24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | في القرابة بين الأمازيغية والعربية

في القرابة بين الأمازيغية والعربية

في القرابة بين الأمازيغية والعربية

كتب الأستاذ بنسالم حميش مقالا اختار أن يتحدث فيه عن ما أسماه بـ"جذور القرابة" بين الأمازيغية والعربية؛ وكعادته دائما؛ ظل السيد وزير الثقافة السابق وفيا لمواقفه المعروفة بعدائها الشديد للأمازيغية من خلال الهجوم على نشطاء الحركة الأمازيغية الذين "يأكلون الغلة ويسبون الملة"؛ لأنهم يترافعون عن الأمازيغية باستعمال اللغة العربية؛ بينما كان حريا بهم (حسب الأستاذ حميش) أن يكتبوا بحرف "التيفناغ" الذي يدافعون عن اختياره كحرف رسمي للأمازيغية.

عمد السيد حميش إلى تبخيس النضال الأمازيغي خصوصا على مستوى حرف الكتابة (تيفناغ)، الذي تبناه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سنة 2003. وهو يرى أن هذا الحرف "لا تراث له"، والدعوة إلى اعتماده يروم "قطع كل حبل، ولو رمزي، مع اللغة العربية"... واضح أن الأستاذ حميش يردد نفس الكلام الذي استخدم طويلا في سياق برنامج "إماتة الأمازيغية" وطمس هويتها، فهو يتحدث بنفس قومي يجعل الأمازيغ عربا بالإلحاق، وعبارة "قطع الحبل" التي وردت في مقاله هي استعمال ديبلوماسي لإيديولوجية "الأمازيغ أتوا من اليمن عن طريق الحبشة ومصر". وهذا يعني أنهم "أبناء العربية"، لكنهم بتبنيهم لـ" تيفناغ" تحولوا إلى أبناء عاقين... ولكي يضفي مزيدا من الشرعية "المزعومة" على كلامه، يتحول الأستاذ حميش إلى خبير في اللسانيات؛ ليورد أمثلة لكلمات أمازيغية مبرزا أصلها العربي في تعسف واضح على علوم اللغة وتطور اللسانيات.

"المرأة تسمى عندهم ثامطوث وبالعربية الطامث أي الحائض. الأرض تسمى أمورث وبالعربية أرض ممرثة إذا أصابها غيث قليل. الجبل يسمى عندهم أذرار من ذروة الشيء".

يتجلى التعسف هنا في غياب سند علمي في اللسانيات يؤكد هذا الطرح. إذ لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن الألفاظ المذكورة أعلاه قد انتقلت فعلا من اللغة العربية إلى الأمازيغية. وهو ما لا يمنع من تبني الأطروحة المعكوسة. أي القول بأن الألفاظ الأمازيغية هي الأصل... وقبل ذلك لا وجود لدليل قاطع يثبت التقارب الدلالي بين كل لفظ أمازيغي وأصله العربي المزعوم رغم بعض التشابه في الحروف: (ثامطوث = الطامث !!) (ثامورث = أرض ممرثة !!) (أدرار = ذروة !!)... ثم إن الأستاذ حميش؛ وهو يستشهد بهذه الأمثلة لينافح عن "عروبة الأمازيغية"؛ ينسى؛ أو يتناسى؛ أن اللغة العربية نفسها هي مزيج من الألسن الفارسية والسريانية والعبرية والحبشية، ومن تم فإن التلاقح اللغوي وانتقال كلمات من لغة إلى أخرى أمر طبيعي جدا، وينطبق على كل لغات العالم.

وهو ما يعبر عنه علماء اللسانيات ب "الاقتراض" عندما يتم أخذ كلمة من لغة معينة واستعمالها بنفس الصيغة والدلالة في لغة أخرى، أو بـ"المتقاربات اللغوية" (أي لها أصل واحد) عندما يتعلق الأمر بلفظتين متشابهتين صوتيا ودلاليا... ولا يمكن أن يتخذ ذلك دليلا للحسم في أصل الشعوب والحضارات... لكن؛ يبدو أن الحديث عن القرابة بين العربية والأمازيغية هو طرح إيديولوجي محض، وهو ما يظهر بوضوح في ما يتعلق بالنقاش المرتبط بحرف التيفناغ، ذلك أن المدافعين عن التوجه "العروبي" يظهرون بوضوح عداءهم ورفضهم لهذا الحرف بدعوى أنه لا يخدم الأمازيغية ويعيق انتشارها وتعلمها وتداولها. وهو مبرر يحضر أيضا عند بعض نشطاء الحركة الأمازيغية الذين يدافعون عن استعمال "الحرف اللاتيني"؛ مع فارق أساسي هو أن هؤلاء يضعون في الاعتبار أن معظم الإنتاجات الأدبية والعلمية الأمازيغية مكتوبة بالحرف اللاتيني، واعتماده بشكل رسمي يسمح للأمازيغية بالانتشار الواسع، أما التعريبيون فهم يسعون من خلال الهجوم على "تيفناغ" إلى فصل الأمازيغية عن عمقها التاريخي في المغرب وعموم شمال إفريقيا، ولا يهتمون بتطورها أو انتشار تداولها.

وفي ما يتعلق بالنقد الذي يوجهه الأستاذ حميش لنشطاء الحركة الأمازيغية؛ الذين يستعملون اللغة العربية في كتاباتهم ومرافعاتهم، في الوقت الذي يدافعون فيه عن حرف تيفناغ؛ فلقد كان حريا به – وهو المثقف الذي يعتبر اللغة وعاء الهوية- أن يسائل السياسات التي أقصت الأمازيغية لغة وهوية من المدرسة المغربية، لا أن يتهكم على نشطائها... لكن من المؤكد أن صاحبنا مثل غيره من الذين يعلنون العداء للأمازيغية، لا يسره أن يرى المغاربة متشبثين بهويتهم رغم الإقصاء الممنهج الذي تعرضت له طويلا. وهو لا يستسيغ استخدام نشطاء الأمازيغية والمدافعين عنها لغة الضاد في كتاباتهم وحواراتهم، لأنه ينطلق من مرجعية راهنت على إماتة الأمازيغية والقضاء عليها عبر سياسة التعريب الشاملة... إلا أن هذه السياسة لم تتمكن من طمس الإرث الهوياتي للمغاربة، بل أدت على العكس من ذلك إلى تكوين أجيال جديدة من المعتزين بأمازيغيتهم والمنافحين عنها بلسان عربي فصيح. وهو ما يعني فشلا ذريعا للتعريبيين الذين راهنوا على تعريب الشخصية المغربية انطلاقا من تعريب المجال واللسان المغربيين، لكن ذلك لم يتحقق واقعيا.

إن استعمال اللغة العربية في كتابة المقالات والمشاركة في الندوات والمناظرات المتعلقة بالأمازيغية لا يعد انتقاصا من النضال الأمازيغي ولا مذمة له، لأن الأمازيغية شأن مجتمعي عام وليست شأنا نخبويا خاصا. والدفاع عن قضاياها باللسان العربي يحقق التواصل المنشود، ولا يجعلها محتكرة من طرف فئة محددة تتقن القراءة والكتابة بالتيفناغ... لكن إثارة الأستاذ حميش لهذا الموضوع يروم إظهار قصور الأمازيغية وعجزها، فهو يبعث برسالة للرأي العام مفادها أن هؤلاء المدافعين عن الأمازيغية أنفسهم لا يستطيعون كتابة مقالاتهم بلسانها وحروفها، وهم بذلك لا يمكنهم أن يقنعوا المغاربة بجدوى تعلمها وترسيمها. والحال أن النهوض بالأمازيغية يتطلب تمكينها من الحضور الفعلي والكامل في المدرسة بالدرجة الأولى. وما كان للمغاربة أن يتعلموا اللغة العربية لولا ترسيمها في المدارس، وتوسيع دائرة استعمالها في الإعلام والفضاء العام. وتلك هي المسؤولية النضالية التي ينبغي على الحركة الأمازيغية أن تتصدى لها في هذه المرحلة، وحينها لن يكون "زاي" تيفناغ غريبا في وطنه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (147)

1 - خليل الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:20
اللهجات البربرية في طريقها نحو الانقراض، وبعضها انقرض فعلا والبعض الآخر يعاني نزيفا مستمرا بانخفاض أعداد الناطقين به سنة بعد أخرى، وهي سنة كونية عرفت تسارعا مذهلا منذ القرن الماضي مع التطور المذهل للمواصلات والإعلام والتدريس ووسائل التواصل، حتى صارت اللهجات الضعيفة الانتشار تذوب كالملح وسط اللهجات القوية والواسعة الانتشار، واللهجات البربرية لا تحيد عن هذه القاعدة، وبالتالي فقريبا ستصير مقتصرة على القرى النائية في أعماق الجبال لتسود الدارجة العربية كل أنحاء المغرب
2 - شبكوني. الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:39
لا تستغرب من مهاترات العرب وفقهاء الخزعبلات فقد ذهب احد فقهائهم ان لغة اهل الجنة هي العربية وان الله سيخاطب الناس يوم القيامة بالعربية..حتى الله تعالى عربوه ودستروا العربية في الجنة واعتبروها لغة الملائكة الاطهار.
فماهي اللغة التي كلم الله بها موسى عليه السلام هل العبرية التي هي لغة قوم موسى ام العربية؟
وماهي لغة اهل جهنم؟ فلايجوز ان يتواصل الملائكة مع اهل النار بلغة مقدسة وهي العربية...
قديما قالوا ان الامازيغ من اليمن جاؤوا وكذبتهم الدراسات الجينية واليوم يطبلون للقرابة بين اللغة المهرية الحميرية واللغة الامازيغية..ومن يعرف اللغة المهرية يعلم انها لغة اكادية اما الامازيغية فهي لغة راقية وقديمة اقدم من عاد ولغته المهرية
3 - محمح العربي الامازيغي الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:03
مقال الاستاذ حميش في الصميم..ونعته بالعداء للامازيغية زيغ وبطلان ..لكن الحقيقة مرة.. يرفض ان يتقبلها بعض من نصبوا انفسهم حماة و مدافعين عن الامازيغ و الامازيغية..اقول لهؤلاء معركتكم رجعية بائدة لن تؤول الى شئ سوى الاحقاد و بث العداوات والفرقة..من امازيغي ريفي ..
4 - الرياحي الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:59
الأستاذ حميش لم يكن في المستوى ولجا إلى لغة شعبيوية من الدهاليز وافكار تكتب يوميا من طرف معادين الأمازيغية كما ان الأوصاف اللتي الصق للأستاذ عصيد غوغائية
اعتمد لطريقة مكشوفة وكأنه يريد الخير آلامازغبة العمق يريد إبادتها ومحوها من الحقل المغربي
الامازغبة حاضرة في عمق كل مغربي وهي لغة اجدادنا أو أخوالنا ولا فرق ولا مغرب بدون الأمازيغية
كيف لمثقف ان يسعى إلى إلغاء حقوق الإخرين ويغضبهم في حقوقهم الطبيعية ولا يقف مع الحق العدل والإحسان والإنسانية
الأستاذ حميش رمى رصاصة في رجله ويا ليثه لم يكتب ما كتب من فكر اعتباطي غير متماسك
5 - amaghrabi الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:25
شيئ مقزز وسخيف جدا يجعلني ارى من يستعمله جاهل بمعنى الحقيقي لكلمة لغة,كثير من الاخوان المغاربة يستعملون كلمة "لهجة"والمصيبة الكبرى حينما يسهعملونها للقدح والاذلال وتحطيم قيمة اللغات الوطنية الاخرى,وتعريف اللغة كما اعلم منذ زمان"هي اداة للتواصل وحتى لغة الصم والبكم تسمى بلغة الاشارات ولا تسمى بلهجة العمي والصم.رجاء اخواني المغاربة تيقنوا ان اللغات الامازيغية المختلفة كل واحدة لغة قائمة بذاتها وتاريخها ومعجمها ولو شفيا وتحمل قواعد نحوية وصرفية اوتوماتيكيا وتلقائيا ,فان كان نفرق باللهجة واللغة فقط بالمنطوق والمكتوب فهذا شيئ اخر,يعني اللغات غير مكتوبة في اي بلد تسمى لهجة وهي غير قدحية في هذه الحالة,واليوم الامازيغ منذ اكثر من 17سنة بدأوا يكتبون لغتهم الامازيغية الموحدة بحروف تفناغ وبالتالي يقينا اصبحت لغة مكتوبة وننتظر فقط انتاجها الشفاهي لان الانتناج الشفاهي اليوم متنوع بحيث الريفي يبدع بريفيته والسوسي بسوسيته في الافلام والمسرحيات والغناء وواضح جدا فيما تقدمه الاذاعة الامازيغية من تنوع لغوي.
6 - aleph الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:34
4 - الرياحي

بادئ ذي بدء أشكر الكاتب عن نقاشه الحضاري . فليس كعبدالله الحلوي الذي ملأ مقاله ببذيئ الكلام وأحطه. فصار مقالا يقطر حقدا وكراهية. وأضاف لمقاله أكذوبة مقال علمي. وهو لا يعدو كونه مقال مليئ بالدجل والتدليس الأيديولوجي.

على كل حال أن سعيد أن أكتشف أن هناك أقلام من الحركة الأمازيغية تدافع عن وجهة نظرها بطريقة حضارية ومبتعدة عن التدليس والكذب والتلفيق الذي يمارسه بودهان، الحلوي، عصيد وغيرهم كثيرون.
فشكرا لكاتب المقال على نقاشه الحضاري حتى وإن كنت غير متفق معه، وأجد مقال كاتبنا المرموق الدكتور حميش راقيا في طرحه، عميقا في تحليله، رائعا في عرضه.

أما أنت يا رياحي فصرت كاثوليكيا أكثر من البابا. تدافع عن التدليس والكذب التمزغاوي وكأنك مرتزق. في تعليق سابق وصفت قبيلتك رياح باللاجئين المطرودين كالكلاب، وأنك تريد أن تجعل من الأمازيغية كل شيئ، وغيرها لا شيئ كاعتراف بجميل الأمازيغ الذين احتضنوا قبيلتك المطرودة. تكافئ غيرك بشيئ يملكه غيرك. إن أردت أن تجازي من تريد فآمنحهم منزلك، أو شيئا آخر تملكه، غير هذا اعتداء.

وتدافع عن تلفيق وتدليس عصيد وكأنك مأجور عنده. فياله من آنبطاح مخزي!
7 - KITAB الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:47
الملاحظ وحتى الآن أن كل الردود على رأي الأستاذ حميش محملة في عمقها وبين سطورها بحقنة زائدة من الحقد الدفين وليس النقد الموضوعي النزيه، وكأن إخواننا الأمازيغيين الغلاة أصبحوا الآن يتبارون فيمن سيطيح بهذا الناقد الذي ذهب إلى أن الأمازيغية قدمت من الشرق العربي.. بشتى الوسائل حتى هم يريدون أن يظلوا في أبراجهم العالية من غير أن ينالهم نقد أو تصويب أو تحقيق... إنهم باختصار مشاكسون عنيدون يركبون رؤوسهم ولا يتورعون مطلقا عن متابعة الأصابع الموجهة إليهم بالوعيد والثبور، يتبع
8 - KITAB( تتمة) الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:48
لنعد ونقول لهؤلاء بربكم فقط ابحثوا في قاموسكم الأمازيغي عن الكلمات المقابلة لهذه : المدرسة، القلم، المسجد، الورقة، الرسالة... هذا مثال بسيط دون التوغل في اللسانيات المقارنة بأن الأمازيغية أخذت الكثير من قاموس الحضارة والتمدن من العربية وليس العكس كما يزعمون ويطبلون... أما القول بأن العربية خليط من الفارسية... و.. هذا صحيح إلى حد ضعيف، لماذا لأن الفتوحات الإسلامية لزمت بوجود هذا التلاقح وإن كان علماء العربية وأساتذتها يعتبرونه دخيلا وحشوا وبالتالي فليست هي العربية الأصيلة القحة، إنهم يعتبرون كل نقد موجه للأمازيغية إنما هو نقد موجه لوجودهم وهويته ووو وهذا ليس نقاشا بقدر ما هو مزايدة ومهاترة، سلمات
9 - جواد الداودي الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:03
القول بان اصل الامازيغية عربي او اصل العربي امازيغي لا يوجد عليه دليل - انما هو مجرد رأي
ولكن – رغم ذلك – رأي الاصل العربي للامازيغي اقوى من رأي الاصل الامازيغي للعربية - لماذا؟
1. العربية لها اخوات عديدة بالجزيرة العربية وبشرق افريقيا – وكل هذه الاخوات لغات – وان سمعتها لا تفهمها- هذا معناه القدم
لان اللغات كلما كانت قديمة كلما كان التباعد بينها اعمق
2. الامازيغية لا اخوات لها بمنطقة شمال افريقيا – كل ما هناك : لهجات امازيغية اقرب لبعضها البعض من قرب العربية من العبرية او الاكادية – هذا معناه الحداثة
3. الامازيغ لا تربطهم بالسود اي علاقة – لا من حيث الشكل ولا اللون ولا العادات ولا اللغة – بينما هم قريبون من العرب والفرس والترك – هذا معناه انه لا يمكن ان يكون العرب والفرس والترك قد هاجروا من شمال افريقيا ليعمروا جنوب غرب آسيا – انما الامازيغ هاجروا من شمال غرب آسيا وعمروا شمال افريقيا – ومقولة اتو اليه من اليمن والشام عن طريق الحبشة ومصر مقولة معقولة – خصوصا واننا نرى ان بعض الامازيغ يشبهون في لونهم الشاميين وبعضهم يشبهون اليمنيين
10 - امازيغ الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:17
ليس هناك قرابة ولا أي شيء هذه المحاولات الاخيرة للأعراب للتقرب من الامازيغ والامازيغية ليست سوى تكتيكات خبيتة المراد منها احتواء الصحوة الامازيغية وتدميرها من الداخل. اقول للامازيغ حذاري من الوقوع في فخ الكلام الرنان واننا اخوة في الدين والمساواة ووو. العربي سيستغل اول فرصة اتيحت له للقضاء على الامازيغي. العربي عربي والامازيغي امازيغي لا تكونوا سذجا. ليس هناك اي حل للامازيغ سوى التحرر من الاحتلال والعيش في ظل الدولة الامازيغية.
11 - عماد الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:18
إلى رقم 2 - شبكوني
لقد طرحت سؤالا مهما عن لغة أهل جهنم، وسأجيبك بأنها أغلب الظن هي الإيركامية لأنها أكبر كذبة وتزوير في التاريخ، كما أن تلك الشرذمة من البربريست العرقيين الذين لفقوها هم قمة النفاق، وكما تعلم فالمنافقون في الدرك الأسفل من جهنم، وبالتالي فلا غرابة في أن تكون لغة جهنم هي الايركامية. وتقبل خالص تحياتي
12 - سافا الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:25
القوى التي تعرقل صحوتنا اللغوية..فرنكفونية مدعومة لغة وجدانية قوية لاصحاب القرار السياسي و الاقتصادي...الحقد التمزيغي القوي للغتنا و ولائهم المشبوه للفرنسية..و أخيرا ميوعة شعب يقتلعونه من لغته دون مجهود يذكر
13 - Farhat hasan الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:37
ااى KITAB
يظهر انك تصدر احكاما عشوائية ومغرضة
عندما قلت ان الامازيغية ليس لديها مقابل لكلمات: الكتاب والقلم والمدرسة والرسالة والورقة. ةوكلامك كذب لانك لم تعرف اوتجهل ان الامازيغية لها عددكبير من القواميس والمعاجم فيها مقابل لكلماتك
البسيطة. فيمكنك الدخول الى گوگل لتتاكد من ذلك.
14 - ابن الشراطين الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:39
... ويتحدثون عن السنة الامازيغية
كيف دونت وبأي أرقام ؟؟؟؟؟
وهل توجد حروف بدون أرقام ؟؟؟؟؟
ان ما يسمى تيفيناغ اظن انها ليس لها ارقام
ما عدا اذا استعارتهم لتكتمل الطبخة ...
15 - فريد الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:58
للتذكير فقط مصر الفرعونية لم تكن تتكلم العربية ولكنها عربت بدخول الإسلام وانقرضت لغتها نفس الشيء وقع في فلسطين، لبنان،سوريا،العراق وكذلك السودان، انقرضت لغة هاته الدول إلا الدول الأمازيغية بما فيها واحة سيوة في مصر التي حافظت ولاتزال تحافظ على لغتها وهويتها، وقد ساعد الاسلام العربية على الإنتشار خصوصا في الدول القريبة من جزيرة العرب.
16 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ) الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:01
6 aleph
للأخ الرياحي عبارة من ذهب"الأستاذ حميش رمى رصاصة في رجله ويا ليثه لم يكتب ما كتب من فكر اعتباطي غير متماسك"
حقا الأستاذ حميش لم يكن يتنبأ بحالة مقاله الكاريكاتوري الغيرالمُقعد على أجهزة أمن دفاعية حُجَجِيَة داخل مقاله.لكن وبعد أسبوع انتفض العقل الأمازيغي للأستاذ الحلوي-مكتشف أخطاء تشومسكي-الذي مرّغ مقال سي حميش وبحجج علمية لعلماء لسانيات كبار في أن اللغة الأمازيغية لاتشترك قطعا مع العربية ولا جدريوحدهما
مؤخرا رشيد حمامي صاحب برنامج سؤال جريئ كان دائما يعتقد بأنه عربي من سيدي بنور بدكالة لكن عندما أجرى تحليلا جينيا وجد نفسه بأنه أمازيغي 95% وله 1% من جدورعربية
فدكالة هم أمازغ بورغواطيين وأنا بدوري بورغواطي بنوري الأصل رغم أن الموحدين أسكن بنو هلال تامسنا لخمسين سنة تقريبا ولما أفل نجم الموحدين المصامدة كان هذا كارثة على الأعراب خاصة عند ظهورالمرينين الذين فقروهم إلى درجة الطرد والتشتيت لجميع جهات المغرب فانصهروا في الأغلبية الأمازيغية.وأعطى المرينيون تامسنا إلى قبائل زناتة وهوّارة جزاء لمناصرتهم وظلت هذه القبائل تعيش فيها لحد اليوم لكنها تعربت بفعل التعريب ويظنون أنهم عربا
17 - ابن الشراطين الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:08
... ويتحدثون عن السنة الامازيغية
كيف دونت وبأي أرقام ؟؟؟؟؟
وهل توجد حروف بدون أرقام ؟؟؟؟؟
ان ما يسمى تيفيناغ اظن انها ليس لها ارقام
ما عدا اذا استعارتهم لتكتمل الطبخة ...
18 - idir الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:13
كان الأجدى بالأستاذ صاحب المقال أن يبرهن إتيمولوجيا و علميا أن الكلمات موضوع النقاش و الجدل هي فعلا أمازيغية قحة بسرد المتون الشاهدة على ذلك من التراث الأمازيغي القديم. هذا هو النقاش العلمي. الأستاذ حميش أعطى الدليل؛ و قد يكون مخطئا في تخمينه أو تقريبه بين الكلمات.
ماذا سيتعلم أبناءنا في درس الأمازيغية و أدبها و فلسفتها؟ هل هناك قصص الحيوان مثل تلك التي كتبها لافونطين؟ هل هناك حكايات وخرافات مثل تلك التي كتبها شاغل بيرول؟ هل هناك مسرح أمازيغي من عصر موليير و شكسبير؟ كيف سنملأ هذا الفراغ و البياض التراثي؟ نريد فقط أجوبة مقنعة و مرحبا بالأمازيغية في الساحة المدرسية و الأكاديمية و العلمية.
الثقب التراثي عميق و بَيِّن و أنتم، عوض الاشتغال و الإبداع بالأمازيغية، تشتكون و تستعجلون التفعيل بدون و جود مقوماته و فرص نجاحه.
اللغة تاريخ و حضارة و تراث و نحو و إنجاز و ليس فقط حمى هوياتية فارغة.
19 - amaghrabi الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:20
صراحة اللغة هي الهوية الاساسية للشعوب وهي مصدر قلق للدول التي تعيش التعدد اللغوي ,لان هذا التعدد اللغوي يفرز في كثير من الاحيان العنصرية او الثورة ضد اللحاكم او ضد اللغة المسيطرة وخاصة اذا اتضح للمهمش ان جهته قوية اقتصاديا وان الحاكم او المخزن يستغل ثرواته ويهمش لغته وخير مثال اسبانيا مع الكطالان وبلجيكا مع الوالون او المفرنسون واخواني في بلجيكا يعلمون هذه القضية بحيث بقي برلمانهم بدون حكومة لاكثر من سنة بحجة ان جهة فقيرة تستغل الجهة الغنية ونفس الشيئ عند الكاطالان بحيث يرون انفسهم جهة غنية ولغتهم مهمشة فقط جهوية لا تمثل اسبانيا لغويا لان اللغة الاسبانية هي التي نمثل اسبانيا عالميا اما الكطالونينا وان اجتهد اصحابها وطوروها فتبقى في حدودها ولا تخرج عن ارض الكاطالون لان اللغة الاسبانية هي التي تمثل جميع الاسبان خارجيا وهم اغنى منطقة في اسبانيا,ما اريد ان اصل اليه ان هذه الحزازات العنصرية اللغوية لا تخلو منها حتى الدول الكبيرة العادلة لان العدل له ميزان يختلف من هذا الى ذاك.وكل ما اتمناه من اخواني المغاربة ان يتفهموا واقعهم اللغوي وان يكون نقاشهم اللغوي بناء محترم يكرس الوحدة الوطنية الم
20 - قلم الرصاص الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:52
القرابة بين الامازيغية و العربية متينة و مفيدة الى ابعد حد من التكافل و التكفل

افلا يبصر المستمزغ المكابر ويعي من يحمل على اكتافه ثقل الامازيغية و همها

و من يسهر على امراضها المزمنة و بأي بوق تسوقونها بضاعة منتهية

الصلاحية أليست العربية هي الكفيل المتكفل بكل ذلك اثبتوا العكس تحدوها

و غيبوا عن حروفها اسبحوا في محيط غير محيطها لديكم لغة سبقت البشرية

و حروف ما ابصرت العين مثل جمال رشاقتها انطقوها فقد طال امد صمتها

و تحياتي من مراكش ان تكرم الناشر و سمح لنا بهذا القدر
21 - farhat الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:53
آسي فرحات، غير اقرا وافهم مطلبنا مناك والو... علاش غادي نمشي للقواميس ديال الأمازيغية... شكون قالاك عندها قواميس بالجمع أولا، ثانيا طلبنا فقط تجيبنا المقابل اديال هذا الكلمات بالأمازيغية... المدرسة ، القلم، الورقة، المسجد ، الرسالة... ما هي مقابلاتها بالأمازيغية... متعصبش ،تعلم تكون صادقا واخا غير مرة... يالله
22 - Me again الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:59
الراضي قال في فيديو نشر البارحة في هسبريس انه بعدما كان متجسس عليه اصبح الان متابع و متهم بالتجسس! نفس الشيء بالنسبة بالنسبة للأمازيغية، لأن المهاجمين عليها يطلبون المغاربة ان يبرهنوا ان الامازيغية هي لغتهم الام و هويتهم الحقيقية!!!
الحال غريب في بلد يسود فيه الجهل و الأمية و التخلف و الفقر و يقول أهله انه احسن و اجمل بلد في العالم! و الحقيقة المرة هي: نعم، المغرب اجمل بلد في العالم و شعبه كذلك اكفس شعب فوق الارض!
23 - جواد الداودي الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:02
10 – امازيغ

تقول : ((ليست هناك قرابة))
لن أذهب لكلمات فيها ابدال (ت تصبح ث او ط او د او ذ) – (س تصبح ص او ز او ش) – الخ
لن اذهب لكلمات فيها قلب (نفس الحروف ولكن الترتيب مختلف)
سأعطيك مثلا لا يجادل فيه الا الذي يتبع الاديولوجية الامازيغية العنصرية
انظر – شيء حيوي – يستحيل الا يكون الناس وضعوا له اسما – بالفرنسية (sang) – بالانجليزية (blood) – بالعربية (دم) – بالامازيغية (إدامّن)
اليست هذه قرابة بين العربية والامازيغية؟
هل يمكن ان تجعل الصدفة العرب يسمون السائل الاحمر الذي يجري في عروق الحيوانات (الدم) – وتجعل الامازيغ يسمونه (إدامّن)؟؟؟
تقول : ((هذه المحاولات الاخيرة للأعراب للتقرب من الامازيغ والامازيغية ليست سوى تكتيكات خبيتة المراد منها احتواء الصحوة الامازيغية وتدميرها من الداخل))
العالم كله يعلم بان العربية والعربية اختان – لهما نفس الاصل – فلماذا لم يحتوي الاعراب الصحوة العبرية ويدمروها من الداخل؟
هذا العلم فقط – ولا يضرنا نحن "الاعراب" ان تعزلوا نفوسكم عن باقي البشرية – لن تفعلوا شيئا سوى تدمير انفسكم بانفسكم
24 - aleph الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:07
13 - Farhat hasan

المعلقKITAB صادق ككل المغاربة الأحرار. ونزيه كما يليق بالمغربي الأصيل. والصدق والنزاهة هما ما يؤلمكم في غيركم من المغاربة؛ لأن الكائنات القبلية من طبعها التدليس والتلفيق والفبركة وممارسة الدجل بكل أشكاله وأنواعه.
نحن نعرف أن في لغة المختبر الإركامية فبرك كهنة معبد الإركام لغة، لغة مسخ بتعبير سالم شاكر. وتلك القواميس هي لتلك اللغة المفبركة، وتلك الكلمات لتي ذكرها كتاب أعزه الله هي غير موجودة. ما هوموجود هو تلك الكلمات المفبركة. فمثلا كلمة مدرسة موجودة في كل لغات الحضارات. وغير موجودة في البربريات، لذا فبرك الإركام كلمة للمدرسة وأطلقوا عليها كلمة تنمل، وتنمل تعني حرفيا وبالدارجة "الوراية" أي تلك التي تريك celle qui te montre
. إذن كلمة المدرسة لا وجود لها في اللغات البربرية فاضطر الأركام لفبركتها ووضعها في قاموس. ولكن تلك الكلمة لم ينطقها بشر على وجه البسيطة، أكان بربريا أو غير بربري. فقط توجد في مطبوعات الإركام، وفي كتبه المدرسية، وعندما يقرأها مدرسو الأمازيغية، فهم لا يفهمونها لأنها تمت فبركتها حديثا في مختبر الإركام.
KITAB صادق وأنت تمارس الدجل والتدليس.
25 - amaghrabi الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:09
سؤال يحيرني اليقظة والمنام وفي كل مكان وارجو من اخواني الباحثين الامازيغ الفضلاء الذين يطلون علينا كل يوم بموضوع مهم يهم اللغة الامازيغة في جريدتنا المحترمة هسبريس العظيمة وهي نافذة مغربية عظيمة تدخل الهواء الثقافي والعلمي والتوعوي وتفتح المجال على مصراعية للنقاش والبحث وادلاء كل من له غيرة على هذا الوطن العظيم برايه ووجهة نظره واتمنى ان يكون كل متدخل في هذا البيت الرائع ملتزم ومسؤول عما يقول امام ضميره وامام وطنه واخوانه المغاربة جميعا عربا وامازيغ وعجما.سؤالي اخواني الباحثين المثقفين الكتاب في صفحة كتاب واراء ان تعطوا رايكم بوضوع في اللغة الاركامية الموحدة,ما ذا تجمع وما نسبة كل لغة من اللغات الثلاثة في معجمها ؟فهل هي حقا لغة مشتركة لا فرق بينها؟فلماذا لا نرى في القناة الامازيغية هذه اللغة الاركامية الموحدة وبالعكس نرى برامج واخبار باللغات الثلاثة وكل جهة تنتظر حصتها لتسمع لغتها الجهوية بحيث الريف يتبع البرامج الريفية,فلماذا لا توحدوا وتامروا بتوحيد اللغة وان لا نسمع في القناة الا اللغة الاركامية الموحدة؟افيدونا واخبرونا عما يجري فانا امازيغي اجهل ما يدور في الشان الامازيغي
26 - aleph الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:20
16 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ)

أعرف أنك تنقل من مزبلة مواقع التمزيغ المليئة بالتلفيق والكذب، وأعرف أنك تنقل دون أن تفهم ما تنقله.
وأعرف أنك تظن تشومسكي من ليبيا أو العراق، أو من أحد الدول العربية وأنه يكتب مقالات شبيهة بدجل الحلوي. وأعلم أنك "لاتفرق بين الألف والعصا" كما يقول المثل المغربي. خلاصة القول أعرف أن الجهل تمكن من كيانك وآستحوذ عليه.
قلت لك مرارا وتكرارا أنني لا أحب النقاش معك، لأن النقاش مع الجهلة هو شيئ عبثي. وأرد عليك لكي لا يظن الجهل أنه قد انتصر.
لذا أسألك:
أعطينا مراجعك على ذلك الجهل الذي تنشره هنا. لأن كلامك لايستقيم مع عقل ولامنطق.
27 - جواد الداودي الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:26
مثال آخر – ولو انكم ستقولون انما هو لي للاعناق

(المشكل) بالعربية يقابله (امكرس) بالامازيغية
و (المشكلة) بالعربية يقابلها (تمكريست) بالامازيغية
1 : نفس المفهوم يمكن ان ان يذكر او يؤنث في اللغتين
2 : للكلمتين نفس الاصل بالرغم من ان الجاهل باللسانيات لا يرى ذلك
اغير اماكن الحروف : (المشكل) --- (المكلش)
اقوم بالابدال (لام / راء) و (سين / سين) : (المكلش) --- (المكرس)
اقوم بحذف اللام : (المكرس) --- (امكرس)
اسألوا علمكم المتخصص في اللسانيات (عبد الله الحلوي) : هل يخالف هذا قواعد اللسانيات في شيء؟
28 - Amazighi الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:31
لو تم إستخدام المليارات التي انفقت في تعريب و طمس و مسخ هوية شمال إفريقيا الأمازيغية , في التنمية البشرية لكنا الأن في مصاف الدول الكبرى .
لأن التعريب لم ولن ينجح فقط قام بدور العصا في العجلة و صنع لنا مشاكل في ألهوية نحن في غنى عنها ,لكن الحمد لله المستقبل مشرق لأن العديد من بلدان شمال إفريقيا استفاقت من وهم العروبة .
29 - النكوري الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:37
الهوية يحددها التاريخ و الذاكرة الجماعية و بالتالي عليها يبنى مصير المجتمع في المستقبل لان التاريخ الجماعي المشترك يحدد المستقبل المشترك
فمن جذوره امازيغية و يربط نفسه وجدانيا بتاريخ الاجداد سواء كان قبل الاسلام او بعده يحس بالانتماء لهذه الارض و يعتز بها و يكون قد مكن نفسه في البقاء و مواجهة الاعاصير الثقافية الوافدة و الغزو الفكري
لكن العروبيين جذورهم في الجزيرة العربية و ليس لهم اي ارتباط بالتاريخ الامازيغي و هذا سبب محنتهم و انزعاجهم و من هنا يمكن تفسير خرجات امثال الاستاذ حميش و غيرهم
30 - Farhat hasan الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:46
الى رقم 23
اتيت بمثال سادج مبني على تقارب كلمة دم العربية مع كلمة إدامن الامازيغية فاستنتجت من خلاله ان الامازيغية اخدت هذه الكلمة من العربية! !!! اماذا لانقول العكس .ومن اين اتت هذه الكلمة الى العربية ؟ احياك على القاموس العبري فستجد ان هذه الكلمة عبرية اصلا. اذن العربية اخدتها من العبرية وهي اقدم كما اخذت الكثير من السريالية والنبطية والفارسية وغيرها.
31 - Me again الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:03
من اخطر مشكل يواجهه المغاربة مع التعريب و الاديولوجية العروبية التي استفادت من سذاجة المغاربة هي ليس فقط اسمائهم الشخصية بل كذلك اسمائهم العائلية العربية ( التي على ما أظن فرضت عليهم بطريقة خبيثة في الإدارات بعد بداية استعمال كناش الحالة المدنية لأول مرة في المغرب مباشرة في أواخر خمسينيات القرن الماضي) و المشكل الأخطر هو انه نزع منهم الاسماء التي كانوا يحملونها. و بعدما حملوا اسمائهم الجديدة العربية، فهم مباشرة يتعاملون مع انفسهم بانهم عرب و يقومون بمجهودات جبارة ليبرهنوا انهم عرب حيث المخزن كان يفرض بالقوة العربية في جميع الميادين كشرط و كركن اول في الولوج الى اي شيء!
32 - السافوكاح الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:20
فتح الباب للطعن في ثوابتنا الكبرى عربيتنا و اسلامنا...فتنة كبرى..و بذور انفصالات..و مصنع الاستبداد..و حصان طروادة يركبه الفرنساوي العظيم لحملة صليبية تحترم معايير العصر
33 - Me again الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:26
جواد الداودي...
سؤال بسيط...واش انت متفق مع حميش ان المرأة هي الحيض؟ و هل ممكن ان تقول لنا اصل كلمة حميش؟!!
اما بالنسبة ل ايدامن فالامازيغية نقلتها من العبرية كما سلفتها العربية من العبرية. و ممكن كذلك العكس ان نقول ان العربية و العبرية نقلت كلمة ايدامن اليها و هذا ليس بعجيب لان الامازيغية تعد من احد اقدم اللغات حسب الانتروبولوجيين العلماء و ليس حسب خيالي او خيالك؟!!!
انتهى عهد القومجية العروبية الخبيثة التي تقول ان العربية لغة الجنة و العربية ركن اول من اركان الاسلام و الاسلام دين عربي و جميع العرب مسلمين، بل شرفاء و أولياء، لغرض في نفس يعقوب، كما أملأتهم عليه الدول المسيحية في بداية القرن الماضي و خلقت العالم العربي و مركزه في باريس!
34 - aleph الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:31
4 - الرياحي

منذ بدأت تعادي العربية كلغة، وتعادي عروبة المغرب وأصالته، وبعد أن جندت نفسك كمرتزق في ميليشيات التخلف والحقد والعنصرية البربرية، بدأت اللغة العربية تلفضك؛ فصرت تكتب بعربية فيها الكثير من العجمة، وفيها شيئ أكثر من الركاكة. أما الأخطاء التعبيرية والنحوية فتزداد مع الأيام سوء ا. فعلى ما يبدو فاللغة العربية الرائعة ترفض من يعتبر أجداده من قبيلة رياح مجرد لاجئين في وطن الغير، ولهذا عليهم أن يتصرفوا في وطنهم كضيوف غير مرغوب فيهم. وللفوز برضى الشعب المضيف عليهم أن يتجندوا كمرتزقة ضد حضارة أجدادهم ولغتهم، وأن يبيعوا شرفهم بأبخس الأثمان. لأن قبيلة رياح ماهي إلا لاجئة في أرض غيرها بعد أن طردت من موطنها كما تُطرد الكلاب (وهذا ليس وصفي وإنما تعبيرك الحرفي).
35 - يحيي الغزال الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:33
اكثر من نصف الأمازيغية ألفاظ عربية أليست تللك
قرابة و صلة اين هي الأمازيغية في كل ما تكتبون
نسمع الجعجعة و لا نرى طحينا
36 - زائر الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:34
الاستاذ حميش لا علاقة له لا بالثقافة ولا بالفلسفة لان الثقافة اخلاق والفلسفة حكمة وهذه الصفات تتناقض مع الايديولوجية والعنصرية .
37 - avondland الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:35
32 - امازيغ

لماذا هذا العشق لصهاينة البربر بكيان الإجرام الصهيوني؟ هل هي خصلة متجذرة فيكم؟ لقد صرتم كالعاهرات التي تحب من المجرمين الأكثر انحدارا في درك السفالة والإجرام. لأن لمن لا شرف له يعشق السفالة ويعشق الإجرام. فالعاهرة لن تجد أكثر إثارة من فتح فخذيها لكل مجرم سفاح. هكذا هو ديدن صهاينة البربر في تقربهم للكيان الإجرامي، عاهرات يطلبون ود عتاة المجرمين.

إنكم أدمنتم النذالة وبيع الشرف والإرتكان للإستعمار الذي لاينتهي إلا ليليه آستعمار، فصرتم تُعجبون بكل كيان غاصب، لأنه يُذكركم بهوانكم التاريخي، وتلذذكم بالإستعباد بمزوشية فاقت كل تصور في حقارتها. فعجبا لكم يا صهاينة البربر.
38 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ) الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:45
23 - جواد الداودي

الأمثال التي ضربتَ بها مثلا هي إستثنائات خاصة ومتواجدة في جميع اللغات دون إستثناء في قرابة اللغة الأمازيغية من العروبية فقد يكون البعض موجودا بفعل تجديد الأمازيغ للغتهم. فهل يعقل أن الأمازيغ قبل اللغة العروبية لم يُعبّروا عن شيئ إسمه الدم في حياتهم عند دبحهم للماشية مثلا لذلك فرأيك مردود عليه لو إستخدمت المنطق الطبعي،أمْ أن الأمازيغ لم يعرفوا الدم ولم يروه في حياتهم .منطقك يشبه منطق حميش في تسمية "ثامطّوث" التي تعني"امرأة: وربطها بـ"الطامث أي الحائض.
هنا شلتَ فشلا دريعا خسرتَ التحدي هههاهها
تقول/فلماذا لم يحتوي الاعراب الصحوة العبرية ويدمروها من الداخل؟/وهل يستطع البدو تدمير أسياد العالم وباعتراف نبي الرحمة.ألم تسمع بمجريات العالم منْ دمَّر منْ أم أنك غائب عن الأحذاث?ههه
هاك هذا الكلمات بالسريانية بحروف "عربية" تستعملها ناهيك عن العربية القرآنية والفصحى
سرياني / عربي
سَكّرْ / أغلق
بعبع / ثرثرة
نبش / حفر
فرم / قطع
منتوش / ممزق
مرْتي / زوجتي
شقف / هشم
فرشخ / باعد ما بين قدميه
برّا / في الخارج
جُوا / في الداخل
دعَك / عجَن
حوش/ منطقة
حصير / عشب مجف
39 - فرحات الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:49
الى aleph
درتي فيها انصر اخاك ظالما او مظلوما عندما دافعت عن اخيك غي العنصرية والجاهلية. قلت ان اركام اخترع كلمة تنمل التي تعني المدرسة. وهذا كذب وبهتان فلو كنت تعرف تاريخ المغرب لوجدت ان كلمة تنمل هي اسم المدرسة التي بناها المهدي بن تومرت وما زالت موجودة وتقع في الاطلس الكبير مابين مراكش وتارودانت.
40 - aleph الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:59
31 - Me again

ها هي لائحة بأسماء «روائيون وروائيات إيرانيون» أخذتها من ويكيبيديا بدون أن أزيد حرفا أو أحذف حرفا.
تمعن فيها جيدا، وبعد ذلك أخبرنا هل الإدارة (العربية/المغربية) هي التي فرضت عليهم أسماءهم العربية، وهل لأنهم حملوا أسماء عربية صاروا يظنون أنفسهم عربا.
هذا تمرين بسيط لعلك تفهم لماذا الكائن القبلى يقبع في الأسفل من حيث القدرات العقلية والتكوين المدرسي (ولا أقول العلمي).

آرش حجازي
أحمد أكبر بور
أحمد دهقان
أحمد محمود (روائي)
بزرك علوي
بيام فيلي
جعفر مدرس صادقي
جلال آل أحمد
رضا براهني
زويا بيرزاد
زين العابدين مؤتمن
سيد مهدي شجاعي
سيمين دانشوار
شهرنوش بارسي بور
شهريار مندني بور
صادق تشوبك
عباس معروفي
علي أشرف درويشيان
غزالة عليزاده
غلام حسين ساعدي
فريدون صاحب جم
محسن مخملباف
محمد رضا بايرامي
محمد علي جمال زاده
محمود دولت‌ آبادي
مينا أسدي
ناصر يوسفي
ناهيد طباطبايي
صادق هدايت
هوشنك غلشيري
41 - aleph الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:12
41 - فرحات

. "تنمل" لم تُستعمل أبدا وفي كل الأمازيغيات بمعنى المدرسة. هذا المصطلح صُنع حديثا في مختبر الإركام. تنمل هو إسم مكان في الأطلس سُميت باسمه المدرسة المعلومة التي بناها الموحدون. هو إسم مدرسة، وليس معناه مدرسة.
مثلك مثل من يدعي أن الجامعة بالعربية تسمى "محمد الخامس" أو "الملك فهد" لأن في الرباط جامعة إسمها "محمد الخامس". أولأن في الرياض بالسعودية هناك جامعة باسم "الملك فهد".
الصمت أفضل من التفوه بالكلام الغبي.
42 - farhat الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:45
الى aleph
منطقك فيه مغالطات غبية حيث تقول ان اسم المدرسة تنمل التى بناها الموحدون ولكن لا تريد ان تعرف معناها! !! فماذا تعني تنمل؟؟ لمعلوماتك ان كنت تقبلها لانك تكره كل مهو امازيغي. فكلمة تنمل مكونة من جزئين : تين وتعني: ديال .ومل: وتعني: وري. ادن معناها : ديال وري اي ديال علم . انصحك ان لاتناقش في شئ.تكرهه.
43 - جواد الداودي الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:59
30 - Farhat hasan

اكبر مشاكلكم انهم لا تفهمون ما تقرأون – وتتسرون - تردون بدون مهلة للتفكير - انا اتكلم عن التقارب – ولا يوجد في تعليقي مطلقا ((ان الامازيغية اخدت هذه الكلمة من العربية)) - اعد القراءة لتتأكد
لو انك قرأت بتركيز – لكنت انتبهت لهذه الجملة : ((شيء حيوي – يستحيل الا يكون الناس وضعوا له اسما))
معنى هذه الجملة انني استبعد ان يكون الامازيغ قد اخذوا الاسم من العربية – لانه لا يعقل الا يكون له اسم لهذا السائل قبل مجيء العرب
مرة اخرى – اذا قرأت تعليقا لي – فاقرأه بتركيز
وان كنت ستعلق عليه – فاقرأه مرتين او ثلاث
والآن اسألك : هل اخترع العرب (الدم) في الجزيرة العربية – واخترع الامازيغ (إدامّن) في شمال افريقيا – والصدفة هي التي جعلتهما متشابهان – ام ان للكلمتين اصل واحد؟؟؟
أي الامرين يقبله عقلك؟
44 - الحسين واعزي الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:10
أنا أيضا لا أتفق مع الأستاذ حميش في قوله بوجود قرابة بين اللغتين العربية والبربرية، فحين نتحدث عن وجود قرابة، فإننا نقوم، بشكل من الأشكال، بإجراء مقارنة بين اللغتين، في حين أن المقارنة لا تستقيم على الإطلاق، ومن جميع النواحي..

فلغة قومٍ حكموا العالم عشرة قرون لا يمكن، موضوعيا، مقارنتها بلغة قومٍ، كانوا طوال تاريخهم، ولا يزالون يشعرون إلى اليوم، أنهم رازحون تحت الاحتلال، ويتحدثون عن صحوة مزعومة للحصول على الاستقلال.. لغة كتب وأبدع بها الفارابي وابن سينا والجاحظ وأبو الطيب المتنبي وأبو العلاء المعري وابن رشد وابن الهيثم وابن الخطيب وطه حسين ونجيب محفوظ والعروي والجابري، وافتُتِن بها جاك بيرك.. لا يمكن مقارنتها ببلزة ليركامية المستنسخة سنة 2003 في ليركام كالنعجة دوللي..
45 - جواد الداودي الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:20
40 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ)

مثلك مثل ابن جلدتك (فرحات حسن) – قرأت قراءة سريعة – بدون تمعن – واكملت من اجنابك – لقد ركزت في تعليقي على انه غير معقول الا يكون للامازيغ اسم يدل على الدم – وذلك في هذه الجملة : ((شيء حيوي – يستحيل الا يكون الناس وضعوا له اسما))
ثم لو انني اردت ان ابرز التقارب بين العربية والامازيغية هل سآخذ كلمة اقتبستها الامازيغية من العربية؟
لو فعلت ذلك سأكون مثل من يرى تقاربا بين الفرنسية والعربية الدارجة – لان الاولى فيها ناطو يعني سفينة – والثانية فيها باطو يعني سفينة
هل هذا تقارب؟ - لا – عل اقتباس لكلمة فرنسية
هل لنناقشكم يجب ان نكتب التعليق – ونردفه بشرح التعليق – وربما بشرح شرح التعليق؟؟؟
كبروا ادمغتكم قليلا – وكفوا عن القراءة السريعة – والكتابة المسترسلة للتعاليق
وجود (الدم) في العربية و(ادامن) في الامازيغية – له تفسير واحد : هناك علاقة بين اللغتين
نعم قد نجد تشابها حتى بين العربية واللاتينية
ولكن القرب او البعد يحسب بكمية الكلمات المتشابهة
ويحسب بالقواعد المتشابه
ذاك كان مثالا فقط
ومثل تلك الكلمات منها المئات
ولا يوجد مثل ذلك الكم مع اللغات الاوربية

يتبع
46 - Aryaz الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:26
تامطوث من الاسماء الامازيغية التي لا نجدها في صيغة الجمع، وهي مشتقة من فعل "اطّض" أي أرضع.
يعني ان تامطوث هي في الاصل هي المرضعة.
اما تسظنان : فتعني المنجبات ، وهي مشتقة من : اظْن أي أنجب.
هذه الكلمات والافعال كلها مستعملة في الجهة الشرقية.
وهناك عدة كلمات أمازيغية حرفت واصبحت كلمات عربية، على سبيل المثال : غزال إدم، الذي هو في الاصل : أضمي : أي صغير البنية .
47 - farhat الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:41
الى الدودي
ما كتبته فهمته جيدا. فعندما تقول انك تقصد فقط التقارب بين الامازيغية والعربية
وهذا ظاهريا اما باطنيا فتقصد ان هذا التقارب اساسه ان الامازيغية الضعيفة والمحتاجة اخدت تلك الكلمة من العربية القوية والشريفة. وهذا ما ذهب اليه صاحبك حميش حينما قال ان تامطوت جاءت من الكلمة العربية الطمت. وانت في تعليقة سرت على نهجه .شكرا هسبريس
48 - tigami الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:42
الاقتراض الما بين لغوي طبيعي. الإنجليزية اقترضت كثيرا من الفرنسية في القرون الوسطى؛ و الآن الفرنسية تقترض من الإنجليزية. اللغة تتأثر بالتاريخ و الحضارة و السياسة و الاقتصاد؛ لأنها مكون بشري نسبي. تضعف و تتقوى.
لكي تتقدم الأمازيغية، يجب أولا الاعتراف بأن تراثها المكتوب شبه منعدم؛ إلى منعدم.
النشطاء يدعون أن طمس الهوية الأمازيغية مرتبط بالتعريب و قدوم العرب المسلمين. هل كان هؤلاء يبحثون في الخيام و المنازل الأمازيغية عن الكتب و يدمرونها. لو كانت هناك كتب و مخطوطات أمازيغية لأخدها الرومان معهم و هم قوم كتابة من بداية تاريخهم. نعم هناك أمازيغ كتبوا و لكن بلغات أخرى؛ و هذا موروث لحد الآن مع النشطاء الحاليين. هذا هو التراث بمعنى الميراث: الكتابة باللغات الأخرى و النقل الشفاهي للتراث الشعبي. هذه حقيقة صعبة التقبل و مرة أيضا. و لكنها تبقى الحقيقية.
في هذا الموقع هناك صفحة تسمى "تمازيغت" لماذا لا تستعمل للتعريف بالتراث الأمازيغي المكتوب إذا كان موجودا؟ إذا لم يكن موجودا، فخدوا لكم قرنين أو ثلاثة و اشتغلوا بجد على المكتوب. الطريق الذي تسلكون حاليا لن يغير من الأمر شيئا.
49 - جواد الداودي الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:53
34 - Me again

التعليق بشأن (الدم) و (ادامّن) ظننته واضحا – يفهم بسهولة – كنت مخظئا
وكأنني تكلمت في ميكاميكا الكم في فصل من فصول السنة الرابعة ابتدائي
آخر محاولة شرح :
الكلمات تنقسم الى نوعين : نوع تم صنعه في السنوات الاولى لاختراع اللغة – ونوع لم يظهر حتى ظهر الشيء الذي يسمى به او يصفه الخ
الرأس – اليد – الرجل – العين – الخ من النوع الاول – العجلة – خزانة الملابس – الكمبيوتر الخ من النوع الثاني
من غير المنطقي ان نجد لغة – مهما كانت بسيطة – لا توجد بها كلمة تدل على الدم
هذا معناه ان كلمة (الدم) اصلية في العربية – وكلمة (ادامّن) اصلية في الامازيغية
وبما ان الكلمتان متشابهتان – فان للعربية والامازيغية اصل مشترك
والذي يحدد نسبة القرابة هو عدد الكلمات من هذا النوع
ما قدمته كان مثالا فقط – ويوجد الكثير مثله
قدمت (مشكل) و (امكرس)
وهذا مثال آخر : (تاgانت) هي الغابة بالامازيغية
الجذر : g ن ن
G و ج متبادلان
الجذر : ج ن ن
الكلمة بالعربية : الجنة – وهي البستان
من نفس الجذر : (اg نوان) : السماء
المعنى : الجِنان
هذا بتأثير من المسيحيين الذي يسمون السماء جنة او جنان

يتبع
50 - إنكار علاقة ... الجمعة 17 يوليوز 2020 - 00:44
... الامازيغ بالمشرق عبارة عن تغطية الشمس بالغربال.
هل ينكر احد وفود الفينيقيين الى شمال أفريقيا وتأسيس حضارة قرطاج ورواج لغة كانت تسمى بالبونيقية ولاشك انها كانت مزيجا بين الفيتيقية والامازيغية.
هناك أبحاث أكاديمية تؤكد أن أصول الامازيغية لا تختلف عن أصول اللغة القديمة للقبائل العربية في اقليم ظفار بين اليمن وسلطنة عمان.
كما ان هناك تشابه بين حروف منقوشة هناك وحروف تيفيناغ .
ويمكن الرجوع في الموضوع الى كتاب سعيد بن عبد الله الدارودي حول عروبة البربر .
وهو مدرج في غوغل .
51 - السافوكاح الجمعة 17 يوليوز 2020 - 02:12
" إذا أردت أن تغتال شعبا فاجعله يخجل من لغته... "
من كتاب - أمريكا و حرب الابادة -
التمزيغيون بتحالف مع الفرنكفونيين في حملة يائسة لجعل المغاربة يكرهون لغتهم العربية..
52 - أيت واعزيق الجمعة 17 يوليوز 2020 - 04:07
بعض النشطاء الأمازيغيين، كي لا نعمم، يحملون مسؤولية "طمس" الهوية الأمازيغية للتعريب و قدوم العرب المسلمين. قد نقبل ذلك جدلا. و لكن لينظر معنا النشطاء إلى القضية من زاوية مختلفة و بمسافة تاريخية و جغرافية و ثقافية و إثنية وأنطروبلوجية.
تاريخيا و أنطروبولوجيا، الأمازيغ كانت و مازالت لديهم البنية القبلية المتسمة بالصراع لندرة الموارد خصوصا الماء و الكلأ. هذا أعاق نشوء وعي جمعي و لغة جامعة موحدة. مكانها توجد اللهجات كمرآة للبنية المشار إليها. إضافة لهذا العامل الذاتي، هناك الغزو الخارجي الذي لم يعط الأمازيغ فرصة التقاط الأنفاس و التكون كأمة متجانسة. الأمازيغ اختلطوا و انصهروا مع الثقافات الوافدة أو فروا للجبال. هنا أهمية التعدد الإثني في شمال إفريقيا.
فارس خضعت للحكم العربي الإسلامي. و لكن لغتها و تراثها لم يضع لأن الفرس كانوا إمبراطورية قوية بتراث قوي و صمدوا؛ بل تحكموا في الدولة العباسية كما فعل الأتراك أيضا.
في شمال إفريقيا الأمازيغ أخدوا العربية و الإسلام و كونوا دولهم الخاصة المعروفة تحت هذه الراية. و جيش الفاطميين انطلق من شمال إفريقيا و كان فيه الأمازيغ.
53 - aleph الجمعة 17 يوليوز 2020 - 09:04
43 - farhat

تعليقك: "(...) فماذا تعني تنمل؟؟ لمعلوماتك ان كنت تقبلها لانك تكره كل مهو امازيغي. فكلمة تنمل مكونة من جزئين : تين وتعني: ديال .ومل: وتعني: وري. ادن معناها : ديال وري اي ديال علم . انصحك ان لاتناقش في شئ.تكرهه. "
ــــــ
ماذا أتى في تعليقك من جديد غير ما سبق لي أن كتبته أنا أعلاه. والسؤال المطروح : هل فعلا تقرأ؟ أو هل تفهم ما تقرأ؟ أم ماذا؟

سأعيد جزءا من تعليقي وأخبرنا ما هو الجديد في تعليقك عندما تقول أنني لا أفهم معنى تنمل، وأنا الذي كتبتُ ماتعنيه بثلاث لغات. ورغم ذلك لم تفهم أو لم تقرأ، أو لسبب آخر لا يعلمه إلا علام الغيوب.

ها هو الجزء من تعليقي الذي أشرح فيه معنى تنمل: "فمثلا كلمة مدرسة موجودة في كل لغات الحضارات. وغير موجودة في البربريات، لذا فبرك الإركام كلمة للمدرسة وأطلقوا عليها كلمة تنمل، وتنمل تعني حرفيا وبالدارجة "الوراية" أي تلك التي تريك celle qui te montre ". (أنظرتعليقي المرقم 24)

ترجمتُ كلمة تنمل بالدارجة وبالفصحى وبالعربية، ورغم ذلك تقول علي أني لا أفهم معناها!!؟؟؟
فهل تريد أن أكتب لك بالشلحة لتفهم؟
54 - ببوبريص و الصليب الجمعة 17 يوليوز 2020 - 09:30
ثلك الرسوم الغريبة للفنقيين
كانت تستعمل من طرف الطوارق
لرشم المقابر و المغارات

رسم " بوبريص " كان رمز السحر و الشعودة عند الطوارق
أنا لم أفهم
مادا يعمل رمز " الصليب " هناك
هذا الرمز يستعمله المسيحيون كرمز للموت
يستعمل كذلك في المقابر المسيحية

عندكم مجموعة من الرموز تدل على السحر و الموت


إستعملتوها لكتابة اللهجات المختلفة ولقبتوها باللغة الأمازيغية

مع العلم هذه اللغة لا توجد ثلاث لهجات مختلفة
والناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعهم بعض


تشلحيت تنطق في بقعة سوس
تمزيغت تنطق في الأطلس المتوسط
ترفيت تنطق في بقعة الريف

أين هي هذه اللغة التي تريدون مقارنتها مع العربية ؟
التسويق للغة " لا وجود لها " .



هل رموز الطوارق مشرملة ببوبريص و الصليب
و ثلاث لهجات مختلفة تساوي لغة واحدة .
55 - amahrouch الجمعة 17 يوليوز 2020 - 09:37
Mes frères marocains,vous êtes à 99% des berbères !Comment voulez-vous qu un désert aride où le taux de mortalité infantile est très élevé,la sécheresse,la déshydratation,la malnutrition,les morsures des reptiles et les piqures des scorpions tuaient les bébés et les enfants en bas âge !Comment ces peuplades du désert où la densité de la population est la plus basse du monde auraient-elles pu remplir le riche Levant(Cham) avec son croissant fertile qui pullulait de population,l Irak,l Egypte,le Soudan et cette Afrique du nord qui fut le grenier des romains ?Que vous parliez arabe ou berbère,vous êtes des Imazighen pur sang !Un fleuve qui prend naissance d un désert où il n y a ni neige ni une pluviométrie suffisante ne pourra jamais inonder le voisinage et parvenir à des contrées distantes de milliers de kilomètres !!Le débit est faible et le fleuve s asséchera à quelques encablures de sa source !!Vous êtes des fous qui croient à n importe quoi et à des contresens !Réveillez-vous
56 - partis ,zéro الجمعة 17 يوليوز 2020 - 09:51
les ministres de chaque parti au gouvernement nomme ses membres dans les postes d"avantages,que reste il pour les sans parti,et bien la chose est simple ils iront avec le makhzen qui n"exige pas que tu sois d"un parti politique,ceci renforce de plus en plus le makhzen,chacun choisit son camp,le pjd parti des islamistes obscurantistes a envahi les administrations,alors l"unique maniere de les gêner pour limiter leur propagation néfaste c"est être avec le makhzen qui recrute les cadres tres compétents,la voie est claire
57 - Yab الجمعة 17 يوليوز 2020 - 10:44
إذا كانت جميع السلالات التي حكمت المغرب أمازيغية، حسب سردية النشطاء الأمازيغ التاريخية، وإذا كانت نسبة السكان الأمازيغ من مجموع نسبة سكان المغرب هي 99 في المائة، فمن الذي قام بتعريب الأمازيغ ونشر اللغة العربية وجعلها كتابية وسائدة بينهم أكثر من الأمازيغية؟؟ كيف أمكن لواحد في المائة أن يجعل من 99 في المائة معربين ومسلمين؟؟

أقلية عربية محكومة تنشر لغتها ودينها وسط الأغلبية المطلقة الحاكمة وصاحبة الأرض، وتصبغها باللون الذي تشاء، لاشك في أن هذه الأقلية كانت عبقرية ومتفوقة وأثّرت بدهائها في الأغلبية التي يبدو أنها كانت تهرول منقادة في أي تجاه كان تشير إليه تلك الأقلية..
58 - لغة في الخيال مع لغة في الواقع الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:10
وماهي هذه الأمازيغية ؟

اللهجة السوسية التي لا يفهمها الناطق باللهجة الريفية
أو
اللهجة الريفية التي لا يفهمها الناطق باللهجات الأطلسية

نحن أمام سلسلة من اللهجات المختلفة والناطقون بهذه اللهجات
لا يستطيعون الحوار بشيء إسمه الٱمازيغية

وبالتالي هذه المسماة بالأمازيغية " لا وجود لها "


أنثم كتبثم هذه هذه المسماة بالأمازيغية التي " لا وجود لها "
برموز الطوارق القديمة .


مادا تقارنون ؟؟؟؟؟

لغة في الخيال مع لغة في الواقع .

اللغة العربية عندها تاريخ عميق و رابع لغة في العالم وفي الأمم المتحدة

الكتابة المخبرية المصنعة 2003
لثلاث لهجات مختلفة برموز المقابر و المغارات

لا تقارن مع العربية .
59 - العربي العوني الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:29
المغاربة هوية واحدة
مغربي فقط
هوية العزة والشهامة والمحبة والتعايش والتآخي
ليس خوفا
ولكن إنسانية



10
ليس هناك قرابة ولا أي شيء

لقد عبرت الكره الباربارستاني للاخر
وكذلك حقيقة مدهب ومنهج البربرية
الظهير البربري
اعرابن اور اكماك أيا شلحين

قل موتوا بعنصريتكم وعرقيتكم القبلية

56
Malgré le racisme racial Tribal racial
Ce sont les arabes qui ont fait extraire les barbaristants de la sauvagerie au savoir faire
60 - Me again الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:35
Yabw...
اعترفت بين السطور في تعليقك ان العرب متفوقين عليك و اكثر عبقرية و اكثر اسلاما منك و من امثالك العرب المزورين من الدرجة السفلى. كما يجب عليك كلما اتيحت لك الفرصة بالتواصل مع شرق أوسطي ان تقوم بمجهودات جبارة التي تتطلب منك طاقة هائلة للتعبير بالفصحى او لهجته حتى يفهم ما تقول و يجب عليك ان تقوم بنفس المجهودات الجبارة حتى تفهم ما تقوله، ناهيك عن الموضوع الذي سنتكلما عنه، الذي سيكون دائما او غالبا في صالحه! و هذا هو الأهم في تعليقك! فاقرأه مرة اخرى تعليقك! اما انا عندما لا يفهم الدارجة، أغيرها الى الامازيغية لكي يقوم بنفسه بمجهودات حتى يفهم ما اقول و اذا كان متواضعا، أغير لغة التواصل الى الانجليزية او السويدية. و في حالة وجودنا بفرنسا، سأتكلم معه بالفرنسية. و اذا كان مغرورا، أتجاهله. و نفس الشيء سأقوم به مع مغربي يريد ان يقلد لهجة من لهجات الشرق الاوسط و سأظهر له اعتزازي بهويتي و لغتي و ثقافتي!
61 - Hassan الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:39
Dans 50 ans avenir on va encore entendre que la langue Française est d'origine Arabe et que le peuple Français est arabe, vue les Arabes venaient de Yémen, par L'Ethyopie en passant par le Maghreb.
62 - amahrouch الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:40
N 58,d abord l arabisation était comme un vent qui a soufflé sur les pays dits arabe,la religion aidant ;la langue arabe était comme la langue anglaise .Aujourd hui ,elle a perdu sa valeur,elle devient vieille et n est plus au diapason de son temps !En plus elle est stigmatisée dans le monde entier et est presque synonyme de terrorisme !A présent,il faudra bien que quelqu un d entre vous(vous qui vouz considérez comme arabe)sorte du lot et dise : »l Afrique du Nord est berbère et ne saurait être que berbère,vive la berbérie !! »ça nous permettrait de sortir de cette arabité maudite et honnie du monde entier.Ben Baddis le berbère a dit à un moment où l arabité gardait encore son éclat que l Algérie était un pays musulman et qu à l arabité elle appartenait !Maintenant c est au tour d un arabe de dire le contraire comme ça nous éviterions à notre pays les malheurs des arabes et le sous-développement de l arabité et nous épargnerions à notre pays une éventuelle guerre civile ya Oazzi
63 - النكوري الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:45
الى عزّي
اما ان الامازيغ طردوا الوافدين بما فيهم العرب هذه حقيقية تاريخية و لا يمكن انكارها ب" كيف تعرب الامازيغ و كيف لاقلية عربية ان تعرب الامازيغ "
التعريب شيء آخر و لا علاقة له بطرد الاجانب و المحتلين من طرف الامازيغ
التعريب انتشر بسسب الدولة الاسلامية التي حكمت المغرب و هم امازيغ لكن هذا التعريب كان تعريبا نخبويا و يمس فقط التعليم و الادارة
التعريب الحقيقي وقع بعد الحماية و تأسيس دولة مركزية سرعت التعريب عبر الاعلام و الادارة و التعليم الخ و كان وراء هذا اديولوجية قومية عربية تسعى الى توحيد ما يسمى بالاقطار العربية و ادماجها فيما بينها و لتحقيق هذا منعت الامازيغية في مؤسسات الدولة و منعت حتى على مستوى الشعبي كما حدث في ليبيا ولازلت الامازغية ممنوعة في مرافق الدولة حتى في المناطق التي لازالت تحافظ على الامازيغية كلغة ام
فقبل الحماية كان الغالبية العضمى من الناس يتحدث الامازيغية
فلا يمكن تمرير المغالطات بتلك الاسئلة الساذجة
نحن نحتكم الى الواقع التاريخي و ليس الواقع المصنوع اليوم من طرف القوميين و هم بالمناسبة امازيغ ناطقين و مستعربين (حميش و عابد الجابري مثلا )
64 - Me again الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:55
العربي العوني..
فعلا، الامازيغ يقولون و يؤمنون ب: اعراب اوريگى گماك، اي العربي ليس أخاك. انهم حق و هم واعون كل الوعي رغم الاكراهات و الظروف. لانهم يعلمون ان العرب ليسوا جميعهم مسلمين و الاديولوجية العروبية التي فرضت عليهم منذ أواسط القرن الماضي و ما زال تأثيرها الكارثي هي اديولوجية خبيثة و هدفها تحويل الامازيغ الى عرب مزورين، بعدما كانوا مسلمين مؤمنين مسالمين و مجاهدين. و في نفس الوقت، الامازيغ يحترمون و يقدرون جميع اخوانهم المسلمين و يقولون: اموسلم اگا بدا گماك. اي ان المسلم يبقى دائما أخاك، بغض النظر ان كان عربيا او تركيا او افريقيا او اوروبيا او اسيويا او أمريكيا. لكن، الامازيغ لن و لم يقولوا ابدا ان اليهودي أخاك و لو كان اليهودي امازيغيا او جار او صديقا. في حين ان العرب يعتبرون اليهود ابناء عمومتهم، بل يفتخرون بهذا، اي يعتبرونهم اخوانهم و يعملون و يتطبعون معهم و لو كانوا صهاينة! و القومجيون العروبيون يدعون و يقولون بغرض في نفس يعقوب في مناسبات دقيقة و ليس دائما ان الامازيغ اخواننا و لن و لم يقولوا ابدا ان المسلمين اخواننا، الا من رحم ربي!
المرجو نشر الرأي الاخر و الرأي الحر!
65 - Yab الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:58
إلى 61 - Me again

كنت أجيبك في تعليقي رقم 58 عما ورد في تعليقك رقم 56 الذي قلتَ فيه إن نسبة السكان المغاربة من أصول أمازيغية تتجاوز 99 في المائة من إجمالي السكان، وأنا سألتك كيف لأقل من 1 في المائة بالإمكانيات لتعريب حوالي المائة في المائة وتحويلهم إلى الإسلام، خصوصا وأن الأغلبية الأمازيغية كما تقولون كانت هي التي تحكم المغرب على امتداد تاريخه، ولا تزال تحكمه إلى اليوم، وللتأكد من ذلك يكفيك النظر إلى لائحة التشكيلة الحكومية الحالية...

أغلبية أمازيغية حاكمة للمغرب في الماضي والحاضر، ومع ذلك تتمكن أقلية مغربية من أصول عربية من تعريبها قسرا، وتحويلها إلى الإسلام تحايلا، لاشك في أن هذه الأغلبية لا عقل لها، أو على الأقل هذا هو الانطباع الذي يترسخ من تعليقك في ذهن القارئ..

فإذن أنت الذي تعترف بأن العرب متفوقون عليك وأكثر عبقرية منك، وتشعر بنوع من الدونية أمامهم، ولذلك تتصرف معهم بالطريقة المتعجرفة تعجرفا فارغا كما قلت في تعليقك.. تصرفك بتلك الطريقة، يبيّن في حد ذاته أنك لا تحمل مشاعر عادية تجاه العربي والعربية، بشعور من الضعف تجاههما..

واضح أن الأشياء مقلوبة في ذهنك يا سي الحسين..
66 - aleph الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:10
61- - Me again

يعني أنت وحدك العبقري من بين كل القبيلة المعلومة، واجتمعت فيك 99 % من ذكائها ولم تترك لها تقريبا شيئا. هذا ليس عدلا.
بكلامك هذا توضحت لي أمورا كثيرة، فشكرا على هذا التعليق الألمعي. ما توضح لي هو الآتي:
لا شك أنك سمعت بكتاب محمد شفيق "ثلاثة وثلاثون قرنا من تاريخ الأمازيغييين". حروف تيفيناغ هي كذلك ثلاثة وثلاثون، نعم ثلاثة وثلاثون بالتمام والكمال. وقبيلتك عمر تاريخها ثلاثة وثلاثون قرنا.
يعني حرف بقرن من الزمان، بمائة عام. كل مائة عام خصصت لتحضير ابتكار حرف واحد من تيفيناغ، وها هي قد مرت ثلاثة وثلاثون قرنا، وها أنت ترى النتيجة: أبجدية من ثلاثة وثلاثين حرفا غاية في الحسن والجمال. لكنها تطلبت ثلاثة وثلاثون قرنا. والسبب أنك أخذت من ذكاء قبيلتك 99% ولم تترك لها إلا 1%. لذا كانت ثلاثة وثلاثون قرنا ضرورية لهذا الإبتكار الرائع.

ونحن سننتظر الثلاثة والثلاثين قرنا القادمة، وعند نهايتها ستفاجئنا قبيلتك بإبداع ثان يأخذ بالألباب. ربما موقع إلكتروني كله بالإركامية، يعني مثل هسبريس لكن كله بالإركامية.
67 - Marocains الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:18
64 - النكوري


لقد أصبحت بارعا في التخرويض و الكذب
والمراوغات الريفية الرخيصة
هل تضن أن :

سكان مدينة الداربيضاء كا نوا يتكلمون الريفية أو السوسية أو الأطلسية
قبل 60 سنة ثم تعربوا ؟؟؟؟؟؟؟.

هل تضن أن عرباوة و الغرب كا نوا يتكلمون الريفية أو السوسية أو الأطلسية
قبل 60 سنة ثم تعربوا ؟؟؟؟؟؟؟.


الناطقة باللهجة الريفية مثك تجد دائما جدوره في منطقة الريف
البقعة الجغرافية الناطقة بلهجت ترفيت .

هل
يوجد كطلاني ناطق بالكتلانية أصلي أصيل في إقليم الأندلس ؟ مستحيل

هل يوجد ريفي إصلي اطق بالريفية في الداخلة ؟ مستحيل


الناطق بالسوسية أصله ومصدره بقعة سوس أكادير ونواحيها

الناطق بالريفية أصله ومصدره بقعة الريف الناضور و نواحيها

الناطق بالتمزيغت أصله ومصدره بقعة زيان خنيفرة ونواحيها

هذه هي المناطق التي إجتمع فيها و استوطن فيها البربر .


مناطق اللهجات معروفة .
68 - النكوري الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:33
الى عزّي
في نظرك من نشر المسيحية و اللاتنية لدى شعوب اروبا الغربية مثل الجيرمان و الكلت الغال الخ ؟ فهم قطعا ليسوا الرومان و انما بعد سقوط الدولة الرومانية ظهرت الدولة الفرنسية (نسبة الى قبيلة فرنكن الجيرمانية) و التي اخذت ارث امبراطورية الرومان و نشروا المسيحية و اللاهوت اللاتيني و قد حاربوا اخوانهم الوثنيين الجرمان في المانيا و كانت حروبا اسيلت فيها كثير من الدماء و بمباركة البابا في روما الذي كان يوجه سياسة الممالك القومية الجرمانية
الانكليز مثلا هم بأنفسهم قاموا بنفس السياسة الى ان قطع الملك جيمس الصلة بالبابا و الكنيسة الكاثوليكية و اسس لاهوتا باللغة الانكليزية و الكنيسة الانكلوساكسانية
فالأمازيغ يشبه تاريخهم تاريخ الجرمان و الكلت فهم قاموا بنشر الاسلام و العربية و قد كانت هناك مراحل تاريخية حيث كان ملوك الامازيغ يقومون بسياسات بمباركة خلفاء بغداد حفاظا على مفهوم الخلافة الاسلامية
لكن هذا التعريب كان اسلامي و لم يكن هناك تعريب شامل و منع اللغة الامازيغية مثل ما حدث في عهد الحماية و دولة الاستقلال فتعايشت العربية الى جنب الامازيغية طيلة حقبة الاسلام
69 - العربي العوني الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:34
65
بيد انك تؤكد ان منهج و مدهب البربرية هو كره العرب

كان بالأحرى ان تكتب

ان البربرية والصهيونية وجهان لعملة واحد
كره العرب



أما المغاربة فلا يوجد من بيننا عنصري
إلا من أبى

ولك في البربرية مثال
70 - جواد الداودي الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:34
64 – النكوري

انت تسمي الاشياء كما تشاء – طرد الوافدين يكون كما فعل بومدين عندما اخرج المغاربة من بيوتهم ووضعهم في حافلات وحملهم الى الحدود – هل فعل الامازيغ هذا مع العرب الفاتحين الذين استقروا بالمغرب؟ - ان قلت نعم – هات المصدر الذي نقلت منه
تقول : ((التعريب انتشر بسسب الدولة الاسلامية التي حكمت المغرب وهم امازيغ لكن هذا التعريب كان تعريبا نخبويا و يمس فقط التعليم و الادارة .. التعريب الحقيقي كان بعد الحماية)) – هذا معناه انه قبل الحماية كان كل المغاربة يستعملون الامازيغية في كل الميادين باستثناء النخبة – ولم ينتشر العربية الى بعد الحماية – يعني ان دكالة وعبدة وتادلة والشاوية وزعير والغرب وحبالة والحياينة الخ كانوا يتكلمون بالامازيغية – وبعد الحماية اصبحوا يتكلمون بالعربية – اجدادي ووالديّ واعمامي واخوالي من مواليد الفترة الاستعمارية وكانوا يتكلمون العربية – هذا معناه انك كذاب أشر

يتبع
71 - visiteur الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:41
63 - amahrouch

كن مؤمنا بالديمقراطية وتعددية الرأي يا سي وعزي. تجنّبْ أن تكون تأحيديا وشموليا، وتحاش محاولة صبغ الناس قسرا باللون الأمازيغي الواحد، فإذا كانت العربية سائدة في الماضي باعترافك أنت، حين كان المغرب محكوما بالسلالات الأمازيغية، ولم يكن هؤلاء الحكام الأمازيغ يستعملون هذه اللغة المسماة أمازيغية، فكيف تريد من المستعمر الفرنسي الذي دخل المغرب غازيا، استعمال لغة لا يستعملها أهلها في الحكم والتعليم؟

الفرنسي وجد اللغة العربية أداة قائمة في مؤسسات الدولة المغربية فاستعملها أداة لحكم المغرب، لقد حاول المستعمر النفخ في الأمازيغية وسعى إلى ترويجها، وضرْبِ العربية بواسطتها، ولكن محاولاته باءت بالفشل..

وإذا كان اليوم بعض النشطاء إياهم يصطنعون وجود خلافات بين المغاربة حول اللغة والهوية والتاريخ، فإن المطلوب هو حلُّ الخلافات بالحوار والإقناع والتفاهم بين المغاربة، فهناك دائما مساحة مشتركة تجمع أبناء الوطن حتى وإن كانت لديهم خلافات حول بعض القضايا الثانوية.

كما أنه لا يجدي بتاتا التهديد بالحرب الأهلية، خصوصا إذا كان التهديد صادرا عن أشخاص لا يستطيعون تحريك البيضة من تحت الدجاجة..
72 - un autre mal الجمعة 17 يوليوز 2020 - 13:06
mon jeune âge m"a sauvé de l"arabisation,le mal qui a tout détruit,aujourd"hui je suis par mon âge de vieux qui échappe à l"amazighation ,mal pareil à celui de l"arabisation,
ils envoient leurs enfants ,tous sans exception,faire des études à l"étranger,en amérique,en europe et même en chine,à grand prix de devises,alors pour tromper les pauvres ils veulent arabiser et amazigher pour avoir des bergers pour leurs troupeaux à vendre pour Aid,contre l"arabisation et l"amazighation
73 - هواجس الجمعة 17 يوليوز 2020 - 13:35
أكبر الأكاذيب التي يبثُّها النشطاء إياهم، هي زعمهم أن فرنسا هي التي قامت بتعريب المغرب، وأن الأمازيغية كانت ممنوعة في دولة الاستقلال.. من هو هذا الذي يملك ذرة من العقل ليصدق أن القوات الفرنسية احتلت المغرب وغزته للقيام بتعريبه؟ هل فرنسا دولة عربية وكانت رائدة القومية العربية، وأشرفت على تعريب المغرب خدمة للعروبة؟؟

فرنسا جاءت لنشر الفرنسية، ومحاربة العربية في المغرب أساسا. والدولة االوطنية في بداية الاستقلال كانت معادية للقومية العربية، وتوتُّرُ علاقة العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني بجمال عبدالناصر وحافظ الأسد والقذافي وبومدين كان أمرا معروفا لدى الخاص والعام، كما أننا نعلم أن أوفقير والمذبوح واعبابو وأحرضان وعرشان.. هؤلاء الأمازيغ كانوا من ضمن الحكام الفعليين للمغرب، فهل كان هؤلاء قوميين عروبيين أيضا..

مشكل بعض النشطاء الأمازيغ هو أنهم يكذبون الكذبة، وينهمكون في ترويجها متوهمين أن غيرهم سيصدقها، ولاشك في أن هذه سذاجة تفوق حدود البلادة المفرطة..
74 - النكوري الجمعة 17 يوليوز 2020 - 13:52
الداودي
اجب عن هذه الحقيقية التاريخية التي تؤكدها الدراسات اركيوجينية archeogenetics n و التي تؤكد ان لا وجود للعرب في المغرب قبل الهلاليين هذا كلام ابن خلدون
(فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك)
اصدر مؤرخرا معهد Max Planck Institute for the Science of Human History كتابا حول هجرة الجينيات و اعادة قراءة التاريخ من زاوية علم archeogenetics و الكتاب ترجم الى الهولاندية تحت عنوان De reis van onze genen
Onze geschiedenis en die van onze
voorouders
هذا الكتاب يجيب على كثير من الاسئلة التاريخية التي يختلف فيها بعض الناس بسبب نقص المادة التاريخية
انا لم اقل كل المغرب انا قلت الغالبية العظمى فلا تقولني ما لم اقل و تبني عليه ردودك الساذجة
75 - جواد الداودي الجمعة 17 يوليوز 2020 - 14:09
73 - un autre mal

علاش فرنسا كتدرس بالفرنسية؟ – والمانيا بالالمانية؟ – وايطاليا بالايطالية؟ – وروسيا بالروسية؟ - واليابان باليابانية؟ - الخ
علاش ما استعملوش كاملين اللغة الانجليزية اللي متقدمة عليهم بكثير؟
على وداش – بكل بساطة – اللغة السائدة ف فرنسا هي الفرنسية – واللغة السائدة ف المانيا هي الالمانية – واللغة السائدة ف روسيا هي الروسية – واللغة السائدة ف اليابان هي اليابانية – الخ
كل دولة من الدول المتقدمة كتدرّس باللغة السائدة ف البلاد
علاش؟ - لانها هي اللغة الوحيدة اللي غيفهموا بها التلاميذ مزيان الشي اللي كيدرسوه
اللغة السائدة ف المغرب هي العربية – هي اللغة اللي كانت غتخلي المغرب يولي دولة متقدمة
وانت بما انك ضد العربية وضد حتى الامازيغية – هذا معناه ان مصير المغرب ما كيهمكش – كتهمك غير المصالح الشخصية ديالك
احسن حاجة ادير هي تولي فرنساوي
وما تبقاش تدخل ف شؤون المغاربة
76 - Mc Maroc الجمعة 17 يوليوز 2020 - 15:04
69 - النكوري

مازلت أيها الريفي تقلب الحقائق
وتراوغ مراوغات بليدة جدا


الفركن الألمان إجتاحوا فرنسا و فرنسوها بأكملها
لكن مازالت عندهم أقليات تتكلم لهجات مختلفة
الكتلانية
الباسكية
الكورسيكية



الزكسن الألمانو الأنغلوا اجتاحوا بريطانيا
وأنجلزوا جميع سكان جزر بريطانيا
لكن مازالت أقليات تتكلم لهجات مختلفة
كالإرلندية مثل لهجتك الريفية .

في هذه الحالة يمكن تشبيه إقليم الريف الدي تنتسب إليه أنت
ولهجتك الريفية بمنطقة إقليم الباسك في فرنسا ولهجته الباسكية

وفئ إنجلترا يمكن تشبيه الإرلندية بلهجتك الريفية ترفيت

أنا
لا أفهم كيف تشبه نفسك بالجرمان ؟
تقلب الحقائق بطريقتك الخاصة
لتصنع منك بطل هاهاهاها

لهجتك الريفية تنطق في بقعة الريف و لا يفهمها إلا 4%
من مجموع المغاربة

منطقة الريف يمكن مقارنتها مع إقليم الباسك في فرنسا
و إيرلندا في بريطانيا .



حاتك تشبه الباسك أو الإرلنديين و لاتشبه حالة الجرمان
77 - جواد الداودي الجمعة 17 يوليوز 2020 - 15:57
الى النكوري:

تقول : ((هذا كلام ابن خلدون : "فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم " .. وقال : "العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة وانما انتقل اليه افاريق من بني هلال وسليم في المائة الخامسة واختلطوا بالدول هناك"))

ارد على استشهادك بمقطع لابن خلدون بهدا المقطع لنفس الشخص (ابن خلدون) :

"وارتحل المعز في أولئك النفر ومن لف لفهم من الأتباع والحشم والأولياء ومن في إيالتهم من بقايا عرب الفتح وحشد زناتة، والبربر، وصمد نحوهم في أمم لا تحصى يناهز عددهم فيما يذكر ثلاثون ألفاً. وكانت رياح وزغبة وعدي حيدران من جهة فاس. ولما تزاحف الفريقان انخذل بقية عرب الفتح وتحيّزوا إلى الهلاليين للعصبية القديمة، وخانته زناتة وصنهاجة، وكانت الهزيمة على المعز"

هل قرأت ((عرب الفتح)) التي ظهرت مرتين؟

ايوا – نوض على سلامتك

عرب الفتح يشكلون الموجة الاولى - الهلاليون يشكلون الموجة الثانية - والموجة الثالثة يشكلها عرب الاندلس

بالنسبة للكتاب – هات ما قاله عن المغرب
78 - morgenland الجمعة 17 يوليوز 2020 - 16:31
75 - النكوري

1ـ نسخة الكتاب الأصلية هي الألمانية، الكتاب يتكلم عن الخارطة الجينية لأوروبا.
2ـ وكعادتك تزور، وتلفق أشياء وتنسبها لمراجع، وتلك المراجع بريئة من تلفيقك. هذا ما ورد في مقدمة الكتاب:
"سنشرح [ في الكتاب] لماذا الأوربيين الأوائل كانوا سود اللون. ولماذ نستطيع بواسطة تحاليل الجينوم أن نحدد مكان الشخص على الخارطة ولكننا لا نستطيع أن نضع حدودا جينية للشعوب ولا حتى الجنسيات."
بالعربية تعرابت الكتاب ينفي أن بإمكان وضح حدود للشعوب عن طريق الجينات. ويعني أن لا شعب له جينات خاصة به، بحيث من خلال الجينات بالإمكان أن نحدد هذا شعب عربي وذلك شعب أمازيغي، والآخر شعب تركي أو فارسي أو فرنسي. إذا الكتاب يهدم أطروحتكم العنصرية التي تسوقونها بأن الجينات تقول أن المغاربة بربر تعربوا.
وهاهو الإقتباس بالهولندية الذي ترجمته أعلاه:
We leggen uit waarom de eerste Europeanen een donkere huid hadden, en waarom je wel via genoomanalyses individuele Europeanen op een landkaart kunt plaatsen, maar niet volkeren of zelfs nationaliteiten genetisch kunt afbakenen.

ص. 9

De reis van onze genen
79 - كاره المستلبين الجمعة 17 يوليوز 2020 - 17:36
78 - جواد الداودي
بنظرك كم عدد عرب الفتح ؟؟؟ مع العلم أن الفاتحين كانوا منتشرين في بلاد فارس و بلغوا حدود الصين كما انتشروا في بلاد الشام و السودان بينما شمال افريقيا ما قبل الأخير في الفتوحات
ثانيا حينما تتحدث عن عرب الأندلس، هل تعتقد أن العرب كانوا يقطعون مسافات آلاف الكيلومترات لبلوغ الأندلس بينما الأمازيغ كانوا يكتفون بمشاهدة العرب في عبورهم البحر نحو إسبانيا ؟؟؟ إن قلت نعم فكأنك تقول نعم إن المغاربة في زمننا هذا يكتفون بمشاهدة الأفارقة يعبرون البحر نحو أوربا و فضلوا هم البقاء في بلادهم !!!
غالبية الأندلسيين أمازيغ و هذا أمر طبيعي جدا جدا جدا

للتذكير فقد رددت عليك في مقال الأستاذ عبد الله الحلةي
80 - sirwa الجمعة 17 يوليوز 2020 - 18:09
إلى صاحب التعليق 19.
هل اطلعت على تاريخ و تراث اللغة الكطلانية؟ قم ببحث بسيط و ستجد أن موروثها الأدبي المكتوب يعود للقرون الوسطى مع ما يسمى بأدب الفروسية و "الكورتوازية". نفس الشيء بالنسبة للغة الهولاندية أو النديرلاندية التي أُُهِّلَت في القرنين 14 و 15 و جذورها الجرمانية جعلتها تتغدى طبيعيا من الألمانية و الإنجليزية؛ و هو ما سهل تطويرها و تحسينها في القرنين 19 و 20.
ما دامت العربية بعيدة عنها، ما هي أقرب لغة للأمازيغية يمكن أن تساعد في تطويرها ؟ ربما مختبرات "كوكوط مينوط"
النشطاء يريدون الطرق السريعة و السيارة للوصول إلى غايات محددة تتجاوزهم أحيانا و بعيدة عن الهم الثقافي و الهوياتي الأصيلين و الحقيقيين.
مر من هنا الفينيقيون و الرومان و الونداليون و القوطيون و آخرون لم تصلنا أخبارهم، و لا يحمل النشطاء مسؤولية "ضياع" الهوية الأمازيغية إلا للعرب المسلمين. و كأن من لم ينتج تراثه غير مسؤول عن ذلك.
الأولى للنشطاء أن يطالبوا بنشرة أخبار موحدة للهجات أو اللغات الثلاث. و سنرى إن كانت للأمازيغية مقومات اللغة الرسمية إعلاميا على الأقل.
81 - شبكوني الجمعة 17 يوليوز 2020 - 18:12
إلى 80 - كاره المستلبين

جاء في تعليقك التالي: (( غالبية الأندلسيين أمازيغ وهذا أمر طبيعي جدا جدا))، مرة أخرى تكذب كما تتنفس دون أن تعتريك حمرة الخجل، لنفرض أن كلامك صحيح، لكن لماذا لم يتفضل الأمازيغ بفتح الأندلس والدخول إليها قبل وصول العرب إلى المغرب؟

السبب هو أن الأمازيغ كانوا مجرد قبائل بدائية متصارعة ومتناحرة بينها، ولم تكن لديهم دولة بالمعنى الحرفي لكلمة دولة، وبالتالي لم يكن لديهم تطلُّعٌ للخروج من مناطق قبائلهم المفككة والضعيفة، وبات لديهم هذا التطلُّعُ حين احتكوا بالعرب الذين كانوا ذوي تجارب عسكرية متراكمة في حروبهم ضد الامبراطوريات الفارسية والبيزنطية والرومانية، فاستفاد الأمازيغ من هذه التجارب، وانضموا في صفوف الجيوش المسلمة التي كانت في معظمها جيوش عربية، وتمكنوا من فتح الأندلس تحت الراية العربية الإسلامية، فالإنفاق العسكري على الفتح الإسلامي للأندلس كان يتمُّ من الخزينة العربية المشرقية..

والثرات الموجود إلى اليوم في الأندلس، والذي عاد منها إلى المغرب، مكتوب كله باللغة العربية، سواء كشعر، أو أغان، أو مطبخ، أو لباس، أو معمار، الكل دون استثناء بالعربية، ولا أثر للشلحة..
82 - صابر لحكم الله الجمعة 17 يوليوز 2020 - 18:45
اسراءيل لملمت شعب من جميع صقاع الارض ويقولون نحن شعب واحد فكيف بشعب تربطه القربى والتاريخ المشترك كل يدعي انه من اصل مختلف..انها مؤامرة صهيونية لتفتيت واضعاف الدول العربية.
83 - النكوي الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:12
الداودي
بالنسبة للجاليات الصغيرة المحدودة فنعم فكانوا موجودين و ابن خلدون نبه بنفسه في مواضع كثيرة في كتبه على هذا و يقول العرب كانوا قلة يعني افراد فهو ليس احمق و لا يفكر عندما يستعمل لفظ 'قط' بمعنى ان العرب لم يستوطنوا شمال افرقيا كقبائل و كشعب و انما كانوا افرادا مهاجرين ذابوا في المكون الامازيغي و ان احتفظوا بانسابهم
و انا كذلك اشرت في تعاليقي الى هذا فالافراد و الجاليات الصغيرة لا تصنع دولة او تغير تركيبة السكان كما تدعون و تروجون
فمثلا لو رجعت الى تراجم علماء المالكية في القيروان ستجد كثير منهم فرسا مثل اسد بن الفرات بمعنى ان العنصر الفارسي كان موجودا كذلك لكن هم كذلك افراد مثل العرب و اليهود كذلك
في مدينة امستردام مثلا يوجد بها حاليا 177 جنسية مختلفة فهذه هي طبيعة المدن العالمية مثل قرطاج قديما و فاس و قرطبة و القيروان الخ فلا يمكن لفرد او جالية صغيرة ادعاء انهم الاغلبية كما تحاول اثباته
84 - alkortoby الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:23
80 - كاره المستلبين

المشكلة في حجاجك أنك تنطلق، وحسب تصورك، ما كان يجب أن يقع. لكن التاريخ هو ماوقع. وما وقع يحاول الباحثون في التاريخ إعادة تركيبه. أما أن تطلق العنان للخيال وتقول هذا ما وقع لأن حسب منطقي تسير الأمور هكذا، فهذا سيصبح فبركة تاريخ.

أعرف تعاليقك منذ سنين، وما عهدت فيك هو الصدق، يعني أنك لا تحاول أن تدافع عن وجهة نظرك بالتلفيق.
لذا أعطيك مقالا يتكلم عن مراحل التواجد العربي في شمال إفريقيا.

رجاءً إقرأه. وستعرف كذلك أن والدتك الفاضلة أطال الله عمرها وحفظها الله ورعاها هي حقا عربية قرشية من صلب سيد المرسلين.

المقال: تعريب المجتمع في العصر الوسيط ودوره في التنوع الثقافي واللغوي بالمغرب
الكاتبة: رحمة تويراس

اتبع الخطوات التالية لتجده:
1ـ موقع الأركام
2ـ إصدارات الإركام
3ـ مجلة أسيناگ
4 ـ العدد الأول
5 ـ مقال: تعريب المجتمع في العصر الوسيط ودوره في التنوع الثقافي واللغوي بالمغرب

أو آكتب عنوان المقال وكاتبته على محرك البحث وستجده.

وتقبل تحياتي الصادقة
85 - جواد الداودي الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:28
80 - "كاره المستلبين"

1. لا انا بامكاني ان اعطي عدد عرب الفتح ولا انت ولا أي احد
لان المؤرخين لم يهتموا بذلك
انا فقط رددت بنص تاريخي على من انكر

2. كون شمال افريقيا هي المنطقة ما قبل الاخيرة في الفتح لم يمنع من فتحها

3. نعم – كان العرب يقطعون آلاف الكيلومترات – الم تقل بنفسك انهم بلغوا حدود الصين؟ - ثم – الم يصلوا المغرب؟ - فكم بقي لهم للوصول للاندلس – وهل تنكر ان صقر قريش فر من الشام – وانشأ الخلافة الاموية في الاندلس؟ - ان فعلها هو فلماذا لا يفعلها غيره؟

4. لو قرأت تاريخ الاندلس لعلمت بالحروب التي دارت بين العرب القيسة والعرب اليمنية – ولعرفت حتى المناطق التي استوطنتها كل قبيلة عربية

5. ان تكون اقرب لبلد ما لا يجعلك بالضرورة تهاجر اليه – لا يمكنك ان تعتمد على هذا للقول بان الامازيغ كانوا يشكلون الاغلبية – ولو افترضنا انهم كانوا يشكلون تلك الاغلبية – بماذا نفعتهم؟ - لغة الاندلسيين كانت عربية – ومؤلفاتهم – واشعارهم – واليوم : لن تجد منحدرا من اصول اندلسية واحد يقول لك بان اصله امازيغي
86 - amahrouch الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:00
N 72,j aime les français,ils sont des gens honnêtes !Ils ont bâti des infrastructures solides et travaillaient comme si le pays était le leur et ce malgré les attaques de nos résistants Allahirhamhoum !S ils avaient laissé la France travailler en paix,elle aurait fait des miracles !Mais ils ont fait leur travail et s ils revenaient de leurs tombe ils nous blâmeraient et appelleraient la France à revenir illico!Ces français voulaient un développement intégral au Maroc sur des bases solides !Ils ont construit des écoles dans les coins les plus reculés du monde rural que les nôtres ont fermées dès qu ils sont arrivés au pouvoir !La France savait que le Maroc était amazigh et commençait à construire des écoles et le lycée berbère d Azrou,elle voulait restaurer le droit coutumier berbère.Mais les berbères,croyant avoir affaire à des frères arabes ont refusé les initiatives françaises que les Fassis ont acceptées :coopération économique et langue française aux cotés de l arabe :la trahison
87 - النكوري الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:06
الداودي
جميل انك نقلت ذلك النص الذي يفيد ان الجالية العربية في القيروان انظمت الى اعراب بني هلال
فهذا يضعنا امام تساؤلات عديدة
كيف لجالية كانت تكون نخبة في عهد الاغالبة ان تنظم الى الاعراب فكيف لهذه العائلات الاستقراطية ان تضحي بمصالحها و تنظم الى الاعراب فهذا يدل على ان هذه الجالية العربية اما انها كانت مهمشة تعيش في الهامش و اما انهم طابور خامس غدروا بالمعز
السؤال الاخر كيف لهذه الجالية التي عاشت في جو حضاري و مارست السلطة في عهد الاغالبة ان لا تعيد دولة الاغالبة مع الاعراب فمثلا الوندال نجحوا في حكم تونس قرابة 100 سنة و خربوا روما
فهذا يؤكد كلام ابن خلدون ان العرب كانوا اقلية صغيرة لا عصبية لهم
و هذا في القيروان التي كانت مركزا تابعا للشرق في عهد الاغالبة اما باقي مناطق شمال افريقيا فالعرب يكادون ينعدم وجودهم
88 - aleph الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:12
87- - Yab

تقول: " تعاليقنا التي تحجبها على الاقل هي تعاليق تحترم عقل القارء لانسب ولا نشتم وحجبك لتعاليقنا دليل انحطاط اخلاقك ولا تملك ولو ذرة من المهنية
انت انسان متخلف خامج .قلاس فالحمام هي المهنة التي تليق بك . "
ــــــ

كلامك كله سب وشتم وتنفي أنك تسب وتشتم!
هذا ما يسمى بالفرنسية une contradiction dans les termes
يعني أن الكلام يحمل في طياته تناقضا ولا يمكن أن يكون صحيحا.
تعاليقك هذا يبين بالملموس لماذا تحجب بعض تعاليقك.
89 - amahrouch الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:37
Ces arabes sont extravagants et ils trouvent encore des gens qui les écoutent !Ils vous disent par exemple que les Hilaliens forment la majorité en Egypte,en Libye,en Tunisie,en Algérie,au Maroc et en Maurétanie !!Mais d où sont sortis ces Hilaliens incommensurables ?!Etaient-ils la Chine d aujourd hui qui s était déversée sur les vingt deux pays appelés arabes ?Les arabes nous rétorquent qu ils se multipliaient comme des criquets envahisseurs alors que les pays envahis étaient stériles !!Si tel était le cas ils seraient aujourd hui cinq milliards sur la planète alors que l Arabie(Yemen,Arabie Saoudite,EAU,Qatar,Oman,Koweit,Bhraine)ne dépassent même soixante dix millions d âmes,immigrés y compris !!Même pas la population d Egypte ou de l Afrique du Nord !!Les trente milles morisques répartis sur l Afrique,l Amérique Latine,l Europe voire l Asie ne sauraient représenter un poids démographique en Afrique du Nord.Nous sommes 99% Imazighen!reprenons nos esprits
90 - amahrouch الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:59
N 72, les français,ils sont des gens honnêtes !Ils ont bâti des infrastructures solides et travaillaient comme si le pays était le leur et ce malgré les attaques de nos résistants Allah irhamhoum !S ils avaient laissé la France travailler en paix,elle aurait fait des miracles !Mais ils ont fait leur travail et s ils revenaient de leurs tombes ils nous blâmeraient et appelleraient la France à revenir illico!Ces français voulaient un développement intégral au Maroc sur des bases saines !Ils ont construits des écoles dans les coins les plus reculés du monde rural que les nôtres ont fermées dès qu ils sont arrivés au pouvoir !La France savait que le Maroc était amazigh et commençait à construire des écoles et le lycée berbère d Azrou,elle voulait restaurer le droit coutumier berbère.Mais les berbères,croyant avoir affaire à des frères arabes ont refusé les initiatives françaises que les Fassis ont acceptées :coopération économique et langue française aux cotés de l arabe :la trahison
91 - جواد الداودي الجمعة 17 يوليوز 2020 - 21:06
النكوري :

هل ذكر ابن خلدون غير الامازيغ والعرب في كلامه؟ - لا – اذن الامر لا يتعلق بجالية عربية كالجاليات الموجودة بامستردام

ولو كان عدد العرب قليل – هل كان سيعُدُّهم فيمن خرج مع المعز؟ - لا
وهل كان سيتكلم عن انضمامهم للهلاليين؟ - من كان سينتبه لذلك لو كانوا 10 اشخاص او حتى 100؟

الشيء الذي اختلف بمجيء الهلاليين والذي يشكل علامة فارقة هو ان الهلاليين عمروا البوادي بعدما كان التواجد العربي يقتصر على المدن فقط

ما تكلمت عن اغلبية او اقلية قط – انما كنت دائما اقول : يوجد عرب الفتح والهلاليين والاندلسين - وحتى انني قلت في اكثر من تعليق بانه من المنطقي ان يشكل الامازيغ الاغلبية

اما المدينة القديمة التي قلت بان اغلب سكانها عرب هي فاس – وما جئت بشيء من عندي – بانيها – ادريس الثاني – جلب اليها عرب القيروان – وعرب الاندلس – وتصرفه مفهوم – التصرف نفسه قام به السعديون عندما جلبوا قبائل الحياينة العربية ووضعوهم بالقرب من العاصمة – انها مسألة اطمئنان ادريس الثاني والسعديين لبني جلدتهم - وحذرهم من الامازيغ
92 - تحليل الوقائع... الجمعة 17 يوليوز 2020 - 21:12
... التاريخية لا يكون على اساس الانتماء العرقي و القبلي بل يشمل جميع العوامل الأساسية الأخرى خاصة منها العامل الأيديولوجي (الدين او الفكر ) الذي يجمع الاعراق والقبائل والشعوب حول قضية واحدة.
التحولات الاجتماعية التي وقعت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في القرن السابع الميلادي كان سببها ظهور الإسلام.
فبعد معركتي اليرموك والقادسية سنة 15 هجرية صارت الجيوش الإسلامية تضم كثيرا من العجم من الجنود الذين أسلموا و كانوا مع البيزنطيين او الفرس ثم بعد ذلك انضم إليهم المصريون سنة 21 هجرية و فرسان امازيغ لواتة الذين شاركوا في معركة سبيطلة 27 هج.
اما فتح الاندلس فكان سنة 92 هج ولقد ذكر المؤرخون ان ثلاثة ارباع الجنود على الاقل كانوا من البربر.
93 - Yab الجمعة 17 يوليوز 2020 - 21:31
ماكتبه ابن خلدون عن الهلاليين :
تبدلت المواقف لدى الامراء الموحديين ابتداء من زمن الناصر الموحدي وتعرض بقايا الاعراب في المغرب الأقصى لانتقام الخلفاء الموحدين منهم لتمترسهم خلف المعارضة ودخولهم في تحالفات مع المتنازعين من الامراء الموحدين ففي عهد الرشيد تعرض قبيلة الخلط الهلالية المنشقة علي الرشيد الموحدي لمحنة سنة 635هـ/1237م اغتيل فيها شيوخهم
(ابن خلدون ، العبر ، 6 ص64 ).

ولم يسلم في هذه المجزرة النساء والذرية ، وتساوت الحرة الاعرابية الصريحة والأمة في العبودية ، وأذن الرشيد الموحدي للأخوة الأعداء من سفيان وبني جابر حلفاء الرشيد في ستر بنات الخلط الذي لم يبقى فيهم رجال، وفي نهاية حكمه أجلي جميع بقايا الخلط إلي السُّوس.
تقلصت أعداد الاعراب في المغرب الأقصى بسبب عودة او هروب زعيمهم أبو سرحان سنة 590هـ/1193م إلي إفريقية ،كما سبق ذكره ومعه بالطبع الكثير من الاعراب مما حجم دورهم كثيرا في المغرب الأقصى وزادت في تقلص عددهم العقوبات القاسية التي سلطت عليهم من قبل الامازيغ الموحدين مما افنى بعض بطونهم واندثارهم اقراء .
(ابن خلدون ، العبر ، 6ص47 ؛ الناصري ، الاستقصا ، 1 ص168-169)
94 - aleph الجمعة 17 يوليوز 2020 - 21:46
92 - amahrouch

Ta conclusion est erronée
Est -ce que tu sais combien d’habitants compte la république d’Irlande ? Cinq millions. Et tu sais combien d’Irlandais vivent en Amérique ? 33 millions . Soit 10% de la population
américaine
Et pourquoi il y a à peu près six fois plus d’Irlandais en Amérique que dans la mère patrie ?
Ces chiffres ne sont pas mensongers ; tu peux facilement les consulter sur Wikipedia.

Selon certaines estimations seule la tribu de Banou Hilal comptait à peu près 1 million d’individu

Le nombre de la population du Maghreb fluctuait constamment. La prospérité et la stabilité stimulaient l’augmentation du nombre des Maghrébins. La peste, les guerres, l’instabilité, la sécheresse etc., le faisaient diminuer .
 
Pour avoir une idée claire de la situation démographique au Maghreb :
En 1851 il y avait 2. 3 millions en Algérie
En 1844 il y avait 940.000 milles habitants en Tunisie
 
le fond de la population Maghrébine est arabe dans sa majorité écrasante
95 - من البقاع الجمعة 17 يوليوز 2020 - 21:46
إلى 90 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ)

تفاخر في تعليقك بالقول: (( كل الكتب والوثائق التاريخية دون إعادة كتابتها تشهد بأن طارق بن زياد غزا بجيشه الأمازيغي مع حفنة من البدو المقملين شبه الجزيرة الإيبيرية)).

وفي جواب لك على سؤال وجهته لك حول لماذا لم يتفضل الأمازيغ بفتح الأندلس والدخول إليها قبل وصول العرب إلى المغرب؟ كان جوابك كالتالي: (( بكل سهولة لم يكن الأمازيغ قطاع طرق جائعين مقملين ومحتاجين للغزو من أجل الأكل لأن مجتمعهم كان مجتمع وفرة وليس مجتع الندرة الجائع)).

ودابا واش الأمازيغ اللي مشاو فتْحو الأندلس مع طارق بن بن زياد كانوا قطاع طرق وجائعين ومقملين، مثل العرب، كما جاء في تعليقك، أم أنك تفاخر بما فعل أسلافك الأمازيغ، وتعتبر أنهم كانوا مساهمين وسباقين لفتح الأندلس لاعتبارات دينية وسياسية واستراتيجية كانت تقتضيها مصلحتهم..

اختر واحدا من الموقفين السابقين يا السي وعزي، فهما موقفان متنافيان تماما، أم أنك لا تميز بين الفكرة ونقيضها؟ رجاء، تحكّم في أعصابك، وشغِّل عقلك، ولا تنفعل زيادة عن اللزوم أثناء الكتابة، لكي لا تنشر أشياء متناقضة حدَّ إثارة ضحك القارئ عليك..
96 - جواد الداودي الجمعة 17 يوليوز 2020 - 21:56
90 - ( Топ ( ಠ ͜ʖಠ

1. اتحداك ان تثبت ان طارق بن زياد امازيغي
2. الذي يسمعك وانت تقول : ((جيش امازيغي وحفنة من البدو المقملين)) – سيعتقد ان الامازيغ هم الذين قاموا بفتح بلاد العرب – هاهاهاهاها
3. هل غزى طارق بن زياد الاندلس بمحض ارادته؟ ام تنفيذا لاوامر قائده الاعلى موسى بن نصير الذي تلقاها من الخليفة الاموي؟
4. بالعكس – ويكيبيديا العربية تصب في مصلحة الامازيغ – لان الامازيغ خربوها بالكامل
5. هاهاهاهاها – اذا كان سبب عدم غزو الامازيغ للاندلس قبل مجيء العرب هو انهم لم يكونوا قطاع طرق مقملين جائعين الخ – فما الذي جعلهم يغزون الاندلس كمرتزقة بعد مجيء العرب؟
6. هاهاهاهاهاها الامازيغ من نبلهم لا يخونون حسن الجوار – عن اي حسن تتكلم؟ - الم يحتل ارضهم الرومان والاغريق والوندال والقوط؟ - لم يبق شعب مجاور للامازيغ لم ينل حظه من احتلال شمال افريقيا – لم تقوموا بالغزو لانكم كنتم ضعافا – هذه هي الحقيقة
97 - Me again الجمعة 17 يوليوز 2020 - 21:56
راه الأوروبيين استعملوا البواخر الشراعية التي تحمل الأطنان لكي يستعمروا السواحل العالمية بعد فتح الأندلس بقرون! وا غير شويا ديال المنطق! واش العرب كان عندهوم قطار البراق او طائرات او هليكوبترات باش فجأة وصلوا المغرب و الأندلس و الصحراء الامازيغية؟!!! هل كانوا يعرفون كيف يبحرون في البواخر لتساعدهم الرياح بسرعة؟ ام تعودوا على الابحار بسرعة البرق في الصحراء الكبرى ليساعدهم الامازيغ في اللابحار لمسافة 14 كلم؟ ام كانوا يستعملون طريقة telefeportation؟ غريب!!!! لنقم بتجربة و نسافر مثلا من طنجة الى الگويرة بالجمال و الفرسان و البغال بمساعدة gps؟ كم من الوقت سيكفي و على طول الطريق هل سنتعب و نسرق المؤون و نقول لهم في نفس الوقت نحن مسلمون. راه الاسلام الذي سافر و انتشر عبر الكلام و ليس العرب!!!
98 - aleph الجمعة 17 يوليوز 2020 - 22:03
95 - Yab

هذا ليس كلام إبن خلدون، بحثت عنه ولم أجده إلا في مواقع التدليس والتلفيق التمزيغية.
وما يأكد شكي هوأن النص تمت صياغته بالعربية العصرية في حين أن كتابات ابن خلدون هي بلغة تراثية.

بالإضافة إلى ذلك أنت ذكرت المرجع بشكل يستحيل معه العثور على ذلك النص.
لنجد النص علينا أن نتوفر على معلومات إضافية: دار النشر والطبعة وسنة الطبعة.
لأن هناك طبعات عديدة من الكتاب، وذكر الصفحة بدون هذه المعلومات الإضافية هو ضحك على الذقون.
إذن إذا كنت غير مدلس، فاعطنا المرجع كما هو متعارف عليه في التوثيق:
العنوان
الكاتب
دار النشر
الطبعة
سنة الطبع
الصفحة.
99 - الحسين واعزي الجمعة 17 يوليوز 2020 - 22:08
يقول صاحب المقال عن الأمازيغية ما يلي: (( الدفاع عن قضاياها باللسان العربي يحقق التواصل المنشود، ولا يجعلها محتكرة من طرف فئة محددة تتقن القراءة والكتابة بالتيفناغ))، وعليه، يتعين على النشطاء الأمازيغ الاعتراف بأهمية اللغة العربية المجيدة في تحقيق تواصلهم مع ذويهم وبين بعضهم البعض، والإقرار بدورها الريادي الذي تقوم به في نشر الوعي بمختلف القضايا التي تكون مجالا لنقاش عمومي.

فلولا العربية لا ندري بأي لغة كان النشطاء إياهم سيتواصلون، خصوصا ونحن نعلم أن اللهجات الثلاث التي هي السوسية والريفية والأطلسية مختلفة عن بعضها البعض.

والمهم هو أنه يتعين على النشطاء الكفّ عن إشهار حقدهم الأسود ضد اللغة العربية المجيدة وربطها بالإرهاب والتطرف، ففي تصرفهم هذا ينطبق عليهم فعلا ما قاله الأستاذ بنسالم حميش بأنهم: يأكلون الغلة ويسبون الملة..
100 - aleph الجمعة 17 يوليوز 2020 - 22:26
99 - Me again

يا له من منطق غريب!
الفينيقيون سبقوا العرب ب1500 سنة وأسسوا إمبراطورية بحرية بعاصمتها قرطاج، وكانوا يملكون كل جزر البحر الابيض المتوسط الشرقي، ويملكون أجزاء كبيرة من جزيرة إيبريا. بل هاجم هانيبال القرطاجني الرومان عبر فرنسا، وتجول في إيطاليا من الشمال إلى الجنوب.
أما الوندال الجرمانيون فقطعوا مضيق جبل طارق بقبائل كاملة، بأطفالهم ونسائهم وعدتهم وعتادهم، واجتاحوا شمال إفريقيا وطردوا البيزنطيين منها وأسسومملكة دامت قرنا كاملا بعاصمتها قرطاج.
هل لأن قبيلتك كانت حبيسة الكهوف والمغارات تظن أن الشعوب لم تكن تنتقل على مسافات واسعة؟
التاريخ يُستقى من كتب الباحثين وأنت تترك العنان لخيالك وتصنع تاريخ يواتي عباءتك التمزيغية. إذا سمعت يوما بوجود شيئ إسمه الكتاب، فأضيف لمعلوماتك أن من الكتب تستقى المعرفة، وليس بالهلوسات كم تفعل أنت.
الكائن القبلي يبقى حبيس التخريف إلى أبد الآبدين.
101 - كاره المستلبين الجمعة 17 يوليوز 2020 - 23:05
اسي القرطبي
أنا أنطلق من منطق الأشياء و آخذ حدري من الروايات التاريخية عملا بقاعدة " التاريخ يكتبه المنتصر "..
أما عن والدتي فقد أضحكني كثيرا قولك " عربية قرشية " و هي روحا و قلبا و قالبا إمازيغية
أما عمن يقول أن أصله أمازيغي فليس فقط الأندلسيين بل حتى الدكاليين بل حتى من لازال ناطقا بالأمازيغية هناك الكثير منهم يبذل الغالي و النفيس من أجل أن ينفي عنه الأصل الأمازيغي، و طبعا مثل هذه الأمراض المستعصية معروفة في التاريخ
إلى جواد الداودي
الجيوش العربية انتشرت شرقا و غربا و بالتالي لا يمكن أن تشكل ثقلا في منطقة من المناطق التي غزتها ما لم تستعن بساكنتها بعد أن تكون قد وطدت دعائمها هناك عبر أسلمة تلك الساكنة و اقناعها بالإنخراط في الفتوحات ثم لا تنسى أن الموحدين بالخصوص دخلوا الاندلس بعدما كانت آيلة للسقوط
102 - سافكو السبت 18 يوليوز 2020 - 02:35
الى كاره المستلبين... تستغرب ان يعتبر الدكاليين انفسهم عربا؟! وانا على يقين تام انك لم تخالطهم ولم تطأ ارضهم.. اذ لو فعلت للاحظت شبههم الكبير مع ابناء الخليج ..ولا عجب فهم خليط من عدة قبائل هلالية :الاثبج وقرة والجشم.. وبنو جابر.. لم يرثو من البربر الا اسم دكالة.. توجد قبيلة وحيدة ذات اصل بربري وهي على الحدود مع الرحامنة وتسمى بني ادغوغ.. من الاسم يتضح انها بربرية لان ادغوغ هو الثعلب وتلك المنطقة تكثر فيها الثعالب..
مخالطة بسيطة لأهل تلك المنطقة او قراءة بعجالة عن تاريخها يتبين لك الخيط الابيض من الخيط الأسود... عرب هلاليون لا شك في ذلك
103 - السافوكاح السبت 18 يوليوز 2020 - 03:32
التمزيغ هو حركة مناهضة للإسلام....عملية انتحارية نصرة للفرنسة....واضح...يحلم التمزيغي بقتل العربية و باختراع لغة جديدة على الطريقة الصهيونية..السؤال الكبير لماذا الدولة او بالأحرى العناصر المؤثرة تريد خلق منافس للعربية في افق القضاء عليها؟...ما سر الحقد على عربية متجذرة؟ابحثوا عن الخطأ او الخطيئة
104 - النكوري السبت 18 يوليوز 2020 - 09:56
الى عزّي
انت تحتاج الى دروس في التاريخ
الامازيغ دخلوا اسبانيا على سبيل المثال في عهد القرطاجيين الافارقة و النومديين و المور الدول المتحالفة تحت قيادة قرطاج و حكموها قرابة 500 سنة قبل ان ينفك التحالف القرطاجي و ينظم ملك نوميديا ماسينيسا الى الرومان و مسانيسا كان هو قائد التحالف القرطاجي في اسبانيا ابان حرب البونيقية الثانية كما ذكر المؤرخ الاغريقي بولوبيوس
و في حقبة الرومان تدخل ملوك المغرب مرارا في القضايا السياسية الداخلية للرومان فساعدوا قياصرة على حساب منافسين اخرين فتدخل مثلا ملك المغرب بجيشه لمحاربة جنيرال روماني كان متواجدا في اسبانيا فهزمه في اسبانيا
فالمغاربة الامازيغ لهم تاريخ مشترك مع الاسبان يعود الى آلف السنين و حتى ملك شمال المغرب يليان هو الذي تحالف مع طارق بن زياد لغزو الاسبان في الحقبة الاسلامية
بعد معركة الاشراف لم يثبت ان جاء جيش من الشرق لنصرة المسلمين في الاندلس ماعدا
الامازيغ
الرجاء النشر لاادري لماذا تنحازون
105 - amahrouch السبت 18 يوليوز 2020 - 10:08
N 95,pour vous tout le monde est arabe et pour appuyer votre mythomanie vous nous avancez que Adam,Noé,Abraham sont des arabes et vous n attendez qu à avoir une grande force pour concrétiser vos chimères !!LArabie saharienne ne comptait en 1851 que 700 OOO habitan(y compris bnou hilal et les autres tribus)qui vivaient autour des points d eau !Une tribu à l époque ne dépassai jamais 200 âmes .Vous avez donné un bon exemple des irlandais aux USA car chassés par la famine et la précarité ils ont émigré en Amérique.Ils ont bien travaillé,puisque John Kennedy,Ronald Reagan,Neil Armstrong étaient leurs descendants.Mais remarquez,ils n ont transformé les Américains en Européens !L administration américaine est européene mais elle n a jamais touché à l identité du pays Amérique !Ils ont découvert le Continent,ils ne l ont pas appelé Europe parce que c en était pas une par respect à Dieu et à la nature !Je vous laisserai dire tout ce que vous voulez si vous acceptez le nom de Tamazgha au Maroc
106 - Yab السبت 18 يوليوز 2020 - 10:41
aleph-100

انت لم تبحث وحتى لو بحث ووجدت النص فلن تعترف به وستطعن في صحته كعادتك
لان مايهمك ليس المعرفة بل نشر الاكاذيب المضللة والتشويش على القضية الامازيغية هذه هي مهتك في هذا الموقع .
نحن هنا للتصدي لاكاذيبك وليس لاقناعك لاننا نعرف انك لن تقتنع ولو طارت معزة .
على مايبدو انت تقوم بمهمة مزدوجة في هذا الموقع .

انشر من فضلك اظن ان حق الرد مكفول في هذا الموقع.
107 - من البقاع السبت 18 يوليوز 2020 - 11:09
إلى 105 - النكوري

المعروف تاريخيا هو أن البربر عاشوا طوال تاريخهم تحت الاحتلال الأجنبي، فلقد تناوب على غزو بلدهم واستعماره، وإهانتهم وإذلالهم الفينيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والقوط والبيزنطيون، والمعروف تاريخيا أنه طوال هذه الحقب الزمنية الممتدة في التاريخ كان البربر يعيشون في قمم الجبال وفي الصحاري والقفار والأماكن النائية هربا من الاضطهاد الأجنبي الذي كان يمارس عليهم من طرف المحتلين الأجانب، ولم يصبح للبربر شأن وقيمة إلا بعد أن أنكحوا المولى إدريس الأكبر ابنتهم كنزة، وبايعوه سلطانا عليهم، فجمع شملهم وأسس لهم الدولة التي ستصبح امبراطورية في زمن من الأزمان، فهذه هي الحقيقة التاريخية التي يتعين عليك تجرُّعها رغم مرارتها..

أما أن تصنع لنفسك تاريخا على هواك، وتتخيل فيه أن البربر كانوا أبطالا وفاتحين وموجودين في إسبانيا قبل العرب، فلك ذلك، اصنع هذا التاريخ، وافتخر به، وارقص له، ولكن تأكد أن غيرك، حتى من البربر العاقلين، لن يصدقوا ما ترويه لهم، لأنه سيدركون ببساطة أنك تقطع من جنبك وتقنبل، وتكذب كما تتنفس يا سي وعزي..
108 - Yab السبت 18 يوليوز 2020 - 11:55
99 - aleph

هناك مادة تسمى تلخيص النص او résumé de texte.
يعطى الطالب نص من 2000 كلمة ويطلب منه تلخيصه في 500 كلمة مع الحفاظ على روح النص .
هذا ما اقوم به والا ساضطر لكتابة سلسلة من التعاليق الطويلة والمملة لن يقراها احد اضافة انني ليس لدي الوقت لذا اقوم بتلخيص النص الاصلي في تعليق مع ارفاقه بمرجع النص مع رقم الصفحة واسم الكاتب لمن لديه الوقت لقراءة النص الكامل .
اما اذا كنت لا تعرف كيف تبحث فهذا شانك ولست هنا لاعلمك كيفية البحث البيبليوغرافي .
109 - النكوري السبت 18 يوليوز 2020 - 12:06
الى عزّي
على الاقل الامازيغ لم يحكمهم الزنونج و لم يثبت ان هرب الامازيغ و تركوا مقدساتهم ليعيث فيها الزنوج فسادا
اما سكان صحراء نجد فلا نريد الحديث عنهم فقد كانوا في صحرائهم لا يعرفهم احد و لا يعرفون الاستقرار وعاشوا كجماعات بدائية قبل اكتشاف البترول
الامازيغ طول وجودهم على هذه الارض المباركة و هم مقاومون و آخرها المقاومة ضد الفرنسيين و الاسبان و لم يستسلموا و مرغوا المستعمر انفه في التراب و بالمناسبة العرب الذين تدعون انهم الغالبية العظمى في المغرب و اصحاب الشهامة و النخوة و الشجاعة كما تم شحن اذهاننا بها في المدرسة فلم نر لهم و لو معركة يتيمة دفاعا على الارض التي يعيشون عليها بل العكس كانوا الطابور الخامس
اما ان الامازيغ تم استعمارهم من تلك الامم التي ذكرتها فتلك الكليشهات لم يعد احد يصدقها بعد ان نشرتها القوى الاستعمارية اما التاريخ الحقيقي فابن خلدون قال ان الامة الامازيغية كانت تطرد كل الامم المعتدية
و تلك الامم انقرضت و بقي الامازيغ شامخين و العرب تم سحقهم في معركة الاشراف و طردوا مذلولين
110 - Yab السبت 18 يوليوز 2020 - 12:21
99 - aleph

هناك مادة تسمى تلخيص النص او résumé de texte.
يعطى الطالب نص من 2000 كلمة ويطلب منه تلخيصه في 500 كلمة مع الحفاظ على روح النص .
هذا ما اقوم به والا ساضطر لكتابة سلسلة من التعاليق الطويلة والمملة لن يقراها احد اضافة انني ليس لدي الوقت لذا اقوم بتلخيص النص الاصلي في تعليق مع ارفاقه بمرجع النص مع رقم الصفحة واسم الكاتب لمن لديه الوقت لقراءة النص الكامل .
اما اذا كنت لا تعرف كيف تبحث فهذا شانك ولست هنا لاعلمك كيفية البحث البيبليوغرافي .

انشري يا هسبريس من فضلك بدون اقصاء .
اذا كانت تعاليقنا غير مرحب بها في هذا الموقع فاعلنوها صراحة .
111 - معلوف 7UP السبت 18 يوليوز 2020 - 12:50
إلى 110 - النكوري

أصبحت أستمتع بقراءة تعليقاتك، أضحت تستهويني وأجد (( لذة)) في قراءتها، أقسم لك بالله العلي العظيم أنني أضحك بصوت عال بعد قراءة تعليقاتك، حتى أن زوجتي الأمازيغية تسألني: هل جننت مع من تضحك؟ وحين أقرأ لها فقرات من تعليقاتك تضحك هي كذلك، وباتت تعرفك باسميك الشخصي والعائلي يا سي وعزي.

كيف لا يضحك المرء عندما يقرأ هذه الجملة من مقالك التي تقول فيها: (( وتلك الامم انقرضت وبقي الامازيغ شامخين والعرب تم سحقهم في معركة الأشراف وطردوا مذلولين))، وحين نسألك عمن قام بتعريبك، ومن نقلك من عبادة الأوثان والنار والماعز إلى عبادة الواحد القهار، إن لم يكن أسيادك العرب، تبدأ في الدخول والخروج في الهدرا.

يا سي وعزي، المغرب بالدستور الحالي: عربي إسلامي وأمازيغي وحساني صحراوي وبروافد أخرى، هذا هو المغرب كما يُعرّفه أسمى قانون توافقت عليه مكونات الأمة.

هذه الحقيقة عليك تجرُّعها، إنها هي الحقيقة الواحدة القائمة كالموت. وحين تتحاشاها وتعاند في إنكارها، فأنت تكذب على نفسك، وبدل العيش في الحقيقة، تفضّل الهيام في الوهم والفانتازم، وتصبح بتعليقاتك شخصية كاريكاتورية مضحكة، وهذا ما لا نقبله لك.
112 - alfarji السبت 18 يوليوز 2020 - 14:02
أسئلة لمن يهمه الأمر
لماذا لم يظهر بين الفرس خوارزميا، و لا بيرونيا و لا ابن سينا و لا عمر الخيام ... قبل الفتح الإسلامي (العربي)

لماذا لم يبني الأمازيغ مدنا مثل فاس و مراكش و الرباط ... قبل الفتح الإسلامي (العربي)

لماذ لم لا نرى ٱثارا لأمازيغ جزر الكاناري (الغوانشGUANCHES) الذين بقوا وتنيين يعيشون عيشة بدائية حتى أبادهم الغزو الصلبي في القرن ال15 الميلادي كالهنود الحمر و الأبورجنيز ... ؛ لم يبقى من امازيغ جزر الكاناري إلا المومياأت التي كانوا يصنعونها (معروضة في متحف الطبيعة والإنسان سانتا كروزSANTA CRUZ).

لماذا لم يظهر بالأندلس ابن باجة، ابن ماجه، ابن رشد، ابن النفيس، ابن طفيل، ابن زهر، ابن حزم، الإدريسي، ابن الخطيب ... قبل الفتح الإسلامي (العربي)
و بالمشرق العربي البتاني، ثابت ابن قرة، ابن الهيثم، أبو كامل ...
و علماء اللغة و الدين
113 - dokali السبت 18 يوليوز 2020 - 14:48
حسب الإحصائيات نسبة العرب بالمغرب 75% و نسبة الأمازيغ 25%
لا أحد يفرض على الٱخر قوميته٠

العرب و الأمازيغ يختلفون في كل شيء
بشرتهم و قامتهم و أكلهم و شرابهم و غناءهم و رقصهم و عزفهم و الألات التي يعزفون عليها ... للعرب مناطقهم و للأمازيغ مناطقهم

و ال75 % كما جاء في الإحصايات لا يعرفون كلمة واحدة بالأمازيغة٠
إذا أضفنا إلى هذا صعوبة العيش في المناطق التي يعيش بها إخوننا الأمازيغ و هجرة الأمازيغ إلى المدن العربية و أوربا فلا شك أن في العشر سنوات المقبلة ستنخفض نسبة الأمازيغ إلى 23% أو أقل وهكذا ...
114 - Yab السبت 18 يوليوز 2020 - 18:29
114 - dokali

هذه النسبة (75%)عرب في المغرب خرافة لا توجد حتى في الدول الخليجية وهي الموطن الاصلي للعرب اللهم الا اذا اعتبر عربي كل من تكلم عربي .
في هذه الحالة يصح اعتبار السينغالي فرنسي والبرازيلي برتغالي بحكم ان الاول يتكلم فرنسي والثاني يتكلم برتغالي .

السبب الوحيد الذي يجعلك تحجب تعاليقنا هي انها تنسف خرافات ابناء قبيلتك .
115 - Farhat hasan السبت 18 يوليوز 2020 - 18:41
الاحصائيات
واسي دوكالي منين جبتي هاذ الاحصائيات راها غالطة. الاحصائيات الرسمية ديال لحليمي كا تكول عدد الناطفين بالامازيغية 28% وحتى هذه الاحصائيات غير صحيحة. غين عمرك شفتي شي احصائيات ديال المخزن صحيحة. ونزيدك راه نتا امازيغي مستعرب فالدارجة للي كا تكلم راها صنعوها امازيغن وهي الفاظ ديالها عربية ولكن فكرها امازيغي نعطيك مثال: دخل سوق رأسك : ترجمها حرفيا الى العربية فمادا تفهم؟ ما العلاقة بين الدخول والراس؟ وشكرا هسبريس
116 - جواد الداودي السبت 18 يوليوز 2020 - 20:15
116 - Farhat hasan

على المدعي البينة – ملي تقول ان احصائيات الدولة غالطة – اعطي الدليل – ارى لينا احصائيات دايرينها ناس اخرين
بلاما نعتمدوا على الاحصائيات – الشغل باين من الطيارة – تسارى في المغرب وتكلم مع الناس بالامازيغية فقط – وعاود تسارى وتكلم معاهم بالعربية الدارجة – وشوف الفرق – هذاك الفرق غيبين ليك ان العربية الدارجة منتشرة اكثر من الامازيغية بكثير
واشكون قال لك ان اللي رديتي على تعليقو امازيغي مستعرب؟ - كتعرف اصلو احسن منّو؟ - كتعلم الغيب؟
نتحداك تعطي الدليل على ان الدارجة من اختراع الامازيغ – انتوما كتكلموا الدارجة بلكنة امازيغية مضحكة وكتقول ان الامازيغ هوما اللي اخترعوا الدارجة – انتوما ما قدرتو حتى تنطقوا احمد محمد فاطمة مقادين وكتقول احترعتوا الدارجة؟ - كتقولوا احماد محمّاد فاضما
دخل سوق راسك – راكم ترجمتوها من العربية – الدليل انكم كتقولوا : اكشم سوق اخفنك – سوق راها كلمة عربية ايلا ما اخباركش
117 - معلوف السبت 18 يوليوز 2020 - 20:17
إلى 115 - Yab

تقول في تعليقك محتجا على محرر هسبريس التالي: (( السبب الوحيد الذي يجعلك تحجب تعاليقنا هي انها تنسف خرافات ابناء قبيلتك)). أنت نشرت حول هذا الموضوع لوحده حوالي 80 تعليقا، بتوقيعات مختلفة، وتركت الباقي للقراء الآخرين، ومجمل تعليقاتك تتضمن شتائم صريحة في العرب والمسلمين، وتتضمن آراء عرقية متطرفة، وكلاما سخيفا وغريبا، ومع ذلك تحتجُّ إن تمّ الامتناع عن نشر بعض تعليقاتك التي تكون فيها مغالاة شديدة، ولا تتوفر فيها شروط النشر..

يبدو أنك تريد ألا يصبح الركن المخصص لتعليقات الزوار مخصصا لكل الزوار، يبدو أنك تريد احتكاره لوحدك، من يتصرف على هذا النحو، هل هو إنسان سوي، أم كائن مهووس ومريض نفسيا وعقليا يا السي وعزي؟؟
118 - amahrouch السبت 18 يوليوز 2020 - 20:39
Encore une fois au 95 Aleph,je vous disais que si vous acceptiez le nom de Tamazgha au Maroc,je vous le jure que je ne donnerais pas beaucoup d importance à votre mythomanie,même si vous dites que Tamazgha est à 100% d origine arabe !Mais s emparer du pays,en faire une Arabie-bis et nous coller des étiquettes d arabes,là vraiment ça dépasse le rationnel et de loin !Le nom indiens que l on a donné aux indigènes américains est un faux nom.Christophe Colomb crayant arriver aux indes par la route de l Ouest les appelés ainsi !On a rectifier par la suite par le qualificatif d amérindiens !Les gens civilisés ne donnent pas d importance à ce qu ils sont mais à ce qu ils font et à ce qu ils créent et l innovation par laquelle ils éblouissent le reste de l humanité !Les arabes ne pensent qu à la domination et la racket ! »ça c est pour moi,ça c est pour mes enfants,va-t en,toi le pauvre,tseb pour le chat,barra pour le chien"Et voilà la préoccupation arabe!Ils pensent au passé et jamais à l ave
119 - الى الداودي السبت 18 يوليوز 2020 - 21:05
الداودي
واش كنقولو لحم نيء او لحم خضر
واش كنقولو جيت مع الصباح و لا جئت في الصباح
واش كنقولو زْزاج و لا كنقولو زجاج
واش كنقولو نجارة و لا تنجارت
واش كنقولو زوج و لا زوْج
واش كنقولو باب د دار او باب ن دار و لا باب الدار
واش كنقولو كِتاب و لا كنقولو كْتاب
الدرس الذي يتعلمه الاطفال في الابتدائي ان العرب
لا تجمع بين ساكنين و لا تبدأ بسكون الخ
واش كنقولو دْخلت لَ دار و لا الدارَ دخلت
شوف الا تعلمت الامازيغية غيبن لك مين جاء هادشي
و بلا ما تهرب تقول لي احگا كينا حتى في اليمنية و العراقية و بلا بلا و ديك لعيبات
120 - Axel hyper good السبت 18 يوليوز 2020 - 21:15
إلى 119 - amahrouch

مرة أخرى تقوم بتفويت فرصة للصمت. الصمت الذي هو أكرم لك يا واعزي. اسم المغرب ليس ألف أو أنت أو جواد الداودي أو المحرر في هسبريس الذي تتهمه بأنه من قبيلة عربية، أو أنا.. لا أحد من هؤلاء هو الذي يطلق اسم المغرب على بلادنا، بدل اسم تمازغا الذي تريده لها.

هذا اسم موروث من أجيال ومن قرون عديدة، وهو اسم تتبناه الدولة المغربية، وبلاد تمازغا، كما تزعمون في خطابكم، تضم موريطانيا وشمال النيجر وتشاد ومالي وجزر الكناري والمغرب والجزائر وتونس وليبيا وأجزاء من مصر.. فأنتم تحلمون بإنشاء امبراطورية تمازغا، الممتدة في كل هذه الدول بعد إلغائها، وشطب حدودها وحكوماتها وبرلماناتها، وشعوبها، ودمجها في كيانكم الواحد المسمى تمازغا، فإذن المشكل ليس لديكم معنا نحن، وإنما مع كل هذه الدول التي تمّ ذكرها..

عندما تفكر على هذا النحو، فإنك تفكر تفكيرا خرافيا وأسطوريا، إنك كمن يقول: أنا مجنون، أغيتوني يا ناس. تريد تغيير اسم المغرب وباقي دول شمال إفريقيا، وأنت عاجز عن طرد حتى خنزير بري من حقلك حيث يعيث فسادا.

ومع ذلك تحتجُّ حين تحجب بعض تعليقاتك. المحرر يتساهل معك كثيرا حين ينشر تخريفاتك هذه..
121 - aleph السبت 18 يوليوز 2020 - 21:16
111 - Yab

تقول :"ة تسمى تلخيص النص او résumé de texte.
يعطى الطالب نص من 2000 كلمة ويطلب منه تلخيصه في 500 كلمة مع الحفاظ على روح النص .
هذا ما اقوم به والا ساضطر لكتابة سلسلة من التعاليق الطويلة والمملة لن يقراها احد اضافة انني ليس لدي الوقت لذا اقوم بتلخيص النص الاصلي في تعليق مع ارفاقه بمرجع النص مع رقم الصفحة واسم الكاتب لمن لديه الوقت لقراءة النص الكامل . "
ــــــ
التلخيص الذي تدعي أنك قمت به موجود حرفيا على موقع "تاريخ الأمة الأمازيغية" وبالفرنسية "histoiremaghreb.blogspo " و أنت تدعي أنك أنت من تلخص.
قدراتك الذهنية لا تأهلك ياهذا لفبركة نص تاريخي ونسبه إلى آبن خلدون أو الناصري. قصارى مناك هو سرقة نصوص مفبركة من مواقع الدجل والتدليس التمزغاوي ونسبها لآبن خلدون والناصري وأدعاء أنك صاحبها.

من له أخلاق لا يختلس نصوصا وينسبها لنفسه
من له أخلاق لا يختلق أشياء وينسبها لآبن خلدون والناصري
من له أخلاق يتحلى بالنزاهة العلمية، ولا ينسب آراء لكتاب همهم بريؤون منها منها.
من له أخلاق لا يدافع عن وجهة نظره بالكذب والإحتيال والتلفيق.
لكن مع كامل الأسف كل هذه الرذائل وأكثر آجتمعت فيك.
122 - النكوري السبت 18 يوليوز 2020 - 21:37
الى alfaraji
و لما لم تظهر تلك الاسماء في صحراء نجد و الحجاز و اليمن ؟
الغربيون يعترفون ان العلوم انتقلت الى اروبا من شمال افريقيا قبل الاسلام و فيها تم ترجمة كتب الاغريقية الى اللاتنية بحكم ان الامازيغ كانوا يتقنون اكثر من لغة ابحث عن اسماء Helvius Vindicianus, Theodorus Priscianus, Caelius Aurelianus, and Cassius Felix و حتى الفيلسوف اغوسطين كان طبيبا لكن الغربيين اصابهم داء المركزية الاوربية eurocentric و لذلك يعتبرون ان هذه النهضة العلمية مردها الى الرومنة
و رغم ذلك فهم يعترفون كذلك ان الغربيين نقلوا علومهم من شمال افريقيا في الحقبة الاسلامية و عليها بنوا نهضتهم العلمية
123 - mouh السبت 18 يوليوز 2020 - 21:38
14 - ابن الشراطين
اضن انك لم تعرف ان الارقام التي تستعمها انها امازيغة
ولم تلاحض لمادا لم يستعمهم اهل المشرق لانها ليست عربية
من شمال افريقيا انتقلت الى اوروبا عبر الاندلس وصقيلية
124 - farhat السبت 18 يوليوز 2020 - 22:05
الى الدودي
بالنسبة للاحصاء هل تعتقد ان الاحصاء عندنا بحال المانيا ف الدقة لانها تقوم به في ساعتين وفي الصين في 3 ايام وعندا نقوم به في30 يوما ولا يكون دقيقا لعدة اسباب ...الخ
125 - aleph السبت 18 يوليوز 2020 - 22:07
amahrouch

Vous pouvez penser ce que vous voulez et vous pouvez fabriquer une histoire selon vos désirs mais la vraie histoire est autre chose que la votre. Vous croyez que la population s’accroît d’une manière exponentielle , toujours et n’importe où et avec la même fréquence ? Ce raisonnement est totalement faux et vous n’avez qu’à faire une petite comparaison entre la part de l'Europe dans la population mondiale entre 1950 et maintenant. En 1950 la part de l’Europe était 21,7 % et maintenant ce pourcentage a fait une chute vertigineuse et ne correspond qu’à 9,7 % de la population mondiale

Tamazgha est un néologisme qui n’a fait son apparition que dans les années 70 . Une invention des séparatistes Kabyles. Ces extrémistes Berbères désignent par ce néologisme 7 pays de la région dont le Maroc

On ne peut pas changer le nom millénaire du Maroc , Al- Maghreb et le remplacer par un nom inventé par des extrémiste Kabyles

Soyez un peu cohérent dans vos propos monsieur
126 - جواد الداودي السبت 18 يوليوز 2020 - 22:18
الى 120

واش لازم تكون الدارجة بحال الفصحى ف كل كبيرة وصغيرة؟ - طبعا لا
والا – لاش غنفرقوا بيناتهم
الدارجة براسها فيها اختلافات من منطقة لمنطقة
وحتى لهجاتكم كتختلف من منطقة لمنطقة
لا يتم الجمع بين ساكنين؟ - اشكون قالها لك؟ - هاك : بَحْرْ – قَصْرْ – نَهْرْ
باش تعتبر هاد الجمل جمل امازيغية ف الاصل لازم تعطي الدليل
والدليل هو انك تورينا مخطوط امازيغي يرجع تاريخ كتابتو لزمن ما قبل مجيء العرب
اما تشوف ان الحاجة كاينة ف لهجتك وف الدارجة وتقول ان الدارجة اختراع امازيغي
هذا راه غير التخربيق
الشي اللي كنعرفوا من الامازيغية كيبين انكم غير كتخرفوا
الامازيغية ما كتفرقش بين النكرة والمعرفة – الدارجة بحال الفصحى كتفرق بين النكرة والمعرفة
هاذ الجمل ف الدارجة عنها معان مختلفة والسبب فقط ف استعمال (ال) او عدم استعمالها : خبز بنين - الخبز البنين – الخبز بنين
الامازيغية ما فيهاش هاذ الدقة – كيفاش واحد ينطلق من لغة ناقصة – ويصنع لغة كاملة؟ - مستحيل
وعلاش ما نقولش لك كاينة ف اليمن وذيك اللعيبات؟ - واش يكونوا ف اليمن وانتوما تخترعوا بحالهم بالصدفة؟ - خدّم عقلك شوية
127 - زائر السبت 18 يوليوز 2020 - 23:46
إلى 125 - Haythem USA

لم تعد سام من الولايات المتحدة الأمريكية تحولت إلى حاتم، جيد، إذا كان العرب غير موجودين فوق الكرة الأرضية وأنهم أبيدوا من طرف الإيثيوبيين والفرس والعثمانيين، كما جاء في تعليقك، فلماذا لا تتوقف لحظة واحدة عن الشعور بالاضطهاد والعقدة والدونية من هؤلاء العرب؟ لماذا شعورك بالهلع منهم تودُّ تعميمه على الأوروبيين وتقوم بتحريضهم ضد العرب؟ ألا تلاحظ أنك عاجز عن كتابة تعليق واحد خال من المتناقضات؟؟

العرب موجودون في هذا العالم، ولغتهم تحتلُّ المرتبة الرابعة عالميا، وهم كشعوب، يكافحون ويناضلون، ويحاربون، وقد ينهزمون ثم ينتصرون، وهكذا دواليك، إنهم ينتفضون ويتحركون لكي تكون لهم مكانتهم تحت الشمس، وستأتي اللحظة التي يصلون فيها إلى ربط ماضيهم المجيد بحاضرهم، ويصبحون أمة من أقوى أمم الكرة الأرضية كما كانوا في تاريخهم القريب..

أما قوم آخرون، فمنذ أن خلق الله البسيطة، وهم يرزحون تحت الاحتلال الأجنبي والغريب عنهم، فاحتلال يسلمهم لاحتلال، ولا يزالون إلى اليوم لا يملكون لغة كتابية بحرف خاص بهم، ويتسولون اللغة العربية من أسيادهم العرب لاستعمالها أداة للتواصل بينهم كتابة وشفاهيا..
128 - ابن الشراطين الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:05
123 mouh
الارقام اخترعت زمن العباسيين والا كيف كان يشتغل الخوارزمي ؟
ولتعرف اكثر احيلك على - ويكيبيديا - وابحث عن اصل الارقام
129 - جواد الداودي الأحد 19 يوليوز 2020 - 12:54
من اين جئت بهذه الخزعبلات؟ - هات لنا المصدر؟ - ام انك كنت حاضر في زمن غزو الاندلس ورأيت العرب المقملين يدورون في حي الفيلات الامازيغية ويجمعون الشباب الامازيغي لتجنيده رغما عنه؟ - وهل العرب اغبياء ليجندوا اناسا لا يستطيعون الدفاع عن انفسهم؟ - الامر شبيه بان تواجد بطل العالم بفريق مكون من الاطفال - وعندما وصل الامازيغ المغلوبون على امرهم الى الاندلس - لماذا حاربوا؟ - لماذا لم ينظموا لجيرانهم القوط - ويقولون لهم : نحن آسفون - العرب هم من اجبرنا على العبور لقتالكم

الآن الفكرة الخيالية رقم 2 - العرب المقملين دائما خذعوا الشبان الامازيغ الذين يغسلون شعرهم بهيد اند شولدرز - ووعدوهم بالحور العين وانهار الخمر الخ - ما فائدة هذا الوعد - والامازيغيات اجمل من الحور العين - والخمر متوفر بكثرة في تامزغا؟ - وهل يعقل ان يخذع العرب المقملين اذكى شعوب الارض؟

يتبع
130 - Yab الأحد 19 يوليوز 2020 - 12:58
118 - معلوف

جاء في تعليقك :"أنت نشرت حول هذا الموضوع لوحده حوالي 80 تعليقا، بتوقيعات مختلفة، وتركت الباقي للقراء الآخرين، ومجمل تعليقاتك تتضمن شتائم صريحة في العرب والمسلمين، وتتضمن آراء عرقية متطرفة، وكلاما سخيفا وغريبا، ومع ذلك تحتجُّ إن تمّ الامتناع عن نشر بعض تعليقاتك التي تكون فيها مغالاة شديدة، ولا تتوفر فيها شروط النشر.."

بالنظر الى عدد التعاليق حول هذا الموضوع والذي وصل الى حد الان 118 تعليق منها 73 تعليق لمؤيدي العرب و 45 تعليق فقط لمؤيدي الامازيغ .
اين هي 80 تعليق التي تدعي انني كتبتها حول هذا الموضوع علما ان التعاليق المؤيدة للامازيغ لا تتعدى 45 تعليق . تم ان عملية انتحال اسماء معلقين اخرين ليست من ثقافتنا بل انتم من ينتحل اسماءنا بدليل التعاليق رقم 58, 66 هي ليست لي بل هي مزورة .
تدعي ان مجمل تعاليقي تتضمن شتائم في العرب هل اطلعت عليها قبل ان تنشر
هل انت ادمن لماذا لم تنشرها حتى يطلع عليها القراء .
131 - Yab الأحد 19 يوليوز 2020 - 16:23
121 - aleph

جاء في ردك :" أنت تدعي أنك أنت من تلخص.
قدراتك الذهنية لا تأهلك ياهذا لفبركة نص تاريخي ونسبه إلى آبن خلدون أو الناصري.... "
ماهذا التحقير والنظرة الدونية هل تعتقد انك وحدك من يملك قدرات ذهنية تؤهلك للكتابة. لعلمك انا اكتب في عدة مواقع وليس فقط في موقع تاريخ الامة الامازيغية .
لو كنت نزيه في بحثك لما اتهمت الموقع بنشر الاكاذيب والتدليس لان اسفل كل فقرة من الملخص وضعت وثيقة هي عبارة عن صورة phtocopie للصفحة الاصلية التي اخذت منها الفقرة . وهذا اكبر دليل على صحة ومصداقية ما ينشر في هذا الموقع .

نظرتك للموقع نظرة ايديولوجية بحثة وليس نظرة من يبحث عن المعرفة .
تحتقر الموقع لانه امازيغي ولان من يكتبون فيه امازيغ .

الا تعلم ان معظم من ينشرون في موقع هسبريس امازيغ يكتبون في كل المواضيع وليس فقط حول الامازيغية.
لو حذفت مقالات الكتاب الامازيغ من موقع هسبريس ماذا سيبقى ؟ . لاشيء
وسوف لن تجد اي مقال لتعلق عليه .
132 - alfarji الأحد 19 يوليوز 2020 - 16:29
إلى النكوري


ابن باجة، ابن ماجه، ابن رشد، ابن النفيس، ابن طفيل، ابن زهر، ابن حزم، الإدريسي، ابن الخطيب ...
البتاني، ثابت ابن قرة، ابن الهيثم، أبو كامل ...
كلهم عرب

وعددهم بالملايين نعم الملايين

وحتى العلماء من أصول فارسية أو تركية أو أمازيغية .... تعلموا بمدارس البلاد العربية و اللغة العربية و تتلمذوا على يد علماء عرب، فسبويه مثلا اللغوي الشهير أخذ علمه بمدينة البصرة العربية عن علماء عرب: عالم اللغة الخليل الفراهيدي و الليث بن المظفر الكناني و أبو عمرو بن العلاء و عيسى بن عمر الثقفي و يونس بن حبيب و أبي الخطاب الأخفش وعيسى بن عمر، و الكسائي، وهؤلائي كلهم عرب

ما رأى الراؤون مثل الخليل ++++ ولا رأى الخليل مثل نفسه
133 - aleph الأحد 19 يوليوز 2020 - 17:24
131 - Yab

1ـ أنا لم أدعي أنني أقرأ كتب ابن خلدون وكتب الناصري وألخصها للقراء كما تلفق أنت.
2 ـ موقع "تاريخ الأمة الأمازيغية" هوblog ، وال blog هو في ملك شخص واحد يدون فيه يومياته وأفكاره ومقالاته الشخصية. والblog ليس مفتوحا للعامة.
3ـ أن تتدعي أن تلك الفبركة أنت صاحبها، وأنت من نشرها على blog يملكها جزائري لكذب مفضوح، وإن كنت لا تستحي فاكذب كما شئت.
4 ـ لا مصداقية لذلك لblogeur ، كلامه كله بهتان وكذب، وتلك الوثائق المصورة تحت كذبه لا تعكس ما يلفقه. وحتى تلك الوثائق من الممكن أن يكون قد زورها. وكل ال blog تدليس في تدليس.
4 ـ لا تحاول أن تخلط الأوراق، أنا ضد أيديولوجية الحركة البربرية القبلية العرقية العنصرية.أنا أعادي أيديولوجية عنصرية. أما الأمازيغ فهم شعبي وأهلي وأحبتي. ولا أحد يعادي شعبه وأهله وأحبته.
134 - aleph الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:10
amahrouch

Vous dites des choses déraisonnable quand vous parlez de « vous » et de « nous ». À ma connaissance nous sommes tous des Marocains. Ceux qui sont contre le tifinagh peuvent être aussi bien des berbérophones que des arabophones. La même chose pour l’ircamien. Les marocains ne sont pas deux blocs monolithes. Au Maroc il y a ceux qui sont pour l’arabe, d’autres pour l’ircamien ; et autres pour le darija, et encore ceux qui sont pour les langues régionales : tarift, tamazight et tachliht. Et on a même ceux qui ne jurent que par le français où l’anglais.
Nous sommes tous des citoyens de ce pays et chacun de nous a le droit d’exprimer son opinion dans toute liberté sur ce sujet. Mais vous monsieur vous avez des idées tribales et vous diviser les marocains selon leurs appartenances tribales et même raciales
Vous maniez bien le français et j’imagine que quelqu’un qui a une culture phrancophone, donc moderne , doit avoir des idées plus éclairées que les vôtres
135 - morgenland الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:11
124 - mouh

في ثلاثة وثلاثين قرنا من تاريخهم البئيس لم يفلحوا في خلق حروف ليكتبوا بها ولو كتاب واحد بلهجاتهم. وأخيرا وبعد تلك 33 قرنا صنعوا من طلاسم السحر بعض الرموز المكونة أكثرها من دوائر ومثلثات، ويرفض حتى من فبركها الكتابة بها. وأنت تدعي أنهم ابتكروا أرقاما وصدروها لأوربا. وأين هم علماء الرياضيات التي أنتجهم سكان المغارات من قبيلتك وكتبهم التي ألفوها؟ كتب آقتناها الأروبيون فاكتشفوا أرقامكم البربرية؟
رعاة الماعز لا حاجة لهم لرياضيات. هم يستعملون أصابع أيديهم وأرجلهم فقط لعد قطيع ماعزهم.
136 - Yab الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:40
133 - aleph

كل مقالة تتماشى مع قناعة صاحب لblog هي مرحب بها لانها قيمة مضافة للموقع ونحن لا نفرق بين ماهو مغربي اوجزائري او اي بلد مغاربي .

انا هنا لست بصدد اقناعك لانني اعرف انك لن تقتنع ولو طارت معزة .
الامازيغية رسمت في دستور المملكة وهو اللقانون الاسمى للبلد ومع ذالك لازلت تنكر وجودها فكيف ستقتنع بما اكتبه او اقوله .
137 - alfarji الأحد 19 يوليوز 2020 - 19:50
لي أسدقاء عرب إزدادوا بفرنسا غير عرب يدرسون اللغة العربية بالجامعة بفرنسا فسألتهم معنى الكلمات العربية التالية فلا واحد منهم إستطاع معنى كلمة واحدة

فكيف للامازيغ أن يعرفوا معنى هذه الكلمات التي لا يفرف معناها إلا العرب البدو؟

‏القفر(الخلاء)/حالك (ضلام حالك)النوء(المطر)/التُّرْعة(الباب)/طاقة(نافذة)/المؤونة(القوت)/الوذح(أصواف الغنم والإبل)/الكاغِد أو القِرطاس(الورق الصّالح للكتابة أو اللّفّ)/العجاج(الغبار)/عاهة(آفة)/ معتوه

الشِكارة(المحفظة)/الزّرْب(زرب الخيمة)/الزّريبة(زريبة الشياه أو النعاج)/مراح/الفحل/الحوْليّ (الخروف ذو سنة)/الرَّكْبُ/النُّوَّارِ(الزّهر)/الرّحْل/الركيزة/الرَحى/المِلْحف/القِرْبة/الخابِية/الشّكوة/القصعة/المِغْرَفَة/الجفنة/المطمورة/المنسج/القُماش أَقْمِشَة/حزمة/الجِلْفة/اللبأ/البنة/خاثر/خامج/باسِل(طَّعام باسل)/مسوس(من الملح)/مُسوَّس(دَخَلَهُ السُّوس)/المصيدة(الفخ)/أفعى/حنش

هذر(تكلم بسرعة)/ذرى (ذرَّىالقمحَ)/ملَط(التبن)/أردف(ركب وراءه)/قَوّضَ(أساءَ)/حلَس(الحمار)/هرف/ ينهج(يلهت)/خربق/هرول/دحَسَ/خبط/كَبَلَ/رفس/نغز/بعج/شَبحَ/نَهش/هوّد/خَمش/حوَّم/تختل/لَكَعَ/راقد(مُتمدّد)
138 - amahrouch الأحد 19 يوليوز 2020 - 20:29
Aleph, »vous et nous » c est vous qui l avez inventé en nous refusant la langue Tamazight qui est du être la vôtre aussi.En refusant la langue à une frange de la société le »nous »disparaît et devient »nous et vous » !Israel a 22% de sa population qui jouit de ce droit de généraliser sa langue à l école,aux différents établissements et dans l espace publique !C est ça la virilité(roujoula),la vraie!:Quand on est fort et on rend justice à ses ayant droit !Roujoula n est pas l arbitraire et la sauvagerie,la domination et l assujettissement,non !C est l équité,l ouverture et la tolérance surtout quand il s agit d un seul peuple un »nous »tout court !Nous refuser la langue c est une insulte et ça provoque une fracture sociale :un »vous »et nous ».Prière de publier c est le droit ça fait partie de votre déontologie.Merci
139 - aleph الأحد 19 يوليوز 2020 - 22:04
amahrouch

Est-ce que vous pouvez me dire c’est qui ce « vous » ? Moi je suis d’abord marocain et le reste vient après. Ma langue maternelle est l’ arabe darija. Mon père est arabophone et ma mère est tarifitophone mais elle maîtrise aussi le darija au niveau de la langue maternelle. Moi, j’ai appris une base maigre de tarifit de ma mère. Mais l’essentiel je l’ai appris avec mes cousins germains et chez mes grands-parents maternels pendant les vacances.

Quand vous dites la langue amazighe, c’est quoi cette langue? Cette langue n’existe pas. Tout ce qu’existe au Maroc sont les trois langues régionales : le tarifit, le tamazight et le tachelhit. Sur TamazightTV il y a une programmation réservée pour chacune de ces langues, pour la simple raison un Rifain ne peut comprendre un Soussi.
Le tamazight est un animal fabuleux, une chimère composée d’ une tête achelhi, une cuirasse de tamazight et une ventre de tarifit. Mais le tamazight, cet animal fabuleux n’existe pas comme réalité sociale et tangible. Si je ne trompe remplacer le tarifit par un monstre linguistique n’a rien à avoir avec l’équité ni le roujoula monsieur.
140 - السافوكاح الاثنين 20 يوليوز 2020 - 02:11
لم يبق لنا الا ان نصيح على كل السطوح ان عربيتنا و اسلامنا في خطر داهم..و من لم يفعل لا ارى له ايمانا و لا غيرة على الدين..و لا خوفا على مستقبل فرنكفوني لاديني لاحفادنا....سكوتكم جريمة
141 - السافوكاح الاثنين 20 يوليوز 2020 - 02:11
عن جاكوب كوهن المناضل اليهودي ضد الصهيونية...قضية التمزيغ ترعاها الصهيونية في المقام الاول مع خدمات للمخابرات الفرنسية و الاسبانية
142 - امين السملالي الاثنين 20 يوليوز 2020 - 20:16
وهو المثقف الذي يعتبر اللغة وعاء الهوية- أن يسائل السياسات التي أقصت الأمازيغية لغة وهوية
هذا كلامك اما سؤالنا الموج اليك يا استاذ,وهل الدول التي حكمت المغرب منذ المرابطين الى بني مرين,هم ايضا همشوا اللغىة الامازيغية مع العلم انهم امازيغ؟؟؟
143 - عامر هلال الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 09:15
لكن لماذا تقحمون قوى خارجيه مثل دولة الصهاينه و فرنسا ؟
مشية الله جعلت من العرب والبربر لهم دين واحد و تراحم بينهم منذ مئات القرون
وتجد العربى خوله بربر والبربى خواله عرب
اعيد السؤال لماذا تكرهون العرب وهم اخوان لكم ولماذا تستقبلون من دولة مايسمى اسرائيل لحضور المهرجان الثقافى ؟
هل من مجيب اذا بنسالم بن حميس ادلى برأيه هل تنسون ملاين المغاربه الذين هم فى سلام ولا يقرؤون ماتكتبون ؟
144 - حسن الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 09:55
لاتجعلون من اللغه مصدر تنافر وانما مصدر تواصل ولا نمكن للعدو المتربص بالمغرب الولوج من اى باب
المغرب بلد غنى بالثروات واهل المغرب لابد يفطنو لهذا وان نسينا نستغفر ونعود تعاليم ديننا الاسلام
145 - عماد المدينه الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 10:37
الى 137 - alfarji
كل الكلمات التى كتبتها محروفه فى المشرق وان لم تستعمل بعض الاحيان الا انها معروفه
واخطأت فى كتابة كلمة ظلام وكتبتها ضلام
وفى الاعلام كثير ما يستعمل كلمة قوض اى نقض او ابطل
146 - محمد الكركي الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 12:30
البربري الحقيقي هو الذي يشبه الى حد كبير الجنس الآسيوي اي من الصين او المغول وليست للبربرية اي صلة باللغة العربية لا من قريب او بعيد وحتى العادات والتقاليد بعيدة كل البعد عن العرب والشرق الاوسط بصورة عامة وافريقيا ,جارتي المغربية الريفية التقت بروفسور هولندي من جامعة لايدن اخبرها حينما عرف انها بربرية قال لها ان اصل البرابرة هو من المغول ؟
147 - للاسف الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 14:39
الناس تقلب على لغات قائمة حية قصد العلم وانتما تقلبوا على لغات تحتضر
المجموع: 147 | عرض: 1 - 147

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.