24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | !احترموا عقولنا ولا تستغفلوننا

!احترموا عقولنا ولا تستغفلوننا

!احترموا عقولنا ولا تستغفلوننا

صناعة رأي عام هو علم من العلوم الحديثة له صلة بكل العلوم وفي مقدمتها علم الاجتماع وعلم السياسة. وليس لأي كان أن يدلو بدلوه فهو علم مضن وشاق ويتطلب نفسا طويلا، أصحابه يشتغلون على المدى البعيد من خلال مسالك عديدة تلتقي على قاعدة مشتركة وتتوزع ما بين المناهج التربوية ويحتل فيها الإعلام دورا بازا باعتباره نافذة مفتوحة وتقتحم كل بيوت شرائح المجتمع. والأصل في صناعة رأي عام داخلي هو أن تكوينه يتم بأدوات وطنية وأن أية محاولة من الخارج للتأثير على الداخل قد يكون إما تدخلا في الشؤون الداخلية أو بمثابة محاولة لتأليب الرأي وتسخيره كأداة للضغط، من أجل خدمة أجندة خارجية وفي حالات أخرى قد يكتسي الأمر طابعا تحريضيا.

في هذه الأيام أطلت علينا بعض وسائط التواصل الاجتماعي بفيديو يتم ترويجه بين المغاربة يذكرني بالأحجية التي سمعناها عن أمهاتنا ونحن صغارا وهو أن اللقلاق أراد يوما أن يقبل ابنه فأفقع عينه. هذا الفيديو ينقل لنا مشهدا يثير من أوله إلى أخره عدة تساؤلات لا في توقيته ولا في مضمونه. هذا المشهد غير بريء ولا هو عفوي يظهر لنا شابا فلسطينيا يستخدم صورة علم المغرب ويدعو المستطلعين إلى إحراق تلك الصورة مقابل إغرائهم بقسط من المال، ليظهر لنا أن عامة الناس من الفلسطينيين يرفضون إحراق العلم مهما كانت الإغراءات ومنهم من هدد بكسر رأس مستجوبه إذا ما تمادى في طلبه بحرق صورة العلم المغربي، وغيره رفض كذلك أن يقوم بهذه الفعلة ولو عرضت عليه كنوز الدنيا. فبقدر ما هي جميلة هذه المشاهد بقدر ما هي مثيرة في نفس الوقت للريبة والشك حول مدى مصداقيتها وعفوية أصحابها. ونعتقد أن هذا الفيديو مخدوم وتقف من ورائه أياد خفية لبعض الأجهزة الفلسطينية التي تعمدت أن يكون إخراجه بالشكل الذي جاء عليه. ولعل ما يحملنا على ذلك الاعتقاد هو كالتالي:

1 ـ لماذا وقع الاختيار على العلم المغربي وليس على علم دولة عربية أخرى. ألم يكن من المفروض والأقرب إلى التطورات الأخيرة أن يطرح علم من أعلام الدول المطبعة مثلا في سوق مزايداتهم السياسية، أو لأن "الفاس جا ف الراس" وانتهى الأمر ولم يعد هناك مجال للبكاء.

2 ـ إن عرض ذلك الفيديو في هذا التوقيت يقترن بظرفية الموجة الأولى للتطبيع التي مرت ويخشى من هدير الموجة الثانية. ولذلك فإن تلك الأجهزة الفلسطينية وهي تتوجس من المستقبل ارتأت أن تستبق الأحداث بهكذا خرجات بنية شحن رأي عام داخلي وجعله رافعة لممارسة ضغط من الداخل على بعض الدول العربية التي يتهيأ لها أنها مستهدفة بالموجة الثانية.

3 ـ إن تلك الأجهزة الفلسطينية سعت من خلال تلك المحاولة أن تستخدم الشارع الفلسطيني، لتظهره بأنه متعاطف مع المغرب من أجل التستر على الأخطاء التي ارتكبت على الصعيد الرسمي وعلى صعيد الفصائل في حق المغرب وفي قضاياه المقدسة، وكذلك لمحاولة التعويض عن عدم قدرة القيادة الفلسطينية على اتخاذ موقف واضح من استكمال المغرب لوحدته الترابية وأشدد على من طنجة إلى لكويرة.

4 ـ وعلى فرض أن تلك العينات المستجوبة في الفيديو على أن مشاعرها صادقة وهذا احتمال لا نستبعده، فهي في جميع الأحوال تبقى عينة منتقاة بدقة لخدمة الغرض ولا تعني بالصرورة أنها تعكس مزاج مجتمع ككل. فيحيى عياش، القائد للجناح العسكري لحركة حماس، الذي أرق الموساد الإسرائيلي قتله بتواطؤ من ابن عمه بعد أن سلمه هاتفا ملغوما ليدمر نصف رأسه. هذا واحد منهم وفيهم تم بيعه بالمال، فكيف هذا الإخلاص اليوم لصورة علم بلد عربي كان دائما موضع اتهام من قبل عامة الفلسطينيين على أن جاليته من اليهود هي التي استوطنت أرض فلسطين.

ولتلك الاعتبارات، نؤكد أنه ما هكذا يصنع رأي عام ولا يمكن أن يتأتى ذلك بأساليب ملتوية أو اللعب على أكثر من حبل لإرضاء جميع الخواطر. فالرأي العام يصنع بمواقف رسمية واضحة لا تقبل التأويل وتتصدى بكل صرامة لكل ما يناقض التوجه الرسمي. فما جدوى هذه الفيديوهات والسفير الفلسطيني لدى الجزائر يبقى فوق أية مساءلة، وما جدواها أيضا مع وجود لجنة فلسطينية مرخص لها بأن تنشط في الأراضي الفلسطينية وهي اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي. وقد أصدرت هذه اللجنة في الأيام الأخيرة بيانا اعتبرت فيه أن خريطة المغرب "غير قانونية تشمل الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية التي يحتلها اليوم هذا البلد الشقيق للأسف الشديد وبقوة السلاح منذ 1975". وفي هذا الصدد، نود أن نسائل شركاءنا في الوطن من أولئك الذين ينعتوننا بالتصهين وبخيانة الوطن، نسائلهم من موقع الخيانة التي يصنفوننا فيها ما هو موقفكم أنتم الوطنيون من هذه المواقف العدائية لبلادنا. وما هو قول قيادات الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني من تلك اللجنة الفلسطينية التي تنشط على المبادئ نفسها في المجتمع الفلسطيني كما هو حال نشاطكم أنتم كذلك في المجتمع المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - زينون الرواقي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:16
السي لحسن يذكرني تأويلك للأمور بنكتة " بشحال الحولي !! " والتي قد يعرفها جل القرٌاء .. فلسطين في مرمى نيرانك سواء ابانت عن حسن نيتها أو سوئها .. ما الذي يدفعها لفبركة هذَا السيناريو لإظهار نوايا الشعب الفلسطيني الطيبة تجاه المغرب والشعب المغربي ؟ وماذا لو كانت اسرائيل من انجزت فيديو مماثل هل كنت ستأوّل المشهد كما تراه من خلال عين الحقد على فلسطين وما يأتي من الفلسطينيين ؟ ألن تكون قد شحذت كل طاقاتك وخيالالتك لإظهار عظمة الشعب الإسرائيلي ومدى حبه للمغرب ؟
الواقع ان مقالاتك مؤخراً من تنطبق عليها نكتة بلّارج اللي بغا يبوس ولدو عورو فكثرة تقبيلك لإسرائيل جعلك لا تميز بين وجنتيها وأماكن أخرى حتى ان أصبح اليوم من يظهر الودٌ من أبناء الشعب الفلسطيني تجاه المغرب مجرد عيّنة من الممثلين وان أبناء الشعب الفلسطيني قاطبة هم نموذج الخائن الذي باع يحيى عيّاش !! يا لغرابة المنطق الذي ذكرني بما قاله أحد المستعمرين القدامى من أن من ينادون بعودة محمد الخامس من المنفى هم مجرد أقلية مغرر بها وان الشعب المغربي هم من بايع بن عرفة ..
2 - azelmad الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:23
Vous mettez, savamment, à nu des mercenaires. Que Dieu vous comble de ses bienfaits
3 - عبدالسلام من البيضاء،، الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:53
مقال في غاية الاهمية،،،
نعم سيدي كلامك واقعي وفي الصميم،
بالفعل وكانهم يتعمدون استغباء عقول المغاربة، وكاننا بلداء ، او لا نفقه مايدور في محيطنا الاقلبمي،،
يكفي ان الكثير من الفلسطينيبن وفي كل مظاهرة لهم الا وبحملون اعلام انفصالي مرتزقة البوليزاريو جنب علم فلسطين؟!
وهده الحقيقة اعتقد قد عاينها الكثير من المغاربة،،
حتى بعض المنظمات السياسية الفلسطينية اليسارية يتعاطفون علانية مع انفصالي البوليزاريو،،
رحم الله الحسن الثاني الدي كان قد انفعل انفعالا شديدا على ياسر عرفات ومنظمة التحرير بسبب جلوسهم جنبا إلى جنب مع مرتزقة البوليزاريو،،
والله لا افهم فيما قصر فيه المغرب المغاربة اتجاه فلسطين والفلسطينيين،، علما ان المغرب من اكثر الدول العربية الذين قدموا و يقدموا الدعم لفلسطين ماديا ومعنويا،، عكس بعض الدول العربية في المنطقة الدي اكتفوا بالشعارات فقط ،،،
4 - KITAB الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:08
حاول الأستاذ أن يتخذ من "فيديو مفبرك" جامح في سماء وسائط التواصل الاجتماعي منصة في كيل "مدائحه" لفلسطين وبعض نشطائها بذريعة يراها الأستاذ وجيهة حينما يتعلق الأمر بالنفاق أو إزدواجية الخطاب السياسي ... أولاً يجب التمييز بين فلسطين كقضية وبين جبهاتها وفصائلها ، فموقف المغرب ثابت من الأولى بينما هناك من بين هذه الفصائل ولو على محدوديتها من يضمر العداء للمغرب ،فلا يجب أن نضع الدجاجة والبيض في سلة واحدة ،كما لا يجب أن نبني مواقفنا كمغاربة غيورين على "سلوك محدود" صدر من فلسطيني أو فصيل فلسطيني معين ، وأرى أن انتقاءنا لفيديو مفبرك بئيس ذي مضمون مختلق في تناول قضية فلسطين والفلسطينيين أمر مجحف ويسيء إلى دور المغرب الريادي في نصرة القضية الفلسطينية ككل ،سلمات
5 - الحسين واعزي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:12
إلى 3 - عبدالسلام من البيضاء،،

لم تعد سعيد من إسبانيا أو النكوري من هولندا وألمانيا والسويد، وتاوناتي من فرنسا وسام من أمريكا، أصبحت عبدالسلام من البيضاء وليس من العيون، حقدك المرضي على العرب والمسلمين عموما والفلسطينيين خصوصا، يجعلك لا تفوِّتُ أي فرصة لنفت سمومك ضدهم في تعليقاتك على مقالات الدبلوماسي لجيت الذي باتت حياته متوقفة ختصرة في الهجوم على الشعب الفلسطيني للترويج بطريقة غير مباشرة للتطبيع مع كيان العنصرية والإجرام المسمى إسرائيل..

أنت مفضوح مهما حاولت التمويه بتنويع توقيعاتك يا سيدنا الحسين..
6 - Amaghrabi الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:28
مع الاسف جل المغاربة مخدرين بمخدر العروبة والاسلام والعروبيون الاصليون اصحاب الشعار الرنان تخلوا عن شعارهم ورفعوا شعار المصالح ولا شيئ اخر الا المصالح وبالتالي تصافحوا ووقعوا ميثاق الصداقة والتعاون مع عدوهم الاول التاريخي وبقي المغاربة الذين مارسوا مبدأ"الامعا" "نحن معكم" تبعا وتابعين,واليوم اصبح المغاربة عروبيين اكثر من العروبيين الاصليين.ان نتحد لمحاورة اسرائيل بالتي هي احسن وبالطرق السلمية والعدلية في الامم المتحدة فشيئ جميل اما ان ندعو الى الاتحاد الذي يدعو الى الكره والعدا ورفض الحوار السلمي والبحث عن الطرق السلمية التي تؤدي الى السلام بين الطرفين يصبح من يسير هذا الاتجاه من المتصهينين الاذلاء.فاذا كانت طائفة في فلسطين تقف ضد وحدتنا وان كانت قليلة فانا كذلك من الطائفة المغربية القليلة التي تقف ضد الفلسطينيين
7 - مصطفى الرياحي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:30
أصبحت مهولس بفلسطين ها أنت في شهر عصرت خمس مقالات في نفس الموضوع بنفس سوء النية وقد اتضح أن ما تأتي به لا تعدوا أن تكون "خربطة جربطة" تربط ب"شريط" من فتلك أشياء "لا علاقة" كتبت رد عن تداعياتك هنا في الجريدة لم أخرج عن اللياقة وسأعود وفي عيني أنك أصبحت مجرد بوق لإسرائيل وما جاورها
تحية لأخي زينون اللذي كشف كل شيء
8 - الفيديو، السعادة و الحزن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:31
الفيديو قد يكون صحيحا أو مفبركا. أطرح جدلا أنه مفبرك قبل تناول القضية من زاوية أنه صحيح. ابتداء، من سيستفيد من الفبركة سياسيا و إعلاميا و دعائيا؟ لا أرى أن في ذلك خدمة لجهة ما غير تعزيز الأخوة المغربية الفلسطينية لتجاوز حادث بتر الخريطة التي سمعنا عنها مؤخرا. ذلك البتر المقصود و المسموم ربما من طرف جهة ما رسمية أو مدسوسة في حركة فتح في محاولة يائسة لتأجيج الرأي العام الوطني ضد الفلسطنيين في أفق تبرير التطبيع و جعله يحظى بالقبول و بالتزكية. ذلك البتر قد يكون أيضا انتقاما و عقابا للشعب المغربي الحي و الرافض للتطبيع المجاني و المهين. ثانيا، إذا كان الفيديو صحيحا ، فهو يعبر عن حب المغرب و تقديس رايته. و هذا فخر لنا جميعا. و يجب أن نسعد لا أن نشم رائحة الحزن و الأسى بين السطور التي تشي بما في القلوب التي انكسرت بانكسار التطبيع. التطبيع أجندة خارجية في غاية الخطورة. ننتظر مقالا عن المجلس الانفصالي الأخير يبين مساوئ الانفصال و محاسن الوحدة.
وعي المغاربة دائما حي. يقظتهم لا تستغفل في القضايا الكبرى و المصيرية.
9 - Amaghrabi الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:36
أعرب سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية في خطابه في الدورة 75 لهيئة الأمم المتحدة عن الأسف في الإخفاق في تسوية القضية الفلسطينية وإعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط، مسجلا أن ذلك: يشكل مصدر قلق عميق للمملكة المغربية.

وأكد رئيس الحكومة أنه: لا سلام عادل ودائم دون أن يتمكن الشعب الفلسطيني من حقه المشروع في إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة، عاصمتها القدس الشريف.

وأضاف العثماني أنه: لذلك يرفض المغرب رفضا قاطعا جميع الإجراءات الأحادية للسلطات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، سواء في الضفة الغربية أو في القدس الشريف. وهي إجراءات ستعمق التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

واغتنم العثماني هذه المناسبة لتجديد التضامن الدائم للمملكة مع لبنان، إثر انفجار مرفأ بيروت، وتداعياته المادية والبشرية المؤلمة.

