24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  4. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

  5. ندوة هسبريس تسائل كيفية تقبل الأسر المغربية تدريس التربية الجنسية (1.67)

قيم هذا المقال

3.74

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | هنيئا للعدل والإحسان

هنيئا للعدل والإحسان

هنيئا للعدل والإحسان

أحكام جاهزة:

يحظى أي نشاط أو موقف أو مبادرة تُقدم عليها جماعة العدل والإحسان باهتمام كبير، حيث تخصص فريق من "المحللين المتخصصين" في تتبع حركاتها ومواقفها وتصريحات قيادييها من باب النيل من خطها وأسلوب عملها وتعاملها مع المستجدات. وعليه، ستأتي الأحكام تترى على دعوتها الأخيرة لتنظيم مسيرة تضامن مع الشعب السوري من قبيل: الجماعة تستعرض عضلاتها في الشارع، العدل والإحسان ترد على رئيس الحكومة، رسائل الجماعة إلى حلفائها في 20فبراير، ... وإذا كان لهذا الاهتمام من دلالة، فهي أن قدم جماعة العدل والإحسان راسخة في الواقع المغربي ومكانتها محفوظة في النسيج السياسي، وعبثا يحاول المتحاملون النيل منها، بل إنهم بذلك ـ التحامل ـ يعترفون بقيمتها المضافة في المشهد السياسي، ولو من باب: أنا مُستهدف إذن أنا موجود.

إلا الجماعة:

جرت العادة أن أنشطة الجماعة ومواقفها وقراراتها تحمل دلالات خاصة، ولعل هذا من "حسن ظن" النظام وأقلامه بها، فتنظيم من عيار العدل والإحسان تنزه ـ في نظرهم ـ أنشطته أو مبادراته أو خرجاته الإعلامية عن العبث. وفي هذا السياق، كان قرار شبيبة العدل والإحسان الانخراط في حركة 20فبراير مثيرا للاهتمام، وسال في تفسيره مداد غزير، بحثا عن الدواعي والأهداف، وخلال أشهر انخراط الجماعة في الحركة لم تتوقف التصريحات والتعليقات المشككة في نوايا الجماعة والمحذرة من انزلاق الحركة الفبرايرية عن مطالبها الاجتماعية. وقبل توقيف أنشطتها في حركة 20فبراير أعلنت هيئات سياسية مختلفة مقاطعتها لانتخابات 25نونبر، واعتبر ذلك ممارسة لحريتي الرأي والتعبير، حتى إذا رفعت الجماعة نفس الوقف أقامت السلطة القيامة وأشهرت القوانين المجرمة لهكذا فعل. وغداة إعلان العدل والإحسان قرار توقيف نشاطها في حركة 20فبراير، كان الأولى أن يتنفس من تضايقوا بانخراطها في الحركة قبل عشرة أشهر الصعداء، ويعيدوا سيوفهم/أقلامهم إلى أغمادها، لكنهم راحوا يبحثون عما بين السطور، فمن مفسر القرار أنه صفقة مع حزب العدالة والتنمية، إلى زاعم أن اتفاقا تحت الطاولة تم بين الجماعة والنظام، إلى مدع أن الجماعة فشلت في تأليب الشعب على النظام، إلى مروج أن حالة صحة الأستاذ المرشد عبد السلام ياسين حرجة تطلبت تجميد أي نشاط لمعالجة قضية خليفته. أما دعوة الجماعة لتنظيم مسيرة تضامنية مع الشعب السوري في مواجهته لغطرسة النظام ووحشيته، فلم ولن تخرج عن السياق المعهود: استعراض للعضلات، تنفيس عن حالة الانطواء والانحسار.

هلع واستنفار:

لم يكن النظام ليكتفي بالمراقبة والتفرج، فقد سارع لجمع معلومات استخبارية عن مدى إمكانية نجاح المسيرة التضامنية مع الشعب السوري، والتي في حالة نجاحها حضورا شعبيا وتنظيما ستحسب للجماعة، وهذا ما لا يستسيغه النظام ولا تتسع له حويصلته السياسية. وتفاديا للمفاجئة جيشت وزارة الداخلية أعوانها ـ شيوخا ومُقدمين ـ للتقصي في شأن مشاركة أعضاء الجماعة من خارج محور البيضاء في المسيرة، حتى يتسنى للجهات المختصة تقييم شعبية الجماعة بناء على طبيعة المسيرة وحجمها: محلية هي أم وطنية؛ وفي ذات السياق، اتخذت التدابير لتعويم المسيرة بدءاً من دفع بعض الهيئات السياسية أو المدنية المعروفة بولائها المخزني لدعوة الشعب المغربي للمشاركة في المسيرة، ومرورا بتهيئ الوسائل اللوجيستيكية من صور وأعلام وطنية ولافتات وتوفير وسائل لنقل والوجبات الغذائية للراغبين في المشاركة من مدن بعيدة، وانتهاء بالتغطية الإعلامية التي تجاهلت الجهة الداعية ـ الجماعة ـ أصلا للمسيرة. إنه نفس النهج الإقصائي الذي يحاول عبثا إخفاء الشمس بالغربال، ويؤكد أن حق الإعلام الذي نص عليه دستور المخزن ما زال مهضوما ما دام الخبر الإعلامي لا يخدم هوى النظام ويفتل في توجهاته.

كل ينفق مما عنده:

خرجت العدل والإحسان تساند شعبا سوريا أعزل إلا من إيمانه بحقه في الحرية والكرامة، وقامت بذلك أداء لواجب ديني نصرة للمظلوم، وطبيعي أن تتعدد التفسيرات والتحليلات لمواقف الجماعة، ومن عادة العدل والإحسان ألا تكترث بردود أفعال المتحاملين ولا بتشكيك المشككين، فهي ماضية متوكلة على ربها آخذة بأسباب التدافع وسننه، وفق تصور يوجه منهاج عملها، لا تنجر لمعارك جانبية، ولا تخدع بأنصاف الحلول أو أرباعها، لا تحيد ولا تزيغ عن سبيل الرفق وأسلوب الحكمة وقانون التدرج مستشرفة موعود الحق سبحانه وبشارة نبيه أن بعد العض والجبر عدل وتمكين لدين الله تسعد به الانسانية بعد ضنك.

ومن رأى أن الجماعة استثمرت المناسبة لمآرب سياسية غير هذا، فالشارع أمامه ليحقق ما يريد من "المكاسب" السياسية، وسيكون مرحبا به في استوديو الأخبار ليعبئ لنشاطه، وسيتجند الإعلام بأنواعه لتغطية الحدث، وتوفر له السلطة كل الخدمات: تنظيم حركة المرور، سيارات الإسعاف، تأمين النشاط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - مول الديطاي الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:34
لمادا لاتقوم بنشر تعليقاتي على مواضيع اعضاء هده الجماعة رغم انني لاأسب ولاأشتم وانما احلل كلامهم بشيء منطقي وواقعي وأطرح أسئلة في حاجة لاجابة . هدا التعليق موجه لك وليس تعليق على الموضوع انشر او لاتنشر شأنك دالك . وردا على كاتب المقال . يقول (يحظى أي نشاط أو موقف أو مبادرة تُقدم عليها جماعة العدل والإحسان باهتمام كبير، حيث تخصص فريق من "المحللين المتخصصين") ربما لايعلم ان هؤولاء المتخصصين الدي تحدت عنهم هم من اعضاء جماعته . ويمكن له ان يرجع للمقالات الدي تحدت عنها . وقلت لك يامشرف شغلك هداك . المهم هو ان تقرأ انت التعليق وليس مهم النشر
2 - الدكتور الولي الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:37
السلام عليكم ورحمة الله
أدعو كل فرد ينتمي لهذا التوجه إلى القراءة الواعية للفكر الذي جاء به دين محمد صلى الله عليه وسلم حتى يتبين حقيقة انتمائه، ومكمن الزلل في هذا التطرف الذي ننسبه للإسلام ظلما، ولكن مثل هذه النعرات شوهت سماحة الاسلام بالأمس واليوم كما هو حال -الجماعة- ولا جماعة حقيقة إلا جماعة المسلمين ولو فعلوا ما فعلوا، إذ الله يتولى الأنفس رزقا وحكما,,,
ما الجواب الذي ستعده يا أخي إذا وقفت بين يدي الله وأنت ليس لك تصور محمد صلى الله عليه وسلم للدنيا، وكذا تصوره حول البيعة، وتصوره إزاء مجموعة من القضايا الجماعة لا تحسنها بل هي بعيدة كل البعد عن الفقه في الدين، لأن مرجعيتها تشبه ولاية الفقيه الخمينية، إذ لا صوت يعلو على كلام ,,,الله يهديكم راكم تتسعام تخربوا البلاد بفكركم الجاهل، ولو تعلمتم دينكم لما ولما ولكن هي شطحات تند عن الجادة ,,, توبوا إلى الله وتعلموا تعلموا تعلموا تعلموا لا على أساس تصور الجماعة ولكن نشدانا للحق الذي لو ذقتموه لعلمتم محاسنه,,أعلم منكم الكثير: مساكين دراويش أحيانا والله لا يحسنون الوقوف أمام الله: لا وضوء ولا,,,والله لن ينجيك شيخك ولا أتباعه, اعتصم بالله,,,
3 - مواطن الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:48
لا حول ولاقوة إلا بالله ، نفاق واضح ، شببتكم خرجت من أجل سوريا أو من أجل ترك رسائل إلى حكومة ؟
أولاً أقسم أن مبادرة كانت من طرف لجنة شبابية من أجل دعم سورية وأن عدل وإحسان مارست هويتها المفضلة ركوب الأمواج
ودليل أنها سطرة مسار المسيرة كان مقرر و الناس وشبيبة الأحزاب ومجتمع المدني سحب البساط عنها وتغير المسار إلى درب سلطان مالم يعجب كتائب عبدالسلام ياسين وكل محاولتهم باءت بالفشل بالترغيب و كل وسائل ووقفوا ضدها واستنكرت اللجنة الشبابية لدعم الشعب السوري التي روجت للمسيرة تصرفاتها المخلة بالاداب وأنها تسعى إلى شيء غير مساندة سوريا وانهم لايمتلون سوى أنفسهم
4 - maghribi muslim الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:50
للجماعة مكانة محفوظة في النسيج السياسي،لكن ما مكانتها في النسيج العقدي الاسلامي؟هل هي على عقيدة أهل السنة و الجماعة أم على عقيدة صاحب الإبريز؟
5 - محمد الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:53
و الله مهزلة أن نرى المخزن المغربي يرسل بلطجيته في يوم نصرة و تضامن مع الشعب السوري...بغيت غيرنعرف شكون المسؤول على إرسال هاد الشبيحة الجدد...أما هل عبأت الجماعة خارج محور البيضاء فبالتأكيد لا...الدليل أن الجماعة خرجت في نفس اليوم في مسيرات أخرى مثلا آكدير...أما المدن الأخرى فهناك من يستعد لمسيراته و هناك من قام فعلا بمسيرات تضامنية( طنجة مثلا)
6 - متعاطف الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:54
فعلا هنيئا للعدل والإحســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان جماعة البذل و العطاء...نسأل الله القبول لها و لكل الحاضرين
7 - مواطن la suite الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:57
وقال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ [الأنعام : 159]
ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم
أهل بدع أشد ضرراً على إسلام والمسلمين من يهود والنصارى
قال بن تيمية : السنة مقرونة بالجماعة والبدعة مقرونة بالفرقة. فحيثما وجدتم جماعة لها اسم اعلمو انها مبتدعة
المبتدعة الكدب والبهتان معروفون بالكدبة البيضاء وإتباع الهوى والنفاق
وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا صداقة الله العضيم
ولتقارنو بينكم وبين مسيرة مليونية وأكتر للعدالة وتنمية في سنة 2001 ، التي واقفة كشبح في منماتكم وهواتفكم الشيطانية الصوفية أيها رؤوس الفتن وقلوب الشياطين
8 - مواطن الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:01
لا حول ولاقوة إلا بالله ، نفاق واضح ، شببتكم خرجت من أجل سوريا أو من أجل ترك رسائل إلى حكومة ؟
أولاً أقسم أن مبادرة كانت من طرف لجنة شبابية من أجل دعم سورية وأن عدل وإحسان مارست هويتها المفضلة ركوب الأمواج
ودليل أنها سطرة مسار المسيرة كان مقرر و الناس وشبيبة الأحزاب ومجتمع المدني سحب البساط عنها وتغير المسار إلى درب سلطان مالم يعجب كتائب عبدالسلام ياسين وكل محاولتهم باءت بالفشل بالترغيب و كل وسائل ووقفوا ضدها واستنكرت اللجنة الشبابية لدعم الشعب السوري التي روجت للمسيرة تصرفاتها المخلة بالاداب وأنها تسعى إلى شيء غير مساندة سوريا وانهم لايمتلون سوى أنفسه
9 - amazigh الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:13
تحية للكاتب على تحليله العميق والاستشرافي ..
" خرجت العدل والإحسان تساند شعبا سوريا أعزل إلا من إيمانه بحقه في الحرية والكرامة، وقامت بذلك أداء لواجب ديني نصرة للمظلوم، وطبيعي أن تتعدد التفسيرات والتحليلات لمواقف الجماعة، ومن عادة العدل والإحسان ألا تكترث بردود أفعال المتحاملين ولا بتشكيك المشككين، فهي ماضية متوكلة على ربها آخذة بأسباب التدافع وسننه، وفق تصور يوجه منهاج عملها، لا تنجر لمعارك جانبية، ولا تخدع بأنصاف الحلول أو أرباعها، لا تحيد ولا تزيغ عن سبيل الرفق وأسلوب الحكمة وقانون التدرج مستشرفة موعود الحق سبحانه وبشارة نبيه أن بعد العض والجبر عدل وتمكين لدين الله تسعد به الانسانية بعد ضنك."
10 - elfahssi kenitra الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:16
زادكم الله فخرا اهل العدل والاحسان على مر الزمان.وهنيئا لكم بالاقصاء من استوديوهات اخبارنا المنفتحة على ...[من يعلمهم القاصي والداني]وهنيئا لكم الاستثناء الا من عصا المخزن ومطاردته وسجونه.الم يقل الله عز وجل على لسان قوم لوط [اخرجوا اال لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون]
11 - مراد الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:37
يا سيدي انت تهدي.
لا احد اهتم بمشاركة الجماعة اطلاقا، كل من كتب حول الامر هم اعضاء الجماعة انفسهم و منهم انت، اعطني كاتبا غير عدلي تناول هدا الامر، الانا الجمعية تضخمت عندكم كتيرا فاصبحتم ترون انفسكم بمجهر، انا خرجت في المسيرة و اقسم بالله لم اكن اعرف ان العدل مشاركة و الا لما خرجت، و لكن المهم الدي لا يمكن ان تخفيه هو استغلال الجماعة لقضية نبيلة لحسابات صغيرة، و هده ليست اول مرة ، و لمحة صغيرة على تعليقات العدليين تعطيك فكرة عن هدفهم من المسيرة،تقول ان من يرى ان الجماعة حققت مكاسب سياسية فالشارع امامه ليحقق ما شاء، و اقول لك هل الاخرون يدعون الطهر ؟ لو كانت الجماعة تتواضع و تقول انها تشتغل بالسياسة لملا لا مها احد، و لكنها تتشدق بالاخلاق و التربية لدلك ياتي سلوكها صادما و ننعتها بالنفاق و الدل السياسي.
12 - عقنا بكم من زمان الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:44
لا شيء تقومون به إلا ولكم فيه مآرب سياسية و ديماغوجية . احلموا ما شئتم فلن تنالوا رضى الشعب المغربي أبدا . لسبب واحد لأنكم تحلمون . الله يهديكم
13 - ضد 20 فبراير الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 03:07
سيدي ، هذه الجماعة الخرافية التي أنت تطبل لها استغلت ما يقع في سوريا لأغراضها العبثية ، فهي حاولت تجميع أكبر عدد من المواطنين في مسيرة عنوانها التضامن مع ذاك البلد و بالتالي استغلال الفرصة لرفع شعارات تمس مقدسات وطننا و لكن الوطنيون المخلصون وقفوا لها بالمرصاد و رفعوا الأعلام الوطنية و صور محمد السادس و أفشلوا بذلك مخططاتهم المفضوحة .
14 - منال الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 03:59
هده هي طرقهم
ينبري احدهم للسخرة الثقافية مدافعا عن افعال الجماعة المستنكرة، ثم يعلق على نفسه متغنيا باسلوبه الشيق هو و بعض المحيطين به، و يريد اقناع الناس باشياء يرون عكسها يقينا، و هو لا يعمل الا على فضح النوايا و الاهداف الحقيقية التي بات المغاربة يعرفونها .
15 - abdelkader الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:12
زادكم الله فخرا اهل العدل والاحسان على مر الزمان.وهنيئا لكم بالاقصاء من استوديوهات اخبارنا المنفتحة على ...[من يعلمهم القاصي والداني]وهنيئا لكم الاستثناء الا من عصا المخزن ومطاردته وسجونه.الم يقل الله عز وجل على لسان قوم لوط [اخرجوا اال لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون]
16 - مواطن الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 08:27
إن العصر الدي نعيش فيه هو عصر الإسلام والمسلمين بمعنى نهاية العلمانية الرأسمالية وظهور الإسلام بفكر جديد وبقيادة العالم في نظري يجب علىالدولة أن تختار المنهج الرباني لكي تصبح هي الحاملة للمشعل وإنطلاقة الدولة الاسلامية من المغرب وسيكون لنا الشرف الانضمام إليها والسير قدما إلى النصر الدي بشر به رسول الله . إستيقضوا من سباتكم إنه عصر الاسلام.
17 - النصير الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 08:31
"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل انرئ ما نوى" كنت أظن أن هذا الحديث هو في حق الفرد فقط حتى أظهره الله في الجماعة.
تصحيح النية الجماعي ثم الانطلاق دون الالتفات لما يجلبه الله من خير بعد ذلك هو ما دأبت عليه الجماعة وهو ما تربي عليه أبناءها.
18 - شبيح الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:41
السلطات في المغرب تخوفت من استغلال الجماعة للمسيرة لإعلان مطالبها السياسية فاختارت بدلا من المواجهة، خيار تمييع المسيرة بتجنيد وزارة الداخلية للمقدمية والشيوخ وإنزال البلطجية أو ما يطلق عليهم "الشباب الملكي" الذين رفعوا شعارات -موجهة ضد 20 فبراير أي العدل والإحسان- لا علاقة لها بالمسيرة. وكذلك التصريح لمسيرة احتجاجية لمهنيي النقل والوكالة الحضرية في نفس المكان.
احسن عوانكم العدل والإحسان مع هاد المخزن.
الله اقويكم.
نحن معكم.
19 - الجالية المغربية اوربا الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:08
جماعة العدل و الاحسان هي فرقة لا تتبع منهج الانبياء في الدعوة الى الله و واضح ان همها الاكبر هو الوصول الى السلطة عبر رهان نشر الفوضى و القلاقل و استغلال محنة المعطلين و الاحياء المهمشة و تتمنى الوصول الى الحكم على ظهر دبابات الثورة و للعلم فان هذه الجماعة لا تعترف بمؤسسات الدولة و لا بإمارة المؤمنين بل تبايع شيخها الخرافي عبد السلام و تقدسن الى درجة كبيرة و اي عدلي تحاوره الا و يقول ان عبد السلام ولي من اولياء الله ...انهم يستغلون حماس الشباب الملتزم في الجامعات و يستقطبونهم عن طريق الجلسات الأسبوعية و الخرجات التى يختلي فيها الأخوة و الأخوات و الشيطان ثالثهما .لقد رد العلماء على منهج هذه الجماعة الباطني و يبنوا مجانبتهم للمنهج النبوي و من الكتب المهمة في ذلك كتاب الاحسان في الكتاب و السنة للشيخ المغراوي فأحذر الشباب من اتباع منهجهم و ان كان فيهم أشخاص مستقيمون فان منهج الجماعة ضال مضل لانهم تغيير المنكر عندهم يأتي من الراس و لهذا يوجهون سهامهم لأمير المومنين و لا ادل على ذلك احداث تازة فهم من ادانوا بان الملك هم من ارسل القوات العمومية لضرب الناس و هذا باطل كماىلا يخفى و أرادوا بذلك
20 - زايد الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:25
سبحان الله الجماعه دائما تدعي ان افكارها ينفدها غيرها . 20 فبراير العدل و الاحسان اول من خرج الى الشارع . دعم الشعب السوري الجماعه راعيتها .هل نحن دوله في دوله؟ من تمثل الجماعه اصلا ؟اذا كانت الشعوب العربيه "وخاصتا في الوقت الراهن "تتضامن ويجمعها صوت واحد بغض النظر عن اي توجه سياسي كان او ديني و النمودج بين ايدينا سوريا .فلماذا تسعى الجماعه الى التفرقه والتشتيت والركوب على ألتاريخ الذي هو للوطنيين الذين يحبون هذا البلد ويسعون الى الحلول والافكار التى من شأنها أن تواكب العصر .ما الذي يمنع الجماعه من الدخول الحقل السياسي الفاعل ليس المتكلم؟
21 - عبده الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:47
هده الردود تدل على صدق المقال::::::
22 - خالد الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:04
دائما تخلق الجماعة الحدث و تترك الاخرين يقومون بردود الأفعال . الحمد لله رب العالمين
23 - حنان الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:27
العدل والإحسان هي أول من دعا للمسيرة، وهي لا تمانع أن تشارك فيها جميع المكونات والفئات لأن القضية قضية شعب يباد ومن أراد ان يزايد فلا بارك الله له. وإن كان هدف الجماعة كما يشاع هو استعراض العضلات فلن تفلح ولن تنجح، لأن الله يبارك الأعمال الصالحة، وأحد شرطي الصلاح حسن النية. بعد هذا، لماذا لا تدعو الحكومة لتنظيم مسيرة تضامنية كما فعلت ضد الحزب الإسباني الذي استقبلته الحكومة بالأحضان؟ ولماذا لا تطرد السفير السوري وتستدعي السفير المغربي كما فعلت مصر وتونس الثورة والتغيير الحقيقي؟
24 - متتبع الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:48
أجل، هنيئا للعدل والإحسان، قد لانتفق جميعا مع مواقفها وخطها، لكنها تستحق الاحترام، ومن يسبونها اليوم كمن كانوا يسبون العدالة والتنمية بالأمس، قد يتحولون إلى مهللين. المطلوب في النقاش هو تجاوز المواقف المسبقة ومن المعلقين من يسمع على الجماعة ومرشدها ويدلي بشهادة في صورة تعليق زورا وبهتانا. قبل النقد والانتقاد الوطلوب هو قراءة فكرها، لا الاعتماد على آراء خصومها. أتفق مع صاحب التعليق، إقصاء الجماعة من التغطية الإعلامية دليل على غياب الديمقراطية وتنوع المواقف. برافووووووو العدليين، ومن وصل بلسانه السماء فليلحسها.
25 - imad choukri الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:24
امريكولوجيا
علم النحو الأمريكي
كما سماه قابيل
أو امريكولوجيا
كما أدركه هابيل
على اختلاف الأقاويل
عند القساوسة
ورواة الأناجيل
فرفع ونصب الحكام
يتم وفق قانون الرساميل
وكسر الأنوف عند منع البراميل
والسكون عند ترديد المواويل
والجمع السالم بإضافة "يل"
هكذا أصبحت ارض الإسراء
"إسرائيل"
والعراق "عراقيل"
ورئيسهم عيزرا "عزرائيل"
فسبح باسم أمريكا وبيل
ومن ...
فعليه طائرات أبابيل
وإذا التقت المصالح
فاكسر ذوات العرابيل
وانظر إلى أصحاب الفيل
كيف خضعوا
بعد تلقيهم قنابل من سجيل
فسبحان الذي مكن
لإسحاق وارييل
26 - احمد الامنتانوتي الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:09
لا اظن انكم ستتضامنون مع الشعب السوري لان قاتله من اخوانكم الدين تحبونهم ويحبونكم انهم اخوانكم الرافضة والدليل على دلك ان الشيعة الرافضة المجوسية في لبنان وايران تدعم النظام السوري لقتل الشعب السوري وخاصة السنة منهم ولمادا تاخر تضامنكم هدا المزعوم ؟لمادالم تخرجوا للتضامن مع الشعب السوري مند البداية لمادا انتظرتم كل هده المدة ؟ادن لحاجة في نفس يعقوب .سموا انفسكم ما شئتم (العدل والاحسان)فانتم ياسنيون خرافيون صوفيون والمصطلح القراني بريء من خرافاتكم وهديانكم .فاصل تاسيس نحلتكم هو العض والجبر وليس العدل لانه لايحق لاحد منكم ان ينتقدالمرشد فلتحاربوا اولا جبر ياسين وديكتاتوريته وهدا والله هو الاولى لكم لكن لاحياة لمن تنادي.
27 - Khalid الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:29
العدل والاحسان لم تكن موفقة في خرجاتها الاخيرة..سواء الحراك او التعامل مع الذين يحتجون بحرق ذواتهم..او الركوب على الازمة السورية..يبدو ان الجماعة صارت تمارس السياسة بطريقة فجة..توحي بانها تحت تاثير ضغطين داخلي وخارجي..يكاد يفقدها بريقها ويمس استقلاليتها وتفردها..الله يرد بيها هذا ما كان
28 - خلدون الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:33
العدل والاحسان هم مغاربة مثلنا ودينهم هو الاسلام و لم يأتوا بشيء منحرف ولم يسرقوا مال الشعب ولم يتحملوا مسؤولية وخانوها فلماذا نتهمهم بشيء هم منه أبرياء
أنترك الظالم ونأخد على يد المظلوم
لذلك أحيي هذه الجماعة الى أن يتبت العكس
29 - ABDOU الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:15
تحية اسلام

لازلت اشم رائحة الغل والحسد من اولئك الذين يبغضون الجماعة نجحاتها ومواقفها التي تربك الذين في قلوبهم مرض.
تفظلوا الشارع موجود ولكم ما شئتم ارونا عن ماذا انتم قادرون فعله ,ونافسوا الجماعة في تعبئة الشعب المغربي ان كنتم تزنون شيئا والا اخبئواواخرسوا لعلكم ترحمون.
اتعجب من يسمي نفسه دكتور ولا يفهم شيئا في الدين ويحاول اقناعنا بتراهاته ,تعلم قبل ان تتكلم ,وتواضع وقراء كتابات الشيخ ان تئتا لك ذلك.
اما عن من يتكلم عن ابن تيمية اقول افهم مااتقراءه لان ابن تيمية قضى جل حياته فوق ظهور الذواب يصحح الاحاذيث وصنفها وانت ما هو مستواك التعلمي ?حتى تهدي بما لاتدري اتقي الله في نفسك ودع الامور للعلماء .

لك الشكر سيدي على هذا التحليل الموفق الذي لايحابي احد.
30 - تيعلالين/خنيفرة الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:56
ما يهم هو ان المسيرة التضامنية كانت مسيرة ناجحة . وعلينا أن نهنئ الشعب المغربي على تضامنه مع الشعب السوري الذي يجابه أعتى دكتاتورية في العالم . علينا أن نفتخر بكل مكونات الشعب المغربي : الاسلاميون بمختلف فصائلهم واليساريون بكل فصائلهم أيضا ، فصلا عن أن القضية لا تتحمل الحسابات السياسية الضيقة . علينا أن نركز على ما يوحد وليس على مايفرق ويشتت الجهود والطاقات .
31 - mamidi الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:37
واصلي يا سفينة العدل نحو مرفإ السلام....العدليون يصنعون الحدث و العاجزون يعلقون
32 - مراد الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:01
abdou 29
من خلال مستواك نعرف كيف تمكن الشيخ من تدجينك ،من يقراك لا يستغرب ان يصيرك الشيخ ما صرت اليه، يندهش المرء حينما يعلم ان انسانا يقدس انسانا اخر، و لكن حينما نقرءك تزول الدهشة تماما، و نفهم انه شيئ طبيعي، و ان الغريب هو ان يكون متلك شيئا اخر.
33 - يوسف الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:20
الهيئة التي لا تستطيع تغيير قادتها -شيخها-منذ اكثر من 34سنة حرام عليها ذلك فلا قيمة لها ولا مستقبل لها عملت ماعملت
34 - فيلسوف الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:43
...و إذا خلوا الى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون....!!!
35 - ABDOU الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 21:45
تحية اسلام
اسي مراد من خلال فهمك للامور نعلم من انت .........
اما الشيخ حفظه الله نحترمه ولا نقدسه لانه رجل شجاع ولانزكي على الله احدا.
وقل انت من اين اتيت بهذا الحقد الدفين على رجل طيب الاصول ونقي الطوية من اين لك هذا الغل .

تعلم قبل ان تتكلم ,وعد الى كتبك لعلك تحسن تعبيرك اللغوي حتى يفهم الاخر ماذا تكتب .ووقر العلماء خير لك.
36 - othmane الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:43
نفقها واضح وضوح الشمش في ابريل من سنة الماضية عدل وإحسان دهبت إلى منتدى في بيروت لمساندة سورية بشار الأسد تحت مسمى دعم الممانعة قومية و إسلامية
ولدي أدلة وصور ومقالاتهم ابحتو عنها ستجدون العجب
سبحان مبدل أحوال يا جماعة المنافقين
37 - karima الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:48
عدل وإحسان هم الباطنية الخوارج العصرية والقعدية
38 - anouar الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:48
اسال من الله سبحانه ان يجعل نياتنا خالصة ,سيروا ايها العاملون الى غايتكم ,ومت غيظا يا عابد الظلمة ,ارجو ان يتشبه اخواني بانبياء الله فهم قدوتنا.
لا تلتفتوا الى من يسبكم او يشتمكم , فلن يضركم في الدنيا و لا في الاخرة.كلمة طيبة خير من رد على فلان او علان...
كونوا رحمكم الله كما قال الشهيد البنا :كونوا كالشجرة المثمرة ادا رماها السفيه بالحجر اعطته ثمارا.
39 - الحسين السلاوي الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:51
كان من الممكن الا تذهب التفسيرات بعيدا كما جاءفي مقالك لو أن الجماعة خرجت للمساندة في الأيام الاولى للازمة السورية ...أما وأنها دعت لخرجتها بعد انسحابها من الحراك الوطني وبعد مرور سنة بالتمام والكمال على اندلاع الازمة السورية وسقوط الآلاف من الضحايا وتجند المجتمع الدولي لشجب هذا العدوان... فان أي عاقل لن يرى في خروج الجماعة سوى أنه استعراض للقوة وإستغلال لمأساة انسانية لتحقيق هدف تحت غطاء مناصرة قضايا الأمة !!! فكفى من الديماغوجية يا سنكي .
40 - muslim maghribi الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:58
إذا كان مجرد صنع الحدث إنجازا يستحق التبجيل عندكم،فإن فرعون و هامان و هتلر وشارون......صنعوا أحداثا أكبر مما تصنعون!!فهل من أبدى ردفعله تجاه هؤلاء يعتبرفاشلا!! العاقل المنصف ينظر إلى طبيعة الحدث قبل الحكم عليه!فكم من جبل تمخض فولد فأرا!
41 - salafi الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:07
هده الجماعة جماعة الصالحين و انا اعرفهم و اقول لمن يهاجم هده الجماعة ان يقرا حتى يفهم
42 - محب القراءة الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:07
ماذا سيحدث لو قرأت لهذه الجماعة

أخائف من أن بحدث لك شيء ما ؟

أما ليس لديك وقت لتقرأ ؟

أم لا تقرأ ؟

أم لا تستطيع قراءة الكتب و تكتفي بالصحف ؟

إقرأ الفكر و احكم بنفسك فالقضية تهمك أنت لا غيرك .

بعدها يمكن الحديث عن مشروع هذه الجماعة و فكرها

أما قراءة المقالات و الردود و الاستجوابات

فغاية الجرائد ان تجلب القارئ و الزبون و تكثر من قراءها
43 - كاميليا الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:31
قرأت المقال وتوقعت أن يستفز أصحاب القلوب المريضة، وكما أشار الكاتب انهالت المواقف النمطية الجاهزة التي يحتفظ بها أصحابها في مكتب Bureau فما أن يشار للعدل والإحسان حتى ولو باعتقالات أو محاكمات حتى يتم صرفها. كفاكم غباء، فالنظام يحترم الجماعة ورجالها لأنهم أصحاب مواقف رجولية، وبالمقابل يبغض المتملقين الذين لا يتوقفون عن مدح الملكية ولا يثق بهم، ولو حدث أن قبلت الجماعة الانخراط في اللعبة السياسية كما يقترحها المخزن لرمى بكل هذه "الكائنات" الحزبية إلى قمامة السياسة. أما من يتهم الجماعة بمناصرة النظام السوري فيحتاج إلى تحيين معلوماته. الله يعفو...
44 - مراد الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:34
كاميليا 44
انت من في حاجة لتحيين معلوماتك، المدعو الحمداوي عضر الجماعة شارك في موتمر القومي الاسلامي الدي ادان في بيانه المؤامرة التي تحاك ضد بشار، و نضرة بسيطة على اعضاء هدا المؤتمر تعطيك فكرة عن طبيعته، تانيا سيدتي انت من يردد مواقف جاهزة عن المنتقدين، مخزن و مخابرات و الكلمة الفرنسية التي كتبت،هل تريديننا ان لا ننتقد الجماعة؟ تريدين ان تسمعي رايك وحدك؟ شيئ اخر، القول ان الجماعة ترفض اللعبة المخزنية خرافة، المخزن هو من يرفض الجماعة ، و ما تباكيهم على التعتيم العلامي الرسمي سوى هرولة نحو النضام، من يشتغل منهم في القطاع العام فهم يعترف بالنضام مباشرة، و من يشتغل في القطاع الخاص فهو يعترف بالنضام بشكل غير مباشر، فمن يدخال مستشفى حكوميا يعترف بالنضام، و من يشتري خبزة بربعة و عشرين ريال راه كيعطي ربعة د ريال tva للدولة.
الله يغفو.
45 - سمسمنة الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:47
أهل العدل والإحسان أصدقاؤنا وإخواننا و جيراننا نعرفهم جيدا ونعرف اخلاقهم ونعرف عقيدتهم فهم سلفيون أكثر من بعض من يدعون بأنهم سلفيين نحترمكم ونقول لكم إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى.
46 - abdelilah الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:51
خرجنا لله ولنصرة اخواننا في سوريا تقبل الله من جميع الحاضرين في المسيرة أما البعض سيحاول تسفيه اي عمل تقدم عليه الجماعة والسبب معروف.
ففرضا لو كانت الجماعة تسبح بحمد النظام وتقبل الايادي كيف سيتعامل معها هؤلاء؟ ستجد الكل يطبل ويغيط ويشكر ويثني على الجماعة...
47 - يا بني.......؟ الأربعاء 29 فبراير 2012 - 01:06
سبحان الله، لما أقرأ التعليقات تتجلى لي-استغفر الله- وجهتان: الجنة أم النار.
قال تعالى: "وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين، اتبعوا من لايسألكم اجرا وهم مهتدون."
- "إنما الأعمال بالنيات..."
-" إن الله يدافع عن الذين آمنوا"
- سيحاسب كل إنسان عن أي حرف كتبه.... الجزاء من جنس العمل.
الشمس لا تحجب بالغربـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال.
48 - مغربي الأربعاء 29 فبراير 2012 - 02:43
متى تعتزل هذه الجماعة رياضة ركوب الأمواج التي مارستها لسنوات طويلة؟
فحيثما كانت هناك تظاهرة أو مسيرة أو حركة شعبية, إلا و ركبت هذه الجماعة على الحدث, و "تشعبطت" من أجل الظهور اعلاميا و سياسيا؟
متى ستقومون بعمل خالص لوجه الله, دون أن تتبعوا ذلك بالمن و الأذى؟
و لا أزال أذكر أيام الدراسة بالجامعة, كيف كان أعضاؤها يطلبون من الطلبة وقفة من أجل فلسطين, و بعد أن يلبي الطلبة الدعوة بصدر رحب, يبدؤون في التقاط الصور بآلاتهم و كاميراتهم, و في الغد تجد صور الطلبة معلقة و مكتوب تحتها :"العدل و الإحسان ... قاعدة جماهيرية شعبية عريضة".
49 - karim الأربعاء 29 فبراير 2012 - 04:06
من رفض من ؟ ، حسب وثائق وكليلكس في سنة 2009 رفضت الدولة العدل وإحسان وضربت عرضها عرض الحائط ولم ينفعهم تباكيهم على السفارة الأمريكية في رباط يا دعاة الأوتان متلها متل رفض حزب الامة ومجموعة من احزاب الشيعية وحزب ديمقراطية أمازيغي لدغيني ولم ينفعه هو أيضاً بكاءه على محكمة لاهاي
ادى سألت خرافي ماهو ضد كلمة النضام سيترك فمه مغلقاً لا يعرف الاجابة
ادى قبلتم يا خرافيين المبتدعة أيها الباطينين فرقتكم فستقبلون البهائية وغيرها من مبتدعة
قال البيهقي رحمه الله : ادى رأيت مبتدع كما لو أنك رأيت منافق
هل يوجد الأن سلفي أكتر من شيخ العلامة محدت الأمة الألباني رحمه الله الدي وصف عبدالسلام الحيحي واتباعه بالطواغيت
فكلامكم يدل على جهلكم وأن أدمختكم غسلت تتيرون الشفقة
50 - safi الأربعاء 29 فبراير 2012 - 10:29
تقبل الله مسيرة اخواننا ونسال الله تعالى ان يهدي شباب هده الأمة وينصر
مستضعفيها وينصر اخوننا في سوريا من ايدي الظلمة
واتمنى للمتتبعين ان يعرفو هده الجماعة من خلال المطالعة كتبها وتصورتها ويعرفو أشخاص هده الجماعة ثم ليودلو بارائهم
51 - حميد الأربعاء 29 فبراير 2012 - 13:22
من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )
52 - سمير عدنان الأربعاء 29 فبراير 2012 - 16:26
على ماذا تهنئ الجماعة؟ هل أزاحت بشار ؟؟ هل قدمت دعما ماديا لضحاياه غير الهتاف ؟؟ وهل رفعت المعاناة عن الشعب السوري ؟؟؟ام ان التهنئة جاءت نظرا لان الجماعة دفعت المجلس الدولي لاتخاذ قرارات حاسمة؟؟؟فلا أرى اي داعي يستوجب التهنئة اللهم الا اذا كان من باب المثل القائل عظّم خوك آلبوخاري .
53 - حسام المكناسي الأربعاء 29 فبراير 2012 - 18:41
بماذا يفيد الشعب السوري هذا الخروج وهذاا لصراخ لاشيء الامة محتاجة للدولار وجبدوا لكاين شي فلوس اما الصراخ ففلسطين والعراق وزيد اوزيد رمدرنا ليهم والووووووووووووو انا لن اخرج ابدا
54 - زكرياء الأربعاء 29 فبراير 2012 - 19:27
الجماعة أول من دعى ...ألخ. ليست العبرة بمن دعى أولا. ثم إن العدل والإحسان مغرمة بالترامي على أعمال الغير وكتابتها في حسابها، والكثيرون يتذكرون كيف حاولت السطو على مسيرة الدارالبيضاء ضد خطة إدماج المرأة.
55 - سوسن الأربعاء 29 فبراير 2012 - 22:07
بعض المنتمين للجماعة يطالبونك بالاستغفار ادا انتقدت جماعتهم، تخيل، و كانهم صارو فرضا او مقدسا و من قال رايه فيهم فقد ارتكب اثما، شوف فين وصل بيهم الشطط هدا الناس.
56 - YASSINE الأربعاء 29 فبراير 2012 - 22:33
من سيمة الرجال التربية ثم التربية ثم التربية، أنعم الله على هؤلاء الرجال بالسمت الحسن والتنظيم المحكم والخلق الرباني، جماعة قوية لها تنظيم متزن والحمد لله، الإعلام المخزني يصورها كيفما شاء مع العلم أنها أكبر تنظيم سياسي إسلامي في المغرب، وهذا باعتراف الخصوم ولكن سبحان الله إذا كنت في المغرب فلا تستغرب
57 - نزهة الخميس 01 مارس 2012 - 01:12
با إخواني لماذا التجريح في بعضنا البعض العدل والإحسان شارك في 20 فبراير وكان سببا في وصول العدالة والتنمية للحكم الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيىة اما بالنسبة لسوريا الاسد أفضل دكتاتور في العالم ساند المقاومة
نتمنى ما فيه الخير لسوريا
58 - مراد الخميس 01 مارس 2012 - 02:40
abdou 36
يا سيدي انت لا تعرف من انا و لا يهمك من اكون، نحن هنا في نقاش فلمادا تسال عن هويتي؟ ادا كنت تقصد نكتة انني مخبر فليكن، انا مخبر،قلت انك لا تقدس الشيخ و انما تحترمه، و انا اقول لك هل من يحترم شخصا يناديه سيدي؟
انت تبدا الكلام بتحية الاسلام و تنهيه بالتهديد، انا لا احترم ياسين و لا اره يستحق الاحترام، و اعرف عددا كبيرا من اتباعه كفوا عن احترامه مند مدة، و اعرف منهم من يضيق عليه افراد الجماعة، وصفت سيدك بانه نقي الاصول و طيب الطوية، و لكنك للمرة الالف لم تجبني حول فيديو ابنته في جلسة سكر، ابنة رجل نقي الاصول كيف تجلس الى مائدة خمر مع غرباء؟ اتحداك ان تجيب.
ارجو النشر
59 - mosslim marocain الخميس 01 مارس 2012 - 03:09
17 - النصير à Mr
وقال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ [الأنعام : 159]
vos pensées ne se basent que sur des reves
ALLAH YAHDIKOM
60 - hicham الخميس 01 مارس 2012 - 16:28
وقال تعالى : وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
قال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ
61 - رؤية عمودية الخميس 01 مارس 2012 - 17:33
أكاد أجزم بأن جل المعلقين على مواقف العدل والاحسان لا يعرفون حقيقتها، بل يبنون تعليقاتهم على ما يروج له المخزن ومن والاه، وأهل اليسار ومن حاباهم.
"العدل والاحسان هم مغاربة مثلنا ودينهم هو الاسلام و لم يأتوا بشيء منحرف ولم يسرقوا مال الشعب ولم يتحملوا مسؤولية وخانوها فلماذا نتهمهم بشيء هم منه أبرياء؟" كلام خلدون أعلاه، وهو كلام موزون، ولا نواخذ أحدا أو نحكم عليه حتى نعرفه حق المعرفة، ومواقف هذه الجماعة من الفساد والاستبداد معروف نال بسببه رجالاتها ما لن تستطيع فرقة المعلقين المغرضين أعلاه على تحمل المليام منه.
62 - يوسف مشرع الخميس 01 مارس 2012 - 18:26
اعجبني التعليق رقم 11 واضحكني في نفس الوقت لسببين على الاقل:
1) قال: (لااحد اهتم بمشاركة الجماعة اطلاقا ) هذا الاطلاق سببه اما الجهل بلغة العرب ,او من باب( اكذب على نفسك حينما لا يصدقك الناس ) فاذا اتحد الخصوم والاصحاب على حد سواء حول التنظيم المحكم للعدل والاحسان في المسيرة المباركة ,فلست ادري مع من اصنفك , والحقد يجعل صاحبه يتجرعه ولا يكاد يسيغه .
2) قال وبئس ما قال : انا خرجت في المسيرة و اقسم بالله لم اكن اعرف ان العدل مشاركة و الا لما خرجت، )
العدل والاحسان هي من دعت الى المسيرة , وحرصت ان تكون المسيرة ذو طابع وطني يشارك فيها الجميع دون استثناء, وكان الامر كذلك ...والمعلق خرج مع الناس دون علم ,وربما خرج مع المسيرة ولا يعرف سببها, فهو خرج مع الخارجين! وبذلك يكون قد حقق المبدأ المتداول (المهم هو المشاركة ).ام ان هناك من اوعز له بالخروج دون ان يخبره بالمقصد -او يبلغه بمشاركة الغول الاسلامي - مخافة ان يتخلف عن الموعد .
نحن نعذرك يا مراد!! ولا داعي لان تقسم بالله , لاننا صدقناك اصلا ,وكثير من امثالك خرجوا وما خرجوا!!, ولو قيل لهم :يا اهل يثرب لامقام لكم فارجعوا ,..لرجعوا.
63 - جلال الخميس 01 مارس 2012 - 18:28
yassine 57
و نعم التربية اخي و نعم التربية
رايت صورة نادية في جلسة خمر ، ففهمت قولك اخي، و نعم التربية، و شاهدت كيف دافع ابوها عن مطربه الزاني فهمت تربيتكم، اكتر الله من امتالكم اخي و جعلكم نبراسا في التربية و الاخلاق.
64 - زكرياء الخميس 01 مارس 2012 - 19:02
إلى 57 YASSINE
ليست العبرة بكبر حجم أي تنظيم، بل بكونه على صواب. العدل والإحسان تنظيم كبير حجما لكنه عاجز عن تقديم أي أفكار فعالة وأيجابية. الإحتجاج وانتقاد "المخزن" هو مبلغه.
إلى 58 نزهة: كون العدل والإحسان 20 فبراير أوصلا العدالة والتنمكية إلى الحكومة كلام يكرره الكثيرون. طيب اشرحي كيف.
65 - مراد الخميس 01 مارس 2012 - 21:58
يوسف مشرع63
انت تكلمت عن كل شيئ و لا شيئ
انا عقبت على كلام الكاتب الدي قال ان الكل يهتم بالعدل و الاحسان، وانا قلت له اعطني كاتبا واحد كتب عنكم سوى كتاب الجماعة، و انا اطلب منك انت ايضا نفس الطلب، من الدي اهتم بكم من خارج الجماعة؟
انا اقسم لك تانية انني لم اكن اعرف ان جماعتك كانت في المسيرة، و اعرف انك لن تصدق لانك عبارة عن روبوت مبرمج و لست داتا مفكرة، انا لا احقد على الجماعة اطلاقا لانها دون مستوى الحقد، انا احتقرها فقط. الحقد يعرفه الصغار فقط، اما نحن فنحتقر.
66 - زكرياء الخميس 01 مارس 2012 - 22:27
أعضاء العدل والإحسان مغرمون بأنفسهم. ذلك هو الغرور، ويمكن ملاحظة هذا تصنيفهم لكل التعاليق التي تعارض جماعتهم بأنها مرفوضة والعكس بالعكس. انظر في نهاية التعليقات الأرقام + أو -
قضية العدل والإحسان هي التي دعت إلى المسيرة لا تهم. هذه الجماعة قامت بالسطو على أعمال غيرها مرات عديدة كما حاولت أن تنسب إلى نفسها المسيرة المليونية بالدار البيضاء ضد خطة إدماج المرأة.
وأخيرا كفى من ضيق الأفق. فكل من يعارض هذه الجماعة الصوفية في نظرهم هو من المخزن أو من اليسار. يعني أن هذه الجماعة هي الحق الذي لا يزيغ عنه إلا هالك. قليلا من الحياء من فضلكم
67 - العربي أبو دعاء الجمعة 02 مارس 2012 - 00:35
بعد أيام قلائل ان شاء الله ستحزم الجماعة حقائبها وتعلن فشلها وسيتبرا منها اتباعها . الاتباع المغرر بهم بالطبع . لا من فقدوا عقولهم وصموا وعموا . فهؤلاء لا ينفع معهم شيئ . لقد غرقوا من زمان في الأحلام ومنوا أنفسهم بالخدع . صعب عليهم ان يفيقوا من غفلتهم . تلك الغفلة التي مضى عليها وقت طويل . وقت طويل وهم يحلمون . تغير كل شيئ في العالم وهم واقفون مكانهم . وراء شيخ عجوز . شيخ أنزلوه منزلة الانبياء . وقدسوه وعظموه . وهو طال الزمن أو قصر لابد أن يلقى ربه . وعندها ستتمزق الجماعة وتتبعثر شدر مدر . والا أخبروني من سيتولى قيادة الجدماعة بعده . بعد ياسين. ربما ستتولى الزعامة بنته نادية . فهلى سترث القداسة كذلك . أخبرونا عن هذه التفاصيل يا أتباع ياسين . أخبروا عن برامجكم وعقائدكم وخططكم . أو أن الامر سر من أسرار الشيخ لا يجب البوح به . والبوح به من الكبائر . وأخبرونا عن آخر حلم رآه الشيخ هذه الايام . أم أنكم فضلتم السكوت والتريت حتى تقع الحادثة ثم تعلنوا للعامة أن الشيخ سبق له أن رآه في المنام . والحق أنكم قد نمتم طويلا وأغلقتم عليكم بيوتكم لكي تروا الاحلام المنعشة . طابت ليلتكم . والسلام .
68 - خارج الحدود الجمعة 02 مارس 2012 - 15:56
أحيي هذه الجماعة الى أن يتبت العكس .
69 - اسماعيل الزمراني الجمعة 02 مارس 2012 - 16:11
الى 66مراد:
قلت بعضمة لسانك ,انك لا تحقد على الجماعة ,لان الحقد من شيم الصغار, وهذا صحيح , ولكنك في المقابل قلت بانك تحتقرهم , ربما لانك كبير!! وهذا شأنك وحقك لاينازعك فيه احد ,فانت حر في اختيار ماطاب لك من الخصال ,شرط ان تعلم - ياحبيبي - ان هناك شيء: اسمه الاخرة....وان هناك ملك عادل يقتص للعنزة العجفاء من اختها القرناء.
لن اذكرك سيدي بان الاسلام حث على الاخوة الاسلامية,وعلى الاحترام وعدم التقليل والانتقاص من المسلمين(يايها الذين آمنو لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم) ولقول النبي(ص) :بِحَسْبِ امْرِئٍٍ من الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ .وانت بلا شك تحفظ الحديث الذي قال فيه الرجل: والله لا يغفر الله لفلان. فقال الله عز وجل: من ذا الذي يتألى عليّ أن لا أغفر لفلان، إني قد غفرت له، وأحبطت عملك ..والمسلم اخو المسلم لايحقره ولا يسلمه.
فالا حتقار -اذن - ليس من شيم الكبار,انما هو من الكبائر التي لا يحصد صاحبها الا غضب الله عز وجل.
ليس عيبا ان نختلف يامراد, لان في الاختلاف رحمة كما تقرر في الاصول , هذه الرحمة تشمل الجميع ,اذا ابتعدوا عن رذائل الغل و التنقيص .
70 - عبدالجميل الجمعة 02 مارس 2012 - 16:22
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد : فسبحان الله عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلمات ,إخوتي الفضلاء خاصة جماعة العدل والإحسان لا تغتروا بكثرة الأتباع فإنها لا تنفخ في ساحة التقوى والصلاح شيء فالعبرة بالإخلاص لله عز وجل وموافقة منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس على فهمك المجرد بل لا بد أن يكون سبق لفهمك سلف فتنبه أخي.
ثم يا إخوتي لا تهمنا تنظيمات ووقفات هذه الجماعة بل الأهم هو النظر في منهج الجماعة التي توالي وتعادي في ذات شيخهم وتدينهم لا ينبني عن علم راسخ لا تكاد تجد بينهم من يعبدون الله على علم أي يعلمون المسائل بأدلتها.
ثم نرجع فنقول سوريا لا تحتاج منا وقفات في الشوارع بل وقفات مع أنفسنا فنصلحا وندعو الله عز وجل لهم أن ييسر لهم ويفرج كربتهم.
ثم أقول لكل منتسب للجماعة كن أخي منصفا وفق من تلك الغفلة ولا تجعل الأحلام مصدر تشريع لك واعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لن يراه بشر في اليقظة مهما بلغ من الورع والتقوى فاتق الله أخي الكريم فالمسألة خطيرة جدا إما جنة وإما نـــــــــار.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال