24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | مدارس التعليم الخصوصي ومعركة "عض الأصابع"

مدارس التعليم الخصوصي ومعركة "عض الأصابع"

مدارس التعليم الخصوصي ومعركة "عض الأصابع"

فـي إطار السجال حول أحقية استخلاص المؤسسات التعليمية الخاصة واجب التمدرس لأشهر أبريل وماي ويونيو من السنة الدراسية الجارية بسبب تعليق الدراسة الحضورية بقرار من الوزارة الوصية من جهة، وتداعيات جائحة كورونا على بعض القطاعات الاقتصادية من جهة ثانية، وبعد شد وجذب على امتداد هذه الأشهر الثلاثة بين بعض أولياء تلاميذ والمؤسسات التعليمية الخاصة، انتقل السجال إلى فضاء العالم الأزرق حيث نافح كل فريق على مطالبه، فبعض أولياء التلاميذ يرون إضافة إلى تداعيات الجائحة الاقتصادية أن تعليق الدراسة الحضورية أخلّ بشرط أساس في التعاقد ممثلا في تقديم خدمة التعليم، وحيث إن التعليم عن بعد لا يعوض في تقديرهم التعليم الحضوري "وجب" عدم أداء واجب التمدرس.

من جهتها، تتشبث المؤسسات التعليمية الخاصة بأحقية استخلاص واجب التمدرس للأشهر الثلاثة من الأسر غير الـمتضررة من تداعيات الوباء: فئة الأجراء نموذجا، قصد أداء مستحقات الأطر التربوية التي لم تذخر جهدا في انتظام الدراسة من خلال الأسلوب الذي اختارته الوزارة الوصية: التعليم عن بعد، كما أن المؤسسات التعليمية الخاصة لم تتجاهل ظروف الأسر الـمتضررة من الوباء واتخذت تدابير تضامنيـة لفائدتها.

وأمام هشاشة المنظومة القانونية الـمؤطرة للقطاع من جهة، والحياد السلبي الذي انتهجته الوزارة الوصية على القطاع من جهة ثانية، توفرت شروط إنعاش معركة "عض الأصابع" الذي تقودها في الغالب فئة من غير المتضررين بالجائحة؛ معركة تجاوزت في أحيان كثيرة حدود اللباقة، بل وسقطت في عمليات استهداف وتشهير مباشر ببعض المؤسسات تصفية لحسابات غير معلنة لتترجم إلى وقفات احتجاجية أمام بعض المؤسسات التعليمية اختلف تقدير السلطات الأمنية في التعامل معها، بين تجاهل ومنع حفاظا على الأمن العام، تفاديا لفتح بؤر احتجاجية قد تتجاوز قطاع التعليم الخاص، وهو ما تتخوف منه السلطة، لا سيما وشروط الاحتقان الاجتماعي متوفرة، يحتاج لشرارة من هنا أو هناك.

وإذا كان حل السجال المفتعل في جانب مهم منه بين بعض أولياء التلاميذ والمؤسسات التعليمية الخاصة بسيطا ممثلا في مقولة: "ادفع أو ارحل"، ما دام قرار الدراسة في هذه المؤسسات اختياريا من طرف الأسر أولا وأخيرا، فإن السجال يطرح سؤال إعادة تأهيل القطاع وتحيين منظومته القانونية حفظا لحقوق الطرفين: الأسر والمؤسسات التعليمية الخاصة. كما أن الحياد السلبي للوزارة لا يحمي قطاعا يعرف الجميع حيويته وإسهامه ليس في تخفيف أعباء التمدرس على الوزارة فقط، بل يسهم في الارتقاء بالمنظومة التعليمية، ناهيك عن أدواره الاجتماعية بما يوفر من فرص شغل لقاعدة معتبرة من الأطر والمستخدمين فيه.

ترى، هل تأخذ الوزارة الوصية المبادرة أم أنها تعتبر السجال جزءاً من الأعراض الجانبية لجائحة كورونا، قد تتلاشى بعد طي سجل السنة الدراسية بعد انتهاء امتحانات البكالوريا؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - med الأحد 28 يونيو 2020 - 18:59
- بعض أولياء التلاميذ ( خط احمر غليظ تحت بعض)
-"ادفع أو ارحل"
- أن الحياد السلبي للوزارة لا يحمي قطاعا يعرف الجميع حيويته وإسهامه ليس في تخفيف أعباء التمدرس على الوزارة فقط، بل يسهم في الارتقاء بالمنظومة التعليمية، ناهيك عن أدواره الاجتماعية بما يوفر من فرص شغل لقاعدة معتبرة من الأطر والمستخدمين فيه : حيويته- الارتقاء بالمنظومة-يوفر فرص شغل ( خط أحمر تحت فرص شغل)
حللوا وناقشوا
ما معنى " كاري حنكو؟"
2 - mohamed الأحد 28 يونيو 2020 - 19:21
توفرت شروط إنعاش معركة "عض الأصابع" التي تقودها فئة من غير المتضررين بالجائحة و المبخسين لجهود أساتذة متفانين؛ معركة تجاوزت حدود اللباقة، بل وسقطت في عمليات استهداف وتشهير مباشر للمؤسسات الخصوصية تصفية لحسابات نابعة من حقد دفين
يريدون تعليما خصوصيا مجانيا
3 - شيماء الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:44
استاذي العزيز واضح تحيزك لاصحاب المدارس الحرة اتسائل ما هو هذال المجهود الجبار الذي قامت به هاته المدارس الخاصة .... هل تقارن التعليم داخل المؤسسة مع التعليم في المنزل والذي يؤطره الوالدين انا ام لابنة في القسم الاول لا تعرف حتى كيف تستعمل الهاتف النقال فكيف لها ان تتبع الدرس مع استاذتها من غير حضوري الاجباري معها وهل تظن ان طريقة الشرح عبر الواتس اب طريقو فعالة زائد ان هاته المؤسسات ادخرت مصاريف الماء والكهرباء والنقل وسرحت العديد من الاطر ....نحن الاباء الذين درسنا مع ابنائنا واطرناهم ووجهناهم فلا تنسبوا اليكم مجهودات غيركم.
4 - Abdel الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:58
المدرسة الخصوصية مشروع تجاري عليه تقبل الربح و الخسارة. فلماذا يريد ان ينقل خسارته الى الاباء. الاباء هم مستهلكون لخدمة لا علاقة لهم لا بربح و لا خسارة. اذا تعذر على المدرسة تقديم الخدمة كيف تطالب بمقابل تلك الخدمة من الاباء بدعوى أن عندهم مصاريف، جميع اصحاب الانشطة المتوقفة عندها مصاريف تابتة من كراء و اقساط بنكية و...اذا خلصنا المدرسة نمشيو نخلصو حتى اصحاب المقاهي و المطاعم و اصحاب الطاكسيات الذين كنا نتعامل معهم قبل الجائحة. فعلا المبادئ تتكسر على صخرة المصالح الشخصية.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.