نحن شعوب من الديكتاتوريين الصغار

نحن شعوب من الديكتاتوريين الصغار
الخميس 1 مارس 2012 - 17:56

بعض المغاربة الشجعان خرجوا ضدّ الأسد. الأسود تعرف أسوأ أيامها في المغرب، فهي مثل القطط في ملاعب الكرة، ولذلك نعاقبها بالتهميش في حدائق الحيوانات، وننتظر أن تنقرض قريبا.

هيلاري كلينتون، ويا للمصادفة، تحلّ ضيفة علينا لترى شوارعنا ملأى باليافطات ضدّ الأسد، لكنها لو غيّرت برنامجها وذهبت إلى أقرب حديقة حيوان ستتأكد بأننا ساخطون على كل الحيوانات. الغريب أن هيلاري كلينتون حذّرت في تصريحاتها من حرب أهلية في سوريا ومن تسليح المعارضة الذي سيستفيد منه تنظيم “القاعدة”، لأول مرة تخاف أمريكا علينا من الطائفية، وكأنها نادمة على ما اقتُرف في العراق وليبيا، وتشير إلى “المعارضة القوية للتدخّل الأجنبي”. كل هذه التصريحات الأمريكية والرحلات المكوكية، لا تعني الأسد في شيء، فهو يجرّ فريسته إلى أغرب استفتاء حول الدستور، سيصوّت فيه السوريون، مرة أخرى، على مَن ينتش لحمهم كل يوم.

“أبو حفص” السلفي الذي أُفرج عنه مؤخرا، دعا وزير الخارجية سعد الدّين العثماني إلى طرد سفير الأسد في الرباط. الداعية السعودي عائض القرني، الذي تمّ تغريمه مؤخرا بعدما ثبتت سرقته لكتاب إحدى الكاتبات السعوديات، يُفتي بقتل الأسد و”أن هذا أوجب من قتل الإسرائيليين”. أمثال هؤلاء الدعاة، الذين أصبحوا آلة إفتاء عسكرية، ليست لديهم الجرأة الكافية لإصدار فتوى بسيطة في حكام بلدانهم، وكأن السعودية جنة العدل والديمقراطية. خريج كلية أصول الدين عائض القرني، كغيره من شيوخ الوهابية أصبحوا صورة سيئة عن إسلام لا يتورّع في الدعوة السياسية إلى القتل والدعوة إلى تطبيق شرائع بدائية لا يقبلها لا العقل ولا العصر.

الأسد ينهش الشعب السوري، وجرائمه فرجة عالمية مفتوحة على شاشات عالية الدقة، لكننا لسنا همجا مثله، وعلى السوريين المطالبة بمحاكمته، إن كانوا فعلا يريدون إسقاط الديكتاتورية والقطع مع الهمجية السياسية وتفعيل دور العدالة، رغم أن البعض سيقول أن الأسد لا يستحقّ حتى حقوق الحيوان للفظائع التي اقترفها في حقّ شعبه، وهذا أمر يبدو منطقيا، لكن ثقافة الثأر والانتقام لا تنتج نظاما يضمن الأمن للجميع، وتنتمي لمعجم الانحطاط السياسي الذي تغلغل في الثقافة العربية وهي تصنع بيداغوجيا الاستبداد التربوية.

نتذكّر جميعا إعدام صدام حسين يوم عيد الأضحى، وكيف احتفى العراقيون بذبيحتهم، ونتذكّر الطريقة المهينة التي قُتل بها القذافي ورُمي عاريا في مكان تحوّل إلى متحف معاصر للثأر. الديكتاتوريون العرب يستحقّون أكثر من ذلك، لما قاسته شعوبهم من وحشيتهم، لكن علينا ألا ننجرّ إلى الهمجية التي جعلها هؤلاء أوكسجيننا المتاح. لم نعد نستطيع التفكير بدون عمى القتل والسّحل والانتقام. أنظروا إلى العراق اليوم، كيف تحوّل إلى دولة للمافيات الطائفية. أنظروا إلى ليبيا التي أصبحت بيوت الليبيين فيها مخازن للأسلحة ومدافن للكراهية والإبادة. ببساطة، لأن ما بُني على باطل، فهو باطل.

أسد سوريا وكل حيوانات نظام البعث عليهم أن يحاكموا، وعلى المحكمة أن تقضي آنذاك بإعدامهم، لكن قبل ذلك أن تكشف للشعب السوري عن الكثير من القضايا الغامضة والملفات السياسية الداخلية والدولية، فالقذافي تمّت تصفيته بتلك الطريقة السريعة والمفاجئة، لكن ماذا لو تخيّلنا محاكمته؟ كنا سنشهد أمتع محاكمة في التاريخ، لأحمق ديكتاتور عرفته البشرية. كان القذافي سيقذف العالم بملفات ربّما ستحرق دولا عظمى، أو على الأقل سيكون بإمكان الليبيين الكشف عن الجرائم التي اقترفها النظام وبقيت طيّ الكتمان. كنا سنرى بعض الأدعياء العرب، الذين أكلوا من “رفيسة” القذافي وشربوا، محرومين من النوم حتى يعلن القضاء إعدامه.

الديكتاتور العربي ليس هو الأسد أو مبارك أو حمد بن عيسى آل خليفة. انه كل عربي من المحيط إلى الخليج، مستعدّ للقتل والانتقام من أجل فكرة في رأسه لا يؤمن بها الآخرون. إننا للأسف شعوب من الديكتاتوريين الصغار يتناوبون على بعضهم البعض.

‫تعليقات الزوار

7
  • nor
    الخميس 1 مارس 2012 - 23:05

    مقال جميل
    فيه من دقة المعنى ما يفيد "واللبيب بالاشارة يفهم"

  • حمان الفطواكي
    الجمعة 2 مارس 2012 - 00:00

    لا حياة لمن تنادي…
    في البدأ تحية صادقة من قلب الداوديات, أما بعد…
    أتابع مقالاتكم منذ مدة و وجب القول أنها تطرح دائما قضايا اجتماعية أو سياسية جديرة بالإهتمام, لكن إذا لاحظت أخي هشام فقراء هسبريس صاروا كلهم إسلاميين هذه السنة, لا أدري لماذا لكن إذا لاحظت التعاليق ستجد 5% فقط أو أقل يتقاسمون بعض الشيء من الإنفتاح و التساؤل المنهجي و أسس الحوار البناء أما البقية فمن محترفي الأدلجة, في كل شيء حتى في الكريمات و غيريتس و هلم جرا, و هذا بالطبع من شيمنا الأصيلة نحن المغاربة: ديما مع الرابحة. أود أخيرا أن أشكرك أخي هشام على أسلوبك و مقالاتك التي لا تعرف النفاق أو الخنوع, وأتمنى لك التوفيق.
    ملتمس: لقد بحثت في مراكش عن مؤلفات أو كتابات لكم لكن بدون جدوى, هل لديكم مدونة أو موقع على الإنترنت؟ و شكرا.

  • kharifos
    الجمعة 2 مارس 2012 - 00:18

    نعم انه الخريف الاسود المنتخب المغربي و الاسد السوري

  • almouu
    الجمعة 2 مارس 2012 - 14:15

    لقد أصبت،معك حق في قومك أننا (كل فرد من أفراد المجتع وليس الحكام فقط) كلنا ديكتاتوريون لاننا لو أتيحت لنا فرصة وأصبحنا رؤسائ سنعمل ما عمله القدافي والاسد و….
    اذن فنحن كقطيع من الحيوانات لا نعمل الخطأ ليس لاننا لانه خطأ بل لاننا نخاف من العصا
    فمفهوم الدولة ومكوناتها منعدمة في الدول المتخلفة ما هو موجود هو عبارة غابات مجزأة وكل جزء هناك أسد ونمرو…والقانون المسيطر هو قانون الغاب

  • الحق
    الجمعة 2 مارس 2012 - 14:37

    تتاسف على الطريقة اللتي قتل بها الطاغية القذافي منتقدا فئة معينة استبدادية من الشعب ممن لم يتربوا على الاخلاق و الفضيلة وغافلا فئة مهمة من الشعب من الشرفاء الذين ضحوا بدمائهم الزكية

  • mohammed
    الجمعة 2 مارس 2012 - 15:33

    la bataille qui divise et déchire le peuple syrien sous un angle manichéen : le combat entre une opposition « luttant pour la démocratie » et un méchant dictateur.

    Or les choses ne se présentent pas ainsi. Comme cela a encore été démontré par un sondage récent [2] et les manifestations massives de soutien au véto russe et chinois, la grande majorité du peuple syrien ne veut pas de cette rébellion armée que cherchent à légitimer les puissances de l’OTAN et certains États arabes -eux-mêmes fort peu démocratiques- notamment le Qatar.

    S’il doit y avoir des « héros » en Syrie il faut prendre en compte tous les côtés de la souffrance, pas uniquement les « héros » que l’Occident reconnaît…

  • جلال
    الجمعة 2 مارس 2012 - 19:27

    اخطاء لعوية بالجملة يا صديقي ، و الافكار شعبوية بامتياز
    نبغي نعرف كيفاش فكرتي تكتب اول مرة، ما نكرهش نعرف.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين