24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | بقدرة قادر

بقدرة قادر

بقدرة قادر

بقدرة قادر، ينقلب التصويت إلى ضدّه وتتغير المواقف داخل هيئة رسمية، وبقدرة قادر يتحول الخلاف والصراع والمطالبة بسحب قانون مخالف للدستور إلى "مصادقة بالإجماع" في البرلمان، وبقدرة قادر وفي لمح البصر تعلن الحكومة عن إغلاق مدن كبرى بدون مراعاة مصالح الناس متسببة في معاناة آلاف المواطنين، وبقدرة قادر تختفي ملفات فساد تستوجب متابعات لم تحدث، وبقدرة قادر يصبح كل صحفي معارض للسلطة مغتصبا و"هاتكا للأعراض".

في بلد هذا منطقه، يصعب معرفة اتجاه الواقع أو التنبؤ بالسياسات، لأنها بلا منطق ولا ضوابط، بل فقط تتبع المزاج والانفعالات، وهذا يطرح أكثر من سؤال عن كثرة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وعن أسباب ازدحام "الخطط الوطنية" و"الاستراتيجيات" بدون أثر لها على واقع الناس، سوى مزيد من التدهور.

يمكن قراءة هذا الواقع البئيس من خلال:

ـ مقاومة مراكز النفوذ في الدولة لأي تغيير.

ـ استغلال أي ظرف عصيب أو طارئ من أجل تقوية السلطوية عوض إصلاح هياكل الدولة والتراجع عن الأخطاء.

ـ إضعاف الأحزاب السياسية والمجتمع المدني للحيلولة دون وجود قوة توازن في مقابل السلطة.

ـ تشرذم النخب والقوى الاجتماعية والتنظيمات والتيارات وتباعدها المستمر.

ـ ضعف الوعي الديمقراطي في المجتمع وشيوع ثقافة الاستهلاك والأنانية الفردية وقيم الفساد التي تغذيها السياسات المعتمدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - كلام مرسل . الخميس 30 يوليوز 2020 - 19:21
يمكن قراءة هذا الواقع البئيس من خلال:
مقاومة مراكز النفوذ في الدولة لأي تغيير.
ـ استغلال أي ظرف عصيب أو طارئ من أجل تقوية السلطوية عوض إصلاح هياكل الدولة والتراجع عن الأخطاء.
ـ إضعاف الأحزاب السياسية للحيلولة دون وجود قوة توازن في مقابل السلطة.
ـ تشرذم النخب والقوى الاجتماعية والتنظيمات والتيارات وتباعدها المستمر.
ـ ضعف الوعي الديمقراطي في المجتمع وشيوع ثقافة الاستهلاك والأنانية الفردية وقيم الفساد التي تغذيها السياسات المعتمدة.
هذه هي النقاط الخمس التي يرى السيد عصيد أنها محور البؤس المجتمعي المغربي هي نقاط يعرفها الخاص والعام . وأقصد بالعام عموم الشعب خارج دائرة اتخاد القرار : موظفين ، وعمال ، وتجار ، وفلاحين ، وحرفيين ، وسائقين . فما هي الإضافة التي ساهم بها الأستاذ ؟ وما هي النقاط التي نجهلها وأوضحها ؟ لا شيء ؟! حقا لا شيء . مجرد لغة خشب تآكلت بفعل الزمن وبفعل التكرار . فلا الأستاذ جاء بتعريف جديد لمراكز النفود ؟ ولا قال بمن هي ؟ ولا قال من يمثلها ؟ يقول الأستاذ أن الأحزاب لاتحكم فلماذا يدعوا لتقوية كيان شبح تورط زعماءه في الريع مستغلين مظلة الحكومة التي لا تحكم للإفلات .
2 - ويكيلكس الخميس 30 يوليوز 2020 - 19:26
وثيقة ويكيلكس الصادرة في دجنبر 2007 رقم RABAT 185707
طلبت شخصيات في صفوف الحركة الأمازيغية (لحسن أولحاج، الذي تعرفه الوثيقة بأنه عميد كلية الحقوق-أكدال بالرباط وصديق للملك وزميله في الدراسة، بالإضافة إلى محمد أودادس وأحمد الدغرني وسعيد باجي ويوسف أكوري وإرحاز ميمون٠٠٠) في لقاء مع السفارة الأمريكية التدخل من أجل الحد من الوجود العربي في المغرب، ودعم تكوين "قومية بربرية" وتطهير المغرب من العرب٠
3 - السجلماسي الخميس 30 يوليوز 2020 - 19:36
جميلة عبارة بقدرة قادر
ما طبيعة هذه القدرة
ماطبيعة هذا القادر
اسئلة الاستاذ تدعونا للتفكير
القادر عادة في الديمقراطيات هو المؤسسات القانونية
في بلدانا نختفي خلف العبارات الانشائية و الرنانة و الاستعارات
و يظل الواقع واقعا
4 - جواد الداودي الخميس 30 يوليوز 2020 - 19:40
2 - Destruction

كيفاش داروا العرب حتى دمروا هاذ البلاد؟ - بصواريخ بعيدة المدى؟ - ياك كتقولوا ان المغاربة كلهم امازيغ - ياك كتقولوا ان اللي كيتكلم بالعربية ما هو الا امازيغي متحول جنسيا

بغيتي ترجع للروح الامازيغية؟ - آش كتسنى؟ - بدا تتكلم وتكتب بالشلحة من اليوم - سمي نفسك ايور او ايزم او انير الخ - ما تنساش - العيد الكبير غدا راه ديال العرب - عنداك تحتفل به - ويلا احتفلوا بيه والديك - عنداك تاكل معاهم - راه الروح الامازيغية ديالك غادية اتلوّث
5 - حفيظة من إيطاليا الخميس 30 يوليوز 2020 - 20:10
إلى 4 - ويكيلكس

وجاء في ويكليكس أن سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط أضاف ملاحظة في التقرير الذي أعدّه عن طلب البربريست الذي زاروه ورجوه دعمهم لإنشاء قومية بربرية في مواجهة القومية العربية، ومضمون الملاحظة هو أن هؤلاء الذين اجتمع بهم، مقطوعو الجذور، ولا يمكن التعول عليهم في أي شيء، وبذلك طُوي ملفهم من طرف الأمريكان أنفسهم..
6 - ويكيلكس الخميس 30 يوليوز 2020 - 20:33
7 - حفيظة من إيطاليا

أشارت دراسة للباحث الإسرائيلي في مركز موشي ديان "بريس وايتزمان" إلى أن هناك توجها متناميا في صفوف الحركة الثقافية الأمازيغية نحو تقوية العلاقات مع إسرائيل، مقابل أن تقوم هذه الأخيرة بدعمها في المغرب، واعتباره مدخلا من أجل التطبيع مع إسرائيل، في محيط يتجه فيه الرأي العام المجتمعي والسياسي إلى رفض ربط علاقات معها. فقد اعتبر وايتزمان بأن رعاية فاعلين في الحركة الأمازيغية في المغرب هو جزء من السياسة الخارجية لإسرائيل في المنطقة لمواجهة القوى التي تصنفها إسرائيل بأنها عدائية.
7 - mourad الخميس 30 يوليوز 2020 - 20:35
عندما يكثر الحكام من المؤسسات بدون حصيلة فهذا معناه أنهم يريدون إلهاء الناس عوض القيام بواجبهم في إحقاق الحقوق، سياسة التعليمات جعلت المغرب غير قادر على تدبير شؤونه بواقعية، لأن أصحاب المصالح "اللي فوق" لا يريدون التخلي عن أرباحهم التي يحققونها على حساب الجميع
8 - ويكيلكس الخميس 30 يوليوز 2020 - 20:39
7 - حفيظة من إيطاليا

منذ أواخر 50 وضع بن غوريون أسس "سياسة الهوامش politique de la périphérie."، خلاصة هذه السياسية هي نسج علاقات آستراتيجية مع الدول الغير العربية المحيطة بالعالم العربي والأقليات الغير العربية في الوطن العربي. أهداف هذه السياسة هي زعزعة الإستقرار ونشر الصراعات الطائفية والإثنية داخل الدول العربية لتفتيتها وبلقنتها.

تحالفوا مع تركيا الجنرالات وإيران الشاه ومع أثيوبيا ومع أكراد العراق ومسيحيي لبنان والسودان. وكان الهدف واحد: تفتييت الدول العربية وبلقنتها.

والآن فتح البربر ويكيليس الباب للصهاينة ويسهلون لها المأمورية بارتمائهم في أحضان هذا السرطان الخبيث الصهيوني الذي لايخطط إلا للموت والدمار لوطننا.
9 - مهند الخميس 30 يوليوز 2020 - 21:48
بقدرة قادر تم اختيار يومين قبل العيد لتوقيف المغاربة الاحرار ووضعهم في السجون اطلقوا عليها سجن احتياطي
كلهم سجنوا بتهمت هتك العرض هذه اللعبة تستعملها فتيات هولوود لبتزاز نجوم السينما ونجوم الموسيقى وووووو انها لعبة قذرة ولاقذر ان يستعمل القضاء هذه الطرق
انني اتكلم عن فرسا وامريكا عيدكم مبارك
10 - Hassan الجمعة 31 يوليوز 2020 - 00:01
الواقع البئيس الذي نعيشه سببه تخلي الطبقة السياسية عن المهام التي خصها بها الدستور و الركون إلى الحلول الميتافيزيقيا . السلطة ليس من مصلحتها تقزيم دور المؤسسات لأنها تحميها . و هي ضامنة استمرارها .
11 - Côté hublot الجمعة 31 يوليوز 2020 - 00:03
الى رقم 2
Destruction
المغرب تسير شؤونه حكومة أمازغية انطلاقا من رئيس الحكومة الى أصغر وزارة. كل المؤسسات والشركات الكبرى لها مدير تنفيدي معين هو أمازيغي .اذن من تلومون ؟
انتم تشبهون الحرباء لكم ألوان ولا تستقرون على رأي مرة أو مرات قلتم ليبيا امازغية سوريا ليست عربية . وعندما تكشرون على أنيابكم تصابون بمرض فقدان الذاكرة وتصبح ليبيا وسوريا والسودان بقدرة قادر عرب .استعمل عنوان عصيد لانه يناسبكم تماما.
في تعليقك ذكرت ما قاله بن خلدون بخصوص العرب وفي نفس الوقت تنفون بشدة وغضب ما قاله بن خلدون بخصوص الامازيغ .امركم غريب ويسبب ويثير الحيرة والغموض والشفقة
12 - الراحة النفسية الجمعة 31 يوليوز 2020 - 06:58
ويبقى بلدنا الحبيب بلدا آمنا أفضل من الكثير من البلدان الذين نرى التعصب الديني والقبلية مزقت أوصالهم وتشرذموا وذهبت ريحهم ، ويجب علينا بقدرة قادر وشيئ من التواضع ونكران الذات وتروض النفس على القناعة وأن نصلح ما طبعها من طمع وحب التملك والتسلط وبالعامية "التنعوير" لعلنا نحيا في نعيم العيش الكريم جميعا، لست في مستوى المفكر السيد عصيد ولن أصل إلى كوع قدميه لكني أعرف خروب بلادي والمشكل فينا جميعا من أخمص القدمين إلى النواصي الخاطئة الكاذبة وبالدارجة يسمى "الدغل".
13 - شبكوني. الجمعة 31 يوليوز 2020 - 10:49
وأفادت الوثائق المنشورة من لدن "ويكيليكس" بأن الوزير الأول الأسبق أحمد عصمان طلب سنة 1974 من الولايات المتحدة الأميركية الضغط على الجنرال فرانكو لدفع إسبانيا إلى مغادرة الصحراء بطريقة سلمية، مبدياً استعداد الرباط لضمان "المصالح الإسبانية في فوسفات الصحراء".
14 - الحق الجمعة 31 يوليوز 2020 - 11:03
مهما كان ولاء المستعربين للعرب فهم لا يعتبرونهم إلا مجرد برابرة. يصفونهم بهذا الإسم في أي فرصة بل و يبرؤون منهم.
15 - Me again الجمعة 31 يوليوز 2020 - 11:33
عندما يلتقي مغربي بعربي قح، يسأله الأخير انتم في المغرب امازيغ، شعب عظيم. فيجيب له المغربي: لا، انا عربي كذلك. و يؤكد له: لا، انت بربري، العرب يعيشون في الجزيرة العربية. تم يبدأ المغربي في قصة لجوء الأجداد و الأندلس و يتابع انه مسلم عربي. فيرد عليه العربي انه مسيحي! و يبدأ المغربي يقول: آه، احب الفنان اللبناني كذا و كذا و انا معجب بالمغنية السورية كذا و كذا، كما احب كثيرا الممثلين المصريين كذا و كذا... هل شاهدت فيلم كذا و كذا! و يقول له كذلك ان فليسطين عربية و القدس عربية و المغرب عربي و الجماهيرية البائدة عربية و الجمهورية الصحراوية الوهمية عربية و العالم عربي و لغة الجنة عربية!
16 - aleph الجمعة 31 يوليوز 2020 - 12:00
15 - Me again

الكائن القبلي مهووس بشيأين:عرب المشرق وصنع مربعات عرقية!
المشارقة لهم هموم لا تعد ولا تحصى، من آنهيار الدول والحروب الأهلية إلى المواجهات الطائفية. وأنت مهووس بهم وبعروبتهم. هم لم يحلوا حتى مشاكلهم وتظن أن ما يشغل بالهم هو صنع مربعات عرقية للمغاربة، فيصنفون أنفسهم عرب أقحاح ويضعون المغاربة في مربع خاص بالبرابرة. يالها من بلاهة! تلك أمراضك النفسية تسقطها على غيرك. فلا أحد مهووس بأسئلتك العرقية القبلية المتخلفة غيرك.
تفكير الكائن القبلي يبعد عن العالم المتحضر آلاف السنوات الضوئية. تفكير الكائن القبلي يبقى حبيس مغاراته حتى وإن أسكنته في أرقى المراكز الحضرية العالمية. وكأن لعنة المغارات أبدية سرمدية لا تنمحي بتغير الأمكنة والأزمنة والأحقاب.
17 - فهمان الجمعة 31 يوليوز 2020 - 12:23
إلى 14 - الحق و15 - Me again

تقول في تعليقك التالي: (( مهما كان ولاء المستعربين للعرب فهم لا يعتبرونهم إلا مجرد برابرة. يصفونهم بهذا الإسم في أي فرصة بل يبرؤون منهم))، هذا قولك أنت، وليس قول أشقائنا العرب، أنت تقطع من جنبك وتقنبل كالعادة، العرب يتمسكون بعروبة أي قطر من أقطار الوطن العربي ويتبنونها، ثم الذي تنساه أنت، هو أن الدستور المغربي هو الذي يقول عن هوية المغرب الحضارية إنها عربية إسلامية في الدرجة الأولى.

فحتى لو افترضنا معك أن هناك من يقول عنا، إننا برابرة، فهذا لن ينقص غرام من عروبتنا المنصوص عليها في دستورنا الذي صوتت لفائدته أغلبية مطلقة من المغاربة، عربا وأمازيغا، يا سي واعزي..
18 - السافوكاح الجمعة 31 يوليوز 2020 - 12:48
الى فهمان.. با أخي ليس الدستور هو الذي يحدد هويتنا العربية .. الدساتير تتغير.. نحن عرب بالدم الذي يجري في عروقنا.. بطبعنا وملامحنا.. وثقافتنا.. وحتى اذا لم نكن عربا فلن نكون أبدا برابرة.. فالبرابرة أبعد الناس عنا..
19 - السافوكاح الجمعة 31 يوليوز 2020 - 12:51
خلقوا لديننا ثقافة متمزغة مخترعة.. فرضوها على الناس..فها هم ينسلخون من ديننا و لغتنا و اخلاقنا من أجلها..الأمر خطير
20 - لاتلوموني في حب وطني الجمعة 31 يوليوز 2020 - 13:00
مسقط رأسي المغرب وكذلك آبائي وأجدادي ولهذا فأنا مغربي أمازيغي ناطق بالعربية ولو كان جدي الأول قريشي، إرحموني من العتاب فلن يغير في شيئا.
21 - الحق الجمعة 31 يوليوز 2020 - 13:08
إلى فهمان :
نعم العرب يحبونك كثيرا، و الدليل صوتوا ضد المغرب في كأس العالم، و يدعمون بكل قوة إنفصال عصابات البوليزاريو العربية... غير برد على قلبك.
22 - هكذا تكلم الكائن القبلي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 13:55
21 - الحق

الكائن القبلي يفهم كذلك في السياسة.
في هذيانه يظن أن من صوت للمغرب في كأس العالم فإنما صوت لأنه يعتبر المغرب يسكنه عرب أقحاح. ومن لم يصوت للمغرب فلأنه يعتبر المغرب بلاد البربر.
والكائن القبلي يظن أن من يساند جبهة البوليزاريو فلأن المغرب يسكنه البرابرة. ومن يساند المغرب في قضية الصحراء فلا يفعل ذلك إلا لأنه يعتبر المغرب موطنا لعرب قحطان ولربما كذلك لعرب عدنان.

بلادة الكائن القبلي لاحدود لها، حدود بلادته تجاوزت حدود الكون وما رحب.
23 - Yab الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:03
إلى 21 - الحق

التصويت ضد المغرب في المنافسة الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم، كان تصويتا سياسيا، ونتج عن خلافات سياسية طارئة بين المغرب والسعودسة، وتمَّ تجاوز هذه الخلافات، بدليل زيارة وزير الخارجية السعودي الأخيرة إلى المغرب، وكلمة الترحيب الحارّة التي استقبله بها نظيره المغربي بوريطة، ومجلس التعاون الخليجي اعترف، في قمة من قممه، رسميا بمغربية الصحراء، ويقف إلى جانب المغرب في وحدته الترابية..

أحبابك الجزائريون الأمازيغ، حفدة المجنونة الداهية والمرتزق ماسينسا، هم لوحدهم الذين يريدون فصل المغرب عن صحرائه، ويساندون الحركة الانفصالية البوليزاريو. لا وجود لدولة عربية واحدة تؤيد طرحهم الانفصالي، رغم أنك تقطع من جنبك، مرارا وتكرارا، متهما بالزور والبهتان، سورية والسلطة الفلسطينية والعراق، بأنهم يساندون البوليزاريو يا الكذّاب واعزي..
24 - العروبي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:19
لقد فطن المغاربة الى انخراط التيار البربري في مشروع الفوضى الخلاقة والهدامة التي طبقت في العراق الشقيق وبلاد الشام وليبيا.
التيار البربري منخرط في أجندة أجنبية تستهدف الالتحام التاريخي بين العرب والبربر في إطار العروبة والإسلام.
25 - السافوكاح السبت 01 غشت 2020 - 01:25
الاسلام و العروبة ينصرهما الرجال...الفضيلة تحتاج جهدا...اما العلمنة و التمزيغ و قلة الحياء في بلاد الاسلام فهي من الرذيلة يعين الشيطان عليها اولياءه...إنها الفتنة الكبرى..و امتحان التمحيص...لا تسقطوا في الامتحان....و الله غالب على أمره
26 - شبكوني. السبت 01 غشت 2020 - 14:25
الاسلام في تراجعمطرد والاعراب اصبحوا كالا شباح بلا ظل بعدما اعتبرهم اعراب الجزيرة موالي ومستعربين ..والمستقبل للمد الامازيغي ..
سرقة اكباش في فاس سابقا واليوم في البيضاء يدل على ان ذبح الاكباش من اجل لحومها وليس من اجل التقرب والطاعة ....
سأل احد الامازيغ فقيها فقال "يا فقيه قتلت خنزيرا وبعت لحمه واشتريت التين الكرموص فهل الكرموص حلال "فاجاب الفقيه " حلوف كرموص"
27 - السافوكاح السبت 01 غشت 2020 - 14:43
معرفة العربية و الدين ضرورية لفهم المجتمع..اثبت تمزيغ مقطوع عنا و منبهر بآراء الكفار لحد البلاهة..محدوديته..علينا الرجوع لمصطلحات القرآن ان كنا نريد تحررا من هيمنة مستعمر خبيث
28 - زائر السبت 01 غشت 2020 - 15:01
إلى 26 - شبكوني.

تقول في تعليقك التالي: (( سأل احد الامازيغ فقيها فقال يا فقيه قتلت خنزيرا وبعت لحمه واشتريت التين الكرموص فهل الكرموص حلال فاجاب الفقيه حلوف كرموص))، البربريست العرقيون الملاحدة هم الذين يقولون مثل هذا الكلام، وهم الذين سرقوا الأكباش في فاس والدار البيضاء وانتزعوها من أهلها ليذبحوها في العيد، أما الإنسان المسلم المؤمن بالحلال والحرام، فإنه، سواء كان عربيا أو أمازيغيا، لا يسرق ولا يزني ولا يعتدي على أرزاق الناس ولا يكذب كما ينتفس يا واعزي الكذاب..
29 - citoyenne du monde السبت 01 غشت 2020 - 21:35
إن المغرب لم يشهد أبداً مثل هذه الحكومة الأيديولوجية الغامضة مثل هذه الحكومة في تاريخها ، وقد شاهدت النتائج ، وقد أظهرت حكومة الفقاقيع ما يمكن أن تفعله ، أحسنت لنا نحن المغاربة ، لأن العالم يؤمن بالمجيء ونحن نؤمن بالماضي ، مشكلة جميع الدول العربية والإسلامية لا أحد أفضل من الآخر ، قسم المشترك الوحيد هو اللغة والدين الذي يربطهما ، شكرا لك السيد عصيد على مقالتك ، التي لخصت أفكار هؤلاء الناس ، شكرا لكم على النشر
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.