24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  3. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

  4. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

  5. المحكمة العليا تشعل معركة بين "الديمقراطيين والجمهوريين" بأمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | سعيد أمزازي .. وزير السنة بامتياز

سعيد أمزازي .. وزير السنة بامتياز

سعيد أمزازي .. وزير السنة بامتياز

أرخت التداعيـات غـير المسـبوقة لجائحـة كورونـا بظلالها على جميع الدول من حيث رهان حفظ صحة مواطنيها، التخفيف من الركود الاقتصادي ثم تجاوز المرحلة بكل تشعباتها بأقل الخسائر، وهي رهانات كبيرة تستلزم ضرورة امتلاك رؤية مستقبلية وتخطيط دقيق يقومان على مواكبة تطورات الوباء والجرأة في القرارات بناء وتنفيذا.

في بلادنا، وبفضل التعليمات الملكية السامية والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لا يمكن أن ننفي المجهودات التي بذلت الحكومة المغربية في تنزيل الإجراءات الاستباقية والجريئة لمواجهة التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لانتشار وباء فيروس "كورونا" المستجد كوفيد -19، غير أنه وللأمانة، اتسمت القرارات الحكومية أحيانا بغير قليل من الارتجالية التي عكست غير ما مرة التفاوت الكبير بين أداء القطاعات الحكومية.

في هذا الصدد، سنحاول تحليل حصيلة وزارة التربية الوطنية التي تشرف على قطاع التربية والتكوين، لكونه من القطاعات التي استطاعت لحد اليوم، تدبير الأزمة بشكل فريد، وذلك من خلال أربع محطات أساسية وفيصلية.

التعليم عن بعد: في ظل انتشار فيروس كورونا، وجدت المنظومة التعليمية بالمغرب نفسها مضطرة لاعتماد التعليم عن بعد لكونها الحل الوحيد لاستكمال العملية التعليمية وعدم توقفها، لقد كان خيارا رغم طابعه الفجائي وليس اختيارا تستقيم مساءلة حصيلته بصرامة علما أننا -شئنا أم أبينا- سننخرط في اعتماد التكنولوجيا الحديثة في كل القطاعات الحيوية. لقد كان اعتماد الاستمرارية البيداغوجية خطوة مهمة وجريئة، رغم كل الإكراهات التي يمكن أن نتناولها بهذا الخصوص سواء ما تعلق بآليات التطبيق والمراقبة والتفاوتات الاجتماعية والجغرافية. عموما لا يمكن أن ننكر أن أداء الوزارة كان جيدا بالنظر إلى السرعة التي أعدت بها المضامين الرقمية والدروس المصورة وتوفيرها على قنوات القطب العمومي وعلى شبكة الإنترنت، ويبقى التفكير في الطرق المثلى لإنجاح هذا النوع من التعليم مسؤولية مشتركة بين كل الفرقاء.

امتحانات الباكلوريا: مرت امتحانات نيل شهادة البكالوريا لهذه السنة في ظرفية خاصة واستثنائية مرتبطة بجائحة وباء كورونا المستجد "كوفيد-19"، وفي ظل عام دراسي حمل "طابع الاستثناء"، فقد حضر هاجـس الوقاية والسلامة في جميع مراحل الإعداد والتنظيم، حفاظا على صحة جميع المترشحات والمترشحين وكافة المتدخلين في العملية من أطر إدارية وتربوية، عبر تنزيل “بروتوكول صحي” لم تتوقف عجلته عند حدود "التعقيم" و"الكمامات" و"أغطية الرأس" و"قياس درجات الحرارة" و"تهييئ غرف للعزل" في حالة اكتشاف أي إصابة مؤكدة، بل امتدت نحو خيارات أخرى "غير مسبوقة" في تاريخ البكالوريا المغربية، حيث تم الاقتصار في مواضيع امتحان البكالوريا على الدروس التي تم إنجازها حضوريا، قبل تعليق الدراسة، وهو الأمر الذي فرض استعجال تنزيـل "أطر مرجعية مكيفة" تحدد خارطة طريق المضامين المبرمجة في الامتحانات وما يرتبط بها من كفايات، وفرصة لتحديث الأطر المرجعية التي عمّرت طويلا، ثم التقليص من عدد المترشحات والمترشحين داخل القاعات من عشرين (20) مترشحا كما جرت العادة إلى عشرة (10) مترشحين، والانفتاح على القاعات الرياضية ومدرجات الجامعات، وهي فضاءات كان من الضروري اللجوء إليها حرصا على الإجراءات الوقائية والاحترازية، ويرتقب أن تحضر الهواجس الوقائية والاحترازية نفسها داخل مراكز التصحيح والمداولات على غرار مراكز الامتحانات. وكلها إجراءات أثبتت نجاحها بالنظر إلى نسبة نجاح إجمالية استقرت في 79.62 في المائة مقابل 77.96 في المائة في دورة 2019، مسجلة بذلك زيادة بلغت 1.66 نقطة مئوية.

مباراة ولوج كليات الطب: حرصا منها على ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين لولوج التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان، اعتمدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، هذه السنة، مقاربة جديدة في تدبير ولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان تنبني على أربعة محددات أساسية هي تنظيم مباراة مشتركة لولوج السنة الأولى في التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان عوض 11 مباراة التي جرت العادة على تنظيمها سابقا، اعتماد بوابة إلكترونية وطنية لتدبير جميع محطات المباراة المشتركة، تقريب مراكز المباراة من مقرات سكنى حاملي شهادة البكالوريا حفاظا على صحتهم وسلامتهم وأخيرا تخفيض عتبة انتقاء المترشحين لاجتياز المباراة المشتركة عبر توسيع قاعدة حاملي البكالوريا الذين تم قبولهم في الانتقاء التمهيدي. وقد أشرف الوزير شخصيا على مواكبة العملية بل وقام بزيارة تفقدية صباح هذا اليوم لكلية الآداب والعلوم الانسانية بمارتيل للوقوف على سير المباراة المشتركة لولوج السنة الأولى من تكوينات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية والتي تنظم لأول مرة في بلادنا وفق هذا النمط.

تدبير الموارد البشرية: خلافا للمواسم السابقة، تأخر عدد كبير من الموارد البشرية داخل المديريات والأكاديميات والمصالح المركزية في توقيع محاضر الخروج والاستفادة من العطلة السنوية، وذلك لتنزيل رؤية الوزارة في الإعداد الجيد للموسم القادم وضرورة إنهاء كل العمليات المرتبطة بتدبير الموارد البشرية، وهكذا تم الإعلان عن نتائج امتحان الكفاءة المهنية، ثم نتائج مباراة ولوج مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية برسم الموسم 2020-2022، عطفا على نتائج تعيين خريجي مراكز تكوين المفتشين وأطر الإدارة التربوية وكذا الأطر التربوية الجديدة من موظفي الأكاديميات، وأخيرا نتائج معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية وطلبات الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد لعدم القدرة البدنية، كل ذلك استعدادا لإنجاح لموسم الدراسي المقبل.

بقي أن نشير إلى ما يوليه وزير التربية الوطنية للتعليم العالي من أهمية ولعل آخر حلقة من هذا الحرص، اجتماعه الأخير بمعية الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي ورؤساء الجامعات للوقوف على التدابير المتخذة لإنهاء الموسم الجامعي 2019-2020 وكذا الجدولة الزمنية لإجراء الامتحانات ولا سيما بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، ثم تحضير الدخول الجامعي 2020-2021 والمساطر الواجب اتباعها لتسجيل الطلبة الجدد وإعادة تسجيل الطلبة القدامى، إلى جانب تدارس النماذج البيداغوجية التي سيتم اعتمادها خلال الموسم الجامعي 2020-2021.

ختاما، لن ينكر نجاح السيد وزير التربية الوطنية في قيادة سفينة التربية والتكوين إلا جاحد، فقد كان السيد سعيد أمزازي من الوزراء القلائل في حكومة سعد الدين العثماني الذين أبرزوا عن علو كعبهم في إدارة أزمة كورونا من خلال اجتماعاته الكثيفة وقراراته الشجاعة، ثم مواكبته الشخصية لتنزيلها ميدانيا، وكذا حرصه على التواصل والتفاعل مع انشغالات الموطنين بشتى فئاتهم، وهو ما يجيز لنا أن نصفه بوزير السنة بامتياز!!!


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - أمراء الانبطاح الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:27
ادركت اليوم معنى الانبطاح، أمزازي فاشل بكل المقاييس ولا يصلح لادارة مدرسة ابتدائية وقد ساهم في تعميق أزمات التعليم.
لكن تشفع له انحناءة ظهره الرائعة امام الملك وهي درس في الوصولية
2 - وزير السنة بامتياز الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:33
مزيدا من المساحيق مهنة التجميل والتلميع والتنكافت تعرف كسادا في الجائحات لكن الله مع الصابرين
3 - عبد الرحيم فتح الخير . الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:39
أدى غياب المسؤولية الأخلاقية عند بعض الموظفين ورجال الأعمال الحرة المدرة للربح الى إشهار بعض المؤسسات التعليمية الخاصة الإفلاس . أقول المسؤولية الأخلاقية وأحملها الوزر الأكبر ثم الأنانية ثم الفردانية ثم التملص هكذا وبهذا الترتيب . عوامل جعلت هؤلاء الأشباه متضررين أو الأقل تضررا يركبون موجة التباكي العام ويرفضون عن صلف يستمد عناده من القطيع تأدية مستحقات أبناءهم الدراسية رغم أنهم استفادوا من التعليم بعد ورغم أنهم اجتازوا آخر اختبار ورغم إعلان النتائج ورغم أن السنة لم تعلن بيضاء . هذا التصيد في الماء العكر لم يراعي إلتزامات هذه المؤسسات المالية وعرى نزعة الهروب إلا تحت الضغط لهؤلاء الرعاة المفترض بهم تقديم القدوة لمن هم في كفالتهم بإعطاءهم درسا تطبيقيا عن الإلتزام بالعقد شريعة المتعاقدين . عقلية الغنيمة /والقفوزية/ قد تجعل تنتصر على الآخر ولكنها بالمقابل تجعلك تخسر نفسك فعندما يكون الإنسان متسخا وسخه يزكم القريب فينتج الوسخ الوسخ ، وينتج الوسخ الوسخ .
4 - مصطفى الرياحي الخميس 13 غشت 2020 - 10:45
غلط أخي لحسن امقران، وزير السنة هو مصطفى رميد وزير حقوق الإنسان لأنه "واعر بزاف" حور قضيته ويتوجب علينا نحن المداويخ أن نعتذر له حسب حزبه
فاسمي وإسم عشيرتي أعتذر للسيد الوزير لأننا لم نميز أن الحسنات تبطل السيئات ولهذا السبب مدعوم بفتوى حزبه نرشحه "وزير السنة والقرن" ونضع في الدرجة الثانية زميله وزير الشغل
5 - انحزت عن جادة الصواب الخميس 13 غشت 2020 - 12:53
كنت ولا أزال السيد أمقران من متتبعي مقالاتك الهادفة، وتحليلك المنطقي للامور، ومقاربتك الموضوعية للأحداث، إلا أنني ’وعلى غير عادتك’ لم ألمس هذه المرة هذه الأشياء بقدر ما لامست نوعا من التطبيل والتزلف لشخص الوزير بمنجزات تدخل في صميم عمل الوزير، ويتحمل فيها المسؤولية السياسية والأخلاقية، ويتقاضى مقابل ذلك أجرا سمينا وامتيازات لا تعد ولا تحصى.
السيد أمقران الوزير لم يصنع العجلة بل قام بواجبه فقط.
ولكم أستاذنا أن تشرح لنا لماذا انتصر وزيركم لصاح لوبي المدارس الخصوصية على حساب الأسر؟
وما مدى مسؤولية الوزير عن فشل ’ التعليم عن بعد’؟
وكيف تفسر لنا سيدي الفاضل تعنت الوزير وفشله في حل مشاكل عالقة على باب بناية باب الرواح:
الدكاترة المعطلين
المقصين خارج السلم
الأساتذة المتعاقدين
الزنزانات...
الاقسام المهترئة
رجل السنة سيد امقران تعطى لإنسان عصامي أعطى إضافة للإنسانية، أما أن تكون صاحب سلطة تربوية بإعتمادات مالية ضخمة وموارد بشرية هائلة، ولم تنجح أي ورش فأنت تستحق السجن.
6 - Obbami الخميس 13 غشت 2020 - 15:39
طبيعي ان يكون وزير السنة فهو ابن القبيلة و ربما من الفاميلة و عدو العربية حبيب الفرنسة
7 - amaghrabi الخميس 13 غشت 2020 - 20:38
انا اتفق مع الاستاذ لحسن امقران بان وزيرنا المحترم هو وزير السنة بميزة حسن جدا,والله لقد عاش المسكين في اسوأ سنة في تاريخ المدرسة المغربية بحيث جاهد نفسه مع المتعاقدين الذين يطلبون المستحيل وتهانوا في مصلحة ابناء شعبنا الفقير الذي يحمل هم ابنائه في هذه الظروف الصعبة وثانيا جاء الوباء الخطير الذي شتت المسؤولين على التعليم في العالم باسره وبقي المسكين صامدا يقاوم الرياح القوية حتى مرت السنة الدراسية بسلام اضافة الى الاحتجاجات على صعوبة اسئلة الباكالوريا ثم انه اليوم في مقام لا يحسد عليه بحيث الدخول المدرسي يقترب بخطى طويلة وكرونا تزداد حدة وتفلقما في مجتمعنا,فاشيروا عليه قبل الموسم الدراسي بالرأي الاصوب ان كنتم صادقين ايها المعارضون,والله لو كنت في مكانه لهربت من المسؤولية بدون حذاء قبل ان افقد عقلي,وان شاء الله سينجح في مهمته وسيجتاز جميع الصعاب لانه رجل قوي ورجل في مكانه المناسب
8 - التعليم الخاص السبت 15 غشت 2020 - 12:38
أعتقد أن ملف التعليم الخصوصي كاف لينسف كل ما قلته سيدي. فالوزير أبان عن عجز وعن تواطئ سافر مع لوبيات التعليم الخاص الذين فرضوا شروطه على الوزارة وعلى الآباء وألقى الوزير بهذه الجمرة إلى مديري الأكاديميات ليجسدوا الانحياز السلبي نحو مالكي المدارس الخاصة دون أن ننسى أن الوزير كان من المحتجين على المدارس الخاصة قبيل استوزاره ليتحول بقدرة قادر إلى حليف لها. كما أن الوزير دافع على أرباب المدارس الخاصة ومكنهم من الاستفادة من صندوق كورونا عبر استفادة السائقين وعمال المطابخ.
9 - Azd الأحد 16 غشت 2020 - 05:51
التطبيل من أجل تغطية سوء التسيير و العشوائية.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.