24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | في معنى النزاهة، ومعنى الشفافية

في معنى النزاهة، ومعنى الشفافية

في معنى النزاهة، ومعنى الشفافية

البيان الذي أصدرته لجنة الأخلاقيات التابعة لحزب "العدالة والتنمية" حول الوزيرين الرميد وأمكراز يطرح أمامنا مشاكل عويصة، بالنظر إلى موقع الحزب الأغلبي سواء في الحكومة أو في المجتمع، فالبيان يقول إن الوزيرين قد خرقا القانون فعلا ، لكنه يتدارك ويقول إنهما فعلا ذلك بكل "نزاهة" و"شفافية"، وقد ذكرنا هذا التعبير السريالي بشعر أحمد مطر الذي يقول فيه: "يكذبون بمنتهى الصدق ويغشون بمنتهى الضمير وينصبون بمنتهى الأمانة ويخونون بمنتهى الإخلاص ويُدمّرون بلدانهم بكل وطنية ويقتلون أخوانهم بكل إنسانية". إنه تعبير ساخر لكنه يقطر مرارة بسبب درامية اللحظة والمشهد، وينطبق هذا على حالنا اليوم.

المفارقة في بيان لجنة الحزب الإخواني أن "النزاهة" تعني في مجال مسؤوليات تدبير الشأن العام التعامل بصدق وبأخلاق عالية وعدم خرق القانون، لأن الفرق بين المسؤول النزيه وغير النزيه هو احترام القوانين التي تدير الشأن العام. وقد ثبت في تصرف الوزيرين أنهما قد خرقا قانون الدولة المغربية وبالتالي لم يتحليا بالنزاهة المطلوبة في مقامهما. ولهذا تحقق النزاهة جودة العمل كما تضمن المردودية المطلوبة ، وتكسب الإنسان نوعا من الرضا النفسي الآتي من تبرئة الذمة في ما يخص حقوق الآخرين. وهذا كله تحقق عكسه تماما في موضوع الوزيرين المغربيين.

وتعني "الشفافية" العمل في وضح النهار وبدون تكتم أو كولسة أو أقنعة، أو غشّ من أي نوع، والحال أن الوزيرين كانا قد خرقا القانون لسنوات طويلة في الخفاء ولولا وفاة كاتبة الرميد لما عرف أحد بالمشكل. ويتضح أكثر بأن سلوك الوزيرين بعيد كليا عن الشفافية في سعي كل منهما إلى التكتم على وضعية لا قانونية حيث عمل أحدهما على إغداق "الصدقات" على كاتبته عوض تسجيلها في الضمان الاجتماعي، وسارع الثاني على الفور بمجرد انفجار القضية إلى تسجيل موظفيه بعد أن ظلوا لمدة طويلة لا ينعمون بهذا الحق. من جانب آخر يتجلى عدم شفافية الوزيرين في صمتهما وهروبهما من الاعتراف بخطئهما وتنظيم ندوة صحفية لمواجهة أسئلة المجتمع. وحتى عندما طرح عليهما سؤال برلماني تهربا من الإجابة، وهذا منتهى البُعد عن الشفافية.

لقد أراد الحزب أن يعمل على تدارك وضعية الحرج التي تسبب فيها وزيران من وزرائه، حتى يحمي نفسه وهو على أبواب الانتخابات في السنة القادمة. وعوض أن يُصلح المشكل زاد الطين بلة ببيانه الغريب الذي أساء فيه إلى نفسه أكثر مما أساء إليه الوزيران، لأنه اعتبر الغشّ "نزاهة" والتحايل على القانون "شفافية". والمعضلة الكبرى أن الحزب قد اهتم بمصيره الانتخابي دون أن يهتم كثيرا بالمجتمع أو بانعكاس سلوكه على عقلية المغاربة وسلوكهم، فالمشكل المؤرق لنا هو الدرس الذي مرّره الحزب للشعب المغربي، وانعكاس هذا المنطق التبريري الانتهازي على وعي الناس مستقبلا، على هذا المستوى يمكن أن نقول بلا تردّد بأن الحزب الإخواني عوض أن يقدم المثال انخرط في الفساد العام واعتمد نفس آلياته التي تنخر الدولة والمجتمع.

كنت دائما أقول إن لـ"الإخوان" مشروع دولتهم الخاصة ولهم منطقهم الخاص ولغتهم الخاصة ومفاهيمهم التي ليست مفاهيم غيرهم، ومن هنا صعوبة العمل معهم بدون مشاكل، ولهذا فربما في منطق هؤلاء يجوز ما لا يجوز عندنا في اللغة المعتادة.

على كل حال فهذا البيان من أغرب ما أنتجته الحياة السياسية المغربية منذ الاستقلال، ويمكن وضعه إلى جانب الوثائق التي تمثل مفارقات الدولة المغربية التي عرقلت بشكل واضح انتقال بلدنا إلى دولة القانون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - النزاهة فعل.. الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:30
بكل أدب واحترام، النزاهة ليست شعارا ولا نقاشا، بل هي القدرة على الفعل النزيه لذا تصبح النزاهة فعلا شاقا وتضحية مكلفة.
نزاهة الكثيرين جعلتهم وراء القضبان الذين يفضحون فساد المخزن وتغول الاقطاعيون الجدد.
من يكتب ويحاضر بحرية في المغرب يعني أنه لا يزعج المخزن.
2 - الرياحي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:41
منطق الإخوان وتفكيرهم يذخل في حانة اسرار الكون مثل الفزياء الجزءية physique quatique
يمكن ان تكون هنا وهناك في ان واحد شفاف و مهند كذاب وصادق
على كل بيان حزب الإخوان يبقى تحفة تاريخية للأجيال مثل ما كتب أب كاتوليكي للبابا
Croyant en les saintes écritures que la terre est plates mais les pour les besoins de nos calculs nous supposons qu’elle est ronde et suit une trajectoire elliptique
Le père Boscovitch
على ابليس ان يجتهد اكل besoins
3 - مهند الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:53
ليس البيجيدي من يتحمل المسؤلية
الاحزاب السياسية وممثليها هم من خدعوا الوطن والمواطن
جل رؤساء الاحزاب جعلوا من الشعب مطية لهم للوصول الى مئاربهم
لما وصلوا كان همهم الثراء والاستلاء على الحجر والارض والشجر
برزت بطونهم وانتفخت ثم اختاروا اماكن الاستقرار خارج الوطن
هنا استغل الحزب العدال والتنية الضروف البئيسة الي يعيشها الشعب
لحفض وجه الانسانية قرؤا الفاتحة على الشعب بعد علمهم بموت دماغه
4 - يساري الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:49
إلى مهند
يتحمل الجميع مسؤولية ما وصلنا اليه, كثيراً من المصوتين لم يذهبوا إلى مكاتب التصويت ولو فعلوا ذلك لما حصل هذا الحزب الكارثي على ما حصل عليه ولما ترأس حكومة المملكة المغربية أشخاص بهذا المستوى. كان هذا الحزب يحصل على الإطراء لأنه "حزب غير مدجن" و "معارض للدولة؟!" وووو...بينما انهال الجميع بالضربات على حزب تقدمي حداثي أسس حديثاً، من أقصى اليمين إلى "أقصى" اليسار وبمختلف النعوت القدحية دون أدنى اعتبار للباقة السياسة تماماً كما كان اسلافهم يحتقرون "الأحزاب الإدارية" إلى أبعد حد. اليوم ماذا بقي لهؤلاء ليقولوه وهم يرون ما انتهت إليه البلاد وما انتهت إليه دول في المنطقة كانت إلى عهد قريب تبدو متماسكة قبل أن يطوى خبرها في أشهر معدودات تاركة وراءها القتل والخراب
5 - amaghrabi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:59
العيب ليس ان تدخل السياسة وتفشل ولكن العيب هو ان تدخل السياسة وانت منافق,حزب العدالة والتنمية حزب منافق وكل حزب دخل الميدان السياسي مستغلا الدين فهو منافق ولا يحقق شيئا الامصالحه وبالعكس يعرقل المسيرة الت نمية ومسار الحريات الفردية ووو لانه ينافق ويدعي انه يدافع عن ثوابت الامة الدينية والثقافية والاخلاقية.اخرج الى السياسة ببرنامج سياسي وافكار واضحة يمكن الوصول اليها وتطبيقها في الواقع المعاش,اما ان تمدح الماضي وتعد المواطن باعادة الماضي الذي يسوق على انه اجمل وعلى انه لا يصلح لزماننا الاما صلح لسلفنا وبالتالي فحركة التاريخ تتوقف على الماضي بين قوصين الجميل وبالتالي اغلاق نوافذ الابداع والمضي قدما نحو المستقبل والابتكار في الوسائل المعاصرة من اجل مستقبل جديد رائع.السياسة والدين لا يجتمعان ومن يجمع بينهما في نظري منافق نصاب يضحك على ذقون البسطاء من امتنا ولا يقوم بمجهود حقيقي لتوعية هؤلاء البسطاء ليميزوا بين الحقيقة والاوهام
6 - تعسف تحت مسمى الإحسان . الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:32
لست خبيرا في القانون ولا علم لي هل عدم تسجيل عامل في صندوق الضمان الإجتماعي يعتبر جريمة ؟ غير أن ما أنا متأكد منه أن تشغيل عامل أو عاملة خارج نطاق التصريح يعتبر استعبادا حتى لو كان الراتب الأساسي يتماشى مع متوسط الدخل ، وحتى لو كانت ساعات العمل تحترم الشروط ، وحتى لو كان صاحب العمل طيبا ويحسن للعمال . لأن هذه المميزات وعلى جودتها يمكن أن تنهار تحت أي مبرر كان ، كموت صاحب المشروع أو تحول الملكية لوافد جديد . كما أن العامل يكون تحت رحمة المشغل وقد لا يستفيد من العطل المؤدى عنها قانونيا وقد يرمى به إذا أصبح عليلا او يبقى بدون تقاعد إذا أحيل على المعاش .
7 - الحسين واعزي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:32
ما أقدم عليه الرميد وأمكراز فعلين مدانين بكل المقاييس، وأنا مع عصيد في هذا المقال وهو ينتقدهما بأقوى العبارات، ولكن معهما وأيضا وفي نفس هذه اللحظة انفجرت فضحية الوزير العلمي الذي أنشأ موقعا إلكترونيا ب 250 مليون سنتيم من مال الشعب، وندّد بهذا التصرف وفضحه المجلس الأعلى للحسابات بإشراف السي جطو..

لكن السي عصيد لم ينبس بحرف واحد في شأن هذا الملف؟ لماذا؟ هل لأن العلمي قيادي في حزب الأحرار الذي يرأسه الرجل النافذ أخنوش، أم لأن العلمي دعا إلى جعل ما يسمى برأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مؤدى عنه؟ في كلتا الحالتين، يؤكد عصيد في كل ما يكتبه بأنه ينتصر لعرقيته البربرية فحسب...
8 - هده مفاهيم صعبة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:04
مفهوم النزاهة ، مفهوم صعب و يعيشه الإنسان بملء إرادته حينما يدرك أهميته المعنوية في ضمان حياة جيدة .نحن في عصرنا لم نعد نستطيع أن نتعقل هده المفاهيم . حسنا ، سأقدم تعريفي للنزاهة ، هي أن تكون دافعية الإنسان و نواياه و أفكاره و أفعاله على أتساق تام و أن تكون صادقة أو على الأقل لا تؤدي لإحداث ضرر بالنفس أو بالأخر. و يحدث حينئد نوع من الأصالة و الإخلاص . يمكن للشخص أن يخرق القانون و يظل نزيها شريطة عدم تعمده خرق القانون بقصد إيداء الناس ، أو أن يمتلك الحجة الخلقية لخرق هده القوانين ، لأن القوانين هي قواعد أخلاقية (ethical principles ) و يمكن خرقها للحفاظ على المبادئ الخلقية (Moral principles ) . و النزاهة هي بالأساس قاعدة خلقية. و هي في منظور المجتمع ، قاعدة أخلاقية يستمد بموجبها القدرة على المعاقبة أو المكافئة و. مثلا ، في عهد محاكم التفتيش ، سأدعي أنني مسيحي و ربما أحصل على وظيفة في روما و لكنني كذبت و مازلت أؤدي صلواتي خفية .فأنا من المنظور الخلقي نزيه ، و من المنظور الأخلاقي/ المجتمعي غير نزيه . السؤال : ما هي حجة الوزيرين في فعلهما المخالف للقانون .هل هي كافية لحدف نزاهتهم خلقية
9 - الدويري الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:31
لكن السي عصيد لم ينبس بحرف واحد في شأن هذا الملف؟ لماذا؟ هل لأن العلمي قيادي في حزب الأحرار الذي يرأسه الرجل النافذ أخنوش، أم لأن العلمي دعا إلى جعل ما يسمى برأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مؤدى عنه؟ الجواب الواضح هو أن العصادة والضبابية هي التي تكسب الرهان في نهاية المطاف. وهذا أمر طبيعي لأن عصائد قوم عند قوم رفائس.
10 - boufikr الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:35
Aassid est un homme culturel et il essaie dans ces différentes interventions d'être logique mais on sent dans toutes ces réactions que l'islam et son application islamique ne laisse pas l'épanouissement de l'esprit.Avant on est attiré par son raisonnement et sa logique .En voyant le sous- développement et l'injustice dans les pays arabe cela ne fait croire que les déclarations de AAssid son juste.Mais ernièrement en voyant la Turquie qui était classée au 115eme rang à l'échelle mondial au niveau de l'économie à l'arrivé des islamistes elle est au 14 eme rang et elle est devenue une puissance mondiale de haute valeur. De même que la Malysie ,l'indounisie,
Celà me permet de conclure que le problème n'est pas dans l'islam mais le problème et dans les politiques engagées dans ces pays, tu dois revoir tes théories Mosieur Aassid.
11 - الى الحسين واعزي و...و... الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:12
غريب امرك كل تعاليقك تستحود عليها فكرة وحيدة تحتل جزءا من شعورك واللاشعورك وهي عداء غير طبيعي للامازيغية والامازيغ
فَما يظهر مقال او تعليق له علاقة بالامازيغية حتى تكون سباقا وكانك تقضي كل الوقت امام شاشة الحاسوب في انتظار تفجير كراهيتك للامازيغية والامازيغ لدرجة نعت جزءا كبيرا من المغاربة "بالهمج"
قد يكون مقال حول الرياضيات او الفلك فإن وسواسك القهري الذي لا تسطيع مقاومته يدفعك لاقحام جبري لموضوع الامازيغية لتفجير كراهيتك
زد عليها الاعيبك المفضوحة والغيرعادية من خلف حاسوبك كالتزييف والتخصص في قرصنة وانتحال الأسماء المستعارة وتقوّلها ما لا تقوله وترد على نفسك ومثل هذه الأفعال لا تصدرمن شخص سوي يحترم نفسه

تعريف لويكيبيديا
"الاضطراب الوسواسي القهري obsession هو اضطراب نفسي يشعر فيه المصاب أنّ فكرة معيّنة تلازمه دائماً ومتكررة وتحتلّ جزءاً من الوعي والشعور لديه وبشكلٍ قهري وعنيد كما يُعرّفُ الوسواسُ القهري بأنّه فِكْرٌ متسلّط وسلوك جبري يظهر بتكرار لدى الفرد ويلازمه ويستحوذ عليه ولا يستطيع مقاومته،ويشعر بالقلق والتوتر إذا قاوم ما توسوس به نفسه،ويشعر بإلحاح داخلي للقيام به"
12 - علي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:48
البيجيدي من بين شعاراته الرنانة الانتخابوية ربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الفساد ، عدم تسجيل المستخدمين والعمال في صندوق الضمان الاجتماعي ألا يعتبر هذا فسادا وخرق القانون وأكل أموال الناس بالباطل ، وخصوصا من وزراء الحزب الذي يدعي النزاهة والشفافية ويقول عن نفسه أنه نظيف ومسؤولوه أفسد من الآخرين ، وهو أقبح الأحزاب وأكثرها فسادا .
13 - AbdeRahman الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:50
مهما بلغ قياديو الحزب الأغلبي "العدالة والتنمية" ومعهم أعضاء "لجنة النزاهة والشفافية"، من مناورات في محاولة طمس معالم "الجريمة" النكراء التي اقترفها عن سبق إصرار وترصد، كل من المصطفى الرميد عضو الأمانة العامة ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وزميله في الحزب والحكومة محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، في حق مستخدميهم بمكتبي المحاماة التابعين لهما، بعدم التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فلن يكونوا قادرين على تضليل الرأي العام، مادامت المواطنات والمواطنون يتميزون بذكاء أقوى من أن يقنعه بلاغ هزيل ويبعث على السخرية والاشمئزاز.
14 - متفرج السبت 11 يوليوز 2020 - 04:39
إذا كان قانون اللعبة أنه قبل الوصول إلى خط النهاية يجب كشف الأوراق فمن ثقلت أوراقه أوراق خصمه غلب ، فإن الخصوم عوض كشف الأوراق هم يعرون غسيل بعضهم بعضا فتظهر سوئاتهم جميعا، ولذلك فليتنافس المتنافسون.
15 - citoyenne du monde السبت 11 يوليوز 2020 - 09:59
les partis politiques religieuses ne sont jamais transparentes, ni clarifiantes, pourquoi ils sont supprimées de la vie politique dans les pays démocratiques leur places est les mosquées, ont va pas demander a un imam d'être transparence et clarifie et garder une traçabilité, impossible car leur culture depuis 1441 ans que des mensonges, jours et nuit malheureusement, pour eux c'est parti du jeux, que le bon dieu leur a offert, ils exécutent le coran a la lettre, une fois ils sont arrivés la haut ils ont le droit a la triche, pour ce qui parlent de la Turquie c'est un état laïque depuis ATA turque, les frères sont arrivées dernièrement pour la ramener a l'avant l'ATA turque aujourd'hui elle est en conflit avec le monde entier, le parti idéologiste, adragant ses jours sont comptés, car l'hypocrisies ne dure pas long temps si le cas de nous frères le professeur Assid a bien résumé les choses merci de publier
16 - Mohamed السبت 11 يوليوز 2020 - 10:10
بالفعل "يكذبون بمنتهى الصدق ويغشون بمنتهى الضمير وينصبون بمنتهى الأمانة ويخونون بمنتهى الإخلاص ويُدمّرون بلدانهم بكل وطنية ويقتلون أخوانهم بكل إنسانية".. اليسو مرآة الاغلبية الصامة والغيرالصامة?
17 - السجلماسي السبت 11 يوليوز 2020 - 16:30
نتمنى أن يكون التحليل شموليا يناقش وضع النزاهة و الشفافية ي مختلف التيارات السياسة ومنها طبعا العدالة و التنمية بشجاعة و قوة الدليل
اما الاقتصار على مناقشة حدث الرميد غير المقبول طبعا .فهو نوع من التجادب الاديلوجي الذي يلغي عن القول أي مصداقية
الامر عند هؤلاء عيب
و عند اولئك ليس عيبا
18 - أفق أخي رجاءا السبت 11 يوليوز 2020 - 22:47
أكيد أتفق معك حبيبي صاحب آخر تعليق . هل حكمنا الإسلاميون في الستينات والسبعينلت والثمانينات قطعا لا . حتى اليساريون لصوص لذالك علينا أن نرتقي فوق الإنتقاد الأعمى وعلينا أن نثور على المؤسسات التي تحتال علينا عن طريق تغيير وجوه الساحة السياسية دون تغيير المجال . علينا أن نقوم بثورة تقول أم الملك يحكم ولكنه لايسود .
19 - yamakan الأحد 12 يوليوز 2020 - 15:12
Sache que la Turquie la Malaisie et l’Indonésie sont de pays Laïques, c'est toi qui doit revoir tes théories. Franchement dis que tu n'aime pas les idées de ASSID mais n'écrit pas n'importe quoi. Assid n'a dit que la vérité et ces Pjdistes sont là pour s'enrichir et pas pour autre chose.
20 - سولوه الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:43
السي عصيد قال فكرته ومضى.الهرج والمرج لا خير فيهما .القاعدة ارى اللي ادير يدو في يد صاحب الجلالة نصره الله واعينو على التحدي وياخد قسط من المسؤولية.راه الحساد بزاف والله يحفظ ملكنا وبلادنا.الحمد لله على النعم والامان والاتطمانان.عاش ملكنا محمد6.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.