رسالة مفتوحة إلى رئيس مجلس النواب

رسالة مفتوحة إلى رئيس مجلس النواب
الأحد 21 يونيو 2020 - 16:46

إلـــــــــــــــــــى:

السيد رئيس مجلس النــواب

بمقره الرئيسي في الربــاط

الموضـــوع: طلب إحالة مشروع القانون رقم: 4.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، قبل مناقشته والمصادقة عليه، على المحكمة الدستورية لتبت في مطابقته للدستور.

تحية طيبــة.. وبعـــــد،

بناء على الفقرة الثالثة من الفصل 132 من الدستور التي تقضي بإمكانية رئيس مجلس النواب أن يحيل القوانين أو الاتفاقيات الدولية قبل إصدار الأمر بتنفيذها، أو قبل المصادقة عليها، إلى المحكمة الدستورية لثبت في مطابقتها للدسـتور.

وبناء على مشروع القانون رقم: 4.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، الذي أحالته الحكومة على مجلسكم الموقر للمصادقة عليه.

وحيث أنه والحال أن مشروع هذا القانون ينص في مادته الرابعة على كتابه بعض معطيات النسخة الجديدة للبطاقة الوطنية بالحروف العربية واللاتينية، دون أن ينص كذلك على تدوينها بالحروف الأمازيغية، فإنه بذلك يكون قد خالف صراحة منطوق الفصل الخامس من الدستور، الذي جعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية، مقررا إدماجها في جميع مجالات الحياة العامة، كما أنه خالف أيضا مضمون المادة 21 من القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي نص على وجوب تحرير البطاقة الوطنية، باللغة الأمازيغية الى جانب اللغة العربية.

وحيث أن مخالفة هذا المشروع للدستور وللقانون التنظيمي ثابتة لا غبار عليها، بدليل ثبوت إقصائه اللغة الأمازيغية من البطاقة الوطنية الجديدة.

وحيث أنه أمام وقوع هذا الخرق فقد كان من المنطقي أن تقوم الحكومة من تلقاء نفسها، بسحب المشروع المعيب لإعادة النظر فيه وفق المتطلب الدستوري والقانوني، غير أنها عوض قيامها بذلك، أدلت عن طريق مسؤول أمني تابع لوزارة الداخلية، بتبريرات واهية ومهزوزة، تزعم بها أن إدراج الأمازيغية في البطاقة الوطنية، مرتبط بإدراجها أوليا في سجل الحالة المدنية ورسوم الولادة.

لكن، حيث طالما كانت المعطيات الواجب إدخالها باللغة الأمازيغية إلى البطاقة الوطنية الجديدة، تعتبر من حيث جوهرها متطابقة مع نفس المعطيات الواردة في سجلات الحالة المدنية ورسوم الولادة، على اعتبار أنها لا تعدو أن تكون إلا مجرد ترجمة شكلية أمازيغية لها، فإنه والحالة هذه لن يكون حتما ما سيقع تضمينه في البطاقة الجديدة، متعارضا أو مخالفا مع ما هو مضمن في السجلات والرسوم السالفة الذكر، وإنه من هنا تكون مبررات الحكومة لإقصاء الأمازيغية من هذه البطاقة غير جديرة بالاعتبار، الشيء الذي يبقى معه مشروع القانون رقم: 4.20 المعيب ، غير دستوري لقيامه بهذا الإقصاء.

وعلاوة على ذلك فإنه نظرا للانسجام وكذا للتكامل الموجود بين المعطيات الأمازيغية المترجمة، التي سترد في البطاقة الجديدة، مع المعطيات الأصلية المحررة في سجلات الحالة المدنية ورسوم الولادة، فإن هذا الأمر – على عكس ما زعمته الحكومة – سيكون مساعدا بل ومسهلا لعملية تحيين الأمازيغية في هذه السجلات والرسوم، وكما أنه سيكون كذلك بمثابة تدشين الشروع في هذا التحيين.

وحيث أنه مهما كان الحال فإن المحكمة الدستورية هي المؤهلة نوعيا لحسم هذا الخلاف، بالقول بصحة التبريرات المدلى بها لإقصاء الأمازيغية من البطاقة الوطنية الجديدة، أو بعدم صحتها.

وحيث يقتضي حسن سير مجلسكم الموقر القيام – قبل الشروع في مناقشة مشروع القانون الآنف الذكر أو المصادقة عليه – بإحالته على المحكمة الدستورية للبت في مطابقته للدستور، وذلك توفيرا للجهد والوقت، وكذا لضمان اطمئنان قلب السادة الأعضاء المحترمين في تداولهم حول قانون سليم من أي عيب دستوري.

لــهــذه الأســــبـــــــــــــاب

نطلب من سيادتكم بكل احترام ما يلـــــي:

أن تتفضلوا قبل الشروع في مناقشة مشروع القانون رقم: 20.4 السالف الذكر، أو قبل المصادقة عليه، بإحالته على المحكمة الدستورية للبت في مطابقته للدستور.

ودمتم في خدمة الصالح العــام .

الإمضــاء

الصافي مومن علي

*كاتب ومبدع، ومن رواد الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، التي تعتبر أول جمعية أمازيغية في المغرب.

ناشط في النضال الأمازيغي منذ عقد الستينات من القرن الماضي إلى الآن.

عضو سابق في المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

قاض سـابق لمدة عشر سنوات تقريبا.

مزاول حاليا لمهنة المحاماة بهيأة المحامين بالدار البيضــاء.

‫تعليقات الزوار

15
  • زائر
    الأحد 21 يونيو 2020 - 18:00

    السيد الصافي مومن علي، صفاتك التي تتفاخر بها لا تؤهلك قانونيا لكي يأخذ السيد رئيس مجلس النواب بمضمون ما ورد في رسالتك، المغرب بلد أمازيغي، طبقا لوجهات نظركم أنتم النشطاء الأمازيغ، وبالتالي فإن كل أعضاء البرلمان بمجلسيه، المستشارين والنواب، أمازيغ، فهؤلاء الأعضاء هم الذين يتعين عليهم تأليف تكتل برلماني، والتوجه برسالة في الموضوع إلى المحكمة الدستورية للبث في مشروع القانون الذي تتكلمون عنه، كما كنتم تريدون إعادة النظر في اسم وكالة المغرب العربي للأنباء، وقرار إغلاق ليركام..

    رسالتك، غير ملزم السيد رئيس مجلس النواب حتى بقراءتها، بالأحرى العمل بها، أرجح أنها حتى إن وصلته، قد يرميها في السلة إياها.

    ولكم فائق الاحترام والتقدير..

  • هواجس
    الأحد 21 يونيو 2020 - 21:41

    سبق للمحكمة الدستورية أن أصدرت حكما يقضي بإلغاء نتائج الانتخابات في دائرة بناحية سوس كان الفائز فيها قد ترشح على رأس لائحة تحمل اسم (( السوسية))، وأعتبرت المحكمة أن في حمل اللائحة الفائزة لهذا الإسم دعوة للتمييز بين المغاربة على أساس عرقي، وحكمت بإعادة الانتخابات. وقتها أرغى النشطاء الأمازيغ وأزبدوا وهاجوا وماجوا، واعتبروا الأمر استهدافا لهم من طرف المحكمة الدستورية، وهات يا لطم، وصراخ بالمظلومية، فكيف يجوز لهم اليوم العودة مجددا للمطالبة بحكم المحكمة االدستورية..؟

  • المراكشي
    الإثنين 22 يونيو 2020 - 00:30

    ترسيم الأمازيغية الاعرج
    رسالتكم استاذي الفاضل في الصميم
    تحية العقلاء النضال الامازيغي
    سوف تعود المياه الى مجاريها
    تنميرت ايوز

  • رئيس البرلمان
    الإثنين 22 يونيو 2020 - 00:34

    وحيث ان الشلحة لهجة وليست لغة، وحيث أنها تتسم بالمحدودية في المجالات الابستمولوجية والثقافية، وحيث أن التواصل بها لا يتم إلا بين مستعلميها من الذين لا يعرفون غيرها، وحيث أن مستعمليها يشكلون أقلية لا تقدم ولا تؤخر، وحيث أنها لهجة لا ماض لها ولا مستقبل، فقد تقرر رفض طلبكم، وذلك تجنبا لتبذير أموال دافعي الضرائب في مساطر لا طائل من ورائها.
    وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير،

  • سولوه
    الإثنين 22 يونيو 2020 - 10:24

    يا استاذ المحترم الي وجهت الرسالة علاش باقيين في في فكرة معزة ولو طارت.الله اخليك شوف الجهات المغربية وشوف لهجاتها.واحكم.ولكن هاذا رايكم وانتم احرار.راني شفت وثائق اجنبية ليس فيها اي تعقيدات.العربية راه عندها شان عالمي وربما ستكون لغة المستقبل في العالم وهاذا في راي العلماء.والله اعلم اهل مكة ادرى بشعبها.sans rancune.

  • مغريبيي
    الإثنين 22 يونيو 2020 - 11:42

    سيدي الكريم،
    بما أن طلبك هذا يرمي إلى: "إحالة مشروع القانون رقم: 4.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، قبل مناقشته والمصادقة عليه، على المحكمة الدستورية لتبت في مطابقته للدستور"،
    فإنني أريد أن أنبهكم بأن طلبكم مخالف للدستو، لأنكم تطالبون بإحالة "مشروع" القانون على المحكمة الدستورية "قبل مناقشته والمصادقة عليه"، وهو أمر لا يستقيم دستوريا، فرئيس مجلس النواب يمكنه إحالة "قانون" (أي بعد أن يتم التصويت عليه بمجلس النواب ومن ثم تتم إحالته على مجلس المستشارين، ويمكن غعادته لمجلس النواب في إطار قراءة ثانية، وبعد التصويت النهائي يتم إصدار الأمر بنشره في أجل شهر واحد ونشره بالجريدة الرسمية، هذا في حالة عدم إحالته من طرف رئيس المجلس أو خمس أعضاء مجلس النواب
    أو ربع أعضاء مجلس المستشارين على المحكمة الدستورية)، وبالتالي فإن المتاح حاليا هو إحالة مشروع القانون على إحدى مؤسسات حقوق الانسان أو هيئات الحكامة ليستأنس البرلمانيون بها.

  • غ ر
    الإثنين 22 يونيو 2020 - 11:54

    ((.. كاتب ومبدع، ومن رواد الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، التي تعتبر أول جمعية أمازيغية في المغرب.
    ناشط في النضال الأمازيغي منذ عقد الستينات من القرن الماضي إلى الآن.
    عضو سابق في المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
    قاض سـابق لمدة عشر سنوات تقريبا.
    مزاول حاليا لمهنة المحاماة بهيأة المحامين بالدار البيضــاء)).

    لا أفهم لماذا سرد السي الصافي هذه الصفات التي يطلقها على نفسه وراكمها الواحدة بعد الأخرى أسلف رسالته الموجهة لرئيس مجلس النواب؟ هل القصد من ذلك الضغط بهذه الصفات؟ أليست تصرفا مقحما؟ ألم يكن كافيا توقيع صاحب الرسالة باسميه الشخصي والعائلي، دون إدراج هذه الصفات التفخيمية؟؟

  • مواطن
    الإثنين 22 يونيو 2020 - 17:31

    إلى 4 رئيس البرلمان
    رد على تعليلكم رفض طلب إدراج الأمازيغية في البطاقة الوطنية
    1. الشلحة لهجة وليست لغة:
    توصيف لغة-لهجة في المجال اللغوي هو من  شأن رجل الشارع Layman إذ أن اللساني يتحدث عن تنويعات لغوية منها ما هو شفوي ومنها ما هو مكتوب. والتنويعة المكتوبة التي يعتبرها رجل الشارع "لغة" إن هي في الأصل  إلا تنويعة شفوية "لهجة" أصبحت لغة بقرار سياسي خلال صيرورة تاريخية. وكما يقول أحد اللسانيين فإن "اللهجة" "لغة" فاشلة سياسيا، ويقول آخر إن "اللهجة" "لغة" بدون جيش.
    2. المحدودية في المجالات الابستمولوجية والثقافية:
    المعارف والعلوم ليس شيئا يولد مع اللغة بل يتأتى بالنقل والترجمة والإنتاج؛ فالعربية قبل الإسلام وبعده والآن حالات لا علاقة لبعضها ببعض. انظر على سبيل المثال اللغة العبرية قبل 1948 والآن.
    يتبع…

  • مواطن
    الإثنين 22 يونيو 2020 - 17:56

    إلى 4 رئيس البرلمان
    تابع…
    3. التواصل لا يتم إلا بين مستعمليها الذين لا يعرفون غيرها:
    وصف غير صحيح للوضع اللغوي في المغرب؛ الأمازيغ هم عموما مزدوجي اللغة: أمازيغية- دارجة ويتحدد الاستعمال وفق الأفراد والمجموعة اللغوية Speech community، ولو كان التواصل بها يتم  فقط بين المتحدثين بها لكان ذلك مسوغا كافيا  لإدراجها في الحياة العامة.
    4. مستعمليها يشكلون أقلية:
    حقوق الإنسان تشمل حتى الأقليات  ( 4 لغات رسمية في سويسرا)، ثم إن مسألة أقلية أو أغلبية لم يتم التحقق منها بطريقة موضوعية.
    5. لهجة لا ماضي لها ولا مستقبل:
    الأمازيغية عاصرت اللغة الفرعونية وهناك من يقدر تواجدها فوق هذه الأرض بأزيد من ثلاثين قرنا، أما المستقبل فيتحدد بقرار سياسي،Cf 1.
    أملي أن تجعلكم هذه التوضيحات تعيدون النظر في قراركم. ودمتم في خدمة كل مواطنيكم.

  • الحسين وعزي
    الإثنين 22 يونيو 2020 - 20:03

    الصافي مومن علي كان قاضيا في فترة من حياته، لا أعلم كيف كان يحكم بين الناس، خصوصا عندما كانوا يمثلون متنازعين أمامه وهم من عرقيتين مختلفتين، واحدة أمازيغية والثانية عربية، هل كان يحكم بينهم بالعدل، بصرف النظر عن الانتماء العرقي، أم كان ينتصر لأبناء عرقه؟

    فما يجعلنا نطرح السؤال هو هذا التشدد من جانبه في الدعوة للكتابة بالأمازيغية في البطاقة الوطنية، رغم أن الأمازيغية لم ترق بعد إلى مستوى لغة، ولم تكن في حقبة من تاريخ المغرب لغة كتابية، ومع ذلك يتشدد لفائدتها انطلاقا من انتمائه العرقي المحض.. التخوف هو أن يؤثر التعصب للعرق على الأحكام القضائية.

  • رئيس البرلمان
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 02:05

    إلى مواطن 8 و9:

    1. Layman هو أنت: أنا رئيس البرلمان. وقف! ودير يدك منو وراك وانت كاتكلم معايا! علاه أنا قدك؟ اللهجة لهجة واللغة لغة. وانت نفسك كاتقولها: اللهجة لغة فاشلة سياسيا. وفين عمر الشلحة كانت ناجحة سياسيا؟ ملي كان عندكم جيش غلبتو به الفراعنة؟ ولنفترض أنكم غلبتوهم فعلا وولت اللهجة ديالكم ناجحة سياسيا، فين هو المنجز ديالها؟
    2. المحدودية: صحيح أن المعرفة والعلم ينشئان عن التراكم. ولكن اللهجة ديالكم، والتاريخ شاهد، ما عمرها ما راكمت شي حاجة. العبرية كانت لغة ميتة (ما شي لهجة ميتة) قبل من 1948 ولكن قبل ما تموت كانت لغة: يعني مَّاليها كان من قبل دارو علاش يرجعوا.
    3. Speech community ماشي هي ’’المجموعة اللغوية‘‘. سير قلب ليك على شي ترجمة أخرى. تقول: ’’ ولو كان التواصل بها يتم فقط بين المتحدثين بها لكان ذلك مسوغا كافيا لإدراجها في الحياة العامة.‘‘ وهذا صحيح: عدّاك العيب. ولكن خاصك تنجّح اللهجة ديالك سياسيا: يعني تدير ليها جيش. وحينئذ سيكون بإمكانك أن تفرضها فرضا، ولن تكون في حاجة إلى أن تطالب باعتمادها.
    (يتبع)

  • رئيس البرلمان
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 02:27

    إلى مواطن 8-9:
    (تابع)

    4. صحيح أن في سويسرا 4 لغات رسمية في سويسرا، كما تقول. ولكنها لغات وليست لهجات: الإنجليزية، الألمانية، الإيطالية، الفرنسية.
    5. قد تكون الشلحة هي أقدم لهجة / كلام في العالم، ولكنها، كما بينا، لم تستطيع أن تراكم أي شيء. ولا يبدو أنها ستفلح مستقبلا في تحقيق أي شيء إلا إذا تمكنت أنت من حشد جيش جرار تفرض به قرارك السياسي.
    وأخير، نآمل أن تساعدكم هذه التوضيحات على تفهم قرارنا وتقبله، ونرجو ألا تبخلوا علينا بدعواتكم أن يعيننا الله على خدمة المواطنين. مع خالص التقدير، رئيس البرلمان.

  • الظافوكاح
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 14:44

    إحياء الظهير البربري سيندم عليه المخزن….و سيكلفه كثيرا…نصائح الفرنسيس قد تكون خبيثة…

  • السافوكاح
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 14:45

    رموز حمقاء مصطنعة…التفيناغ….التي الصقوها على واجهة الادارات و الكليات و المدارس…بل على لوحات التشوير…على الطريق السيار…….فهمنا انكم خبثاء….و ان عصابة التمزيغيين قد أخذت المغرب رهينة
    ..انهم اقبح و اخبث من عمي الفرنساوي…..تلاميذه و عبيده كانوا اكثر حقدا ..اقتلاع العروبة ليست بهذه البساطة…..رغم سكوت الغوغاء و كل هؤلاء من يمثلون حراس الضمير…فقد خان من بينهم الكثير

  • مواطن
    الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 16:47

    إلى 11و12
    موضوع اللغة علم قائم الذات والخوض فيه لا يتأتى بالمناكفة واستعمال لغة اليومي. لا يوجد في التعليقين ما يستحق المناقشة وإثارة اهتمام القراء.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين