24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | هل هي بداية نهاية الاختلاق والتزوير؟

هل هي بداية نهاية الاختلاق والتزوير؟

هل هي بداية نهاية الاختلاق والتزوير؟

كل المغاربة الذين تلقوا تعليما مدرسيا يتذكّرون تلك العبارات التي تقول عن الأمازيغ: «البربر سكان المغرب الأولون. قدموا من الشام واليمن عبر الحبشة. وكانوا يسكنون الكهوف ويلبسون جلود الحيوانات». والذي يهمّ في هذه الخلاصة لتاريخ "البربر" هو أصلهم المشرقي، والذي به سيبرّر تعريبهم وتحويلهم الجنسي من جنسهم الأمازيغي الإفريقي إلى جنس عربي أسيوي، تصديقا وتطبيقا لخرافة قدومهم من الشام واليمن. ظلت مضامين هذه الخرافة حاضرة في الكتب المدرسية، ولو بصيغ مختلفة باختلاف الكتب المدرسية المقرّرة، إلى حين الدخول المدرسي الحالي 2020 ـ 2021، حيث تقرّرت كتب مدرسية جديدة لمادة التاريخ، منصفة لهذا التاريخ وللأمازيغ موضوع نفس التاريخ.

هذه الكتب لا تصحّح فقط الافتراءات والاختلاقات التي كانت تلقّن لتلامذتنا حول أجدادهم الأمازيغ، وإنما تشكّل، بالنظر إلى الهيمنة الثقافية والسياسية للنزعة الأمازيغوفوبية بالمغرب، ثورة سياسية وعلمية حقيقية، تؤسّس لقطيعة حقيقية مع التاريخ الكاذب الذي كان يُلقّن للتلميذ المغربي. أقول "سياسية" لأن الأمر يتعلق بتغيير الدولة لموقفها بخصوص تاريخ المغرب من أجل التعامل معه كتاريخ للمغرب الأمازيغي. وأقول "علمية" لأن الأمر يتعلق بالانتقال من الخرافة والاختلاق إلى الحقيقة والعلم. وأقول "قطيعة" لأن الأمر يتعلّق بفصل نهائي بين الهدف من تدريس التاريخ في المقرّرات السابقة، والذي كان هو إخفاء وتغييب الهوية الأمازيغية الجماعية للمغاربة، والهدف منه في المقرّرات الجديدة، والذي هو إبراز هذه الهوية واستحضارها.

لم أتمكّن من الاطلاع على كل الكتب المدرسية الجديدة لمادة التاريخ لجميع المستويات التي تُدرّس بها هذه المادة، والتي (الكتب) طالتها هذه الثورة السياسية والعلمية. لهذا سأكتفي بنموذج واحد، هو كتاب الاجتماعيات الجديد، الخاص بتلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي، والموجّه طبعا إلى الأستاذ أيضا. والذي يهمّنا من الكتاب هو قسمه الأول المتعلق بالتاريخ، علما بأن الكتاب يضمّ قسمين اثنين آخرين خاصين بالجغرافيا والتربة المدنية. صدر هذا الكتاب في ثلاث طبعات من تأليف ثلاث مجموعات من المؤلفين. فهناك "الجديد في الاجتماعيات" الصادر عن "دار نشر المعرفة"، وكتاب "المسار" الصادر عن "نادية للنشر"، وكتاب "النجاح في الاجتماعيات" الصادر عن "مطبعة النجاح الجديدة". ورغم أن مؤلفي الكتب الثلاثة ليسوا، كما أشرت، مجموعة واحدة، إلا أن الاختلافات، إن وُجدت، بين الكتب الثلاثة فهي طفيفة تخص الصياغة ولا تمسّ المضامين التي تبقى موحّدة، التزاما بدفتر التحملات الذي يتضمن تعليمات وزارة التربية الوطنية حول مضامين المقرّر الجديد.

ولإبراز مظاهر هذه الثورة السياسية والعلمية التي نلمسها في هذا الكتاب، بصيغه الثلاث، نعرض لثلاثة عناصر نعتبرها علامة بارزة على هذه الثورة السياسية والعلمية، وما ينتج عنها من قطيعة مع الهدف من تدريس التاريخ قبل المراجعة الجديدة لمقرّرات هذه المادة.

البدء من البداية: إنسان "جبل إيغود"

قد لا نكاد نصدّق ونحن نقرأ الدرس الثاني ـ والذي هو في الحقيقة الدرس الأول لأن ما سبقه يتعلق بمنهجية المؤرخ وليس بمعطيات تاريخية ـ تحت عنوان: «المغرب مهد الإنسان العاقل: إنسان "جبل إيغود"»، الذي أثبتت الاختبارات العلمية التي أُجريت على بقايا هذا الإنسان أنه عاش قبل 300000 إلى 350000 سنة. وأهمية هذا الاكتشاف ليس فقط أنه يجعل من المغرب مهدا للإنسان العاقل كما جاء في عنوان الدرس، وإنما لأنه يجعل تاريخ المغرب يمتد إلى مئات الآلاف من السنين، قبل أن يوجد الشام ولا اليمن ولا العرب الذين كان التاريخ الخرافي، المبني على المركزية العرقية العربية، يجعل منهم أصلا للأمازيغ، مع أن أصلهم ـ إذا جاز أن نتكلّم عن الأصل ـ هو "إنسان إيغود"، كما أثبت العلم ذلك، وليس إنسان نجد ولا الشام ولا اليمن ولا فلسطين...، كما تقول الرواية الخرافية.

هذ البدء من البداية، أي الانطلاق من "إنسان إيغود" لتدريس تاريخ المغرب يسمح، لدى التلميذ، بتشكّل وعي بالزمن التاريخي في سيرورته الطبيعية والكرونولوجية، السليمة والحقيقية، حيث يتّصل الحاضر بالماضي داخل استمرارية تاريخية لا بتْر ولا انقطاع فيها، مجسّدة بذلك لوحدة تتكوّن عناصرها من التاريخ، ومن الفضاء الجغرافي الذي تجري فيه أحداث هذا التاريخ، ومن الناس الذين صنعوا هذه الأحداث أو شاركوا فيها، وهو ما تنجم عنه وحدة الهوية الجماعية لهؤلاء كنتاج لوحدة الزمان (التاريخ) والمكان (الأرض والفضاء الجغرافي) والشعب الذي يعيش في هذا المكان منذ قديم الزمان إلى اليوم. واللافت في هذا الوعي بالزمن التاريخي هو أنه ينبني، ليس على معطيات خرافية، أو على رغبة المؤرخ الذي يدوّن الأحداث لا كما هي بل كما يريدها أن تكون، وإنما على معطيات علمية مؤكّدة، كما هو الشأن بخصوص اكتشاف "إنسان إيغود". ولهذا فالهدف من تدريس هذا التاريخ الحقيقي هو أولا هدف علمي، يتمثّل في الكشف عن الحقيقة، الحقيقية وليس الخرافية والزائفة المفبركة، ثم هو هدف وطني patriotique لأن معرفة التلميذ للتاريخ الحقيقي لقومه وشعبه يجعله أكثر تعلقا بالهوية الجماعية لهذا الشعب التي ينتمي إليها، يفخر بها ويدافع عنها، لأن التعلق بها والدفاع عنها هما تعلق بأرض الأجداد ودفاع عنها باعتبارها مصدر تلك الهوية الجماعية.

أما إذا كانت البداية من "القبيلة العربية"، كما كان ذلك يُدرّس في أول درس من التاريخ في مقرّرات سابقة، فذلك قد يخلق لدى التلميذ وعيا كاذبا عن استمرارية تاريخية كاذبة، تمتد من زمن القبيلة العربية إلى زمن مغرب اليوم، ووعيا كاذبا عن استمرارية جغرافية كاذبة، تمتدّ من البلاد العربية بأسيا إلى بلاد المغرب بإفريقيا. هذا الوعي الكاذب ينمّي لدى التلميذ وعيا زائفا بهوية جماعية زائفة تنتمي إلى غير زمان وتاريخ بلاده، وتنبع من خارج أرضه وموطنه كهوية أجنبية وخارجية. وهذا ما يجعل ارتباطه بأرضه وقومه ناقصا وضعيفا، وولاءه للأجنبي، أرضا وقوما، أهم وأقوى. فيكون هدف تدريس هذا التاريخ المزوّر هو خلق وطنية مزوّرة، تدافع عن قضايا الآخرين أكثر مما تدافع عن قضايا المغرب، كما رأينا عندما أعلن أحد ضحايا هذه الوطنية المزوّرة أن القضية الفلسطينية أهم من قضية الصحراء المغربية.

ومما يندرج ضمن هذا التاريخ المزوّر ذلك الدرس الذي كان يقول بأن "البربر هم سكان المغرب الأولون". فالخدعة هنا، والتي انطلت حتى على نشطاء الحركة الأمازيغية، هي كلمة "الأولون"، التي تُستحضر قصدا لتبرير وقبول وجود سكان "آخرين" استوطنوا المغرب في مرحلة لاحقة، وهم غير البربر "الأولين". طبعا هؤلاء "الآخرون" هم العرب الذين صنعهم التحوّل الجنسي، القومي والهوياتي، وخلقهم نفس التاريخ المزوّر.

قلت إن خدعة "الأولين" انطلت حتى على نشطاء الحركة الأمازيغية، الذين يطالبون بالاعتراف بالأمازيغ كشعب "أصلي" autochtone، أي "أول". مع أن الاعتراف بجود شعب "أصلي" و"أول"، هو اعتراف في نفس الوقت بوجود شعب "وافد" allochtone و"آخر" مختلف. وهو ما يعني بالنسبة للمغرب وجود شعبين بهويتين اثنتين، أمازيغية وعربية، مع أن من يُعتبرون "وافدين" هم أنفسهم أمازيغ تحوّلوا جنسيا، أي قوميا وهوياتيا، نتيجة سياسة التعريب الجماعية التي تمارسها الدولة منذ 1912. ولهذا إذا كان لا بد من استعمال عبارة "السكان الأولون" بخصوص الأمازيغ، فيجب أن تُتبع بـ"والأخيرون"، أي أن الأمازيغ هم سكان المغرب "الأولون" و"الأخيرون"، تأكيدا على وحدة الهوية الجماعية للمغاربة واستمرارها في الزمان والمكان، حسب ما سبق بيانه. ذلك أن حالة الأمازيغ لا علاقة لها بحالة هنود أمريكا الذين هم حقا السكان الأولون لهذه القارة، لأن سكانا آخرين سيحتلون نفس القارة ويستوطنونها بالفعل، ويستقرون فيها بشكل نهائي. فهم إذن وافدون حقا وليسوا هنودا متحوّلين جنسيا، أي متنكّرين لجنسهم الأمريكي الأصلي ومنتحلين الانتماء إلى الجنس الأوروبي الأجنبي، مثل الملايين من الأمازيغ المستعربين الذين تنكّروا لانتمائهم الأمازيغي الأصلي وانتحلوا الانتساب إلى العروبة، كذبا وتزويرا لهويتهم الجماعية الحقيقية.

نهاية أسطورة إدريس العربي المؤسس لأول دولة بالمغرب:

كان إدريس الأول يُقدّم دائما في كتب التاريخ المدرسي، وحتى الأكاديمي، كأول مؤسس لأول دولة بالمغرب، وهي دولة عربية، حتى أصبحت فكرة أن عمْر الدولة المغربية هو اثنا عشر قرنا شبه حقيقة بديهية يكرّرها السياسيون في أحاديثهم، والمثقفون في كتاباتهم، والأساتذة في دروسهم، والأئمة في خطبهم، والصحفيون في أخبارهم... وواضح أن القول بأن إدريس هو مؤسس أول دولة بالمغرب، يعني أن قبل مجيئه كان الأمازيغ بلا دولة ولا نظام ولا قانون، يعيشون في الفوضى والجاهلية والتخلّف. ويستتبع ذلك أن الذي أخرجهم من هذه الفوضى والجاهلية والتخلّف، وأقام لهم نظاما ودولة وحضارة، هو إدريس العربي القادم من بلاد العرب، ذو "النسب الشريف" المنحدر من أرومة الرسول (صلعم). وهذا ما رسّخ في الأذهان أنه بفضل العرب دخل الأمازيغ عصر الدولة والحضارة والنظام، بعد أن انتشلوهم من الجاهلية والتخلف والفوضى. لهذا يتحدّث التاريخ المدرسي، وحتى الأكاديمي كما قلت، عن وصول إدريس إلى المغرب كبداية لمرحلة تاريخية جديدة أحدثت قطيعة نهائية مع ما سبقها من مراحل.

إلا أن أخطر ما في هذه الكذبة هو أن الكثير من الأمازيغ سيتنكّرون لجنسهم الأمازيغي وينتحلون الانتماء إلى الجنس العربي، ويدّعون أنهم حفدة لإدريس الأول حتى ينالوا الامتياز العنصري لخرافة "النسب الشريف". وكان ذلك منطلقا للتعريب الذي اتخذ منذ بداياته الأولى شكل تحوّل جنسي، أي قومي وهوياتي.

هذه الأسطورة التي تقول بأن إدريس هو مؤسس أول دولة بالمغرب، وما يصاحبها من عنصرية وعرقية تُعلي من الجنس العربي وتحتقر ضمنيا الجنس الأمازيغي، اختفت من الكتاب الجديد بصيغه الثلاث. ففي الدرس الرابع المعنون: "مظاهر من حضارة الأدارسة"، تتحدّث الكتب الثلاثة عن إدريس الأول والثاني ضمن الاستمرارية التاريخية للمغرب الأمازيغي دون أية إشارة، ولا حتى إيحاء، إلى قطيعة ما كان يمكن أن يحدثها ظهورهما داخل هذه الاستمرارية، كما كانت تؤكد على ذلك الكتب المدرسية السابقة. بل إن الكتب الجديدة لا تشير، لا من قريب ولا من بعيد، إلى تأسيسهما لدولة أولى ولا جديدة، ولا عربية ولا حتى إسلامية. كما أنها لم تذكر أن إدريس الأول عربي ولا "شريف". وكل النصوص المختارة للكتب الثلاثة لم تشر ولو مرة واحدة إلى عبارة "دولة عربية" ولا حتى كلمة "عربي". وهي نصوص نستنتج منها أن إدريس الأول والثاني هما شخصيتان تنتميان إلى محيطهما الأمازيغي ومندمجتان فيه، لا يتميزان عن باقي الأمازيغيين لا بأصلهما ولا نسبهما اللذيْن لا تذكرهما هذه النصوص، كما أشرت.

هكذا يختفي الجانب الأسطوري والعرقي في الدرس الخاص بالأدارسة. وهو شيء مهمّ جدا لأن معه يختفي عامل أساسي من عوامل التحوّل الجنسي للمغاربة، وهو خرافة "النسب الشريف"، والتفوّق الحضاري المزعوم للعرب القادمين من المشرق.

بداية نهاية أسطورة "الظهير البربري"

بخصوص الكفاح من أجل استقلال المغرب، الذي تعرّض له الدرس 11، والحديث عن "الحركة الوطنية"، نلاحظ غيابا لأسطورة "الظهير البربري" التي كانت تحتلّ المكانة الأبرز في أي درس يتناول "الحركة الوطنية". فكتاب "المسار" هو وحده من دون الكتابين الأخرين، الذي أشار، ضمن الرسم الخاص باستعراض مراحل الكفاح الوطني، إلى "ظهير 16 ماي لسنة 1930، مستعملا اسمه الحقيقي وليس الأسطوري الذي يعرف به، ولو أن الكتاب سيشرح هذا الظهير في الفقرة المتعلقة بالمعجم كما يلي: «ظهير 16 ماي 1930 المسمّى الظهير البربري: قانون أصدرته سلطات الحماية الفرنسية، استثنى القبائل الأمازيغية من القضاء الإسلامي، وأخضعها للحكم العرفي، أو المحاكم الفرنسية». ورغم ذكر الاسم الأسطوري "الظهير البربري" لتوضيح معنى ظهير 16 ماي، وارتكاب أخطاء فادحة في شرح المقصود بـ"الظهير البربري"، مثل القول باستثنائه للقبائل الأمازيغية من القضاء الإسلامي، وهو أمر غير صحيح بتاتا بدليل أن الظهير يؤكد ضمن نص عنوانه على تطبيقه فقط بالقبائل التي لا تتوفر على محاكم القضاء الإسلامي؛ ومثل ادعاء أن فرنسا أخضعت القبائل الأمازيغية للحكم العرفي مع أن هذه القبائل كانت دائما خاضعة تلقائيا لهذا الحكم قبل أن تحتل فرنسا المغرب، (رغم ذلك)، فأن مضمون أسطورة "الظهير البربري" غائب، وهو الكذبة المتعلقة بالتفرقة العنصرية بين العرب والأمازيغ ليسهل إخراج الأمازيغ من دينهم الذي هو الإسلام. وهذه التفرقة هي موضوع "اللطيف" المشهور، الذي هو من المكوّنات الرئيسية لأسطورة "الظهير البربري". وبالتالي فإن غيابه من الكتاب المدرسي، بصيغه الثلاث، هو جزء من غياب مضمون أسطورة "الظهير البربري"، كما قلت، والذي هو غياب، إن لم يعْنِ نهاية هذه الأسطورة، فهو يعني بداية لهذه النهاية.

إن غياب أكذوبة "الظهير البربري" من مقررات التاريخ، يشكّل جزءا من الثورة السياسية والعلمية التي سبق أن أشرت إليها. ولذلك فهو عمل علمي وتربوي هام جدا. لماذا؟ لأن من خلال ما كان يتلقّاه التلميذ من معطيات كاذبة حول "الظهير البربري"، مثل استعمال فرنسا للأمازيغ، عبر توظيف هذا الظهير، للفصل العنصري بين المغاربة، ونشر التفرقة بين العرب والأمازيغ، وزرع الفتنة داخل الوطن الواحد، ومحاربة الشريعة بفرض العودة إلى العادات الوثنية...، تترسّخ في ذهن التلميذ علاقة تلازمية بين الأمازيغية والأمازيغ من جهة، وبين الاستعمار والتفرقة والعنصرية والفتنة والوثنية والخيانة...، من جهة ثانية. وهكذا تنجح هذه الأكذوبة في شيطنة الأمازيغية، وتجعل هذا التلميذ، وقد أصبح مواطنا راشدا، ينفر من الأمازيغية ويعاديها ويحاربها، لارتباطها بالاستعمار والتفرقة والعنصرية والخيانة...، حسب ما تعلّمه من أكذوبة "الظهير البربري" كما لُقّنت له في المؤسسات التعليمية. إلغاء هذه الأسطورة من المقررات الدراسية ليس إنصافا للأمازيغية فقط، بل هو إلغاء للكذب والافتراء، وانتصار للحق والعلم.

التاريخ والهوية الجماعية:

لا حاجة إلى التأكيد أن التاريخ هو الطريق الذي يقود إلى الهوية الجماعية للشعوب. بل يمكن القول إنه صانع هذه الهوية باعتباره الذاكرة التي منها تنبع تلك الهوية الجماعية. والنتيجة أن تغيير أو تحريف هذا الطريق يؤدّي إلى تغيير وتحريف في الهوية الجماعية، لأنه يقود إلى شيء آخر غير الهوية الطبيعية التي كان من الطبيعي أن يقود إليها في الأحوال الطبيعية العادية. هذا التغيير والتحريف لطريق الهوية، أي للتاريخ، هو ما ظلت تقوم به الدولة المغربية منذ 1912. ويتمثّل هذا التغيير والتحريف في اختلاق وتزوير معطيات التاريخ بالشكل الذي يقود، ليس إلى الهوية الأمازيغية الإفريقية، التي هي الهوية الطبيعية النابعة من ذاكرة ذلك التاريخ، بل إلى هوية أخرى مختلَقة ومزوّرة، وهي الهوية العربية الأسيوية. ومن هذا الاختلاق والتزوير تتكوّن مضامين مقررات التاريخ المدرسي الذي يتعلمه المغاربة في المؤسسات التعليمية. والهدف هو تعريب المغاربة بجعلهم عربا، أي متحولين جنسيا من جنسهم الأمازيغي الإفريقي إلى جنس عربي أسيوي، منتحلين لأنفسهم هوية مختلَقة ومزوّرة نتيجة الاختلاق والتزوير الممارَس على التاريخ كطريق إلى الهوية، كما شرحت. فطمس التاريخ يؤدّي مباشرة إلى طمس الهوية التي تنبع من هذا التاريخ، كما سبق أن ذكرت.

والأسوأ في هذا الاختلاق والتزوير أنهما يتحوّلان إلى وعي زائف عند المثقفين الذين يعملون عل نشره وتعميمه، وعند السياسيين الذين يجعلون منه معيارا للانتماء القومي وللقيم الوطنية. وهكذا يخلق الزيف مزيدا من الزيف، ومزيدا من المسخ للحقيقة والهوية الحقيقية للشعب المغربي حتى عاد أجنبيا عن ذاته، يربط انتماءه بهوية خارج أرضه وتاريخه.

من هنا تبرز ضرورة تصحيح المضامين الكاذبة والزائفة التي تُدرّس للمغاربة في مادة التاريخ. وهذا ما رأينا بداياته في كتب التاريخ للسنة السادسة من التعليم الابتدائي. ويكتسي هذا التصحيح، أولا، أهمية سياسية تعبّر، كما سبقت الإشارة، عن اقتناع الدولة بضرورة وقف عملية التزوير الجماعي الذي كانت تمارسه على عقول المغاربة من خلال التعليم والمدرسة، بهدف تزوير انتمائهم الأمازيغي بجعله انتماء عربيا. وهو التزوير الذي كان يتخذ شكل تحويل جنسي جماعي، قومي وهوياتي، يكاد يكون فريدا في التاريخ. ويكتسي (التصحيح)، ثانيا، أهمية علمية لأنه يُظهر، كما سبق أن أوضحت، الحقيقة التاريخية التي تُظهر بدورها هوية المغاربة الحقيقية، وتزيل الستار عن عملية التزوير التي كانت تتلاعب بهذه الحقيقة التاريخية وتخفيها من أجل إخفاء الهوية الجماعية الحقيقية للمغاربة. ولهذا فإن الأمازيغوفوبيين الذين يرفضون الأمازيغية ويخافون منها، هم في الواقع يرفضون الحقيقة ويخافون منها، لأنها تكشف عن الاختلاق والتزوير اللذيْن كانوا يعيشون بهما كمصر رزق إيديولوجي وثقافي وسياسي، وتفضح فاحشة الشذوذ الجنسي، القومي والهوياتي، الذي يستمتعون بممارسته ويعملون من أجل فرض تلك الممارسة على جميع المغاربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - جواد الداودي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 03:16
((سكان المغرب الاقدمون هم البرابرة ابناء مازيغ اتوا اليه من اليمن والشام عن طريق الحبشة ومصر)) انت تقوّل هذه الجملة ما لم تقل - الجملة لم تقل بان الامازيغ عرب

انسان جبل ايغود عاش بالمغرب قبل 300 الف سنة - نعم - ولكن ما يدريك بانه جدّ الامازيغ؟

انظر الى بشرتك وملامحك ولبشرة وملامح الاغلبية الساحقة من الامازيغ - بمن تراهم اكثر شبها بالمشارقة ام بالزنوج؟

والآن نأتي لعلم الجينات - اغلبية الامازيغ ينتمون للهابلوغروب اي ام 81 - المنحدر من هابلوغروب ظهر بمنطقة القرن الافريقي - وله فروع بالشرق الاوسط اخرى بالشرق الاوسط ك اي ام 78 واي ام 123 - يعني للهابلوغروب الذي تنتمي اليه غالبية الامازيغ وتلك الهابلوغروبات المشرقية جد مشترك - هذا معناه ان الامازيغ لم يكونوا يعيشون في شمال افريقيا منذ بدأ الخليقة وانما هاجروا من منطقة القرن الافريقي مباشرة او بعد هجرة اولا الى الشام ثم العودة الى افريقيا

ونستمر مع العلم دائما - انتشار الفلاحة يُجمع العلماء على ان نقطة بدايته كانت الشرق الاوسط - منه اتجهت جماعات بشرية باتجاه اوربا وشمال افريقيا

يتبع
2 - Sildenafil الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 03:41
...تحويلهم الجنسي.. التحوّل الجنسي...تحوّلوا جنسيا...متحوّلين جنسيا...تحوّل جنسي...التحوّل الجنسي...متحولين جنسيا..تحويل جنسي..الشذوذ الجنسي...
عدد الكلمات المثيرة للقيئ كأنك تقرأ مقالة عن مجتمع الميم!
لكن لم أجد كلمة "العجز الجنسي" و كلمة "الفتور الجنسي" وهي حالة "الأمازيغية" منذ بداية التاريخ بالتالي إلقاء لوم كسلكم و هزالكم التاريخي الحضاري اللغوي على الأخر هراء كاريكاتوري
قبل مدة قرأت مقال مضحك لأحدهم يقول فيه أن بوسيدون الذي سماه بوزيدون إله "أمازيغي"! أنتم كسالى من أول الزمن وحتى الكذب والتزوير والتقليد والتلفيق وصناعة النكت الخزعبلية الأسطورية لتبرير شللكم الدماغي فاشلين فيه مع كثير من الدراما و التراجيكوميدي.
3 - الكمامى الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 04:03
هنيئا بإنسان جيل إيغود الإنسان الامازيغي الحر الذي تواجد بالمغرب منذ آلاف السنين قبل الديناصورات والهاينصورات التي انقرضت وواصل إنسان ايغود رحلته في العطاء لولا الانسان العربي الذي منعه من المزيد من العطاء...
لنقم احتفالا صاخبا لقد انتصرنا في معاركنا التنصيرية لنعد الى جبل ايغود حالا توا.
فعلا لقد انتصرنا شريطة عدم خلع الكمامة والتكميم...
خيرا وسلاما.
4 - quelle honte الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:14
donc tous les ministres anciens des enseignements ont permis des livres scolaires de mensonges,donc ils ont trompé des milliers d"éleves dont des centaines sont des ministres et des hauts cadres qui se sont succédés,
quelque catastrophe,quelle honte pour nous tous car le texte de ce Mr est clair ,ils nous ont abreuvé de mensonges ,il dit que la vérité lui appartient,
que lui reste t il maintenant,et bien il va nous obliger à changer de nom et de prénom,pour effacer les mensonges qui collent à notre identité,
ce texte prépare un avenir noir pour ceux qui portent un nom arabe,comme mohamed,aicha,abdellah,oumkaltoume
MR,quels noms allez vous nous attribuer pour être amazighis,ou bien nous allons être les noirs comme aux usa
5 - الحسين واعزي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 07:32
جاء في المقال التالي: (( تتحدّث الكتب الثلاثة عن إدريس الأول والثاني ضمن الاستمرارية التاريخية للمغرب الأمازيغي دون أية إشارة، ولا حتى إيحاء، إلى قطيعة ما كان يمكن أن يحدثها ظهورهما داخل هذه الاستمرارية، كما كانت تؤكد على ذلك الكتب المدرسية السابقة. بل إن الكتب الجديدة لا تشير، لا من قريب ولا من بعيد، إلى تأسيسهما لدولة أولى ولا جديدة، ولا عربية ولا حتى إسلامية. كما أنها لم تذكر أن إدريس الأول عربي ولا شريف)).

هذا الكلام في حدِّ ذاته تزوير للتاريخ، بالسكوتٌ عن حقائقه، فلا أحد يمكنه إنكار أن إدريس الأول عربي ابن عربي وسليل أسرة من آل البيت، وأن الأمازيغ هم الذين استقدموه إلى المغرب وأنحكوه ابنتهم كنزة وبايعوه سلطانا عليهم، ومنذ عهده تأسست الدولة العربية الإسلامية في المغرب، الدولة المستقلة عن الشرق، والتي ستتحول في وقت من الأوقات إلى امبراطورية وستحافظ للمغرب على حريته واستقلاله إلى سنة 1912..

وفي كنف هذه الدولة ستنتشر العربية والإسلام في المغرب، وستصبح هوية المغرب عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية وبروافد أخرى كما جاء في الدستور.

هذا هو تاريخنا الحقيقي وغيره تزوير في تزوير لن يمرَّ..
6 - Amaghrabi الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 08:08
بحث جيد جدا استاذي محمد بدهن حفظك الله ورعاك وسدد خطاك وجعلك نبراسا منيرا للمغاربة جميعا امازيغ ومعربين,والرجوع الى الاصل فضيلة وعزة وكرامة زهذه البداية ان شاء الله من اجل مستقبل المغاربة اللغوي الهوياتي والتحرر من اللغات الاجنبية التي نخرت مجتمعنا وجعلت المغاربة جثة هامدة وخشبا مسندة تعيش بهويات غيرها قرونا عديدة بدون وعي ولا شعور وكأنها حقنت بمخدر العروبة الذي جعلها تدافع عنه اكثر من العروبيين انفسهم,فكيف يعقل اخي بودهن ان اعادي شعبا بعيدا عني بالاف الكلومترات لا لشيئ الا لنصرة العروبة والعروبيون الاصليون انفسهم لا يهتمون لا بالعروبة ولا بالاسلام بحيث نراهم فتحوا قنوات السلام مع اسرائيل ويعادون العرب الذين ما زالوا لم يستسلموا لحكام اسرائيل وحتى السلفية الوهابية التي مصدرها عروبي اصلي نراها اليوم تتبرأ من الوهابية ويسجنون ونحن في مغربنا يرهبوننا بالوهابية والسلفية,لا بد من تحرير المغاربة من المخدر العروبي ومن المخدر السلفي الوهابي
7 - ايغود الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 08:29
انسان ايغود حجة على كهنة العرقية المقيتة. هو إنسان بالمطلق ويعطي الحق في تربة المغرب لجميع الأجناس وليس لعرقلة واحد ماهو الا غصن في شجرة البشرية.
8 - Amaghrabi الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:32
ليست المنظومة التعليمية الوطنية هي التي تحدِّد للمجتمع مضمون وشكل هويته الحالية والمستقبلية، وليست حتى وسائل الإعلام المحلية هي التي تطفي على هوية وطنية ما صبغتها في وقتها الراهن، خصوصا بالنسبة لبلد مث المغرب، فنحن نعيش في زمن الأنترنيت والسماوات المفتوحة وما دامت اللغة العربية المجيدة لغة حاضرة ومؤثرة بقوة في تكوين الوعي الجماعي عند المغاربة، وما دام وجودها قائمة في ما يفوق 20 دولة عربية من المحيط الهادر إلى الخليج الثائر، فإن التفاعل والتأثير بين هذه الدول العشرين والتعاطف بين شعوبها وبالتالي إحساسها بانتمائها لمحيط واحد، سيظل قائما، وستظل في ضوئه الهوية المغربية في الجزء الأعظم منها عربية إسلامية..

الأشقاء الأمازيغ من سيوه إلى جزر الكناري فشلوا لحد الساعة في إنتاج لغة أمازيغية واحدة وموحدة وممعيرة، ولا يزالون يتخاطبون بينهم بلهجاتهم المحلية المهددة بالانقراض، ولذلك فإن الحديث عن بلورة هوية أمازيغية خالصة في هذا الفضاء الشاسع، أو حتى في الفضاء المغربي لوحده، يظل حديث تمنيات ورغبات لدى بعض النشطاء المعزولين اجتماعيا عزلة قاتلة.

في غياب اللغة الواحدة يستحيل الحديث عن هوية مفترضة..
9 - Simsim الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:47
إيغود إنسان لاعلاقة له البتة بالبربر للأسباب العلمية التالية وهذا ليس كما تدعيه وتفتريه
وتحاول أن تقنع به نفسك بل واقع علمي لا يمكن لك أن تمحيه بجرة قلم وحزمة من الأكاذيب والخرافات
إيغود يقول العلماء أن أول فقرة من فقرات عموده تقول بأنه كان يمشي مستويا لا منحني الرأس كما هو حال البرابرة وكأنك بحدبة في بداية ظهرهم
إيغود كان ذو جسم قوي وعضلات مفتولة وقامة طويلة وجسم سوي في حين أن البرابرة كانوا ولا زالوا قصيري القامة و نحيفي البدن وذوات جسم غير سوي نهائيا بحيث أياديهم أطول مقارنة بباقي كل أطراف جسمهم وهم بذلك أقرب من القرد le magot
للأنسان العادي ولك في نفسك وعصيد وبلقاسم واللائحة طويلة خير مثال
إيغود كان إنسان يمتهن الصيد والصيد كما هو معروف في علم الأنتربولوجيا يكون بسفوح الجبال حيث الطريدة بكثرة ووفرة
لكن لماذا كان يعيش بسفاح الجبال وهذا هو الأهم
لأنه بكل بساطة لم يكن يعرف الخوف
والكل يعلم أن الخوف هو الذي دفع البرابرة أن يسكنوا بأعالي الجبال خوفا من كل الغزات اللذين توافدوا على المغرب حتى أتى العرب
ولو لم يكن التعليق محدد في عدد الحروف لكانت المادة غاية في الدسمة
10 - الجراري الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 09:47
جبل إيغود كعلم جغرافي هل يجد دلالته في اللغة العربية ام في غيرها و عد م معرفة الاجابة يحيل كل معلوماتك الى نقطة الصفر.
11 - ابن الشراطين الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 10:17
لقد علمونا في الصغر ان المغرب كانت تغمره المياه، هل هذا تزوير كذلك ؟
12 - Ouhammou الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 10:49
L’Etat marocain qui se réclame de l’arabité, sa source de légitimité, n’a pas lésiné sur les moyens pour modeler le peuple amazigh à sa convenance : il a falsifié l’histoire, manipulé les données démographiques, déformé la réalité socioculturelle, détruit l’organisation sociale et politique des amazighs à l’aide des forces étrangères (seul ne pouvait pas le faire), réduit les amazighs à la pauvreté extrême, bafoué leurs droits et leur dignité, pour, au final créer une « nation » de sujets, sans volonté, sans intelligence et sans ambition, soumise aux caprices du pouvoir.
13 - KITAB الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 10:50
الأستاذ يعتبر الكتب المدرسية التي صدرت أخيراً خصوصاً في مادة التاريخ "فتحا مبينا" أزال الغشاوة عن عن الكثير من الضلالات التي كانت تحتفل بها كتب التاريخ ،منها على سبيل المثال الظهير البربري وأصل البربر ... القضية في عمقها لا تعدو تواطؤ بعض الأساتذة الذين أسندت إليهم مهام التأليف المدرسي ، فقد يصادف الأمر أنهم جميعاً ينتمون إلى العرق الأمازيغي العنصري هذا باختصار شديد ، لكن تحقيق هذه الأحداث أو بالأحرى النقد التاريخي محفوظ في أمهات المكتبات ليست العربية فحسب بل الإسبانية والأنجليزية ، فتاربخ المغرب الحقيقي والواقعي ولي الرسمي موجود في أمهات المكتبات في السوربون وفي مدريد ،أنا أعرف طلابا للدكتورة ذهبوا ليبحثوا في أصول بعض المغاربة فوجدوها بباريس ومدريد بل إن معركة أنوال الشهيرة حتى وإن لم يقف عندها التاريخ الرسمي كمعلمة تاريخية مغربية توجد تفاصيل دقيقة عنها في سجلات ما زالت حتى تحتفظ بها إسبانيا في مليلية وسبتة ، التحقيق التاريخاني له مناهجه ولا سبيل للعبث أو تأويل هذا السياق التاريخي على حساب آخر ، أن يأتي أستاذ ويؤول الأحداث أو يكسبها منظورا عرقيا فهذا هو عين التجني ،
14 - هواجس الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:02
جاء في المقال التالي: (( المغرب مهد الإنسان العاقل: إنسان جبل إيغود، الذي أثبتت الاختبارات العلمية التي أُجريت على بقايا هذا الإنسان أنه عاش قبل 300000 إلى 350000 سنة. وأهمية هذا الاكتشاف ليس فقط أنه يجعل من المغرب مهدا للإنسان العاقل كما جاء في عنوان الدرس، وإنما لأنه يجعل تاريخ المغرب يمتد إلى مئات الآلاف من السنين، قبل أن يوجد الشام ولا اليمن ولا العرب)).

وطبعا كما يستشف من المقال، فإن إيكود أو إيزود، أمازيغي، وهو أب البشرية وأمها أيضا، لأننا لم نكتشف بعد بقايا عظام زوجته الجدة إيكودة، أو إيطودة، أو إيطو فحسب..

إنما المثير في الأمر هو أن البشرية، التي من نسل إيكود وإيكودة، وصلت إلى القمر وزحل وعطارد، وتخطط للانتقال في العيش في كواكب أخرى قد يتم اكتشافها، وتكون قابلة لحياة الإنسان، في حين لا يزال الحفدة الإيكوديين لا يملكون إلى اليوم لغة كتابية، ويعتمدون في التواصل بينهم على اللغة العربية المجيدة..

واضح أننا أمام أسطورة جديدة يرميها لنا في الساحة العقل السلطوي لكي يتلقفها البسطاء ويقومون بالتهلي بها، متوهمين أنهم وقفوا على حقائق الكون مجتمعة..

يا أمة ضحكت من.. واليقية معروفة..
15 - Me again الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:08
بسبب الكذب في التاريخ الذي تعلمه المغاربة، لا استغرب الآن ان جل المغاربة، الا من رحم ربي منهم، يكذبون و تطبعوا مع الكذب حيث يكذبون فابور اي بدون سبب و لو لم يحتاجوا للكذب و لاحظوا ان جل المغاربة تربوا على الكذب في المدرسة و البيت و الشارع و يكذبون و هم يعرفون انهم يكذبون و مع ذلك يتقون في الكذب الذي يصبح حقا بالنسبة لهم!
في اوروبا خاصة شمال اوروبا من المستحيل ان يكذب الاطفال، و من يكذب تظهر عليه بسهولة جدا و يصبح كأنما فعل جريمة كبيرة. لهاذا فعندما يصبحون راشدين و بالغين فهم لا يكذبون مثل آبائهم و أمهاتهم الذين تربوا كذلك على ان لا يكذبوا، لأن الكذب جريمة لا يعاقب عليها القانون، بل المجتمع هو من يعاقبها!
و لهذا، يتكلمون و يتعلمون لغتهم الام الاصلية بكل افتخار و اعتزاز، حتى يظهروا انهم لا يكذبون لا على انفسهم اولا و لا يكذبون على الآخرين!
16 - Nazih الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:28
«البربر سكان المغرب الأولون. قدموا من الشام واليمن عبر الحبشة
C'est ibn khaldoun sans oublier Saint Augustin
qui lui meme parle de cette filiation
peut etre qu'à ce sujet , les activistes berbères vont les attaquer en les traitant de simple mythes. Mythe ibn khaldoun - mythe St Augustin
17 - Amaghrabi الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:33
المعلق 4 على صواب بحيث ومع الاسف الشديد نعيش في مغربنا مع عروبيين قومجيين وسلفيين وهابيين شيمتهم الكذب وهم يعلمون انهم يكذبون ولا يقفون الى هذا الحد بل من لا يسير في كذبهم ويشاىكهم في ادعاءاتهم يوصف بالمتصهين والكافر والمرتد ومحب الاستعمار وشتائم سخيفة جدا تبين هشاشتهم النفسية المنحظة والمنهزمة.الدعوة الى مغربة المغاربة هي الدعوة الى احياء الهوية المغربية الاصلية مما يترتب عنها العيش في العز والكرامة وقوة الشخصية للمغاربة اجمعين .
18 - خليل الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:39
المضحك المبكي في الأمر أن إنسان إيغود الذي يفتخر به البربريست ماهو إلا قرد متطور ونسخة محسنة من زعطوط، ومع ذلك فهم يعتزون بالإنتساب إليه!! بينما نحن نعترف بأننا أبناء آدم عليه السلام وبالتالي فنحن بشر ولا يعود أصلنا إلى القرود
وكملاحظة للكاتب المحترم:
لا داعي أن تضيع وقتك فنحن عرب ولن تستطيع أن تمس شعرة واحدة من هويتنا العربية ولو بعد مليون سنة
19 - Топ ✌.|•͡˘‿•͡˘|.✌ الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:58
ليست فقط بداية نهاية الاختلاق والتزوير بل هي بداية نهاية الفضيحة الكبرى قبل الصغرى للمخرف و المخرفين الأخرين التابعين بإحسان وانحسارهم معها في الركن الأسفل وطرحها للسؤال على جميع القنوات الإعلامية بعد التشويه و الفضح والتعرية. سكان الخيال القومي المُتوهم بقايا اليتامى ورثة الفرقة النحاسية لَمْحَاجِيرْ سيؤخدون في الترقيعات والتخريجات كما جاء في التعليق 1 القائل في أن المقصود بالجملة " لم تقل بان الامازيغ عرب "وماذا تعني إذن?ألم تقولوا بأن بعربية اليمن رغم أنه حِمْيرِي غير عربي له شراكة جينية مع الهنود أي قبائل الفديدي التي تعربت لكنها بدأت في إسترجاع هويتها بعد تناطح العنزان.ومعلق أخر كُتيِّب13 ضرب بالأدلة العلمية ومازال ينادي بأمهات الكتب الفضيحة الخرافية كدليل علمي.العالم كله أصبح يقرأ مافي أمهات الكتب بجميع اللغات. الأدلة العلمية التاريخية زعزعت الصدأ ونزلت كالكاتاليست catalyst على الضالين.

Nazih
بن خلدون وأوغسطين ليسوا علماء آثار أو أنثروبولوجيا أو تاريخ التطور،هم فقط أناس فهموا القضية العرقية من معطيات عصرهم لو كانوا بيننا لأمنوا بالحجج العلمية وغيروا رأيهم عكس دماغك
20 - Le P eine ma الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:47
Le Pen amazighi est là ,au maroc,et oui il n"y a pas que la france qui a son Le Pen,
pour le distinguer de celui de la france,on va l"appeler le Peine,à cause de la peste qu"il propage pour aider le covid
21 - الهوية مغربي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:52
للنزعة الأمازيغوفوبية بالمغرب،



من طنجة إلى الكويرة
بالمغرب العزيز الكبير لا يوجد
إلا
دين وطن شعب علم شعار واحد
هوية واحدة مغربي فقط
دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت


العرب الدين تكن لهم الشعوبية الباربارستانية العرقية القبلية الكره
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المعرفة والمدنية والتحضر
22 - Haj Ali Slaoui الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:59
Professeur Bodhan, Ibn Khaldoun le sociologue Amazigh a dit: L'Arabisation c'est la destruction". il a aussi dit: La ou il ya un Arabe il ya la destruction et jamais la constryction. On a vu ca partout et tout le temps. Un example clair c'est la cas, du Yemen, Iraq, Syrie, Liban, Libye... et bien sur chez nous au Maroc et ils ne cessent a semer leur poison
Cette race est comme un virus et bien pure
23 - جواد الداودي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 13:51
العنوان : ((هل هي بداية نهاية الاختلاق والتزوير؟))

الامر يتعلق بالامازيغ فقط - ان هم قرروا الكف عن الاختلاق والتزوير ستكون نهاية ذلك فعلا - اختلاق ان انسان جبل ايغود امازيغي - واختلاق انه تكلم بالامازيغية - واختلاق ان شيشنق ملك امازيغي جزائري ذهب بجيش امازيغي لتؤدب رمسيس الثاني واصبح فرعون مصر منذ ذلك الحين - واختلاق ان الامازيغ صنعوا تقويما في 950 قبل الميلاد - واختلاق ان يناير ماخوذ من يان ايور - واختلاق ان الرومان نقلوا عنهم تقويمهم - واختلاق ان يوغرطا حكم روما وعرضها للبيع - واختلاق ان الامازيغية ام اللغات - واختلاق ان الامازيغ اكتشفوا امريكا قبل كولومبوس - واختلاق ان الامازيغ تعني الرجال الاحرار - واختلاق ان الامازيغ هم من فتح الاندلس - واختلاق ان الامازيغ هم من انشؤوا حضارة الاندلس - واختلاق ان الحضارة المغربية امازيغية - واختلاق ان اللباس والمطبخ والثقافة المغربية امازيغية - واختلاق ان الدارجة من صنع الامازيغ - واختلاق ان الدارجة مليئة بالكلمات الامازيغية - واختلاق ان كل المغاربة امازيغ - الخ
24 - Топ ✌.|•͡˘‿•͡˘|.✌ الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 14:26
23 - جواد الداودي

كل ماذكَرتَه هو الواقع التاريخي شئت أم أبيتَ رغم أن هنا أكثر مما تتخيل،أتَفَهَّمُك أنه صعب الإعتراف به لأنه شكَّل صدمة تاريخية أربكت كل الحسابات بعد ضرب كل شيئ في الصفر والعودة إلى السطر من جديد لكتابة تاريخية منقحة معتمدة على أسس علمية وليس الخيال والوهم المُكَردّس.
هناك مثل روسي يقول التاريخ والزمن يشفي الألام والصدمات بعد التعود عليها لأن العلم أعاد كتابة التاريخ بحجج مادية ملموسة و مدققة لا تزيغ عن البحث العلمي.
25 - aleph الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 14:48
إذا كان إنسان إيغود هو أقدم إنسان فهو يعني أنه أبو الإنسانية كلها، وليس أبو الأمازيغ وحدهم. يعني أنه أبو الشينوا، وأبو الأبوريجين في أستراليا، وأبو السود، وأبو الأوروبيين، وأبو الهنود الحمر، وووووو.
فبأي علم أوعقل أو منطق أوحس سليم يجعل منه الأستاذ الكريم أبا للأمازيغ وحدهم؟
هذا تخريف لايصدقه إلا أكبر أغبى أغبياء كتائب التمزيغ القبلية العرقية العنصرية المتخلفة عدوة العقل والعلم والحضارة.
هذا تحدي للكتائب المتأمزغة ممن يتفق مع تخريف الأستاذ الفاضل بودهان أن يشرح لنا دجل وجهلوت أن إنسان جبل إيغود هو أبو الأمازيغ ومنه ينحدرون.
هذا تحدي لكم كلكم يا كتائب التخريف المتأمزغ، فهل منكم من يستطيع الرد ؟
26 - تأثير الأمازيغية في الدارجة الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 14:55
إلى 23
ورد في تعليقك:
"اختلاق ان الدارجة مليئة بالكلمات الامازيغية". انظر هذه المعطيات المتعلقة بتأثير الأمازيغية في الدارجة:
على مستوى المعجم: لالاّ ، أتاي، سكسو، خزّو، زْكا، برهوش، مَشْ، نّيتْ، تهلاّ، بزّافْ، أمدْرا، سّاروت، مزَكرمْ... على المستوى المرفولوجي : تنجّارت ، تشفارت ،تمعلميت...
على المستوى السيمانطيقي لاحظ مثلا  تعبير "كلا لعصا" الذي تم استنساخه من البنية الأمازيغية بحيث إذا ترجم إلى العربية "أكل العصى"! سيصبح بلا معنى، وكذلك "ضرب سكسو على راسك " الذي يصبح "إضرب الكسكس على رأسك"!...
27 - لوسيور الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 15:18
إذا كان إيكود أبَ الإنسانية فإنه أبو العرب والأمازيغ والإسبان والفرنسيين والأمريكان.. أي أن الأرض المغربية يجوز لها أن تصبح، بهذا المعنى، ملكٌ لكل بني البشر، إن لهم الحقَّ في امتلاكها والتصرف فيها، ما دامت أرض جدهم الأول إيكود وجدتهم إيكودة..

أتمنى على السي بودهان الذي لديه قدرة عجيبة على أن يجعل من فكرة بسيطة، حتى وإن كانت الفكرة سطحية، يجعل منها مقالا طويلا وعريضا، بحيث يدور ويدور ويعيد نفس الفكرة، بصيغ مختلف عشرات المرات، أتمنى عليه لو أنه يتفضل ويتكرم بأن يشرح لنا في مقال قادمٍ من مقالاته الشيقة والطريفة، أصل الجد إيكود والجدة إيكودة، من أين أتيا، وكيف خلقا في المغرب؟ ولماذا خلقا في المغرب؟ وبماذا استفدنا نحن كمغاربة، في تاريخنا، من هذا الحدث النادر الذي يتفاخر به الإخوة البربريست العرقيون.

نريد أن نعرف ونفهم، لكي نتفاخر نحن المغاربة من أصول عربية أيضا، مثلهم أمام الإسبان والفرنسيس والطاليان بأن جدنا إيكود وزوجته إيكود هما أب وأم الإنسانية. فهذا المعطى التاريخي الذي يجهلونه، والذي اكتشفناه نحن، له أهميته الخطيرة على مستقبل البشرية برمتها.

يا أمة ضحكت من بلادتها الشعوب والأمم..
28 - aleph الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 15:31
الدليل اللغوي من علماء اللسانيات على أن الأمازيغ نزحوا من الشرق.

اللغة الأمازيغية هي فرع من اللغة الأفراسية.
حسب علماء اللسانيات اللغة الأفراسية نشأت إما في 1) الهضبة الأثيوبية، أو2) ساحل البحر الأحمر، أو في الهلال الخصيب.
هناك اختلاف بين علماء اللسانيات عن تاريخ نشأة اللغة الأفراسية. فمنهم من يقول 18.000 سنة مضت، وبعضهم يقول 9500 سنة مضت.
فيما يخص اللغة الأمازيغية، فحسب علماء اللسنيات فقد آنفصلت عن اللغة الأفراسية حوالي الألفية السابعة أو الثامنة قبل الميلاد. والإنقسام كان هناك في حوض النيل.
وحسب روجربلانش بلنش Roger Marsh Blench ، وهو عالم لسانيات ومتخصص في الإثنو ـ لسانيات وفي الأنتروبولوجيا، أن اللغة الأمازيغية نزحت مابين الألفية الثانية والثالثة قبل الميلاد من حوض النيل في اتجاه شمال إفريقيا.
أنظر كتابه:
Blench, Roger. 2018. Reconciling archaeological and linguistic evidence for Berber prehistory.

أو آنظر مقال: Afroasiatic languages ومقال: Proto- Berberعلى ويكيبيديا الإنجليزية.

هذا يعني أن الأمازيغ نزحوا إلى المغرب زمن الفراعنة، أي في حقبة بناء الأهرامات.
29 - sifao الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 15:55
الدول الحية والمنتجة والمتقدمة تتسابق بينها حول تسجيل أكبر عدد من الاختراعات العلمية والاكتشافات الطبية، وتتنافس لتحقيق أعلى المستويات في المنظومة التعليمية والإدارية والسكنية والبيئية، وتتسابق للوصول إلى أعلى درجات التنمية والتقدم والازدهار، وسبر أغوار المستقبل واستقراء وقائعه قبل حدوثها، والعمل على التأقلم معها، والاستفادة من المتغيرات التي تواكبها..

يحدث هذا عندهم، أما عندنا، فنحن نتفاخر بشكل جدي، على بعضنا البعض، بعظام رميم ونخرة، قيل لنا إنها لإنسان عاش قبل 300 ألف سنة في المغرب، وقد لا تكون العظام لذلك الإنسان، ولعلها بقايا عظام لقرد أو كلب أو حيوان قد انقرض، ونتصور أنها لجدنا الأول إيكود أبو الإنسانية..

فعلا تمَّ تحويلنا إلى أضحوكة...
30 - مغربي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 16:16
أنا سعيد جدا
الأمة المغربية تستعيد هويتها و في طريقها إلى استعادة مجدها
المغرب يعرف تطورات كبيرة في كل المجالات حاليا
31 - avondland الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 16:20
26 - تأثير الأمازيغية في الدارجة

تقول "على المستوى السيمانطيقي لاحظ مثلا تعبير "كلا لعصا" الذي تم استنساخه من البنية الأمازيغية بحيث إذا ترجم إلى العربية "أكل العصى"! سيصبح بلا معنى.
ــــ

من يأكل يشبع كذلك.
تعبير"أشبعه لكما وضربا" لا بد أن يكون أمازيغيا كذلك. وبالتالي فاللغة العربية هي الأخرى من صنع الأمازيغ.

لا يوجد شيئ في الكون إلا وصنعه الأمازيغ حسب كتائب التخلف القبلي العرقي المتأمزغ.
ولأن " العاجز جنسيا" يعاني من عقدة الفتح صار يدعى أن له فتوحات وغزوات.(مع الشكر للمعلق 2 - Sildenafil على إبداعه للمصطلح، وبه رد الصاع صاعين).
32 - النكوري الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 17:01
شكرا الاستاذ على هذه المقالة المفيدة و الجامعة لاعطاب التاريخ المزور الذي يدرس للمغاربة في الحقيقة الدولة المغربية بدأت تتجه حتى المصالحة مع التاريخ المعاصر و خاصة تاريخ المقاومة المغربية للاستعمار و ربط الناشئة بوطنهم و امجادهم
اذكر انني قرأت مرة حوارا مع احد النشطاء الامازيغ في هولاند انه لما كان طفلا صغيرا سمع من استاذه تلك الجملة "البربر يسكنون الكهوف و يلبسون جلود الماعز " ان تلك المقولة سببت له أرقا و لم ينم اسبوعا كاملا و جعلته يستحي و يمقت اصله و يتوارى عن الانظار . فالذي وضع تلك الجملة في المقررات التاريخية تعمد الى زعزعة الثقة في النفس لمن يتحدث بالامازيغية و هي خطة تندرج تحت استراتجية التعريب لان المربون يعرفون مدى اهمية القدوة و الامجاد للاطفال في مسيرتهم في الحياة
و لذلك كانوا يمجدون عنترة و الفارس الرهيص و عروة بن الورد فكنا نحن الاطفال ننادي على بعضنا البعض 'يا عنتر" لابراز الرجولة و الفروسية و الخطورة
لكن لما كبرنا و قرأنا اكتشفنا ان عنتر و امثاله ما هم الا صعاليك و قطاع طرق بالتعبير المعاصر مجرمين des criminels
33 - واخمو الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 17:27
إلى 30 - مغربي

تقول في تعليقك التالي: (( أنا سعيد جدا، الأمة المغربية تستعيد هويتها وفي طريقها إلى استعادة مجدها، المغرب يعرف تطورات كبيرة في كل المجالات حاليا)).

ممتاز، والسبب هو أن السي بودهان نشر هذا المقال الذي يتفاخر فيه بكون إيكود أب البشرية أمازيغي.. صدق الشاعر العربي الكبير أبو الطيب المتنبي حين قال: ذو العقلِ يشقى في النعيمِ بعقلهِ/ وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ ينعمُ..

بربريست عرقي منغلق، كل الأشياء مقلوبة في عقله، الإمعان في الرجعية والعرقية والانغلاق والتخلف، يحسبه المسكين تطورا كبيرا وتقدما عظيما، هذه هي مظاهر الهشاشة النفسية يا سي واعزي..
34 - اليس كذلك الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 17:45
أتوا من اين ما أتوا او نبتوا
فاليوم بالمغرب لا يوجد
الا مغربي فقط

حتى وان كان
باستثناء العنصرية العرقية القبلية البربرية الشعبوية
و كره الاخر
ما هي القيمة المضافة للبشرية بالعنصرية العرقية البربرية
مجرد سؤال
35 - جواد الداودي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 18:53
26 - تأثير الأمازيغية في الدارجة

رددت على الخزعبلات التي تقدمونها كدليل على ان الدارجة مليئة بالكلمات الامازيغية – ولا بأس ان ارد مرة اخرى – فربما تكون نسيت او لم تكن حاضرا حينما رددت
لالة كلمة عربية – اتاي كلمة انجليزية – كسكسو كلمة عربية – خيزو كلمة عربية – زكا كلمة عربية – برهوش كلمة فرنسية – مش كلمة عربية – تهلّى كلمة عربية – بزاف كلمة عربية – امدرى كلمة عربية – ساروت كلمة اما عربية او لاتينية – مزكرم كلمة عربية
تفعّالت هي الحاجة الوحيدة التي تستعمل في الدارجة واصلها امازيغي – وليست ذات شهرة كبيرة
بالنسبة لاكل العصى – ما دليلك على ان التعبير امازيغي في الاصل؟
بالنسبة لضرب بمعنى اكل هذه عربية وبالدليل : انظر اطلس اللهجات العربية
يستحيل ان تؤثر لغة بدائية في لغة قوية كاللغة العربية
36 - Amaghrabi الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 18:56
الى المعلق 34 اليس كذلك,نعم اخي الكريم كلنا مغاربة ولكن يجب على المغاربة ان يتحدوا من اجل هويتهم اللغوية الاصلية ,لان الهوية اللغوية الاصلية ستفرز شخصية المغاربة عالميا بحيث اليوم وان انتجنا وابدعنا بالفصحى فتبقى لغة غيرنا وحتى اذا ابدعنا بالفرنسية فتبقى لغة غيرنا ولا تسجل لنا,اما اذا ابدعنا وانتجنا بلغتنا الامازيغية فلا أحد يشاركنا فيه وانما سيحاولون ترجمة ابداعنا وانتاجنا وبالتالي نضع بصمتنا عالميا,واما بالفصحى وهي لغة متجاوزة وحتى اهلها اصبحوا يستعملونها في البحث الديني ومع الاسف في اتجاه سلبي عنفي ارهابي حتى فقدت دورها علميا وادبيا ودينيا,الرجوع الى الاصل نتحرر من الجهل والامية ومن حليب الغير
37 - مراجعة الوقائع ... الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 19:29
... والاحداث التاريخية حسب المستجدات عمل محمود ، اذا كان في حدود المعقول .
اما السعي الى تغليب ايديولوجية على اخرى فان ذلك يزور التاريخ.
التاريخ الحضاري للامازيغ اقترن بوفود الفنيقيين من المشرق وتأسيس قرطاج سنة 814 قبل الميلاد ، لتدخل في تنافس وحروب ضد روما.
حكام ممالك الأمازيغ كانوا قادة عسكريين تجاذبتهم القوتين وتحاربوا بينهم فمنهم من ناصر قرطاج ومنهم من ناصر روما.
وبعد دخول الاسلام و الانتفاضة على الامويين انقسم الامازيغ الى إمارات خوارجية يتجاذبها ولاة العباسيين في تونس و الامويين في الاندلس.
ولما وفد إدريس الاول على امازيغ اوربة اسسوا اول امارة للمؤمنين بقيادة اهل البيت لجمع كلمة القبائل حولهم وصمان استقلال بلادهم.
38 - جواد الداودي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 19:37
26 - تأثير الأمازيغية في الدارجة

اكتب على اليوتوب (اكل علقة) وانظر ما معناها – معناها تماما : اكل العصى
هل اثرت الامازيغية في اللهجة المصرية ايضا
في لسان العرب : ويقال للعصا المحدّدة: آكلة اللحم تشبيهاً بالسكين. وفي حديث عمر: وافيفي ِ ليضربن أحدكم أَخاه بمثل آكِلة اللحم ثم يرى أَني لا أقيده، وافيفي لأقيدنه منه؛ قال أَبو عبيد: قال العجاج أَراد بآكلة اللحم عصا محدّدة؛ قال: وقال الأموي الأصل في هذا أنها السكين وإنما شبهت العصا المحدّدة بها؛ وقال شمر: قيل في آكلة اللحم إِنها السّياط، شبهها بالنار لأن آثارها كآثارها.
انظر على ماذا اعتمد – المعاجم القديمة واللهجات المشرقية – واذا وجد الشيء في المعاجم القديمة او في اللهجات المشرقية – انتهى الكلام : انتم الناقلون
لان العرب القدامى لم يكن لهم اختلاط بكم – ولان المشارقة اليوم ليس لهم اختلاط بكم ايضا
وفوق هذا : ليس من المنطقي اصلا ان تتأثر العربية الدارجة باللهجات الامازيغية – لان المتحدث بالعربية الدارجة لا يقبل على تعلم اللهجات الامازيغية – فكيف تنقل منها شيئا

يتبع
39 - جواد الداودي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 20:08
تابع :

اما الامازيغي الذي يتعلم العربية الدارجة فهو يحرس كل الحرس على تعلمها كما هي بلا زيادة ولا نقصان مخافة ان يكون لضحوكة
وبالمنطق دائما : الذي يصبح بيلانغ من المغاربة هم الامازيغ – ونظرا لكون اللهجات الامازيغية ينقصها الكثير – فان هؤلاء يقومون باقتباس كلمات وترجمة تعابير من العربية دارجة
40 - amahrouch الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 20:20
إلى 36 - Amaghrabi

تقول في تعليقك التالي: (( اذا ابدعنا وانتجنا بلغتنا الامازيغية فلا أحد يشاركنا فيه وانما سيحاولون ترجمة ابداعنا وانتاجنا وبالتالي نضع بصمتنا عالميا))، اتفضل وابدع بالأمازيغية، وضع بواسطتها ما تسميه بصمتك العالمية، من الذي يمنعك من الكتابة والإبداع بلغتك التي تصفها بالأصلية؟

إنك عاجز عن الكتابة بها، لأن لا وجود أصلا لهذه اللغة الأمازيغية التي تدعونا للإبداع بها، لو كانت موجودة لكنت تكتب بها تعليقاتك، إنك تلجأ لسيدتك اللغة العربية للتواصل بواسطتها مع أهلك وذويك البربر، رغم أنك تكرهها كراهيتك للموت.

وفيما يخصني أنا المغربي من أصول عربية، فإنني مكتفٍ بلغتي العربية المجيدة، وإذا أردت الانفتاح على العالم، فهناك ما يكفي من اللغات الحية التي بإمكاني اعتمادها قراءة وكتابة، أما بلزة ليركامية، فوقتي عزيز علي، ولا يمكن لي تضييعه في الخوا الخاوي.

أنا لا أريد العودة إلى الوراء والرجوع إلى الأصل، بالنسبة لي التاريخ يتقدم إلى الأمام، ومن يريد العودة به إلى الخلف فإنه سلفي متخلف، سواء كان سلفيا دينيا متزمتا، أو سلفيا عرقيا متعصبا، هما معا، وجهان لعملة ظلامية واحدة يا واعزي..
41 - النكوري الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 20:22
الدودي
انت هو الذي يؤمن بالخرافات
انت كنت تنشر هنا في تعاليقك ان اجدادك الهلاليين الاعراب ادخلوا الكسكس و الدارجة و السنة الفلاحية و العنصرة ووو و الى المغرب و كنت تحلف باليمين المغلظة ان ما تقوله صحيحا و انك افحمت خصومك بالمنطق طبعا انت لا تعرف الفرق بين المنطق الصوري الشكلي و بين المنطق الحديث المبني على الادلة العلمية الموضوعية
الدارجة رغم انها منبثقة من الفصحى الا انها تخضع للثقافة و للعقل الامازيغي و اكثر قواعدها و اصواتها امازيغية و بما انك تجهل الامازيغية فلا يمكن لك ان تكتشف التطابق بين الامازيغية و الدارجة
اعطيك مثال
بالدارجة نقول جيت مع الصباح فهذا تعبير امازيغي
هناك من يقول بالدارجة انا تنفخت بمعنى بللت و هذا تعبير امازيغي هناك من يقول لحم خضر و هذا تعبير امازيغي الخ الخ فهذه ثقافة امازيغية
و الاصل :تاريخيا لم يكن هناك عرب في المغرب يمكن لهم ان يؤثروا قبل الهلاليين و الدارجة كانت موجودة قبل الهلاليين فالملحون مثلا ظهر في المغرب قبل الهلاليين
و الاصل الثاني الهلاليون كانوا يتحدثون الفصحى بشهادات المؤرخين و اللغويين و لا علاقة لهم بالدارجة و بذلك تنتهي خرافتك
42 - morgenland الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 20:48
36 - Amaghrabi

لا وجود لهوية وطنية أخرى في المغرب باستثناء الهوية العربية الإسلامية.

أول شروط الهوية الوطنية هو وجود لغة عالمة دُوِّنت بها حضارة وثقافة ذلك الوطن. في المغرب اللغة العالمة الوحيدة هي اللغة العربية. هي اللغة التي دونت بها كل حضارتنا من فكر وفلسفة وأدب وفقه ووووو. غيرها لاوجود لها.

ثاني شروط الهوية هي ثقافة مشتركة لكل ذلك الوطن. وثقافة المغاربة الجامعة هي الثقافة الإسلامية. الثقافة الإسلامية هي التي تنظم إيقاع حياة المغاربة بأفراحها وأتراحها.

ثالث شروط الهوية الوطنية هو التاريخ المشترك، فكل تاريخ المغرب ومنذ الفتح الإسلامي جزء لا يتجزء من المجال الحضاري العربي الإسلامي، فالأدارسة عرب قرشيين، والمرابطون نسبوا أنفسهم لعرب حِمْير وآعترفوا بالخلافة العباسية (العربية القرشية) في بغداد. ومؤسس الدولة الموحدية المهدي ابن تومرت ادعى المهدوية وأقام دولته على الإنتساب لآل البيت. والسعديون شرفاء من آل البيت كما هو الحال مع الأسرة العلوية.
هوية المغرب عربية إسلامية وبس. الإركامية المخبرية البكماء الصماء لا يمكن أن تصنع هوية.

اللغة العربية هي اللوح المحفوظ لحضارة وطننا.
43 - Amaghrabi الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 20:57
الى الاخ Amahrouch المعلق رقم 40,اخي المغربي الكريم ملاحظة بسيطة جدا تبين ان الفصحى اجنبية وانها تكرس الجهل والامية وانها لا تصلح ان تكون لغة للمغاربة لانها غير متداولة,والملاحظة ان المغرب بسببها يعيش الامية الى اخمص قدميه والدولة تقوم منذ سنين لمحاربة الامية,فانظر كيف تحارب الدولة الامية في المغرب؟ما هو غرض الذين يذهبون الى التعلم من اجل محاربة الامية؟كلهم يريدون ان يحفظوا القران الكريم وليس هدفهم تعلم الفصحى ابدا ,والامية محاربتها تعني ان يتعلم الامي الكتابة والقراءة لكي يشارك في الحياة العامة والادارية وليس حفظ القران الكريم,هذه ليست محاربة الامية وهذا دليل واضح ان الفصحى لا دور لها في مجتمعنا وهي فقط ثقل ثقيل على عقولنا وعقول اطفالنا
44 - Simsim الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 21:24
إلى النكوري رقم 41
تقول في كلامك: الدارجة رغم انها منبثقة من الفصحى الا انها تخضع للثقافة و للعقل الامازيغي و اكثر قواعدها و اصواتها امازيغية
ألا تستحي !
متى كان للبربر ثقافة حتى تكون لهم لغة بالمعنى الصحيح للكلمة ؟
ومتى كان لهم عقل حتى يفكروا فقط بتدوين ثقافتهم وبالتالي أن تحتضن العربية مصطلحات لا يشترك في أصحابها إلا إختلافهم فيها نطقا وأصواتا
لولا الدارجة العربية ماكان لك أن تتعلم اللغة العربية الفصحى
زد على ذلك أن الدارجة تختلف باختلاف الأقاليم المغربية في قليل من المصطلحات
وهذا ما يجعل كل المغاربة يتكلمونها دون عناء أو تعب لأنها منبثقة من اللغة العربية
أما أمازيغيتك فلا يتكلمها إلا القليل بالمغرب
وأن كل الإصدارات دون استثناء في المغرب العربي هي باللغة العربية بمعنى أن المتكلم بالدارجة العربية لا يجد صعوبة في فهمها
لو كانت أمازيغيتك جامعة ما كان للهجات
الأطلسية على اختلافها أن تكون قائمة بدأتها وما ينطبق على الأطلسيات ينطبق بطبيعة الحال على الريفية
تفضل وأعطنا من فضلك وأنت مشكور
أنواعا من الأصوات والقواعد الأمازيغية التي على حد قولك تحكم الدارجة العربية المغربية
45 - amahrouch الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 21:34
الى Amaghrabi المعلق رقم 43, اخي الكريم ملاحظة بسيطة جدا تبين ان الفصحى ليست لغة أجنبية بالنسبة لي أنا المغربي من أصول عربية، إنها لغة أجدادي وأهلي وأحبابي وهي اللغة الدستورية الأولى في بلدي، وأنا كمواطن أحترم دستور بلادي فإنني أحترم لغته الدستورية سواء كانت العربية أو الأمازيغية بما هي السوسية والريفية والأطلسية.

وإذا كانت تبدو لك أنت الفصحى تكرس الجهل والامية وانها لا تصلح ان تكون لغة للمغاربة لانها غير متداولة، فأنا أرى العكس، فلولا العربية ومعها الدين الإسلامي، لما تم الاندماج والانصهار بين المكونات الهوياتية لوطننا، ولما حدثت الأخوة العربية الأمازيغية، ولما كانت لدينا الدولة المغربية التي أنشئت منذ عهد الأدارسة، وحافظت للمغرب على حريته ووحدته وتميزه وعبقريته.

بدون اللغة العربية الفصحى كنا سنعيش بلا لغة كتابية، وكنا سنعاني فعلا من الجهل والأمية، ولظلّت الخرافة والسحر والشعوذة متعشعشة في عقولنا. بفضل اللغة العربية المجيدة، ساد نور العلم في بلدنا، وظهر فيه الفقهاء والعلماء وأصحاب الفكر الذين أناروا لنا طريقنا.

الذي يتحامل على العربية الفصحى عدو للمغاربة عربا وأمازيغا يا واعزي..
46 - النكوري الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 22:05
الى عزي
اولا الذي لا يستحيي هو الذي ينسب ما شيده الاخرون الى قومه الاعراب ضدا على الادلة التاريخية العلمية فحتى لو سجل الامازيغ تاريخهم و حضارتهم بالعربية فيبقى ذلك اختيارهم فكثير من الامم سجلوا انتاجاتهم بلغات اجنبية كالفرس الذين كانوا يستعملون الارامية و الرومان الذين استعملوا الاغريقية حتى انه قل ان تجد كتابا علميا كتب باللاتنية فاغلب الكتب العلمية كتبت بالإغريقية في عهد الرومان ثم الشعوب الاروبية على مختلف اشكالها كتبت باللاتنية و لازالت الكنيسة الكاثوليكية تخطب باللاتنية الى اليوم
فنعم الامازيغ كتبوا بالعربية و اللاتنية و الاغريقية و كتبوا كذلك بلغتهم الام فأين المشكل ؟ فكل ما كتبوه و شيدوه بايديهم فهو ملكهم الثقافي و الحضاري الذي صبغوه بثقافتهم و لا يمكن ان ينسب الى غيرهم
اما ان الذين يتحدثون الدارجة يجدون سهوله في تعلم الفصحى فعليك بارقام وزارة التعليم في امتحانات الباكلوريا و غيرها فستكتشف ان المناطق الناطقة بالامازيغية كالحسيمة و الناظور مثلا معدلاتها اعلى من المناطق التي تعتبر نفسها عربية ! فكيف تفسر هذا ؟
47 - Топ ✌.|•͡˘‿•͡˘|.✌ الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 22:39
28 aleph
قرأتُ كتاب Blench, Roger. بتمعن لكنه يبقى مجرد فرضيات وإقتراحات غير مقعدة على أسس علمية تاريخية لغوية أركيولوجية بشهادة نفسه إذ يقول:
Berber is Afroasiatic, yet it retains only a very small corpus of established Afroasiatic roots once deep-level Arabic borrowings are weeded out. This suggests that it must have split from Afroasiatic at quite some time-depth, a hypothesis for which archaeological or linguistic support is lacking. Similarly, the dates of the expansion of Berber are unknown;...This paper is a preliminary attempt to provide some answers to these questions. Berber is widespread and appears to be old, yet the Berber languages are surprisingly close to one another.

فهذا يبقى مجرد إقتراحه لأنه مازال يعتقد في إنسان القرن الإفريقي E-m35 لكن جمجمة إيغود صدّعت كل الأبحات الأثرية وشرع علماء الأثار بتعديل الرؤية والنظرية القائلة بأن الإنسان العاقل تطور فجأة من البشر الأكثر بدائية في شرق أفريقيا منذ حوالي 200 ألف سنة ومنها إنتشر.
48 - هواجس الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 22:40
إلى 46 - النكوري

كتب الأمازيغ بالعربية واللاتينية ليس تكرُّما منهم لهاتين اللغتين، لقد فعلوا ذلك اضطرارا لأنهم لم يملكوا ولا يملكون لحد الساعة لغة أمازيغية كتابية. إنهم لم يوفَّقوا في إنتاج لغتهم الكتابية طوال 33 قرنا من تاريخ حضارتهم كما يزعمون، وهذه واحدة من النقائص الكبيرة المحسوبة عليهم، فلو كان يتوفرون على لغة أمازيغية كتابية لما كانوا يلجِؤون إلى السيدة العربية ليعبّروا بها عن آرائهم ومشاعرهم، رغم كرههم المقيت لهذه اللغة الربانية..

وسؤالك مهمٌ عندما تقول: (( ارقام وزارة التعليم في امتحانات الباكلوريا وغيرها تكتشف ان المناطق الناطقة بالامازيغية كالحسيمة والناظور مثلا معدلاتها اعلى من المناطق التي تعتبر نفسها عربية! فكيف تفسر هذا؟))، أفسر الأمر بكون اللغة العربية المجيدة لغة بسيطة وفي متناول من يريد تعلُّمها، إنها مختلفة عن الصورة التي تقدمها بها في تعليقاتك حين تصفها بأنها لغة غريبة عن الأمازيغ ويجدون صعوبة في تعلمها، لأنها ليست لغة أمهاتهم..

لاحظ أنك تناقض نفسك بنفسك في تعليقاتك، فمرة تزعم أن التعلّم يكون متيسرا بلغة الأم، ومرة أخرى تقول إن الأمازيغ يتفوقون في العربية...
49 - جواد الداودي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 22:40
النكوري :

انا الذي اومن بالخرافات؟ - هاهاهاهاها
نعم الهلاليون هم الذين ادخلوا الكسكس للمغرب وبالادلة القطعية ولا ادلة لكم
لم اقل بان الهلاليون هم من ادخل السنة الفلاحية انما قلت العرب دون ان احدد
العنصر يا جاهل هي عيد يحتفل به النصارى في بلاد الشام فهل سرقوه من اجدادك الامازيغ؟
العنصرة واحد من الادلة التي تثبت ان السنة الفلاحية اصلها من بلاد العرب
نعم افحكمتكم بالمنطق
ونعم كلامي علمي ومنطقي
ها انت وغيرك من امازيغ الريف تتكلمون بالهولندية هل اصبحت الهولندية خاضعة للثقافة والعقل الامازيغي الريفي؟
عددكم هائل بهولندا – هل اصبح الهولنديون يتكلمون الهولندية بلكنة امازيغية؟
حدثنا عن عدد الكلمات والتعابير الامازيغية التي ادخلتموها في اللغة الهولندية
ولنعد للعربية الدارجة : ما هي القواعد التي توجد في الدارجة وهي من اصل امازيغي؟
تركيب الجملة الاسمية؟ الفعلية؟ مكان النواسخ؟ مكان اسماء الاشارة؟ علاقة النعت بالمنعوت؟ مكان البدل؟ كيفية طرح السؤال؟ الشرط؟ التمييز؟ قل – كن دقيقا – لا ترمي الكلام هكذا وتهرب

يتبع
50 - Топ ✌.|•͡˘‿•͡˘|.✌ الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 23:25
49 - جواد الداودي

أعطيني دليل على أن الكسكس أكلة بدوية صحراوية من الربع الخالي،فإذا كانت كذلك فلا بد من أن الصحابة المنعمين في الجنة كانوا قد ذاقوه مع الحبيب الرحيم وبدون شك سيكون هذا متواجد في أمهات الكتب مثل صحيح كتاب البخاري باب أكل الكسكس والحرائر.فإذا مددتني بحجة أرفع لك القبعة،رغم اني قرأتُ و أعلم جيذا ما كان يأكله البدو،فإن كتبتُ ما كانوا يأكلون ستحجز تعالقي وتحذف/:
51 - جواد الداودي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 23:30
انا اجهل الامازيغية – في اختلاط العرب والامازيغ في المدن – هذا دليل على ان اجدادي الذين عاشوا في زمن التباعد كانوا اكثر جهلا بالامازيغية مني
((جيت مع الصباح)) – ((اللحم اخضر)) – ما هو دليلك على ان هاتين الجملتين مترجمتين من الامازيغية؟ - هل وجدتهما في كتاب الفه الامازيغ قبل مجيء العرب؟
لم اسمع ابدا من يقول انا اتنفحت بمعنى تبللت
الملحون لم يظهر قبل الهلاليين
العربية قبل الهلاليين كانت في المدن فقط – بفضل الهلاليين اصبحت حتى في البوادي
لم يكن الهلاليون يتحدثون بالفصحى وانظر تاريخ ابن خلدون
الذين لا علاقة لهم بالدارجة هم الامازيغ ولن تستطيعوا ان تقنعوا احدا بتخاريفكم
بل انتم بانفسكم في قرارة انفسكم تعرفون ان الدارجة لا علاقة لكم بها لا من قريب ولا من بعيد
52 - ASSOUKI LE MAURE الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 23:37
من ليست بشرته سمراء او بنية ناصحة لا يمكن له ان يدعي الانتماء لتاربخ المغرب لماقبل/بعد الانسان الگبسي الذي تواجد على هذه الارض الافريقية فما بالك بالمخلوق *إگود * . البرا برا كما نعتهم الاغريق BARA BARA ، هم أجناس واقوام تنسب الى موريطانيا ومنه الزعماء BARA بارا و بام بارا BAM BARA ، أخدها عنهم الرومان الذين استعمروا ارض MAURETANIA التي كانت معقلا وفضاءا جغرافيا خاصا بهم . أما مصطلح الامزيغية فلا الرومان ولا الوندال ولا البزبنطيين سمعوا به إطلاقا . الامزبغية نصوص ، لاهي بعرق ولا هي بلغة ولا هي بمجال جغرافي . نعم الرومان تحذثوا عن Les berbères sont les premiers habitants du Maroc mais ils ont rapidement tourné la page pour nous parler de la fondation de volubilis et de leur empire des gladiateurs. ولم يقولوا لنا هل البرابارا من جنس الافريقي ام هم غزاة بيض مثلهم . إگود ليس بإنسان بل جمجمته تشبه الى حد قريب جمجمة Chimpanzé . اين هو العرق المفترض ؟ استسمح ، جذورك ليست افريقية . تجمعنا التمغربيت والمواطنة . مساك سعيد .
53 - Missaoui الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 23:42
إلى النكوري
ما ذا شيدتم وما ذا خلفتم
أين هي هذه الثقافة ؟
أين هو هذا الثرات ؟
أين هي هذه اللغة؟
ولا متحف واحد في العالم خصص لكم جناحا كونكم شاركتم في الحضارة الإنسانية أيا كان الموضوع؟
أنتم حتى الساعة لا يمكنكم الإعتماد على حرف للتواصل فيما بينكم
والأسئلة كثيرة وغزيرة
أنت وأمثالك مجبرين لاستعمال العربية للتواصل
وانفك على الحضيض
أمازيغيتك لا يريدها المغاربة ولا يتهافتون عليها كما يتهافتون على العربية والفرنسية والإنجليزية
أنت نفسك والله لولا إحدى هاته اللغات الثلات
لا أمكنك أن تجد عملا بلهجتك العقيمة
كل البرابرة في الدكاكين مجبرين للكلام بالدارجة العربية وإلا مصيرهم البطالة
المسألة ليس فيها انتصار لرأي بقدر ماهو الواقع المرير الذي تعيشه والذي لا يمكنك أن تتنصل منه طوعا أو كرها
فماذا بعدا هذا
نحن لا تهمنا بربريتك العقيمة لكن نطلب منك فقط بما أنك تعادي العربية أن لا تتواصل بها
وهذا عين العقل
كن منطقيا مع نفسك بما أنك تعتز ببربريتك وهذا من حقك لا غبار في ذلك
فقط إبتعد عن استعمال العربية
إدمانك على استعمال العربية يجعل منك مريضا
نفسيا بكل المواصفات
54 - جواد الداودي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 23:53
50 - Топ

قبل ما نعطيك الادلة على ان الكسكسو عربي – اعطيني انت الادلة على ان الكسكس امازيغي
واش كاينة الوصفة ديالو ف كتاب الطبخ الامازيغي اللي كتبوه الامازيغ قبل ما يجيوْ الفينيقيين؟
واش ذكروه اليوانيين ملي كتبوا على القبائل ديالكم؟
واش ذكروه الرومان اللي كانوا مسيطرين على شمال افريقيا لمدة تزيد على 5 د القرون؟
واش المصطلحات المرتبطة بيه بالامازيغية؟
وبلاما تقول ليَ ما كاينش ف المشرق العربي – لانه كاين
وحتى ايلا ايلا ما كانش دابا – هذا ما كيعنيش انه ما كانش من قبل
وبلاما تقول لي لقاو اواني تعود الى زمن ماسينيسا تشبه اواني صنع الكسكس
لانهم ما اقاو والو – ذاك الشي غير الخرطي ديال الجزائريين باش يقولوا ان اصل الكسكس جزائري
وبلا نذكر لي ان شي فرنساوي او موزمبيقي قال بان الكسكس امازيغي
الهدرة ما تشري خضرة
وبلاما تذكر : نحلِق الرؤوس ونلبس البرنوس ونأكل الكسكس
لان تلك القولة ليست الا خرافة
55 - ثوسنا السبت 03 أكتوبر 2020 - 02:24
الأمازيغية تاج فوق رؤوسنا نفخر بها ونعتز بالانتماء إليها في هذا البلد الذي لا ماضي ولا حاضر ولا مستقبل له بدونها...
56 - avondland السبت 03 أكتوبر 2020 - 08:26
يستحيل أن تجد دليلا واحدا يثبت أن الكسكس أقدم من التواجد العربي في شمال إفريقيا.

الطبخ الشمال إفريقي تطور في الحواضر العربية في شمال إفريقيا والأندلس. ولم يتطور في المغارات والكهوف والقفار.
الكسكس والحلويات والطاجين وغيرها من فنون الطبخ الراقي يصاحب الطرب والشعر والغناء والرقص في القصور المزخرفة والترف الباذخ ووو، وهذه كانت سمات الحواضر العربية في المغرب العربي، كالقيروان، وتلمسان، وفاس، وغرناطة، وقرطبة. ولم نسمع عن وجود مثل هذه الأشياء في رؤوس الجبال والقفار والكهوف والمغارات، موطن القبائل الناطقة بالأمازيغية.
57 - بيت الحكمة السبت 03 أكتوبر 2020 - 08:45
أرجو أن تكتب مقالا عن التحول الجنسي إلى الفرنسي الذي تجاهلته متعمدا.
أم أن النوم على سرير الفرنسيين بالنسبة لك أعمق و أحلى؟
58 - Axel hyper good السبت 03 أكتوبر 2020 - 10:56
يورد بودهان باعتزاز وإكبار الفقرة التالية في مقاله: (( تتحدّث الكتب الثلاثة عن إدريس الأول والثاني ضمن الاستمرارية التاريخية للمغرب الأمازيغي دون أية إشارة، ولا حتى إيحاء، إلى قطيعة ما كان يمكن أن يحدثها ظهورهما داخل هذه الاستمرارية، كما كانت تؤكد على ذلك الكتب المدرسية السابقة. بل إن الكتب الجديدة لا تشير، لا من قريب ولا من بعيد، إلى تأسيسهما لدولة أولى ولا جديدة، ولا عربية ولا حتى إسلامية. كما أنها لم تذكر أن إدريس الأول عربي ولا شريف)).

يُستحسن لو أنه تمَّ شطب دولة الأدارسة من المقرر واعتبارها غير موجودة، وكذلك دولة السعديين، فما دامت هاتين السلالتين اللتين حكمتا المغرب عربيتين، فكان الأجدر بواضع مقرر التاريخ، لو أنه حذفهما وارتاح ليترك تاريخ من حكموا المغرب في السابق حكرا على الأمازيغ وحدهم.

لكن إذا جاز هذا الأمر عن أحداث وقعت في الماضي، فماذا عن الحاضر، هل بالإمكان القول إن الدولة التي تحكم المغرب حاليا ليست من أصول عربية؟

هذا أمرٌ لا يقدر لا بودهان ولا غير بودهان أن يزايد حوله ويتنطع على هذا المستوى، حتى وإن كان صاحبنا يحلم بأن تصبج الدولة المغربية في يوم من الأيام أمازيغية.
59 - Hassan السبت 03 أكتوبر 2020 - 14:29
إلى الأستاذ جواد الداودي نحن أصلنا من "" الأغريق"" دائما غارقين في البحث و التنقيب عن هل الدجاجة خلقت قبل البيضة أم العكس . الأستاد بودهان ظن أن الأمازيغ تطوروا عبر آلاف السنين و أصبحوا غوغائين لم يصلوا بعد إلى تعلم النطق لأنهم الأوائل على وجه البسيطة و لم يجدوا من يسمع لهم و الأقوام التي بعدهم حاكتهم واستفادت من تجربتهم .
60 - النكوري السبت 03 أكتوبر 2020 - 14:52
الدودي
لحسن الحظ ان الهلاليين كانوا مع القرامطة و لذلك فالمادة التاريخية متوفرة عنهم الى حد الثمالة
فهناك اسرى كانوا عندهم و تحدثوا عن طبائعهم و لغتهم الخ كما فعل العلامة الازهري على سبيل المثال و كذا ابن الاثير و ابن خلدون و غيرهم من المؤرخين كتبوا عنهم فابن خلدون نقل اشعارهم و قال انها فصيحة و هذا لما انتقلوا الى بلاد الامازيغ
اما بالنسبة لأكلاتهم فيمكن ان تراجع سفر نامة لناصر خصرو الذي عاش معهم قرابة سنة و كتب عنهم انهم اناس جياع حتى الماء ينعدم عندهم و لذلك لا يتوضؤن و لا يغتسلون و لا يعيشون الا بالسرقة و قطع الطرق على الحجاج و الغرباء و كل من دخل ارضهم يعتبر صيدا عندهم فلو كان عندهم الكسكس لذكروه و كيف ان المتبقين منهم في ارض نجد و مصر و السودان و غيرها من المناطق التي انتشروا فيها لا يعرفون الكسكس الا اجداد الدودي في المغرب ادخلوا الكسكس و حافظوا عليه
عقلك يسع للخيال و الخرافة و المنطق البهلواني
61 - النكوري السبت 03 أكتوبر 2020 - 15:56
الدودي
سأوضح لك هناك كثير من التعابير التي تسربت الى الفصحى من اللغات الاوربية
مثلا تقول فلان كمعلم لا يحق له كذا فالكاف هنا استعملت كاداة as في الانكليزية او als في الهولاندية فهذا التعبير لا يستعمله العرب و ليس من لغتهم مثلا تقول رجل بسيط في تفكيره فالبساطة هنا تعبير خاطىء لا يعرفه العرب و هناك تعابير كثيرة غير عربية دخلت الفصحى فما بالك الدارجة
لنعود الى مثالنا
جيت مع الصباح ترجمتها في الامازيغية أسغد أگ تفرارا او اسغد اگ صباح (كلمة عربية )
أَگ معناه مع فالأمازيغ لا يقولون أسغدگِ تفرارا او امسوسغ او صباح اي جئت في الصباح
اشيغ اكسوم ذزگزا اي اكلت لحما نيا و لا يمكن ترجمتها اكلت لحما اخضرا
أُفغ معناه بللت او انتفخت لكن ترجمها بعض المستعربين عند التحول اللغوي الذي لازال جاريا على قدم و ساق تنفخت اي بللت
فالدارجة من صنع الامازيغ و المستعربين (انتماء) لا يختلفون في عجمتهم و ان ادعوا انهم عرب لأن كما بينت لا يتفوقون على الناطقين بالامازيغية في التعليم فلا يمكن لواحد يدرس العربية كلغة اجنبية كما يدرس احدهم الانكليزية ثم يتفوق على من يتكلمها كلغة ام
62 - mnm السبت 03 أكتوبر 2020 - 16:31
أعيد واكرر الأمازيغية لن تقوم لها قائمة ما لم تكن مقرونة بالاقتصاد وسوق الشغل والوظيفة العمومية وادراجها بنفس معامل اللغة العربية في انتقاء معدلات الولوج إلى المدارس العليا وكليات العلوم البحتة والأقسام التحضيرية عندها سيضطر حتى الد أعدائها إلى السهر على تعليمها لأولادهم ولو كلفهم الأمر اللجوء الى الساعات الاضافية
قضية الشيك بالامزيغية بمثابة وضع حجر الأساس لما اقترحته في تعليقي .هذه القضية ستدفع الابناك الى وضع هذه اللغة كشرط للتوظيف حرصا على عدم فقدان زبناءها وهكذا إلى ان تعم في جميع المؤسسات والإدارات ولا ننسى أن أثرياء المغرب كلهم امازيغ
ثنميرث
63 - جواد الداودي السبت 03 أكتوبر 2020 - 17:04
النكوري :

شخص يقول بان بني هلال كانوا يتكلمون بالفصحى قبل مجيئهم الى شمال افريقيا
لنفترض ان كلامه صحيح – كانوا يقولون : ماذا تريد
وجاؤوا الى شمال افريقيا فوجدوا الامازيغ قد صنعوا الدارجة

1. لماذا يتخلون عن الفصحى ويتبنوا الدارجة – في افلام الوسطن نشاهد ان الهنود الحمر عندما يستعملون الانجليزية يقولون :
Me stay – You go
لماذا لم يترك الانجليز لغتهم ويقلدوا الهنود الحمر

2. انتم تقولون بان الامازيغ اخذوا كلمات من العربية الفصحى ومن الامازيغية ووضعوها في تراكيب امازيغية فاعطى ذلك الدارجة – شنو ليست من العربية الفصحى وليست من الامازيغية – هذا معناه انها اخترعت – واذا كانت اخترعت – فالمفروض الا تكون في مكان آخر – ولكنها في لهجات الخليج – هل هذه صدفة – ام ان الخليجيين هم ايضا تركوا العربية الفصحى وتعلموا اللغة العجيبة التي صنعها الامازيغ؟
قدراتك العقلية جد جد جد محدودة
64 - العروبي السبت 03 أكتوبر 2020 - 18:14
العقدة التي تحتاج للتخلص منها أنك تجهل او تتجاهل ان الزمان والزمن تغير بحك الامواج البشرية الثقافية التي عمرت بلاد المغرب.
لكن ما تجهلها او تتجاهله بحكم مربك النقص هو ان ما يجمع المغاربة ليس القبيلة ولا العنصرية العرقي بل حضارة كبيرة اسمها الحضارة العربية الاسلامية المنفتحة على التحيين والتلقيح والتفاعل والتواصل والاستفادة والاجتهاد
65 - جواد الداودي السبت 03 أكتوبر 2020 - 18:16
النكوري :

بشأن الجمل التي تقولون بانها مترجمة من الامازيغية – انت تقارن الدارجة والامازيغية – والدارجة والفصحى – وعندما تجد تشابها مع الامازيغية واختلافا مع الفصحى – وتستنتج ان الدارجة نقلت من الامازيغية – هذا الاستنتاج استنتاج متسرع – لا يمكن ان يقبله اي عالم لسانيات

اولا : الفصحى وكل الدوارج مختلفين اصلا – ولذا لا يمكن اخذ الفصحى كمقياس

ثانيا : لكي يترجم شخص من لغة ما يجب اولا ان تكون له دراية بها – والعرب لا دراية لهم بالامازيغة – اغلبهم لا يعرف منها سوى كلمة : أغروم
تريد ان تقدم دليلا على ان الجمل المتشابهة بين الدارجة والامازيغية اصلها امازيغي؟ - هات كتابا يتضمن تلك الجمل كتب قبل دخول الفينيقيين لشمال افريقيا – اذا لم تستطع – فلا دليل لديك – وكل ما تفعله هو تخاريف تريد ان تعطي بها قيمة للغة البدائية
66 - جواد الداودي السبت 03 أكتوبر 2020 - 19:06
النكوري :

ان يأخذ العرب تعابير من الانجليزية او الفرنسية او الاسبانية او قبل ذلك الفارسية او اللاتينية او اليونانية هذا شيء طبيعي جدا – تلك لغات قوية – والعرب يتعلمونها للاستافذة منها
اما ان يأخذ العرب من لغة متخلفة كالامازيغية – فهذا لا قول لا يستقيم – ما نفع الامازيغية بالنسبة للعرب حتى يتعلموها؟ - لا احد يتعلم اللغات هكذا بدون غرض
بالنسبة لما قلته عن الكاف والبساطة – مستواك المتواضع في العربية لا يسمح لك بالاخذ في اموم كهذه
((جيت مع الصباح)) مثلها مثل ((جئت وطلوع الشمس)) - وهي جملة فصيحة مئة بالمئة
في الجملة التي تريد جعلها امازيغية نجد مع التي قد تفيد المرافقة – وفي الجملة الثانية و التي قد تفيد المرافقة ايضا
اذن المنطق واحد في الدارجة والفصحى
سير قلب ليك شي ريفي ما كيعرف والو ف العربية وعمّر ليه راسو بهاذ التخربيق اما العرب كيعرفوا لغتهم مزيان اكثر منك بكثير وما عندك ما تصوّر منهم
67 - العربي العربي السبت 03 أكتوبر 2020 - 20:03
يقول النكوري الذي يعيش معنا في المغرب ويزعم تارة أنه مهاجر في هولندا وأخرى في ألمانيا وحين في السويد ثم أمريكا.. يقول إن الأمازيغ طوّعوا اللغة العربية الفصحى وحوّلوها إلى دارجة، وأن الدارجة من إنتاجهم، إذا كان الأمر كذلك، لماذا استنسختم في ليركام بلزة ليركامية؟ لماذا لا تركزون على الدارجة لوحدها وتطالبون بتطويرها وتدريسها باعتبارها لغتكم المتميزة عن العربية الفصحى، ثم لماذا طورتم، كما تزعم، الفصحى إلى دارجة، وفشلتم في القيام بنفس الشيء مع اللهجات، بحيث عجزتم طوال 33 قرنا عن أن تجعلوا منها لغة واحدة موحدة وممعيرة؟؟

أعرف أنك لن تجيب إجابة صريحة وواضحة حول هذه الأسئلة، لأنك لا تملك أجوبة عنها، وحتى إذا فعلت فإنك ستحرف الأسئلة، وتهرب إلى مواضيع غير مثارة في التعليق.

اللغة العربية قوية وتحتل المرتبة الخامسة عالميا ومعترف بها لغة رسمية في هيئة الأمم المتحدة، وحين تتواجد معها في مجال جغرافي واحد، بعض اللهجات البدائية مثل السوسية والريفية والأطلسية، من الطبيعي أن تكون الغلبة للغة العربية المجيدة، فهي التي تسود، واللهجات تنقرض رويدا رويدا.

هذه سُنّة الله التي لا رادَّ لها يا سيدنا الحسين..
68 - obbami السبت 03 أكتوبر 2020 - 20:15
الذين يقارنون اللغة العربية الفصحى مع لهجة دارجية و لهجات بربرية مجرد جهال لان الفرق بين اللغة و اللهجة هو ان هذه الخيرة متحررة من قيود نحوية و تركيبة و لا يصح مقارنة المقيد بالحر حتى مقولة جيت صباح ممكن ان نجد اصلا لها في الفرنسية " j'ai arrivé le matin" وليس مل المغاربة يقولون جيت مع الصباح و ثالثا لا أحد يستطيع مقارنة لهجات فاس القديمة و الشمال الاندلسية مع لهجات الشام و لبنان و مصر لانه ستظهر عوار حجته و ستبين مدى تاثير القبائل الشامية في اللهجات المغربية و الاندلسية و في المعمار و اللباس...سروال قندريسة المطابق لسروال الشام والرزة و البلغة.....هذا المكون الاصيل الذي اساقدمه ادريس الثاني من اجل بناء و اعمار فاس التي كانت نقطة الانبعاث في منطقة بدوية لم يكن فيها من معمار سوى ما خلفه الاستعمار الروماني و الفينقي و الذي يريد الكاتب ان يستاصلها من التاريخ المغربي العربي
69 - aleph السبت 03 أكتوبر 2020 - 21:41
47 - Топ

تقول أنك قرأت كتاب Blench. أنت لم تقرأ أي كتاب يا توپ. وهو ليس كتابا يا صديقي، هو فقط مقال. وكان خطأً مطبعيا مني عندما كتبت ُ" كتاب" بدل "مقال". مقال لا يتجاوز 10 صفحات.

2) أنت أخذت آقتباسا ولم تفهم معناه. آقتباسك لا علاقة له لا بموضوع تعليقي ولا بالمقال أعلاه. وأنت لم تفهمه أصلا. ويستحيل أن تفهمه. أنت تجد صعوبة في فهم نص عربي وبالأحرى نص بلغة أجنبية. أنت تتقن فقط القص واللصق من الإنترنيت. وعندما تكتب شيئا من عندك يكون بلغة ركيكة مليئة بكل أنواع الأخطاء.
محتوى آقتباسك ذاك هو التالي: الكاتب يقول أن في الأمازيغية الشيئ القليل من اللغة الأم الأفرو ـ أسوية (ولتفهم فاللغة الأ فرو ـ أسيوية هي أم العربية والأمازيغية والمصرية ولغات أخرى في القرن الإفريقي) وهو يحاول أن يفسر لماذا. إذن ما علاقة آقتباسك ذاك بتعليقي وبموضوع المقال أعلاه؟
لا شيى البتة.

إنسان جبل إيغود عاش 315 ألف سنة مضت. إنسان جبل إيغود لم يكن يتكلم، وبقي أحفاده لا يتكلمون بعده لمدة تقارب ربع مليون سنة . يقدر العلماء أن اللغة عند الإنسان لم تظهر إلا 80 ألف سنة مضت. يعني ربع مليون سنة تقريبا بعد إنسان جبل إيغود.
70 - فعل كسكس السبت 03 أكتوبر 2020 - 23:02
الى TON

الكسكس طعام كان معروفا عند العرب في شبه الجزيرة العربية ،ويستعملونه أكثر أثناء تنقلاتهم المستمرة وذلك بعد تجفيفه، ونقلوه الى شمال افريقيا مع التوسع والفتوحات الاسلامية وتعلمه عنهم الأمازيغ.

كسكس:فعل رباعي متعـد،فـــي اللغـــة العــربـية

كسكس الشئ:أي دقه دقا شديدا

كسكس الطحين:أي فتله ،وصيره حبات دقيقة

الكسكس:هوطعام معروف عند العرب يتخد من حبات الطحين وقطع لحم صغيرة.

الكسكس تطور في المغرب العربي مع الحفاظ على أصالته،وأصبح يحضر من دقيق القمح أوالشعير أو الذرة... والماء فيصير حبات دقيقة تنضج في الكسكاس على البخار ،ويصب عليه المرق واللحم(بقر ،غنم ،ماعز ،سمك،دواجن...) وأنواع الخضر .في حين نجده تغير في المشرق العربي لأن عاداتهم الاستهلاكية ،تحولت مع الاستعمار الأنجليزي نحو التركيز على استهلاك حبات الأرز الذي كان يجلب من الهند... ولا زال آثاره في الشام (فلسكين،لبنان،الأردن) تحت اسم المفتول
71 - هواجس السبت 03 أكتوبر 2020 - 23:06
الامازيغية لغة متخلفة ، نعم ، من جهة انها لا تساهم في الانتاج العلمي بسبب اقصائها من التعليم والتداول الرسمي لعقود طويلة من الزمن لاهداف سياسية مرتبطة بسياسة الدولة التي انخرطت في عمليه تعريب غير محسوبة النتائج ، لا هي نجحت في مسعاها ولا هي حافظت على لغة الام للمغاربة، مثل الغراب الذي حاول تقليد الحمامة في مشيتها فاختلطت عليه الامور،لا هو حافظ على مشيته ولا هو نجح في تقليد الحمامة
من الوقاحة والنذالة وسوء التربية وانحطاط الاخلاق وفساد الذوق بمكان ان يقارن الواحد بين لغة جُند كل شيء لخدمتها ، السياسة ، الدين،المال ، والرقاة والمشعوذين والاضرحة...واخرى ظلت حبيسة الالسن الناطقة بها ، ويقول ان لغته لا يمكن ان تأخذ من لغة متخلفة وكأن لغته تحتل المراتب الاولى عالميا بجانب اللغات الحية الاخرى ، واتحداه ان يذكر كتابا واحد مؤلفا باللغة العربية معتمدا كمرجع في الطب او الهندسة او المسرح او الرياضيات او التربية البدنية او..او..ما عدا السحر والشهوذة ، الامازيغية يكفيها ان لها حاضنة"طبيعية" لا تحتاج الى مدرسة او مسجد لتستمر في الوجود،اما طلاسيم نجد اذا أبعدت من المدرسة ستنقرض في غضون سنوات معدودة
72 - عابر سبيل السبت 03 أكتوبر 2020 - 23:10
لا داعي لأن تتصور أنك انتصرت على الإسلام والعربية حين وجدت أن الكتب الجديدة للمقرر الدراسي (( لا تشير، لا من قريب ولا من بعيد، إلى تأسيس المولى إدريس الأول والثاني، لدولة أولى ولا جديدة، ولا عربية ولا حتى إسلامية)) في المغرب.

فليست تحركات وأنشطة الحركات التمزيغية هي التي تقف خلف هذه المبادرات الصادرة عن الدولة المغربية، فجميع حركشاتهم فشلت في إجبار السلطة على كتابة ليركامية بحرف تفناخ في البطاقة الوطنية..

الأمريكان هم الذين باتوا يتحكمون في وضع المقررات التعليمية في معظم الدول العربية والإسلامية بعد تفجيرات 11 شتنبر 2001 بنيورك حيث تم تدمير مركز التجارة العالمي، وفي واشنطن حيث قُصف مقر البنتاغون..

ومن يومها وقع اتهام الإسلام ومعه العربية بأنهما خلف تلكم التفجيرات، وعقب ذلك قرر البيت الأبيض ممارسة الضغوطات على الدول العربية والإسلامية لتنقيح محتويات الدروس وتشذيبها من كل ما يشير إلى الإسلام والتخفيف من حضور اللغة العربية في المقررات. ونتج عن ذلك ظهور ليركام وليركامية سنة 2003، وترسيم تدريس الفرنسية.

ومقال بودهان ومعه المقرر الدراسي يندرجان في هذا السياق ضد الإسلام والعربية..
73 - جواد الداودي الأحد 04 أكتوبر 2020 - 00:03
71 - هواجس

ما صرف على تعليم العربية لم يكن لان العربية تحتاج لمن يدعمها - انما صرف لحاجة الناس لتعلم العربية - وليست العربية وحدها التي صرفت عليها الاموال الطائلة - حتى الفرنسية والانجليزية والاسبانية والالمانية والايطالية - بتفاوت طبعا - لقيمة كل لغة بالنسبة للمغاربة - لو كان في تعليم الامازيغية شيء ينفع الناس لصرف عليها هي ايضا - عندما تصرف مالا على لغة تنفعك في حياتك - يسمى ذاك استثمار - وعندما تصرفه على لغة لا نفع فيها كالامازيغية - يسمى ذلك حمق

العربية كانت لغة العلم الاولى - كتبت بها كل العلوم - بدون استثناء - ولا يوجد اي شيء يمنع من استعمالها في تدريس العلوم حاليا - ما يجعلنا ندرس بالفرنسة الا اللوبيات الفرنكوفونية

وان كان التعليم العالي العلمي والتقني يتم بلغة غير العربية - القول بان العربية لا يكتب بها الا كتب الشعودة كذب - وانت تعلم ذلك حق العلم - على سبيل المثال : مئات الآلاف من المقالات فقط على هذه الجريدة - هل هي مقالات شعوذة؟
74 - Топ ✌.|•͡˘‿•͡˘|.✌ الأحد 04 أكتوبر 2020 - 01:34
aleph
قُلتَ في تعليقك عن Blench أنظر كتابه
بحتث في محرك غوغل لم أجد كتابا بل مقالا من ثماني صفحات.قُلتُ في نفسي هل أعطيك درسا أخر كسابقه حين لم تكن تفرق بين الكتاب والكتاب الإلكتروني وpdf ،لكني تراجعتُ وعطفتُ عن تشويهك وإذلالك أمام هسبرس وقرائها رغم أنك كتبتَ كلمة كتاب وليس مقال لتوهم القراء بحجة دامغة.لو كان كتاب ماكنتُ لأعلق في نفس اليوم ولكنت قرأته بعد أيام،لكني كتبتُ تعليقي في نفس اليوم بحكم أنه مقال فقط.ورددت عليك بأنه كتابا لتحاشي فضيحة تعبيرك.كن على يقين يا حبيبي أني قرأتُ المقال وفهمته أكثر ماتعلمه و أني أعيش فضائه اللغوي.وإني متيقن أنك غير فاهم المقال.سأطرجم لك الذي لم تستوعبه
This suggests that it must have split from Afroasiatic at quite some time-depth, a hypothesis for which archaeological or linguistic support is lacking. ;
يشير هذا إلى أنه يجب أن يكون قد انفصل عن Afroasiatic في بعض العمق الزمني ، وهي فرضية تفتقر إلى الدعم الأثري أو اللغوي/
بمعنى أن بحثه ماهو إلا فرضية وليس واقعا علمي أثري.
فعوض النقاش تبادر في السب والشتم وكل القراء يدركون مستواك الأخلاقي والثقافي/:
75 - فريد الأحد 04 أكتوبر 2020 - 07:31
المغرب لم يعربه عرب بني هلال بل الإسلام، مصر كذلك لم تكن عربية كما بلاد الرافدين والشام الآشوري،العرب لم يكونوا بمئات الملايين لأن الصحراء لايمكن لها إطعام الملايين لنقول بأنهم مع الفتوحات إنتشروا ليملؤوا بقاع شمال إفريقيا والأندلس والشام والرافدين ويصبحوا أكثر عددا من السكان الأصليين هذا علميا مستحيل أغلب المغاربة المتعربون هم أمازيغ ويتنكرون لذلك لجهل أو لتعصب،ورغم كل هذا فالمغرب كان أمازيغي وسيبقى لأن كل شيء فيه بناه الأمازيغ ولازالوا كل مدن المغرب أمازيغية والأعراب لم يعرفوا إلا الخيمات أو الحطات أو النوايل إلى حدود قدوم الفرنسيين الذين أرغموهم على الإستقرار،العروبي يتنكر حتى لأصله:لو سألت أي واحد من المدينة القديمة للدار البيضاء عن أصله فسوف يجيبك بأنه بيضاوي رغم أن حالته المادية تتناقض مع ذلك.إفريقيا هي مهد الإنسان العاقل أكان من شرقها أو غربها ومنها إنتشر لإستيطان باقي أطراف الأرض وهذا لايعني أن إفريقيا بقيت بدون سكان أي أن إنسان إيغود ترك كل شيء وهجر المغرب ليعود إليه من اليمن عن طريق...وتلك النقوش الموجودة في الجنوب التي تمثل الوضع قبل أن تتصحر المنطقة من نقشها؟ جدي الأمازيغي.
76 - لبيب فارس الأحد 04 أكتوبر 2020 - 09:05
لو كانت الحقيقة التاريخية المُجرّدة هي التي تهمُّ بودهان لكان قد استنكر ما ورد في الكتب الثلاثة التي، حسب ما جاء في مقاله، تتحدث (( عن إدريس الأول والثاني ضمن الاستمرارية التاريخية للمغرب الأمازيغي دون أية إشارة، ولا حتى إيحاء، إلى قطيعة ما كان يمكن أن يحدثها ظهورهما داخل هذه الاستمرارية.. بل إن الكتب الجديدة لا تشير، لا من قريب ولا من بعيد، إلى تأسيسهما لدولة أولى ولا جديدة، ولا عربية ولا حتى إسلامية. كما أنها لم تذكر أن إدريس الأول عربي ولا شريف)).

فهذا كلام كله افتراءٌ على الوقائع التاريخية التي تقول إن الأمازيغ استقدموا المولى إدريس وبعده السعديين ثم العلويين من الحجاز وأنكحوهم بناتهم وبايعوهم سلاطين عليهم.

والأدارسة هم الذين بنوا مدينة فاس التي كانت ولا تزال واحدة من أعرق وأبهى المدن العربية الإسلامية والعالمية، والأدارسة هم الذين بنوا جامع القرويين، وهو مفخرة علمية دينية مغربية وإسلامية، والسعديون هم أصحاب معركة وادي المخازن، والعلويون هم من يحكموننا اليوم..

أليست هذه حقائق تاريخية لا يرقى الشكُّ إليها؟ هل إنكارها يعني نفيها وإلغاؤها؟

شمس الحقيقة تسطع مهما حاولوا حجبها..
77 - ثاوسنا الأحد 04 أكتوبر 2020 - 11:22
إلى 75 - فريد

كلامك صحيح عندما تقول: (( المغرب لم يعربه عرب بني هلال بل الإسلام))، ولكن الذي السؤال الذي تقفز عليه وتتجاهله فيصبح كلامك بدون قاعدة ولا أساس، هو من الذي جاء بالإسلام إلى المغرب؟ أليسوا أسيادك العرب؟ هل هذه الحقيقة المطلقة كالموت يمكنك أن تجاحد فيها بإنكارها بالزعم أن من أتى بالإسلام إلى المغرب ليسوا العرب الفاتحين؟؟

وحين جاء العرب بالإسلام إلى هذه الأرض الطيبة وجاؤوا معه بثقافتهم وحضارتهم وخبرتهم العسكرية وشجاعتهم، ومع كل ذلك اللغة العربية، ألم يؤثروا بالتدريج في محيطهم الأمازيغي وانطلقوا في تعريبه رويدا رويدا؟؟

سبب تعريب الأمازيغ، بالإضافة للإسلام، هو قوة اللغة العربية المجيدة، لقد وجدت أمامها لهجات بدائية ضعيفة وفقيرة المعجم والمصطلحات، فقهرتها اللغة العربية وأخذت مكانها باستحواذها على قلوب الأمازيغ الذين فضلوها على لهجاتهم المتخلفة، ومضوا، ولا يزالون إلى اليوم، ينشئون المدارس المختصة في تعليم اللغة العربية العالمة، وتحفيظ القرءان، للتمسك بالقيم الإسلامية النبيلة والشريفة..

وما كان الأمازيغ يفعلون ذلك، لولا القيمة التي أعطاهم إياها الإسلام ومعه السيدة العربية..
78 - أحمد العربي الأحد 04 أكتوبر 2020 - 11:45
إلى 74 - Топ ✌.|•͡˘‿•͡˘|.✌

تقول في تعليقك التالي: (( بحتث في محرك غوغل لم أجد كتابا بل مقالا من ثماني صفحات. قُلتُ في نفسي هل أعطيك درسا أخر كسابقه حين لم تكن تفرق بين الكتاب والكتاب الإلكتروني وpdf، لكني تراجعتُ وعطفتُ عن تشويهك وإذلالك أمام هسبرس وقرائها)).

متى كنت تعطف على المختلفين معك في الرأي وتتجنب تشويههم أمام القراء؟ أنت لا تكتب إلا لتشتم وتلعن، ولا تترك صفة قدحية ضد العرب والمسلمين عموما والمختلفين معك في وجهات النظر إلا وألصقتها بهم، فكيف تقول في تعليقك هذا أنك تراعي كرامات الناس وتحترمها؟؟

لقد ضبطك ألف متلبسا بادعاء قراءة كتاب غير موجود أصلا، وحين حصلت، بدل الاعتراف والاعتذار عما بدر منك، تُمعن في الإنكار، وتزعم أنك كنت على علم بعدم وجود الكتاب وجاريت ألف في القول بوجوده، على من تضحك؟ من سيشتري منك مثل هذه الادعاءات؟

أنت، ليس فقط تدّعي وجود أشياء غير موجودة؟ أنت تكذب كما تتنفس، ولقد مسكك ألف، وأنت تقنبل على القراء في وضح النهار وأمام الملأ، وعليك أن تخجل من نفسك يا سيدنا الحسين..
79 - النكوري الأحد 04 أكتوبر 2020 - 12:10
الاخ فريد كلامك صحيح
قال ابن تيمية رحمه الله: “وما زال السلف يكرهون تغييرَ شعائرِ العربِ حتى في المعاملات وهو التكلّم بغير العربية إلاّ لحاجة، كما نصّ على ذلك مالك والشافعي وأحمد، بل قال مالك: مَنْ تكلّم في مسجدنا بغير العربية أُخرِجَ منه. مع أن سائر الألسن يجوز النطق بها لأصحابها، ولكن سوغوها للحاجة، وكرهوها لغير الحاجة، ولحفظ شعائر الإسلام”. الفتاوى (32 / 255)
و يقول "فإنّ اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميّزون” اقتضاء الصراط المستقيم (ص: 203)
و قال كذلك ان المسلمين الاوائل كانوا يربون ابناءهم على العربية و التحدث بها و لازلت اذكر انه كان يفد علينا في هولاند مشايخ من الخليج و غيرها و كانوا يحثون الاباء التحدث بالعربية مع ابنائهم و اعرف كثيرا من الاباء لا يتحدثون مع ابناءهم الا العربية و هم امازيغ
فالعربية انتشرت بالاسلام و هي لغة المسلمين بلا شك
80 - Топ ✌.|•͡˘‿•͡˘|.✌ الأحد 04 أكتوبر 2020 - 12:16
aleph
تقول(ولتفهم فاللغة الأ فروـ أسيوية هي أم العربية والأمازيغية والمصرية ولغات أخرى في القرن الإفريقي)
هذا الكلام مستنتج من خلال ما قُلت لك من أن إنسان E-m35الإفريقي الذي إنتشر في اتجاه أسيا وبعدها أسيا والبعض منه إلى الجنوب الإفريقي.ومنه إقتبسوا واستنتجوا أن اللغة ظهرت هناك ثم تفرعت في أشكال مختلفة في أنواع من البشر.فالمفهوم القديم لأصل اللغات يقترح ظهورها في آسيا ثم تفرعت عبرالعالم.لكن ظهور جمجمة إيحود صدّع كل الطروحات القديمة لأصل الإنسان واللغة ومكان الظهور.
قال البروفيسور كريس سترينغر معلقا عن إكتشاف الجمجمة الجديد "هذا يدل على أن هناك أماكن متعددة في أفريقيا ظهر فيها هومو سابينس ونحن بحاجة إلى الابتعاد عن فكرة أن هناك مهدا واحدا للبشرية
أضحكني قولك في أن العربية أفروآسيوية الأصل كان عليك كتابة أنها عِبْرُسُرْيَانِيَة أَرَامْ أَسْيَوية بظهورها في وقت متأخر جذا لولا التدليس

70 فعل كسكس? لوكان الكسكس عربي لحافظوا على الصحن الذي أكل الرسول الكسكس فيه.ولكان لحد الساعة طبخة عربية مفتخر بها في أحاذيث باب أكل الكسكس في البخاري،لعلمك كل طبخات العرب أسيوية
هناك كلام عن طبخ القمل/:
81 - مغربي الأحد 04 أكتوبر 2020 - 12:16
إلى Топ ✌.|•͡˘‿•͡˘|.✌

تحاول التغطية على افترائك بالزعم بوجود فرقٍ بين الكتاب والكتاب الإلكتروني وpdf، هلا تفضّلت وبيّنت لنا هذا الفرق المزعوم الذي تتحدث عنه؟ أنا عندما أعيد مثلا قراءة كتب الصحافي الكبير حسنين هيكل في الأنترنيت، الكتب التي كنت قد قرأتها في الورق، لا أجد اي فرقٍ في المضمون بين هذه وتلك، فما هو هذا الفرق الذي تتحدث عنه في تعليقك؟

شخص يكذب ويصدّق أكاذيبه وينهمك في ترويجها وكأنها حقائق، هل هذا كائن سويٌّ، أم أنه شخص مريض يعاني معاناة شديدة من هشاشة نفسية حادة؟؟؟
82 - لوسيور الأحد 04 أكتوبر 2020 - 13:01
إلى 79 - النكوري

تستشهد بفتاوى ابن تيمية لتبرير قضاء اللغة العربية على اللهجات البربرية وانتشارها الساحق في ربوع الوطن، وتعوز تقهقر اللهجات إلى الإسلام الذي يحثُّ على تعلم العربية..

فأنت فريد وتخاطب نفسك باسم النكوري لتجد لذاتك المبررات التي تبلع بها سيطرة اللغة العربية على الساحة اللغوية الوطنية، في الإسلام بفتاوى ابن تيمية..

أنت لاديني، ولا تعترف بفتاوى ابن تيمية والريسوني وبنكيران، فلماذا لا تكتب بالإيركامية متخليا عن سيدتك العربية؟ ثم بماذا تفسر استمرار الفارسية والتركية قائمتين ولغتين رسميتين لإيران وتركيا وحاضرتين في بلديهما؟ لماذا لم يعمل الإيرانيون والأتراك بفتاوى ابن تيمية وتخلوا عن لغتيهم الوطنيتين، مفضلين عليها العربية، كما فعل الأشقاء الأمازيغ..

السبب بسيط وواضح وهو أن الفارسية والتركية لغتان فعليتان حقا وقادرتان على المنافسة مع العربية، في حين لا تعدو السوسية والريفية والأطلسية كونها مجرد لهجات محلية وفقيرة، ولا تقوى على التنافس خصوصا أمام لغة قوية وعالمية مثل العربية.

صحيح الإسلام له دور في انتشار العربية بالمغرب، ولكن ساعد في الانتشار ضعف وهزالة اللهجات المحلية..
83 - واخمو الأحد 04 أكتوبر 2020 - 14:43
عنوان المقال هو: هل هي بداية نهاية الاختلاق والتزوير؟ وبالنظر في الحيثيات التي استند إليها كاتب المقال من نوع نفي وجود دولة عربية إسلامية في المغرب في عهد الأدارسة، وعدم صدور الظهير البربري المشؤوم للتفريق بين المغاربة من أصول عربية وأشقائهم من أصول أمازيغية على أساس عرقي، بالنظر إلى هذه الحيثيات التيي انبنى عليها المقال والمقرِّرُ الدراسي، يمكن القول باطمئنان أننا دخلنا فعلا عصر الاختلاق والتزوير..

ولكن المؤكد هو أن الطريق مسدود لكل من يمضي في هذه الاتجاه، فالحقيقة تظهر بسهولة في عصر الأنترنيت، يكفي وضع فيديو من 5 إلى 10 دقائق من طرف أستاذ في مادة التاريخ، في اليوتوب، يتضمن الوقائع التاريخية، الناس ستنجذب بالآلاف إن لم نقل بالملايين للحقيقة المتضمنة في الفيديو، وستهزأ من المعطيات الرسمية المفبركة التي يتمُّ ترويجها في المدرسة أو الثانوية أو الجامعة.

كم هو صادقٌ المثل الذي يقول: حبل الكذب قصير، وقصير جدا أمام مسيرة شعب وأمة..
84 - جواد الداودي الأحد 04 أكتوبر 2020 - 16:42
تقول : ((لوكان الكسكس عربي لحافظوا على الصحن الذي أكل الرسول الكسكس فيه.ولكان لحد الساعة طبخة عربية مفتخر بها في أحاذيث باب أكل الكسكس في البخاري،لعلمك كل طبخات العرب أسيوية))

هنا غلبتينا - دابا - جبتي دليل قاطع - العرب ما حافظوش على الصحن اللي اكل فيه الرسول - اذن الكسكس ماشي عربي - والاحاديث ما فيهاش باب اكل الكسكس - اذن الكسكس ماشي عربي

ولكن ما قلتيش لينا اشنو هو الدليل على انه امازيغي - واش باقيين الامازيغ محافظين على الصحن اللي اكل في مازيغ الكسكس؟ - واش الاحاديث المقدسة على حياة مازيغ فيها باب اكل الكسكس؟

درس بالمجان : ملي تبغي تستعمل شي حاجة كدليل على عدم وجود الشيء عند الآخرين - شوف واش الاخرين يقدروا ولا ما يقدروش يستعملوه كدليل على عدم نفس الشيء عندك - اقرا هاذ الدرس ثلاثة د المرات ف النهار - ويستحسن قبل الوجبات

لعلمك : العرب اصلا آسيويين - اذن شيء طبيعي ان يكون طبخهم آسيوي
85 - جواد الداودي الأحد 04 أكتوبر 2020 - 17:47
80 - Топ ✌.|•͡˘‿•͡˘|.✌

تقول : ((لوكان الكسكس عربي لحافظوا على الصحن الذي أكل الرسول الكسكس فيه.ولكان لحد الساعة طبخة عربية مفتخر بها في أحاذيث باب أكل الكسكس في البخاري،لعلمك كل طبخات العرب أسيوية))

هنا غلبتينا - دابا - جبتي دليل قاطع - العرب ما حافظوش على الصحن اللي اكل فيه الرسول - اذن الكسكس ماشي عربي - والاحاديث ما فيهاش باب اكل الكسكس - اذن الكسكس ماشي عربي

ولكن ما قلتيش لينا اشنو هو الدليل على انه امازيغي - واش باقيين الامازيغ محافظين على الصحن اللي اكل في مازيغ الكسكس؟ - واش الاحاديث المقدسة على حياة مازيغ فيها باب اكل الكسكس؟

درس بالمجان : ملي تبغي تستعمل شي حاجة كدليل على عدم وجود الشيء عند الآخرين - شوف واش الاخرين يقدروا ولا ما يقدروش يستعملوها كدليل على عدم وجود نفس الشيء عندك - اقرا هاذ الدرس ثلاثة د المرات ف النهار - ويستحسن قبل الوجبات

لعلمك : العرب اصلا آسيويين - اذن شيء طبيعي ان يكون طبخهم آسيوي
86 - Топ الأحد 04 أكتوبر 2020 - 18:23
84 الداودي
في غالب الأحيان كانت ستكون حجة أثرية على أصالة الكسكس الأمازيغي لولا الحروب التي دارت فوق أرض الأمازيغ مع الشرق والغرب طوال حياتهم لذك فمن الصعب العثور على آثار صحن أو ما شابه ذلك ،والأكيد هو أن الأمازيغ أنفسهم كذلك ساهموا في تحطيم ثراتهم الماقبل إسلامي بدعوة الدين الآمر بتحطيم أي ثرات ينتمي إلى زمن "الشرك".مقومات وجود طبخة الكسكس دائما كانت متواجدة الخضر و حبوب القمح واللحم إضافة إلى حفاظ المغاربة الأمازيغ على أكلة الكسكس تيمنا بالسنة الأمازيغية لآلاف السنين وهذا يقض مضجعك.الشيئ الذي يغيب في المشرق بواد غير ذي زرع كما جاء في القرآن.أغلبية الطبخات الخليجية كلها أسيوية وبالظبط هند باكستان ماليزيا ووو
العرب حافظوا على شعرة الرسول الرحيم وكذلك ملابسه وسيفه ولم يحافظوا على صحن الكسكس إن كان متواجدا

81 - مغربي إرجع لقراءة التعاليق القديمة لتفهم عمّاذا كان الكلام، ليس ما تظنه ويتخيل لك.

78 أحمد

مقالةpdf أو كُتَيِّب إلكتروني موجود لكنه هو الذي سمّاها كتابا خطئا حسب "تعبيره" لستُ أنا. أنا فقط أجبتهُ على حسب تعبيره وغضضتُ الطرف لكنه فضح نفسه.لكنك أنت فهمتَ الرواية من آخرها
87 - عين طير الأحد 04 أكتوبر 2020 - 18:58
جواد الداودي

كون العلماء وجدوا بقايا إنسان أو شبيهه بالقرن الإفريقي لا يعني البتة أن أصله من حيث وجدت بقاياه، ولا يعني بالضرورة أنه من أفريقيا، فكل أولئك تخمينات، وفرضيات علمية تقتضيها الصيرورة للدفع بعجلة العلم إلى الأمام حتى لا يبقى رهين تساؤلات مضنية لا أحد يمتلك الأجوبة عنها، وكل ما يمكن قوله في هذا الصدد، أنه قضى بذاك المكان وكفى، فالإنسان رحالة بطبعه، ولم يعرف الإستقرار إلا بعد أن تهيأت له أسبابه، ونفس الكلام يقال بشأن إنسان إكود، والذي يبدو أنه مسخ، أصابته اللعنة، وهذا موضوع قرآني ليس هنا مجالا للخوض فيه، ومن يفتخر به مزهوا، فكيف يزهو إذا ما تم غدا اكتشاف أقدم منه بأوصاف الإنسان العاقل، وإذا كان هؤلاء يزعمون أنهم سليلوه، فلربما هم على حق، فلقد سقطوا في كيد سياسة ماكرة جعلتهم من فرط حميتهم يعتقدون أن الدارجة العربية من صنع الأمازيغ، فراحوا مزهوين يشاركون في تعميم الدارجة، ولم يدركوا من فرط غبائهم أن الغاية من ذلك هي جعل العربية اللغة الوطنية للمغرب، وأما بخصوص واو المعية، فمحاورك لا يدري ما هي، ولقد أصبت لما قلت أن العرب أدرى بلغتهم.

مع تحياتي
88 - جواد الداودي الأحد 04 أكتوبر 2020 - 19:32
86 - Топ

في غالب الأحيان كانت ستكون حجة أثرية على أصالة ((السمارت فون)) الأمازيغي لولا الحروب التي دارت فوق أرض الأمازيغ مع الشرق والغرب طوال حياتهم لذك فمن الصعب العثور على آثار ((سمارت فون)) أو ما شابه ذلك ، والأكيد هو أن الأمازيغ أنفسهم كذلك ساهموا في تحطيم ثراتهم الما قبل إسلامي بدعوة الدين الآمر بتحطيم أي ثرات ينتمي إلى زمن "الشرك".

مقومات وجود طبخة ((البيتزا)) دائما كانت متواجدة الخضر وحبوب القمح واللحم إضافة إلى حفاظ المغاربة الأمازيغ على أكلة ((البيتزا)) تيمنا بالسنة الأمازيغية لآلاف السنين وهذا يقض مضجعك ((ايها الايطالي الذي تدعي ان البيتزا اكلة ايطالية)).

العرب لم يحافظوا على الكأس التي كان يشرب منها الرسول الماء – اذن العرب لم يكونوا يشربون الماء – تعلموا شربه من الامازيغ – هاهاهاهاها
89 - العودة إلى الأصل الأحد 04 أكتوبر 2020 - 19:40
بفضل هذه التصحيحات سوف يعود الأمازيغ إلى ذواتهم ويتعرفون على هويتهم الحقيقية، وستنتفي المواقف السلبية والنعوت القدحية للغة والثقافة الأمازيغية. وكما يقال فإن العودة إلى الأصل أصل.
90 - النكوري الأحد 04 أكتوبر 2020 - 19:52
الى عين طير
لا تستطيعون الاتيان بالادلة و لذلك تحاولون اظهار انفسكم انكم خطيرين و تعرفون ما لا يعرفه خصومكم لكن في الواقع افلستم على كل الجبهات
انت و الدودي تقولون جئت و الصباح بمعنى جئت في الصباح طيب بما ان علوم اللغة العربية نقلية تحتاج الى شهادة من عصور التي اتفق عليها علماء المسلمين ان اهلها حجة في النقل و هي 150 سنة بالنسبة لاهل الحضر و 300 سنة بالنسبة لاهل البدو الاعراب طيب هات نص او بيت شعري نقله علماء اللغة في كتبهم يفيد ان تقولون صحيحا؟
بناء على ما تدعون يحق لاي احد ان يقول مثلا جئت في الفجر او جئت في طلوع الشمس لأن حتى حرف 'في ' يفيد المصاحبة
انا في انتظاركم
91 - جواد الداودي الأحد 04 أكتوبر 2020 - 20:16
النكوري :

تقول : ((لا تستطيعون الاتيان بالادلة)) – وما قدماه – هل هو غريّبة واتاي؟؟؟

تقول : ((بما ان علوم اللغة العربية نقلية تحتاج الى شهادة من العصور التي اتفق عليها علماء المسلمين ان اهلها حجة في النقل وهي 150 سنة بالنسبة لاهل الحضر و 300 سنة بالنسبة لاهل البدو الاعراب طيب هات نص او بيت شعري نقله علماء اللغة في كتبهم يفيد ان ما تقولون صحيح؟))

لنثبت ان قاعدة ما عربية وجب ان نقدم ادلة من نص قديم جدا او شعر – بينما لتثبت ان ان نفس القاعدة امازيغية يكفي ان تكون سمعته في قريتك - هاهاهاهاها

انت ادعيت ان ((جيت مع الصباح)) اصلها مازيغي – قدمنا دليلا على اننا نجد في الفصحى ((جئت وطلوع الشمس))

لماذا نذهب الى ابعد من 300 سنة لنؤكد ان ما ذكر في الفصحى اصلي؟ - هل وصل تأثير الامازيغية حتى الى الفصحى؟

هل لغتك قوية الى درجة انها غيرت حتى قواعد الفصحى في العراق والشام والخليج؟؟؟ - هاهاهاهاها
92 - ثوسنا الأحد 04 أكتوبر 2020 - 20:18
إلى 89 - العودة إلى الأصل

العودة إلى الأصل وهمٌ قاتل، لأن التاريخ لا يعود إلى الوراء. إذا كنت تتصور أن بالإمكان أن يعود المغرب بربريا خالصا كما كان قبل مجيء العربية والإسلام إليه، فأنت تنتظر عودة غودو.

التاريخ لا يعود إلى الوراء، إنه يتقدم خطوات إلى الأمام، اللهجات في طريقها للانقراض، وأحسن وصفة أعدّتها لكم السلطة لكي تعملوا على انقراضها بأنفسكم كنشطاء أمازيغ تتمثل في إنشاء بلزة ليركامية التي تم تكفينها ودفنها في حرف تفناخ المهزلة..

حين تحلم بالعودة إلى الأصل فأنت تكذب على نفسك وتصدّق أكاذيبك وتنهمك في ترويجها في بلادة منقطعة النظير يا سي واعزي..
93 - جواد الداودي الأحد 04 أكتوبر 2020 - 20:39
86 - Топ

صاحبك النكوري ذكر كتاب سفرنامة للاستدلال على ان العرب لم يكن لديهم حتى الماء – يقول صاحب الكتاب : ((والطائف ناجية على رأس جبل . وكان الجو باردا في شهر خرداد (مايو – يونيو) حتى لزم الجلوس في الشمس ، بينما يكثر البطيخ بمكة في هذا الوقت . وقصبة الطائف هذه مدينة صغيرة بها حصن محكم وسوق وجامع صغيران ، وبها ماء جار واشجار ورمان وتين كثيرة))
94 - aleph الأحد 04 أكتوبر 2020 - 20:45
Топ

تقول "فالمفهوم القديم لأصل اللغات يقترح ظهورها في آسيا ثم تفرعت عبرا لعالم.لكن ظهور جمجمة إيحود صدّع كل الطروحات القديمة لأصل الإنسان واللغة"
ما هذا التخريف يا صديقي!
ماعلاقة إنسان " إيحود" باللغة! ومن أين أتيت بأن آكتشاف إنسان "إيحود" وجمجمته لها علاقة باللغة؟ ومن قال لك أن إنسان "إيحود" كان يتكلم أصلا؟
ومن هو هذا الذي تسميه " إنسان E-m35الإفريقي "؟ من أين تأتي بهذه التخاريف؟

وتقول "أضحكني قولك في أن العربية أفروآسيوية" . إذا كنت تجهل أن العربية تنحدر من أسرة اللغة الأفرو ـ أسيوية فلماذا تدخل في نقاش لا تعرف عنه بالمطلق شيئا.
يا صديقي، أنت لا تعرف حتى الفرق بين مادة البيولوجيا (الإرث الجيني) ومادة اللسانيات. مادة تدرس في الجامعة وميدانها دراسة اللغات!
أنا لا أظن أن مستواك الدراسي يتجاوز بعض سنين من الإبتدائي تعلمتَ فيه محو الأية، لا أكثر. غير ذلك لا تملكه. كنت سأحترمك لو لم تكن تملك جرعة كبيرة من عجرفة الجهل. أرد عليك فقط لكي لا يظن الجهل أنه قد آنتصر. لم أر في حياتي على موقع هسبريس من يملك هذا الكم من الجهل ويشارك في النقاش. أنت فضيحة بكل المقاييس. تتقن فقط القص واللصق
95 - أحمد العربي الأحد 04 أكتوبر 2020 - 20:56
إلى 79 - النكوري

لتبرير اندحار اللهجات البربرية أمام اللغة العربية العملاقة تستند إلى ابن تيمية الذي قال في نظرك: (( وما زال السلف يكرهون تغييرَ شعائرِ العربِ حتى في المعاملات وهو التكلّم بغير العربية إلاّ لحاجة))، وتضيف في تعليقك (( كما نصّ على ذلك مالك الذي قال: (( مَنْ تكلّم في مسجدنا بغير العربية أُخرِجَ منه. مع أن سائر الألسن يجوز النطق بها لأصحابها، ولكن سوغوها للحاجة، وكرهوها لغير الحاجة)).

لو كان البربر يعملون بفتاوى ابن تيمية والشافعي ومالك ويتقيدون بها حرفيا، لكانت البربرية قد انقرضت منذ مئات السنين، ومنذ اللحظة التي أفتى فيها هؤلاء الفقهاء بأن النطق بغير العربية مكروه لغير الحاجة.

البربر مسلمون، وكما جاء في تعليقك، يتأثرون بفتاوى الفقهاء، فلماذا ظلوا يتكلمون بلهجاتهم الأصلية، ولم يقبلوا التخلي عنها رغم الفتاوى الفقهية؟

والخلاصة هي أن عدم تطوّر البربرية وتوحيدها ومعيرتها من طرف البربر القدامى يعود إلى إدراكهم أنها مجرد لهجات بسيطة وفقيرة، وليست لغة علم وحكم وحضارة.

وبناء عليه، فضلوا عليها سيدتها اللغة العربية المجيدة، وتبريرك حول تردي البربرية فاشل يا سي واعزي..
96 - aleph الأحد 04 أكتوبر 2020 - 21:16
"جيت مع الصبح" بالدارجة أصلها في العربية "جئت مع بدء ضياء الصبح" والإنسان يختصر الكلام فأسقط " مع "بدء ضياء" وأصبحت "جيت مع الصبح". ومسألة الإختصار شائعة في كل اللغات ويعرفها كل من له بعض الإلمام باللسانيات.

"اللحم آخضر" هو آنزياح دلالي. الفلاح يقول "حقل قمحي أخضر" يعني لم يصفر ليكون ناضجا. أو العنب لا زال أخضرا ،يعني لم ينضج بعدُ. وعندما يصفرُّ يصبح ناضجا. وأنتقل هذا التعبير إلى اللحم مثلا فصار يقول العربي المغربي "اللحم آخضر" كما يقول "القمح آخضر" يعني لم ينضج بعد. وهذا يسمى ب"الإنزياح الدلالي". "انزاح" يعني "تباعد".

كتائب التخريف التمزيغي لا يعرفون شيئا في اللسانيات ويناقشون مسألة أصل الدارجة. كل علماء اللسانيات يصنفون الدارجة كعربية، ولا أحد منهم يدعي أنها صناعة بربرية. فلماذا لوك كلام يناقض كل علماء اللسانيات؟! أهو الجهل؟ أم الكذب والفبركة في وضح النهار بلا حيا لا حشما؟
97 - لبيب فارس الأحد 04 أكتوبر 2020 - 21:21
إلى 94 - aleph

يا أستاذ ألف، الشخص الذي تتحدث عنه كان أستاذا جامعيا لمادة القانون الدستوري في كلية الحقوق بالرباط، وكان عضوا في المجلس الإداري لليركام، أنا كاتب هذا التعليق أعرفه معرفة شخصية وجيدة..

لو كان مستواه التعليمي هو الابتدائي، لكنا قد التمسنا له العذر عن أفكاره المتناقضة والسخيفة والعنصرية والرجعية والمتعاطفة مع المستعمر والإمبريالية والصهيونية..

ولكننا للأسف أمام أستاذ جامعي وكان عضوا في مؤسسة ليركام التي أفتت بتدريس ليركامية بحرف تفناخ لأبناء المغاربة، وهذا يبيّن لنا مستوى هذه المؤسسة، ولماذا أنشئت، وعينوا فيها، أشخاصا من صنف صاحبنا..

إنها لفضيحة كبرى أن يكون أستاذ جامعي وعضو في الملجس الإداري لليركام يحمل هذا النوع من الأفكار السطحية، ولا يخجل من التعبير عنها بعقلية عنزة ولو طارت..

