24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | ماذا نريد بالأمازيغية؟

ماذا نريد بالأمازيغية؟

ماذا نريد بالأمازيغية؟

ماذا نريد بالأمازيغية؟، هل نستطيع أن نجيب عن هذا السؤال، بعيدا عن لغة المؤامرة، أو منطق القبيلة؟.

نستطيع أن نزعم أن الجواب البدهي والأولي هو: نريدها أن تأخذ مكانتها التي تليق بها، ليقفز سؤال آخر هو: وما هي مكانتها التي تليق بها، وبناء على أية معايير ومقدمات؟، هنا تتفرع الأجوبة، وتتناسل التأويلات، وتتعدد الدفوعات بتعدد الرؤى والولاءات.

إن أصعب شيء في اللغة هو أنها ليست مجرد كلمات، بل هي الرؤى والتمثلات. ومن ثمّ يتطلب الحديث فيها وعنها الكثير من التريث والإلمام والإحاطة، والإنصات الجيد والعميق لصوت المعرفة والتاريخ والمستقبل؛ صوت المعرفة لأن مجال اللغويات يتطلب إلماما كافيا بتضاريس الكلمة.. وصوت التاريخ لأن الأمر يتعلق بموروث لغوي عريق امتزج بلحمة هذا البلد وأهله جميعا، فلا حديث يصح عن تاريخ للمغرب بلا أمازيغية.. وصوت المستقبل باعتباره الرهان الأساس، والتحدي الأكبر الذي يجب أن يهم الجميع؛ فالحديث الجدي عن المغرب، هو بالضرورة حديث عن مستقبله المادي وغير المادي، فإلى أي حد تتم مناقشة المكون الأمازيغي في بلادنا، بهذا النفس المعرفي والتاريخي والمستقبلي؟.

يسهل أن نلاحظ أن الكثير من المتدخلين في تناول موضوع الأمازيغية عندنا لا يمتلكون الحد المعقول والمقنع من هذه العناصر، وغالبا ما تشغلهم التفاصيل والهوامش وتستهويهم المنابزات والذاتيات والمضايق؛ ما يحول الموضوع أحيانا كثيرة إلى رهانات طائفية، تهم جهات معينة ضدا على جهات أخرى، هوياتية أو سياسية، ما يؤدي في النهاية إلى الدوران في نفس الحلقة، واستهلاك نفس المضامين والدعاوى، الشيء الذي يؤكد وجود إعاقات حقيقية، ومن طبائع مختلفة ومتنوعة، معرفية وثقافية وسياسية، وتهم كل الأطراف المتدخلة، بجميع تلاوينها.

تبدو حاجة الأمازيغية في بلادنا ماسة إلى تجديد النظر في المنطلقات، العلمية والمنهجية، بما يجعلها أوسع وأعمق مما هي عليه الآن، وبما يضع موضوعها على طاولة النقاش المعرفي، المسكون بأفق مستقبلي حقيقي.. لست أدري ماذا يفعل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أو المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، إذا كان لا يضطلع بهذه المهمة، وبهذا النفس المستقبلي؟، ولماذا لا يتم تركيز الجهود من أجل إنجاح مهمته، بما هو مؤسسة رسمية، تضم افتراضا الكفاءات المخولة بالبحث الجدي في مفاصل هذا الموضوع؟، فلا معنى لتحويل المؤسسات مع الأيام إلى جزر معزولة، في مقابل إشاعة الثرثرة واستسهال الردود الذاتية، فأمر الأمازيغية ليس مضمارا لاستعراض العضلات الإثنية واللغوية، بقدر ما هو مجال لتأكيد مغربية المغاربة، فالأمازيغي تعني (مغربي)، ولا تعني شيئا آخر، تماما كما العربي والأندلسي والإفريقي، كلها تعني المغربي وكفى، هذا هو اسمنا الجامع، والباقي مجرد تفاصيل وهوامش، إذا لم نحسن توظيفها، سنحولها إلى هرطقات وعصبيات فارغة.

عموم المغاربة اليوم يقولون بأصالة المكون الأمازيغي، وبقيمته الرئيسة ضمن عناصر الهوية التي يفترض أن تكون عامل تجميع وتقريب بين أهل البلد الواحد، والدستور لدينا يروم هذا المعنى... السؤال الكبير، الذي يبدو عصيا اليوم، يتعلق بالمستقبل، مستقبل المغرب بالأمازيغية، ما هو مستقبل المغرب، بالأمازيغية؟، ولا أقول مستقبل الأمازيغية في المغرب، فالهدف يجب أن يكون هو البلد، ولا شيء غير البلد..

مرة أخرى، الأمر يحتاج إلى صوت العلم والتاريخ والمستقبل، لا صوت الماضي، ولا صوت الطائفة. لمثل هذه المعضلات والإشكالات يجب أن يتجه البحث والسؤال، وبتكاثف جهود الجميع، لأنهم كلهم مغاربة، مغاربة وكفى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - عادل الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:33
الشكر موصول لك أستاذ:
نعشق الهويات الوطنية كلها ونعتبرها تنوعت يشكل كلا موحدا.و عندما يحاول بعض المؤدلجين الركوب على الوقائع و ترويج المغالطات تكون النتائج على المدى المتوسط و البعيد كارثية.
المازيغية رافد مهم من روافد الثقافة المغربية و لا نحتاج من يلقننا الدروس في هذا الصدد.فنحن نعش رويشة و المايسترو و الروايس و ازنزارن و تقاليد ألاطلس و عادات سوس و أعراف الريف و روايات و أشعار ألفها مازيغيون رغم عدم تمكننا من اللغة من حيث هي كلام لكننا نفهم الوجدان و الرمزية و المشاعر.
أدلجة المازيغية و تنميطها حولها لمومياء أو قل لجثة بلاستيكية "مانكان" مشوهة و بدون روح و الذنب مرده بعض المتعصبين لها.
شكرا للأستاذ على المقال.
2 - maghribi الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:44
نريد من الأمازيغية لغتنا الأم أن تأخد مكانها و نراها في جميع وثائقنا و نسمعها في كل مكان لا أن تبقى حبيسة و مهمشة و عبارة عن ديكور.
كفى من التعريب و مسخ الشعب فالهوية هي أساس الشعوب.
المرجو أن تنشري يا هسبرس
3 - awsim الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:55
التأصيل للنقاش لا يمكن ان يكون بدون ان نعمق النظر فيمن يعرقل الانطلاق بسلاسة نحو بناء مغرب متعدد ومختلف،وبالتالي لايمكن ان نقفز على حقيقة لايمكن نكرانها وهي : ان الذين خططوا للأحادية والتحييد بل وتهميش ومحاولة الغاء جميع عناصر التعدد من المشهد الوطني هم أنفسهم الذين يعرقلون الانتقال الديمقراطي ليس في مجال السياسة وحدها،بل في المجال الثقافي واللسني المغربيين. ... هم الذين يعرقلون الاعتراف الحقيقي بالهوية الوطنية المغربية ... وحملوا الوية المقاومة ضد الترسيم،ولما لم يفلحوا،وضعوا العراقيل بالتماطل وعدم اعتماد المنهجية التشاركية في تنزيل القانون التنظيمي لتفعيل ترسيمها ... والآن ادخلوها في مسلسل التماطل ضد تنفيذ ما جاء في القانون التنظيمي ... ان المتتبع النزيه سيجد ان الذين في ايديهم السلطة التشريعية والتنفيذية هم من يتحملوا مسؤولية ما يقع الآن للامازيغية عن سبق اصرار وتعمد ...
4 - نريد الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:24
نريد خلق مناصب شغل قصرا للناطقين بالأمازيغية, هكذا سنفتح سوقا جديدا للريع لكي ينتعش "مناضلو" الأمازيغية....

tout le reste c est du bla bla
5 - كلام جميل و لكن ... الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:50
... الانسان كان ظلوما جهولا .
الاديان الثلاث اليهودية و النصرانية والاسلام اصلها واحد و يدعي كل منها الانتماء الى ابراهيم ؛ ومع ذلك هناك تناحر بين الأتباع الذين انقسموا الى طرائق قددا؛ سواء داخل بعضها البعض او فيما بينها.
الاسلام دين واحد ولكن المسلمون انقسموا الى سنة وشيعة وخوارج.
الشيطان في التفاصيل بالمغاربة اتفقوا على احياء الثقافة والفنون الأمازيغية والحفاظ عليها كموروث مشترك ولكنهم اختلفوا حول اللغة المراد اعتمادها لوجود اختلاف بين لغات المناظق الأمازيغية ؛ كما اختلفوا حول الحرف اهو تيفيناغ أو عربي او لاتيني ؟.
واختلفوا حول التقويم السنوي الذي هو الهجري للمسلمين والميلادي النصارى ؛ بينما أرجعه بعض الغلاة الى زمن الفرعون شيشناق.
6 - atlassi الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:54
"إذا لم نحسن توظيفها، سنحولها إلى هرطقات وعصبيات فارغة." هي كذلك يا أستاذ. ما عليك إلا قراءة المقالات الصادرة أخيرا عن بعض النشطاء "الناشطين مزيان"
الأمازيغية كموروث لم يعد غاية؛ بل أصبح وسيلة فقط لقضاء بعض المآرب الشخصية و الإديولوجية الفارغة و التي عفا عليها الزمن.
عندما نشعر أن شيئا ما يستعمل لضرب اللحمة الوطنية؛ فمن واجبنا أن نتصدى له جميعا قبل أن نصبح في خبر كان. و نعول هنا علي يقظة شبابنا الأبي. المغربي لا يعرف نفسه بالعرق. و هؤلاء الذين يدعون للتنافر بين العربية و الأمازيغية قلة قليلة لهم أجندتهم الخاصة. فاليتداولوها بينهم. ونحن غير معنيين بجدالهم العقيم.
7 - amaghrabi الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:05
وختامه مسك سيدي ابراهيم المحترم"ما هو مستقبل المغرب بالامازيغية وليس مستقبل الامازيغية بالمغرب؟".التفكير يجب ان ينصب في هذا الاتجاه اولا وثانيا واخيرا.فهذا السؤال يعني ان الجميع امازيغ وعرب مسلمين وغير مسلمين همهم هو اضافة قيمة تنموية في الساحة المغربية بغض النظر امازيغي او غير امازيغي,وثانيا يجب ان ينصب التفكير نحو مصير المغرب ومستقبل المغرب اللغوي والتي تخدم الجميع والابتعاد عن ادخال اللغة الامازيغية في تسجيل بعض النقاط السياسية وبالتالي نجعل منها شانا سياسيا وليس شانا حضاريا من اجل المستقبل ومن اجل المغاربة اجمعين.فالواقع المغربي فيه التعدد اللغوي والديني والمذهبي واللوني ووو فهذه الفسيفساء الجميلة يجب ان تضع يدا في يد من اجل مصير الامة والابتعاد عن الحزازات والنقاش المتناقض والذي يكرس ثقافة الصراع والاختلاف والكراهية والتباعد.كلنا مغاربة كلنا من اجل الحفاظ على وحدتنا ولنتفاهم بالتي هي احسن والنقاش البناء السلمي يعطيي نتائج ايجابية رائعة,وشكرا استاذي المحترم الغيور على الوطن
8 - faty الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:11
Bibassata / Le Maroc c'est comme un Foetus , Au début c'est un tout petit noyau . Après avec le temps , il commence a développé tous ces organes , petit à petit . Lorsqu'il arrive à terme , il est formé de plusieurs Organes . Et ces organes on ne peut imputer aucun d'entre eux . C'est ça le Maroc . Du Nord au Sud , de l'est à l'ouest on ne peut imputer aucune région . Chaque région à sa particularité .
9 - مواطن مغربي. الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:59
اذا كان الامازيغ في المغرب يشكلون اكثر من نصف أفراد الشعب المغربي فلماذا لا يعترف بهويتهم وتكون لغتهم لغة رسمية..
10 - sifao الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:00
حسب منطوق الدستور فإن الامازيغية ارث مشترك لجميع المغاربة،بناء عليه فإن السؤال هو:ماذا تريد منا الامازيغية وليس ماذا نريد بالامازيغية ؟
فبعد عقود من الاقصاء السياسي والاقتصادي والثقافي المتعمد ,,,، تطالبنا بالاعتذار، والاعتذار هنا اليس بمعناه الاخلاقي وانما بالمعنى الحقوقي، ان يُمنح لها فرصة كاملة كلغة رسمية للدولة مثلها مثل العربية،وأن يكون القانون هو حصنها من التجاذبات الايديولوجية،وأن تتضافر الجهود لاستثمار امكانيات هذا المكون لاغناء الحقل الثقافي والمعرفي ونجسيد التعدد والتنوع الذي نتغنى به ، وهذا ما لم يتحقق لها تحت ذرائع مختلفة وبأساليب قذرة احيانا ، بعد ،اهمال قوانينها التنظيمية في البرلمان لازيد من 5 سنوات ،جاء الدور على ارجاء ادراجها في الوثائق الرسمية تحت ذرائع مضحكة ، والسؤال ، اين الاحزاب السياسية والجمعيات الحقوقية و’’’و’’’ من هذا الخرق السافر للدستور والاهمال المقصود للامازيغية ؟
بدل ان تتظافر الجهود من اجل اعادة احياء هذه اللغة وتعميمها بين جميع المغاربة ، يُبحث عن اتفه الاسباب لتحويل قضيتها الى نعارات عرقية وعقائدية والبحث عن اتفه الاسباب لعرقلة حضورها في الفضاء العام
11 - جاد الفرجي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:50
أنا عربي و مع تفعيل الطابع الرسمي الأمازغية و لا عزاء الحاقدين أصحاب العقد النفسية من الطرفين
12 - tautologie الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:34
اكاد اقول انني اتفق معك؛ لو قلت ذلك لكنت مخطئا. لان كلامك عام ومبهم. والاتفاق على المبهم لامعنى له ولا يفيد في شيء.

tautologie
13 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:53
للدارجة امتياز واضح على الأمازيغية؛ فخلال فترة الحجر الصحي مثلا كان هناك برنامج يومي في إحدى القنوات يوضح بالدارجة وبشكل مفصل جميع الحيثيات الخاصة بالحجر من طرق الوقاية وكيفية الاستفادة من الدعم ، ولا أثر للأمازيغية علما أن جميع القنوات ملزمة بحصة للأمازيغية وفق دفتر التحملات. كما أن شعار "نبقاو فالدار" في البداية و"نبقاو على بال " الحالي "لا يرفق بمقابله في الأمازيغية، باستثناء القناة القناةالأمازيغية التي تدرج ذلك بشكل تداولي بين الأمازيغية والدارجة.
14 - amaghrabi الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:11
انا كريفي من مدينة الناظور ,والله ان هؤلاء المهتمون باللغة الامازيغية المغربية يزعجون عقلي واكاد اصيب بالغثيان لانني اسمع جعجعات ولا ارى طحينا سوى القيل والقال وكثرة الناب والسؤوال.ماذا تريدون اخزاني الامازيغ وانا لست عنصريا لانني امازيغي واحب لغتي الامازيغية واومن ايمانا يقينا ان التعليم بلغة الام هو من يسهل العملية التعليمية والتربوية ولكن الله غالب واقع المغرب فيه تعدد لغوي وارث لغوي مرهق ولغتنا الامازيغية ليس لها تراث مكتوب يعتمد عليه وبالتالي فالانظلاق من الصفر وتركيب لغة جديدة من الاطلال ,ومع ذلك فدولتنا المباركة دسترت هذه اللغة واعطت لها معهدا امازيغيا لاخراجها الى الوجود ووضعت هذا المشروع في ايادي امازيغية مثقفة من الطراز الرفيع في هذا الميدان ومنذ 17سنة لا نسمع الا الشكاوي وهم لم ينشروا لا كتبا ولا علما ولا ادبا ولا فنا ومع ذلك فهمهم هو الاتهام المجاني ليل نهار حكومتنا ودولتنا وكل اخفاقاتهم يمسحونها على الدولة.كونوا عقلاء وواقعيين واحترموا غيركم وناقشوا بالتي هي احسن وشمروا على سواعدكم لاظهار هذه اللغة التي ننتظرها على احر من الجمر,اسرعوا قبل ان نفقد عقولنا بسخافاتكم وانتقاد
15 - NOURAN الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:51
مقال رصين و متوازن ، مستوحى من مداخلة الاستاذ محمد سبيلا الاخيرة حول الهوية من خلال مفهوم الحداثة و المستقبل ، ينبغي العمل على تطوير هذه المقاربة من خلال ربط اللغة بالمجتمع و الاقتصاد و التقدم واستقلال القرار الوطني وتقوية اللحمة المغربية والدفاع عن المصالح الحقيقية للبلاد ... فاللغة ( العربية و الامازيغية ) ليست معزولة ... بل مترابطة و متفاعلة ...
16 - WARZAZAT الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:13
مانريده هو أن يكون المغرب بلد الكل و يتحرر من الاستحمار و الاستعمار و أن لا تمارس علينا العنصرية و الأبرتهايد في عقر دارنا.



و للامازيغية نريد لها أن تكون لغة مثل مئات لغات العالم. أن يتكلمها أهلها على ارضها و في حياتهم اليومية و العملية بكل حرية و عفوية دون تشويه و إحراج. لا أن تكون مومياء محنطة أو قطعة بزارية غريبة عن زمانها. نريد لها أن تكون كالبرتغالية و التركية و التشيكية و الصومالية و أي لسان بشري أخر...لغة عادية و بسيطة تكتب بابجدية عادية و بسيطة نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات و نعلق بها على كرة القدم و ندردش بها فيFacebook وWhatsapp.
17 - WARZAZAT الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:52
مانريده هو أن يكون المغرب بلد الكل و يتحرر من الاستحمار و الاستعمار و أن لا تمارس علينا العنصرية و الأبرتهايد في عقر دارنا.



و للامازيغية نريد لها أن تكون لغة مثل مئات لغات العالم. أن يتكلمها أهلها على ارضها و في حياتهم اليومية و العملية بكل حرية و عفوية دون تشويه و إحراج. لا أن تكون مومياء محنطة غريبة عن زمانها.
18 - امازيغي سوسي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:09
ما هي الحلول التي تقترحها يا استاذ.افدنا جزاك الله خيرا.
19 - Tautologie الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:53
ما يجب قوله هو ...إعطاء الأمازيغية حقها بدون لف ولا دوران..ولا تسويق.
20 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:56
16- WARZAZAT

كتبتَ: {{{لغة عادية و بسيطة تكتب بابجدية عادية و بسيطة نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات و نعلق بها على كرة القدم}}}

ⵣⵣⵣⵣ

أنت تريد أن ينتهي دور كهنة المعبد، الذين يملكون الحل والعقد وبحوزتهم مفاتيح الأسرار التيفيناغية المقدسة، يطوفون حول معبد الأمازيغية ولا يدخلونه أبدا كتابة وإنتاجا. ويمنعون عن غيرهم آستعمال مفاتيح الدخول من غير تلك المفاتيح التيفيناغية المقدسة.
عليهم أن يبقوا مرموقين، يخاطبون أولياء الأمر ويطالبونهم بالإكثار من الديكورات التيفيناغية،و يقدمون العرائض ويدملجون المقالات الرنانة ضد أولياء الأمور لأن أولياء الأمور أنجزوا ديكورات تيفيناغية أقل من المطموح إليها .

أنت تريد أن تكون الأمازيغية عادية، تستعملها في حياتك العادية من قراءة جريدة والدردشة بها على الواتساب، أنت تريد أن تكون الأمازيغية كالتركية والنرويجية والماليزية وتشيكية، لكن تلك اللغات لا تستدعي كهنة معبد. إن جعلوها عادية سينهار المعبد ويضيع جاههم ومعه مالهم.

إن لم تنتبه لنفسك، غدا سيجعلون منك مارقا تشق الصف وتخون القضية.
21 - Salah الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:17
المشكل ليس مستقبل المغرب بالامازيغية ،بل مادا وصل اليه المغرب هده قرون باللغة العربية ؟
22 - ابو يمن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:23
إلى 2 - maghribi

جاء في تعليقك التالي: (( نريد من الأمازيغية لغتنا الأم أن تأخد مكانها ونراها في جميع وثائقنا ونسمعها في كل مكان لا أن تبقى حبيسة ومهمشة وعبارة عن ديكور)). حكم الأمازيغ المغرب 33 قرنا كما يزعمون، فمن الذي منعكم طوال هذه المدة الزمنية المديدة من الحصول على لغة أمازيغية بحرف خاص بكم؟ أنتم تعتبرون أنفسكم أحرارا وأذكياء ومتحضرين، فكيف فشلتم في امتلاك لغتكم الكتابية التي تكون من إنتاجكم الخالص؟ ومن الذي يمنعكم اليوم من الكتابة بالإيركامية وترويجها وتعميمها بين أهلكم وذويكم لكي تُفرَضَ كأمر واقع، وتُجبَرَ السلطات على العمل بها، وفقا لما تشتهون؟؟

أنتم مجموعة من الكسالى والفنيانين، تريدون من العرب أن يكتبوا لكم الأمازيغية، وأن يطوروها ويجعلوها لغة في مستوى العربية، وهذا من المحال، أنا مغربي من أصول عربية لست معنيا بالأمازيغية، ولن أتعلمها، ولن أعلمها لأبنائي، لأن لا حاجة لي بها، فحين ألتقي بأي أمازيغي في أي جهة من المغرب، فإنه يخاطبني بالعربية الدارجة التي أفهمها، متخليا عن لغته الأمازيغية، فلماذا أجهد نفسي في تعلُّم لغة أنا في عنى عنها يا أستاذ واعزي؟؟؟
23 - سليم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:56
المتأمل لمقال الكاتب و جل التعليقات يرى أن الأمر يتعلق بتشويش على انتباه الشعب ليس إلا. تحولون المشاكل الاقتصادية و التنموية و البيئية التي يعاني منها المغرب منذ الاستقلال إلى مشاكل هوياتية و لغوية. و كأن ترسيم أو عدم ترسيم الأمازيغية هو ما سيحل مل مشاكلنا. و كأننا إذا رأينا حروف تيفيناغ في كل مكان سنحس بوجودنا لأننا قبل ذلك لم يكن لنا وجود. اتقوا الله و لا تُشْعِلوا في الناس الحمية حمية الجاهلية يحاربون بها ما لا ينبغي محاربته. لو صُرِف عناء هذا التفكير في قضية الأمازيغية المُفتعلة هذه في التفكير في حلول اجتماعية و اقتصادية لنا كمغاربة في منطق مُوَحِّد لكنا الآن مثل ماليزيا و تركيا تقدما، لأنهم اهتموا بالأصل و تناسوا الخلافات العرقية و اللغوية و الإيديولوجية. لكنكم السبب في استنزاف طاقات شبابنا في مسائل تافهة. انظروا إلى ماذا وصل متابعوكم على الفايسبوك، إلى سب و شتم في العرب و تشكيك في العروبة و دعوات كفر بواح و تشكيك في عروبة النبي صلى الله عليه و سلم و في نزول القرآن كل ذلك بسبب عداء مضمر للعربية. اتقوا الله في ابنائنا و في بلدكم و في دينكم.
24 - جواد الداودي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:10
هناك لغة تستعملها الدول في اداراتها - وهناك لغة يستعملها رجال الاقتصاد في علاقاتهم - وهناك لغة يستعملها الناس في حياتهم اليومية العادية

اللغة الاولى : اختارت الدولة المغربية منذ زمن الادارسة اللغة العربية (الفصحى) لتكون لغة الادارة - وهذا الاختيار لم يكن تعسفيا - لم يكن على حساب الامازيغية - فالامازيغية لم تصل في يوم من الايام المستوى الذي يجعل منها منافسا للغات الكبرى - بعد 1912 اصبحت للعربية الفصحى في الادارات ضرّة : اللغة الفرنسية - ولازلنا نشاهد هذا الازدواج الغريب الذي يصعّب المهمة على المغاربة

اللغة الثانية : اختارت الدولة والقطاع الخاص اللغة الفرنسية في زمن الحماية وبعدها

اللغة الثالثة : المناطق العربية يستعمل فيها معظم الناس اللغة العربية (الدارجة) - ومن هاجر للعيش وسط هؤلاء الناس يتعلم العربية - والمهاجرون الى هذه المناطق كثر - عكس المهاجرين منها - المناطق الامازيغية يستعمل فيها معظم الناس اللهجات الامازيغية - وبسبب ان هناك هجرة كثيفة من هذه المناطق هناك تناقص مستمر في عدد المتحدثين بهذه اللهجات - بل ان اللهجات تتآكل في عقر دارها بسبب التعليم ووسائل التواصل - يتبع
25 - هواجس الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:11
جواد الداودي
حدثني عن المناطق التي سميتها بالعربية ، اين توجد ؟ في انفا ، دكالة ، مراكش،اسفي،ازيلال،افران،طنجيس،تطاوين،أغادير،تارودانت،تنغير،فكيك ورزازات،وجدة،الحسيمة،الناظور،فاس،مكناس،وليلي،تاوريرت،شفشاون،سلا ،لا تستطيع ان تعرب الثابت ، الجغرافيا ـ اما التاريخ فيحتاج الى اعادة الكتابة ، نحن لا نقبل ب12 قرنا من التاريخ ، تاريخ المغرب اعرق من ذلك بكثير,,,والحفريات بدأت تكشف حجم الجريمة واكاذيب التاريخ والحبل على الجرار
اللغة العربية انتهت عمليا ، بداية من هذه السنة تم سحب اول انبوب انعاش لها بتعميم المسلك الدولي في اغلب الاعداديات يعني بداية عودتها الى مجالها الخاص الذي هو الدين وسيتم سحب باقي الانابيت بالتدريج في طريقها الى مأواها الاخير ، رغم كل الدعم المادي والتأييد السياسي والتبجيل الديني الا انها لم تستطع فرض نفسها ، لسبب بسيط وواضح هو انها ليست لغة ام احد والمستقبل للدارجة المغربية والامازيغية ما عدا هذا ما هو الا تبذير للوقت وفرض سيلسة امر واقع على واقع رافض
ما تم تجاوزه اصبح من الماضي وعليك ان تتعامل مع الوضع الجديد وتنطلق من ان الامازيغية لغة رسمية ، هذا هو الواقع الجديد
26 - جواد الداودي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:50
((القضية الامازيغية)) ورقة سياسية لعبتها فرنسا عندما كانت تحتل الجزائر وتونس والمغرب - واستمرت في لعبها بعد الاستقلال - كل نشطاء الحركة الامازيغية تم تكوينهم من طرف فرنسا - وتم ملء رؤوسهم من قبل فرنسا - ربت فيهم فرنسا العداء للعرب والعروبة واللغة العربية - فرنسا هي التي احيت تيفيناغ - هي من كتبت كتبا تنكر فيه وجود العرب - هي من قال بان الاسلام هو دين العرب فقط - اي شيء يقوله نشطاء الحركة الامازيغية هو صناعة فرنسية

لمئات السنين - وحتى في زمن حكم الامازيغ - كانت لغة الادارة والتعليم هي العربية - والامازيغية تركت للاستعمال اليومي العادي - وما كان الامازيغ يتدمرون من هذا الوضغ - بل هم بانفسهم كانوا يرسلون ابناءهم لتعلم العربية - وهم بانفسهم الفوا كتبا بالعربية - بل الفوا في قواعد العربية بنفسها - هذا معناه ان لا احد حارب الامازيغ وهويتهم ولغتهم - الامازيغ بانفسهم اختاروا ما شاؤوا

((... وعايزنا نرجع زي زمان - قول للزمان : ارجع يا زمان))

فات الوقت - اللغات لا تصبح ذات الهمية بين عشية وضحاها - وخصوصا في وجود لغة اخرى - لغة من اقوى لغات العالم - يتبع
27 - جواد الداودي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:37
25 - هواجس

عود على بدأ :

المناطق العربية : السواحل الغربية من طنجة الى مراكش

وهو كلام بن خلدون وغيره من المؤرخين - هو كلام اللسانيات - هو كلام علم الجينات

1. ما الذي يجعل بن خلدون يكذب؟ - لا تقل او تقولي لغرض سياسي - الدولة الحاكمة زمن بن خلدون دولة امازيغية : ينو مرين

2. اذا لم يكن هؤلاء عرب - فكيف تعلموا العربية؟ - بقراءة كتاب تعلم العربية في خمسة ايام؟ - ولماذا لم يتعلم اجدادك العربية من نفس الكتاب؟ - وكيف فقدوا اللكنة الامازيغية - لماذا يقولون (العربية) بينما اجدادك ينطقونها (العااااربية)؟

3. من بين شعوب العالم اجمع - ما سمعت بشعب ينسب نفسه لشعب آخر كذبا حتى وان كان الاول متخلف والثاني متقدم - هل يكون الامازيغ هم الاستثناء الوحيد في الكون؟؟؟ - ان كان هذا فهو دليل على ان الشعب الامازيغي يحتقر نفسه الى درجة انه بدل هويته بهوية اخرى

اعرف ان ردي لن يدخل دماغك المسيج - انتَ او انتِ ان وجدت التاريخ ضدك قلت مزور - ان وجدت الدراسات العلمية ضدك قلت صنعها علماء تمولهم السعودية
28 - جواد الداودي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:17
25 - هواجس

((اعادة كتابة التاريخ)) - لانه لا يعجبك؟ - لانك لا تجد فيه ما يشرفك؟ - تريد كتابة تاريخ على مقاسك؟ - تاريخ يجعلك بطل مكتشف مخترع الخ؟

12 عشر قرنا هو عمر الدولة المغربية - من الادارسة الى اليوم - اما ما قبل ذلك فلم يكن المغرب الا مستعمرات فينيقية ورومانية وبيزنطية وولاية تابعة لحكم الامويين - وقبل ذلك لم تكن هناك الا قبائل متناثرة هنا وهناك

الحفريات بينت انكم لستم اول من استوطن المغرب - بينت ان المغرب كان مأهولا قبل مجيئكم اليه بزمن بعيد - وبينت ان المصريين اي ام 78 وصلوا اليه وعاشوا فيه قبلكم

ازالة العربية من التعليم لتعويضها بالفرنسية وليس الامازيغية - وانت فرحان - هذا معناه انك لست مع الامازيغية - انما انت ضد العربية

دعني افسد عليك فرحتك : ما دامت شعبة الادب موجودة - فالعربية بالف خير بالمغرب - الآداب هي روح اللغة - وسيذهب للادب العربي عدد كبير جدا من التلاميذ - هربا من صعوبة الفرنسية

هل الامازيغية المصنوعة في الايركام لغة ام لاحد من العالمين؟ لا - فلماذا تصرون على تدريسها؟ لماذا لا تطالبون بتدريس الريفية والاطلسية والسوسية؟

لماذا لم تكتب تعليقك بالدارجة المغربية؟
29 - النكوري الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 07:47
جواد الداودي
ابن خلدون لم يقل ان تلك المناطق التي تفضلت بذكرها انها مناطق عربية
ابن خلدون قال ان العرب تم اسرهم و نفيهم الى مناطق في تامسنا و ازغار و لم يقل مثلا ان تلك المناطق كلها من طنجة الى أسفي كانت خاوية تعوي فيها الذئاب رغم ان الموحدين كانت الرباط عندهم ذا اهمية و كان فيها اكبر مستشفى في العالم و اكبر قاعدة عسكرية و بنوا فيها صومعة حسان مثل ما بنوا نسخ منها في المدن الكبرى العامرة كالعاصمة مراكش و اشبيليا فلا يعقل ان يبني الموحدون كل هذا في مناطق خاوية من السكان و لا يعقل ان يوطن البدو الذين لا يعرفون الا رعي الابل في مناطق فلاحية يعتمد عليها المخزن في جمع الجبايات و المكوس
و هؤلاء العرب تقلبت ولاءاتهم السياسية تبعا لمصالحهم فلقد نقلت لك كلام ابن خلدون الذي ذكر ان المرينيين عاقبوا هؤلاء و افنوا عصبيتهم و شتتوهم و ذهبت ريحهم
و العرب لم يؤسسوا دولة في المغرب فالادارسة و السعديون و العلويون الاشراف و الفاطميون دولهم اقامتها قبائل امازيغية و في مناطق قبلية تابعة للامازيغ و آل البيت يحكمون حتى في ايران اليوم و ليست دولتهم عربية
30 - amaghrabi الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:59
اعتقد ان الجهوية او الحكم الذاتي هو الذي يفصل في هذه المناقشة البزنطية ويضع لها حدا بحيث كل جهة تقرر لغتها الجهوية وتبقى الدولة تهتم باللغة الرسمية لجميع المغاربة ,لانه كما تتبعت النقاش وغالبا ما يتحول عن سرد التاريخ وقراءته والاستشهاد به من اجل تثبيت المطالب الامازيغية وتاكيد ما يسمى تامزغا او ارض الامازيغ,وهذا الفكر الوهمي المبني على بحوث خالية من الوثائق العلمية ولا تعتمد على اي انتاج كتابي امازيغي في الماضي وبالتالي فهو نقاش الطرشان لا يؤدي الى اي نتيجة.دراسة الواقع اللغوي الموجود الان هو الطريق الصحيح ومحاولة التاثير فيه والاهتداء الى لغة واقعية تجمع جميع المغاربة هي الوسيلة العلمية والواقعية الوحيدة في نظري وبالتالي في الرجوع الى الفنيقيين او الوندال او المرابطين والموحدين ووو هو ضياع للوقت وصب الزيوت في النيران فنحن كمغاربة ما يهمنى هو التمية والسلام والعيش الكريم والسياحة في بلدنا العظيم من وجدة والناضور وفاس الى طنجة شمالا واكادير الى الصحراء المغربية وباقي المدن المغربية الجميلة.الله الوطن الملك فمن يعتقد غير ذلك فانه يعيش على الهامش ويحلم بالاوهام
31 - SAM- U.S.A الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:21
إلى 29 - النكوري

تقول في تعليقك التالي: (( العرب لم يؤسسوا دولة في المغرب فالادارسة والسعديون والعلويون الاشراف..دولهم اقامتها قبائل امازيغية وفي مناطق قبلية تابعة للامازيغ)).

ممتاز، العرب لو يوجدوا في المغرب، ولم يسبق لأي أحد منهم أن وطئت قدماه أرض المغرب، لكن لماذا تلطمون لحد الساعة وتولولون من التعريب ومن سبي واغتصاب جداتكم من طرف العرب الغزاة الذين تصفهم بأنهم أحرقوا الشجر والحجر والحضارة في شمال إفريقيا، ومن ضمنها المغرب؟

لاحظ أن خطابكم يعجّ كله بالمتناقضات. وحين تفخر بإنجازات الموحدين، فإنك تنسى أن الموحدين حكموا بالثقافة العربية الإسلامية ،ونشروا العربية والإسلام في جميع الأماكن التي وصلتها امبراطوريتهم..

صحيح أن الموحدين ألفوا بعض الكتيبات الفقهية بالأمازيغية، ولكن التجربة بيّنت لهم أن الأمازيغية ليست لغة علم وثقافة وحضارة، فهجروها كما تفعل أنت، ولجأوا لسيدتها اللغة العربية..

حين تفخر بالموحدين بسبب عرقهم الأمازيغي، فإنك كمن يفخر بكتب محمد عابد الجابري، وبتاريخ الفقيه محمد البصري وآيت إيدر بنسعيد، بسبب أصولهم الأمازيغية، رغم أنهم عروبيون حتى النخاع يا مستر واعزي..
32 - ق.غ الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:38
.amaghrabi
انا متفق معك 100 في 100.كلامك منطقي و عملي وواضح وضوح الشمس .. لكن لا افهم ان البعض يتمادى في غيه . فاللغة و الحضارة يفرضها عمل واجتهاد و تفاني من يتكلمها و لا تفرض بالقوانين و بالدساتير. فالانجليزية لم تفرض الا لان من يتكلم بها عمل و اجتهد و اخترع و ابتدع و صال و جال في العالم فانحنى العالم كله لهذه اللغة ليس حبا فيها و لكن لانها عرفت كيف تفرض نفسها . اما ان تاتي عندي و تقول :انني افرض عليك الامازيغية فساعدني على احيائها، فهذا مضيعة لوقتي فكيف لي ان افيدك و انث لم تفد نفسك.
33 - هواجس الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:16
جواد الداودي
طبعا ليس فيه ما يعجبني لانه ليس منصفا وكُتب من جانب واحد ، بالاضافة الى ما ظهر فيه من عيب واكاذيب وتبجيل للذات وتبخيس للغير وغياب الموضوعية بالاضافة الى الوقائع الجديدة التي اظهرتها الابحاث الانتروبولوجية ، اعادة الكتابة العلمية بدأت يبقى ترسيمها فقط ، اي ادخالها ضمن التاريخ الرسمي للدولة ، هناك تاريخ وهناك واقع قائم ، لا تأخذ من ابن خلدون ما يروق لك وتقذف بالباقي
الجغرافيا امازيغية وللسان معجم عربي في غالبه وقواعد امازيغية خالصة وعلم الجنات يؤكد ان العرق العربية اقل من 2% في جميع دول شمال افريقيا وجنوب اروبا وفق آخر الدراسات ....هناك وثائق رسمية في ارشيف الجامعة العربية تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن جريمة"التعريب" بكل وضوح ، والا من اين جاء مصطلح "التعريب" مادام هؤلاء عربا ؟ هل يعربون العرب ؟ انا اتحدث معك ، ابناء عمومتي هاجروا الى مكناس في ستينيات القرن الماضي ، احفاد الاحفاد ، تزاوجوا عائليا ، يعتبرون انفسهم عربا واجدادهم اعمامي ويدافعون على ذلك بنفس المنطق الذي تفعل انت ، لسبب بسيط هو ان مفعول الافيون كان قويا واصبحوا مدمنين عليه
34 - ابو ذر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:25
إلى إلى 29 - النكوري

كلامك صحيح عندما تقول إن الادارسة والسعديين والعلويين الاشراف.. دول أقامتها قبائل أمازيغية وفي مناطق قبلية تابعة للامازيغ، علما بأن الأدارسة والسعديين والعلويين أشراف قدموا إلى المغرب من الحجاز، أو استقدمهم الأمازيغ من هناك، لأنهم كانوا في حاجة لهم..

واضح أن أجدادك الأمازيغ كانوا أكثر انفتاحا وتسامحا وحبا وتقديرا للعرب منك أنت، فلقد أنكحوهم بناتهم، وبايعوهم سلاطين عليهم، وعاشوا في خدمتهم، دون منِّ، وتمكن العرب من رفع رؤوس الأمازيغ عالية، فلقد أنشأوا لهم الدولة التي حافظت على استقلالهم، وسيادتهم، طوال تاريخهم، باستثناء فترة الحماية التي لم تتجاوز الأربعين سنة، فتكونت خلال هذه المدة الطويلة من حكم العرب لبلاد الأمازيغ الهوية المغربية العربية الإسلامية والأمازيغية والحسانية الصحراوية وذات الروافد الأخرى، حيث الاحترام المتبادل هو السائد بين مكوناتها، ما عدا بعض الحالات الشاذة من البربريست العرقيين الحاقدين على العرب والمسلمين، والذين يعيشون في فنانتازم الفتنة لخلط الأوراق ببلدنا، ولكن الله متمٌّ نوره ولو كره الحاقدون الفاشلون الفتنويون يا مستر واعزي....
35 - mourad الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:44
الأسئلة التي طرحها الكاتب حول معايير النهوض بالأمازيغية جاءت متأخرة لأن ذلك كله تحدد سنة 2003 في مرجعيات الدولة. وتم تتويجه بالدستور والطابع الرسمي، للي بغا يلعب باللغة شغلو هاداك
36 - جواد الداودي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:09
النكوري

قبل ان تقول : قال بن خلدون كذا ولم يقل كذا - عليك اولا ان تقرأ تاريخ بن خلدون - فتعليقاتك تنم على ان لم تقرأ ذلك الكتاب - ابن خلدون في تاريخة جمع بين عمل المؤرخ والانثروبولوجي - ذكر بن خلدون كل مناطق المغرب - منطقة منطقة - وعدد اسماء القبائل التي يسكنها - واعطى اصول هذه القبائل - وبالمناطق الساحلية الغربية لم يذر تواجد اي قبيلة امازيغية - ولم يقل بان اي قبيلة بالمنطقة كانت امازيغية وتعربت

ولم يقل بن خلدون ان الموحدين اسروا القبائل العربية وسجنوها في سجون محروسة بتامسنا وآزاغار وبلاد الهبط - انما قال نقلهم المنصور - واليك التفاصيل في هذه الدراسة : العَرَبُ فِي عَصْرِ المُوَحِّدِيْنَ بين الخضوع والتمرد – بقلم الدكتور عبد الرحمن بشير

اما الرباط فلم يكن مدينة عملاقة بل كانت مجرد ثكنة عسكرية تجتمع فيه الجيوش التي تحارب برغواطة - وقد تم القضاء على برغواطة واخلاء المكان منها

جميع القبائل على وجه الكرة الارضية تتغير ولاءاتهم - اما ذهبت ريحهم فمعناها انهم فقط خرجوا في بؤرة الصراع السياسي - هذا كل شيء

يتبع
37 - النكوري الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:41
قد يسأل كثير من الناس من اين جاءتنا مثل هذه الاباطيل التاريخية التي تروج في المؤسسات التعليمية و الاعلامية الخ و التي تنافي الحقيقية ؟
لا ادعي انني استقصيت كل المصادر التاريخية
لكن قرأت منها الكثير منذ طفولتي و دائما اجد تناقضا بين ما يورج في الكتب المعاصرة و بين امهات الكتب التاريخية القديمة التي تحكي واقعا مخالفا لما يروج اليوم ! و المصيبة ان حتى المدافعين عن الامازيغية من الحركة الامازيغية تعتمد على هذه الرواية التاريخية الرسمية
لكن بعد كثير من التأمل اهتديت الى ان مصدر هذه الاباطيل هما المستعربون الفرنسيون و الاسبان و القوميون العرب و الكل ينقل عنهم
مؤخرا بدأ احد المؤرخين المغاربة و هو البروفيسور احمد الطاهري في بث حلقات تاريخية على قناته اليوتوب حول المغرب و الاندلس و بالاخص حول الريف باللغة الامازيغية و تعجبت انه قال ان المثقفين المغاربة يعتمدون على المدرسة الكلونيالية و القومية العربية في روايتها للتاريخ و قال ان المستعربين جهلة لا يعرفون حتى اللغة العربية و ينقل بعضهم عن بعض
و الا فأن التاريخ واظح لمن رجع الى امهات الكتب و قرأها وفق منهجية علمية هادئة
38 - amahrouch الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 16:10
N 14,Amaghrabi,pour vous puisqu on est dans l erreur il faut y rester faute de perdre du temps !!La ya sidi,demain n est pas la fin du monde !Comme nous avons importé les livres et les enseignants de la langue arabe de Beirut et du Caire,nous allons faire moins d efforts pour développer notre chère langue Tamazight !Avec ou sans la langue arabe le Maroc n ira pas loin tant qu il y a des gens qui pensent comme vous.IL n est jamais trop tard pour bien faire,disent les français contrairement aux paresseux qui cherchent toujours des prétextes pour ne pas travailler.La généralisation de la langue Tamazight est très indispensable pour le pays,elle servira à la cohésion nationale assise de tout développement et de la paix sociale.Au bout de quelques années de pratique Israel a fait de sa langue une des plus importantes au monde.Vous,en plus de na pas vouloir travailler,vous contribuez à diviser les marocains et à déchirer le pays !C est ce que savent faire les arabes :jamais l unité,tjrs la
39 - aleph الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 16:13
33 - هواجس

قل بربك، هل فعلا صعب عليك فهم معنى التعريب؟
التعريب هو تعريب التعليم، وتعريب الإقتصاد وتعريب العلوم. يعني آستعمال العربية بدل الفرنسية.
التعريب يعني طرد الفرنسية واستعمال العربية بدلها، أي إعادة الأمور للوضع الذي كان عليه المغرب قبل الحماية ، لا أكثر.

أما الوطن فعربي بحضارته ولغته العربية العالمة المتجذرة في هذا الوطن منذ 13 قرنا. لغة حضارية غيرها لم يعرفها هذا الوطن.
ومثل أبناء عمومتك يدل على أن الهوية العربية لاعلاقة لها بالعرقية.
مفهوم العرق والجينات وتقسيم الناس إلى فصائل عرقية لاتتناوله إلا الأيديولوجيات العرقية النازية عدوة الإنسان وعدوة الحضارة. وأنتم لاتفتأون تنبشون في أعراق الناس، شيئ لم يعد يفعله على هذه الأرض إلا أيديولجيتكم البربرية العرقية القبلية العنصرية المتخلفة. أما أهل الأرض قاطبة فرموا بهذا السعار العرقي إلى مزابل التاريخ، لأن السعار النازي كشف حجم همجية الأيديولوجيات العرقية.
40 - aleph الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 16:29
36 - جواد الداودي

أتباع الحركة البربرية القبلية العرقية لو قلت لهم أن الشمس تشرق من المشرق، لشتموك مرتين وأتهموك بأنك كذاب ومزور وغير أمين، ولأجابوك أن الشمس تشرق من تمازغا وليس من المشرق. وكدليل سيقولون لك أن الشمس تشرق من جهة واحة سيوة الأمازيغية وشعب الليبو الأمازيغي، وهم ليسوا مشرقا وإنما أمازيغ.
ثم ينهالوا عليك بالدسلايكات.
النقاش معهم هو كحوار الطرشان.

ويستحسن أن لايُترك حيز التعليقات لهم وحدهم ينشرون فيه الجهالة والحقد والعرقية.
41 - زائر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:02
26 - جواد الداودي

ماجاء في تعليقك يفنده الواقع على الارض فرنسا عملت ولازالت تعمل على تعريب الامازيغ . بدليل ان الامازيغية الى اليوم غير معترف بها ولا تدرس في فرنسا رغم ان الامازيغية بمختلف روافدها تاتي في المرتبة الثانية من حيث عدد الناطقين بها بعد الفرنسية . وكانت الحركة الامازيغية قد التمست من السلطات الفرنسية ادراج اللغة الامازيغية في المدارس الفرنسية وكان ردها ادراج اللغة العربية في المدارس الابتدائية قصد تعريب ابناء الجالية الامازيغية في فرنسا .
رغم ان فرنسا تعلم ان اغلب الجالية المغاربية امازيغ الا انها تدرجهم ضمن الجالية العربية . هذا دليل واضح على ان سياسة التعريب االتي تبنتها فرنسا في المغرب لا زالت مستمرة .
فرنسا الى اليوم ترفض المصادقة على الميثاق الاوروبي للغات المحلية للاقليات
وجود الحركة الامازيغية بالمهجر سببه المنع الذي تتعرض له في بلدانها الاصلية حيث تشكل فرنسا فضاء يسمح بخلق حركات ثقافية وسياسية ليس فقط للامازيغ بل لكل الجاليات من اتراك واكراد وعرب وغيرهم.
الحركة الامازيغية هي نتاج للوعي بالهوية الامازيغية ولم يكن لفرنسا اي علاقة بنضالها .
42 - amaghrabi الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:05
الى الاستاذ المعلقAmahrouch اقول لك جملة واحدة اذا كنت مغربي سوسي فكلامك جيد بالنسبة لك ومسيئ بالنسبة لي كريفي ,اما ان كنت ريفيا مثلي وتقول هذا الكلام فاني احترم كلامك لانني اعرف ان لك خبرة وعلما تفوق مستوايا في هذا الميدان.انا كامازيغي ريفي لا يمكن ان اتشجع ما دمت لا ارى النتائج والثمار التي تجعلني اتفاءل واتحمس ,اما يبقى النقاش في البطاقة الوطنية والحالة المدنية والتشوير في الشوارع وووو فاقول لكم كما يقول الناظوريون"مبروك الفرس"
43 - زائر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:29
لنكن موضوعيين القضية الامازيغية اليوم هي نتاج التسلطية السياسية والهوياتية في البلدان المغاربية .
ولو ان الانظمة الحاكمة اعترفت غذاة الاستقلال بالامازيغية كاحد مكونات هوية شعوبها لما اخذت المسالة الامازيغية الحجم الحالي.
ثم ان رفضها للمطلب الامازيغي باالتعبير عن نفسه جعله ينقل الى المهجر
حيث تشكل فرنسا فضاء يسمح بحرية التعبير .
44 - aleph الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 18:34
43 - زائر

يوجد في العالم أكثر من 6000 لغة، فقط 143 لغة هي الرسمية أي أن 98 في المائة من لغات العالم غير مرسمة.
لا دولة في العالم ترسم كل لهجاتها، وكل لغاتها. إن فعلت سيؤدي ذلك إلى الفوضى اللغوية وتبذير الطاقات وخلق فوارق طبقية حيث من الطبقة التي تتقن اللغة الٱكثر جاها في البلد ستتنفذ وتسيطر على حساب الآخرين.
ما فعله المغرب من الإعتراف بلغة مختبر وبطلاسم تفناغية لم تفعله حتى أعتى الديموقراطيات.
الفرنسية في كندا لغة رسمية والنسبة المائوية لعدد الناطقين بها في كندا هو تقريبا نفس النسبة المائوية للناطقين بالأمازيغية في المغرب، ورغم ذلك فهي ليست إجبارية إلا في إقليمين من 13 إقليما في كندا. ورغم أن الفرنسية لغة عريقة في كل ضروب العلم والمعرفة ولغة عالمية.

ثم تأتي أنت وتقول " لو ان الانظمة الحاكمة اعترفت غذاة الاستقلال بالامازيغية كاحد مكونات هوية شعوبها لما اخذت المسالة الامازيغية الحجم الحالي." هذا كلام غير صحيح. ومثال كندا يثبت ذلك.
سياسة التساهل التي اتبعها المغرب تجاه هذه الحركة البربرية العرقية القبلية العنصرية المتخلفة هي التي أدت لهذه النتيجة.
45 - جواد الداودي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 18:40
زائر

تقول : ((ماجاء في تعليقك يفنده الواقع على الارض فرنسا عملت ولازالت تعمل على تعريب الامازيغ)) - بالعكس الواقع يبين ان فرنسا هي حاضنة الحركات التمزيغية - هي مقر الكونغريس الامازيغي - هي مقر حكومة القبايل - هي صانعة علم الامازيغ - هي من بحث في تيفيناغ واصدر في ذلك كتبا - هي اول من وضع معاجم لكل اللهجات الامازيغية - هي اول من قال بان الناطقين بالعربية في شمال افريقيا ما هم الا امازيغ مستعربون - هي اول من قال بان الشاوية ودكالة امازيغ مستعربون - فرنسا لم تسع يوما لتعريب الامازيغ - فرنسا كانت تسعى دائما لفصل المغاربة جميعا عن العروبة - تسعى لتمزيغ هويتهم - وابعادهم عن الاسلام - وفي نفس الوقت فرنستهم - ما قلته عن عدم تدريس الامازيغية بفرنسا كان المفروض ان يجعلكم تشكون في نوايا فرنسا - ولكنكم مع الاسف : ساذجون لاقصى الحدود - بالمنطق فقط : هل شعب عربي بالكامل ممتد من المغرب الى العراق في مصلحة دولة كفرنسا؟؟؟ - طبعا لا - يجب ان يكون شمال افريقيا منقسما بين عرب وامازيغ ليبقى ضعيفا - ويجب ان يبقى المشرق منقسما بين عرب وسريان واقباط واكراد - الخ - فرّق تسد - خدموا عقولكم شوية
46 - awsim الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 18:59
22 - ابو يمن
الثلاثاء 30 يونيو 2020
هذا المنطق الذي تتحدث به،هو منطق استعلاء واستقواء،وهو الذي يؤدي الى خراب الاوطان واشعال الفتن ... اذا اردنا ان نتحدث عن العلل والاسباب،وكيف حدث ما حدث سندخل الى متاهة هي في الحقيقة لن تفيد احدا ... ؟ نحن الآن مؤسس لدولة الحداثة والديمقراطية وحقوق الانسان ،دولة المواطنة التي لاتميز بين ابنائها لاي سبب كان ... هذا هو المنطق السليم، الذي يتبناه من ينظر الى المستقبل تاركا الماضي البئيس وراءه ...
47 - زائر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:25
وماذا عن وجود معهد العالم اللعربي بفرنسا وكيف تفسر رفض فرنسا الاستجابة لطلب الحركة الامازيغية ادماج اللغة الامازيغية في المدارس العمومية الفرنسية
وادراجها اللغة العربية في المدارس الفرنسية بدل الامازيغية .
اليس هذا دليل على سياسة التعريب التي تمارسها فرنسا في حق الجالية الامازيغية
فرنسا مليئة بالحركات الثقافية العربية والتركية والافريقية لماذا تركز فقط على الحركة الامازيغية .
48 - aleph الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:49
47 - زائر

وأي أمازيغية كان على فرنسا إدراجها في مدرستها؟
الشاوية؟ أم لقبايلية؟ أم الريفية؟ أم الأطلسية؟ أم السوسية؟ أم تماشق أم تلك اللغات التوارقية الأخرى؟
وعليها كذلك أن تدرج باقي لغات القبائل الإفريقية لمستعمراتها مادامت هناك جاليات إفريقية؟


ماذا تقترح يا أخي الزائر على فرنسا؟ أي لغة/لهجة تختار؟ وما هو المعيار الذي تقترحه على فرنسا؟
49 - ابو الحسن الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 20:32
إلى 47 - زائر

جاء في تعليقك التالي: (( وماذا عن وجود معهد العالم اللعربي بفرنسا وكيف تفسر رفض فرنسا الاستجابة لطلب الحركة الامازيغية ادماج اللغة الامازيغية في المدارس العمومية الفرنسية، وادراجها اللغة العربية في المدارس الفرنسية بدل الامازيغية. اليس هذا دليل على سياسة التعريب التي تمارسها فرنسا في حق الجالية الامازيغية؟)).

طيب، إذا كان كلامك صحيحا، لماذا أنت وشيخك ومولاك عصيد وجيع النشايطيا الأمازيغ تدافعون عن التدريس باللغة الفرنسية في بلدنا؟ كان يفترض أن تتحرك فيكم نخوتكم وعزتكم وكرامتكم، وأن تعاملوا فرنسا بالمثل، وأن ترفضوا لغتها في المغرب كما ترفض هي لغتكم الأمازيغية في فرنسا، لكننا وجدناكم حين أثير السجال حول اللغة الفرنسية أنكم كنتم فرنسيين أكثر من الفرنسيين أنفسهم في استماتتكم في الدفاع عن الفرنسية.

هل يفيد هذا أنكم تعشقون من يحتقر لغتكم ويزدريكم ويفضل عليكم العرب الذين تعتبرونهم أعداءكم؟ نحن المغاربة من أصول عربية منسجمون مع أنفسنا، نتمسك بلغتنا العربية ونرفض الفرنسية في بلدنا المغرب، رغم أن فرنسا تدرس العربية في بلدها لأبناء المغاربة.

أنتم المتناقضون مع أنفسكم يا واعزي..
50 - زائر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 21:21
49 - ابو الحسن

لماذا تدخل طرف تالث في النقاش انا لا اعرف الاستاد عصيد الا من خلال مقالاته في موقع هسبرس ولم يحصل لي الشرف بعد للقائه .
لماذا تحقد على الرجل لمجرد انه يخالفك الراي.
لماذا لا تتحلى بقليل من الصدق والشجاعة وتوجه هذا الاتهام لمن بيدهم القرار والذين قرروا العودة لتدريس المواد العلمية بالفرنسية بدل توجيه الاتهام للاستاد عصيد .
واخيرا لماذا لا تتحلى باالشجاعة وتعلق تحت اسمك بدل التخفي وراء اسماء متعددة .
51 - الحسين واعزي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 21:35
رقم 47

لدى البريطانيين والروس والأمريكيين والصينيين والإيرانيين والأتراك.. قنوات تلفزيونية وإذاعات ومواقع إلكترونية تخاطب جمهورها الواسع باللغة العربية، ولديهم مدارس وجامعات في العالم العربي، فهل هؤلاء جميعهم يريدون تعريب أمازيغ سوس والأطلس والريف؟ هل كلهم مهمومون بكم ويريدون إخراجكم من أمازيغيتكم لتصبحوا عربا؟ وما هي مصلحتهم في ذلك؟؟ هل هناك خطر من أمازيغيتكم يداهمهم، وما هو الخطر الذي تشكّلُهُ عليهم السوسية والريفية والأطلسية، أما بلزة ليركامية فإنها ولدت نافقة وتم ردم جتثثها تحت التراب درءا لرائحتها الخانزة..

واشكون اللي مسوق لك واش كاين في الدنيا ولا لاّ؟ أنت غارقٌ في الفانتازم والكوابيس والأوهام يا السي الحسين؟؟
52 - زائر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 21:44
aleph

كل لغات العالم كانت عبارة عن لهجات قبل تقعيدها وادراجها في المدرسة بما فيها العربية التي استغرق تقعيدها وتجويدها عدة قرون قبل ان تصل الى ماهي عليه الان ام حلال على العربية حرام على الامازيغية .
تقول ان الدولة المغربية تساهلة مع هذه الحركة البربرية .
هذه النبرة العنصرية التي تتكلم بها عن الامازيغ تفضح عقليتك المريضة .
الامازيغ في وطنهم وليسوا لاجئين و لاينتظرون منة من احد والامازيغية هي اولى في التمتع بحقها في المدرسة قبل غيرها من اللغات الوافدة على هذه الارض .
والله لولا المحتل الفرنسي الذي فرض العربية والفرنسية واقصى الامازيغية من المدرسة لكانت لغتك العربية في خبر كان .

انشر التعليق من فضلك حق الرد مكفول في هذا الموقع.
53 - aleph الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 22:38
52 - زائر

أين هذه النبرة العنصرية في تعليقي؟
هل معاداة الأيديولوجية القبلية العرقية المتخلفة، هل تعتبر أنت ذلك عنصرية؟

أنا ضد الفاشية، وضد العنصرية، لذلك أعادي تلك الأيديولوجية.
متى كانت معاداة الأيديولوجيات عنصرية؟ ماهذا التفكير؟ وماهذا المنطق؟ وأين تعلمته؟

أناضد القبلية وضد العرقية وضد الفاشية وضد النازية. أنا ضد كل الأيديولوجيات العفنة، أكان أصحابها عرب أم أمازيغ أم فرنسيس أم شينوا أم هنود حمر.
لن تصبح فاشية تلك الحركة البربرية وعرقيتها وقبليتها شيئ آخر فقط لأن أتباعها من قبيلتك.

أنا لا أحقد على أحد ولا أكره أحدا، ولا أعتبر أن هذا الطيف أفضل من ذلك الطيف. ولا أقول أن هذا الطيف له الحق في الوجود وذلك الطيف الآخر لاحق له في الوجود.

العنصري هي تلك الأيديولوجية البربرية التي تتحرش بأحد أحد أطياف هذا الوطن وتعتبرهم شواذ ومتحولين ويمارسون القوادة الهوياتية، وأنهم غير موجودين، وليس لهم الحق أن يكونوا عربا في أرض سُجلت في اللوح المحفوظ ومنذ الأزل أنها أمازيغية. وإن أرادوا أن يكونوا عربا فعليهم أن يذهبوا للجزيرة العربية.
هذه هي العنصرية العرقية في أبهى صورها.
أما أنا فمناهض للعنصرية.
54 - جواد الداودي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 22:48
زائر

معهد العالم العربي تم انشاؤه بشراكة بين 18 دولة عربية وفرنسا - الكنغريس الامازيغي بانشأته فرنسا بمفردها - معهد العالم العربي انشئ في 1980 - هل انتظرت فرنسا ازيد من 20 سنة لتدعم اللغة العربية؟ - الاكاديمية البربرية في 1966 - لم تشارك في اشائها اي دولة مغاربية - واحد اعضائها البارزين جاك بيني - وهي التي صنعت الراية الامازيغية - وهي التي قررت استعمال حروف تيفيناغ - 1966 غير بعيدة عن 1962 تاريخ استقلال الجزائر - وخصوصا 1963 الي عرفت احداثا عنيفة في منطقة القبايل

العربية واحدة من اقوى لغات العالم - الامازيغية في طريق الانقراض - هناك امازيغ كثر لا يهتمون بالامازيغية - فكيف تريد من بلد اجنبي ان يهتم بالامازيغية؟

فرنسا لا تدعم الامازيغية في بلدها - بل في شمال افريقيا - وليس لسواد عيون الامازيغ - بل للتضييق على اللغة العربية حتى لا نطرد الفرنسية
55 - زائر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 23:05
51 - الحسين واعزي

مادمتم تمتلكون كل هذا الكم الهائل من القنوات الفضاية واداعات ومواقع الكترونية
فلماذا كل هذا الضجيج والتشويش على ادراج الامازيغية في المدرسة وحصولهم على نصف قناة فضائية بعد سنين من الانتظار.
الى ترى معي انك تتناقض في كلامك عندما تقول اشكون لي مسوق ليك
واعلاش نتا دبا مهتم بموضع الامازيغية لو لم تكن مسوق لها او خايف منها.
56 - هواجس الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:14
لا اعرف بأي منطق يفكر هؤلاء ، تقول لهم انا امازيغي واتحدث بالامازيغية واريد ان اتعلم واكتب بلغني ، فيرد عليك بسرد التاريخ والروايات والاحداث و’’’وآآآآ ليثبت انك لا تستحق او لا تريد وانما هناك من يدفعك الى ذلك ولا يطرح على نفسه نفس الاسئلة ويتحدث كأنه صاحب حق ، حتى ما قدموه لنا في المدراسة من اكاذيب على انها حقائق يريدون التراجع عليها بنفس المنطق ، يساومونك في حقك الوجودي والتاريخي والجغرافي تحت حجج واهية ، زمن السطوة والتسلط انتهى ، آجلا او عاجلا ستعود الامور الى طبيعتها وتنقضح الاكاذيب والاساطير ولا مجال للتستر باي شيء من اجل طمس الحقائق ، ما فشلتم فيه على مدى قرون من الزمن وفي ظروف مثلى لفرض ارادتكم خالصة ، لا تستطعون تحقيقهم في زمن الحريات والحقوق والانفلات الاعلامي وتعدد مصادره ,,,كما لن تفيدكم تلك المقولات المنقولة عن الزمن البائد والفاشل "الفتنة" "التفرقة" لا تنتظروا شيئا من هذا النوع ، وخصوصا في المغرب ، كل شيء سيعرف مخارج قانونية وحقوقية بسلاسة ودون تشنج او هرطقات سياسية لا فائدة منها ، وصلنا الآن الى مرحلة التفعيل وما تبقى من الكلام كله ثرثرة زائدة وتبذير للجهد والوقت
57 - aleph الخميس 02 يوليوز 2020 - 06:54
56 - هواجس

ومن منعك أن تكون أمازيغيا أولا تكون؟
ومن منعك أن تكتب لغتك وتتحدثها أو لا تكتبها أو تتحدثها؟
تلك حريتك الشخصية، ولادخل لأحد في ذلك.

لكن عندما تريد أن تفرض هذه الأمور على الوطن، عندها تصبح هذه الأمور تهم كل الوطن وكل أبنائه.
وإذا كان الوطن وطن الجميع، فيعني هذا أن كل أبناء هذا الوطن لهم الحق في الخوض في سياسات هذا الوطن، أكانت سياسات لغوية، أم آقتصادية، أم تعليمية أم أم أم.
أنا من حقي أن أخوض في السياسات اللغوية لهذا الوطن، ومن حقي أن أدافع عن ما أراه صائبا في هذه السياسة وأعارض ما أراه خاطئا. هذا يسمى حرية الرأي والتعبير. والحجر على هذا الحق يسمى خرقا لحقوق الإنسان.
ومن المؤسف أن نضطر كل مرة لنشرح لكم البديهيات، فأيديولوجية التخلف البربرية العنصرية القبلية العرقية جعلت أتباعها لا يؤمنون إلا بالتخلف وبالعرقية وبالعنصرية، ويستعصي عليهم فهم جوهر المواطنة ويستعصي عليهم فهم قيم الحرية والديموقراطية.

أنا أعارض فرض طلاسم الشعوذة التفناغية على وطني، وأعارض فرض لغة مفبركة في المختبر على أبناء وطني.
فهل تيفيناغ المستوردة والإركامية المفبركة مواضيع محرم الخوض فيه؟
58 - زائر الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:55
aleph

الامازيغية اصبحت لغة رسمية الى جانب العربية حسب دستور المملكة ويسري عليها مايسري على العربية .

اما الحرف المعتمد في كتابتها تم الحسم فيه منذ 2003 وتم تتبيته في القانون التنظيمي للامازيغية واكده حكم المحكمة الدستورية .

والدستور هو القانون الاسمى للبلد ماجاء فيه يسري على كل المواطنين المغاربة والدستور لا يميز بين من هو من اصل امازيغي وبين من هو من اصل عربي او غيره هو يعتبر الجميع مغاربة .

ومن لايعترف بدستور المغرب فهو ليس بمواطن مغربي ولاشان له بموضوع الامازيغية ولا بتفناغ .
59 - زائر الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:47
aleph

الامازيغية اصبحت لغة رسمية الى جانب العربية حسب دستور المملكة ويسري عليها مايسري على العربية .

اما الحرف المعتمد في كتابتها تم الحسم فيه منذ 2003 وتم تتبيته في القانون التنظيمي للامازيغية واكده حكم المحكمة الدستورية .

والدستور هو القانون الاسمى للبلد ماجاء فيه يسري على كل المواطنين المغاربة والدستور لا يميز بين من هو من اصل امازيغي وبين من هو من اصل عربي او غيره هو يعتبر الجميع مغاربة .وعليه فجميع المغاربة معنيون بتعلم الامازيغية وانتهى الكلام .

ومن لايعترف بدستور المغرب فهو ليس بمواطن مغربي ولاشان له بموضوع الامازيغية ولا بتفناغ .
60 - مسلم سلفي الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:34
في باكستان تعتمد لغة الاوردو رسمية وتعليمية رغم ان لغة الاقلية 8% بينما لغة البنجاب لغة اغلبية هناك ولا تستعمل في التعليم لان الاختيار يقع على اللغة العالمة طات الماضي العلمي والادبي والفكري العظيم واهل باكستان كلهم يحبون لغة الاوردو رغم انها ليست لغة الام للاغلبية منهم. تعلموا يا بربر من بلد مسلم صنع القنبلة النووية لانه يحسن الاختيار ودعوا لغاتكم البربرية في بيوتكم فالعربية هي اللغة الرابعة عالميا في الانتضار واللغة ال 17 في البحث العلمي وستتقدم اكثر ان اهتممنا بها . لا تسألوني عن ترتيب لغتكم لان لعالم فيه 7000 لغة واكيد البربرية في ذيل اللغات وقد تنقرض بعد قرن
61 - جواد الداودي الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:25
58 - زائر

العربية والامازيغية لغتان رسميتان - هل يعني ذلك ان لهما نفس القيمة؟ - هل معنى ذلك ان يتوجب علينا استعمالهما معا في كل شيء؟ - هل معنى ذلك ان ندرس العربية والامازيغية لكل المغاربة بنفس عدد الساعات - وان نستعمل العربية والامازيغية في كل الوثائق والخطابات والاجتماعات والحوارات واللقاءات والنقاشات الخ؟ - هل يجب علي ان اعيد كتابة هذا التعليق بالامازيغية - حتى يتمكن العربي من فهمه والامازيغي ايضا من فهمه؟ - طبعا لا - في ملكيتي سيارة ودراجة؟ - هل استعملهما في نفس الوقت؟ - هل استعمل الدراجة للذهاب من طنجة الى الداخلة؟ - الشيء الذي لا امانع فيه بالرغم من انني اراه نوع من العبث هو ان يبقى كل مغربي حر في اختيار احدى اللغتين - من اراد استعمال العربية في التعليم في التعامل مع الادارة في التعامل مع القطاع الخاص في الاعلام الخ له ذلك - ومن اراد استعمال الامازيغية له ذلك - يتبع
62 - الحسين واعزي الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:08
إلى 59 - زائر

تقول في تعليقك ما يلي: (( الدستور هو القانون الاسمى للبلد ما جاء فيه يسري على كل المواطنين المغاربة والدستور لا يميز بين من هو من اصل امازيغي وبين من هو من اصل عربي او غيره هو يعتبر الجميع مغاربة)).

إذن أنت تعترف بوجود مغاربة من أصل عربي، لكن لماذا ترفض أنت وشيخك ومولاك عصيد رفع العلم الوطني الدستوري وتسبدلونه براية الشواذ جنسيا؟ ولماذا لا تقبلون بالهوية الوطنية كما هي محددة في الدستور: عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية صحراوية وبروافد أخرى؟ لماذا يُصرُّ النشايطيا الأمازيغ على اعتبار المغاربة جميعهم أمازيغ، ومن يقول عكس ذلك، تصفونه بالشاذ جنسيا والقواد هوياتيا.. ألا تنطبق هذه الأوصاف على من يعترف بوجود مغاربة من أصل عربي، كما تفعل أنت في هذا التعليق؟

يستحيل عليك كتابة تعليق واحد من دون أن تسقط في التناقضات الفجة يا مستر واعزي...
63 - النكوري الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:26
الى مسلم سلفي عزّي
اتمنى ان لا تكون على شاكلة المداخلة الجامية
لكن اللغة الاردية هي لغة قومية لمسلمي الهند و بعد انفصال المسلمين عن الهنود و اسسوا دولتهم باكستان اعتمدت الاردية كلغة رسمية قومية و يتحدثها الملايين من الناس كلغة ام
و هي لغة هندية و لا تختلف كثيرا عن اللغة القومية الهندية و تعتمد نفس القواعد و التراكيب و يمكن ان تقارنها باللغة المعيارية الامازيغية التي تشترك في قواعدها مع باقي اللهجات الامازيغية
فاللغة ليست فقط المفردات و لا طريقة نطق الكلمات و انما المعتمد هو القواعد و التراكيب و هذه لها علاقة بطريقة التفكير و المنطق و ما تعود عليه الانسان في كلامه منذ الطفولة
فمثلا اذا تعودت على ان النعت يأتي بعد المنعوت في لغتك ستجد صعوبة في الكلام اذا انتقلت استعمال النعت قبل المنعوت و هذا حتى بين الدارجة و العربية
فقولك الشجرة كبيرة يختلف عن الشجرة الكبيرة و يختلف كبيرة الشجرة في الهولاندية مثلا
تقول انا الطعام اكلت و هذا التعبير لا يستعمل في العربية و لا في الامازيغية في العربية تقول اكلت الطعام و هكذا
64 - aleph الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:28
59 - زائر


أنت تظن أن الترسيم يعني المساواة بين اللغات.

أمثلة:
(أ) ـ العربية رسمية في تشاد، فهل العربية مساوية للفرنسية (كذلك لغة رسمية) في تشاد؟
(ب) ـ الإيرلندية اللغة الرسمية الأولي في إيرلاندا والإنجليزية اللغة الرسمية الثانية. الإنجليزية مسيطرة سيطرة مطلقة في كل ميادين الحياة، والإيرلندية ديكور يؤثث المشهد.

(ج) ـ نيوزيلاندا لها ثلاث لغات رسمية: الإنجليزية ولغة الماوري ولغة الإشارة.
1ـ الإنجليزية هي كل شيئ.
2ـ لغة الماوري (السكان الأصليون)، ترسيم لجبر الضرر لكنها غائبة من الحياة العامة.
3ـ لغة الإشارة ترسيم رمزي، ليحس الصم البكم أن الوطن يحس بوجودهم.

أمثلة فقط لتستيقض من نومك وتعرف ما يجري حولك في هذا العالم. وأن الترسيم أشكال.

فهل تظن فعلا أن لغة المختبر الإركامية، يسري عليها مايسري على العربية؟ وترسيمها يعني مساواتها مع العربية؟

الإيرلدية لغة أوروبية وفي وطنها إيرلندا ولم تستطع أن يكون لها مستوى الإنجليزية الدخيلة على إيرلندا منذ قرنين فقط. الإيرلندية مرسمة في إيرلاندا منذ 1947 ولا زالت ديكورا، والإنجليزية الدخيلة هي كل شيئ.
والإركامية ليست أفضل من الإيرلندية.
65 - جواد الداودي الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:32
تريد بطاقة وطنية بها حروف تيفيناغ فليكن - انا اريد بطاقة لا توجد بها حروف تيفيناغ - وبما اننا متساويان في الحقوق - انت تحصل على بطاقة بها حروف تيفيناغ وانا على بطاقة لا توجد بها حروف تيفيناغ - تريد تعليما بالامازيغية - انا اريد تعليما خال من الامازيغية - اذن ابنك يدرس الامازيغية - وابني لا يفعل - الفاعل الاقتصادي من حقه ان يستعمل اللغة التي تنفعه في التواصل وتحقق له ارباحا - ان رأى ان تلك اللغة هي الامازيغية فليستعملها في كل ما يتعلق بمنتوجه وفي الاشهار الخ - وعلى ذكر الاشهار - بامكان اي شركة كانت ان تشهر منتوجاتها بالامازيغية - وقد جربت ذلك بعض الشركات - وتراجعت - لماذا؟ - لان استعمال الامازيغية في الاشهار لا نفع فيه

الخلاصة : تريد الامازيغية - تفضل - استعملها في الحياة اليومية - لا تقرأ شيئا الا بالامازيغية - لا تكتب الا بالامازيغية - ما ينقصك - اوجده - اوجد مجلات بالامازيغية - الف روايات وترجم اخرى - واتركنا وشأننا - نستعمل ما شئنا من اللغات
66 - النكوري الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:35
إلى 59 - زائر

أنت محقٌّ في تعليقك عندما تقول: (( إن الامازيغية اصبحت لغة رسمية الى جانب العربية حسب دستور المملكة ويسري عليها ما يسري على العربية)). لكن الذي تقفز عليه هو أن الدستور لم يحدد الأمازيغية المقصودة، لم يعرفها بالتدقيق، وترك أمرها للاجتهاد، وما تقوله أنت ومن على شاكلتك في شأن الأمازيغية ليس بالضرورة رأينا جميعا. أنتم تبدون وجهة نظركم التي قد نتفق وقد نختلف معكم حولها، فرأيكم ليس كتبابا منزلا لكي نعمل به.

كما أن الحكومة المغربية تُعرِّفُ الأمازيغية بالألسن الثلاثة المتداولة وطنيا، والتي تُقدَّمُ بها نشرات إخبارية في القنوات التلفزيونية الحكومية، كما أن الدستور نفسه يُلِحُّ في ديباجته على ضرورة الحفاظ على جميع اللهجات المغربية وصونها من الضياع، والتي هي بالإضافة إلى الدارجة: السوسية والريفية والأطلسية..

والأكيد هو أن اختزال الأمازيغية في ليركامية المصنوعة والمستنسخة في ليركام، والتي ليست سوى السوسية مكتوبة بحرف تفناخ على الطريقة الإملائية، هذا الاختزال، يعني ضرب الريفية والأطلسية وإقبارهما من طرف اللوبي السوسي، وهذا ما لا يمكن للمغاربة قبوله منكم يا مستر الحسين..
67 - sifao الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:59
إلى 63 - النكوري

تقول عن الهندية ما يلي: (( يمكن ان تقارنها باللغة المعيارية الامازيغية التي تشترك في قواعدها مع باقي اللهجات الامازيغية))، أنت في تعليقك هنا تعترف أن المعيارية أو ليركامية شيء، وباقي اللهجات الأمازيغية شيء مختلف عنها، وأن المشترك بينها هي القواعد.. فتارة تقول إن الأمازيغية لغة واحدة وأنها هي المعيارية، وتارة أخرى تتكلم عن ليركامية باعتبارها مختلفة عن اللهجات، وهذه هي الحقيقة التي تتسرب منك مهما حاولت مداراتها يا السي واعزي..
68 - زائر الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:05
جواد الداودي

الدستور لا يميز بين اللغتين الرسميتية كما ان الدستور لا يميز بين مكونات الشعب المغربي .
الدستور لا يعطي لكل مواطن حرية اختيار احدى اللغتين للتعامل بها في المدرسة والادارة والاعلام كما جاء في تعليقك.

هذا يخالف فلسفة الدستوور التي تقوم على مبدا شعب واحد بلغتين وليس شعبين لكل منهمل لغته الخاصة به .
وهذا مرفوض لانه سيؤدي الى تمزق الوطن .
69 - ثلاث لهجات مختلفة الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:13
59 - زائر


ترسيم ثلاث لهجات مختلفة
لا أحد يفهم الآخر تحث إسم لغة واحدة هو أصلا خطأ

ثم

الترسيم لا يعني تعليمها إجباري لكل المغاربة لأنها لهجات مختلفة جهوية فقط
المغرب 13 قرن ولغته الوحيدة هي العربية
وأرشيفه كله مكتوب بالعربية .

الأرشيف المغربي برموز الطوارق لثلاث لهجات مختلفة غير موجود

ثم إقبال المغاربة على تلك الرموز الطوارقية يشكل عا ئق كبير

لا أحد يرغب

أصدقائى من الريف وبالضبط من الحسيمة لا يحبون رموز الطوارق على الإطلاق
70 - هواجس الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:13
يتحدثون وكأن المسألة مسألة مزاج ، اريد ولا اريد...اين الدولة ومؤسساتها في خضم هذه الرغبات المتنوعة،هناك دستور يهم جميع المغاربة ولا مجال هنا للارادات الشاذة,,,قال لك،هل قيمة العربية مثل قيمة الامازيغية،صحيح،من جهة ان العربية"تبرعت"بمفردها لزمن طويل كان لها حصتها كاملة فيما يتعلق بالتدوين والكتابة،لكن من جهة التداول فلامازيغية افضل لأن العربية لا يتكلم بها احد وليست لغة ام ، سحبها من المدرسة يعني نهايتها الحتمية اما الامازيغية فتسكن وجدان الناطقين بها ولا تتأثر بالعوامل الخارجية،القدافيون يدركون ان سحب العربية من التعليم يعني نهايتها الحتمية وينظرون الى الامازيغية كتهديد لها والا لماذا لم يفعلو نفس الشيء مع الفرنسية ؟ المستقبل للدارجة المغربية والامازيغية اما العربية فستلقى نفس مصير اللاتينية ،هذا هو قانون الالسن ولا يمكن تفاديه ، من لا يريد ان تحتوي بطاقة تعريفه الحرف الامازيغي فليبحث عن بلد آخر للعيش فيه ، وسأذكر هؤلاء بهذا الكلام في الوقت المناسب كما ذكرنا الذين كانوا يرفضون رفضا باتا الحديث عن "شيء" اسمه الامازيغية وها هي اصبحت مادة دراسية ولغة رسمية ومنلا ثم لغة تدريس رسميا ....
71 - النكوري الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:17
الى جواد الداودي
ما الذي يمنعك ان تكون بطاقتك الوطنية فيها كتابة باللغة الامازيغية ؟
لم افهم هذا الحقد الذي يغلي به قلبك من اين جاء؟ و قد تكون انت امازيغي او على الاقل لديك اجداد امازيغيين و ان احد اجدادك كانت لغته الامازيغية و يمكن ان تقول ان عرقك صافي و ليس فيه اي جينيات امازيغية اقول لك هذا من المستحيل لأن لو قمت بعملية حسابية فستجد ان لديك اربعة اجداد!/جدات اثنان من جهة الام و اثنان من جهة الاب اذا رجعنا جيل واحد الى الوراء سيصبح عندك 8 اجداد اذا رجعنا جيلين سيصبح عندك 16 اذا رجعنا 5 اجيال سيصبح عدد الاجداد 1024 جد و هذا في 150 سنة تقريبا اذا رجعنا 10 اجيال التي هي تقريبا 300 سنة سيصبح عندنا 1048576 جد
يعني كل هؤلاء الاجداد ليس فيهم و لو واحد امازيغي في سلسلتك ورثت منه جينيات امازيغية ؟
اتمنى ان تشفي نفسك من هذا الحقد
و هذا طبعا ينطبق على الامازيغ فحتى ولو كان العرب اقلية صغيرة الا انه تقريبا كل الامازيغ فيهم شيء من جينيات العرب
فالأمازيغ اجدادهم عرب و العكس صحيح
الا اننا نقول الامازيغية هي لغة وطنية لغة اجدادنا يجب المحافظة عليها هي من الهوية و التاريخ
72 - زائر الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:28
جواد الداودي

الدستور والقانون التنظيمي لتنزيل الامازيغية واضح كل الوثائق الادارية يجب ان تكتب بحرف تيفناغ والحرف العربي .تقبل او لا تبل هذا شانك .
الغريب في الامر انك تقبل بالحرف اللاتيني في بطاقتك وترفض الحرف الامازيغي
امركم عريب والله .
73 - جواد الداودي الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:31
63 - النكوري

راجع دروسك في قواعد اللغة العربية - في اللغة العربية تستطيع ان تقول : اكلتُ الطعامَ - وتستطيع ان تقول : الطعامَ اكلتُ

عندما تفرق بين الفصحى والدارجة - وتسمي الاولى بالعربية والثانية بالدارجة - وجب عليك ان تفرق بين الايركامية والريفية - وتسمي الاولى الامازيغية والثانية الريفية

وان بحثت عن اختلافات بين الفصحى والدارجة للاعلان عن عدم عروبة الدارجة - هناك اختلافات بين الايركامية والريفية - اعلن ايضا عن عدم امازيغية الريفية
74 - امازيغي سوسي الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:50
ال صاحب التعليق رقم 22 اب ايمن.
ادا كنت تدعي بانك عربي قح فعليك الدهاب عند اجدادك في شبه الجزيرة العربية.
75 - زائر الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:51
جواد الداودي

الدستور والقانون التنظيمي لتنزيل الامازيغية واضح كل الوثائق الادارية يجب ان تكتب بحرف تيفناغ والحرف العربي .تقبل او لا تبل هذا شانك .
الغريب في الامر انك تقبل بالحرف اللاتيني في بطاقتك وترفض الحرف الامازيغي
امركم عريب والله .

انشر ياادمن هذا تاني تعليق تحجبه بدون مبرر
من اخلاقيات الادمن ان يكون محايد و الا يتحيز لطرف على حساء اخر .
76 - Simsim الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:52
لو كان الكاتب يريد خيرا لأمازبغيته لكتب بها
ولكنه على ما يبدو غ ير قادر على ذلك وينتظر من المغاربة العرب أن يكتبوا له بأمازيغيته
سينتظر طويلا وربما سيغادر هذه اليابسة دون
أن يحظى بما يروج له
المغاربة اليوم هم في حاجة للأنجليزية ليسايروا العصر والتكنولوجيا
فحتى لو كتبت على البطاقة الوطنية وعلى الأوراق النقدية ستبقى كما هي اليوم على واجهات الإدارات لا أحد يطمع في فهم مضمونها وذلك لسبب بسيط
ما الفائدة؟
77 - هواجس الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:13
يتحدثون وكأن المسألة مسألة مزاج ، اريد ولا اريد...اين الدولة ومؤسساتها في خضم هذه الرغبات المتنوعة،هناك دستور يهم جميع المغاربة ولا مجال هنا للارادات الشاذة,,,قال لك،هل قيمة العربية مثل قيمة الامازيغية،صحيح،من جهة ان العربية"تبرعت"بمفردها لزمن طويل كان لها حصتها كاملة فيما يتعلق بالتدوين والكتابة،لكن من جهة التداول فلامازيغية افضل لأن العربية لا يتكلم بها احد وليست لغة ام ، سحبها من المدرسة يعني نهايتها الحتمية اما الامازيغية فتسكن وجدان الناطقين بها ولا تتأثر بالعوامل الخارجية،القدافيون يدركون ان سحب العربية من التعليم يعني نهايتها الحتمية وينظرون الى الامازيغية كتهديد لها والا لماذا لم يفعلو نفس الشيء مع الفرنسية ؟ المستقبل للدارجة المغربية والامازيغية اما العربية فستلقى نفس مصير اللاتينية ،هذا هو قانون الالسن ولا يمكن تفاديه ، من لا يريد ان تحتوي بطاقة تعريفه الحرف الامازيغي فليبحث عن بلد آخر للعيش فيه ، وسأذكر هؤلاء بهذا الكلام في الوقت المناسب كما ذكرنا الذين كانوا يرفضون رفضا باتا الحديث عن "شيء" اسمه الامازيغية وها هي اصبحت مادة دراسية ولغة رسمية ومنلا ثم لغة تدريس رسميا ....
78 - زائر الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:42
جواد الداودي

الدستور والقانون التنظيمي لتنزيل الامازيغية واضح كل الوثائق الادارية يجب ان تكتب بحرف تيفناغ والحرف العربي .تقبل او لا تبل هذا شانك .
الغريب في الامر انك تقبل بالحرف اللاتيني في بطاقتك وترفض الحرف الامازيغي
امركم عريب والله .

انشر التعليق ياعنصري يا متخلف هل تعتبر الموقع ملك لقبيلتك تنشر فيه ماتريد .
79 - aleph الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:16
77 - هواجس

الإركامية لغة مفبركة ولا يتكلمها أحد. ولا يفهمها لا التلميذ ولا المدرس.

الدكتور الحسين فرحاض قام ببحث نال به شهادة الدكتوراه من الكلية المتعددة التخصصات من الناظور. أطروحته كانت حول تدريس الإركامية في المناطق الناطقة بالريفية. والنتيجة التي خرج بها هي:
1ـ الأطفال الناطقون بالريفية يرون في الإركامية لغة جديدة عليهم، وهم يعانون من عدم الأمان اللغوي في تعاملهم مع هذه اللغة.
2ـ لا مدرسو الإركامية ولا التلاميذ يفهمون الإركامية.

آنتبه جيدا: مدرسو الإركامية، وهم ناطقون بالريفية كلغة أم، وحاصلون على شهادة جامعية في الدراسات الأمازيغية، ورغم ذلك فهم لا يفهمون لغة عليهم تدريسها.

وهذا ما قاله بالحرف:
 les apprenants [les Rifains]voient le standard comme une langue nouvelle, et il y a
lieu de faire mention de l’insécurité linguistique vis-à-vis de ce standard. D’autre part, la majorité des enseignants n’arrivent pas à saisir les contenus des textes standards de lecture


La standardisation de l’amazigh marocain entre la théorie et la pratique
Par : Dr. El Hossaien FARHAD
80 - جواد الداودي الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:56
زائر :

الدستور لا يعطي تفاصيل - يقول رسمية فقط - اما القانون التنظيمي فلم يخرج لحيز الوجود بعد - وقد اعطاك (ألف) عدة امثلة تبين ان رسمية لغتين او ثلاث لا تعني التساوي - انما واحدة تكون هي لغة البلد - واخرى قد لا يكون من رسميتها الا تواجدها في الدستور

تقول : ))الدستور لا يعطي حرية الاختيار(( - انت تتناقض مع نفسك - كانت العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في الدستور - هل قبلتم بذلك؟ - لا - ضغتتم وضغتتم حتى اصبحت الامازيغية رسمية ايضا - وها انتم تضغطون لتستعمل الامازيغية في النقوذ وفي البطائق الوطنية - الدستور لا يقول بانه يجب ان تستعمل الامازيغية في كل شيء - يقول الامازيغية رسمية - وانا لا اقول العكس - ولكن انا ضد ان تستعمل في بطاقتي الشخصية - لا ارى في ذلك اي قيمة مضافة - ارى فقط تشويها لجمالية البطاقة - انت تريدها : طالب بها لنفسك - وان شئت طالب بالا تكون عليها العربية ايضا

لاحظ الفرق بيني وبينك : انا مع الاختيار - انت مع الاجبار - فمن منا الافضل؟؟؟

اذا كنت لا تريد ان يتمزق الوطن - الحل هو لغة واحدة - اللغة الاقوى والاكثر استعمالا - وهي العربية
81 - هواجس الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:17
انت تعيش خارج الزمن المغربي ، القانون التنظميي تم اخراجه والمصادقة عليه ، الآن بقي التفعيل....
قوة المغرب في تعدده واختلافه ، من يسعة الى فرض نموذج واحد ووحيد سيجد نفسه خارج ذلك الزمن ...انتهى الكلام
82 - جواد الداودي الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:42
هواجس

لو لم تكن المسألة تتعلق باريد وبلا اريد لما كان هذا النقاش بيننا - شؤون الدولة تسيّر بالعربية منذ الادارسة - واضيفت الفرنسية منذ 1912 - انتم من بدأ باريد ولا اريد منذ الستينيات

العربية الفصحى ليست لغة ام لاحد : نعم - والامازيغية الاركامية ايضا ليست لغة ام لاحد - فاذا رفضت العربية الفصحى في المدرسة - وجب ان ترفض الامازيغية الاركامية ايضا

واذا كنت مع العربية الدارجة - وجب ان تكون مع السوسية والاطلسية والريفية

لا مجال للكيل بمكيالين

لا نرى في الامازيغية اي تهديد - انما نرى انها مضيعة للوقت - يحتاج المرء لعدة سنوات لاتقان لغة اجنبية بالنسبة له - لهذا تجده ينفق هذه السنوات على لغة مهمة كالانجليزية او الفرنسية او الالمانية - قل لي بالله عليك - ما فائدة تعلم عربي مغربي للغة الامازيغية؟؟؟

الامازيغية الايركامية تدرس حاليا - نعم - ولكن تعليمها كالرسم على الماء - اذا لم يقبل المرء على اللغة بارادته فلن يتعلهما ابدا
83 - زائر الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:59
80 - جواد الداودي

كتبت في تعليقك :"اذا كنت لا تريد ان يتمزق الوطن - الحل هو لغة واحدة - اللغة الاقوى والاكثر استعمالا - وهي العربية ."

ولماذا لا تكون الامازيغية اللغة الاصل.
رغم ان العربية كانت اللغة الرسمية الوحيدة
ورغم ستين سنة من التعريب في مجال التعليم والادارة والاعلام الا انه لا احد يستعملها في حياته اليومية وحتى النخبة المثقفة لا تستطيع التعبير بها بدون الاستعانة بورقة مكتوبة . كما انها ليست لغة علم. فكيف تقول انها الاقوى والاكثر استعمالا .
نحن لا نريد التخلي عن لغة اجدادنا كي نتبنى لغة غيرنا .
واذا كان لزاما علينا اختيار لغة اخرى . سنختار اللغة الانجليزية وهي اللغة الاقوى والاكثر انتشارا في العالم اضافة لكونها لغة العلوم والتكنولوجيا .
84 - جواد الداودي الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:14
اوكي - لم اعلم بان القانون التنظيمي قد خرج لحيز الوجود - وهذا انتم السبب فيه - لاكم لا تكفون عن البكاء

اطلعت على القانون

ايوا لاش باقيين مصدعينا؟

لاش باقيين كتبكيوا وتشكيوا

يموت الطبال وما ينسى هزان الكتف

تعليقي على هذا القانون التنظيمي فيما يتعلق بالتعليم : ان تم ما فيه - سيكون فقط هدر للمال والوقت - من من التلاميذ لديه القدرة على تعلم العربية والفرنسية والانجليزية والامازيغية؟؟؟ - اقل من 1 بالالف - لهذا لن يتعلم التلاميذ الامازيغية - وستغشون في الامتحان - وفي التعليم العالي ستجد الا احد يعرف الامازيغية

المسألة ليست لها علاقة بالتعدد والتوحد - المسألة لها علاقة بالاختيارات الصائبة - او العناد - من باب ((وحتى احنا)) - جارك يستعمل سيارة لنقل ابنائك وابنائه للمدرسة - وانت تريده ان يستعمل الكروسة التي تتوفر عليها انت ايضا
85 - aleph الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:18
زائر

بالامازيغية يستحيل في الوقت الراهن حتى تأليف كتاب لأنها وببساطة لاتملك المفردات والمصطلحات المطلوبة.
هذا كلام المؤرخ الريفي الدكتور أحمد الطاهري. هذا المؤرخ ذكره المعلق النكوري في تعليقه المرقم 37: " مؤخرا بدأ احد المؤرخين المغاربة و هو البروفيسور احمد الطاهري في بث حلقات تاريخية على قناته اليوتوب حول المغرب و الاندلس و بالاخص حول الريف باللغة الامازيغية " .

وذهبت بدافع الفضول لأستمع لما يقول، فاستمعت للحلقة الأولى .
ومما قاله أنه من غير الممكن كتابة كتاب بالأمازيغية في التاريخ والفلسفة أو الثقافة بشكل عام، لأن اللغة لازالت شفوية، ولاقدرة لها على التعبير على هذه المضامين.

إذن وهذا حال هذه اللغة هل تظن أنها ستدخل ميدان التدريس وسيقبل عليها المتعلمون لتعلمها؟ مع العلم أن75 % منهم لايتكلمون إلا العربية! ومن يتكلم أمازغيته لا يفهم هو الآخر تلك الإركامية!
ماهو الحافز الذي سيدفع الناس لتعلمها؟ لغة لقصورها لاتستطيع حتى إنتاج كتاب في التاريخ ! ولاتوجد بها ولاجريدة وليست لغة أم لأحد.

بقانون تنظيمي أو بدونه ستبقى هذه الإركامية قابعة في مكانها إلى أن تندثر بقانون البقاء للأصلح.
86 - جواد الداودي الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:44
زائر

لماذا لا تكون الامازيغية؟؟؟

لان الاغلبية الساحقة لا تستعمل الامازيغية لا شفويا ولا كتابيا

الامازيغية هي الاصل بالنسبة للامازيغ ليس لعرب المغرب

ستين سنة من التعريب؟ - هل كان التعليم والادارة والاقتصاد بالامازيغية؟ - لا - كان بالفرنسية - هل الفرنسية لهجة من لهجات الامازيغية؟

لا احد يستعمل الفصحى في حياته اليومية - وايضا لا احد يستعمل الامازيغية الايركامية

اذا لم تكن العربية لغة علم فباي لغة كتب ابن الهيثم والرازي وابن فرناس والزهراوي الخ؟ ام ان اولئك لم يكونوا علماء؟

انت لا تريد التخلي عن لغة اجدادك - ونحن لا نمنعك من استعمالها - نقول لك فقط : نحن عرب المغرب - لا نريدها

انت حر فيما تختاره لنفسك - ولكن لست حرا في ان تفرضه على الناس
87 - زائر الخميس 02 يوليوز 2020 - 23:09
79 - aleph

كل هذا الكلام لم يعد له معنى بعد ان تم ترسيم الامازيغية كلغة رسمية الى جانب العربية في دستور المملكة . نفس الكلام كان سيقال عن اللغة العربية لو انها
منعة من المدرسة لازيد من ستين سنة .
لو ان الدكتور فرحاض قام بنفس البحث في المناطق الناطقة بالريفية في بداية الستينات لتوصل الى ما يلي :
1ـ الأطفال الناطقون بالريفية يرون في العربية لغة غريبة عليهم، وهم يعانون من عدم الأمان اللغوي في تعاملهم مع هذه اللغة.
2-لا الاستاذ كان يفهم لغة الاطفال و لا الاطفال كانوا يفهمون لغة الاستاذ .
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.