اليوسفي لبومدين: لماذا فتشت متاعي؟

اليوسفي لبومدين: لماذا فتشت متاعي؟
الجمعة 29 ماي 2020 - 23:15

تقديم:

في خضم هذا الفقد المغربي، والمغاربي، الكبير للمناضل ورجل الدولة الكبير الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي؛ أعادتني ذكراه الحية في أرشيفي، إلى رحلة العزاء التي قادته إلى جبال القبائل الجزائرية – ماي 2016 – لتقديم العزاء في وفاة المناضل الجزائري الكبير الحسين آيت أحمد.

وقد انتهى واجب العزاء بتفتيش سري لأمتعة السي اليوسفي بمطار هواري بومدين؛ تحسبا لتهريبه للحب الكبير الذي كان يكنه المرحوم آيت أحمد للمغرب؛ على غرار كل الورثة الشرعيين لجبهة التحرير.

هم الآن جميعا – اليوسفي، آيت أحمد، هواري بومدين، في دار البقاء والقضاء الإلهي.

رحم الله الأستاذ اليوسفي، وكل المناضلين المغاربيين الوحدويين.

لقد اخترت هذا العزاء عزاء لكل محبي الرجل؛ وعلى رأسهم جلالة الملك محمد السادس.

تناقلت بعض المواقع الإلكترونية خبر العمل الأمني الأخرق، الذي جعل متاع السفر الخاص بالأستاذ (المرحوم اليوم) عبد الرحمن اليوسفي، يتعرض لعملية تفتيش، بمطار هواري بومدين؛ وقد اعتُبر هذا التصرف مهينا لرجل دولة مغربي، ومناضل مغاربي، ومحامي عدد من قياديي جبهة التحرير الوطني الجزائرية؛ وعلى رأسهم الراحل أخيرا الحسين آيت أحمد.

ومما راج أيضا، تبعا لهذا، أن الوزير الأول المغربي السابق، يفكر في اللجوء إلى القضاء.

بقدر ما بدت لي هذه المعاملة – إن صحت – تصرفا فجا، في حق قيادي مغربي ومغاربي كبير، عائد من عزاء أسرة وحزب صديقه، ورفيقه في النضال – لم يثنه لا الهرم ولا المرض عن أداء الواجب – بقدر ما اقتنعت بأنها فعلا إهانة؛ لكن للذين دبروا أمرها، وليس للأستاذ اليوسفي الذي لا يمكن أن تطاول قامتَه النضالية والتاريخية مثل هذه الصغائر..

افترضت أن يكون التفتيش قد حصل بكيفية آلية روتينية، استهدفت المتاع فقط – ضمن غيره من أمتعة المسافرين – دون الانتباه إلى صاحبه؛ لكن عدم صدور أي اعتذار من طرف الجهة الرسمية المعنية في الجزائر، جعلني أرجح وجود نية الإهانة، وصدور أوامر بذلك.

لتفسير هذا أُذكِّر بأن المرحوم آيت أحمد أوصى بجنازة شعبية في مسقط رأسه؛ رافضا جنازة رسمية في العاصمة؛ وقد رفضت أسرته حتى العرض الرئاسي الجزائري، بنقل الجثمان، من سويسرا، على متن الطائرة الرئاسية.

بهذا يكون الراحل – وقد ووري الثرى اليوم بمسقط رأسه – قد آثر أن يموت معارضا للنظام الجزائري؛ كما عاش..

حتى مأتم الوداع بسويسرا، الذي نظمته الأسرة والأصدقاء – بحضور رسمي لمسؤولين سويسريين، وغياب الدولة الجزائرية – كان متميزا جدا.

قرأَت فيه إحدى بنات المرحوم قصيدة شعرية نظمها الراحل، وهو في سجن الحراش بالجزائر المستقلة (1965). كما شاركت والدة المطرب القبائلي المغتال “لونيس معتوب” بترنيمات جنائزية قبائلية؛ قبل أن يعتلي المنصة المغني الأمازيغي ايدير بقيثارة حزينة..

وعليه فالراحل اختار جنازة نضالية تتضمن معاني الاستمرارية – رسائل إلى الشعب الجزائري – حتى تتحرر دولة الجزائر من نظام يفتقد إلى الشرعية المغتالة، باغتيال القادة التاريخيين أو تشريدهم.

وحينما يصر رجل بقامة تاريخية من عيار الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي، على تقديم العزاء في العمق القبائلي، فهذا يضاعف الوطء على الجزائر العميقة؛ ويغيض الأجهزة..

وتتواصل قواصم الظهر، حينما يقرن اليوسفي العزاء بالمطالبة بقيام اتحاد مغاربي قوي وديمقراطي؛ تزكية وتنزيلا لجانب من جوانب المشروع السياسي الكبير لآيت أحمد..

لا يكتفي اليوسفي بهذا، بل يلتفت إلى العالم ليستحثه على البحث في تراث آيت أحمد؛ ليقف على قدره ووزنه، ضمن أحرار ومناضلي العالم..

كل هذا لا قِبل للنظام الجزائري الحالي به.

ولعل الوفاة باغتته، فلم يرتب عودة هذا القائد التاريخي – حيا – إلى وطنه، ليتجنب الإحراج الكبير..

لا أستغرب، بعد كل هذا، أن تتعمد الأجهزة السرية بعثرة لوازم السفر الخاصة باليوسفي؛ لأنها لا تستطيع غير هذا، وهي تقرر الرد على تصريحاته، وحضوره الوازن في الحزن القبائلي، الجزائري، والمغاربي.

أما أن يقع هذا في مطار هواري بومدين، فقد جعل ذهني يجنح إلى كل العثرات والسقطات التي تسبب فيها هذا الراحل، بدوره، للاتحاد المغاربي؛ ولا تزال فاعلة إلى اليوم؛ مُؤَطَّرة بعنوان خادع: “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

وأين حق الشعب الجزائري الذي قُرصِنت ثورته ودولته؟

وأين حق الشعوب المغاربية في رؤية مصير مشترك، قررته شرعياتها التاريخية والتحريرية؛ والتمتع به واقعا مغاربيا، في زمن عولمي، تجميعي حتى للقيم؟

بدا لي أن عقدة التاريخ لا تزال تؤرق الرجل، حتى وهو يقيم في الغياب الأبدي؛ وإن كان نهض لتفتيش متاع اليوسفي، فمن أجل هذا التاريخ الذي فرط فيه، وهو حي، يَحْمِل أمانةَ الرئاسة. وما أثقلها من أمانة.

إن كانَ من نصح أوجهه لشيخ اليسار المغربي – وهو في غنى عنه – فليكن تفادي النزول إلى السياسة المنخفضة؛ ولو لمقاضاتها.

اترك كل شيء لمحكمة التاريخ؛ ولا ارتاحَ أحد من لوعة إضعاف الشعوب؛ حينما يكون بوسعه تجميعُها وتقويتُها، من أجل اتحاد مغاربي حلم به القادةُ التاريخيون الكبار، وأساء الصغار تفسير الحلم.

‫تعليقات الزوار

21
  • BENT CHAWIYA DZ
    السبت 30 ماي 2020 - 12:53

    تفتيش الامتعة فالماطرات هذا واجب وكل مطارات العالم يقمون بهذا الاجراء ولا اضن انها كانت اهانة تخيلو شخص ما تريد ان يزرع الفنتة بين الدولتين ويدس في امتعة اليوسفي رحمه الله كقنبلة وتنفجر الطائرة في عودتها وهنا تحدث الكارثة بين الدولتين واكيد سوف تتوجه التهمة لدولة الجزائرية امن المطار هو المسؤول على سلامة الضيف عند وصوله او عند عودته انا في نضري ليس هناك مشكل او اهانة لشخص الفقيد اليوسفي دعكم من زرع المزيد من الفتنة والحقد والكراهية لان القلوب الضعيفة لم تعد تتحمل من هذا الكم وشكرا

  • لو كان مفتشي ...
    السبت 30 ماي 2020 - 13:38

    … امتعة الاستاذ اليوسفي على علم بتاريخ حرب تحرير بلادهم وما قام به الرجل من دور في تزويد جيش التحرير الجزائري بالسلاح ايام النضال و المحنة لرفعوه فوق رؤوسهم.
    المعاكسة هو الموقف الدائم والثابت للعسكر في الجزائر تجاه كل مبادرة مغربية .
    لقد سبق ان منعوا طائرة ولي العهد المغربي من النزول في مطار الجزائر سنة 1978 لما كلفه والده الحسن الثاني لينوب عنه لتقديم التعازي في وفاة بومدين.
    كما انهم تعمدوا احضار الانفصالي عبد العزيز المراكشي الى قاعة المؤتمر العربي المنعقد عندهم و الذي حضره الحسن الثاني مما اغضبه وقاطع المؤتمر الى ان أعتذر له الشاذلي.
    الى غير ذلك من الجهالات والسخافات.

  • amaghrabi
    السبت 30 ماي 2020 - 13:50

    اختي الكريمة بنت الشاوية,اعلمي ان الشعب المغربي والشعب الجزائري شعب واحد ,ومهما طال الزمن فسيصبح الشعبين شعبا واحدا لا حدود بينهما لان العيش المشترك مصيرهما اجلا ام عاجل,ونحن اليوم امام عصابة حكام الجزائر العسكريين الذين يحفرون الحفرة ليقع فيها الشعب المغربي حكاما ومحكومين ولكن المثل يقول"من حفر حفرة لاخيه يقع فيها",فلقذ أضاع عنا هؤلاء العساكر فرصة الاتحاد وفرصة التعايش وفرصة التعاون المثمر وفرصة العيش الكريم في سلم وسلام,فالشعوب المغاربية كلها مشتاقة الى الوحدة من اجل المصير المشترك الجميل,والله اختي كل سنة اسيح في نواحي السعيدية ووجدة ونواحيها والجزائر الجميلة لا تبعد عني الا ببضع الكلومترات وانا مشتاق لدخولها سنويا ولو زيارات خاطفة ولكن هيهات هيهات وشكواي لله من هؤلاء الجنيرالات الذي يبحثون عن الأوهام ويزرعون الاشواك في طريق شعوبنا مجانيا لأننا شعب واحد والصحراويون إخواننا سواء كانوا في المغرب او الجزائر

  • مسار المناضلين ...
    السبت 30 ماي 2020 - 14:29

    … الأستاذ اليوسفي والشريف الإدريسي ايت احمد ، يبين الفرق بين النظام المخزني المدني المغربي المنفتح المتجدد والنظام العسكري الجزائري المنغلق المتجمد.
    لقد كان الرجلان معارضان يساريان كل لنظام بلاده.
    وبعد سقوط جدار برلين وانهيار الانظمة اليسارية في العالم بادر الحسن الثاني الى مسايرة التحولات الدولية واقترح اشراك كل الفرقاء السياسيين في الحكم ، فعرض على بوستة زعيم الاستقلال قيادة حكومة التناوب الا انه اعتذر ، ثم عرضها على اليوسفي الذي كان على موعد مع التاريخ فصالح اليسار المغربي مع النظام المخزني و قاد تجربة حكومة التناوب.
    اما الحسين ايت احمد وغيره من المعارضين الجزائريين فماتوا وهم مبعدون مهمشون.

  • DAAANFOUL
    السبت 30 ماي 2020 - 18:17

    ربما خطاْ فردي اْو من باب الاحتياطات الرجل سار الي الرفيق الاْعلي رحمه الله واْسكنه فسيح جنانه بحسناته وسيئاته ونطلب له المغفرة باذن الله ____اللهم اني صائم اللهم اني صائم اللهم اني صائم

  • الى الاخ DAAANFOUL
    السبت 30 ماي 2020 - 19:23

    … اشكرك على حسن اخلاقك وأحترامك لتقاليد العزاء.
    تمنيت لو ان وساءل إعلامكم صامت مثلك هي ايضا وكفت عن الإساءة إلى المغاربة بمناصرة الانفصال والحرص على تقسيم وطننا وفرض كيان سادس بعد الخامس الذي فرضته فرنسا على المنطقة المغاربية باقامة جمهورية عربية على ارض امازيغية.
    الم يرفض قادة جيش التحرير الجزائري قرار فرنسا منحهم الاستقلال بدون صحراء ؟.
    الم يسادنهم المغرب في رفضهم ودافع عن وحدة الجزائر واستقلالها ؟.

  • KITAB
    السبت 30 ماي 2020 - 19:31

    عملية تفتيش أمتعة المرحوم عبد الرحمن اليوسفي وقعت بمطار هواوي بومدين خلال عودته من حضور مراسيم دفن رفيقه في الكفاح الحسين آيت أحمد، لكنها لم تكن روتينية كأي مسافر، بل كانت دقيقة للبحث ما إن كانت أسرة المرحوم سلمته وثيقة سرية أو رسالة متعلقة بتاريخ النضال المشترك ألذي جمع بين الفقيدين، سلمات

  • إلى رقم6
    الأحد 31 ماي 2020 - 08:18

    إلى رقم 6:

    الصحراء المغربية عربية كما هو المغرب عربي. وكما هي الجزائر عربية، وإن كنت تظن غير هذا فحاول أن تكتب بلهجتك، فلن يتفاعل معك أحد، وستبقى أصم كالحجر. وليس بعض البربريست الذين يعدون على أصابع اليد من يغير عروبة المغرب وصجرائه العربية. ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه.

  • الورزازي
    الأحد 31 ماي 2020 - 08:30

    و ماذا تنتظر من دولة الحنوشا على قول محمد العربي زيتوت الله يذكرو بخير??

  • الى رقم ...8
    الأحد 31 ماي 2020 - 10:26

    …ما دمت اعتبرت الصحراء مغربية فلا خلاف بيننا .
    اليس من الافضل ان تكون مغاربية كما اعتبرها الحسن الثاني لما تحالف مع موريتانيا لاسترجاعها من الاستعمار لاسقاط تسميتها السابقة (الصحراء الاسبانية).
    اما عن التذكير بامازيغيتها فليس من منظور البربريست ولكن من منظور تاريخي ضد دعاة الانفصال لان المعلوم و المؤكد تاريخيا ان القبائل الأصلية المستوطنة هناك كانت أمازيغية و في العهد المرابطي نزحت الى الشمال وان من سمح لقبائل هلال وسليم ومعقل بالدخول الى المغرب هو يعقوب المنصور الموحدي ولهذا صارت إقامتها في الصحراء مرتبطة شرعيا بالبيعة لسلطان المغرب الوارث لدولة مراكش ولا حق لها في ملكية الارض.

  • DAAANFOUL
    الأحد 31 ماي 2020 - 12:14

    الي الرقم 9 الورزازي _ زيطوط اْكبر حنش في تاريخ الجزائر يقدم نفسه علي اْنه ديبلوماسي ولكن اسمه لاوجود له في اْرشيف المدرسة العليا للاْدارة العربي زيطوط كان سرجان في الجيش الجزائريقبل ان يتم تحويله مع نهاية الثمانينات الي ليبيا اْين عمل كعسكري تابع للسفارة الجزائرية وفي سنة 1995 بعد هروبه من ليبيا اكتشفت اجهزة المخابرات الليبية تورطه في تزوير جوازات سفر جزائرية للارهابيين ونشطاء ايرانيين بحيث كان يفتح لحم ممرات داخل ليبيا مقابل دعم مباشر من ايران وبعد ان تلقت المخابرات الجزائرية بهذه المعلومات استدعته للعودة الي الجزائر للمساءلة ولكنه رفض ذلك ولما بداْت السلطات الليبية باجراءات الترحيل تدخلت ايران لتهريبهفي زورق الي مالطا وبعدها الي لندن ثم انظم الي منظمة كرامة الارهابية واتودور ( ابحث عن هاتين المنظمتين علي الانترنيثوتعرف علاقته بهما )زيطوط هو اْحد مهندسي الحرب علي ليبيا حينما طالبهم قبول دخول الناتو (الفيديو موجود علي الانترينث )زيطوط وفي غز الازمة الليبية دخل الي ليبيا في طائرة خاصة بالناتو رفقة الصهيوني برنار ليفي وبعض الايرانيين لدراسة الوضع بعد سقوط ليبيا __زيطوط يتقاضي 5000 با

  • الى رقم ...10
    الأحد 31 ماي 2020 - 12:18

    الى رقم …10

    دعاة الإنفصال هم مغاربة يريدون أن ينفصلوا عن بلدهم الأم المغرب. وهم عرب، وهم في أرضهم، ولاأحد يسكن تلك الرقعة الجغرافية باستثنائهم. هم لم يطردوا شعبا آخر وٱخذوا أرضهم. فبأي حق تجعلهم غرباء في أرضهم؟ ، وأن تدعي أن الأرض ليست أرضهم؟

    كل الشعوب نزحت من مكان ما وآستوطنت مكانا آخر. الشعوب ليست أشجار تنبت في مكان جغرافي وتنقرض فيه. وبمنطقك كل الشعوب لاتملك أرضها لأنها في زمن ما كانت تسكن مكانا آخر.

    أما خطاب أن هذا السلطان أو ذاك أعطى أو منح فكلام عجيب غريب. فبأي حق تطالبهم بالإلتزام بوثيقة لم يوقعوها؟ إن كانت هناك أصلا وثيقة أو عَقد!
    الشعوب سيدة مصائرها وليست ملكية هذا السلطان أو ذاك.

  • DAAANFOUL
    الأحد 31 ماي 2020 - 12:37

    يتقاضي زيطوط 5000 باوند شهريا من المملكة البريطانية ويتلقي الدعم كبير من قطر وتركيا وايران وعليك التاْكد من هذه المعلومات بطرح الاْسئلة عيه فلن يجيبك

  • الى المعقب 12
    الأحد 31 ماي 2020 - 16:19

    …احيلك على كتاب ( مجتمع البيظان تاريخ امة وكفاح شعب للانفصالي المحجوب السالك) ، لتطلع بنفسك على تاويل التاريخ لما يوافق الاهواء.
    هل يجوز لاي انفصالي ان يفتخر بعبد الله بن ياسين ودولة المرابطين التي وحدت المغرب والاندلس؟.
    اليست الاهداف الوحدوية لدولة المرابطين مناقضة للاهداف الانفصالية لدولة تندوف ؟.
    كما احيلك على ما كتب المؤرخون عن هجرة قبائل هلال وسليم ومعقل في القرن الخامس الهجري وما احدثت من خراب في المغربين الادنى والاوسط ، وكان قيام دولة المرابطين هو المانع من دخولها المغرب الاقصى.
    مجتمع البيضان الطبقي في الصحراء المغاربية مبني على استضعاف القبائل الاعرابية الوافدة للقبائل الاصلية في زمن ضعف الدولة المركزية المخزنية.

  • اخي ... 12
    الأحد 31 ماي 2020 - 19:31

    … وهل وقع سكان إيرلندا الشمالية وثيقة البيعة للملكية اليزابيث؟.
    الم تدم حرب الانفصال حوالي 30 سنة وانتهت باتفاق الجمعة العظيمة سنة 1998 الذي أنهى الصراع ووضع حدا لمطلب الانفصال؟.
    وهل تدخلت الدول الاوروبية المجاورة للمطالبة بحق سكان إيرلندا في تقرير المصير ؟.
    وهل وقع سكان كطالونيا اتفاقا مع ملك اسبانيا ؟.
    الم ترفض حكومة مدريد إستفتاء الانفصال و اعتبرت الدول الاوروبية القضية مسألة داخلية ؟.
    وكذلك الشأن بالنسبة لحركة انفصال الباسك الفاشلة التي طالها النسيان.
    مخطئ من يتوهم ان الدول الغربية المتحضرة ستؤيد انفصال الصحراء عن المغرب ، لانها في حاجة الى دول مستقرة حول البحر المتوسط قادرة على حماية الحدود وتيسير تبادل المنافع بين الامم.

  • الى14
    الأحد 31 ماي 2020 - 19:51

    1: أنا لا أدافع عن أطروحة الإنفصاليين المغاربة في الصحراء المغربية لتواجهني بكتاب لأحد الإنفصاليين.

    2: القبائل الحسانية لم تصل إلى الصحراء المغربية وإلى موريطانيا إلا في القرن السابع عشر الميلادي. إذن ما علاقتهم بالمرابطين أو الموحدين؟ وما علاقتهم بتاريخ وقع في المغرب الأدنى والأوسط في القرن 11 و 12 الميلادي.

    3: لم تأت بجديد تدعم به ادعاء أن سكان الساقية الحمراء ووادي الذهب لايملكون أرضهم. وإذا كانوا لايملكون أرضهم، فمن يملكها إذن؟ وماذا تريد أن تفعل بهم ماداموا يتواجدون على أرض ليست ملكهم؟ تتكرم عليهم بصفة "البدون" أم تحكم عليهم بمصير الروهينغا المسلمين؟

    4 : قبائل بني هلال وبني سُليم ليسوا مسؤولين عن التدهور الذي أصاب المغرب الأدنى والأوسط في تلك المرحلة. نُسب إليهم مالم يكونوا مسؤولين عليه. وراء هذا هو ماكتبه بعض المؤرخين الغربيين الذين حاولوا تفسير ذلك التدهور وفسروه بنزوح بني هلال وبني سُليم. هذا التفسير مرده لقياس خاطئ: الإمبراطرية الرومانية انهارت بفعل ضغط القبائل البربرية الجرمانية، إذن فالغرب الإسلامي آنهار هو الآخر بفعل ضغط القبائل البدوية العربية.

  • الى 16
    الأحد 31 ماي 2020 - 20:27

    لا أفهم لماذا أقحمت إيرلاندا الشمالية وكطالونيا وأسرهم الملكية. ولا أفهم ماذا تريد أن تبرهن بذلك. أظن أنني كنت أكثر من واضح في أنني لا أساند أطروحة الإنفصال مطلقا وأن الصحراء مغربية وستبقى مغربية.

    دخلتُ النقاش معك عندما كتبتَ أعلاه "وفرض كيان سادس بعد الخامس الذي فرضته فرنسا على المنطقة المغاربية باقامة جمهورية عربية على ارض امازيغية."
    وفي تعقيب آخر "ولهذا صارت إقامتها [القبائل العربية] في الصحراء مرتبطة شرعيا بالبيعة لسلطان المغرب الوارث لدولة مراكش ولا حق لها في ملكية الارض".

    نقطة النقاش الرئيسية معك هي أنك تنفي أن سكان الصحراء المغربية يملكون أرضهم.
    أما حقهم في الإنفصال، فجوابي، لاحق لهم في الإنفصال، فنحن لن نسمح بتجزيئ الوطن.
    أما البيعة فذلك من الماضي. الآن الفيصل هو الدستور، نحن نبايع الدستور والدستور لايعطي لأي أحد الحق في الإنفصال.

  • اخي ... 17
    الأحد 31 ماي 2020 - 21:19

    … انا اجبتك على قولك بعدم وجود اتفاق يثبت ارتباط سكان الصحراء بملوك المغرب وهذه مسالة بثت فيها محكمة العدل الدولية. واعطيتك امثلة عن الحركات الانفصالية في اوروبا التي رفضتها حكومات بلدانها بدون اعتبار اي وثيقة.
    لولا الانفصاليين و حكام الجزائر ما كان هناك نزاع حول الصحراء.
    ماذا تقول لمن يعتبر ان المغرب لا حق له في الصحراء وانه بلد محتل لأرض لم يسبق له ان ملكها ؟.
    من يدعي ذلك يستحق ان تبين له تاريخه وانه هو الوافد المقيم في تلك الارض بقرار من سلاطين المغرب وان وجوده فيها مرتبط بالاعتراف بسيادة المغرب على تلك الارض.

  • اسمح اخي 17
    الأحد 31 ماي 2020 - 21:57

    … ان اضيف انه اذا كنت تعترف بمغربية الصحراء و تعتبر البيعة تقليدا عوضه الدستور ، فان الدستور يعطي الحق للدولة ان تنزع من الافراد ملكية اراضيهم للمصلحة العامة وان تعوضهم بقيمتها المالية.
    وعلى هذا الاساس يكون بالامكان نزع الملكية من اي انفصالي يدعي ان له حق في الأرض التي توجد ضمن سيادة الدولة المغربية ويعوض بالمال ليشتري ارضا له في تندوف او الجزائر او كوبا او اي بلد شاء.

  • الى رقم ...18- 19
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 13:40

    أخي الفاضل،
    دولة إسبانيا رفضت إستفتاء استقلال كطالونيا لأن الدستور الإسباني يمنع آستقلال أي إقليم ينتمي للدولة الإسبانية. ولادخل للملك في ذلك.

    إيرلاندا الشمالية والتي تسكنها أغلبية إنجليزية، أحفاد المستوطنين الإنجليز، كانت جزءا من الجمهورية الإيرلندية التي استقلت عن ابريطانيا سنة1920 ، و كانت تتمتع بحكم ذاتي داخل جمهورية إيرلاندا . في سنة 1922 قرر برلمان إيرلاندا الشمالية الإنفصال عن جمهورية إيرلاندا والإنضمام إلى ابريطانيا. وهذا ما حدث. لكن ابتداءا من سنة 1960 ثارت الأقلية الكاثوليكية الكلتية وحملت السلاح مطالبة العودة لحضن جمهورية إيرلاندا.

    خلاصة القول:
    في إسبانيا هناك دستور يمنع آنفصال أي إقليم مكون لمملكة إسبانيا. والدستور صوت عليه الشعب الإسباني برمته. إذن هو يعبر عن إرادة الأمة.
    ابريطانيا لادستور لها، لكن لامشكل لها مع استفتاء الإنفصال، ومؤخرا تم آستفتاء في آسكوتلاندا على الإستقلال لكن لم ينجح. ومشكلة إيرلاندا هي مشكلة حرب أهلية في الإقليم، بين الأكثرية التي تريد البقاء داخل ابريطانيا، وأقلية تريد الإنضمام لجمهورية إيرلاندا.

    يتبع…

  • الى رقم ...18- 19
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 14:10

    تتمة …

    قوانين وطننا تعطي الحق للدولة لنزع ملكية الأفراد من أجل المصلحة العامة، لبناء طريق مثلا أو معمل أو ميناء. هذا موجود في كل قوانين الدول أما نزع ملكية شعب بأكمله وطرده (إلى تندوف او الجزائر او كوبا ) فهذا يسمى "التنظيف العرقي"، وهي جريمة ضد الإنسانية وأصحابها يعتبرون مجرمين ضد الإنسانية وستطاردهم محكمة العدل الدولية إلى أن يتم القبض عليهم لتتم محاكمتهم في لاهاي.

    مارأيك في الآتي:
    المعروف أن القبائل الزناتية الأمازيغية في الشمال الشرقي للمغرب، أي المنطقة الممتدة من الناظور إلى وجدة نزحت إلى المغرب في القرن 4 و 5 الميلادي. لنفترض جدلا أن حركة آنفصالية نشأت وتريد تأسيس جمهورية أمازيغية زناتية في تلك المنطقة من الريف.
    هل تقبل أن نقول عنهم أنهم وافدون على المغرب وأن الأرض ليست أرضهم، وأن الدولة المغربية من حقها نزع أراضيهم وتعويضهم وطردهم للنيجر أومالي عند الطوارق أو إلى جنوب إفريقيا؟
    أم لأنهم أمازيغ يحق لهم ما لايحق لعرب بني حسان؟؟!
    هو تمرين عقلي فقط لعلك ترى أنك تنادي بدون أن تدري بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب