24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | النيل من المقدسات المغربية

النيل من المقدسات المغربية

النيل من المقدسات المغربية

ما أشبه الأمس باليوم، ومن أصابه العمى قبل أشهر معدودة كي لا يرى السفير الفلسطيني في الجزائر وهو يرفع علم الانفصاليين، فكيف هي حيلته اليوم من الموقع الإعلامي الرسمي لحركة فتح، الفصيل الرئيسي في منظمة التحرير الفلسطينية وفي السلطة الوطنية الفلسطينية، وهو ينشر بكل عنجهية ولؤم خارطة المغرب وهي مبتورة من أقاليمنا الجنوبية. نشر ذلك قبل أيام أي بتاريخ 15 شتنبر الجاري تحت عنوان عريض "أنا عربي ضد التطبيع".

لقد خرج علينا آنذاك السفير الفلسطيني في الرباط بمحاولة يائسة أراد من خلالها أن يدافع عن زميله في الجزائر بأنه قد اختلط عليه علم الانفصاليين بعلم الفلسطينيين لوجود التشابه بينهما. ونقول له إن ذلك التشابه لا يقتصر في الألوان بل كما يبدو اليوم أنه كذلك تشابه حتى في المواقف. فكل هذا الذي يحدث ليس من باب الصدفة أو من باب الخطأ بل إن الأمر لا يخلو بكل تأكيد من موقف جاهز ومعد لكي يكون معاديا للمغرب ولاستكمال وحدته الترابية ولكل ما هو مغربي. بل إن ذلك الموقع نشر اسم كل جندي عربي استشهد من أجل قضيتهم باستثناء واضح، إذ تعمد الموقع عدم ذكر ولا اسم واحد من الجنود أو الفدائيين المغاربة الذين قتلوا مع بعض الفصائل الفلسطينية. وقد أشرفت شخصيا من موقع المسؤولية على نقل رفاتهم من بيروت إلى المغرب ضمن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله عام 2006. فما سر ذلك وما دلالته؟

سندي في الجواب على ذلك لم أجده لا في كتب ولا في جرائد بل قراته في الواقع الذي فتح أعيني على حقائق لم يتمكن بعض شركائي في الوطن من معاينتها، لا لشيء سوى أن بصيرتهم بقيت سجينة لأيديولوجيات عفا عنها الزمن. والواقع الذي قرأته وعاينته وهو أنني قضيت سنة كاملة وأنا معتمد لدى السلطة الفلسطينية في قطاع غزة. واسترعى انتباهي في تلك الفترة، مثل ما يحدث حاليا، أن الإعلام الفلسطيني كان على الدوام يقوم بالتعتيم على كل المواقف التي يتخذها المغرب لصالح القضية الفلسطينية ولا يبرزها على الإطلاق. ومما أذهلني في تلك الحقبة أنه مع بدء الانتفاضة الثانية أواخر عام 2000 أرسل المغرب بعثة طبية يرأسها الطبيب الكولونيل محمد لزرق الاختصاصي في العظام الذي أبلى البلاء الحسن. وكان الاستقبال الإعلامي لتلك البعثة استقبالا فاترا في عهد وزير الصحة الفلسطيني رياض الزعنون. وطبيعي أن يثير ذلك الموقف بداخلي فضولا عارما. فتوجهت إلى البحث عن السبب وكانت نتيجة تحرياتي صادمة لي. وبالفعل توصلت إلى مفتاح الشيفرة ووجدته في كون الطابور الخامس من رجال التعليم الفلسطينيين الذين كانوا يشتغلون في الجزائر هم الذين أسند إليهم الإعلام الفلسطيني، وخاصة القناة الرسمية للتلفزيون الفلسطيني. كان هذا الإعلام مسخرا لخدمة الجزائر بتلميع صورتها، وكان على النقيض من ذلك يطمس كل ما هو مغربي سواء على مستوى المواقف السياسية أو المبادرات الإنسانية. وما قامت به اليوم مفوضية الإعلام في حركة فتح لا يخرج بكل تأكيد عن هذا السياق.

وإذا كان السفير الفلسطيني يدعي عكس ذلك، نقول له نحن كلنا أذان صاغية. نريد منه خرجة إعلامية أو بيان يوضح فيها الموقف الرسمي للسلطة الوطنية الفلسطينية من الوحدة الترابية للمملكة المغربية من طنجة إلى لكويرة لا أن يقوم مرة أخرى بالتهرب وتعويم هذا الموضوع في إطار وحدة عربية متماسكة وغيرها من العبارات الفضفاضة. ونريد أن نعرف كذلك ما تفسيره لهذه الخرجة المستفزة لإعلام حركة فتح. ولعلمه المعلومة ثابتة في ذلك الموقع الفلسطيني ولم نستند عليها في ما تناقلته وسائط التواصل الاجتماعي لكي لا يجد سعادة السفير في ذلك مخرجا. ولمن ما زال يساوره الشك فله.

وما أحوج المناهضين للتطبيع إلى مثل هذا التوضيح لعلهم يجدون فيه قشة عسى أن تنقذهم من الغرق. وإليهم أتوجه وأقول لهم للمرة الألف يجب أن تبرهنوا عن وطنيتكم في هكذا مواقف. وفي هذا اليوم أريد من السيد خالد السفياني وأحمد وايحمان أن ينفجر فيهم ينبوع الوطنية ليقولوا كلمة واحدة في مواجهة هذا الموقف الإعلامي المشين لحركة فتح. ألا يستحق المغرب منكم موقفا للدفاع عنه؟ أنا لا أدعوكم إلى التوقف عن معاداة إسرائيل فهذا شأنكم، ولكن من يحاول أن يسيء إلى بلدكم يجب التصدي له سواء كان موقعا فلسطينيا رسميا أو موقعا لأي فصيل كان، فبالنسبة لنا الأمر سيان. ويجب أن يحصر النقاش في هذا الحدث المشين، ومن يريد أن يقفز عليه فهو من قبيل التمويه ومحاولة فاشلة للتستر على الجريمة في حق الوطن. فالوطن وطننا وهو حاضننا ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم ولا أريد أن أقول متآمر. فنحن في جميع الحالات شركاء في هذا الوطن ومن واجبنا حمايته ففيه حماية لنا وللأجيال القادمة. وما يحدث اليوم لدول عربية من مآس يجب أن نستخلص منها العبر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - سعيد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 12:30
خلافات واحقاد الحكام العرب التي لاتنهي شئ يخصهم اما ارض المسلمين وقبلت المسلمين الاول بيت المقدس وارض فلسطين هي وقف وملك لجميع المسلمين في العاالم وليست ملك خاص بالشعب الفلسطيني وحده لدالك قامت به حركت فتح لن يهز مكانة قبلت المسلمين الاولى بيت المقدس في قلوب المسلمين في المغرب و في العاالم
2 - عزيز دادة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 13:18
اخي لحسن.
هل نسيت التاريخ ، هل نسيت ما عملته عصابات الهاكانا والاركون بالسكان الاصليين الفلسطينيين منذ 1948 ، من قتل وتشريد وطرد..لقد تشرد الشعب الفلسطيني داخل فلسطين وطرد الاخرون الى لبنان والأردن وسوريا. الفلسطينيون ليسوا مسؤولون عن الهولوكست فباي حق يتم احتلال اراضيهم وطردهم ...
3 - Tanger du Maroc الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 13:19
كم تحب الإصطياد في الماء العكر
إحتلال فلسطين من طرف الصهاينة

ومشكل المغرب مع جبهة مرتزقة البولزاريوا

مشكل المغرب مع البولزاريو واضح وضوح الشمس في النهار
مشكل إحتلال فلسطين من طرف الصهاينة واضح وضوح الشمس في النهار

سعادة الكاتب يصنع لنا القيل و القال ليصل إلى هدفه المنشود

قال فلان السفير قالت فلانة السفيرة من أجل هذف واحد

" الضحك على عقول المغاربة "
لكى يكرهوا الفلسطنين و يحبوا بالمقابل الصهاينة

كم أنت ذكى أيها الكاتب ؟؟؟؟

إسمع ياهذا
نحن لسنا بلداء
صناعة الكراهية للفلسطنيين
هو هذف الصهاينة .
وأنت تسوق لهذا الهدف
قل لنا بكل وضوح لمادا ؟
فهمنا من أنت .
هل تضن نحن في روض الأطفال ؟

المشاكل الداخلية بين المسلمين
شيء
المشكل الخارجية كإحتلال فلسطين شيء آخر .
4 - Nazih الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 13:41
Ceux qui aiment leur pays sont également ceux qui défendent les causes justes et parmi ces causes , il y'a la cause palestinienne
Et ceux qui militent pour la normalisation avec les sionistes , les criminels de guerre ,n'ont aucune place dans la société marocaine
Monsieur Soufiani et monsieur A. Ouhimane n'ont pas de leçon à recevoir sur le patriotisme et de surcoit venant d'une personne dont l'es sentiments pour l'état sionistes sont claires.
5 - Tanger du Maroc الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:23
البيربريست الجدد
أو

من أوصولهم تنتمي إلى الصهيونية

أو

الذباب الإلكتروني المتصهين

يجب أن يكونوا واضحين مع باقي الشعب المغربي

صناعة الكراهية لشعب فلسطين
هي أكبر بلادة ترتكبونها .

صناعة الكراهية للفلسطنيين
هو هذف الصهاينة .
وأنت تسوق لهذا الهدف
قل لنا بكل وضوح لمادا ؟
فهمنا من أنت .
هل تضن نحن في روض الأطفال ؟

المشاكل الداخلية بين المسلمين
شيء
المشكل الخارجية كإحتلال فلسطين شيء آخر .
6 - هاشم الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:59
طيب ياسيدي ..وكيف يرى الشعب الفلسطيني النصب التذكاري الذي أنشأته إسرائيل في تل أبيب تكريما للعاهل المغربي الراحل الحسن الثاني جراء الخدمات الجليلة التي قدمها للكيان الصهيوني في حرب عام 1965 ، والقيام بدور العراب لإتفاقية السلام بين مصر والكيان في كامب ديفيد ..؟!!
7 - Hmidad الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:07
لا أفهم المقارنة بين أرض محتلة (فلسطين) وأرض محررة (جنوب المغرب).

في رأيي ، يريد الكاتب أن يظهر لنا أن الشعب الفلسطيني هو عدونا.
8 - زينون الرواقي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:10
ما يؤلم الكاتب حاطب الليل ليس ظهور خريطة المغرب مبتورة بل التصحيح الفوري لهذا الخطأ من جانب هيئة التعبئة والإعلام التابعة لمنظمة فتح وإصدار هذه الأخيرة بياناً أكدت فيه بالواضح ودون لَبْس دعمها الدائم لوحدة المملكة الترابية ودعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب مؤكدة أنه جدي وذي مصداقية وبيان منظمة التحرير الفلسطينية متوفر لمن أراد الإطلاع عليه ... السي لحسن أسقط في يده وهو يمتطي صهوة الوطنية الزائفة للاستمرار في ضرب البرشمان لعباءة التطبيع بعد صدور البيان الذي بعثر مرافعة اليوم التي يبدو انه صاغها قبل الاطلاع على البيان .. لو كنت وطنياً صادقاً لأشدت بالبيان الفلسطيني الذي ركز على احترام المقدسات وليس تصيد الهفوة دون الإشارة الى تصحيحها كما جاء التصحيح وليس بالأسلوب الأفعواني الذي ورد في مقالك لتشتيت التركيز على مضمون البيان .. كرونولوجيا الدعاية للتطبيع لدى الكاتب نرصدها أولاً بأول والاكيد أنه تشبّع بمقولة المقبور شارون " اكذب ثم اكذب ثم اكذب فسيصدّقونك في النهاية " سقطت ذريعة عزمي بشارة بعد ان أوضحنا انه ابن عميل مطرود من قريته بعد ان خان الوطن والقضية .. وسقطت أعجوبة التخوين لمن ناهض التطبيع واليوم بعد ان كاد جرابه يفرغ ها هو يتمسك بقشة واهية اخرى مستميتاً لربط مناصرة الشعب الفلسطيني بالنيل من المقدسات آي التخوين دائماً .. وفي القريب سيخرج لنا بمعادلة رياضية ستتفتّق عنها عبقريته للاختيار بين عاشت فلسطين أو عاش الملك .. فليتقاعد أفيخاي أدرعي مطمئن البال بعد ان آلِ المشعل الى أيادي أمينة ....
9 - casablancais الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:21
السيد لحسن ،
أنا لا أصدقك
ضمير المغربي ليس للبيع
10 - Amaghrabi الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:40
الى المعلق رقم 6 هاشم ,الحسن الثاني هو ابو الامة المغربية ورمز التحرير من الاستعمار ومن الرواسب السلبية التي ادخلها العروبيون الى الارض المغربية المقدسة,فكن على يقين انني كمغربي اقدس مسجد حسان الذي دفن فيه فقيدي التحرير والاستقلال الملكين العظيمين المغفور لهما الحسن الثاني ومحمد الخامس طيب الله ثراهما واسكنهما فسيح جنانه على مسجد القدس الذي بناه عبد الملك بن مروان الاموي الذين افسدوا الاسلام وكانت نيته ان يحول المسلمين من مسجد الحرام الى مسجده في الشام وهي مقر دولة الامويين,ليكن في علمك انني كلما زرت مدينة الرباط الا وصليت فيها وترحمت على المغفور لهم ولا تتصور فرحة زوجتي حينما تخرج من ذلك المسجد المقدس الذي يشع نورا واشراقا وقداسة ,ليس هناك مكان اقدس بعد الحرم المكي والمدني ومسجد حسان بالنسبة لي,فليمت غيظا من يرى ما ارى والى مزبلة التاريخ من يفضل تربة الغير عن تربة بلدنا المغرب الاصيل والعريق والحمد لله كان الحسن الثاني عراب السلام وساعد المصريين على استرجاع ارضهم فلولا حنكته لبقيت الجولان تابعة لاسرائيل الى يوم الدين والحمد لله السلام مستمر والعرب واقفين صفا صفا ليسلموا على حكام اسرا
11 - لاتزر وازرة وزر اخرى الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:09
تقول : ((وما أحوج المناهضين للتطبيع إلى مثل هذا التوضيح لعلهم يجدون فيه قشة عسى أن تنقذهم من الغرق))

انت هنا تعترف بانك مطبّع
وبانك ضد من يناهض التطبيع
وما دمت مطبعا وعدوا لمن يدافع عن الفلسطينيين
فكلامك عن الفلسطينيين لن يكون الا من باب تلميع صورة اسرائل
وتقبيح صورة الفلسطينيين

لسنا اطفالا صغار لتعلب بعقولنا

نحن مع الشعب الفلسطيني
مع من سلب منه الصهاينة ارضه
مع من هجّره الصهاينة
مع من رماه الصهاينة في السجن
مع من قتل الصهاينة احد افراد عائلة
مع من حاصره الصهاينة وضيقوا عليه الخناق

اما فتح وحماس الخ
فتلك فصائل ينخرها الفساد حتى العظم
ويستفيذ منها كل انتهازي فاسد

من رفع علم الجمهورية الوهمية ليس الا مرتزقا كعبد ككل مرتزقة البوليزاريو
وكذلك من رفع راية المغرب غير مكتملة

هؤلاء الفاسدين لن يجعلوني اتخلى عن دعم المظلومين
لاطبع مع الظالم
هؤلاء الفاسدون لا يمثلون الشعب الفلسطيني
12 - Sindibadi الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:24
لا يخفى على أحد أنك في خانة الصهاينة
وتنتظر الفرصة للإصطياد في الماء العكر
نحن لا تهمنا لا فتح أو حماس
نحن يهمنا الشعب الفلسطيني وتهمنا فلسطين ويهمنا أكثر من ذلك القدس الشريف
هذه الأرض هي عربية إسلامية وهذا ما يضرك ويضر الصهاينة اللذين يُمَوِّلونك
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
تحت القيادة الحكيمة والرشيدة لجلالة الملك محمد السادس
أنت تشهد على نفسك أنك لست بمغربي
ولن تكون مغربي أبدا
فاترك المغاربة وشأنهم واهتم بإسرائيل والصهاينة اللذين جعلت منهم سيف كفاحك
الشعب المغربي بريء منك وليس في حاجة
لك لتدافع عن الصحراء أو غير الصحراء
الصحراء عندها مواليها
الصحراء يدافع عنها جيشنا جيش القوات الملكية المغربية الباسل
وكما هب 350 ألف مغربي لاسترجاع الصحراء
وقتها كُنْتَ انت آنذاك تجتر الكرن (la natte) أمام قطيع من الماعز
سيهب اليوم أضعاف أضعاف أفراد الشعب المغربي تلبية للنداء الملكي إذا ما دعت الحاجة لذلك
دعك والصحراء المغربية
ودافع عن تل أبيب لا سيما وقد رضعت من حليب كولدا مايير golda mayer
13 - Lamya الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:33
11 - Amaghrabi

أمرٌ محمودٌ أن ترى أن الحسن الثاني هو ابو الامة المغربية ورمز التحرير من الاستعمار ومن الرواسب السلبية التي ادخلها العروبيون الى الارض المغربية المقدسة، وشيء إيجابي أن تحتر مسجد حسان الذي دفن فيه فقيدي التحرير والاستقلال الملكين العظيمين المغفور لهما الحسن الثاني ومحمد الخامس طيب الله ثراهما وأسكنهما فسيح جنانه، فهذا تصرفٌ من تصرفات المغاربة الوطنيين المخلصين لبلدهم ولعرشهم العلوي المجيد..

ولكن أظنُّ أن هذا يتنافى مع رفضِ رفعِ العلم الوطني الدستوري الذي كافح تحت رايته واستشهد تحت كنفه المئات إن لم نقل الآلاف من المغاربة من أجل حصولهم على الحرية والاستقلال من الماما فرنسا، وهل في نظرك من يستغفر للملكين المغربين الراحلين الحسن الثاني ومحمد الخامس طيب الله ثراهما، يقبل أن يصف علمنا الوطني بأنه صنيعة ليوطية؟

الدولة العلوية الشريفة التي تحكم المغرب من أصول عربية، فما هو رأيك في الذين يعتبرون أن المغاربة من أصول عربية أقل مغربية من نظرائهم من أصول أمازيغية، ويصفون الأوائل بكونهم مجرد وافدين على المغرب، وليسوا أبناءه الأصلاء؟

أجب على هذه الأسلئة دون السقوط في التناقض يا...
14 - safae الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:53
إلى 9 - مصطفى عدنان

من حقِّك الابتهاج والتطبيل والتزمير للتطبيع الذي تمَّ بين الإمارات العربية وكيان العنصرية والإجرام المسمى إسرائيل، ولكن تيقَّن أن المغرب ممثلا في عاهله المفدّى محمد السادس حفظه الله ورعاه، سيظل رئيسا للجنة القدس، ولن يبادر المغرب تحت حكمه الرشيد إلى التطبيع إلا بعد نيل الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة غير منقوصة، ولن يتم ذلك إلا بتنسيقٍ مع الأشقاء الفلسطينيين وبرضاهم.

وإلى ذلك اليوم، سيظل مكتب الاتصال الإسرائيلي/ النجاسة، مغلقا في مدينة الأنوار العاصمة الرباط، وستظل أنت تعاني من الحزن والاكتئاب يا سي الحسين..
15 - Amaghrabi الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:01
الى بين قوصين المعلق 14.......واعتقد انك تقمصت اسم Layla,ليكن في علمك ان المغفور له الحسن الثاني هو حفيد مولى ادريس الاول الذي هو بدوره حفيد الدوحة النبوية الشريفة التي هي معدن نفيس وعرق ذهبي عريق اضافة انه في مسج من جدته كنزة بنت عبد الحميد الاوربي الامازيغي ,ومر على هذا الزواج المبارك الذي جعل المغرب مملكة وراثية لها شرعية دينية وتاريخية اضافة الى الشرعية الشعبية المعاصرة,ولا يمكن ان اقول لمغربي عاش اجداده اكثر من 12 قرنا انك عربي من الجزيرة العربية وانا اعيش في البلاد الغربية الديمقراطية بحيث اذا عشت فيها فقط 8سنوات لك الحق فيها ان تصبح على طريقة الانتخابات رئيسا لها تحكم الغربيين الاصليين وغير الاصليين.فانا من محبي الملوك المغاربة وحبي الصادق لجلالة الملك محمد السادس احمله في كل مكان احيى عليه واموت عليه ,واعرف ان قصدك انني بربريست في مفهومك الذي صدعت اذاني في كل تعايقك المزورة لانك لست بليلى واسلوبك لا يخفى عني,انا مغربي امازيغي الاصل والامازيغ هم الشعب الاصيل للمغاربة وان شاء الله تعود لغتنا الى وطننا العريق ومحمد السادس يبذل كل مجهوداته لتحقيق تلك الامنية لانه يعرف ان الامازيغ
16 - mnm الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:02
لنفترض أن هولائ المدافعين عن فلسطين بالشفوي وبالتعاليق العابرة للقارات قد تمكنوا من تحرير القدس وطرد الإسرائيليين منها هل سيحافظ العرب عليها ويحمونها ام مآلها سيكون الضياع كما العادة ومن من العرب سيسهر على حمايتها وصيانتها فمعظم دول الخليج قدمت القدس وفلسطين ككل على طبق من ذهب لاسرائيل وهم صاغرون طائعون
راجين رضاها نضموا في حقها شعرا والفوا اغنيات تتغنى بصداقتهم و ولائهم لاسرائيل بقيت للسعودية بعض الروتوشات لتعلن انضمامها الى الامارا ت والبحرين اما باقي الدول العربية فهي تعيش تحت رحمة الخراب والدمار ولن تفعل غير اخواتها لو كانت في احسن حال
فما الجدوى من هذا السجال بيننا نحن المغاربة نبث التفرقة بيننا دون فائدة لا للفلسطينيين ولا لنا
المرجو النشر
17 - mohand الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:31
ا لطامة الكبرى التي يندى لها الجبين ولا تغتفر
هو العذر [اخذنا خريطة المغرب من google]
يا اب.............هل المغرب كان غائبا عنكم في يوم من الايام
ياك عرفات ملي حفاتلو قصد المغرب ياك ملي اسرائيل شدت الخناق عليكم سياسيا ياك المغرب سياسيا رخف عليكم المشنقة
ياك عرفات الله ارحمو كان ابوس احسن الثاني في جبهتو وكذالك فعلها مع محمد السادس امتنانا بما قدمه المغرب
ايه يا ليام اليوم دايرين رواحكم ما عارفينش المغرب على الخريطة يعني باش اتعرفوه تقلبوا في google اوا الله يل........
18 - aleph الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:38
11- Amaghrabi

تقول: "مسجد القدس الذي بناه عبد الملك بن مروان الاموي الذين افسدوا الاسلام وكانت نيته ان يحول المسلمين من مسجد الحرام الى مسجده في الشام "
--

جاء في كتاب الله:
﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الإسراء 1].
من سبق دولة الأمويين أم نزول القرآن؟

المسجد الأقصى لا علاقة له بمسجد الأمويين. لأنه مذكور في القرآن. والقرآن سابق لدولة الأمويين. والمسجد الأقصى يشير لبيت المقدس. إذن أنت من جديد تصهين القرآن ليتوافق مع تصهينك.
وما دخل زوجتك في الموضوع؟ هل هي الأخرى تعمدت على أعتاب بني صهيون؟ على ما يبدو هي دعوة لنزورها لنتعمد في محرابها! أنت تبيع حتى الشرف لتقنعنا بتصهينك! وأتساءل باستغراب أي نوع من الكائنات أنت! ولماذا أنت مستعد لبيع حتى شرفك من أجل بني صهيون!
19 - الحسين واعزي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:40
إلى 16 - Amaghrabi

لم تجب على السؤال الأساسي المتعلق برفض البربريست العرقيين رفع العلم الوطني في مسيراتهم ومظاهراتهم ويستبدلونه بعلم للشواذ، ويصفون العلم الدستوري المغربي بأنه صناعة ليوطية.

أجب على هذا السؤال دون لفِّ ولا دوران يا الرفيق المعلوم..
20 - الحسين واعزي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:08
إلى 16 - Amaghrabi

لم تجب على السؤال الأساسي المتعلق برفض البربريست العرقيين رفع العلم الوطني في مسيراتهم ومظاهراتهم ويستبدلونه بعلم للشواذ، ويصفون العلم الدستوري المغربي بأنه صناعة ليوطية، وكل من يحمله أو يدعو لرفعه شاذا جنسيا وتسمونه عياشا.

أجب على هذا السؤال دون لفِّ ولا دوران يا الرفيق المعلوم..
21 - Amaghrabi الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:21
الى السيد Aleph,المسجد الاقصى كان قبل الاسلام والاية المباركة التي تشير الى المسجد الاقصى تشير اليه على انه مسجد مر عليه الانبياء من بني اسرائيل والقران الكريم فيه عشرات الايات التي تمجد بني اسرائيل من منذ سيدنا ابراهيم عليه السلام الى سيدنا عيسى عليه السلام وكلهم من سلالة بني اسرائيل حينما مدح القران الكريم المسجد الاقصى ليس امرا ليغتصب المسلمون بيتا او مسجدا ويجعلونه ملكا لهم وانما مدحه لانه عريق تاريخيا بعقيدة التي كانت سائرة في زمن بني اسرائيل واتباعهم,فهذه الاية ليست حجة لنغتصب ملك الاخرين والتاريخ يشهد ان عمر امر المسلمين ان يبنوا مسجدهم بعيدا عن مكان المسيحيين واليهود.القران الكريم يمدح كثيرا بني اسرائيل وان كان ترى ذلك تصهينا وان القران الكريم يقف مع الصهاينة فهذا امر خطير بحيث تعتقد ان كثير من الايات يجب ان تخفى وبالتالي على المسلمين ان لا يقرأوها في المساجد وخاصة في التراويح بحيث يقرأ القران كله,فانقر واقرأ الايات الكريمات التي تمدح بني اسرائيل.وحتى النبي في بداية الصلاة جعل القدس قبلة لان القدس ارض الانبياء ومنبع الديانات السماوية ,فلماذا غير الرسول القبلة ولم يبق متجها نح
22 - aleph الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:35
22 - Amaghrabi


القرآن يتكلم عن بني إسرائيل التاريخين. فإن ذكرهم بخير أو بشر فتلك الآيات لا علاقة لها بصهاينة عصرنا. صهاينة عصرنا لا ذِكر لهم في القرآن.أن تأتي بآيات من القرآن وتضعها في سياق تعطي به الإنطباع وكأن كتاب الله مع جرائم الصهاينة وضد مقدسات المسلمين وضد شعب مسلم ومع آغتصاب بلدان المسلمين فهذا خطير جدا وتحريف لمعاني القرآن ومقاصده. كل هذا تفعله من أجل إجرام بني صهيون، أحبابك.
لا داعي لتصنع البلادة والبلاهة، فقصدك واضح: صهينة القرآن.
حقارتك تجاوزت كل الحدود. أنت جعلت من نفسك مرتزقا عند الصهاينة وعميلا عند الإستعمار.
23 - إلى aleph الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:04
لا وجود للمسجد الأقصى في إيلياء قبل عهد الأمويين لأنه بني في عهدهم بكل بساطة و هو للإشارة مسجد عادي لا شيء فيه مميز و ما أدراك أن النص القرآني يتحدث عن ذاك المسجد الأقصى بالضبط ( وهم لم يكن موجوداً وقتها أصلاً) أم عن مسجد في مكان آخر ، أذكرك بأن تلك المنطقة عرفها العرب القدامى باسم "إيلياء" أما اسم القدس فهو موجود في جنوب الجزيرة العربية أما إعطاء الصراع بين دولة إسرائيل و الفلسطينين صبغة دينية فهو ليس في صالحكم لأنكم ستخسرون بسهولة أصوات المسيحيين
24 - lahcen الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:31
إلى 22 - Amaghrabi

نحن في القرن 21، الدول تحتكم فيه إلى القانون الدولي والقرارات الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وهذه القرارات تشير إلى أن القدس الشرقية حيث يوجد المسجد الأقصى تعتبر أرضا محتلة بالقوة منذ سنة 1967، وتطالب هيئة الأمم المتحدة بالانسحاب منها، تطبيقا لقرارات الشرعية الدولة، وكيان العنصرية والإجرام وقّع اتفاقيات أوسلو مع السلطة الفلسطينية والتزم بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967 لإنشاء الدولة الفلسطينية عليها سنة 1999، ولكنه لم يفعل، وتكث بعهوده كعادته.

فالنقاش يتمُّ على هذا المستوى، وليس على أساس الشرعية الدينية التي لا مكان لها في القانون الدولي.

أنت أستاذ جامعي سابق لمادة القانون الدستوري وتجهل هذه الأشياء البسيطة التي يعرفها كل مبتدئ في السياسة؟

وفي جميع الأحوال، فدفاعك عن الدولة العبرية المجرمة لن تجني منه أي شيء مادي ملموس هنا في المغرب، فاللغة العربية المجيدة ستظل هي والقرءان الكريم السائدين سيادة مطلقة في المغرب، في حين لم تتمكن البلزة من الإقلاع، ولعل حتى اللهجات الثلاث في طريقها للانقراض، ولا عزاء للبربريست العرقيين المنغلقين..
25 - aleph الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:38
إلى 24

لو قرأت تعليقي لعرفت أنني قلتُ غير ما تقولني أياه. كتبتُ "المسجد الأقصى لا علاقة له بمسجد الأمويين. لأنه مذكور في القرآن. والقرآن سابق لدولة الأمويين. والمسجد الأقصى يشير لبيت المقدس". أنظر تعليقي أعلاه.
إذن المسجد الأقصى هو المدينة وليس المسجد، لأن الآية القرآنية نزلت قبل بناء أي مسجد في بيت المقدس.

إيلياء هو الإسم الروماني لمدينة القدس. الرومان دمروا القدس عن آخرها سنة 70 ميلادية. وبنيت على أنقاضها مدينة جديدة أسماها الرومان Aelia Capitolina. إيلياء هو تعريب للإسم الروماني.

ومن آعطى الصراع مع الصهاينة صبغة دينية؟ ردي كان في إطار الرد على ذلك النكرة المسمى أمغربي الذي يصر على الإستشهاد بالقرآن ليؤكد أن من حق الصهاينة آغتصاب فلسطين وطرد سكانها.
فلسطين أرض الفلسطينيين، ولا يهم أن كان لهم دين سماوي أو وثني أو لا دين لهم. الأرض لأهلها وليست ملك هذا الدين ولاذاك.
26 - الهفوة والتعمد . الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:44
يبدو أن السيد زينون لا يميز بين الهفوة والتعمد ويبدو أنه مصر على الوفاء لقناعة عفا عليها الزمان وأثبت الأيام هوانها على الناس ، سيد زينون انتهى حلم إسرائيل إلى البحر وانتهى زمن العنترية الفارغ إلا من حشد اللسان القوال لخرج الهذيان الناكص على عقبيه يوم الزحف . هراء الناصرية ضرب العروبة في كبرياء كانت ومن أضعف الأيمان ورقة توت تستر تخلفا بحجم النكسة فضيحة الستة أيام . ولأن الذكرى تنفع الغافلين ومن باب التكرار المفيد دعني أذكرك أنه وفي حضور السيد عرفات طعن المقبور الخائن لوطنه زعيم عصابة البوليزاريو في مغربية الصحراء وقال موجها للسيد عرفات إن ما تواجهونه من قوات الإحتلال الإسرائيلي يواجهه أبناء شعبنا الصحراوي على يد قوات القمع المغربية فهل بعد هذا لايحق لنا أن نقول تازة قبل غزة .
27 - Ali USA الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:12
إلى رقم 27

ما تتحدث عنه من ظهور ياسر عرفات مع ما يسمى زعيم البوليزاريو حدث بعد زيارة شمعون بيريز للمغرب ولقائه بالملك الراحل الحسن الثاني بمدينة إفران، وكان ذلك الظهور شكلا من أشكال الاحتجاج الفلسطيني على زيارة بيريز للمغرب، ولكن الرجلين، الحسن الثاني وعرفات تجاوزا سوء التفاهم هذا بسرعة وتكاشفا وتصالحا، وزار عرفات المغرب مرات ومرات بعد حدث ظهوره في صورة مع زعيم البوليزاريو، واستمر المغرب بمليكه الراحل الحسن الثاني رئيسا للجنة االقدس، ولا يزال الملك محمد السادس يرأس نفس اللجنة ويناضل من أجل استرداد المدينة المذكورة من الصهاينة المجرمين لإعادتها لأصحابها الشرعيين والتاريخيين..

بتذكيرك المستمر لذلك الحدث، فإنك تتصرف كمن يكتفي بالقول: ويل للمصلين، ولا يكملها ب: عن صلاتهم ساهون. السلطة الفلسطينية وشعبها والمغرب سلطة وشعبا، تجاوزوا خلافاتهم تلك وطووها، وباتت من الماضي منذ عقود.

أنت لوحدك الذي لا تزال المشدود إليها، من باب الحرص على ولائك الأعور والأعمى للدولة العبرية المجرمة يا سي الحسين..
28 - إلى صاحب التعليق 28 . الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:29
السيد عرفات بنفسه جلس مع السيد بيريز ووقع معه معاهدة السلام التي مكنت للفلسطينيين حكما ذاتيا للقطاع وغزة إلى الآن لم ينجحوا في تدبيره دون تطاحن ودعني أذكرك أن الراحل الحسن الثاني كان شديدا في التعاطف شديدا مع الغادر وتذكر كيف أنه قال وبالحرف في خطاب الغضب وظلم ذوي القربى أشد مضاضة من السيف المهند وهدد كل من يخوض في تفاصيل القضية الفلسطينية بتلطيخ باب بيته بالذي لا يقال ... ولولا تدخل العربية السعودية والإمارات ومصر ما كان ليسمح للسيد عرفات أن تطأ أرجله أرض المغرب .
29 - هواجس الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:45
إلى 16 - Amaghrabi

ليس هناك ما يؤكد بالوقائع التاريخية أن كنزة زوجة المولى إدريس الأكبر كان بنت عبدالحميد بن إسحاق شيخ قبيلة أوربة، فالقول إنها ابنته كلامك أنت، ويستحسن أن تمدنا بما يفيد صحته إن كنت تملكه.

لكنني أتفق معك حين تقول: إن (( هذا الزواج المبارك جعل المغرب مملكة وراثية لها شرعية دينية وتاريخية اضافة الى الشرعية الشعبية المعاصرة))، كما أن هذا الزواج آخى بين العرب والأمازيغ وجعل منهم شعبا واحدا يتقاسم أعضاؤه السراء والضراء، ولا يشعرون بوجود أي فروق بينهم، وأن النزعات التمييزية بين الطرفين لم تظهر إلا مع استعمار الماما فرنسا لبلدنا المغرب ومحاولة سنها للظهير البربري المشؤوم، وبعد خلقها لجحافل من البربريست العرقيين الحاقدين على العربية والإسلام، والذين تموّلهم لبث الفرقة والفتنة بين المغاربة من أصول عربية والمغاربة من أصول أمازيغية، ولكن كما فشلت باريس في مسعاها في المغرب بجيشها وأمنها وإعلامها وإدارتها، فإنها ستفشل بمرتزقتها مجددا..
30 - مواطن 2 الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:05
رقم 29

جلوس ياسر عرفات مع بيريز وتوقيعهما اتفاقيات أوسلو حدث سنة 1993، أما لقاء الحسن الثاني ببريز في إفران فلقد حدث سنة 1986، ولذلك أثار الحساسية عند الفلسطينيين.

وبصرف النظر عن سبب توتر العلاقات بين الرجلين، فلقد جاء في تعليقك التالي: (( ولولا تدخل العربية السعودية والإمارات ومصر ما كان ليسمح للسيد عرفات أن تطأ أرجله أرض المغرب)). ولقد تصالح الحسن الثاني يرحمه الله مع ياسر عرفات رغم ضغوط الدولة العنصرية المجرمة المسماة إسرائيل، وحاميتها أمريكا وإنجلترا والماما فرنسا، فالمغرب الذي لم يرضخ لضغوط القوى الإمبريالية العالمية وطوى صفحة الخلاف مع الفلسطينيين، لا يمكنه الرضوخ لتدخل الإمارات والسعودية ومصر في هذا الشأن، فلولا إرادة المغرب وقناعته الذاتية ما كان له ليتصالح مع ياسر عرفات، وما كان للدول العربية المذكورة التدخل في هذا الخلاف..
31 - الوطنية و واجب التضحية الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:21
لو كان المطبعون وطنيون فعلا لما ربطوا بين قضايا الوطن و التطبيع. لا مقايضة. علينا واجب التضحية من أجل الوطن. غدا سيقولون لولانا لما تم حل قضيتكم و لفقدتم وحدتكم الترابية. عليكم أن تدفعوا الثمن. نحن مستعدون للتضحية و حمل السلاح إن اقتضى الأمر لنفدي وطننا الغالي؛ و لو لم نخضع لأي تكوين عسكري. إسرائيل تبحث عن مصالحها الحيوية فقط. لو ثار الشعب على أي مطبع، فلن تستقبله أية دولة بما في ذلك إسرائيل. متحدث إسرائيلي قال لا نريد السلام مع الشعوب بل مع الأنظمة. أين المصلحة الوطنية في هذا؟ هم يريدون ضرب الوحدة الوطنية و النسيج الاجتماعي يا مغفلون. اقرأوا التاريخ قليلا. ماذا ستجنون من ورائها؟ مصر طبعت منذ 40 سنة. هل تقدمت؟ يسقط التطبيع
32 - الوعي المبتور و الخرائط الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:48
ماذا ستغير الخرائط المبتورة عندما تكون سيدا على أرضك؛ و عندما يكون وعيك الوطني غير مبتور؟ حركة فتح مجرد فصيل وضع البندقية جانبا و السلطة الفلسطينية تراهن على سلام المفاوضات. فلسطين يمثلها من يدافع عنها في ميدان الشرف. و نحن معه. المغرب رئيس لجنة القدس. هل سيتخلى عن مسؤولية و شرف الدفاع عن القدس من أجل خريطة مبتورة هنا و هناك؟ أمس الجزائر صرحت أن القدس قضية مقدسة و لا تطبيع بدون حدود 67. هل نحن أقل منها التزاما و شجاعة؟ إذا لم نتسابق و نتنافس في الدفاع عن قضية عادلة و مصيرية، فيما سنتنافس؟ في التسلح و التطبيع و الكيد لبعضنا؟ يارجال و يا شباب و يا نساء نحن جميعا في خطر. هذه فرصتنا للمصالحة الحقيقية و الوحدة الكاملة و التكامل الفعلي. و الأرض و الثروات و المستقبل للجميع. إذا ضيعنا مقدراتنا في التناحر، فنحن نستنزف نفسنا و بعضنا. ننتظر تحركا في الاتجاه الصحيح و أسكتوا الأبواق "الطَّبَّاعَة". التطبيع خطر حقيقي داهم و لا يمكن أن يكون مصلحة وطنية.
33 - رسالة سلام صادقة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 03:21
سيد نتانياهو، لن تحصل على التطبيع أبدا قبل قيام الدولة الفلسطينية الكاملة السيادة، و الغير منزوعة السلاح، على كامل الأرض الفلسطينية في حدود يونيو 1967 و عاصمتها القدس الشريف؛ طبقا للشرعية الدولية و قرارات الأمم المتحدة. أنا شخصيا مصمم على هزمك في هذه المعركة مجانا و بدون حرب. لا تستحق أن تهدر عليك الموارد و تزحق من أجلك الأرواح. عندما ستقوم الدولة الفلسطينية سننتظر سنة أو سنتين لاختبار حسن نواياك و سندعوك لزيارتنا في زيارة رسمية. و لكن قبل ذلك سيكون ملزما عليك الحضور بحكم تبرئة نهائي من المحكمة الجنائية الدولية يثبت أنك لست بمجرم حرب و شهادة مسلمة من وزير العدل في بلدك تثبت أن ذمتك الجنائية و المالية لا تثيران الشكوك و الاشتباه و أنك لست شخصا ملاحقا من طرف العدالة.
سنرحب بك خاسرا لحرب 1967 بعد أن انتصرت فيها. يبدو أنك لم تقرأ كتب أحد أكبر المنظرين للحرب. ستجد بناية السفارة جاهزة لسفيرك المحترم.
34 - Tounsi الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:51
لا يجب اصطياد اخطاء الفاسطينيين. هم شعب مظلوم وتكالبت عليهم قوى العالم ويحتاجون للمساعدة لان قضيتهم عادلة فلتعتبروا اخطاء بعضهم اخطاء شقيق صغير.
35 - mourad الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:53
عنوان المقال هو: النيل من المقدسات المغربية، وهاجس لحسن لجيت في جميع المقالات التي ينشرها هنا في هسبريس هو السعي لتبييض الوجه الكالح لدولة العنصرية والإجرام المسماة إسرائيل لدى المغاربة ومحاولة إقناعهم قبول التطبيع معها، فهل بات التطبيع من المقدسات المغربية بالنسبة لصاحب المقال؟؟؟
36 - Amaghrabi الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:48
يقول المثل المغربي"دور دور حتى للهدور"ويقول كذلك"منك معاو ومنك الصب",اصم اذني كثير من المعلقين منذ زمان وفي جريدتنا المحترمة هسبريس كذلك وبكثرة .اولى القبلتين وثاني الحرمين"و"سبحان الذي اسرى بعبده..."وان القبلة الاولى التي وجه رسول الله ص وجهه اليها هي مسجد القدس,وان البراق انطلق من مسجد القدس الى السماء العلى ووووو واليوم ياتي البعض يقول ان المسجد كان غير موجود اصلا ردا على تعليق العبد الضعيف الذي يسير في حججكم وانا اومن بواقعنا اليوم ولا شيئ اخر الا هذا الواقع المعاش والمجود .تقولون ان الامم المتحدة قسمت الارض بين اسرائيل وفلسطين وان اسرائيل هي الظالمة لانها هي من رفضت القسمة ,وهذا بهتان على اسرائيل بحيث قبل 67كان الفلسطينيون في ارضهم فلماذا قام العروبيون بالحرب وحينما خسروا وانهزموا وخسروا حتى اراضي اضافية مثل الجولان وسيناء وو بعد ذلك تريدون الرجوع الى الحل الاممي ,والحل الاممي ما زال قائما ولكن بشروط المنتصر,فهل ارجعت مصر سيناء بشروطها ام بشروط المنتصر,لان اسرائيل المنتصرة لا يمكن ان تثق في المنهزم الذي تسكنه روح الكراهية والانتقام وبالتالي فلا بد من وضع ظوابط ومراقبة لكي لا يفاج
37 - amahrouch الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:15
استرجعت مصر سيناء مقابل إقدامها على التطبيع، ونفس الأمر حدث مع الأردن، لكن على ماذا سيحصل المغرب بتطبيعه مع دولة العنصرية والاحتلال المسماة بإسرائيل؟

يجيب بارون التطبيع في المغرب لحسن الجيت ومعه واعزي المسعور الذي يكتب العشرات من التعليقات بتوقيعات مختلفة أسفل مقالاته كلها دفاع عن التطبيع، يجيبان بأن التطبيع سيؤدي بواشنطن وتل أبيب إلى الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الصحراوية.

لكن ألا يمكن النظر إلى هذا الأمر على أنه مقايضة غير نزيهة لقضية عادلة التي هي مغربية الصحراء، بالاعتراف باحتلال غاصب لأرض شعب شقيق الذي هو الشعب الفلسطيني؟

وإذا قبل المغرب إقحام واشنطن وتل أبيب في ملف صحرائه بهذه الصيغة الملغومة، ألا يكون قد قبل بِلَيِّ ذراعه من جانبهما، وأنهما قد يظلان يمارسان عليه الابتزاز بقضية الصحراء بتهديده بإمكانية مراجعة اعترافهما بسيادته عليها، إن لم يظل خاضعا لابتزازهما؟

ألا يمكن للجزائر استغلال هذا الموقف بتصوير المغرب محتلا للصحراء كما تحتل الدولة العبرية المجرمة فلسطين؟

صراحة يصعب فهم كيف يفكر الدبلوماسي لجيت في دفاعه المستميت عن التطبيع المشبوه مع الدولة العبرية المجرمة؟
38 - Freethinker الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:35
إلى 37 - Amaghrabi

جاء في تعليقك التالي: (( تقولون ان الامم المتحدة قسمت الارض بين اسرائيل وفلسطين وان اسرائيل هي الظالمة لانها هي من رفضت القسمة، وهذا بهتان على اسرائيل بحيث قبل 67 كان الفلسطينيون في ارضهم فلماذا قام العروبيون بالحرب؟)).

كلامك هذا كلّه كذب وافتراء، إسرائيل هي التي رفضت مبدأ التقسيم سنة 1948، وحال الإعلان عن إنشاء كيانها الغاصب قامت بممارسة القتل والتهجير للفلسطينيين، وهذه أمور موثقة بالصوت والصورة، كما أن إسرائيل هي التي شنّت العدوان على مصر وسوريا سنة 1967، واحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية وقطاع غزة، وغور الأردن، وأنت تزيف الحقائق تقلب الأشياء رأسا على عقب، لفائدة أسيادك الصهاينة المجرمين.

وإذا كنت تنتشي بانتصار الإسرائيليين على العرب والفلسطينيين في المشرق العربي، فأنت كبربريست عرقي منغلق تعيش هنا في المغرب بشعور المهزوم والذي يعاني من التمييز، ويشعر بالمسكنة والاضطهاد..

زَهُوُّك بتفوق الإسرائيليين تلجأ إليه لمداراة شعورك بالنقص والدونية والهزيمة في المغرب العربي يا سي الحسين..
39 - Lamya الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:30
إلى 37 - Amaghrabi

جاء مدافعا عن إسرائيل في تعليقك التالي: ((تريدون الرجوع الى الحل الاممي, والحل الاممي ما زال قائما ولكن بشروط المنتصر)).

بمنطقك هذا لا يجوز للمغرب المطالبة باسترجاع أراضيه السليبة وعلى رأسها سبتة ومليلية والجزر الجعفرية، فما دامت إسبانيا متفوقة على المغرب عسكريا وماليا، فإن بإمكانها فرض شروطها على بلدنا، ومن ضمنها التخلي عن أراضيه المحتلة من طرفها، لأنها استولت عليها بالقوة العسكرية الغاشمة..

استيقظ يا أستاذنا في القانون الدستوري، نحن نعيش في القرن 21، والإنسان يتكلم فيه بلغة القانون ويحتكم إلى قرارات الشرعية الدولية، والدول التي لا تحترم هذه القرارات تصنف دولا مارقة ومنبوذة من طرف الناس المتحضرين..

أما أنت الذي تتحدث عن سلام بشروط المنتصر فإنك تتكلم بلغة القبيلة والغابة حين كان الناس يتعاركون بينهم بالزراوط، فتفرض القبيلة المنتصرة بزرواطها شروطها على القبيلة المنهزمة.

وهذا الأمر ليس مستغربا من شخص لديه حنين إلى الطين، ويحلم بمشاهدة فيديو يتضمن صورا حول كيف كان يعيش الأمازيغي 15 ألف سنة قبل الآن، شخص يعيش خارج التاريخ يستحيل عليه فهم معنى القانون يا سي واعزي..
40 - كفى من التخاريف . الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:56
أولى القبلتين وثالت الحرمين ومسرى الرسول هذا لا يعطيكم ااحق في الأرض لأن الأرض لمن سكنها وليست لمن رآها في المنام .
41 - لوسيور الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:48
إلى رقم 41

كلامك صحيح عندما تقول: (( الأرض لمن سكنها وليست لمن رآها في المنام)).

فالأرض المغربية للمغاربة كافة، وليس للبربريست العرقيين وحدهم، لأنهم يرون في المنام أنهم كانوا سكانها الأولين..

وعليه، يكفيكم تخاريف من قبيل الأرض أمازيغية كذا. إنها مغربية لأن من يسكنها مغاربة، أي أنهم عرب وأمازيغ يا مستر الحسين.
42 - Axel hyper good الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:15
إلى رقم 41

إذا كنت ترى أن أولى القبلتين وثالت الحرمين ومسرى الرسول عبارة عن تخاريف، فإنها تخاريف يؤمن ويتمسك بها الأشقاء الأمازيغ من مصر إلى جزر الكناري أكثر ربما مما يتمسك بها القوميون العروبيون والإسلاميون المتشددون.

والتخاريف الحقيقية، هي إنشاء بلزة ليركامية كلغة بديلة للهجات الثلاث، ووهم العودة بالمغرب إلى ما قبل 1300 سنة من اليوم، ووهم العرق الخالص والجينات الخاصة بذويه المزعومين، فهذه هي التخاريف التي ليس قبلها ولا بعدها من تخاريف يا الرفيق المعلوم..
43 - مصطفى آيت الغربي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:20
قرأت كل التعاليق وقلت في نفسي يالها من حرب أهلية فيما بينا لو أتيح لنا اقتناء السلاح.
لايسعني ال أن أهنأ اليهود والصهيونية العالمية بنجاحهم في مشروعهم.
لقد أصابوا الهدف.
من أين جاءت هده العداوة فيما بيننا؟
لن ننتصر على الصهيونية حتى نغير عقليتنا وثقافتنا لأنها من صنع الصهيونية.
44 - aleph الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:53
37- Amaghrabi

المشكل هو أنك جمعت بين الجهل والتصهين والعمالة للإستعمار.
إذا كنت لا تعرف مايقوله الإسلام في مسألة أولى القبلتين وثالث الحرمين فلك آختياران: 1) إما أن تخرس أو 2) تعلم نفسك وبعد ذلك تعال لتدبج مقالاتك المتصهينة المليئة بالغباء.

الإسلام يعتبر إبراهيم عليه السلام مسلما، ويعتبر موسى عليه السلام مسلما ويعتبر باقي الأنبياء مسلمين.
المسجد الأقصى الوارد في القرآن لا تعني مسجدا بالضبط وإنما تعني منطقة في القدس العتيقة تشمل قبة الصخرة والمسجد القِبْلي والمصلى المرواني ومصلى باب الرحمة، وعدة معالم أخرى.
قدسيتها عندالمسلمين ترجع ل: 1) لأن من هناك كان مسرى الرسول ومعراجه و2) لأنها بقعة مقدسة عند الأنبياء السابقين. والإسلام يعتبر من سبقه من الأنبياء مسلمين.
وهذا هو ما يؤمن به المسلمون: المسجد الأقصى خاصة والقدس عامة ثالث أقدس مكان عند المسلمين بعد مكة والمدينة.

أنت تستميت في الدفاع عن الصهاينة وهذا يثير أكثر من استفهام. وأنا شخصيا أظن أن سبب تصهينك أنك اعتنقت المسيحية الأنجيلية. وهي تيار مسيحي صهيوني يؤمن أنه لن يعود الإله المصلوب إلا بعد آحتلال فلسطين من طرف اليهود وبناء الهيكل.
45 - aleph الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:06
27 - الهفوة والتعمد

تقول " انتهى حلم إسرائيل إلى البحر" .
هذه دعاية صهيونية اختلقتها البروباغاندا الصهيونية، ولا أحد من الزعماء العرب تفوه بهذا الكلام. وبما أنك صهيوني حتى النخاع فمهمتك هي إعادة تدوير البروبغاندا الصهيونية. أنت يا سيد عبدالرحيم فتح الخير تعتنق المسيحية الإنجيلية، تيار مسيحي يؤمن أن الإله المصلوب لن يعود إلا إذا آجتمع كل اليهود في فلسطين.
هرج كما شئت وسبح بهلوساتك الخرافية التوراتية كما يحلو لك. فالشعب المغربي الحر عصي على الإختراق مهما خرف المتمسحون المتصهينون من أمثالك أو من أمثال كتائب القبلية العرقية المتأمزغة.

أنتم أيها المتمسحون الإنجيليون المغاربة طابور الخيانة والغدر في وطننا. أنت لا يهمك لا المغرب ولا الوطنية. ما يهمك هو خرافة ملكوت السماء عندما يعود الإله المصلوب الخرافي. إلاه صلب كما يصلب أحقر المجرمين واقتاتت العقبان من لحمه وهو على الصليب حيا وميتا. هذه هي الخرافة التي تجعلك متصهينا منحازا للتطهير العرقي الصهيوني للفلسطينيين ولاغتصاب أرض فلسطين. ألا سحقا لكائنات من آبناء وطننا، و باسم خرافة الإله المصلوب، يصبحون مرتزقة عند كيان الإجرام الصهيوني.
46 - Casablancais الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:16
القاصرين المغاربة

فرنسا تدعو إلى "التضامن الأوروبي" لحل ملف القاصرين المغاربة


هل يمكن أن تكون هذه المشكلة واحدة من المقدسات المغربية
47 - واخمو الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:20
إلى aleph

شاهدت فيلما وثائقيا في قناة الميادين يناقش ملف العملاء اللبنانيين لإسرائيل، ويسعى لتفسير الأسباب التي أدت بهم إلى امتهان الحرفة الحقيرة التي هي العمالة لدى العدو، ومن خلال تناول ملفات العملاء الذي اعتقلوا وحوكم بعضهم بالإعدام في الفيلم الوثائقي، يخلص المشاهد إلى أن واحدا من الأسباب الرئيسية التي تؤدي بالعملاء إلى السقوط في هذا الجبِّ الخسيس هو الحقد على المجتمع، فلقد وقف الشريط على أن الأغلبية المطلقة من العملاء كانوا من الحاقدين على مجتمعهم لبنان، لأسباب تخصُّ كل واحد منهم..

والكائن الذي تخاطبه قائلا: (( أنا شخصيا أظن أن سبب تصهينك أنك اعتنقت المسيحية الأنجيلية. وهي تيار مسيحي صهيوني يؤمن أنه لن يعود الإله المصلوب إلا بعد آحتلال فلسطين من طرف اليهود وبناء الهيكل)).

هذا الكائن بربريست عرقي ويتجلى ذلك بوضوح في تعليقاته المتعددة بتوقيعات مختلفة، إنه حاقد حقدا مرضيا على العرب والمسلمين، لأنهم في نظره يحتلون أرض أجداده الأمازيغ..

وبسبب حقده هذا لاشك أن صاحبنا لا يمانع في الاشتغلال عميل صغير عند الصهاينة المجرمين، مقابل بعض البقشيش الذي يحصل عليهم منهم بالشيكل والدولار..
48 - ولد القرية - سلا - الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:34
إلى 47 - Casablancais

جاء في تعليقك التالي: (( القاصرين المغاربة، فرنسا تدعو إلى التضامن الأوروبي لحل ملف القاصرين المغاربة، هل يمكن أن تكون هذه المشكلة واحدة من المقدسات المغربية؟)).

مشكل القاصرين المغاربة موجود في إسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا، وعلى الدولة المغربية العمل من أجل حلِّ هذا المشكل الذي يعاني منه فلذات أكبادنا.

ولكن لماذا تجعل أنت من مشكل القاصرين المغاربة مقابلا يتواجه مع مبدأ التضامن المغربي مع شقيقه الشعب الفلسطيني؟ لماذا تحاول أن تقدم القضيتين وكأنهما متعارضتان؟

بإمكان المغرب العمل على الواجهتين دفعة واحدة دون حدوث تصادم بين المجهودين المبذولين فيهما معا؟

طرحك للسؤال يتضمن نية خبيثة تشير من خلالها إلى كون التضامن مع الشعب الفلسطيني يتمُّ على حساب قضايا مغربية، وهذا افتراء على الحقيقة وكذب مفضوح يُخفي رغبتك الجامحة في إعلان ولائك للدولة العبرية المجرمة يا سي.. والبقية معروفة..
49 - Hassan الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:38
أطلب من المعلقين الذين أقحموا الدين و القومية أن يفسرواا عدم تطبيعنا مع من لنا معهم حدود و لغة و دين مشترك و لا زال البحث عن صيغة للتطبيع . لازال الخلاف قائما و الحدود مغلقة و الحرب مؤجلة .
50 - هواجس الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:42
موقف حركة فتح،اكبر فصائل المقاومة الفلسطينية،من قضية الصحراء كان اكثر وضوحا قبل ان يصفعها المرحوم الحسن الثاني،ورغم تداعيات الصفعة ، الا ان موقفها ظل كما هو عليه في الاساس،وهذا لا يحتاج الى عناء لاثبات ذلك، الجزائر احتضنت لسنوات مقرات الفصائل الفلسطينية ، قبل قيام السلطة الوطنية ،باعتبارها احدى دول محو الممانعة التي تبنىت سياسة دعم الحركات التحررية في العالم بالمال والرجال والسلاح،وبما انها تعتبر البوليساريو حركة تحررية مثلها مثل الفصائل الفلسطينية فمن البديهي ان يتوافق الموقفين في العيد من القضايا ، تناغمهما يصبح ضروريا فأي قراءة اخرى لتلك العلاقة المفترضة بين الكيانين يعتبر مجرد ثرثرة
اما قضية التطبيع مع اسرائيل فتدخل ضمن الخيارات الاستراتيجية للدول ، الثمن الذي ستدفعه دول الخليج بسبب تنمامي القوة العسكرية لايران ونجاحها في ربط دول الهلال الشيعي جغرافيا،هو ثمن التطبيع مع اسرائيل،التطبيع معها واقامة علاقة اقتصادية وسياسية ستتوج باتفاقات عسكرية وهذا هو بيت القصيد
القوميون رفضو قرار التقسيم الاممي فخسرو نصف فلسطين،وبعد اربعين سنة قبلوا به ورُفض طلبهم ، جاء مؤتمر مدير ،،،،يتبع
51 - تاوناتي من فرنسا الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 22:54
إلى 51 - هواجس

نفس التعليق تعيد نشره بصيغ مختلفة لمرات مرات، وهو مكتوب بأسلوب ركيك وهزيل، وسبق للقراء أن ردُّوا عليك وأفحموك بشأنه، يا أخي الكريم، أنت أستاذ جامعي سابق لمادة القانون الدستوري، وكنت عضوا في المجلس الإداري لليركام، وتفشل في كتابة تعليقات بأفكار جديدة وجيدة، وبأسلوب مقبول، هذه فضيحة فعلا.

والأدهى هو أنك تتصرف كطفيلي في مأدبة للأغيار، أو كراقص في عرس لست من أهله، ولا حتى من ضيوفه، فالتطبيع يجري في المشرق بين العرب والإسرائيليين، وأنت كبربريست عرقي تهلل وتُلوّزُ له هنا في المغرب، وتنسى أن هذا التطبيع إذا اكتمل بين العرب والإسرائليين، وتصالحوا وتناغموا بينهم، فانت سترمى في السلة إياها، ولن يعود لك ما تتاجر به كما هو واقع حاليا، حيث تصور نفسك عدوا للعرب والمسلمين ومواليا لبني صهيون.

أنت الخاسر الأكبر في التطبيع، ولكنك لا تعلم، لأنك تتصرف بغريزتك الحاقدة وليس بعقلك، كما أن لكل داء دواء إلا البلادة فإنها أعيت من يداويها يا مستر الحسين..
52 - سماسرة الأوطان الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 23:28
نعم النِّيل من المقدسات المغربية. هذا النهر العظيم هو أيضا و تماما مثل الصحراء و فلسطين يعلوهما عِطْرُ القداسة. هو روح مصر العظيمة التي ستعود عظيمة و كريمة قريبا جدا. ننتظر البشائر لرفع الغمة من أجل الصعود للقمة. أما النَّيْل من المقدسات فهو القبول بمقايضتها ببعضها و جعلها أصلا تجاريا و سياسيا في بورصة السمسرة بالأوطان.
53 - Casablancais الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:45
إلى التعليق 49 ولد القرية - سلا ،

لقد فهمت العكس

سؤالي لمؤلف المقال
54 - هواجس الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:47
.... وكان قاب قوسين انشاء سلطة فلسطينية محلية كخطوة نحو اقرار نوع من الحكم الذاتي ، نسفها الاسلاميون ، وبعد ازيد من ثلاثين سنة جاءت صفقة القرن رفضتها السلطة الفلسطينية ، وبذلك يكون الرفض الفلسطيني قد استكمل اضلعه ، ولا اعرف كيف سيبدو عليه الحال بعد ثلاثين او اربعين سنة من الآن، الشعارات في الشوارع والموسيقى والبروفيلات والتدوينات والتعليقات تجعلنا نعيش لحظة الفتح العظيم ، وواقع ينتظر استكمال باقي الطقوس قبل الدفن ، رد فعل الفلسطنيين على تطبيع الامارات والبحرين مع اسرائيل ينم عن صبيانية سياسية كبيرة ، كان بامكانهم التعبير عن استيائهم بلطف ديبلوماسي وليس بالتخوين ، الفلسطينيون في حاجة الى هاتين الدولتين اكثر من حاجة هذه الاخيرتين الى الفلسطينييين ،منطق المصلحة يجب يكون اولى من العاطفة ، وهو نفس الموقف الذي عبر عنه اليسار المغربي في شخص الامينة العامة للاشتراكي الموحد، وأسأل ،كيف سيكون موقف الامينة العامة من علاقة المغرب بالامارات والبحرين اّذا ترأست الحكومة المقبلة ؟ هل ستسحب سفيري المغرب من الدولتين ام ستقول انه كان موقفا تكتيكيا كما هو موقف الفلسطينيين من قضية الصحراء ؟
55 - هواجس الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:45
يتامى عفلق وقطب لا يتركون خيارا ثالثا لمن يريد ان لا يحب ولا يكره ، زمان الشعر انتهى مع مجيء الاسلام ، ما لام تكسبه بالسياسة لن تكسبه بالحرب ، ونحن نستمع الى اشعار الثورة ، اتخيل انهم على مشارف حيفا والقدسعلى موعد مع اكبر وألذ قداس ديني في التاريخ الحديث ، اقدم لهم معطيات وتواريخ ويردون علي بالاشعار ، انا استسمح واعتذر من الاستاذ الجامعي الذي يتحدث عنه اليتامى ، لقد سببت له الكثير من السب والشتم والتخوين و...وأخذت منه كرسيه الجامعي ، في الحقيقة كان حلمي الاول ، لكن لم استطع تحقيقه ، و بفضله اصبحت ابدو كذلك في عيون الاقزام ، على الاقل ...استاذ جامعي ، يالها من مهمة...وياله من حلم ,,
انا اتفهم سبب ارتفاع صبيب غضبهم ، لأن الضربة جاءت من داخل خيمة الامان ، من حصن كان من المفترض ان يكون منيعا ، وهكذا اصبحت اسرائيل على مشارف مكة وهم ما يزالون يرددون نفس اشعار حيفا ، لم يفهموا بعد المقطع الاخير من رواية "عائد الى حيفا"، هكذا هي طبيعتم لا يفهمون الا بعد مرور وقت طويل,,,
56 - aleph الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:38
@هواجس

ما معنى أن تختار بانتقائية بعض المحطات من الصراع مع الكيان الصهيوني لتخرج بالخلاصة التي تليق بعباءة كتائب الإسترزاق القبلي العرقي عند كيان الإجرام الصهيوني!
بقاء كيان الإجرام الصهيوني إلى اليوم هو هبة الغرب الإمبريالي لذلك الكيان المصطنع:
1 ) ابريطانيا مكنتهم من التجمع في فلسطين
2) فرنسا مكنتهم من السلاح النووي
3) أمريكا تمكنهم الآن من التفوق العسكري وتدمر دول أعداء الكيان وكمثال دمرت العراق وتحاول خنق وتدمير إيران.

كيانك لم يحقق أي اختراق للأمة العربية. التطبيع فقط على مستوى الأنظمة المستبدة الخاضعة لأوامر الإمبريالية الأمريكية. فلن يستطيع أي صهيوني أن يضع رجله على الأرض العربية دون حراسة شديدة. التطبيع الشعبي منعدم ولن يحدث مع هذا الكيان. نظام الشاه المطبع خلفه نظام صار خطرا وجوديا على الكيان.

وأذكرك أن تاريخ الأمم لا يعد ببضع عشرات سنين. أمة ترفض بشكل مطلق اغتصاب 27 ألف كلم من جغرافيتها الممتدة على ملايين الكيلومترات لن تُهزم. وستتحرر فلسطين على يد هذا الجيل أو الذي يليه أو بعد جيلين. وتاريخ الأمم يعد بالقرون والأحقاب ولا مبرر لك لتفرح بانتصار كيان وهمي سيكنس لا محالة.
57 - mnm الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:08
قبل سنة 48 باع الفلسطينيون العديد من أراضيهم الفلاحية لليهود ولم يفطتنوا إلى فعلتهم الا بعد فوات الأوان فهم من وضع حجر الأساس لاستعمارهم من طرف إسرائيل والعرب أكثر عددا واوسع مساحة واغنى شعوبا
اريد ان اعرف ماذا قدموا في سبيل هذه القضية لكي نقدمه او نتممه نحن المغاربة الموجودين في أبعد بقعة إسلامية عنهم
أليس الأولى بنا الاهتمام ببلدنا وقضاياه وفقرائه ومشاكله . معظم المغاربة يتقاتلون من اجل لقمة العيش في الوقت الذي يتمختر العرب في رغد العيش ماذا تريدون من الشعب المغربي هل تريدون ان يقفز على كل هذه الحواجز ويقوم مكان صاحب الحاجة إلى حاجته ام تريدون ان نجمع التبرعات لشراء فساتين حنان الشعراوي واطقمها الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة المختلفة باختلاف الوان فساتينها ربما تريدون من الحكومة ان تتفرع لفلسطين وتترك مصالح شعبها وارضها .حتى وان قمنا بذلك فلن نجني حتى كلمة شكرا كما وضح السي لحسن في مقاله
صدق من قال الخيانة أصبحت وجهة نظر كما أن النفاق اصبح حكمة وبصيرة
شكرا
58 - متعايش الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:12
الم تشاهد هده الهبة الكويتية المناهضة للتطبيع حيث الجميع تخطى مساندة عرفات لاجتياح بلدهم الم تتبع الدعم السوري المستمر للقضية في اغفال تام لتنكر خالد مشعل لكل شئ وانضمامه لصف خصومها لمادا كل هدا الاصرار على االشقاق والقطيعة خصوصا بعد حصول الاعتراف والتوضيح والاعتدار والنص على حقوقنا انها النية المبيتة في اغرب جموحها
59 - الحسين واعزي الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:56
إلى 56 - هواجس

رفضُ التطبيع مع كيان العنصرية والإجرام لا يقوم به من تسميهم يتامى عفلق وقطب واليسار بكل أطيافه في المغرب، رفضُ هذا التطبيع الخياني تقوده الحكومة تحت رعاية الملك محمد السادس الذي يترأس لجنة القدس، ويساندها في موقفها هذا البرلمان المغربي بإجماع كل فرقه، كما أنه موقف كل الأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني، أي أنه موقف الشعب المغربي برمته، وتشهد على ذلك المسيرات المليونية التي تخرج في شوارع المدن المغربية، ويشارك فيها كل المغاربة عربا وأمازيغا..

من الذي يتبقى من أنصار التطبيع في بلدنا؟ صاحب المقال لحسن الجيت، وواعزي المسعور الذي ينشر أسفل كل مقال له، عشرات التعليقات بتوقيعات مختلفة ليوهم القراء بأن المطبعين كثر في المغرب، ومع هذين الاثنين منير كجي وأحمد الدغرني وعصيد..

بالمناسبة، لو أن عصيد راجع موقفه وأعلن عن رفضه للتطبيع، أنا على يقين تام، أنك أنت ستبادر للقيام بنفس الشيء، فلقد كنت تشتم علال الفاسي، وبمجرد أن كتب عصيد إشارة نوّه فيها بالزعيم المذكور، انقلبت أنت على موقف 180 درجة وأصبحت من المصفقين لعلال الفاسي..

لست ضذ التطبيع، أنت ذيل سيدك عصيد ونقطة على السطر.
60 - هواجس الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:23
تلك هي المحطات الكبرى في تاريخ القضية الفلسطينية ، واذا كنت تريد ان نتوقف عند انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة واشعار محمود درويش وحصار ابو عمار ومليارات "سهى"ومغامرات اعريقات مع تسيفي ليفني وما الى ذلك من الجزئيات فلابأس،احكي ...انجلترا اوجدتهم وفرنسا امنتهم وامريكا سلحتهم و..وماذا بعد، هذ ما تقولونه عن دولة عمرها لا يساوي اصغر شجرة زيتون في فلسطذين ، كان على العرب والمسلمين ان يُسائلوا انفسهم بدل القاء اللوم على غيرهم ، هؤلاء جميعا تجمعهم مصالح مشتركة وليس علاقات محبة واخوة وصداقة كما يتخيل يتامى وهم الوحدة العربية والاسلامية ، ومن يرى مصالحه في تعاليم السماء لن يجد من يؤمن له مصالحه في قوانين الارض
نعم،كياني لم يحقق اي اختراق،وهذا الكلام يذكرني بقصة الزوج واللصوص، قالت له لزوجته انهم فوق السطح،قال لها دعيهم ينزلون الى البهو حتى لا يفروا،عندما نزلوا قال لها المعركة ستحدث في بيت النوم حيث لا يستطيعون الافلات،وعندما اخذا زوجته معهم وهو يرتعد خوفا،اوصته بالابناء ، قال لها لم تتركينهم مع جبان..؟ دول محور الممانعة دمرت عن اخرها،دول الطوق وقعت معاهدة سلام مع اسرائيل ، عن اية امة تتحدثون ؟
61 - التطبيع و الانفصال الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:13
عندما نفكر في الوحدة أو الانفصال علينا النظر لثلاثة نماذج تاريخية مهمة لاستخلاص الدروس. الأول هو الاتحاد السوفياتي و كيف تفكك بسبب الشمولية و النزعة العرقية و القومية. روسيا تشعر الآن بالخطر لأن الناتو أصبح في عقر و قلب مجالها الحيوي و عمقها الاستراتيجي؛ و تحاول استعادة بعض السيطرة عليهما رغم توفرها على كل عوامل الردع. النموذج الثاني هو الولايات المتحدة حيث الديموقراطية هي أصل الوحدة و روحها و غداءها الحيوي و تأمينها الفعال. الحرب الأهلية كرست الوحدة؛ و هزمت الانفصال؛ و ليس العكس. النموذج الثالث هو الصين المستعدة لإعلان الحرب في ساعة إعلان تايوان الإستقلال و المتشبتة بالتبت.
السيدة أمينتو، نثق في شخصك و شخصيتك القوية و نريد أن نراك زعيمة حقيقية للوحدة و الديموقراطية و حقوق الإنسان و التقدم العميم و الإنجاز الحضاري. فهل ستتجاوبين مع حسن ظننا بك كمواطنين عاديين لهم فقط هم الوطن و المستقبل؟ الانفصال صغير؛ و الوحدة كبيرة. يعلمنا التاريخ أن الوحدة أنفع و أقوى و أشرف من الانفصال. فرص نجاح الانفصال ضئيلة و لو تم؛ فرص نجاح الوحدة مضمونة لأن كل شيئ يجمعنا.
62 - النكوري الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:18
61 - هواجس

تقول في تعليقك التالي: (( دول محور الممانعة دمرت عن اخرها))، وطبعا أنت كبربريست عرقي منغلق مبتهج لذلك، حتى دون أن تستفيد شيئا منه.

نعم تم تدمير العراق، ولكن القوات الأمريكية تتلقى اليوم الصفعات على قفاها من المقاومة العراقية، وهاهي تجمع حقائبها وتهرب جارة من ورائها ذيول الخيبة والهزيمة، بعد أن أن أنفقت من أجل احتلال العراق والسيطرة عليه ما يفوق 1000 مليار دولار وقُتل لها في أرضه ما يربو على 5 ألف جندي، ناهيك عن الجرحى والمعطوبين، وهاهو المشروع الأمريكي الصهيووهابي قد فشل في سوريا رغم هدر أمريكا ما يفوق 60 مليار دولار على الحرب في بلاد الشام، بل هاهي واشنطن تدعو لانسحاب أمريكي إيراني متزامن من سوريا وترفض ذلك دمشق مطالبة بانسحاب أمريكي دون قيد ولا شرط..

أمريكا هزمت في العراق وسوريا ولبنان وأفغانستان والصومال، وهاجسها الأكبر حاليا هو توفير الحماية للدولة العبرية المجرمة بعد فرارها من المنطقة، وفي هذا السياق يدخل تطبيع مشيخات الخليج مع الكيان الغاصب.

هذا التطبيع الذي لن يصل بتاتا إلى أرض المغرب، حيث سيظل مكتب الاتصال الصهيوني/ النجاسة مغلقا، ولا عزاء لواعزي المسعور..
63 - aleph الخميس 24 شتنبر 2020 - 16:10
@ هواجس

كل هذه الثرثرة التي تنتجها ليست أكثر من رسالة حب لكيان مجرم. مغازلة كيان الإجرام الصهيوني من كتائب القبلية العرقية المتأمزغة أسبابها ودوافعها معروفة. فمن وجهة نظركم فقط كيان الإجرام الصهيوني سيفتح لكم الباب واسعا للتدخل الأمريكي عندما تقررون الغدر بالوطن آنتقاما من العرب الذين" اغتصبوا" حقوق قبيلتكم.

ما دامت عقيدة إسرائيل الأمنية مبنية على التحالف مع الأقليات العرقية والطائفية والدينية في الوطن العربي ضد أوطانها، فأنتم ترسلون لها رسائل الحب بأنكم متأهبون للغدر بالوطن وما على الصهاينة إلا أن يبادلوكم حبا بحب. ونسيت أن المارونيين في لبنان عندما تحالفوا مع الصهاينة تكسرت شوكتهم وأفلت نجمتهم.

إذا كان شعار المصلحة هو الذي تستلهمه ويحركك فاعلم أن الغواني هي التي تبيع العرض والشرف من أجل المصلحة وأن العميل هو الذي لا تحركه إلا المصلحة حتى وإن باع أمه.

حكاية الزوج اللص تنطبق على القيم التي تنادي أنت وأشباهك بها، هي قيم الحركة القبلية العرقية التي تنبطح أمام كيان الإجرام لعله يساعدكم عندما تظنون أنه حان الوقت لبيع العرض والشرف والغدر بالوطن باسم قبلية عرقية متخلفة عدوة الحضارة.
64 - Amaghrabi الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:28
إلى 61 - هواجس

القصة التي رويت لنا عن الزوج الجبان مسلية ومفيدة جدا، فهي قصة الجبناء الذين تعاقبت الأقوام منذ ما يفوق 33 قرنا على احتلال أرضهم وسبي نسائهم واغتصابهن أمام أنظارهم، بل كانوا ينتزعونهن منهم ويتم تقديمهن هدايا للسلاطين.

وبمنطق الظرف الراهن فما جاء في القصة ينطبق بالنقطة والفاصلة على شرذمة البربريست العرقيين المنغلقين، إنهم يملؤون الدنيا صخبا وضجيجا، إن لم تفعل الدولة كذا وكيت وفيت للأمازيغية، ويهددون بالويل والثبور وعظائم الأمور، ولكن في الواقع نجدهم أجبن عن فعل أي شيء على الإطلاق.

لم تقبل الدولة كتابة الأسماء بحرف تفناخ في البطاقة الوطنية، فماذا فعلتم؟ ورفضت الدولة تغيير اسم وكالة المغرب العربي للأنباء وأصرّت على أن يظل الاسم كما هو، والمغرب لا يزال يرأس لجنة القدس، واللغة العربية هي اللغة الدستورية الأولى في الدولة، في حين لا يزال القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية بأيدي اللجن.

البربريست العرقيون عاجزون عن طرد خنزير بري يعيث فسادا في حقولهم، ويقارنون أنفسهم بالأمة العربية المجيدة التي تقارع الامبريالية والصهيونية العالمتين.

صحيح اللي اختشوا ماتوا يا مستر الحسين..
65 - هواجس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:38
يقول :
"...تعاقبت الأقوام منذ ما يفوق 33 قرنا على احتلال أرضهم وسبي نسائهم واغتصابهن أمام أنظارهم، بل كانوا ينتزعونهن منهم ويتم تقديمهن هدايا للسلاطين..."
هذا الذي يقول هذا الكلام : هو نفسه من يتضامن مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لنفس ما تعرض له "البربريست" على حد تعبيره ...
اتحدى اي واحد ان يفك شفرة نفسية هذا الكائن....؟؟
66 - Lamya الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:36
إلى 66 - هواجس

الذي اغتاظ من قصة تعاقب الأقوام على أرض البربريست العرقيين وسبي نسائهم، في التعليق 65، رغم أنهم هم الذين يتهمون بها ما يسمونهم العرب المحتلون، هو نفسه الذي روى لنا في التعليق 61، قصة الزوج واللصوص، حين قالت له لزوجته انهم فوق السطح، قال لها دعيهم ينزلون الى البهو حتى لا يفروا، عندما نزلوا قال لها المعركة ستحدث في بيت النوم حيث لا يستطيعون الافلات، وعندما اخذا زوجته معهم وهو يرتعد خوفا،اوصته بالابناء..

يعني صاحبنا يتنرفز ويتقلق على ردِّ الفعل في التعليق 65، وينسى الفعل في التعليق 61.

أتمنى من القراء فكَّ شفرة هذا الكائن الموالي لكيان العنصرية والإجرام المسمى إسرائيل، والذي يعبر عن حنينه لعودة الاستعمار لوطننا المغرب، والذي يرفض رفع علمه الدستوري ويستبدله بعلم الشواذ..
67 - توضيح صورة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:47
أتفق مع لحسن لجيت عندما يقول في خاتمة مقاله: (( وما يحدث اليوم لدول عربية من مآس يجب أن نستخلص منها العبر)).

لقد استثمرت الإمبريالية العالمية ومعها ربيبتها الصهيونية في التمايزات الإثنية والعرقية والدينية والطائفية الموجودة في الدول العربية، وموّلت مرتزقتها هناك، وأضرمت نيران حروب أهلية، أتت على الأخضر واليابس.

ولكن الحمد لله في وطننا المغرب، الأخوة الصافية قائمة بين المغاربة من أصول عريبة وأشقائهم من أصول أمازيغية، ويتعين علينا العناية بهذه الأخوة، وحمايتها من بعض المتطرفين العرقيين الذين يبدون ولاء صريحا لكيان العنصرية والإجرام المسمى إسرائيل، فهؤلاء لا يخفون رغبتهم في اندلاع حرب أهلية، لكنهم شرذمة معزولة لا تأثير لها في مجتمعنا، ومع ذلك يتعين الحرص على استمرار هذه الشرذمة في عزلتها القاتلة، ففي ذلك مصلحة لوطننا..
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.