ومع ذلك، فإن الشيء الإيجابي الوحيد في هذا النقاش مع وأمثاله من البربريست العرقيين المنغلقين هو فضح طرّهاتهم وتبيان خوائها لهم قبل غيرهم، لأنهم من فرط بلادتهم يتصورون أنها حقائق دامغة، وهذه هي المصيبة الكبرى في بلدنا، حيث عمّت الضحالة والتفاهة، وساد التردي سيادة مطلقة مع سي واعزي...
98 - aleph الأحد 04 أكتوبر 2020 - 21:38
مثال على الإختصار:
نزلتَ أهلا وحللتَ سهلا.
صارت:
أهلا وسهلا.
والمغربي آختصرها أكثر فصارت:
أهلا .

جئتُ مع انبثاق الفجر
صارت عند المغربي:
جيت مع الفجر.

جئت مع بدء الصبح
صارت عند المغربي:
جيت مع الصبح
99 - Hassan الأحد 04 أكتوبر 2020 - 21:53
الشكر الجزيل للقراء لازال الموضوع يجلب المتابعة . التعاليق مثل برنامج الإتجاه المعاكس رأيان متباعدان . القول ""جيت مع الفجر " تقابلها جئت و الفجر " واو المعية بمعنى مع . في مثل هذا النقاش يحضر الجذال و يغيب أذب الحوار . و الغلبة لمن يكسر _الطاولة_ الإنفعال يتغلب على السكينة . الشعبوية فرض في السياسة و سنة في المجتمع و مستحبة في الثقافة و مكروهة في الدين و محرمة في القضاء . اللغة من مكونات الهوية نعم لترسيمها لا للتدريس بها "" باقا خضرا" مازال تابعاها الهضرة ""
100 - ثوسنا الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 02:24
إلى رقم 92 الذي انتحل صفتي "ثوسنا"

أنا أعرف أسماءك المستعارة كلها وأعي جيدا لعبتك المسعورة التي تتوخى من ورائها خلط الأوراق لدى القراء.. لكن كن على يقين أن القراء ليسوا بالبلادة التي تنعتهم بها وأن الناعت أولى بهذا النعت من المنعوت فلا تعد الكرة ولا تنتحل صفة أكبر من مقاسك حتى لا تسقط عنك ورقة التوت ويستبد بك العراء...
101 - Lamya الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 06:51
لتبرير فشل البربرية في أن تنافس اللغة العربية في عقر دار البربر، نسب واعزي في تعليق له بتوقيع النكوري للإمام مالك مقولة: (( مَنْ تكلّم في مسجدنا بغير العربية أُخرِجَ منه))، مضيفا أن بعض الفقهاء جعلوا من الحديث بغير العربية فِعلا مكروها.

وهذا كله افتراء صريح وكذب بواح، فلو كان صاحبنا يدخل المساجد ويحضر خطب الجمعات في المدن والبوادي الناطقة بالبربرية لوقف على حقيقة أن الخطب الأولى في تلكم المساجد تكون بالبربرية، والخطب الثانية تكون بالعربية..

ولو كانت لديه دراية بسيطة بالتاريخ لعلِم أن الموحدين ألّفوا في بداية عهد حكمهم كتيبات فقهية بالسوسية، ثم تخلوا عن الكتابة بها، بعدما تبين لهم بالتجربة فشل الكتابة بالسوسية في أداء الوظيفة الاجتماعية التواصلية بالرعية عبر الكتابة بها، وعادوا للتأليف باللغة العربية المجيدة..

هذه حقائق مفروغ منها، ولكن العقل البربريست المنغلق يقفز عليها، ويروج الأكاذيب المفضوحة، في محاولة يائسة منه، ليجد لنفسه المبررات التي يفسّر بها تخلّف لهجاته وعجزها عن أن تكون لغة كتابية منافسة للسيدة العربية..
102 - النكوري الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 07:09
الى عزّي
عدم انتشار العربية في بعض البلدان الاسلامية كالمناطق التي حكمها التتر بعد سقوط الدولة العباسية راجع الى المذاهب و المدارس الاسلامية المعتمدة في تلك المناطق فمذهب ابي حنيفية و التشيع انتشر في مناطق العجم لعدم قوله بقدسية العربية و القرشية الخ و حتى في بلاد الامازيغ المناطق التي كانت خاضعة للاباضية اعتمدت الامازيغية و لازالت الى اليوم المناطق الغير المعربة في تونس و ليبيا تتبع المذهب الاباضي و هذا المذهب حماها من التعريب و كذلك عندما اعتمد الموحدون في المغرب المذهب الظاهري انتعشت الامازيغية بل كانوا يؤذنون في مساجد المغرب بالامازيغية مثل ما فعل اتاتورك في اول الامر نظرا لان امام الظاهرية ابن حزم لا يرى اي قدسية للعربية و هكذا
الدودي
القهقهة الناتجة عن الاحباط لا تساعدك
الجواب على اسئلتك الساذجة موجودة في التعليق
مثلا لماذا اشترطوا 150 سنة بالنسبة لاهل الحضر و 300سنة للاعراب حتى يكون كلام هؤلاء العرب حجة في اللغة ؟
103 - Топ ✌.|•͡˘‿•͡˘|.✌ الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 08:32
aleph

E-M35 هو هابلوغروب الكروموزوم البشري هو السلالة الأم القديمة للإنسان مكانها القرن الإفريقي للإنسان العاقلHomo sapiens وعمره الجيني يرجع إلى ما يقارب 35 سنة ومنه تفرعت جميع مجموعات السلالات البشرية وتشتتها في كوكب الأرض.فالرأي الذي كان سائدا في علم التطور البشري قبل جمجمة إيحود المغربية العظيمة هو أن سلالة E-M35 خرجت من القرن الإفريقي واتجهت نحو أسيا وأوروبا وشمال إفريقيا ثم إلى جنوبها وبعد هذا بآلاف السنين ستظهر اللغة الأم واللغات لسلالات بشرية أخرى
كعادتك لم تفهم إلا التكرار وهذا ما جنته الخرافة على عقول شعوبنا بحكم إغتصاب ملكة الفهم الحر.أتفهمك لأن الأناس المتحررين المتنورين فهموا المقصد دون طلب شرح.وأنا لست الأول والأخير الذي لم تفهمه.أنا لم أكتب إيغود تكلم بل كتبتُ أنه صدّع كل الطروحات العلمية حول إنسان القرن الإفريقي أنه مصدر البشرية حتما أن أحفاده ومجموعته السلالية الهابلوغروبية ستكون لها لغة بعد آلاف السنين علما أن اللغة لم تظهرإلا 6000 سنة تقريبا وربما أن اللغة ظهرت في إفريقيا وليس في أسيا وأن التحركات البشرية الأولى ربما إنطلقت من شمال إفريقيا وليس من خرافة جبل عرفة
104 - ثوسنا الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 10:27
إلى 102 - النكوري

لا وجود لأي مذهب فقهي إسلامي يأمر بتقديس اللغة العربية واعتبارها ركنا من أركان الإسلام، جميع اللهجات واللغات والثقافات التي كانت سائدة في المجتمعات التي وصلها العرب الفاتحين قبلوا بها وتعايشوا معها، إلا إذا كانت متنافية مع تعاليم الدين الإسلامي بشكل واضح وصريح..

وجميع الفقهاء والعلماء الأمازيغ الذين حفظوا القرءان والحديث ودرسوا الفقه وأصبحوا يفتون في مجتمعهم الأمازيغي، كانوا يتواصلون مع أبناء مجتمعهم باللغات المحلية ليقربوا لهم التعاليم الإسلامية ويشرحونها لهم شرحا مستفيضا..

فالتلطي وراء تحريم أو تكريه الحديث بغير العربية لتفسير فشل اللهجات البربرية في مسايرة اللغة العربية والحيلولة دونها واكتساح الفضاء اللغوي المغاربي اكتساحا شاملا، محاولة يائسة للإلتفاف على حقيقة أن تلكم اللهجات ضعيفة وفقيرة، وليست أهلا لتكون لغة علم وحكم وحضارة..

الضعف البنيوي والتاريخي للهجات هو الذي أدى لاندحارها أمام اللغة العربية العظيمة التي لا تزال إلى اليوم تنافس على الريادة العالمية لغات كبيرة مثل الإنجليزية والإسبانية والصينية والروسية يا سي واعزي..
105 - aleph الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 10:31
103- Топ

ما أصعب أن يجادل الإنسان مع الجهلة!
في تعليقك السابق جعلت من رقم E-M35 إنسانا، والآن تحول بقدرة قادر ليس أكثر من هابلوغروب الكروموزوم البشري. يعني جزيئية من الإنسان لا يراها إلا المجهر!

يا توپ، أنت جاهل. تقص وتلصق ولاتفهم ما تلصق. لكل شيئ دواء إلا جهل الجهال الذين يظنون أنهم يعرفون شيئا.
قال الشافعي رحمه الله: "ما جادلت عالما إلا غلبته وما جادلني جاهل إلا غلبني" .
وهذا ديدن الجهلاء من أمثالك، يقصون ويلصقون، ويشرقون ويغربون ويظنون أنهم يقولون شيئا ذا بال، وهم في الحقيقة لا ينتجون إلا هذيانا لا منطق فيه.

وتقول " علما أن اللغة لم تظهرإلا 6000 سنة تقريبا".
بالله عليك من أين تأتي بهذا التخريف!
كيف يصلح النقاش مع من يخربق ويهذي بهذا الجهل الفظيع! 6000 سنة مضت كان المصريون يملكون نظاما كتابيا (الهيروغليفية) وكانوا يمارسون الفلاحة ويشيدون السدود ويبنون قنوات الري.
لو تعمل بالحكمة "السكوت من ذهب"، لكان أفضل لك. لكن مصيبتك أن الجهل عشش في كيانك لكنك غير واع بذلك. ولله في خلقه شؤون.
106 - aleph الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 11:02
اللاتينية آنتشرت في مجالها الطبيعي، مجال اللغات التي تنتمي لعائلتها اللغوية: الهندو ـ أوروبية. لذا صارت إسبانيا وفرنسا والبرتغال وإيطاليا كطالونيا وغيرها تتكلم لغات رومانية. لكن اللاتينية عجزت أن تنغرس في تربة هي مجال لغات بعيدة عنها. فشمال إفريقيا كانت مجال اللغة البونيقة (لغة سامية) ومجال اللغات الأمازيغية. والأمازيغية والبويقية هي لغات أفرو ـ أسيوية مثلها مثل العربية.

العربية آنتشرت في مجالها الطبيعي، مجال اللغات السامية (العراق والشام) ومجال اللغة المصرية ومجال اللغات الأمازيغية. وكل هذه اللغات تفرعت عن اللغة الأفرو ـ أسيوية، أم العربية كذلك.

إذن:
1) الفارسية هي لغة هندو ـ أوروبية وبالتالي هي أقرب مثلا إلى الألمانية منها إلى العربية. لذا لم تتعرب بلاد فارس.
2) العربية والمصرية والأمازيغية لهم أصل واحد ( اللغة الأفرو ـ أسيوية)، لذا انتشرت العربية في مناطق تلك اللغات.
107 - تاريخ أم حكي الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 11:11
يبدو أن التاريخ المدرسي لم يكتب اعتمادا على المصادر التاريخية الموضوعية بقدر ما كتب على شاكلة الحكاية (Fairy tale): العملاق، أحمد والعفريت، زوزو يصطاد السمك... حتى العروي صاحب كتاب مجمل تاريخ المغرب لم يسبق له أن أثار الموضوع.الأستاذ أُعشي اعتبر أن المشكل نابع من الأساتذة والمفتشين الموكول لهم صياغة كتب التاريخ والذين يعيدون إنتاج ما دروسوه وما درّسوه عوض البحث والتقصي.
108 - جواد الداودي الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 12:10
النكوري :

قهقهاتي سببها ان تعليقاتك مضحكة
تريد ان نقدم لك دليلا من نص عربي او شعر قديم جدا لتكون متأكدا من ان القاعدة اصلية في العربية
بينما تكتفي بما سمعتك من ابويك لتقول هذه القاعدة امازيغية
كيف لا اضحك وانت تتصرّف بهذا الشكل الطفولي في النقاشات
اي اجوبة في تعاليقك؟ - لا يوجد بتعاليقك الا التخاريف
109 - alfarji الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 13:06
ما علاقة بقايا أثرية لها ملايين السنين وجدت في هذا البلد أو ذلك بسكانه اليوم، أترك عنك كلمة علمية.
القضية الفلسطينية قضيتنا كمسلمين و عرب و كل أحرار العالم، و لا أحد يفرضها على حركات التطبيع الغير مسقلة في رأيها.
قضية الصحراء المغربية قضيتنا كمغاربة.
شمال إفريقيا جزء لا يتجزء من إفريقيا وسكان إفريقيا هم السود أصلا، أما الأمازيغ فهم ايظا من المهاجرين كالعرب و غيرهم من الشعوب.
أما اليوم فشمال إفريقياعربيتنا لغة و ثقافة و وجدانا
ليكن في علمك أن المغرب لم يتعرب بالسيف
إنشاأت الحركة الأمازيغية العلمانية لن تغير من عروبة المغاربة شيأ، (لا نرى مؤرخا في الحركة الأمازيغية العلمانية و لا عالم لسانيان و لا هم يحزنون ولهذا أقول إنشاأت).
110 - عين طير الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 13:15
النكوري

تجاهلت تعليقك أمس، فأنا لا أقرأ إلا الردود التي أعرف عن أصحابها الجدية، والهدوء، وذكاء النقاش، وأنت أبعد عن هذا كله، ولا تنفك تعايرنا بالأعراب غير مدرك أنك تعاير نفسك من حيث لا تعلم، فالعرب بدو أصلا، فكيف يكونون أعرابا، فهذا مصطلح قرآني يجمع خليطا من أقوام بدوا تطبعوا بطباع العرب، ولقد استيقظت هذا الصباح فغيرت رأيي بخصوص ردك علي وجواد الداودي، فوجدت فيه تحديا منقلبا عليك، فقلت لا بأس، لقد أفحمتني، وها أنا أستسلم، وهذه راية استسلامي من الشاعر الجاهلي أسامة بن الحارث الهذلي، وهو من الشهادات التي اعتمدها النحويون في العصر العباسي في مادة المفعول معه، وهو يأتي بعد واو المعية، قال الشاعر :

• ما أنت والسير في متلف .. يبرح بالذكر الضابط

فالواو هنا واو المعية، والسير مفعول معه.

وللاستفاضة في هذا الموضوع، يمكنك الاطلاع على مقالة طويلة على ويكيبديا مدخل المفعول معه، وإني لمتأكد أنك ستصاب بسكرة ما لم تشربه يوما، ولربما ستتوقف عن الادعاء بأن الأمازيغ هم من صنعوا الدارجة العربية، وفي هذا أحيطك علما بأن الشاوية هي مهد الدارجة المغربية. مشكلتك والريفيون أنكم تعتقدون أن الريف هو المغرب.
111 - النكوري الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 14:03
الى الاخ عين على طير معذرة و المسامحة
انا لا أعيرك بكلمة الاعراب و الاعراب فيهم الصالح و الطالح و يوم القيامة عند ربهم يختصمون
لكن المشكلة ان صاحبك الدودي يحمّلهم ما لا يستطيعون و يزعم ان حضارة شمال افريقيا من طبخ و مأكل و الاحتفال بالسنة الفلاحية و العمران و اللغة الخ الخ يرجع الفضل اليهم في ادخالها الى المغرب؟ فهل تصدق هذا الهذيان ان البدو يصنعون الكسكس و يحتفلون بالسنة الفلاحية !!! و عندما اطالبه بدليل تاريخي او مادي علمي يقول المنطق قال كذا ثم يطرح اسئلته الساذجة
يبدو آنك لم تفهم تعليقي و لم تجب على الاسئلة و لا ادري ما علاقة واو المعية بالموضوع انا لم اطالبك بمثال حول واو المعية انا طالبتك ان تأتي بنص فيه جئت مع الصباح او جئت في طلوع الشمس او جئت في الفجر في الانكليزية i come in the morning في الفرنسية je viens le matin في الهولاندية ik kom in de ochtend كل لغة تختلف الانكليزية يستخدمون حرف in الذي هو في مثل العربية لا يقولون i come with the morning
112 - alfarji الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 14:19
إلى
75 فريد

سنة الحياة أن القوي يعمر الأرض والضعيف ُيباد ويخليها إلى أماكن قفراء يموت جوعا و بردا و قهرا...

وهذا مايفسر عدد العرب اليوم الهائل 500 مليون نسمة فلا غرابة من ذلك ألم يسيطروا على العالم لقرون؟

ألم يكن بجزر الكناري أمازيغ؟ أين امازيغ جزر الكناري الغوانش الذين لم يصلهم الاسلام و العرب و عرببتم و بقوا وتنيين (اخمان إلاه السماء و ماجيك إلآه الشمس و الآلهة الام..) يعيشون عيشة بدائية يصطادون الوحش و يصنعون المومياأت. حتى هاجمهم الاسبان في القرن 15 و قتلوهم إلا القليل منهم أصبحوا عبيدا عند المسيحيين.

لم يبقى لهم اثر، و لم يبقى للغتهم أثر. و هي فصل من اللغة السوسية (الشلحة))؟

لم يبقى من امازيغ جزر الكناري الغوانش GUANCHES إلا المومياأت التي كانوا يصنعونها (معروضة في متحف الطبيعة والإنسان سانتا كروز SANTA CRUZ).
113 - alfarji الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 17:07
إقرؤوا على ٱخر أمازيغي زعيم أمازيغ جزر الكاناري Fernando de Anaga أو Pedro de los Santos أوBeneharo إسمه قبل إجباره على اعتناق المسيحية
ثم الإبادة الجماعية التي طالت أمازيغي أمازيغ جزر الكاناري في مستوطنهم من طرف ملك إسبانيا
Rois Catholiques Isabelle Ire de Castille et Ferdinand II سنة 1494

للتذكير امازيغ جزر الكناري الغوانش لم يصلهم الاسلام و العرب و عرببتهم و بقوا على عيشتهم البدائية فكانت نهايتهم بعد سقوط الأندلس بسنتين٠
114 - جواد الداودي الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 18:30
النكوري :

ما قلت في يوم من الايام بان الاعراب هم من انشأ الحضارة المغربية – قلت دائما وكررت في العديد من المناسبات : الذي جلب الحضارة الى المغرب هم الشاميون والعراقيون واليمنيون – وبصفة خاصة الشاميون
ولم اقل بان الطبخ المغربي اعرابي – انما قلت عربي
ولم اقل بان الاعراب هم من ادخل السنة الفلاحية – انما قلت العرب
انت تكذب كما تتنفّس
اعطيتك العديد من الادلة – ولم تقدم انت ولو نصف دليل على ما تدعيه
يا هذا – قومك – جاورهم الفينيقيون – ومن بعدهم الرومان – والوندال – والبيزنطيون – ولم يتعلموا منهم شيئا – كانوا دائما مختبئين في جبالهم وصحاريهم – وما بداؤوا يتعلمون حتى جاء العرب – فتعلموا منهم 99 بالمئة مما يعرفون اليوم
وبعدما تعلموا – اصبحوا يدعون ان كل ما تعلموه من العرب هو لهم
115 - سولوه الاثنين 05 أكتوبر 2020 - 20:23
كن امزيغ او ما يحلو لك.ارى الاجابيات التي تخرجنا من التخلف والتقليد .يا اخي الناس امشال ابعيد وعيشين الابتكارت العلوم ويبحثون في السكن في عالم اخر غير الارض .وانت دور في المعارك الجانبية التي لا تغني من جوع كن بربري او ما يحلو لك. خذ المثل بالرسول عليه الصلاة والسلام اللي كان حارس على التعليم اطلبوا العلم ولو في الصين . ولولا فضل البلدان المتقدمة ذاك الرغيف لا تلقال.
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.