24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | القومجيون والولاء لغير الوطن

القومجيون والولاء لغير الوطن

القومجيون والولاء لغير الوطن

البحث عن الذات لا يستقيم إلا بالعودة إلى الأصول. والأصل في الهوية المغربية تاريخها، كينونتها الثقافية، مرجعيتها الإثنية، عقيدتها بكل مكوناتها الروحية، موقعها الجغرافي وخضوعه لتيارات شرقية غربية، جنوبية شمالية، لتجعل من الهوية المغربية هوية مستقلة لها خصوصياتها غير قابلة للعبث بها أو حبسها في قوالب أيديولوجية دخيلة معدة للاستغلال الفاحش يتنافى كليا مع الطبيعة ومع تلك الذات المغربية.

حال الشوائب هو الحال الذي يريد القومجيون أن يسوقوه لنا كمغاربة بعد أن تعرضت خرافاتهم للإفلاس ووأدها التاريخ في المهد بتخلي أصحابها عنها. ولو علمنا أن الفكر القومي قد فشل في عقر داره فكيف يحق للقومجيين الجدد أن يبيعوا لنا هذا الوهم وهذا الفكر منتهي الصلاحية في كل محطة من محطات هذا العالم الذي قد نسميه تجاوزا بالعالم العربي، فيما المغرب قد لا يندرج في هذا لتصنيف بحكم دستوره وقوانينه.

ومن بين تلك المحطات التي يخرج فيها القومجيون علينا من حين لآخر بأسطوانات مشروخة، محطة دأبوا على تسميتها بمناهضة التطبيع، بعد أن فشلوا فشلا مخزيا في جر المؤسسات المغربية إلى إصدار قوانين تجرم كل خطوة من خطوات التواصل مع دولة إسرائيل. وبالأمس القريب اعتبروا أن ما قامت به دولة الإمارات العربية الشقيقة في علاقتها مع إسرائيل بمثابة خيانة، نفس الحال من "الجدبة العيساوية" هم عليه اليوم مع مملكة البحرين، وكذلك غدا مع دول أخرى. يتعرون على الملأ ولا يكفيهم سقوط الأقنعة. لقد خرجوا في مظاهرات عدة وأخرجوا ما تيسر لهم من أناس بسطاء. وكلما ألم مكروه بالقضية الفلسطينية واجهوه بالشعارات الجوفاء التي لا تقدم ولكنها تؤخر ومن دون أن يتحقق أي شيء على الأرض قد يفيد القضية.

إنها مظاهرات لتنفيس الاحتقان بينما المطلوب أيها القومجيون، إن كان لكم فيه أصلا دور، أن تطرحوا البديل لا أن تقفوا عند حدود مناهضة التطبيع. لعلكم تلقون باللائمة على الأنظمة العربية وتتهمونها بأبشع الاتهامات من قبيل الخيانة والتخاذل والتقاعس. وعلى فرض أن ما تكيلونه لتلك الأنظمة وما تقولونه عنها صحيح، فما هو البديل الذي تقدمونه وأنتم الذين تنصبون أنفسكم بالأوصياء على الشعوب؟ فعلى أي أساس تتم تلك الوصاية أو تلك التعبئة الجماهيرية إذا غاب عن كل ذلك الجانب العملي لمواجهة ما تسمونه بالعدو الإسرائيلي؟ نريد أن نعرف أجندتكم في هذا الصدد خارج ما تقدمونه من نضال شفوي. ومادام أنكم لا تتوفرون على ذلك، فإن الاحتمال الوارد في ذلك هو أنكم تتخذون من القضية مطية للاسترزاق.

ونحن هنا لا نتكلم من فراغ. ففي مرحلة من مراحل تضالكم المغشوش أو المشكوك في أمره كانت قبلتكم عراق صدام حسين حيث أظهرت القيادات المحلية للتيار القومي في المغرب كل الولاء للرئيس العراقي، ومنهم من كان يبايع ويخنع له على عتباته ويشيد بأفضاله وبخزائنه وبمكرماته. وبعد أن مات صدام تنكروا له ولم تعد بغداد أولى قبلتهم وثالث حرمهم، بل شدوا الرحال إلى قبلتهم الجديدة في بلد الحسينيات والحوزة الدينية وبلد المزارات الشيعية، فبات المرشد الروحي وارث سرهم وهم لأعتابه يخرون ساجدين خانعين لما تجود به خزائنه لينتشروا فيما بعدها في مشارق الأرض ومغاربها حاملين أوفياء لرسالة آية الله العظمى وإرث الأسرار والمطلع على النوايا.

ففي إحدى المؤتمرات التي كانت ترعاها إيران لدعم الانتفاضة الفلسطينية قد حضر بعض القومجيين والإسلامويين من بلادنا في المؤتمر الرابع المنعقد في شهر مارس من عام 2009، وكان نصيبهم في ذلك الحضور أن اعتنت بهم ولاية الفقيه وأحسنت وفادتهم بعد أن تفضل رئيس البرلمان الإيراني آنذاك بزيارتهم في غرفهم، كان ذلك مساء يوم 4 مارس من نفس السنة. ومنهم من تفاءل الإيرانيون بوجوده في ذلك المؤتمر لأنه في عقيدتهم الإثنى عشرية قد يخرج المهدي المنتظر مباشرة بعد ظهور رجل يحمل اسم بعض المشاركين من المغاربة. وقد أبلغ صاحبنا بذلك ويعلم الله كم كان اعتزازه وافتخاره بعد أن وجدوا فيه فال خير وتيمموا ببركته وتيمم هو الآخر ببركاتهم. وبعد ذلك بيومين قطعت العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وطهران.

ولأن البركات لا ينضب معينها ويبقى مفعولها ساريا، ها نحن نراهم اليوم أوفياء للعهد ويتصدون لمسألة التطبيع مع إسرائيل في بيان أصدره ما يسمى بالمؤتمر القومي الإسلامي يوم السبت المنصرم يهاجم فيه البحرين ويعتبر تطبيعها مع إسرائيل شراكة في الإرهاب والعنصرية وجرائم الحرب. ولا يهمهم في هذا الصدد ما يحدق بهذه المملكة الصغيرة من مخاطر حقيقية تأتيها من المارد الإيراني. وإذا سقطت تلك المملكة في قبضة ذلك المارد فسيكونون أول الشامتين مثل ما فعلوا مع الكويت بعد أن نامت على حال واستيقظت على حال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - مصطفى الرياحي الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:26
أنت تحلم وتفك وحدك قلنا للمرة ألف أن القضية الفلسطينية قضية عدالة وتضامن بين الشعوب ومحاربة المتجبرين الطاغين اللذين يخرجون الناس من ديارهم بدون وجه حق ويرمونهم إلى المجهول
ماذا يفعل رجل أروبي من الخزر في فلسطين أي رابط يربطه بتلك البلاد حتى جينيا فهو أوروبي
قل لي ما يربطك أنت بالصهاينة لكي تصادر حق الفلسطينين وتتدخل في شؤوني أنا حر في إختياراتي أساند من أريد وما دخلك أنت ؟
2 - مغربي متابع الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:40
وماذا عن المطبلين لغير الوطن؟
ماذا لو قامت الإمارات العربية الشقيقة بالتطبيع مع البوليزاريو؟ نفس ماتقدم به كاتب المقال ونفس الحجج يمكن أن تسوق.
للأسف كما قال ناجي العلي "أخشى أن تصبح الخيانة وجهة نظر".
3 - "المثقفون" و التطبيع الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:45
المثقف مكانه في طليعة النضال من أجل القضايا العادلة بدون أدنى اعتبار أو اصطفاف على أساس ديني أو إيديولوجي أو عرقي أو طائفي أو مناطقي أو ثقافي. الحق و العدل غير قابلان للتقسيم و التجزيء تماما مثل الوحدة الترابية و الوحدة الوطنية للدول و سيادتها. لا يليق بالمثقف أن يكون مع "كلاب الحراسة" البشرية؛ علما أن الكلب رمز للوفاء و التضحية الصادقة من أجل مالكه و سيده. أما المثقف المزيف المحتال، المتحايل و الدجال فهو وفي فقط لمنافعه و نزواته و الأهواء المغرضة التي تحركه. في ظل الاحتلال الألماني، اصطف المثقفون في فرنسا في جانب التعاون مع المحتل أو في صف الرفض و المقاومة. و نجح البعض منهم في التخفي الشبحي في جنح اللون الرمادي. هناك منهم من فُكَّتْ شِفرته و هناك من نجا بها لأن "رماديته" كانت جد متقدمة و ذكية. تحررت فرنسا بفضل ال 05% فقط من شعبها الذي قاوم و فضل "المُصَوِّبِين" الأفارقة و الأمريكان و سقطت فرنسا المتعاونة المطبعة. نفس الشيىء حصل في أمريكا أثناء حرب الاستقلال و الحرب الأهلية. و انتصرت أمريكا المتحررة على أمريكا التابعة و المُسْتَعْبِدة. التطبيع فرصة و هدية من ذهب لتحرر الشعوب.
4 - عدو القومية العربية الخميس 17 شتنبر 2020 - 15:01
ما يثير سخطي على أولائك القوميين العروبيين هو الدعم و الترويج لقوى غير عربية و لو كانوا أعداء للدول العربية يريدون استباحتها و غزوها متى تمكنوا من ذلك على شاكلة إيران و تركيا ثم مهاجتمهم بأحط العبارات و أشنعها إنسان الجزيرة العربية كما يفعلون حالياً مع دولة الإمارات التي وقفت دائما إلى جانبنا في السراء و الضراء و لن تراهم يجدون حرجاً في الترويج لدولة ثبت تورطها في دعم الانفصاليين ضدنا أقصد إيران و أخرى تغرق أسواقنا و تضيع فرص عملنا أقصد تركيا . و هناك قاعدة ثابتة لديهم و هي مهاجمة كل المكونات الأخرى الغير عربية و لو كانت في بلدانها الأصلية ك الهوية الأمازيغية و الهويات الكثيرة في بلدان الشرق كالكرديين و الماندائيين و اليهود و السومريين
5 - hamid ⵃⴰⵎⵉⴷ الخميس 17 شتنبر 2020 - 15:37
البحث عن الذات لا يستقيم إلا بالعودة إلى الأصول. والأصل في الهوية المغربية تاريخها، كينونتها الثقافية، مرجعيتها الإثنية، عقيدتها بكل مكوناتها الروحية، موقعها الجغرافي وخضوعه لتيارات شرقية غربية، جنوبية شمالية، لتجعل من الهوية المغربية هوية مستقلة لها خصوصياتها غير قابلة للعبث بها أو حبسها في قوالب أيديولوجية دخيلة معدة للاستغلال الفاحش يتنافى كليا مع الطبيعة ومع تلك الذات المغربية.
حال الشوائب هو الحال الذي يريد القومجيون أن يسوقوه لنا كمغاربة بعد أن تعرضت خرافاتهم للإفلاس ووأدها التاريخ في المهد بتخلي أصحابها عنها. ولو علمنا أن الفكر القومي قد فشل في عقر داره فكيف يحق للقومجيين الجدد أن يبيعوا لنا هذا الوهم وهذا الفكر منتهي الصلاحية في كل محطة من محطات هذا العالم الذي قد نسميه تجاوزا بالعالم العربي، فيما المغرب قد لا يندرج في هذا لتصنيف بحكم دستوره وقوانينه.
6 - التحرر و العبودية الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:01
إيران و تركيا تخدمان مصالحهما و مشاريعهما. هذا صحيح. انتقاد و تخوين من يسهل التمكين لهما في منطقتنا وجيه و مشروع. و لكن ماذا عن الذين يمكنون لفرنسا و أمريكا و روسيا و إسرائيل و قريبا الصين و ربما البرازيل. هل سنضعهم في نفس خانة الخيانة و العمالة أم هم منزهين و معصومين منهما؟ هل سنكون انتقائيين في وجه الاختراق و الاستعمار؟ إذن نحن أمام استعمار مرحب به؛ و استعمار غير مرحب به. هل هذا هو اختيارنا القدري؟ إذن القضية و الإشكالية تقفان عند باب شكل الاستعمار و جسده و ليس روحه. سنتصارع إذن من أجل من يستعمرنا و لن نناضل من أجل تحررنا. هل ذهبت الدول العربية إلى تركيا و إيران و اليابان لنقل التكنولوجيا و سمعوا "لا"؟ هل تكرمت فرنسا و أمريكا بها علينا؟ هل ستتكرم بها إسرائيل مع السر الصناعي و النووي مكان الفسفور الأبيض و مقابل المليارات الموعودة؟ هل من يحتقرك و يهينك و لا يعتبرك و يطمع فيك جدير بالثقة و بالتعويل عليه لحمايتك؟ أليس شعبك و جارك الطبيعي و التاريخي أولى بحمايتك و أنت جدير بحماية ظهره و ليس بطعنه من الخلف؟
7 - زينون الرواقي الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:06
بلغنا مرحلة يحقٌ فيها للخجل أن يخجل بعد ان صار غير ذي معنى ورفع يديه مستسلماً أمام قلّة الحياء .. انقلبت المفاهيم فأصبحت مناهضة التطبع خيانة والركوع تحت أقدام عجل بني اسرائيل من حبٌ الأوطان والولاء لها وما عليك سوى ان تصطف في طابور حريم اسرائيل تنتظر بدورك ليلة الدخلة وإلا فأنت قومجي وان لم تكن فأنت دمية بيد الفرس المجوس وخنجر في خاصرة الوطن !!
عشق اسرائيل شهادة في الوطنية الحقة فاحذر شبهة الخيانة ان انت تعاطفت مع الفلسطيني أو ذهب بك الحمق والطيش والكفر بالوطن حد التنديد بجرائمها فغداً سيُصبِح الأمر جرماً لا يقل فظاعة عن جرم إنكار الهولوكست فاسرائيل لم ترتكب يوماً جريمة ولم تهجُر أحداً ولم تجرف أرضاً وأم تقصف قرية ولا مدشراً .. بل حتى نظامنا سقط ذات ربيع من سنة 73 في جبٌ الخيانة يوم أرسل عساكره الى سيناء والجولان فخان نفسه وخان الوطن ..
لم لا تقترح يا سّي أحسن تعديلا على شاهد قبر العقيد العلّٰام الذي احترق في دبابته بسوريا وهو يتصدى لإسرائيل البريئة فترفع كلمة الشهيد العلّام لتحل محلها القومجي الخائن ؟
حقّاً أنه آن للخجل ان يخجل ....
8 - عزيز دادة الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:12
اخي احسن،
ان دفاعك ودعمك لحق اسرائيل في الوجود امر يمكن اعتباره مقبولا ومفهوما، لكن عداءك للقضية الفلسطينية وحق الفلسطينين في انشاء دولتهم على حدود 67 ،طبقا لقرارات الامم المتحدة، يثير اكثر من علامة استفهام.
9 - آسيا، العبودية، التحرر الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:55
في القرن 17، كانت آسيا متخلفة و هدفا سهلا للإستعمار الغربي كما أصبحنا لذلك في القرن19. روسيا أنقذها مبكرا القيصر بطرس الأكبر الذي زار أوروبا الغربية متخفيا و استقدم المعماريين و "المهندسين" و العسكريين و وضع لبنة روسيا الحديثة و خصوصا البحرية الحربية. هو من أنقذها مقدما من نابوليون و هتلر. الزعماء الحقيقيون يحاربون أيضا من يأتي بعدهم من أعداء. اليابان توجهت للترجمة و أغلقت الحدود. في القرن19، أجبرتها أمريكا على الانفتاح تهديدا بالحرب. أرسلت الطلاب و البعثات العسكرية و دخلت في الحداثة؛ بل و طبعتها بنكهتها الخاصة و أصبحت اليابان كوكبا عرفت قيمة المهدي المنجرة. الصين خرجت من قرن الإهانة و دخلت لقرن التحرر. هاهي في قرن المجد تصبو لقرون من السيادة و السيطرة. الصين أصبحت مجرة و مسحت كوكب اليابان من المشهد. ومنطقتنا الأرخبيلية المبلقنة أقصى ما تصبو إليه هو التطبيع الاستسلامي و اجترار الحماية و الاستعمار؟آسيا منهمكة و دخلت في القرن 25 و نحن نعود بالمعنى الجنائي و الجغرافي و الزمني للقرن 19. التطبيع تضبيع. تضبيع فقط لمن يدافع عنه.
10 - جواد الداودي الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:25
واحد لا يريد ان يتعاون مع كيان يحتل ارضا ليست له - وينزع ملكية اصحاب الارض ويبني عليها مستوطنات لبني جلدته - ويستنزف المياه الجوفية القليلة اصلا - ويخرج جنوده لاعتقال وسجن او حتى قتل اطفال يتظاهرون - لا سلاح بين ايديهم سوى بعض الحجيرات - كيان يحاصر مدينة من جميع الجهات - وبين الفينة والاخرى سقصفها يالقنابل لمدة اسابيع - كيان يقول ان الله اعطاه كل الاراضي الممتدة من النيل الى الفرات - كيان في عقيدته انه هو اليهود هم البشر الوحيدون - وباقي الناس ما هم الا حتوانات وقتلهم لا اثم فيه - واحد لا يريد ان يتعاون مع هؤلاء هو السيء؟؟؟ - ومن يسعى للتعاون معه هو الخيّر؟؟؟ - هاهاهاهاها - وصلتم القعر في انعدام الاخلاق يا بربرست

يتبع
11 - فريد الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:31
ماذا لو نظرنا إلى الأمر من الناحية الأمنية:دول الخليج ضعيفة عسكريا وليس في إستطاعتها الدفاع عن نفسها ولو إجتمعت كلها،أمريكا لم تعد لديها الإرادة لحماية هؤلاء ولم يعد يكفيها أن تبيعم الأسلحة(هم عاجزين عن إستعمالها)بل أصبحت تطالب بالمقابل المادي لحمايتهم،إيران دولة توسعية إستغلت وتستغل الضعف العسكري لجيرانها ووجود الطائفة الشيعية للسيطرة عليهم ليس بالحرب ولكن عن طريق تمويل وتأطير الطائفة الشيعية،هذا ماقامت به في لبنان أولا ثم العراق ثم سوريا ثم اليمن،إيران لاتخوض الحروب مباشرة ولكن بتوكيل الطائفة الشيعية.إيران تشكل خطرا حتى على إسرائيل وهذا هو الذي جعل التحالف الخليجي معها ضروريا لأن الأمر أصبح مسألة وجود،إسرائيل لديها التكنولوجيا ومستعدة لإستعمالها ضد إيران بدون تردد،لايمكن الحديث عن التطبيع كأن المنطقة لاتعيش فوق فواهة بركان وكأننا نسينا قصف إيران للمنشآت النفطية في السعودية وما نتج عنه من أضرار إقتصادية وهذا الفعل يمكن أن يتكرر مع كل دول المنطقة لأن إيران تحترم الدول القوية عسكريا كتركيا أو الباكستان ولكنها لاتعطي أية قيمة لجيرانها العرب لضعفهم العسكري.
12 - aleph الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:05
الأستاذ الفاضل أبان عن وفاء نادر لكيان الإجرام الصهيوني. كل همه أن يدبج المقال تلو الآخر مُزينا وجه الإجرام الصهيوني وموجها سهام النقد الحاد لكل من يعادي جرائم هذا الكيان الغاصب. كل هذا الحماس يثبت أن الأستاذ الفاضل من تلك العينة التي فضح السوسيولوجي الأمازيغي مرزوق قيس الورياشي أهدافها. آقتباس مما قاله الدكتور الورياشي :
"لغة المصالح (وأية مصالح؟) هي التي بدأت تغلب على بعض المغاربة [الأمازيغ](...) باسم تقوية هوية متعثرة ترى سبب تخلفها في هيمنة عرب "متخلفين"، وأن التقرب من عدو هؤلاء العرب (أي إسرائيل) سيمكنهم من التقرب من الإمبراطورية الأمريكية، وبالتالي سيمكنهم ذلك من أخذ "حقهم" في استعادة هويتهم المفقودة".

أستاذي الفاضل تمسحك بأعتاب الكيان الصهيوني، وحسب شهادة الدكتور الورياشي، وهو سوسيولوجي أمازيغي، تمسحك بأعتاب الكيان الصهيوني خطر على وطننا. أنت تستقوي على وطنك بكيان مجرم سفاح من أجل إشعال فتنة طائفية. وما آقترفه بربر ويكيليكس يشهد أن مغازلتكم لكيان الإجرام هو خطر على هذا الوطن.
13 - nabucco الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:06
إسرائيل بلورت، ومنذ الخمسينات، عقيدة أمنية تتلخص في تفجير الدول العربية من الداخل. وهدفها من ذلك هو ضمان تفوقها العسكري على كل الدول العربية مجتمعة؛ لأن كيان الإجرام الصهيوني يرى في كل دولة عربية أقوى منه، يرى فيها خطرا وجوديا على كيانه.

هذه العقيدة تتلخص في الآتي:
التحالف مع الأقليات الدينية والمذهبية والإثنية في الوطن العربي .في المغرب تحالفوا مع الحركة البربرية العرقية ورموزها من أمثال صاحب المقال. إسرائيل تريد تحريض الحركة البربرية العرقية على الوطن لكي تغرق المغرب في فتن داخلية تحول بينه وبين الخروج من التخلف.
هدف الصهاينة هو:
1. آستنزاف المغرب وكل الدول العربية في قلاقل و حروب أهلية لكي يستفرد آل صهيون بالشعب الفلسطيني ويستكملوا تدميره وطرده من أرضه.
2. نكاية بالمغرب و بالشعوب آلعربية لأنها تريد مساندة الشعب الفلسطيني في كفاحه ضد الهمجية الصهيونية.
3 . عرقلة نمو أي دولة عربية لكي يضمنوا لكيانهم الصهيوني التفوق الأبدي على كل الدول العربية مجتمعة.

وهذا ما يجعل من هذه صاحب المقال وأمثاله خطرعلى أمن وآستقرار المغرب.
14 - التطبيع و معركة الوعي الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:08
المسجد الأقصى مذكور في القرآن و هو أولى القبلتين. القرآن يتحدث عن بنو إسرائيل؛ و لا يشير لأي معطى جغرافي بهذا المعنى. الفلسطينيون مذكورون في التوراة و الإنجيل. لو تم تشريد الأمازيغ لما كانوا نصف شمال إفريقيا.كذلك الكرد و السود و الفرس. لم يختف أي جنس من منطقتنا. ماذا حدث في أمريكا الشمالية؟ اليهود عاشوا و يعيشون و سيعيشون معنا بأمن و سلام. اسألوا الباقين و هم أكثر أمانا و أمنا معنا منه في إسرائيل. من يعيش في إسرائيل و أراد العودة فهو مرحب به؛ بشرط ألا يكون مجرم حرب أو فارا من العدالة. أرضنا لم تكن أبدا أرض "البوغروم" و "محاكم التفتيش" و "المحرقات" الحقيقية أو المزعومة. لم يطرد أبدا اليهود من أرضنا كما طرد الشعب الفلسطيني ونكل به. قولوا لنا ما يقابل في تاريخنا صبرا و شاتيلا و دير ياسين و قانا. الرومان هم من دفعوا اليهود للشتات و نحن آويناهم و حميناهم و عادوا معنا من الأندلس و ذهبوا معنا إليها.كل شيئ مغشوش معكم. حتى بديهيات التاريخ لم تسلم من عبث المدافعين عن التطبيع و المسخرين و الموظفين في تسويقه. لقد خسر التطبيع معركة الوعي و نجاحه يقف عند باب التوقيع الذي لا يساوي أوراقه و حبر قلمه.
15 - هشام الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:11
اصبحت الخيانة وجهة نظر في اول الامر و الان اصبحت تنعتنا بالخيانة ! !!! تبا له من زمان ! نحن فعلا في السنوات الخداعات التي يؤتمن فيها الخائن و ينطق فيها الرويبصة ، صدقت يا رسول الله !! و ماهي الا ايام و دراهم معدودة ، و مزبلة التاريخ تقول لكم هل من مزيد، تبا لكم و لايامكم السوداء !!
16 - جواد الداودي الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:17
12 - فريد

منطقك معناه : انت تخاف من التوسع الايراني - اذن - اخضع للتوسّع الصهيوني

هذا منطق فاسد - المنطق الجيد : اعتمد على نفسك - قوّي نفسك - عشرات السنوات وانت تستخرج البترول وتبيعه - وتضيع امواه في اللهو

لو اهتممت بالتعليم - وبالصناعة - وحتى الفلاحة والصيد - لما طمع فيك احد

وحتى الكثافة السكانية امرها محلول - وذلك بتشجيع الهجرة من الدول العربية - مصر - شمال افريقيا - اليمن - الشام - السودان

ولو لم تفرّط دول الخليج في العراق الذي كان وصل مستوى عال في كل المجالات

ما الذي منع دول الخليج من الاستثمار في العنصر البشري؟

الانظمة الخليجية هي سبب كل المشاكل
17 - SINDIBADI الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:20
"إن القدس الشريف يتبوأ المقام الرفيع من اهتمام المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها لارتباط هذه المدينة بعقيدتهم الدينية ولما لها من مكانة مرموقة في تاريخهم السياسي والحضاري. وهذه المدينة التي هي مهبط الرسالات السماوية وملتقى الأديان، قد جعل الله للمسلمين مسجدها الأقصى قبلتهم الأولى وحرمهم الثالث".

جلالة الملك الراحل الحسن الثاني

هكذا يبدأ موقع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج للملكة المغربية
خانة لجنة القدس الشريف
ويزيد الموقع يوضح لمن لا زال لم يفهم
يعتبر المغرب قضية القدس الشريف قضية الأمة الإسلامية الأولى وجوهر مشكلة الشرق الأوسط ولب الصراع العربي-الإسرائيلي.

وحرصا منه على حماية المدينة المقدسة باعتبارها ملتقى للديانات السماوية، ما فتئ المغرب يدعو المجتمع الدولي إلى التصدي للمحاولات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير المعالم المقدسة والهوية الحضارية والثقافية لمدينة القدس الشريف.

تابع القراءة بالموقع لتعرف المزيد

نحن قومجيون عروبيون ونفتخر بعروبتنا وديننا
ونثمن قرارات ملوكنا الأموات منهم والأحياء

نحن لسنا خونة
ولسنا متصهينيين
18 - مصطفى آيت الغربي الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:52
لقد قال نتنياهو لأخيه كوشنر لما كان في الطائرة فوق الكعبة:
هدا اليوم عملت له طوال 16 سنة من منطلق ايماني. ادن اليهود لهم ايمتن ومشروع عالمي كما تحدثنا التوراة والتلمود. ونحن العرب اين ايماننا مهل لنا مشروع أوهدف في هده الحياة؟
من حق اسرائيل ان تخدم دينها وتمضي في مشروعها حتى النهاية.
نحن بهائ.........
19 - مصطفى الرياحي الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:04
سي لحسن الجيت انتهى بك الأمر إلى خيانة شعبك و ملكك حيث أنه هو ملك البلاد أيده الله هو من يحدد السياسة الخارجية للبلاد كما أنك كموظف سابق في وزارة الخارجية (لا ندري لأي بلد) ملزم بحق التحفظ ولو بعيد التقاعد وقد يلغى تقاعدك بسبب طيشك وخيانتك
20 - الحسين واعزي الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:17
أغلبية المؤتمرات العربية الرسمية المساندة لكفاح الشعب الفلسطيني تمّ عقدها في المغرب في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، والعاهل المغربي الحالي محمد السادس لا يزال يرأس لجنة القدس واستقبل في بداية عهده سنة 2000 وزير خارجية أمريكا كولن باول وهو يحمل على كتفه شارة كلنا فلسطينيون، ورئيس الحكومة المغربية العثماني أدلى مؤخرا بتصريح يجدد فيه رفض المغرب التطبيع ويؤكدعلى مساندة المغرب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل نيل حقوقه المشروعة، والبرلمان المغربي سبق له أن طرد وزير الدفاع الصهيوني السابق حين تسلل إليه في ظروف غامضة، ومنعه من تناول الكلمة فخرج مطرودا بالشعارات المناهضة لكيانه التي رفعها النواب على اختلاف مشاربهم السياسية في وجهه، وفي المغرب تخرج المظاهرات المليونية المساندة للشعب الفلسطيني..

هذه الوقائع لا ترضي لحسن، وليداري حنقه من الموقف المغربي برمته، شعبا وحكومة وأحزابا ونقابات، فإنه يتوارى خلف مهاجمة من يسميهم القومجيين المغاربة، ويتهمهم بالولاء لغير الوطن، فالولاء في نظره هو القبول بالتطبيع والتهليل له.

نحن قوميون، ونرفض التطبيع، ومكتب الاتصال لن يفتح في بلدنا، وأنت معزول بيننا..
21 - Hmidad الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:35
سيدي،


1) أولا وقبل كل شيء تحتاج إلى معرفة معنى حرية التعبير.

2) كان عليك إبداء رأيك وعدم مهاجمة الآخرين

3) كتاباتك تهدف إلى إغراق السمك

4) من أنت لتقول إن الآخرين ليسوا وطنيين؟

5) اتهموا الآخرين ا لاسترزاق يجب عليكم تقديم الدليل وأنا أعطيكم المثل المغربي: العطار يشم المنتجات الموجودة في متجره

6) هدف التطبيع: السماح بضم الأراضي الفلسطينية من قبل إسرائيل وفي المقابل ستبقي الولايات المتحدة وإسرائيل هؤلاء القادة في السلطة.

أقوال أحمد مطر

يكذبون بمنتهى الصدق
, يخونون بمنتهى الإخلاص
, يدمرون بلدانهم بكل وطنية
, يقتلون إخوانهم بكل إنسانية
, ويدعمون أعداءهم بكل سخاء.
22 - نبيل يازجي الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:47
إلى 4 - عدو القومية العربية

تقول في تعليقك التالي: (( ما يثير سخطي على أولائك القوميين العروبيين هو الدعم والترويج لقوى غير عربية ولو كانوا أعداء للدول العربية يريدون استباحتها وغزوها متى تمكنوا من ذلك على شاكلة إيران و تركيا)).

وما يتيرني أنا كقومي عربي في البربريست العرقيين هو موالاتهم المطلقة لدولة العنصرية والإجرام المسماة إسرائيل ودفاعهم عن احتلالها للأرض العربية وسفكها للدم الفلسطيني، ومناصرة هؤلاء البربريست الظلاميين المتخلفين لكل الاعتداءات التي تقترفها أمريكا والماما فرنسا في أي بقعة من العالم، بل لا يخجل هؤلاء من التعبير عن حنينهم لعودة القوات الفرنسية لاستعمار بلدنا يا مستر الحسين..
23 - morgenland الخميس 17 شتنبر 2020 - 20:15
12 - فريد

تقول [إيران لاتخوض الحروب مباشرة ولكن بتوكيل الطائفة الشيعية.إيران تشكل خطرا حتى على إسرائيل وهذا هو الذي جعل التحالف الخليجي معها ضروريا لأن الأمر أصبح مسألة وجود]
ـــ
البحرين طبعت مع كيان الإجرام الصهيوني إذن لكي تقوم إسرائيل، معززة بخبرتها الطويلة في التنكيل بالفلسطينيين، بمساندة النظام البحيرني في التنكيل بشعبه من الطائفة الشيعية.
إذن التطبيع له دوافع إجرامية. النظام البحريني آختار التطبيع مع أعتى المجرمين لكي يساعده على التنكيل بشعبه. هو إذن تطبيع نظام إجرامي مع كيان صهيوني إستعماري آستيطاني خبير في كل أشكال الإجرام والإرهاب.

نحن في هذا متفقين معك.
24 - التطبيع و المصالح الخميس 17 شتنبر 2020 - 20:26
إيران مجرد فزاعة لإخافة الدول الغنية و ابتزازها سياسيا و ماليا. القول بأنها عاجزة إهانة لها. شعوبها قادرة على دحر كل اعتداء و من يقترب منها ستقطع يده في 24 ساعة. ولكن يجب أن تمتنع بعض الحكومات عن إعطاء الذرائع لأن صدام حسين كان صمام أمان في وجه إيران و تركيا و خدعت دول المنطقة و سمحت بتدمير العراق و احتلاله. و لم تدرك أنها ستصبح أمام أخطار أكبر و خطر صدام كان مجرد طعم ابتلعته بسهولة. هي في طريقها لابتلاع نفس الطعم مع إيران و تركيا. إسرائيل غير قادرة على شن حرب ضد إيران و حتى ضد غزة و لبنان. هي في أزمة عميقة لأن الغرب داعمها الرئيسي هو أيضا في نفس الوضع. التطبيع تنفيس مالي و اقتصادي. حماية الدول المطبعة مجرد تغطية و حصان طروادة. حرب اليمن خطأ استراتيجي يوازي تورط مصر فيه ما مهد لهزيمة 67. اليمن فقير و لكنه لا يهزم مثل فييتنام و أفغانستان. هناك بلدان هي مقابر حقيقية للغزاة. الهجوم على المنشئات النفطية مازال لغزا. للحروب أسباب مباشرة و غير مباشرة. في السياسة، هناك الأهداف المعلنة و الغير المعلنة. للتطبيع أهداف سياسية انتخابية و حتى شخصية. التسرع ينتج عن تقاطع مصالح الفاشلين و التائهين.
25 - Me again الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:13
هنية، ناهيك عن عباس و غيرهم لن و لم يقلوا ابدا الدولة الصهيونية، بل يقولو دائما اسرائيل او الدولة الاسرائيلية و جل عرب اسرائيل لا يقبلوا العيش في قطاع غزة و لا الضفة، بل يفضلون اسرائيل و جل الفلسطينيين يقبلون و يشتغلون لاسرائيل و الاسرائيليين! و لا احد يقول القدس الاسلامي! و تجد البعض يصبح اكثر فليسطينيين من الغزاويين و يهتفون الدولة الصهيونية و الصهاينة، و هم لا يعلمون ان جل اليهود هم نفسهم ضد الصهيونية التي تعد مثل القومجية العروبية!
انتهى عهد القومجية العروبية و القدس ليس بعربي، بل اسلامي، و من اراد فهو يهودي كذلك و من شاء فهو مسيحي ايضا، لكن القدس ليس عربي!
26 - ردا على صاحب التعليق 25 الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:35
خطر صدام لم يكن طعما فقد ابتلع بلدا معترفا به في لمح البصر وطالب بالجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية ولولا استنجاد دول الخليج بالولايات المتحدة الأمريكية بعد تقاعس دول الجوار وشمال إفريقيا لكان صدام اكتسح كل الجزيرة فالرجل صدامي ولا يرتاح إلا وسط الحروب فما إن هدأت حربه مع الفرس حتى يمن جنوبا في اتجاه العرب .
27 - اليس كذلك الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:55
يا عجباه
اصبح العرب والعربية كاغيط حرش في حلق الباربارستان
28 - amahrouch الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:45
27 - Amaghrabi

كلامك صحيح عندما تقول إن جل الدول العربية التي رفعت شعار العروبة مدمرة، ولكنك لا تطرح على نفسك الأسئلة التالية، من دمّر تلك الدول؟ ولماذا تم تدميرها؟ وهل إذا باتت مدمرة يتعين عليها التخلي عن حقوقها ومطالبها المشروعة في الحرية والوحدة والتنمية؟

الماما فرنسا تم تدميرها في الحربين العالمتين الأولى والثانية، ووقع احتلالها من طرف النازيين، لكن هل تخلى أسيادك الفرنسيون عن المقاومة، وعن حقهم في المطالبة باستقلالهم وبناء دولتهم في حرية تامة وسيادة ناجزة؟ هل ((تعلقنوا)) كما تزعم أنت وقبلوا بالاحتلال النازي وباركوه، أم أنهم قاوموه وطردوهم من أرضهم؟

أمريكا ومعها ربيبتها إسرئايل هما من دمرتا عدة بلدان عربية، ولكنهما فشلتا في فرض إرادتهما على تلك الدول، وباعترافك أنت في تعليق سابق لك، فإن أمريكا تستعد لجمع حقائبها ومغادرة المنطقة، بعد أن هزمت في العراق وأفغانستان، وأجهض مشروعها في سوريا وليبيا، حتى أن أوباما عبّر عن ندمه على مساهمة بلاده في تدمير ليبيا.

الإنسان الحرُّ لا يقبل الرضوخ للاحتلال مهما كانت التضحيات، أما المهزوم في التاريخ فإنه ينصاع لجلاده وقاهره بسهولة يا واعزي.
29 - صدام و السادات الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:57
إلى صاحب التعليق 28. صدام حسين ارتكب أخطاء استراتيجية قاتلة ضيعت فرص التقدم على المنطقة كلها و ليس على العراق وحده. كان مندفعا و لم يكن عقلا استراتيجيا و سياسيا ناضجا. كان ينظر لزيه العسكري فقط رغم أنه بدون أي تكوين عسكري. السادات أفضل منه. الزعيم العربي الوحيد الذي زعزع إسرائيل سلما و حربا. و يجب أن نعترف له بذلك رغم كل ما يقال عنه.و لكن دول المنطقة دفعت المال لصدام في حربه ضد إيران. و بعد الحرب حاولت خنقه اقتصاديا بإغراق السوق النفطية؛ و ماليا بعدم الاستمرار في دعمه رغم أنه كان يحارب عنها أيضا. حرب النفط كانت تستهدف أيضا الاتحاد السوفياتي المتورط في أفغانستان و صدام دفع الثمن قصدا أو عرضيا و شعر بالغد؛ و خدع هو أيضا و غرر به في 1990. هناك من يرى في ذلك استدراجا عالميا و إقليميا له لتحطيم جيشه و مشروعه و القاعدة العلمية و الصناعية التي بناها في وقت قياسي. مشكلتنا أننا لا نرى بعيدا لأن بنيات التكوين الإستراتيجية في منطقتنا هشة. و مازلنا نطرح السؤال الغبي" من يحكم؟" و ليس السؤال الذكي "كيف نَُحْكَُم؟" ثروات النفط ذهبت هباء أيضا و تبخرت من دون أي أثر تنموي حقيقي.
30 - زينون الرواقي الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:15
بلغنا مرحلة يحقٌ فيها للخجل أن يخجل بعد ان صار غير ذي معنى ورفع يديه مستسلماً أمام قلّة الحياء .. انقلبت المفاهيم فأصبحت مناهضة التطبع خيانة والركوع تحت أقدام عجل بني اسرائيل من حبٌ الأوطان والولاء لها وما عليك سوى ان تصطف في طابور حريم اسرائيل تنتظر بدورك ليلة الدخلة وإلا فأنت قومجي وان لم تكن فأنت دمية بيد الفرس المجوس وخنجر في خاصرة الوطن !!
عشق اسرائيل شهادة في الوطنية الحقة فاحذر شبهة الخيانة ان انت تعاطفت مع الفلسطيني أو ذهب بك الحمق والطيش والكفر بالوطن حد التنديد بجرائمها فغداً سيُصبِح الأمر جرماً لا يقل فظاعة عن جرم إنكار الهولوكست فاسرائيل لم ترتكب يوماً جريمة ولم تهجُر أحداً ولم تجرف أرضاً وأم تقصف قرية ولا مدشراً .. بل حتى نظامنا سقط ذات ربيع من سنة 73 في جبٌ الخيانة يوم أرسل عساكره الى سيناء والجولان فخان نفسه وخان الوطن ..
لم لا تقترح يا سّي أحسن تعديلا على شاهد قبر العقيد العلّٰام الذي احترق في دبابته بسوريا وهو يتصدى لإسرائيل البريئة فترفع كلمة الشهيد العلّام لتحل محلها القومجي الخائن ؟
حقّاً أنه آن للخجل ان يخجل ....
31 - sifao الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:35
تقول في تعليقك التالي: (( انتهى عهد القومجية العروبية))، وهل يعني هذا أنه جاء عصر العرقية البربرية العفنة؟ إذا كنت تُمنِّي النفس بذلك، فهذا أمر لن يحدث، لا اليوم ولا غدا، ولا بعد ألف سنة.

فالبربر لا يملكون اللغة الواحدة التي على أساسها يمكنهم بناء قوميتهم البربرية المزعومة، ولذلك محكوم عليهم أن يظلوا قبائل متفرقة، كل واحدة منها لها لهجتها الخاصة بها، وتختلف عن الأخرى اختلافا كبيرا، وسيعيشون أبد الدهر في كنف الحضارة العربية الإسلامية..

وتضيف في تعليقك: (( القدس ليس بعربي، بل اسلامي، ومن اراد فهو يهودي كذلك ومن شاء فهو مسيحي ايضا، لكن القدس ليس عربي))، وهل أنت الذي تقرّرُ بخصوص ماذا تكون عليه القدس؟ الشرعية الدولية تعتبر القدس الشرقية أرضا فلسطينية خاضعة للاحتلال الإسرائيلي، وملك المغرب رئيس للجنة القدس، وهو يسعى لرفع الاحتلال عنها، وإعادتها لأهلها الفلسطينيين العرب، فكيف تحكم لوحدك على أن القدس يهودية؟ هل أنت لست مغربيا مثلنا؟

حقدك المرضي على العرب خصوصا والمسلمين عموما، يجعلك تفقد صوابك وتتكلم بغريزتك وبلغة كاريكاتورية مضحكة خالية من أي منطق يا مستر واعزي..
32 - مراد ديدوش الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:49
زينون الرواقي تحية يا أيقونة هسبريس ، تعليقك كعادتك ضربة معلم أصابت جوقة المطبّعين في مقتل ، كلام موزون وعبارات اختيرت بعناية لا يتقنها سوى كبار المعلمين ، تحية من القلب .
33 - النكوري الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:55
إلى 32 - صدام والسادات

جاء في تعليقك التالي: (( صدام حسين ارتكب أخطاء استراتيجية قاتلة.. السادات أفضل منه. الزعيم العربي الوحيد الذي زعزع إسرائيل سلما وحربا)).

من منظور البربريست العرقي الكاري حنكو للدفاع عن دولة العنصرية والإجرام المسماة إسرائيل، فإن السادات هو أفضل زعيم عربي، بل أفضل زعيم في الكون، لأنه أهدر نتائج انتصار حرب أكتوبر، وضرب في الصميم مبدأ التضامن العربي، وزار إسرائيل وأرضه محتلة، ووقع على صكِّ استسلامه للكيان الصهيوني الغاصب، وأخرج مصر من سياق الصراع مع إسرائيل التي بات الباب مشرعا في وجهها لتعيث في المنطقة فسادا..

السادات من وجهة نظرك أنت، عظيم وعبقري، لأن الأشياء مقلوبة في جمجمتك يا مستر واعزي..
34 - Me again الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:55
واش كاينين المجرمون الصغار و المشرلمون و المغتصبون و البدوفيليون و المتسولون و اطفال الشوارع و الفراشقية و الگارديانات ديال الطموبيل و الحراگة و الاميون و الحماق في الزناقي و كثرة الناس بدون مأوى و احياء القصدير و الخيام و الكرطون و البلاستيك و الجالوق و البناوات في غزة او في الضفة الغربية؟ لا، و اذا كانوا موجودين مغاديش اكونوا كيف كاينين في المغرب بنسبة كبيرة جدا!... القومجيون العروبيون المستعربون و المتأسلمون المغاربة كاع مافهمنيش ما حولهم و مجتمعهم و بغاوا ينقزوا يدافعوا على الفليسطينيين لي اغلبهم احسن منهم بدرجات في جميع المجالات! دافعوا على انفسكم و جيرانكم و بلادكوم اولا و من بعد ديروا مجهودات جبارة باش تفهموا اللهجة الفليسطينية و نفس المجهودات باش تقلدوا اللهجة العراقية او العامية المصرية! كاع مفامينش اهلكم و احبابكم و جيرانكم و بغيتوا تكلموا الفرنسييس او النگليزة!
راه المغرب لي محاصر من جميع الجهات بحال شي جزيرة لي فيها سبتة و مليلية محتلة و تازة كتعاني الويل!
المرجو نشر الآراء الحرة!
35 - marocain الجمعة 18 شتنبر 2020 - 00:48
السيد لحسن ،

في أي جامعة أو معهد أو مركز تعمل
36 - هذا في كتبهم الجمعة 18 شتنبر 2020 - 02:36
38 - تصحيح

لنبدأ من البداية. اين عاش ابراهيم الخليل؟ في العراق. وهناك حدثت قصته مع النمرود. وهاجر ابراهيم من ارض العراق هو ومن آمن به. وتنقل في عدة اماكن ببلاد ماذا؟ اسمع جيدا : بلاد كنعان. ومن هم الكنعانيون؟ الكنعانيون هم سكان فلسطين والاردن وسوريا ولبنان القدامى. هناك انجب ابراهيم اسحاق. واسحاق انجب يعقوب. ويعقوب هذا هو الذي سُمّي اسرائيل. والاسرائليون من نسله. وحدثت قصة يوسف. وصار يوسف شخصية بارزة بمصر فادخل ابواه واخوته الى مصر. وعاشوا قدرا من الزمن محترمين. ثم تغير الزمن. واصبح الفرعون يعاملهم معاملة سيئة. فظهر موسى. وبعد مدة اخرج موسى بني اسرائلمن مصر. فذهبوا الى فلسطين. هل وجدوا فلسطين خالية من الناس؟ لا. وجدوها مأهولة. وحاربوا اهلاها. وانتزعوا اورشليم من الفلسطينيين. اليس اليهود هم من بنى اورشليم؟ لا. من اين جئت بهذه القصة؟ من التوراة. كتاب اليهود انفسهم. فلمن الارض حقيقة يا مطبّع؟
37 - سيناء و الجولان الجمعة 18 شتنبر 2020 - 02:40
رحم الله العقيد الشهيد البطل العلام و كل الشهداء و الأبطال الذين سطروا الملاحم في حرب أكتوبر تشرين المجيدة على جبهتي سيناء و الجولان. و حطموا الأساطير بالإمكانيات البسيطة و التضحيات الجسام. و تحية عسكرية لكل الأبطال الذين ما زالوا بيننا شاهدين على المجد و الشهامة. إنكم تنيرون الطريق في زمن الضياع و الاستسلام و الهزيمة. هي هزيمتهم و ليست هزيمتكم و هزيمتنا. بكم جميعا نحن دائما قادرون. شوائب الدولارات المشبوهة لا تدخل و لا تتسرب لكيمياء الكرامة الشامخة و عزة النفس الأبية. و عاش صدام حسين و لو كان ميتا. عاش مذنبا و ظالما و قاهرا. و لكنه مات شهيدا شامخا.
38 - التوراة الجمعة 18 شتنبر 2020 - 06:20
ـ من هو نبي اليهود صاحب الشريعة اليهودية؟
ـ موسى
ـ هل ولد في فلسطين؟ أو رأى في حياته فلسطين؟ أو نزلت عليه الشريعة اليهودية في فلسطين؟
ـ لا ولا ولا. ولد وعاش في مصر. ومات في سيناء (مصر).
هل كان في عهده أو قبل عهده يوجد شعب بني إسرائيل في فلسطين؟
ـ لا ولا ولا
ـ هل كانت في عهد موسى أو قبل عهد موسى فلسطين خالية؟
ـ لا، كان يسكنها الكنعانيون، أجداد الفلسطينيين الحاليين. لذا كانت فلسطين تسمى بلاد كنعان.
ـ كيف دخل اليهود فلسطين (بلاد كنعان) ؟
ـ دخلوها غزاة. يقتلون الفلسطينيين ويدمرون مدنهم.
ـ هل بنى بنو إسرائيل القدس (أورشليم)؟
ـ لا، بناها الكنعانيون وأخذها منهم بنو إسرائيل بالغزو والحرب.

المصدر؟ التوراة، التاريخ الرسمي للكيان الصهيوني
39 - التوراة الجمعة 18 شتنبر 2020 - 06:50
تتمة ...

لمن أراد أن يعرف كيف دخل بنو إسرائيل محتلين لأرض فلسطين (بلاد كنعان)، وكيف احتلوا مدنها وقراها فليقرأ التوراة (أو العهد القديم) . بداية غزوهم بدأت من مدينة أريحا. والوصف في سِفر يشوع.
أقترح قراءة "سفر يشوع اصحاح 6 ".

آية من التوراة (العهد القديم/الإنجيل العبري):
24 ـ واحرقوا المدينة بالنار مع كل ما بها.انما الفضة والذهب وانية النحاس والحديد جعلوها في خزانة بيت الرب. "
التوراة، سفر يوشع، إصحاح 6 ، الآية 24

المدينة هي أريحا. وسكانها هم الفلسطينيون الكنعانيون.

القتلة الغزاة هم اليهود القادمون من مصر وسيناء. والتاريخ هو زمن موسى، مباشرة بعد موت موسى في سيناء.


إذن التاريخ يعيد نفسه. في القديم أتى اليهود من أرض بعيدة وآحتلوا فلسطين وقتلوا الفلسطينيين. وفي عصرنا ها هم يهود آخرون يأتون من بلدان تبعد عن فلسطين آلاف الكيلومترات لقتل الفلسطينيين وتشريدهم وآحتلال أرضهم.
40 - avondland الجمعة 18 شتنبر 2020 - 07:05
37 - Me again

لنفترض جدلا أن تلك الظواهر التي سردتها موجودة في المغرب وغير موجودة في قطاع غزة والضفة.
ثم ماذا؟ هل يعني هذا أن نصف الشعب الفلسطيني المطرود من أرضه، والمحرم عليه العودة لبلداته ومدنه وقراه وحقوله وزيتونه، عليه أن يقبل التهجير والإحتلال؟ هل يعني هذا أن الفلسطينيين عليهم القبول باحتلال القدس وكل فلسطين المحتلة، ؟ هل يعني هذا أن الكيان الصهيوني غير مجرم؟ وغير محتل؟

أنت تدافع عن كيان الإجرام الصهيوني بالأكاذيب والأراجيف. 75 % من الغزاويين يعيشون تحت خط الفقر ومهددون بعدم الأمان الغذائي.
41 - الحسين واعزي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:21
إلى 38 - سيناء والجولان

تعليقك مكتوب بصيغة ملغومة، توهم القارئ أنك تتغزل بأمجاد الجيش المغربي في سيناء والجولان، ولكنك في نفس الوقت توجه سهام سمومك للجيوش العربية الأخرى وتتهمها (( بالضياع و الاستسلام والهزيمة. هي هزيمتهم وليست هزيمتكم وهزيمتنا)).

إنك تحاول دقَّ الإسفين بين إنسان المغرب العربي وشقيقه إنسان المشرق العربي، بتصوير الأول بطل ومنتصر، في حين تصور الثاني بأنه خائف ومنهزم.

وتكشف عن نفاقك وازدواجية خطابك حين تكتب التالي: (( عاش صدام حسين ولو كان ميتا. عاش مذنبا وظالما و قاهرا. ولكنه مات شهيدا شامخا)). تحاول أن تبيعنا مات شهيدا شامخا لتبرر عاش مذنبا وظالما وقاهرا.

كون صدام حسين مات شهيدا وشامخا، فهذا أمر لا يحتاج إلى شهادة من بربريست عرقي كاره للعرب والمسلمين لتأكيده، إنه أمر مفروغ منه ويشهد عليه العالم بأسره، لكن حين تتهمه بالظلم والقهر، فماذا تقول عن الشيوخ الخليجيين الحاكمين هناك؟ هل هؤلاء ديمقراطيون ومتسامحون؟ ألا يقطعون جثث معارضيهم بالمناشير؟ لماذا تكتب التعليقات هنا في هسبريس للتهليل لهم؟ وماذا عن النتن ياهو وشارون وبيغين؟ ألم يرتكبوا جرائم ضد الإنسانية في فلسطين؟؟؟
42 - العربي العربي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:10
كل الاديولوجيون لا وطن لهم !!!
ولحسن حضنا أن التاريخ اظهر فشل كل هؤلاء لأنهم يُهرولون وراء وَهْم لا أساس له على ارض الواقع وحال شعوب هذه المنطقة اليوم يُؤكد هذا بوضوح ،
أين هم القومجيون الآن ؟؟ من جمال عبد الناصر الى صدام حسين الى بنعلي الى حسني مبارك الى القدافي الى الاسد الى صالح ....كل هؤلاء هم الآن في مزبلة التاريخ و الشعوب هذه الدول هي الان في طريقها الى استعداد هويتها الحقيقية
ذلك أننا فجأة اكتشفنا بعد أن انهارت كل قلاع هده الاديولوجيات في المشرق أن شعوب هذه المنطقة تتكون من الكردي و التركماني و الاشوري و اليازدي الفارسي و البابلي و السرياني و ....و العربي هو فقط جزء من هذا الفسيفساء المجتمعي و ليس الكل
أيضا اديولوجية المشروع الوهابي و باقي التيارات الإسلامية المتطرفة هي الآن في طريقها الى الانقراض لأنها ضد منطق سيرُرة التاريخ و التطور و الكل الآن يُتبرأ منها حتى الكيانات الخليجية التى استثمرت كل ثرواتها الهائلة لإخراجها إلى النور هي الآن تشن حربا شرسة ضدها
اذن فلا تقلقوا
43 - عين طير الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:52
37 – هذا في كتبهم

أنت تنقل عنهم دون نقد، شأنك في ذلك شأن كل المسلمين الذين هم يروجون للباطل عن جهل منقطع النظير، يقولون أن يعقوب هو إسرائيل، وهم يتلون القرآن صباح مساء. ولقد شعرت بالقرف والاشمئزاز أن سمعت مؤخرا فقيها على أمواج أثير يقول بوثوقية قل نظيرها أن يعقوب هو إسرائيل.

قصة "يعقوب هو إسرائيل" أسطورة من أساطير العهد القديم تبحث عن الأصول، وتنسبها لغيرها عن علم. تروي الأسطورة أن المدعو "يعقوب" حارب الرب بالسيف (Duel) حتى الفجر، فانهزم الرب أمامه، فقال له "اذهب، فأنا أسميك إسرائيل".

يخبرنا القرآن أن إسرائيل هو أب أمة من الناس تفرعت إلى اثني عشرة أمما أسباطا يسمون بني إسرائيل نسبة لأبيهم. إلا أن هذا الأب يظل مجهولا في التاريخ، ومحاطا بلغز كبير في القرآن، لعله من الغابرين أو المسجونين في سبات سرمدي على غرار أصحاب الكهف. وقد يكون هذا اللغز هو مصدر التأويلات التي تنتظر ظهور المسيح الدجال في مملكة الرب (فلسطين)، أو المهدي المنتظر في عرف أهل الحديث من المسلمين.

وعلى صعيد آخر، لاحظت تناقضا في كلام الكاتب، بنعته الإمارات العربية بالشقيقة، وقد فصل المغرب من قبل عن العالم العربي!!!!!!!
44 - إلى الحسين واعزي . الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:54
هل تحب شخصا ضرب شعبه بالكيماوي يا لك من ساذج يا أخي وغبي صدام وأبناء صدام عدي وقصي كانا عنيفين يقتلان لأتفه الأسباب وكان ابوهما يتغاضى عن همجيتهما لأنه هو الآخر عنيف .
45 - متعايش الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:03
كلما انتهيت من قراءة مقالاتك الاخيرة التي كلها دعوة للتخلي عن المقدسات والغوص في مسلسل التطبيع الا وتدكرت القولة الشهيرة للزعيم الافريقي مانديل يقول فيها ستبقى حريتنا ناقصة ما دام الشعب الفلسطيني لم ينل حريته كاملة نعم ستبقى فلسطين بقدسها ومقدساتها وشعبها المشرد قضية جميع شعوب الجبارين حسب تعبير الراحل عرفات وقضية جميع الزعماء والمناضلين الاشاوس كما كانت بالنسبة لعبدناصر ومانديلا وكاسترو وتشافيز كبار العزة والانفة والشموخ
46 - فلسطيني اكثر من الفلسطينيين الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:40
25 - Me again

1. القدس من الناحية الدينية : اسلامية اولا ومسيحية ثانيا ويهودية ثالثة. ولكنها عربية فقط. لان الفلسطينيين عرب

2. اسرائيل هي الدولة التي انشأها الصهاينة. اذن هي دولة الصهاينة. واكثر اليهود صهاينة. وهم يعترفون بذلك. والغرب يسميهم سيونيست. هذا اسم حركتهم. وليس اسم اطلقوهم هم على انفسهم. وليس العرب هم من صنعوه لهم. قبل ان تناقش. تعلّم

3. ان يكون الشخص فلسطينيا اكثر من الفلسطينيين. هذا شيء محمود. هذه قمة الاخلاق. العيب هو ان يكون صهيونيا اكثر من الصهاينة مثلك انت وباقي البربرست

4. القومية العربية هدفها ان تتحد الشعوب العربية. ان تتقدّم. وهذا لا عيب فيه الا في اعين من يخدمون اجندات الصهاينة
47 - مغربي من الأقحاح الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:59
السلام عليكم. أما بعد. كيف لك أن تقول أن القوميون العروبيون يطبلون لغير الوطن ؟ أليسوا فلطسينين إخواننا في الإسلام و العروبة معا ؟ أليست قبلتهم هي قبلتنا الأولى بعد الحرمين الشريفين؟ أنت تتحدت عن القوميون العرب و تقول عنهم أنهم يدافعون عن قضية ليست قضيتهم و تقول أن ولائهم لغير الوطن هههه سأدكرك بالعميل و الخائن الأمازيغي ناصر الزفزافي الذي تحالف و تأمر مع فرنسا و إسرائيل و إسبانيا ضد المغرب من أجل إنشاء جمهورية ريفية و إنفصالها عن المغرب. أين هو الولاء هنا للوطن ؟ ناصر الزفزافي الأمازيغي الخائن العميل الذي يتربص بمطالب حقوقية من جامعة و مستشفى و مدرسة بينما في الكواليس هو يريد إقامة حلم إبليس في دخول الجنة. لا أريد الإكتار من الكلام. نحن عرب المغرب مسملين إنسانين نداقع عن حق الفلسطينين من جرائم الإحتلال الصهيوني نحن ضد التعامل مع الإسرائيلين لأنك في نضرهم مجرد غويم يعني يحسبونك بهيمة بهذا المعنى لذالك كفاك عمالة لأسيادك الصهاينة أنا أتفهمكم أيها الأمازيغ (الشلوح) إسرائيل ساعدتكم كتيرا في محاولة الإنفصال و الأن تردون لها الجميل عن طريق إقناع العرب و المسلمين بالإبتعاد عن هذه القضية
48 - لوسيور الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:27
إلى رقم 44

لم تعد قادرا على توقيع تعليقاتك بأي اسم، انفضح أمرك بتعدد التوقيعات، في تعليقك هذا رقم 44 تردِّدُ ما ظلت تروجه الدعاية الصهيوإمبرالية وربيبتها الخليجية حول صدام حسين، يا أخي لماذا ينعدم لديك الحسُّ النقدي؟ لماذا تعيد ببلاهة وبلادة إعادة إنتاج ما كانت تسوقه الدعاية الإمبريالية لإعداد العدة للقضاء على العراق، لأنه كان قد أصبح قوة عسكرية تهدد كيان الإجرام المسمى إسرائيل بشكل خطير، فكان لابُدّ من التخلص من العراق وإعدام الرجل..

إذا كان صدام حسين بكل المثالب التي وصفتها به، فلماذا تهتف في تعليق رقم 38: عاش صدام حسين رغم أنه ميت، وتضيف، لقد مات شهيدا وشامخا..؟

ألا تخجل من نفسك بسبب كثرة التناقضات التي تسقط فيها في تعليقاتك يا واعزي؟؟
49 - aleph الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:43
43 - عين طير

تدعي العقل النقدي وأنت بنفسك تنقل بدون نقد.
ـ في تلك المصارعة المذكورة في الإنجيل العبري لم ينتصر يعقوب. المصارعة دامت ليلة بأكملها ولم ينتصر فيها أحد. وهم يؤولونها على أن مصارع يعقوب كان ملاكا.
ـ لا دليل تاريخي على وجود إبراهيم وإسحاق ويعقوب. ولا دليل تاريخي على وجود النبي موسى. ولا دليل تاريخي على أن اليهود/العبرانيون ينحدرون من يعقوب. هذه كلها قصص موجودة فقط في كتاب اليهود والنصارى المقدس (الإنجيل العبري). مصدر تاريخي علمي بأي شكل من الأشكال لا وجود له. وهذه القصص هي التي يستعملها الصهاينة والمتصهينون من أبناء جلدتنا "لإثبات" أسطورة أحقية الصهاينة في آغتصاب فلسطين.
إن آستعملنا نفس مصادر الصهاينة فلنثبت لكم أن حتى أساطيرهم التوراتية تثبت أنهم غزاة محتلين الآن، وفي الماضي كذلك.

نناقشك بما شئت، بتاريخ الصهاينة المقدس المستمد من أساطيرهم التوراتية أو بتاريخ البحث العلمي. بأي تاريخ تريد الصهاينة غزاة محتلون مغتصبون لأرض لا حق لهم فيها .

ونحن في آنتظار حججك، إن كانت لك أصلا حجج.
50 - زائر الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:35
إلى 42 - العربي العربي

تقول في تعليقك التالي: (( فجأة اكتشفنا بعد أن انهارت كل قلاع هده الاديولوجيات في المشرق أن شعوب هذه المنطقة تتكون من الكردي والتركماني والاشوري واليازدي الفارسي والبابلي والسرياني.. والعربي هو فقط جزء من هذا الفسيفساء المجتمعي)).

اكتشافك جاء معاكسا للحقيقة. الكردي والتركماني والآشوري واليازدي والبابلي والسرياني.. كلها مكونات كانت تعيش متآخية متعاونة ومتضامنة بينها في الوطن الواحد، ولم يكن أي أحد منهم يشعر بأنه مظلوم ومضطهد بسبب انتمائه العرقي أو الطائفي أو المذهبي أو الديني، وكانوا كلهم على كلمة واحدة، ويسعون معا من أجل تنمية أوطانهم وتحقيق الرفاهية لأهلها..

لكن حين جاء الناتو إلى تلك المنطقة وقام بتدمير دولها، فإن الضحايا الأوائل كانوا هو أبناء تلك الأقليات العرقية والدينية، فلقد وقع تقتيلهم، وتهجيرهم، وسبي نسائهم، واغتصابهن بالجملة، وبيعهن في سوق النخاسة..

الأقليات كانت هي الضحية في المقام الأول، ولكن حقدك المرضي على العرب، يجعلك تتهيأ وكأن تلكم الأقليات خرجت مستفيدة من تدمير الدول العربية حيث كانت تعيش.

الأشياء دائما مقلوبة في جمجمتك يا مستر الحسين..
51 - morgenland الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:46
إلى رقم 44

تقول"هل تحب شخصا ضرب شعبه بالكيماوي ".
ــــ
صدام لم يضرب شعبه بالكيماوي. هذا كذب ترددونه كالببغاوات.
لتدمير العراق تمت شيطنة القائد صدام حسين وآتهامه بأشياء لم يقترفها وذلك فقط لتبرير تحطيم العراق الذي تجرأ أن يصبح بلدا يسير بخطى سريعة ليكسر التفوق العلمي والعسكري الصهيوني ويصبح دولة يشكل خطرا وجوديا على ذلك الكيان.

صدام حكم عليه بالإعدام والقاضي كان كرديا ورغم ذلك لم تجد المحكمة دليلا على ارتكابه هجوما كيماويا على الأكراد. حكم الإعدام بني على تهمة تصفية معارضين شيعة قاموا بمحاولة اغتياله في حادثة الدجيل.
52 - amaghrabi الجمعة 18 شتنبر 2020 - 17:36
رقم 44

جاء في تعليقك التالي: ((أبناء صدام عدي وقصي كانا عنيفين يقتلان لأتفه الأسباب وكان ابوهما يتغاضى عن همجيتهما لأنه هو الآخر عنيف)).

وماذا عن شارون وبيغين والنتن ياهو؟ ألم يسفكوا أنهارا من الدم الفلسطيني واللبناني والسوري والمصري؟ وماذا عن بوش الابن والأب؟ ألم يدمروا العراق وأفغانسان تدميرا ساحقا؟ ألم يقم بوش الابن بغزو العراق واحتلاله وقتل أكثر من مليون إنسان من أبنائه بزعم امتلاكه لأسلحة الدمار الشامل، الزعم الذي بينت الأيام أن لا أساس له من الصحة؟

وماذا عنك أنت يا سي واعزي؟ ألا تعجُّ كل تعليقاتك عنفا وحقدا وكراهية على إخوتك المغاربة من أصول عربية؟ هل تتوقف لحظة واحدة عن شتمهم ولعنهم بسبب قناعاتهم السياسية؟ ألا يصل معك العنف إلى ذروته حين تهددنا مرارا هنا في هسبريس بالحرب الأهلية، إن لم نرضخ لمطلبك القاضي بالقبول بالعرقية العفنة إديولوجية رسمية للدولة المغربية؟

آخر من يحق لهم اتهام غيرهم بالعنف هم البربريست العرقيون الصنميون، إنه لغتهم الوحيدة التي يجيدونها مع غيرهم من المغاربة، لكن ما تنقصهم هي الشجاعة للمرور إلى ممارسة العنف بسبب الجبن المتأصل تاريخيا فيهم، يا مستر واعزي..
53 - ما هو الولاء للوطن؟ الجمعة 18 شتنبر 2020 - 17:40
ــ الاستعداد الدائم للتضحية من أجله و من أجل سيادته بالنفس و المال و الولد.
ــ المساهمة في بناءه و عدم سرقة ثرواته و تهريبها للخارج كي ينتفع بها الغير و يحرم منها الوطن و المواطن.
ــ المساهمة في الوحدة الوطنية و الامتناع عن كل قول و فعل ينالان منها أو يعرضانها للتفكك و الخطر ترابيا و سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا و أمنيا.
ــ النضال الصادق من أجل قضاياه العادلة و الديموقراطية و حقوق الإنسان و العدالة الاجتماعية و الامتناع عن النضال المزيف و المغرض.
ـــ الامتناع عن التخابر مع القوى الأجنبية و عدم الاتصال المشبوه بالمتربصة منها به أو بأمنه القومي و الإقليمي و عمقه الاستراتيجي؛ و عدم خدمة أجندتها و تلقي التمويلات و التوجيهات منها.
ـــ التعبير الحر و النقدي البناء عن الرأي في قضايا الوطن و المواطنين.
54 - 37 - سيناء و الجولان الجمعة 18 شتنبر 2020 - 19:03
إلى الحسين واعزي من صاحب سيناء و الجولان.
الضياع المقصود في التعليق 37 يخص الحاضر و سياقه العام حيث نشهد التطبيع المجاني الذي نساق إليه عن بعد و ربما رغما عن إرادة حكوماتنا و أنظمتنا السياسية. و هذا أخطر من الهزيمة العسكرية. أما المقصود بالهزيمة فهم السياسيون و ليست الجيوش. لأنه، تقليديا، العسكري يخضع للسياسي في أدبيات الحرب و السياسة. أما التغزل بقدامى المحاربين فهو تغزل بجميع المحاربين الآخرين لأن الجميع ساهم في رد الكرامة. أنا لست مسؤولا عن فهم التعليق و تأويله. أنا لست "بربرست". بالعكس أنا أدعو للوحدة الثقافية و الإثنية و أدافع بشراسة عن القضايا العربية. لم تفهم جيدا قولي في صدام حسين. اقرأ التعاليق 3، 6، 9، 14، 24، 29. 53.
55 - أطـ ريفي ــلــس الجمعة 18 شتنبر 2020 - 19:53
من العجب أن يتحدّث البعض عن خرافات وأطماع وأحلام القمومجيين،الأتراك،الفرس،السنة،الشيعة،...الفضائيين،لكنه يصاب بالبكم والصمم والعمى عندما يتعلق الأمر بالخرافات التي تقوم عليها الصهيونية،فيتقمص شخصية القرد الذي لا يتكلم ولا يسمع ولا يرى.
هل هو الإيمان بما جاء في الكتب المكدسة(على حد تعبير سامي الديب)من أن الرّب قد أعطى أرض الكنعانيين لبني إسرائيل ليحتلوها ويفعلوا بأهلها من الأفاعيل ما شاؤوا؟
أم هو الغباء المستحكم؟
أم هو بريق المال ورنين الشيكل؟
بالنسبة للاحتمال الأول هناك من يظن حسب تفسير بعض الآيات أن أرض فلسطين فعلا من حق بني إسرائيل.
ولهؤلاء أقول:
إن كان هذا التفسير صحيحا فأنا أكفر بدين يبيح الاحتلال والتشريد والاستعباد وقتل النساء والأطفال وإحراق الأرض حتى لو كانوا من نسل يعقوب.
الاحتمال الثاني أستبعده لكن لا أُسقطه.
ليبقى الاحتمال الثالث هو الأرجح.
ليس من الضرورة أن أكون مسلما أو عربيا حتى أقف إلى جنب الفلسطينيين في محنتهم،فلا يوجد انسان يقبل الفساد والإجرام مهما كان مصدره،فضلا عن أن يكون هذا الانسان مفكرا يدعي العقلانية والتنوير.
ويبقى السؤال:
لمن ولاء الكاتب،للمغرب أم إسرائيل؟؟؟؟
56 - amahrouch الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:21
Certains nous parlent de trahison en parlant des »normalisateurs » !La trahison que nous avons commise et que nous commettons encore est celle envers Dieu qui veut que tous les êtres vivants vivent sur Sa planète !En voulant chasser les juifs de la terre de leurs ancêtres,nous cmmettons une trahison suprême !Nous trahissons aussi l islam qui se veut miséricordieuxqui cherche des abris aux SDF,aideles pauvres,sauve les réfugiés etc !Or nous,les musulmans,sommes animés par un égouisme cruel,un égocentrisme démesuré et une boulimie territoriale sans égale ! »ça c est pour moi,ça c est pour mes enfants,vol par-ci ,escroquerie par-là,tssab le chat,barra pour le chien,rien pour le pauvre »voilà ce que recèle chacun de nous dans son for intérieur !Ca c est la haute trahison !Venir me dire que les EAU-qui veulent enfin se réconcilier avec les juifs sont des traîtres !ça ne tient pas !Qualifier quelqu un qui fait du bien envers Dieu et l humanité de traitre c est le monde à l envers !Nous s
57 - العربي العربي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:43
الى 50 - زائر
الذي نعرفه و يعرفه الجميع هو ان المتطرفين المُمولين باموال البيترودولار هم من دمروا العراق و سوريا و جعلوا هذه البلدان قبلة لكل مجرمي العالم كي يمارسوا نزواتهم و انحرافاتهم على كل شعوب المنطقة كـــافة و السبي و القتل و النهب و .. لحق الكل بدون استثناء
وعلى كل حال يقول المثل الفرنسي : الاشياء الحقيقية الاصيلة تُعلن عن نفسها تلقائيا ، بمعنى انه لو كانت هذه الدول العربية اصيلة و اساساتها متينة ما كان ليتغير وضعها و يظهر هذا الكم الهائل من الطوائف كما و كيفا .
مع الأسف الكثير لا يقرءا التاريخ و ينسى أو يتناسى ان جمال عبد الناصر هو من اخترع وهم القومجية العروبية معتقدا انه يمكن من خلاله توحيد شعوب المنطقة و قبله لم نكن نسمع بدول عربية اصلا و سوريا العراق لبنان ....كل هذه الدول هي نتاج تقسيم استعماري لدولة التركية العظمى التي كانت تحكم من الجزائر الى الخليج
اما الكيانات الخليجية فيرجع الفضل في ظهورها الى حقول البيترول و ما يظهر فجأة سيزول فجأة .
58 - صدام حفيد الحجاج . الجمعة 18 شتنبر 2020 - 23:06
يقول بعض المتدخلين أن دول الخليج خفضت أسعار النفط نكاية في العراق وهذا خطأ . ويقولون أن اكتساحه الكويت كان استدراجا وهذا خطأ . ويقولون أنه كان يحارب المد الفارسي وهذا خطأ . ويقولون أنه شكل تهديدا لاستقرار إسرائيل وهذا خطأ . ويقولون أنه لم يكن حجاج العصر وهذا خطأ . ويقولون فقدت الأمة رجل الممانعة وصف المواجهة الأول وهذا خطأ . صدام لم يكن رجل سياسة وإنما رجل حرب ورجل الحرب لايصلح للسياسة .
59 - لا لاستيطان القلوب والعقول الجمعة 18 شتنبر 2020 - 23:13
رحلوا من هنا ولم يكونوا يسكنون فلسطين من قبل إستوطنوا ارض فلسطين بالقوة وهجروا أهلها وشردوهم (تاريخ موثق) . هؤلاء هم من تريدون التطبيع معهم ؟ لولا الحماية والمساعدات والمعونات الاوروبية والامريكية لما مكتوا أسبوعا واحدا على ارض فلسطين ولما سمعتم بمهزلة التطبيع .
60 - مراد ديدوش الجمعة 18 شتنبر 2020 - 23:36
زينون الرواقي تحية يا أيقونة هسبريس ، تعليقك كعادتك ضربة معلم أصابت جوقة المطبّعين في مقتل ، كلام موزون وعبارات اختيرت بعناية لا يتقنها سوى كبار المعلمين ، تحية من القلب .
61 - شبكوني الجمعة 18 شتنبر 2020 - 23:54
إلى 57 - العربي العربي

تقول في تعليقك التالي: (( الذي نعرفه ويعرفه الجميع هو ان المتطرفين المُمولين باموال البيترودولار هم من دمروا العراق وسوريا وجعلوا هذه البلدان قبلة لكل مجرمي العالم كي يمارسوا نزواتهم وانحرافاتهم على كل شعوب المنطقة كـــافة)).

أين تعيش أنت يا مستر الحسين؟ ألا تعلم حقّا أن أمريكا غزت العراق واحتلته سنة 2003، وقامت بحلِّ جيشه وقواته الأمنية ودمرت جميع مؤسساته، وأهدته في طبق من ذهب للمجاميع التكفيرية؟ ألا تعلم أن واشنطن أنفقت ما يفوق 60 مليار دولار لتدمير سوريا بغرض تغيير النظام الحاكم فيها؟ وألا تعلم أن من تسميها بأنظمة البترودولار عاجزة عن تحريك إرهابي واحد من أراضيها صوب أي دولة مجاورة أو بعيدة عنها، دون أخذ الضوء الأخضر من البيت الأبيض؟ ألا تر بأم عينك النتن ياهو وهو يزور الإرهابيين المجرمين الذين كانوا يتعالجون في مستشفيات نهاريا، وشاهده العالم كله وهو يتباسط معهم وهم ممدين في أسرَّتهم متمنيا لهم الشفاء العاجل للعودة للقتال في سوريا من أجل تدميرها؟

من لا يعلم بمثل هذه الأمور، ولا يشاهد مثل هذه الصور، لاشك في أن عينه مجرودة وعوراء يا مستر الحسين..
62 - النكوري السبت 19 شتنبر 2020 - 00:16
إلى رقم 58

جاء في تعليقك التالي: (( صدام لم يكن رجل سياسة وإنما رجل حرب ورجل الحرب لايصلح للسياسة)).

وماذا عن سيدك ومولاك نيكولا ساركوزي؟ هل كان حمامة سلام وهو رئيس للدولة الفرنسية؟ ألم يستغل منصبه لشنِّ حرب على ليبيا وقتل رئيسها الذي كان قد استقبله في الإليزي، وأبرم معه صفقات تجارية وعسكرية وسياسية؟ ألم يسفر ما أقدم عليه ساركوزي عن تدمير الدولة الليبية وتشريد شعبها، وتسليمها للمجاميع التكفيرية الإرهابية، وهاهي تلكم المجاميع تتقاتل بينها حول من يسيطر على النفط والغاز الليبيين، وتسوم الشعب الليبي كل أشكال القمع والاضطهاد، وتقترف كل أنواع النهب والسرقة للثروة الليبية؟؟

طبعا أنت كبربريست عرقي حاقد على العرب والمسلمين وموال لدولة الماما فرنسا، لا يمكن أن تطرح مثل الأسئلة المشار إليها أعلاه على نفسك، بل يستحيل أن تخطر هذه الأسئلة على بالك، فأنت مبرمج لشتم العرب والمسلمين وللتهليل والتصفيق لأمريكا والدولة العبرية المجرمة، وللماما فرنسا، بل أنت تعبر عن حنينك لعودتها لاستعمار بلدنا من جديد يا مستر واعزي...
63 - إلى النكوري . السبت 19 شتنبر 2020 - 00:44
الجنيرالات حكموا موريتانيا والجزائر وتونس وليبيا وسوريا ومصر والعراق والسودان واليمن . والنتيجة دول غنية وشعوب فقيرة أقول وأعيد رجل الحرب لايصلح للسياسة .
64 - صدام و الحجاج السبت 19 شتنبر 2020 - 01:16
إلى صاحب التعليق 58.مقارنة صدام بالحجاج في محلها مع بعض الاختلاف بينهما لتباعد الظروف السياسية و التاريخية.بحرب النفط، صدام شعر بالغدر و قد يكون ضرب عرضيا بضرب الاتحاد السوفياتي.لم تتمدد إيران إلا بسقوط صدام.أكبر تمدد لها منذ هزمها الإسكندر الأكبر.الصفويون كانوا أقل تمددا.رغم أن التمدد يقاس الآن بمدى التأثير و الاقتصاد و الصواريخ.أول زعيم عربي ضرب إسرائيل في العمق هو صدام.غير قواعد الاشتباك. شيئ رمزي.كان قويا و دمويا مثل الحجاج أو أكثر.من من معاصريه و لاحقيه لم يستعمل العنف و لم ينكل بمعارضيه؟ صدام اشتغل لنفسه؛ الحجاج لغيره. واجه حسب تصوره و إمكانياته. فعل خيرا من غيره ممن توفرت لهم إمكانيات أكبر؛ خصوصا اجتماعيا و علميا و تصنيعيا. الكل كان يخطب وده و أهديت له الأسلحة الذهبية. هو رجل حرب و ليس عسكري التكوين. سياسيا سيطر على العراق. الحجاج لم يسيطر كليا عليه. ليس سهلا أن تحكم العراق ل 35 سنة. نابليون، ديغول، واشنطون، أيزنهاور رجال حرب برعوا في السياسة. صعب على السياسي النجاح في الحرب. بعض السياسيين كوارث حتى في السياسة. أما إذا امتدت يدهم للحرب فكارثة مضاعفة.
65 - عبدالرحمان السبت 19 شتنبر 2020 - 06:34
وصلنا لحال من الجهل والتحيز والتحزب والولاء لأحزاب ولطوائف ولجماعات ضد مصلحة الوطن حتى أصبح حال الكثير من الشعب المغربى العاقل والمتفتح والمتعلم وناشد التطور الى إنغماس فى الجهل والتعصب والحزبية دون تفكير بل بتغييب العقل والمنطق والحوار حتى وصل الحال بالبعض الى أن ولاءة لدول أجنبية وأشخاص أجانب أكثر وأكبر من إعتزازه ببلده ووطنه وكما يقول العارفين بالأوضاع بأنه قد يخسر أردوغان الإنتخابات فى تركيا ويعترف هو بخسارته ويتقبلها ولكنه لن يخسر الإنتخابات فى المغرب ولن يعترف الجهلاء والمغيبون بخسارته بل سيعضمونه ويقدسونه نتيجة جهلهم وينسون مصلحة بلدهم .
66 - عبدالرحمان السبت 19 شتنبر 2020 - 08:57
لن يفهم مقالك الجهلاء والمتعصبون والمتحزبون الذين أصبح الحزب لديهم أهم من الوطن ومصلحته والولاء لشخصيات كرتونية من خارج الوطن أهم لديهم من المغرب هذا ما وصل إليه الحال بالمجتمعات وهذا ما قادنا إليه الجهل الذى زرع فى المجتمعات بدل العلم والعقل حتى أصبح ولاء البعض فى المغرب لشخص مثل أردوغان أكبر وأهم وأقدس من مصلحتة المغرب القومية ولا نملك أن نقول إلا قاتل الله الجهل والتعصب الذى أوصلنا لهذه الحال فقد يخسر أردوغان الإنتخابات فى تركيا ويعترف بخسارته ولكنه لن يخسر الإنتخابات لو أقيمت فى المغرب لأن شخصيات مثله لا تنمو إلا فى المجتمعات التى يكثر فيها الجهل .
67 - حفــار القبـــور السبت 19 شتنبر 2020 - 11:51
لا ندري لماذا يحاول بعض العرب أن يضع "رأسه برأس إيران" ومناطحتها، والتطاول على هذه الدولة الجارة المسلمة وشيطنتها بمناسبة وغير مناسبة؟
كما لا ندري لماذا يريد الغرب، وبمعية بعض ممن تسمى بالدول العربية، تدمير إيران وإعلان الحرب عليها بهذا الشكل العدائي والفج السافر، لإعادتها لسيرتها الأولى، اللهم إلا لكي تساوي الركب العربي الموغل في تخلفه، والغارق في بداوته، والمدمن على مهانته .
فأحد أهم أسباب العداء والتوجس التي يكنها البعض البعران لإيران هو هذا التفوق والديناميكية الحضارية التي تمتعت بهما إيران تاريخياً وتعيد التأكيد عليهما، حالياً، من خلال تبوئها لريادة المنطقة صناعياً وعسكرياً.
ولا يوجد ما يفك من عقدة بعض المسمى الكتاب والمرتزقة العرب تجاه إيران إلا رؤيتها غارقة في الظلام والفوضى والتخلف والجهل والدمار كما هو حال معظم دول الإقليم المجاورة كالعراق وسوريا ولبنــان ومصر وليبيا واليمن والمغرب والجزائر.
68 - المصلحة الوطنية و الشخصية السبت 19 شتنبر 2020 - 12:56
مصلحة الوطن الآن هي في الديموقراطية و حقوق الإنسان و القطيعة النهائية مع الفساد و الانفراد بالحكم و القرار؛ و ليست في التطبيع.الدولة وصلت لهذه القناعة من زمان؛ و لكنها ترددت و تراجعت. ماذا كانت النتيجة؟ السلام موجود فعلا. لأنه تم التخلي رسميا عن خيار الحرب. التطبيع يجب ألا يكون تحت الضغط من أجل تقديم خدمة انتخابية لمن فشل في تدبير الجائحة رغم ادعائه أن سياسته هي الأفضل في العالم و التاريخ. و لكنه بفشله حطم كل الأرقام القياسية في عدد المصابين و الوفيات. هو الأفضل مع القلب الكلي لمعنى الكلمة. التطبيع في هذه الظروف خطر حقيقي و ليست مصلحة وطنية. مصلحة الوطن الآن هي النجاح في مواجهة الجائحة و محاصرتها و التصدي لآثارها و تبعاتها. و الظاهر أن التطبيع قد أشغل الحكومات و المسؤولين عن هذه الأولوية الطارئة و المستعجلة و الخطيرة. و هذا في حد ذاته ليس بمصلحة بل ضرر بالغ. أما الولاء للوطن فمعناه في التعليق 53 و لو تفضلت بقراءة التعاليق53 و6، 9، 14، 24 مع ضرورة الفصل بين الولاء للوطن و الولاء للمنصب و المصالح الشخصية.
69 - Amaghrabi السبت 19 شتنبر 2020 - 18:54
قال تعالى"واذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم اذ جعل فيكم انبياء وجعلكم ملوكا واتاكم ما لم يؤت احدا من العالمين.يا قوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على ادباركم فتنقلبوا خاسرين .قالوا يا موسى ان فيها قوما جبارين وانا لن ندخلها حتى يخرجوا منها فان خرجوا منها فانا داخلون"صدق الله العظيم.
70 - إلى الحجاج وصدام السبت 19 شتنبر 2020 - 19:25
الحجاج بن يوسف قائد عسكر عبد الملك بن مروان كان طاغية حتى وهو ليس خليفة للمسلمين فكيف لو تولى الخلافة . هذا الفقيه معلم القرآن للأطفال في بداية حياته هو من قتل عبد الله بن الزبير أو طفل مولود بعد الهجرة ، وهو الذي استباح الحرم وجعل منه اسطبلا لخيوله ، وهو الذي ضرب الكعبة بالمنجنيق وحاصر أهل مكة حتى أكلت الأم رضيعها الميت جوعا .
71 - aleph السبت 19 شتنبر 2020 - 20:20
69 - Amaghrabi

تكررت تعاليقك التي تجعل من كتاب الله كتابا يشرعن للإجرام الصهيوني. حذرناك من التطاول على كتاب الله لكنك مصمم على السير في نهجك الخائب.
تصهينك تجاوز كل الحدود. فأنت تعتدي على كتاب الله وتعتدي على مشاعر المسلمين بمحاولاتك المتكررة تأويل القرآن وكأنه كتاب صهيوني يدعو الصهاينة لأغتصاب أرض إسلامية (فلسطين) وتشريد شعب مسلم (الفلسطينيون) وتدنس مقدسات المسلمين (أولى القبلتين وثالث الحرمين).
كتاب الله، أيها المتصهين، لا يدعو للتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيي المسلم.
كتاب الله، أيها المتصهين، لا يدعو لآغتصاب ارض فلسطين المسلمة.
كتاب الله، أيها المتصهين، لا يدعو لتدنيس أولى القبلتين وثالث الحرمين.
إن كنت تريد أن تكون ذليلا حقيرا متصهينا ينتصر للإجرام الصهيوني فذلك شيئ. أما أن تعتدي على كتاب الله وتجعل منه كتابا صهيونيا يشرعن الإجرام الصهيوني فهذا خطير وخطير جدا.
72 - Amaghrabi السبت 19 شتنبر 2020 - 20:51
الى الاخ المحترم Aleph,يقول المثل "العيب من اهل العيب ليس بعيب"كل ما فعلته هو اني كتبت كلام الله الذي يحدثنا عن قوم موسى عليه السلام بدون تعليق ,ومع ذلك انفعلت وغضبت وقذفتني بنعوت تستحيي منها الملائكة وانت تتلو ايات بينات من كتاب الله العزيز وهو رقية شرعية فيها شفاء للمنفعلين والغاضبين والحاقدين والمنهزمين ووو ولكنك بدل ان تجد تفسيرا لهذه الايات الكريمات تنقنعني بها رميتني بابخس النعوت ,فوالله انني حائر في اي خانة اضع شخصيتك المنفعلة بدون اسباب بحيث حتى كتاب الله يزعجك فلا حول ولا قوة الا بالله ,واتمنى من هسبريس العظيمة المحترمة ان تنشر حق الرد
73 - الحجاج و السيف السبت 19 شتنبر 2020 - 21:14
إلى 70. ذكري للحجاج وصفي دون تمجيد.و أقر بدموية الشخصيتين و قلت بأن صدام يفوق الحجاج لأن بطش السيف ليس كبطش الرشاش و الدبابة و الطائرة.البطش الدقيق ليس كالبطش الأعمى حجما و فداحة.الحجاج لم يتردد في تحذير والده عندما استفسره، و هو يغادر للانضمام لعبد الله بن الزبير، عما سيفعل لو وقع سيفه على سيفه.قال الحجاج بحسم "أقتل من يحول بيني و بين غايتي". و الحجاج لم تقهره إلا ثلاث نساء: سكينة بنت الحسين التي وصفته أمام طارق بن عمر بعبد الأمويين عندما تقدم لخطبتها و تفاخرت عليه بكونها حفيدة الرسول و سألته إن كان أهلا لهذا النسب. ولم يجب بنعم أو لا.و أسماء بنت أبي بكر التي ثارت لصلبه ابنها بعد مقتله.و هند بنت المهلب، زوجته، بعد جبنه في موقف حربي.معضلتنا منذ ذلك الزمان هو إشكالية الحكم. من يطلبه و يصل إليه يرى فقط منافعه دون مسؤولياته. و لا يسأل نفسه عما يمكن أن يفعل به من أجل شعبه لكي يسهل مهمة من يأتي من بعده. الغرب نجح في حل إشكالية الحكم بطرحه للتداول الديموقراطي لأن سؤاله المركزي ليس "من يحكم؟"؛ بل "كيف يَُحْكَُم؟".عندما نمر من "من؟" "لكيف؟" و"لأية غاية؟" سنكون بخير.
74 - aleph السبت 19 شتنبر 2020 - 21:30
72 - Amaghrabi

ليست هذه هي المرة التي تستدل بآيات من كتاب الله دفاعا عن آغتصاب فلسطين وتشريد شعبها على أيدي عصابات الإجرام الصهيوني. إن لم تضف هذه المرة تأويلا لهذه الآية وكأن القرآن يعطي للصهاينة الشرعية لإجرامهم ، فهدفك واضح وآدعاؤك الغباء لن يفيدك في شيئ. كل كلام يُفهم في سياقه. وأنت لم تجد في كل كتاب الله إلا هذه الآية وتحت مقال كاتب يستميت في الدفاع عن الصهاينة!.
بمناسبة وبغير مناسبة تدافع عن حق الصهاينة في التنكيل بالفلسطيين وتشريدهم. بمناسبة وبغير مناسبة تتهم المقاومة الفلسطينية بالإرهاب. بمناسبة وبغير مناسبة تمجد الإستعمار الفرنسي والإسباني وتعتبره ذو رسالة حضارية. أنا لا يشرفني أن تتملقني وتمدحني. وأعيد وأحذرك أن لاتعتدي على كتاب الله وتجعل منه كتابا صهيونيا يشرعن آحتلال أرض المسلمين وتهجير المسلمين وتدنيس مقدسات المسلمين. تصهين كما شئت لكن كتاب الله خط أحمر. كتاب الله خليه عليك في التيقار ولا تحشره في تصهينك.
75 - أحسنت . السبت 19 شتنبر 2020 - 21:52
نعم صاحب التعليق 73 لا لتقديس الأشخاص وأحسنت إذ نوهت بالديمقراطية الغربية التي لا تأله الشخص مهما قدم من خدمات فالانحليز وحتى والسيد تشلتشير في عز قوته كمنتصر في الحرب العالمية الثانية أسقطوه في الإنتخابات الرئاسية والسيد باراك اوباما أفضل رئيس أمريكي بعد محرر العبيد جوج واشنطن لم يمددوا له لأكثر من الولاتيتن التي يسمح بها الدستور رغم أنه رئيس سهم وطيب وخدم بلاده بكل تفاني وتضحية فشكرا لوعيك ياااا صديقي .
76 - المقدس و المدنس السبت 19 شتنبر 2020 - 23:18
إلى صاحب التعليق 75. الإمبراطور الياباني ورث وضعه "الإلهي" المقدس من العصور الغابرة. و كان محرما النظر إليه. بعد الهزيمة في الحرب العالمية الثانية، تخلى عن وضعه المقدس اعترافا و كشعور بالمسؤولية التاريخية و الأخلاقية عن الكارثة. و يقال أن اليابانيين فضلوا الاستسلام للأمريكيين خوفا من ضياع نظامهم الإمبراطوري في حال غزو الاتحاد السوفياتي لهم. بعد الحرب، أعيد بناء اليابان و أصبحت معجزة اقتصادية و حضارية. و لكن الإمبراطور هيرو هيتو لم يطرح من جديد إمكانية و طلب استعادة وضعه المقدس. قداسته هي (و ب) النجاح الحضاري لبلاده و ليست بقداسة شخصه. في بعض البلدان مازالت المتابعة القضائية سارية من أجل انتقاد "الذات" السياسية. و القداسة السياسية مازالت فقط في بلدان الجهل و التخلف و التفقير الشامل للشعب و نهب الثروات و الظلم و الطغيان السياسي و الاقتصادي. في مجتمعاتنا مع الأسف يدنس المقدس؛ و يقدس المدنس. و السر و الدافع في ذلك هو الدولار المشبوه و المغرض.
77 - باختصار الأحد 20 شتنبر 2020 - 11:02
أذكر كاتب المقال ما الذي جناه العرب من معاهدة كامب ديفيد في عهد أنور السادات وماالذي جناه العرب وياسر عرفات ومعه الفلسطينيين من سلام الشجعان كما سمي آنذاك في عهد الزعيم ياسر عرفات وإسحاق رابين سوى المزيد من التنازلات تلو التنازلات ومزيد من الاختراقات والتفتيت للامة من المحيط إلى الخليج وأنت بمساومتك لنا فشخصيا لا اراك إلا أنك تخدم هكذا أهداف فطبع إن شئت لكن ان نفعل ولن نقتات عل أجساد الابرياء الذين حرقوا بكل أنواع الاسلحة الفتاكة وعلى حساب من هجروا وشردوا ...
78 - Amaghrabi الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:43
السيد اليييييف المعلق 74 ,من حقك ان تتضامن مع الشعوب التب تراها مظلومة في العالم ومن حقك ان تكون عروبيا تهتم فقط بالشعوب العربية المظلومة فهذا شأنك ولكن ليس من حقك ان ترغم الاخرين ان يتبنوا وجهة نظرك وبالتالي يتضامن مع المظلوم ويحارب من تراه انت ظالما,فأنا ارى مغربي مظلوما تاريخيا وبعض مدننا وارضنا سلبت منا ومع ذلك دولتنا لا تنشر ثقافة الكره والعداوة ضد اسبانيا مثلا التي استعمرت مدنا شاطئية وجزرا على المحيط قريبة من ارضنا في الجنوب ,فهل اصرخ في وجه دولتنا على انها جبانة بحيث ارضنا اغتصبت ونحن ساكتين,وبالمناسبة استرجع المغرب صحراءه من الاستعمار الاسباني فمن عاكس وحدتنا ؟العروبي الجزائري وليس الصهيوني بمصطلحك المستعمل,اليوم نحن نحاول ان ننفك من هذا العروبي المزور العدو الحقيقي لوطننا ومنذ اكثر من 44سنة ونحن معه في صراع وما زلنا لم نتفاهم معه بالتي هي احسن واسبانيا جاثمة مستريحة في مدننا الشاطئية لانها ترى اننا حصلنا مع جارنا العروبي المزور.العروبة وهم ولا يمكن ان نعادي الاخرين تحت اسم العروبة ,والامة العربية والقومية العربية هي مصطلحات كانت للاستهلاك الداخي فاتمنى ان تفهم وتهتم بوطنك
79 - aleph الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:04
78 - Amaghrabi

غريب منطقك.
من طلب منك أن لا تكون متصهينا تدافع عن الإجرام الصهيوني؟
ومن طلب منك أن لا تكون عميلا للإستعمار؟
كن ما شئت ياهذا، وتخندق مع من تريد. هذه خياراتك، وذلك شأنك. لكن لا تستغرب أن تجد من يرد على تعاليقك التي تجعل من كتاب الله كتابا صهيونيا يدعو للتطهير العرقي ضد شعب مسلم ويدعو لآغتصاب فلسطين والقدس، أولى القبلتين وثاني الحرمين.

بمبرر ثقافة الحب تغمر كيان الإجرام الصهيوني حبا وهياما. لكن تغيب عنك ثقافة الحب هذه عندما يتعلق الأمر بالمقاومة الفلسطينية واللبنانية فتعتبرهم إرهابيين.
عندما يتعلق الأمر بالإستعمار الفرنسي ولغته لا ينضب معين حبك لهذا الإستعمار ولا تتعب من تعداد محاسنه ورسائله الحضارية فتدعو للتفرنس ومضاجعة الإمبريالية الفرنسية.
لكن عندما يتعلق الأمر بالعربية فأنك تكرر حتى الملل بأنها لغة آستعمارية ولغة التخلف ويجب طردها.

والغريب هو أنك تتساءل ببلاهة مفتعلة لماذا نرد على تعاليقك هذه، وكأنك تنتظر أن نصفق ونهلل لك.
80 - Amaghrabi الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:36
الى السيد اييييف رقم 79,اولا انت لست ناظوريا وانما ربما كنت تلميذا في احدى الثانويات بالناظور لانك اشرت مرة بدون شعور انك من العروي واصحاب العروي كانوا معي في ثانوية عبد الكريم الخطابي وبالتالي لك معرفة بمدينة الناظوروهذه كذبة باينة كما قالت الفنانة نجاة اعتابوا .وثانيا لماذا انزعجت بالاية القرانية واتهمتني انني اصهين كتاب الله مع اني ذكرت الاية حافية بدون تعليق وهذه سلبية تسجل عليك انك انت من تصهين كتاب الله لان فهمك من الاية انها تساند الصهاينة وبالتالي كان علي ان اخفيها ولا اذكرها للملأ وتصبح حجة ضد الفلسطينيين.انت من اهنت كتاب الله ولست انا,انا لم افسرها وانما كتبتها ليعلم قراء التعاليق ان في القران الكريم ايات بالعشرات تذكر بني اسرائيل بالخير وحتى بالخيرية والصفوة. ثالثا قلت لك مرارا وتكرارا ناقش الافكار واترك السب والشتم والقذف لانه لغة المنهزمين ولكن مع الاسف تزداد غضبا وحقدا وانفعالا ووووومع ذلك تقول لي عبر كما تشاء وانك تنتقد الافكار ما هذا التناقض.زاخيرا انا لا امجد الاستعمار وانما اقول لك ان اللغة الفرنسية فتحت عيوننا على العصركما فتحت العربية عيوننا في مرحلة تاريخية معينة
81 - إلى صاحب التعليق 75 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 04:30
جورج واشنطن هو القائد العسكري و الزعيم الأبرز للثورة الأمريكية و أول رئيس للولايات المتحدة لفترتين فقط من أربع سنوات لكل واحدة منهما. و هو التقليد الذي كرس دستوريا في 1952. لم يحرر العبيد. كان ملاكا لهم في مزرعته ككل الآباء المؤسسين الآخرين. هم وَرَّثوا حل إشكالية العبودية للأجيال اللاحقة. و هو ما أدى للحرب الأهلية بين 1861 و 1865 حيث برز فيها الرئيس أبراهام لينكولن الذي حرر العبيد بالحرب لكسر شوكة الولايات الجنوبية المحافظة و الزراعية الساعية للإستقلال من الشمال الصناعي و الليبرالي و التجاري. أما تشرتشيل فصحيح أنه أسقط في الانتخابات رغم مجده السياسي و رمزيته في الحرب. هو فقط رئيس وزراء لأن بريطانيا ملكية برلمانية رئيس الدولة فيها هو الملك أو الملكة كما هو الشأن الآن.
82 - Tanger الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:52
80 - Amaghrabi


85%
من المحتليين لأرض فلسطين هم شتات
الخزر الأشكناز أوصولهم من أوروبة الشرقية وغرب آسيا
لا عاقة لهم لا مع تاريخ فلسطين ولا مع جغرافيتها .

إنهم قادموم من شتات دول الإتحاد السوفياتي سابقا
لا يجمعهم أي شيء مع أرض فلسطين .

قادم من " بولندة "
وما علاقة بولدة بأرض فلسطين ؟
( إعتناق الديانة لا يعني أنه أصبح له إرث في فلسطين )
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.