بَغلُ أبراهام لينكولن

بَغلُ أبراهام لينكولن
السبت 20 يونيو 2020 - 00:19

“في كل مرة أسمع أحدهم يدافع عن العبودية تتملكني رغبة جامحة في تعريضه لشكل من أشكالها حتى يفهم معناها”. أبراهام لينكولن.

يعتبر أبراهام لينكولن (1809 – 1865) أهم شخصية محورية في التاريخ الأمريكي، فقد تجاوز ثقل حضوره في المخيال الجمعي للأمريكان حضور الآباء المؤسسين، من أمثال جورج واشنطن وتوماس جيفرسون. فالرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية أنقذ بلاده من انفصال جنوبها عن شمالها، كما سُجلَ اسمه في التاريخ كمهندس شجاع للتعديل الثالث عشر في الدستور الأمريكي، الذي نص في فقرته الأولى على أنه تحرم العبودية والخدمة الإكراهية فيما عدا كعقاب على جُرم حُكمَ على مقترفه بذلك.

أبراهام لينكولن، إضافة إلى هذين الإنجازين الضخمين وإنجازات أخرى لا يتسع المجال لذكرها، ارتبط اسمه بوعد تاريخي قطعه على نفسه للسود الأمريكان مقابل انخراطهم في الحرب الأهلية (1861 – 1865) إلى جانب حكومة الشمال الفدرالية ضد انفصاليي الجنوب. وكان مضمون الوعد “بغل وستة عشر هكتارا من الأراضي” تسلم للعبيد المحررين كتعويض لهم عن عشرات السنين من العبودية والاستغلال، ودعما لهم من الدولة لمواجهة حياة المواطنة والحرية في أحسن الشروط. فهل وفى لينكولن بوعده للسود؟ ما العلاقة بين هذا الوعد والمظاهرات الأخيرة ضد العنصرية في بعض الدول الأوربية وأمريكا؟ وهل من درس نستفيد منه مغربيا من حكاية بغل أبراهام لينكولن؟.

بالنسبة إلى الكثير من الدارسين والمهتمين بتاريخ أمريكا، يصعب التشكيك في نوايا الرئيس أبراهام لينكولن وهو يفي بوعد “البغل وستة عشر هكتارا من الأراضي”، خصوصا أنه قاد حربا أهلية ضد الجنوب الأمريكي المصر على استمرار العبودية. ولا يمكن للرئيس لينكولن إلا أن يكون صادقا وهو الذي كلفت الحرب حكومته 600 ألف قتيل وخسائر اقتصادية فادحة؛ فسيرته تؤكد أنه كان ذا مشروع سياسي طموح يروم إخراج المواطنين من أصل إفريقي من وضعية السلَع للارتقاء بهم إلى مراتب المواطنة والفعل الحر، للمساهمة في بناء أمريكا جديدة، وأسباب عدم الوفاء بوعده يجب البحث عنها في اغتياله مباشرة بعد الانتصار على الجنوب المدافع عن العبودية، وفي الحضور القوي لمناهضي تجريم العبودية، سواء داخل البيروقراطية الأمريكية أو في أوساط الطبقة السياسية ولوبيات الاقتصاد والمال.

مات أبراهام لينكولن سنة 1865، وأسقطت البيروقراطية وحلفاؤها في أوساط السياسة والاقتصاد والمال وعده للسود.. بعد موته بسنوات قليلة، اكتسح مناصرو العبودية الانتخابات في الجنوب الأمريكي، وأبقوا على الميز العنصري والتمييز لمدة قرن كامل حتى حدود سنة 1960. بعد مكاسب حركة الحقوق المدنية التي قادها “مارتان لوتر كينغ” في ستينيات القرن الماضي لم يفتح ملف جبر الأضرار، واستمر منطق أشباه الحلول في معالجة ملف العبودية والعنصرية. ولو تم الوفاء بوعد لينكولن لتغيرت بنية الجسم الاجتماعي الأمريكي، ولأصبح العالم أمام نموذج ملهم للعدالة الانتقالية، كان من شأنه لو نجح أن يغير مجرى التاريخ.

لو تم الوفاء بالوعد لكانت أمريكا نموذجا ملهما لكثير من الشعوب، خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، للتحرر من ربقة الاستعمار والمطالبة بجبر أضراره..لو لم يسقط وعد أبراهام لينكولن ما كانت الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أوربا لتنزف اليوم من جرح العبودية والماضي الاستعماري الذي لم يَندَمل.

بسبب هذا الجرح الذي لم يندمل، خرج الآلاف من مناهضي العنصرية في بريطانيا، الأسبوع الماضي، لتخريب نصب تذكاري لأشهر وزير أول عرفته بريطانيا، صاحب الإنجازات إبان الحرب العالمية الثانية، السير ونستون تشرشل، بسبب مواقفه العنصرية من الهنود والأكراد وغيرهم من الشعوب التي كانت ترزح تحت نير الاستعمار البريطاني؛ كما فكك آخرون نصبا تذكاريا لتاجر العبيد إدوارد كولستون –Edward Colston– في مدينة بريستول بجنوب غرب بريطانيا..أحداث لم يجد الوزير الأول “بوريس جونسون” ما يواجهها به إلا الأمر بتشكيل لجنة يعهد إليها الانكباب على الفوارق على أساس عنصري.

أما في بلجيكا فالآلاف من مناهضي العنصرية يوقعون عرائض تدعو إلى تفكيك تمثال الملك ليوبولد الثاني (1835 – 1909) بسبب تورطه في مقتل عشرة ملايين كونغولي إبان الاستعمار البلجيكي للكونغو؛ فإن كان البعض يَعتَبرُه الملك البَاني لبلجيكا، فآخرون يعتبرونه مجرما بنى بلاده بدماء وثروات شعوب المستعمرات.

في مقال له نشر على صفحات جريدة “لوموند الفرنسية”، أوضح الاقتصادي الفرنسي “توماس بيكيتي”–Thomas Piketty- أن المظاهرات ضد العنصرية وأعمال الشغب التي هزت الولايات المتحدة الأمريكية بعد مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد يوم 25 ماي الماضي لا يمكن تحليلها إلا بالعودة إلى تاريخ العبودية، وإلى أشباه الحلول التي كانت تواجه بها الإدارة الأمريكية انتفاضات مواطنيها من أصل أفريقي؛ وبالنسبة له، في كل مرة يخرج المواطنون للتظاهر ضد العنصرية، تَطرَح مسألة جبر الضرر نفسها، فجبر ضرر ماضي العبودية والاستعمار وكيف ما كانت تعقيداته لا يمكن أن يترك جانبا إلى الأبد.

في تحليله لوعد الرئيس أبراهام لينكولن للسود، أوضح توماس بيكيتي أنه لو تم الوفاء به لكان من شأن ذلك التأسيس لإعادة توزيع الثروة لفائدة ضحايا العبودية. للأسف لم يتحقق الوعد وبقي الجرح مفتوحا على كل الاحتمالات المرعبة، سواء في أمريكا أو بعض دول أوروبا، وأصبح الأمر مكلفا جدا ومهددا للعيش المشترك الذي يعد الأساس الذي تَعتَمد عليه الدول في دوامها واستمراريتها.

لا شك أن الكثير من حكومات وشعوب العالم تنظر اليوم إلى جرح العبودية والماضي الاستعماري وهو ينزف في أوروبا وأمريكا، ولا شك أن العاقلين من الحكام والشعوب على حد سواء سيستخلصون العبر والدروس من كلفة إسقاط وعد “البغل وستة عشر هكتارا من الأراضي”. على المغاربة أيضا، حكاما ومحكومين، أن يستخلصوا ما يلزم من الدروس مما يحدث حولنا. على الجميع أن يعرف أن نقض الوعود والعهود وإفراغ الدستور من مضمونه مكلف جدا، ومن شأنه أن يرهن حاضر ومستقبل المغرب؛ فهناك اليوم في أوساط البيروقراطية المغربية والطبقة السياسية محافظون يريدون أن يعودوا بالبلد إلى ما قبل سنة 2011 من خلال الإجهاز على المكتسبات الديمقراطية.

بالأمس كان المغاربة مع فضيحة مشروع القانون رقم 20/22 سيئ الذكر، واليوم هناك من يحاول تمرير مشروع قانون 04/20 بشأن البطاقة الوطنية، الذي يعصف بالدستور والقانون التنظيمي بشأن تفعيل الطابع الرسمي للغة والثقافة الأمازيغية.

المغرب في حاجة إلى من يعالج جراحه لا إلى من يعمقها.

‫تعليقات الزوار

5
  • l"oubli
    السبت 20 يونيو 2020 - 07:38

    l"auteur de cet article,en insistant sur le racisme blanc contre les noirs,cache la réalité de l"extermination des habitants d"origines de ce continent appelé l"amérique,nord et sud,extermination organisée par les blancs européens pour s"approprier des terres des incas,des mayas et etc,
    de plus ces blancs européens chassaient les noirs d"afrique pour les ramener en europe et les vendre à leurs freres blancs européens colonisant les nouvelles terres en amérique,sans oublier aussi que les chefs noirs des tribus africaines vendaient leurs propres freres aux europeéns marchands des noirs,
    l"amérique est née du crime raciste commis par les blancs européens sans oublier que Fidel Castro est l"enfant de ces européens ,Fidel Castro qui soutient le valetsario ennemi de notre sahara

  • L'auteur
    السبت 20 يونيو 2020 - 13:10

    Je partage le point de vue du premier intervenant, les atrocités commises contre les indiens , amérindiens et autres autochtones dans le monde ne peuvent être passées sous silence. Sauf que dans cet article il est question d'une leçon d’histoire que nous marocains devons méditer. Les semblants de solutions aux problèmes nous rattrapent après des années voire des siècles. Touts les injustices non traitées en profondeur aujourd'hui nous rattraperont demain. Merci

  • مواطن
    السبت 20 يونيو 2020 - 17:26

    Thomas Picketty هذا لو يضيف مقالا عن الاستعمار الفرنسي في أفريقيا ويدعو دولته إلى جبر الضرر والتخلص من الإيديولوجية الفرنكفونية التي تلغي لغات وهويات الشعوب الإفريقية تحت يافطة المؤتمر الفرنكو-افريقي مع ربط اقتصادياتها بالمتربول كما كان الأمر إبان فترة الإحتلال.

  • محمد
    السبت 20 يونيو 2020 - 18:41

    احسنت النشر اخي الفاضل
    لازم اخد العبرة مما يقع في أمريكا اليوم
    المغرب يحتاج إلى علاج ليس تعقيم

  • observateur
    الإثنين 22 يونيو 2020 - 02:22

    موقف الأمريكيين من العبودية و العنصرية غير موحد، متضارب، متناقض، غير متجانس. الآباء المؤسسون قادوا حرب الاستقلال على أساس مبادئ الحرية و العدل و المساواة؛ رغم أن هذه الحقوق كانت مضمونة تحت الحكم البريطاني. المهاجرون البيض جائوا بها في "حقائبهم" كما قال المفكر الفرنسي أليكسي دو طوكفيل في كتابه "في الديموقراطية في أمريكا" الأمريكيون ثاروا من أجل التمثيل السياسي مقابل دفع الضرائب؛ و هو مايفسر استمرار نظام الرق بعد الاستقلال رغم أن
    الآباء المؤسسون كان كان لديهم عبيد و أنجبوا سرا مع إمائهم. لكنهم تركوا مسألة تحرير العبيد للمستقبل.
    لم يكن هدف لينكولن الأول تحرير العبيد. الهدف كان تفكيك المنظومة الاجتماعية الزراعية و المحافظة في الجنوب لصالح المنظومة الصناعية و الليبرالية في الشمال. تحرير العبيد كان وسيلة و ليست غاية لأن العبودية و تجارة الرق كانت أساس الجنوب.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين