وزارة الداخلية هل هي خارج الدولة المغربية؟

وزارة الداخلية هل هي خارج الدولة المغربية؟
الأحد 14 يونيو 2020 - 16:39

ما أقدمت عليه وزارة الداخلية في مشروع القانون 20.04 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف خرق سافر للدستور وللقانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، والذي تمت المصادقة عليه منذ أكتوبر 2019، والذي تضمن ما يلي:

” نص المادة 21

تكتب باللغة االأمازيغية إلى جانب اللغة العربية، البيانات المضمنة في الوثائق الرسمية التالية:

ـ البطاقة الوطنية للتعريف

ـ جوازات السفر

ـ رخص السياقة بمختلف أنواعها

ـ بطاقات الإقامة المخصصة للأجانب المقيمين بالمغرب

ـ مختلف البطائق الشخصية والشواهد المسلمة من قبل الإدارة.”

ما يجعلنا نتساءل عن السبب الذي يجعل “أم الوزارات” التي من المفروض أن تكون الأولى من بين جميع قطاعات الدولة التي تراعي القوانين والدستور وتفعيلهما، كما أنها معنية قبل غيرها باستقرار البلد وبالسلم الاجتماعي، عوض إثارة الفتن والصراعات التي سبق حسمها داخل المؤسسات، نتساءل عن سبب اقترافها لهذا الخرق.

لقد ألححنا غير ما مرة على ضرورة أن تعمل الدولة المغربية بجانب تغيير القوانين وتطوريها على تغيير عقليات المسؤولين كذلك، حيث من غير المقبول أن يبقى لدينا مسؤولون لا يقيمون اعتبارا للتطورات القانونية والتشريعية التي يعرفها بلدنا.

من جانب آخر نادينا لأكثر من مرة بضرورة احترام مسلسل “المصالحة الوطنية” من خلال التزام الدولة بـ”عدم العود”، والذي هو الشرط الأساسي لكل مصالحة حقيقية، عوض اقتراف الأخطاء السابقة. ففي موضوع الهوية والمسألة اللغوية من غير المُجدي العودة إلى ممارسة التمييز ضد اللغة والثقافة الأمازيغيتين بعد وجود ترسانة قانونية تضعهما في وضعية مشرفة وهي وضعية الترسيم في دستور البلاد، مع وجود قوانين تنظيمية لضمان التفعيل الأمثل. ما يوفر لهما الحماية الكافية من أي تمييز أو إقصاء.

إن ما قامت به وزارة الداخلية هو ضربٌ من العبث يزكي بشكل واضح كل ما يقال عن بلدنا من عدم احتكامه في تفعيل سياساته إلى المرجعيات المكتوبة بل فقط إلى المزاج والتعليمات الشفوية، وهذا يجعلنا بعيدين عن تقوية تجربتنا الديمقراطية الهشة والمتعثرة.

من المعلوم أن تغيير البطاقة الوطنية لا يكون إلا على رأس مدة زمنية قد تمتد لسنوات طويلة، ولهذا كان على وزارة الداخلية أن تراعي المدة الزمنية التي سطرها القانون التنظيمي، والتي من غير الممكن الالتزام بها إذا لم تدرج الأمازيغية في السياق الراهن في أوراق الهوية.

‫تعليقات الزوار

38
  • الحسين وعزي
    الأحد 14 يونيو 2020 - 17:15

    اللغة الأمازيغية كما تُعرّفها الحكومة المغربية هي الإيركامية، بالإضافة إلى الألسن الثلاثة التي هي السوسية والريفية والأطلسية، فبأي واحدة من هذه اللغات ستتم الكتابة في البطاقة الوطنية؟ فالإيركامية لا تزال لغة مجهولة تماما من طرف المغاربة شيبا وشبابا، خصوصا بعد أن اختار لها ليركاميون كتابتها بحرف تفناخ المهزلة، الحرف الذي لا يكتب به حتى جهابذة ليركام.

    هل بالإمكان كتابة محتويات البطاقة الوطنية بالسوسية والريفية والأطلسية دفعة واحدة؟ في هذه الحالة يلزمنا بطاقة وطنية في حجم سبورة صغيرة، لكي تكون مقروءة، أما إذا كُتبت بحروف دقيقة فإنها ستصبح بطاقة غير عملية لأنها غير واضحة أثناء القراءة..

    وفي كل الأحوال، الحمد لله لأن وزير الداخلية السيد لفتيت ليس إلا أمازيغيا أبا عن جد ولا ينتمي لحزب العدالة والتنمية وليس لرئيس الحكومة أي سلطة عليه، لو لم يكن كذلك لرفع عصيد وعشيرته عقيرتهم منددين بالقومجية العربية الإسلامية الداعشية الموزمبيقية..

    بيناتكم آشلوح: زيتكم يقليكم.. لا علاقة للإسلام وللعربية بما يحدث للبربرية في موضوع البطاقة الوطنية..

  • واخمو
    الأحد 14 يونيو 2020 - 17:56

    يتساءل عصيد في عنوان مقاله هكذا: (( وزارة الداخلية هل هي خارج الدولة المغربية؟))، موحيا بأن الأمر كذلك. لا ياعصيد، هذا تطرّفٌ في الكلام لا يليق بك، ولا ينبغي أن يصدر عن شخص يصنف نفسه مفكرا وباحثا أكاديميا.. هذا كلام غوغائي يتملق عواطف بعض الموتورين من الحركة التمزيغية..

    وزاررة الداخلية تجسد إرادة الدولة المغربية التي تعكس بدورها إرادة الأمة المغربية. الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي لا تقبل بأن تُكتب في البطاقة الوطنية لغة مفبركة استنسخها 34 متطرفا في ليركام، ويسعون لفرضها بالزعيق وبالفهلوة على 40 مليون مغربي، لغة مكتوبة بنقوش مستوردة من شمال النيجر ومالي..

    توجد في المغرب حكومة منتخبة، وبرلمان بمجلسيه، النواب والمستشارين، وأعضاؤه في مجملهم أمازيغ، وإذا كانت هناك من ملاحظة في هذا الشأن يتعين أن تمُر عبر المؤسسات المنتخبة، وأن يُتخذ هناك القرار المناسب بصددها.

    أما إصدار الاتهامات لوزارة الداخلية بأنها خارج الدولة للضغط عليها من طرف اشخاص غير منتخبين ولا يمثلون إلا أنفسهم، فهذا يسمى ابتزازا، وهو أمرٌ مرفوض، ونحن نطالب وزارة الداخلية بعدم الإنصات لهؤلاء، وبالضرب بكلامهم عرض الحائط..

  • ابن حمدون: عربون ورِهان
    الأحد 14 يونيو 2020 - 18:09

    بالاطلاع على مشروع القانون رقم ((04.20))،وعلى قانون الأمازيغية ((26.16)) الصادر في أواخر شتنبر الماضي،لاسيما المادتين الحادية والعشرين والحادية والثلاثين منه،
    ومراعاة للزوايا القانونية والحقوقية والواقعية ؛فإنني أقترح ما يلي :
    1) التنصيص في مشروع القانون المذكور على إدراج الجزء الموحد من المعلومات بحروف تيفيناغ كذلك،ومنها:
    أ)العبارة المطابقةل"المملكة المغربية"بالأمازيغية؛
    ب)العبارة المطابقة ل"البطاقة الوطنية للتعريف" بالأمازيغية؛
    والإدراج الفوري لهاتين العبارتين هو أضعف الإيمان بمقتضيات الدستور؛
    ج)العبارة المطابقة ل "المدير العام للأمن الوطني"بالأمازيغية،
    د)ويمكن كذلك إدراج اسم هذا المدير بحروف تيفيناغ؛
    ه)مطابقات"الجنس" و "رقم الحالة المدنية" بالأمازيغية.
    2)التنصيص في مشروع القانون المذكور على الإدراج التدريجي بالأمازيغية و بحروف تيفيناغ للمعلومات الخاصة بكل شخص(الاسم الشخصي،والعائلي،والنسب،ومكان الازدياد،واسم الوالدين،والعنوان الشخصي…) بتساوق مع تسجيلها المسبق بذلك الحرف في الحالة المدنية؛ تحقيقا للتطابق في الإملائية في مختلف الوثائق.
    وبهذه التوطئة تحصل التبرئة.

  • ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو
    الأحد 14 يونيو 2020 - 18:46

    يقول عصيد في مقاله التالي: (( نادينا لأكثر من مرة بضرورة احترام مسلسل المصالحة الوطنية))، ويكرر هذه الفكرة مرارا. لكن هل كانت هناك مخاصمة وطنية في المغرب، ومتى جرى ذلك؟ وحدثت المخاصمة بين من ومن؟

    المغرب كان دائما في تاريخه لجميع أبنائه، لا فرق بين الأمازيغ والعرب، أنتم الذين تريدون إحداث هذه المخاصمة التي تتحدثون عنها، أنتم الذين ترفضون الاعتراف بالهوية المغربية كما هي محددة في الدستور، وتروجون أن هوية المغرب أمازيغية خالصة، وأن كل المغاربة أمازيغ بالإرغام والقوة، ومن يرفض منا كلامكم هذا تتهمونه، بوقاحة تحسدون عليها، بالشذود الجنسي والقوادة الهوياتية، أنتم الذين ترفضون تاريخ المغرب الرسمي، وتسبون الحركة الوطنية التي ناضلت من أجل نيل بلدنا استقلاله، وتصفونها بالحركة الوثنية وتتهمونها بالكذب، وأنتم الذين تعتبرون أن الاستعمار الإسباني كان أرحم من الاستعمار العروبي، وترفضون رفع العلم الوطني في مظاهراتكم وتفضلون عليه علم الشواذ..

    أنتم ضد المصالحة الوطنية الحقيقية، إنكم تريدون فرض عرقيتكم العفنة علينا، وهذا ما لن نسمح به لا اليوم، ولا غدا، ولا بعد ألف سنة، وأعلى ما في خيلكم اركبوه..

  • زائر
    الأحد 14 يونيو 2020 - 18:52

    عدم احترام دستور المملكة سيترتب عليه فقدان الثقة بين المواطنيين والدولة
    وهذا ليس في صالح الدولة التي ترفع شعار:
    دولة القانون والمؤسسات .

  • sifao
    الأحد 14 يونيو 2020 - 18:53

    الحسين اوعزي
    تقول:
    "فالإيركامية لا تزال لغة مجهولة تماما من طرف المغاربة شيبا وشبابا، خصوصا بعد أن اختار لها ليركاميون كتابتها بحرف تفناخ المهزلة.."
    هل انت معنا،تعيش في المغرب ام في كوكب آخر؟الاريكامية هي اللغة المعيارية التي تُكتب بها الامازيغية والتي اعتمدها ircam ايinstitut Royal de La Culture Amazigh وهذه اللغة تأعتمدت في صياغة الكتب المدرسية وقطعت اشواطا مهمة قراءة وكتابة،وبها ايضا كُتبت يافطات التشوير في الادارات ومقرات الوزارات والبرلمان وجميع مؤسسات الدولة ،هذا الجهل او التجاهل دليل على اصابتك بمغص دماغي حاد،كلام لا يرقى الى مستوى ثرثرة، بل غرغرة شبيهة بصوت امعاء المصاب باسهال حاد لكن على مستوى الدماغ،تعبيرعن درجة الالم الذي سببه لك ترسيم الامازيغية واعتلاءها منصة لتدوين في الفضاءات العامة، سمفونية السوسية والريفية والشلحة وما الى ذلك من ضجيج الموسيقى ووصخب التراويح انتهى لكن الاستمرار في التداعي الحر لتنظيف المدخنة ضرورة، تكلم حتى نراك
    قانون04-20 في المادة 21 حدد بدقة الوثائق التي ستحمل الحرف الامازيغي فبماذا كانوا ينوون كتابتها مادمت الاركامية لغة مجهولة ؟
    n importe quoi

  • Me again
    الأحد 14 يونيو 2020 - 19:16

    في المقال الذي يردُّ فيه عن الكنبوري والمنشور في هذا العدد من هسبريس يقول بودهان التالي: (( الملك هو من أنشأ، بظهير ملكي شريف، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وأعطى تعليماته في خطاب 9 مارس 2011 لينص الدستور الجديد على ترسيم اللغة الأمازيغية..)) ويطلب بودهان من الدكتور الكنبوري (( أن يكون فخورا بموقف الملك من الأمازيغية، وفخورا بالإصلاحات التي قام بها بخصوص هذه الأمازيغية، وفخورا بالاستجابة الملكية للمطالب الأمازيغية.. لأن الملكية متقدّمة في موقفها من الأمازيغية..)).

    وزارة الداخلية وزارة سيادة، إنها تابعة مباشرة للمؤسسة الملكية، وتشتغل تحت إمرتها، فعدم كتابة البطاقة الوطنية بالأمازيغية قرار لا يمكن أن يصدر عن وزارة الداخلية بمفردها دون أخذ الإذن في هذا الشأن.

    الملك الذي استجاب للمطالب الأمازيغية، كما يقول بودهان، رفيق عصيد، والذي يكتب معه من نفس المحبرة، الملك هو الذي رأى رأيه السديد عدم كتابة الأمازيغية في البطاقة الوطنية، رأي جلالته مستمدٌّ من معطيات تقتضيها المصلحة الوطنية العليا، قبل المصالح الفئوية والقبلية والعرقية..

  • Rachid
    الأحد 14 يونيو 2020 - 19:35

    يجب تعديل هاته المواد و زيادة حروف تيفيناغ بجانب العربية و اللاتينية.

  • الحسين وعزي
    الأحد 14 يونيو 2020 - 19:39

    إلى 6 – sifao

    تقول في تعليقك عن الإيركامية التالي: (( هذه اللغة اعتمدت في صياغة الكتب المدرسية وقطعت اشواطا مهمة قراءة وكتابة، وبها ايضا كُتبت يافطات التشوير في الادارات ومقرات الوزارات والبرلمان وجميع مؤسسات الدولة)).

    ممتاز، ولكنك تقفز على الحقيقة الساطعة المرة بالنسبة لك، ألا وهي أن كل المغاربة لا يعرفون هذه اللغة ولا يعرفون حرفها الكتابي، وحتى ليركاميين الذين استنسخوا هذه اللغة وأفتوا بحرفها تفناخ المهزلة لا يكتبون ولو مجرد كلمة أو حرف بها..

    وهذا أمرٌ فريد من نوعه في العالم.. يافطات مكتوبة في واجهات مؤسسات عمومية لا يعرف المارون من تحتها ما هو مدبجٌ فيها.. والأطفال رفضوا تعلمها، ويغادرون الأقسام في الساعات المخصصة لها.

    الكتب المطبوعة بها هدرٌ للمال العام، وضياع للجهد وللوقت، وهو العبث بعينه، وأظن أن أحداث الحسيمة أدت من بين ما أدت إليه، إلى توقيف هذا المشروع التافه والرخيص، وفوق هذا وذاك، المشروع الفتنوي..

    وفي الأخير، لا تتصرف في اسمي العائلي بإضافة الألف إليه بحيث يصبح أوعزي، إنه بدون ألف، أي وعزي وكفى.. يا مستر الحسين..

  • فريد
    الأحد 14 يونيو 2020 - 20:06

    لا أعرف مدى إمكانية الطعن في هذا القانون من خلال المحكمة الدستورية، وأعتقد أن رجال القانون أدرى بهذا وهو الحل الوحيد الممكن.

  • التقسيم الجهوي
    الأحد 14 يونيو 2020 - 20:35

    خرافة الأمازيغية منهجا وتدريسا وحرفا ومعهداولسانا معياريا أصبحت مسخرة حقيقية ماذا تجتر وماذا تريد يا عصيد ؟ الدولة المغربية لها السلطة التقديرية في كل الأمور السيادية من عملة وعلم وطني وشعار عام للمملكة بكل مكوناتها الثقافية الغنية وتحت رعاية الدستور المغربي والقيادة الحكيمة لملك البلاد ويجب ان تحمد وتحمدوا الله كثيرا على ما منحتكم الدولة المغربية فلاتزايدوا عليها وعملتكم فاشلة منذ البدء ولا يتجاوب معها حتى 10 في المائة من المغاربة لماذا لا تصارحون انفسكم وتصارحون المغاربة وتريحونا من هذه الخرافة أقولها مرة اخرى الكلمة الاولى والأخيرة لمؤسسات الدولة وعلى رأسها عاهل البلاد والمؤسسة المنتخبة وتعبيرات المجتمع المغربي بكاملها وليس فئة صغيرة منه انتهى الكلام تحياتي هسبريس

  • Hassan
    الأحد 14 يونيو 2020 - 20:47

    رجاء لأصحاب التعاليق نريدها لإغناء النقاش لا مزايدات . فعلا الحرف الذي اختاروه لكتابة الأمازيغية عائق لنا الذين تجاوزنا سن تعلم حروف مبتكرة لا نستطيع ليس كسلا بل عجزا . ثانيا بالنسبة للمتعلم الصغير نثقل و نشتت مجهوده بثلاثة أحرف غير متشابهة ثلاث صعوبات مختلفة .

  • إشكالية قانونية .
    الأحد 14 يونيو 2020 - 21:20

    كيف أقبل على نفسي كمغربي أن احمل بطاقة بها اسمي بلغتين واحدة أعرفها والأخرى لا أعرفها ؟ وماذا لو كان هناك خطأ في تدوين الإسم بالامازغية وكانت أمامي فرصة للعمل خارج البلاد فرفض الطلب لعدم تتطابق الاسم الذي احمله مع ترجمته الأمازغية ؟ هل سوف أقبل بأن تضيع فرصتي لمجرد خطإ ارتكبه أحد غيري في كتابة اسمي بلغة اجهلها ؟ وهل إذا ضاعت الفرصة يحق لي أن اتابعه قضائيا أو نضرب راسي مع الحيط ولا نتفgع gاع ..

  • سولوه
    الأحد 14 يونيو 2020 - 21:39

    اسطوانة ما ابغات اتسلى .خذوا العبرة بالدول المتقدمة.تمازغيت ثقافة.اسبنيا عندها لهجات. وفرنسا كذالك .وتبقى اللغة الفرنسية والاسبانية هي الاساس.اللغة العربية لغة عالمية ونحبها.وكاين الفرنسية والاسبانية.ونحن نشعر بالاعتزاز باللهجات وبالعربية وكل ما يخدم البلدة .ويبقى ان اهل مكة ادرى بشعبها والسلام.

  • sifao
    الأحد 14 يونيو 2020 - 23:16

    الحسين اعزي
    تقول:
    " كل المغاربة لا يعرفون هذه اللغة ولا يعرفون حرفها.."
    في المنطق الكلاسيكي،يعني وجود مغربي واحد يعرف الامازيغية وحروفها، تصبح القضية برمتها كاذبة،انا اقرأء واكتب بحرف ثفيناغ،اذن هذه االقضية فاسدة،,,,بكل بساطة
    صحيح،امر فريد في العالم،مغربي يجهل لغة بلده الاصلية ويعرف لغات بلدان اجنبية ودخيلة،حالة شاذة بالمعنى البودهاني للكلمة،اتفق معك على هذه النقطة، على الحكومة المغربية تسريع تعميم تدريس الامازيغية ليشمل ما تبقى من الاسلاك
    حافظ على ادنى درجات الانسجام في كلامك ،على الاقل ، تقول ان ثيفيناغ لا يعرفها احد،ثم تردف ان طبع الكتب بالامازيغية هدر للمال العام،لمن تُطبع هذه الكتب ؟ ومن ألفها؟
    "اللهم ثبته عند السؤال"يقول الفقيه…؟
    "والأطفال رفضوا تعلمها، ويغادرون الأقسام في الساعات المخصصة لها"
    طفل يرفض مادة تعليمية يقدمها الاستاذ،هذه سابقة في تاريخ تمرد الاطفال على اساتذتهم ،انجاز يُحسب لك،اما مغادرتهم للحجرات الدراسية في الساعات المخصصة لها ، فهذه "كذبة باينة" تقول نجاة اعتابو،اولا،لأنك تجهل طريقة توزيع الحصص الدراسية للمواد التعليمية ثانيا،لان المدرسة ليست مزرعة ابوك.

  • Me again indeed
    الأحد 14 يونيو 2020 - 23:26

    لعلمكم، فإن جل المغاربة في بداية الستينات و لحد الآن لا يفقهون ما يكتب لا بالعربية و لا بالفرنسية على بطائقهم و وثائقهم و فاتورة الكهرباء و الماء و الرسائل و الوثائق الادارية التي بعضها ما زال يحرر بالفرنسية و رغم ان جل المغاربة درسوا العربية و الفرنسية لساعات عديدة في الأسبوع و لسنوات كثيرة، فانهم ما زالوا لا يفهمون ما يكتب بتلك اللغتين و هم غير قادرين على كتابة رسالة نصية قصيرة جدا بتلك اللغتين رغم المجهودات الجبارة التي يقومون بها سواء للتكلم بهما او لفهم ما يقال بهما، ناهيك ان يتقنونها بطلاقة و سلسة…. و لا ننسى ان في أوج القومجية العروبية أتى جحافل من العراقيين و الأردنيين و السوريين و الفلسطينيين ليعلموا المغاربة العربية في المدارس و ليعربوهم ليصبح المغاربة عرب مزورين تابعين لهم، بعدما كانوا مسلمين مؤمنين مسالمين و مجاهدين… و النتيجة المعروفة الآن هي ان لا احد يقدر على التعبير بأي لغة مهما كانت و رغم المجهودات الجبارة التي تضيع هباء، بل تصنع فقط كثرة سوء الفهم و سوء التواصل! يجب فرض الامازيغية بالنار و الحديد على الجميع!

  • الحسين وعزي
    الأحد 14 يونيو 2020 - 23:46

    15- sifao

    تقول في تعليقك التالي: ((امر فريد في العالم، مغربي يجهل لغة بلده الاصلية ويعرف لغات بلدان اجنبية ودخيلة، حالة شاذة بالمعنى البودهاني للكلمة))، ليركامية ليست لغة المغرب الأصلية، هذه(( لغة)) تم استحداثها واستنساخها في ليركام كالنعجة دوللي، ولقد نفقت مثلها بعد مدة وجيزة من استنساخها، وتعفنت جتثثها، وتم دفنها في التراب درءا لرائحتها الكريهة.

    نعم، المغاربة لا يعرفون هذه (( اللغة))، ولا يكتبون ولا يقرؤون بها بمن فيهم جهابذتها ليركاميون، وإلا لماذا لا تكتب أنت بها تعليقاتك؟ لماذا لا تنشئون موقعا إلكترونيا خاصا بكم انتم أنصار ليركامية وتتواصلون بها لتشجيعها ودعمها؟ من يمنعكم من ذلك؟

    أنتم تريدون منا نحن المغاربة من أصول عربية أن نكتب لكم ليركامية ونطورها ونجعل منها لغة كتابية، لن نفعل ذلك، لسبب بسيط هو أنها ليست لغة، ولا حاجة لنا بها، لدينا سيدتها العربية المجيدة، وإذا أردنا الانفتاح على لغات أجنبية مفيدة، فأمامنا الانجليزية والإسبانية والصينية والروسية.. لغات عدة في متناولنا إذا كان علينا الاختيار، فكيف تريد منا القبول بلغة عاقر مثل البغلة، ومعوقة مثل العجوز الزحافة؟ ولحماق هذا..

  • Hassan
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 01:07

    ألاحظ سوء فهم أو سوء تأويل . نسبة كبيرة من المجتمع تعاني من جهل القراءة و الكتابة و حتى الذين يقرؤون يجدون صعوبة في فهم المقروء و التعبير الكتابي . نجد اللغة عائق للتواصل ، الأمزيغية لغة البيت عندما كتبت اختلف الكتاب في اخيار رموز الرقن منهم من استعمل الحرف الهجائي و منهم من استعمل الحرف اللاتيني (وهم الأكثر انتاجا) أنا في العقد السابع كل ما يتيح لي قراءته بفضل الحرف الذي أحسن قراءته . أكتب كلمة بالأمازيغية عندما يتعذر علي إيجاد مرادف لمعناها البليغ أو المحلي في اللغتين العربية أو الفرنسية . يمكن أن أكتب كلمة بالخط المحدث و أنا أنقل من لوحة الحروف .من اختلاف الثيارين الديني و العلماني تولد عبر ولادة مخبرية حرف تيفيناغ أو تيفيناخ لا أدري

  • ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 01:49

    البعض ، نكاية في الامازيغ ، يسوق ترهات ، هي أقرب الى النواذر والطرائف السمجة منها الى التقييم الموضوعي لتجربة ترسيم اللغة الامازيغية. كالعادة ،تتقاطر التعليقات الفورية كالفطركلما أثير موضوع الامازيغية ، خاصة من أحد المقيمين في هيسبريس ، الذي نصب نفسه ، أخيرا ، ناطقا رسميا باسم السلطات العليا ( بلا اخبار هذه الأخيرة ) ليدعي أن قرارتوقيف ترسيم الامازيغية ، وذرءا للفتنة ، قد اتخذ بعد أحداث الحسيمة ، ليضيف آخر بالعطف بأن وزارة الداخلية وزارة سيادية تتلقى الأوامر من الفوق الذي أوعز لها ، بشكل قاطع ، بابعاد الامازيغية من البطاقة الوطنية . ثالث ، وأظنه يهذي ، لن يقبل ، ولن يتحمل وقع حرمانه من العمل خارج المغرب بفعل عدم تداركه المبكر لخطأ محتمل في كتابة اسمه بالامازيغة في وثائقة الرسمية ، الرجل يثرثر وكأن أكثر من نصف المغاربة ، يستطيعون فك رموز اللغتين العربية (والفرنسية الغير المدسترة ) دون أن تكون أقدامهم قد وطأت ، يوما ،حجرة دراسية .( يتبع )

  • العروبي
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 07:19

    سؤال
    هل يمكن لوثيقة صغيرة الحجم تحمل او استيعاب 3 خطوط لغوية.
    3 caractères linguistiques
    ما الفائدة من توظيف واستعمال خط لا يعرفه الناس في الداخل وفي الخارج.
    عصيد تكثر الحديث عن العقلانية، هل موقفك عقلاني ام ايديولوجي يدخل في سياق المزايدات الخاوية وغير النافعة في الآن وفي المستقبل .
    عصيد قدم وثيقة في العالم مملوءة ب 3 أبجديات لغوية.
    فهل من المصلحة اثقال وثيقة بحرف غير معروف عند البالغين + 18 سنة.
    عصيد باراكا من الديماغوجية؛ وسير تقلب على موضوع جيد لإعداد أطروحة تنفعك وتنفع الناس

  • ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 08:18

    (تتمة )
    تتمة )) ليأتي رابع ، ويبدو أنه " كمّلها وجمّلها بالمرّة " لينصح الامازيغ بحمد الله وشكره على نعم منح الدولة المغربية ، قبل أن تغير رأيها . نكتفي بهذا القدر من هذه " المختارات" لنعود مرة أخرى ألى بعض " المتخصصين " في قرصنة وانتحال الأسماء المستعارة لمناوئيهم في الرأي ، ولوك نفس الخطاب الملول العدائي للامازيغية ، آملين ، على الأقل النيل من مواقفهم ومصداقية خطابهم وارباك القارئ بتضارب آراء نفس الاسم المستعار، ان خابت آمالهم في اخراسهم .

  • mohamed
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 08:42

    مشكيلة العرب هيا عقل متحجيرة لا يقبلونا الراي الاخر انك معنا او انك كافير هدا فكر البدو مندو القديم الا اليوم للسف

  • Amazigh amkran
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 10:03

    Prenez exemple de la petite Suisse. carte d'identité avec 5 langues: 4 langues officielles, plus l'anglais. A quand finira ce racisme au Maroc? Et qu'avons-nous profité de l'arabisation forcée. Selon le recensement de 1912 92% des marocains ont parlé tamazight, la langue mère d'où dérive tachelhit, tarifit

  • زائر
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 10:49

    عدم احترام دستور المملكة سيترتب عليه فقدان الثقة بين المواطنيين والدولة
    وهذا ليس في صالح الدولة التي ترفع شعار:
    دولة القانون والمؤسسات .

  • hessou
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 12:29

    Ce projet maladroit de la CINE a précipité des détracteurs de tous bords dans l'exultation.Ils fêtent ce forfait abominable, rêvassent d'éliminer les caractères amazighs

  • Ayman
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 12:52

    اللغة العربية يجب أن تكون اللغة الأم الوحيدة، واللغة الامازيغية تبقى لغة جهوية يجب الإعتناء بها.

    المهدي المنجرة

  • هواجس
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 14:23

    ayman
    لم تشر الى المصدر للتأكد من صحة الحديث ، هل هو ضعيف ام متفق عليه باجماع علماء اهل السنة والجماعة,,,,

  • sifao
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 15:25

    الحسين اعزي
    طور لغتك قبل ان تطور لغة غيرك ، بالمناسبة، الجديد في الدخول المدرسي المقبل هو فتح المسك الدولي بالمرحلة الاعدادية في وجه الجميع ، بمعنى "باي باي" اللغة العربية في تدريس المواد العلمية وعودتها الى اصلها" الشعر واللاهوت" ، انا اتقن الامازيغية والعربية والدوارج المغربية ، اينما ذهبت اشعر بأني في بلدي ، اما انت فلمجرد مغادرتك لمنطقتك ستشعر انك في بلاد الغربة ، وهذا اسوأ شعور يمكن ان يراود المرء في حياته ، اما باقي الغرغرة ، البغلة ، الشنوية ، دولي ، تعفنت ، غير خليها عندك…بالصحة والراحة

  • أبو أنس المسلم العربي
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 15:57

    إلى 28 – sifao

    تقول في تعليقك التالي: (( الجديد في الدخول المدرسي المقبل هو فتح المسك الدولي بالمرحلة الاعدادية في وجه الجميع ، بمعنى "باي باي" اللغة العربية في تدريس المواد العلمية)). وأنت مسرور لذلك، مسرور لأن المواد العلمية ستدرس بلغة أجنبية وليس باللغة الدستورية للدولة. كان يحقُّ لك الابتهاج لو أنها ستدرس بالإيركامية، لكنك واثق أن ليركامية دوللي نفقت حال استنساخها في المعهد المعلوم، والدليل هو أنها لن توجد مكتوبة في البطاقة الوطنية.

    وأنا أينما انتقلت في المغرب، بل في الوطن العربي الممتد من الخليج الهادر إلى المحيط الثائر، أجد من يفهمني ويكلمني باللغة العربية المجيدة، أنت إذا تجاوزت حدود منطقتك، وتكلمت بلهجتك القبلية مع غيرك لن تجد من يفهمك، وستضطر للتواصل مع غيرك حتى إن كان بربريا مثلك لاستعمال سيدتك اللغة العربية العظيمة… هكذا قضى الله وقدّر عليك أن تعيش مغطى تحت الجلابية العربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها يا مستر وعزي..

  • حسن بن علي
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 16:26

    حين نُشبّه ليركامية بالبغلة، فلأنها لم تنتج لنا أي شيء، فهي لم تلد لنا كتابة وعلم وثقافة، إنها (( لغة)) عاقر كالبغلة، وحين نصفها بأنها معوقة مثل المرأة العجوز الزحافة، فلأنها كذلك (( لغة)) غير قادرة على التحرك بين الناس لتكون لغة فاعلة، وحين نشبهها بالنعجة دوللي فلأنها مثلها استنسخت في أماكن مغلقة، وحين خرجت إلى الطبيعة لم تتمكن من التأقلم مع الظروف، ولم تمتلك المناعة الذاتية التي تؤهلها للعيش كباقي الكائنات الحية، ونفقت، ففاحت رائحة جتثثها الكريهة، وزكمت الأنوف، وكان لابد من طمرها تحت التراب درءا للفضيحة..

    نحن نُوصّفُ أمرا واقعا دون نقصان ولا زيادة، علما أننا نحترم اللهجات الأمازيغية الثلاث، السوسية والريفية والأطلسية، ونعتبرها إرثا مشتركا لنا نحن المغاربة دون استثناء. لكننا نرفض ليركامية، التي فبركها شرذمة من المتطرفين المنغلقين، ويريدون فرضها علينا نحن الأربعين مليونا مغربيا..

    لهؤلاء نقول: نجوم السما أقرب لكم، ولا وألف لا لليركاميتكم، وهاهي الدولة تقول معنا نفس الشيء حين لا تقبل كتابة تلك (( اللغة)) المسخ في البطاقة الوطنية، وأعلى ما في خيلكم اركبوه يا مستر وعزي..

  • ابن حمدون : عربون ورِهان(2/2)
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 17:15

    ويمكن صياغة المقتضيات المذكورة في مواد منفصلة على الشكل الآتي(على سبيل المثال):
    المادة((n)) : تدرج بالأمازيغية كذلك مطابقات العبارتين"المملكة المغربية" و"البطاقة الوطنية للتعريف" فور دخول هذا القانون حيّز التنفيذ.
    المادة((n+1)) : تدرج ،في مرحلة ثانية،باقي المعلومات الموحَّدة كذلك بالأمازيغية و بحروف تيفيناغ ،ومنها:
    أ)العبارة المطابقة ل "المدير العام للأمن الوطني"بالأمازيغية،
    ب) اسم هذا المدير في حينه بحروف تيفيناغ؛
    ج)مطابِقات"الجنس" و "رقم الحالة المدنية" بالأمازيغية،
    د)وسائر مطابِقات الكلمات والعبارات الموحَّدة،لاسيما المدرَكة منها بالعين المجردة.
    المادة((n+2)) :تدرج كذلك بالأمازيغية و بحروف تيفيناغ،في مرحلة ثالثة، المعلومات الخاصة بكل شخص(الاسم الشخصي،والعائلي،والنسب،ومكان الازدياد،واسم الوالدين،والعنوان الشخصي…) لاسيما المدركة بالعين المجردة،وذلك بناء على تسجيلها المسبق بذلك الحرف في سجل الحالة المدنية والوثائق ذات الصلة وفق المقتضيات والآجال المنصوص عليها في القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية((26.16).

  • Anti-CoViD du Quart Vide
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 19:40

    تحية اجلال و اكبار للامازيغ الاحرار
    اصحاب القضية الانسانية العادلة
    النصر مصيرها .. و الرعاية الربانية حليفتها

    و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين و مخلفات التغريبة; فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي!

    فبعد مرحلة الصدمة من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده, مما اصاب البعض بالسعار و تسبب في ازمات قلبية للبعض الاخر .. فلازالوا يمرون بمرحلة الانكار!
    و لا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف ثم المصالحة مع الذات!
    انها مسالة وقت فقط .. فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية , دامت لعدة عقود!

    تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. و حفظ الله بلدنا الامن و شعبه الامازيغي النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي و من كل ما تحمله من مخلفات القومجية العروبية البعثية البائدة و من نفايات الظلامية بشقيها الاخواني و الوهابي الارهابي!

    يقول نزار قباني:

    إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
    فحربهم إشاعة
    و سيفهم خشب
    و عشقهم خيانة
    و وعدهم كذب

    إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
    فكلها نحو
    و صرف و أدب
    و كلها أضغاث أحلام
    و وصلات طرب
    ليس في معاجم الاقوام
    قوم اسمهم عرب

  • ابن خلدون
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 20:06

    أتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه أنه في الخيار الصائب، و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.

    هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومجية العروبية التخريبية النافقة وكل المصابين بالشذوذ الجنسي والهوياتي.

    فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبومدين والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه "الاسد"…

    وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل و اضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة…

    و رغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية الى المنطقة بعد تحالف فلول البعثية مع الوهابية .. فلازال مداويخ العروبة من يتامى القذافي وعفالقة "Amur-Akuç" يصرون على شعار:

    "امة عربية(وهمية) واحدة .. ذات رسالة(متفحمة) خالدة"

  • إلى واخمو
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 20:29

    انا صاحب الخوف من أن تؤثر الترجمة الخاطئة على ضياع فرصته في العمل خارج الديار . وأرى انك من يجوز في حقه القول بالثرثرة ولست انا ، لأنك أنت صاحب نظرية وضع العربة أمام الحصان ولست انا ، ولانك من يفرض لغة لاتقرأ على ديباجة وثائق بالغة الأهمية تحدد شخصية المعني بالأمر الذي هو أنا . والحري بك لو كنت منطقيا أن تطالب بإدماج الأمازغية على المدى البعيد وليس تنزيلها هكذا عنوة وبقوة الصياح ، عليك أن تدرك أن من يدافع عن لغة هو بنفسه لايستطيع فك رموزها هو من يثرثر ، وليس من يعالج بالمنطق غير المتعصب .

  • Ayman
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 20:49

    إلى هواجس

    ليس غريبا على المجتمعات المتعصبة للقبلية والدين ألا تقبل أفكار مفكريها وتنبذهم، والمنجرة رحمه الله لقيت أفكاره الترحيب في اليابان والمانيا وامريكا بينما لم يرى فيه المغربي شيئا.
    كلامه حول اللغة كلام ينم عن المنطق والواقعية وليس المثالية المفرطة التي يتبناها عصيد.
    لا مكان لنبي في وطنه

  • Fati
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 20:49

    رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة المخزنية وسائل لوجستية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

    و لا احد طلب المعجزات من العربية و لا الحصول على جوائز نوبل و لا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

    في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" الخونة في الاتجاه المعاكس في ما يخص الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام ومنع الناطقون بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية والخاصة.

    لما "حاولت" الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

    اما العريبوش الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها و في نفس الوقت يطلبون منها و من ذويها المعجزات.
    وهذا يشبه القاء اللوم من طرف اعرابي مجنون على طفل, حديث الولادة, وتحديه له لسرد سورة البقرة و المشاركة في مراثون لندن!

  • مستغرب من الدنيا
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 22:07

    إلى 36 – Fati

    تقول في تعليقك التالي: (( لما حاولت الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!)).

    أنت وين عايش يا فاتي؟ شيخك عصيد يقول إن وزارة الداخلية هي التي ترفض كتابة الأمازيغية في البطاقة الوطنية، والسيد عبدالوافي لفتيت وزير الداخلية أمازيغي أبا عن جد، وهو رجل تقنوقراطي ولا علاقة له بأية إيديولوجيا، وأنت تتحدث عن القوميين والإسلاميين والداعشيين والقاعديين.. يبدو أنك لم تعد في كامل قواك العقلية يا الرفيق الحسين..

  • moha
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 17:45

    Un petit programme vachement sympa permet de transcrire les mots écrits en caractères latins en caractères tifinagh. Il est disponible sur appstore et téléchargeable sur portable. Aussi, il constitue une solution adéquate aux questions posées pour la traduction des noms et prénoms sur la carte nationale d’identité, sans peine étant donné que ces noms et prénoms sont déjà saisis dans le fichier national de la carte d’identité. Comme quoi, il y a toujours une solution simple à une question simple

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات