24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | رد على الدكتور الحلوي حول الأمازيغية والحرف اللاتيني

رد على الدكتور الحلوي حول الأمازيغية والحرف اللاتيني

رد على الدكتور الحلوي حول الأمازيغية والحرف اللاتيني

كتب الدكتور عبد الله الحلوي مقالا عنوانه "رد على دعاة تعويض تيفيناغ بغيره" ينتقد فيه الذين يدعون إلى تدريس وترسيم اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني وينتقد الذين يريدون كتابة الأمازيغية بالحرف العربي.

1) الدكتور الحلوي يستعمل الأساليب البلاغية السلفية الإخوانية الإسلامية:

أول ملاحظة يا دكتور عبد الله الحلوي على مقالك المعارض للحرف اللاتيني والمناصر لحرف Neo-Tifinagh هي اللغة السلفية الإخوانية الإسلامية الكثيفة التي تتخلل مقالك في مقدمته ووسطه وخاتمته، ونلاحظ هذا في استعمالك مصطلحات وعبارات سلفية وإخوانية وإسلامية واضحة وهي:

"الدعوات النشاز"،

"دعوى دعاة الـ..."،

"فساد هذه الدعوى"،

"فحسبنا في هذه الحالة أن نقول سلاما سلاما"،

"... وأن نشكو هَوانَنا على بعض الناس لرب الناس وملكهم، هو حسبنا، سبحانه، تعالى على كل لعّان شتّام مشّاء بنميم."،

"... فهو من لغو الحديث قد يكون إثمه على من يرد عليه".

ثم تختم يا دكتور الحلوي مقالك بعبارة "تيفيناغ حرف جميل، سنجده قريبا إن شاء الله في كل مكان حولنا"!

هذا الخطاب السلفي الإخواني الإسلامي الذي تتبناه يا دكتور الحلوي لمساندة حرف Neo-Tifinagh ضد الحرف اللاتيني هو خطاب لاعلمي ولا يفيد النقاش العلمي اللغوي الأمازيغي في المغرب بل يسممه.

2) الدكتور الحلوي يتعمد حشر مساندي الأمازيغية بالحرف اللاتيني في سلة واحدة مع أنصار الحرف العربي التعريبيين الإسلاميين:

من بين أسوء ما جاء به مقالك يا دكتور عبد الله الحلوي هو أنك تتهم من يساندون تدريس وترسيم اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني بأنهم يريدون "التضييق" على الأمازيغية أي أنهم يحاربون اللغة الأمازيغية! وهذه تهمة غوغائية وقبيحة جدا ضد أنصار تمزيغ المدرسة والإدارة بالحرف اللاتيني. وأنت تعلم جيدا يا دكتور الحلوي أن مساندي تدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني (بالمغرب والجزائر) يساندون الأمازيغية ويريدون لها أن تنجح، ومعظم الإنتاجات العلمية والأدبية الأمازيغية مكتوبة بالحرف اللاتيني، فضلا عن أن الحركة الأمازيغية ساندت الحرف اللاتيني إلى أن فُرِضَ حرفُ نيوتيفيناغ على الأمازيغية عام 2003.

وتتعمد يا دكتور الحلوي أن تخلط في مقالك بشكل ديماغوجي غوغائي بين فريقين متناقضين متضاربين وتضعهما عمدا في سلة واحدة وكأنهما حليفان بينما هما طرفان متصارعان بشدة وهما:

- أنصار تدريس وترسيم اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني الذين يريدون للغة الأمازيغية أن تنجح وتنتشر بسرعة وفعالية في المغرب ودول العالم الأمازيغي، ويناصرون اللغة الأمازيغية وليس لغة أخرى.

- أنصار كتابة الأمازيغية بالحرف العربي وهم طبعا إسلاميون وتعريبيون يحملون أجندة تعريبية إسلامية صرفة غرضها نصرة العربية والعروبة والإسلام وتعريب اللغة الأمازيغية عبر إغراقها بالحرف العربي في الكلمات العربية الإسلامية والفكر العربي الإسلامي. ولا تهمهم اللغة الأمازيغية في حد ذاتها لأنهم هم يعترفون بذلك حين يبررون كلامهم بمبررات إسلامية صرفة من قبيل "الحرف القرآني" و"لغة القرآن".

هذان فريقان متناقضان تماما. فلماذا تخلط بينهما يا دكتور الحلوي؟!

أنصار الأمازيغية بالحرف اللاتيني يريدون ترويج وإنجاح اللغة الأمازيغية.

أنصار الأمازيغية بالحرف العربي يريدون ترويج العربية والعروبة والإسلام.

إذا كنت تخلط بشكل متعمد بين هذين الفريقين المتضاربين المتناقضين فأنت لا رغبة لك في الحوار الحقيقي حول كيفية تدريس وترسيم وترويج اللغة الأمازيغية بالحرف الأنفع لها.

3) بل الحرف اللاتيني يسهل تدريس وترسيم وتعلم اللغة الأمازيغية، والدلائل ساطعة:

تقول يا دكتور الحلوي: "المسلمة الأولى التي تقوم عليها دعوة التعويض أن استعمال الخط العربي أو اللاتيني في كتابة الأمازيغية سيسهل عملية "تعلم" الأمازيغية. هذا الكلام مردود عليه من وجهين: أولهما أن لا دليل عليه، وثانيهما أن هناك أدلة كثيرة تناقضه."

الرد: بل إنه توجد دلائل قاطعة على أن الحرف اللاتيني يسهل تعلم اللغة الأمازيغية وقراءتها على الجميع.

والدليل الأول موجود في الجامعات المغربية والجزائرية التي تستعمل الحرف اللاتيني حصريا في دراسة اللغة الأمازيغية. الطلبة المغاربة والجزائريون الذين يدرسون في شعبة اللغة الأمازيغية يستعملون الحرف اللاتيني في كل دراساتهم وفي أطروحاتهم ولا يستعملون نيوتيفيناغ كأداة كتابة وتعلم. المنشورات والأطروحات الجامعية حول الأمازيغية بالمغرب والجزائر تستعمل الحرف اللاتيني وتكتب الكلمات الأمازيغية والنصوص الأمازيغية بالحرف اللاتيني. بل توجد في الجزائر أطروحات جامعية عديدة مكتوبة بأكملها بالأمازيغية بالحرف اللاتيني 100%. هذا متعذر بحرف نيوتيفيناغ Neo-Tifinagh لأنه لا مقروئية له ويستلزم مدة طويلة جدا لينتشر في المجتمع.

والدليل الثاني هو أن اللغة الأمازيغية تدرس في الابتدائيات والإعداديات والثانويات الجزائرية منذ 1996 بالحرف اللاتيني في الغالبية العظمى من المدارس الجزائرية التي تدرس مادة الأمازيغية، وبكتاب مدرسي أمازيغي بالحرف اللاتيني. وهنالك نسبة صغيرة من المدارس الجزائرية تدرس الأمازيغية بالحرف العربي أو بحرف نيوتيفيناغ أو بتيفيناغ الطوارق المختلف عن نيوتيفيناغ. كما أن الجزائر التي تدرس الأمازيغية في الثانويات أدخلت مادة الأمازيغية في امتحان الباكالوريا كباقي المواد منذ 2009. والغالبية العظمى من التلاميذ الجزائريين يستعملون الحرف اللاتيني في امتحان باكالوريا مادة الأمازيغية. الكتب المدرسية الجزائرية الأمازيغية بالحرف اللاتيني متوفرة بالمجان على الإنترنت في شكل PDF وأيضا بفيديوهات.

والدليل الثالث هو أن الغالبية العظمى من المؤلفين والأدباء والشعراء المغاربة والجزائريين بالأمازيغية ما زالوا إلى حد اليوم يستعملون الحرف اللاتيني في رواياتهم وأشعارهم وترجماتهم الأدبية لأنهم يعلمون أن هذا يسهل قراءة اللغة الأمازيغية على القراء المغاربة والجزائريين. وسهولة القراءة تسهل التعلم والتثقف.

والدليل الرابع هو أن معهد الإيركام في عدة قواميس له يعمد إلى كتابة الكلمات الأمازيغية بالحرف اللاتيني بجانب حرف Neo-Tifinagh على كل الصفحات لأن الإيركام يعلم أن الحرف اللاتيني يسهل قراءة الأمازيغية على جميع المغاربة. كما أن الغالبية الساحقة من القواميس الأمازيغية الجزائرية الجديدة (الموجهة لعامة القراء) تستمر في الصدور ورقيا وإلكترونيا بالحرف اللاتيني كحرف وحيد إلى حد الآن.

والدليل الخامس هو أن كل الكلمات الأمازيغية المشهورة شعبيا مثل Azul وَ Tanemmirt وَ Tamazɣa وَ Tamaziɣt وَ Imaziɣen وأيضا الأسماء الأمازيغية للأطفال مثل Aksil وَ Maziɣ وَ Tifyur وَ Dihya إنما اشتهرت في السنوات الأخيرة في أوساط المغاربة والجزائريين الناطقين بالدارجة بفضل كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني في الكتب والجرائد والمواقع ومنصات الدردشة في الإنترنت. الأمازيغية ستنتشر بسرعة كلغة منطوقة مقروءة بسهولة بين كافة المغاربة إذا كتبناها بالحرف اللاتيني.

فالمغاربة المتمدرسون صغارا وشبابا وكبارا قادرون فورا على قراءة أي شيء أمازيغي مكتوب بالحرف اللاتيني (والحرف اللاتيني يكتب بدقة أكبر من الحرف العربي). خذ أية عبارة أمازيغية بالحرف اللاتيني واعرضها على أي مغربي صغير أو كبير، تمدرس قليلا أو كثيرا، وسيقرأها فورا أو بسهولة. مثلا:

Nec d-Amaziɣ (أنا أمازيغي).

Nec d-Amurakucan (أنا مغربي).

Murakuc d-Amaziɣ (المغرب أمازيغي).

Tutlayt Tamaziɣt (اللغة الأمازيغية).

Tadamsa Tamurakucant (الاقتصاد المغربي).

Amahellaw en Webrid Uɣi (مجرة الطريق اللبني).

Amtiweg imezwiɣ (كوكب المريخ).

Axbuc abercan (الثقب الأسود).

Itri amankal (النجم النابض / پولسار).

Agerzu azeggʷaɣ (العملاق الأحمر).

Agezzaylu amellal (القزم الأبيض).

Tassayt en Tezreft (وزارة العدل).

Taɣiwant en Eṛṛbaṭ (بلدية الرباط).

Anfa Ameqqṛan (الدار البيضاء الكبرى).

Xseɣ aselkin en tlalit (أريد شهادة الازدياد).

Riɣ aselkin en tzeddiɣt (أريد شهادة السكنى).

Tilelli ed ulallu (الحرية والكرامة).

D-netta dd-yusin (إنه هو الذي جاء).

Asira Amuran en Omiḍag ed Waman en Tissi / SMMMS

(المكتب الوطني للكهرباء وماء الشرب).

Asganfu amenḍan (المستشفى الإقليمي).

Agezdu en yiseṛmiḍen (قسم المستعجلات).

Taɣazamt en temhal (غرفة العمليات).

Afital en usuggem (قاعة الانتظار).

Afrak amuran (الأمن الوطني).

Tuddurt tasdawiyant (الحي الجامعي).

Takaṛḍa tamurant en tumast (البطاقة الوطنية للهوية).

4) الحرف الشائع يسهل نشر اللغة لدى غير الناطقين بها:

تقول يا دكتور الحلوي: "... من الأدلة التي تناقضه أن هناك جماعات لسانية متعددة في العالم تستعمل لغتين مختلفتين بنظام كتابي واحد، ولم يثبت قط أن مستعملي أحد اللسانين تعلم اللسان الآخر فقط لأن اللسان الثاني منتشر في الفضاء العام باستعمال نفس النظام الكتابي. من الأمثلة على هذه الحالة: الولايات الأمريكية التي تستعمل فيها الإسپانية والإنجليزية في الفضاءات العامة في بعض الولايات الجنوبية، حيث نجد أن متكلمي الإسپانية لا يتعلمون الإنجليزية إلا إذا درسوها في المدرسة."

الرد: هنالك فرق بين التعليم الأساسي من جهة وتسهيل التعليم والترسيم والتطبيق من جهة أخرى. هل تحاول أن تقول يا دكتور الحلوي أن الحرف اللاتيني لا يسهل قراءة وتعلم الإنجليزية على المهاجرين المكسيكيين في ولايتي New Mexico وَ Arizona الأمريكيتين وعلى باقي المهاجرين في أمريكا؟

كتابة اللغة لا تكون فقط في لوحات الشوارع بل هي أيضا في ترجمات المسلسلات والأفلام السينمائية subtitles والألعاب الإلكترونية video games والمنتوجات التجارية والكتب ومواقع الأخبار ومراسلات إدارات الدولة والإشهار التجاري التلفزي واليوتيوبي. أنت تعلم يا دكتور الحلوي أن الناس يحسنون مستواهم في الإنجليزية عبر التعلم بالقراءة وباستهلاك الميديا والأفلام والمنتوجات التي تكون فيها تلك اللغة مكتوبة بالحرف اللاتيني. هذا النوع من التعلم الذاتي ليس بديلا عن المدرسة وإنما هو يغطي مساحة لا تغطيها المدرسة وهي مساحة كبيرة جدا بل أكبر من مساحة التعليم المدرسي.

معظم كتب تعليم اللغات (الإنجليزية، اليابانية، الألمانية، المالطية، العربية، العبرية...) الموجهة للسياح والهواة والمبتدئين تستعمل الحرف اللاتيني كأداة لتسهيل التعلم وتسريعه. ادخل إلى دكان شركة Lonely Planet وستجد كتب تعليم اللغات الصينية الماندارينية والصينية الكانتونية والبلغارية والأمهرية الإثيوبية والعربية المصرية بالحرف اللاتيني، وهي كتب تلقى رواجا لدى ملايين الزبناء من كل أنحاء العالم.

ولكن لا داعي لأن نطير إلى أمريكا أو مالطة للحديث عن الحرف اللاتيني يا دكتور الحلوي. فالحرف اللاتيني منتشر بالمغرب أيضا. ففي المغرب يتعلم تلاميذ الثانويات 4 لغات جديدة انطلاقا من الصفر وهي: الألمانية، الإيطالية، الإسبانية، الإنجليزية. ولا يجدون أية صعوبة في البدء فورا بتعلم كلمات وجمل هذه اللغات الجديدة عليهم تماما لأنهم مسلحون بالحرف اللاتيني الذي تعلموه سابقا. وفي ظرف 3 سنوات يتمكن التلاميذ المغاربة من اجتياز امتحان الباكالوريا في الألمانية والإيطالية والإسبانية والإنجليزية.

ألا يمكن فعل نفس الشيء مع اللغة الأمازيغية بإدخالها الآن مباشرة إلى التعليم الثانوي المغربي بالحرف اللاتيني كمادة إجبارية لساعتين أسبوعيا مثلا؟

أليس هذا أفضل من انتظار دهر من الزمن لتغطية الابتدائي أولا بالأمازيغية؟!

فالجزائر تدرس الأمازيغية بالحرف اللاتيني منذ 1996. ومنذ 2009 بدأت الجزائر تنظم امتحان الباكالوريا الوطني في مادة اللغة الأمازيغية وبالحرف اللاتيني. وأوراق امتحان الباكالوريا الأمازيغية الجزائرية بالحرف اللاتيني موجودة على الإنترنت (PDF) لمن يريد الاطلاع عليها.

كما أن زعمك يا دكتور الحلوي بأن: "الطابع الدولي لا يعطى للغة بالخط الذي يستخدم لكتابتها بل بوجود شفرة دولية معترف بها لهذا الخط" هو زعم غير دقيق بتاتا. وإنما كل اللغات المكتوبة في العالم هي مسجلة وتترجم بها برامج الكومبيوتر والتلفونات الذكية وغيرها على أساس أسماء تلك اللغات ذاتها ومعجم كلماتها فقط بصرف النظر عن الألفبائية المستعملة. فاللغتان الإندونيسية والماليزية تستعملان الحروف اللاتينية الـ 26 العادية مثل الإنجليزية ومع ذلك نجد Windows وَ MS Word وكل البرامج والخدمات مترجمة بالإندونيسية والماليزية. وهنالك لغات أخرى تستعمل الحرف اللاتيني العادي مطعما بحروف إضافية مثل ÇŞĞIİÖÜ في اللغة التركية والحروف ĄĆĘŁŃÓŚŹŻ في اللغة البولونية (البولندية)، وأيضا التركية والبولونية معترف بهما دوليا في كل مكان. والأمازيغية المكتوبة بالحرف اللاتيني لديها هذه الحروف اللاتينية الإضافية ƔẒḌŘṚṬČǦṢḤƐ وهي موجودة على كل التلفونات الذكية (سمارت فونز) المشتغلة بنظام Android بلوحة مفاتيح اسمها Tamazight Latin. ويمكن لكل من يملك تلفونا أن يتأكد من هذا.

أما اللغة الأزربيجانية فهي مكتوبة بالحرف اللاتيني في دولة أزربيجان وبالحرف العربي في إيران.

5) الأنواع الثلاثة للكتابة الأمازيغية: الليبي الأمازيغي، تيفيناغ الطوارق، نيوتيفيناغ:

- أولا: الحرف الليبي الأمازيغي، بالإنجليزية: Libyco-Berber وبالأمازيغية Alibu-Maziɣ هو الأقدم على الإطلاق (2500 سنة) ولا يعرفه المغاربة ولا يُذكر في الإعلام ولا تعبأ به الحركة الأمازيغية.

- ثانيا: تيفيناغ الطوارق، بالإنجليزية Tuareg Tifinagh، وهو التيفيناغ التقليدي الأصلي الأصيل الموجود في بلاد الطوارق ويتميز بوجود عدة حروف منقطة تتكون بأكملها من نقط وهي:

(ثلاث نقط مثلثية) = الكاف (ك) الطوارقية.

(ثلاث نقط عمودية) = الغين (غ) الطوارقية.

(ثلاث نقط أفقية) = القاف (ق) الطوارقية.

(أربع نقط عمودية) = الهاء (هـ) الطوارقية.

(أربع نقط تشكل مربعا) = الخاء (خ) الطوارقية.

(خمس نقط تشكل مربعا داخله نقطة) = "دج" الطوارقي.

(خط بنقطتين في أعلاه) = أيضا "دج" الطوارقي.

(أربعة خطوط متقاطعة عموديا) = الزاي الغليظة الطوارقية.

(دائرة داخلها خط عمودي) = الباء (ب) الطوارقية (وليس الهاء).

- ثالثا: حرف نيوتيفيناغ، بالإنجليزية Neo-Tifinagh (أي تيفيناغ الجديد)، وهذا الحرف مستحدث وهو الذي يروجه الإيركام. وقد قام جزائريون في القرن العشرين بأخذ تيفيناغ الطوارق الأصيل المذكور أعلاه فحذفوا منه الحروف المنقطة (التي لم تعجبهم أو وجدوها غير عملية) واخترعوا بدلها حروفا جديدة هي:

اخترعوا ⵖ وهي تقليد للغاما γ اليونانية التي ينطقها اليونانيون غينا (غ).

وتم اختراع ⵄ (ع) وهي ⵖ (غ) مقلوبة بشكل يشبه تقارب ع/غ في العربية.

واخترعوا ⴽ وهي تقليد للحرف اللاتيني واليوناني K (ك).

واخترعوا ⵇ كحرف قاف وهو اشتقاق من الحرف ⴽ المخترع.

واخترعوا ⵥ كبديل للزاي الطوارقية الغليظة ⵌ.

واخترعوا ⵅ وهي تقليد للخاء اليونانية Χ (خ).

وتم اختراع ⵁ كبديل عن الهاء الطوارقية المنقطة ⵂ وحولها الإيركام إلى ⵀ بينما هذه باء طوارقية.

من يدافع عن الأصالة فعليه أن يدافع عن الحرف الليبي الأمازيغي Libyco-Berber الذي توجد نقوشه في المغرب منذ 2500 عام، أو عليه أن يدافع عن تيفيناغ الطوارق بصيغته الأصلية الأصيلة وبحروفه الأصلية المنقطة المتكونة من نقط (ⴾ ⵈ ⵗ ⵆ ⵂ ⵘ ⴶ).

أما حرف Neo-Tifinagh الذي يروجه الإيركام ويدافع عنه التيفيناغيون فهو حرف معدل نصف حروفه مخترعة حديثا أو معدلة. (راجع مقالي السابق "هل يميز المغاربة بين تيفيناغ والحرف الليبي الأمازيغي؟").

ومن الواجب أن يتم تعريف التلميذ المغربي (في حصة الأمازيغية أو التاريخ) بالحرف الليبي الأمازيغي Libyco-Berber (الذي توجد نقوشه بالمغرب) وأيضا تعريف التلميذ بالتيفيناغ الطوارقي الأصيل بحروفه الأصلية مثل: ⵣⵈⵙⴾⴷⵗⵀⵆⵊⵂⵔⵏⵘⴶⵌ. ولكن هذا لا ينفي ضرورة الحرف اللاتيني حاليا.

6) الحركة الأمازيغية تحولت إلى حركة تيفيناغية تعارض تمزيغ العلوم وتساند الفرنسة:

تدعو يا دكتور عبد الله الحلوي إلى نقل التعليم المغربي إلى الإنجليزية وتعميم الإنجليزية بالمغرب. وهذا ممتاز (بشرط عدم طحن الأمازيغية) ولكن تعميم الإنجليزية يستوجب البدء في التخلص من الفرنسية. أما الحركة الأمازيغية التيفيناغية فلا تبالي بأهمية اللغة الإنجليزية كجزء من إصلاح التعليم المغربي. ولم أسمع يوما ناشطا أمازيغيا يطالب بإزالة الفرنسية وتعميم الإنجليزية بالمغرب كمادة إجبارية وكلغة لتعليم العلوم بالجامعة كما بجامعة الأخوين في Ifran التي تدرس بالإنجليزية ولا يدخلها إلا أبناء علية القوم والأثرياء.

الحركة الأمازيغية التيفيناغية برهنت مؤخرا على أنها حركة فرنكوفونية الهوى فرنسية الميول مفرنِسة الأجندة، مثلما أن الحركة التعريبية الإسلامية سعودية الميول بعثية الأجندة أعرابية الهوى.

ففي عام 2019 ساند الأستاذ أحمد عصيد وأنصاره التيفيناغيون سياسة فرنسة التعليم الثانوي وتوسيع مساحة الفرنسية بالمغرب. الحركة الأمازيغية التيفيناغية تدفع المغرب في اتجاه مزيد من الفرنسة بعيدا عن الإنجليزية وبعيدا عن الأمازيغية.

وزعم الأستاذ أحمد عصيد وأنصاره عام 2019 زعما كارثيا مغالِطا مفاده أن اللغة الأمازيغية عاجزة غير قادرة على تدريس العلوم في الثانويات المغربية وأنه تجب فرنسة التعليم وزيادة مساحة الفرنسية. هذا سيؤدي إلى فرنسة مزيد من الأجيال المغربية بجانب تعريبها. وهذا طبعا استمرار لـ"سياسة التعريب والفرنسة" التي تطبقها الدولة المغربية منذ 1912. من الواضح أن التيفيناغيين فهموا أن تمزيغ المواد العلمية والاقتصادية والتقنية في الثانويات المغربية متعذر بحرف نيوتيفيناغ الآن وفي السنوات والعقود المقبلة فعارضوا تمزيغ العلوم (الذي يسهله الحرف اللاتيني) وارتموا في حضن سياسة الفرنسة. وأصبحوا الآن يراهنون على الترسيم الشكلي الرمزي العاطفي الهوياتي للغة الأمازيغية بعيدا عن أي دور وظيفي لها.

فهل تتفق يا دكتور عبد الله الحلوي مع الأستاذ أحمد عصيد وأنصاره الذين يزعمون بأن اللغة الأمازيغية عاجزة عن تدريس المواد العلمية في الثانويات المغربية وأنه تجب فرنسة التعليم أكثر مما هو مفرنس؟!

لو كانت الحركة الأمازيغية (التي تحولت الآن إلى "حركة تيفيناغية") تتبنى موقفا مبدئيا متماسكا (consistent) ومنطقيا لرفضت الفرنسة والتعريب معا ولطالبت بتمزيغ التعليم والإدارة تمزيغا حقيقيا كاملا أي شكلا ومضمونا. وأسطر هنا تحت كلمة "مضمونا". أما ما رأيناه من الحركة الأمازيغية التيفيناغية فهو أنها لا يهمها الآن إلا الديكور التيفيناغي على الكارطات والحيطان بينما هي سلمت الباقي للفرنسية. وهي تساند مزيدا من فرنسة المغرب. فهي تعارض التعريب ولكنها تناصر الفرنسة.

المشكلة هي أن التيفيناغيين بالمغرب لا يؤمنون بقدرات اللغة الأمازيغية وإنما يؤمنون بحرف نيوتيفيناغ. ولهذا فكلما دقت ساعة "المعقول" إلا وتجدهم في صف اللغة الفرنسية يطالبون بفرنسة التعليم المغربي وتأبيد الفرنسية بالمغرب ويزعمون بأن اللغة الأمازيغية غير قادرة على تدريس العلوم في الثانويات!

هذا فضلا عن أن التيفيناغيين لا يعارضون إطلاقا بقاء الفرنسية لغة رسمية للدولة المغربية إلى الأبد. وهم غافلون أو متغافلون عن الوضعية السيئة الكارثية للغة الأمازيغية في الفصل رقم 5 من دستور المغرب.

الحرف اللاتيني ليس حرفا فرنسيا بل هو حرف عالمي ذو أصل إيطالي.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - maghribi الجمعة 03 يوليوز 2020 - 12:45
أنا مع إستخدام الحرف لاتيني لتسهيل تعلم الأمازيغية .
لكن مع الإبقاء على تيفيناغ لأنها الأبجدية الأصلية للغة الأمازيغية
انشري يا هسبرس
2 - mohamed cherif FRANCE الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:57
تخرب بيتك بيدك ،بدل أن تهتم بتطوير لغتك الآن وانتشارها ،ها أنت تضيع الوقت في المطالة بكتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني ،الحرف الحالي معتمد من الدولة ويقبله كل الأمازيغ لأنه رمز للغة ،أنت وحدك تغرد وهذا خطأ كبير لايخدم انتشار الأمازيغية
3 - Adam الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:27
الاخ السي بالقاسم عليك ان تستنج بنفسك هنا عدد التعليقات التي تؤيد ثيفيناغ وعدد التعليقات التي تؤيد الحرف abc وتقتنع بنفسك هل الأغلبية مع abc او مع ثيفيناغ وكن ديمقراطي واحترم رأي الأغلبية وساهم مع اخوانك في تطوير الامازيغية بدلا من التشويش
4 - ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:03
استعمال الحرف اللاثيني في كتابة وتدوين الانتاجات العلمية والأدبية والقواميس الامازيغية ضرورة وليس اختيارا لتدبير مرحلة انتقالية مؤقتا اعدادا واستعدادا لانضاج الشروط الذاتية والموضوعية لارساء حرف تيفيناغ على أسس صلدة ومثينة بعد تحديثه واثرائه بحروف أمازيغية إضافية ( نيو تيفيناغ ) ، ليس سيرا على نهج الحروف اللاثينية الإضافية نفسها على سبيل التقليد ، بل استجابة للحاجة الملحة في تطويع واستيعاب حرف تيفيناغ لكافة الأصوات الامازيغة الاصلية ولما أصوات اللغات الحية .
5 - النكوري الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:43
الاستاذ بلقاسم يهاجم خصمه من منطلق اديولوجي و هذا يذكرني بالحالة الفليسطينية (انقسام بين العلمانيين و الاسلاميين) و عدوهم يقضم كل يوم اجزاء من اراضيهم و تاريخهم حتى ياتي زمان و يتناسى الناس قضيتهم بمطلقها و تذهب ريحهم و ينقرضون
القضية الامازيغية يجب ان تفصل عن الأيديولوجية ان اراد اهلها لها الخير و شخصيا بدأت اجد النقاش حول الحرف مملا جدا و لا فائدة فيه لأن الحرف وسيلة و ليس غاية في حد ذاته
على الاقل ان يقتصر الشخص عن الادلة و لا يتعداها الى اللمز و الهمز من منطلق عقائدي اديولوجي
6 - Hassan الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:51
فعلا الخط اللاتيني يوسع دائرة انتشار اللغة الأمازيغية لأنه شائع . لكن دون "أدلجة" هذا الصراع كما أشار أحد المعلقين يجعل النقاش ممل . و من اقترح تيفيناغ ربما لفض النزاع بين العلماني و الديني .
7 - زائر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:31
يا استاذ ما العيب ان ياخذ الاركام حروف من الليبي-امازيغي القديم او حروف
من تيفناغ الطوارق المعاصر ويعدلها ويكيفها مع مخارج حروف الامازيغية المتداولة .
كثير من اللغات اقتبست حروف من لغات قديمة واضافة اليها حروف من لغات اخرى عدلتها وكيفتها مع نطقها.
هناك على سبيل المثال اللغة اليونانية التي اخذت حروف من الفنيقية عدلتها واضافتها لابجديتها .
وهناك اللغة الروسية التي استعارت حروف يونانية وحروف لاتينية كيفتها مع مخارج الحروف في اللغة الروسية والامثلة كثيرة في هذا المجال .
الاركان لم يخترع العجلة هو اعتمد نفس المنهجية التي اعتمدها اخرون في وضع ابجدية للغتهم .

ثم ان اختيار تيفناغ تمت في ظروف سياسية معروفة تم الحسم فيه منذ 2003
وتم اعتماده في القانون التنظيمي للامازيغية في السنة الماضية .
وكل نقاش في هذا الموضوع اصبح متجاوز ومضيعة للوقت ولا يفيد الامازيغية في شيء .
8 - simsim الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:40
tout le monde s'accorde sur le fait que seul la langue Arabe est le moyen de communication le plus simple et le plus compréhensible
autant dire le plus sûr
aussi le tifinagh, que le latin ne peuvent rivaliser avec la caractère Arabe
ceux qui ont un avis contraire, il n'ont qu'a écrire avec le tifinagh ou le latin

depuis toujours tout le monde utilise la langue Arabe
pour s'exprimer, écrire et commenter
c'est dire la futilité d'un débat qui ne rime à rien
tant que tous les berbères utilise la langue Arabe et Dieu sait qu'il n'ont pas le choix
il n'y aura pas de place pour ce tifinagh soussi



l'auteur du texte ne peux écrire ni en latin ni en tifinagh
il excel en lague Arabe
9 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:37
أنا أتوقع بل متأكد أن قريبا سيكفر الإركاميون الكاتب صاحب المقال متهمين أياه بأنه يشق الصف ويخرج على الإجماع ويخون القضية.
كهنة المعبد هم الوحيدون من يقرر ، فقرارهم قرار نبي مرسل وكلامهم قرآن منزل.
والديمقراطية حرام وتصحيح الخطأ لا يجوز، لأن كهنة معبد الإيركام أئمة معصومون، وهم ظل الإله ياكوش على أرض تمازغا.

لسان حالهم يقول:
تيفي آنغ خط أحمر.
تيفي، آختراع، ونحن اخترعناه ولن تكون تيفي إلا لنا، وليس لغيرنا.
وماهو لنا يريد أن يضيعه امبارك بلقاسم.

أخاف عليك من غضبهم. لسان حالهم يقول:
نيوـ تيفيناغ: هي آختراعنا الجديد الغض اليافع
ومن يحلل كلمة نيوـ تيفيناغ سيرى حجم خطيئة من يعارضها.
نيو: كلمة يونانية تعني الجديد
تيفي: تعني آختراع في بروتوـ بربرية
النغ: تعني ملكنا
"نيو- تيفيناغ" تعني آختراعنا الجديد/الغض/اليافع. ونون الجماعة في كلمة اختراعنا تعود على كهنة الإركام وحراس معبد تيفيناغ المقدس.

وللقصة بقية.
10 - Aghilass الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:41
"العالم الأمازيغي". أنتم ما زلتم تتصارعون على حرف الكتابة؛ و وصلتم إلى العالمية؟أعطنا إسم دولة واحدة من هذا العالم الأمازيغية فيها هي لغة الإعلام و الاقتصاد و التكنولوجيا. ربما هذا العالم افتراضي يمتد ل 2970 سنة. لم تنجحوا إلا في التمدد في الزمن و استنساخ العبارات والتقويمات. تقتربون من التقويم الصيني 4717. على شوية كنتو غادي دوبلوه.
التيفناغيون يخترعون و أنت مُقلِّد و مستورد. ما الفرق بين القرصنة و الاختلاق؟ كلاهما انسلاخ عن الحرف الأصلي الحقيقي كما ذكرت و الذي يعود ل 2500 سنة. فأين الفلاسفة الذين كتبوا به؟ أين أساطيرهم؟ أين تاريخهم الذي صنعوه و كتبوه بحرفهم؟ أين شعرهم؟ أين ذاكرتهم؟ نحن نريد هذا الحرف الأصيل و لا نريد تيفيناغ أو الحروف الأخرى. هل يمكنك في المقال القادم أن ترفقه بأسماء الفلاسفة الأمازيغ الذين فكروا و كتبوا بها و أن تقوم بتوزيعهم و تحقيبهم على شكل مدارس فلسفية مضبوطة؛ كما هو حال الفلسفة اليونانية التي تعود هي أيضا ل 2500 سنة.
11 - زائر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:08
القول بان كتابة اللغة الامازيغية بالحرف اللاتيني سيساعد على انتشارها ليس صحيح بدليل اختفاء اللغة اللاتينية وهي الام الشرعية للحرف اللاتيني .
12 - انا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:30
ذاك شأنكم. لاأفهم لم نصف مقالات جريدة عربية تتحدث عن حرف وأصل لغة أخرى والأدهى أن أصحاب تلك اللغة لاشيء يجمعهم سوى معاداة العربية
13 - الحسين واعزي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:06
إلى 5 - النكوري

جاء في تعليقك ما يلي: (( الاستاذ بلقاسم يهاجم خصمه من منطلق اديولوجي وهذا يذكرني بالحالة الفلسطينية (انقسام بين العلمانيين والاسلاميين) وعدوهم يقضم كل يوم اجزاء من اراضيهم وتاريخهم حتى ياتي زمان ويتناسى الناس قضيتهم بمطلقها وتذهب ريحهم وينقرضون)).

بداية، أنت هنا تُعبّرُ عن رغبة في أن تقضم الدولة العبرية المجرمة العزيزة على قلبك كل الأرض الفلسطينية، وأن ينسى الناس قضيتهم بمطلقها وتذهب ريحهم وينقرضون، فأنت هنا تتكلم كصهيوني متطرف أكثر من باقي الصهاينة المتطرفين..

والأساسي، هو أنك تقارن المغاربة من أصول أمازيغية بالفلسطينيين، والمغاربة من أصول عربية بالصهاينة، وأن هناك صراعا وجوديا بينهم، وأن على الأمازيغ المغاربة المحتلة أرضهم التضامن والتوحد بينهم لمواجهة العرب المغاربة من أجل طردهم باعتبارهم غزاة محتلين. هل هذا فكر وطني يؤمن بوحدة المغاربة؟

استيقظ من فانتازمك، المغاربة، عربا وأمازيغ، إخوة ومنسجمون بينهم، ومتعايشون ومتصاهرون ومندمجون، ولا يشعرون تجاه بعضهم بما تحسُّ به أنت.

عليك بزيارة طبيب نفسي لعلاجك من عقدة النقص والدونية والاضطهاد التي تسكنك يا مستر واعزي...
14 - Me again Indeed الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:31
إلى 5 - النكوري

أنت تخاطب في تعليقك الأستاذ بلقاسم وكأنه طفلٌ غرٌّ لا يفهم ولا يدرك تبعات ما يكتب، وتُذكّره، بطريقة من الطرق، بمقولة: فرّق تسد، وتنبهه إلى تحاشيها، وتستحثه لكي يحافظ على الأمازيغ متضامنين، وكأنهم في ساحة حرب، ويحملون السلاح في الخنادق، وهم في مواجهة مع أعدائهم، تحت شعار، يا قاتل يا مقتول..

الأستاذ بلقاسم مثقف واع ويهضم الملف الأمازيغي أكثر منك ألف مرة، وهو يخدم الأمازيغية أحسن منك من جميع النواحي، وهو أكبر من أن تنبهه أنت إلى تحاشي فرق تسد.. الرجل يمارس قناعاته، ويدافع عن الكتابة بالحرف اللاتيني لأنه في نظره الوسيلة الوحيدة للنهوض بالأمازيغية، فأنت لست مؤهلا لكي تقدم له نصائحك السخيفة، فأنت الأولى بالنصيحة، لأنك لا تعدو كونك ذيلا لشيخك ومولاك عصيد.

وتصل بك الوقاحة إلى درجة أن تخاطب بلقاسم بأستاذية حين تقول: (( على الاقل ان يقتصر الشخص عن الادلة ولا يتعداها الى اللمز والهمز من منطلق عقائدي اديولوجي)). تقول هذا الكلام لأن بلقاسم ضبط عبدالله الحلوي وهو يروّج لخطاب عقائدي سلفي وفضحه بذلك.. وأنت لم تمانع فيما فعله الحلوي، لأنه ساير هواك في تفناخ، وأنت أكبر كاره للإسلام..
15 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:04
11 - زائر

تقول: "القول بان كتابة اللغة الامازيغية بالحرف اللاتيني سيساعد على انتشارها ليس صحيح بدليل اختفاء اللغة اللاتينية وهي الام الشرعية للحرف اللاتيني ".

وقياسا يصح:

القول بان كتابة اللغة الامازيغية بالحرف[التيفيناغي] سيساعد على انتشارها ليس صحيحا بدليل اختفاء اللغة بروتوـ بربرية وهي الام الشرعية للحرف [التيفيناغي] .

أين هي اللغة الليبو ـ بربرية التي كُتبت بطلاسم الشعوذة التيفيناغية؟
لو كان منطقك صحيحا لكانت قبور وكهوف بوركينافاصو مليئة بكتب الفلسفة والرياضيات والمنطق والميثولوجيا المكتوبة بطلاسم الشعوذة التيفيناغية.
16 - amaghrabi الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:18
صراحة انا كذلك افضل استعمال الحرف الاتيني للغة الامازيغية لانه حرف عالمي وحرف يمكن ان يستعمل في الحال في المدرسة وخارج المدرسة بين الصغار والكبار وسيسهل الامر على تعلم اللغات الاجنبية المستعملة لهدا الحرف وتجربة تركيا امام اعيننا.ولكن التمني شيئ والواقع شيئ اخر بحيث ان الامازيغ الذين يدبرون هذه اللغة اخذوا الحرف التفناغي والدولة المغربية دسترته منذ اكثر من17سنة وبالتالي هذا النقاش العلمي المنطقي الواقعي الذي يتشبث به الاستاذ بلقاسم هل يؤدي الى التراجع وتحقيق هذه الامنية الجميلة؟اعتقد ان الامازيغ الموجودين في المعهد الامازيغي لا يتراجعون ابدا ولو اقتنعوا بما يقوله الاستاذ بلقاسم لانهم كما يقول المثل المغربي"معزة ولو طارت"تفناغ ولو ادت الى فشل.وثانيا اذا قالوا هؤلاء الممثلين لدولتنا ان الاستاذ بلقاسم له الحق ونريد ان ننتقل الى الحرف الاتيني,فبدون شك الدولة ستطردهم وتسحب منهم مفاتيح المعهد وتقول لهم هل تضحكون على وانا خسرت لمدة 17سنة الملايير في تعلم هذا الحرف واليوم انقلبتم على اعقابكم.ارى الاستاذ بلقاسم يعارض ما لا يصحح ابدا
17 - للانتباه الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:45
مما يحز في النفس أن إثارة موضوع "الأمازيغية" أصبح مرادفا للردود والتعليقات التي تتهافت عليها تيارات موغلة في القدح والتعصب لهذا أو ذاك، وأنا على يقين لو كانت الكتابات بدون سيل هذه التعليقات لأحجم كل عن اقتحام مستنقع التعصب والعنصرية وإكالة المديح أو الذم، ولما عادت هذه الأقلام تسود أوراقها ليل نهار لقاء لا شيء إطلاقا سوى إثارة النعرات
18 - النكوري الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:45
الى عزّي
نعم نحن في معركة وجودية مع القومية العربية لاننا ان لم نقم بتدوين لغتنا و تدريسها فستنقرض لا محالة و نحن نعرف ان العروبيين ينفقون الملايير من اجل محاربة الامازيغية و تسريع تعريب الامازيغ و اكبر دليل على ذلك امثالك من الذباب الاكتروني الذين يتقاضون اجورا من عند اسيادهم من اجل التشويش على الامازيغية بكل السبل
انظر الى تعاليقك كلها تحريميات و خبث و مكر لكن لا يحيق المكر السيء الا بأهله
كنت استمع الى قناة تونسية تتحدث عن الموجة التي اثيرت حول عروبة شمال افريقيا فمما قاله اولائك المذيعين و المتحاورين انه نِعم الانتساب الى الامازيغ و خاصة عندما ذكروا اقوال ابن خلدون في الامازيغ فنعم حتى تونس المعربة بالكامل اهلها يفتخرون بالانتساب الى الامازيغ و باي باي عروبتك العنصرية
19 - ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:46
ⵜⵉⵣⵍⵉⵜ : ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ نشيد بلاد المغرب
ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ
Tamazirt n lmghrib
بلاد المغرب
ⵍⴰⵍⵍⴰⵙ ⵏ ⵜⵎⵉⵣⴰⵔ
a lallas n tmizar
يا سيد(ة) البلدان
ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ
ⴰ ⵜⴰⵎⵓⵔⵜ ⵏ ⵉⴳⵍⴷⴰⵏ
A tamurt n igldan
يا وطن الملوك
ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ
ⴰⴱⴰⵔⴰⵣ ⵏ ⵜⵓⵙⵙⵏⴰ
abaraz n tussna
فضاء الثقافة ( ات )
ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ
ⴰ ⵜⴰⵡⵛⴽⵉⵏⵜ ⵏ ⵡⴰⵍⵙⵉⵡⵏ
a tawckint n walsiwn
يا باقة الألسن
ⴰⵛⵏⵢⴰⵍ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ
Acnyal n lmghrib
علم المغرب
ⵉⵖⵍⵉ ⴰⵔ ⵉⴳⵏⵡⴰⵏ
Ighli ar ignwan
الى (عنان ) السّماء (وات ) صعد
ⴰⵔ ⵉⵎⵎⴰⵍ ⵉ ⵜⴰⴼⵓⴽⵜ
Ar immal i tafukt
ليطلع الشمس على
ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏ ⵜⵍⴻⵍⵍⵉ
Tamazirt n tlelli
بلاد الحرّية
20 - Me sgain الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:52
غريب! هذا المعلق مثل الآخرين ألفوا التحويل الجنسي و مكيحشموش! بعدما تنكر في اسمي المستعار Me again أضفت له Indeed لأبين للقراء أني لست هو و الآن و يا للعجب استعمل مرة اخرى حيله و تحوله الجنسي باستعماله Me again Indeed ليخدع القراء! انا على يقين بان تعليقاتي اثرت فيه كثيرا! لكن هو مولاف التحايل و النقل و الحفظ و الإعادة و العقوبة التي تتجلى في هذا التعليق لتوبيخه و فضحه امام القراء! و على يقين انه ان يقدر على الرد على هذا التعليق لان ليس ليديه ما سيقول، سيكتب فقط باسم مستعار آخر منقول من معلق آخر و يظن انه سيختبء وراء الاسماء و الشاشة! يظن، ان القراء بلداء الى هذا الحد. لكن، القراء يعرفون الفرق بين أسلوبي البسيط و أسلوبه و بين المضامين!
المرجو نشر حق الرد و شكرا!
21 - زائر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:53
15 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ

لو ان حرف تيفناغ استفاد فقط بعشرة في المئة من الدعم الذي خصص للحرف العربي والحرف اللاتيني لرايته منتشرا في كل مكان تماما كالحرف اللاتيني او العربي .
كيف تريد من تيفناغ الذي كان محاصر وممنوع من المدرسة ان ينتشر .

اما عن الطلاسم والشعوذة فغير خاف على احد ان كل الفقهاء المشعوذين يكتبون الطلاسم والاحجبة بالحرف العربي وليس بتفناغ .
22 - لا للعنصرية الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:58
الحرف العربي التعريبيين الإسلاميين:


حتى لا تنسى العرقية العنصرية البربرية القبلية
والكره الباربارستاني
ان لغة الحرف العربي و اهله
هم بعد الله
من اخرج
الهمج
من الجاهلية
الى المدنية والمعرفة
23 - خليل الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:59
إلى الكاتب المحترم وكل المعلقين الكرام:
والله إنكم جميعا في دار غفلون ولا تدركون الحقائق أبدا، فحكاية الايركام واختراع اللغة ماهي سوى مناورة ذكية قام بها المخزن لإلهائكم وتضييع وقتكم والتنفيس عن غضبكم، فكما هو معروف أن الأقلية البربرية بالمغرب سائرة في الطريق نحو التعريب الطوعي باندماجها مع الأغلبية العربية، ولكن هذا الأمر لم يرُق لكل البربر فانتفضت فئة منهم ولم تقبل الأمر الواقع وقامت بردود أفعال متطرفة من قبيل تبني الخطاب العرقي الفاشي والتحريض ضد العرب والاسلام، وهنا قام المخزن بامتصاص غضبهم وضحك عليهم بحكاية الايركام لإلهائهم ريثما يُستكمل تعريب كل بربر المغرب، وآنذاك ستغدو كل أعمال ذلك المعهد مجرد مهملات في الرفوف ولن يكترث لها أحد
24 - Me again الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:24
في جميع المدن و البلدات المغربية هناك حي او مدرسة باسم القدس و ما شابها لكي يشعر المغاربة انهم يسكنون هناك و ليس هنا في المغرب. فعلا هناك احياء تسمى بكاليفورنيا و غيرها، لكن ليس في جميع المدن و البلدات. كما ان مقهى فرنسا كذلك موجودة في جميع المدن ليشعر الجالسين فيها بانهم في باريس! لكن، لن تجد ابدا حي في كل مدينة له اسم مغربي محلي! لهذا المغاربة يقولون الدرب بدل اسم الحي ليشعروا انهم في الطريق! اما الزنقة فمعناها معروف و لو كانت اسمها زنقة مكة او زنقة الجنة!
25 - sifao الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:33
يقول:
1) الدكتور الحلوي يستعمل الأساليب البلاغية السلفية الإخوانية الإسلامية
2) الدكتور الحلوي يتعمد حشر مساندي الأمازيغية بالحرف اللاتيني في سلة واحدة مع أنصار الحرف العربي التعريبيين الإسلاميين
لم استطع ايجاد اي رابط منطقي ولا ايديولوجي بين العبارتين المشار اليهما اعلاه،توظيف اساليب الاسلاميين في قضية يتبنى فيها موقفا معاكسا لموقفهم؟ حتى اذا كان هذا صحيحا،هل يغير من القيمة المعرفية لموقف الاستاذ الحلوي من كتابة الامازيغية بالتفيناغ ؟
التحجج باستعمال الجزائر للحرف اللاتيني في التدريس والكتاب والشعراء في التأليف يعتبر دليلا علميا على نجاعة الحرف اللاتيني؟هل نالت الامازيغية في الجزائر الاشعاع المطلوب باستعمال الحرف اللاتيني؟هل اعتماد الدول الاروبية للحرف اللاتيني في كتابة لغاتها الرسمية اعطى قيمة اضافية لجل تلك اللغات واصبحت في نفس مرتبة اللغات المتقدمة كالانجليزية والالمانية؟
تجريد الامازيغية من حرفها الاصلي يعني سلبها من اهم خصائها التي تميزها عن اللغات الاخرى،من علامتها الفارقة،الجاهل للغة الفرنسية مثلا كيف يميز بين عبارتين واحدة بالفرنسية واخرى بالامزيغية مكتوبتين بالحرف اللاتتني
26 - sifao الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:42
18 - النكوري

جاء في تعليقك التالي: (( نعم نحن في معركة وجودية مع القومية العربية))، أنت الآن في معركة دونكيشوتية مع مبارك بلقاسم، فهو يدعو لكتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، وأنت تطالب بكتابتها بحرف تفناخ المهزلة، والصراع بينكما على أشدّه، وهو صراع في العمق بين تيارين أمازيغين، واحد مستقل عن الدولة ويمثله هنا بلقاسم، والآخر ينفذ أوامر الدولة، وتمثله أنت وشيخك ومولاك عصيد، التيار الأول يتكلم من خارج المؤسسات الرسمية، وأنت تتكلم بلغة ليركام التي فرضها الريع المخزني.

قبل أن تحارب القومية العربية، تخلص أولا من هيمنة السلطة عليك، السلطة التي تعايرها بأنها قومية وعروبية، وأقنع أشقاءك الأمازيغ بصحة طرحك، وبأنه مفيد بتنفاخه للأمازيغية، ثم تخلَّ عن سيدتك اللغة العربية المجيدة، واكتب ببلزة ليركامية، وانشر بها تعليقاتك ومقالاتك، ووقتها قد تصبح مؤهلا للدخول في صراع مع القومية العربية.

أما وأنت لا تقرأ ولا تكتب ولا تأكل ولا تشرب ولا تتنفس، ولا تشعر إلا بكل ما هو عربي يسكنك من الداخل، فكيف لك القدرة على محاربة العروبة؟

أنت أضعف بكثير من أن تكون قادرا على محاربة للَاَّكْ العروبة يا مستر واعزي.
27 - شلح ؤعربي حتي يفرج ربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:42
18 - النكوري

ولماذا استغربت أن يحب التوانسة الأمازيغ؟
نحن لانفرق بين عربي وأمازيغي إلا بكمال الأخلاق! العرب والأمازيغ شعب واحد، تاريخ واحد حاضر واحد ومستقبل واحد.
سيوفنا كانت دائما موجهة للغازي المعتدي الرومي/ النصراني/الأوروبي.
لم نحمل أبدا سيوفنا ضد بعضنا. كنا دائما جسدا واحدا. وسنبقى دائما جسدا واحدا. وليس هناك من سيفرقنا. وأوهام الفاشيست البربريست المتصهينين العرقيين القبليين لن يغير من هذا الأمر شيئا.
أنتم معتنقي أيديولوجية الغباء والعنصرية البربرستانية تعادون إخوتكم في الوطن الناطقين بالعربية وتعتبرونهم إما برابرة شواذ، أودخلاء محتلين. عقيدتكم البربرستانية هي أصل الداء والبلاء. لكن المغاربة يفرقون بين الجائحة البربرستانية وبين شعبنا الأمازيغي الرائع النبيل. ولله الحمد فعدد أفراد هذه الجائحة البربرستانية لا يتعدى بعض عشرات من مرضى القلوب، ذيول الصهيونية والإمبريالية. لكن الشعب المغربي بأمازيغه أهل النخوة والإباء وعربه المتحدين هم جسد واحد، وسيلفض البربرستان، فالجسم الذي يرفل في الصحة والعافية يطرد الميكروبات المرضية بسهولة ويسر.
28 - Me again الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:47
خليل و من قبله و الاخرون الذين يهاجمون الامازيغية و يتاجرون في الدين و لو سألهم شخص هل تصلون خمس صلوات في اليوم؟ الجواب سيكون في قراءة ما بين السطور في تعليقاتهم!
الاخر قبله، بين سطوره يعترف ان فرنسا كذلك وضعت له أعمدة الكهرباء عالية من الصوامع و أخرجته من الظلمات الى النور. ثم أتت امريكا فأضافت أعمدة الريزو اعلى من الاثنين و أخرجته من السجن و الجهل الى الحرية و المعرفة بفضل الإنترنيت!
المرجو النشر و شكرا!
29 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:04
21 - زائر

طلاسم تيفيناغ هي بدعة حديثة، وتم آستيرادها من قبور وكهوف ومغارات بوركينا فاصو. والأمس فقط تمت فبركتها من طرف القبايليين وقام ليركام بإدخال بعض التعديلات عليها (آنظر القال أعلاه). أما الحرف العربي فتاريخه ضارب في أعماق التاريخ الإنساني. وآستعمل هذا الحرف كحرف للقرآن، ولكتابة أروع القصائد الإنسانية (المعلقات) وللفلسفة والمنطق والرياضيات وفنون الحرب ووفي كل ضروب العلم والمعرفة. أستعمل في كل مناحي الحياة، في السحر والشعوذة، وفي الفلسفة والأخلاق
طلاسم تيفيناغ هي أشكال هندسية آستخدمت حصريا في الشعوذة، لذا يسميها الطوارق حروف الشيطان ولا يكتبون بها إلا علامات التشوير في القفار لطرد الجن والأرواح الشريرة.
إبحث في الإنترنيت وإن وجدت شيئا آخر من غير لحروز كتبه الطوارق بطلاسم تيفيناغ فأخبرنا بذلك.

وإذا كان هذا هو واقع تلك الطلاسم، فهل هناك عاقل يظن أن طلاسم الشعوذة يجب أن تخصص لها 10 % من الميزانية المخصصة لحروف الكتابة، أكانت عربية، أم كورية أم شنوية؟
30 - زائر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:26
الى رقم 29

الامازيغية اصبحت لغة رسمية الى جانب العربية حسب دستور المملكة ويسري عليها مايسري على العربية .

اما الحرف المعتمد في كتابتها تم الحسم فيه منذ 2003 وتم تتبيته في القانون التنظيمي للامازيغية واكده حكم المحكمة الدستورية .

والدستور هو القانون الاسمى للبلد ماجاء فيه يسري على كل المواطنين المغاربة والدستور لا يميز بين من هو من اصل امازيغي وبين من هو من اصل عربي او غيره هو يعتبر الجميع مغاربة .وعليه فجميع المغاربة معنيون بتعلم الامازيغية .
ولا ماعجباكش الحال سطح راسك مع حيط .
31 - هواجس السبت 04 يوليوز 2020 - 00:22
شلح وعربي حتى يفرج ربي

الحجة على ان كلامك مجرد انشائيات :
"نحن لانفرق بين عربي وأمازيغي إلا بكمال الأخلاق! العرب والأمازيغ شعب واحد، تاريخ واحد حاضر واحد ومستقبل واحد.
سيوفنا كانت دائما موجهة للغازي المعتدي الرومي/ النصراني/الأوروبي.
لم نحمل أبدا سيوفنا ضد بعضنا. كنا دائما جسدا واحدا. وسنبقى دائما جسدا واحدا. وليس هناك من سيفرقنا. وأوهام القومجيين العروبيين والمتأسلمين الارهابيين القبليين لن يغير من هذا الأمر شيئا.
أنتم معتنقي أيديولوجية الغباء والعنصرية القومجية تعادون إخوتكم في الوطن الناطقين بالامازيغية وتعتبرونهم إما عملاء للصهيونية ، او خونة. عقيدتكم القومجية هي أصل الداء والبلاء. لكن المغاربة يفرقون بين الجائحة القومجية وبين شعبنا العربي الرائع النبيل. ولله الحمد فعدد أفراد هذه الجائحة القومجية لا يتعدى بعض عشرات من مرضى القلوب، ذيول الوهابية والعروبية لكن الشعب المغربي بأمازيغه هل النخوة والإباء والعرب المتحدين هم جسد واحد، وسيلفض العرعرستانيون، فالجسم الذي يرفل في الصحة والعافية يطرد الميكروبات المرضية بسهولة ويسر.
32 - غسق الليل السبت 04 يوليوز 2020 - 00:24
الامازغية تشبه امراة عجوز اللغة العربية هي عكازها .بدونها تسقط .معجم الامازغية ثلتيه من اللغة العربية . من يشك رغم صعوبة الشك عليه الاستماع الى اذاعة أمازغية أو الى القناة الامازغية. وكلما ارتفع مستوى الافكار و النقاش او الاستجواب ازدادت اللغة حضورا
33 - قوس قزح السبت 04 يوليوز 2020 - 01:19
الى 24 me again
توقفك عن الكتابة باللغة العربية كان قصيرا جدا كنهار من فصل الشتاء. غياب قصير يفسر قصة عشق وغرام
34 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 04 يوليوز 2020 - 07:45
30 - زائر

الدستور يتكلم عن الأمازيغية ولم يذكر لغة إيركامية مفبركة.
الدستور لم يذكر أن حروف الشعوذة التيفيناغية هي الحروف الذي يجب أن تُكتب بها الأمازيغية.
السلطة التشريعية(البرلمان) لها الحق في تبني القوانين، وغدا إذا قرر ممثلو الشعب استبدال حروف الشعوذة التيفيناغية بالحرف التاريخي للمغرب، الحرف العربي، سيحدث ذلك والسلطة القضائية ستتبع ذلك.

حرف تيفيناغ ليس أمرا إلهيا يُحرم استبداله، ويحرم آنتقاده، ويحرم المس به.

وأخيرا: أين هذا النص في الدستور الذي يقول أن على كل المغاربة تعلم الأمازيغية؟
ساعة في الأسبوع من الزمن المدرسي لتدريس زخارف تيفيناغ هي التي ستغير من الأمر؟
أليست حركتكم البربرية الضاربة في التخلف والعنصرية هي التي أعلنت أن الأمازيغية غير صالحة للتدريس بها؟ وآكتفت بالمطالبة بزخرفة الجدران والوثائق بزخارف تيفيناغ؟
35 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 10:24
29 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ

تيفناغ كان ولايزال موجود وقد عثر على الاف المنقوشات بهذا الحرف على امتداد الوطن الامازيغي تعود لالاف السنين . البعض منها محفوظ في متاحف عالمية كالمتحف البريطاني والمتحف الفرنسي .
تيفناغ معترف به من طرف اليونسكو ومايكروسوفت وفايسبوك وغيرها.
تيفناغ اعتمدته الدولة لكتابة اللغة الامازيغية منذ سنة 2003 .وتم تتبيته في القانون التنظيمي للامازيغية واكده حكم المحكمة الدستورية .
بعد كل هذا كل حديث عن وجود تيفناغ هو عبارة عن ثرثرة لامعنى لها .

السؤال المطروح اليوم هو هل انت تعترف بالدستور المغربي ام لا ؟
انتظر منك جوابا واضحا وصريحا حتى يكون لنقاشنا معنى .
36 - رشيد السبت 04 يوليوز 2020 - 10:38
تحياتي الاستاذ بلقاسم، ليس سهلا أن تأخذ موقفا كهذا وتدافع عنه بكل ما أوتيت من قوة مواجها مؤسسات ولوبيات قائمة بذاتها، قرأت مقال الاستاذ الحلوي، وقرأت مقالك وكان ردا وافيا شافيا في الحقيقة. أحاول أن أتتبع النقاش والأدلة بموضوعية وليس من أنصار هذا الحرف أو ذاك، لكن يبدو أن أدلتك قوية ومنطقك أقوى..الحرف اللاتني هو مستقبل الامازيغية، بينما حرف النيوتيفيناغ قد بقبرها..
37 - Me sgain السبت 04 يوليوز 2020 - 11:35
إلى 31 - هواجس

جاء في تعليقك التالي: (( نحن لا نفرق بين عربي وأمازيغي إلا بكمال الأخلاق! العرب والأمازيغ شعب واحد، تاريخ واحد حاضر واحد ومستقبل واحد)).

ممتاز، هذا اعتراف صريح منك بأن المغرب شعب خليط من العرب ومن الأمازيغ ومن روافد أخرى، أنت تقرُّ بذلك، بأن مقولة، الأرض أمازيغية، خرافة وأسطورة، وأنها مغربية ولمن يملكها من المغاربة، وأنت تنسف بكلامك هذا مقولة أن هوية المغرب أمازيغية خالصة.

إذا كانت الشعب المغربي خليط من العرب والأمازيغ، وبأن لا تمييز بينهم، فإن هذا الشعب قد اختار منذ ما يفوق 13 قرنا السيدة اللغة العربية المجيدة بحرفها العربي النوراني لغة للكتابة والمعرفة والعلم والحكم والحضارة، في حين وضع الشلحة في صندوق القمامة.

بحكمة الأمازيغ الذين حكموا المغرب لقرون طويلة أدركوا مبكرا أن الشلحة لا تصلح كلغة لصالحة وأنها مجرد لهجات شفوية، ولقد حاولوا تجربة استعمالها في عهد الموحدين، فتيقنوا بحكم التجربة أنها ليست لغة أهلا للكتابة فهجروها وطلّقوها طلاق الثلاث منذ زمن بعيدا جدا.

وليس شرذمة من البربريست العرقيين المنغلقين هم الذين سيفرضون علينا (( لغة)) فاشلة وعاجزة.. يا مستر واعزي.
38 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 04 يوليوز 2020 - 12:04
35 - زائر

تسألني: "السؤال المطروح اليوم هو هل انت تعترف بالدستور المغربي ام لا ؟".
ــ

سؤال غريب عجيب! وأتعجب كيف خطر ببالك هذا النوع من السؤال!
وكيف لا أعترف بالدستور؟ الدستور هو القانون الأسمى للأمة. الكل يجب أن يعترف بالقانون، ويحترم القانون، ويحتكم للقانون. وبدون قانون يعني قانون الغاب، حيث الكلمة الأعلى تكون لمن يملك العصا الأغلظ.

هذا النوع من الأسئلة تُطرح على الجماعات التي لاتعترف بالدولة المغربية وتنشط لتدميرها لتحل محلها دولة أخرى حسب أيديولوجية تلك الجماعة. هذا النوع من الأسئلة يجب أن تطرحه مثلا على الداعشيين أواليسار الراديكالي الذي يؤمن بالعنف الثوري لخلق كيان سياسي جديد. وليس على قارئ لهسبريس يحتكم في تعاليقه أعلاه إلى الدستور المغربي ويتكلم في تعاليقه عن البرلمان المغربي كمؤسسة تشريعية بإمكانها إصدار القوانين.

هذا النوع من التعاليق يجعلني أظن أنكم لا تعرفون عما تتكلمون، وأنكم تخلطون الحابل بالنابل وأن مقالات الجهلوت التي ينشرها ناشطو الحركة المتبربرة المخرفون تضاعف الجهل والخرافة بين مريديها.
39 - ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو السبت 04 يوليوز 2020 - 12:20
الى32 غسق الليل
اللغة العربية التي تعير الامازيغية بثراء معجمها كانت لهجاتها أفقر من اللهجات الامازيغية قبل جمعها في معاجم . والدليل هو أن للأسد والسيف ، على سبيل المثال مئاتا بل آلافا من المرادفات ، هي في الأصل كل ماحطبه جامعو اللغة العربية من القاموس المتنافر للخيم المتناثرة كحبات الرمل في صحراء نجد والحجاز . فكيف لحامل لهجة شفوية معزولة لاتتجاوز دائرة استعمالها حدود دواره أن يخوض بها نقاشا بالامازيغية ،ما لم يكن واسع الاطلاع على تراثها وقواميسها ، شأنه تماما شأن الخيم /القبائل العربية(الدول)والى عهد قريب العاجزة تماما عن التواصل فيما بينها وبالاحرى فتح نقاش ومواصلته بلهجاتها العربية المختلفة قبل تعميم التمدرس وإشاعة العربية الفصحى بكافة الوسائل في الحياة العامة .
40 - Adam السبت 04 يوليوز 2020 - 12:22
السي بالقاسم الا تعلم ان عدد كبير من المناضلين الامازيغ دخلو السجون في السبعينات والثمانينات القرن الماضي من اجل تيفيناغ واسأل المحامي اءد بالقاسم عندما كتب لوحة على باب محله بتيفيناغ وبسب تلك اللوحة دخل السجن عندما زارته أمه منعوها بالتكلم معه بالأمازيغية أرغموها ان تتكلم العربية وهي لاتعرفها ثم خرجت تبكي ان اد بالقاسم لازال على قيد الحياة على ما اعتقد هذا مثل لتلك المعنات التي عنها الأمازيغ في وطنهم
41 - عجيب السبت 04 يوليوز 2020 - 12:42
28
الأعمدة الكهربائية و وسائل التواصل استفاد منها العرقي وغيره
لكن الفضل في الانقاد من براتين الجاهلية كان قبل الكهرباء والانترنيت
و عجيب قراءة بين السطور
42 - sacco السبت 04 يوليوز 2020 - 13:01
إلى 35 - زائر

جاء في تعليقك التالي: (( السؤال المطروح اليوم هو هل انت تعترف بالدستور المغربي ام لا؟))، والجواب الفوري هو نعم، نعترف بدستور بلدنا ونحترمه ونتقيد به. دستورنا ينصُّ على أن الأمازيغية لغة رسمية، ولكنه لم يحدد لنا ما هي هذه الأمازيغية؟ وقطعا لم يشر إليها بالإيركامية، ولم يرد فيه ما يفيد بأن تفناخ هو حرف كتابتها، وترك لنا كمغاربة باب الاجتهاد مفتوحا للاتفاق بالحوار والتفاهم والتوافق حول القضايا الخلافية المرتبطة بالأمازيغية.. أظن أن هذا الكلام لا خلاف حوله، ومن يريد اصطناع الخلاف حوله لن يكون إلا المجاحد واعزي.

لكن، هل أنت وسيدك ومولاك عصيد وحركتك التمزيغيية تعترفون بالدستور أم لا؟ قطعا الجواب هو لا. أنتم البربريست تعتبرون أنفسكم وحدكم الموجودون في هذه الأرض الطيبة، وأن لا غيركم من المغاربة، وكل مغربي يقول عن نفسه إنه غير بربري تتهمونه بالشذوذ الجنسي والقوادة الهوياتية، وبالاستلاب للمشرق، وأنتم لا تعترفون بالتاريخ الوطني وبالنشيد المغربي وبالعلم الوطني كما هو منصوص عليه في الدستور، وترفضون رفعه في مسيراتكم، وتفضلون عليه علم الشواذ جنسيا، فمن منا يحترم الدستور يا واعزي؟
43 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 13:09
34 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ

ردودك كلها سطحية واستفزازية وبامكاني ان ارد على استفزازاتك بمثلها .
لكنني اتجنب دائما النزول الى هذا المستوى الدنيء من النقاش الذي تحاول
ان تجرني اليه .
لهذا احاول دائما ان ارفع من مستوى النقاش احتراما لقراء هذا الموقع المحترم .
44 - هواجس السبت 04 يوليوز 2020 - 13:10
يا سادة ، ثفيناغ حرف امازيغي او ليس كذلك ، اثيوبي ، صومالي ، طوارقي ، بوركينابي ، مناسب ، غير مناسب ,,,,,كل هذا الكلام اصبح متجاوزا والخوض فيه مجرد رغبة في الثرثرة او على سبيل السياحة الثقافية ، الامازيغية اصبحت لغة رسمية بحرفها الاصلي ، ويجب العمل انطلاقا من هذه الحقيقة ، المهمة اليوم هي المزيد من الضغط من اجل تفيعل الطابع الرسمي ، اي اضافة الامازيغية بحرفها الرسمي في الوثائق الرسمية ، فلا اعتقد ان اي مغربي عاقل سيحمل في جيبه اوراقا رسمية ، بطاقة تعريف وطنية ، اوراق نقدية ، جواز سفر ، البطاقة الرمادية ، رخصة السياقة ,,,,دون ان يعرف ما كتب عليها ، واذا فعل ذلك سيكون مثل "الحمار الذي يحمل اسفارا"، هذه هي المهمة الآن ، الانتقال من مستوى التنظير الى الاجرأة ، ان يتلمس المتحولون جنسيا معنى الترسيم ، وضعهم امام الامر الواقع ، هذه هي الطريقة المثلى ليتقبلوا الحقيقة التي حاربوها لعقود من الزمن ، اعرف ان المسألة فيها كثير من الالم للبعض ولكن فيها كثير من الانصاف للأخرين ، هكذا يجب ترويض الاوابد لتحترم قوانين البلاد
45 - Me again السبت 04 يوليوز 2020 - 13:22
الى عجيب... المهم استفذت من تعليقي رغم جحودك وصلتك الفكرة التي لم تخطر على بالك ابدا! اطلع الى السطح و انظر ان عمود الريزو اعلى من عمود الهوت تونسيون الذي هو اعلى من الصومعة!
46 - [email protected] السبت 04 يوليوز 2020 - 13:43
Me sgain سبحان الله! الكلافيي رفض لك استعمال و استغلال اسمي المستعار Me again, و خدع القراء... بدل استعمال العقل و النفس، لماذا الاعتماد على الحفظ و النقل و التكرار و الإعادة و العقوبة مثل التي عاقبك الكلافيي! و اكتب باسم مستعار جديد و افتخر به و افتخر بنفسك لتكون حرا بدل ان تتحول الى هوية ليست هويتك! و اخيرا، اكتشفت حلا! من الان فصاعدا، سيكون اسمي المستعار عنواني الإلكتروني الذي لا يمكن ان تتبناه و استعمله! و انت أبقى في هويتي الهسبريسية القديمة Me again
47 - mourad السبت 04 يوليوز 2020 - 14:14
21 - زائر

جاء في تعليقك التالي: (( لو ان حرف تيفناغ استفاد فقط بعشرة في المئة من الدعم الذي خصص للحرف العربي والحرف اللاتيني لرايته منتشرا في كل مكان تماما كالحرف اللاتيني او العربي)). أولا، اتفقوا بينكم أنتم الأمازيغ حول تفناخ المهزلة كحرف لكتابة الأمازيغية، وثانيا اكتبوا به تعليقاتكم ومقالاتكم، وانشروه بينكم بكثافة، وثالثا تخلوا عن الكتابة بغيره لتتفرغوا لترويجه وتعميمه وإقناع المغاربة بجدواه، وبعدها طالبوا بتخصيص أموال لك ليصبح مثل اللاتيني وسيده العربي..

أنا أقولها لك، حتى لو تم تخصيص مبالغ مالية في حجم ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية لتفناخ، فإن ترويجه لن يكتب له النجاح، أنتم تصرفتم بعقلية موغلة في السلفية في اختياركم لتفناخ الفضيحة، الحضارة الفرعونية ونظيرتها السومرية، حضارتان لهما شأو كبير عند الإنسانية جمعاء، ولديهم تراث ضخم مكتوب بالهيلوغرفية والمسمارية، ولكنهم تخلوا عن هذين الحرفين، وباتوا يكتبون من زمان بالحرف العربي الحي..

أما ليركاميون، فقد تفشتهم الدولة العميقة لاختيار حرف مومياء اسم تفناخ لكتابة الأمازيغية، بغرض إقبارها كلغة، بهم وبه يا مستر واعزي..
48 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 14:41
42 - sacco

جاء في تعليقك " نعترف بدستور بلدنا ونحترمه ونتقيد به. دستورنا ينصُّ على أن الأمازيغية لغة رسمية، ولكنه لم يحدد لنا ما هي هذه الأمازيغية؟ وقطعا لم يشر إليها بالإيركامية، ولم يرد فيه ما يفيد بأن تفناخ هو حرف كتابتها،"

وانا بدوري اترح عليك نفس السسؤال .
هل حدد الدستور ماهي العربية المقصودة اهي الخليجية ام الشامية ام المصرية
وهل ورد في الدستور ما يفيد بان الحرف الارامي هو حرف كتابتها .
49 - عجيب السبت 04 يوليوز 2020 - 14:54
45
وكائن ترى من صامت لك معجب
زيادته او نقصه في كتابة أول حرف
50 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 15:10
42 - sacco

جاء في تعليقك " نعترف بدستور بلدنا ونحترمه ونتقيد به. دستورنا ينصُّ على أن الأمازيغية لغة رسمية، ولكنه لم يحدد لنا ما هي هذه الأمازيغية؟ وقطعا لم يشر إليها بالإيركامية، ولم يرد فيه ما يفيد بأن تفناخ هو حرف كتابتها،"

وانا بدوري اترح عليك نفس السسؤال .
هل حدد الدستور ماا هي العربية المقصودة اهي الخليجية ام الشامية ام المصرية
وهل ورد في الدستور ما يفيد بان الحرف الارامي هو حرف كتابتها .
51 - [email protected] السبت 04 يوليوز 2020 - 15:16
عجيب... هل حفظت ام نقلت و لصقت و كررت بعد العقوبة لحفظ ما تقول و تكتب؟ يجب استعمال العقل و البساطة في التواصل للاستفادة. الان كل شيء مسجل في الكتب و الإنترنيت و لا داعي لحفظه و نقله و تكراره و إعادته! يجب استخدام العقل في التواصل و ليس الإعادة كالببغاء بدون فهم!
52 - عابر حياة السبت 04 يوليوز 2020 - 15:22
"أنصار كتابة الأمازيغية بالحرف العربي وهم طبعا إسلاميون وتعريبيون يحملون أجندة تعريبية إسلامية صرفة غرضها نصرة العربية والعروبة والإسلام وتعريب اللغة الأمازيغية عبر إغراقها بالحرف العربي في الكلمات العربية الإسلامية والفكر العربي الإسلامي. ولا تهمهم اللغة الأمازيغية في حد ذاتها لأنهم هم يعترفون بذلك حين يبررون كلامهم بمبررات إسلامية صرفة من قبيل "الحرف القرآني" و"لغة القرآن"."
هذا ما يشي بان بعض الممزغين يريدون شق الثقافة المغربية باعتبارهم كل من يقترح استعمال الحرف العربي بالعروبي/الاسلامي. يجب على الكاتب ان يقول لنا ماذا يعني بالعروبي/الاسلامي، وهل يريد أن يزيح العربية والاسلام من المغرب؟ والسؤال آنذاك: أي ثقافة تبقى في المفرب خارج الفلكلور.
53 - harnuet السبت 04 يوليوز 2020 - 15:26
إلى 48 - زائر

تطرح السؤال التالي: (( هل حدد الدستور ماهي العربية المقصودة اهي الخليجية ام الشامية ام المصرية، وهل ورد في الدستور ما يفيد بان الحرف الارامي هو حرف كتابتها)). هذا كلام شخص تنقصه الحجة للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالأمازيغية في علاقتها بالدستور، هل هي ليركامية أم اللهجاث الثلاث؟ وبأي حرف يتعين كتابتها؟ هل باللاتيني أو العربي أو تفناخ الفضيحة؟ السجال يدور حول هذا الموضوع..

حين تريد القفز به إلى العربية فأنت تبين أنك ترgع فقط. العربية كلغة عريقة وأصيلة ومكتوبة بحرفها العربي النوراني، معروفة ومحددة منذ أن وطأت أقدام العرب هذه الأرض الطيبة وجاؤوا بها معهم كنزا استراتيجيا استفاد منه الأمازيغ استفادة كبيرة، حيث باللغة العربية المجيدة حفظوا القرءان وتعلموا ممارسة شعائرهم الدينية واعتنقوا الإسلام عن طواعية، وأسسوا الدول التي أصبحت امبراطوريات عظمى في وقت من الأوقات، وجرى كل ذلك بالإسلام والعربية، وبالتالي فإن سؤالك عن نوعية العربية وحرفها، سؤال لا يمكن أن يصدر عن إنسان عاقل، من يطرحه فكأنه يقول صراحة أنا شخص لا أعيش في هذا العالم، أو أنا شخص فاقد للأهلية العقلية يا مستر واعزي..
54 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 04 يوليوز 2020 - 15:43
50 - زائر

ذلك لم يذكره الدستور كذلك.

السؤال فقط: هل لك شك مايعنيه الدستور بالعربية، وبأية حروف تُكتب؟
ألم تسمع أن بالتقادم تتراكم حقوق؟

لأضرب لك مثل: إذا سرق شخص منك دراجة وبقيت تلك الدراجة في حوزته عشرون سنة، ستصبح تلك الدراجة ملكيته بقوة القانون.
فإذا أخذتها منه بعد تلك 20 سنة وبدون إذنه، من حقه أن يذهب إلى القضاء متهما أياك بالسرقة، وسيحكم القاضي لصالحه. لأن بعد عشرين سنة يصبح المسروق ملكية السارق.
هذا القانون مسطر في قوانين بلد إقامتي، أما القانون المغربي في هذا الشأن فلم أطلعه عليه.

إذن وبعد 13 قرنا من استعمال العربية في المغرب كلغة الدولة، مازال مُلتَبس عليك ماذا يعني دستور المملكة بالعربية وماهي حروفها؟

وثارت ثائرتك لما كتبت لك الآتي: "هذا النوع من التعاليق يجعلني أظن أنكم لا تعرفون عما تتكلمون، وأنكم تخلطون الحابل بالنابل وأن مقالات الجهلوت التي ينشرها ناشطو الحركة المتبربرة المخرفون تضاعف الجهل والخرافة بين مريديها".

عندما تكتبون التخاريف ، فأنتم تستدرجوننا لنرد بسخرية! لأن الجهل مدعاة للسخرية.
55 - هواجس السبت 04 يوليوز 2020 - 15:53
13 - الحسين واعزي
الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:06
إلى 5 - النكوري
جاء في تعليقك ما يلي:((

26 - sifao
الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:42
18 - النكوري
جاء في تعليقك التالي:((

37 - Me sgain
السبت 04 يوليوز 2020 - 11:35
إلى 31 - هواجس
جاء في تعليقك التالي: ((

42 - sacco
السبت 04 يوليوز 2020 - 13:01
إلى 35 - زائر
جاء في تعليقك التالي: ((

47 - mourad
السبت 04 يوليوز 2020 - 14:14
21 - زائر
جاء في تعليقك التالي: ((


me sgain :
على الاقل امنح لنفسك ما يكفي من الوقت ، اقرأ التعليق جيد ، ثم رد عليه بما استطعت ولا ترد على تعليق قبل ان تقرأه ، لم اقل شيئا مما ذكرت ، كل ما جاء في تعليقي هو نسخ ولصق لتعليق" شلح وعربي حتى يفرج ربي" غيرت فيه كلمة واحدة "البربريست"ب"القومجي" ولم يتغير المعنى على الاطلاق لابين له ان كلامه مجرد انشائيات وهي الجملة الاولى التي بدأت به تعليقي،مما يعني انك ترد على الاشخاص وليس على التعاليق ، كما ان توقيعك لتعاليق مختلفة باسماء مختلفة يعبر عن مدى ارتباكك وانحطاط اخلاقك الى مستويات لا يمكن تصورها ، تنتحل اسماء اشخاص حاضرين وماذا فعل اجدادك بالغائبين ؟ مصيبة كحلة والسلام
56 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 15:55
الاستاذ بلقاسم يسمي مؤيدي حرف تيفناغ حركة تيفيناغية او تيفيناغيون وبناء عليه يصح تسمية مؤيدي الحرف اللاتيني حركة لاتينية او لاتينيون .

وبالنظر الى الحركتين يتضح ان الحركة الاولى تسعى للتخلص من التبعية للاجنبي
في حين ان الحركة الثانية لا زالت تتشبث بالتبعية للاجنبي .
57 - amaghrabi السبت 04 يوليوز 2020 - 16:28
اعتقد انه ليس هناك لغة عالمية قديمة صافية لم تخالطها مفردات لغوية اجنبية,فاللغة العربية اخذت من السريانية والعبرية والاغريقية والفارسية ووو وحتى الحروف العربية هي حروف عبرية او سريانية وبالتالي حتى الحروف او الرموز تؤخذ من هنا وهناك,والرموز الامازيغية كما قال الاستاذ بلقاسم متعددة ليبية فنيقية طوارقية وهي مختلفة وبالتالي لا يمكن ان نتاكد مائة في المائة بهوية الحروف الامازيغية وحتى التاريخ المنقول او المكتوب جله منحول مزور لا يمكن الثقة به مائة في المائة ويبقى فقط احتمالات لايمكن الفصل فيها,اخواني المغاربة الرمز في ذاته ليس مشكلة لان التعبير الشفوي يسبق التعبير الكتابي وبالتالي فحينما يكون شعب يستعمل لغته الاصلية سهل عليه ان يكتبها ويقرأها ويطورها ولو بالحروف الصينية والهندية,ولكن بالنسبة لي افضل الحروف الاتينية والتي هي ليست لا فرنسية ولا اجليزية وانما هي حروف ايطالية تبناها الجميع ولماذا لا نتبناهى نحن كذلك وننخرط مع العالم باسره في هذا الخط المنتشر وحتى الافلام الهندية يستعملون الكتابة الاتينية ليقرأها العالم ونتعرف على اسماء الممثلين فلو استعملوا حروفهم فقط لا يعرف احدا اسماء ممثلي
58 - Axel hyper good السبت 04 يوليوز 2020 - 16:41
إلى 56 - زائر

جاء في تعليقك التالي: (( الاستاذ بلقاسم يسمي مؤيدي حرف تيفناغ حركة تيفيناغية او تيفيناغيون وبناء عليه يصح تسمية مؤيدي الحرف اللاتيني حركة لاتينية او لاتينيون. وبالنظر الى الحركتين يتضح ان الحركة الاولى تسعى للتخلص من التبعية للاجنبي في حين ان الحركة الثانية لا زالت تتشبث بالتبعية للاجنبي)).

الأستاذ بلقاسم يدافع عن التدريس بالأمازيغية، ويقول إن بالإمكان تدريس جميع المواد العلمية بالأمازيغية، وهو يرفض فرض اللغة الفرنسية على المغاربة، لأنها أضحت، بقياس لغات العالم حاليا، لغة تافهة، تحتل مرتبة متدنية مقارنة مع الإنجليزية والإسبانية والصينية والروسية.. ولذلك فإنه هو الذي يدعو للتخلص من الأجنبي.

أما شيخك ومولاك عصيد فلقد كتب هنا في هسبريس مقالات عدة يدافع فيها عن التدريس بالفرنسية وكتب قائلا: إن التمسك بتدريس المواد العلمية بالأمازيغية والعربية، ليس سوى معاندة إيديولوجية. وطبعا أنت حملت البندير من وارئه وهات يا تعليقات مؤيدة لسيدك عصيد، وشاتمة في من يختلفون معه في الرأي..

الأكثر من هذا، كتبتت أنت تعليقات عدة تعبر فيها، بلا حياء ولا خجل، عن حنينك لفترة الاستعمار يا واعزي..
59 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 16:47
sacco

المعهد الملكي للثقافة الامازيغية هي مؤسسة وطنية انشئت بظهير ملكي انيطت به مهمة تقعيد اللغة الامازيغية ووضع حروف لكتابتها والعمل على اثرائها وتحديثها.
ودوره استشاري فقط اما اتخاذ القرارات في الشان الامازيغي فيعود للملك .

ودور الاركام شبيه بدور معهد الدراسات والابحاث للتعريب الذي من مهامه خدمة اللغة العربية وتحديثها وجعلها صالحة للتعليم الحديث .

وهو يقوم بتحديث اللغة العربية منذ حوالي نصف قرن ولا احد اتهمه بصناعة لغة عربية جديدة كما تقولون اليوم عن الاركام .
اليست هذه قمة الازدواجية في التعامل مع اللغتين الرسميتين .
60 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 04 يوليوز 2020 - 17:11
56 - زائر

قياسك ومن جديد خاطئ.

التيفيناغيون يهتمون بالزخرفة ولايهتمون باللغة لأنهم رفضوا استعمال الأمازيغية في التدريس وينادون فقط بالزخرفة التيفيناغية وتزويق واجهات المباني بزخارف تيفيناغ، ولذا وصفهم الأستاذ مبارك بلقاسم بالتفناغيين.

التفيناغيون هم من جعل من طلاسم الشعوذة هو الهدف الأول والأخير، وتركوا الهدف الحقيقي: استعمال الأمازيغية.

دعاة الحرف اللاتيني يرون في الحرف وسيلة لتطوير الأمازيغية، وليس هدفا. هم لا يطالبون لا بزخرفة ولا بتزويق. يريدون أستعمال الأمازيغية في التدريس، اليوم وليس غدا.
إذن هم لا يهمهم الحرف في حد ذاته، هم يبحثون عن الحرف الذي عن طريقه تصبح الأمازيغية لغة تدريس ولغة الدولة.

ألخص لك:
التفناغيون يعشقون الزخرفة التفناغية ولا يهمم أمر اللغة الأمازيغية.
دعاة الحرف اللاتيني (الأستاذ بلقاسم كنموذج) يزهقون أعمارهم ذودا عن الأمازيغية. الزخرفة لاتهمهم. تطوير اللغة هو الهدف. ومادام الحرف اللاتيني هو الوسيلة الأنجع لتتنقل اللغة الأمازيغية لمستوى اللغة العالمة، فيجب استعماله.

قياسك ومن جديد ينم عن قصورك في فهم حتى ما يناقش، وبالأحرى مناقشة الموضوع بحجج مقنعة.
61 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 17:12
الى : 58


ردودك كلها سطحية واستفزازية وبامكاني ان ارد على استفزازاتك بمثلها .
لكنني اتجنب دائما النزول الى هذا المستوى الدنيء من النقاش الذي تحاول
ان تجرني اليه .
لهذا احاول دائما ان ارفع من مستوى النقاش احتراما لقراء هذا الموقع المحترم .

تم لماذا لا تتحلى بقليل من النخوة والرجولة وتعلق تحت اسمك بدل التخفي وراء اسماء معلقين اخرين .
62 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 04 يوليوز 2020 - 17:32
59 - زائر

تقول: "وهو يقوم بتحديث اللغة العربية منذ حوالي نصف قرن ولا احد اتهمه بصناعة لغة عربية جديدة كما تقولون اليوم عن الاركام ".
ــــ

بالله عليك هل تعرف ما تقول؟ تخلط هذا بذاك وتقارن ما لا يقارن.

معهد الدراسات والابحاث للتعريب لايخلق لغة جديدة، ولا أحد يقول هذا ولا أحد ادعى هذا.

أما الإركام فهو في إطار خلق لغة جديدة. هذا يعرفه القاصي والداني.
والإركام نفسه وضع لنفسه هذا الهدف، فتعالت أصوات كثيرة تندد بذلك، مطالبين بعدم قتل لغات المغاربة على محراب صنع لغة جديدة.
في أي عالم تعيش أنت؟ وهل فعلا لاتعرف حتى هذا؟
والله لغريب أمرك وعجيب!
63 - النكوري السبت 04 يوليوز 2020 - 17:46
إلى 61 - زائر

ليركام والمعهد العالي للتعريب مؤسستتان رسميتان استشاريتان، الأولى تعنى بالنهوض بالأمازيغية والثانية بالعربية، ولأنهما استشاريتان فإن وظيفتهما تكمن في تقديم اقتراحات للملك وللمؤسسات التنفيذية الرسمية، وللمجتمع، لإبداء رأيهم وملاحظاتهم وحتى اعتراضاتهم في شأن تلك المقترحات..

أنتم في ليركام تريدون أن تجعلوا منه مؤسسة تشريعية وتنفيذية وقضائية وإجرائية، وأن تفرضوا رأيكم حول الأمازيغية على باقي المغاربة، سواء، برلمان أو حكومة أو أحزاب أو نقابات أو جمعيات للمجتمع المدني، وكل من يقول لكم اللهم إن هذا منكر، تتسلطون عليه بالسب والقذف والترهيب لإرغامه على السكوت وترك المجال مفتوح أمامكم، بدعوى أن الأمازيغية ملكٌ لكم وحدكم أنتم ليركاميون، وبإمكانكم التصرف فيها كما تشاؤون، ونحن علينا الإدعان والرضوخ لإرهابكم..

هذا أمرٌ مرفوض بشكل مطلق، شتمكم وسبُّكم وقذفكم لن يرهبنا، ولن يحرّك أي شعرة في رِؤوسنا. الأمازيغية، بالدستور، رصيد مشترك لكل المغاربة دون استثناء، بخط أحمر تحت دون استثناء، وعلى هذا الأساس من حقنا إبداء رأينا فيها، والاعتراض على ما يريد فرضه علينا ليركاميون بخصوصها يا واعزي..
64 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 17:53
60 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ

في كل تعاليقك تحاول ربط الحرف الامازيغي المعترف به من طرف الدولة بطلاسم الشعوذة. بالله عليك هل تسمي هذا نقاش .

لا افهم كيف تكره تيفناغ وفي نفس الوقت توقع تعاليقك باسم مكتوب بتفيناغ
هل تفهم معني الاسم الذي تعلق تحته ام انك سرقته كعادتك من معلق اخر .
65 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 04 يوليوز 2020 - 18:23
64 - زائر

ألم تسمع من التيفيناغيين أن حروف الشعوذة التيفيناغية يتعلمها الأطفال في ثلاث ساعات؟
أنا كذلك تعلمتها، لا حبا فيها ولكن لا أريد إبداء رأيي في شيئ لا أعرفه.
أنا أهتم باللغات وتاريخها وتطورها وبأسرها اللغوية. أنا لست لسانيا لكن اللسانيات هوايتي.

لا أدعي أنني أكتب بتيفيناغ بسهولة ولكنني أعرف حروفها. وأزيدك من الشعر بيتا: أتكلم أحد لغات المغرب الأمازيغية بطلاقة.

هل جربت مرة كتابة نص بالفرنسية وبخط اليد وفقط بالحروف الكبيرة majuscule؟ إن لم تفعل فجرب كتابة فقرة صغيرة فقط بالحروف الكبيرةmajuscule. ستجد ذلك متعبا، غير عملي وغير جميل بالمرة. نفس الإحساس والنتيجة ستمنحها لك تجربة الكتابة بتيفيناغ.
هل تعرف لماذا؟ لأن تيفيناغ لا تتوفر على الحروف الصغيرة minuscule. هي فقط حروف كبيرة majuscule.

أو كمن يكتب بالعربية على الشكل التالي:
*ت ي ف ي ن ا غ * ح ر و ف * ت ص ل ح * ف ق ط * ل ت ح ر ي ر * ت ع ا و ي ذ * ا ل س ح ر *
والآن نفس الجملة بحروف صغيرة: تيفيناغ حروف تصلح فقط لتحرير تعاويذ السحر.

هل فهمت الآن لماذا أعارض طلاسم الشعوذة التيفيناغية؟

دائما تخلطني مع معلق آخر، أنا لست هو.
66 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 18:27
الى 63

تقول :" أنتم في ليركام تريدون ... " ومن قال لك انني في الاركام ام انك اصبحت شواف تقرا الفنجان سبحان الله . شخصيا لا اعرف حتى اين يقع الاركام .

ادعاءك ان الاركام يشرع وينفذ هو استحمار وتغليط لا احد يصدقه .
الاركام دوره استشاري فقط اما القرارات فهي تتخذ من طرف جهات عليا .

لماذا لا تتحلى بقليل من النخوة والرجولة وتعلق تحت اسمك بدل التخفي وراء اسماء معلقين اخرين .
ام الهدف هو تمييع النقاش .
67 - [email protected] السبت 04 يوليوز 2020 - 18:32
أني أخاطبكم باسمي المستعار Me again: لاحظوا في التعليق ان القومجيين العروبيين يعتمدون على الحفظ و النقل و التكرار و الإعادة و العقوبة التي يتلقوناها باستمرار. في حين ان المدافعين على الامازيغية يستعملون العقل و النفس و الاعتزاز و الافتخار بالامازيغية! فهل القومجيون و الإسلاميون الذين يفضلون العروبة قبل الاسلام يفتخرون بالعروبة اكثر من العرب الاقحاح في بلاد العرب؟! ام هم اكثر فلسطينيين من الغزاويين؟
68 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 18:43
65 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ

وهل تعلمت تيفناغ فقط لتكتب بها طلاسيم الشعوذة بما انك قلت انك تعلمتها ليس حبا فيها.
اسيدي الله اسخر على الاقل استفدت من هذه الحروف في شيء ما .
لكنك لم تجب عن سؤالي حول معنى الكلمة التي توقع تعاليقك تحتها .
69 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 04 يوليوز 2020 - 18:49
68 - زائر


الكلمة تعني:

*ت ي ف ي ن ا غ *
ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ
تيفيناغ


والآن هل استحق منك 20/20 ياأستاذي الزائر؟

تحياتي
70 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 19:16
65 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ

قلت في تعلقك ان الكتابة بالامازيغية متعبة لان فيها فقط حروف كبيرة majuscule وليس فيها حروف صغيرة minuscule .
وماذا عن العربية هل فيه majuscule و minuscule

اذا حسب استنتاجك هي ايضا تصلح فقط لتحرير تعاويذ السحر .
اول مرة اكتشف ان اللغة التي تكتب فقط بحروف كبيرة تصلح فقط لتحرير تعاويذ السحر .
71 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 04 يوليوز 2020 - 19:41
70 - زائر

تصلح لكتابة تعاويذ السحر لأسباب متعددة وليس لحروفها الكبيرة أو الصغيرة.

سأعدد لك بعض الأسباب:
ـ تلك الطلاسم لم تكن في أي لحظة من التاريخ حروف كتابة. كل ما كتب عنها تخمينات وأشياء متضاربة ولا توجد بها ولا كلمة واحدة مكتوبة.
ـ تلك الطلاسم وجدت في المغارات والحفر والقبور والكهوف. ولم توجد لا عند مآثر الملوك ولا عند علية القوم. وحروف الكتابة تاريخيا كان لا يتقنها ولايستعملها إلا الملوك وحاشيته والمقربين إليه. وآثارالكتابة توجد في مراكز الحضارة. تيفيناغ، عكس ذلك، وجدت فقط في القفار الخالية من أي أثر للحضارة.
ـ الطوارق يسمونها حروف الشيطان ولا يستعملونها إلا في القفار، ولم يكتبوا بها حتى نصف صفحة من كتاب.
ـ لا مؤرخ ذكرها، ولا يوجد ذكر لها في مصدر مكتوب مما تركه لنا القدامى. لم يذكرها لا مؤرخ عربي ولا بزنطي ولا روماني ولا يوناني.

إذا نظرت إلى الصورة في شموليتها، ستخرج بنتيجة واحدة: تيفيناغ كانت بعض الرموزالسحرية التي كان يستعملها بعض الشعوب البدائية لطرد الأرواح الشريرة وغيرها ، ولا علاقة لها لا بالكتابة ولا بالحضارة.
72 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 19:59
71 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ

كل رموز الكتابات القديمة انشئت في المعابد من طرف رجال الدين وليس فقط تيفناغ . اقرء عن نشاة اللغة المصرية القديمة وغيرها من اللغات القديمة.
ليس هناك لغة نزلت من السماء .
73 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 04 يوليوز 2020 - 20:16
72 - زائر

وهل معابد المصريين وأهراماتهم (التي هي في الحقيقة قبور) ليست مراكز حضارة؟

وأين هي آثار بنايات معابد تيفيناغ؟
هل وجد علماء الآثار شيئا من حضارة في تلك القفار التي وجدت فيها طلاسم تيفيناغ والتي تعددونها بالآلاف؟
مثلا:
آثار بقايا مدن؟
بقايا أواني خزفية؟
بقايا شيئ مصنوع؟
أثار بقايا أي شيئ قد يفسر أن سكان تلك البقاع كان لهم شيئ يشبه حضارة تحتاج لكتابة للتدوين؟

لا شيئ، فراغ في فراغ.
74 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 20:26
71 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ

تعالقك عبارة عن كلام انشائي وخواطر اين هي مراجعك التي اعتمدتها في نشر هذه الادعاءات .
اعطيني اسم المرجع والصفحة التي قرات منها ما كتبته .

قلت لك في تعليق سابق ان الحديث عن حرف تيفناغ اصبح متجاوز بعد ان اعتمدته الدولة لكتابة الامازيغية سنة 2003 وتثبيته في القانون التنظيمي للامازيغية السنة الماضية وبعد هذا كل كلام عن حرف تيفناغ هو عبارة عن ثرثرة لا معنى لها .
عجبك او ما عجبكش شغلك هذا . انا دابا غير كنضيع معاك وقتي .
75 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 04 يوليوز 2020 - 20:57
74 - زائر

يا صديقي،
ماهي الإدعاءات التي لم تصدقها؟

لا وجود لكلمة واحدة مكتوبة بتيفيناغ. إذا كنت تظن أنها موجودة فقل لنا أين وجدت وما معناها؟
تلك النقوش التيفيناغية التي وجدت بالآلاف، بما فيها المغرب (عد لمقالات مبارك بلقاسم)، أين هي هذه الآثار التي تدل على الحضارة في الأماكن التي وجدت فيها طلاسم تيفيناغ في المغرب؟ المغرب وطننا، ووجدوا آثار إنسان جبل إيغود وصعب عليهم أن يجدوا شيئا ما يشبه أثرا للحضارة في ألأماكن التي وجدت فيها تلك الرموز في المغرب؟
ماهو غير موجود، يعني لا دليل على وجوده. إن كان لك دليل على وجوده، فاخبرنا بذلك وسنكون لك مشكورين.

يا صديقي، أنا لست ممن يلفق، لا أقول شيئا إلا إذا كنت متأكدا منه (ولا يعني أنني معصوم من الخطأ). سنين طويلة وأنا أقرأ حول تيفيناغ والقضية الأمازيغية على العموم وبلغات أوروبية وبالإضافة إلى العربية. صدق أو لا تصدق.

من حقك أن تعتبر النقاش حول رموز الشعوذة التفناغية متجاوزا، لكن غيرك لهم رأي آخر والأستاذ مبارك بلقاسم كنموذج.
76 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 21:16
75 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ

قلت لك واكد ان الحديث عن حرف التيفناغ اصبح متجاوز بعد ان اعتمدته الدولة في كتابة الامازيغية منذ سنة 2003 وهناك كتب مدرسية كتبت بتيفناغ منذ 17 سنة تباع في المكتبات يمكنك اقتناؤها ان شئت .

انت تدور في حلقة مفرغة . كلامك عبارة عن ثرثرة لا معنى له .

حرف تيفناغ اصبح واقع تجده مكتوب على واجهات المؤسسات العمومية .
قبلت او مقبلتش شغلك هذاك .
انتهى الكلام .
77 - Aash السبت 04 يوليوز 2020 - 21:41
إلى 66 - زائر

جاء في تعليقك التالي: (( ومن قال لك انني في الاركام.. شخصيا لا اعرف حتى اين يقع الاركام)). كنتَ عضوا سابقا في المجلس الإداري لليركام، وكنت أستاذا جامعيا لمادة القانون الدستوري بكلية الحقوق بالرباط، وعضوا في اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي بعد أن انفضَّ جميع الاتحاديين الحقيقيين عن الحزب عقب مشاركته في حكومة التناوب، ومن تبقى فيه من الأعضاء كانوا في أغلبيتهم من الوصوليين والانتهازيين الباحثين عن الريع وليس النضال..

وكنت في وقت من الأوقات تكتب في أسبوعية الإشاعة أصداء وتشتم فيها الاتحاديين حين كانوا في صراع مع السلطة، ومن موقعك كأستاذ للقانون الدستوري تم تكليفك في ليركام بترجمة الدستور من العربية إلى ليركامية، وكانت ترجمة فضيحة بجلاجل، اضطر معها الأستاذ بلقاسم لإعادتها كاملة..

وأنت من تؤاخذني لكوني أوقّعُ تعليقاتي بأسماء أمازيغية، وهي في الواقع تعليقاتك أنت التي تنشرها هنا في هسبريس وفي مواقع أخرى، أستعيرها منك لأبيّن لك أنني أميزك، مهما حاولت التذاكي لإخفاء حقيقتك المكشوفة، وحوالي 90 في المائة من التوقيعات المدافعة عن الأمازيغية هي لك باسماء مختلفة يا مستر واعزي...
78 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 21:57
75 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ

تقول " لا وجود لكلمة واحدة مكتوبة بتيفيناغ. إذا كنت تظن أنها موجودة فقل لنا أين وجدت وما معناها؟"
اظن انك ستظل تردد هذه الجملة لسنين طويلة ليس بسبب عدم وجود كتابات بحرف تيفناغ بل لانك تكره هذا الحرف و لا تريد ان تراه .
التيفناغ اعتمدته الدولة رسميا لكتابة الامازيغية منذ سنة 2003 اي منذ 17 سنة
وكتبت به الاف الكتب المدرسية وتجده مكتوب في واجهات المدارس والثانويات
وكذالك في واجهات المؤسسات والادارات العمومية وعلى ابواب الجامعات والوزارات .
كل هذا ولازلت تنفي وجود كلمة واحدة مكتوبة بتيفناغ .
امرك غريب يا صديقي .
79 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 22:56
77 - Aash

مثل هكذا تعليق المليء بالتكهنات والاكاذيب لا يستحق الرد .
كل من يخالفك الرد تصفه بمستر واعزي .
يظهر ان هذا المسمى واعزي كان بينك وبينه علاقة حميمةالى درجة انك تحلم به ليل نهار .
80 - Amnay السبت 04 يوليوز 2020 - 22:59
77 - Aash

لا أتفق معك في قولك أن 90 في المائة من التعليقات المدافعة بهوس عن الأمازيغية لنفس الشخص، أنا أظن أن النسبة تقارب المائة في المائة، فهو زائر وهواجس والنكوري وسيفاو وميكان ومراد وسمير وأسماء أخرى عديدة..

وأحيانا يوقع صاحبنا بجملة تكون هي التي يستهل بها تعليقه، إنه يحاول الإيحاء للقراء أن منه الكثير، وأن هناك العشرات من الذين يتقاسمون معه نفس الهذيان الأمازيغاوجي، في حين أنه شخص واحد ينوّعُ توقيعاته..

وأتأسف لكون بعض المعلقين الذين يتساجلون معه لا يدركون أنهم يساجلون ذات الشخص بتوقيعات متعددة، ويجيبونه على أساس أنه واحد لا غير.. أنا كاتب هذا التعليق أعترف أمام القراء أنني أكتب تعليقات، وأختار لكل منها واحدا من توقيعاته، وأوقعه بها، بحيث أتناوب معه في توقيعاته، وأقوم بذلك لأنرفزه، وأشعره بأني أعرفه على حقيقته المفضوحة..

انتبهوا إليه يا معلقين، إنه صاحبنا الأستاذ الجامعي والمهووس واعزي...
81 - safirbleu السبت 04 يوليوز 2020 - 23:36
الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:45
الى عزّي
نعم نحن في معركة وجودية مع القومية العربية لاننا ان لم نقم بتدوين لغتنا و تدريسها فستنقرض لا محالة و نحن نعرف ان العروبيين ينفقون الملايير من اجل محاربة الامازيغية و تسريع تعريب الامازيغ و اكبر دليل على ذلك امثالك من الذباب الاكتروني الذين يتقاضون اجورا من عند اسيادهم من اجل التشويش على الامازيغية بكل السبل
انظر الى تعاليقك كلها تحريميات و خبث و مكر لكن لا يحيق المكر السيء الا بأهله
كنت استمع الى قناة تونسية تتحدث عن الموجة التي اثيرت حول عروبة شمال افريقيا فمما قاله اولائك المذيعين و المتحاورين انه نِعم الانتساب الى الامازيغ و خاصة عندما ذكروا اقوال ابن خلدون في الامازيغ فنعم حتى تونس المعربة بالكامل اهلها يفتخرون بالانتساب الى الامازيغ و باي باي عروبتك العنصرية
82 - زائر السبت 04 يوليوز 2020 - 23:41
80 - Amnay

انتم ضالعون في الاسقاطات تحاولون اتهام الاخرين بما تقومون به من تغير الاسماء بل تجاوزتم ذالك واصبحتم تنتحلون اسماء معلقين امازيغ بلا حشمة
بلا حيا .
83 - ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:11
78 - زائر

أظن أنك من النباهة لتفهم أنني أعرف أن هناك كتب مدرسية كتبت بحروف تيو ـ تيفيناغ، وأعرف أن تلك الحروف تزخرف واجهات الكثير من المباني الحكومية. وأنك كذلك من النباهة لتفهم أن كل المغاربة يعرفون ذلك.
وأظن أنك من الذكاء لتفهم أنني لا أعني ب: " لا وجود لكلمة واحدة مكتوبة بتيفيناغ. إذا كنت تظن أنها موجودة فقل لنا أين وجدت وما معناها؟" تلك الزخارف الحديثة على البنايات، ولا الكلمات تلك الكلمات التي من لغة المختبر الإركامية.
إن قدر الله وتوصلت لفهم كل هذه الأمور، فلماذا تتغابى ياصديقي؟ لماذا كتبتَ ماكتبتَه وكأنك لا تفهم شيئا؟

والأهم، لماذا أقتني كتبا بحروف مستقاة من رموز العصر الحجري وبلغة مفبركة في المختبر لا يفهمها إلا كهنة معبد الإركام؟
حتى مدرسي هذه اللغة المسخ لايستطيعون فك شفرتها. مدرسون حاصلون على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، ولغتهم الأم هي الأمازيغية ورغم ذلك لايستطيعون فهم نصوصها.
إذن ما الجدوى من نصيحتك لي أن أقتني كتبا مدرسية لا يفهمها إلا مفبركيها من كهنة الإركام؟
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.