تشيع الأسرة الصديقية الغمارية..حقائق وأباطيل

تشيع الأسرة الصديقية الغمارية..حقائق وأباطيل
الأربعاء 15 فبراير 2012 - 14:43

تميزت الأسرة الصديقية الغمارية بالاجتهاد والتجديد والنبوغ العلمي في شتى الفنون والعلوم الشرعية، يدرك ذلك ويلمسه كل من اطلع على مصنفات أفرادها وتحقيقات أعلامها المشاهير، ومن اجتهادهم أنهم خرجوا عن النسق العام المرسوم منذ العهد الأموي، فأعلنوا توثيقهم وتعديلهم لبعض الرواة الشيعة وفق القواعد الحديثية المتداولة عند أهل السنة، كتوثيق الشيخ عبد العزيز بن الصديق للحارث الأعور الكوفي، وتوثيق شقيقه وشيخه السيد أحمد لأبي الصلت عبد السلام بن هارون الهروي الذي قال عنه الإمام الذهبي في الميزان : “شيعي جلد”، وكذلك تصحيحهم لأحاديث ضعفها بعض محدثي أهل السنة مثل حديث “أنا مدينة العلم وعلي بابها” وغير ذلك.

بناء على ما سبق وتأسيسا عليه، اتهم الوهابيةُ آل الصديق بالتشيع ذمّا وعَابا، وتنقيصا لهم وإزراء، ونسب الشيعة آل الصديق إلى مذهبهم مفخرة ومنقبة ومدحا وإطراء، وضاعت الحقيقة بين النسبتين، وتاه الباحث الحصيف بين الضدين.

فما حقيقة تشيع أعلام الأسرة الصديقية ؟ وهل هم بحق من زرع بذور التشيع في طنجة ومن ثمة في المغرب ؟

النسبة إلى التشيع :

جزم أبو أويس بو خبزة التطواني بتشيع شيخه السيد أحمد بن الصديق في غير موضع وفي أكثر من مناسبة، حتى صار هذا الانتساب من البدهيات المتداولة بين أتباعه، وكرر صداها بعض المشارقة في كثير من رسائلهم، وهذا الجزم عنده مبني على علاقة السيد أحمد بن الصديق ببعض علماء الزيدية والإمامية بمصر، واطلاعه على كتبهم، أما الشريف حسن الكتاني فقرر أن السيد أحمد شديد التشيع، لكنه لم يصل إلى درجة الرفض1.

أما السيد عبد الله بن الصديق فرماه الأستاذ ناصر الدين الألباني بالتشيع عن قوس واحدة2، ونسبه أبو عاصم عمر الحدوشي3 إلى التشيع المفرط، وكرر الألباني التهمةَ عينَها مع أبي اليسر عبد العزيز بن الصديق رحمه الله “الذي أبلى بلاء سيئا في نشر التشيع بعد وفاة أخيه الأكبر”4.

وإذا كانت الاتهامات السابقة صادرة في أغلبها عن أتباع المدرسة الوهابية ورموزها، فإن المتشيع المغربي ياسر الحراق الحسني نشر منذ مدة مقالا خاصا عن تشيع السيد عبد العزيز، ولإثبات أطروحته وظف بعض مقولات السيد، وأقواها قوله في مقدمة كتابه “الإفادة بطرق حديث النظر إلى علي عبادة” ونصه : “فهذا جزء … جمعته رجاء الانخراط في سلك شيعة هذا الإمام الجليل …”، فجعل هذه الجملة أقوى أدلته على دعواه.

ومما يُستدل به على تشيع الأسرة الصديقية أنهم يشفعون ذكرهم لأفراد آل البيت الكرام بعبارة “عليه السلام” أو ما يماثلها.

دحض الأباطيل :

يعتبر تسنن الأسرة الصديقية عند الباحثين المنصفين من باب السماء فوقنا كما يقال، إلا أن ما قيل من تشيع يستوجب منا التوقف مليا أمام التراث العلمي الذي خلفه علماء هذه الأسرة، من أجل دحض هذه الفكرة وتبيان خطئها، والمتأمل في مصنفاتهم ورسائلهم يلمس بجلاء ووضوح الآتي :

* موقف الصديقيين من أبي بكر رضي الله عنه مخالف لما عليه جمهور الشيعة، ويكفي أن نذكر أن أبا الفيض أحمد بن الصديق يعتبره الإمامَ الحق بعد رسول الله5، وأن الله تعالى أكرمه بما لا يتفق مثله لعلي، كالسعي في إشاعة الإسلام وقت غربته، ونصرة النبي صلى الله عليه وسلم في وحدته، وجودِه لتحقيق ذلك بماله ونفسه، وغير ذلك من المواقف التي أوردها في موضع الثناء مما يقول الشيعة بنقيضه أو يتوقفون عن ذكره في أحسن الأحوال.

* لا يحط الصديقيون من قدر أم المومنين عائشة رضي الله عنها، ولا ينتقصون من مكانتها، بل يترضون عليها حين ذكرها في مؤلفاتهم، ولما سمع السيد عبد الله بن الصديق أحد المتأثرين بالإمامية يذمون السيدة عائشة نهاه عن فعله، وبين له خطأه، وأفهمه أنها زوج النبي في الجنة6.

* اعتناء العلماء الصديقيين بصحيح البخاري يفوق الحصر، حفظا وتدريسا، استدلالا واحتجاجا، وكتبهم ومقالاتهم طافحة بالنقل منه، مليئة بآراء الإمام البخاري في الرجال أو في التراجم، على خلاف موقف الشيعة من الجامع الصحيح، حيث لا يعتبره أغلبهم من الصحاح، ولا يعدونه من المصادر المعتبرة للاحتجاج، ولشيخ الشريعة الأصبهاني الشيعي كتاب “القول الصراح في البخاري وصحيحه الجامع”، يعكس مواقف الشيعة من هذا السفر العظيم.

* اشتهر الغماريون بعلم الحديث تأليفا وتحقيقا، وكتبهم في المصطلح والتخريج وعلم الرجال لا تحيد عن منهج أهل السنة، ولا ينقلون عن غير المحدثين السنة، فلا نلفي في كتبهم إلا آراء وأقوال الإمام أحمد وابن المديني وابن عدي والذهبي وغيرهم، ولا نجد في تآليفهم الحديثية كثرة النقول عن مصنفات الشيعة على كثرتها ووفرتها.

* يعد الإجماع من الأصول المعتمدة عند الصديقيين في كتبهم الفقهية والأصولية وغيرها، ومعلوم أن الإجماع لا يعد أصلا معتبرا عند الشيعة، لأن عصمة أئمتهم تغنيهم عن عصمة الأمة.

* صرحت الأحاديث المتواترة بظهور المهدي المنتظر المسمى محمد بن عبد الله، وهذا أمر مشهور عند أهل السنة وعلمائهم، وفي مقابلهم نجد مهديا آخر عند الشيعة، وهو محمد بن الحسن العسكري، وبإطلالة على المتن الغماري لا نعثر على هذا الأخير ولا نجد توجههم إلى الله بالدعاء قصد تعجيل فرجه وتقريب ظهوره كما هي أدبيات الشيعة، بل كتب الغماريين وتراثهم مليء جدا بمهدي السنة، من ذلك قول أبي اليسر السيد عبد العزيز ” … يعني قيام الساعة الخاصة بالإسلام والمسلمين عند خروج المهدي محمد بن عبد الله الذي تواترت الأحاديث بأنه سيظهر”7، بل أفردوا مؤلفات خاصة بالمهدي، مثل كتاب “المهدي المنتظر” لأبي الفضل السيد عبد الله ردا على الشيخ محمود شلتوت، وكتاب “المرشد المبدي لفساد طعن ابن خلدون في أحاديث المهدي” لأبي الفيض السيد أحمد رحمه الله، ولو كانوا من الشيعة لآثروا التأليف في المهدي الآخر.

* اشتهر عن الشيعة القول بعصمة أئمتهم، بل يُعد هذا من أصولهم ومرتكزات مذهبهم، ولا وجود لأثر هذه العصمة في التراث الغماري ألبتة، يقول أبو الفضل السيد عبد الله : “ومع هذا، لست أدعي فيه بلوغ الكمال، ولا العصمة من الخطأ، فإنما الكمال لله سبحانه وتعالى، وإنما العصمة لأنبيائه عليهم السلام”8، وتعقيبا على عبارة الألباني : “العصمة لله وحده” قال السيد عبد الله : “وهذه العبارة لا تجوز في جناب الله، ولا يصح إضافة العصمة وصفا له تعالى، ذلك أن العصمة ملكة تقوم بشخص النبي تحول دون وقوع المعصية منه، وهي خاصة بالأنبياء والملائكة”9، وإذا كانت خاصة بهم محصورة في جنابهم فأين عصمة الأئمة، وهل يجوز القول بالتشيع بعد هذا التصريح ؟.

تخطئة الشيعة :

وردت في كتابات الشرفاء الصديقيين عبارات صريحة في تخطئة الشيعة وبيان مخالفتهم للحق، من ذلك قول السيد عبد الله بن الصديق “والشيعة معروفون بمخالفة أهل السنة، فلا اعتبار بمخالفتهم”10، ولما تحدث عن جهل المبتدع، ساق أمثلة ونماذج للمبتدعة، وذكر منهم المعتزلة والخوارج والشيعة، ونص على أن عقائدهم وأقوالهم باطلة بالكتاب والسنة المتواترة المصرحة بنقيض ما اعتقدوه11، أما السيد أحمد بن الصديق فيعترف بسعة اطلاع علماء الشيعة، ولا يثق في علمهم ولا يعتمد عليهم “لكذبهم وكذب مصادرهم وخبث مذهبهم”12.

وقفات لا بد منها :

الوقفة الأولى :

اتخذ الوهابية والشيعة تفضيلَ الصديقيين لعَلِي بن أبي طالب على أبي بكر الصديق تكأة يستندون عليها لنسبتهم إلى التشيع، وهذا منهج سقيم لا يستقيم، لأن بعض الصحابة قالوا بأفضلية علي قبل ظهور التشيع وتبلوره مذهبا قائما بذاته، والتزم هذه الأفضلية بعض علماء أهل السنة، والمفاضلة بين الصحابة ظنية وليست قطعية كما قد يتوهم، والاتفاق على أن الإمام الحق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر لا يلزم منه أفضليته على علي، “بل قد يلي الخلافةَ المفضولُ مع وجود الفاضل”13.

الوقفة الثانية :

كلما ذكر الغماريون الإمام عليا أو السيدة فاطمة أو نجليهما الحسنين أو ذريتهما مثل علي زين العابدين أو محمد الباقر أو جعفر الصادق أو غيرهم أتبعوا أسماءهم وشفعوها بعبارة “عليه السلام”، وهذا ما جعله أحدهم دليلا على تشيعهم، ولم يتبن هذا الرأي إلا لإعراض كثير من أهل السنة عن مثل هذه العبارات، إما جهلا، وإما خوفا من إلصاق تهمة التشيع بهم، ولو تأملنا في عبارات العلماء الأقدمين لوجدنا هذه العبارة شائعة بينهم، متداولة في كتبهم، فعبارة “علي عليه السلام” مثلا مذكورة في تفسيري الطبري والقرطبي سبع مرات في كل منهما، وثلاث مرات في الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر ومثلها في أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير، ولم يقل أحد بتشيع هؤلاء الأئمة.
نعم، كان لبعض العلماء موقف من هذه العبارة التي أقر الحافظ ابن كثير الدمشقي صحة معناها، لكنه استطرد قائلا : “ينبغي أن يساوى بين الصحابة في ذلك، فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان وأمير المومنين عثمان بن عفان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين”، ولست أدري سبب أولويتهم عليه ومنشأها، مع العلم أن عليا من آل النبي المشمولين بحديث “قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد”، والثلاثة الآخرون – مع محبتنا لهم وتعظيمنا لجنابهم المنيف – ليسوا من الآل حتما، فلا يشملهم النص.

على سبيل الختم :

قد يطول بنا الحديث عن الغماريين وتسننهم، كما يعسر علينا استقصاء تراثهم في مقالة أو اثنتين لسعته وثرائه، لكن حسبُنا من القلادة ما أحاط بالعنق، ولعل أفضل ما أختم به هو تصريح الغماريين أنفسِهم، وبيانُهم لمذهبهم، يقول الشيخ عبد الله بن الصديق عن نفسه : “نعم، أنا أقول إني صوفي من أهل السنة”14، ويقول شقيقه الأصغر السيد عبد العزيز تعليقا على حديث : “لا والله ما هو بصحيح، وأنا أنكره ولست بمعتزلي ولا صحبت معتزليا، بل أنا والحمد لله سُنّيٌّ على طريق الصحابة ومن تبعهم بإحسان”15، وليس بعد هذا البيان بيان، وإذا جاء نهر الله بطر نهر معقل.

*****

1 فقه الحافظ أحمد بن الصديق : 63. تقديمه لكتاب توجيه الأنظار : 3.
2 مقدمة بداية السول للعز بن عبد السلام، السلسلة الضعيفة : 3/42.
3 تعليقه على “البيان المشرق لسبب صيام المغرب برؤية المشرق” : 31.
4 عبارة نشرها في الشبكة العنكبوتية أحد تلاميذ بوخبزة ونسبها إليه.
5 البرهان الجلي في انتساب الصوفية إلى علي : 77.
6 القول المسموع في بيان الهجر المشروع : 25.
7 كتاب الأربعين العزيزية : 19.
8 الكنز الثمين : ف.
9 القول المقنع في الرد على الألباني المبتدع : 12.
10 إتقان الصنعة في تحقيق معنى البدعة : 23.
11 القول الجزل فيما لا يعذر فيه بالجهل : 5.
12 الجواب المفيد للسائل المستفيد : 52.
13 البرهان الجلي في انتساب الصوفية إلى علي : 77.
14 بيان الكذب والبهتان في دعوى الظلم والعدوان، وهي رسالة لم تطبع من قبل، أثبتها ملحقة بأطروحتنا “الاجتهاد الفقهي عند الحافظ أبي الفضل عبد الله بن الصديق الغماري الحسني”.
15 القول الأسد في بيان حال حديث رأيت ربي في صورة شاب أمرد : 18.

‫تعليقات الزوار

34
  • abdelaziz
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 16:30

    بارك الله فيك من رجل صالح،حقّ للمغرب أن يفخر بآل الصّديق، وإنّ من يحاول الانتقاص منهم إنّما لمرض في
    نفسه ،و هيهات أن يبلغ مدّ أحدهم أو نصيفه، ووالله إنّ لحومهم لمسمومة ،والويل و الثبور لمن آدى الحبيب صلى
    الله عليه و آله و سلم في عترة آل بيته.
    آل الصديق الأطهار غرّة في جبين أمّة الإسلام و لا يحبّهم إلاّ مؤمن و لا يبغضهم إلاّ…

  • امازيغي تطاوني
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 17:23

    يتبينن من خلا ل هذا البحث الشيق ان الا سرة الصديقية بر يئة من التشيع

  • يونس السلفي
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 19:34

    الغماريون معروفون بصفة عامة بالغلو في التصوف و معلوم أن التصوف هو الباب الأوسع للتشيّع و الرفض فلا تكاد تجد صوفيا إلا متلبّسا ببعض معتقدات الرافضة من غلو و تقليد أعمى و جهل بكتاب الله و سنة رسوله..
    العلماء لم يتهموا الغماريين بالتشيع جزافا إنما كان ذلك بعد التحقق و التثبت فأهل السنة و الجماعة أتباع السلف الصالح الذين تنعتهم بالوهابية أهل إنصاف و تجرد لن تنطلي عليهم مثل هذه المقالات المغلوطة و إن أتيت بعشرة أدلة براءة أتيناك بألف دليل إدانة.
    و بيننا و بينكم كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم.

  • حسن العقاد
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 21:15

    لا اعتقد انك منصف فيما ذهبت اليه لانك لم تقرا ما سطرته يراعة الشيخ احمد في كتبه من مهاجمة الكثير من قمم الامة وعلى راسهم الصحابيان الجليلان معاوية بن ابي سفيان كاتب الوحي وعمرو بن العاص ورغم طول باعه وكثرة اطلاعه في علوم الحديث نجده يروي احاديث مكذوبة عن رسول الله صلعم يجرح بها هذين العلمين انظر كتابه جؤنة العطار زيادة على سبه وتكفيره لكل علماء الامة قديما وحديثا تقريبا بل سب حتى ابناء امه وابيه وانظر كتابه الجواب المفيد للسائل المستفيد سب فيه تقي الدين الهلالي ومحمود خطاب السبكي و امين الحسيني وشكيب ارسلان وابن المؤقت المراكشي وزاهد الكوثري ورشيد رضا ومصطفى المراغي والمفسر الكبير جوهري طنطاوي وحامد الفقي وسمى الشيخ ولي الله الدهلوي بولي الشيطان ونسب حافظ المغرب ابا شعيب الدكالي الى الجهل وانه كذاب ونسب الشيخ النشاشيبي الى الكفر والالحاد وسمى الشيخ الالباني بعدو الله وزعم ان العلامة التونسي الطاهر بن عاشور بعالم دنيوي وسب شيخ الاسلام محمدبن العربي العلوي وزعم ان البشير البراهيمي والشيخ عبد الحميد بن باديس وابن العربي المعافري اعداء الحق والفضيلة واهل البيت اهذا هو العلم

  • منير
    الخميس 16 فبراير 2012 - 00:47

    مقال جيد.. وملاجظتي عليه أن الحكم على علماء آل الصديق لا يمكن أن يكون باختزال.. نعم الكاتب حاول مشكورا أن يذكر بعض نتاج هؤلاء العلماء
    فاختصر الكلام.. سيدي الفاضل لا يستساغ أن نذكر هؤلاء الأعلام الكبار الذين هم مفخرة المغرب ونستدل على علومهم العظيمة بآراء لأناسٍ هم في العلم مدعون بل نكرة، بل متطفلون على موائد بترودولارية كبوخبزة، وكطلبة مهووسون بحب الظهور كالكتاني والحدوشي.. الذين تلطخت أيديهم بدماء الأبرياءن والذين رموا المغاربة كلهم بالكفر بما فيهم آل الصديق..
    علماء آل الصديق وأخص بالذكر أحمد وعبدالله وعبدالعزيز جهابذة بل عباقرة حق للمغاربة أن يفتخروا بهم.. وعلماء الشيعة يعجبون بهم لاجتهادهم وعدم تقليدهم للآراء المجردة عن الدليل، ومحبتهم العظيمة لآل بيت رسول الله عليه السلام.

  • التصوف طريق إلى التشيع
    الخميس 16 فبراير 2012 - 06:47

    التصوف طريق إلى التشيع،هكذا أطلقها الشيخ القرضاوي حفظه الله،بعدما كانت تخفى عليه تقية القوم، وكان يسعى آنذاك إلى التقريب،فإن من لم يدرك خطر المذهب الشيعي ،لم ولن تظهر له سموم المذهب الصوفي،فكل واحد منهما يتستر عن الآخر،ألم تظهر علامات التوافق بين الفريقين بعد؟ خذ على سبيل المثال تعظيمهم للأضرحة وجواز التوسل للمقبور وعداؤهم لعلماء السنة ….فكل ذالك متفق عليه

  • إبراهيم
    الخميس 16 فبراير 2012 - 08:04

    الأسرة الغمارية أسرة علم وتقوى وعمل بالكتاب والسنة ونبذ للبدع وهم بريئون مما يحاول الوهابيون مدعو السلفية إلصاقه بهم من تهم باطلة حسدا من عند أنفسهم لأن الغماريين بينوا جهلهم وغلوهم وغرورهم بادعاء كونهم الفرقة الناجية وأن من يخالفهم ضالون بل كافرون مشركون !!..ولا بد من الاشارة إلى أن كتب الغماريين تعرضت للكثير من التحريف سواء من الوهابيين أو الشيعة فكل من الفريقين يبتر من أقوال الصديقيين ما يناسب هواه..

  • أنس الإدريسي
    الخميس 16 فبراير 2012 - 11:49

    من العجيب أن الأراء المعارضة لموضوع الاستاذ الجباري كلها خارجة عن الموضوع وكــأنهم في واد والموضوع في واد لعالم أخر.
    كيف ذلك:
    الباحث الاستاذ الجباري موضوعه عن دحض إلصاق التشيع الرافضي بالأسرة الصديقية بدلائل ونقول قوية لاغبار عليها من أفواه أعلام الاسرة..
    ونجد في المقابل الارهاب الفكري يتجسد في ردود حسن العقاد ويونس السلفي لأنهم يتكلمون بكلام غير منطقي وغير علمي بله غير منهجي فالموضوع في نسبة الغماريين للتشيع ام لا. و حسن العقاد يستعرض اراء احمد بن الصديق الغماري في شخصيات معاصرة له او قبله. فهكذا يكون التعقيب وإما فلا؟؟؟
    لذلك تجد وتعلم أن فكر الغماريين حي واجتهادتهم- ضد ماوجدنا عليه أباءنا -هي السبب التي جعلت انصاف العلماء والباحثين والكتبين يرمونهم بالتشيع الرافضي. امثال الكتبي بوخبزة التطواني
    ولي نفس ملاحظة السيد منير عن الكاتب بسبب اعتماده على أقوال لأشخاص هم نكرة بالنسبة للغماريين بل أشد من ذلك نكرة مانعة من الصرف كالحدوشي وغيره، هذه ملاحظة ينبغي ان يحيط بها الاستاذ الجباري.
    أما إعتمادك على الكتاني وبحثة فهو قصور منك لأن بحث الكتاني ضعيف جدا وهو ليس ببحث ولكنه محاكمة للغماري

  • أنس الإدريسي
    الخميس 16 فبراير 2012 - 12:03

    اما كتاب فقه الحافظ لحسن الكتاني فهو ضعيف جدا ومليء بمغالطات خصوصا قي محاكمة اجتهادات الغماري لذلك كان البحث مشلولا وغير مفيد خصوصا من الباحث نفسه التي تحكمه خلفية قديمة كانت بين عمه المسند عبدالحي الكتاني والحافظ احمد بن الصديق الغماري
    ولكن عمدة فقة احمد بن الصديق هي كتابه مغني النبيه عن المحدث والفقيه
    وكتابه معقل الإسلام وقفت على الأصل في ملكية أحد الفضلاء الحسينين في بغداد

  • طالب
    الخميس 16 فبراير 2012 - 12:56

    كلمة حق تقال
    رغم ما لوحظ عليهم من نفحة اهل التشيع لكن بالنظر الى ما قدموه للأمة من مؤلفات وتصانيف جمة نافعة يبقى ذلك سيئة في بحر حسناتهم

  • ابو عبد الحميد
    الخميس 16 فبراير 2012 - 14:20

    اولا لا شك في تن الكاتب قد نجح الى حد ما في تبيان حقيقة الدعاوى التي يكولها مناوئوا الزاوية الصديقية ، ثم اني شخصيا قد تتلمذت على والد الكاتب والذي ينتمي بدوره الى الزاوية الكذكورة فكان بحق رجل ورع وتقى وصلاح شديد نحسبه كذلك والله حسيبه ولا زال في قلبي بقية مما بثه فينا من الخير غير اني لا اعيب في كل هذا الا ان القديقيين وان كانوا يجرحون الشيعة في بعض تاليفهم تجريحا مخففا لا يرقى الى تكفير كل من يخون ام المؤمنين بل منهم من له روابط معتبرة مع بعض اذنابهم فترى اتباعهم لا يتمعرون مما يذهب اليه الروافض مما يتوجب معه تكفيرهم بصريح السنة واجتهاد فطلحل علماء السنة الفطاحل فكانهم يؤسسون لمذهب اسميه تعليقا التشيع السني

  • أبو عائشة وابن عائشة المغربي
    الخميس 16 فبراير 2012 - 16:19

    آل البيت هم من أهل السنة والجماعة الأقحاح ، وهم لنا ونحن أولى الناس بهم ، وهم ليسوا بحاجة إلى غلو الصوفية الجهلة المبتدعة ، ولا بحاجة إلى شرك وزندقة الكفرة الرافضة .
    لو وضع الصوفي عقيدة آل البيت تحت المجهر فإنه سيخرج بنتيجة واحدة وهي أن آل البيت هم وهابيون – على حد تعبير هؤلاء – !
    آل البيت سنيون سلفيون ، والسلفي هو الإنسان الوحيد الذي يسير على طريق آل البيت .
    وأما الأسرة الصديقية فهي تمثل تمثل غلاة الصوفية ، ومغربنا الحبيب برئ من هؤلاء .
    المغرب قلعة أهل السنة والجماعة وهو بلد القاضي عياض وبلد الشيخ تقي الدين الهلالي ، والسلفيون منتشرون في جميع ربوع البلاد ، وهم مشغولون بحفظ ودراسة كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بفهم السلف الصالح ، ومشغولون بنشر التوحيد وقمع البدع والشرك والجهل والخرافات والأحاديث الضعيفة والموضوعة ، ومشغولون بطاعة الله سبحانه ، ولذلك قلما تجدهم يشاركون هنا في هسبريس ، ومع ذلك فقد لاحظت عدداً قليلاً منهم بدأ يشارك في المدة الأخيرة ، وسبحان الله ما دخل سلفي إلا دخل معه الخير والبركة

  • العربي المزوز
    الخميس 16 فبراير 2012 - 17:50

    إننا نعترف بفضل السادة الصديقيين ونقدر مجهوداتهم الكبيرة في شتى العلوم ونعترف بنبوغهم في ذلك كما علمنا شيوخنا الذين هم تلاميذ لهم ـ واقصد بالسادة الصديقيين الشيوخ الراحلين يعني الاباء ـ وعلى رأسهم السيدان احمد وعبد الله، لذلك فضلت أن يكونوا حلقة من سلسلة سندي في الإجازة العامة التي منحتها من طرف شيخنا أبي اويس محمد بن الأمين بوخبزة.
    لكن مالا ينبغي تجاهله أن السادة الصديقيين كما امتازوا بنبوغهم أيضا امتازوا بغلوهم، وكتبهم شاهدة على ذلك.
    واما فيما يتعلق بالتنشيع: فان من قرا للشيخ احمد بن الصديق شيئا من مؤلفاته لم يعد يخالجه شك في ذلك، حيث كفر بعض الصحابة كمعاوة رضي الله عنه… ـ وتبعه في ذلك شيخي تلميذه: عبد الله التليدي وقال لنا مؤخرا: تراجع عن ذلك لكن لا يترضى عليهم اعني الصحابة الذين كان يكفرهم ـ.
    ضف الى ذلك ان الشيخ عبد الله كان يتناولون المخدرات كما حكى لي بعض تلاميذه آنذاك….
    نرجو من الله لنا ولهم ولسائر المسلمين المغفرة والثواب، ولاخواننا المدافعين التحرر من ربقة الغلو والتغاضي عن الصواب فان الحق احق ان يتبع. وخير الهدي هدي نبينا محمد، والحمد لله رب العالمين.

  • hamdan
    الخميس 16 فبراير 2012 - 18:12

    جاء عن نبي الله محمد صلى الله عليه وعلى آله و سلم، أنه قال ـ ٠٠٠ إن تمسكتم بهما لن تظلوا من بعدي أبدا : كتاب الله و عطرتي٠ ومن هذا الباب آل الصديق يسلمون على آل البيت، من باب المحبة والتقرب لرسول الله٠ لكن النواصب يغيظهم هذا، لذا بدلوا الحديث الصحيح بالضعيف ، على يكون المتداول و هو ٠٠٠ إن تمسكتم بهما لن تظلوا من بعدي أبدا : كتاب الله و سنتي٠
    و عموما يجب أن نكون واعين بما يحاك و ينسج، فالشيعة أغلبهم أفرطوا لكن بدون تطرف، عكس آهل السنة الذين جلهم فرطوا و تطرفوا و على رأسهم السلفية الوهابية المهدية المتصوفة الجدد

  • أبو زيد المغربي
    الخميس 16 فبراير 2012 - 19:51

    السادة الغماريون من أهل السنة والجماعة بيد أنهم تميزوا بمواقف إيجابية نحو آل البيت عليهم السلام وهذا الموقف يتمثل في الآتي :
    1- الاحتفال بأهل الكساء وتفضيلهم فهم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .
    2- من آذى عليا أو سبه أو حاربه فقد آذى أو سب أو حارب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم فمن فعل هذه الشنائع ولم يتب يجب معاداته , ولا يجوز الترضي عنه , لذلك فرق الغماريون بين صحابة أهل الجمل الذين تابوا رضي الله عنهم , وبين النواصب الدعاة إلى النار من أهل صِفِّين.
    3- احترام المذهب الذي صح نسبته إليهم وهو مذهب السادة الزيدية عليهم السلام فكلام السيد محمد بن الصديق تقدم في السؤال السابق, وتقريظ السيد أحمد لفقه آل البيت الزيدية مطبوع في نهاية الروض النضير, وكتاب "البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار" للإمام أحمد بن يحي المرتضى , قام على تصحيحه والتعليق عليه شيخنا السيد عبدالله بن الصِّدِّيق رحمه الله تعالى .
    4- احترام آل البيت وتقديمهم ونشر مآثرهم والسلام عليهم , وجعلهم واقعا موجودا عند البحث وترك إهمالهم .
    والحاصل أن الغماريين بعيدون عن الرفض ومن رماهم بالرفض فقد افترى وظلم وأساء.

  • حسن العقاد
    الخميس 16 فبراير 2012 - 20:40

    اخي الحبيب انس لو استعرضت لك ما كتبه الشيخ احمد الغماري في كتبه وانا اهتم بها كطالب علم لوضح لك ان الرجل يميل الى التشيع وحسبك لتعلم اني لم اخرج عن الموضوع ما ذكرته من انه يلعن الصحابين معاوية وعمرو بن العاص وانه ما سب كل من ذكرت من المشائخ سالفا الا بسبب اتهامهم بانهم نواصب واعداء اهل البيت

  • el Fizazi Utrecht
    الخميس 16 فبراير 2012 - 20:54

    وَما أَحَدٌ مِن أَلسُنِ الناسِ سالِما = وَلَو أَنَّهُ ذاكَ النَبِيُّ المُطَهَّرُ
    فَإِن كانَ مِقداماً يَقولونَ أَهوَج = وَإِن كانَ مِفضالاً يَقولونَ مُبذِر
    وَإِن كانَ سِكّيتاً يَقولونَ أَبكَم = وَإِن كانَ مِنطيقاً يَقولونَ مِهذَرُ
    وَإِن كانَ صَوّاماً وَبِاللَيلِ قائِماً = يَقولونَ زَرّافٌ يُرائي وَيَمكُرُ
    فَلا تَحتَفِل بِالناسِ في الذَمِّ وَالثَنا = وَلا تَخشَ غَيرَ اللَهِ فَاللَهُ أَكبَرُ

  • تطواني سلفي من قارة أوروبا
    الخميس 16 فبراير 2012 - 22:57

    نحن سلفيون ولنا الفخر والشرف ، وإن أصر هؤلاء على نعتنا بالوهابيين فلا ضير !
    لو طبق هؤلاء قواعدهم على جميع الناس لقالوا إن النبي عليه الصلاة والسلام هو وهابي !
    ولقالوا إن الصحابة رضي الله عنهم وهابيون !
    ولقالوا إن آل البيت وهابيون !
    ———————————
    نسبوا إلى الوهاب خير عباده *** يا حبذا نسبي إلى الوهاب
    الله أنطقهم بحقٍ واضح *** وهم أهالي فرية وكذاب
    أكرم بها من فرقة سلفية *** سلكت محجة سنة وكتابِ
    وهي التي قصد النبي بقوله *** هي ما عليه أنا وكل صحاب
    قد غاظ عباد القبور ورهطهم *** توحيدنا لله دون تحاب
    عجزوا عن البرهان أن يجدوه إذ ** فزعوا لسرد شتائم وسباب
    وكذاك أسلاف لهم من قبلكم *** نسبوا لأهل الحق من ألقاب
    سموا رسول الله قبل مذمماً *** ومن اقتفاه قيل هذا صاب
    الله طهرهم وأعلى قدرهم *** عن نبز كل معطل كذاب
    الله سماهم بنصِ كتابه *** حنفاء رغم الفاجر المرتاب
    ما عابهم إلا المعطل والكفور *** ومن غوى بعبادة الأرباب
    ودعا لهم خير الورى بنضارة**ضمت لهم نصراً مدى الأحقاب
    هم حزب رب العالمين وجنده *** والله يرزقهم بغير حساب
    وينيلهم نصراً على أعدائهم *** فهو المهيمن هازم الأحزاب

  • تطواني سلفي من قارة أوروبا
    الخميس 16 فبراير 2012 - 23:10

    الى من يسمي نفسه إبراهيم 8
    إستيقظ وتب الى الله من هذا الضلال ..
    أتقرن أهل السنة { الوهابيين } حفظهم الله بالروافض قبحهم الله ؟
    الوهابي هو السني والسني هو الوهابي فلا تهرف بما لا تعرف ..
    أتقرن الوهابي السني الموحد العابد لله بالرافضي المشرك الكافر العابد للأوثان والأصنام والأحجار ؟ أتقرن الوهابي الطيب المبارك بالرافضي الكذوب الدجال المحتال ؟ أتقرن الخير بالشر ؟ تلك إذاً قسمة ضيزى

  • أيوب
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 01:26

    اللهم ارض عن علماء آل الصديق خدموا الدين ونصحوا للمسلمين وأفضوا لما قدموا، وهم الآن عند الله تعالى.
    ولعل من جميل مآثرهم دفاعهم عن أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضد أعدائهم النواصب، ونفض غراب التزييف الذي طال كتب التاريخ من طرف أعداء بيت الرسالة المحمدية، كيف كان هذا العدو، ولو كان معاوية وحزبه، معاوية بن أبي سفيان الذي يقول بعض المعلقين ( الجهلة ) أنه صحابي، وإن كان. فقد ثبت عنه أنه قتل الحسن بن علي حفيد رسول الله حيث دس له السم.. وقتل بعض الصحابة الكرام… وكان سكيرا يشرب الخمر، وكان..كان..وكان..وكان.. فكيف يكون هذا القاتل صحابيا.
    أين عقولكم أيها الناس، كان يجب أن يقام عليه حد شارب الخمر وغيرها من الحدود، كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع كثير من الصحابة الذين ارتكبوا ما يوجب العقاب.. وكما فعل أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.
    لا أجد ما أقول إلا أن أترحم على علماء ابن الصديق الذين نفضوا الغبار عن (أمخاخنا ) وعلمونا كيف نتعلم ونقرأ ونتفقه ولا نصدق أي خبر كيفما كان حتى نتيقن منه و…و…و. الوهابية الآن قابعون بالمرصاد لهم لأنهم وجدوهم حجر عثرة في سبيل دعوتهم السلفية المكذوبة

  • أنس الإدريسي
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 03:11

    للسيد ابن عائشة المغربي وللسيد حسن العقاد أقول لكم بصراحة وبعد بحث مضني جدا في المشرق والمغرب لم يأتي في درجة الحفظ ورتبة الحافظ في المغرب الأقصى وأقصد به كذلك بلاد الأندلس بعد ابن القطان أجدر بلقب الحافظ هو الإمام المجتهد صاحب التصانيف العديدة أحمد بن الصديق الغماري رضوان الله عليه. والمغاربة عموما أهل تقليد مند قرون وأصحاب حواشي وشروح لمتون معقدة طال الزمان عليها ولا يستفاد منها أبدا لمواكبة العصر وبيني وبينكم المنطق والعقل وقل هاتوا برهانكم
    فأين ستجد من حرر ودقق من علماء المغرب الأقصى المعاصرين للشريف السيد أحمد لا من قبله ولا من بعده في مسألة الصلاة خلف المذياع.
    أين ستجد من حرر ودقق في مسألة إخراج الزكاة بالمال لامن معاصريه ولا من قبله ولا من بعده
    أين ستجد من حرر ودقق في تبيين النصب والعداء لأهل البيت من علماء أهل السنة الأقحاح كابن العربي المعافري أحد شيوخ المالكية الذي قال بأن سيدنا الحسين عليه السلام قتل بسيف جده
    أين ستجد من المغاربة في شمال إفريقيا وبلاد الشام من دقق وحرر وجهر بأن ابن تيمية صرح بأن فاطمة الزهراء عليها السلام بها شعبة من النفاق

  • أنس الإدريسي
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 03:15

    لدلك ثم استدراكا علة الأستاد الفاضل الجباري أن بيئة التي ولد فيها السيد احمد ومن بعده أشقائه كانت بيئة تعصب وتقليد محض لافي المشرق ولا في المغرب لدلك كانت قومته على المقلدة لافي العقائد ولافي الفقهيات وأتمنى للأستاد الجباري ان يطرح هدا الموضوع نظرا لتفرغه ولي عودة لموضوعي هدا إن فسح الله في الوقت والآجال

  • إبراهيم
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 08:43

    لاأدري لماذا لا يفخر المغاربة بأعلامهم وينكرون لهم الفضل بينما يعترف بهم في مصر والشام وغيرها ..الغماريون أهل علم راسخ فقد تلقوا العم من أفواه الرجال وجابوا الأمصار في طلب العلم فكانوا موسوعيين يجمعون بين الحديث وعلوم القرآن والفقه والأصول واللغة…أما علماء الوهابية فمعظمهم متنطع مغتر ما أوتي من العلم إلا قليلا وأضرب مثالا بالألباني الذي يقدسونه فلم نسمع يوما أنه سافر في طلب العلم ولا أنه أخذه من الشيوخ إنما اعتكف في المكتبة الظاهرية بدمشق وأخد يراجع الكتب رغم أنه غير ملم لا باللغة ولا بأصول الفقة ولا بعلوم الآلة …فخرج إلى الناس زاعما أنه فاق السلف والخلف في علم الحديث !! أما الحافظ أحمد بن الصديق فمؤلفاته تكفي شاهدة على علمه الجم . ومعظم الذين يسبونه ويسيئون إليه لم يقرؤوا مؤلفاته ولا تعمقوا فيها إنما ينقلون ما سمعوا من الوهابيين ..وليس الخبر كالعيان

  • إبراهيم السوسي
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 08:45

    لاأدري لماذا لا يفخر المغاربة بأعلامهم وينكرون لهم الفضل بينما يعترف بهم في مصر والشام وغيرها ..الغماريون أهل علم راسخ فقد تلقوا العم من أفواه الرجال وجابوا الأمصار في طلب العلم فكانوا موسوعيين يجمعون بين الحديث وعلوم القرآن والفقه والأصول واللغة…أما علماء الوهابية فمعظمهم متنطع مغتر ما أوتي من العلم إلا قليلا وأضرب مثالا بالألباني الذي يقدسونه فلم نسمع يوما أنه سافر في طلب العلم ولا أنه أخذه من الشيوخ إنما اعتكف في المكتبة الظاهرية بدمشق وأخد يراجع الكتب رغم أنه غير ملم لا باللغة ولا بأصول الفقة ولا بعلوم الآلة …فخرج إلى الناس زاعما أنه فاق السلف والخلف في علم الحديث !! أما الحافظ أحمد بن الصديق فمؤلفاته تكفي شاهدة على علمه الجم . ومعظم الذين يسبونه ويسيئون إليه لم يقرؤوا مؤلفاته ولا تعمقوا فيها إنما ينقلون ما سمعوا من الوهابيين ..وليس الخبر كالعيان

  • إبراهيم الخليل طلحة
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 10:31

    أولا شكرا لصاحب المقال أما أثار استغرابي من بعض الردود هو تشبيه ومساواة الصوفية بالشيعة وهذا تظليل وتحريف فالمساكين حرفيون وينقصهم الذوق ولم يقرأوا ما كتبه ابن تيمية في سجنه عندما تحدث عن الوجد وما إلى ذلك من معاني التصوف بل تجاهلوه وتجاهلوا أيضا ما كتبه ابن القيم تلميذ ابن تيمية في مدارج السالكين زد على ذلك ماقاله ابن تيمية نفسه عن الإمام الجنيد البغداي حين وصفه بإمام الهدى عندما يتحدث فاقدو الذوق وناقصو الفهم عن التصوف فمن منظار فهمهم السطحي له وكأنه رقباء على الأمة بالتبديع والتظليل والتكفير

  • الشريف الإدريسي
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 14:33

    بارك الله في صاحب المقال، فقد أحسن واجاد، مع الاختصار والتركيز.
    غير أن المقال كأنما وضع الفلفل في أعين المتسلفة الذين ما إن يسمعوا عن العلماء الصديقيين حتى تصيبهم الهستريا بنفس الطريقة التي تصيب رؤوس ضلالهم مثل بوخبزة والمغراوي والحدوشي وبقية من ابتلي بهم المغرب من المرتزقة والمحتالين باسم الدين.
    وياليت كل من تكلم من هؤلاء التلفيين وقف على كتب السادة الغماريين واستدل منها بنصوص تؤكد تشيعهم بدل الإلقاء بوابل من التفاهات لا تليق إلا بقائليها. وهذا الخروج عن الموضوع يتلقونه عن شيوخهم، فحينما يعجز السلفي عن الإتيان بحجة فإنه يتراقص كالحية فيسطر لائحة من المواضيع الخارجة عن الموضع الأصلي ليستر عواره.
    ولكن لا بد هنا من تسطير بعض الملاحظات في صلب الموضوع :
    أولا : لا يمكن أن نستدل على تشيع أحد من العلماء الصديقيين من كتبهم إطلاقا، لأنهم ببساطة أئمة أهل السنة وكبار أهل الحديث والفقه والأصول وما شئت من علوم يفتقر إلى عشر معشارها كبار المتسلفة في العالم.
    ثانيا : لم يصدر عن أحد من العلماء الصديقيين تكفير الشيعة أو أية فئة من المسلمين سيرا على منهج علماء الأمة في الكف عن تكفير أهل القبلة.

  • الشريف الإدريسي
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 14:52

    البقية
    ثالثا : اتخاذ موقف متحفظ من أحد من الصحابة خاصة ممن ارتكبوا أخطاء أو سفكوا الدماء لا يعني أن صاحبه متشيع، وكتب أهل السنة ملأى بتيان أخطاء معاوية وبسر بن أرطاه والمغيرة بن شعبة وسمرة بن جندب، دون أن ينسب أصحابها إلى التشيع.
    رابعا : لا نقف في أي كتاب من كتب السادة الغماريين على فتوى توافق الشيعة، وإنما فقههم سني ملتزم بالدليل الشرعي من الكتاب والسنة.
    ومن العجيب أن يتدخل البعض ليكرر اتهامات وترهات شيخ التكفيريين المغاربة محمد بوخبزة التطواني للشرفاء الغماريين وهو الذي عض اليد امتدت له بالخير، واراد أن يبني مجده على حساب أسياده من العلماء الراسخين، فتبا له من شيبة سوء.
    وختاما زعم بعض المعلقين أن السلفية هي الإسلام فحاشى لله أن يكون ذلك صحيحا، وإنما السلفية هي المذهب الحشوي المعروف وهي معنية بتحريف الدين، ومن يقف على فتاوى أصحابها وآرائهم في كتبهم وفضائياتهم يتأكد بما لا شك فيه جهلهم وارتزاقهم وخدمتهم لأغراض مشبوه سيجليها المستقبل، كما كان لأسلافهم منذ قرنين من الزمن وظائف مدمرة للأمة ولوحدتها ولسلامة عقيدتها. فالله نسأل ان يرد بهم إلى طريق الصواب.

  • zakaria
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 15:04

    أخي الكريم أحيلك الى كتاب الشيخ أبي خبزة التطواني

    (صحيفة سوابق)

    وستجد ما يذهلك

    فقد جمع فيه الشيخ أبو خبزة كلمات من كتب الشيخ أحمد بن الصديق ومن مخطوطاته

    ما لن أتكلم عنه وإنما احكم أنت عليها بنفسك

    والكتاب وإن كان قليلا في السوق المغربية لأنه طبع الشرق

    إلا أنه موجود لمن بحث عنه وخاطة في طنجة وتطوان

    مع احترامنا للشيخ أحمد بن الصديق فهو مفخرة للمغرب

    ولكن لابد من التبصر

    تحياتي

  • عبد الله الكازاوي
    الجمعة 17 فبراير 2012 - 18:45

    أضيف إلى المعلومات القيمة التي ذكرها الأستاذ الباحث هو أنه لا أحد يتهم الغماريين بالتشيع إلا رؤساء الوهابية، والوهابية كما تعلمون مذهب غلا في الدين واتهم الأمة كلها بالكفر لأن جل الأمة أشعرية العقيدة. ومن أسباب حنق أئمة الوهابية، التي تدعي الانتماء للسلف ظلما وعدوانا، هو أن الصديقيين الغماريين فندوا مذهبهم، وردوا آرءهم التكفيرية في حق الأمة عامة والحركة الإسلامية خاصة، وأئمة التربية الروحية خاصة خاصة. وقد فضح الغماريون الحقيقة الناصبية للوهابية، حيث أنهم يناصبون أهل البيت العداء وينتقصون من قدر الصحابة من أهل البيت كابن عباس وعلي عليهم السلام ورضي الله عنهم. وليعلم الإخوة أن البخاري في النسخ الأصلية لصحيحه لا يذكر فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم إلا وثنى بكلمة: عليها السلام. ولكن جهل الوهابيين بالدين وبأصول العقيدة الأسلامية هو الذي جعلهم يغلون في الدين ويرمون أهل القبلة بالطوام، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • عبدالله
    السبت 18 فبراير 2012 - 00:09

    الصديقيون رحمة الله عليهم اسرة ترعرعت في العلم ولهم منزلة عند العلماء ومن يتقول فيهم الا مريض نفس كما فعلوا الزنادقة بزوج الرسول صلى الله عيله وسلم وعلى اله وصحبه /عائشة الصديقية رضي الله عنها وارضها/ لاتسبوا العلماء وتظنون ما ليس بهم اللحوم العلماء مسمومة و منزلتهم عند الله كبيرة اتقوا الله في انفسكم جزاكم الله.

  • تطواني سلفي من قارة أوروبا
    السبت 18 فبراير 2012 - 00:25

    السلفية هي الإسلام المحض الخالص الذي دعا إليه محمد صلى الله عليه وسلم.. السلفيون هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة .. نحن سلفيون ولنا الفخر بذلك… وأما الروافض فليسوا من أهل القبلة و ليسوا بمسلمين ولا يجوز اكل ذبائحهم { ولكن ليس هذا هو موضوعنا في هذا الملف } ولكن الموضوع هو بخصوص { الاسرة الغمارية } ولن اتكلم بالتفصيل ولكن سأقول باختصار إنني كمسلم موحد أبرأ الى الله من هذه الاسرة الصوفية المنحرفة التي افسدت البلاد والعباد

  • تطواني سلفي من قارة أوروبا
    السبت 18 فبراير 2012 - 00:33

    الى من سمى نفسه بأيوب
    لقد قرأتك هذه الثرثرة المضحكة التي تفضح جهلك وسأقول لك بإختصار { اللهم احشرني مع ابي عبد الرحمن معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنهما }
    إياك والتطاول على سيدي وسيدك معاوية رضي الله عنه .
    لا تمت على هذا المسخ العقدي وإني لك من الناصحين
    اللهم احشرنا مع سيدنا معاوية وسيدنا عمرو بن العاص وجميع الصحب الكرام رضوان الله عليهم أجمعين

  • إبراهيم
    السبت 18 فبراير 2012 - 08:22

    يقول الحافظ أبو الفيض أحمد بن الصديق : لا زالت الأشراف تبتلى بالأطراف ومن كثرت مواهبه كثرت أعداؤه …

  • إبراهيم
    السبت 18 فبراير 2012 - 08:59

    يدعي الوهابيون ترك التقليد ثم تجدهم لا يكادون يخرجون عن مذهب الحنابلة ويتجرؤون على تسفيه أقوال من يخالفهم في المسائل الاجتهادية ومسائل الفروع ويرمونه بالضلال والفسق..وهذه والله هي العصبية النتهي عنها ..ثم تجد لهم آراء في غاية الانحراف مثل قولهم بضرورة إخراج قبر النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد النبوي و منعهم للجهاد في فلسطينة حتى يهاجر المسلمون منها ..ومن جناياتهم العظيمة محوهم لآثار النبي صلى الله عليه وسلم مسكنه ومكان ولادته ومكان استقباله للوفود دون أدنى استشارة لبقية علماء المسلمين في العالم الاسلامي وكأن هذه الآثار ملك لهم وحدهم..هذا مع ثبوت جواز التبرك بهذه الآثار النبوية كما كان الصحابة رضوان الله عليهم يتبركون بشعر النبي وبصاقه وغير ذالك…

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس