24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | المغرب أمازيغي الهوية القومية

المغرب أمازيغي الهوية القومية

المغرب أمازيغي الهوية القومية

نشر الأستاذ عبد الله حتوس مقالا عنوانه "الهوية المغربية والخطايا الأصلية" يزعم فيه أن هوية المغرب مركبة من عدة هويات تسمى "مقومات ومكونات وروافد" تكون "خيمياء هوياتية" وتشكل "فرادة النموذج الهوياتي المغربي". وهذا الزعم غير صحيح بتاتا. فلا يوجد شيء يميز هوية المغرب القومية الحقيقية عن شقيقتيه الجزائر وتونس. الحقيقة هي أن المغرب بلد أمازيغي الهوية وأمازيغي القومية كالجزائر وتونس. وحتى تلك الهجرات القليلة العبرية والعربية والأندلسية فقد حدثت بالجزائر وتونس مثل المغرب تماما.

والمشكل الخطير في كل هذا هو أن الحركة الأمازيغية المغربية تعيش حاليا ردة هوياتية حقيقية تتمثل في تخليها عن الإيمان بأن "المغرب أمازيغي الهوية وأمازيغي القومية" وانتقالها إلى ترديد وتقليد ما تقوله الدولة من أن هوية المغرب خليط من ثمانية (8) شعوب أو هويات (عربية، إسلامية، أمازيغية، صحراوية حسانية، أفريقية، أندلسية، عبرية، متوسطية)، وأنه في ذلك الخليط الثماني (8) تشكل الهوية الأمازيغية مجرد "مكون" عادي كبقية "يا أيها الناس" أي كبقية الأجانب العرب والعبريين والأندلسيين وغيرهم.

وبجانب هذه الردة الهوياتية عن الهوية الأمازيغية حدثت أيضا ردة لغوية عن اللغة الأمازيغية، حيث أصبحت الحركة الأمازيغية تختزل اللغة الأمازيغية في حرف نيوتيفيناغ Neo-Tifinagh وتزعم بأن اللغة الأمازيغية عاجزة عن تدريس العلوم في الثانويات وتدعو إلى فرنسة التعليم. بينما الحقيقة هي أن اللغة الأمازيغية قادرة تماما على تدريس كل المواد العلمية في الثانويات الآن. والحرف اللاتيني يسرع التمزيغ.

كما أن الحركة الأمازيغية تدعم حاليا سياسة الفرنسة الشاملة (في التعليم والإدارة والإعلام) التي تطبقها الدولة في نطاق "سياسة التعريب والفرنسة" منذ 1912. ولا تتساءل الحركة الأمازيغية عن محل الفرنسية من الإعراب في المغرب ولا عن الأموال الطائلة التي تنفقها الدولة المغربية على ترويج وترسيم اللغة الفرنسية بالمغرب. وتساهم الحركة الأمازيغية في دفع المغرب نحو مزيد من الفرنسة مما سينتج شعبا مفرنسا لغويا ثم ثقافيا ثم هوياتيا. وسينتج هذا "هويةً فرنسية بالمغرب" ستتحول لاحقا إلى "مكون فرنسي فرنكوفوني" في هوية المغرب الخليطة العجيبة التي تروجها الدولة والحركة الأمازيغية واليساريون.

1) ما معنى "الخيمياء الهوياتية" التي يتحدث عنها الأستاذ عبد الله حتوس؟

تقترح يا أستاذ حتوس مفهوما اصطناعيا للهوية الوطنية للمغرب تسميه "خيمياء هوياتية" تدور فكرتها حول تخليط ومزج عدة هويات أجنبية (عربية، عبرية، أندلسية...) مع الهوية الأمازيغية لـ"تصنيع" هوية مغربية.

هذه "الخيمياء الهوياتية" التي تقترحها وتزعم وجودها يا أستاذ حتوس هي قراءة خاطئة وسطحية للتاريخ المغربي وتضخيم لهجرات أجنبية سطحية محدودة عرفها المغرب ككل بلدان العالم. هذه الهجرات المحدودة لم تغير هوية المغرب القومية الأمازيغية قديما ولا يحق لأحد تغيير و"تعديل" هوية المغرب باسمها اليوم. الشيء الوحيد الذي تغير هو اختراع مفهوم هوية خليطة مكوناتية روافدية مصنوعة من 8 شعوب عام 2011 بدأت الدولة واليساريون والحركة الأمازيغية يروجونها ويحاولون إقناع المغاربة بها منذ 2011.

بالنسبة للقراء الذين لا يعرفون معنى "الخيمياء" فتعريفها هو: كيمياء بدائية وخرافية كانت تدعي تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب أو فضة، وتحاول صناعة مواد خرافية أخرى مثل مشروب "إكسير الحياة الأبدية"، والدواء الخرافي باناكيا panacea الذي يشفي كل الأمراض، وخرافة "حجر الفلاسفة" الذي زعموا أنه يحول كل المعادن الرخيصة إلى ذهب أو فضة.

ففي العصور القديمة في أفريقيا وأوروبا وآسيا كان "الخيميائيون" (دجالون ومشعوذون وباحثون) يشتغلون في صهر المعادن وتجريبها والتلاعب بها، ويحاولون أو يزعمون تحويل المعادن الرخيصة كالحديد والرصاص والقصدير والزئبق والنحاس إلى ذهب أو فضة. وكان كثيرون من "الخيميائيين" يستغفلون السذج من عامة الناس بصباغة الحديد أو النحاس أو الرصاص بطبقة من الذهب أو مادة صفراء أو بخلط كمية قليلة من الذهب المصهور بمعادن رخيصة زاعمين أنهم حولوا المعادن الرخيصة إلى ذهب.

"الخيمياء" معروفة في اللغة الإنجليزية بكلمة Alchemy (ألكيمي). بينما العلم الحقيقي هو "الكيمياء" المعروف في الإنجليزية بكلمة Chemistry (كيميستري). وباللغة الأمازيغية Takrura هي الكيمياء.

الخيمياء خرافة وكيمياء بدائية.

الكيمياء علم حقيقي مرتبط بالفيزياء.

والأستاذ عبد الله حتوس يقدم لنا نظريته "الخيميائية الهوياتية" التي يقول فيها ثلاثة أشياء متناقضة:

- أن هوية المغرب ليست أمازيغية بل هي متكونة من الأمازيغية وعدة هويات أجنبية متساوية معها!

- أنه يجب صهر هذه الهويات بعملية "خيمياء هوياتية" لتصنيع هوية مغربية خليطة متجانسة!

- أنه يجب الحفاظ على الانتماءات الهوياتية الثانوية المزعومة وصيانة حقوق كل العناصر الهوياتية المزعومة على قدم المساواة! (ألم تصهر تلك الهويات المزعومة منذ لحظات يا أستاذ حتوس؟!).

ماذا تقترح بالضبط يا أستاذ عبد الله حتوس؟ هل تريد صهر وطحن كل هذه الهويات الثماني (8) المزعومة وتكوين معدن مغربي جديد ("هوية مغربية" جديدة)؟ أم تريد الحفاظ على تلك الهويات المزعومة؟

ومن قال لك بأن الأمازيغ/المغاربة سيقبلون بالذوبان في هوية العروبة أو العبرية أو الأندلسية؟!

هذا خطاب هوياتي متناقض يا أستاذ عبد الله حتوس. أنت تزعم بوجود عدة هويات بالمغرب، ثم تريد صهرها في هوية مغربية خيميائية خليطة، ثم تريد الحفاظ على تلك الهويات والمساواة بينها!

ما هذا الكائن المغربي العجيب الذي تريد صناعته؟ مغربي ولكنه عربي ولكنه عبري ولكنه أمازيغي ولكنه أندلسي ولكنه إسلامي ولكنه متوسطي ولكنه أفريقي ولكنه صحراوي حساني!

تقول كل هذا الكلام "الخيميائي" العجيب لكي لا تقول الحقيقة الواضحة القاطعة الساطعة للمغاربة وهي: المغرب أمازيغي الهوية وأمازيغي القومية، والشعب المغربي أمازيغي شقيق للشعب الجزائري الأمازيغي والشعب الموريتاني الأمازيغي وبقية الشعوب الأمازيغية الشقيقة.

هذه هي الحقيقة البسيطة التي أصبحت الحركة الأمازيغية بالمغرب تراوغها وتروج بدلها نظرية المكونات الهوياتية الأجنبية والتخلاط والتجلاط، لتتماهى الحركة الأمازيغية بذلك مع خطاب الدولة أو اليساريين.

هويتك المخلوطة الخليطة المكوناتية الروافدية الخلائطية الخيميائية مرفوضة يا أستاذ عبد الله حتوس. فهي هوية اصطناعية اخترعتها الدولة عام 2011 لأسباب سياسية مرحلية صرفة ولا محل لها من الإعراب في المغرب ولا معنى لها في المغرب.

لقد قلنا هذا الكلام للأستاذ أحمد عصيد ونقوله لك أيضا: المغرب أمازيغي القومية وأمازيغي الهوية. العبث بالهوية القومية الأمازيغية للمغرب مرفوض. وديباجة الدستور المغربي يجب أن يتم تعديلها لكي تعترف بأن المغرب دولة أمازيغية وبلد أمازيغي وشعب أمازيغي وقوميته هي القومية الأمازيغية المغربية.

إن الهوية القومية الأمازيغية للمغرب هي حقيقة تاريخية، والحفاظ عليها هو ضمان لوحدة المغرب ولرابطته مع الدول الأمازيغية الشقيقة: الجزائر وموريتانيا وغيرها. أما تشظية هوية المغرب إلى 8 شعوب أو 8 هويات مصطنعة وتصنيع "كانتونات هوياتية" و"جاليات هوياتية" و"غيتوهات هوياتية" مدسترة بالمغرب (بمبرر "التسامح والتعايش" مع عبريين وعرب وأندلسيين مفترضين لم يطالبوا يوما بدسترة بلدانهم الأجنبية وقبائلهم الأجنبية في دستور المغرب) فهي وصفة للتقسيم والبلقنة واللبننة والطوائفية بـ"نية حسنة". فالطريق إلى المكان المعلوم مفروشة بالنيات الحسنة كما يقول المثل المعلوم.

أما هوية العرب فمكانها هو السعودية. وهوية العبريين مكانها إسرائيل. وهوية الأندلسيين مكانها إسبانيا. وهوية السنغاليين مكانها السنغال. والفرنكوفونية مكانها فرنسا.

إن الذي يهاجر إلى المغرب Murakuc إنما هو يهاجر إلى بلد أمازيغي وعليه أن يندمج في الهوية القومية الأمازيغية للمغرب ليبرهن عن احترامه للمغرب وأهله. أما أن يتم فرض هويات قومية أجنبية على المغرب فهذا هو الاستعمار بعينه. لا يعقل أن تتم دسترة كل قبيلة من اللاجئين الأجانب هربت إلى المغرب في دستور المغرب وتحويلها إلى "مكون هوياتي" أو "رافد هوياتي" للمغرب. هذا غير مقبول لأنه غير معقول.

هل تقبل بأن يتحول ضيوفك وزوارك الذين يزورونك في منزلك أو يكترون منك كراجا أو شقة في منزلك إلى شركاء يملكون هم وعائلاتهم منزلك معك وأن يتم تسجيلهم في السجل العقاري (دستور العقار) كشركاء لك في ملكية منزلك؟! لا يوجد عاقل يقبل بهذا الجنون.

هل سيقبل الإسرائيليون بإدخال الرافد الهوياتي الأمازيغي في هويتهم العبرية اليهودية مثلما فعل المغرب مع ما يسميه "الرافد العبري"؟ لن يقبل الإسرائيليون أبدا بالعبث بهويتهم. فهوية إسرائيل يهودية عبرية. والعرب يسمون إسرائيل بـ"الدولة العبرية" يوميا في الإعلام.

هل سيقبل السعوديون بإدخال المكون الهوياتي الفارسي أو الحبشي أو اليهودي الخيبري القينقاعي النضيري القريظي في هويتهم العربية الوطنية؟ لن يقبل السعوديون أبدا بالعبث بهويتهم الوطنية القومية العربية.

هل سيقبل الإسبان بإدخال الرافد الأمازيغي في هويتهم الوطنية الدستورية كما فعل المغرب مع "الرافد الأندلسي"؟ لن يقبل الإسبان أبدا بإقحام الأمازيغية في دستورهم أو هويتهم. فهوية إسبانيا إسبانية إيبيرية.

فلماذا إذن يجب على المغرب إقحام هويات كل من هب ودب من قبائل وشعوب الأجانب وأقوام كوكب الأرض في هويته الوطنية القومية الأمازيغية؟! هل يعقل هذا؟! لا يعقل.

المغرب أمازيغي. وليس خليطا من 8 شعوب.

Murakuc d-Amaziɣ

2) العنف الهوياتي؟ ماذا عن العنف الديني والاقتصادي والأيديولوجي والإمبريالي؟

يقول الأستاذ حتوس بأن "العنف الهوياتي" تسبب في الفظاعات والمآسي، ولعله يشير إلى مختلف الحروب الدولية والأهلية. ولكن التحذير من العنف الهوياتي يستدعي أيضا التحذير من العنف الديني وخصوصا منه الإسلامي المتمثل في الإرهاب الإسلامي العالمي والجماعات الإسلامية المسلحة والغير المسلحة التي عطلت الديمقراطية والتنمية بالمغرب وغيره. كما أن الإمبريالية الممزوجة أحيانا بالأديان قتلت الملايين ومن بينها الإمبريالية الرومانية البيزنطية والإمبريالية الصليبية المسيحية والإمبريالية الإسلامية العربية (الأمويون والعباسيون) والإمبريالية الإسلامية الأمازيغية (الفاطميون، المرابطون، الموحدون، المرينيون، السعديون...) والإمبريالية العثمانية الإسلامية التركية. والآن لدينا الإمبريالية التركية الإخوانية الأردوغانية التي تعبث بليبيا الأمازيغية وبلاد الكرد بشمال سوريا. والأمازيغ الإمبرياليون المسلمون احتلوا الأندلس وبلاد مالي. وفي القرون الأخيرة ظهرت الإمبرياليات الإسبانية والفرنسية والإيطالية والألمانية والهولندية والبلجيكية والبرتغالية والبريطانية واليابانية والروسية القيصرية وكلها قتلت عشرات الملايين.

كما أن الإمبريالية الاشتراكية الشيوعية هي أيضا واحدة من أخطر الأنواع وهي متمثلة في الاتحاد السوفياتي الذي غزا عدة بلدان وقتل الملايين. وأيضا الصين الشيوعية قتلت الملايين في القرن العشرين.

ومن بين تناقضات مقال الأستاذ حتوس هي أنه يحذر من "العنف الهوياتي" الدموي ثم يزعم بأن المغاربة صنعوا "خيمياء هوياتية" مكنتهم من صنع "ملاحم تاريخية" في العصرين المرابطي والموحدي!

المعنى الحرفي لكلمة "ملحمة" هو: مجزرة، مذبحة، معركة. فكلمة "ملحمة" مشتقة من "اللحم" ومرتبطة بـ"الالتحام" في معركة. ولأن المعارك تسير بذكرها الركبان فقد ظهر معنى فرعي لـ"ملحمة" هو: أسطورة.

ويصور الأستاذ حتوس عصر المرابطين والموحدين (وهما إمبراطوريتان أمازيغيتان إسلاميتان) على أنه عصر عظيم، بينما الحقيقة هي أن المرابطين والموحدين صنعوا استبدادا إسلاميا دمويا مقلدين الأمويين والعباسيين. وقتل المرابطون والموحدون أمازيغيين كثيرين بسبب أديانهم ومذاهبهم المخالفة للإسلام السني. وقام المرابطون والموحدون بمحو أديان ومذاهب وأنماط عيش أمازيغية من بينها ديانة برغواطة التوحيدية الأمازيغية ومملكة برغواطة (في منطقة Tamesna تامسنا) التي ثبت تاريخيا أن الأمازيغ المغاربة البرغواطيين فيها كانوا يصلون صلاتهم باللغة الأمازيغية من بينها هذه العبارات الأمازيغية التعبدية:

A bisem en Yakuc = يا بسم الله.

meqqeṛ Yakuc = كبير هو الله.

ijjen Yakuc = واحد هو الله.

urd am Yakuc = لا أحد مثل الله (ما كاينش بحال الله).

المرجع: "كتاب المسالك والممالك"، باب: "ذكر ممالك برغواطة وملوكهم"، للمؤرخ: أبو عبيد البكري.

ويقول المؤرخ أبو عبيد البكري حول أمازيغ دولة برغواطة ما يلي:

"... وبعض صلواتهم إيماء بلا سجود وبعضها على كيفية صلاة المسلمين. وهم يسجدون ثلاث سجدات متصلة ويرفعون جباههم وأيديهم عن الأرض مقدار نصف شبر، وإحرامهم أن يضع إحدى يديه على الأخرى ويقول: "ابسمن ياكُش"، تفسيره بسم الله، "مقّر ياكش"، تفسيره الكبير الله، ويضعون أيديهم مبسوطة على الأرض طول ما يتشهدون ويقرأون نصف قرآنهم في وقوفهم ونصفه في ركوعهم، ويقولون في تسليمهم بالبربرية: الله فوقنا لم يغب عنه شيء في الأرض ولا في السماء، ثم يقول "مقّر ياكش" خمسا وعشرين مرة، "إيجن ياكش" مثل ذلك ومعناه: الواحد الله، "وردام ياكش" مثل ذلك ومعناه: لا أحد مثل الله."

انتهى كلام المؤرخ أبو عبيد البكري الذي توفي عام 1094م (القرن 11 الميلادي).

أما اليوم فلا يجرؤ المغاربة على الصلاة باللغة الأمازيغية وإلا تعرضوا للتكفير من طرف رجال الدين الإسلامي كما حدث مع أجدادهم الأمازيغ البرغواطيين الذين أبادهم المرابطون المسلمون السنيون.

وفرض المرابطون والموحدون الإسلام السني والشريعة الإسلامية بالسيف والعنف والإكراه في المغرب وتامازغا والأندلس. كما أن التعريب اللغوي الدولتي الممؤسس (الذي تحول إلى استعراب ثقافي ثم هوياتي) بدأ مع المرابطين والموحدين واستفحل مع المرينيين. وجهاز المخزن الأمازيغي (الدولة الأمازيغية المركزية المتسلطة) صنعه المرابطون ورسخه الموحدون والمرينيون واستمر إلى يومنا هذا.

3) العرق مختلف عن القومية/الإثنية يا أستاذ عبد الله حتوس:

تمرر يا أستاذ حتوس في مقالك كلمة "العِرق" للقراء وتقدمها لهم على أنها مساوية للإثنية (القومية). وهذا خطأ معرفي فادح يسمم الحوار ويدخل المغاربة في متاهات لا نهاية لها.

التمييز بين "العرق" و"الإثنية/القومية" ضروري جدا.

- العِرق (بالإنجليزية: race وبالأمازيغية: acettal) هو لون البشرة وشكل الجسم والجينات التي تحدد ذلك. فالأعراق هي: العرق الأبيض، العرق الأسمر، العرق الأسود، العرق الأحمر، العرق الأصفر...إلخ.

- القومية / القوم / الإثنية (بالإنجليزية: ethnicity وبالأمازيغية: aɣalac أو taɣalca) هي الشعوب والقبائل. ومن بين القوميات والقبائل والإثنيات والأقوام نجد: القومية الأمازيغية، القومية القبطية، القومية النوبية (السودان)، القومية العربية، القومية الآرامية/السريانية، القومية العبرية/اليهودية، القومية الجرمانية، القومية السلافية، القومية الكلتية (سكان بريطانيا وأيرلندا)، القومية الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال)، القومية اللاتينية/الإيطالية/الرومانية، القومية الكردية، القومية التركية، القومية الفارسية....إلخ.

الأمازيغ ليسوا عرقا بل الأمازيغ قوم وقومية. الفرس ليسوا عرقا بل هم قوم وقومية. القبط أيضا قومية. العرب كذلك ليسوا عرقا بل العرب قوم وقومية. وكل قومية لها بلدها الأصلي أو بلدانها الأصلية.

فالقومية الأمازيغية مكانها ليبيا والمغرب وما بينهما.

القومية القبطية مكانها مصر.

والقومية العربية مكانها السعودية وقطر والإمارات.

من لا يميز بين العِرق (race) من جهة والإثنية/القومية (ethnicity) من جهة أخرى فكلامه سيكون متناقضا ومضطربا ولن ينشر إلا الاضطراب والتشويش بين الناس.

4) الهوية الوطنية القومية خالصة متميزة وإلا فليست بهوية بل تصبح مجرد ثقافة:

الغوغائيون والمدلسون والمزورون يخلطون عمدا بين "الهوية القومية" و"العِرق" ليسهل عليهم اتهام أنصار الهوية القومية الأمازيغية للمغرب بأنهم "عنصريون/عرقيون/عرقانيون" racists.

بينما الحقيقة هي أن أنصار الهوية القومية الأمازيغية للمغرب هم مجرد قوميين وطنيين أمازيغيين مغاربة nationalists مثلما يوجد في قارة آسيا قوميون عرب وقوميون أتراك وقوميون كرد وقوميون فرس وقوميون هنود.

يحاول الأستاذ عبد الله حتوس القفز على التعريف القاموسي الأساسي الواضح لكلمة "الهوية" الذي هو: "الخصائص والصفات الذاتية التي تميز شخصا أو شيئا أو شعبا عن غيره".

ويحاول الأستاذ حتوس تقديم "الهوية" وكأنها "ثقافة" قابلة للتعديل والتغيير حسب الطلب وحسب الموضة.

أصحاب هذا النوع من التفكير الخاطئ والفهم الخاطئ لمعنى "الهوية" لن يمانعوا مثلا في إقحام "الرافد أو المكون الهوياتي الفرنسي الفرنكوفوني" في هوية المغرب دستوريا وقانونيا بما أن الفرنسية شائعة ومسيطرة في المدارس والإدارات المغربية. من يقبل بإقحام العروبة والعبرية والأندلسية في هوية المغرب فلماذا سيرفض الهوية الفرنسية الفرنكوفونية كمكون من مكونات الهوية المغربية الخالوطة الجالوطة؟!

هذه هي الحفرة التي يؤدي إليها التخليط الهوياتي والعبث الهوياتي بالهوية الأمازيغية القومية للمغرب.

5) تهرب الأستاذ حتوس من مواجهة مزاعم "عروبة المغرب":

تقول يا أستاذ عبد الله حتوس في مقالك ما يلي: " يمكن لأي مغربي أن يعيش أمازيغيته دون أن يتوقف عن أن يحس بفخر الإشتراك مع مغاربة آخرين في الحفاظ على اللغة العربية كرصيد مشترك، كما يمكن لكل مغربي أن يعيش عَرَبيته دون أن يتوقف عن المساهمة في الحفاظ على اللغة الأمازيغية كرصيد مشترك."

يا أستاذ حتوس، العروبيون يتحدثون عن "عروبة المغرب" ويزعمون أن المغرب "بلد عربي" و"أرض عربية" و"شعب عربي" ينتمي إلى "العالم العربي". وأنت تقول: "يمكن لكل مغربي أن يعيش عَرَبيته". العربية لغة يا أستاذ حتوس. ما يتحدث عنه العروبيون هو "العروبة" أي "هوية العروبة".

فماذا ستقول للعروبيين يا أستاذ حتوس؟ هل ستقول لهم: "يمكن لكل مغربي أن يعيش عروبته"؟!

إذا قلت لهم هذا فأنت عروبي تعريبي مثلهم قَبِلْتَ بعروبة المغرب المزعومة وانتمائه إلى "العالم العربي" بدل "العالم الأمازيغي" Amaḍal Amaziɣ.

هذا الموضوع لا مجال فيه لـ"لكلام لمسّوس" والديبلوماسيات والترويضيات يا أستاذ حتوس.

إما أن تقول للعروبيين: "نعم، المغرب عربي الهوية ويحق للمغربي أن يعيش عروبته بمغرب عربي"، وإما أن تقول للعروبيين: "لا، المغرب أمازيغي الهوية القومية، لا مكان للعروبة بالمغرب، وإنما العروبة شيء ينتمي إلى قارة آسيا. من يهاجر إلى المغرب فهو يصبح أمازيغيا ينتمي إلى بلد أمازيغي ولا يحق له فرض العروبة على المغرب الأمازيغي، مثلما لا يحق للمهاجرين العرب بفرنسا فرض عروبتهم على فرنسا."

ولتعلم يا أستاذ حتوس أن الزعم بأن المغرب "عربي جزئيا" هو أيضا تعريب هوياتي للمغرب الأمازيغي. فسواء قال العروبيون والتعريبيون بأن المغرب "عربي كليا" أو "عربي جزئيا" فهذا تعريب هوياتي للمغرب الأمازيغي. إنهما تكتيكان تعريبيان لنفس الإستراتيجية التعريبية المتربصة بالمغرب الأمازيغي.

كن واضحا يا أستاذ حتوس وقدم ردا واضحا صادقا صريحا على العروبيين والتعريبيين الزاعمين بعروبة المغرب عروبة هوياتية قومية.

6) ما معنى "ترويض الهوية المغربية المركبة"؟!

من بين أشكال اضطراب هذا الخطاب الهوياتي "الخيميائي" الذي يقدمه الأستاذ حتوس وغيره هو التردد في كيفية معاملة هذه الهويات الثماني (8) المزعومة الموجودة بالمغرب بين هذه الخيارات: "الصهر" (إعدامها وإتلافها) و"الترويض" (تحجيمها وتقزيمها) و"الحفاظ" (ترسيخها وحمايتها).

حقا لا نعرف ما يريده الأستاذ عبد الله حتوس بالضبط على المستوى العملي.

ولكننا فهمنا بوضوح أن الأستاذ عبد الله حتوس، مثل الأستاذ أحمد عصيد، لم يعد يؤمن بأن المغرب أمازيغي الهوية وأمازيغي القومية، وإنما يؤمن الأستاذ حتوس (والأستاذ عصيد) الآن بأن المغرب خليط من 8 هويات وهو ما يسمونه بـ"التعددية الهوياتية" و"المكونات والروافد". ويتوهم الأستاذ حتوس والأستاذ عصيد أن ترويج هذه "التعددية الهوياتية" المزعومة هو "تسامح" و"تعايش" بينما هو هجوم عنيف على طبيعة المغرب الأمازيغية، وهو تشظية وتقسيم للمغرب إلى ثمانية "كانتونات هوياتية" و"جاليات هوياتية" و"غيتوهات هوياتية" مصطنعة سوف تنتج شعبا متشظي الهوية منقسما على نفسه تابعا لهويات بلدان ودول الأجانب ذات الهويات القومية القوية القاطعة الصارمة.

فالمغربي الذي يبرمَجُ على أنه عربي سيكون تابعا للعروبة في السعودية وقطر وفلسطين. والمغربي الذي يبرمَجُ على أنه أندلسي سيكون تابعا للأندلس أي إسبانيا. والمغربي الذي يبرمَجُ على أنه عبري سيكون تابعا لإسرائيل. والمغربي الفرنكوفوني المفرنس المبرمَج بالفرنسية لغويا وثقافيا سيكون تابعا لفرنسا.

ليس هكذا تبنى الوحدة الهوياتية الوطنية يا أستاذ حتوس ويا أستاذ عصيد.

الوحدة الهوياتية الوطنية تبنى على ما هو محلي أصيل وليس على ما هو أجنبي دخيل.

الهويات العربية والعبرية والأندلسية والفرنكوفونية والإيفوارية والسنغالية كلها أجنبية عن المغرب.

تشظية هوية المغرب الأمازيغي إلى مكونات وروافد أجنبية سوف تنتج بوليساريوهات انفصالية لا حصر لها مثلما أنتجت القومية العربية التعريبية الأجنبية عن المغرب كارثة البوليساريو التي هي جماعة انفصالية مستعربة عروبية تعريبية مسلحة قتلت آلاف الأمازيغ المغاربة وكلفت المغرب عشرات ملايير الدولارات وتريد سرقة الصحراء الأمازيغية المغربية لتقيم عليها دويلة عربية عروبية تعريبية.

ومن يظن أن إقحام العروبة و"المكون الهوياتي" الصحراوي الحساني في الدستور وهوية المغرب سيجعل الانفصاليين العروبيين التعريبيين يتخلون عن الفكر الانفصالي العربي فهو واهم. ها هي البوليساريو لم تغير موقفها ميليمترا واحدا منذ 2011 وما زالت تطالب الآن في 2020 بدويلة عربية عروبية تعريبية على أرض المغرب الأمازيغي.

الشيء الذي سيقضي على الفكر الانفصالي العربي الذي أصاب المغرب هو تربية شباب المغرب الشمالي والجنوبي على أن المغرب أمازيغي الهوية القومية وتعليمهم اللغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt.

7) ردة الحركة الأمازيغية عن "الهوية الأمازيغية القومية للمغرب":

تعيش الحركة الأمازيغية حاليا ردة هوياتية حقيقية تتمثل في تخليها عن الهوية القومية الأمازيغية للمغرب وانتقالها إلى ترديد نظرية اخترعت عام 2011 تزعم بأن المغرب خليط من هويات أجنبية تشكل فيه الهوية الأمازيغية مجرد "مكون" كبقية "يا أيها الناس" أي كبقية الأجانب العرب والعبريين والأندلسيين وغيرهم.

والغريب في الأمر أن الحركة الأمازيغية في المغرب تسير في اتجاه معاكس لظاهرة الاستفاقة والاستيقاظة الهوياتية لشعوب الدول الأمازيغية التي نلاحظها منذ عدة سنوات.

ففي بلدان الدول الأمازيغية: المغرب (Murakuc)، الجزائر (Dzayer)، تونس (Tunest)، ليبيا (Libu)، موريتانيا (Cengiṭ) نلاحظ استيقاظة مستمرة ومتزايدة لدى الشعوب الأمازيغية سواء الناطقة بالأمازيغية أو بالدارجة. وأصبح المازغانيون (المغاربيون) IMAZƔANEN يكتشفون أكثر فأكثر أنهم أمازيغ وأن بلدانهم أمازيغية وأن حضارتهم أمازيغية وأن لغة أجدادهم هي اللغة الأمازيغية.

أما الحركة الأمازيغية في المغرب فهي تسير في اتجاه معاكس لأنها أصبحت الآن تنكر أن المغرب أمازيغي الهوية ذو قومية أمازيغية وأصبحت تزعم أن المغرب خليط من 8 شعوب: عربية، إسلامية، أمازيغية، صحراوية حسانية، أفريقية، أندلسية، عبرية، متوسطية! بينما هذه الهوية الخالوطة العجيبة اخترعتها الدولة في عام 2011 حين وضعتها في ديباجة دستور 2011. لا أقل ولا أكثر.

هذه الردة عن الهوية القومية الأمازيغية قد تكون بسبب رغبة نشطاء الأمازيغية بالمغرب في مسايرة وتقليد خطاب الدولة (لأغراض ريعية أو سياسوية أو حزبوية مثلا) أو بسبب خوفهم من انتقاد الدستور المغربي الذي كتبته الدولة. أو قد تكون هذه الردة عن الهوية القومية الأمازيغية بسبب الفكر اليساري الذي يسيطر على الحركة الأمازيغية. ونحن نعلم أن الفكر اليساري في عمقه يحارب الهوية القومية الوطنية ويروج هوية أممية عالمية Globalism مفادها أن العالم شعب واحد وأن الهويات الوطنية القومية تسبب الحروب. بينما الحقيقة هي أن العالم جد معقد يتكون من شعوب وقوميات متعددة لها هوياتها وتاريخها وسيادتها الوطنية كل في بلدها الأصلي المستقل، أما الحروب فهي تقوم بسبب انعدام الحرية وأساسيات العيش وأيضا بسبب الهجرات الاستيطانية والاحتلالات الأجنبية ومحاولات تقسيم الشعوب والدول بالقوة.

والفكر اليساري الاشتراكي والشيوعي فاشل مفلس اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا ويحمل بذور الاستبداد لأنه يريد بناء دولة بيروقراطية متحكمة تتدخل في كل شيء وتقنن كل شيء وتخطط معيشة السكان لتتحكم بذلك في حرياتهم. بينما الحريات الفردية السياسية والاقتصادية والفكرية والدينية هي أساس رفاهية الشعوب.

من الضروري أن يفهم المغاربة أن الهوية القومية الأمازيغية للمغرب لا يجب أن تكون محل عبث أو تخليط أو تعديل أو عمليات جراحية أو تجارب خيميائية أو كيميائية.

وبدل محاولة إقناع المغاربة بأن المغرب خليط من الأجانب يتكون من 8 شعوب (عربية، عبرية، أمازيغية، أندلسية....إلخ) وبدل ترويج الفرنكوفونية وفرنسة المغرب تعليما وإدارة وإعلاما، فإنه يجدر بالحركة الأمازيغية والمثقفين المغاربة أن يدافعوا عن الهوية القومية الأمازيغية للمغرب ولغته الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt وتمزيغ التعليم المغربي بمواده العلمية والأدبية وتمزيغ إدارات الدولة تمزيغا لغويا وظيفيا حقيقيا وليس ديكوريا.

كما أنه يجب تعديل الدستور المغربي في ديباجته وفصله الخامس لرفع الظلم عن الأمازيغية لغة وهوية.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - جواد الداودي الأحد 12 يوليوز 2020 - 19:23
هل هوية المغرب امازيغية؟

هذا تعريف الهوية الثقافية ف المعجم الفرنسي Le petit Robert

Identité culturelle : ensemble de traits culturels propres à un groupe ethnique (langue, religion, art, etc.) qui lui confèrent son individualité ; sentiment d’appartenance d’un individu à ce groupe.

واش اللغة الام ديال جميع المغاربة هي الامازيغية؟ - لا

واش الدين ديال المغاربة امازيغي المنشأ؟ - لا

واش جميع المغاربة كيغنيو اغاني الروايس وكيرقصوا احواش واحيدوس؟ - لا

واش المعمار المغربي امازيغي؟ - لا

واش اللباس المغربي امازيغي؟ - لا

واش الطبخ المغربي امازيغي؟ - لا

واش جميع المغاربة كيحسوا بانهم امازيغ؟ - لا

لاحظ ان تعريف الهوية حسب المعجم ما فيهش ان ذكر هوية الارض وذكر ان اللي سبق كيفرض هوتو على اللي جا من بعد منو كيف ما هو مفهوم الامازيغ المضحك

الهوية هي ف الاصل شخصية - ومن بعد جماعية كتجمعك مع الناس اللي كيتقاسموا معاك عدد كبير ديال الامور - احنا عرب المغرب - اللي كيجمعنا مع الامازيغ كلو جزء من ثقافتنا احنا - الامازيغ دخلاء على ثقافتنا العربية - يمكن هوما يعتبروا نفوسهم عرب من الناحية الثقافية
2 - amaghrabi الأحد 12 يوليوز 2020 - 19:40
كلام رائع من الاستاذ بلقاسم المحترم وبالمناسبة فمقالاته كلها منطقية لا يحاربها الا اصحاب الضمائر الميتة والمعاندين الذين لا يقبلون سماع الحقيقة ,ولكن,ولكن, ولكن استاذي المحترم؟كل المغاربة كبيرا وصغيرا يؤمنون ان مليلة ارض مغربية,والاسبان يعتقدون ان مليلية ارض اسبانية وتابعة لهم منذ اكثر من 500سنة,فنحن ربما نحتج بالجغرافية والاسبان يحتجون بالتاريخ وان كان قريبا شيئا ما مقارنة عن تاريخ مليلية الطويل.فما الحل؟سكان مليلية اكثر من 90في المائة مغاربة الاصل ويحبون المغاربة ولهم اقارب في المغرب يتزاورون باستمرار,فكيف نحل هذه المعضلة؟الحل الموجود اليوم في العالم هو الاستفتاء,اسبانيا تقبل رغم انها تعرف ان سكانها حاليا مغاربة ويحبون المغرب,والمغرب سوف يرفض بدون شك,وارجو ان تفهم بنفسك لماذا؟فرنسا حافظت على لغتها الاصلية منذ زمان,تركيا حافزت على لغتها منذ زمان,اسبانيا حافظت على لغتها منذ زمان,ووووووووووو ومغربنا الحبيب الذي كان اسمه تامزغا لم يحافظ ولو على هذا الاسم الجميل الذي يحمل هويته التاريخية الحقيقية,والى يومنا هذا لم تظهر كتابة اللغة الامازيغية في واقعنا ونتكلم على فرضها في الساحة المغربية,
3 - dokkali الأحد 12 يوليوز 2020 - 19:43
المغرب دولة عربية

الاحصائيات بينت ان 75% لا يعرفون كلمة واحدة بالامازيغية لا يعرفون كلمة واحدة بالامازيغيةلا يعرفون كلمة واحدة بالامازيغية . عرب او تعربوا لا تتعب نفسك، سيبقون على عربيتهم إلى يوم الدين.
4 - إلى جواد الداودي الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:05
كمية الجهل في تعليقك تفوق الخيال لقد قمت بنسب كل شيء للعرب الذين يتبرأون منك .

المهم العرب أصلهم هو الجزيرة العربية فقط

والمغرب بلد يقع في شمال إفريقيا و هوية شمال أفريقيا كلها أمازيغية و لغتها الأم هي الأمازيغية .
العربية لغة القرأن ندرسها لأنناً مسلمون لا تخلط ما بين اللغة و ألهوية و لا تنسب نفسك لقوم أخر فهذا حرام شرعاً .
الطبخ المغربي أمازيغي وليس عربي إذا كان كذلك لماذا نحن عندنا الكسكس و العرب الأقحاح لا ... نفس الشيء مع كل ما ذكرت إلا الدين ..
الشيء الوحيد العربي المنشأ هو الإسلام
انشري يا هسبرس
5 - الحسين واعزي الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:10
جاء في مقال السي مبارك ما يلي: (( ديباجة الدستور المغربي يجب أن يتم تعديلها لكي تعترف بأن المغرب دولة أمازيغية وبلد أمازيغي وشعب أمازيغي وقوميته هي القومية الأمازيغية المغربية)).

كيف يكون المغرب أمازيغيا وتراثه المكتوب كله بالعربية؟ كيف يكون المغرب أمازيغيا وهو لا يملك لحدود الساعة لغة أمازيغية بحرف خاص بها؟ إذا كان المغرب أمازيغيا بهوية أمازيغية من دون لغة كتابية، فهذا يفيد أنه شعب أمي ومنعدم الثقافة العالمة... إنه شعب أقل شأنا من بقية شعوب الكرة الأرضية..
6 - جواد الداودي الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:12
المشكلة اللي عندكم انوما الامازيغ - هي انكم كتقارنوا الوضع الحالي ف اوربا بالوضع ف المغرب - وكتخلطوا بين مفهوم الهوية ومفهوم الجنسية

اللي كيهاجر لاوربا وكيقرر الاسقرار فيها كياخذ الجنسية ديال البلاد اللي استقر فيها

وملي كتشوفوا ان السينغالي اللي استقر ف هولندا ولى هولندي - كتقولوا العربي اللي هاجر من الجزيرة العربية لامازيغ لاند لازم يولي امازيغي - وهذا تخربيق - اي واحد هاجر للمغرب واستقر فيه يمكن يولي ((مغربي)) الجنسية - ولكن هويتو كتبقى هي هي كيفما الشلح اللي عاش ف فرنسا 60 سنة - عندوا الجنسية الفرنسية - ولكن ايلا دخلت لحانوتوا غادي تسمع الرايس الدمسيري - ماشي ميشيل ازنافور - وماشي بعيد تلقاه معلق الراية ديال بوبريص
7 - النكوري الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:14
الداودي
كل ما ذكرته امازيغي و لا علاقة له بالجزيرة
اما الاسلام و لغته العربية فنعم منشأها الجزيرة العربية و الدين الاسلامي ارسله الله رحمة للعالمين و النبي محمد ( ص) نعم عربي لكن دينه عالمي و لا يجوز للعرب احتكار دين الاسلام و الا جاز لليهود ان يحتكروا دين الانبياء الذي جاء الاسلام لتجديد رسالتهم و انت لو قرأت القرآن لعرفت كيف رد الله تعالى على اليهود في احتقارهم للنبي و لاصحابه و ادعائهم انهم ابناء الله و احباؤه
هناك شعوب اسلامية كثيرة تتعلم العربية كلغة ثانية كما تعلمها الامازيغ فلا يجوز للعرب توظيف الاسلام لمآرب سياسية و سلطوية و الا جاز لليهود ان يقولوا مثل كلامك على المسيحيين و بقية الشعوب المتهودة و يكفينا القرآن الذي ذم اليهود المتعالين المحتقربن لغيرهم
اما الدارجة و الفن و الغناء و المعمار و منطق التفكيري للمغاربة الخ الخ امازيغي
نحن نقول عنه تراث و ثقافة امازيغية
الغربيون يقولون عنها تراث و ثقافة مورية
و العرب القدماء في كتب التاريخ يقولون عنها عادات و اعراف بربرية
اما القوميون فيقولون عليها عربية و حتى الناطقون بالامازيغية يعتبرونهم عرب و ينسبون انجازاتهم للعرب
8 - نقاش عبثي الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:20
كان المصريون يبحثون عن نقطة يرتكزون عليها لمواجهة الغزاة الغربيين، للبحث عن ذات ضائعة انحلت أو في طريقها إلى الانحلال في الحضارة الغربية الحديثة فلم يجدوا أمامهم سوى "العروبة والإسلام" . كلما تقدمت مسيرة التحديث كلما غرقوا في " العروبة والإسلام" ، ومع أن الجميع يعلم أن غالبية المصريين ليسوا عربا فقد جدوا واجتهدوا ليثبتوا العكس. ظنوا أن ذلك الرد العاطفي يغنيهم عن تبني حضارة الإنسان الحديث ، تمر العقود و شعوب الأرض تتقدم بينما هم ينتقلون من سيء إلى أسوء. ولولا تدخل المشير في اللحظات الأخيرة لخرجت مصر من التاريخ الحديث بلا رجعة
9 - إبراهيم بومسهولي الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:26
'' أما هوية العرب فمكانها هو السعودية. وهوية العبريين مكانها إسرائيل. وهوية الأندلسيين مكانها إسبانيا.''
لو أن مثل هذا القول قيل في دولة قانون لوجدت نفسك فورا أمام القضاء بتهمة تابثة وهي العنصرية والتحريض على التهجير القسري والتطهير العرقي.
تانيا، ألا تشكر اللغة العربية التي تمكنك من الدرديك على عباد الله؟
تالثا، ألا يمكنك التعبير عن 'أفكارك' دون تخنزير؟
10 - ناصر الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:28
الانتماء لارض معينة هو الوحيد الذي يحدد هوية شخص ما اما الدين او اللغة فليسا حاسمين في هذا التحديد لانهما عابرين للحدود ، وارضنا امازيغية منذ الازل ولا ينكر و يتنكر لهذه الحقيقة الامعاند والمعاند لا يعتد به . والهوية دائما فريدة ومتفردة ولا يمكن ان تكون متعددة والا لن تبقى هوية بمعنى الكلمة .
11 - جواد الداودي الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:45
7 - النكوري

كل ما قلته صحيح - وبرهنت على صحته مرارا وتكرارا - وما استطاع احد منكم ان يأتي بادلة تبطل كلامي - اقول لك في الدارجة المغربية نجد كلمة (شنو) ونجدها ايضا في لهجات الخليج بينما هي في الفصحى (ماذا) - اتحداك ان تعط تفسيرا مقنعا لهذا - بالنبسة للمعمار - هات بناية تعود لزمن ما قبل مجيء العرب وتشبه الطابع المعماري التقليدي المغربي - صنع الايطاليون البيتزا والسباكيتي الخ - واعطوها اسماء ايطالية - هل انتم الشعب الوحيد في العالم الذي صنع اطباقا وتركها بدون اسماء حتى جاء العرب فسماها باسماء عربية - نفس الشيء اقوله عن الملابس والاثاث - حتى الآلتين المستعملتين في غنائكم لهما اسمين عربيين : الرباب - الاوتار - الاسماء دليل على الاصول العربية - شيء آخر يلعب دورا في تحديد المالك الحقيقي هو الامتداد - الكثير من الاشياء موجودة هنا وبالمشرق العربي - كالعصابة والطاجين والقرمود (القرميد) والقباب والابواب المقوسة والسواري والزخرفة الخ - يا هذا : الذي لم ينشئ حضارة لا ينشئ لا معمار ولا اثاث ولا لباس وطعام - انما يستورد كل ذلك من الخارج
12 - السافوكاح الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:49
لو كان للامازيغ حضارة ولغة قاءمة بذاتها لحافظوا عليها . الضعيف يقلد القوي .
البربر كانوا هاربين للجبال.. وقلدوا العرب في كل شيء.. انظروا لصورة المقال.. وكأنها مت القرون الوسطى.. ويأتي بربريست ويقول لك عندنا حضارة!! بل الفعل انها حضارة الكهف والجبل ههه
13 - العربي العوني الأحد 12 يوليوز 2020 - 20:51
المغرب العزيز الكبير
بلد التسامح والتآخي والاخوة والتسامح
من طنجة إلى الكويرة
لا يوجد إلا
دين واحد
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
شعار واحد
هوية واحدة
دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية كانت



ولو كره من يتخدون الاخر عدوهم الأول قبل كل عدو لمنهج ومدهب العنصرية العرقية القبلية
ثم
باستثناء العنصرية البربرية و كره الاخر (المقال)
ماهي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية العنصرية
حلل و ناقش يا من فيه عنصرية
14 - aleph الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:16
السيد الكاتب يعتبر هذا الوطن ملكا لقبيلته وحدها. كتبه له إلهه ياكوش آلبرغواطي في المحافظة العقارية يوم خلقت السماوات والأرض. ويعتبر العرب مجرد أجانب ضيوفا على قبيلته.

في الحقيقة أنا لاتزعجني كتابات هذه الحفنة من اليمين البربري العرقي المتطرف. لأن الأمر يصبح جدا واضح للقضاء المغربي. بالأمس هددت شاعرة البرابرة العرب بالذبح، واليوم كاتب مقالات يعتبر العرب أجانب كخطوة أولى للمطالبة بترحيلهم عبر التطهير العرقي. إنهم دواعش البربر وسيتصدى لهم القضاء المغربي آجلا أم عاجلا. وليكن درس شاعرتكم إنذارا. القضاء المغربي يتريث حتى تتراكم القرائن، وبعد ذلك يضرب بيد من حديد. من يناقش الدواعش كمن يحرث في البحر.
15 - جواد الداودي الأحد 12 يوليوز 2020 - 21:22
10 - ناصر

تقول : ((الانتماء لارض معينة هو الوحيد الذي يحدد هوية شخص ما))

انا جبت تعريف الهوية من المعجم الفرنسي - وهاذ المعجم ذكر اللغة والدين والفن وما ذكرت الارض - يعني عكسك تماما - دابا انت اكثر فهما من اللغويين اللي كيعطيوا معاني الكلمات في المعاجم؟؟؟

دابا نفرضو اننا قبلنا كلامك انت - عدد هائل من ريافة (الامازيغ) كيعيشوا ف هولندا - والشعب الهولندي شعب جرماني - حسب كلامك - هاذوك ريافة هويته هوية جرمانية
16 - ناقوس الخطر الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:23
بودهان غرس بذور العنصرية ضد العرب بسبهم صباح مساء ووصفهم بالشذوذ والقوادة. واليوم ظهر آخر ليُضيف لهذه العنصرية ضد العرب بعدا أخطر: العرب مجرد أجانب. وغدا سيطالب بربري آخر بالتطهير العرقي ضد العرب.
هل من قوانين في هذا البلد؟ أما أن اليمين البربري النازي يحق له تهييئ العقول والنفوس للمآساة الرواندية بين الهوتو والتتسي في المغرب؟
17 - المغرب بلد لا يشبه أي بلد الأحد 12 يوليوز 2020 - 22:24
تكلم صاحب المقال عن الهجرات العبرية والعربية والأندلسية ونسى أن يتكلم عن هجرات الأمازيغ كذلك لشمال افريقيا !!!؟
أكبر كذبة في تاريخ المغرب هو الادعاء بأن سكان المغرب الأصليون هم الأمازيغ وهذي الكذبة جعلت بعض الأمازيغ يُصابون بالغرور المرضي والاستعلاء على باقي الأعراق والأجناس الموجودة منذ قرون بالمغرب بأنهم مجرد ضيوف عندهم وهم الأحق بأرض المغرب وثرواته والأحق بتقلد كل المناصب فيه وووو والباقي عليه أن يجمع حقائبه ويرجع من حيث أتى
ونسو ما قاله المؤرخ ابن خلدون وغيره من المؤرخين بأن الأمازيغ أصلهم كنعانيين هاجرو لشمال افريقيا هربا من بني إسرائيل
ولا مؤرخ واحد نسب الأمازيغ لشمال افريقيا
وثانيا لماذا توقفت عند الجزائر وتونس بأنهم يتكونون من هويات وروافد مختلفة ؟؟؟ فهذا ينطبق كذلك على باقي أشقائنا كالمصريين والسوريين واللبنانيين والاردنيين والفلسطينيين وووووو لكن المغرب مختلف تماما عن باقي العالم وليس المنطقة فقط وكل من زاره ينبهر بغنى وتنوع ثقافته وثراته الغير موجود بأي بلد آخر بما فيها الدول التي تملك أقدم الحضارات كالعراق ومصر ولهذا وصفها الكاتب بفرادة النمودج الهوياتي المغربي وهذا حقيقي
18 - زائر الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:16
أهمُّ ما في النقاش المثار حول قضية الأمازيغية هو كونه كشف مطالب الذين يسمون أنفسهم نشطاء أمازيغ على حقيقتها، لقد كانت القضية الأمازيغية بمثابة رمانة مغمْضا، ولم تكن أغلبية المواطنين تدركها في كنهها، أما بعد هذا السجال المثار حولها في جريدة هسبريس التي نشكرها على احتضانه، فإن الحقيقة تكشفت للقراء عارية في مقالات (( زعماء)) الحركة التمزيغية، وحبل السُّرّة في هذه الحقيقة هي أن هؤلاء النشطاء لا يدافعون عن مطالب محددة ومعقولة، ويمكن التجاوب معها والاستجابة لها من طرف الدولة..

فمنهم من يعتبر كل مغربي يقول إنه من أصول عربية شاذ جنسيا وقواد هوياتيا حاشاكم، ومنهم من ينكر هذا الوجود، ويقول إن العرب لا يعيشون إلا في السعودية، وكلهم يرفضون الدستور المغربي ولا يعترفون به، وجميعهم يحقدون على العلم الوطني ويستبدلونه في مسيراتهم بعلم دولة تمازغا المزعومة، وكلهم يدعون أن الأمازيغ مهمشون ويتعرضون للقمع والاضطهاد، رغم أن الحكومة جلُّ مناصبها الحساسة يوجد فيها أمازيغ، وكل الأحزاب السياسية يرأسها أمازيغ، والعديد من الأمازيغ يملكون ثروات قارونية..

باختصار النقاش، بيّن أن النشطاء إياهم شرذمة من الكذّابا..
19 - Ahmed Sweden الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:25
الهوية شعوربالإنتماء إلى مجموعة بشرية أووطن وبالتعبير وبالتواصل باللغة الشفوية والمكتوبة . تتجلى الهوية في الشخصية لذى الفرد بمعرفة شخصيته ومسار حياته .وتتجلى الهوية لذى الجماعة في اللغة و الفن والدين والتاريخ والفكر. فالهوية هي شعور و وجدان شخصي ولايجب أن يفرضه شخص على الأ خرين . فلكل إنسان حر: هوية!. وهوية المغاربة معبر عنها في الدستور و في الحياة المعاشة وفي كيف يفهم المغاربة صورة عن أنفسهم. وممكن أن نضيف أن الهوية هي حرية الإنسان في فهم نفسه بدون إكراه أو تعسف.
20 - hmidou l canadi prof الأحد 12 يوليوز 2020 - 23:47
المغرب روماني القومية...قرا التاريخ مزيان..عندك مغالطات تاريخية كثيرة وكبيرة..لكن الأعمش يصبح ملكا في مملكة العميان..هويتنا هو ديننا الإسلامي الحنيف.وسيبقى كذلك مابقي الزمان....أما العرب والأمازيغ والفرس والروم والأسيويون...هذه أعراق..وليست هوية..أعراق توحدها الهوية الإسلامية بشكل سلس ورائع. كبار المؤرخين الغربيين كتبو عن ذلك...ياأبناء المستعمر الغير الشرعيين..
21 - كريم محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 00:00
إلى 7 - النكوري

جاء في تعليقك التالي: (( اما الاسلام ولغته العربية، فنعم منشأها الجزيرة العربية، والدين الاسلامي ارسله الله رحمة للعالمين، والنبي محمد ( ص) نعم عربي لكن دينه عالمي ولا يجوز للعرب احتكار دين الاسلام)).

الحمد لله أنك في تعليقك هذا تعترف بأن اللغة العربية منشأها الجزيرة العربية، وليست هي الأرامية كما كنت تتحفنا في الكثير من تعليقاتك، والحمد لله أنك تقِرُّ أن النبي محمد عربي، ولم تُخَرّجْ عينيك فينا وتزعم أنه أمازيغي، والحمد لله أنك، لأول مرة على ما أظن تقول إن الدين الإسلامي جعله الله رحمة للعالمين، وأنه ليس دين تطرف وإرهاب، كما تعودت على تلويك ذلك في تعليقاتك السابقة..

أما قولك عن احتكار العرب للإسلام، فهذا كلام لا معنى له. الإسلام لا يميز بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى، أنت الذي تستكثر على العرب كون الله تبارك وتعالى كلّفهم بنشر هذا الدين انطلاقا من الجزيرة العربية، وتعميمه في أرجاء الكرة الأرضية، هذا فضلٌ منَّ الله به على العرب الأوائل، ومن حق حفدتهم أن يشكروه على انتقائه أجدادهم لأداء هذه الرسالة السماوية العظيمة، فلماذا تتحسس وتتألم أنت من ذلك يا مستر واعزي..؟
22 - ابو ياسر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:59
التعصب لايولد الا التعصب المضاد.والدفاع عن الهوية الأمازيغية بهذه الحمية ما هو الانتيجة طبيعية لتحيز الدولة المغربيةالى الهوية العربية والفرنسية والعبرية،على حساب الهوية الأمازيغية ،فالى عهد قريب حرم الأمازيغ من خدمات مختلف مؤسسات الدولة الادارية والتجارية والقضائية والتعليمية والاعلامية بسبب العائق اللغوي.ان على الدولةأن تتعامل مع مختلف الهويات التي يتشكل منها المجتمع المغربي بنفس الدرجة والمنطق،اذا أردت السلم والتعايش والانصهاروالتفاعل الايجابي وتحقيق الفرادة والتميز والخصوصية المغربية كما يشاع.
23 - الحسين الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:48
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في اخر خطبه في خطبة حجة الوداع ايها الناس. كل ماكان من أمور الجاهلية فهو تحت قدمي موضوع. ...
بعد أن من الله تعالى علينا بالإسلام فنحن تتبرأ من القوميات والنعرات والقبليات .ونؤمن بقول تعالى أن أكرمكم عند الله اتقاكم. ودين الاسلام هو الذي جمع بين سلمان الفارسي وبلال الحبشي
ويقول سلمان الفارسي. انا ابن الاسلام ان افتخروا بقيس اوتميم. ويقول عمرابن الخطاب اوما أعزنا الله الا بالاسلام فمن أراد العزة في غيره ادله الله.
24 - تونسي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 05:19
شكرا يا سي مبارك. أقول: طالما نحن نلبس البرنس و القشابية ونأكل الكسكسي -كما عرفنا مؤرخ الأمازيغ بامتياز العلامة ابن خلدون- فلا خوف علينا من الاندثار.
25 - زائر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 06:13
تبيِّنُ مقالات وتعليقات التمزيغيين أن أهدافهم الحقيقية أهداف فتنوية انفصالية، ولقد خرجوا إلى الشارع في الحسيمة في مظاهرات مسترسلة يقودها ((أيقونتهم)) الزفزافي لتحقيق هدفهم الأساسي بالنسبة لهم الذي هو الانفصال، فلقد قال زعيمهم هذا إن الاستعمار الإسباني كان أرحم من الاستعمار العروبي، وكان المهيجون في تلك المسيرات يهتفون مؤيدين لأقواله، أي أنهم يريدون الاستقلال عن المغرب الذي يبدو له استعمارا.

وحين تم اعتقالهم وحوكموا بالسجن جراء أفعالهم الإجرامية، أصبحوا يتباكون، ويزعمون أنهم معتقلون لأنهم طالبوا فقط بمدرسة وجامعة ومستشفى وطريق.

ولا يزال منظّرُهم الإيديولوجي بودهان يصف إلى اليوم في مقالاته الزفزافي بالأسير، أي أنه يشبهه بمروان البرغوثي الأسير الفلسطيني في السجون الإسرائيلية. فالمغرب في نظر هؤلاء قوة احتلال أجنبية كما هي إسرائيل في فلسطين، وأمريكا في سوريا والعراق..

لكن الحمد لله أن هؤلاء البربريست العرقيون ليسوا سوى شرذمة معزولة وسط الأغلبية الساحقة من الأمازيغ الأحرار المتعايشين مع أشقائهم المغاربة من أصول عربية في ودِّ وتفاهم واحترام، ولذلك فإن الدولة لا توليهم أي اعتبار..
26 - النكوري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 06:44
الداودي
كلامك يشبه ما ذكره احد المستشرقين عندما كتب عن الفلسفة الاسلامية و قال كيف للعرب ان يصبحوا فلاسفة مجرد ان حطوا رحالهم في الاندلس و مصر و شمال افرقيا رغم انه لم يثبت ان كتبوا و لو جملة واحدة فلسفية في جزيرتهم فادعاؤك ان العمران المغربي عربي و طبخه عربي و الدارجة الخ هو مجرد دعوى بدون دليل و الاسماء ليست دليلا و الا كان الامازيغ و كل المسلمين الذين يسمون بأسماء عربية عرب و هذا لا يقوله عاقل
و لذلك المعول عليه هو الانسان الذي صنع تلك الاشياء و صبغها بثقافته فهو تاريخيا قطعا الانسان الامازيغي لان العرب تحدث عنهم التاريخ فهم لم يأتوا بطبخ و لا عمران من جزيرة الرمال و هؤلاء لازالت عاداتهم و طبخهم و لغتهم موجودة في الجزيرة و اليمن و لا تشبه في شيء بما هو موجود في المغرب
الباحثون الغربيون يولون اهتماما للتراث الثقافي الامازيغي المكتوب باللاتنية و الاغريقية و قد حققت كتب تراثية امازيغية كثيرة و كتبت عنها ابحاث كثيرة و لو اطلعت عليها لعرفت ان الامازيغ كان لهم اطلاع على العلوم القديمة و ان عمران شمال افريقيا و الاندلس امازيغي و لا علاقة له بالعرب لانه اصلا لا يوجد له مثيل في الجزيرة
27 - المغرب وطن الجميع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:10
أن تعتبر أبناء الوطن أجانب فهذا خطير وخطيرجدا. هذا تحريض على الكراهية، ودعوة صريحة لمحاربة العرب لأنهم وبدون حق آستحوذوا على وطن الأمازيغ.
نفس خطاب النازية التي جردت اليهود من حقوقهم في وطنهم، لينتهي بهم الأمر للمحرقة.
ونفس التبرير الذي أدى إلى طرد مسلمي الروهينغا من بلدهم.

السياق المغربي مختلف، ولا أحد يستطيع طرد العرب من وطنهم، لأن العرب وببساطة هم الأغلبية الساحقة. لكن هذا بالتأكيد يشحن فئة من البرابرة بالأفكار الداعشية اليمينية العنصرية المتطرفة ضد العرب. وقريبا سيواجه المغرب دواعش بربر يرتكبون جرائم عنصرية إرهابية ضد "العرب" وضد " من والاهم من الخونة الأمازيغ". كما يرتكب دواعش البغدادي جرائم إرهابية في هذا الوطن ضد "الكفار" وضد من يوالي الكفار.

فإلى متى يتساهل المغرب مع هذه العناصرالبربرية ذات الأيديولوجية الداعشية اليمينية المتطرفة. أيديولوجية لن تكون نتيجتها إلا موجة من التفجيرات على شاكلة أحداث الدار البيضاء وربما أكثر بكثير.

وقد أعذر من أنذر.
28 - عبدالله بن مسعود الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:34
ها هو ذا قد رجع تأثيرالظهير البربري عن طريق جنود "لوروبير" (التعليق الأول) وحلفائهم القوميين من الجانبين
وهنا نفهم الحملة الصماء على الهوية الإسلامية التي واقعا تختزل الهويتين رافعة الفضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى
ومن تقوى الله العمل على اتباع أسباب النهضة والتنمية وترك أسباب الخلاف والشقاق
فأفيقوا يا أولي الألباب
عبدالله بن مسعود
29 - النكوري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:50
الى عزّي
فهل تظن ان الدعاة الاوائل العرب الذي دخلوا شمال افريقيا لنشر الاسلام كانوا يقولون للامازيغ انتم همج تسكنون الكهوف و المغارات و نحن جئناكم لنعلمكم الاستقرار و الزراعة و العلوم و العمران و الطبخ الخ و نحن نريد منكم ان تنسوا تاريخكم الهمجي و لغتكم البدائية التي تشبه زقزقة العصافير و انتم لا يحق لكم ان تكونوا سادة بل فقط موالي و عبيد لاننا شعب الله المختار الا ترى كيف خصنا الله بين الامم بنبي ؟ الخ الخ
هل تظن بهذه الطريقة انتشر الاسلام في المغرب و تريد ان تفتخر بهذه الطريقة التي تروجونها في تعاليقكم حتى تسببتم في ردة العديد من الامازيغ من الاسلام !
ارفأ بنفسك فنحن قرأنا التاريخ و الاسلام معا اما انت فأجدادك كانوا قرامطة اعراب و قد ذمهم كل المسلمين و اما الاسلام فنعم انتشر بدعاة مخلصين تعلموا لغة اهل البلد و اندمجوا معهم و لازال مثلا العديد ممن ينتسب الى آل البيت و الصحابة يعيش بين الامازيغ معززين و مكرمين و يتحدثون الامازيغية و اصبحوا امازيغ و لا يثيرون العنصرية و لا يحاربون التاريخ الامازيغي و ثقافته و لغته
30 - amahrouch الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:01
L identité c est le lieu de naissance d une personne,les fruits dont il s est nourri de cette terre,le climat qui a influencé sa physionomie.Un enfant conçu et né sur une terre prend son identité car son chromosome est forgé par les ingrédients de cette terre !Une rivière prend son nom et non celui de ses affluents !La mer méditerranée s appelle ainsi et n a jamais pris le nom des fleuves qui s y jettent !L identité c est le grand substrat sur lequel vient se fixer le ramassis !L identité que l on donne au Maroc est erronée,c est une identité politique qui a pour but de brouiller les carte et faire régner la confusion,ça arrange les gouvernants qui y trouvent une pomme de discorde en la jetant sur la foule !Houssain Ouazzi vous dit :non c est la langue qui fait l identité !d autres nous disent :vous n avez pas de langue alors vous n existez pas,l arabité est notre identité etc!L identité n est ni la langue ni la religion ni la culture,l identité c ce que l on est et la terre sur laque
31 - Marocains الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:37
النكوري

أنت ناطق باللهجة الريفية ترفيت
وتنحدر من منطقة " الريف "
البقعة الجغرافية المنحدر منها أنت هي الريف

إذا خرجت من الريف

لهجتك لا يفهمها ٱحد

كيف تنسب نفسك أنت إلي شيء إسمه أمازغ ؟

عندي صديق مثلك من منطقة الريف " أي ريفي "
يتكلم اللهجة الريفية .

كنا جالسين في مقهى ثم إنضم إلينا إنسان مغربي
فبدأ الحديث معنا بالدارجة العربية المغربية
فسأله صديقي الريفي من أين أنت ؟ فأجابه أنا من نواحي منطقة سوس
أي سوسي الأصل

السوسي يتكلم السوسية
الريفي يتكلم الريفية

لا يشبهون بعضهم شكلا
السوسي أسمر داقن يتكلم تشلحيت
الريفي متوسطي الشكل

لهجويا " لا يفهمون بعضهم بعض ولا يمكنهم الحوار بشي إسمه أمازغ ؟ "

هذه الهوية المسماة بأمازغ هي غير موجودة

هناك الإسم التاريخي البربر و البربر هم خليط أجناس مختلفة
الناطقون بالسوسية في جنوب المغربالدين يغنون فلكور بالسوسية
بلباس أبيض ولونهم أسمر
لا يشبهون إطلاقا سكان الريف .
32 - Mc Maroc الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:02
النكوري

مازلت تزور و تكذب بطريقتك الريفية
كلامك دائما دن دليل

عن أي معمار تتحدث
وأنثم عندكم حفرة في قمم الجبال في الريف
أما في الأطلس الكبير و الأطلس المتوسط
فهناك أكواخ من طين مازالت بقاياها موجودة
نعم
أكواخ من طين توجد حاليا في المناطق التي يقطن فيها الأمازيغ
أي الناطقين باللهجات المختلفة تشلحيت تمزغيت …ترفيت
ومازالت أطلال بقايا تلك النوع من السكن في جبال الأطلس الكبير و الأطلس المتوسط
كذليل يثبث " مزوري التاريخ " الدين يريدون تسويق المعمار العربي الإسلامي

أنه ينتسب للبربر .

لقد أصبح كل شيء واضح
هذه الأكواخ بالطين هي طريقة بناء البربر أو الأمازيغ قبل الإسلام

ثقنية بناء المساجد هي عربية إسلامية محضة
ثقنية بناء القصور هي عربية إسلامية محضة
ثقنية بناء المنازل الفخمة في العواصم المغربية هي عربية إسلامية محضة
والدليل هو أن تلك المعمار موجود في بغداد و ديمشق
أما أنثم فطريقة بنائكم هي بالطين
هذا النوع من السكن يوجد في المناطق التي إستوطنها البربر أو الأمازيغ فقط

لقد ضهر مؤخرا بعض المزورين للتاريخ والكذابين يحاولون خداعنا

إدريس الأول رحمه الله كان يستقطب البارعين في البناء العربي الإسلامي
المعاصر من القيروان و الأندلس
لبناء المدن المغربية
لأن العرب كانوابارعين في البناء قبل الغرب
وأكبر دليل هو المعمار اليمني القديم الدي يعود إلى مملكة سبأ العربية
يبنون العمارات و منازل فوق الجبال في اليمن
1000 سنة قبل الميلاد .
33 - Me again الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:10
اعجبني تحليل الكاتب! هل قطر او الإمارات و البحرين التي يتكون اكثر من نصف سكانها من الهنود و غيرهم هويتهم لها روافد هندية و مغربية. لكن، كثرة اللاجئين الفارين من بلاد العرب الى اوروبا، سيعلنون في المستقبل القريب ان اوروبا قارة عربية و قريبا سيعلنون عن العالم العربي الذي يروجون له منذ بداية القومجية العروبية الخبيثة التي أنشأها الغرب ضد الامبراطورية العثمانية( و ليس التركية) و ضد الامازيغ الأحرار المؤمنين الابرار البررة المجاهدين، لكي يدعوا ان الاسلام عربي و الركن الاول فيه هو اللغة العربية التي تختلف كثيرا عن لغة القرآن التي لا يوجد فيها كلام قبيح و مباح! و لفهم هذف القومجية العروبية القبيحة اسألوا جيرانهم من اتراك و أكراد و فرس و صومال و افغان الذين لا يعبرون سوى بلغاتهم الام!
34 - مواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:25
شكرا استاد بلقاسم على هدا المقال الراءع الدي يفضح المنبطحين من الحركة الأمازيغية ودمتم منارا المعرفة والتنوير
35 - the truth الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:27
هذه هي بعض من أشهر المباني التي تبرز الهندسة المعمارية العربية، وتتراوح هذه المباني ما بين المباني التاريخية العتيقة والأبراج الحديثة.



قبة الصخرة، القدس، فلسطين

مسجد سامراء، سامراء، العراق

الجامع الأزهر، القاهرة، مصر

بيت الشيخ عيسى بن علي، البحرين

مسجد الشيخ زايد الكبير، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

برج العرب، دبي، الإمارات العربية المتحدة

أبراج البيت، مكة، المملكة العربية السعودية

البتراء تعتبر من عجائب الدنيا السبع
بناء ابناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم.



النكوري
هل عندكم في الريف هذه المعالم ؟
36 - on attend الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:42
deux idéologies destructrices ,l"arabisation et l"amazighation,vont créer une instabilité au maroc,l"arabisation imposée par le parti du mal l"istiqlal,et aujourd"hui les amazighis revanchards veulent imposer leur propre mal,l"amazighation,deux idéologies à combattre pour conserver la stabilité politique bénéfique au maroc,il est temps que l"état intervienne pour éviter une confrontation dont le maroc paisible n"a pas besoin,
ce mr,auteur de l"article,s"inspire des séparatistes kabyles algériens qui veulent détacher la kabylie de l"algérie,demain il va nous imposer de changer de nom et de prénom pour satisfaire son but caché,alors qu"attend on pour lui imposer la bonne conduite
37 - amahrouch الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:01
Si on s amuse à donner l identité à l Amérique selon les arabes,on lui donnera 193 qualificatifs,le nombre de pays de la planète !Car tous les peuples du monde y sont représentés.L Amérique deviendrait :Amérique européeenne,sud-americaine,africaine,asiatique,océanique…,ce qui est bête !L Amérique c est l Amérique,elle n est autre que l Amérique !Les amérindiens sont les vrais américains,les européens qui sont venus s y installer ne lui ont pas collé l identité européenne!Ce que cherchent les arabes c est pulvériser toutes les identités pour asseoir la leur sur toute la planète !Voilà le but de ces définitions des pays .Le grand substrat en Afrique du Nord c est les berbères auxquels se sont ajoutés les immigrés et les réfugiés !Peut on appliquer cet identité à la France où vivent 10% de maghrébins?Pour les arabes,oui,mais c est pas le moment.Il faudra d abord provoquer une guerre civile avant d aborder l identité!bechwiya,bechwiya ils vont dire aux français qu ils sont des arabes
38 - كريم محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:05
إلى ٍ29 - النكوري

كلامك صحيح عندما تقول إن: (( الاسلام انتشر بدعاة مخلصين تعلموا لغة اهل البلد واندمجوا معهم ولا زال العديد ممن ينتسب الى آل البيت والصحابة يعيش بين الامازيغ معززين ومكرمين ويتحدثون الامازيغية)).

وهذا يتعارض كليا مع سرديتكم التاريخية التقليدية التي تزعمون فيها أن العرب نشروا الإسلام بالسيف، وقاموا بسبي واغتصاب جداتكم، ودمروا حضارتكم، وأحرقوها، وأنهم كانوا كالجراد في شمال إفريقيا ينهبون كل مكان يمرون منه...

وإذا كنت تعترف بتعايش العرب مع أشقائهم الأمازيغ في تناغم بديع، فإن ذلك يتجاوزك وأمثالك، فلو تعلق الأمر بك وبأشباهك البربريست العرقيين المنغلقين، لكان العرب جميعهم قتلى أو مهجرين ومطرودين من المغرب صوب الجزيرة العربية، فالتعايش الحاصل بين العرب والأمازيغ يحدث رغم أنفك يا سي واعزي..
39 - لا يوجد شيء إسمه أمازغ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:12
ذكرت اليمن في الكثير من الكتب القديمة والتاريخية، منها التوراة، وكتب التاريخ الإغريقي، والروماني ... ووصفت باليمن السعيد، و لم توصف أي أرض في الدنيا بهذا الوصف غيرها، لتمتعها بوفرة في المياه والخضرة ، ولطبيعتها الخلابة، ولأرضها الخصبة التي باركها الله ، ولأنها أرض لمعظم الأنبياء، وأنصار الأنبياء ، ولتعدد حضاراتها المهمة في تاريخ البشرية ،


ولدورها وبيوتها وقصورها الفخمة
، ولجسارة وقوة شعبها الذي صنع من الجبال قصوراً شامخاً
، ومدرجات زراعية في قمم الجبال الشاهقة.



وتعتبر اليمن أرض العرب الأولى ، والشعب اليمني هو أصل الجنس العربي، واليمنيون هم أول من تكلم باللسان العربي، فقبائل اليمن الشهيرة ( عاد، وثمود، وطسم، و جديس، وجرهم، والعمالقة، و أُميم .. وغيرها) هي قبائل العرب القديمة التي انتشرت في الجزيرة العربية، والعراق، والشام، ومصر، وشمال إفريقيا، والقرن الأفريقي .
معضم المغاربة لسانهم عربي فنحن نمثل الأغلبية الساحقة
4% ناطقون باللهجة اليفية
8% ناطقون باللهجة تمزغيت
10% ناطقون باللهجة تشلحيت

لا يوجد شيء إسمه أمازغ
40 - Me again الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:27
The truth...
راه كاع ديك الهندسة لي قلتي هي اما يابانية او أمريكية او أوروبية او تركية او فارسية او بابلية او آرامية او كردية!
واش انت ساكن هنا في المغرب او لهيه في الأردن و فليسطين؟ ساكن هنا في المغرب و قلبك و عقلك لهيه, تتمنى الرجوع او تتمنى الرجوع او القتال بجانب داعش؟ واش انت فليسطيني اكثر من الغزاويين او اماراتي اكثر من زايد؟ واش عارفي بأن حتى شي فليسطيني او اماراتي ممسووق ليك؟! ويلى تسوقوا ليك، راك عارف على ياش: اما الإرهاب او ام الخبائث سواء الدعارة او المخدرات او العبودية!
المرجو نشر التعليق رغم الحقيقة المرة!
41 - aleph الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:05
the truth-35

كتب ابن خلدون عن العرب :
"أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب"، وقد استدلّ البعض على صحّة قول ابن خلدون في أنّ جميع الآثار القديمة والأحافير تدلّ على أنّ الصناع لم يكونوا من العرب، وممّا يشهد على ذلك الآثار الرومانية واليونانية التي ما زالت قائمة حتى يومنا هذا، والتي تتميّز بدقّة صنعها ومتانة تركيبها، حيث إنّه لا يوجد من العمران ما يردّ أصله إلى العرب سوى مدينة البتراء، وقد اختلف البعض في أصل الأنباط الذين بنوها، وقد أرجع ابن خلدون السبب في ذلك إلى طبيعة العرب الوحشية؛ حيث استحكمت أسباب التوحّش فيهم فصارت جبلة لهم، كما أنّهم اتصفوا بعدم انسياقهم للسلطة السياسية، ممّا جعل هذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له؛ لأنّ غاية الأحوال العادية عندهم الترحال، فمثلاً الحجارة عندهم لنصب الأثافي للقدر، وبالتالي هم ينقلون من المباني ويخربونها ويستخدمونها لذلك، كما أنّه رأى أنّ طبيعتهم تقتضي نهب ما في أيدي الناس من رزق وأموال، فكلّما امتدت أعينهم إلى مال أو متاع انتهبوه، فإذا استطاعوا فعل ذلك بالقوّة والغلبة بطلت عندهم السياسة التي تقتضي حفظ أموال الناس".
42 - amahrouch الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:25
Les arabes sont des agitateurs dans ce monde et cherchent à s y imposer même s ils n y produisent rien !Etranges sont ces arabes,leur mère(islam) leur avait dit qu ils étaient les meilleurs et partent le claironner à tout-va dans le lycée(monde)sans ignorant le directeur(Amérique)et l administration(ONU) !Ils sévissent dans la cour du lycée et demandent à tout le monde d avoir comme identité,comme mère,comme langue les leurs !!Holà !Messieurs les arabes,un peu de raison,s il vous plait,c est pas parce que votre religion vous dit que vous êtes les meilleurs que vous y croyez viscéralement !Toutes les mères aiment leurs enfants et les dorlotent mais ce n est pas une raison de faire de votre mère la mère du monde entier,son identité et sa langue maternelle !!Holà donc !vous êtes des fous qui attaquaient les caravanes avant l islam et qui attaquent le monde après l islam !Vous n avez que trop exagéré !Faire de l islam une identité est absurdité car la religion vient après l origine
43 - النكوري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:27
الى عزّي
انا لم اقل ان الاسلام انتشر بالسيف و هذا دليل على انك لا تقرأ تعاليقي و لا تقرأ التاريخ و لا كتب التراث الاسلامي فمن المعلوم ان قبل عمر ابن عبد العزيز لم يكن هناك اسلام في شمال افريقيا الا بعض الافراد و الاسلام انتشر في السلم و ليس في الحروب و اخذه العجم و نشروه كما لازال اليوم ينتشر بين الامم فالذين يبنون المساجد في اروبا و ينشرون الاسلام و يترجمون تراث الاسلام الى اللغات الاوربية هم اغلبهم اعاجم و من بينهم الامازيغ و العرب قليل و حتى ابن خلدون اشار الى هذا فقال ان حملة العلم بعد جيل الصحابة اغلبهم عجم لكن انتم لا تقرون بهذا و تعتبرون انفسكم فوق الجميع رغم مرارة التاريخ
اما البنايات العتيقة التي ذكرتها فاغلبها بناه العجم فمثلا الجامع الازهر بناه اولا الفاطميون و هم امازيغ ثم وسعه المتعاقبون على حكم مصر و هم اتراك و كرد الخ لكن لابد ان نذكر ان هؤلاء اندمجوا في المصريين فاصبحوا مصريين فالجامع الازهر يرمز الى التراث المصري
44 - the truth الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:42
Aleph-41

يقول عنهم المؤرخ والرحالة الحسن بن محمد الوزّان الفاسي وهو بربري منهم ما يلي :

(يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون كالكلاب. ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج آخر غير كمية كثيرة من العسل الذي يدخرون كطعام ويبيعون منه لجيرانهم، ويلقون بالشمع في المزابل.
في هذه القرية مسجد صغير لا يسع أكثر من مائة شخص، إذ ليس لهؤلاء القوم أدنى اهتمام بالديانة أو الاستقامة. يتقلدون دائما خناجر أو رماحا للفتك بالناس، وهم خونة غادرون.

ثم

قال ابن خلدون :

” لما استقلّت مُضر وفرسانها وأنصارها من اليمن بالدولة الإسلامية، فيمن تبع دينهم من إخوانهم ربيعة ومن وافقهم من الأحياء اليمنيّة، وغلبوا المِلَل والأمم على أمورهم ، وانتزعوا الأمصار من أيديهم ، وانقلبت أحوالهم من خشونة البداوة وسذاجة الخلافة إلى عزّ الملك وترف الحضارة، ففارقوا الحِلَل وافترقوا على الثغور البعيدة والأقطار البائنة عن ممالك الإسلام، فنزلوا بها حامية ومرابطين عُصَباً وفُرادى. وتناقل الملك من عنصر إلى عنصر ومن بيت إلى بيت، واستفحل ملكهم في دولة بني أُميّة وبني العبّاس من بعدهم بالعراق، ثم دولة بني أُميّة الأخرى بالأندلس، وبلغوا من الترف والبذخ ما لم تبلغه دولة من دول العرب والعجم من قبلهم. فانقسموا في الدنيا ونبتت أجيالهم في ماء النعيم، واستأثروا مهاد الدِعَةِ واستطابوا خفض العيش، وطال نومهم في ظلّ الغرف والسلم، حتى ألفوا الحضارة ونسوا عهد البادية وانفلتت من أيديهم المَلَكَةُ التي نالوا بها الملك، وغلبوا الأمم من خشونة الدين، وبداوة الأخلاق، ومضاء المضرب.” (الجزء السادس / الصفحة 3)
45 - alpha الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:00
41 - aleph المزور

العرب أسسوا حضارة قادت العالم لسبعة قرون؛ وأسسوا إمبراطورية تمتد من جنوب فرنسا لتخوم الصين، وأصبحت لغتهم خالدة لا تندثر وجعلوا منها لغة عالمية. وأسسوا دينا يعتنقه ربع سكان العالم. العراب غيروا تاريخ البشرية؛ وبحضارتهم الرائدة تحكموا في مصائر شعوب لا تحصى في مغارب الأرض ومشارقها ولقرون طويلة.

قبل أن تتعرض للعرب أنظر لقبيلتك كانوا رعاة معز واستمروا كرعاة معز يسكنون المغارات والكهوف. كل شعوب البحر الأبيض آلمتوسط أسسوا الحضارات وكتبوا بلغاتهم أجمل الكتب، وساهموا في بناء الحضارة الإنسانية؛ الإستثناء الوحيد هم قبيلتك.

مراكز الحضارة العربية تمتد من المحيط إلى الخليج، دمشق، والكوفة، وبغداد، والقاهرة والقيروان، وتلمسان، وفاس، وقرطبة، وغرناطة، وغيرها. إذا كنت لا تعرف مآثرها فذلك جهل منك، وليس هو نقص في المآثر.
أنظر فقط ذلك الى القدس ومسجد قبة الصخرة الذي يرمز لها. أما تظن أن مهندسي قبيلتك التي لم تعرف الا الإستعمار الذي لا ينتهي إلا ليليه آستعمارمن بناها؟
46 - جواد الداودي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:40
النكوري
معنى كلام مستشرقك : اصبح العرب مسلمون يوم الاثنين - فتحوا مصر يوم الثلاثاء – في صبح يوم الاربعاء وجدوا فيلسوفا عربيا قد ظهر – فتحوا شمال افريقيا في مساء يوم الاربعاء – في صباح يوم الخميس وجدوا فيلسوفا قد ظهر – فتحوا الاندلس مساء يوم الخميس – وجدوا في صباح يوم الجمعة فيلسوفا قذ ظهر – هاهاهاهاها – بحالك بحال المستشرق ديالك – بجوجكم ما عنذكم عقل
شيء بسيط جدا – لتلاميذ الابتدائي : شكل معماري ظهر بشمال افريقيا بعد ضم العرب لهذه المنطقة – لمن يكون؟ - هل كان الامازيغ يحتفظون بتصاميم هندسية – وما شرعوا في انجازها حتى جاء العرب؟ - كانوا في حاجة لاموال البترودولار – هاهاهاهاها
ما تقوله انت هو الذي لا يوجد عليه اي دليل – ما دليلك على ان الامازيغ ازالوا (ماذا) ووضعوا مكانها (شنو)؟ - ما دليلك على انهم ذهبوا الى المشرق وفرضوا على عرب المشرق ان يزيلوا (ماذا) ويضعوا مكانها (شنو)؟ - ما دليلك على ان الامازيغ ازالوا (الذي – التي – الذين – الخ) ووضعوا مكانها (اللي) ثم ذهبوا الى المشرق وفرضوا على العرب هناك ان يزيلوا (الذي – التي – الذين – الخ) ويضعوا مكانها (اللي)؟

يتبع
47 - Safko الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:41
فتح الباب للطعن في ثوابتنا الكبرى عربيتنا و اسلامنا...فتنة كبرى..و بذور انفصالات..و مصنع الاستبداد..و حصان طروادة يركبه الفرنساوي العظيم لحملة صليبية تحترم معايير العصر
48 - مغربي و كفى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:18
كالعادة بلقاسم يقول كلاما كثيرا رغم ان الفكرة واحدة و هي ان المغاربة كلهم امازيغ و ان الجزائر و تونس كذلك. و هو بذلك يريد دمج جميع العناصر المكونة للهوية المغربية في جزء منه و هو الامازيغ. و هو بهذا الفعل انما يقوم بالخيمياء التي ينتقدها في مقاله و بأنها اسلوب المشعودين و الدجالين الذين يرومون تحويل عناصر مختلفة لها خصائثها و مميزاتها الى عنصر ٱخر له كذلك خصوصياته و مميزاته!!!!! العربي يا عزيزي سيبقى عربي و الاندلسي سيبقى اندلسي و لا يمكنك ان تأتي و هوووب بجرة قلم ترجع الجميع امازيغيا فقط لأن ذلك يعجبك و يرضي نفسيتك. المغرب او تونس او الجزائر مجموعة من الاقوام : عرب و امازيغ و اندلسيين و صحراويين و عبرانيين و مسلمين و مسيحيين شئت ام ابيت.
49 - جواد الداودي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:40
النكوري (تابع)

ما دليلك على ان الامازيغ كانوا يصنعون (الثريد) وكانوا يسمونه باسم امازيغي وعندما جاء العرب سموه بهذا الاسم العربي؟ - وفعلوا نفس الشيء مع (التقلية) و(الكرعين) و(الكفتة) و(المرقة) و(الشوا) و(الدجاج المحمر) و(اللحم بالبقوق) الخ
ما دليلك على انهم بدلوا اسماء العديد من الخضر والفواكه والتوابل الخ باسماء عربية؟
الاوربيون – وما ادراك من الاوربيون – يعترفون بان العرب ادخلوا لاوربا زراعة العديد من الخضر والفواكه
وانتم من نزل بعضكم من الجبل بالامس تدعون ان ما في الارض من حضارة هو من صناعة اجدادكم – ربما العيش في اعالي الجبال لمدة طويلة يُؤثر سلبا على العقول
50 - Mr POPO الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:15
كانت نسبة من تتحدث الأمازيغية في إحصاء 2004 هي 30% ثم صارت 27% في إحصاء 2014، و لعلها تصير 24% في إحصاء 2024، الأمازيغية سائرة نحو الاندثار، و ما ينقص من أعداد متحدثيها غير هبوطهم من الجبال و الغيران نحو المدن، فيتخلى أبناؤهم عن لهجاتهم الشفوية لأنها لا تسمن و لا تغني من جوع.
الحمض النووي غير مهم بثاثا، ما يهم هو الثقافة و الدين، و ثقافة المغرب غالبها عربي و دينها غالبه إسلامي و لغة الإسلام عربية. كما أن قول الأمازيغ بأن غالبية المغرب أمازيغي و أن ما دخله من العرب إلا قليل، ينتقص من شأنهم أكثر من انتقاصه من شأن العرب. فلابد أن حضارتهم كانت بدائية حقيرة أن كانت تأثرت كل هذا التأثر بدخول عدد قليل من العرب، كأن تدخل أسرة عربية واحدة مدينة أمازيغية فيتخلى أهلها عن لغتهم و دينهم و كتابتهم و تراثهم بعد خمسة أجيال.
و من فضل العربية أنه يمكن أن أفهم بها شعرا كتب قبل 1400 سنة، بينما لا يجد الأمازيغ تاريخا مكتوبا لهم، و من ذلك قول الشاعر:

ألا لا يجهلن أحدٌ علينا --- فنجهل فوق جهل الجاهلينا
ونشرب إن وردنا الماء صفواً --- ويشرب غيرنا كدراً وطيناً
إذا بلغ الفطام لنا صبي --- تخر له الجبابر ساجدينا
51 - الغفاري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:30
أريد أن يجيبني أحد المتمزغين إن كانت له شجاعة
كيف نعامل الأغلبية الأمازيغية المعربة التي ارتضت العربية لسانا؟
هل نأمرها هي أيضا أن تهاجر إلى الجزيرة العربية إن رفضت تعلم الأمازيغية؟
52 - مجردسؤال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:31
المغرب أمازيغي الهوية القومية


انتهت اللعبة
لم تعد القومية العربية التي تؤرق البربر

اصبحت القومية الباربارية
عدا العنصرية العرقية
ما هي القيمة المضافة بالقومية الباربارية
كما تدعي

مجرد سؤال
53 - السافوكاح الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:59
ماذا سيقع في ملك الله...إن استيقظنا ذات صباح و وجدنا ان البربرية اختفت من البلاد و مسحت من عقول الناس و قلوبهم ؟
54 - omega الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:25
49 - جواد الداودي

وجدوا أن أبناء عمومتهم البرارة لغوانش يبنون القصور ويحضرون الكسكس والطاجين وكعب غزال إلى غير ذلك من مظاهر البذخ الحضاري. وبما أن أبناء العمومة البرابرة لغوانش لم يكن لهم آتصال مع العرب، فالعقل والمنطق يقول أن ذلك كله ابداع بربري.

ووجدوا كذلك طوارق بوركينا فاصو قد بنوا هم كذلك قصرالحمراء وألفوا أجمل القصائد وكتبوا كتبا في الفلسفة والمنطق والرياضيات، وهم لم يكن يتواجد معهم ولا عربي واحد ، وكل ذلك كان بالحرف الأمازيغي الأصيل تيفيناغ. إذن من العقل والمنطق أن نستنتج أن ذلك إبداع بربري مائة في المائة ولا دخل للعرب في ذلك.

ثم ألم يصلك خبر إحراق العرب الفاتحين لمكتبات رائعة كانت في كل ربوع تمازغا؟، كتب بحرف تيفيناغ وكانت لكل مدينة مكتبة وحمامات وحدائق عامة وحلبات لمصارعة أسد الأطلس؟ ناهيك عن القصور الباذخة، والمدن العامرة والحصون المنيعة؟ بل أن سفن البرابرة وصلت لكندا ولبرازيل والدليل النقود البربرية بخط تيفيناغ والأواني الخزفية البديعة التي تحمل رسوم الميثولوجيا البربرية، التي وجدت هناك.

إذن لماذا تسرق الأمجاد البربرية وتنسبها للعرب؟
55 - amahrouch الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:34
N 51,nous ne demandons à personne de quitter le pays,nous demandons à tout le monde de reprendre ses esprits !Qu une minorité d arabes rentre dans un pays et au nom de l islam elle procède à l arabisation des faibles des esprits,c est malhonnête et contraire à la volonté de Dieu qui qui a crée la diversité en langues,en cultures,en religions pour donner un sens agréable à la vie.Supposons que les arabes parviennent à dominer le monde et imposer leur tenues vestimentaires et leurs us et coutume le monde sera sans goût,fadasse !On aura pas besoin de voyager et de découvrir d autres peuples et d autres cultures etc,l exotisme perdra son sens et le pittoresque lié à certaines civilisations sera inexistant !Ce que vous faites aujuord hui est un travail acharné pour détruire la volonté de Dieu au nom de Dieu !Allaho Akbar est tout est permis !!vous êtes des fous
56 - adrar الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:43
لماذا لا تكتب باللأمازيغية لتفعيل الهوية و القومية التي تدافع عنها؟ أنت تساهم في التعريب و التغريب على السواء.
هل لديك مخطوطات الدولة البرغواطية و الدول الأمازيغية التي تعود ل 2970 سنة الماضية؟ لماذا لا تستدل بمؤرخ كتب بالأمازيغية؟ سيكون أكثر إقناعا و إفادة.
"وفرض المرابطون والموحدون الإسلام السني والشريعة الإسلامية بالسيف والعنف والإكراه في المغرب وتامازغا والأندلس" أين كان السيف الأمازيغي؛ أم أن المرابطين كانوا مدججين بأسلحة خارقة. المرابطون و الموحدون، أليسوا أمازيغ؟ أم أن الأمازيغ هم فقط من يوافق هواك و مشروعك؟
رغم كوني أمازيغي، أفكر جديا في التخلي عن لغة أجدادي بسبب ما تدسون من سموم في مقالاتكم.
57 - Me again الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:49
الغفاري...
الجواب:
لم يقم الامازيغ، مثلما يجري الى حد الآن في شبه الجزيرة العربية، لم يقوموا ابدا بتهجير الذين أتوا الى تامزغا التي تؤمنهم من خوف و تطعمهم من جوع رغم اصولهم و أعراقهم و ديانتهم و ألوانهم لأن الامازيغ يؤمنون ان الارض ارض الله (و لم تكن ابدا للبيع و الشراء سواء كبقع او ضيعات قبل 70 سنة بداية القومجية العروبية الخبيثة التي أسست في الغربو استلهمت حيلها لضرب الاسلام) و كرمهم الله بها و اصبحوا كرماء الى حد ليس له مثيل رغم سذاجتهم التي تغلب في آخر المطاف و رغم ان اللاجئين و المهاجرين و المستعمرين دائما ما أرادوا ان يضموا بلاد تامزغا الى بلدانهم الأصلية و لم و لن يفلحوا ابدا رغم فترات السيطرة عليها فإنهم يدربون في ثقافتها و بل ترحب الى حد الآن بالمهاجرين الافارقة و اللاجئين السوريين و العراقيين و الفليسطينيين مثلما رحبت باليهود و المسلمين الذي هجروا من أيبيريا. بعد القضاء على القومجية الخبيثة، سيعي الجميع بالتعايش و السلم و ينصهروا في الهوية الامازيغية الاسلامية و يفتخروا بها و لن يفكروا في الرحيل و لا احد يرغمهم على ذلك!
58 - لحسن أمقران الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:55
51 - الغفاري

يكون مصيرهم مصير المورسكيين. فكما عامل الإسبان العرب المحتلين ومن والاهم، سنعامل نحن كذلك العرب ومن والاهم.

"Reconquista", voici un mot dont les Berbères doivent s’inspirer. Il comporte en lui beaucoup de force et de volonté. Il s’inscrit à la fois dans le passé et l’avenir : il nous renseigne sur l’Histoire et nous exhorte à aller de l’avant en re-conquérants. Le mot ne laisse guère de place à l’oubli, à la résignation et à l’adaptation. Il évoque de mauvais souvenirs aux agresseurs et donne espoir et puissance aux agressés.
"Reconquista", à le prononcer, tout devient possible. Il suffit de vouloir reconquérir son dû pour passer à l’action, à l’offensive, à la reconquête... Le mot "Reconquista", à l’entendre, siffle comme le fouet, retentit comme le glas, brûle comme le feu, rugit comme le lion... "Reconquista" est un véritable cri de guerre, de dignité et d’honneur. Il inverse les rôles et les rapports : il fait du prédateur d’hier la proie d’aujourd’hui. ?
59 - النكوري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:02
الداودي
راك غير كدور في حلقة مفرغة
راه العرب بدو و البداوة هي نقيض الحضارة علاش كصداع راسك ؟ العرب كانوا معروفين لدى الامم السابقة لم يذكر احد انهم كانوا اهل حضارة و علم
البداوة لها اجابيات و من اهمها ان اهلها كانوا يعيشون احرارا و لا تصلهم حامية الدولة في القديم و كانوا يمتازون بالشجاعة قارنهم بالشعوب المتحضرة كيف يتم استعمارهم بسهولة
لكن البداوة لها سلبيات من بينها ان اهلها ينغمسون في الجهل و لا يدرسون و لا يتعلمون فلا يمكن يا سي جواد ان تقول ان العرب كانت عندهم علوم و فلسفة و طبخ و عمران فهده الامور منافية للبداوة
الاعرابي البسيط قال في الاثر (البعرة تدل على البعير و الاثر يدل على المسير ) واش فهمت هات المنطق السليم لهذا الاعرابي بمعنى لو فرضنا جدلا ان البدو كانوا يملكون تقنيات الزراعة و العمران و الطبخ الخ رغم ان هذا غير منطقي لكن لو لكان هذا العمران و و عربي لترك اثره في الجزيرة
tous simplement
60 - Yab الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:06
45 - alpha


الماء والزراعة هي اساس الحضارة والربع الخالي ليس قيه ماء و لا زراعة سكانه كانوا قبائل من بدو رحل اميون جهلة لايكتبون ولا يقرؤون وكانوا يفتخرون بذالك. فمن اين سياتون بالحضارة.

ماكتبه المؤرخون هو ان العرب قاموا بغزو شعوب اخرى باسم الاسلام قتلوا حكامها واستولوا على كنوزها وسبوا نساءهم واحرقوا كتبهم.
وبعد ان استوطنوا وحكموا تلك البلدان خاصة في عهد العباسيين قاموا بالسطو على حضارة شعوب تلك البلدان ونسبوها للعرب .

جوابا على ما ختمت به تعليقك :
انظر الى معلمة الكتبية بمراكش ومعلمة الخيرالدا باشبيليا التي كانت تعتبر في زمانها اعلى برج في العالم (97,5م) .
هل تظن ان مهندسي قبيلتك هم من بنوها .
61 - sacco الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:12
إلى 33 - Me again

سؤالك مهم عندما تطرحه هكذا: (( هل قطر او الإمارات والبحرين التي يتكون اكثر من نصف سكانها من الهنود وغيرهم هويتهم لها روافد هندية؟))، والجواب بسيط جدا: إذا عاش الهنود في تلك الدول ما يفوق 10 قرون، وتزاوجوا وتصاهروا واختلقوا بأهل تلك الدول، وأثروا فيها بلغتهم وعاداتهم، وصار ثقافة الهنود ولغتهم هي السائدة، وباتوا جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي للخليج، ولم يعد هناك أي فرق بينهم وبين الخليجيين في الدين والعادات والتقاليد، وظل للهنود حنينهم نحو ثقافتهم وجذورهم الأصلية، كما هو جار به الحال بالنسبة للمغاربة من أصول عربية، وقتها، يصبح من حق الهنود المطالبة بالتنصيص في الدستور على أن هوية الخليج لها روافد هندية، أو حتى أنها هندية بروافد عربية..

لكن في انتظار ذلك يظل الخليج عربيا، وكذلك شمال إفريقيا، إنها عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية صحراوية وبروافد أخرى، وأتمنى أن يكون هذا الجواب واضحا وبسيطا ومقنعا....
62 - النكوري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:28
نحن نريد ان نقتنع بما تقولنه لكن ماذا سنفعل بكلام المؤرخين
يقول ابن خلدون (إفريقية والمغرب لما جاز إليها بنو هلال و بنو سليم منذ أول المائة الخامسة وتمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق بها وعادت بسائطه خرابا كلها بعد أن كان ما بين السودان والبحر الرومي كله عمرانا تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمدر)
اما المؤرخ المصري فقد شبههم بالطوفان الجارف ينهي بحثه و يقول (و كانت النتيجة التخريب الشامل الذي شمل برقة و طرابلس و افريقية و المغرب الاوسط و حتى تلمسان )
ابن خلدون شبههم بالكوارث الطبيعية و قال عنهم انهم الجراد المنتشر الذي لا يبقي و لا يذر
المؤرخ التونسي روجي ادريس في كتابه الدولة الصنهاجية التونسية شبههم ب"الكارثة الخارقة للعادة "
المراكشي قال " عاثوا في القيروان عبثا شديدا اوجب خرابها "
النويري قال عنهم "اشرعوا في هدم الحصون و القصور و قطع الثمار و تعمية العيون و خراب الأنهار "اما ابن الاثير فيقول "شنوا الغارات و قطعوا الطرق و افسدوا الزرع و الثمار )
63 - Me again الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:45
ايران المحاصرة عالميا و الجارة الأقرب لبلاد العرب، حددت وحدها بلادهم بتطويقها له في جميع الاتجاهات رغم تحالفهم مع الشياطين. ففي الشرق هي نفسها و شيعتها في العراق و هيمنتها عليه. في الشمال سيطرتها على حزب الله في لبنان و سوريا مع تعاطف و تقارب العلويين لها. في الغرب حماس التي تدعمها و تتعاطف معها في كل شيء. في الجنوب اسيطرتها على اليمن و دعمها من طرف الحوتيين. و شرقا كذلك سيطرتها على الجزر القريبة للعمارات المتحدة العربية و تعاطف قطر و دعمها من طرف الشيعة البحرينيين! و المصيبة ان القومجية تتحدث عن عالم عربي و همي و جمهورية صحراوية وهمية و القدس العربي و ما هو بعربي!
64 - takfarinas الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:09
أعتقد بأن ما خطه هذا السيد المسمى بلقاسم، أكد من حيث لا يدري صاحبه كل المخاوف والأخطار التي حذرنا منها الأستاذ عبد الله حتوس في مقاله القيم حول " الهوية المغربية والحطايا الأصلية", لقد كتب عن هذه المخلوقات العنصرية في مقاله قائلا: "غير أنه يجب الاعتراف بأنه حصل انحراف في الطرح الأمازيغي منذ عشر سنوات تقريبا، وخرجت من رحم الحركة الأمازيغية...'
ما جاء في خربشات المسمى بلقاسم، ليس فقط انحراف، بل تحريض على العنف والكراهية والعنصرية، وستؤدي الأمازيغية ثمنه غاليا، كما أدته حينما حاول زعيم هؤلاء المنحرفين التحريفيين السيد بودهان محمد وصَحبُه، سنة 2007، تجريب "لعب الأطفال " مع المستشار الملكي "الراحل مزيان بلفقيه". لقد كانوا السبب المباشر في أزمة الثقة بين القصر والحركة الأمازيغية، أزمه ثقة أجهزت على المعد الأمازيغي. واليوم هاهم مرة أخرى ينشرون السموم بتوظيف الأمازيغية المغلوب على أمرها.
يا أمازيغ المغرب اتحدوا ضد هذه المخلوقات العنصرية المريضة قبل فوات الأوان.
اللهم إني بلغت فاشهد....
65 - alpha الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:11
60 - Yab

كما أن حضارة الرومان لا تقتصر على قبيلة لاتيوم قرب روما، فحضارة العرب تمتد من سدود اليمن كسد مأرب إلى حدائق بابل المعلقة مرورا ببغداد الرشيد ودمشق بني أمية وقاهرة المعز لدين الله الفاطمي ومرورا بالقيروان ووصولا لفاس الأدارسة وأنتهاءا بدرر الأندلس كقرطبة عاصمة الأمويين.

أجداد عرب اليوم هم من أهدى الإنسانية حروف الكتابة، وهم من أسسوا أول الإمبراطوريات الزراعية، وهم من آصطفاهم لله لحمل رسالة التوحيد ونشرها بين الأقوام. وهم من دانت لهم الدنيا لسبعة قرون، وهم من في بضع سنين دمروا الإمبراطورية الفارسية وضموها لإمبراطوريتهم وطردوا الروم من فلسطين والشام ومصر وشمال إفريقيا، وطاردوا الرومان لحدود أنقرة الحالية، وحاصروا القسطنطنية.

هم من كانت إمبراطوريتهم تمتد من جنوب فرنسا لتخوم الصين. وكانت أي غيمة ممطرة يعود خراجها لخزائن الإمبراطورية العربية، وكانت الشعوب المغلوبة في خدمتهم وفي خدمة لغتهم وفي خدمة حضارتهم.

العقول هي التي تبني الحضارات، فكل تاريخ قبيلتك هو الإستعمار الذي لا ينتهي. فحتى لو أسكنت قبيلتك جنات عدن، ستستكين للكهوف والمغارات فارة من ضوء الشمس ومن خرير المياه.
66 - جواد الداودي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:15
النكوري :
لو انني كناقشك باش نقنعك – كون راني حبست من اشحال هادي
ولكن ان كنرد على كلامك باش ناس اخرين يقراو تعليقاتي
انا عارف ان الحقائق ما كتهمكش
اللي كيهمك هو ان تصنع عالم خيالي كاذب تعطي فيه البطولة للامازيغ
اللعيبات ديالك رديت عليها عشرات المرات
اشحال من مرة قلت لك : كاين عرب الحجاز ونجد وعرب العراق والشام وعرب اليمن
البدو فيهم هوما عرب الحجاز ونجد فقط اما الآخرين فاصحاب حضارات ضاربة ف القدم
مملكة المناذرة في العراق ومملكة الغساسنة في الشام مملكات عربية ولها حضارات
مملكة سبأ في اليمن وهي اول من بنى سدا في التاريخ
انت تعرف هذا بدون شك
ولكن من اساليب المناقش الغشاش ان يعمم الجزء الاضعف على الكل
مصيبتك ان تناقش انسانا يعرف طريقة الغش في النقاش بشكل جيد جدا
ومن بين اساليب نقاش الغشاشين عدم الرد على الاسئلة المحرجة
والذهاب بمن يناقشونه الى موضوع آخر
اعود لاسئلتي :
لديك ما يتبت ان (شنو) صنعها الامازيغ ونشروها في المشرق العربي؟
لديك ما يثبت ان الطابع المعماري المغربي طابع امازيغي؟
لديك ما يتبت ان الامازيغ كانوا يصنعون الاصناف التي يتميز بها الطبخ المغربي؟
اتحداك ان ترد
67 - ypsilon الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:25
63- Me again

لا تحمل هم العرب، إن كانوا محاصرين من طرف إيران أم لا. وإن كانت القدس عربية أم.
العرب أمة عظيمة، قد تمر بكبوات وبمحن. لكنها ستعود كأمة عظيمة.
الأحرى بك أن تفكر في قبيلتك التي يهددها الإندثار، قبيلتك ليست أكثر من جزر متناثرة هنا وهناك في محيط من العرب، وكل يوم يتناقصون. الفناء يهدد قبيلتك وأنت تذهب بخيالك هناك، إلى المشرق العربي. وكأن قبيلتك في أحسن حال. أنت لا تملك حتى جريدة بلغتك، أو مقال ويكيبيديا واحد؛ وإذا غادرت دوارك لن تجد من يفهم لهجتك فتضطر للجوء للغة أخرى لكي تتفاهم مع خلق الله.
فكر في مأساة قبيلتك قبل أن تشغل نفسك بإيران ودول الخليج العربي.
68 - Maroc الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:33
النكوري


يقول عنهم المؤرخ والرحالة الحسن بن محمد الوزّان الفاسي وهو بربري منهم ما يلي :

(يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون ك... ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج آخر غير كمية كثيرة من العسل الذي يدخرون كطعام ويبيعون منه لجيرانهم، ويلقون بالشمع في المزابل.
في هذه القرية مسجد صغير لا يسع أكثر من مائة شخص، إذ ليس لهؤلاء القوم أدنى اهتمام بالديانة أو الاستقامة. يتقلدون دائما خناجر أو رماحا للفتك بالناس، وهم ..... )

( -الحسن بن محمد الوزّان الفاسي –-ج1- ص. 102-103)
69 - sifao الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 05:27
إلى 63 - Me again

إيران محاصرة من طرف أمريكا لأنها ترفض الاعتراف بدولة الإجرام المسماة إسرائيل، وتساند المقاومة العربية سواء في فلسطين أو في لبنان، وكانت شريكة في هزم الكيان الصهيوني المجرم مرتين سنة 2000 وسنة 2006، وجعلت طهران بسلاحها الذي تقدمه للفلسطينين من حماس والجهاد الإسلامي قوتان رادعتان لكيان العنصرية والاغتصاب في غزة المحاصرة..

أنت تُصوّب على إيران لأنها باتت قوة جبارة في المنطقة وأضحت تشكل تهديدا للدولة العبرية المارقة وصارت شوكة في خاصرتها، كما أنك تهاجمها تحريضا على فتنة عربية إيرانية، وتريد منا نحن العرب أن نجعل من إيران عدونا الأول بدل الدولة العزيزة على قلبك المسماة إسرائيل..

إيران دولة طبيعية في منطقتنا، وهي جارة للعرب منذ قرون لا تعد ولا تحصى، وما يجمعها وإياهم من ثقافة ودين وتاريخ مشترك أكبر بكثير مما يفرقهما، أنت بكلامك عن إيران تعيد إنتاج ما تروجه الآلة الدعائية الصهيوأمريكية وتابعتها الخليجية حول إيران.. ولا أظن أنك تقوم بذلك حبا في العرب، أو لله وفي سبيل الله، ولذلك فإن خطابك باهت وفاشل ولا يقنع حتى الأطفال، وهو خطاب لا علاقة له أصلا بالمقال يا سي واعزي..
70 - النكوري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:38
جواد
فانت هو الذي يرد الحقائق التاريخية و تتشبث بخيوط العنكبوت
بالنسبة للدارجة نحن ناقشناها هنا مرارا و تكرارا و لا داعي للتكرار
لو طرحت عليك السؤال من ادخل الدارجة الى المغرب هل هم المناذرة او الغساسنة او اهل اليمن الحميريين او اهل مكة او الهلاليون ؟
طبعا انت تقول الدارجة ادخلها الهلاليون و هي لهجتهم و كانوا يتحدثون بها في السعودية و تكذب المؤرخين و علماء اللغة و من بينهم ابن خلدون الذي يشهد ان الهلاليين كانت لهم اشعار فصيحة في تونس
و نحن نعرف من التاريخ انه لم يدخل لا المناذرة و لا الغساسنة الى المغرب الا بعض الافراد اليمنيين الذين شاركوا الامازيغ في ثورتهم ضد الامويين لكن كيف لافراد ان يعلموا الامازيغ الطبخ و العمران ثم نكذب التاريخ الموري الامازيغي الذي عاصر قرطاج و شارك فيها و الرومان و الاغريق و المصريين لكن لم يتحضروا حتى جاء البدو العرب ؟ هذه من سابع المستحيلات زعما حتى جاو لعرب عاد ولو الامازيغ عندهم المدن و العمران و الطبخ و اش نت بعقلك ؟ زعما المناذرة و الغساسنة و اليمنيين كانوا اكثر تحضرا من شمال افريقيا ؟ ما هي الكتب التي الفوها في العلوم ؟
71 - Gabriel Camps الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:22
Gabriel Camps – Dans L’origine des Berbères

صاحب كتاب : ( البربر : ذاكرة وهوية) الأستاذ المؤرخ الفرنسى : غابريال كامبس ، إذ أكد حول أصول البربر أن :
” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :

“إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”

ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)

لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.

لا يوجد شيء إسمه أمازيغ
أجناس مختلفة لبقايا أجناس مختلفة
ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازيغ

Il n’y a aujourd’hui ni une langue berbère, dans le sens où celle-ci serait le reflet d’une communauté ayant conscience de son unité, ni un peuple berbère et encore moins une race berbère. Sur ces aspects négatifs tous les spécialistes sont d’accord
“Gabriel Camps – Dans L’origine des Berbères
72 - Marocains الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:04
N° 70
NEKOURI

أولا لا يوجد شيء إسمه أمازغ على الإطلاق
البربر ليست لهم لغة توحدهم

قبائل مختلفة تتكلم لهجات مختلفة و لا يفهمون بعضهم بعض
لهجتك المسمات بلهجة ترفيت لا يفهمها حاليا إلا
4% من المغاربة

وقبائلهم معروفة على رؤوس الأصابع

هذه الأقلية كانت منغلقة على نفسها في قمم جبال الريف
لا يعرف أحدا وجودها

عن أي شيء تتحدث عنه أنت إسمه إمازغ

لهجة السوسي " تشلحيت "
لا يفمها الناطق بالريفية مثلك
أنت كنت منغلق في قمم جبال الريف بلهجتك ترفيت
ترفيت لا يفهمها السوسي و لا الأطلسي ولا الطوارقي

خارج منطقة الريف
كانت هناك حضارات لأجناس أخرى

8 قرون فينق وقرطاج حضارة شرقية
8 قرون رومان حضارة رومانية غربية
4 قرون حضارة وندالية و بيزنطية

الريفي مثلك كان منغلق في قمم الجبا ل بعيد كل البعد عن التحضر
أو عبدا عند هذه الحضارات .

أنت تصنع فيلم في مخك إسمه " أمازغ "
غير موجود في الواقع على الإطلاق .
لا يوجد أي إتصال بين السوسي و الريفي إطلاقا وهم مختلفين في كل شيء
أما قضية اللسان العربي في المغرب
لو كنت ذكيا لفهمت جيدا

أن العروبية في مناطق ذكالة عبدة الشاوية الغرب غرباوة حتي مدينة
القصر الكبير يتكلمون لهجة عربية مخارج حروفها بالكاف أي G
وهذه اللهجة موجودة حاليا في اليمن وجنوب السعودة

أما لهجة الشمال الغربي مزيج بين جبالة و عروبية
فهي عربية شامية أموية تستعمل القاف قلت لك / قال لي .
يستعملها عرب الأندلس و أحفادهم

لهجة الحسانيين قبائل بنو الحسن .
تستعمل في الصحراء المغربية .

ابن خلدون الدي تختطف منه أنت غير القدح للعرب فقط
قد كتب كل شيء و شرح لك كل شيء .
لكنك لا تقرأ إلا مايعجبك
تدعي الذكاء البليد و تكتب لنا المختطفات القبيحة فقط .
73 - Yab الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:02
65 - alpha

دعنا من هذه الثرثرة والكلام الانشائي الذي تردده في كل تعاليقك .
اجمع المؤرخون ان العرب لم تكن لهم حضارة كل ما عرف عن العرب هو غزوهم لشعوب اخرى.
وباسم الاسلام قتلوا ونهبوا وسلبوا ممتلكاتهم احرقوا كتبهم وسبوا نساءهم .
هذا بالضبط ما فعلته داعش الارهابية في سوريا والعراق هل يعني هذا ان داعش انشات حضارة في سوريا والعراق .

وكعادتك ختمت تعليقك بقولك :" فكل تاريخ قبيلتك هو الإستعمار الذي لا ينتهي. ....، ستستكين للكهوف والمغارات ..."

هل لما جاء ادريس الاول لاجئا الى قبيلة اوربة وجدهم يسكنون الكهوف ام منازل وقصور تم لماذا طلب اللجوء للمغرب وليس لبلد اخر. اليس لان المغرب كان مستقلا عن الخلافة العباسية .

هل تنكر ان ابناء الجبل هم من جلبوا قبيلتك من تونس بعد ان مرمدوهم واسروا رجالهم وسبوا نساءهم واقتادودم الى المغرب وهم خانعون . اليس الموحدون ابناء الجبل هم من اسسوا امبراطورية
وشيدوا بها مدن امبريالية بحدائقها واصوارها العظيمة وبنوا بها معالم تاريعية كصومعة الكتبية بمراكش وصومعة حسان بالرباط ومعلة الخيرالدا باشبيليا .
هذه باختصار بعض منجزات قبيلتي التي اعتز وافتخر بها .
74 - Yab الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:47
65 - alpha

دعنا من هذه الثرثرة والكلام الانشائي الذي تردده في كل تعاليقك .
اجمع المؤرخون ان العرب لم تكن لهم حضارة كل ما عرف عن العرب هو غزوهم لشعوب اخرى.
وباسم الاسلام قتلوا ونهبوا وسلبوا ممتلكاتهم احرقوا كتبهم وسبوا نساءهم .
هذا بالضبط ما فعلته داعش الارهابية في سوريا والعراق هل يعني هذا ان داعش انشات حضارة في سوريا والعراق .

وكعادتك ختمت تعليقك بقولك :" فكل تاريخ قبيلتك هو الإستعمار الذي لا ينتهي. ....، ستستكين للكهوف والمغارات ..."

هل لما جاء ادريس الاول لاجئا الى قبيلة اوربة وجدهم يسكنون الكهوف ام منازل وقصور تم لماذا طلب اللجوء للمغرب وليس لبلد اخر. اليس لان المغرب كان مستقلا عن الخلافة العباسية .

هل تنكر ان ابناء الجبل هم من جلبوا قبيلتك من تونس بعد ان مرمدوهم واسروا رجالهم وسبوا نساءهم واقتادودم الى المغرب وهم خانعون . اليس الموحدون ابناء الجبل هم من اسسوا امبراطورية
وشيدوا بها مدن امبريالية بحدائقها واصوارها العظيمة وبنوا بها معالم تاريعية كصومعة الكتبية بمراكش وصومعة حسان بالرباط ومعلة الخيرالدا باشبيليا .
هذه باختصار بعض منجزات قبيلتي التي اعتز وافتخر بها .
75 - the truth الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:16
Yab-73

التناقض
المصنوع من طرف التمزيغيين " البربر "


العديد من المؤرخين الغرب كتبوا عن " حضارة العرب قبل الإسلام و بعد الإسلام "

من بينهم :
الفرنسي
الكاتب غوستاف لوبون " حضارة العرب "

يؤرخ لنا هذا الكتاب مجد العرب التَالِدِ الذي يضرب بجذوره في عمق أزمانٍ كان فيها العرب فرسان الحضارة الذين أضاءوا العالم بأمجادهم. ويوضح لنا هذا الكتاب الأقسام التي انقسم إليها العرب، والأمجاد التي حققوها عبر العصور المختلفة، والمبلغ الذي وصلوا إليه في مختلف العلوم والآداب، والفنون، وسياساتهم الحربية، والأدوات التي كانوا يستعينون بها في إدارة رحى الحرب، والنقود التي كانوا يستخدمونها عَبْرَ العصور المختلفة. وقد ذكر الكاتب طَرَفًا من أخلاق العرب وعاداتهم ومكانة المرأة عندهم؛ لِمَا لها من دلالة على رقيِّهم وتقدمهم، وقد برع الكاتب في الكشف عن أوجه هذه الحضارة، فذكر تفوقهم في الزراعة والصناعة والتجارة. ويمكننا أن نصف هذا الكتاب بأنه جاء كاشفًا عن مكنون الحضارة العربية، جامعًا لعلومها، وفنونها، وآدابها.

ثم
الكاتبة الألمانية
سيغرد هونكة كتاب «شمس الله تسطع على الغرب»

ولدت في كيل سنة 1913، وهي ابنة الناشر هاينريش هونكه، وزوجها هو المستشرق الألماني الكبير الدكتور شولتزا، درست علم أصول الأديان ومقارنة الأديان والفلسفة وعلم النفس والصحافة.
تناولت دراسة الأديان بموضوعية وتعرف بإعجابها بالإسلام والعربية وذلك بعد الحرب العالمية الثانية وسقوط ألمانيا تعلمت اللغة العربية وأتقنتها وأخذت في قراءة الكتب العربية، والتاريخ العربي .
نالت العديد من الجوائز الأكاديمية والتقديرية.
قام بعض الرؤساء والأمراء العرب بدعوتها وتكريمها.

وقد قامت بتقديم مقدمة مؤثرة للنسخة العربية من كتابها:
«شمس الله تسطع على الغرب» .

Yab-73

أنت تنشر الخزعبلات و تضن أننا بلداء
76 - Axel hyper good الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:18
إلى 74 - Yab

تتساءل في تعلقك هكذا: (( هل لما جاء ادريس الاول لاجئا الى قبيلة اوربة وجد البربر يسكنون الكهوف ام منازل وقصور تم لماذا طلب اللجوء للمغرب وليس لبلد اخر. اليس لان المغرب كان مستقلا عن الخلافة العباسية)).

أولا المولى إدريس لم يأت لاجئا إلى المغرب. البربر في شخص المولى راشد هم الذين استقدموا الرجل من الحجاز، وفعلوا ذلك لأنهم كانوا في حاجة إليه، ليجمع قبائلهم المشتة والمتناحرة ويوحدها تحت راية العربية والإسلام وينشئ لهم الدولة الممتدة بصيغها المختلفة إلى عصرنا الراهن.

ثانيا استقدم الموحدون العرب من الحجاز، واستعانوا بهم لتطوير البلاد في الزراعة والري والهندسة، والاستفادة من تجاربهم العسكرية حيث كانت لديهم حنكة قتالية متراكمة منذ أن قهروا الامبراطوريات الفارسية والرومانية والبيزنطية.

ثالثا، البربر هم الذين سيستقدمون السعديين والعلويين، وجعلوا منهم شرفاء وأنكحوهم بناتهم وبايعوهم سلاطين عليهم. لو لم يكن البربر في حاجة ماسة للعرب لما كانوا قد افتُتنوا بهم إلى هذا الحد منذ عهد الأدراسة إلى عهد العويين.

وطبعا هذا تاريخ يفقسُ البربريست العرقيين الكذابا
77 - جواد الداودي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:45
النكوري :

الخصم في النقاش يقول دائما عن كلام مناقشه بانه بلا قيمة
ولكن هل هو على حق ام لا؟
هذا يحدده القراء
تماما كما ان كل محام يقول عن كلام زميله انه بلا قيمة
ويبقى الحكم لهيئة المحلفين
نعم ناقشنا الدارجة مرارا وتكرارا
وفي كل مرة يكون ذلك لانكم رجعتم الى نقطة الصفر
وقلتم نفس الكلام اللامنطقي
وكانكم مصابون بالزهايمر
لاحظ قبل ان اكمل : انك لم ترد على اسئلتي
وبذلك تكون قد انهزمت
انظر كيف ارد (انا) على الاسئلة :
الذي ادخل الدارجة الى المغرب كل اولئك الذين ذكرت
وهو السبب في تنوع الدارجة
ان كنت تعرف شخصيا مؤرخا او لسانيا يقول عكس ما اقول
اطرح عليه الاسئلة التي لم تستطع الرد عليها
قل له : ما تفسير ان المغاربة يقولون (شنو) بدل (ماذا) والمشارقة ايضا يقولون (شنو) بدل (ماذا)؟
قل له : ما تفسير ان المغاربة يستعملون (اللي) بدل (الذي التي الخ) والمشارقة يستعملون (اللي) بدل (الذي التي الخ)؟
قل له : ما تفسير ان المغاربة ينطقون (ق) (g) والمشارقة ينطقون (ق) (g)؟
قل له : ما تفسير ان المغاربة يحولون (الهمزة) الى (ا و ي) والمشارقة يحولون (الهمزة) الى (ا و ي)؟

يتبع
78 - alpha الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:45
74 - Yab

بنو هلال حولوا كل شمال إفريقيا في أقل من ثلاث قرون، منطقة عربية لغة وثقافة. حققوا هذا الإنجاز الضخم فقط بديناميتهم الرائعة وعنفوانهم الذي ليس له مثيل
 وهذا ما كتبته الموسوعة البربرية:

En moins de trois siècles, les Hilaliens font triompher leur genre de vie et réussissent, sans l’avoir désiré, à arabiser, linguistiquement et culturellement, la plus grande partie d’une Berbérie qui ne mérite plus son nom.

Source : Hilaliens.
Encyclopédie berbère

بنو هلال كانوا سادة يُخطب ودهم من طرف الموحدين. فقد منحهم الموحدون أخصب الأراضي على السهول لأطلسية، وأعفوهم من دفع الضرائب. بل وكلفوهم بجباية الضرائب من عند القبائل الأمازيغية. الموحدون عاملوا بني هلال كأسياد يُخطب ودهم.
أنت تزور التاريخ بزقزقاتك، لكن كتب التاريخ لأختلاقكم بالمرصاد.

يتبع ...
79 - ق.غ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:46
هذا الخطاب يثير في الاشمئزازو يذكرني بكتاب هتلر :كفاحي... بحسب زعمك يجب افراغ المغرب من كل ساكنيه الحاليين و تكون انت و من والاك في الحدود لكي لا تسمحوا بالدخول الا لم يتوفر على البصمة الجينية الامازيغية 100%..
في هذه الحالة، هناك مشكلة،ماذا ستفعل بالامازيغي جينيتكيا و الذي لا يتكلم هذه اللهجة ?..
80 - alpha الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:49
74 - Yab

تتمة ...
المؤرخون يقولون أن الدولة الموحدية آعطت آمتيازات كبيرة لقبائل بني هلال:

ـ منحتهم أخصب الأراضي، ونحن نعرف الآن أن المغرب النافع هو تلك المنطقة التي مُنحت لقبائل بني هلال من طرف الموحدين.

ـ الدولة الموحدية أعطت لقبائل بني هلال امتياز جباية الضرائب من القبائل الأمازيغية وهذا جعل قبائل بني هلال تتسيد على القبائل الأمازيغية.

ـ الدولة الموحدية آعتمدت على قوة فرسان بني هلال في حروبها وهذا منح بنو هلال قوة ضاربة وتأثير كبير كان من مزاياه أنهم حصلوا على أخصب الأراضي وأعفوا من الضرائب وتسيدوا على القبائل الأمازيغية. هذا التحالف تسميه أنت ارتزاق. ومتى كان المرتزقة يكلفون بجباية الضرائب وما تمنحه لتلك القبائل من قوة وسيادة على باقي القبائل الدافعة للضرائب؟

المصدر:
مجلة "آسيناڭ" (وهي مجلة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية [الإركام] للبحث العلمي). العدد الأول. 2008 ـ ص. 49 ـ 76 .
81 - alpha الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:31
73 - Yab


عبدالرحمان الداخل فر من العباسيين إلى الأندلس وأسس الدولة الأموية في الأندلس.
إدريس الأول فر من العباسيين إلى طنجة، لكنه لم يستطع الذهاب للأندلس لوجود الدولة الأموية هناك، عدوة أهل البيت. فأنشأ دولته في المغرب. لكن الدولة العباسية آغتالته بالسم خوفا من دولته الناشئة. العاسيون آغتالوه هو وليس شيخ أوربة. لأن إدريس الأول هو الخطر عليهم.

إدريس الثاني صار ملكا خلفا لأبيه وهو في 11 سنة من عمره. وهو في 18 من عمره حكم بالإعدام على شيخ قبيلة أوربة إسحاق ابن محمد.
هل اللاجئ يحكم بالإعدام وينفذه على شيخ أكبر قبيلة بربرية تسانده؟
هذا ماتقوله الموسوعة البربرية التي يرأسها سالم شاكر، صانع حروف تيفيناغ:
À dix-huit ans, Idris II se sentit assez puissant pour faire exécuter le cheikh awreba Ishak ben Muhammad
82 - Yab الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:34
76 - Axel hyper good


هذه شهادة من ابن خلدون على ان ادريس الاول جاء لاجئا :

" و ذلك إنه لما فر إدريس الأكبر إلى المغرب من وقعة بلخ أوعز الهادي إلى الأغالبة أن يقعدوا له بالمراصد و يذكوا عليه العيون فلم يظفروا به و خلص إلى المغرب فتم أمره و ظهرت دعوته و ظهر الرشيد من بعد ذلك على ما كان من واضح مولاهم و عاملهم على الاسكندرية من دسيسة التشيع للعلوية و إدهانه في نجاة إدريس إلى المغرب فقتله و دس الشماخ من موالي المهدي أبيه للتحيل على قتل إدريس فأظهر اللحاق به و البراءة من بني العباس مواليه فاشتمل عليه إدريس و خلطه بنفسه و ناوله الشماخ في بعض خلواته سماً استهلكه به و وقع خبر مهلكه من بني العباس أحسن المواقع لما رجوه من قطع أسباب الدعوة العلوية بالمغرب و اقتلاع جرثومتها ..."

في النسب الإدريسي من مقدمة إبن خلدون.

اين الراي والراي الاخر يا هسبريس .
83 - جواد الداودي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:47
النكوري (تابع)

يا هذا : قلت لك مرارا وتكرارا ان الحصول على شهادة لا تعني التميز في ميدان العلم
هات اي دكتور في التاريخ او اللسانيات يقول ان الدارجة من صنع الامازيغ
وساناظره بشكل مباشر امام الناس
وسترى كيف ساجعل الناس يضحكون عليه

بالنسبة للشعر الفصيح : كل اشعار نزار قباني بالفصحى – هل يعني ذلك ان نزار قباني كان يتحدث بالفصحى؟
تقول : ((نحن نعرف من التاريخ)) – انت لا تعرف شيئا – لا من التاريخ ولا من غيره – اليك التاريخ : حسّان بن النعمان بن عديّ بن بكر بن مغيث بن عمرو بن مزيقيا بن عامر بن الأزد، يلقَّب الشيخ الأمين قائد الفتوحات في إفريقية. ولد حسان بن النعمان في الشام، وأسلم عند الفتح الإسلامي للشام مع أهله
بالاضافة الى ذلك : الدولة الاموية كانت في دمشق (الشام) – وعندما تغلب العباسيون على الامويين : هرب الامراء والاعيان وخلق كثير من الشام الى الاندلس – الاندلس هي شام الغرب – وفاس مدينة شامية – بناتها عرب القيروان وعرب الاندلس – وطابع فاس المعماري تجده في الرباط وتطوان واصيلا والشاون وكل المدن التي سكنها الاندلسيون – وذلك الطابع تجد مثيلا له بمنطقة الاندلس وبالبرتغال – يتبع
84 - جواد الداودي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:12
النكوري (تابع 2)

– حتى اسواق المدن العتيقة المغربية شبيهة باسواق الشام : جناح لكل حرفة
ولا شيء في مناطق الامازيغ يشبه هذه الامور
التاريخ الموري – اليك كتاب تاريخ كتبه الموريون يصفون فيه المعمار والاثاث واللباس والطبخ الموري؟ - طبعا لا
اذكر لنا المدن التي بناها الامازيغ في مناطقهم عندما كان الفينيقيون والرومان بالمغرب – لن تستطيع – لانهم لم يبنوا شيئا
لماذا لم يتعلم الامازيغ من الفينيقيين والرومان وتعلموا من العرب؟ - لانهم لم ينفتحوا على الفينيقيين والرومان وانفتحوا على العرب
لاحظ ان معظمكم لا يزال يعيش في الجبال – ولا الفينيقيين ولا الرومان ذهبوا للاستقرار في الجبال – هذا معناه انكم لا تحتكوا بهم
بعد مجيء العرب اصبح بعضكم ينزل من الجبال ويختلط بالعرب – وهكذا يتعلم منهم الحضارة
ان قلت ان الامازيغ كانوا يبنون مدنا قبل مجيء العرب – اين هي هذه المدن – هل بنيت من فقاقيع الصابون؟
ها هو الاطلس من اقصاه الى اقصاه – لا شيء فيه – وكذلك الريف – وكذلك الاوراس – وكذلك جبال نفوسة – وكذلك صحراء الطوارق

يتبع
85 - Yab الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:38
75 - the truth

بل انت من ينشر الخزعبلات والخرافات التي تنقلها عن كتاب ماجورين كمن ذكرتهم في تعليقك الذين يلقون الترحيب والتكريم من بعض الرؤساء والامراء العرب ثمنا لما كتبوه عنهم .
مثل هؤلاء الكتاب لا احد يقرا كتبهم لانهم مجرد بزناسة لا مصداقية فيما يكتبون .
الكتاب الاحرار لايبيعون ضمائرهم و لا يؤجرون اقلامهم مقابل حفنة من الدولارات.
86 - Axel hyper good الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:10
إلى 82 - Yab

لم تضف أي شيء جديد في تعليقك. لم تقل لنا من الذي اصطحب معه المولى إدريس من الحجاز؟ أليس البربري راشد؟ ولماذا استقدمه معه وكان يخاطر في ذلك بحياته؟ ألم تكن هنا دوافع واعتبارات بربرية خالصة هي التي حدت بالبربري راشد إلى المغامرة بكل شيء من أجل المساعدة في إخفاء هوية المولى إدريس الحقيقية والهروب به من الحجاز إلى المغرب؟

ولماذا استقبله البربر بالأحضان ورحبوا به وأنكحوه ابنتهم كنزة وبايعوه سلطانا عليهم؟ لا يمكن أن يكون الأمر عائدا لنسبه الشريف فحسب، فكُتُب التاريخ تروي أن شيخ قبيلة أوربة كان معتزليا، أي أنه كان صاحب عقل، ودارسٌ جيد للفلسفة ولعلم الكلام، وأنه كان في تخليه عن السلطة ومبايعته للمولى إدريس يُشغّلُ عقله.

لقد أدرك إسحاق بحكم المعايشة أن القبائل البربرية ذات طبيعة صدامية وصراعية وانتحارية فيما بينها، وأن كل واحدة منها تريد أن تكون صاحبة الريادة في قيادة القبائل الأخرى، فبادر إسحاق إلى مبايعة المولى إدريس، وأقنع باقي القبائل بهذا الخيار..

وهكذا تأسست الدولة الإدريسية التي ستعقبها دول مغربية أخرى.. فلولا المولى إدريس، يعلم الله ماذا كان سيؤول إليه مصير البرابرة؟؟؟
87 - ⵣyazⵣ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:29
سكوت الدولة المغربية على هذه الأصوات ذات الأيديولوجية العنصرية النازية المحرضة على الكراهية لم أعد أفهمه البتة. فلو تفوه نازي عنصري في الغرب بعشر ما تتفوه به هذه الأيديولوجية البربرية النازية صباح مساء في وطننا ضد أحد أطياف الوطن، لو حدث هذا في الغرب لتمت محاكمتهم من زمن بعيد، وزج بهم في السجن وتعرضوا للغرامات الثقيلة. أما في المغرب فلم أعد أفهم هذا التساهل المطلق مع نازيي المغرب. فلربما تريد الدولة المغربية أن تراكم القرائن ضد هذه الكائنات النازية، وبعد ذلك تضرب بيد من حديد.
88 - delta الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:51
85 - Yab

البينة على المدعي.
ما هو دليلك على أن هؤلاء الكتاب مأجورين؟ .

إذن فقط مقالات الجهلوت والتلفيق والكذب والفبركة التي تفقسها أقلام أتباع الحركة البربرية القبلية العرقية العنصرية هي فقط من تملك كنه الحقيقة!
أما ما لا يواتي عباءتكم العنصرية، ولايوافق تاريخكم المفبرك أوتدليسكم الغبي فهو غير صحيح!

تكذبون ووحدكم من يصدق تلك الأكاذيب.
89 - Yab الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:21
alpha-78

تبدلت المواقف لدى الامراء الموحديين ابتداء من زمن الناصر الموحدي وتعرض بقايا الاعراب في المغرب الأقصى لانتقام الخلفاء الموحدين منهم لتمترسهم خلف المعارضة ودخولهم في تحالفات مع المتنازعين من الامراء الموحدين ففي عهد الرشيد تعرض قبيلة الخلط الهلالية المنشقة علي الرشيد الموحدي لمحنة سنة 635هـ/1237م اغتيل فيها شيوخهم
(ابن خلدون ، العبر ، 6 ص64 ).

ولم يسلم في هذه المجزرة النساء والذرية ، وتساوت الحرة الاعرابية الصريحة والأمة في العبودية ، وأذن الرشيد الموحدي للأخوة الأعداء من سفيان وبني جابر حلفاء الرشيد في ستر بنات الخلط الذي لم يبقى فيهم رجال، وفي نهاية حكمه أجلي جميع بقايا الخلط إلي السُّوس.
تقلصت أعداد الاعراب في المغرب الأقصى بسبب عودة او هروب زعيمهم أبو سرحان سنة 590هـ/1193م إلي إفريقية ،كما سبق ذكره ومعه بالطبع الكثير من الاعراب مما حجم دورهم كثيرا في المغرب الأقصى وزادت في تقلص عددهم العقوبات القاسية التي سلطت عليهم من قبل الامازيغ الموحدين مما افنى بعض بطونهم واندثارهم اقراء .
(ابن خلدون ، العبر ، 6ص47 ؛ الناصري ، الاستقصا ، 1 ص168-169)
90 - النكوري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:28
إلى 87 - ⵣyazⵣ

الدولة المغربية تمكنت من تدجين أحزاب كان يقام ويقعد لها، أحزاب كانت تنظم مسيرات احتجاجية ومظاهرات يشارك فيها العشرات وأحيانا المئات من الآلاف من المغاربة، ومع ذلك هيمنت عليها الدولة وحولتها إلى ديكور، ونفس الأمر فعلته مع نقابات كانت قد خاضت إضرابات عامة زلزلت المغرب وأحدثت فيه رجات قوية جدا، وفي النهاية تغلبت عليها الدولة وجعلتها نقابات مستأنسة وفي الجيب، كما أن الدولة قهرت جمعيات حقوقية كثيرة، وحولتها ملحقة لها إلا النادر منها.

هذه الدولة القوية كيف ستلتفت لشرذمة من العرقيين يحسبون على رؤوس الأصابع، وحين يريدون استعراض عضلاتهم لتنظيم مظاهرات احتجاجية وطنية، لا يتعدى عدد المشاركين فيها الأربعين نفرا، وحين دعت تلك الجمعيات لعدم التصويت على البيجيدي، حلَّ هذا الحزب الأول في الانتخابات وفي المعاقل الأمازيغية تحديدا.

هذه الجمعيات تمارس الزعيق لتلعب لعبة التهديد الفارغ وتُصوّر المغرب كأنه على فوهة بركان وسينفجر في حرب أهلية، وذلك للابتزاز بهذا الأسلوب والحصول على الريع المخزني أولا وأخيرا، ولذلك نجد الدولة لا تأبه لهؤلاء، إنها تعتبرهم مجموعة من العدميين الفاشلين في كل شيء.
91 - النكوري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:37
الداودي
المؤرخون يجمعون ان لا وجود للعرب في المغرب الا الهلاليين و لا تحاول اثبات شيء غير موجود
و انت لا تعرف معنى عرب الشام تظن انهم سكان الشام الذين كانوا تحت حكم البزنطيين و الذين كانوا يتحدثون الارامية او الاغريقية المقصود بعرب الشام هم عرب القيسية العدنانية (الاعراب ) العصبية التي اعتمدت عليها الدولة الاموية و ان كان الامويون يتلاعبون على وتر العصبية اليمنية و القيسية و هؤلاء لا يختلفون في عقليتهم و تصرفاتهم عن الهلاليين فاغلبهم كانوا بدوا و هؤلاء لم ياتوا بحضارة و لا طبخ و لا هم يحزنون
و اخيرا تم القضاء عليهم في معركة الاشراف و بقدورة و انتهت القصة و سقطت الدولة الاموية و رجعوا الى البراري كما يقول ابن خلدون
ادريس جاء الى وليلي و هي مدينة امازيغية و فاس مدينة امازيغية بناها الامازيغ و مراكش كذلك و الرباط و وجدة و تطوان و طنجة و جميع مدن المغرب تحمل اسماء امازيغية بما فيها التي بنيت في عهد الاسلام
و كل ما ذكرته من المآثر بني في عهد المرينيين و الموحدين الخ
انتم لا تختلفون عن الحركة الزنجية في امريكا التي تنسب تراث الامازيغ اليهم تستخدمون نفس الحكاية
92 - Marocains الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:19
النكوري
أنت خليط بقايا

( الفنيق / القطاج / الرومان / الوندال / البيزنط / العرب / الأندلسيين … )

اللهجة الريفية التي تتكلم بها لا تعني أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ




عندكنا في سوس ( سكان بقعة سوس )
عدة أنواع من الناطقين باللهجة السوسية
الأسمر الداقن
الأسمر الفاتح
الأسيوي الشكل ( تشنويت )
البحر المتوسطي الشكل

من هو منهم السوسي القح
و من هو منهم المسوس ؟

هل أنت تشبههم ؟؟؟؟؟؟؟


من هو أمازيغي منهم ؟

لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

عندنا لهجات مختلفة لأجناس مختلفة .

إذا كان هناك سكان أصليون للمغرب

فسيكون لونهم أسمر ملامحهم ستكون إفريقية

أما أنت أيها الريفي فأنت قادم مع الرومان من جزيرة صقلية
93 - متابع من فرنسا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:28
إلى 91 - النكوري

ألا تخجل من نفسك عندما تقول إن وليلي مدينة امازيغية، وكل طفل صغير يعلم أنها مدينة بناها الرومان حين كانوا يحتلون المغرب ويمارسون كل أشكال القهر والإذلال على البربر، من الممكن أن يكون البربر قد اشتغلوا كعمال مياومين في بناء وليلي، ولكن أن يكونوا هم أصحاب الفكرة ومهندسوها، فهذا ما تقوله أنت وحدك دون غيرك، ولم يسبق لأي أحد أن تفوه بمثل هذا التسحسيح..

وتصل الوقاحة ذروتها عندما تقول: (( وفاس مدينة امازيغية بناها الامازيغ))، رغم أن فيها حيين اثنين، منذ بنائها، ألا وهما حي الأندلس وحي القرويين، ورغم أن فيها جامع القرويين الذي بنته القيروانية فاطمة الفهرية من مالها الخاص الذي ورتثه عن والدها، الجامع الذي ساهم في تحديد الهوية المغربية: عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية وبروافد أخرى..

مفهوم تجرؤك على قول أي كلام مهما كان مجردا من الحقيقة، ففي التاريخ أنت لا تملك ما تفخر به، فلحدود الساعة ليست لديك لغة كتابية بحرف خاص بك، فكيف ستكون قد هندست وخططت وبنيت المدن قبل عشرة قرون من اليوم؟

من يكون في موقعك معذور، إن افترى على الحقيقة والتاريخ، لأنه إن لم يكذب أكيد سينفجر...
94 - النكوري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:34
يجب توضيح بعض المسائل على طبيعة الامازيغ في القرن السادس الميلادي و القرن السابع في حروبهم مع البزنطيين و العرب
يذكر المؤرخ الامازيغي corippus الموالي للبزنطيين و jordanes و marcellinus comes و غيرهم ان الطريقة الوحيدة التي كان ينهزم بها الامازيغ امام اعدائهم هي افتراقهم و هذا ما استغله البزنطيون مع الامازيغ و قد ذكر مؤرخ الدولة الرستمية ابن الصغير بصريح العبارة ان وراء انتخابهم لعبد الرحمان بن رستم هو تفرق الامازيغ و تنافس القبائل على الرئاسة حيث قال بعد ان اجتمع نخب الامازيغ في كيفية تدبير شؤون الحكم (هذا عبد الله بن رستم لا قبيلة له يشرف بها و لا عشيرة له تحميه ...فقلدوه امركم ) ص 26و لذلك كانوا يقدمون من ليست له قبيلة و عصبية حتى يجمعوا شملهم و لا يدب الحسد في نفوسهم و هذا كان السبب وراء انتخابهم لادريس و عبد الرحمان بن رستم و كذا عبد الملك بن قطن الفهري في الاندلس و حتى عبد المومن بن علي الكومي من طرف المصامدة كما ذكر المؤرخون
لكن اليوم احفاد الهلاليين و احفاد الزنوج الافارقة يريدون السطو على تاريخ الامازيغ بالخزعبلات
95 - Yab الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:41
88 - delta
اليس انت من كتبت في تعليقك :
" قام بعض الرؤساء والأمراء العرب بدعوتها وتكريمها."
هذا اكبر دليل على انها مؤجورة .

الا تستطيع ان تناقش بادب واحترام بدل التجريح والشتائم .
بامكاني ان ارد عليك بنفس الاسلوب لكن حرصا مني على احترام قراء هذا الموقع
اتجنب النزول الى هذا المستوى الذي تحاول ان تجرني اليه.
96 - alpha الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:46
89 - Yab

التاريخ علم، والعلم ليس دينا، يعني أنه يتقدم. فما كان صحيحا البارحة، يصبح اليوم متجاوزا لأن هناك شيئ جديد تم آكتشافه.
أنت تأتي بكاتب من العصور الوسطى وتقدمه على أنه آتى بالحقيقة المطلقة الأزلية التي لا تتغير ولا تتبدل.

ولكن الأدهى من ذلك إذا قال آبن خلدون شيئا وافق عباءة التمزيغ تحفظونه عن ظهر قلب، وإذا قال شيئا لم يوافق هواكم التمزيغي، تكذبون ابن خلدون.
إبن خلدون يقول: " والحق الذي لاينبغي التعويل على غيره في شأنهم؛ إنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح؛ كما تقدم في أنساب الخليقة. وأن اسم أبيهم مازيغ، وإخوتهم أركيش، وفلسطين إخوانهم بنو كسلوحيم بن مصرايم بن حام"
المرجع:
ابن خلدون: العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، دار الكتاب اللبناني، بيروت، طبعة 1968م، المجلد السادس، ص:191
البربر من الشام حسب ابن خلدون. فهل أنت متفق معه؟ أم تكفرون ببعض الكتاب وتؤمنون ببعضه؟

إذ كان عندك مرجع من باحثين معاصرين فهاته، أما كلام ابن خلدون فتجاوزه البحث العلمي الحديث. والبحث العلمي الحديث يقول أن بني هلال كانوا سادة يخطب الموحدون ودهم.
97 - the truth الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:53
النكوري
المؤرخون يجمعون
لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية
أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ
هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ
98 - جواد الداودي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:57
النكوري

في أي مؤتمر اجمع المؤرخون على ان الهلاليون هم العرب الوحيدون بالمغرب؟
لا تحاول - انت - انكار ما هو موجود؟
نعم عرب الشام لهم علاقة بعرب الحجاز ونجد ولكنهم كانوا يعيشون بالشام منذ ما قبل الاسلام
ومن قال لك بانهم لم يحضروا معهم لا طبخ ولا لباس ولا معمار؟
انت تحب قراءة التاريخ – اقرأ تاريخ بناء فاس
وستعرف ان عرب الشام سبقوا الهلاليين بقرون في الاستقرار بالمغرب
ثم هل تنكر ان الشاميين هاجروا الى الاندلس
وبعد ذلك هل تنكر ان اغلب الاندلسيين هاخروا الى المغرب؟
معركة الاشراف سابقة لنشوء دولة الادارسة
وفاس بنيت في زمن ادريس الثاني
ثم ان معركة الاشراف لم تنهي التواجد العربي بالبلاد
انما انهت حكم الامويين فقط
وليلي ليست مدينة امازيغية – كف عن الكذب
اعيد : اقرأ تاريخ بناء فاس
يقول المثل : كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو
لماذا لم يبن الامازيغ مدنا في سوس والاطلس والريف شبيهة بفاس قبل بناء فاس؟
بُني في عهد اسرة امازيغية لا يعني ان الامازيغ هم من بنى
انظر كم من قنطرة وملعب ومسرح الخ بناه غير المغاربة في مغرب اليوم
ولا مراكش من بناء الامازيغ
ولا الرباط ولا وجدة ولا تطوان ولا طنجة

يتبع
99 - حميد من السويد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:08
إلى 94 - النكوري

أنا أتفق معك مائة في المائة عندما تقول عن البربر التالي: (( كانوا يقدمون من ليست له قبيلة وعصبية حتى يجمعوا شملهم ولا يدب الحسد في نفوسهم وهذا كان السبب وراء انتخابهم لادريس وعبد الرحمان بن رستم وكذا عبد الملك بن قطن الفهري في الاندلس وحتى عبد المومن بن علي الكومي من طرف المصامدة))، وكان السبب وراء سقوط جميع السلالات البربرية التي حكمت المغرب، فاضطروا لاستقدام السعديين ثم العلويين وأنكحوهم بناتهم وبايعوهم سلاطين عليهم..

لو ظل البربر لوحدهم، لكانوا قد أفنوا بعضهم البعض في حروبهم الأهلية وصراعاتهم القبلية التي لا تنتهي، ولما كانوا قد حافظوا للمغرب على وحدته واستقلاله وحريته وتميزه..

وحتى في عصرنا الراهن فإن المكون العربي في المجتمع المغربي هو العنصر اللاصق بين البربر أنفسهم، إذ لولاه لما تردد البرابرة في إشهار السيوف ضد بعضهم البعض، وسعت كل قبيلة منهم للاستفراد بالسلطة، ولولا العرب ولغتهم العربية المجيدة، لكان البربر إلى اليوم لا يجدون لغة يتواصلون بواسطتها بينهم.

ولذلك نجد البربر يحترمون أشقاءهم العرب المغاربة، رغم أنف شرذمة البربريست العرقيين المنغلقين الفاشلين...
100 - delta الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:24
95- Yab

تقول: {اليس انت من كتبت في تعليقك :
" قام بعض الرؤساء والأمراء العرب بدعوتها وتكريمها."
هذا اكبر دليل على انها مؤجورة .}
ــــــــ

في أي قاموس وجدت أن التكريم يعني مأجور؟
مثل بسيط:
القذافي كرم نيلسون منديلا مرارا وتكرارا، فهل نلسون منديلا كان مأجورا؟

كتبتَ: { بل انت من ينشر الخزعبلات والخرافات التي تنقلها عن كتاب ماجورين كمن ذكرتهم في تعليقك الذين يلقون الترحيب والتكريم من بعض الرؤساء والامراء العرب ثمنا لما كتبوه عنهم .
مثل هؤلاء الكتاب لا احد يقرا كتبهم لانهم مجرد بزناسة لا مصداقية فيما يكتبون .
الكتاب الاحرار لايبيعون ضمائرهم و لا يؤجرون اقلامهم مقابل حفنة من الدولارات. }

من حقك أن تستعمل هذا الحجم الهائل من العنف اللفضي ضد هؤلاء الكتاب الذين لم ترقك كتاباتهم. وعندما يكون ردي بمستوى عنفك اللفضي، هناك فقط تتذكر أن النقاش يجب أن يراعي أدب الحوار.
البادي أظلم.
أم تظن أنه يحق لك مالايحق لغيرك؟
101 - alpha الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:42
89 - Yab

في تعليقك كتبت كلاما نسبته لآبن خلدون وللناصري.
هل أنت من أطلعت على تلك المؤلفات ولخصت ذلك هنا؟ أم هذا الكلام هو مصدر ثانوي؟ يعني أخذته من مصدر ثاني وليس الأصل.
آعتبر نفسي مطلع على تاريخ بني هلال، فأنا قرأت الكثير عن تاريخهم، وهذا الإدعاء منك أراه غريب جدا. وأظنه مختلق. لذا أنت مطالب أن تكشف مصدرك بشكل أفضل.
إذا كنت أنت الذي أطلعت مباشرة على تلك المراجع، فنريد منك آقتباسا من تلك المؤلفات، أما إذا كان مرجعك هو مؤلف آخر آطلع على تلك الكتب، فنريد منك ذلك المرجع.
102 - جواد الداودي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:54
النكوري (تابع)


متى تعلم الامازيغ هندسة وبناء المدن؟ - عندما كانوا يسرحون بمعزهم في الجبال؟
تكذب مرة اخرى عندما تقول ان اسماء جميع مدن المغرب امازيغية
هذه امثلة مضادة : الناظور – الحسيمة – الجبهة – العرائش – الرباط – القنيطرة – الفنيدق – الحاجب – الوليدية – الراشدية – العيون – الداخلة – بوجذور – الخ
والمدن التي لها اسماء امازيغية ما كانت الا دواوير في الماضي او اسماء مناطق خالية
الذي على باطل عندما يسأل يتهرب من الجواب – هذا انت
والذي هو على حق عندما يسأل يجيب – هذا انا
103 - Momo الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:55
سؤال بسيط اتمنى ان يجيب عنه الكاتب وهو: ما هي نسبة الامازيغ في الشعب المغربي؟ ثم بعد ذلك له حق التعميم.
104 - السافوكاح الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 03:39
انا منافح بشدة عن عروبة المغاربة والمغرب.. لكني اعترف انني اتفق مع النكوري هنا حين يعتبر ان العرب الوحيدين في المغرب هم الهلاليون..
ساوضح الامر ؛ عرب الفتح الذين دخلوا المغرب قبل التغريبة الهلالية كانوا يسكنون المدن فقط على قلتها.. وقد انصهروا مع العنصز البربري.. ذلم ذلك الناصري وابن خلدون..
انا الهلاليون فهم قبائل عربية مختلفة دخلوا المغرب مع ابنائهم وزوجاتهم... ودخلوا باعداد كبيرة.. كما انهم كانوا بتوالدون ويتكاثرون شأنهم شأن القبائل القوية ... باختصار عرب المغرب هلاليون.. مع اشارة جد مهمة انهم ليسوا بالبداوة التي تصفهم بها بعض المراجع العنصرية.. بل كانوا اذكياء واهل حرف وسياسة.. يكفي قراءة سيرة بني هلال المنتشرة بالمشرق ومصر خاصة..
105 - النكوري الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:58
الداودي
انت الذي لم تسطع الاجابة على اقوال المؤرخين الذين يؤكدون ان لا وجود للعرب في المغرب قبل الهلاليين هذا كلام ابن خلدون
(فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك)
و نحن نعرف ان هؤلاء جيء بهم قصد اعمال السخرة لا غير
اسماء المدن التي ذكرتها هي تقع في اماكن لمدن امازيغية قديمة الحسيمة كانت تسمى مزمة و انكور و الناظور كانت تسمى تغساست و الدار البيضاء كانت تسمى انفا و القنيطرة كانت تسمى طهاأموسيدة و هكذا كل مدن المغرب هي امازيغية و لا علاقة لها بتجد و لا الحجاز
106 - الجواب الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:33
Momo-103

4% من الريفيين
8% من الأطلس المتوسط "زيان"
12% من السوسيين " الشلوح "

على الأكثر 24%

العرب يمثلون الأغلبية الساحقة 76%
المغرب دولة عربية .


كل من رحل من قريته إلى عندنا لكي يتحضر " سنعربه "
سيصبح عربي مستعرب .

كل من يهرب من منطقة الريف إلى عندنا إلى الحضارة سنعربه

النكوري دوره قادم هو كذلك سنعربه .
رغم أنه هرب إلى هولندة سنعربه


النكوري

باركا من المرواغات الريفية الرخيصة

أجمع المؤرخون
كتب المؤرخون
قال العلماء
هذه المعلومات كلها تنسب لأغنية نجاة عتابوا " هذه كذبة باينة " .
هل تضن نحن بلداء؟

أين هو الدليل ؟
107 - الدفداف الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:27
الى الاخ النكوري من اين عرفت ان اسم مدينة الناظور هو كانت تسمى تغساست ؟
اعطيني مرجع علمي او من التاريخ او اسم الكتاب من فضلك اخي
108 - النكوري الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:38
الى الدفداف
كتبت اسمها بالنطق الامازيغي لكن في المراجع العربية يكتبونها غساسة و هي الناظور القديمة
مثل المزمة هي الحسيمة القديمة و قبل المزمة كانت النكور هي الحسيمة القديمة مثل وليلي انتقلت الى فاس و طنجة الجديدة و البالية و تطوان و تمودة الخ فكل حواضر المغرب امازيغية لكن مع الكوارث الطبيعية او الخراب ينقل السكان الحواضر الى مناطق قريبة منها و هي لا تبعد الا بعض الكيلومترات لكن القبائل المحيطة بها لازالت هي نفسها و تحتفظ بمجالاتها و اسمائها
109 - Yab الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:39
alpha 101

ما ورد في تعليقي مكتوب حرفيا في المراجع التي اشرت اليها في التعليق وهي مراجع موثوقة لمن اراد من القراء الاطلاع والتحقق منها .
اسناد الاقوال بمراجع موثوقة تعطي مصداقية اكثر لمحتوى التعليق والهدف ليس اقناعك انت بل اقناع القراء الباحثين عن المعرفة .
اما انت ومن خلال تعاليقك يظهر انك تكره كل ماهو اامازيغي ولا تطيق اي حديث عن الامازيغية .
110 - Paris الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:28
النكوري

العديد من المدن العالمية تغير إسمها

هنا بعض الأمثلة لكي تفهم :

Massalia / Marseille
Amstelredam / Amsterdam
Mumbai / Bombay / Mumbai
Byzance / Constantinople / istanbul
Edo / Tokyo
111 - كفى عنصرية الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:52
إلى كل عنصري مقيت،
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
أصبح واضحا بل اكثر وضوح من دي قبل أن مخططكم هو لتقسيم المغرب كما يحدث الآن في ليبيا والجزائر وكما حدث مسبقا مع السودان واليمن..الخ، والدولة المغربية ستضرب بيد من حديد على كل من يزعم بخلق هوية جديدة للمغاربة ونظرية العرق الصافي أو الواحد هي خرافة قد أدحضها العلم الحديث.
المغرب بلد متعدد الأعراق ولدينا هوية مشتركة هناك عرب وبربر يعيشون في سلام مند مئات السنين والآن يأتينا زنديق ليملي علينا ماهية الهوية المغربية ويشكك في أصول المغاربة واهانة العنصر العربي والأقليات الآخرى في المغرب بهده الطريقة فأنا أدعو هؤلاء إلى الخروج لأرض الواقع لنرى فعلا ماهي القيمة الحقيقية التي لديكم.
112 - لوسيور الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:57
إلى 109 - Yab

عندما تقولون إن الدارجة المغربية أمازيغية، وإن فرنسا هي التي أدخلت العربية إلى المغرب، وأن الظهير البربري أكذوبة، وعندما تقول عن وليلي إنها مدينة أمازيغية وبناها الأمازيغ وكذلك فاس، وعندما تقول إن الديانة اليهودية لا دخل لها في السياسة الإسرائيلية، وعندما تقول إن تركيا الحالية علمانية رغم أنها محكومة منذ عقود بحزب العدالة والتنمية الإسلامي.. الذي يقول مثل هذا الكلام، أكيد أن مراجعه المعتمد عليها منعدمة، إن لم تكن مختلقة، وأنه يكذب كما يتنفس، ويصدق أكاذيبه بسبب بلادته المفرطة..
113 - المستنصر بالله الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 15:25
وصلتم لدرجة من الحقد لحد أنكم أصبحتم تنكرون وجود الآخر والجميع أصبح منكم أو عليه أن يعيش خارج بلده.. اش هاد العنصرية المقيتة الحاقدة، الله شرفكم ببطون الشرفاء والأولياء الصالحين وحفظة القرآن والمحافظين على الدين وناشريه واصبحتم ناكرين للمعروف وتسبون وتقذفون من هو مخالف لكم و الكثير منكم لا يستخدم عقله، فقط العاطفة من تحكمكم والأحلام الوردية التي لن تتحقق بإدن الله.
-
-
-
-
-
-
-
(والدليل؟ شاهد عدد الديزلايك ;) )
114 - Yab الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:20
100 - delta


تعليقي كان ردا على تعليق the truth فاذا بي افاجئ برد من delta بتعليق جاء فيه :"
مقالات الجهلوت والتلفيق والكذب والفبركة التي تفقسها أقلام أتباع الحركة البربرية القبلية العرقية العنصرية هي فقط من تملك كنه الحقيقة!
أما ما لا يواتي عباءتكم العنصرية، ولايوافق تاريخكم المفبرك أوتدليسكم الغبي فهو غير صحيح!"
بالله عليك كيف يمكن وصف هذا الكلام الا يدخل في خانة قلة اللباقة وعدم احترام ادب الحوار . ثم كيف تسمح لنفسك بمخاطبة شخص لا يعرفك ولا تعرفه بهذا الاسلوب المنحط .
115 - delta الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:10
114 - Yab

هل تستطيع أن تنفي ما كتبته في تعليقي؟
وهو الآتي:
{مقالات الجهلوت والتلفيق والكذب والفبركة التي تفقسها أقلام أتباع الحركة البربرية القبلية العرقية العنصرية هي فقط من تملك كنه الحقيقة!
أما ما لا يواتي عباءتكم العنصرية، ولايوافق تاريخكم المفبرك أوتدليسكم الغبي فهو غير صحيح!}

هل تستطيع نفيه؟ وأنا مستعد لمواصلة النقاش معك حول هذا الموضوع.

تعليقي ألف مليون في المائة صحيح، وأنك لا أنت ولا غيرك يستطيع دحضه. لأن ما كتبته ليس سرا، أنتم كلكم تعرفونه.

الخط التحريري لمقالات زمرة الحركة البربرية القبلية العنصرية هوالتلفيق و التدليس والتزوير والإنتحال والفبركة. خطكم التحريري هو فبركة مجد لقبيلتكم وتسويد وجه العرب وتاريخ العرب وحضارة العرب. هذه أيديولوجيتكم وبغيرها ستندثر تلك الأيديولوجية.

أنا عندما أعقب عليك، لا أعقب على شخص معين لتقول لي " ثم كيف تسمح لنفسك بمخاطبة شخص لا يعرفك ولا تعرفه بهذا الاسلوب المنحط" أنا أعقب على أحد أعضاء الميلشيا الرقمية للحركة البربرية. أنا أفند أطروحات الأيديولوجية البربرية العرقية، أما المعلق كشخص لايهمني، مايهمني هو ممثل تلك الأيديولوجية.
116 - السافوكاح الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:22
الانسان ليس حصانا أو كلبا تحدد هويته في المختبر..الانسان هو من يختار هويته كما يشاء...اخترنا منذ قرون..اخترنا اسلامنا و عربيتنا..لا يضلكم الطائفة الضالة..التمزيغيون و الفرنكفونيون...مصير الكلاب ان تتعب من النباح ان توقف اصحابها على إطعامها...لا مجال للمجاملة و الملاطفة مع المجرمين
117 - Yab الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:31
115 - delta

اسقاط صفاتكم على الاخرين هي هوايتكم المفضلة ولا تجدون اي حرج في ذالك .
اليس انتم من ينتحل العروبة رغم ان عرب الخليج الاقحاح يشككون في عروبتكم
ويتبرؤون منكم .؟
الا يعتبر هذا انتحال لهوية الغير؟.
صفة الانتحال هي من صفاتكم بدليل انتحالكم على صفحات هذا الموقع لاسماء معلقين امازيغ معروفين ويمكن لاي قارك ملاحظة ذالك.

اليس من يدعي ان المغرب بلد عربي وان سكانه عرب هو اكبر كذاب ومدلس ومزور لتاريخ هذا البلد.؟

اليس من ينفي وجود اي شيء اسمه امازيغ او امازيغية في هذا البلد ويرفض الاعتراف بالهوية والثقافة واللغة الامازيغية رغم دسترتها في دستور المملكة
هو اكبر عنصري .؟

اليس هذا ماترددونه صباح مساء في تعاليقكم على صفحات هذا الموقع.؟
اذا من هم المنتحلون والمزورون والكذبة والعنصريون. ؟
اترك الاجابة على هذا السؤال لقراء هذا الموقع المحترم .
118 - Yab الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:55
115 - delta

اسقاط صفاتكم على الاخرين هي هوايتكم المفضلة ولا تجدون اي حرج في ذالك .
اليس انتم من ينتحل العروبة رغم ان عرب الخليج الاقحاح يشككون في عروبتكم
ويتبرؤون منكم .؟
الا يعتبر هذا انتحال لهوية الغير؟.
صفة الانتحال هي من صفاتكم بدليل انتحالكم على صفحات هذا الموقع لاسماء معلقين امازيغ معروفين ويمكن لاي قارك ملاحظة ذالك.

اليس من يدعي ان المغرب بلد عربي وان سكانه عرب هو اكبر كذاب ومدلس ومزور لتاريخ هذا البلد.؟

اليس من ينفي وجود اي شيء اسمه امازيغ او امازيغية في هذا البلد ويرفض الاعتراف بالهوية والثقافة واللغة الامازيغية رغم دسترتها في دستور المملكة
هو اكبر عنصري .؟

اليس هذا ماترددونه صباح مساء في تعاليقكم على صفحات هذا الموقع.؟
اذا من هم المنتحلون والمزورون والكذبة والعنصريون. ؟
اترك الاجابة على هذا السؤال لقراء هذا الموقع المحترم .

انشري يا هسبريس من فضلك في اطار الراي والراي الاخر .
119 - نحن لسنا أمازغ الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:27
Yab-118

أنت ناطق باللهجة الريفية ترفيت
وتنحدر من منطقة " الريف "
البقعة الجغرافية المنحدر منها أنت هي الريف
وتمتل 4% من سكان المغرب

إذا خرجت من الريف
لهجتك لا يفهمها ٱحد

كيف تنسب نفسك أنت إلي شيء إسمه أمازغ ؟

لا يوجد جنس في المغرب يفهم لهجتك ترفيت

يقول الباحثون :
لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون”… وكل هذه التسميات هي لفروع من البربر وليس كل البربر. ولعل أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر (وليس كلهم) إلى مازيغ بن كنعان… فأول مصدر ترد فيه كلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.

أجناس مختلفة تتكلم لهجات مخلفة إسمها " البربر "

الطوارقي مختلف عن القبائلي 100%
السوسي مختلف عن الريفي 100%


مختلفين في كل شيء
ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
نحن لسنا أمازغ
المجموع: 119 | عرض: 1 - 119

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.