هل قال ابن كيران "لن تغني نانسي عجرم وماريا كاري إلا على جثتي"؟

هل قال ابن كيران "لن تغني نانسي عجرم وماريا كاري إلا على جثتي"؟
الخميس 1 مارس 2012 - 17:56

في خطوة أشبه ما تكون بـ«الضربة الاستباقية»، أعلنت إدارة مهرجان «موازين» الغنائي الدولي عن بعض نجوم الدورة المقبلة من هذا المهرجان الذي يقام عادة خلال النصف الثاني من ماي، ومن بين تلك النجوم واحدة من الشرق وأخرى من الغرب، وبينهما قواسم مشتركة لا تخطئها عيون الفضوليين.

أما النجمة الشرقية فهي تلك التي قال عنها وزير الثقافة والمحافظة على التراث التونسي المهدي مبروك: «لن تشارك في مهرجان قرطاج إلا على جثتي». وأما التي ستأتي من الغرب فهي تلك التي فضحت وثائق «ويكيليكس» علاقتها مع عائلة القذافي، وخاصة مع ابنه سيف الإسلام الذي كان قد دفع مليون دولار لسماع أربع أغنياتها.

في «موازين»، ستتقاضى نانسي عجرم 90 ألف دولار أمريكي، بينما ستضع ماريا كاري في حقيبتها 830 ألف دولار، والنجمتان معا ستحملان معهما النقود «كاش»، قبل أن تستقلا الطائرة، كل واحدة منهما لوجهتها المفضلة، دون أن تدفع أي منهما ولو درهما واحدا كضريبة في ميزانية المغرب!

وصفنا هذه الخطوة بـ«الضربة الاستباقية»، لأن إدارة المهرجان تريد أن تضع حكومة الإسلاميين المغاربة (المُطعَّمة ببعض المحافظين والشيوعيين القُدامى) أمام الأمر الواقع؛ خاصة وأن هذه الحكومة ما زالت في بداية عهدها.

كان الله في عون عبد الإله ابن كيران وإخوانه وزراء العدالة والتنمية، إنهم يواجهون أول اختبار لجس النبض؛ كأن الجميع يقول لهم: لسنوات عديدة وأنتم تصرخون في البرلمان وفي مهرجاناتكم الخطابية وفي صحفكم، معلنين ـ من موقع المعارضة ـ رفضكم لنوعية المطربين الذين يستضيفهم «موازين» (خاصة من الغرب والشرق)، فماذا أنتم فاعلون اليوم وقد آلت إليكم مقاليد الحكومة، بفعل تأثير الربيع العربي المبارك، وهو نفسه بفعل المشيئة الربانية؟

الأرجح أنهم يعيشون إحراجا كبيرا، لاسيما وأن هذا المهرجان يقف وراءه أحد المقربين من الدوائر العليا. ولكن، ماذا يضير حكومة ابن كيران أن تقول (باراكا) (أي كفى) لهذا الإصرار على تكريس سياسة الأمر الواقع من خلال «موازين»؟ خصوصا وأن هذه الحكومة لن تجد نفسها وحيدة في إشهار ورقة «باراكا» إزاء تظاهرة تستنزف من الأموال الشيء الكثير خلال بضعة أيام، دون فائدة تُذكر؛ والدليل على ذلك أن الاحتجاجات التي رافقت دورة العام الماضي شهدت مشاركة فئات عديدة من المواطنين، ولم تثنهم هراوات «المخزن» عن رفع أصواتهم أمام بعض المنصات المنصوبة في الأماكن العمومية.

يقول المدافعون عن «موازين» إن تمويله يتأتى من مؤسسات خاصة، وليس من المال العمومي. ولكن المتأمل في الجهات الداعمة للمهرجان، يلاحظ وجود إدارات عمومية متعددة ومؤسسات اقتصادية كبرى تابعة للدولة، وليس فقط مؤسسات خاصة. وحتى إذا افترضنا وجود هذه المؤسسات الخاصة لوحدها (وهو غير صحيح)، فلماذا تفيض بكرمها الحاتمي على «موازين»، وتضنّ على مهرجانات أخرى تقام في العديد من بقاع البلاد؟ لماذا لا تكون مؤسسات «مُواطِنة» قولا وفعلا، فتدعم مهرجانات أخرى تحتفي بالفن والتراث المغربيين؟
وإذا كان تمويل مهرجان «موازين» من مؤسسات خاصة، فالمفروض ألا يحظى بدعاية مجانية مكثفة عبر القنوات التلفزيونية والإذاعات العمومية على امتداد عدة شهور.

لنتصور الحكومة التي جاءت نتيجة صناديق الاقتراع، تعترض على عدم تخصيص أي حيز دعائي للمهرجان المذكور في القنوات التلفزيونية المغربية (وهي كلها قنوات عمومية لحد اليوم)، فأكيد أن هذه التظاهرة ستبدو في حجمها الحقيقي. أي أن الهالة التي تحيط بهذا المهرجان راجعة بنسبة كبيرة إلى الدعاية الإعلامية التي تخصص لها في قنوات وإذاعات القطب العمومي.

المعترضون على «موازين» ـ وعبد ربه واحد منهم ـ لا يعترضون على المهرجان في حد ذاته، وإنما يعترضون على أمرين اثنين:

ـ أولا، على هذا الدلع والدلال الذي يُحاط به من كل حدب وصوب (مع أنه من تنظيم جمعية يُفترض التعامل معها كباقي الجمعيات وفق منطق تكافؤ الفرص، ومع أن تمويله كما يُشاع خاصٌّ مائة بالمائة)، حتى أن العديد من المسؤولين يعيشون حالة استنفار خلال الاستعداد لتنظيمه وكذا أثناء حفلاته التي تقام في الفضاءات العمومية، والتي تتزامن كل عام مع استعداد طلبة المؤسسات التعليمية لامتحانات نهاية الموسم الدراسي.

ـ وثانيا، لكونه يروّج لنوع من الثقافة والفن، قائم غالباً على الإسفاف والابتذال وتمييع الذوق العام والقيم الأصيلة للمغاربة؛ ولم نستغرب، والحالة هذه، استدعاء فرقة فنية اسبانية تعرّى أفرادها أمام جمهور منصة «الأوداية» في إحدى الدورات، كما لم نستغرب استدعاء (فنان) غربي يفتخر بشذوذه. إن البرمجة الأساسية للمهرجان ترتكز على نجوم الإثارة، أما بعض الأسماء الفنية المحترمة القادمة من الشرق أو الغرب وحتى بعض الأسماء المغربية، فالظاهر أن المنظمين يُبرمجونها بهدف ذر الرماد في العيون ليس إلا.

من حق حكومة ابن كيران، التي وضع فيها الشعب المغربي ثقته، بل ومن واجبها أيضا، أن تكون منسجمة مع اختياراتها من جهة، ومع متطلبات هذا الشعب من جهة ثانية. لقد صوّت غالبية المغاربة على حزب العدالة والتنمية، لأنهم رأوا فيه مدافعا عن هويتهم وقيمهم ومرجعياتهم الأصيلة. والمفروض في مهرجان مثل «موازين» أن يستحضر هذا المعطى؛ أي أن يكون متمثلا، في برنامجه العام، للهوية المغربية في أبعادها العربية والأمازيغية والصحراوية والمغاربية.

أما إذا كان منظمو مهرجان «موازين» مصرّين على عدم التنازل عن اختياراتهم الثقافية والفنية الخاصة، وبما أنهم يتوفرون على الأموال ما يكفي لاستدعاء من يشاؤون من النجوم، فلماذا لا يقيمون حفلاتهم في فضاءات خاصة، وإذ ذاك ليضعوا الثمن الذي يريدونه لتذاكر السهرات؟ فالمتفرج سيكون هو الذي سيختار نوع الفن الذي يريده ويبذل من أجله الغالي والنفيس؛ عوض أن يُفرَض ذلك الفن على الناس في الساحات العمومية الموجودة وسط الأحياء، حيث لا خيار للسكان سوى رفع أكفهم وقراءة اللطيف، جرّاء ضجيج السهرات التي تُفسد عليهم راحتهم ونومهم واستعداد أبنائهم للامتحانات!

أقسى درجات العزلة!

بعيداً عن «موازين» وصخبه، وبعيداً عن نجومه وملاييره، ثمة مغرب آخر أطلق عليه المستعمر الفرنسي لقب «المغرب غير النافع». في أعالي جبال الأطلس الكبير، هناك بشر مثلنا، مواطنون مثلنا، يقال إنهم هم أيضا مغاربة… لا تهمهم لا نانسي عجرم ولا ماريا كاري ولا إلتون جون ولا إليسا، (الهمْ اللّي فيهم يكفيهم) كما يقول التعبير الدارج… يعيشون، في هذه اللحظة التي أكتب فيها هذا المقال، بل منذ عدة أسابيع، أقسى درجات العزلة. شيء من قساوة الطبيعة نعم؛ ولكن أيضا شيء من قساوة الحكومات المتعاقبة منذ فجر الاستقلال.

هذه الأيام، يصور التلفزيون بعضا من معاناتهم، برد وثلج وحصار وأمراض مختلفة، ونساء حبلى يعانين الأمرين وقد يَمُتْنَ قبل الوضع. صحيح أن هناك مساعدات عاجلة تُرسل إليهم عبر الطائرات المروحية غالباً: أغطية وتغذية وأدوية وهلم جرا؛ ولكن هذا لا يكفي، إنهم يريدون تطبيق المثل الصيني: «لا تُعطه سمكة، وإنما علّمْه كيف يصطاد السمك!». يريدون أساساً: طُرقاً تفك عنهم العزلة، ومراكز صحية قريبة منهم، ومدارس لأبنائهم، يريدون وسائل وأدوات تساعدهم على ممارسة مهنهم وعيش حياتهم البسيطة… يريدون أن يُنظَر إليهم باعتبارهم بشراً ومواطنين لهم كرامة وحقوق وينتمون إلى مغرب واحد لا إلى مغرب آخر، أطلق عليه الفرنسيون اسم المغرب غير النافع وخجلوا ربما من تسميته (no mans land) أي الأرض الخلاء… أما الطبيعة القاسية فهم قادرون على التأقلم معها.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

64
  • Abderrahim
    الخميس 1 مارس 2012 - 18:52

    قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه

  • Souad Dardour
    الخميس 1 مارس 2012 - 19:11

    Ben Kirane salaire est 10 million de centimes chaque mois .. le double des ministre en Europe et Amerique
    Avant de parler sur ce que Maria Carey il faut que Ben Kirane revise son salaire dans un maroc pauvre au les enfants meuverent de faim et de froid

    Azul

  • نوال
    الخميس 1 مارس 2012 - 19:18

    فينكم يا العدالة والتنمية بينو لينا حنات يديكم رئيس الوزراء ان لم يستطع منع مهرجان من تنظيم جمعية فلن يستطيع احداث تغيير في المغرب فعند الامتحان يعز المرا او يهان وهدا اول اختبار حقيقي للحكومة الملتحية فان استطاعة منع موازين سارفع لها قبعتي احتراما وتقديرا

  • مغربية
    الخميس 1 مارس 2012 - 19:23

    لا فظ فوك، اهو دا الكلام و لا بلاش ههه

    تمنيت يجيبو شي مغنية من الشرق و تبدا تغني ليهوم اغنية مقادير و فجاة تقلب كلمة مقادير ل موازين،
    موازين يا قلبي على موازين
    موازين وكيف تقلبات الموازين
    موازين و اتمنى لاهل القرى تتعدل الموازين
    يا اهل انفكو كيف التبذير بيكون
    كييييف فلوس اللبان يديهوم زعطوط

    هههه هده هي الاغنية لي محتاجين يسمعوها ناس موازين و ملحنة لاني لاحظت لا يفهمون النثر
    و زايدون تنانسيت تعجرمت جاية جاية و غا تدي 90 مليون مافيها باس تجيبوها حتى هي مع المساعدات ف ليكوبتير عندنا للجبل، يمكن الصوت ديالها يدخل علينا شويا ديال الدفئ ما لنا منشبهشي يعني و لا ايه؟؟!! ههه غير الناس د الرباط لي يتبرعو،
    و بالمرة مخصكومش شي وحدة ف مهرجان موازين تدير ليكوم رقصة عجين الفلاحة ههههه عطيوني غا جوج د المليون لووووووول

  • abdou
    الخميس 1 مارس 2012 - 19:28

    نعم يااخي هذا اول امتحان لحكومة السيد بن كيران .فاخواننا المغاربة يعانون .ومرضى المغاربة يعانون.وفقراء المغاربة يعانون .ولسنا في حاجة الى نجوم الشرق او نجوم الكون.علينا برفض الرقص والمجون.علينا بطرد كل شيطان ملعون يبدر اموالنا في السهرات والفسق .

  • Yasin Berdeut
    الخميس 1 مارس 2012 - 19:28

    تبارك الله الكاتب قلت الحق او الله يعاون الحكومة على محاربة الفساد

  • naila
    الخميس 1 مارس 2012 - 19:52

    il ne faut pas oublier les gens qui habitent pres des scenes ou se deroule le festival et qui sont obliges de supporter le vacarme nocturne pendant plusieurs jours d affile…c comme si vous assistez a un mariage tous les soirs!!

  • مغربي غيور على وطنه
    الخميس 1 مارس 2012 - 20:01

    الحمد لله الذي جعل في هذا البلد من يحب له الخير ويغار عليه.وأسال الله أن يوفق إخواننا في الحكومة الجديدة للوقوف ضد هذه الانحرافات وضد نشر الرذيلة وتضييع الأموال في الاشياء التافهة التي تضر بالمجتمع المغربي وتجعله أكثر انحطاط أخلاقيا.
    ولا أنسى أن أشكر اخانا صاحب المقال على غيرته على بلده الحبيب.

  • ام عبد الله
    الخميس 1 مارس 2012 - 20:15

    شريحة عريضة من الشباب في سن العطاء يعاانون البطالة وقلة دات اليدووانتشار الفقر بين جزء كبير من الشعب
    المغربي وتاتي واحدة مغنية مبتدلة تاخد من اموالنا 90 الف دلار او 850 الف فهدا ظلم كبيير في حق هدا الشعب المسكيين المغلووب على امره والا فاين دور الدين يتشدقون بالحقوق ويدعون انهم محافضون واسلاميون نريد من السيد بن كيران وقف هده المسخرة فورا قال ليه اش خاصك العريان قال ليه الخواتم امولاي

  • حكومة الله غالب
    الخميس 1 مارس 2012 - 20:16

    د قالها المقريء قبل اليوم بشهور أن المهرجان خارج سلطة الحكومة كما ان راتب المدرب خارج سلطة الحكومة والإفراج عن نيني واستعرت العنوان من كلام الرميد نفسه لما قال انه قام بجهد لإطلاق سلااح نيني ووضعه على راس القائمة ولكن الله غالب بعد فضيحة البلجيكي توقع الناس فعل شيء ولكن الله غالب وسنظم المهرجان ويرجع أخل الفن العفن بالملايير في جيوبهم وستقول الحكومة الله غالب في السنة الماضية أخذت شاكيرا المليار أو قريبا منه وبعد ذلك ذهبت إلى إسرائيل ولم تعلم الإسرائيليات الرقص كما فخرت بذلك عندنا ولكن بنت لهم مدارس على حسابها فأعطت لكل ما يناسبه والخبر نشر هنا.. في هسبرس …
    إنه السخاء على من يخدر الشعب إما بالكرة أو بالرقص أو …وللحومة أن تيرر بالقضاء والقدر والله غالب وربما سينكشف مدى حجم السلطة التي منحها الدستور للوزراء ولرئيسهم

  • tanmawi
    الخميس 1 مارس 2012 - 20:23

    هنا سيظهر من يحكم البلاد ..امتحان قوي سيظهر من يحكم البلاد …انشروا تعليقي

  • أستاذ من بيوكرى
    الخميس 1 مارس 2012 - 20:52

    إذا كان الشعب المغربي شعبا مسلما له كرامة ،وله كلمة، ويريد أن يكون حرا أبيا ، فعليه أن يقاطع هذا المهرجان , ولو فتح أبوابه بالمجان. هذا هو السلوك الحضاري المتميز الذي علينا جميعا أن نتجند له ويوصي بعضنا بعضا به . أما أن ننتظر ماذا سيفعل فلان وعلان فهذا هو عين الهوان والخسران.

  • Abdou2012
    الخميس 1 مارس 2012 - 21:21

    Une question importante qui s'impose : pourquoi les parties de gauche et les associations civiles ne se manifestent pas contre ce genre de festival qui est financé par l’argent des marocains et qui n'a aucun valeur ajouté sauf la dilapidation et le gaspillage des ressources financières dont le Maroc aurait pu utiliser pour d'autres domaines plus importants à savoir le travail, la santé , l'éducation etc ? la réponse est à méditer par le peuple marocain qui est très intelligent et sera répondre à temps à ces agissements malhonnêtes.

  • JOBA1
    الخميس 1 مارس 2012 - 22:00

    -1- الإمتحان الأول لحكومة بن كيران غيريتس 0/10 ساقط
    -2-الثاني موازين??????????????????????? !!!!
    -3-??????? الفساد

  • حمـــــودة
    الخميس 1 مارس 2012 - 22:04

    بالفعل انه امتحان صعب سيوضح مدى امكانية مقارعة حكومة بن كيران لحكومة الظل .
    أول الغيث جاء بترك راتب مدرب المنتخب الوطني مخفيا عن أنظار المواطنين ولم يستطع وزير اشباب والرياضة الجديد فك هذا اللغز.
    أما موازين فهذا المهرجان هو اختبار المبادىء بالنسبة لحكومة لطالما نادت بمحاربته بداعي محاربة الفساد وعدم تبدير المال العام يوم كانت في المعارضة لدى، ولتجنب هذا الاحراج أقترح اجراء استفتاء على مهرجان موازين هل أنت مع أو ضد والغلبة لنتيجة صناديق الاقتراع بالمنطق الديمقراطي.

  • جزاك الله خيرا
    الخميس 1 مارس 2012 - 22:07

    لا فض الله فوك يا أخي، لقد عبرت عن رأي ملايين المغاربة الذين توزعت تعليقاتهم في عدة أخبار خصوصا في تفاعلهم مع تصريح السيد الشوباني، وكذا مع لجنة حقوق المشاهد التي سمعناها أول مرة، فهذا رأي فئة عريضة من المغاربة، ولكن ما على حكومة بن كيران ونوابها إلا أن يطرحوا اسئلة شفوية في الموضوع على وزير المالية ووزير الثقافة والإعلام لكي يبدو موقفهم من هذه النازلة، وذلك لترشيد النفقات كما يفعل الاتحاد الأوروبي اليوم رغم دعم دول الاتحاد للبلدان المنكوبة بالازمة المالية، وكاننا أفضل حالا من دول الاتحاد الاوروبي يا للبلادة

  • على عينك أبن عدي
    الخميس 1 مارس 2012 - 22:50

    لن تستطيع الحكومة منع هذا العبث لسبب بسيط هو أنها ستواجه من يعفر أنفها في التراب,,زمن الصرخات ولى بدخولها الحكومة,,,الشعب المقهور لا يريد موازين في زمن البطالة و الفساد,,

  • المرابطي
    الخميس 1 مارس 2012 - 23:16

    هذا هو المحك. أملي أن يكون رجال العدالة والتنمية في المستوى وأن يكسروا شوكة هذا المهرجان الذي يعد وصمة عار بكل المقاييس. المغاربة ليسوا ضد المهرجانات والترفيه، لكنهم ضد الإسفاف والابتذال وانعدام المروءة… هل يعقل في بلد يحرق الناس فيه أبدانهم لأن الدنيا ضاقت بهم بما رحبت من شدة الفقر والعوز المتعدد أن يُغدق على مغنيين مهما علا شأنهم بمليارات كان الأولى استثمارها في الأولويات. أعتقد أن مصداقية العدالة والتنمية ستتصدع بعمق لو ظل الحزب ساكتا ولم يحرك ساكنا في هذا الموضوع. استبشرنا بكلام السيد الشوباني، وأحسبه كلاما لا يخلو من جرأة… لكن الرد جاء سريعا وقاسيا من مدير المهرجان… الكرة الآن في ملعب حكومة بنكيران، أو على الأقل في ملعب وزراء العدالة والتنمية ورئيسهم. فإما أن يخذلوا صاحبهم الشوباني فيكون ذلك هو الوهن بعينه، وإما أن يظلوا متمسكين بالموقف الذي عبروا عنه مرارا وتكرارا ولا يتراجعوا قيد أنملة مطبقين المبدأ المغربي "كبرها تصغار". ومع ذلك هناك حل وسط قد يحفظ ماء وجه الجميع، أي إخضاع المهرجان للرقابة المالية والأخلاقية والفنية اللازمة وتقييده بمعايير يجب عليه استيفاؤها ليستمر.

  • العربي
    الجمعة 2 مارس 2012 - 02:46

    يا أخي صاحب المقال أريد أن أقول لك بأن أحد في الحكومة الحالية التي أنعم الله بها على هذا الشعب الكريم بتصريحه بكل جراة وشجاعة لا تنفق إموال الشعب على المهرجان موازين ومن أراد ذلك فعليه أن يموله على حسابه الخاص وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على إلتزامتها وتعهداتها اللتان قطعتهما على نفسها أمام المواطن المغربي ومسؤوليتها عن حماية المال العام من الهدر اللا شرعي وذلك في مناخ يسوده ملكية دستورية ديمقراطية برلمانية في عهد دستور جديد يعطي الصلاحية الواسعة للحكومة المنتخبة من إرادة شعبية محضة وهذا النهج الديمقراطي الذي إتخده المغرب لا رجعة فيه أشاد به المجتمع الدولي في عهد الملك محمد السادس منذ توليه عرش أسلافه الميامين ويعطي صبغة جادة وواقعية وإنسانية لمبادرته للحكم الذاتي الموسع لطي الملف الصحراوي الشائك لعقود من الزمن ومشحون بالمآسي اللاجئين الصحراويين في المخيمات تندوف وكذا الغبناء من المناطق الأخرى الذين كانوا ضحية هذه اللعبة السياسية وفك أسرهم لعودتهم إلى ديارهم سالمين

  • chahrazad
    الجمعة 2 مارس 2012 - 03:44

    j'ai toujour dit que j'ai rien contre les invitations des autres mais ou est l'égalité? est-ce-que nos chanteurs et chanteuses prennent la même somme que les étrangers? bien sûr que non, ce que me fait mal c'est que nos artistes ils ont même pas une petite somme d'argent pour réparer leurs dents.

  • Said
    الجمعة 2 مارس 2012 - 06:25

    I don't understand what's wrong with these people. What the government has to do with a private event which is sponsored by many big companies in Morocco and overseasAt least this event employ thousands of people and create jobs. So what are you doing?

  • Boukkouri
    الجمعة 2 مارس 2012 - 06:56

    Pourquoi insister dans cette voie d’aliénation de votre culture en payant des fortunes à des starlettes aux frais des contribuables alors que vous pouvez organiser des soirées agréables tout en encourageant notre culture à moindre frais. Je respecte la différence des goûts et j’aime bien le blues et le rock, mais la minorité occidentalisée, étant la plus riche, devrait être capable d’organiser ses propres soirées à ses frais, dans des salles climatisées et luxueuses pour faire honneur à leurs invités et à leur goût apprivoisé.

  • Boukkouri
    الجمعة 2 مارس 2012 - 06:58

    Il est triste de voir combien nos responsables sont déconnectés de la réalité des Marocains, dans tous les domaines. Ces responsables, issus des cartiers riches et des écoles françaises et américaines, se sont trouvés naturellement au pouvoir et ont essayé de diriger le pays selon le mode de vie qu’ils ont vécu ou rêvé et les idéaux de leurs maîtres à penser : les occidentaux. Pour eux, la modernité passe obligatoirement par l’occidentalisation, et l’état de décrépitude actuelle du monde arabo-musulman leur a servi d’argument. Avec l’arrivée accidentelle au pouvoir de ces Marocains roturiers qui osent revendiquer avec fierté une identité arabo-berbéro-musulmane, nos modernistes se trouvent désemparés.

  • مغربي
    الجمعة 2 مارس 2012 - 09:45

    لنكن ديموقراطيين و غير غوغائيين:
    اذا كانت الحكومة هي التي ستمول " موازين" فلها الحق في الغائه ما دامت هي الطرف الرئيسي في التمويل.
    أما اذا كانت الحكومة طرفا في التمويل فليس لها الحق في التدخل في هذا المهرجان.

  • مغربية و أفتخر
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:37

    مهرجان موازين اللهم هذا منكر اللهم هذا منكر ….هذا ما يتبادر الى ذهني كلما سمعت عن مهرجان موازين … مهرجان التفسخ الاخلاقي و السخط المجتمعي اللهم هذا منكر حينما يقام مهرجان يضم فن العري و انحطاط الاخلاق من كل حدب و صوب مهرجان يتفنن في جلب شوائب الثقافات الاخرى ليتشبع بها شبابنا و أبنائنا …. انه مهرجان لا يليق بدولة اسلامية و شعب رغم تقدمه و انفتاحه الا انه محافظ و يرفض اي خرق سافر لأخلاقنا و تقاليدنا …
    يكفينا من موازين هذا لا نريد في بلدنا ما يغضب ربنا و يغضبنا
    اللهم هذا منكر و اللهم و أعنا على القوم الفاسدين
    اللهم حفظ بلدنا أمنا سالما

  • MOHAMED BOUGHAZ ENSEIGNANT f
    الجمعة 2 مارس 2012 - 10:52

    si on a le gré d' esquisser des lignes sur une page d internet il faut avoir des competences linguistiques qui peuvent vehiculer le message comme il faut .pour un candidat il n arrive meme pas à conjuguer le verbe mourir au futur et il parle de ben kirane bhal il krinou veuille reviser tes lecons de conjugaison avant de parler de toute chose d argent de salaire et truc machin

  • Samir Rbati
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:01

    Si le festival mawazine est maintenu avec les mêmes têtes et les mêmes stars alors Benkirane doit plier bagages et démissionner ou alors qu'il reste à son poste pour bénéficier lui aussi d'agrément de transport comme ce fut le cas du soi-disant cheikh Zemzami

  • محمد - مراكش
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:12

    *موزازين* في صراع جنوني وهستيري مع الزمن.فمن خلال اكتساحها القطب الإعلامي العمومي، الذي لايظهر أنه ملك لجميع الفعاليات والجمعيات على قدم المساواة،بتكثيف حملاتها الإشهارية للكاستينغ والدعاية المسعورة لنجوم الدورة التي أتمنى شخصيا أن تجهض في ولادتها والتي لايشرف أي مغربي غيور على هذا الوطن لامشاهدتها ولا الاهتمام ببرامجها المائعة،يتضح إصرار جمعية مغرب *التفاهات* وليس الثقافات على تحدي- ليس فقط حكومة بن كيران والتي يجب أن تخيب آمال من وضعوا ثقتهم فيها لإرضاء لاالماجيدي ولاغير الماجيدي-وإنما تحدي أيضا إرادة الشعب المغربي المتعطش للتغيير والإصلاح وليس لتكريس الفساد والاستبداد.فهل هذه الجمعية الأخطبوط هي بالفعل خارج دائرة نفوذ الحكومة الحالية؟امتحان عسير بالفعل لكن يمكن لبنكيران تجاوزه بدون تردد ولاخوف مادام الشعب المغربي بجانبه وسلطته استمدها من صناديق الاقتراع.

  • سمر
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:18

    بالفعل هذا امتحان لحكومة ابن كيران ننتظر نتيجتها بداية مع موازين لأنه على الأبواب و سنرى القادم مع الأيام، لست ضد موازين لكن شرط أن يكون أغلب المشاركين فيه مغاربة و أن تدفع المؤسسات القائمة عليه من المال الخاص لا العام و أن يشترط على المشاركين دفع ضرائب أرباح يستفيد منها عموم الشعب في مشاريع تنموية و من رفض فلا فخر للمغاربة للغناء على ترابه.

  • Yassine
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:21

    ni mawazine ni TGV sont la cause de la famine
    avec ou sans eu on touche pas de developement
    alors parlant du vrai probleme

  • adilino
    الجمعة 2 مارس 2012 - 11:31

    كان الله في عون عبد الإله ابن كيران وإخوانه وزراء العدالة والتنمية، إنهم يواجهون أول اختبار لجس النبض؛ كأن الجميع يقول لهم: لسنوات عديدة وأنتم تصرخون في البرلمان وفي مهرجاناتكم الخطابية وفي صحفكم، معلنين ـ من موقع المعارضة ـ رفضكم لنوعية المطربين الذين يستضيفهم «موازين» (خاصة من الغرب والشرق)، فماذا أنتم فاعلون اليوم وقد آلت إليكم مقاليد الحكومة، بفعل تأثير الربيع العربي المبارك، وهو نفسه بفعل المشيئة الربانية؟

  • منال
    الجمعة 2 مارس 2012 - 12:07

    يا ليت هذه الحكومة الجديدة تفهم انه تم انتخابها لكي ننسلخ مما عودتنا عليه الحكومات السابقة فنحن في هذه الفترةفي طريقينا لبناء مغرب جديد فنحن في غنى عن العزف والمجون فيما غيرنا يعيش الامرين لكي يوفر لنفسه ولاسرته ابسط انواع العيش

  • الشمالي
    الجمعة 2 مارس 2012 - 12:55

    نحن الشعب المغربي لا نملك الى ان نموت بغيضنا، يجب ان نعرف هذا بأنفسنا، لا حكومة بنكيران ولا غيرها تستطيع تغيير الواقع في المغرب، حكومة بنكيران هي حصان طروادة المغرب " المخزن" التي حافظت وستحافظ على استمرار هذا الارث التاريخي للمغاربة الذي لا يملكون سواه.
    اما اصحاب القرار يعملون في الخفاء من وراء حصون محصنة.
    موتوا بغيظكم يقول لسان حال الحاكمين.

  • الحاقدة على موازين
    الجمعة 2 مارس 2012 - 12:57

    عندما طلعت الوزارة الملتحية للحكم تنهدنا الصعداء…. وأخيرا ستتغير أحوالنا… وأخيرا سنعيش في المغرب حياة غير الحياة… وأخيرا سنسمي بلدنا .المغرب الجديد… ولكن هيهات الايام تعيد نفسها أو قل الحكومات تعيد نفسها
    إن موازين امتحان لبن كيران وباقي الملتحيين إما نجاح أو رسوب
    موازين إنها أعظم جريمة تقع في المغرب كل سنة يكفينا جرائم في هدا البلد الحبيب الشتاء لم تمطر هدا العام ونتسائل لمادا لم تمطر امنعوا موازين لعلها تمطر امنعوا موازين لعل الله يرحمنا امنعوا موازين حتى يرضى الله عنكم ثم يرضى عنكم الشعب الدي أعطاكم ثقته وحتى تنالوها مرة أخرى امنعوا موازين امنعوا موازين امنعوا موازين امنعوا موازين امنعوا موازين امنعوا موازين امنعوا موازين……….

  • redwan
    الجمعة 2 مارس 2012 - 13:05

    لايسعني الا ان اقول وبحرقة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد
    الجمعة 2 مارس 2012 - 13:32

    نعم لنقلها جميعا:
    لا لموازين
    لتقلها الحكومة كذلك..
    حكومتنا بها أناس نثق بهم، وهبناهم أصواتنا، قبلوا بالمسؤولية، فليتحملوها أمامنا وأمام التاريخ، وقبل ذلك كله أمام الله تعالى
    نحن صوتنا لوزرائنا وعاقبنا الآخرين لأن هؤلاء يمثلون ذلك القدر القليل من الأمل المتبقي لنا.. إن فازوا فزنا جميعا وفاز الوطن.. وإن هم خذلونا انتهى الأمل وانتهت السياسة المغربية والانتخابات وكل شيء..
    منظموا موازين ليسوا وطنيين، بالأمس القريب نادى الجميع بعدم تنظيم هذا الزفت فأبوا إلا أن ينظموه رغما عن الجميع.. فلنقلها لهم الآن: احملوا أمتعتكم وارحلوا بعيدا عنا، التحقوا بماريا كاري وإلتون جون والشيطان نفسه إن أردتم، وكفى لعبا بالوطن.. المهرجان مثله مثل كل شيء وجب احترام الديمقراطية في التعامل معه، الغالبية العظمى من المغاربة يقولون لكم لا وألف لا، لا تنظموه..
    ألا تسمعون إذن، كفى، براكا..
    قولوها يا وزراءنا، وإن عارضكم أحد فاستقيلوا من هذه المسرحية المزعومة وكفى.. إن جوبهتم بأشياء لا نعلمها نحن فعودوا إلى عائلاتكم وأحيائكم وأبناء الشعب الذين يحترمونكم ويحتضنونكم.. ودعوا "الزبل" لأهله، وكفى

  • fatima el
    الجمعة 2 مارس 2012 - 13:45

    تعليق ممتاز هذا راي جل المغاربة . سي بنكيران كنعرفو شخصيتو ماغيحيرش باش يحيد علينا مهرجان الفساد هدر الاموال بلافايدة مهرجان مبالغ العاهرات غالية مهرجان كنتكرفصو فيه على الامن بلا تعويض مهرجان كيتلف ولادنا وقت الامتحانات عوض مايديروه بعد الامتحانات كيديروه في فترة الاستعداد لها اللهم هذا منكر . لي بغا يشوف نانسي واليسا وهيشاء وشاكيرا…..راهم فابور فالبارابول كيبيعو السفنج

  • ذ. محمد كريم
    الجمعة 2 مارس 2012 - 14:03

    بصرف النظر عن الجوانب الاخلاقية والاجتماعية التي أثارثها التدخلات، هناك طبعا الجانب المالي المتعلق بخروج العملة الصعبة. إن مخزون بنك المغرب لم يعد كافيا الا لتغطية أداء واردات حوالي 5 أشهر. فقبل الازمة، كان المخزون يكفي لتغطية واردات 10 أشهر، لكن منذ الازمة، بدأ في التراجع التدريجي. وبالتالي، على بنك المغرب ومكتب الصرف التدخل لمنع خروج العملة الصعبة. لنحافظ على "دراهيمنا" البيضاء لمواجهة القادم من الايام…يكفينا مواجهة آثار الجفاف الملوح في الافق.

    إذا احتاج الامر لتدخل شعبي للتعبير عن موقفنا فيما يخص هذا الموضوع، ما علينا الا اتخاذ مبادرة توقيع عريضة "لا لموازين" ولتوقع الملايين. إن المغرب لجميع بناته وأبنائه، ولا يجب ان نتركه لايادي العبث. واذا كان هناك فائض من الاموال، واذا كان لا بد ان يصرف على الفنانين والمطربين، فالاولى بفنانينا ومطربينا. على الاقل ستبقى دراهمنا في حدود طنجة (الحبيب ديالنا (الدرهم) حدو طنجة). كفى من العقد يا اصحاب "موازين"!

    شكرا هسبريس.

  • said
    الجمعة 2 مارس 2012 - 14:45

    الحاصول مابقاش عندنا معا النشاط ولا ل واح في همو

  • faical
    الجمعة 2 مارس 2012 - 15:06

    je suis tout a fait d'accord avec vous les examens c'est la periode de concentration et pas chtih ordih ,en olus je suis pour l'art mais nous avons des artistes qui merites plus que cet argent; troisiement meme si les associations reclament que ce sont leurs font propre donc qu'elle aillent organiser maouazine chez eux et pas dans l'espace oublic qui est a nous tous en plus que cet argent ne doit pas quitter le teritoire nationale parcequ'il est collecter goute par goute pas our nachat mais pour les besoins essentielles de notre peuple.

  • amina
    الجمعة 2 مارس 2012 - 15:11

    اريد ان اصحح فقط خطا في تسمية المغنية التي كانت مع ابن القدافي في الصورة ليست نانسي عجرم وانما هيفاء وهبي

  • etre humain
    الجمعة 2 مارس 2012 - 15:53

    شكراصاحب المقال اضن ان المشكل في الشعب المغربي نادى الجميع بمقاطعة المقابلة الودية الاخيرة فدخلواو شجعو كريتس تريدون ا لغاء مهرجان النخبة و عندما يقيمونه سيحضره جمهور مغربي اغلبهم لا يفهمون شيئا في الانجليزية فالحقوق تؤخذ ولا تعطى الشعب اكثر عددا من الذين يصرون على اقامة هذه المهزلة فاتحدوا مع حزب العدالة و التنمية ولا تحضروا هذا المهرجان اتركوه لمنظميه اشبعوا شطيح لا ادري اذا كانوا يجيدون الانجليزية ا م لا القليل من عزة النفس لا لحضور حفلات هذا المهرجان للجميع مقاطعة مهرجان استنزاف المال العام و نشر الرذيلة

  • mostapha NEONAT
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:04

    كفاكم تضييق الخناق على هؤلاء الناس،هناك أياد خفية تتحكم في موازين الأمور،أعطو فرصة لهألاء الناس

  • Mawazine et la Constitution
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:30

    la Constitution dit que l'Islam est religion d'Etat, mais elle insiste en même temps sur la nécessité pour le Maroc d'<< Élargir et diversifier ses relations d’amitié et ses rapports d’échanges humains, économiques, scientifiques, techniques et CULTURELS avec tous les pays du monde >> (préambule)

    En clair, il est de la respnsabilité de l'Etat de financer tout ce qui encourage la fraternité entre les peuples, comme Mawazine

    Comprenez d'abord votre Constitution avant de jouer le rôle des petits "liberticides" envers une partie de vos frères marocains

  • Mohamed soussi
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:31

    ماشي الحكومة بوحدها.
    خاص الكل يساهم في منع هذا المهرجان الممسوخ.
    و التظاهر حق مشروع في مثل هذه المواقف.
    المجتمع المدني فين هوا؟
    فين هما المدافعين على حقوق الإنسان؟
    حق الطلبة في الهدوء للإستعداد للإمتحان
    حق العامل المتعب في الراحة إستعدادا ليوم آخر من العمل
    حق المريض للي باغي إتصنت غير لعظامو. و زيد و زيد و زيد…
    هادو ماشي حقوق ولا ماشي إنسان؟

  • WIDADI
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:34

    La position de la gauche USFP et compagnie envers ce festival refusé par les marocains? USFP discute des futilités

  • عبد الله السفيابي
    الجمعة 2 مارس 2012 - 16:46

    عدم الغاء موازين يؤكد على ان لاجديد يدكر مع هده الحكومة العاجزة.وان الامر ليس بيد الحكومة وانها ليست هي التي تحكم. مع العلم ان ليس في القنافذ املس

  • maghrebi
    الجمعة 2 مارس 2012 - 17:02

    حنا ما شي ضد موازين

    بغينا موازين راه عارفين بأن الدولة كتستفد من هذ المهرجانات ولكن يكونو مور الإمتحانات ديال الباك

  • المواطن
    الجمعة 2 مارس 2012 - 17:13

    موازين لن تتجرا حكومة بنكيران على منعه لانه لا يدخل في اجندتها ولانه في نظرها يساعد على استقرار البلاد مثله مثل مباريات الكرة وجمهورهما تنقله تلفزة الخلفي وهو يهتف ان الذي تمنعه حكومة الاسلاميين هو الاحتجاج على البطالة وفواتير الماء والكهرباء وهدم البيوت لان هذا في نظرهم يقلق استقرارهم وراحتهم في كراسي الحكومة

  • cheba Nabila
    الجمعة 2 مارس 2012 - 18:16

    ما الفرق بيني وبين نانسي عجرم? على الاقل انا ارقص واغني غناء محليا يتحدث عن الواقع الذي نعيشه . خطئا كم انكم تعظمون كل ما هو اجنبي و تحتقرون المحلي.اهي عقدة النقص ام ماذا?

  • أستاذ من البيضاء
    الجمعة 2 مارس 2012 - 19:49

    السلام عليكم, بالنسبة لي فإن تم تنظيم مهرجان موازين هذه السنة فلن أصوت على العدالة و التنمية في الاستحقاقات المقبلة إن شاء الله.

  • عينوش عبد القادر
    الجمعة 2 مارس 2012 - 19:50

    الى كان مهرجان موازين يساهم في اقتصاد البلاد . فمرحبا به حتى لو جاؤو الفنانون من اسرائيل او ادا كان ياخد اموال الشعب فما حاجتنا به

  • ابراهيمي
    الجمعة 2 مارس 2012 - 20:22

    لو افترضنا ان المال هو المال الخاص فليس لصاحب المال الحق في صرفه على الفساد وغلى الحاكم ان يمنعه(والقاعدة تقول حفظ المال نت الكليات الخمس _حفظ الدين خفظ المال حفظ النفس حفظ العقل حفظ العرض

  • ismail
    الجمعة 2 مارس 2012 - 21:20

    في استجواب مع بن كيران في القناة 1 قال أنا لا أحكم الذي يحكم هو جلالة الملك

  • ملاحظ
    الجمعة 2 مارس 2012 - 21:58

    لسنوات عديدة وأنتم تصرخون في البرلمان وفي مهرجاناتكم الخطابية وفي صحفكم، معلنين ـ من موقع المعارضة ـ رفضكم لنوعية المطربين الذين يستضيفهم «موازين» (خاصة من الغرب والشرق)، فماذا أنتم فاعلون اليوم وقد آلت إليكم مقاليد الحكومة.

  • souih ali salam ireland
    الجمعة 2 مارس 2012 - 21:59

    ان كانت هده الجمعية تريد الخير للممغرب ملكا وشعبا فلتثقي الله لاننا االيوم نحتاج الى الاصلاح والنماء وان ادعت هده الجمعية على عدم حصولها على التمويل من الخزينة العامة.سكان الرباط والضواحي وسلا تحتاج الى هده الاموال ليس الرقص والغناء.نحن مع الفن والثقافة فليكن مهرجان للفنانين المغاربة.لان يعاتبكم الناس

  • maghrebi
    الجمعة 2 مارس 2012 - 22:02

    حنا ما شي ضد موازين

    بغينا موازين راه عارفين بأن الدولة كتستفد من هذ المهرجانات ولكن يكونو مور الإمتحانات ديال الباك

  • abde_12
    الجمعة 2 مارس 2012 - 22:50

    بصراحة استغربت كثيرا وخاصة في وزير الاول بنكيران في السابق كان يقف ضد مهرجان موازين واليوم فهو لا يحرك ساكنا ماذا وقع لك يا بنكيران هل ابتلعتك الارض ام اماذا اين مواقفك من مهرجان موازين واين هي تلك المعارضة التي كنت تعارض فيها اقامة موازين وغيرها من المهرجانات لم تعد كمل كنت لقد تغيرت كثيرا لوم تعد تفي بوعوجك ولن تستطيع ان توقف هذا المهرجان ابدا مهما استطت فأنت الان تؤيده بشكل كبير حتى المجتمع المغربي الان بدا متحيرا …حتى الشعب المغربي اكان ينتظر منك ان تقف ضد هذه المهرجانات لكن بدون فائدة تذكراذا ماذا …ما الفرق بين الامس واليوم وكيف استطعت ان تتغير بين اليوم والامس فهذا غريب ….لله في خلقه شؤون

  • ابن ماسة الحرة من باريس
    الجمعة 2 مارس 2012 - 23:47

    والله لن نغير شيئا في المغرب لان المسؤولين على المهرجانات ديما هما هما يدعون السلطة ;لا بنكران ولا غيره يمكن ان يقيفهم الا صاحب الجلالة و الا قدرة الشعب لانه هو المتضرر الاول ; بالله عليكم ماذا نستفيد نحن ابناء الشعب من كل هذه الموازين الغير المتوازنة كفاكم تلاعبا بمشاعرنا اتقوا الله في انفسكم ; هل سمعتم يوما ان فنانا مغربيا استدعته دولة اوروبية للغناء على اراضيها من غير الجالية طبعا ? ما افهمه هو ان المغرب لا باس عليه اولا مقلوبة علينا القفة لا تنسوا اننا مسلمين الله ياخد الحق . ابن ماسة الحرة من باريس

  • خليل
    الجمعة 2 مارس 2012 - 23:52

    مشاكل البلد كثيرة مستعصية تراكمت عبر عقود من الزمن ولا بد من التصدي لها بالتدريج وبحكمة .واللع المعين

  • Courage
    السبت 3 مارس 2012 - 09:15

    والله لو رفع عبد الالآه بن كيران استقالته مقابل تنظيم مهرجان موازين لخرج الشعب كله للشوارع لمساندته و لندم منظموا هذه الفواحش على إصرارهم على تخريب قيم الشعب و تبذير أمواله.
    ثم و الله إن لم يقم بأي مبادرة للوقوف في وجه هذه المهزلة فإنه سيفقد تأييد و احترام والشعب و إنه عوض أن يدعون له سيدعون عليه. و سوف ترتفع أسهم جماعة العدل و الإحسان و العواقب لا يعلمها إلا الله.

  • عبد الله الحريزي
    السبت 3 مارس 2012 - 10:00

    النتائج الأولية للإختبارات التي اجتازتها حكومة بنكيران
    تسلم المهام ………………………صفر من عشرة
    تنظيم مهرجان موازين …………..صفر من عشرة
    التخلي عن الإدماج ……………….صفر من عشرة
    إلغاء ثانويات التميز……………….صفر من عشرة
    الإبقاء على غيريتس………………صفر من عشرة
    التستر على مبلغ حوالته…………..صفر من عشرة
    الإعلان عن لائحة رخص النقل ….عشرة من عشرة
    —————————————————————
    المجموع ………………………….عشرة من عشرة
    —————————————————————
    المعدل …………………………….1,42من عشرة
    —————————————————————
    تلميذ يحتاج إلى الدعم وتطوير تجاربه

  • الحسين
    السبت 3 مارس 2012 - 12:44

    يبدو انه لا حياة لمن تنادي ورغم ذلك يستحسن ان ننتقد بشكل حضاري كل ما لا يتناسب وقيمنا الخالدة فمن فينا لا يفيض بالانتقادات موجهة الى غيره ولا يلتفت الى نفسه, فقد تظل امام التلفاز وانت لا تتحكم في نفسك مع ان جهاز التحكم بيدك. فتنتقل من مسلسل مدبلج الى اسوا منه وهذا يحدث في اليوم الف مرة وهذا في رايي اشد وقعا على النفس من مهرجان سميه ما تشاء .

  • safir
    الأحد 4 مارس 2012 - 14:10

    لا لــــــمهـــــــــرجـــــــــــــــــــــان مــــــــــــــــــــــــــوازيــــــــــــــــــــــــــــن يــــــــا عــــــبد الالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء