24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ

ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ

ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ

الكثير ربما يتساءل عن معنى هذه "الطلاسم" كما يحلو للبعض، وللأسف، تسمية الحرف الأمازيغي "تيفيناغ". وهو في الواقع ليس سوى تعبير عن هوية عريقة، وانتماء متجذر، وتاريخ أصيل للأمة الأمازيغية. العنوان أعلاه هو مقابل لـ"المملكة المغربية" (تاكُلديت ن لمغريب) بحرف "تيفيناغ". علما أنه في معجم الأمازيغ لا توجد كلمة مقابل لـ "الجمهورية"، ولا لأي نظام سياسي آخر غير "الملكية"، كما كان يردد ذلك "الزايغ" المناضل المحجوبي أحرضان شفاه الله. الأمازيغ يؤمنون فقط بـ"تاكُلدانت" (الملكية)، وهو الطرح الذي انتصر له التاريخ، باعتبار أن الملكية في المغرب هي صمام الأمان لبلد غني بتنوعه ومتفرد بتعدد روافده.

فقط توخيا للوضوح وإرساء للمبادئ، وجب التنبيه أنني لست من دعاة الاعتداد المفرط بالذات الأمازيغية بمفهومها العرقي الضيق. وبالمقابل لا أقبل، ولن أقبل، التحرش المجاني على هويتي. لأنني مغربي فتحت عيني على علم أحمر تتوسطه نجمة خماسية. شعرت منذ أول صرخة صبوتي في الجبال الأطلسية، أني أنتمي إلى تربة مغربية. قبيلتي وأهلي وأقاربي من حولي يتحدثون ويشهرون رموز الأمازيغية. فنشأ وترعرع عندي شعور الانتماء بهذه الهوية التي أعتز بها، كما أعتز بأبعادها الحضارية، العربية والإسلامية، وبعمقها الأفريقي، وامتدادها الأندلسي والعبري. وهو ما يفسر تفردي كمغربي. فلا غمامة هارون الرشيد عاد إليها خراج أسلافي، ولا سقوط تلمسان أوصل العثمانيين إلى بلد الشرفاء السعديين. وهكذا نسج التاريخ تميزي.

خاطبني أحدهم متهكما في مناظرة حول الهوية، ما بال لسانك لا يحاضرنا بالأمازيغية حتى نرى إن كنت حقا تحمل هم القضية. أجبته: أهو اللسان أم الكيان؟ إن كنت تفضل اللسان، فربما لساني ليس طليقا، لكنه سليط في الدفاع عن الأمازيغية. وهو ليس إلا دفاعا عنك وعن تفرد شخصيتك المغربية.

سألني صديق: لم نسمع عن موقف لكم في النقاش الدائر حول مشروع قانون البطاقة الوطنية. والحقيقة أنني لم أكن لأخوض في نقاش مشروع القانون لولا تساؤل الصديق وإلحاح العديد. ليس تفاديا للنقاش وإنما احتراما للمؤسسات. لكون مشروع القانون لم يناقش بعد داخل القبة التشريعية، وإن تم اعتماده داخل مجلس السلطة التنفيذية. أما عن موقفنا فكنا أول من طرح الموضوع حتى قبل عرض المشروع على اللجنة.

تابعت النقاش، وأنا الذي أقبل بالاختلاف، إلا أنني حزنت للكلام الجارح، ليس للمشاعر فقط وإنما للانتماء المشترك. وهنا وجب التوضيح شكلا ومضمونا.

كثيرون هم من عابوا على النقاش العمومي الخوض في موضوع يعتبرونه غير مجد وغير نافع. معللين طرحهم بانتصاب أولويات أهم من كتابة الأمازيغية في البطاقة الوطنية. وهنا اسمحوا لي أن أناقش الشكل قبل المضمون: لن نختلف أن من بين مهام البرلمان السهر على ترجمة أحكام الدستور في القوانين. إذا اتفقنا على هذا المبدأ، فسنتفق حتما على أن دستورية القوانين لا تخضع للتفضيل أو التبعيض أو الانتقاء أو منطق الأولويات. وإلا سنفتح الباب على المزاجية ونعرض للعبث مضامين الوثيقة الدستورية. وعندما أقول المزاجية أعني المعالجة بتغييب القانون والدستور. وحتى إذا ظن البعض أنه يرجح كفة طرف اليوم، فإنه ينسى أو يتناسى إمكانية تغييب مصالح أطراف أخرى غدا، دائما نتيجة تغييب القانون والاحتكام إلى المزاج. فهل يستقيم هذا الطرح؟ لا أظن ذلك. ولن يقبل هذا عاقل. والعيب الحقيقي هو أن لا يضطلع البرلمان بهذا الدور الرقابي. علما أن الأمازيغية ليست مجرد حروف أو قاموس بل هي نمط حياة. والأمازيغية التي نناضل من أجلها هي أمازيغية تنتج الشغل، وتصون كرامة المغاربة، وتفتح آفاق التنمية المجالية. و ما حروفها ولغتها إلا مدخلا حتميا لتنزيل هذا الطموح.

وبعيدا عن كل المزايدات، وبكل موضوعية، وجبت الإشارة إلى أن مشروع القانون صيغ بمهنية عالية، واستحضر كل التفاصيل التي ستجعل من هذه البطاقة وثيقة شاملة من حيث المعلومات المثبتة فيها، وكذلك من حيث الطريقة الميسرة التي ستمكن جميع المواطنين المؤهلين عمريا للحصول عليها، والاستفادة من خدماتها. فالممارسة أبانت عن نواقص تعتري البطاقة الحالية، جراء عدم استعمالها كبديل للعديد من الوثائق الإدارية، من قبيل شهادة السكنى وشهادة الحياة وغيرها. وبناء عليه، سيكون للبطاقة الإلكترونية دور هام في التخفيف من عبء المساطر الإدارية المتعددة التي أصبحت تشكل ثقلا كبيرا على المواطنين، بفعل البطء والروتين الإداري وتعدد المساطر والمخاطبين الإداريين، بالإضافة إلى التكاليف الزائدة لإنجاز هذه الوثائق.

إذا هي مبادرة تشريعية تستحق كل التنويه على الجهد المبذول. عابها فقط عدم مراعاتها للأحكام الدستورية. وهذا ما وجب تداركه اليوم بكل هدوء وحكمة ووطنية. كونها بطاقة لكل المغاربة، وتعريف لهويتهم المتنوعة. فالمطلب المبدئي كان في الأصل ملاءمة القوانين السابقة وتكييفها مع الأحكام الجديدة للدستور. فإذا بنا نتفاجأ بمشاريع قوانين جديدة تصدر في عهد الدستور الجديد، ولا تلتزم بأحكامه. وهنا شرعية السؤال حول الموقع الاعتباري للأمازيغية في السياسات العمومية. بل وأيضا، وهذا هو الأخطر، جدوى وأثر القوانين المنصوص عليها. علما أنه ومنذ 2011 سجل تردد وارتباك وسلحفاتية في تنزيل الأمازيغية.

فالقانون التنظيمي ظل عالقا ثماني سنوات من 2011 إلى 2019. حيث ثم التأويل الضيق للدستور، ووضع مشروع القانون المتعلق "بالهوية المغربية" في الأنفاس الأخيرة للولاية الحكومية السابقة، نتيجة ترتيبه في ذيل المخطط التشريعي. ليحال على البرلمان عند نهاية الولاية، وبدون أي تشاور لا مع الأحزاب السياسية ولا مع المجتمع المدني. باستثناء فتح منصة إلكترونية للاقتراحات عن بعد في قضية جوهرية مثل قضية الهوية.

وعودة إلى مشروع القانون الحالي، ورد في توضيح لمصدر أمني عن المديرية العامة للأمن الوطني، وهي بالمناسبة مشكورة على تفاعلها وانفتاحها الدائم على التواصل والتوضيح والبيان، أن "كتابة الهوية بحرف تيفيناغ مسألة مرتبطة بمعطيات تعريفية مرجعية يجب أن تكتب في الأصل بهذا الحرف، ليتسنى تضمينها وتوثيقها في البطاقة الوطنية". بمعنى أن هذا التضمين الذي غيبه مشروع القانون "مسألة تقنية بالأساس". وهنا أطرح سؤالا: هل يستقيم أن يبرر "الإكراه التقني" الخطأ القانوني والدستوري؟ أترك لكم الجواب. والواقع أن مشروع القانون يطرح إشكالا سياسيا وقانونيا وليس مشكلا تقنيا. بتعبير آخر، لا يجب النظر إلى مشروع القانون من النافذة التقنية الضيقة، وإنما من المظلة الدستورية، اعتبارا أن الدستور موضوع تعاقد المغاربة، ولا يمكن المس بهذا التعاقد تحت أي إكراه كان.

سيتساءل أحد وما الحل؟ هو حل بسيط ولا يحتاج المحاججة. وهو التأصيل القانوني للحق الدستوري للأمازيغية في مشروع القانون، مع استحضار المادة 31 من القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والذي يحدد السقف الأقصى وليس الأدنى: بمعنى التنصيص القانوني لهذا الحق الدستوري، والعمل على تجاوز الإكراهات التقنية المتعلقة "بالمعطيات التعريفية المرجعية"، كما جاء في توضيح المصدر الأمني. فهل هذا يعد ضربا من المستحيل؟ لا أعتقد ذلك.

ثم حتى لو سلمنا جدلا أن "الإكراه التقني"، فيما يخص المعطيات المرجعية الشخصية، وارد وقائم، فما يمنع من تضمين "البطاقة الوطنية" للمعطيات العامة المحايدة بحروف تيفيناغ؟ باعتبارها لا تستند إلى معطيات مرجعية ذات الصلة بالحالة المدنية من قبيل المملكة المغربية (ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ) أو البطاقة الوطنية للتعريف (ⵜⴰⴽⴰⵕⴹⴰ ⵜⴰⵏⴰⵎⵓⵔⵜ ⵏ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ) أو المدير العام للأمن الوطني (ⴰⵏⵎⵀⴰⵍ ⴰⵎⴰⵜⴰⵢ ⵏ ⵜⵏⴼⵔⵓⵜ ⵜⴰⵏⴰⵎⵓⵔⵜ).

بهذه الصيغة المقترحة، لن نشهر فقط الهوية البصرية، بل نكرس الهوية الحضارية التي لن تزيد بطاقة المغاربة إلا أكثر تميزا وأبهى تفردا.

فحرف تيفيناغ اعتمد منذ 2003. أي تم إقراره منذ 17 سنة كحرف رسمي للأمازيغية، وكعنوان أصيل للهوية. وكان من الواجب إدماجه في قانون الحالة المدنية المعدل خلال هذه المدة. وطموحنا اليوم هو تصحيح هذا الوضع بما ينتصر لمغرب الدستور الجديد. مغرب الوحدة في التنوع. مغرب المصالحات التاريخية والحقوقية. مغرب الوحدة والتضامن الذي جسده المغاربة في ظل الوباء. وهو ما يستلزم العمل بهذه الرؤية لتحصين مغرب ما بعد الجائحة، باحترام الديمقراطية اللغوية والثقافية كمدخل أساسي للديمقراطية الشاملة.

الأمازيغية، وكما ذكر بذلك صاحب الجلالة، "مسؤولية الجميع، وتهم جميع المغاربة"، والمؤشر الحقيقي على ذلك أن يجدها المغاربة في بطاقتهم كعنوان لهذه الهوية المتنوعة. في أفق أن يجدونها في مجالهم المشترك وحياتهم العامة.

أعجبني قول أحدهم: لم أكن أعرف أن للذاكرة عطرا، هو عطر الوطن. فما أجمل أن يكون للإنسان وطن يسكنه قبل أن يسكن فيه، ويعتز بالانتساب إليه. وكما قال الشاعر:

ومن لم تكن أوطانه مفخرا له

فليس له في موطن المجد مفخر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - متتبع من كازا السبت 27 يونيو 2020 - 19:38
لماذا لا يطلب من حامل البطاقة الوطنية ان يختار ما سيكتب عليها .
انا لست امازيغيا ولا فرنسيا. فاحببت لو اختصرت حروف بطاقتي على اللغة العربية
2 - مغربي متابع السبت 27 يونيو 2020 - 19:43
إن أكبر على أي قضية ما أو موضوع ما هو تسييسه مقابل حفنة من الأصوات الإنتخابية.
لماذا لم يكتب المختار السوسي تفسيراته للقرآن الكريم بتيفيناغ بل كتبها بلهجة سوسية مستعملا الحروف العربية بكل فخر.
3 - KITAB السبت 27 يونيو 2020 - 19:50
لكم يروق لي أن أشاهد الأستاذ يلبس لكل موضوع جبة خاصة، اليوم جاءنا يحمل ملف الأمازيغية ببدلة أمازيغية، حاول تقديم بعض الدفوعات لإقرار الأمازيغية في بعض وثائقنا الوطنية، كما أسجل إشارة الأستاذ أو بالأحرى ملاحظته فيما يخص بعض التيارات العنصرية التي تنفخ في موضوع الأمازيغية بروح مغرضة بعيدا عن الروح الوطنية، أما موضوع ترسيم الأمازيغية وتوظيفها من عدمه فيطرح إشكالات مركزية عديدة ولعل من أبرزها هل سنتعلم الأمازيغية لتوظيفها في الحياة الإدارية العامة؟ وهذه مسألة متشعبة، وهل سنتعلمها ونفكر بها ونكتب بها وبالتالي سيستدعي منا ذلك تهيئة مناخ كبير التراكمات المعرفية والمرجعيات الأمازيغية... أم أننا فقط وللإقرار (بهويتنا الأمازيغية) ، وإن كان هذا التعبير غير سليم، نطالب بإلحاقها ضمن وثائقنا، فالحرف التيفيناغي كما أسلف الأستاذ حديث العهد 12 أو17 عام بالنسب للحرف الأمازيغي لا شيء وإلا فما هي تراكماتنا على مستوى المعرفي والعلمي والأدبي المكتوب.... ، سلمات
4 - الحسين وعزي السبت 27 يونيو 2020 - 20:07
أحترم موقف الأستاذ أوزين، لكنني أختلف معه في بعض النقاط وهي أولا، أظن كما قال هو وكما يقول الدستور، الأمازيغية رصيد مشترك لكل المغاربة دون استثناء، بمعنى أنه يحقُّ لكل مغربي من طنجة إلى الكويرة أن يكون له رأيه الخاص به في هذا الموضوع، وأن لا أحد، سواء كان فردا أو جمعية أو اثنية معينة له ولها حق احتكار الأمازيغية واعتبارها ملكا خاصا به وبها، فهذا أمر مرفوض تماما.

ثانيا، من حق المغاربة أن يكون لهم رأي في الحرف الذي تكتب به الأمازيغية، فالظروف التي تم فيها فرض تفناخ حرفا لكتابتها، لا تزال ملتبسة، ولم يتم التشاور في شأن هذا الحرف على نطاق واسع في مؤسسات الدولة وفي جامعاتها ومعاهدها ولم يكن الموضوع مجالا لنقاش عمومي واسع نتج عنه توافق وطني، كنا أمام فرض لهذا الحرف من طرف مجموعة من ليركاميين، يريدون أن يُلزِموا به كافة المغاربة.

ثالثا، ليس لدينا في تراثنا ما يؤكد أن الأمازيغية كانت تكتب بهذا الحرف، فبماذا هو حرف مغربي أصيل، ما هي الأدلة المكتوبة التي تفيد بذلك؟

رابعا، خطاب النشطاء الأمازيغ هو أكبر عدو للأمازيغية، فهم يجهرون برغبتهم في اجتثاث الإسلام والعربية وليس إنصاف الأمازيغية..
5 - KITAB السبت 27 يونيو 2020 - 20:07
تكملة لتعليقي السابق أعود إلى جملة أو بالأحرى توصيف لهوية الشخص " هوية أمازيغية" فهذه الهوية تحيلنا على الثقافة بمدلولها الشمولي وليس بالمفهوم الضيق العرقي، قد تكون الأمازيغية تعني النشأة ولكن لا تعني بالضرورة ثقافة الشخص الذي يجيد لغتين أو أكثر ويبحث بهما أو يفكر بها، وهنا يطرح سؤال هل المثقف الأمازيغي فعلا يفكر ويكتب بالأمازيغية لا أظن، ثم آت أخيراً إلى طرح جملة (أنا أمازيغي أبا عن جد)، فهل يصح لنا مثلا أن نؤكد عراقة عرقنا الأمازيغي؟ لا أظن وإلا فمن سيؤكد أن جده الرابع أو الخامس ينحدر من أبوين أمازيغيين تحياتي للأستاذ ، سلمات
6 - مصطفى الرياحي السبت 27 يونيو 2020 - 20:14
شخصيا صفيت كل الحسابات مع الأمازغية أعني زوجتي وفي الطريق مع أمنا الأمازغية
كل الأمازيغ ابناء خالتي ولو كرهوا! تعلمت الكلمة من عند رجل ريفي ثم فهمت شيأ فشيأ دلالتها ثم راجعتي نفسي بدأ من إسقاط قيود العرق وتسائلت عن تموقعي في هذا الوطن ثم عرفت طريق الحرية ثم كتبت هنا بنشوة وسعادة عن الطرب الأمازيغي عن الرباب ولوتار الأطلسي وعرّفت قراء هسبريس بالمقام الموسيقي الأطلسي ومكتشفه الأستاذ محمد بيبي الرجل شامخ
كم مرة كتبت هنا أن المغرب دون الأمازغية اللتي عرفت لا يهمني في شيء
بالنسبة لموضوعنا "زربو قبل ما نموت" والقلب لا حدود له ضع العالم في قلبك وغني
7 - Me again السبت 27 يونيو 2020 - 20:18
رقم 1... لماذا لم تقل ذلك حين كانت الفرنسية فقط و انتظرت حتى أتت الامازيغية و أردت فقط العربية؟!!! و ماذا عن الآخرين الذين يريدون الامازيغية فقط و لو ان ليس وجودهم، حيث الأغلبية تريد الامازيغية و العربية كذلك!؟!!!
رقم 2... بكل بساطة، من قبل، لم تكن الامازيغية لغة رسمية و تيفيناغ لم تتطور بسبب التعريب و التفرنيس... الان، الامازيغ يريدون ان يطوروا لغتهم الأصلية مثل كوريا و هولندا و الدانمارك و كرواتيا و اسرائيل و الصومال و اريتيريا و البوسنة و غيرها. هم احرار في بلدهم و مزربانين! رغم قرون من وجودها مازالت حية ترزق... عدد الكتب التي تنشر سنويا بالهولندية او السويدية تفوق اكثر من الف مرة ما بنشر بالعربية في جميع الدولة العربية و نفس الشيء بالنسبة للتطبيقات الرقمية و مواقع الشبكة العنكبوتية في جميع المجالات و جلها تستعمل في الحياة اليوميةو ليس فقط WhatsApp او Facebook
8 - العربي العوني السبت 27 يونيو 2020 - 20:23
من طنجة إلى الكويرة
لا يوجد فوق هذه البقعة الطاهرة الشريفة المغرب
الا
دين واحد
وطن واحد
شعب واحد
هوية واحدة
شعار واحد
الله
الوطن الملك
مغربي فقط وافتخر
دون أي نزعة عرقية عنصرية قبلية كانت
.....
9 - Amnay السبت 27 يونيو 2020 - 20:38
لا يوجد في الدستور المغربي ما يفيد بأن حرف تفناخ هو حرف كتابة الأمازيغية، وليس في الدستور ما يشير إلى أن ليركامية هي الأمازيغية، من يقول عكس ذلك، ينسب إلى الدستور أشياء غير موجودة فيه.

الحكومة تُعرّف الأمازيغية بأنها الألسن الثلاثة التي يتكلمها الأمازيغ المغاربة، وهي السوسية والريفية والأطلسية، أما ليركامية فإنها (( لغة)) مستحدثة في ليركام، ولا علاقة لها بالواقع الاجتماعي الأمازيغي..

والأكثر من هذا وذاك، فإن الدستور المغربي يؤكد على ضرورة الحفاظ على جميع اللهجات الوطنية، وفرض ليركامية في المدرسة بحرف تفناخ غير المغربي وغير الدستوري، يعني القضاء على اللهجات الثلاث، وفي ذلك ضرب لموروث لغوي وثقافي وطني أصيل، وفيه تجاوز مفضوح للدستور..

احترام الدستور يعني الحفاظ على اللغة الأمازيغية كما هي لهجات ثلاث، وتطويرها وتعليمها بالحرف العربي الأصيل، وفي الجهات المنتشرة فيها، مع العناية بها وطنيا بتنظيم المناظرات والندوات حولها، وإقامة السهرات للاحتفاء بفنها الأصيل وتبليغه لكل المغاربة..
10 - tamazight السبت 27 يونيو 2020 - 21:05
1. اللغة الأمازيغية حرفها الأصلي هو تيفيناغ
سؤال للجميع هل تقبل متلاً تعليم العربية بحروف لاتينية?
الدليل على أن تيفيناغ هي الأبجدية الخاصة بالأمازيغية
دليل بسيط و ليس بالقديم جداتنا كانت توشمن حرف أمازيغي يعكس ألهوية و هو ⵣ.
2.تانياً العديد من المنقوشات الصخرية و حروف تيفيناغ في كل شمال إفريقيا التي يتم طمسها أمام أعيننا في هذا الوقت.
3. تم إكتشاف العديد من العملات أيضاً تضهر بكل وضوح علامة ⵣ التي تعكس هوية شمال إفريقيا.
11 - Me again السبت 27 يونيو 2020 - 21:05
الى Amnay المزور...
هل هناك في الدستور كيفية كتابة العربية بالآرامية او اللاتينية؟! فعلا، كما تقول عن الامازيغية الفصحى الإكرامية فهي المقابل للعربية الفصحى اي كلاهما يخص الكتابة و الاعلام و الشعر بدون استعمالهما في الحياة اليومية كباقي جميع اللغات الرسمية الفصحى ، و تبقى لهجات الامازيغية من السوسية و الأطلسية و القبائلية و غيرها حية تستعمل في البيت و الشارع و الموسيقى و الأفلام و المقاهي هي المتداولة مثلما تبقى اللهجات العربية من العامية و الخليجية و اليمنية و الشامية و الحجازية و الفليسطينية و غيرها في الحياة اليومية! لتعلم ان الشرق أوسطيين انفسهم يقومون بمجهودات جبارة التعبير بالعربية الفصحى رغم انهم درسوها في المدارس! ناهيك عن الكارثة التي يقوم بها المغاربة بما فيهم الحاصلين على الذركتورا في الآداب العربي!
باركا من احتقار الذات! يجب فرض الامازيغية على جميع المغاربة لانها ملك لهم و لغة الارض!
12 - aleph السبت 27 يونيو 2020 - 21:08
تيفيناغ لا علاقة لها بتاريخنا ولا بحضارتنا ولا بموروثنا. هي دخيلة.
لو كان لها أصل في في تراثنا لذكرها المؤرخون العرب عندما احتكوا لأول مرة مع سكان شمال إفريقيا.
ولو كانت موجودة لذكرها المؤرخون الرومان.
لو كانت موجودة لذكرها المؤرخون البيزنطيون.
ولو كانت موجودة لذكرها المؤرخون اليونان.

وظيفة الحروف هي الكتابة، فماذا كُتب بها؟ ومتى كُتِب بها ؟ لاشيئ، فقط تلفيق في تلفيق.
لو كانت تيفيناغ حروفا للكتابة لوجد بها على الأقل كلمة واحدة مكتوبة بالأمازيغية. لكن ولا كلمة كُتبت بها منذ الأزل إلى الآن.
تيفيناغ صُنعت من طرف القبايليين في النصف الثاني من القرن العشرين.

فكيف تريدون من المغاربة أن يقبلوا ما هو غريب عن تاريخهم وتراثهم وحضارتهم؟
13 - علي.ن.امو السبت 27 يونيو 2020 - 21:40
يجب تجريم كراهية الأمازيغية. كحل لاحترام القانون
14 - Hasselt السبت 27 يونيو 2020 - 21:58
أستاذي العزيز أحببت ظهورك الأدبي ، و أترقب صودوره حس مرهف و تعبير صادق . كل المقالات راحة نفسية . هذه المقالة ليس بوح بل طوق . وجهة نظر مشرع يجول بين التخفيف ويراوغ التشديد . . اللغة من مكونات الهوية . الخط كالقلم أداة . ثلاثة أخماس من الذين تعلموا الكتابة يستعملون الخط اللاتيني و هم سادة التكنولوجيا . ))60%(( . خمسا ))20%( يستعملون حروفا أسيوية محترفوا التكنولوجيا ، الباقي للأبجدية انتاجاتها أدبية ، الأنجح من نقب في الموروث الثقافي .. بطاقة التعريف في العهد الرقمي بقة puce . شكرا هسبريس الرأي والرأي الآخر جريدة من لا لسان له .
15 - زينون الرواقي السبت 27 يونيو 2020 - 22:19
السي أوزين ذكي واحترم ذكاءه ودهاءه .. بعد ان استوطن المواقع من خلال مواضيع تلقى القبول والإجماع وبعد ان اجتمعت الحلقة وأجلس الكل القرفصاء وبعد التهليل والصلاة على النبي انتقل الى السرعة القصوى la vitesse de croisière ليمرر السياسي الايديولوجي على الجسر الأدبي البرّاق .. نعم نحن اذان صاغية نسمع ونقرأ ونستفيد لكننا نمحّص أيضاً ونستخلص الرسائل ونتفاعل مع الإشارات .. وسنكون سعداء - ما دام الشيء بالشيء يذكر - لو نبش في ماضي العرّاب السي المحجوبي احرضان الذي حصد قصد السبق في تنويرنا بأن ألأمازيغية لا تعرف بديلاً عن الملكية وفي ذات الوقت عارض في زمن مضى التوقيع على وثيقة الاستقلال .. ننتظر فقط ...
16 - Amnay السبت 27 يونيو 2020 - 22:28
إلى 11 - Me again

تتساءل في تعليقك هكذا: (( هل هناك في الدستور كيفية كتابة العربية بالآرامية او اللاتينية؟!))، ليس هنالك ما يستوجب طرح هذا السؤال، وليس هناك ما يستوجب من المشرع الإشارة في الدستور إلى الحرف الذي يتعين أن تُكتب به اللغة العربية المجيدة، فحرفها التاريخي معروف منذ قرون خلت..

الحديث حاليا حول الأمازيغية المستحدثة التي هي ليركامية التي لم يسبق لها أن كُتبت، والتي يدور سجال حول الحرف الذي ينبغي أن تكتب به، هل العربي أو اللاتيني، أو تفناخ المهزلة؟ السي أوزين أشار إلى ضرورة تطبيق الدستور في كتابة الأمازيغية بحرف تفناخ، وأنا أجبته بأن ليس هناك ما يشير في الدستور إلى حرف تفناخ في كتابة الأمازيغية، وأن الحكومة تحدد الأمازيغية في الألسن الثلاثة، السوسية والريفية والأطلسية، وبالتالي فالاحتماء بالدستور من طرف السي أوزين في كتابة ليركامية بحرف تفناخ الفضيحة، احتماء ليس في محله، إنه تقويل للدستور ما ليس فيه..

هذا هو المقصود من تعليقي، هل فهمت أم نشرح لك بالخشيبات أكثر يا سي واعزي؟؟؟
17 - العربي العربي السبت 27 يونيو 2020 - 22:29
ما يثير الاستغراب هو تحامل البعض على الامازيغ مع العلم ان 65في المائة من تضاريس المغرب جبال و الجبال سُكانها يتكلمون الامازيغية و اكلهم مسكنهم و لباسهم و تقاليدهم و ملامحهم امازيغية ...كل شىء يتكلم
امازيغي وهكذا كان حالهم منذ الاف والاف السنيين .
على الذين يزعجهم الامازيغي الذي يريد ان يكون امازيغا ان يُزيلوا السلاسل الجبلية الاطلسية و الريفية و يجعلوها سهولا و هضابا لانه هذه هي الطريقة الوحيدة التي يُمكنهم بها محو الهوية الامازيغية المغربية من الوجود .
البعض يحاول عن سوء نية جاهدا اقنعنا ان هناك لهجات امازيغية و الحال ان هناك لغة واحدة اسمها الامازيغية وطريقة نطق الكلمات هو من يختلف حسب البعد الجغرافي وهذا نجده ايضا في العربية التي تتغير ملامحها كلما اتجها شرقا
كل علوم و اداب و لهوت و قداسة ... سكان اوربا كانت تكتب باللغة اللاتينة وقبل ان تظهر فجاة العربية بقروون و طيلة الاف السنين لكن هذا اللغة انقرضت الان واصبحت مجرد ثرات لانها لم تكن لغة الام و لا احد كان يستعملها في حياته اليومية .
18 - nawrace السبت 27 يونيو 2020 - 22:55
بدون تعليق مادامت الانتخابات على الابواب .
19 - وكفى السبت 27 يونيو 2020 - 22:55
13
يجب تجريم كراهية الأمازيغية. كحل لاحترام القانون


و العكس صحيح
20 - sifao السبت 27 يونيو 2020 - 22:58
الحسين وعزي
1- من احتكر الامازيغية لنفسه ، اكان شخصا معنويا اوهيئة ذات نفع عام ، وقال لا يحق لاحد ان يكون له رأي في موضوع الامازيغية ؟ ومتى بدأ هذا الحق في الظهور كموضوع للنقاش العام وأين كان - الحق- قبل ذلك ؟
2- الظرفية التي تم فيها قرار تعريب اللسان والدولة والثقافة المغربية يلفه كثير من الغموض ولم يتم استشارة كافة الاطراف حول هذا القرار وبالتالي وجب اعادة النظر فيه والاخذ باراء كل مكونات الشعب المغربي
3- لدينا في تراثنا ما يؤكد ان اللغة العربية ليست لغة المغاربة الاصلية وانما لغة مستوردة ودخيلة وأن تكريسها كلغة رسمية تم على حساب اللغة الاصلية وبالتالي اعادة النظر في رسمتيها واشكال حضورها
4 - هو نفس السؤال الاول ، من هو الشخص المعنوي او الهيئة المدنية ، تجمع ، جمعية ، منتدى ,,,,امازيغي دعا الى اجتثاث العربية والاسلام من المغرب ؟
21 - العروبي السبت 27 يونيو 2020 - 23:08
هل تدرسون اطفالكم بهذا الحرف.
هل بناتكم واولادكم يدرسون بهذا الحرف في المدارس المعروفة.
هل تتحدثون فيما بينكم بلهجة هذا الحرف
ما القيمة المضافة لهذا الحرف في تحقيق التقدم العلمي والمعرفي والاقتصادي والاجتماعي
22 - XYZ السبت 27 يونيو 2020 - 23:33
لو كانت تيفيناغ حروفا للكتابة لوجد بها على الأقل كلمة واحدة مكتوبة

الريفي يتكلم تريفيت
السوسي يتكلم التشلحيت
الأطلسي الزياني يتكلم التمزغيت

لهات مختلفة ( لا يفهمون بعضهم بعض ) .
نحن أمام بقع غير متصلة تتكلم لهجات مختلفة
بدون لهجة موحدة و لا يفهمون بعضهم بعض .
23 - Hassan السبت 27 يونيو 2020 - 23:35
الكثيرون يتساءلون لماذا أكتب بالعربية ، الجواب بسيط لأنني أريد التواصل مع الجميع . عندما أستمع إلى القرآن أستمتع بعذوبة الإيقاع و جمالية اللغة و بلاغة المعنى .عندما تقرؤه مترجما تتوصل للمفهوم فقط (ما يفهم من تفسيرات ) الشعر الأمازيغي لحن و كلمات (موزون) لا يمكن ترجمة الشعر إلا شاعر متمرس متمكن من اللغتين معا . في سنوات السبعينيات كنا نحفظ أغاني بالأنجليزية نطرب باللحن . و كنا نغني أغاني شعبية كلماتها موروثة و عندما كان الأجانب يسألوننا عن ماذا تتحدث كان الجواب النمطي "عن الحب و الوفاء أو القمع و الإستبداد "
24 - amazigh السبت 27 يونيو 2020 - 23:53
عجبا للسياسيين و النشطاء. همهم الأمازيغية و حرفها لأنهما مورد رزق لهما. أما الإنسان الأمازيغي الذي يقاسي في أعالي الجبال فهو ليس في مفكرتهما. ما بقى للأمازيغي غي تيفناغ ديالكم أ رزوز ديالكم
25 - Me again الأحد 28 يونيو 2020 - 00:14
إلى 20 - sifao

كلامك غير صحيح بالمرة أخي سيفاو حين تقول: (( الظرفية التي تم فيها قرار تعريب اللسان والدولة والثقافة المغربية يلفه كثير من الغموض))، تعريب اللسان والدولة والثقافة المغربية بدأ حين استقدم الأمازيغ المولى إدريس الأكبر من بلده الحجاز، وأنكحوه ابنتهم كنزة وبايعوه سلطانا عليهم، واستمر التعريب مع المرابطين والموحدين والمرينيين وهم من سلالات أمازيغية حكمت المغرب بالعربية والإسلام، وتكرس التعريب مع استقدام العلويين مرة أخرى من ينبع بالحجاز ومبايعتهم من طرف الأمازيغ سلاطين على المغرب، وتجذر التعريب ولا يزال يتجذر بفضل المدارس العتيقة التي ينشئها الأمازيغ في منطقة سوس العالمة لتعليم أبناءهم اللغة العربية، ولتحفيظهم القرءان الكريم.

لو كان في الأمازيغية خير لكان أهلها السواسة قد أنشأوا المدارس الخاصة بتعليمها.. أما بخصوص المحجوبي أحرضان، فهو واحد من مؤسسي الفديك رفقة الخطيب واكديرة والجنرال الدموي أوفقير..

صحيح كان أحرضان مجرد واجهة ولم يكن له أي تأثير في اتخاذ القرار، ولكن التاريخ يسجل عليه أنه كان من مؤسسي الفديك، كما كان قائدا في عهد الاستعمار يجلد المغاربة يا أستاذ واعزي..
26 - عماد الأحد 28 يونيو 2020 - 00:14
إلى صاحب التعليق رقم: 20 - sifao
تنادي بضرورة إعادة النظر وأخذ رأي كافة مكونات الشعب المغربي حول ما تسميه أنت بالتعريب، ومن هذا المنبر فإني أدعوك أن تكون ديمقراطيا حقيقيا ولنقم بإجراء استفتاء شعبي يحدد مصير وهوية ولغة المغرب إلى الأبد، وذلك بالاختيار بين اللغة والهوية العربية أو لغة الايركام والهوية البربرية، وأنا من جهتي لدي الشجاعة الكافية وأقبل مسبقا بما يختاره المغاربة، وأنت هل لديك الشجاعة مثلي؟؟ بالطبع لن تستطيع ذلك وسترتعد خوفا من هذا الأمر، لأنك وببساطة تدرك بأن السواد الأعظم من المغاربة يعتبرون اللغة العربية لغتهم الرسمية وهويتهم والمحدد الأساسي لانتمائهم الحضاري والثقافي وبالتالي فإنهم سيختارون العربية بدون أي تردد وسيرمون لغتكم المخترعة في سلة المهملات
27 - راز كال الأحد 28 يونيو 2020 - 00:43
انا شخصيا في حياتي اليومية استعمل تيفناغ و اللغة الامازيغية
ارفض استعمال العربية او اية لغة اخرى بدل امازيغيتي
بعض الناس يقولون ما الفايدة من تعلم الامازيغية؟ ههه بل ءذهب بعضهم الى الدعوة الى تعلم الانجليزية هههه
الانجليزية في جبال الاطلس ،المغاربة يتكلمون الانجليزية في حياتهم بعد طمس لغتهم و هويتهم ،اصبحوا ولاية امريكية او اقليم بريطاني
جل المهندسين اليابانيين و الكورييون الالمان و الصينيبن و التركو اهل بلاد فارس لا يفقهون التنجليزية و مع ذلك يصنعون و يعملون بلغتهم
اتعجب لحال هؤلاء
تعلم لغتك،ادرسها لاولادك،اقرا بها انداك ستنتج المعرفة .الامازيغية لغة غنية و لها شعب اعتنى بها لقرون و احتفظوا بها فيةالجبال و القلوب ،رفض الامازيغ الاحرار الذهب للمدرسة العربية حفاضا على لغتهم
28 - غ ر الأحد 28 يونيو 2020 - 00:50
الخلاصة التي خرج بها السي أوزين من مقاله هي التالية: (( الأمازيغية، وكما ذكر بذلك صاحب الجلالة، مسؤولية الجميع، وتهم جميع المغاربة، والمؤشر الحقيقي على ذلك أن يجدها المغاربة في بطاقتهم كعنوان لهذه الهوية المتنوعة)).

نحن مع الهوية المتنوعة، ويتجسد تنوع الهوية المغربية في الحفاظ على اللهجات الثلاث الوطنية: السوسية والريفية والأطلسية، إذا كتبت ليركامية بحرف تفناخ المهزلة في البطاقة الوطنية، سنكون قد قسمنا ظهر التنوع في الهوية الوطنية، بالقضاء على الأطلسية والريفية، لأن ليركامية ليست سوى السوسية مكتوبة بحرف تفناخ الفضيحة..
29 - حبيب الملايين الأحد 28 يونيو 2020 - 05:10
كلمة جمهورية لا تخيف المغاربة وإذا كان عدم وجود مصطلح جمهورية صحيحا في الأمازيغية فإنه لا يعني شيئا على المستوى السياسي، كما يتباهى بذلك الزايغ أحرضان ومعه تلميذه أوزين، عدم وجود هذه الكلمة يفيد أمرا واحدا على المستوى اللغوي، ألا وهو أن الأمازيغية لغة فقيرة جدا..
30 - احمد ايت حمو الأحد 28 يونيو 2020 - 05:17
العالم يتقدم بمزيد من البحث عما ينفع الناس وليس بالشوفنية الهوياتية واختلاق مشاكل نحن في غنا عنها .فأمر اللغة والهوية حسم منذ قرون ولغات بعض الجهات يجب ان لا تعطل مسار التطور وتعطل المجتمع عن مصالحه وحجاته الحقيقية ليغرقونا في متاهة صناعة لغة مخبرية بالقرن 21 واختلاق خط متخلف والادعاء انه رمز الاصالة وابسط بحث سيكشف انه اختلق فقط في السنوات القليلة الاخيرة .وبأستثناء بضع خربشات من خط الطوارق التي لم تتعد12 الرمز موجودة بالصحراء فلا يوجد اي دليل على ان ما يسمى تفناغ كان خطا معتمدا لشمال افريقيا غير اختراع الاساطير وفرضها كحقيقية بقوة التكرار والابتزاز .كما ان اختلاق لغة مخبرية والادعاء انها الامازغية لن يفيد الشعب بشيء غير جلب المزيد من الأضرار والمشاكل واغتناء بعض من يتاجر بهويات بعض المناطق من مال الشعب .
31 - Me again Indeed الأحد 28 يونيو 2020 - 06:13
لاحظوا ان Me again المزور يستعمل اسمي المستعار، فهو متعود على التحول و التحايل، كما انه متعود على النقل، دائما ما ينقل و يلصق نصف التعليق الذي يريد انتقاده، ثم يضيف بضعة اسطر بأسلوب مغاير بأسلوبي البسيط، طنا منه انه سيتحايل على القراء و الحصول على بعض النقط الخضراء! وا هذا و بحالو مكيحشموش، كيظنوا انهم مخبئين وراء الشاشة و غادي يديروا لي عجبهوم!!! هم غير قاديرين و لو على اختراع اسم مستعار و يفضلون النقل و التحايل و التكرار ما كتبه الآخرين لكي يبدو تعليقهم كاف و كبير! و لو انه يرى ان هناك تعليق باسمي المستعار، يصر على استعماله للتحايل. لهذا أضيف الان Indeed لاسمي المستعار. كان عليه على الأقل ان يترجمه و يصبح انا مرة اخري او moi encore لانه لا يمكن ان يستعمل نكي داغ!
32 - aleph الأحد 28 يونيو 2020 - 08:02
20- sifao

تقول:
" لدينا في تراثنا ما يؤكد ان اللغة العربية ليست لغة المغاربة الاصلية وانما لغة مستوردة ودخيلة وأن تكريسها كلغة رسمية تم على حساب اللغة الاصلية وبالتالي اعادة النظر في رسمتيها واشكال حضورها"
ــ

لغة المغرب الحضارية منذ 13 قرنا، منذ المولى إدريس الأكبرهي العربية.
هل هناك دولة واحدة في العالم لها لغة امتدت لأكثر من ألف سنة؟ وبدون آنقطاع؟ ربما فقط بعض الدول العربية، غير ذلك لا وجود لها.

لا دولة في العالم تستعمل نفس اللغة الحضارية منذ 13 قرنا. ولا شعب في العالم يكتب ويقرأ نصوص لغته التي كتبت على آمتداد 13 قرنا بنفس السهولة واليسر.
لا وجود لأي دولة في العالم لها هذه العلاقة الطويلة جدا مع لغتها.
علاقة المغرب مع لغته العربية هي أقدم علاقة دولة في العالم مع لغتها.

إن وجدت هذه الدولة التي لها نفس العلاقة الممتدة على 13 قرنا مع لغتها وبحروف تلك اللغة، فاخبرنا بها.


أما الإركامية وحروف تفيناغ ماهم إلا junk food حضرت في مطعم fastfood. طعام مفبرك ومضر بالصحة وحضر على عجل. ويوصي الخبراء بتفاديه حفاظا على الصحة العامة.
33 - النكوري الأحد 28 يونيو 2020 - 08:26
الى عماد عزّي
التعريب الهوياتي و اللغوي بدأ مع قدوم الاستعمار و فرضته دولة الاستقلال
اما ادريس فدولته امازيغية يقول العلامة ابن خلدون في المقدمة (ثم انتفض برابرة المغرب الأقصى لأقرب العهود على يد ميسرة المطغري ايام هشام عبد الملك و لم يراجعوا امر العرب بعد و استقلوا بأنفسهم و ان بايعوا لادريس فلا تعد دولتهم فيهم عرببة لان البرابرة هم الذين تولوها) و بقي الحال هكذا الى ان دخل عرب البدو فيوثق ابن خلدون بقوله
(فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك)
فهذا كلام التاريخ و علم الجينيات أكد هذا التاريخ
فشمال افريقيا امازيغية فكيف تقول ان نستفتي في الامازيغية ؟
الاستفتاء على الامازيغية يجب ان يكون في جزيرة العرب و ليس في المغرب
34 - الياس الأحد 28 يونيو 2020 - 08:56
البعض يشتكي من مشكل توحيد اللهجات الامازيغية و مشكلة الحرف الامازيغي لكن مشكلة العربية اعقد و اصعب بكثير لانه كما يعلم الجميع لا احد يتكلم العربية شخصيا رغم اني تلقيت تعليمي بجميع مستوياته بالعربية لم يسبق لي قط ان تكلمت بهذه اللغة التي تُستعمل فقط في الكتابة و في الاماكن الرسمية
و هذا حال كل المغاربة الذين يتكلمون اما بالدارجة او الامازيغية
يمكن ان نجد حلا للحرف الامازيغي ويمكن ان تتوحد الامازيغية في المدى القريب بفضل الاعلام لان اللهجات السوسية و الاطلسية و الريفية من وصدر واحد
لكن كيف سنحل مشكلة العربية التي لا احد يتكلمها ؟؟
35 - مصطفى الدارالبيضاء الأحد 28 يونيو 2020 - 10:00
تيفيناغ اوتيفيناق هى حروف فينيقية كانت تكتب فى ارض الفنقيين الاوائل او مايسمى اليوم بلبنان.......هدا يدل على ان اصل امازيغ شمال افريقيا هم فنيقين.و لكم واسع النضر..............
36 - KITAB الأحد 28 يونيو 2020 - 10:41
نأسف كثيرآ أن موضوع الأستاذ كان حيويا في طرحه ومحاججته، لكن سرعان ما انقضت على تعليقاته أيادي غارقة في الوحل لتشطب وتمرغ هذا وتدنس ذاك، وهي تذهب في اتجاه تصنيفها على أساسي عرقي محض بعيدا عن الموضوعية وإغناء النقاش. سلمات
37 - amahrouch الأحد 28 يونيو 2020 - 10:47
إلى 20 - sifao

في محاولة منك إنكار محاولات الجمعيات إياها ونشطائها الأمازيغ احتكار الحديث لأنفسهم عن الأمازيغية ومنع باقي المغاربة من الاقتراب منها من منطلق الاختلاف معكم في الرأي تتساءل هكذا: (( من احتكر الامازيغية لنفسه، أكان شخصا معنويا اوهيئة ذات نفع عام ، وقال لا يحق لاحد ان يكون له رأي في موضوع الامازيغية؟)).

ولو السي واعزي، أنت واحد من أكبر المحتكرين للأمازيغية، حتى أن أغلبية التعليقات المنشورة هنا في هسبريس والتي تمضي في تجاه هذا الاحتكار من عندياتك، وهي بتوقيعات عديدة، حتى أنك تريد احتكار التوقيع بها، وأصبحت تعاتب أي قارئ تصادف أن وقّع تعليقا له بواحد من تعليقاتك التي لا حصر لها..

أنتم لا تحتكرون فقط الأمازيغية، أنتم تعتبرون المغرب كله أمازيغي، ومن يعترض على قولكم هذا، قائلا إن المغرب مزيج من المكونات الأخرى العربية والإفرقية والمتوسطية... تسِمونه بالشاذ جنسيا والقواد هوياتيا، وهذه الألفاظ تستعملها أنت في تعليقاتك..

أنتم تعتبرون أنفسكم أصحاب الأرض والأصلاء، وباقي المغاربة الآخرين تصفونهم بالدخلاء والمحتلين، وأنتم لا تقبلون رفع العلم الوطني وتستبدلونه بعلم الشواذ جنسيا..
38 - زائر الأحد 28 يونيو 2020 - 10:49
عندما امر عاهل البلاد بالشروع في تدريس اللغة الامازيغية سنة 2003 طرحت مسالة اختيار الحرف لكتابتها وظهر خلاف بين من يؤيد اختيار الحرف العربي على راسهم حزبي العدالة والتنمية والاستقلال وبين من يؤيد اختيار الحرف اللاتيني ممثل في الحركة الامازيغية وبعض الفرانكفونيين وبين من يؤيد اختيار تيفناغ لكتابة الامازيغية و دام هذا النقاش عدة شهور .
وانتهى هذا النقاش باعتماد حرف تيفنياغ بمصادقة الملك محمد السادس عليه حرفا رسميا وحيدا لكتابة الأمازيغية وذلك في العاشر من فبراير 2003.
وتم اعتماده في المدرسة منذ ذالك التاريخ .
لكن بعد ترسيم الامازيغية في دستور 2011 هدد بنكيران باعادة النظر في حرف التيفناغ وقام بتجميد القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية وبعد صدور القانون التنظيمي في 2019 لم يحدد حرف الكتابة لكن المحكمة الدستورية حكمت باعتماد تيفناغ لكتابة الامازيغية.
وبهذا الحكم تم الحسم في حرف كتابة الامازيغية وكل نقاش في هذا الموضوع يعتبر لغوا لا فائدة منه وخارج عن القانون .
39 - sifao الأحد 28 يونيو 2020 - 11:17
عماد
1-تعليقي كان ردا على شخص يبحث في كومة من القش عن ابرة ليوخز بها الامازيغية ،لا يتردد في البحث عن اتفه التبريرات لافراغ ما بداخله من حقد على الامازيغ والامازيغية الى درجة ان كلمة "تفيناغ" تستفزه ويعمد الى تشويه رسمها ويكتبها "تنفاخ" كتعبيرعن رغبة في تشويه الجسم الامازيغي اذا اتحت له فرصة لفعل ذلك ، وهي نفس ملاحظاته رُدت اليه بصغة عكسية لابرهن عن تهافت ادعاءاته
2-نعم ،رغم ان الاستفتاء يكون عادة لحسم الاراء السياسية المختلفة وليس للحسم في القضايا الثقافية والهوياتية الا اني اقبل به لكن وفق شروط ديمقراطية - ان تمنح للامازيغية نفس الفرص التي منحت للعربية ، ان تدرس لستة عقود وتُدرج في الوثائق الرسمية ويُعطى لها نفس الحيز الزمني في الاعلام والتداول في المؤسسات العمومية ، المحاكم ، المساجد ، وكل الادارات وفقا لمبدأ تكافؤ الفرص
3-انت تقترح اجراء استفتاء وحتى قبل اجراءه منحت الفوز لنفسك دون ان تتوفر لديك اية معطيات،رغم كل المكائد والتشويه وتحريض الائمة في المساجد ورجال الدين والسياسة على تشويه الامازيغية وتكفير رموزها و...الا انها تكتسح كل المدن المغربية ، المسألة مسألة استعادة وعي ليس الا
40 - كاره المستلبين الأحد 28 يونيو 2020 - 11:42
25 - Me again
بدل أن تقول " لو كان في الأمازيغية خير لكان أهلها السواسة قد أنشأوا المدارس الخاصة بتعليمها " كان عليك أن تقول " لو كان في الأمازيغ خير لأنشأوا مدارس خاصة بتعليم الأمازيغية " فاللغة تتطور بتطور أهلها و تتخلف بتخلفهم و ليس العكس.
30 - احمد ايت حمو
بماذا تقدم من تقدم ؟ هل باستقدام لغات من مكان آخر و إحلالها محل لسان بلدانهم ؟؟؟؟
أما عن قولك " فأمر اللغة والهوية حسم منذ قرون " أتساءل من حسمه و ما هي الهوية و اللغة المحسوم فيها ؟؟
32 - aleph
ما هو وجه اعتراضك على ما قاله سيفاو ؟ نعم اللغة العربية ليست لغة أصيلة في المغرب و لم تنشأ هنا، هذا من جهة، من جهة أخرى أتساءل هل هو مدعاة للافتخار ان يبقى الناس حبيسي نفس اللغة التي استعملها قوم قبل 14 قرنا من الزمن ؟؟ يعني كما كان يتحدث إنسان ما قبل القرن السادس ميلادي تتحدث أنت !!!!!
41 - aleph الأحد 28 يونيو 2020 - 12:47
33 - النكوري

التعريب بدأ مع المولى إدريس الأكبر، أي منذ 13 قرنا. حكاية التعريب مع الإستعمار الفرنسي هو تلفيق وكذب الحركة البربرية القبلية العرقية العنصرية.

‫أسيناگ ⴳⴰⵏⵉⵙⴰ هي المجلة العلمية لليركام. مجلة تنشر الأبحاث العلمية.
هذه المجلة نشرت بحثا بعنوان:
تعريب المجتمع في العصر الوسيط ودوره في التنوع الثقافي واللغوي بالمغرب.
‫تويراس‬ ‫رحمة‬

وهاهو آقتباس بسيط من ذلك البحث يؤكد أن التعريب بدأ مع الأدارسة:

"وبعدوتي فاس نلمس آثار التعريب الذي استمد قوته من العناصر الأندلسية والقيروانية. ويبدو أنه ما كان بإمكان هذه المدينة التي أصبحت مرفأ لهذه الجماعات أن تفلت من التعريب، بل أنها سخرت جهدها لتعريب المغرب. والملاحظ أيضا أن المناطق التي آستقر فيها الأمراء الأدارسة وحراسهم وحاشيتهم، قد بدأت تحتضن العربية. وآستفاد إدريس الثاني من خبرة الجالية القيروانية في تعريب الإدارة، لذلك سارت اللغة العربية في أعقاب السلالة الإدريسية وحلت معها حيثما حلوا".

أما بن خلدون فهو منتوج العصور الوسطى، وما يكتبه فيه الخطأ وفيه الصواب والكلمة الأخيرة هي للبحث العلمي الحديث.
42 - عماد الأحد 28 يونيو 2020 - 13:07
إلى صاحب التعليق رقم: 33 - النكوري
إذا كنت أنت تعاكس التيار وتحاول طمس الحقائق وتعتبر شمال إفريقيا بربريا، فنحن نعتبره أرضا عربية وامتدادا للوطن العربي الكبير من المحيط إلى الخليج مع وجود أقليات بربرية متناثرة هنا وهناك، ووجودنا فوق هذه الأرض الطيبة متجذر عبر التاريخ ويناهز 14 قرنا منذ أن فتح أجدادنا أرض مصر وأكملوا مسيرتهم المباركة حتى سواحل المغرب، ولا يستطيع أحد أن يشكك في تاريخنا وهويتنا العربية الخالصة، وإذا كان لك تاريخ في المغرب فأنا بدوري لدي تاريخ عريق به، وإذا كنت تعد المغرب أرض أجدادك فأنا بدوري أعده أرض أجدادي ومستعد للدفاع عنها حتى آخر قطرة من دمي
43 - Mc Maroc الأحد 28 يونيو 2020 - 13:14
كتابة صنعت 2003 في الإركام للهجات مختلفة

لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية ولن
تكون

تريفيت لهجة شفوية تطق في بقعة الريف لا يتعدي عدد الناطقين بها مليون نسمة
التشلحت لهجة شفوية تنطق في بقعة سوس لا يتعدي عدد الناطقين بها 3 ملايين نسمة

التمزيغت لهجة شفوية تنطق في بقعة الأطلس المتوسط لا يتعدي عدد الناطقين بها مليونين نسمة.

نحن أمام

بقع غير متصلة تتكلم لهجات مختلفة .
بدون لهجة موحدة و لا يفهمون بعضهم بعض

الإركام كلا فعلته هو نقل كتابة الطوارق وإدخالها لأل مرة للمغرب

الريفي يتكلم تريفيت
السوسي يتكلم التشلحيت
الأطلسي الزياني يتكلم التمزغيت

لهات مختلفة ( لا يفهمون بعضهم بعض )

لوكانت هناك لغة مكتوبة موحدة لإستعملها المرابطون و الموحدون .
44 - النكوري الأحد 28 يونيو 2020 - 13:35
الى عزّي
انت اولا لست امينا في نقلك و لا تفهم ما يكتب
ثانيا على افتراض صحة ما نقلته فهذا الكلام لازال تردده النخب المغربية المخزنية المؤسس على اديولوجية ليوطي -الحركة الوطنية الهجينة hybride الجامع بين الفرنسة و العروبة القومية
فهذا الكلام الإديولوجي لا يهمني و انما الذي يهم الواقع الذي وثقه المؤرخون الكبار كابن خلدون و الذي تؤكده الادوات التاريخية الحديثة و الدراسات الانتربولجية و الاركلوجية و الجينية الخ
كلام ابن خلدون و غيره من المؤرخين واضح الذي يفيد بصفة قطعية ان المغرب امازيغي و لغته القومية هي الامازيغية و انما العربية كانت لغة ثانية مكتسبة تستعمل في الادارة و التدوين و دراسات العلوم الشرعية لا غير فلم تكن لغة الثقافة العامة كالغناء و الاحاجي و القصص الخ و لا كانت لغة التداول اليومي
45 - aleph الأحد 28 يونيو 2020 - 13:45
40 - كاره المستلبين

وجه الإعتراض ذكرته في ردي على سيفاو وبإمكانك أن تعيد قراءته وتحاول تفنيده إن كان يجانب الحقيقة.

العربية أصيلة في هذا البلد ومنذ 13 قرنا. وهي لغة أبناء هذا البلد.
تيفيناغ والإركامية هما الدخيلتان وتم فبركتهما منذ 10 سنوات، أو تزيد قليلا.

نعم هي مفخرة أن تكون لغتي أصيلة، ولأكثر من 1000 عام هي متجذرة في تربة وطني، وفي كتب أجدادي، والحافظة لحضارتي وثقافتي. ورثتها عن أجدادي وهم ورثوها عن أجداد أجداد أجدادهم.

تتساءل " يبقى الناس حبيسي نفس اللغة التي استعملها قوم قبل 14 قرنا من الزمن؟". هؤلاء ليسوا قوما، هم قومـــــــــــــــــــــــي وأجدادي، هم أجداد المغاربة كلهم.
46 - aleph الأحد 28 يونيو 2020 - 14:51
44 - النكوري

أنا أعطيك مقال المجلة العلميةأسيناگ ثم تقول " انت اولا لست امينا في نقلك و لا تفهم ما يكتب "؟؟!!

ومتى كان يهمك كلام البحث العلمي، حتى وإن نشره الإركام؟ كل مايهمك أنت هو أن تكون شتاما …

لم أر في حياتي أحدا مثلك يجرأ على الكذب والتلفيق رغم أن كل الأدلة واضحة وضوح الشمس.

المجلة موجودة على الإنترنيت وهي مجانية لمن يريد تحميلها من موقع ليركام

كل من يشاء يستطيع أن يعرف من منا الكذاب الملفق والذي لا يفهم مايقرأ.
هاهو المرجع:
1ـ موقع "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية " L' IRCAM
2ـ يختر مجلةأسيناگ
3ـ العدد الأول
4ـ مقال: تعريب المجتمع في العصر الوسيط ودوره في التنوع الثقافي واللغوي بالمغرب.
‫5 ـ أالإقتباس من صفحة 58 .

ومن يملك ذرة من احترام النفس، يسمي المخاطَب بالإسم الذي أختاره لنفسه. إسمي هو aleph وليس "عزي" كما تصر كل مرة على تسميتي. قلة الأدب والسب والشتم لا تتطلب لاذكاءا ولا تحضرا . فقط جرعة كبيرة من سوء الأخلاق. حَسِّن أخلاقك ياهذا فلقد تماديت كثيرا. حاولتُ ضبط النفس مرارا وتكرارا لكنك تماديت كثيرا.
47 - هناك اشكال ... الأحد 28 يونيو 2020 - 14:55
... يحتاج الى حل بالنسبة لتفنيغ البطاقة الوطنية .
اولا ترجمة ( المملكة المغربية) ب (تايالديت ن لمغرب) فيها كلمة عربية والصحيح ( تايالديت نغلاي) يقال في الاطلس الكبير ( اغلاي نتفوكت ) بمعنى غروب الشمس.
أضف إلى ذلك ما هي الارقام المعتمدة لكتابة تاريخ الازدياد ؟
هل الأرقام العربية 1؛ 2؛ 3 الخ ام الأرقام الهندية ام الأرقام الرومانية؟..
او هناك أرقام تفيناغية وضعها ليركام فلا يعقل رفض الحرف العربي والحرف اللاتيني واعتماد الارقام العربية .
48 - ملاحظ** الأحد 28 يونيو 2020 - 15:59
نعم للأمازيغية وما الحرف إلا وسيلة.. الشعب الفارسي يكتب باللغة العربية لغته الفارسية، دون أن ينفر من لغة القرآن..فلماذا وقع هذا الانحراف...وخاصة لكون أن المغرب وطن جميع الاختلافات...فالدستور يقر بأن دين الدولة هو الإسلام..وهذا الإقرار هو أسمى، وجامع لكل المغاربة بشكل محايد دون الاحتكام إلى النوايا... تيفيناغ لم يؤسسها الأمازيغ، بل هي موروثة عن فنيقيا... والأكيد أن في التساوي الجامع سيتنافس المتنافسون
49 - عماد الأحد 28 يونيو 2020 - 17:38
إلى صاحب التعليق رقم: 39 - sifao
تقول بأن الأمازيغية صارت تكتسح المدن المغربية!!
بالله عليك هل تضحك على نفسك أم تحاول العيش في الأوهام؟؟ فالحقيقة واضحة وضوح الشمس، وهي أن الأقليات البربرية في طريقها نحو التعريب الطوعي في كل أرجاء المملكة، فهناك مدن بأكملها تعربت ولم يعد أبناؤها يتكلمون لغة أجدادهم أبدا، وقريبا سوف تصحو على واقع جديد يتصف بانحصار اللهجات البربرية واقتصارها على بضعة قرى معلقة في أعالي الجبال كشواهد حية على ثقافات بائدة، وعندها ستبدو لغة الايركام المصطنعة شيئا من الماضي لا خير يرجى من ورائه أبدا وسيتم طي صفحتها إلى الأبد، لذا فقضيتكم خاسرة ومحكوم عليها بالفشل الذريع
50 - Aash الأحد 28 يونيو 2020 - 18:21
إلى 44 - النكوري

أنت محقٌّ في تعليقك عندما تقول: (( كلام ابن خلدون وغيره من المؤرخين واضح الذي يفيد بصفة قطعية ان المغرب امازيغي ولغته القومية هي الامازيغية))، لكنك تنسى أن ابن خلدون عاش في القرن 14 الميلادي حين كان المغرب يحكمه المرينيون الأمازيغ، وكان يشتغل في بلاطهم، وعاش يجاملهم ويتكسب من كتاباته بما يرضي المرينيين الأمازيغ كأصحاب سلطة..

والأساسي هو أننا اليوم في القرن 21، لقد مرت تقريبا 7 قرون على عصر ابن خلدون، وجرت مياه كثيرة تحت الجسور، والدستور المغربي لسنة 2011 يقول إن هوية المغرب عربية إسلامية في الدرجة الأولى، فما قيمة تخاريف ابن خلدون أمام الدستور؟

أنت خارج التغطية، إنك لا تزال تعيش بوجدانك وعقلك في عصر المرينيين وتستشهد عن المغرب بأقوال التونسي ابن خلدون وقافزا فوق دستور البلاد يا فقيهنا الدستوري الأستاذ واعزي؟؟؟
51 - Adam الأحد 28 يونيو 2020 - 18:46
لقد أصبحت حفيظة من إيطاليا تكتب بجميع الاسماء او الألقاب للمدافعين عن الامازيغية وتعتقد ان الناس اغبياء سيصدقونها لو كانت مقتنعة بما تقول لكتبت باسمها الحقيقي بدلا من ان تنجر الى الخدع هذا يبين بانها تعاني نفسيا
52 - sifao الأحد 28 يونيو 2020 - 18:50
عماد
لم تستطيعوا اجتثاثها حتى عندما كنتم لوحدكم في الساحة وبالاحرى الان ، يقول المثل، اللسان ما فيه عضم، يقول ما يشاء لكن الواقع شيء ثاني...مشكلتك انك لم تفهم بعد القضية بكل ابعادها السياسية والتاريخية والحضارية ...انحصار المناطق الامازيغية لا يعني انحصار الهوية الاصلية للارض...هذا هو المهم ...الدارجة المغربية ليست عربية خالصة تتقاطع فيها كل اللغات التي مرت من هنا....والامازيغية هي قواعدها النحوية...بلا ما تصدع راسك
53 - النكوري الأحد 28 يونيو 2020 - 19:44
الى عزّي المسعور
ماذا تغير بعد دخول الهلاليين ؟
يعني في نظرك انقرض الامازيغ و لم يعد يوجد في المغرب الا اعقاب البدو الهلاليين و اقلية ريفية و اطلسية و سوسية ؟ و ماذا وقع للامازيغ المساكين ابيدوا عن بكرة ابيهم ؟
لم أقرأ هذا في حوادث التاريخ ! لعلك تتحفنا بنقول لمؤرخين شهدوا حادثة ابادة الامازيغ و استبدالهم بالهجرة المكثفة من الجزيرة العربية كما حدث للهنود الحمر
انا انتظر اجابتك حتى اصدق كلامك في تغيير التركيب الديموغرافي لسكان المغرب الامازيغ
و الا فأنت مدعي فقط
اما المستعربون فقد بدؤوا يراجعون تاريخهم و يفتخرون بأصولهم الامازيغية حتى في تونس المعربة بالكامل و النهضة الامازيغية في طريقها الصحيح و نحن نشهد في عصرنا افول القومجية العربية و ما بني على باطل فهو باطل
54 - عماد الأحد 28 يونيو 2020 - 20:01
إلى: sifaw
أولا لم يعمد العرب على طول التاريخ إلى اجتثاث الثقافات البربرية أبدا، فتعريب البربر كان دائما تعريبا طوعيا لا قسريا، ثانيا لعبت الجغرافيا دورا كبيرا في حماية لهجاتكم من الاندثار عبر تمركز معظمكم في أعالي الجبال وأقاصي البلاد، ولكن هذا الأمر انهار مؤخرا مع التطور المذهل لطرق المواصلات والتعليم ووسائل الإعلام والاتصال، وهو ما أدى إلى تسارع اندماجكم مع العرب وانحسار لهجاتكم، بل إن بعضا منها قد انقرض بالفعل وأنت تعلم ذلك جيدا، ثالثا الدارجة هي لهجة عربية بامتياز ومعظم مصطلحاتها عربية قحة، وكونها تحتوي على القليل من المصطلحات البربرية والأوروبية فهذا لا يلغي عروبتها أبدا، مثلما احتواء لهجاتكم على الكثير من المصطلحات العربية لا يعني أنها ليست بربرية
55 - ابو ذر الأحد 28 يونيو 2020 - 20:28
إلى 53 - النكوري

أتمنى صادقا أن يكون صحيحا كلامك عندما تقول: (( اما المستعربون فقد بدؤوا يراجعون تاريخهم ويفتخرون بأصولهم الامازيغية حتى في تونس المعربة بالكامل))، وبداية المراجعة يتعين أن تكون بهجر اللغة العربية ومقاطعتها وعدم استعمالها بتاتا، والاكتفاء بالكتابة بالإيركامية دون سواها، وبحرف تفناخ الذي هو حرفها..

لكن حين يكون الاستعمال للغة العربية ضروريا بالنسبة للأمازيغ ليتواصلوا بينهم، وحين يهجرون لغتهم ليركامية رغم أن الدولة أنصفتهم وأنشأتها لهم بحرف تفناخ، فهذا يعني أن الأشقاء الأمازيغ لا يزالون في نفس المربع الأول المتمثل في الاستعراب في أقصى درجاته، وأنهم لم ينفلتوا بعد من شرنقته، بل ليس هناك بوادر لهذا الانفلات، ما عدا بعض الزعيق والعنتريات الفارغة هنا وهناك يا أستاذ واعزي..
56 - Marocains الأحد 28 يونيو 2020 - 20:41
النكوري
أنت خليط بقايا

( الفنيق / القطاج / الرومان / الوندال / البيزنط / العرب / الأندلسيين … )

اللهجة الريفية التي تتكلم بها لا تعني أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ




عندكنا في سوس ( سكان بقعة سوس )
عدة أنواع من الناطقين باللهجة السوسية
الأسمر الداقن
الأسمر الفاتح
الأسيوي الشكل ( تشنويت )
البحر المتوسطي الشكل

من هو منهم السوسي القح
و من هو منهم المسوس ؟

هل أنت تشبههم ؟؟؟؟؟؟؟


من هو أمازيغي منهم ؟

لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

عندنا لهجات مختلفة لأجناس مختلفة .

إذا كان هناك سكان أصليون للمغرب

فسيكون لونهم أسمر ملامحهم ستكون إفريقية

أما أنت أيها الريفي فأنت قادممع الرومان من جزيرة صقلية
تعليق غير لائق
57 - عماد الأحد 28 يونيو 2020 - 21:10
إلى: النكوري
البربر لم ينقرضوا بالطبع مثل الهنود الحمر، وهذا أكبر دليل على أن العرب الفاتحين لو يؤذوكم كما تدعون ولم يخوضوا ضدكم حروب إبادة أبدا، بل تاريخكم الدموي فيما بينكم هو الذي أدى إلى تناقص أعدادكم فكم خضتم من صراعات قبلية دموية على الأرض والزرع وكانت نتيجتها السيبة وانعدام الأمن، وهو ما أدى إلى فراركم نحو الجبال وتحصنكم في أماكن منيعة، وعندما جاء أجدادنا العرب وجدوا السهول فارغة من السكان فقاموا باستيطانها فأصبحت أرضا عربية بامتياز، بل إنهم قد وجدوا سهولا تعج بالحيوانات والنباتات البرية مثل دكالة، وهو ما يدل على هجران البربر منها منذ عهود طويلة، وهذا الأمر جعل العرب يتفوقون عددا على البربر، لأن الجبال لا تستطيع أن توفر الغذاء الذي يمكن أن توفره السهول أبدا، وهذه هي الحقيقة التي ترفضون الاعتراف بها وهي أنكم مجرد أقلية في دول المغرب العربي لا أكثر
58 - The truth الأحد 28 يونيو 2020 - 22:16
الأمازيغي عبد السلام أجرير يكتب: حقائق قد تصدم بعض الأمازيغ!! كتب الباحث الأمازيغي وخريج دار الحديث الحسنية عبد السلام أجرير.حيث كتب الدارس للتاريخ “بصفتي تخصصتُ في التاريخ وتخرجت من “شعبة التاريخ والحضارة”، وتتبعت هذه الأمور المتعلقة بالأمازيغية؛ لأنها تتعلق بثقافتي وأصولي، ولكونها حساسة وتعزف على وتر القومية والوطن، أقول:
– لا وجود لشيء اسمه “السنة الأمازيغية”، على الأقل قبل 1970، بل هي السنة الفلاحية أو السنة الأعجمية… والعجم غير البربر في العرف والاستعمال.
– لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون” و أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر إلى مازيغ بن كنعان فكلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.
وأتحدى أي شخص يعطيني مصدرا قديما يطلق لفظ “أمازيغ” على البربر، أو أن يأتينا بأحد من المتقدمين سمى هذه السنة الفلاحية بالسنة الأمازيغية.
59 - Marocains الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:40
53 - النكوري


كلامك كله مراوغات رخيصة بعيدة كل البعد عن الذكاء

أنا لا أفهم كيف تنسب نفسك لشيء إسمه أمازغ

وتسمي الناطقين بالعربية كلغة أم بالمستعربين

ماهو دليلك أنك تنتمي لهذا المسمى أمازغ
والباقي تسميهم مستعربون .

إذا كنا نحن بربر إستعربنا
فأنت كذلك
كنت عبدا
للفنيق / القرطاج / الرومان / الوندال / البيزنط

قل لي أيها الذكي

أين هم بقايا وأحفاد الفنيقيون
أين هم بقايا وأحفاد القرطاجنيون
أين هم بقايا وأحفاد الرومان
أين هم بقايا وأحفاد الوندال
أين هم بقايا وأحفاد البيزنط

أين ذهبوا

ولم يبق إلا ناطق بلهجة إسمها ترفيت
وهذا الناطق بهذه اللهجة ينسب نفسه لشيء إسمه أمازغ
ويسمي نفسه بالسكان الأصليون

بينما الأصليون فى إفريقيا هم أفارقة عندهم ملامح إفريقية
مثل الطوارق .


أين هو منطقك أيها النكوري ؟

الناطق باللهجة السوسية جنوب المملكة المغربية لونه أسمر فاتح أو أسمر داقن

لا تفهمون بعضكم باللهجات و أشكالكم مختلفة منطقيا هو أصلي أكثر منك نضرا
لملامحة الإفريقية .

السؤال المطروح

أليس هو صاحب اللون الأسمر الناطق باللهجة السوسية هو الأمازيغي الموري الأصلي
وأنت
تمزغ نفسك لتنتمي إليه و تسمينا نحن مستعربين.
60 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ) الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:06
58 The truth
تقول/...وأتحدى أي شخص يعطيني مصدرا قديما يطلق لفظ “أمازيغ” على البربر../
لعلمك يا صاحب الحقيقة أن كل الموروت الأمازيغي المادي للتاريخ القديم هدّمه الأمازيغ أنفسهم إقتداء بسنة حبيب الرحمة كما فعلت طالبان وغيرهم من تحطيم الثرات العالمي لبودا وكذلك داعش لمآثر القديمة المتواجدة في سوريا...





جاء في Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland ص115
أن المؤرخين اليونان هُم منْ حرَّف كلمة أمازيغ من معنى لمعنى أخر أي من Amazigh إلى Mazyes, Mazyces, Mazisci, Mazich.
"The berber language is spoken in north africa from the banks of the nile to the Atlantic ocean.In The empire of Morocco,the aboriginal population has been divided into shillhus and berbers,both of which,however,bear the generic appellation if Amazigh,or free,and they both speak dialects of the same tongue.The Greek and Latin historians seem to have "corrupted" "Amazigh" into Mazyes, Mazyces, Mazisci, Mazich. The Berber language merits investigation "
كلمة أمازيغ في االكتابا ت الإغريقية
61 - marocains الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:18
60 - sifao


الرموزهي فنيقية الأصل لاتنسب لشيء إسمه أمازغ

لم تستعمل على الإطلاق في المغرب

ونحن المغاربة لا تجمعنا أية علاقة مع التفنيقيت ( التفناح )

تلك الرموز إستعملها لأول مرة طوارق ليبيا و طوارق مالي و طوارق النيجر

أما نحن المغاربة فلم نستعملها على الإطلاق

لا في الفترة الفنقية القرطاججية ولا في الحقبة الروماني ولا في الحقبة الوندالية
ولا في الحقبة البيزنطية .

الأفكار التي تسوقها أنت هي " كاذبة 100% "

أجدادنا لم يستعملوا تلك الرموز الهروغليفية

كتابة ثلاث لهجات مختلفة بتلك الرموز الغريبة هي " خرمزة كبيرة "
صنعت 2003
وليست رجوع لشيء مفبرك إسمه أمازغ .

sorry

لا توجد ولو جملة في المغرب كذليل مكتوبة بتلك الرموز
الباقي كلام ومدح فارغ .


رموز المتحف الفنيقي بحيوان بوبريص و الصليب لثلاث لهجات مختلفة
لن تكون لغة المغاربة
الحكومة تلعب مع الحركيين لعب القط و الفأر لأنها متؤكذة أن تلك الخرمزة ليست لغة .
62 - the truth الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:42
61 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ)


أين هو هذا الكتاب
المكتوب فيه " كلمة أمازغ "
اللتي تعني أن السوسي الأسمر الناطق بالتشلحيت إسمه أمازغ
اللتي تعني أن السوسيالأبيض الناطق بالتشلحيت إسمه أمازغ
اللتي تعني أن الريفي المتوسطي الشكل الناطق باللهجة الريفية إسمه أمازغ


هل اليونانيون هم يسمون الناس في المغرب ؟

أريد دليل ملموس
( أعطيني دليل مقنع من فضلك)

أما خزعبولة مكتوبة بالإنجليزية كما تسوقها فهي تضحكني

إسم أمازغ لم يذكر على الإطلاق
ولغة إسمها أمازغ لم يذكر على الإطلاق

البربر إسم كان يطلق على جميع شرائح شمال إفريقيا
البيض و الملونين و السود .

السود هم الأصليون في إفريقيا سواء كان إسمهم بربر أو أمازغ .
63 - the truth الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:51
61 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ)

هل لك أن تعطينا من فضلك إسم المقال، وفي أي عدد نشر من مجلةJournal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland وفي أي سنة؟
وهكذا نستطيع أن نتحقق من هذا الكلام؟

بحثت في الإنترنيت ووجدت أن هذه المجلة بدأ إصدارها سنة 1824 . ونحن الآن في سنة 2020 . أي منذ قرنين مضت.

البحث العلمي الحديث ينفي وجود استعمال كلمة أمازيغ كتسمية جامعة للناطقين بأحد اللغات المنتمية لأسرة اللغات البربرية.
مجلة
البحث العلمي الحديث يقول أن أول من أدخل أول مرة هذه التسمية كإسم جامع لكل من يتكلم أحد اللغات ابربرية هم القبائليين وكان ذلك لأول مرة في النصف الثاني من القرن العشرين.
64 - كلام باحث الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:05
Gabriel Camps – Dans L’origine des Berbères

صاحب كتاب : ( البربر : ذاكرة وهوية) الأستاذ المؤرخ الفرنسى : غابريال كامبس ، إذ أكد حول أصول البربر أن :
” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :

“إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”

ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)


لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.
Il n’y a aujourd’hui ni une langue berbère, dans le sens où celle-ci serait le reflet d’une communauté ayant conscience de son unité, ni un peuple berbère et encore moins une race berbère. Sur ces aspects négatifs tous les spécialistes sont d’accord
“Gabriel Camps – Dans L’origine des Berbères
65 - زائر الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:18
46 - aleph

جاء في تعلقك مايلي :"ومن يملك ذرة من احترام النفس، يسمي المخاطَب بالإسم الذي أختاره لنفسه" .

هل يعني هذا انك لا تملك ذرة من احترام النس عندما تسمي الامازيغ برابرة اسوة باالمحتل الاجنبي بدل تسميتهم بالاسم الذي اختاروه لانفسهم.
ثم منذ متى كنت تؤمن بمصداقية الاركام حتى تستدل بابحاثه ومنشوراته .
66 - سولوه الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:39
طيب اسيدي نفرض ان هاذه اللهجهة الاطلسية اصبحت متداولة. وبقية اللغات المحلية في سوس الراشدية فيكيك الريف بني يزناسن شرق المغرب الشمالي والناضور..اوى كيف المعمول.لست ضد الثقافة باي لهجة .والتفاهم وايصال الرسالة الكلامية.على كل حال اهل مكة ادرى بشعبها .واقول الله ابارك .والسلام.
67 - Marocains 100% الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:39
66 - زائر

لا يوج شيء أو شعب إسمه أمازغ

البربر هو الإسم الحقيقي و كان يطلق على جميع الشرائح أي السود و الملونين و البيض.

حتى المؤرخ ابن خلدون الدي كنت تستعين به كتب إسم البربر .

لا تخرجنا عن الموضوع

أنت لا تنتمي لشيء إسمه أمازغ بل أنت بربري وهذا هو إسمك الٱصلي
68 - زائر الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:59
65 - كلام باحث

جاء في تعليقك : “إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”.

من هم علماء الاجناس الذين اكدوا هذه الاطروحة وماهي الادلة العلمية التي اعتمدوا عليها. وهل هؤلاء العلماء ذكروا في ابحاثهم مصطلح المغرب العربي ام هي اضافة منك كي يكون البحث اكثر مصداقية .
في نظرك ماهي الابحات التي يجب اعتمادها في القرن الواحد والعشرون
هل نصدق الاطراحات المتضاربة لعلماء الاجناس ام نعتمد ابحاث علماء الجينات
التي تكذب كل ما جاء تعاليقك التي عبارة نسخ فقرة من هنا وفقرة من هناك حسب مزاجك ومايتماشى مع هواك .
69 - ق.غ الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:02
بدون ان أكون مستفزا لنأخذ مثال العبرية التي أصبحت لغة تخاطب وعلم في إسرائيل بعد ان كانت لغة محنطة. كيف استطاع اليهود ان يجعلوها لغة حية و لغة علم ?.لانهم يتوفرون على علماء لغة و مترجمين اكفاء قاموا بترجمة المفردات العلمية المتداولة في الوسط العلمي العالمي الى اللغة العبرية و استطاعوا ان يوفروا المراجع الضرورية و لم يجعلوا معركتهم اللغوية ضد الإنجليزية او الألمانية. فلا يكفي ان تكتب الاسم على بطاقة التعريف ،لكي تصبح الامازيغية لغة علم و معرفة. على الأقل يجب القيام بما قام به العلماء العرب حين ترجموا كتب الاغريق و الهنود الى اللغة العربية و بذلك أصبحت اللغة العربية لغة علم و حضارة حثى في أوروبا . و لكن عندما تخلوا عن المجهود الذي قاموا به اصبحوا في مؤخرة الدول. عندما يصبح المغرب برجاله و نساءه دولة متقدمة علميا وتكنلوجيا وهذا ما يستلزم عقودا من الزمن يمكن ان يخوض معركة الامازيغية بنجاح.
70 - عبد العليم الحليم الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:10
"ومن المعلوم من دين الإسلام بالضرورة أن

الدعوة إلى القومية العربية أوغيرها من القوميات..خطأ عظيم..

وكيد سافر للإسلام وأهله،وذلك لوجوه:
1:أن الدعوة إلى القوميةالعربية تفرق بين المسلمين،وتفصل المسلم
العجمي عن أخيه العربي،وتُفرق بين العرب أنفسهم؛لأنهم كلهم ليسوا يرتضونها..
و..تخالف مقاصد الإسلام وما يرمي إليه؛وذلك لأنه يدعو إلى الاجتماع والوئام..كما يدل على ذلك قوله سبحانه:(ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تُقاته ولا تموتُن إلا وأنتم مسلمون واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يُبَيِّن الله لكم آياته لعلكم
تهتدون)..
فانظر..كيف يحارِب الإسلام التفرق والاختلاف..تعلم بذلك..أن مقاصدها
تخالف مقاصد الإسلام،ويدل على ذلك أيضا أن هذه الفكرة..وردت إلينا من..الغربيين،وكادوا بها المسلمين،
ويقصدون من ورائها فصل بعضهم عن بعض..وذكر كثير من مؤرخي الدعوة إلى القومية العربية..أن أول من دعا إلى القوميةالعربية في أواخر القرن 19م،هم الغربيون على أيدي بعثات التبشير في سوريا
...." ابن باز
71 - Топ ( ͡~ ͜ʖ ͡°) الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:21
63 - the truth

حبيبي يبدو أنك غير متمكن من تقنيات البحث عبر النت بقدر ما أنك فقط تبحت على الإطلالة على الوكيبيديا.

شوف وتبّع هذه الخطوات التالية وستجد كتاب بالإنقليزية في pdf حيث يُمنعcopy &paste منه لثراء معلوماته التاريخية.

أُكتب هذا على غوغل مع رقم الصفحة ليحيلك البحث على الكتاب:
Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland ص115

بعد هذا إظغط على التالي بالظبط لترى الكتاب:
Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and ...

فما كتبتُه في التعليق أعلاه بالإنجليزية هو من الكتاب نفسه ونفس الصفحة,أما إذا أردت الصفحة 115 بالظبط حيث توجد كلمة أمازيع المُحَوّرة فأَذخل هذه الكلمات التالية بمجموعها دفعة واحدة على غوغل وستجدهم بالأصفر highlighted كلمة الأمازيغ المعنية في الأمر.

أكتب هذه الكلمات كلها: Mazyes, Mazyces, Mazisci, Mazich

ولا داعي لذكر أن أسوقي هو الأول فوق أرض الأمازيغ
72 - زائر الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:25
Marocains 100%

سنين وانت تنشر نفس التعليق بلغة ركيكة و جمل غير مفهومة وغير مفيدة .
اصرارك على نشر هذه التعاليق المملة دليل على تدني مستواك اللغوي والمعرفي .
نصيحة لا تتحدث عن امور تجهلها والا ستعرض نفسك للسخرية .
شخصيا اتجنب الرد على تعاليقك لانها بصراحة لا تستحق الرد .
73 - التزوير الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:51
73 - Топ ( ͡~ ͜ʖ ͡°)

ياأخي ..بالله لماذا هذا التزوير الكتاب كل المعلومات التي فيه تاريخية وصحيحة ...ولكن ....من ذكر او تكلم ...او قال حتى ..كلمة أمازيغ ؟؟؟؟؟؟ لاوجود لهذه الكلمة او هذه التسمية ...مطلقا .....انتم ...توهمون القاري ...بان كلام هيردوتس ...كله على الامازيغ ..وهذا كلام غير صحيح ...بالمطلق......لاوجود لهذا الكلام ....لم يذكر لا هيردوتس ولا غيره ...الامازيغ ....ولاوجود لهذا المصطلح ...في اي من كتب التاريخ ..ولا عند المؤرخين .....ولكنكم ...تزورون ...وتدعون ذلك ..هو تكلم على الاجناس التي كانت ف ليبيا من قبل ....ولم يذكر ....او يشير الي الامازيغ ...((لانهم لم يكونوا موجودين من قبل ..ولا حتى الان ..لان التسمية غير صحيحة ..ولا أساس لها في الواقع )) ...كلمة الامازيغ ..او هذه التسمية .((الامازيغ )) أتت حديثا ......ولاوجود لها من قبل .....ولا اساس لها على الاطلاق ...يوجد كلمة ومصطلح بربر....وحتى هذه الكلمة ....مشكوك فيها ...ولا تطلق على كل الاجناس الت تسمي .نفسها ..او ..تتدعي اليوم بأنها ..أمازيغية ..اين ما وجدت ...
74 - aleph الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:58
66 - زائر

البربر كلمة تاريخية يستعملها كل العالم، ولا قدح فيها، والدليل أن الأمازيغ أنفسهم يستعملونها وبما في ذلك مناضليهم وأذكر على الخصوص القبايليين.

كل مقالات ويكيبيديا التي استشرتها بلغات متعددة تستعمل كلمة بربر.
وحتى بودهان آستعملها في مقاله الأخير معتبرا الجزء الأعظم من المغاربة بربر وبرابرة.

ورغم كل هذا أنا لم أكن أستعملها آحتراما لأهلي وأحبتي الأمازيغ .
أنا أستعملها فقط لوصف الأيديولوجية التمزيغية، أصفها بالبربرية (وأعني به حرفيا التوحش)، وأصف تلك الأيديولوجية بالتخلف والعنصرية والقبلية. الأيديولوجية هي نسق من الأفكار. فإذا هاجمت الأيديولوجية الداعشية فلا يعني هذا أنك تهاجم المسلمين.

ربما قد أكون قد آستعملتُ كلمة البربر/البرابرة بعد أن أدخلها بودهان مضيفا لها لقاموس البذاءة من شذوذ وقوادة كوصف للعرب المغاربة. إن كنت فعلتُ ذلك فلكي أستفز من يدافع عن بذاءات قاموس بودهان وأذكرهم أن تلك الكلمة هي من قاموس بودهان، وهو يمثل نخبتكم.
لم أعد أتذكر هل آستعملتها أم لا بعد مقال بودهان، وفي كل الأحوال كنت عازما على آستعمالها آستفزازا لمريدي بودهان.
75 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ) الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:11
75 - التزوير

ياأخي لماذا التجاهل والتلاعب بالمفاهيم،أتفهم أن الصدمة جد قوية بالحجة التاريخية للباحثين والمتخصصين الكبار. كعادتكم عبدتم كتبَ البخاري لقرون على أنه الوحي الثاني وعندما نفض الباحثون الغبار عنها من أجل البحث وجدوا التزوير الحقيقي التاريخي وعندما داعت الأخبار عبر الأثير إتهموا أنه وقع تزوير في كتبنا المقدسة،كذلك مثال فيما يخص تاريخ الأمازيغ،لا تأسف تاريخ لأمازيغ موجود في الكتب الغابرة باللغة الإغريقية زمن هيرودوت وتلميذه.

فإذا كتبت مثلا كلمة Mazices ستجدها ترقص على الويكي الأجنبية
The Mazices were Berbers of the North Africa who appear in classical and late antique Greek and Latin sources. Many variants of the name are known: Maxyes in Herodotus; Mazyes in Hecataeus; Mazaces; Mazikes; Mazazaces; etc. They are all derived from the Berber autoethnonym Imazighen (singular Amazigh). These terms were used both for Berbers in general and for certain Berber tribes.
لا داعي للتفرقة بين المشوش أمازيغ ليبيا والأقطار الأخرى أدعوا للوحدة بالموعظة الحسنة الربانية كما تقولون//:
76 - aleph الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:17
66 - زائر

أنا لا أومن بأيديولوجية الإركام. أما إذا أنجز الإركام شيئا علميا، ويحترم المنهجية العلمية، فبأي مبرر منطقي علي أن أرفض ذلك؟ الإركام ينتج الكتب لتعليم الأمازيغية فهل يعني أن تلك الكتب سيئة فقط لأن خبراء الإركام هم من أنجزها؟

مجلة أسيناك هي مجلة الإركام العلمية، ومن يكتب مقالاتها عليه أن يحترم المنهجية العلمية، كالحياد (يعني لايدخل أهواءه ،وأيديولوجياته و دينه. المهم هو الحقيقة)، والتوثيق (كل ادعاء عليه أن يأتي بمرجعه) وغير ذلك.
ولهذا السبب فكتابات بودهان ليست مرحب بها للنشر في أسيناك، لأن بودهان يكتب من أجل الأيديولوجية وليس من أجل الحقيقة.
آختصارا:
الأديولوجية هي قناعة وليس علما. ولي قناعاتي الخاصة والتي تتعارض مع أيديولوجية الإركام. أما البحث العلمي فهو بمنئى عن الأهواء أو هكذا يجب له أن يكون.
77 - Me again الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:31
الى التزوير...
راه facebook و whatsupp قبل عشر سنوات مكانوش كذلك. و bokmål و والالبانية و التشيكية و الازربدجانية و الصومالية و البوسنية و الكردية و السواحلية مكانوش و الاندونيسية و الهولندية و الفلامانية و السويدية و الدنماركية و الكورية حتى هم مكانوش. و الآن الامازيغية كاينة و بدات... الفرعونية و الآرامية كانت. و دروك قليل لي كيتكلم و يفهم اللاتينية و الإغريقية. و لحد الساعة العربية و قليل لي كيتقنها، غالبهم الإعلاميين و بعض السياسيين المهتمين بالقومجية العروبية و حتى حاصلي على الدكتوراة في اللغة و الآداب العربي اغلبهم لا يتكلمونها بطلاقة و سلسة و عفوية و ان فعلوا ففقط في ندوات او استجوابات او لقاءات رسمية و ليس في الحياة اليومية. الامازيغ مزربانين فين، شويا بشويا غادي يطوروا الامازيغية و تولي بحال قرايتها بحال كتابتها في القسم او الدار او الشارع او الادارة او التلفزة، تولي بحال اللغات الحية لي اغلبهم اصبحوا لغات رسمية فقط في النصف الأخير من القرن الماضي!
78 - فيكبيديا ليست مصدر حقيقة الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:40
77 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ)

ما يكتب في فيكيبديا
ليس صحيحا على الإطلاق

إنه تزوير و كذب
ويمكنك أن تتعرف على كاتب المقال
إنه مقال حديث العهد وليس مصدر حقيقة

فيكبيديا ليست مصدر حقيقة
كل واحد له الحق أن يكتب فيها مايشاء
فيكبيديا ليست مكان موثوق .
79 - النكوري الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:51
ياعزي عماد
شوف اشكيقول التاريخ
قال العلامة ابن خلدون (واستلحمهم الموحدون وغلبوا عليهم وغنموا أموالهم وأسروا رجالهم وسبوا نساءهم واتبعوا أدبارهم إلى محصن سبتة ثم راجعوا من بعد ذلك بصائرهمم واستكانوا لعز الموحدين وغلبهم فدخلوا في دعوتهم وتمسكوا بطاعتهم وأطلق عبد المؤمن أسراهم)
دابا هادو اللي تم اسرهم و جيء بهم الى مراكش و فرقوا في البلاد هم الذين اصبحوا يشكلون النسبة الكبرى من السكان في المغرب و اصبحت المدن و السهول لهم بينما الذين جاؤوا بهم هربوا الى الجبال
هل هذا منطق ؟
رجاء النشر و اعطاء حق الرد
80 - топ обсуждение الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:05
75 التزوير
تقول/لماذا هذا التزوير الكتاب كل المعلومات التي فيه تاريخية وصحيحة/
Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland ص111

Leo Africanus contends,that the Amazighs,or primitive inhabitant of Maghreb,had no other alphabet than the latin,but in this he was undoubtedly mistaken,as i shal presently notice .It is true that all the writings the arabs possess concerning the ancient people of this country have been translated from the latin ,composed in the time of the Arians,and even in the earlier ages....however,the africans and especially the numidians MUST have had a peculiar alphabet ,and their own writing....It is therefore, natural to believe that the Romans ,the christian refugees from Italy , the VANDALS,and finally the ARABS,have DESTROYED these ANCIENT WRITINGS in the same way as the roman Catholic priest DESTROYED the Runic monuments and writing in the north of Europe...Ibn Rushd AFFIRMS that the inhabitant of maghreb HAD THEIR PECULIAR LANGUAGE..
81 - " الخزعبولة " الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:08
Топ ( ಠ ͜ʖಠ)-77



لماذا هذا التزوير

هل تضن أن " هيرودوت "

هو من كتب تلك " الخزعبولة "


معلومات فكبيديا كلها تغير يوميا من طرف حركيين و سياسيين و مخرمزين .
82 - زائر الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:20
76 - aleph

ومن اين جاءت تلك التسمية القدحية اليس من اللمحتل الروماني .
وورتها عنه المحتلون الاخرون من بعده واستعملوها في كتاباتهم التي تستشهد بها الان .
لماذا تلغي من قاموسك التسمية الي اختارها الامازيغ لانفسهم بحجة ان كل المطبوعات تسميهم هكذا .وانت تعيش معهم وتعرف جيدا الامازيغ يكرهون نعتهم باالبرابرة
لو ذهبت الى اي مدشر او قرية في المغرب العميق وسالت اي رجل مسن او امراة مسنة هل انتم بربر ام امازيغ سيكون ردهم نكني نكا امازيغن .
هم لايفهمون كلمة بربر او برابرة .
في رايك المطالبة بالحقوق اللغوية والثقافية والمساوات بين مكونات هذا الوطن
يعتبر ايديولوجية تمزيغية.
وما رايك في الايديولجية التعريبية الاقصائية التي عربت الشجر والحجر الى حد تسمية هذه الارض ب" المغرب العربي".
83 - شوف اشكيقول التاريخ الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:39
النكوري

شوف اشكيقول التاريخ

ماذا قال المؤرخون عن البربر الامازيغ ، اقرؤوا ولاحظوا أن كل الصفات التي قيلت فيهم تنطبق عليهم ، فهم أكثر الاقوام التي تبحث عن الفتن لا يحبون الامن والاطمئنان ، كلما حل الامن راحوا ينشرون الفتن والحقد والكراهية ( اقرؤوا ما قاله مؤرخون اسبان و فرنسيين وغيرهم عنهم )

نحن الأمازيغ ... نحن أهل الزيغ !!!
ـ أجفى خلق الله وأكثرهم طيشا وأسرعهم إلى الفتنة وأطوعهم لداعية الضلالة وأصغاهم لنمق الجهالة...(ياقوت الحموي)
ـ أغدر الناس، لا وفاء ولا عهد...(موسى بن نصير)
ـ أﺣﻔاﺪ كسيلة والكاهنة لعنهما الله ... نقدّسهما ونسمي أبناءنا عليهما
ـ نحن من وصفنا ابن خلدون بالغباء والبلادة والهمجية...
ـ لا إيمان ولا دين بل ليس لنا حتى ظلّ الدين... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ ليس لهمه من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتنهم... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ لا شرف ولا معرفة بالإحسان، ولا يفكرون إلاّ في الانتقام من أعدائهم وقتلهم غدرا إن أمكنهم ذلك...( المؤرخ مارمول كربخال)
ـ غدّارون فتاكون متلصّصون لا يراعون إلّا ولا ذمّة... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ أكثر الناس قسوة وخشونة... ( مارمول كربخال)
ـ ارتدوا عن الإسلام 12 مرّة بينما ارتد بعض العرب مرة واحدة فقط...(ابن خلدون)
ـ هذه الارض كانت للبربر وكان الحكم فيهم للرومان لمئات السنين ( محتليهم الرومان ) إلى أن جاء العرب
ونزعوها من الرومان ...(ابن خلدون) ( ثم يأتي بعضهم لاعبها راجل ويسب في أسياده العرب لي حروه من الرومان؟؟ )

ـ وكانت زواوة تسكن الكهوف ولا يغتسلون الا مرة في العام ..(الناصري وابن خلدون)
ـ كتب فيهم ابن حزم الأندلسي كتابا سمّاه " الفضائح "
ـ وصفهم ابن حزم وابن حوقل والحموي بالشذوذ لاكرامهم الضيوف بأولادهم الذكور (السحاق )...
ـ وصفهم يوليان والوزان ومارمول بالبهائم...
ـيرحبون بعشاق بناتهم وأخواتهم ..( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ وظاهر كسيلة الرومان وحارب بصفهم على العرب المسلمين الفاتحين...(ابن خلدون)
ـ يحاربون لغة القرآن ويدعون أنهم مسلمين...
ـ فقراء لكن متكبرون ولا مثيل لحقدهم ... ( الحسن بن محمد الوزّان)
كريهون لدرجة أنه قلّما ينال الغريب محبتتهم... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ عندما يتكلمون يرفعون أصواتهم بكلام متغطرس... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ قلَّ ألاَّ ترى رجلين أو ثلاثة يتلاكمون في الأزقّة... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ أنذال لا يعيرنا سادتهم أي اعتبار ... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ في غاية التعنُّت والجهل بالتجارة... ( الحسن بن محمد الوزّان)
84 - Me again الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:50
اذا التقى مغربي مع عراقي او سوري او اماراتي و اراد التواصل معه يحفظ عليه شعر المتنبي او امروء القيس او أغنية كاظم الساهر او عبد الحليم او ام كلثوم او ما حفظ عن ظهر قلب و لو بدون فهم، ليؤكد لهم انه يتقن اللغة العربية، بل انه عربي او فليسطيني اكثر منهم و اذا التقى بمصري يقلد له ما سمع في مسلسلات الأبطال الأقباط و الملحدين! و سيردون عليه بسخرية: احسنت، انت ممتاز و تحكي بالعربي بسهولة! بل ذلك المغربي سيؤكد لهم انه لا يفهم الدارجة و لم يتعلم و لو كلمة واحدة بالبربرية! و هنا، الشرق التوسطي سيتعجب منه و يرد عليه بما سمع من الدارجة او الامازيغية. و المغربي سيشرح له ان العربية لغة الجنة، حيث الأجنبي العربي القح لم يسمع نفسه قط بذلك!
85 - aleph الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:28
61 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ)

Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland
ليست كتابا. هي مجلة. المجلة هي مجموعة من المقالات. والمقالات لها عناوين ولها كتاب. ولها سنة الإصدار.
على الأقل أريد منك عنوان المقال وكاتب المقال ليتسنى لي البحث عليه في الإنترنيت.
إذا كنت وجدته أنت بالطريقة التي ذكرتها فلا يعني أن الأخرين سيجدونها بتلك الطريقة كذلك. فغوغل يسجل أهتمامات زبنائه وتاريخ بحثهم ويقدم لهم نتائج البحث حسب تلك الإهتمامات وتاريخ بحثهم.

لذا علي أن أتوفر على الأقل على عنوان المقال وكاتبه لأجده على الإنترنيت.
ولا داعي أن تظن نفسك تعرف تقنيات البحث وغيرك لايعرفها.

ثم أعيد وأكرر تلك دورية/مجلة و ليست كتابا. وإذا كنت تظن أنها كتابا، فلا بأس، اعطيني إذن إسم المؤلف. لأن للكتب مؤلفين.
86 - عماد الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:31
إلى النكوري
لا تغالط نفسك كثيرا، فأنت تعلم علم اليقين أن هجرات عربية كبيرة قصدت بلاد المغرب وخصوصا من قبائل بني هلال وبني سليم واستوطنوا سهول المغرب، وللدلالة على كلامي لماذا لم يتم تعريب سكان الجبال بالمغرب؟؟ لأنهم وببساطة بربر ولم يفرض عليهم أحد التعريب يوما، بينما السهول سكنها العرب منذ قرون طويلة خلت وأصبحت مناطق عربية خالصة، وسأعطيك مثالا بسيطا في مناطق تادلة حيث يقع التماس بين الجبال والسهول، فتجد السهول كلها قرى عربية خالصة وبمجرد وصولك عند أقدام الجبال تجد القرى البربرية الصرفة، وحتى في البنيات الجسدية تجد فروقات واضحة بينهم، فلو كان سكان تلك السهول بربرا تعربوا لتعرب جيرانهم من القرى البربرية الواقعة عند أقدام الجبال بدورهم، خصوصا أن المسافات بينهم جد متقاربة ط، لذا فكفاكم ضحكا على الذقون بقولكم بأن عرب المغرب بربر تعربوا فهذا مجرد كلام تافه لا يصدقه طفل صغير
87 - aleph الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:58
84 - زائر

هذا تحامل منك ولا موضوعية.
قلت لك أنني لا أستعملها لوصف أحبتي وأهلي الأمازيغ.
أيديولوجية التمزيغ أجدها مليئة بالحقد والكراهية والعنصرية والعرقية والتخلف.
محاربتها يسمى حرية الرأي والتعبير وهذا حق من حقوق الإنسان. ومن حقي أن أصفها بتلك الأوصاف وأكثر. لأن الأديولوجيات العنصرية العرقية المعادية للحضارة يجب أن ترمى في مزابل التاريخ.

سب أبناء الوطن وشتمهم وتحقيرهم من قبيل شذاذ جنسيون يمارسون القوادة، برابرة وهلم جرا، هذا يسمى عنصرية ونشرالكراهية والتحريض. وفي قوانين الدول المتحضرة يعاقب القانون على هذا أشد العقوبات.
ومن يمارس هذا، هم من نخبتكم ،رافعوا راية الأيديولوجية العرقية القبلية المتخلفة.

بودهان شرح ما معنى برابرة. وهذا ما كتبه:
" كلمة "بربري" barbare، جمع "برابرة"، والتي لا علاقة لدلالتها بكلمة berbère المصاغة من نفس الجذر، تعني، في أصلها الإغريقي (barbaros) ثم اللاتيني (barbarus)، "الأجنبيَّ" (dictionnaire Larousse)، سواء بعرقه أو بانتمائه إلى حضارة أخرى (Dictionnaire cnrtl) غير عرق وحضارة الذين يشكّل بالنسبة إليهم عنصرا أجنبيا خارجيا،""

المعنى التاريخي واضح.
88 - زائر الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:58
85 - شوف اشكيقول التاريخ

جاء في تعليقك :( اقرؤوا ما قاله مؤرخون اسبان و فرنسيين وغيرهم عنهم )
من هم هؤلاء المؤرخين الاسبان والفرنسيين نريد اسماءهم والمراجع التي ورد فيها ما تدعيه . موسى بن نصير كان يكره الامازيغ وهو اخر واحد يمكن الاستشهاد باقواله حول الامازيغ .
نسخ كلام متقطع من هنا وهناك واخراجه من سياقه مرفوض وغير مقبول
النزاهة تقتضي ان تضع اسم المرجع والصفحة التي نقلت منها الكلام
حتى يتسنى لمن يريد من القراء التاكد من صحة ما ورد في تعليقك وفي اي سياق قيل ما تدعيه من كلام .
89 - النكوري الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:40
الى عزّي
عندما تشتد عليكم الحجج و الادلة العلمية تلتجؤون الى التعيير و الهجاء نحن لسنا هنا في سوق عكاض
انت تنسب كلام لعلماء مسلمين امثال ابن حزم الذي انصفه الامازيغ الموحدون فاعتمدوا مذهبه في الدولة و الذي ذكر بيوتات الامازيغ في الاندلس و اثنى عليهم حاشا ان يصدر منه ذلك الكلام
و تتدعي ان الحسن الوزان قال ذلك اتحداك ان تنقل كلام الوزان بكامله لانه وصف مدشرا او اثنين اثناء رحلته في الاطلس نواحي تتغير و قد ذكر مثلا امازيغ الريف بصفات حسنة و اثنى عليهم
اقرأ كتابه كيف يعمم القدح في العرب على الاقل يتحدث عموما باجابية عن الامازيغ و يصفهم بالافارقة و يفتخر بهم لانه اطلع على تاريخ الامازيغ باللاتنية
اما ابن خلدون فقال بالحرف ان مؤرخي الاسلام اختلط عليهم الامر فكانوا ينسبون الامازيغ المتنصرين الى الرومان بينما هم امازيغ فمملكة قرطاج التي كان يحكمها جرجير ابن خلدون يقول انهم امازيغ معهم وندال و روم راجع كتابه العبر
اما باقي المناطق فكانت تحت حكم ممالك امازيغية
لكن لم تجب على كلام ابن خلدون كيف اصبح الاسرى اغلبية في المغرب ؟
90 - إلى زائر الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:53
88 - زائر

ألم تسمع بأن البادي أظلم؟

رد "شوف اشكيقول التاريخ " لم يكن إلا ردة فعل على ذلك المسمى النكوري، حيث يبحث المسمى النكوري في الإنترنيت عن كل كلام عنصري ضد العرب ويعيد نشره هنا ظانا أو مدعيا أن ذلك هو التاريخ وتلك هي الحقيقة. يفعل ذلك إما عنصرية أومناكفة أو كليهما.

فكان الرد من جنس العمل. هي إشارة أن من يريد أ ن يبحث عن البذاءة يجدها ومن يرمى الناس بالقمامة فلينتظر أن الرد سيكون من جنس العمل.
هذا النوع من الرد يجب أن يفهم بمفهوم توازن الرعب. من يقصف بالأسلحة المحرمة عليه أن ينتظر قصفا مماثلا بالأسلحة المحرمة. هي إشارة وليس قناعة.
91 - زائر الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:33
87 - aleph

اين وجدت التحامل في تعليقي يا رجل .
كل ماذكرته في تعليقي حقائق لا يمكن انكارها.
مقال الاستاذ بودهان يتحدث عن المغاربة الذين تنكروا لهويتهم الامازيغية واطلق عليهم "برابرة" بمففهوم barbarus اي اجانب .
الاستاذ بودهان يحترم العرب وانت عربي قح حسب اقوالك لا ارى اي مبرر للتحامل عليه .
barbare او berbere هي اسماء اجنبية بقطع النظر عن معناها وهي ليست امازيغية ومن باب الاخلاق ان نسمي الناس بالاسماء التي اختاروها لانفسهم .
92 - Mc Maroc الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:59
النكوري

هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية
أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ
هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ
93 - aleph الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:15
91 - زائر

في تعريف بودهان، كل المغاربة وبدون آستثناء أمازيغ، الأمازيغ في تعريفه هم سكان شمال إفريقيا من سيوة لجزر الخالدات.
لاشيئ عربي في هذه الأرض حسب تعريفه، من الدارجة إلى المطبخ واللباس والعمارة إلى البشر والشجر والحجر.
في عرف بودهان كل من يقول أنه عربى فهو بالضرورة شاذ جنسيا، ومتحول جنسيا ويمارس *** الهوياتية وأخيرا أضاف إلى اللائحة وصف جديد: بربري وبرابرة.
أعرف مقالات بودهان جيدا. وإن كنت لاتعرف إلا بعضها، فالأولى بك أن تطلع عليها أولا قبل أن تزكيه.
العرب الذي يقول أنه يحترمهم، هم عرب الجزيرة العربية وبس. أما الباقي فهم شواذ و*** وبرابرة.

التحامل هو أنك تتهمني بأنني أطلق إسم البربر/البرابرة على أهلي الأمازيغ. في حين أنني كنت قد أكدت لك أنني لا أفعل ذلك.
أيديولوجية التمزيغ ليست هي الأمازيغ. الأمازيغ هم شعبي وأهلي وأحبتي. وأنا لا أفرق بين أبناء وطني. آختلطت دماؤنا ولنا تاريخ واحد وحاضرنا واحد ومستقبلنا واحد.
أما أيديولوجية التمزيغ فهي عنصرية عرقية قبلية حاقدة، لأنها تظن أنها تنتقم من التاريخ وتعيد حقا مغتصبا ولا ترى وسيلة لتحقيق ذلك إلا اغتصاب حق آخر.
94 - زائر الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:18
90 - إلى زائر

يارجل نحن هنا نناقش قد نختلف في اشياء كثيرة لكن هذا لا يعني اننا اعداء نخوض حربا ضد بعضنا البعض.

ما كتبته في تعليقك هو تجريح في حق كل الامازيغ بدون استثناء .
شخصيا قد اتقبل ما جاء في تعليقك بروح رياضية لو انك ارفقته بمراجع موثوقة .
الامازيغ ليسوا ملائكة هم بشر مثل غيرهم لهم سلبياتهم وايجابياتهم .
95 - إلى زائر الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:52
94 - زائر

قناعتي هو أنني لا يجب أن نبحث عن أخطاء وهفوات في تاريخ مضى لإحيائه من أجل قصف بعضنا البعض، وأتهام بعضنا البعض بأقذر الإتهامات. هو تاريخ لم تكن لنا يد في صنعه. ندرسه للعبرة وليس لصنع النعرات القبلية والطائفية. الشيعة والسنة في المشرق يتقاتلون ويبغضون بعضهم لأشياء مر عليها أكثر من ألف عام، فيدمرون بعضهم البعض.
فما الجدوى من البحث عن أقوال هي نتاج تاريخ له سياقه وأسبابه وقيمه التي تغيرت في عصرنا؟
تلك الأقوال لن تفهم إلا في سياقها التاريخي، وفي السياق الذي كتبت فيه. جمل مبتورة هكذا ستؤدي حتما لفهم خاطئ.

نعم هو كلام جارح لكل من يقرأه. هو سلاح محرم ضد سلاح محرم. لكن المغاربة أذكياء هم يفهمون أن الهدف منه فقط لجم من يريد قذف البذاءات. الهدف منه الوقاية بالتلقيح.
دافعه لاشيطنة أبناء الوطن الواحد ولاحقد على أبناء الوطن الواحد.
LOVE AND PEACE
96 - Hassan الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:24
بعد ثلاثة أيام و لازالت التعاليق مهتمة بمضمون المقالة . رجاء لنوسع دائرة النقاش لأننا حتى نصل إلى إتفاق (تنازل) نتنازل عن الحنين إلى الماضي . و لا نحمل التاريخ أخطاء الحاضر . الأرض لمن يحرثها كما قيل و اللغة لمن ينطقها . في العهد الرقمي اللغة الرائجة في وسائل التواصل تكتب العربية بالحرف اللاتيني (بون سوار)
97 - ⵣТопⵣ الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:48
87 - aleph

Journal تعني مجلة كما هو معروف وهذه المجلة بداخلها مقالات Articles أي مجموعة من المقالات المُجَمّعَة في نظام تشغيلي يسمى ب pdf الذي تعني Portable Document Format و وتعني حرفيا صيغة الملفات المحمولة والمقصود بها الملفات القابلة للتشغيل والمتوافقة مع كل أنظمة التشغيل والاجهزة المختلفة.فمقالات هذه المجلة التاريخية والعلمية عندما جُمعت في pdf أصبحت تسمى عبر محرك غوغل ب EBOOK وتعني كتآآآب إلكتروني.

تقول/ولا داعي أن تظن نفسك تعرف تقنيات البحث وغيرك لايعرفها.

أظن أني وضحتُ بما فيه الكفاية عد إلى تعليقي 71 واتبع خطوات البحث المذكورة مع إستعمال الفأرة حتى تصل إلى عنوان الصفحات المذكورة أعلاه حيث المقالة يكون صاحبها على فهرس الكتاب الإلكتروني للجورنال/:

أنشروا من فضلكم
98 - aleph الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:55
97 - ⵣТопⵣ

يا سيد توپ ،

أنا لا أريد منك أن تشرح لي كيف يتم البحث على محرك بحث، ولا ما معنى ebook أو journal أو PDF.
أنا أريد فقط عنوان المقال وكاتب المقال.
وبما أنك استطعت أن تجد تلك الوثيقة على الإنترنيت فيكفيك أن تعطينا عنوان المقال وكاتب المقال.
أليس هذا بسيطا؟
نطلب منك هذا في إطار الأمانة العلمية. نريد أن نعرف مصدر آستشهادك وإلى أي حد هو موثوق.
99 - سوق عكاض الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:57
89 - النكوري


يقول عنهم المؤرخ والرحالة الحسن بن محمد الوزّان الفاسي وهو بربري منهم ما يلي :

(يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون ك... ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج آخر غير كمية كثيرة من العسل الذي يدخرون كطعام ويبيعون منه لجيرانهم، ويلقون بالشمع في المزابل.
في هذه القرية مسجد صغير لا يسع أكثر من مائة شخص، إذ ليس لهؤلاء القوم أدنى اهتمام بالديانة أو الاستقامة. يتقلدون دائما خناجر أو رماحا للفتك بالناس، وهم ..... )

( -الحسن بن محمد الوزّان الفاسي –-ج1- ص. 102-103)
100 - النكوري الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:59
الى سوق عكاض
ارسلت كثيرا من الردود لكنها لا تنشر
نعم الحسن الوزان تحدث في ذلك المقطع الذي نقلته على مدشر من المداشر و تحدث عن مسجدهم الصغير الخ لكنه لم يعمم ابدا على الامة الامازيغية
هل تظن ان المناطق التي يقطنها العرب اليوم في عصرنا لاتوجد فيها هذه الامور ؟ هل تعتقد ان البدو يعيشون حضارة و تقدم و رقي ؟ الق نظرة في يوتوب كيف يعيش بعض الناس في صعيد مصر و في مناطق شمال افريقيا كبني عدّاس العرب و حتى بدو الجزيرة العربية في عصرنا حيث لازالوا يشربون بول البعير و عندهم بمثابة الشلالات الموجودة في المغرب
101 - سوق عكاض الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:00
100 - النكوري


نعم العرب عندهم حضارة

قارن قريتك في الريف ( غار في قمم الجبال )

مع

ذبي أو أبو ضبي أو الدوحة

مبرراتك كلها رخيصة وسواقية
بدون أدلة

مراوغات زنقاوية

حينما نحضر لك الأذلة المقنعة
تتحول إلى الشتم

لا تنسي قريتك في الريف
لا تنسى أنك كنت لاتعرف حتى" اللباس وأنواعه " في قمم جبال الريف
ولا تعرف أي شيء عن الحضارة .


الفضل يرجع للهولنديين الدين علموك الحضارة

أضن أنك مازلت تحتفض بصور لك قبل أن تدهب إلى هولندة

أنضر إليها .

وتفكر ذكرياتك قبل أن تفتح فمك
ماكتبه المؤرخ هو صحيح

وأخيرا
مدينة دبي أكبر حضارة وتقدم من مدينة أمستردام الدين علموك الحضارة
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.