ويؤكد كلام رئيس الحكومة المغربية أن الرباط لن تبادر في ظل الأوضاع المشار إليها أعلاه إلى التطبيع مع كيان العنصرية والإجرام المسمى إسرائيل، وأن المغرب جزء لا يتجزأ من الوطن العربي الممتد من الخليج الثائر إلى المحيط الهادر، غصبا عن إرادة البربريست العرقيين المنغلقين..
10 - عدو القومية العربية الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:24
الشعارات الحماسية الجوفاء قد ولى زمنها إلى الأبد بعدما اكتشف الجميع خواءها إلا بعض المعلقين هنا وهناك من أيتام القومية العروبية ، يلقون بلا خجل كلمة الخيانة على كل من سئم من ادعاءهم لكن خيانة من بالضبط؟ الدفاع عن إيران مدعمة البوليساريو و الدفاع عن تركيا التي تربح الأموال الطائلة على حسابنا و حساب فرص العمل لدينا هذه هي الخيانة ما بعدها خيانة خيانة الوطن أما أنا فلست فلسطينيا و لا أنت
11 - سعد الجيلالي، الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:25
ردا على الاخ الحسين واعزي،

رغم ان تعليقك غير موجه لي، لكن بالله عليك؟ وهل المغرب اكثر عروبة واسلاما من مصر وقطر والأردن والإمارات وقطر وتركيا وماليزيا وسلطنة عمان واالاءحة تطول بطبيعة الحال ادا ما علمنا ان العديد من الدول العربية والإسلامية الاخرى تتهيأ هده الايام للاعتراف باسراءيل والتطبيع معها في المستقبل القريب،
ادن اسراءيل اصبحت واقعا معاشا ، ودولة كاملة السيادة والشرعية اذا ما علمنا ان لها مقعد في الامم المتحدة ويعترف بها المنتظم الدولي كله ، ناهيك عن العديد من الدول العربية والإسلامية الذين يعترفون باسراءيل، ويحتضنون سفارات اسراءيل في عواصمهم،،
لناخد مثلا تركيا الدي يدعي رئيسها اردوغان انه يعادي اسراءيل في العلن، بينما في السر تجمعه علاقة قوية مع الكيان الصهيوني كما في علم الجميع دبلوماسيا و اقتصاديا وحتى عسكريا!! ، هل تعلم ان العلاقات الاقتصادية بين تركيا واسرائيل تصل اليوم الى ملاييييير الدولارات؟!!
أليس هذا ضحك على الذقون!!
الملاحظ عن اردوغان انه يهوى من حين لآخر استحمار بعض العقول وخصوصا الإخوانية منها،
12 - هواجس الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:33
بغض النظر عن القراءات الممكنة للفيديو،قد يكون وراءه"ممانعون"احزاب او هيئات مدنية مغربية،تخوين المطبعين جاء على لسان قيادات سياسية كان بامكانها ان تعبر عن موقفها بطريقة اكثر دبلوماسية ولباقة،احتراما لمهام الدولة ، قلت بغض النظرعن,,,فلنتناول الموضوع من زوايا اخرى، من هو الابله الذي سيقبل بارتكاب جرم يعاقب عليه القانون ،حرق علم دولة ذات سيادة دون ان يكون داع الى ذلك،احتجاج او مظاهرة أوحالة غضب عابرة وامام اعين الكاميرا،مقابل 100 دولار او 1000 دولار؟ مثل ان تقصد احدا وتطلب منه تحطيم السيارة التي امامه مقابل كذا دولار؟نفس القصة،سيناريو سيء للغاية ومخرج فاشل تماما
من يدعي الانسانية ومن خلالها يحاول ان يتجاوز ما يعتبره جزئي وطارئ، كنشاط البوليساريو في منظمة التحرير الفلسطينية والموافف الصريحة لبعض فصائلها من الصحراء،لا يُدخل ضمن حساباته قضايا مماثلة،قتل،تهجير، اعتقالات،متابعات،قصف,,,كالذي تمارسه تركيا في حق الاكراد،او بورما في حق الروهينغا او الصين في حق الايغور ؟ وبالتالي فأن موقفه لا يختلف عن موقفه باقي الاسلاميين والقومجيين ، كره اليهود ، واذا كان العكس فليجب عن سؤالي ؟
13 - aleph الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:38
نزع الطابع الإنساني عن شخص أوجماعة بشرية ما تقنية معروفة في علم النفس السياسي. هي تقنية تلجأ إليها المخابرات والإعلام التابع للمخابرات لتحديد العدو وتفسير لماذا هو عدو وتبريرالسياسة العدوانية تجاهه. فتلصِق بذلك الشخص أو بتلك المجموعة البشرية صفات قدحية كالشر أو كالتخلف والهمجية أوكمصدر تهديد أوشيطان مجرم أو....

الأستاذ الكريم، بسلسلة مقالاته يستعمل هذه التقنية. فيرسم لنا الشعب الفلسطيني كشعب آجتمعت فيه كل النقائص وكل الشرور. ولهذا يحق لنا أن نكره ونعاديه ونشجع على تدميره من طرف الكيان الصهيوني. شعب آنتفت فيه صفات الخير وآجتمعت فيه كل الشرور لايستحق مكانا تحت الشمس. معاداته هو الخير بعينه، معاداته هو التصرف السليم الذي يليق بالأخيار أمثال الأستاذ الكريم.
وبالمقابل يقوم الأساذ الكريم بالتهريج لكيان الإجرام الصهيوني وإغداء كل الأوصاف الحميدة عليه مثل أنه لم يسئ لنا ويساندنا في قضية وحدتنا الترابية (وهو كذب بواح) إلى آخره.
السؤال المطروح، ما هو المقابل الذي يتلقاه الأستاذ الفاضل على هذا العمل؟ أهو بالشيكل أم بالدولار؟
14 - aleph الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:04
11 - سعد الجيلالي

وأنا كذلك رغم ان تعليقك غير موجه لي، لكن بالله عليك؟ هل تفرق بين الأنظمة وبين الشعوب؟ تلك أنظمة طبعت! هل فعلت ذلك برضى شعوبها؟ هل تستطيع أن تنكر أن رأي شعوبها لم يستفتَ. فبالله عليك أتريد أن تجعل منا شعبا يأتمر بأوامر أنظمة فاسدة في المشرق؟ أن نكون أتباعا لها وخدما لها! إن شرقوا نشرق وإن غربوا نغرب! إذا قالوا السوفيات كفرة وحلال محاربتهم نهب لأفغانستان لنحارب السوفيات من أجل عيون الأمريكان! وإذا ألقوا على منابر المساجد خطب الجمعة العصماء على أن المسيحيين والكفارقردة وخنازير وأن المرأة عورة وأن الديموقراطية وحقوق الإنسان رجس من عمل الشيطان علينا أن نقول آمين! ما هذا المنطق! على الأقل إذا أردت أن تستشهد بدولة ما، فلتكن دولة ديموقراطية تملك قرارها السياسي وتمثل شعبها. أما ما أتيت به من أمثلة فهي بالضبط الأنظمة التي نرفض بالمطلق أن نشبهها.

نحن شعب حر ودولة ذات سيادة ونرفض أن نطبع مع الإجرام. ونرفض بالمطلق أن تكون لنا علاقة مع كيان يقتل شعبا شقيقا ويشرده ويغتصب أرضه ويدنس مقدساتنا الإسلامية. وما تفعله تلك الأنظمة الفاسدة المفسدة ليس قدوة لنا. ولسنا أذنابا لهم.
15 - يا استاذنا المحترم.. الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:24
... هناك أشرطة اخرى في نفس الموضوع في يوتيوب تتعلق باعلام بلدان أخرى غير المغرب.
16 - aleph الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:35
12 - هواجس

المعروف أن الإنسان يتعاطف مع أمه أكثر مما يتعاطف معا الجارة. ويتعاطف مع الجارة أكثر مما يتعاطف مع آمرأة لا يعرفها.
هناك مبدأ إنساني يعرفه الجميع ولا يتطلب كثير ذكاء لفهمه: الإنسان يتعاطف أكثر مع من هو قريب منه ويشبه. فالإنسان يتألم إذا عذب إنسان أمامه ولا يتألم إذا حدث ذلك لحيوان. ولسبب بسيط، الإنسان شبيهه والحيوان في سلسلة التطور أكثر بعدا منه.
والإنسان يرفض أن يقتل أرنب بدون مبرر، لكن إذا قتلت أحد الحشرات فالأغلب لن يهمه ذلك. لأن الأرنب أقرب إلينا على سلم التطور، هو من الثدييات كالإنسان. أما الحشرة فهي بعيدة جدا.

كل هذا الشرح بالخشيبات لعلك تفهم لماذا الأمريكي سيتعاطف مع كندا وينحاز إليها إذا تعرضت لآعتداء. أما إذا تعلق الأمر مع الأرجنتين فسيكون تعاطفه أقل. و إذا كانت زامبيا هي الضحية فلربما لن تتحرك فيه شعرة.

وهذا هو سبب أننا نتعاطف مع القضية الفلسطينية أكثر، 1 ) لأن الظلم الذي تعرضوا له أفضع وعدوهم أكثر شراسة ومصمم على تدميرهم ، و2) لأنهم أقرب إلينا لغويا وثقافيا وحضاريا من الروهينغا.

أعرف أن هواجسك تحرمك من نعمة البصر والبصيرة لكنني أتمنى أن تفهم السبب.
17 - رجل القش الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 02:58
ملحوظة..أين الدليل على أن الأجهزة الفلسطينية وراء الفيديو ! مقال مبني على رمل.
قال سفيان الثوري لما استعمل الرواة الكذب، استعملنا لهم التاريخ
من الأخير... لا للتطبيع مع العدو الصهيوني ذلك الزائدة الإستعمارية غير الشرعية
فلسطين أرض إسلامية عربية محتلة و المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين أسير بيد أعداء الأمة و الكيان الصهيوني عدو مجرم و المقاومة حق و شرف هذه مبادئ يزرعها في أبنائه كل مسلم عربي أو أعجمي ميزانه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
الشارع المغربي لا يحتاج لشحن داخلي أو خارجي بخصوص رفض التطبيع بل الشارع المغربي هو الشحنة و ضد التطبيع قلبا وقالبا فهو مرتبط بتلك الأرض المباركة من قرون و باب المغاربة أحد بوابات القدس يعبر عن عمق مكانة أرض الرباط والجهاد في قلوبنا
ما ضاع حق وراءه مطالب الحق لايموت ولو طال الزمان
18 - زينون الرواقي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 07:37
الانسان الذكي المثقف لا يؤاخذ الشعوب بجريرة حكامها يا السي لحسن .. قد أجد في حكام الجزائر على سبيل المثل أعداء وخصوم لكن ليس لحد ان أتمنى تفتيت الجزائر ودمارها وشقاء الشعب الجزائري .. وقد اختلف واستهجن ممارسات بعض مسؤولي السلطة الفلسطينية لكن قضية الشعب والأرض منفصلة وشيء آخر فمنظمة التحرير ليست هي الأرض وليست هي القضية وليست هي الشعب المهجّر وليست هي من احترق بالفسفور الأبيض ودكّت بيوتها وترمّٰلت نساؤها وتيتّم ابناؤها .. كتبنا مراراً عن فساد القيادات الفلسطينية وعن تربّع أبناء محمود عباس على رأس القطاعات المدرّة للدخل والاستثمارات بالخارج لكننا لم نخلط يوماً بين هؤلاء وفقراء غزة والقطاع ومن هدّمت بيوتهم وجرّفت أراضيهم وقضى رضّعهم تحت الانقاض .. تصرف السفير الفلسطيني وفساد دحلان وجشع ابو مروان وثراء أبناء عباس وغيرهم كثيرون لم يأتي بتفويض من أرامل غزة ويتاماها ولن يمنحني أو يمنح أحداً صكّٰاً على بياض لتزكية العدوان الاسرائيلي ومباركة ما حل ويحل بالشعب الفلسطيني من مآسي .. النفس الميّالة للارتماء في أحضان بني صهيون وحدها تجد مبررات خطيئتها في إلباس زيد جريرة عَمْر .. لم يؤاخذ الغرب الشعب الألماني على جرائم الحكم النازي رغم حجم الجرائم ففي زيارة تفقدية لتشرشل لالمانيا عقب انتهاء الحرب ووقوفه على حجم الخراب والبؤس الذي حل ببرلين وأهلها قال وهو يعاين انكسار الشعب الألماني : كراهيتي للالمان انتهت بسقوط الحكم النازي .. هذا هو المفكر الذكي الذي يفصل بين الشعوب وحكامها يا السي لحسن .. تحياتي ..
19 - طلاع الثنايا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 07:59
المعلق الفذ السيد "ألف" يتساءل هل الجيت يقبض بالشيكل أم بالدولار.
انا أزعم أن الجيت لا يتقاضى أجره عن تأجير فكه (كراء حنكه) بالعملتين المذكورتين ولا حتى بالدرهم أو بالدينار.
الجيت أطلق عنانه للتخمين ضد الفلسطينيين وبذلك يكون قد أعطى غيره الحق في معاملته بالمثل. لهذا أنا أفترض أن الجيت قد يكون ضحية ابتزاز من الموساد لأسباب نجهلها، كأن تكون المخابرات الإسرائيلية أسقطته في مصيدة (لعلها، مثلا، فضيحة جنسية مع قاصر)،  وهي بذلك تستخدمه مجانا في محاولاته المتكررة لاقتياد (لا أقول قوادة) أهله وقومه نحو التطبيع. 
والله أعلم
20 - هواجس الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:21
صحيح ، الخشيبات فعالة في افهام غير االراغب في الفهم حين تناقش قضية ما على مستوى خيمة القبيلة ، لكن حين تتخذ منحى انسانيا عالميا الامر يحتاج الى زاد معرفي مهم لفهمها في كل ابعادها الكونية ، نحن ندرك ان تعاطفكم مع الفلسطنيين اقوى من تعاطفكم مع الوهينغا لذات الاسباب التي ذكرتها ، الفلسطيني تجمعه معك العقيدة والعرق ، في حين البورمي تجمعك معه العقيدة وحدها ، كفة الاول ارجح ...بعد هذه التوطئة نحن مستعدون للاستماع الى دروسك ومواعظك في الديمقراطية والظلم و"اكرمكم عند الله اتقاكم"، ندرك انكم تستشعرون الم الغير بقدر قربه منكم ، وبذلك تسحب من تحت اقدامك بساط الاحتجاج على دعم غيرك من قبل الذي يحس بنفس احساسك ويفكر بنفس منطقك ، هكذا وضعت كل الشروط الضرورية لتكون الساحة ، الامر الواقع ، التي التي ستحدد مسار كل قضايا الشعوب
21 - حفيظة من لامبارديا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:25
الارض ملك لله يورثها من يشاء, و الارض المقدسة اورثها الله سبحانه و تعالى لبني اسرائيل شعبه المختار, وهذا مذكور في القران الكريم . افتؤمنون ببعض الكتاب وتنكرون البعض بسبب قومجيتكم العروبية البائدة!

لقد ذكر الله اسرائيل وبني اسرائيل اكثر من اربعين مرة في كتابه الحكيم و لم يذكر فلسطينكم و لو مرة واحدة.
هل تعلمون الان لماذا هزمتكم اسرائيل شر هزيمة في جميع حروبكم معها!
ولماذا لا يستجيب رب العزة لدعواتكم الببغائية و المملة بالدمار و اليتم و الترمل لليهود!
اما شعاراتكم الحنجورية العقيمة ومعارككم الدونكيشوتية المدفوعة الاجر, فلم تعد تستهوي احدا!

لماذا لايطالب القومجيون بتجريم التطبيع مع اسبانيا التي تحتل سبتة و مليلية!
و قطع العلاقات مع جمهورية الكابرانات التي تحتل صحرائنا الشرقية وتريد اقامة جمهورية عربية وهمية باقاليمنا الجنوبية!
فما بالك بجنوب افريقيا و كوبا وزمبابوي التي تساند مرتزقة البوليزاريو!

ويطالبون بعدم التطبيع مع اسرائيل التي لا تحتل و لو مترا مربعا واحدا من بلادنا, بل بالعكس تسخر كل طاقاتها و لوبياتها للحفاظ على الوحدة الترابية للمملكة!

اما انهم خونة او مجانين يجب الحجر عليهم!
22 - Alpha & Omega الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:48
Les marocains qui sont hostiles à Israël cherchent simplement à montrer qu'ils sont plus arabes que les vrais arabes,tellement ils sentent leur arabité remise en doute par leur dialecte marocain qu'aucun arabe ne comprend

Je trouve que cette crise d'identité dont souffrent cette catégorie de marocains qui se croient originaires du moyen orient, coûte cher à nos intérêt géopolitique et économique

En plus Israël et son lobby soutiennent le Maroc dans le problème du Sahara marocain qui est plus important que Jérusalem et la Mecque réunies

En effet, Israël a contribué à la marche verte et a sécurisé les frontières du Sahara lors de la construction du mur de sécurité en apportant sa technologie moderne

Pour cela le Maroc doit se rapprocher davantage de l'Etat hébreu notamment de la communauté juive marocaine d'Israël

Finalement, si le Maroc jouit de la paix et la stabilité depuis toujours contrairement à l’Algérie et le moyen orient, c'est grâce à sa relation exceptionnelle avec Israël
23 - aleph الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:40
21 - حفيظة من لامبارديا

على الأقل هذا هو تعليقك الثالث على هذا المقال وعلى الأقل بثلاث أسماء مختلفة. تعليق (3 ـ عبدالسلام من البيضاء) وتعليق ( 11 ـ سعد الجلالي) وهذا التعليق الأخير. أنت ذلك المغربي المتمسح الذي كان يعلق باسم "عبدالرحيم فتح الخير". مغربي سلخ جلده الروحي الأصلي وتدثر بجلد المسيحية الإنجيلية المتصهينة العفنة. تيار المسيحية الإنجيلية التي تنتظر عودة الإله المصلوب الخرافي، وعودته مشروطة، حسب تخريفكم، بتجمع اليهود في فلسطين.

والآن ها أنت تصهين قرآن المسلمين وتدعي أن القرآن يدعو الصهاينة لتدمير وتهجير الفلسطينيين المسلمين. وأن القرآن يدعو لتدنيس مقدسات المسلمين علي يد العصابات الصهيونية.

قرآن المسلمين حكى عن بنى إسرائيل التاريخيين. القرآن لم يتكلم عن صهاينة عصرنا. لكن خبثك المسيحي الإنجيلي الصهيوني آمتد لقرآن المسلمين بالتزوير والتحريف والتشويه لتجعله على مقاس خبثك ونفسيتك الإجرامية المنتصرة لإجرام بني صهيون.

أنت لا يهمك المغرب، وطنك الوحيد الذي تؤمن به هو ملكوت السماء الذي سيبنيه لك إلهك الخرافي المصلوب. صُلب بطريقة كأحقر المجرمين ونهشت الكواسر لحمه.
24 - الأرض المكتوبة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:33
إلى صاحبة التعليق 21
أولا القرآن يتحدث عن إسرائيل أو يعقوب كنبي عانى من سوء فعل أبنائه و عقوقهم. يتحدث أيضا عن بني إسرائيل كمجموعة بشرية و لا يشير لأية معطيات جغرافية محددة؛ من غير مصر حيث عاش يوسف و موسى. حتى الأرض المكتوبة غير واضحة بالضبط و نفس الشيئ بالنسبة للواد المقدس حيث تجلى الله تعالى لموسى. الأرض المكتوبة قد تكون محددة الزمان و المكان أيضا. و من بعد ذلك جاء الشتات. الأرض المكتوبة قد تكون خارج الشرق الأوسط أو داخله. التاريخ هو الذي سيجيب عن ذلك. و القرآن يتحدث عن العلو في الأرض مرتين بدون ذكر الظروف و الحيثيات الزمانية و المكانية. و حتى العباد الذين سيهزمون اليهود جنسهم غير محدد و معروف لحكمة يعلمها الله وحده. و الله أعلم.
25 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:59
جاء في سفر ارميا العدد 19 الى 21 مايلي:
يقول الرب لاسرائيل: أنت لي فأس وأدوات حرب فأسحق بك الأمم وأهلك بك الممالك وأسحق بك الرجل والمرأة وأسحق بك الشيخ والفتى وأسحق بك الغلام والعدراء وأسحق بك الراعي وقطيعه وأسحق بك الفدان وفلاحه وأسحق بك الولاة والحكام.
لمادا؟
جاء في سفر التثنية 32 العدد 28 و29 :
انها أمة عديمة الفهم ولابصيرة فيهم. لو عقلوا لفطنوا بهده وتأملوا آخرتهم.

ألا تنطبق علينا العرب هده الأقوال بغض النظر أنها ليست من الله؟
وأخيرا جاء في سفر ارميا 12 العدد 3:
يا اسرائيل افرزهم ليوم الدبح وخصصهم ليوم القتل.
استعدوا لهدا اليوم .
واقرؤوا توراتهم وقرآنكم واغسلوا جهلكم الدي رأته في كثير من الآراء.
26 - aleph الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 16:26
20 - هواجس

كل تعاليقك إنشاء وثرثرة. مثلك مثل باقي كتائب الذباب الإلكتروني القبلي العرقي المتأمزغ، لا تتقنون إلا الثرثرة الخاوية وآجترار التخاريف الغبية المنقولة من مواقع الدجل والتلفيق المتأمزغ.
لو كان تخريفك صحيحا لوجدنا كتاب الجهلوت المتأمزغ يهتمون بمأساة الأيغور والروهينغا بنفس القدر الذي يهتمون بما يجري في القبايل الجزائرية، حيث إيدير أفردتم له المقال تلو الآخر. وأي مضايقة يتعرض لها مناضلي القبايل تنشرونها بالبنط العريض. أما تقتيل وتهجير الروهينغا فلم تفردوا له ولو سطرا واحدا في مواقعكم. والأيغور ومأساتهم فالأغلبية الساحقة منكم لايريدون حتى سماع مأساتهم.
أم تظن أن قوانين الكون لا تسري عليكم، لأنكم كائنات لها خصوصيات تختلف عن بني البشر؟
27 - Amaghrabi الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:35
قال سبحانه وتعالى"ولقد اتينا بني اسرائيل الكتاب والحكم والنبوة...",بالله عليكم اخواني المغاربة افيدوني ,اين كان يسكن قوم بني اسرائيل الذين يخاطبهم رب العالمين ؟هل كانوا يسكنون في المريخ؟ام في زحل؟
28 - الشعوب يهمها الاستقرار والعيش، الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:53
,الملاحظ عن بعض تجار القضية الفلسطينية ومعهم بعض المخدرين بمشاكل الشر الاوسط، انهم غالبا ما يحاولون اقحام الشعوب في هده المسألة، علما ان شعوبنا اهتمامتهم الكبرى هي ايجاد لقمة العيش لهم ولاسرهم،،
تركيا تطبع مع اسراءيل اكثر من ستين سنة، لكننا لم نرى ان الشعب التركي خرج للشارع ليطالب بطرد السفير الاسرائيلي من أنقرة ، رغم ان الاتراك منذ دلك الحين الى اليوم نظموا الالاف من المظاهرات من اجل حل مشاكلهم السياسية والاجتماعية،
مصر خاضت حروبا عديدة مع اسراءيل خلفت ضحايا كثر من المواطنين بالاضافة الى تدمير الاقتصاد، ولم ياهنىء المصريون من الحروب واخدوا ارضهم "سيناء" حتى طبعوا مع اسراءيل ،وكان دلك منذ اكثر من اربعين سنة عندما وقعوا اتفاقية الصلح " كامديفد" مع اسراءيل، المصريين خرجوا للشارع ضد مبارك ومرسي، لكن لا احد خرج ليطالب باغلاق السفارة الإسرائيلية،،
29 - aleph الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:12
27 - Amaghrabi

بنو إسرائيل الذين تكلم عنهم القرآن آنقرضوا، كما آنقرضت الأقوام التي عاصرتهم مثل الفراعنة والأراميون والآشوريون والكنعانيون والبابليون ....
هم شعوب سامية آندثرت، وسكنوا مصر وسيناء ومصر وبلاد كنعان وفينيقيا وسوريا والعراق .
صهاينة عصرنا هم قبائل الخزر التي تهودت في القرن التاسع الميلادي وموطنها الأصلي قرب شبه جزيرة القرم وأوكرانيا الحالية. الصهاينة لا علاقة لهم ببني إسرائيل المذكورين في القرآن.

نعرف أنك متصهين تُصهين القرآن لكي يواتي تصهينك. فأنت تدعو للتطهير العرقي ضد الفلسطينيين وتتزع القدسية عن مقدسات المسلمين في بيت المقدس. وبذلك أنت تحرف القرآن بشكل صريح لا لبس فيه وتكذب أحاديث الرسول في هذا الموضوع.

أنت اعتنقت المسيحية الإنجيلية الصهيونية وعلاقتك بالإسلام تتلخص في صهينة القرآن لتصبح معانيه وكأنها تدعو الصهاينة لآقتراف جريمة تدمير شعب مسلم واغتصاب أرضه وتدنيس مقدسات المسلمين.

أنت تجمع بين التصهين والعمالة للإستعمار ومعاداة الإسلام والكثير من الجهل والغباء الكثير.
30 - aleph الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:32
28 - الشعوب يهمها الاستقرار والعيش

هذا تعليقك الرابع على نفس الموضوع وبأسماء مختلفة.

أنت تدافع عن كيان الإجرام الصهيوني ليس غيرة عن وطننا المغرب وإنما لأسباب دينية مسيحية إنجيلية خرافية. المسيحية الإنجيلية تؤمن أن إلهكم يسوع لن يعود إلا إذا اجتمع كل اليهود في فلسطين. فحسب الإنجيل قال يسوعكم «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ»." (إنجيل متى 15: 24).وأنتم أيها المسيحيون الإنجيليون تؤمنون بالتفسير الحرفي للأناجيل، وتؤمنون أن شرط عودة يسوعكم الإله المخلص هو تجمع كل اليهود في فلسطين. أنت كنت تعلق سابقا باسم عبدالرحيم فتح الخير، أنت متمسح مغربي يتبع لهذا التيار البروتستانتي الإنجيلي الصهيوني.

أنت لا يهمك وطنك. وطنك الذي تؤمن به هو ملكوت السماء، والذي سيحققه لك إلهك الخرافي المصلوب عندما يعود. وعودته مرتبطة باستكمال التطهير العرقي في فلسطين ضد الفلسطينيين. وأنت تريد التعجيل بهذه العودة بمساندة الصهاينة في تدمير الفلسطينيين.
31 - Amaghrabi الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:54
الى السيد Aleph ,المعلق 29,والله لو خلقني الله يهوديا مغربيا لهربت الى الى اسرائيل يوم كان اليهود المغاربة المحترمين يهربون من المغرب العظيم الى اسرائيل التي كانت في بين كفي الاسود المفترسة لانني حينما اسمع في عصرنا الحالي من يغضب من تولي اخواننا اليهود الاستشارة في القصر الملكي او حتى الوزارة في عهد الحسن الثاني وتراهم يسخطون لماذا يثق الملك في اليهود وهؤلاء اليهود المغاربة سكنوا المغرب قبل مجيئ الاسلام والعرب,والمغرب احسن دولة عربية اكرمت اليهود واحترمت اليهود ومع ذلك وبكل صراحة كانوا في المغرب من الدرجة الثانية واقرأوا تاريخ اليهود في المغرب اما في العراق وايران والدول العربية الاخرى فصراحة كانوا مظطهدين مواطنين من الدرجة الاخيرة,وارفع القبعة لليهود المغاربة الذين بقوا في وطنهم المغرب صابرين مناضلين حتى جاء عهد الحسن الثاني رحمه الله ومحمد السادس حفظه الله واعطى لليهود المغاربة مكانتهم الائقة بهم وصراحة لا اسمع ان يهوديا مغربيا يؤذي المغرب بلسانه واما كثير من المغاربة ياكلون الغلة ويسبون الملة ومع الاسف,فاذا كان اليهود مظطهدين في العالم باسره فاين تريد ان يذهبوا؟
32 - تطبيع الضعفاء و الأقوياء الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 21:45
إلى 28. أنت غير ملم بمفهوم الشعب.ما يُعَرِّفه هو الوعي و الشعور بالإنتماء الوطني أو القومي و مفهوم المصير.هذا ما يبين أهمية الكرامة الوطنية.الناس يهتمون بالظروف المعيشية.أما الشعب فتحركه و تعرفه الهموم و الإشكاليات و الأزمات و الطموحات السياسية؛كما يحرك هَمُّ الإنجاز الحضاري الأمم الكبيرة.تطبيع تركيا ليس هو التطبيع الذي تساق إليه بعض الأنظمة العربية.تركيا ند حقيقي لإسرائيل.وجود السفارة أو عدمه لا يغير شيئا. أما مصر فالشعب رافض للتطبيع.و بعده انهارت مصر و لم تتقدم. التطبيع لم يأت لها بأي خير.بل كان نذير شؤم.و لكن مصر في طريقها للتحرر.على إسرائيل أن تصبر قليلا حتى تتحرر الشعوب لتحصل على السلام الحقيقي. سلام الشعوب المتحررة و القوية هو الذي سيدوم و ليس السلام المغشوش الذي يفرط في الحقوق من أجل الطموحات الشخصية.لتحصل إسرائيل على السلام عليها أن تتخلص و تتحرر من مجرمي الحرب والفاسدين.عندها من الممكن أن تحصل على القبول و السلام.و على الشعوب أن تتخلص و تتحرر أيضا من الطغاة و الفاسدين لنفس الغاية.غير هذا، لا سلام ولا استقرار.لن تحصل إسرائيل أبدا على تطبيع الضعفاء.
33 - الشعوب يهمها الاستقرار والعيش الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:49
مايلاحظ عن تعليقك وللاسف الشديد انه مجرد شعارات وموضوع انشاءي لايمث للحقيقة وللواقع الموجود على الارص في شيء،
حاولت في تعليقك ان تستهين وتستصغر بالعلاقات بين تركيا واسرائيل ، بينما الحقيقة غير دلك على الاطلاق، لانه لايمكن ابدا ان تغطي الشمس بالغربال، يكفي ان ندكر هنا العلاقة الاستراتيجية بين تركيا واسراءيل على جمبع الأصعدة، سواء الاقتصاديية منها التي تصل المعاملات بينهما اليوم الى ملايير الدولارات سنويا، او التي تجمع بينهما فيما يتعلق بالتخابر العسكري كما في علم معظم القراء،،
كيف يعقل ادن ان تقنع القراء ان تركيا تعادي اسراءيل ،،؟؟!!!!
هذا هراء ،، احترم عقولنا من فضلك فالقراء ليسوا سذج او بلداء لا يفقهون مايجري في محيطهم،
تركيا بلد علماني وليس اسلامي، واردوغان لن يخلد في الحكم بالطبع وكما جاء عبر الصندوق سيخرج ايضا عبره، يكفي انه قد فقد اليوم الكثير من مصداقيه عند الاتىاك، وما فقدانه لمدينة اسطمبول خير دليل،،
34 - الشعوب يهمها الاستقرار والعيش الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:22
ثم ماذا تحقق في ثورات الخريف العربي عفوا الربيع العربي ، سوى الخراب والدمار والحروب الأهلية التي خلفت مءات الآلاف من الضحايا وملايين المهرجين ،
كل الدول العرببة التي عرفت الخريف العربي قد رجعت اليوم الى العصر الحجري ، واتحداك ان تعطينا دولة واحدة نجح فيها مايسمى بالربيع العربي،،
اتحداك،،،،،،

ثم من اعطاك الحق ان تتكلم باسم المصريين. ومن قال لك انهم ضد التطبيع ،مع العلم ان اهل مكة أدرى بشعابها كما يقال،
الشعب المصري معروف بذكاءه الفطري، ويعرف مصالح بلده جيدا علما انه نظم ثورتين ثورة 25 يناير، ثم ثورة تصحيحة اخرى ضد مرسي والاخوان يوم 30 بونيو،
ذكاء المصريين هو الدي جعلهم يتشبثون بجيشهم ويثورون ضد الاخوان لانهم واعون جيدابمصيرهم ومصير بلدهم ولولى دلك لتحولت مصر مثل ليبيا واليمن وسوريا ،
يكفي ان تقوم بحولات في المواقع الاجتماعية المصرية لترى كيف يتشبث المصريين بجيشهم،
35 - لا لاستيطان العقول والقلوب الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 00:37
غادروا المغرب حملوا راية بديلة واستعمروا أرض فلسطين وشردوا أهلها ، هذه حقيقة يعرفها العالم . كان عليك يارجل ان تدعوهم للعودة الى أرض أجدادهم حيث توجد مقابرهم وبيعاتهم ومداشيرهم .أما وان تدافع عنهم وهم مستوطنون لارض ليست ملكا لهم . لقد أجرموا في حق الفلسطينيين واغتصبوا الأهالي وتاريخهم واطفالهم وخربوا بيئتهم .كلامك يارجل بعتبر قمة السنطحة . يا رجل إحترم عقول المغاربة .
36 - aleph الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:17
19 - طلاع الثنايا

شكرا لك أخي الكريم على ملاحظتك القيمة حول أسباب تصهين الأستاذ الكريم صاحب المقال. تفسيرك جد مقنع، فظاهرة تصهين الكاتب الفاضل ودفاعه المستميت عن كيان مجرم دموي يشرد شعبا شقيقا ويدنس كل المقدسات لشيئ يحير. لأن هذا الفعل يستحيل أن يصدر عن شخص مُخير. هذا الفعل لن يصدر إلا من من يكون معرضا لآبتزاز خطير أو ربما لأن الشيكل والدولار بأحجام كبيرة. هو وضع محير لكن تفسيرك مقنع جدا، وشكرا لك عليه.
37 - هواجس الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:26
نحن لا نناقش نصرة الاخوان في الدين والعرق اكانوا ظالمين او مظلومين ، وانما نناقش اخراج "النصرة" من خيمتها العرقية والعقدية الضيقة الى رحاب الانسانية ، الانسان يجب ان يكون صريحا مع نفسه ليفهمه الاخرون... اما ثرثرتي فانت عاكس لقوتها عليك ، احكي ثم احكي وافرغ كل ما في جوفك من عفونة الاحقاد عسى ان يكون الشفاء على ايادينا ...
38 - aleph الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:04
37 - هواجس

عندما تستطيع أنت أن تخرج "النصرة" من خيمتها العرقية والعقدية الضيقة الى رحاب الانسانية، بعد ذلك تعال لتقديم دروس لغيرك!
عندما تغضب لأخت أو أم أهينت في منغوليا بنفس قدر الغضب الذي ستغضب له إذا أهينت أمك أو أختك، إذ ذاك فقط تعال وآخبرنا أنك أصبحت قديسا تساوي فيه بين أمك وأختك وأي آمرأة في العالم أينما وجدت.
تخرف بالكلام الخاوي وتظن أنك تقول كلاما ذا بال.
الإنسان ينتصر لأخيه من الظلم أكثر مما ينتصر لشخص لا يعرفه. ومن يدعي العكس فهو يخرف ويهذي!
شيئ من الجدية، أما هذا الهذيان منك فهو مضحك.
39 - amahrouch الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:33
إلى 37 - هواجس

أنت لا يهمّك التضامن لا مع الأكراد ولا مع الروهينغا ولا مع أشقائك المغاربة، أنت عبّرت مرارا وتكرارا هنا في هسبريس عن حنينك لعودة المستعمر الفرنسي لبلدنا.

والحركة البربرية المنغلقة تتبتهج وتصفق للامبريالية العالمية في اعتداءاتها على جميع بلدان العالم، أنت تزعم أنك تتضامن مع الأكراد، ولكنك تدّعي ذلك من منطلق الحقد على العرب والمسلمين، والولاء لأسيادك الصهيانة، وليس حبا في الأكراد ومن أجل نصرتهم.

وتتظاهر بالتضامن مع الروهينغا لكي تسجل علينا عدم تضامننا معهم، هذا هو همّك اللأول، وليس التضامن الفعلي، وعلى أي، يوجد في المغرب من يتضامن مع الروهينغا، ومع الأكراد إن كانت مطالبهم عادلة، ولو خرج المغاربة في مظاهرات مؤيدة لهؤلاء، أنا متيقن أنك كنت ستقول لنا لماذا لا تتظاهرون لمساندة انفصال الباسك وكاطلونيا..؟

فالأساسي هو أن مطالبك على هذا المستوى لن تنتهي، لأن مبتغاك الحقيقي هو الاعتراض على تضامننا مع الشعب الفلسطيني في نضاله ضد مجازر الدولة العبرية المجرمة..

أنت لا تكتب إلا لكي: تفرغ كل ما في جوفك من عفونة الاحقاد عسى ان يكون الشفاء على ايادينا يا سي واعزي...
40 - إحترم عقول المغاربة الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:03
مازلت بأسلوبك البليد
تدافع عن كيان الإجرام الصهيوني
تحاول قدح الفلسطنيين و مدح الصهاينة

الإنترنيت كله فديوات للجرائم المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني
لكنك لم تجد إلا فديو الفلسطنيين .

خزعبلاتك لا يصدقها حتى المعوقين دهنيا
وبالأحرى نحن المغاربة

نحن كلنا مع أشقائنا الفلسطنيين
وتدخلاتك تعبر على قمة البلادة
تدافع عن كيان الإجرام الصهيوني

إحترم عقول المغاربة ولا تستغفلهم بكثرة حبك لإجرام للصهاينة ضد الفلسطينيين .
41 - هواجس الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:11
لم اكن اعرف ان لديك اخوان واخوات في فلسطين ، لذلك كنت دقيقا في كلامي حين قلت ان اهل الخيمة اولى بالنصرة والعناية ، ونحن ندرك حجم ما قدمتموه من تضحيات في سبيل نصرتهم ، لولاكم لكانوا الآن يستمتعون بوقتهم بعيدا عن اصوات الانفجارات والاعتداءات والاعتقالات ، لكانت لديهم دولتهم يحققون فيها احلامهم البسيطة، لكن وعدكم برمي اعدائهم في البحر وتصديقهم لاشعاركم وشعاراتكم حول حلمهم الى كابوس...نحن ندرك انكم مجرد ظاهرة حنجرية لا اقل ولا اكثر وسجل انجازاتكم شاهد عليكم ، تحسنون فقط لغة الخبث والنذالة ما عدا هذا لاشيء يذكر في سجل الانجازات
42 - كاره المستلبين الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:57
أتوجه بكلامي خصوصا إلى شلة التيار القومجي العروبي
فلسطين قضيتكم أنتم لا تحاولوا فرضها على غيركم
أنا أمازيغي مغربي قضية الفلسطينيين ليست قضيتي

التيار العروبي كل همه في فلسطين و سوريا لا شيء عن قضية وحدة أراضي بلادنا آخر ما يهمهم
بل غالبية التيار العروبي مع انفصال الصحراء عن المغرب..
43 - Amaghrabi الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:46
قال سبحانه وتعالى"وتمت كلمة ربك الحسنى على بني اسرائيل مما صبروا",صدق الله العظيم.اعتقد ان القومجيين كما يسميهم سيدي لحسن يعتبرونني كافرا بمجرد كتابة هذه الاية الكريمة التي جاءت من اللوح المحفوظ من السماء العلى وهناك مع الاسف من يتهم الاخر بالتصهين وكلام سيئ جدا وذنبه فقط انه يذكر اخوانه المغاربة ببعض الايات الكريمات التي تثني على بني اسرائيل.بني اسرائيل قديما وحديثا هم اخوانك من الانسانية احببت ام كرهت ان لم اقل انهم كذلك اخوانك من الدين اذا امنت ان الانبياء السابقين كانوا كلهم مسلمين وبدون شك اتباعهم من بني اسرائيل كانوا على دين انبياهم وبالتالي هم كذلك كانوا مسلمين.اقول كلامي هذا وانا مسلم اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله,فان لا تستطيع اخي المغربي الاخونجي الاسلامي الاخواني السلفي الوهابي فاضرب راسك مع الجدار واشرب من ماء البحر
44 - Istanbul الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 21:00
85%
من المحتليين لأرض فلسطين هم شتات
الخزر الأشكناز أوصولهم من أوروبة الشرقية وغرب آسيا
لا عاقة لهم لا مع تاريخ فلسطين ولا مع جغرافيتها .

إنهم قادموم من شتات دول الإتحاد السوفياتي سابقا
لا يجمعهم أي شيء مع أرض فلسطين .

قادم من " بولندة "
وما علاقة بولدة بأرض فلسطين ؟
( إعتناق الديانة لا يعني أنه أصبح له إرث في فلسطين )
نحن قومجيون عروبيون ونفتخر بعروبتنا وديننا
ونثمن قرارات ملوكنا الأموات منهم والأحياء

نحن لسنا خونة
ولسنا متصهينيين
45 - العربي العربي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 21:18
إلى 41 - هواجس

جاء في تعليقك التالي: (( نحن ندرك انكم مجرد ظاهرة حنجرية لا اقل ولا اكثر وسجل انجازاتكم شاهد عليكم، تحسنون فقط لغة الخبث والنذالة ما عدا هذا لاشيء يذكر في سجل الانجازات)).

وماذا في سجل إنجازاتكم أنتم؟ هلاّ تتفضل وتُعدّدها لنا لنتبين منها؟ ما نعرفه هو أنكم لا تملكون لحدِّ الساعة لغة كتابية خاصة بكم، فالعرب لديهم على الأقل لغتهم العربية المجيدة التي يتكرمون عليكم بها لتتواصلوا بواسطتها بينكم.

هذا فضلٌ من العرب عليكم، ولكنكم بدل شكرهم عليه، تقابلونه بجحود لا مثيل له، ويتمثل جحودكم في محاولة إغاضتهم بممارسة المدح والتهليل والتطبيل للدولة الصهيونية العنصرية. من يكون من أنصار العنصرية والاحتلال، يسيء لنفسه وليس لغيره لأنه يعترف بتصرفه هذا أنه يعيش مُجرَّدا من كل القيم الأخلاقية المتعارف عليها كونيا..

إنه على استعداد لبيع كل شيء مقابل الحصول على مصالح شخصية، وتكون المصالح، في بعض الأحيان، تافهة وسخيفة، من صنف التنفيس عن أحقاد عرقية مرضية تاريخية..
46 - هواجس الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 23:12
"على الاقل لديه لغته المجيدة" التي تعلمها في المدرسة مثله مثل باقي المغاربة ، وكأن غيره صم بكم لا يتكلمون ، جامعة عربية ، واتحادات وهيئات وكذا مليون نسمة ويتبجح بلغة مجرد مادة في مقررات دراسية ينتهي دورها مع انتهاء التحية والتسليم في السجدة الاخيرة
ليس لدينا دولا ولا جامعات ولاشيئا يمكن ان نُحاسب عليه اذا لم نقدم شيئا ، لكن ما انا متأكد منه اننا نقاوم القومجية العرقية والدينية بشكل جيد ، المغاربة لا يُخضعون بسهولة...نحن نتفهم حجم الضربة التي تلقيتموها وما سببته لكم من الم واثرته من غضب ، واستفرادكم بلفظ الخيانة وتداوله على شكل واسع بينكم فنحن في الاخير لا يهمنا ، دائما كنا نقول لسنا خليجيين...
47 - كاره المستلبين الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 23:29
إلى 46 - هواجس

تقول في تعليقك التالي: (( ليس لدينا دولا ولا جامعات ولاشيئا يمكن ان نُحاسب عليه اذا لم نقدم شيئا))، ولن تملكوا لا اليوم ولا غدا ولا بعد ألف سنة شيئا، ستظلون كما كنتم طوال 33 قرنا بلا لغة كتابية وبلا هوية واحدة جامعة ومشتركة...
48 - هواجس الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 23:58
نعم ، انتم خبراء في الغيبيات ، تعلمون حتى ما بذات الصدور ، انهيتم التاريخ ووقفتم الزمن وعلى العالم ان يسير وفق ارادتكم ...لا احد يستطيع ان يزاحمكم في الشعوذة والتوقعات...انتم ادرى بمستقبلنا ومستقبل الانسانية جماء...
49 - الثورات و التطبيع الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:32
إلى 33 و34.العلاقات بين تركيا و إسرائيل،هل هي في نظرك تهمة و خيانة؟إذا كان الأمر كذلك،فهو ينطبق على التطبيع المجاني و المهين بين بعض المطبعين العرب و إسرائيل.أم أنهم يريدون جعل هذا التطبيع حقا حصريا لهم؟إذن ستتسابق تركيا و الأنظمة العربية في التنازل عن الحقوق الترابية و التاريخية.و لقد بدأت فعلا المنافسة مع نقل المحروقات لأوروبا عبر إسرائيل عوضا عن قناة السويس.و هذا أول الأخطار.التعليق 32 يقول بأن تركيا ند لإسرائيل.المقصود تكنولوجيا، اقتصاديا و عسكريا.ليسا بالحليفين؛و ليسا بالعدوين.مجتمعين على المصالح.و لا مصلحة واحدة في التطبيع العربي.أما عن التطبيع في مصر فإما أنك تتجاهل الواقع،تزيفه أو تجهله.هذا ينطبق على قولك في الثورات و صيرورتها.أحيلك على تاريخ الثورات كلها.هي عبارة عن موجات و مد و جزر.لا ثورة بدون الثورة المضادة.حدث ذلك في فرنسا و إنجلترا و أمريكا و روسيا و الصين مع اختلافها في الشكل و الحجم و الظروف.هذا قانون تاريخي.و لكن الثورة تنتصر في النهاية.كلما قمعت زاد زخمها؛و أصبحت أكثر جذرية.معرفتك المحدودة بمفهوم الشعب مقدمة لفهمك المغلوط أو المغالط لمفهوم الثورة و ظاهرة التطبيع.
50 - aleph الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:39
41 ء هواجس

على ما يبدو حتى هذه لم تفهمها.
مرة ثانية وبالخشيبات:
أقطار المغرب العربي شعب توأم. باقي شعوب الدول العربية شعب شقيق. إذن الفلسطينيون أكثر من إخوة هم شعب شقيق.

وأذكرك لأن الذكرى تنفع المؤمنين وغير المؤمنين، لا تحمل هم أمة العرب، هي أمة ممتدة على ملايين الكيلومترات، وتمتد من المحيط إلى الخليج ووريثة أحد أرقى الحضارات العالمية، وقادت الحضارة العالمية لسبعة قرون. أمة بهذا الإرث قد تجرح في كرامتها، قد تثخن جراحا، لكنها لن تموت. هي كبوة وستنهض من جديد لتأخذ مكنها كما كانت دائما، أحد أرقى الأمم .

المصيبة هي قبيلتك التي لم تعد إلا جزرا معزولة في بحر من العرب، بل هي الآن تتلاشى أمام أعينك، وقريبا جدا ستندثر ولن تترك في هذا الكون ولا أثر يذكر بوجودها.
هذا ما يجب أن يشغلك، وهذا ما يجب أن تذرف عليه الدموع الغزيرة، وهذا ما يجب أن تكتب فيه المرثيات.
51 - aleph الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:01
43 - Amaghrabi

أتعجب كل مرة لقلة فهمك.
سأكررها كل مرة لعلك تفهم، لأن الكلام المأثور يقول "التكرار يعلم الحمار".
كن ما شئت، وآعتنق ما شئت، ودافع عما شئت. تلك حريتك. أم أنك لم تستوعب بعدُ أن الله خلقك حرا مثل غيرك من بني البشر؟!نفسيتك جُبلت على حب الإستعباد لذا فأنت تحب الإستعمار وتهيم عشقا بكيان الإجرام الصهيوني.
أنا أكتب تعاليق على هذا الموقع، وأتفاعل مع ما يُكتب من طرف القراء أو من طرف الكتاب. وأنت وبما أنك متميز إلى أبعد الحدود في كتابة تعاليق الخيانة والعمالة والتصهين، فأنا أتفاعل معها وأرد عليها.

فها أنت من جديد تصهين القرآن وتضع آيات كتاب الله في سياق وكأن قرآن المسلمين كتاب صهيوني يدعو الصهاينة لارتكاب جرائم التطهير العرقي ضد الفلسطينيين المسلمين، وكأن القرآن الكريم يدعو الصهاينة لتدنيس مقدسات المسلمين. كتاباتك الغبية المتصهينة هذه تشي بأنك غير مسلم. هذا دليل على أنك أغلب الظن متمسح إنجيلي صهيوني، وتعتدي على قرآن المسلمين آنتصارا لخرافة إلهك المصلوب الذي تنتظر عودته ليبني لك ملكوت السماء، والذي لن يعود إلا إذا اجتمع كل اليهود في فلسطين حسب تخريفكم المسيحي الإنجيلي.
52 - هواجس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:01
دندنة المدندنين الموعودين بالاضعاف المضاعفة من الفضائل الخالدة ، امة تمتد من البحر الى البحر ، ملايين من البشر والدولارات بعدد حبات رمال صحاريها ، حضارة امتدت لقرون في امهات كتب المؤرخين الكذابين ، قهرتها مجموعة من صغيرة من اليهود واستوطنت في قلب الامة العظيمة وهزمتها اقتصاديا وعسكريا وسياسيا وعلميا و...و...الامم العظيمة تحتفظ بعظمتها على الارض وليس بالشفوي والارشيف المغشوش ...انتهت الحكاية ، الوعي بالهوية الاصلية يمتد والمتحولون جنسيا في مأزق كبير ، فقدواا اصلهم ولا يقبل بهم الذين يريدون الانتساب اليهم...مصيبة كحلة
53 - Nador الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:43
43 - Amaghrabi


أنت لا تفرق بين
بنو إسرائيل الحقيقيين المدكورين في القرآن الكريم
والصهاينة القادمون من دول الإتحاد السوفياتي سابقا
أي خليط شتات من الخزر و الأشنكاز .
فيستحيل علينا فهمك وفهم أفكارك.
أنت تخلط الأوراق
وكأنك تسمى العرب السعوديون ب مسلمي الهورنغا .
54 - إلى هواجس رقم 52 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:42
52 - هواجس

هنا يمكلك أن تفهم أنهم منتخب مختورين من طرف خبراء في الميدان
وليسوا أناس عاديين أو ناس دين.
إنه منتخب من خبراء في الحروب و القتال
يمتلك أسلحة متطورة جدا من أحسن الصناع في العالم
خبراء الحروب و الدمار أرسل للإعتداء على شعب مدني
أعزل
وأنت تمدحهم
Sorry
أنا كمغربي قح أتعاطف مع المعتدى عليه
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.