24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | اللغة العربية من الدفاع إلى المأسسة

اللغة العربية من الدفاع إلى المأسسة

اللغة العربية من الدفاع إلى المأسسة

ستشهد العديد من الفضاءات العلمية والمدنية، الوطنية والدولية، ابتداء من فاتح مارس 2012 ملتقيات وندوات مخلدة لليوم العالمي للغة العربية الذي سنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو). وإذا كان الحديث في هذه المناسبات لا يتجاوز، في جزء كبير منه، حديث الوجدان والمشاعر والعواطف، في الكلام عن "حق لغتنا العربية الفصيحة"، و"الدعوة إلى حملة إعلامية"، والتعبئة من أجل الدفاع عن العربية، كما ورد في بيان لجنة التمكين للغة العربية بمناسبة سن هذا اليوم، فإن الظروف الحالية تفترض إعادة النظر في سبل الاشتغال والدفاع ومواكبة التغيير الذي انطلق وبناء أطر منهجية جديدة تستوعب اللحظة.

يحمل تخليد اليوم هذه السنة على الصعيدين الوطني والعربي طعما خاصا أهم ملامحه ثلاثة:

• تداعيات الربيع العربي ونتائجه السياسية والاجتماعية مع ما حمله من وحدة شعورية بين أبناء الأمة العربية في ساحات التغيير والتحرير المختلفة وتأسيسه لمسار وحدوي انطلق وجدانيا وبدأت ملامحه السياسية تتشكل وإن بصعوبة، بعد عقود طويلة من فشل مسار الدولة القطرية المستقلة.

• قيادة القطب الهوياتي للمشهد السياسي وتصدره لنتائج أول انتخابات ديمقراطية تشهدها دول المنطقة، مع الاختلاف في الهامش المتاح والممكن، وتنامي الإحساس بالانتماء الواحد وضرورته الحضارية والاستراتيجية، والذي سيجد التعبير الأولي في حركة إحياء المغرب العربي الكبير التي يقودها الرئيس التونسي الدكتور منصف المرزوقي.

• على الصعيد الوطني سيجد المدافعون عن العربية وما يرتبط بها من منظومة قيمية في التصريح الحكومي الذي ألقاه السيد بنكيران أمام البرلمان حين التزم بتطوير وتنمية استعمال اللغة العربية وإصدار قانون خاص بها، وتوالي تصريحات المسؤولين المنافِحة عن العربية باعتبارها مشتركا وطنيا وضرورة حضارية وعمقا استراتيجيا، سندهم للانتقال نحو منهجية جديدة.

كل هذا يدفع إلى الاقتناع بعودة الانتماء الهوياتي للأمة كمعبر عن وحدتها السياسية بعد الشعورية، وتصاعد وتيرة العودة إلى العربية كلغة وثقافة موحدة بين الشعوب العربية. وإذا كنا نكرر على الدوام ضرورة استيعاب الدروس من الحراك الشبابي ونتائجه فإن على المدافعين عن العربية إعادة النظر في وسائلهم الدفاعية والانتقال نحو بناء أطر منهجية جديدة مستوحاة من اللحظة ودلالاتها. فعودة الروح إلى الذات العربية سياسيا وتصويت المواطنين على التيارات التي تدافع عن عمق الأمة يدفعنا إلى تغيير الرهان من المنافحة الوجدانية إلى التأسيس المستقبلي مع ما تتيحه اللحظة من فرص للبعث والإحياء. وأهم معالم المرحلة الجديدة في اعتقادنا هي:

أولا ــ بناء مشاريع إحيائية جديدة غير مرتبطة بمؤسسات الاستبداد الذي ضيع الدولة وقيم الانتماء. فمن العبث تصور أن المرحلة الحالية تستنسخ الحالة الماضية بعلاتها وتوجهاتها المعادية لقيم الأمة، كما أن إحياء هياكل المغرب العربي والجامعة العربية سيتيح مجالا خصبا لبلورة تصورات فعلية للنهوض بالعربية بعيدا عن مقترحات الأنظمة السابقة التي رامت من خلالها تحسين صورتها أمام شعوبها في الوقت الذي عملت على خدمة مشاريع معادية للوجود الهوياتي.

ثانيا ــ الاقتناع بأن الوضع الحالي للعربية باعتبارها لغة رسمية أولى في الدستور الذي تبنى التعدد يرتكز على استحضار لمكانتها الأساسية لغة للدين والانتماء المشترك والعمق الاستراتيجي للمغرب. فالإرادة السياسية التي عملت على المحافظة على التوازنات داخل المجتمع لا يمكنها أن تتجاهل الأهمية العقدية للغة الضاد وضرورتها في تأسيس عمق استراتيجي للمغرب نحو الأقطار المختلفة التي لن يكفي فيها الارتباط الدعوي الصوفي بالزوايا أو الاقتصادي المادي بالأوساط المالية إلا إذا حضرت اللغة حاملة للمعرفة والتنمية. وبما أن كل دولة تراهن من خلال دورها الجيوستراتيجي ليس على قدراتها التقنية والاقتصادية والسياسية فحسب بل أيضا على تأطير كل ذلك بلغة تمكنها من ضمان دوام ذلك. والمغرب إن أراد العودة لقوته التأثيرية لن يتمكن من ذلك دون لغته الرسمية الأساسية.

ثالثا ــ تشكيل قوة اقتراحية تقدم حلولا واقعية بناء على مبادئ الدفاع عن الهوية اللغوية للأمة، وفي نفس الوقت تستحضر مستجدات الساحتين السياسية والاجتماعية. وفي هذا الإطار ينبغي بناء تصور وظيفي للعربية يقوم على استحضار لمعطيات الدستور الجديد وتصريح رئيس الحكومة وتقديم آليات تنفيذية يمكن أجرأتها بشكل يحافظ على دور العربية الأساسي والمتقدم كما نص عليه الدستور ، لكن في نفس الوقت يقترح توزيعا وظيفيا بين اللغات الوطنية والأجنبية بناء على أسئلة الحاجة التنموية والهوية الحضارية والمآل المستقبلي للناشئة.

رابعا ــ التفكير الفعلي في كيفية أجرأة المؤسسات الدستورية التي تهتم بالعربية أو بالسؤال اللغوي عموما. وفي هذا الإطار ينبغي الإلحاح على أجرأة أكاديمية اللغة العربية كإطار يجمع كل المشتغلين بالعربية لسنيا وعلميا لتقديم مقترحات في ميادين التخطيط والترجمة والحوسبة للأجرأة الواقعية. فمنذ المصادقة على قانون إنشاء الأكاديمية والعربية لا تجد مؤسسة علمية مختصة تنسق بين الباحثين المهتمين بها، خاصة بعد تغييب تام لمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب الذي يعيش في حالة الانتظار والتأرجح بين الإدماج في المؤسسة الجديدة واستعادة الروح القديمة، وتشرذم جهود الباحثين وطنيا بين مؤسسات مختلفة ولجوء أغلبهم إلى خارج الوطن بحثا عن الاعتراف أو الاستفادة. لذا فالرهان على الأكاديمية هو إعادة الروح للبحث اللغوي العربي بالمغرب. وفي نفس الوقت يلزم ألا يناقض التصور المقترح الهندسة الواجب العمل بها في العلاقة مع المؤسسات المهتمة بالسؤال اللغوي والتي يؤطرها منهجيا ومعرفيا المجلس الأعلى للغات.

بهذا يكون الدفاع قد انتقل نحو المأسسة بدل حديث الوجدان والمشاعر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - ELMOUTENNEBBI-MAURITANIA الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:34
CHOUKRAN,CHOUKRAN.Tout simplement parceque vous n'etes pas un tirailleur de la francophonie.Il faur que l'arabe soit un grand avantage dans l'administration ,les medias et non un handicap...La remise à niveau s'impose pour tous ceux qui veulent exercer de hautes fonctions dans les pays du MAGHREB ARABE.La connatation est civilisationnelle.
2 - said الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:20
اللغة العربية لغة الخليجيين
هل عرب المغرب اصلهم خليخيين من الجزيرة العربية؟
3 - مغربي الأربعاء 22 فبراير 2012 - 02:45
أقدم شكري و تقديري العميق لكل غيور يدافع عن لغة القرآن الكريم, هذه اللغة التي تتعرض اليوم للتشويه و الطعن و التحقير, لا أدافع عن هذه اللغة تعصبا, و لكن لأنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم و التي بها يؤدي المسلم شعائره و عباداته كافة, و التي بها يدرس المسلم السنة النبوية الشريفة.
يقول الله تعالى : { إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون (9)} سورة الحجر.
صدق الله العظيم.
فالله سبحانه و تعالى تعهد بحفظ القرآن الكريم, و هو سبحانه و تعالى الذي سيتكفل بحفظ اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم.
4 - marocain الأربعاء 22 فبراير 2012 - 07:51
جزاك الله خيرا دكتور مقال رائع عاش إتحاد المغرب العربي الكبير ورحم الله محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي سمه بهذا الإسم
5 - مسلم مغربي الأربعاء 22 فبراير 2012 - 10:55
جزاك الله كل خير يا دكتور ووالله العظيم نحبك في الله,ونحن وراءك في الدفاع عن لغة القران الى ان تنتقل من مرتبتها الرابعة عالميا الى الاولى عالميا باذن الله.
6 - اوعطا نتسامرت الأربعاء 22 فبراير 2012 - 12:02
هاد السيد قاني علا شي وضيفة ف اكاديمية اللغة العربية ويقدم نفسه لمن يهمه الامر راه عايقين بيك
7 - DOUKALI 83 الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:24
Merci beaucoup Professeur Bouali, merci de defendre notre langues Arabe et notre civilisation marocaine, continuez monsieur tous les marocains sont avec vous, ne vous fiez pas au commentaires de certains extremistes berberes, qu'ALLAH soit votre soutien
8 - tarik Ibno zeyyad الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:39
المغرب العربي لان اللغة التي يتكلم بها ويكتب بها ويفكر بها جميع سكان هذه المنطقة منذ 15 قرنا هي اللغة العربية.
ليست هناك منطقة تتحدث وتتكلم العربية وتجمعها اللغة العربية والحضارة العربية الاسلامية مثل سكان ومواطنوا المغرب وتونس والجزائر وموريطانيا وليبيا فكرهم وفلسفتهم وتاريخهم ودينهم وثقافتهم ودارجتهم ولهجتهم وامثالهم وحكاياتهم كان ومازال وسيظل باللغة العرية ولهجاتها. أنا أمازيغي ولا اريد غير الاسلام ولا اللغة العربية بديلا هكذا كنت وكان اجدادي وهذا ما ورثته عنهم وعلي ان اورثه لأبنائي وأحفادي.
اما وزير الخارجية المغربي فإنه لا يدري ما يعتقد وعليه أن يعتذر للشعب المغربي على زلة لسانه التي لا يوافقه عليها كل المغاربة. أما المتبربرون ولا أقول الامازيغ لأني أمازيغي فهم قلة من المتطرفين الفاشيين الذين يخططون لأجندة خارجية لا يعترف بها المغاربة وأغلبهم يقيمون خارج المغرب ولا علاقة لهم بالمغاربة الأمازيغ ولا العرب يسمون أنفسهم بالكنجرس والمرصد اي كنجريس وأي مرصد أو زفت. لا حظوا أيها المعلقون أنه كلما فكر هذه البلدان في الوحدة كلما اخترعت كذبة لغعاقة هذه الوحدة ولو طارت معزة كما نقول.
9 - محمد . ز الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:44
مهما اجتهد اعداء هذه اللغة في الكيد لها ووضع شتى العراقيل لكبح عجلة تطورها وانتشارها ,فان العلي القدير قادر على حمايتها رغم غدرالغادرين وكيد الكائدين و حسد الحاسدين.
10 - أمازيغي تازي الأربعاء 22 فبراير 2012 - 13:59
اكثر الله من أمثالك مشكور لد فاعك عن لغة القران الكريم واصل رغم حقد الحاقدين هدانا الله و اياهم
11 - الباز الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:04
لقد استعمل كلمة الدفاع اكثر من مرة , و كأننا في حرب
الدفاع عن العربية ضد من ؟ ضد الامازيغ الذين خدموها و تبنوها منذ عقود؟؟
خيل لي لوهلة انك تحاول اقناع الدولة بتخصيص ميزانية لتسليح العربية .

يقول المثل المغربي : ضربني و بكى و سبقني و شكا

ثم عن اي هوية عربية للمغاربة تتحدث يا هذا ؟؟ الهوية العربية هي هوية الخليجيين , نحن المغاربة هويتنا هي الامازيغية , اما العربية فهي فقط جزء من ثقافتنا المتعددة و المتنوعة .

حديثك عن الدفاع عن العربية في المغرب كمن يقول يجب ان ندافع على امريكا ضد فليسطين .

انشر يا هيسبريس الله يرضي عليك
12 - el moro الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:26
la langue mère est la langue que parle un citoyen avec sa mere. cela veut dire que c'est la langue qu'apprend un etre humain dès sa naissance. moi personnellement ma mère ne m'a jamais parler autre que tamazight!!!! je me demande alors si c'est juste de dire que la langue arabe soit ma langue mère.
13 - farid الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:46
نعم لغتك مقدّسة وكفى،حضارتك وقفت هنا معطّلة.
14 - عاشق لغة القرآن الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:50
شكرا لكم دكتورنا الفاضل لدفاعكم عن لغة القرآن. فما أحوجنا لأمثالك وأمثال مقالاتك ليُعاد الإعتبار لهذه اللغة التي أهملها أهلها ولولا كتاب الله لآندثرت من زمان بسبب عقوق أهلها.
ومرة أخرى شكرا لك يا أستاذنا الفاضل.
15 - arabi الأربعاء 22 فبراير 2012 - 14:54
اللغة العربية لغة الاسلام يا عبيد فرنسا الحمد لله اصلي من الجزيرة العربية جزيرة محمد صلى الله عليه وسلم الى المعلق الفرنكفوني سعيد
16 - Mostafa الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:04
لا يمكن لوطننا المغرب ، ولا لمنطقة المغرب العربي أن تنهض وتعرف الشروط الأساسية للتنمية دون الاهتمام الجاد الحقيقي باللغة العربي . الكثير من الاخوة الذين نشاركهم هويتنا الأمازيغية العربية في المغرب ، يعتبرون إضعاف اللغة العربية سيخدم الهوية الأمازيغية ، وهذا خطأ فادح يرتكب ليس فقط من قبل ناشطين في الحركة الأمازيغية ، بل ومن نخبها التي تتبنى طرحا يكاد يلغي مقوم اللغة العربية كبحر تصب فيه روافد متعددة من اللغات الأمازيغية التي لا يمكنها أن تتقوى الا بتقوية اللغة العربية ، وكما لا يمكن للعربية أن تتقوى الا بتقوية هذه اللغات الأمازيغية .
المغرب بلد انبنى تاريخيا على مرتكزات ظلت من المسلمات التي أبقت على اللحمة الوطنية قوية ومتماسكة ، أي حديث يحاول النيل من اللغة العربية فانما هو انتحار مجاني كالذي نشاهده بكثرة هذه الأيام .
شكرا للكاتب المقتدر .
17 - Abou Anass الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:12
من العبث التفكير بطريقة عكسية تناقض التاريخ والمنطق . الحمد لله ليس في بلدنا صراع لغات ، بل صراع أفكار وهذا شيء ايجابي للغاية . من حق الجميع أن يعبر عن رأيه بكل حرية ما لم يتجاوز الخطوط الحمراء . لكن هناك دائما فئات تخرج عن النص على غرار الذي يقول بطريقة نشاز وتحتوي على الكثير من العنصرية أن العرب ( وهو يقصد هنا عرب المغرب العربي ) مكانهم الخليج . كلام غير مقبول مع الأسف ، لست أدري كيف يسمح شخص لنفسه بأنه يدافع عن هويته بأن يتفوه بمثل هذا القول . على كل حال ، هناك دائما من يتبنون أفكارا عنصرية بعيدة عن أخلاقيات اسلامنا الحنيف .
18 - mossa الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:15
مقال ممتاز أستاذنا الكريم كما عودتنا دائما ، أشاطرك الرأي في كل ماجاء في كلامك
أحييك
19 - Hadi الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:22
مسألة الحسم في لغة البلد جد حاسمة ، وهنا نلاحظ في بلدنا وفي المغرب الكبير ، هيمنة متزايدة للغة الفرنسية ، سواء في الاستعمال على المستوى الاداري ، أو الاقتصادي أو حتى الشارع الذي أصبح باطراد يستعمل هذه اللغة بطريقة المودة الغبية التي لا معنى لها . وهذا كله ىلا يخدم مصلحة هوية المغرب بلغتيه الرسميتين العربية والأمازيغية . انما ينبغي التنبيه هنا ، أن أي محاولة من أي طرف للتهجم على لغة الآخر ستضع وضع المغرب في حرج أمام مستقبل والتوجه الثقافي الذي يصبو اليه .
في الأخير أنوه بالمقال المتميز جدا . ودي المخلص
20 - youssef الأربعاء 22 فبراير 2012 - 15:59
سلام الله عليكم

لقد أفصحت سيدي ,

فقد حكم سبحانه بأفضلية اللغة العربية على غيرها وتميزها بالخصوصية التي لا تكون لسواها , فهي اللغة المبينة الموضحة : " نزل به الروح الأمين . على قلبك لتكون من المنذرين . بلسان عربي مبين " الشعراء : 193-195 .

وهي اللغة الصحيحة التي لم تشوهها اللهجات :" قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون " الزمر : 28 .

وهي اللغة السليمة وغيرها ينوء بالعجمة : " أأعجمي وعربي " فصلت : 44 , والعجمة في اللغة هي الإبهام وعدم الإفصاح في الكلام , كيف لا وهي وحدها المناسبة لقرآن مفصل !!: " ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته " فصلت : 44

ترى هل هناك أنسب من هذه اللغة الشريفة السليمة ذات البيان والاستقامة والتفصيل لإعطائها آدم عليه السلام ؟
21 - anir الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:33
Encore Mr benali, vient nous raconter ces salades sur la langue des arabes, on est en afrique du nord Mr, on n'est pas au hijaz, il est preferabe de parler des langue nationales et officielles du maroc a savoir notre langue maternelle qui est l'amazigh, pourquoi , en tant que citoyen de cette region, je prefere que tu nous parle des solutions a nos propres problemes , ton monde arabe fictif nous ne interressent pas du tout, pourquoi tu ne part pas au golfe arbe pour chanter tes chansons devant tes maitres du golf
on est des amazigh on a rien a voir avec votre monde arbe qui n'exitet pas , parle plutot dun monde arabophone, comme tu peux parler du monde amazighophone , francophone,......
vous etes devenu schisophryne
22 - Anasse Bowaka الأربعاء 22 فبراير 2012 - 16:59
Salam, la langue arabe n'est pas la langue des khalijiying monsieur Said, la langue arabe est langue de notre aimable prophete Mohamed Sala Allah Alayehi wa salam, et la langue de notre Coran Sacree et langue du paradis eternelle, c'est pourcela on es tous fiere d'etre arabise par l'islame, la religion choisi par dieu d'etre pour toute l'humanite et pas pour les arabes seulement, on lit le coran dans cette donia et on va le lire dans le paradis aussi, c'est pour cela l'arabe est la seule langue eternelle, et les autres langues and lahajat ne sont que pour cette donia al faniya. la ilaha ila Allah mohamed rasoul Allah.
23 - smail الأربعاء 22 فبراير 2012 - 17:44
hgn said
الأربعاء 22 فبراير 2012 - 01:20

اللغة العربية لغة الخليجيين
هل عرب المغرب اصلهم خليخيين من الجزيرة العربية؟
العربية لغعةمن يتكلم بها وان كانت لهجة عراقية موصلية اوطنجاوية و ملالية...كفانا بحثا عما يفرق ولنبحث عما يجمع .العربية لغة صلاتك ولغة بيعك وشرائك .تجول قي الاسواق .واشتري لك لحما بغير العربية.طبعا ستجد بعض الاسواق العصرية يتبجح مستخدميها استعلاء بالمناداة حتى على عامل النظافة بفرنسية منمقة تنميقا لن تجده حتى في مدينة الانوار باريسon demandame madame rkia a ladirection ولا تفقه رقية من القول الا اسمها .استعلاءهو في واقع الامر صغار ولهث الضعيف لتقليد القوي.demandame madame rkia a ladirection للقوي.
اما بحثك عزيزي عناصل المغاربة فهذا لن يفيدك في شيء .هل يبحث االميركان عن اصول بعضهم.ولم يبحثون ؟ هل ليرجع كل واحد الى بلاد اجداده .الب بعض شياطينا بعضنا على بعض.وتنادينا نداء الجاهلية الاولى ياللعرب .يللامازيغ..تفرقة يريدونها .فهل نحن واعون
24 - Citoyen marocain الأربعاء 22 فبراير 2012 - 18:41
نحن في المغرب اخوان امازيغن واعرابن,نتمنى ان كل واحد يحترم الاخر,ونفس الشئ في المغرب الكبير,اننا كلنا مسلمين,ليس لاي احد ان يفرض على الاخر افكاره او مبادئه ,كل واحد منا له الحق ان يعبر باللغة التي يراها مناسبة:امازيغية,عربية,دارجة او فرنسية.الشئ الوحيد الذي نكرهه وندد به هو الاقصاء وما ادراك الاقصاء.
25 - youssef الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:43
إلى رقم 22 - hind


pas d'accord avec moi? donne moi une seul...

فيا قائلا هذا بدون تحقّقٍ كأنك لا تدري ولا أنت تعلمُ
فإن كنتَ لا تدري فتلك مصيبة وإن كنتَ تدري فالمصيبةُ أعظمُ


إي وربي إنها لمصيبة حقاً!.. ألا تعلمين أن العربية من اللغات القلائل الثابتة الأصول المتينة البنيان الممتدة العمر، يفهم الآخرُ فيها ما كتب الأولُ، وتمر نصوصها عبر العصور والقرون، ويتواصل أبناؤها عبر الزمان والمكان، فما كتبه امرؤ القيس، والنابغة، وعنترة في أقدم عصورها، حاضر ماثل اليومَ يتغنى به الشعراءُ والكتاب، بل يتعلمُه التلاميذ والطلاب، ويسير في الناس مسير الأمثال.

على حين لا يفهم الإنجليزي اليوم ما كتبه شكسبير وأمثاله قبل بضع مئات من السنين! فأين من أين؟ بل أين من لا أين؟؟!

وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل


ثمة حقيقة لغوية يؤيدها الواقع ويؤكدها التاريخ، وهي ارتباط اللغة -أي لغة- بحضارة أصحابها. فاللغة والحضارة يتناسبان طرداً، وهذا يعني أن اللغة ظاهرة اجتماعية تعيش مع الإنسان جنباً إلى جنب؛ تضعف بضعفه، وتنمو وتزدهر بنموه وازدهاره.
26 - youssef الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:45
وبهذا المعنى جاء قولهم: "لسانك أنت"، وعبّر عن ذلك شاعر بقوله:
لسانُ الفتى نِصفٌ ، ونصفٌ فؤادهُ فلمْ يبقَ إلاّ صورةُ اللحمِ والدَّمِ


هناك عدة مشاريع علمية في هذا المجال أنجزت، أهمها:

النظام الصرفي العربي بالحاسوب، ونظام تحويل الكلام المكتوب إلى مقروء، وقواعد تعليم العربية بالحاسوب، وهي ترمي إلى أهداف عظيمة وغايات بعيدة، على رأسها الترجمة الآلية من العربية وإليها، واكتشاف الأخطاء اللغوية في النصوص وتصحيحها، وتعرف الكلام وتركيبه، والقراءة الآلية للنصوص المكتوبة، والكتابة الآلية للنصوص المنطوقة، والتحاور مع الآلة باللغة الطبيعية، والفهرسة الآلية للنصوص، وضغط النصوص واسترجاعها، وشكل النصوص غير المشكولة أو المشكولة جزئيا... وغير ذلك

ولابد لي هنا أن أشير إلى ظاهرتين في العربية تبدّتا لي واضحتين جليّتين ميزتان للعربية لا تكادان توجدان في لغة من لغات العالم

الميزة الأولى :

فهي الاشتقاق القياسي في العربية، وأعني بالاشتقاق القياسي قابلية العربية لتوليد عشرات الآلاف من المشتقات القياسية اعتماداً على عدد محدود من الجذور، إذ اعتمد النظام الصرفي الحاسوبي
27 - youssef الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:46
على نحو سبعة آلاف جذر عربي أدخِلت إلى الحاسوب ووَضع المبرمجون القواعدَ الثابتة التي تُشتق بها المشتقات وتتصرف بها الأفعال وتتولد بها الكلمات، فإذا بالحاسوب يولد آلاف الكلمات بل مئات الآلاف اعتماداً على هذا العدد المحدود من الجذور، ويتم التوليد آلياً، فما هو إلاّ أن تدخل الجذر الذي تريد توليده حتى يتولى الحاسوب أمر التوليد والاشتقاق والتصريف ويحصل المرء على مبتغاه، فأيّ قياسية هذه وأي مزيّة!!‍‍‍‍‍‍‍

الميزة الثانية :

فهي موافقة المنطوق للمكتوب في العربية، وبعبارة أخرى فالعربية تكتب كما تلفظ، وتلفظ كما تكتب وفق قواعد صوتية معروفة لا يستثنى من ذلك سوى ألفاظ محدودة يخالف فيها اللفظ الكتابة مثل (لكن، وأولئك، وعمرو، وهذا....)، ولذلك لم نحتج في نظام تحويل الكلام المكتوب إلى منطوق إلاَّ إلى قائمة واحدة شذت فيها الألفاظ من قواعد النطق العربية، وأما قوام النظام فكان تلك القواعد الصوتية لنطق ألفاظ العربية من مثل (اللام القمرية واللام الشمسية، والتفخيم، والألف الفارقة..... إلخ) على حين احتاج الأمر في نظام مماثل للغة الإنجليزية إلى مئات القوائم التي تخالف فيها الكتابة عن النطق، ويختلف فيها
28 - youssef الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:49
النطق عن الكتابة، وكأن الأصل في النطق الشذوذ‍‍. آية ذلك أنك تحتاج إلى معرفة تهجئة الكلمة في كثير من كلمات الإنجليزية، فإما أن تتلقاها من أستاذ خبير، وإما أن تعود إلى المعجم الذي يرسم لك رموز التهجئة قبل أن يشرع ببيان معنى الكلمة، على حين لا يحتاج الأمر في العربية إلا إلى كتابة الكلمة مضبوطة بالشكل.

ليست اللغة إذن قاصرة، ولكن منتقديها هم المقصرون، وليست اللغة ضعيفة، ولكن هم الضعاف، وليست اللغة إذن ميتة، ولكن هم النيام، فمتى متى تستفيقون؟!.


المراجـع:
- استخدام اللغة العربية في المعلوماتية، المنظمة العربية للتربية والثفافة والعلوم بتونس 1996م.

- العربية والعلوم الحديثة، د. حسين نصار، مقال في مجلة تراثيات، العدد الخامس ذو الحجة 1425- يناير2005

- علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب (الشفرة وكسر الشفرة)، د. محمد مراياتي، د. محمد حسان الطيان، د. يحيى مير علم، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، الجزء الأول 1987-الجزء الثاني 1997

- القول القوام فيما يثار حول اللغة العربية من كلام، مقال للدكتور كمال بشر. الأهرام 6/12/2005.
.
.
.
.
هذه بعض العناوين التي إعتمدت عليها ...
29 - عدو الفركوفونية الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:52
متي أكاديمية للغة العربية ستري النور؟
لا يطعن في العربية الغة الدستورية للمغرب إلا المتفرنسون و صغير قبل الكبير يعرف لمادا.
سنمسح الفرنسية من المغرب العربي مسحا والأيام بيننا
30 - antifa الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:53
الدكتور فؤاد بوعلي، شكرا لكم عن دفاعكم عن لغة الضاد رغم أن الله حافضها والقرآن ضمان بقائها.

لقد وضعك العلمانيون الأمزيغويون في خانة من يدافع عن الهويةالإسلامية لغة وقيما لذا تراهم يزبدون ويرغون كالحيوانات الجريحة، لأنهم يرون بأم أعينهم أن المستقبل للقطب الهوياتي الذي عبد الربيع العربي المبارك الطريق له.

لك منا ألف تحية لمقالاتك الأصيلة ومبادؤك المعبرة عن ضمير الأمة.
31 - mohnd الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:08
la langue arabe, comme la langue Amazigh sont a sauvegarder en tant que langues des marocains, toutefois soyez sur que la langue arabe est utiliseè ideologiquement pour eliminer les fils des pauvres, quant ils ont arabisè l' education et enseigne a leur enfants l' anglais et le Français.
32 - سفيان الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:13
يا ابو علي مارايك في النهوظ بلغتينا الرسميتان العربية والامازيغية في المغرب بعدل وانصاف دون ان نفضل احداهما على الاخرى.يا اخي ان فعلت هذا فالتاريخ سيسجل هذا وستصبح مغربيا 100%;
33 - Amghribi hor الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:18
ماذا تريدون من هذه اللغة ؟ أن تجعلوا منها وَصْفة عِلاج يَفْطُر بها على الرِّيقْ المغاربة؟ هي موجودة منذ 1400 سنة ومرسمة وإجبارية فمازالت ككل اللغات الأجنبية لا يعرفها المغاربة ولا يتحدثون بها وهناك 10 ملايين من الأمازيغ الذين ولو ظهرهم لجريمة التعريب لا يعرفون كلمات تفوق عدد الأصابيع من هذه اللغة الدخيلة.هذا مرة أخرى تكالب على لغة المغاربة الأصلية لأمازيغية.أتريدون أن تُعَرِّبوننا بالقوة و الدافونية؟ كم مغربي يعرف العربية وكم من هم لا يعرفها بثاثا. معتاد من القوميين العربان أعداء الشعب الأمازيغي.هم يخافون على عَرَبيتهم لأنهم يذركون جيدا أنها لغة مفروضة على من ليس عربي وعلى حساب لغة أمه بقوة المؤسسات وقوة البوليس في بلاد الأمازيغ. .لم تفتهم الفرصة لذكر أن العربية مقدسة .حتى البقرة مقدسة عند الهنود وماهو الفرق؟ هذا أكبر تظليل وأستهزاء بذكاء الناس يلتجأ إليه العرقيون العربان الإسلاماويين.
34 - هوري الأربعاء 22 فبراير 2012 - 20:45
نحيي الدكتور ، ونعتذر له عن كل تعليق مجانب لادبيات الرد
استاذنا الكريم نحب العربية ونتمنى عودتها الى لعب دورها الريادي,,,قلم وعقلية الاصوليين,,,وجد وجهد الفقهاء الرواد وجماليات الجرجاني وابداع ابن خلدون و موسوعية لسان الدين وشعرية المتنبي المتالقة,,,والتاملات العميقة لابن سينا وتحاليل ابن الهيثم وهمة البخاري ,,,ودقة ابن جني,,,والرحلات الممتعة للبلوي و ابن جبير,,,واخلاق الطبيب للحكيمالرازي وحلم واناة صاحب المعسول,,,وواصل المغرب بالمشرق صاحب النبوغ كنون,,,ولسان مؤرخ الادب شوقي ضيف وابداع العقاد,,,و الطود الشامخ في مواجهة التغريب و التسطيح صاحب الاتجاهات الوطنية محمد حسين,,,و صاحب رسائل النور,,,وصاحبة البيان بنت الشاطئ,,,,وغيرهم وغيرهن’’’’من الشوامخ,,,رغم اختلاف المجال وتعدد الاجتهادات لكن الكل احب هذه اللغة ورفع شانها بقوة ابداعه ولم يعتبرها لغة استعمار او بداوة كما يعبر البعض وفيهم فئات بعضهم اختار الاصطفاف فيغير معسكر الامة التي تريد مغادرة مرحلة التيه وطي صفحة التراجع والعيش في الهامش,,,والبعض يحن الى فترة الطوائف وفئة من حقها ان تدافع عن لسانها وثقافتها في اطار المشترك الرجاء بهدوء
35 - ناشفيين الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:02
ادا كنتم فعلا جادون و تحبون اللغة العربية فلمادا لا تمنعون التدريس باللغة الفرنسية في المدارس الخاصة ولمادا انت و امثالك يفظلون تسجيل اولادهم بالمدارس الفرنسية الخاصة
كان علال الفاسي يدافع على اللغة العربية و يدعوا الى تعريب التعليم بيمنا اولاده يدرسون في المدارس الفرنسة كي يصبحوا اطباء و مهندسون واطر عليا و بهده السياسة استطاع حزب الاستغلال احتكار المعرفة في المغرب لفترة طويلة .
كيقول المثل المغربي الديب كدوز عليه مرة وحدة..
لن تستطيع ان تحرم علينا ما تحلله لاولادك و سنعمل على ان نلقن اولادنا تعليما فرنسيا من خلال فضاء النت الرحب .

ان تحرير التعليم من قبضة الدولة سيصبح امرا واقعا في السنوات القادمة بفضل النت و سيصبح في القريب العاجل في مقدور اي مواطن مغربي ان يدرس و يتعلم باللغة التى يحب فرنسيةام امازيغية ..
لا احد يستطيع ان يقف في وجه التقدم العلمي لا انت و لا امثالك من القومجيين او الاسلاميين .
36 - al Ghomari الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:19
بالله عليكم دلــــوني على مقيـــاس أميـــز به الأمــازيغي من العـــربي.
مـــل تعلمـــون أن أكثـــر من 90 بالمــائة من المغـــاربــــــة هم أمـــازيغيـــون؟ جلهــم تعـــرب و جـــزء بقي محــافظــا على لغتــه الأصلية. أنـــا من قبـــائل غمـــارة الأمـــازيغية لكـــن آبــــائي تعـــربـــوا مع استمـــرار ثقــافة أمـــازيغية في اللباس و السكن و العـــادات، فهـــل يجعلني هـــذا أقـــل أمـــازيغية؟
اتقـــوا الله و احذروا المكــــائد التي يطبخهـــا الاستعمــار لكم. كلنــا أمـــازيغ فخـــورون بأمــازيغيتنــا و بعــروبتنـــا و أي انقســـام لن تستفيــد منه إلا اللغـــة الفرنسية و أللـــوبي الفرنسي، و هـنـــأ بيت القصيـــــد...
37 - محمد اعالية الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:49
الامازيغ الاحرار يحبون اللغة العربية لانها لغة قرانهم الذي احبوه .
38 - Tabaamrante Mina الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:51
Azul flawan


Ecrire en Tifinagh c'est très facile.

1-Pour écrire en Tifinagh sur votre ordinateur, sur le site de l’IRCAM télécharge les polices Tifinagh, et met le fichier dans le dossier : c:\windows\fonts\

2- Quand tu veux écrire en Tifinagh, choisis cette langue à partir de l'icone de langues dans la barre de démarrage.
Si tu veux écrire dans Word, il faut d'abord choisir dans Word une police Tifinagh

Apprendre Tifinagh: Sur le site de l’IRCAM click sur école puis alphabets

C’est très facile, j’ai appris tout ca en deux jour seulement






Azul
39 - ابو ايوب الأربعاء 22 فبراير 2012 - 21:59
لا للتراشق بهذا الشكل
انا امازيغي استميت دفاعا عن امازيغيتي ولكن لن افرط في لغة القران ابدا لان نفض الغبار عن الامازيغية لا يعني ابدا ان انسى مكسبا ربحته هو العربية
اقول للخ صاحب التعليق 06 يصعب النقاش معك .. لانه سيملأ لامحالة صحيفتك بما لن ترضاه يوم القيامة كلامك غير منطقسي فالعرب ايضا كانوا لا يفرقون بين الام و البنت و الاخت بل كان الابن يرث امه عن ابه فتصبح زوجة له و العرب هم من كانوا يإدون البنات و لا يمكن نكران ذلك .. كما ان العرب كانوا بدوا يعبدون الحجر و الشجر و يدينون بكل دين اتت به الرياح من الشرق و الغرب
لكن بظهور نعمة الاسلام عم نور الله في كل مكان
حتى في اندونيسيا و الباكستان و الشيشان وهم من لا يفقهون في العربية حديثا.
اما المغاربة لم يكونوا يوما عربا و بينهم و بين العرب مسافة بعيدة
40 - الامازيغ اسيادك الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:11
الى التعليق رقم 6
ما دامت هيسبريس سمحت بنشر تعليقك فسانزل الى مستواك لاعرفك من تكون ما دمت تجرأت على سب اسيادك الامازيغ الذين اخطؤا في القبول بامثالك بين احضانهم.
ما هي الحضارة التي اتيتم بها للامازيغ؟ حضارة البعير و المعز يا ابن لهب و قريش يا قحطاني , حضارة من كان يدفن الطفلات حيات يا عبدة النار و الحجارة واللات والعزى و يعوق,,؟ يا من من شدة بطشكم على الارض بعث لكم الله رسوله بعد ان كنتم تنكحون امهاتكم و اخواتكم يا قوم لوط ؟

الامازيغ اخرجوا الروم و الاغريق من المغرب 300 سنة قبل مجيئ الاسلام يا جاهل, و لولا حبهم للاسلام لكان مصيرك كمصير عقبة بن نافع, الامازيغ هم من صنع حضارة المسلمين و نشروا الاسلام في الاندلس و كل ربوع افريقيا , في الوقت الذي كنتم انتم القحطانيون تستغلون الدين للجوء عند اسيادكم بعد ان قتلكم الجوع في الجزيرة القاحلة.
العلماء الذين تتحدث عنهم كلهم عجم و لا واحد منهم قحطاني و اتحداك ان تاتيني باسم عالم مسلم قحطاني, فاسئل من هو بن فرناس و بن رشد و بن خلدون و بن بطوطة...
ثم من هم العرب الذين حرروا المغرب علال الفاسي و الكلاوي الخونة؟؟

انشري يا هسبريس اذا كنتي محايدة
41 - ابن البلد الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:25
فأما الكلام على اللغة العربية فقد ابلى الإخوة في ذلك خير البلاء فلهم الشكر والتقدير، وعلى راسهم الأستاذ بوعلي.
لكن الكلام هنا إلى المتبربرين فنقول لهم ما قلناه وكررناه لأمثالهم: أنا الذي اخاطبك سليل أسرة عريقة أسست أول دولة مسلمة في المغرب. وإذا صدقت الجدات وكنت فعلا ابن أجدادي فأنا اعلم علم اليقين أن دمي نصفه أمازيغي منذ أن تزوج المولى إدريس بكنزة البربرية، هذا علما أن بعض المؤرخين يوردون أن أمه هو ايضا كانت أمازيغية.
اقول هذا وانا، لأسباب تتعلق بالعيش وتقلباته، ولدت ونشأت في مدينة ساحلية على الأطلسي، ولا أنطق لسوء الحظ كلمة واحدة من أية لهجة أمازيغية، وهو ما أعتبره صادقا ينتقص من مغربيتي. لكن في مقابل ذلك فهل كل ناطق بالأمازيغية أمازيغي والعكس بالعكس؟ الا تسمعون بالمثل المغربي "سبحان من عرب دكالة وشلح حاحة"؟ من يضمن لهؤلاء المتبربرين أن لا يكونوا هم أنفسهم من أبناء هؤلاء "الغزاة العرب" الذين يكرهونهم كل الكره؟
وإذا جادل في هذا منهم مجادل أقول له: هذه شجرة نسبي أدلي لك بها تثبت لك نسبي العربي الأمازيغي المختلط، فمن أين لك انت بما تثبت لي به نسبك النقي؟
والسلام عليكم ورحمة الله
42 - اناروز الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:40
بعض العروبيين يتكبرون على اخوانهم الامازيغ باسم الدين , و يألهون عرقهم و يينعتون لغتهم بالقدسية اذا كان الرسول صلى الله عليه و سلم نفسه لم يعتبر نفسه يوما فوق باقي البشر و هو الذي اصطفاه الله من بين البشر فكيف تجرؤون انتم على وضع انفسكم و لغتكم فوق البشر باسم الدين.

الاسلام بريئ منكم الى يوم الدين .

قال الله تعالى
قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ( 110 ) . الكهف

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبد الله ورسوله)
43 - abraham الخميس 23 فبراير 2012 - 01:50
اللغة منتوج بشري لتحقيق التواصل.
في المغرب و في كثير من الدول يصعب بل يستحيل إعتماد اللغة العربية لغة للتواصل اليومي في كل تمظهراته المعيشية و الاجتماعية ,انطلاقا من داخل الاسرة مرورا بمقر العمل و الشارع الى الافراح والاحزان والأعراس والمواسم...
المسألة ليست مرتبطة بالدين او بالسياسة او حتى بالمتمنيات,بقدر ما هي مرتبطة
في الاساس بوجود لغات أصلا-تتقارب فيما بينها أو تتباعد لا يهم-في مناطق جغرافية من هذا البلد الحبيب,يتكلمها ساكنتها بدون عناء تغنيهم-بقوة واقع الامور-عن اي بديل لغوي كيفما كان أو تحت اي ذريعة كان.إذ كيف نحقق اللغة العربية بديلا للحسانية في أقصى الجنوب أو كبديل للأمازيغية في مناطقها بل حتى كبديل للعامية ذات الخصائص الصياتية و الصرفية البعيدة عن اللغة العربية جملة و تفصيلا.و لتاكيد ذلك استطيع الجزم بان السيد بو علي لا يتكلم الا العامية في بيته!!!
لقد مرت أربعة عقود منذ انطلاق ما سمي بالتعريب الا ان المدرسة لم تكن في الموعد,و لن تفيد أجراة الاكاديمية للغة العربية إلا في خلق مناصب شغل و في هدر المال العام!!!
اكد علماء التواصل أن البشرية ستتجه نحو تبني لغة عالمية موحدة.
44 - Sifaw الخميس 23 فبراير 2012 - 02:49
المكان المناسب والطبيعي لها هو المسجد
45 - abdou/canada الخميس 23 فبراير 2012 - 06:16
رد على كل متعصب لايفقه مايقول: اللغة العربية لغة غنية وهي أكبر من أن تقارن بأي لغة بالعالم لكونها تؤدي معنى بأبسط الكلمات. بل لايوجد لأي لغة أخرى معاني للحروف إلا باللغة العربية لوحدها. بحيت أن جميع اللغات تبنى كلماتها بحرف لامعنى له إلى جموع من الحروف (كلمة) لها معنى. اللغةالعربية تنفرد لوحدها بهذه الخاصية وأقدم لكم بعض النمادج نقلتها من بحت قام به الكاتب زياد السلواني:
ب ر تفيد معنى ظهور الشيء والزيادة والارتفاع
برّ : البـِر بكسر الباء هو الإحسان ( وفيه معنى الزيادة ) ، والبـَرّ بفتح الباء هو الخلاء الواسع ( وفيه معنى الزيادة ) .
برأ : خلق من العدم على غير مثال سابق ( وفيه معنى ظهور الشيء ) ومن أسماء الله تعالى البارئ .
برث : البرثن وجمعها براثن ، وهو ما يظهر في مقدمات أصابع الطيور الجارحة والسباع ( وفيه معنى الظهور والزيادة ) .
برج : يقال برجَ الشيءُ أي ظهر وارتفع ، والبرج وجمعه أبراج وبروج وأبرجة هو البناء المرتفع .
برح : زال بعد أن كان ظاهراً ، ويقال برح الخفاءُ أي وضح الأمر ، وبـَراح هو اسم علم للشمس ( ارتفاع وظهور ) .
برز : برز يبرز بروزاً فهو بارز ( ظاهر ومرتفع ) .
46 - aziz الخميس 23 فبراير 2012 - 10:12
انت فتان عنصري .الدي يجمعنا هو الاسلام .لم يات القران بيايها العرب .بل يايها المومنون .والمسلمون .الدين امنوا .ان الدين عند الله الاسلام .الاعراب اشد كفرا ونفاقا .ليس لدينا مشكل مع العربية فهي فوق رؤوسنا .لاكن المشكل مع هده الاشكال الدي يجعل من نفسه محامي بليد عن شي ليس بحاجة اليه اصلاولم يطلب ابدا من يدافع عنه.دافع عن الاسلام ادا كنت اصلا مسلما وادا كنت منا فقا لان كما قال الله انكم اشد كفرا ونفاقا .فلا حرج عليك .مادا قدمتم للعربية .ادا كنت صح رجل اخبرنا من وضع القواعد للعربية .
47 - ناصر الخميس 23 فبراير 2012 - 12:59
القران يعلمه ويقرأه العجم وهم اكثر من العرب
واتركو العنصريه و كل اللغات تحترم وهذا من تعاليم ديننا السمح
والاعتناء بالعربيه لابد يكون باثرائها بترجمة كتب العلوم والان الترجمه الفوريه
سهلت الامور
48 - أمازيغي عربي وليس بربري الخميس 23 فبراير 2012 - 13:47
إلى التعليق 43
أولا أذكرك أنك لم تفهم التعليق وإن فهمت بعضه فإنك لم تقرأ الملاحظة في آخر التعليق. وأذكرك انني مغربي أمازيغي وعربي حساني اندلسي بمعنى مواطن مغربي وبس وبما أنني مسلم لم أعد أومن بالاثنيات والقبلية العنصرية الجاهلية فأنا مغربي مسلم ثقافتي وحضارتي هي ثقافة وحضارةأجدادي منذ طارق بن زياد والمولىادريس والموحدين والمرابطين وهلم جرا إلى اليوم.
أنت شخص واحد من اثنين إما أنك أنت صاحب التعليق رقم 2 الجاهل الذي تتهجم فيه على المغاربة ولغتهم العربية وتصفها منكرا وتهكما بأنها لغة الخليجيين ضاربا بعرض الحائط كل الحقائق والوقائع بغرض المس بكرامة المغاربة عربا وأمازيغ. وإما أنك أجنبي دخيل وعميل تتكلم العربية وتحاول عن طريق الأنترنيت التشكيك في لغتنا وهويتنا الثقافية العربية الأمازيغية ونشر الفتنة في شعبنا وحضارتنا المغربية التي اتخذت عن طواعية وحب لغة القرآن لغتها الثقافية والفكرية والحضارية منذ 15 قرنا وساهمت في تقدمها وازدهارها ونشرها شرقا وغربا. ولكي تكون على بينة فالقراء والمعلقون يعلمون علم اليقين انك أنت هو صاحب التعاليق التي تتهجم على العربية والعرب وتغير كل مرة أسلوك وإسمك.
49 - أمازيغي عربي الخميس 23 فبراير 2012 - 14:34
لو كان المسجد فقط هوالمكان المناسب للعربية لما كتبت بها تعليقك أيها الأمي الجاهل. لماذا تتناقضون مع أنفسكم أيها السفهاء؟؟. لو كانت لكم كرامة وذرة من حياء لما كتبتم تعاليقم بالعربية لغة المغاربة أمازيغا قبل العرب، ولغة المختر السوسي ولغة علمائنا وفلاسفتنا ومفكرينا المغاربة على مر التاريخ؛ إنها لا تحتاج إليكم؟ اكتبوا بحضارتكم ولغتكم المزعومة إن كنتم تعقلون ولديكم فعلا حضارة ولغة. كيف تسبون لغة وأنتم تستعملونها في تعاليقكم وأنفاسكم وأحلامكم وظاهركم وباطنكم؟ ما هكذا الذين يسمون أنفسهم شجعان وأحرار، إنها صفات كما ترون لا تستحقونها. إنكم مجرد عملاء تحملون أجندات أجنبية لنشر الفتنة والفوضى المدمرة والتشكيك في مقومات الحضارة والهوية المغربية العربية الامازيغية الحسانية الافريقية والاندلسية. لقد غاضكم أن يكون هذا الشعب متآلفا ومتحابا ومجتمعا حول لغة واحدة هي التي صنع بها شخصيته وحضارته دون أن يفرط في باقي اللهجات واللغات المتعددة فتحاولون الآن بكل ما اتيتم من مكر وخديعة وخيانة وعمالة وكذب وزور أن تفتنوا وتزوروا لتحققوا ما عجز عنه المستعمر وكل قوى الغدر والاستعباد. كم تتقاضون؟ مليون دولار،بئس
50 - mazigh الخميس 23 فبراير 2012 - 15:06
كلام بوعلي الذي يؤكد لنا انه سيقبل بأي منصب في أكأدمية اللغة لانه لا يفقه الا في تلك اللغة:
رابعا ــ التفكير الفعلي في كيفية أجرأة المؤسسات الدستورية التي تهتم بالعربية أو بالسؤال اللغوي عموما. وفي هذا الإطار ينبغي الإلحاح على أجرأة أكاديمية اللغة العربية كإطار يجمع كل المشتغلين بالعربية لسنيا وعلميا لتقديم مقترحات في ميادين التخطيط والترجمة والحوسبة للأجرأة الواقعية.
51 - Dieu merci الخميس 23 فبراير 2012 - 17:53
الاسلام لا يعرب بل يهدينا الى طريق الله انا امازغي مغربي مسلم و مفتخر بعرقي و ديني. ان كان الاسلام يلغي هويات الشعوب و السنتهم فهذا احتلال.انتم من قمتم بالفتن في كل مكان وصلتم اليه يااعراب الخراب .
يقول ابن خلدون عن العرب منذ مئات السنين في كتابه المقدمة : إنهم في الأصل أمّة متوحشة همهم نهب ما عند الناس ...( المقدمة ص 118 )
ويقول ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع " إذا اتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى"
يقول إبن خلدون '' العرب كالجراد ، أينما حلّو ، حلّ الخراب ''
قال الله تعالى: الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود
52 - أمازيغي من سوس الخميس 23 فبراير 2012 - 18:06
الرجل يتحدث عن العربية لغة الدستور الاولى كما كانت دائما مند15 قرنا ، فما بالكم ايها المتطرفون المتبربرون الملحدون تنكرون عليه ذلك، اليس من حقه ان يتحدث عن اللغة التي تمثل كافة المغاربة ماضيا وحاضرا ومستقلا ؟؟؟
ماذا تريدون بالضبط يا مثيري الفتنة؟ هل تريدون منا نحن المغاربة أن نترك لغة حضارتنا وديننا وقرآننا، ولا نعمل على تقدمها؟. أنتم أحرار اختاروا اللهجة التي تشاؤون؟ لكن ليس من حقكم أن تنقصوا أو تحاولوا العبث بلغتنا وتنالوا من من يدافع عنها. إنكم بفعلكم هذا تسيؤون إلينا نحن الأمازيغ، نحن بريئون من أفكاركم الفاسدة النثنة العنصرية البغيضة التي تستوردونها من عند مموليكم وأسيادكم الأجانب. ألا تعلموا أن الكاتب هو أمازيغي يمثلنا نحن الأمازيغ ويمثل أجدادنا الذين حرصوا على مر العصور على التفنن في هذه اللغة وتقدمها ونشرها غربا وجنوبا؟؟
أطلب من المتبربرين ان لا يتحدثوا باسمنا نحن الامازيغ ويأكلوا الثوم بأفواهنا.
53 - Marocain pure الخميس 23 فبراير 2012 - 18:07
Nous sommes presque tous, au moins 91%, des amazighs Arabize pendant les 8 derniers ciecles, les Arabs vivent dans les pays du golfs
Les etudes genetics independantes par les plus prestigieuses universites du monde prouve que le peuple Marocain a ecrasante majorite, au moins 91% a des DNA amazighs et non Arabs.
Arretons de denier notre vraie identite...
Si vous doutez ces etudes, je vous demande de me prouver le contraire SCIENTIFIQUEMENT.
54 - itri الخميس 23 فبراير 2012 - 18:28
بهاد لعيناد ديال لعراب تايكرهونا ف دين
55 - لغة الضاد الخميس 23 فبراير 2012 - 18:44
اللغة العربية هي اللغة الاولى عالميا لغة الوحي وستعود الى تألقها إن شاء الله إنتظرونا نحن قادمون
56 - BENMOHAMED الخميس 23 فبراير 2012 - 20:20
الى صاحبي التعليق رقم6 والتعليق رقم43 انتم لستم لاعرب ولاامزيغ مدمتم تتناقشون بهده الطريقة المنحطة اهكدا يتناقش المثقفون فمن اراد ان يدافع عن فكرة فل يدافع عنها باشياء يستفيد منها القارئ لا ان ياتي بكلمات تخدش الحياء.....الله يهديكم
57 - safirbleu الخميس 23 فبراير 2012 - 20:28
Amghribi hor الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:18
ماذا تريدون من هذه اللغة ؟ أن تجعلوا منها وَصْفة عِلاج يَفْطُر بها على الرِّيقْ المغاربة؟ هي موجودة منذ 1400 سنة ومرسمة وإجبارية فمازالت ككل اللغات الأجنبية لا يعرفها المغاربة ولا يتحدثون بها وهناك 10 ملايين من الأمازيغ الذين ولو ظهرهم لجريمة التعريب لا يعرفون كلمات تفوق عدد الأصابيع من هذه اللغة الدخيلة.هذا مرة أخرى تكالب على لغة المغاربة الأصلية لأمازيغية.أتريدون أن تُعَرِّبوننا بالقوة و الدافونية؟ كم مغربي يعرف العربية وكم من هم لا يعرفها بثاثا. معتاد من القوميين العربان أعداء الشعب الأمازيغي.هم يخافون على عَرَبيتهم لأنهم يذركون جيدا أنها لغة مفروضة على من ليس عربي وعلى حساب لغة أمه بقوة المؤسسات وقوة البوليس في بلاد الأمازيغ. .لم تفتهم الفرصة لذكر أن العربية مقدسة .حتى البقرة مقدسة عند الهنود وماهو الفرق؟ هذا أكبر تظليل وأستهزاء بذكاء الناس يلتجأ إليه العرقيون العربان الإسلاماويين.
58 - مغربية الخميس 23 فبراير 2012 - 20:45
بعض العروبيين العنصريين يسمون انفسهم : امازيغي ريفي , امازيغي سوسي , امازيغي مسلم ... ثم يسبون الامازيغ و الامازيغية .
لو كنتم واثقين من هويتكم العروبية لما انتحلتم اسماء امازيغية لشتم الامازيغ
59 - souss الخميس 23 فبراير 2012 - 20:59
هويتنا الأمازيغية قبل كل شيء.هل نحن موجودين أم لا؟ إن لم نكن موجودين كما يشير له اللقب العرقي العنصري العروبي (المغرب العربي) فلا يهم الشرف لا يهم العمل لا تهم اللغة لا يهم المستقبل لا داعي لمحاربة الإستعمار لأننا غير موجودين.الذات الهوية الأرض هي أساس الوجود وكفى من أكاذيب الأعراب اللغة المقدسة الرجال الشرفاء والوحدة تحت السيادة والذيكتاتورية العروبية.
60 - Tabaamrante Mina الخميس 23 فبراير 2012 - 21:20
Azul flawan


Ecrire en Tifinagh c'est très facile.

1-Pour écrire en Tifinagh sur votre ordinateur, sur le site de l’IRCAM télécharge les polices Tifinagh, et met le fichier dans le dossier : c:\windows\fonts\

2- Quand tu veux écrire en Tifinagh, choisis cette langue à partir de l'icone de langues dans la barre de démarrage.
Si tu veux écrire dans Word, il faut d'abord choisir dans Word une police Tifinagh

Apprendre Tifinagh: Sur le site de l’IRCAM click sur école puis alphabets

C’est très facile, j’ai appris tout ca en deux jour seulement






Azul
61 - المهلب الخميس 23 فبراير 2012 - 23:25
و قال تعالى في سورة التوبة بعد الاية التي ذكرتها :"ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول، ألا انها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيم"(99).
62 - المهلب الخميس 23 فبراير 2012 - 23:30
سل الرماح العوالي عن معالينا
واستشهد البيض هل خاب الرجا فينـا

وسائل العرب والأتراك ما فعلت
في أرض قبـــــر عبيدالله أيـــــدينـــــا

لقد مضينا فلم تضعف عزائمنا
عمــــا نــروم ولا خابت مساعيـنـــــا

بيوم وقعة زوراء العراق وقد
دنّا الأعــــادي بما كانوا يدينـــــــونا

بضمر ما ربطناها مسومة
الا لنــغزوا بهـــــا من بات يغزونـــــا

وفتية ان نقل ألقوا مسامعهم
لقولنـــا أو دعــوناهــم أجابــــــونـــا

قوم اذا خاصموا كانوا فراعنة
يوما وان حكــمـــوا كانوا موازينــــا

تدرعوا العقل جلبابا فان حميت
نار الوغى خلتهـــم فيهـــا مجانينــــا
63 - Oshen الجمعة 24 فبراير 2012 - 03:22
المغرب كان مرفوضاً في الجامعة العربية في الأربعينات من القرن الماضي وإعتبرت بلاد مـراكـش بـلاد البـربر!!
أنا أمازيغي بربري أب عن جد من شمال المغرب.
وأجد أن اللغة العربية ضعيفة وعقيمة لاتستطيع مسايرة التطور اللذي يشهده العالم لضعفها الذريع بدأت تحاول تعريب بعض المصتلحات الأجنبية ،وأجد أن اللغة الأمازيغية تختلف كلياً عن العربية، خفيفة النطق
،عميقة المعاني وغنية بمفرداتها، لهذا السبب تشبثنا بلغتنا لقرون
الحمد لله، الآن يد التعريب لن تجدي نفعاً مع عصر الأنترنت
لا أكن أي كره تجاه هذه اللغة ، لكن هذه هي الحقيقة
العربية تصلح للدين والشعر....فهي ثقيلة
علينا كمغاربة وسكان الحجاز أولى بها .
شــكـراً هسبريـــــس.
64 - abdou/canada الجمعة 24 فبراير 2012 - 05:59
إلى صاحب التعليق 42 ..والله حشمت في بلاصتك..كل ما قلت ليس مجرد كلام شفوي ليس له أي إتبات مادي ...ولو كنت دارسا للتاريخ وعرفت الأدلة والحقائق لأستحيت، ولهدا فإني أستحيي أن أقول بعض الحقائق التاريخية لكي لا أحرج أحدا. أنظر إلى قبر ماسينسا جيدا ستفهم لوحدك لو جردت عقلك من التعصب الفارغ
65 - aziz الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:33
كما جاء في قول امين القومية العربية وملك ملوك افريقيا وعميد حكام العرب والمفكر والقائد الى اخر ما سما به نفسه . اقصد هنا بعض اصحاب التعليقات اقول لكم من انتم .ادا كنتم عربان فان تاريخكم نعرفه وموجود في القران الكريم .اقرا معي قول الله تعالى .ادا جاءك المنافقون .من هم ومن انتم .تبت يدا ابي لهب من هو ومن انتم .الاعراب اشد كفرا ونفاقا من هم ومن انتم .الاف الدلائل اقراوا القران اغلب هده الصفات جاءت كلها في الاعراب .يا احفاد من كسر رباعية الرسول صلى الله عليه وسلم .وطردوه من بلده واداقوه جميع ويلات العداب من انتم .
66 - fayk الجمعة 24 فبراير 2012 - 18:57
لقد سبقك إلى هذه السياسة الكثيرون في الشرق الأوسط نفسه كاللبنانيين والإيرانيين والكرد و وو والنتيجة هدموا لبنان على رؤوسهم حتى المنجد الذي اللفه أحد اليهود العرب حدفوا فيه حروف تفيناغ عنوة وفرضوا نصيحة الحجاج الثقافي في الدين والسياسة والحكم واللغة بالأكاذيب في كل ميدان والعالم لايصدقهم ولايأمن من خطرهم ؟؟؟ وينال منهم كل من تعاون معهم في كل ميدان
67 - امازيغ ايدييخ الجمعة 24 فبراير 2012 - 19:08
سلاث وينا يكــــــــان
سلات وينا يـــــــــلان
سلات اينينـــــــــــاون

امازيغ ايدييـــــــــــغ

سلات وينا يغــــــــث
سلاث وينا يـــــــلان
زي ليسبدا ندونـيث
سلاث اينيــــــــــناون
نكني ايـــــــــــــــزوار
يلا بابا ديـــــــــــــــما
اليغ نك دايثـــــــــــما
ايسمينو يلا يـــــــــلا
لاصلينو اوريــــــــزلا

امازيــــغ ايد يييخ

وخا ارزان ايشضحان
سول ايـــــــــــــزوران
رزمات ايوامـــــــــــان
ادييدير واشــــــــــــال
اديثمغي ثويـــــــــــــا
خيثر اسوكــــــــــــلان
أترز ولا تشنــــــــــــى
خف الحق ولايفنــــى

امــــــــــــــــــازيغ ايدييخ
68 - ABD ELOUAHAB الجمعة 24 فبراير 2012 - 21:27
Sajamo alaykom.The comment number 65 is not the prophet peace be upon him of Arab origin .Frankly speaking ,I'm afraid about Morocco with a kind of people who discuss and argue in this way.The greatest power on the globe USA is called the melting pot because of its diffirent ethnic groups .In fact ;it seems that you deserve no democracy but just despotisme since you are extremist and racist I pray ALLAH to bless this nation
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال