24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أسطـورة انفصال البربر عن العرب..

أسطـورة انفصال البربر عن العرب..

أسطـورة انفصال البربر عن العرب..

أولا: الغرب وصناعة "الفوضى"..

عبر هذه السلسلة البحثية التي تضم عشر حلقات، سأعمل على تفكيك الكثير من الأوهام والأساطير المؤسسة للحركة الأمازيغية بحياد وموضوعية، بغية كشف الحقيقة.

بداية لقد مثل مغرب القرن التاسع عشر موضوع العديد من الدراسات التاريخية والأنثروبولوجية، مما جعله مجالا خصبا لاكتساب التخصص والشهرة والاعتمادات المالية الضخمة.

جدير بالذكر أنه من الظواهر التي حظيت باهتمام بالغ من قبل السوسيولوجيا الكولونيالية، ما اصطُلح على تسميتها حديثا بظاهرة "السيبة"، والتي سادت كل مجتمعات شمال إفريقيا.

تعني ظاهرة "السيبة" كما حددتها أطروحة روبير مونتاني حول القبائل المغربية- القروية رفضا للنظام المخزني من طرف قبائل البربر المتمردة.

ولتدعيم هذه الفرضية يلجأ روبير مونتاني -تحت طلب الماريشال ليوطي- إلى البحث عن خصوصيات هذه المجتمعات القروية ذات الخلفية البربرية مستغلا ما شكلته البادية عبر تاريخها من تهديد للسلطة المخزنية، التي لم تكن تتورع عن اتهام سكانها بالفتنة والفوضى والخشونة...

وهذا ما يفسر لنا لماذا كان اسم "المدينة" غالبا ما يُسبق بالدعاء في المراسلات السلطانية، "مدينة فاس حرسها الله ".

كما يشير إلى ذلك بول باسكون وبهذا يكون -بُعد ظاهرة السيبة- التي يعتبرها روبير مونتاني بمثابة مؤسسة -وهو خلق التوازن لدى سكان القرى- وما يخفيه هذ ا الطرح هو تغييب وجود دولة قادرة على نشر هيمنتها وبسط نفوذها على كامل مناطق المغرب، وهذا ما تعبر عنه السيبة المنتشرة في قبائل البربر، ويتأكد هذا الواقع حسب السوسيولوجيا الكولونيالية من خلال وجود العديد من الدويلات البربرية ذات الخصوصيات المتميزة.

ولعل ذلك التهميش الذي عانت منه البادية عموما هو ما دفع السلطة المخزنية إلى التعامل معها بنوع من الحذر واللامبالاة على المستوى الاقتصادي، مما عمق الهوة بين سكان القرى وسكان المدينة، إلى درجة جعلت مُنظري السوسيولوجيا الاستعمارية يُصدرون حكما باستقلال البادية عن المدينة مستقر "المخزن" محاولة منهم استغلال هذه النقطة، وفي الوقت نفسه مبتعدة عن فخاخ المدرسة القديمة: لعبة الهجوم، الطعنة الخاطفة، السيطرة الاستعمارية.

لقد أصبح من الممكن تسجيل نقط ضعف المجتمع وتركيب وسائل مختلفة لاستغلالها، في حين لو كانت سلطة الدولة (المخزن) قوية، لاستطاعت تحييد السيبة والعنف.. باستخدام الحد الأدنى من السلطة، وبتعبير مونتاني "بأقل قدر من الدماء".

مع بروز القرن التاسع عشر وظهور أوروبا كقوة قاهرة، برز الاهتمام بهذه المجتمعات، لا سيما القروية منها، وإذا كانت سوسيولوجيا هذا العهد قد مثلت الأداة المعرفية الأكثر أهلية لاكتشافها، فإن الأنثروبولوجيا قد ظهرت كتتويج لكل العلوم الاجتماعية فهي جاءت لتعوض "الغياب" التاريخي وفي الوقت نفسه لتقديم نفسها كذات كفاءة لإقرار التمايزات والاختلافات ضمن المجتمع الواحد.

في رسالة وجهها Frantz Boa) مؤسس الأنثروبولوجيا الأمريكية) تتعلق بأربعة علماء في الأنثروبولوجيا، انخرطوا مع الحكومة في أعمال تجسسية حيث أدان هذا الانخراط بقوله:

"أرفض من الآن فصاعدا تسميتهم بالعلماء، لأنهم عهَروا العلم عبر أعمالهم التجسسية... وهم على الأقل أربعة رجال يقومون بعمل أنثروبولوجي، وُظفوا كعملاء للحكومة، وقدموا أنفسهم للحكومات الأجنبية كأنهم ممثلون لمؤسسات علمية بالولايات المتحدة -وأنهم أُرسلوا بهدف إجراء بحوث علمية. لقد مسوا مصداقية العلم، لقد قاموا بالأسوأ من كل الرداءات- مصالح البحث العلمي"ّ (Montréal les éditions Fidès 1946. Assayag Jacky2020).

ولم تشذ الأنثروبولوجيا الفرنسية عن هذا الخط من تدمير للمجتمعات والثقافات، وإبادات لِشعوب بحجة التحضير والتحديث... وهكذا نجد روبير مونتاني من خلال أطروحته حول المغرب:

يعرض ملاحظاته حول مجتمعات شمال إفريقيا قائلا بأن "تناقضا مدهشا يهيمن على الحياة الاجتماعية وعلى تاريخ سكان إفريقيا الشمالية.... فمن جهة، هناك القبائل المستقرة والمتنقلة.... وتعمل جاهدة على احترام مؤسسات ديمقراطية أوليغارشية داخل دولها البدائية".

إلا أن هذه الدويلات البربرية ظلت منعزلة تجاه التأثيرات الخارجية، وهذا ما يفسر في نظره تلك الصراعات التي توجد بين سكان البربر البدويين وسكان المدن الحضريين، وعلى رأسهم المخزن العربي: هنا من وجهة نظره تتلخص الحياة السياسية للمغرب الكبير.

هذه الصراعات وكذا عزلة الدويلات البربرية هي ما تسمح لروبير مونتاني بالقول بأنها تتوفر على وجود قوانين سيرها، إلا أنه أمام غياب تاريخ مكتوب يؤكد هذه الفرضية، فإن اللجوء إلى الأنثروبولوجيا يعتبر كفيلا بتعويض هذا الغياب باعتماد منهج يتأسس على الملاحظة المباشرة للدول البربرية، مقارنة أشكالها وبنياتها مما يسمح "فعلا باستشفاف قوانين تطورها. هذه القوانين التي لا يتيح التاريخ التعرف عليها. ومن هذه الزاوية يعتبر المغرب نموذجا للتثبت من هذه القوانين.

الملاحظة المباشرة، المقارنة، تبني عادات البربر إراديا، تكمن في تعلّم والتكلم باللغة البربرية لاكتساب ثقة السكان، تلك هي الخطوات المنهجية التي سيعتمدها روبير مونتاني في إثبات فرضياته.

إن الفرضية الضمنية والموجهة لسوسيولوجيا روبير مونتاني يمكن التعبير عنها كالتالي:

المجتمع المغربي ظل "جامدا" ومتشابها مع ذاته، سواء في بنياته أو مؤسساته، ويتجلى ذلك الجمود في تلك الحالة الدائرية التي يعرضها علينا روبير مونتاني، بصدد قبائل البربر وضع خطاطة على النحو التالي: سيبة - مخزن - سيبة.

وهكذا يقدم لنا تبريرا "نظريا" و"علميا" لمشروعية التدخل الأوروبي لعلاج الأمور.

وإذا كانت السوسيولوجيا الكولونيالية تسعى إلى ترسيخ الانفصال بين البربر والعرب، ومحاولة تأسيسه عملا بالنصيحة التي قدمها على المستوى النظري LANESSAN الحاكم العام بالهند الصينية إلى ليوطي، بعد أن مُنيت سياستها بالفشل بصدد الجزائر حيث حاولت تكسير البنيات القبلية، مما كلفها خسارات ضخمة على المستوى الاقتصادي والعسكري، فإنها في ما يتعلق بالمغرب حاولت أن تسلك أُسلوبا مغايرا يعتمد على الحفاظ على البنيات القبلية وتنظيماتها..."، يوجد بكل منطقة إطار اجتماعي، وخطأ الأوروبيين الكبير -باعتبارهم غزاة- هو قيامهم بتدمير هذا الإطار، إذن البلد يصبح عُرضة للفوضى، يجب الحكم بجانب الموظف الكبير le Mandarin وليس ضده، فالأوروبيون بما أنهم أقل عددا، عليهم أن يكتفوا بترسيخ مراقبتهم، وهكذا لا تطعنوا في التقاليد المحلية، لا تغيروا الأعراف، في كل مجتمع توجد طبقة قائدة وُلدت لتحكم، دون دعمها فإنكم توجدون دون سلطة".

تلك كانت عموما مرتكزات السوسيولوجيا الكولونيالية: التركيز على الاختلاف وتجذيره والتنظير له، لقد رأت في التمرد وفي النسب العرقي وفي رفض تأدية الضرائب للمخزن "وقائع" انفصالية، وإذا كانت هذه الأحداث لا يمكن إنكارها، إلا أن الذهاب بها بعيدا إلى درجة التأسيس انطلاقا منها انفصالا مطلقا بين البربر والعرب مجرد وهْم، ومجرد نظرة تحدق بالشجرة مهملة الغابة، إننا وإن كنا ضخمنا من مسؤولية الاستعمار والعلوم الاجتماعية التي اعتمدها في تحليل أغراض، فإن هذا لا يبرئ ساحة المسؤولين المخزنيين في تأجيج ظاهرة "السيبة" على المستوى الداخلي، ذلك أن إلقاء المسؤولية كلها على عاتق الأجنبي يخفي في جوفه إيديولوجية لا تزال تتكرر إلى اليوم سواء من قبل النظام السياسي أو من قبل الأحزاب السياسية مع الاختلاف في أشكال التعبير.

إن القبول المطلق بهذه الأيديولوجية يعني ضمنيا وكأن المجتمع المغربي أحسن حالا ورفاها... لولا تدخل الأجنبي الذي عرقل نموه وتطوره نحو مجتمع نموذجي فاضل... إن مثل هذه الرؤية تحاول حجب طبيعة الواقع المغربي سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، وكذا طبيعة شرائحه الاجتماعية فضلا عن أنها ترفع الأفراد الإنسانيين الاجتماعيين من صعيد الواقع إلى صعيد المثال.

لم يكن بإمكان قوات الغرب الاستعماري أن تتسرب إلى الجهات التي انتهت باحتلالها، إلا لأنها كانت تراقب عن كثب عوامل تفككها على المستوى الداخلي مما ترتب عنه تفكك في العلاقات بين السلطة والخاضعين لها، مما أفقدها أهميتها أمام رعاياها، هذا ما حدث للإمبراطورية العثمانية، والأمر نفسه حدث بالمغرب.

وهكذا لم يكن التدخل الأجنبي إلا تتويجا لما آلت إليه الأوضاع الداخلية ونتيجة لانهيار الروابط بين السلطان والرعية انتهت إلى الاستنجاد به لحل المشاكل التي عجز المخزن عن حلها: ولم تكن الأسباب الخارجية إلا شروطا ساهمت وبعمق في تعميق الهوة بين السلطان ورعاياه، تلك هي الحقيقة التي يجب أن نعيها لدى الحديث عن ظاهرة "السيبة".

يتبع..

الحلقة القادمة: وظيفة السوسيولوجيا القروية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - Marocains الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:06
صاحب كتاب : ( البربر : ذاكرة وهوية) الأستاذ المؤرخ الفرنسى : غابريال كامبس ، إذ أكد حول أصول البربر أن :
” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :

“إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”

ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)


لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.
2 - متتبع الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:54
هذا هو المطلوب من الجراءد الالكترونية تنوير الراي والتثقيف بمقالات الاختصاصيين وبحيادية بدل الجري وراء اقلام الفتنة والبلبلة داخل الجسم الواحد فيكون الاختلاف داخل الوحدة.
3 - Lamya الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:15
انا لا ارى انه كانت سيبة مطلقة سواءا في القبائل الامازيغية او الصحراوية و انما هذه من المصطلحات الاستعمارية التي تتخذ منحى "فرق تسد" معظم القبائل كانت تربطها بيعة للسلطان كامير للمؤمنين, و هذه البيعة لا تعترف بها الدول الاستعمارية لاسباب دينية-سياسية-استعمارية. الدول الاستعمارية استغلت فقط ضعف المؤسسات الحديثة, مما دفع محمدا الخامس و الحسن الثاني الى تحديث الدولة بانشاء المدارس الفرنسية و البرلمان و غيرها مؤسسات الدولة الحديثة و منها المؤسسة الملكية, حيث ان السلطان اصبح يحمل لقب ملك.
4 - هناك وقائع ... الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:01
... تاريخية لا يجوز اغفالها .
بلاد شمال افريقيا أو البلاد المغاربية هي بلاد القبائل والشعوب الأمازيغية من واحة سوة بمصر إلى المحيط .
حسب تقديرات ذوي الاختصاص سنة 1912م ، كان 92 % من السكان من البدو إما رحل رعاة و إما مقيمين مزارعين . ولا يمثل سكان المدن المحاطة بالأسوار إلا 8 % فقط.
وكانت القبائل تتحارب فيما بنها حول المراعي أو مياه السقي أو الثأر وكانت في حاجة إلى سلطة محايدة تفرض الأمن وترعى الحقوق وهي الدولة .
منذ دخول الفينيقيين وبناء قرطاج 814 قبل الميلاد كان الصراع في شمال افريقيا بين دولتين : دولة قرطاج ودولة روما.
انتصرت روما وخضعت المنطقة لنفوذها إلى أن جاء الإسلام وربطها بحكم الأمويين منذ بناء القيروان سنة 50 هجرية إلى أن انتفض الأمازيغ واسسوا امارات خوارجية مستقلة سنة 122 هج. ثم بعدها اسس أمازيغ قبائل أوربة أول إمارة للمؤمنين بقيادة أهل البيت سنة 172 هج ن فكانت النواة الأولى للإمبراطورية المغاربة المستقلة التي أسسها المرابطون ووسعها الموحدون وهم أول من وضع أسس النظام المخزني (الدولة المركزية) ، ودافع عنها المرينيون .
يتبع
5 - تابع ما سبق الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:41
...حين تضعف الدولة المركزية يسود التسيب (السيبة) فينعدم الأمن وينتشر قطاع الطرق ، وغالبا ما كانت القبائل تثور ضد الدولة بسبب الضرائب أو استبداد الولاة .
ولهذا كان نظام الدولة التي توحد الشعوب والقبائل المغاربية لمواجهة الأطماع الصليبية هو السائد منذ المرابطين سنة 1056 م ودام 460 سنة إلى أن دخل الأتراك سنة 1516م . فدام التضامن الإسلامي بين أمبراطوريتهم و الأمبراطورية الشريفة ضد الغزو الصليبي 314 سنة .
اما الحديث عن دويلات بربرية التي تظهر من حين لآخر ففيه مبالغة ، لأنها كانت مشيخات تتمتع بنوع من الاستقلال الذاتي لكونها تتملص من دفع الجبايات ( الضرائب ) للدولة المركزية.
اللغة العربية كانت لغة التعليم و الإدارة فقط ، أما لغة التواصل داخل الأسر و بين القبائل وحتى داخل الأسر الحاكمة فكانت اللهجات الأمازيغية .
إن ما أحدث اضطرابا سكانيا كبيرا هو زحف قبائل هلال وسليم و معقل إلى البلاد المغاربية بعد الانتصار في معركة جبل حيدران سنة 1052م.
ولقد اوقفت دولة المرابطين زحفها إلي المغرب الاقصى إلى أن أدمجها الموحدون في الأمبرطورية المغاربية.
6 - ahmed arawendi الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:14
لنتبع منطقك إلى باب الدار:
*يعني أجدادك لاعرفوا أنثربولوجيا و لا دراسات ميدانية و لا تاريخ علمي يهتم بالناس و الاقتصاد و القانون و العمران... و إنما هو سرد تبجيلي لاهوتي للمتغلب على السلطة و ذم لكل الآخرين...و عندما يأتي آخرون و يفعلون هذا يتحولون إلى مؤامرة صهيو بذنجانية!?
*ماذا سوف يبقى بين يديك لو أزحنا الأنتروبولوجية الفرنسية!?
*جيوش جرارة قادمة من قعر الدنيا تتكلم لغة أجنبية و تقتل المغاربة و تغتصب نساءهم و تبيعهم في الأسواق ومع ذلك الأمازيغي و العربي سيان!!!!?
*الأمازيغ قاوموا هؤلاء الغزاة لأكثر من سبعين سنة بكل الحديد و النار الذي كان في حوزتهم إلى أن هزموا و مع ذلك هناك تماهي أمازيغي عربي!!!!?
* نجد الأمازيغ في بلدهم يسكنون الصحاري و القمم الجذباء و العرب الغزاة السهول الخصبة الغناء و ذلك فقط لغباء الأمازيغ الذين كانوا لا يعرفون بلدهم!!!?
المعرفة بالتاريخ ليست في انتقاء المصادر التي تناسبنا لنُقَوِّلهاما نريد; بل قبل كل شيء معرفة بالمنطق و السلوك البشريين, إذ ليس هناك منطق
7 - مقال في الصميم الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:30
كعادتها الجريدة التنويرية هسبريس تنشر مقالا سيزعج انصار الطائفية الذين يريدون تحويل المغرب الى سوريا وليبيا.
كلنا مغاربة كلنا اخوة لا لدعاة التطرف الامازيغي.
شكرا الأستاذ الكبير مغفور.
شكرا منبر هسبريس صوت الحقيقة.
8 - المغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:48
هذه هي المقالات التي ننتظر شكرا هسبريس.
9 - الحقيقة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:18
هذه حقيقة من طنجة إلى الكويرة
لا يوجد
إلا
دين واحد
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
شعار واحد
هوية واحدة
دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية كانت
10 - ابن مدينة الشمس الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:29
يا سيد كلمة عربي ليس مخصوصة بعنصر سامي او حامي او آري او قحطاني او عدناني .... انها كلمة ظرف مكان وزمان والتسمية اطلقتها الامبراطورية الاشورية سنة 2000 قبل الميلاد وكل من يعيش غربي نهري دجلة والفرات يطلق عليه غربي اي انسان عايش غربي النهرين وبالسريانية يحدث تبادل بين العين والغين ولذلك تأتيا بالتوالي بالابجدية ،،،،،،،، وكل من هو غربي النهرين من اراميين وفراعنة وحثيين وفينيقيين اي كنعانيين وحميريين يطلق عليهم عربي ،،، واتى القرآن اكد عليها لانها ليست تخص عنصر بشري بعينه والقرآن ليس بعنصري لانه منزل من رب العالمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
11 - Hassan الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:53
"السيبة" نقيضها "الهيبة" و هي انعدام الحصانة التي كان يوفرها المخزن لدافعي الجبايات . و غالبا ما ترتبط بظواهر سلبية كالمجاعة و الجفاف و الإنفلات الأمني .
12 - كمال // الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:02
يا استاذ الان التاريخ اصبح يعتمد على علم الجينات لتحديد الحقائق
و ليس على الحكايات و قال فلان ..
و هذا العلم هو الان بصدد قلب راسا عن عاقب كل التاريخ المُتداول و المعروف عن منطقة الشرق الاوسط او شمال افريقيا
و يمكن لاي كان ان يقول ما يشاء لكن الاحداث كل الاحداث التي مرت بها البشرية هي محفوظة بامان في المورثات الجينية داخل خلايا كل سكان هذه المناطق .
اذن فلا تقلق
13 - الى الاخ 6 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:42
Ahmed arawendi.
يا اخي الأمازيغ هم من صنع تاريخهم بانفسهم بعد إسلامهم .
لقد اسلم أمازيغ قبائل لواتة المجاورة لمصر طواعية وشاركوا في معركة سبطلة 27 هجرية و انخرطوا مع فرسان العرب و عجم الشام والفرس في الجيش الاسلامي و حاربوا البزنطيين ومن تحالف معهم من الامازيغ.
وفتحوا الاندلس واسروا شقروات البزنطيين وساقوهن الى المشرق.
اما حديثك عن السهول فإنها كانت قاحلة في ذلك الزمن ولهذا جاوروا اعين المياه ومجاريها في سفوح الجبال وضفاف الوديان.
وكانوا اول من اسس إمارة المؤمنين بقيادة اهل البيت كانت النواة الأولى لتأسيس امبراطورية الأمازيغ المرابطين التي وسعها الموحدون ودافع عنها المرينيون ووحدوا البلاد المغاربية مدة 460 سنة.
14 - Obbami الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:45
نترقب على احر من الشوق مقالاتك في الموضوع فالحركة المعلومة تغذت على التاريخ الكولونيالي و الهجرة القروية لسكان الاطلس و سوس نحو حواضر المغرب بل واصبحث تقتات بشكل سفسطائي من علم الجينات الذي لا يحدد الحواجز الجينية و لا الاعراق و لا الثقافات فليس غريبا على من يستنطق الحجر تحت مسمى الاركيولوجيا و الانتربولوجيا طبعا لان الجماد لن يكذبه و يدعي ان التاريخ محفوظ في الجينات...السفسطاىية الحديثة ضربت باطنابها نحت ظل الجهل و العنصرية و هذا يحتاج لرد فعل معاكس ممن يحملون دم العروبة و لهم غيرة عليها
15 - maghribi الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:56
لكي يكون البحث محايدا ونزيها عليه اولا تحديد المفاهيم .
سكان شمال افريقيا يعرفون انفسهم بامازيغن او الامازيغ تسمية بربر اطلقها عليهم الغزات وهي تسمية قدحية لا يجب اعتمادها في بحث سوسيولوجي يدعي الحيادية والموضوعية .
16 - النكوري الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:27
العروبة و القومية العربية هي بنفسها نتاج
المدرسة الكولونيالية و القوميون العرب هم من استغلوا الكتابات الانتروبولوجيا الكولونيالية من اجل تشويه صورة الامازيغ و تبجيل العرب القاطنين للمدن و السهول زعموا
لكن نحن لا نرجع الى الكتابات الكولونيالية لمعرفة تاريخ المغرب و شمال افريقيا و انما نرجع الى امهات الكتب الاغريقية و اللاتنية و العربية و الراوية الامازيغية الشفهية ثم التاريخ الجيني و الاريكولوجي الذي يؤكد الوثيقة الكتابية
اما خرافات القوميين الذين ينهلون من الكتابات الكلونيالية المعاصرة
شمال افريقيا امازيغية و من يسمون بالعرب ماهم الا مستعربون نسوا اصولهم
17 - أمازيغ لا بربر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:16
عطفا على تنبيه الأخ maghribi رقم 15 فإني أرى الكاتب قد أكثر من ذكر كلمة "بربر" بطريقة فجة عنصرية ضمن مقال يدعي فيه الحياد والموضوعية !

كفى من التجريح في حق الأمازيغ فقد طفح الكيل ولم يعد هناك مجال من التمادي في مثل هكذا تجريح من طرف كل من هب ودب !
18 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:57
عندما يتكلم العلم وأقصد هنا علم الجينات فليسكت من بقي في نفسه ذرة حياء.
تحليل DNA ب 600 إلى 800 درهم يغني عن مجلدات تزكم الأنوف من الكذب وتحقير الشعوب.
وكم تكون الصدمة قوية عندما يكتشف الشخص أنه كذب عليه طوال حياته.
رغم إصرارك نحن لسنا بربر,نحن أمازيغ أي أحرار شاء من شاء أو أبى من أبى.
19 - الياس الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:06
جمال عبد الناصر هو من صنع وهْم القومية العربية و سمى مصر الجمهورية المصرية العربية ثم قلده بعد ذلك كل حكام الدول المنطقة التي هي نتاج التقسيم الاستعماري لامبراطورية التركية سابقا
ووثيقة معاهدة سيسبيكو 1916 تُبين هذا بوضوح فسوريا و العراق و لبنان
ليبيا ...كل هذه الدول لم تكن موجودة .
الآن اديولوجية القومية العربية فشلت و انهارت و كل حراسها في مزبلة التاريخ لانها لم تحترم طبيعة شعوب هذه المنطقة ذلك انه فجاة ظهر ان هناك اكراد و تركمان و فرس و ارمن و سريانيون و بابليون ويازيديون .
و شركس ... وان العرب يشكلون فقط جزء و ليس الكل .
لهذا يجب ان نكون حديرين من كل ما تتداوله كتب التاريخ لانه في الغالب
كُتب لااغراض سياسية او اديولوجية ولا علاقة تربطه بالموضوعية العلمية التي غايتها الحقيقة فقط.
20 - عهد السبية الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:36
لم يكن انفصالا بمعنى الإنفصال كان مجرد تمرد على الدولة الظالم أهلها وكان يقابل بالشد والجذب بين السلطة الطاغية والشعب الثائر وغالبا ما كان الوضع يعود لطبيعته بعد تنازل كل طرف وأوبته للحق . فالسيبة لم تكن جائرة على غالبيتها والمخزن لم يكن عادلا على غالبية قرارته .
21 - الى كمال الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:13
علم الجينوم لا يستطيع ان يقول هذا شلح وهذا جبلي وذاك صحراوي لذا رجاء لنتكلم بموضوعية بعيدا عن الشعارات الطائفية التي قد تنزلف الى عنف طائفي لا قدر الله.
يمكن للعلم ان يميز بين دم الحيوان والإنسان ويمكنه المفارنة بين كروموزومات الانسان والحيوان لا يمكنه ان يدعي ان هذا دم مغربي وذاك دم ياباني.
حفظ الله المغرب آمنا سالما وشكرا للكاتب الموضوعي الاستاذ مغفور.
22 - RamboII الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:42
الى كمال
N° 12



أنت لم تفهم كيف تشتغل شركات تحليل ADN

يأخدون عينة من إنسان X أوY يسكن شمال إفريقيا
يحللون ADN ديالها
ثم يسجلون تحليل ADN لتلك العينة في الحاسوب .


لما تقم أنت بتحليل جيني ل ADN
يرون هل تحيلك ADN مطابق مع العينة ADN المسجلة في الحاسوب
فإذا كانت مطابقة

يكتبون لك ADN شمال إفريقيا
يكتبون لك " الجغرافية فقط "

و لا يكتبون لك العرق
أي عرق تنتمي إليه .
هم لا يمكنهم معرفة الإنتماء العرقي

شركات تحليل ADN
لا يمكنها معرفة هل أنت عربي أو بربري أو سوسي أو ريفي
أو...


إنك تحلم
بعض الدول تمنع تلك التحاليل ADN مثل فرنسا وعدة دول أخرى
لأنها ليست تحاليل دقيقة .

كلمة شمال إفريقيا
لا تعني أنك بربري أو أمازيغي أو فنيقي قرطاجي روماني وندالي بيزنطي .. وأخيرا عربي مسلم .

شمال إفريقيا مرة منه عدة أجناس ...

خلاصة القول :
التحليل ADN يقوم بالمقارنة " الجغرافية " وليس العرقية .

علم ADN لا يستطيع ان يقول هذا شلح وهذا جبلي وذاك صحراوي وهذا عربي وهذا ريفي
أو هذا سوسي ..

أو
هذا رجاوي
هذا ودادي
23 - al-andalus الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:16
12 - كمال //

علم الجينات لا يستطيع أن يحدد هل هذا الشخص عربي أم أمازيغي، فرنسي أم إنجليزي، إسباني أم إيطالي. التحاليل الجينية التجارية هي كذب على الناس، يبيعونهم الوهم مقابل مبالغ كبيرة من المال. مثلهم مثل من يذهب عند المنجم ليكشف له مستقبله.
أقصى ما يمكن أن تخبرنا به هذه التحاليل هو أن تخبرنا أن نسبة مائوية معينة من جينوم شخص ما حاضرة بنسبة معينة في بقعة جغرافية ما، لا أكثر. وهذا لا يعني أن أصوله بالضرورة من تلك المنطقة، ولا يعني أنه ينتمي لشعب تلك المنطقة. فهتلر مثلا تحضربقوة في إرثه الجيني الجينات البربرية (يعني الشمال إفريقية) فهذا لا يعني أنه كان بربريا أو عربيا. [في الحقيقة تم فحص ألإرث الجيني لأحد أبناء عمومة هتلر، وخلاصة النتيجة تنطبق كذلك على هتلر، لأن هتلر يشترك مع عائلته القريبة في الإرث الجيني].
24 - إلى 22 رامبو الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:36
حتى علم الجينات لم يفلت عندكم من لي عنق وإيجاد مخرج.
على حسب منطقك روسي يسكن في المغرب سيقول عنه DNA أنت شمال إفريقي وكوري من ولاد برحيل.
25 - قارئ الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:41
يعدنا كاتب المقال بأنه سيعقد عشر حلقات لإثبات عدم وجود إيمازيغن بالمغرب! وبما أنه يريد أن يقنعنا بكل "حياد وموضوعية" بذلك فإن عليه، خلال الأسابيع التي ستستغرقها كتابة تلك الحلقات، أن ينظم حملة إبادة ل"البربر" بحيث لا تبقى منهم باقية ! فعندئذ فقط سنقتنع بعدم وجودهم!
26 - RamboII الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:55
24 - إلى 22 رامبو



الناس عاقوا بلي شركات التحيل الجيني

تربح أموال طائلة على حساب المزاود
يكتبون لك في التحليل الجغرافية فقط

20% جنوب أوروبة
35% وسط أوروبة
21% آسيا الوسطى
10% إفريقي جنوب الصحراء
4% يهووودي

هل هذه النتائج يتقبلها العقل

والغريب في الأمر يكتبون لك دائما على الأقل 1% يهووودي
هنا الناس عقوا أو فاقوا بلي دوك الشركات ديال اليهووووود
يبحثون عن الربح تم يهوووودي هي ديانة وليست عرق .
لمادا يكتبون لك على الأقل 1% يهووووودي وهي ديانة وليست عرق

هنا خصك تعيق ؟؟؟
البلداء هم من يصدقون تلك الخزعبلات .
27 - العربي العربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:36
الى الاخ 22 - RamboII
انا انطلق دائما من خلفية علمية و لا يهمني كيف تشتغل الشركات واهداف هذه الشركات ..
طبعا الكل يحاول ان يستغل العلم لاغراض خاصة وهذا من حقهم لكن حتى وان حاولو فالنتيجة تكون دائما الفشل لان العلم همُهُ الوحيد هو البحث عن الحقيقة وهنا تكمن قوته.
يجب ان تعلم ان العلم هو القاسم المشترك الوحيد الذي يجمع البشرية بمختلف انتمائتها والعالم الروسي و الفرنسي و الالماني و الياباني .. قد تتعدد لغاتهم و معتقداتهم .. لكن اذا توصل احدهم الى نتيجة علمية حتما سيتوصلون كلهم الى نفس النتيجة فالعلم نكتشفه و لا نخترعه
و الجينوم البشري "ADN" الذي توصل اليه العلم الان اصبح حقيقة علمية ولا ينفيها الا جاهل
طبعا لن ادخل في مجالات استعمالات الجينوم البشري في حياتنا اليومية البيولوجية و الطبية والفلاحية و الجنائية والحفريات .. الى اخره
اعتماد العلم الان على الهندسة الوراتية طال كل المجالات حتى تحديد الصفات و يمكن ان نرسم ملامح الانسان فقط بالاعتماد على عينة من حمضه النووي .
28 - al-andalus الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:11
27 - العربي العربي


هذا الكلام الذي ذكرته من المسلمات ولا يناقشها أحد.

نقطة النقاش هي:
هل التحاليل الخاصة ب الجينوم يمكن أن تحدد هل الشخص عربي أم أمازيغي، فرنسي أم إنجليزي، إسباني أم إيطالي. بالتأكيد لا. وإن كنت تدعي العكس فما عليك إلا أن تأكيد بمصدر موثوق يؤكد هذا.

أعيد وأكرر:
بواسطة تحاليل لا يمكنك أن تعرف هل الشخص عربي أم أمازيغي، فرنسي أم إنجليزي، إسباني أم إيطالي.
29 - النكوري الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:37
الى الاندلس
انت دائما هنا تغرق الموقع بعشرات التعاليق بأسماء مختلفة تدعي شيأ ثم تقول عكسه
اولا انت لم تفهم الى حد الآن معنى dna و لا تفهم معنى الهبلوغرب و autosomal الخ
نعم هناك haplogroup و autosomal يجمع الامازيغ و يختص به الامازيغ يطلق عليه العلماء berber marker ليس وليد اليوم و انما ظهر في شمال افريقيا آلاف السنين و عثر عليه في بقايا الهياكل المكتشفة في المغرب و التي تعود بنفسها الى آلالف السنين و ثبت ان المغاربة سواء مستعربين او ناطقين بالامازيغية يحملون هذه الهبلوغروات و لذلك يقول العلماء ان سكان شمال افريقيا تقريبا كلهم امازيغ و انما الذين يسمون عرب تعرضوا للاستيعاب الثقافي و الانتماء لهوية عربية اما عرقيا فهم امازيغ
نعم علم الجينيات اثبت ان في شمال افريقيا عرب تعود اصولهم الى الجزيرة لكنهم نسبة مائوية قليلة لا تتعدى 5%
و تاريخيا شمال افريقيا تعرف ببلاد الامازيغ عند اهلها اما العرب فيقولون بلاد البربر و الغربيون يقولون بلاد المور و الافارقة و هكذا
30 - Топ الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:48
6 ahmed arawendi

تحية للمحترم الراوندي
لعل أطول الحروب في تاريخ البشرية دارت بين فرنسا وإنجلترا والتي دامت أكثرمن 100 سنة وثاني أطول حرب في التاريخ هي حرب الأمازيع ضد الأمويين 70عاما ومرتزقاتهم من كل بقاع الشرق الأوسط الكبير،فلولا الغذر الداخلي والحرب الأهلية بين الأمازيغ الأحراروطمع الأمازيغ المؤلفة بالخرافة المشرقية-مثل طارق بن زياد الذي أخضع وقتّل في بنو جلدته وأخدهم لغزو جيرانه القوط من أجل الدخول إلى جنة الأمويين الإسلامية-ما كان للعرب قدم ساق في بلا د الأمازيغ.لكن بعد 30 سنة أدرك الأمازيغ أن الأمويين لم يأتوا من أجل نشرالدين بل من أجل المال والنساء واستجمعوا قواهم وهزموا كل الجنود العربية ومرتزقتهم وقتلوا ما يزيد عن 20 ألفا في معركة الأشراف 740 م ثم معركة بقدورة741 م 40 ألف قتيل بزعامة خالد بن حميد الزناتي والباقي نجا بجلدته هربا إلى دارالخلافة وبهذا انهى وهزم الأمازيغ التواجد العروبي بشمال بتامزغا ولم يعودوا أبدا إلا في حالات هروب بعض الألاف من اللاجئين حين كانوا يتقاتلون فيما بينهم فجاؤوا واستوطنوا تونس وجلبهم الموحدون للمغرب لكن المرينيون انتقموا منهم وشتتوهم لأغراض سياسية
31 - RamboII الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:56
29 - النكوري


إذا كتبوا لك مثلا
الرقعة الجغرافية الشرق الأوسط
فهي تشمل :

تركيا
إيران
دول الخليج ( السعودية / الإمارات / قطر / البحرين / الكويت )
العراق
سورية
لبنان
فلسطين
الأردن
اليمن
سلطنة عمان

هي إيران لوحدها فيها عديد من القوميات إلى جانب الفرس هناك الأكراد والتركمان والبلوش والأرمن والعرب.
أما تركيا ففيها على الأقل 10 قوميات إلى جانب الترك
لكن في التحليل يكتبون لك

الشرق الأوسط
ولا يكتبون لك العرق .


29 - النكوري
بواسطة تحاليل لا يمكنك أن تعرف هل الشخص عربي أم أمازيغي، فرنسي أم إنجليزي، إسباني أم إيطالي.

يكتبون لك
الرقعة الجغرافية الشرق الأوسط
32 - النكوري الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:09
الى rambo
اذن انت تعتقد انك تكتب لتلك الشركة عنوانك و مكان تواجدك في المغرب ثم ترسل لهم لعابك و بصاقك ثم بعد التحليل يقولون لك انت من المغرب و تنتمي الى شمال افريقيا سواء كنت لاجئا افريقيا او عربيا او فرنسيا الخ !!! هكذا تظن
صدق من قال
لكل داء دواء يستطبّ به إلا الحماقة أعيت من يداويها
33 - al-andalus الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:20
29 - النكوري

ردك فيه شقين:
1ـ شق يتعلق بالجينوم البشري.
2 وشق يتعلق بالتاريخ

الجينوم البشري:
أنا قلت في تعيقي أعلاه أن بواسطة تحليل ADN لا يمكن تحديد هل هذا الشخص عربي أم أمازيغي، فرنسي أم إنجليزي، إسباني أم إيطالي. وتحديت أن يأتي من يدعي أن عكس هذا بمرجع يؤكد آدعاءه.

وبدل أن تأتي بمرجع موثوق لجأت لآتهام محاورك بالجهل. الإتهام ليس دليلا. أعود وأكرر: هات مرجعا علميا يؤكد على أن بتحليل ADN يمكن معرفة هل شخص ما عربي أم أمازيغي، فرنسي أم إنجليزي، إسباني أم إيطالي.

تقول"نعم علم الجينيات اثبت ان في شمال افريقيا عرب تعود اصولهم الى الجزيرة لكنهم نسبة مائوية قليلة لا تتعدى 5%".
هذا آدعاؤك وما على المدعي إلا الإثبات بالدليل العلمي: هات لنا مرجعك العلمي الذي يقول أن 95% من سكان إفريقيا الشمالية بربر. المرجع يعني: الكتاب/المقال + رقم الصفحة + المؤلف + تاريخ النشر (يعني المرجع حسب الأعراف الأكاديمية).

تاريخيا:
إذا كانوا يقولون بلاد البربر فكانوا يقولون كذلك بلاد الأندلس. كما أن بلاد الأندلس لم تعد عربية إسلامية، فكذلك بلاد البربر لما تعد بربرية، فقط أقلية بربرية صارت تسكنها.
34 - اين الحياد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:33
من يتبنى الايديولوجية العروبية لا يمكن ان تكون نيته ونظرته للمكون الامازيغي ايجابية واصرار كاتب المقال على ترديد كلمة بربر دليل على عدم الحياد والموضوعية لكشف الحقيقة كما يدعي .
35 - حياد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:56
34 - اين الحياد

هلا شرحت لنا لماذا تعتبر أن من يستعمل كلمة "بربر" غير محايد؟
حسب علمي فكلمة "أمازيغ" هي كلمة مستحدثة، وآستحدث ولأسباب أيديولوجية في النصف الثاني من القرن العشرين. تاريخيا لم يكن وجود لشعب "أمازيغي" ولا للغة "أمازيغية". وسكان شمال إفريقيا لم يكونوا يعرفون أنفسهم لا ببربر ولا بأمازيغ. كانت لهم أسماء محلية فقط: قبايلي، شاوي، شلح، ريفي ووو.

كلمة "أمازيغ" هي الكلمة الغير المحايدة، وهي التي آختلقت لأسباب أيديولوجية بحتة. لذا المحايد هو من يستعمل كلمة "بربر". والمؤدلج غير المحايد هو الذي يستعمل كلمة "أمازيغ".
36 - atlantis الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:47
30 - Топ

وكل هذه الإنتصارات الساحقة الماحقة، وكل هذا التاريخ الخارق الذي لم تعرف له الإنسانية مثيل، وكل وهذا المجد الأبدي السرمدي الذي لن يضاهيه شعب على هذه البسيطة، ورغم كل هذا لا زالت الحركة القبلية العرقية المعلومة تلطم الخدود وتمزق الجيوب شاكية باكية من الحيف التاريخي والظلم الأبدي الذي لحق بتيفيناغ ولغة المختبر؟

آه فهمت، كان آنتصارا بيروسيا.
37 - al-andalus الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 18:10
لمن يكسر رؤوسنا بأن تحاليل ادن تحدد آنتماء شخص ما إلى شعب ما، عليه أن يفهم أولا كيف تعمل تلك الشركات.
تلك الشركات لها خارطة جينية عالمية. آستحدثت تلك الخارطة بالمعلومات الجينية لسكان الأرض الحاليين من عصرنا هذا. وعلى ذلك الأساس يحصل شخص ما على نسب مائوية معينة مثل:
20% جنوب أوروبة
35% وسط أوروبة
21% آسيا الوسطى
10% إفريقي جنوب الصحراء
وهذا لا يعني شعبا معينا وإنما منطقة جغرافية معينة.

والجينوم الحالي لسكان العالم الحاليين نشأ عن طريق التزاوج. لأن كل طفل يحمل جينات أمه وأبيه. وهم كذلك يحملون جينات أمهم وأبيهم. وهكذا دواليك.

وبعد عشرة أجيال (250 سنة) لن يبق شيئ من جينات ذلك الجد في جينات حفيده. يعني لن يُعرف بالتحليل الجيني هل أنت فعلا تنحدر من جدك الذي عاش 250 سنة مضت.

فكيف سيعرف مغربي أن 500 سنة مضت كان جده عربيا أو أمازيغيا؟ مستحيل أن تجيب تحاليل ADN على هذا السؤال.
38 - Obbami الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 18:35
التحاليل الجينية لا تحدد الغرق او النسب...جزيرة مدغشقر سكانها خليط من عرب و زنوج و اسيووين صين و هند و ماليزيا و فلبين و اجناس أخرى لم تستطع التحاليل الجينية ان تحدد الفوارق و الحدود الجينية بين الافراد لان النتائج تعطي فقط الخليط الذي تشكل من تزاوجات ما قبل 500 سنة الاخيرة ...اما Haplogroup فهو لا يحدد النسب فقط تصنيفات ابوية J E R صعب التمييز بينها....اليهود الكوهينيم نتائجم متذبذية بين E و J2 و الصراع داخل الطائفة محموم لترجيح من هو haplogroup الخاص باحفاد هارون( هنا تتدخل السياسة و الأيديولوجيا ) ....حتى HAPLOGROUP الذي يرجح انه للبربر E-M81موجود بكثرة في الاردن و فلسطين و اليمن و بقلة في الحجاز..والذي يرجح ان اصله من لبنان و لا وجود على دليل لقدمه بشمال أفريقيا و الاحتمالات كثيرة عند الباحثين و لا تستطيع ترجيح اي احتمال بدون الرجوع الى الكتب و تاريخ الهجرات...و في الاخير تجد جاهل يدعي ان التاريخ موجود في الخلايا و الجينات و ان الكتب يجب حرقها.......سفسطائية نهاية التاريخ
39 - al-andalus السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:22
40 - العربي العربي

أنا كتبت"وبعد عشرة أجيال (250 سنة) لن يبق شيئ من جينات ذلك الجد في جينات حفيده. يعني لن يُعرف بالتحليل الجيني هل أنت فعلا تنحدر من جدك الذي عاش 250 سنة مضت."
ما أقوله واضح وأنت حورت كلامي لتجعل منه ويل للمصلين.

ما أقوله تستطيع فهمه كذلك بعملية حسابية بسيطة:
الجد العاشر خلف بمعدل 4 أبناء. وهؤلاء الأبناء كل واحد منهم خلف معدل أربع أبناء. وهكذ دواليك،10أجيال متوالية (حوالي 250 سنة). هذا يعطينا العملية الحسابية البسيطة:
4¹⁰ =1.048.576
4 أس 10 يساوي 1.048.576 . يعني أن الإرث الجيني لذلك الجد تناقص مليون مرة في الحفيد 10.

وما يجعل الأمرأكثر تعقيدا هو أن ذلك الجد 10 كان يشارك هو الآخر إرثه الجيني، وبنسب متفاوتة، مع إخوته وأبناء عمومته وآبناء عشيرته ووو. وكل واحد من هؤلاء ترك 10 أجيال من الأحفاد. يعني لكل فرد من هؤلاء حوالي مليون من الأحفاد المتعاقبة.

في كل هذا الخليط يضيع الرابط الجني للحفيد مع الجد10. يصبح الأمر كمن يبحث عن إبرة في جبل من القش.


39 - Топ
أنت تكررفقط كلام المعلق (29 - النكوري). وأنا أجبته في تعليقي أعلاه. أجب على ردي ذاك بدل التكرار. التكرار ممل.
40 - اين الحياد السبت 24 أكتوبر 2020 - 09:29
35 - حياد

ورد في تعليقك " حسب علمي فكلمة "أمازيغ" هي كلمة مستحدثة،"
هذا حسب علمك اما لو ذهبت الى اقصى قرية او مدشر في المغرب العميق وسالت اي رجل او امراة مسنة لم يسبق ان غادروا مدشرهم هل انتم امازيغ ام بربر سيكون ردهم على سؤالك نكني امازيغن ولن تجد من بينهم من يفهم كلمة بربر .
بربر هي تسمية كولونيالية ذات حمولة عنصرية تحقيرية وكل من يصر على اطلاق هذه التسمية على امازيغن لا يمكن ان يكون محايدا في كتابته عن الامازيغ .
41 - حياد السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:53
42 - اين الحياد

لقد سألتهم السؤال "أأنتم امازيغ أم بربر" فكانت النتيجة أنهم لم يفهموا قصدي. هم أكدوا أنهم لا يعرفون لا كلمة أمازيغ ولا كلمة بربر، كان جوابهم نحن شلوح. وفي منطقة الريف تكررت نفس الحكاية وأجابوا أنهم ريفيون وبس. وأينما ذهبت وطرحت السؤال كانت النتيجة أنهم يعرفون فقط انتماءهم المحلي، قبايلي، شاوي، نفوسي، زياني.

سألت كذلك الكتب والمصادر التاريخية، فكان نفس الجواب، الناطقون بأحد اللغات البربرية لا يُعّرِّفون أنفسهم كشعب واحد ولا وعي أو إحساس لهم بإنتماء يجمعهم بغيرهم من الناطقين بأحد اللغات البربرية. هم لا يُعّرِّفون أنفسهم إلا بانتمائهم المحلي من قبيل شلح، قبايلي ...

أخبرتني المراجع التاريخية أن كلمة "أمازيغ" آختلقها القبايليون في النصف الثاني من القرن العشرين كتسمية لكل الناطقين بأحد اللغات البربرية. وأخبرتني تلك المراجع أن كلمة "بربر" استعملتها الأقوام الأخرى كتسمية لكل الناطقين بأحد اللغات البربرية.

لو كانت كلمة "بربر" كولونيالية وعنصرية لما استعملها القبايليون لوصف أنفسهم بها وفي كل مواقعم. بل هم يستعملون كلمة "بربر" أكثر بكثير مما يستعملون كلمة "أمازيغ".
42 - النكوري السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:40
الى الاندلسي
كما ذكرت لك في تعليق سابق و شرحت منطقك و تفكيرك العبقري
فأنت تعتقد الشركات تنظر الى عناوين زبنائها و المنطقة الجغرافية المنحدرين منها ثم يكتبون بما ان عنوانك في المغرب اذن انت من المغرب و تنتمي الى شمال افريقيا
و تظن كذلك بما ان الجينيات و الصفات الوراثية تخضع للانتقاء و العلماء يقدرون نسبة مائوية صغيرة ان المولود سيحمل جينيات اجداده البعيدين في الماضي و بهذا تعتقد بتفكيرك العبقري خلاص صفات الامازيغ الاقدمون انقرضت
لا ياعبقري تلك الجينيات هي نفسها التي تدور في سوق النسل و التلاقح و هي المسيطرة على سكان شمال افريقيا و يحملها سكان شمال افريقيا بنسبة تفوق 90% و لم يقل احد من علماء الجينيات ان سكان شمال افريقيا تم استبدالهم بسكان اخرين لا احد ادعى ان الامازيغ تم استبدالهم replacement بالعرب جينيا و انما التغيير حدث للوافدين فالعرب مثلا قد يحملون الهبلوغروب الابوي العربي لكن من ناحية الصفات الوراثية يشبهون الامازيغ بسبب الاختلاط في بحر الجينيات الامازيغية و قد ذكر هذا الامام ابن حزم على الاسرة الاموية في الاندلس انهم كانوا اشقر الشعر الخ
43 - عين طير السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:44
سوء الفهم هو المسافة بين العقل والفكر، كما هو الحال قي الامتعاض الذي تثيره لفظة بربر في نفوس من يفضلون عليها لفظة أمازيغ. ما دعاني إلى وضع سوء الفهم هذا في سياقه التاريخي لفائدة القراء.

أولا، كلمة بربر أصلها عربي تركيبا ومعنى، فهي مركبة تركيبا مزجيا من نفس الكلمة تكررت مرة واحدة للتأكيد على التنقل من بر إلى بر. وهذا المعنى ورد في قصيدة للشاعر الجاهلي امرؤ القيس قال فيها:

• على مقصوص الذنابى معاود..بريد السرى بالليل من خيل بربرا

والمقصود هم الفرس، وما سموا بالفرس إلا نسبة ل"مقصوص الذنابى"، وهو نوع من الخيول كانوا يتنقلون عليها في مهمة البريد، وكانوا يكثرون من الكلام الممل الباعث على الضجر والنفور. وهذا اللفظ سيلتقطه قدماء اليونان ثم الروم من بعدهم، ثم الفرنسيون أخيرا، وكلا استعمله في سياقه الخاص.

ثانيا، لفظة أمازيغ تشير إلى قبيلة بنو مزغن، وموطنها الجزائر، ذكرها ابن خلدون، وإليها نسب النسابون البربر، وأولهم الطبري قبل ابن خلدون، ومعناها يستمد من مزغ، وهي لفظة يتيمة في معاجم اللغة العربية، وتشير إلى مستعمر اقطاعي.
44 - al-andalus السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:46
44 - النكوري

طالبتك بالمرجع العلمي فعجزت عن الإتيان به، فلجأت إلى الثرثرة و تحريف كلامي.
الثرثرة الخاوية ليست دليلا. كرر ثرثرتك كما شئت، مرة مرتين أو إلى ما لا نهاية، فستبقى ثرثرة فارغة لا تستحق حتى المداد الإلكتروني الذي كتبت به.

أين قرأت أنني أعتقد أن"الشركات تنظر الى عناوين زبنائها و المنطقة الجغرافية المنحدرين منها ثم يكتبون بما ان عنوانك في المغرب اذن انت من المغرب و تنتمي الى شمال افريقيا ".؟

أنت تجرأ على التلفيق والفبركة في واضحة النهار بلا حيا بلا حشمة. وتعاليقي فوق تشهد أنك تقولني ما لم أقله.

الحوار يكون بالنزاهة العلمية، وأنت لا تملكها. والنقاش يكون بالمرجع العلمي وأنت لا تملكه.


أعيد وأكرر:
بواسطة تحاليل ADN لا يمكنك أن تعرف هل الشخص عربي أم أمازيغي، فرنسي أم إنجليزي، إسباني أم إيطالي.
لأن وببساطة لا جين يحدد عرق شخص ما. تحاليل ADN تحدد الرقعة الجغرافية بشيئ من الدقة النسبية (الغير مطلقة) وليس العرق.

ويستحيل عليك أن تجد المرجع العلمي الذي يفند كلامي هذا لأنه صحيح مائة في المائة.
وكل ما في جعبتك ل"دحضه" كعادتك هو الثرثرة والكلام الفارغ بدون مرجع!
45 - اين الحياد السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:45
43 - حياد

ادعاءك ان الشلوح والريفيون والزناتيون والقبايليون وغيرهم ممن سالتهم لا يعرفون كلمة امازيغن افتراء وكذب كل امازيغ شمال افريقيا يعرفون انفسهم بتسمية امازيغن بقطع النظر عن التسميات المحلية او الجهوية بمن فيهم امازيغ جزر الكناري وامازيغ مالي والنيجر وبوركنا فاصو وموريتانيا .
اذا كان كل من سالتهم لا يعرفون كلمة " بربر" كما جاء في تعليقك فلماذا تصر على تسميتهم " بربر " التسمية التحقيرية العنصرية بدل تسميتهم امازيغن او امازيغ وهي التسمية المعتمدة في الدستور المغربي وكل المؤسسات والدوائر الرسمية للدولة المغربية .
46 - هسبريس السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:51
اتقدم بجزيل الشكر والامتنان لجريدة هسبريس صوت المواطنة الحقة الرافضة للطائفية.
ادعو المتعصبين الى الايمان بالرأي والرأي الآخر وعدم زرع بذور التفرقة بين مكونات الشعب المغربي.
47 - حياد السبت 24 أكتوبر 2020 - 22:54
47 - اين الحياد

نعم أيها الفاضل، كلهم لا يعرفون كلمة "أمازيغ" كتسمية جامعة للشعوب الناطقة بأحد اللغات بالبربرية، من عرفها هو فقط من تعلمها بعد آن اختلقها القبايليون في النصف الثاني من القرن العشرين.
لا يمكنك أن تجد في أي مصدر قديم (أي قبل النصف الثاني من القرن 20) يستعمل كلمة "أمازيغ" كتسمية جامعة للشعوب الناطقة بأحد اللغات بالبربرية. هذه مسألة عليها إجماع من كل الباحثين الذين تناولوا الموضوع .

إذا كنتُ استعمل كلمة بربر فلأنها الكلمة التاريخية المستعملة منذ قرون، وهي كلمة محايدة لا تحمل أيديولوجية. وهي كذلك ليست كلمة عنصرية أو تحقيرية كما تدعي، والدليل أن القبايليين يستعملونها بشكل عادٍ وبدون أي عقد. يستعملون كلمة بربر أكثر من آستعمالهم لكلمة أمازيغ، ولتتحقق بنفسك من ذك ما عليك إلا أن تزور أحد مواقعهم على الإنترنيت.
48 - Tounsi الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:08
لمن يقول ان الامازيغ شعوب شتى فليعلم ان الغالبية العظمى من سكان شمال افريقيا هم على التحور E-M81 ويعودون لجد واحد ومن كان في شك يستطيع ان يقوم بتحليل DNA. الخطا الذي يقوم به الكاتب هو ربط الامازيغ بالبادية في حين انهم يمثلون البادية والحواضر والمخزن نفسه يتكون من امازيغ. الفصل بين العرب والمازيغ غير ممكن لان من يعتبرون انفسهم عربا هم امازيغ مستعربيين.
كتب احد المعلقين عن جمال عبد ناصر, هو نفسه مصري قبطي وليس عربي. نسبة العرب في مصر لا تتجاوز 17% وهي اقل من نسبة الامازيغ فيها, يقدر عددهم حسب انس الفقي ب25 مليون في مصر من وقت ششنق للدولة الفاطمية وهجرة بعض من قبائل كتامة , هوارة ولواتة مع الجيش الفاطمي.
49 - Tounsi الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:28
لمن يقول ان الامازيغ كلمة اخترعها الفرنسيون وهل عاش ابن خلدون بعد الفرنسيين ? ابن خلدون كتب قبل 7 قرون عن برنس ابن مازيغ ومادغيس بن مازيغ ومن برنس تفرعت قبائل عدة منها صنهاجة ومصمودة وهوارة وكتامة ومن مادغيس انحدرت قبيلة زناتة. اذا ابن خادون وغيره مثل ابن حزم وسابق المطماطي يتحدثون عن مازيغ جد البربر ثم ياتيك احدهم ويدعي ان فرنسا من اخترعت الكلمة.
50 - الكمامة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:58
دعاة الطائفية يريدون استخدام العلم لتحويل الأوهام الة حقيقة وهذا مستحيل.
D N.A والجينات والكروزمات والاستنساخ هي ابحاث علمية قد تخبرنا وتفيدنا في معرفة الانساب وحماية الحقوق والواجبات وتحديد المسؤوليات والإفادة في الطب الجنائي وعلوم الاجرام وغيرها.
اما ادعاء اثبات أمازيغية ساكنة المغرب فما هو الا ادعاء ينتمي الى الظهبر البربري لتقسيم المغرب، وهذا لن يكون أبدا.
51 - al-andalus الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:53
50 - Tounsi

يا تونسي، أنت تردد التخاريف التي لا يؤمن بها إلا كتائب التخريف والجهلوت المتأمزغ القبلي العرقي المتخلف.
أنت تظن أن للأمازيغ جين!
وما هو جين العرب؟
وما هو جين الفرس؟
وما هو جين الأتراك؟
وما هو جين الفرنسيس؟
وما هو جين السبنيول؟
وما هو جين البرتقيز؟

أنت تهذي يا هذا. لا وجود لجين يحدد الأعراق. ذلك تخريفكم المضحك. هذا تحدي لك ولك كتائب القبلية العرقية أن تجدوا مرجعا علميا يقول أن بالجينات تستطيع تحديد أعراق الناس.
تحاليل ADN تحدد الرقعة الجغرافية بدقة جد نسبية لا أكثر. أما أن تحدد الإنتماء العرقي فهذه خرافة وجهل مضحك.
52 - متابع الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:17
رد على الكمامة

وهل اثبات امازيغية ساكنة المغرب يحتاج الى علم الجينات
امازيغية سكان شمال افريقية حقيقة لا ينكرها الا جاهل او جاحد .
صحيح ان DNA فضح خرافة ان الامازيع اصلهم من اليمن واكذوبة ساكنة المغرب عرب . هذا ماجعلكم تكرهون علم الجينات و DNA .
53 - الكمامة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:06
الى اخي العزيز متتبع في الحقيقة وبكل احترام أنك لست متابعا.
لماذا؟
لانك وبموضوعية انت ايها العزيز تخلط بين العلم والأساطير.
الجينوم هو علم مازال في بدايته كما يقول عالم الاعصاب le neurologue الفرنسي شونجو Changeux أن أخطر ما يهدد علم الجينات هو الخطابات الاسطورية الايديولوجية التي تصدى لها المفكر المغربي الاستاذ عبد السلام مغفور مشكورا وهذا الطرح الموضوعي ازعح دعاة الطائفية وشكرا لجريدة هسبريس صوت الحقيقة والمواطنة الصادقة.
54 - اين الحياد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:02
49 - حياد

انت تردد نفس الكلام الذي كتبته في تعليق سابق.
قلت انك تفضل تسميتهم " بربر" التسمية التي اطلقها عليهم المحتل الروماني بحجة انها محايدة وليست عنصرية او تحقيرية.
ياسلام على الحياد !
متى كان المحتل محايدا في كتاباته عن الشعوب المحتلة .؟

اذا كانت كلمة "بربر" او "barbares" تعني متوحش ومتخلف.
الا يعتبر وصف شعب بهذا الاسم قمة العنصرية والتحقير.؟

هذا هو السبب الحقيقي لتشبتك بهذه التسمية العنصرية ورفضك لتسمية امازيغ لانها تعبر عن هوية الشعب الامازيغي مع ان كل اسماء الشعوب تعبر عن هويتها الاصلية .

من حق الامازيغ كغيرهم من الشعوب ان يختاروا الاسم الذي يناسبهم.
و لا يشرفهم ان يحملوا اسما عنصريا تحقيريا اطلقه عليهم المحتل الاجنبي .
55 - حياد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:53
56 - اين الحياد

barbare كلمة فرنسية مشتقة من الكلمة اللاتينية barbarus. وهي بدورها مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة βάρϐαρος / bárbaros وتعني الأجنبي ، أي كل من هو غير إغريقي فهو βάρϐαρος / bárbaros أي أجنبي.

إذن كلمة "بربر" أتت من اللاتينية والإغريقية والتي تعني الأجنبي. لأن كلمة "بربر" سبابقة تاريخيا لكلمة barbare الفرنسية لذا لا يمكن أن نستنتج أنها مشتقة من الكلمة الفرنسية barbare. . اللغة الفرنسية لم تظهر إلا في القرن 15 ميلادي. ولم تأخذ شكلها الحالي إلا في القرن 17 ميلادي.
أن تدعي أن كلمة بربري تعني متوحش ومتخلف هو كلام مجانب للحقيقة.

لم أقل أن كلمة أمازيغ لا يجب أستعمالها. كل من أراد أن يستعمل كلمة أمازيغ وكل مشتقاتها، فهو حر ولا أحد ينازعه هذا الحق. وهذا لا ينفي عنها أنها كلمة ذات حمولة أيديولوجية. هي كلمة غير بريئة. وتم آختلاقها في إطار مشروع أيديولوجي ، وذلك المشروع الأيديولوجي يحمل في طياته الكثير من معاداة العرب والإسلام. ومن يستعمل كلمة بربر بدل أمازيغ ، فهو يفعل ذلك ليكون خطابه محايدا، علميا، هادئا، لا أكثر.
56 - اين الحياد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:45
57 - حياد

كتبت في تعليقك: كلمة barbaros او "بربر" تعني الأجنبي ، أي كل من هو غير إغريقي ". وبناء عليه يحق لي ان اطلق تسمية "بربر" على العرب لانهم ليسوا اغريق .
اذا كانت كلمة امازيغ ذات حمولة ايديولوجية فماذا عن كلمة عرب وعروبة اليست هي ايضا ذات حمولة ايديولوجية.
فالنعتمد اذا كلمة "بربر" لتسمية امازيغ وعرب بما انها كلمة محايدة وليس لها حمولة ايديولوجية كما كتبت في تعليقك السابق .
57 - النكوري الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:55
الى عزّي
تريد ان تشوش على القراء بطروحاتك البهلوانية عبر الادعاء ان علوم الجينيات لا يثبت سلالات البشر و صفاتهم الخلقية رغم ان dna يعتبر سجل تاريخي دقيق يحمل ماضي الانسان و اصوله
و هذا هو الهدف من توظيف هذا العلم في تصحيح التاريخ بل اصبح اليوم معتمدا لدى المؤرخين و يكتب الصحفيون مرارا على هذا العلم في الصحف و المجلات في الغرب و لازلت اذكر موضوعا صحفيا مطولا قرأته في مجلة de groene amsterdammer بعنوان
De historische jackpot van het DNA بحيث ان هذا المقال فتح عيني على اشياء كنت اجهلها على تاريخ المجتمعات الغربية
الغربيون يبتعدون عن الامور الحساسة كالقومية ولذلك هم يفرقون بين الشعوب بناء على الجغرافية فيقولون الحضارة الغربية بدلا من نسبتها الى قوميات غربية بعينها و يتحدثون عن شمال افريقيا و الشرق الاوسط الخ لكن في التفاصيل تجد انهم ينسبون سكان شمال افريقيا الى الامازيغ و السلالات الجينية و صفاتها يقصدون بها الامازيغ و يعبرون عنها بالسلالات المميزة للامازيغ berbers marker و هذا ما بينوه كذلك في الدراسات حول هياكل تفوغالت و افري نعمر موسى و جزر الكناري الخ
58 - النكوري الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:22
للامانة العلمية لم يستعمل الرومان و لا الاغريق و لا حتى الغربيون قديما كلمة البربر كإسم للامازيغ
و انما كلمة البربر تعني عند الاغريق الاعجمي الذي في لسانه عجمة و لا يتحدث الاغريقية مثلا الامازيغ يستعملون كلمة اگنو و العرب يستعملون كلمة العجم و هي كلمات تستعمل للجنس و ليس لشعب معين
المؤرخون الاغريق يطلقون كلمة البربر حتى على سكان إطاليا و الرومان رغم ان في زمن هؤلاء المؤرخين كانت الاغريق تخضع لأسيادهم الرومان و كثير من هؤلاء الكتاب الاغريق كانوا في بلاط قياصرة الرومان فمن غير المعقول ان يقصدوا بها المتوحش او ما شابه ذلك
الذين اطلقوا البربر على الامازيغ كإسم لشعب بعينه هم العرب و هم كذلك نقولوا معنى البربر من الاغريقية و فسروه بالعجمة و قالوا البربر جاءت من البربرة اي عدم الوضوح مع الكلام السريع الغير المفهوم
الاغريق و الرومان عندما تحدثوا عن الشعب الامازيغي اطلقوا عليهم اسماء اما نسبة الى قبائلهم او كياناتهم السياسة كالافارقة و النوميد و المور و الجيتول او الاسم الذي يعرف به الامازيغ و لغتهم اي امازيغن و اللغة تمازيغت (Mazaces
، Massylii ،Mazax الخ )
59 - UFC الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:32
كلمة شمال إفريقيا
لا تعني أنك بربري أو أمازيغي
أو فنيقي قرطاجي
روماني
وندالي
بيزنطي
.. وأخيرا عربي مسلم .

شمال إفريقيا مرة منه عدة أجناس ...
خلاصة القول :
التحليل ADN يقوم بالمقارنة " الجغرافية " وليس العرقية .
لا وجود لجين يحدد الأعراق.

علم ADN لا يستطيع ان يقول هذا شلح وهذا جبلي وذاك صحراوي وهذا عربي وهذا ريفي
أو هذا سوسي ..
60 - al-andalus الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 08:31
59 - النكوري

وتعود لتثرثر لكي تثرثر فقط وبدون جديد.
تقول " ان ADN يعتبر سجل تاريخي دقيق يحمل ماضي الانسان و اصوله ".
وأين قرأت أنني أنفي هذا؟
بل وأكثر من ذلك. يخبر حتى عن لون الأعين ولون البشرة والأمراض السابقة والأمراض الوراثية وووو. كل هذا صحيحا.
لكن نقطة النقاش :
{ أنا أؤكد أن: بواسطة تحاليلADN لا يمكنك أن تعرف هل الشخص عربي أم أمازيغي، فرنسي أم إنجليزي، إسباني أم إيطالي.}. وأنت تقول العكس.
وعلى هذه النقطة عجزت أن تأتي بمرجع تدعم به آدعاءك. والسبب؟ لأنك لن تجده. لأن ما أقوله صحيحا وما تدعيه أنت فبركة وتدليس وتلفيق.

وماذا يوجد في مقال de groene amsterdammer ؟ لا شيئ مما تدعيه أن هناك جين خاص بالبربر أو أي عرق آخر.
تأتي بعنوان مقال لتوهم أن لك مرجعا يدعم تلفيقك. لكن لسوء حظك فأنا أتقن الهولندية وقرأت المقال لتوي واطلعتُ على محتواه.

العلماء المتخصصون في الجينوم لا حساسية لهم مع الحقيقة. لو كان تحليل ADN يكشف أعراق الناس لما أخفوا ذلك. لقالوا هناك جين خاص بالبربر وأخر تركي وثالث فرنسي ورابع باسكي وخامس كتلاني....
لا داعي للبحث عن التبريرات لتواري بها تلفيقك.
61 - العربي المكناسي الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:28
اخي 43 - النسر البربري
كفى تحريف و تخريف و السطو على ثقافات الاخرين ونسبها لخرافة ما يسمى الامازيغ، حتى وصل التحريف الي حديث المصطفى الذي لم يذكر المغرب بل ذكر اهل الغرب (((3663 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَزَالُ أَهْلُ الْغَرْبِ ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ ، حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ )))
أشار البخاري إلى هذه الطائفة بقوله: وهم أهل العلم.
وعزا إلى علي بن المديني قوله: إنهم أصحاب الحديث.
وأخرج الحاكم في علوم الحديث بسند صحيح عن أحمد قوله: إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم؟
قال القاضي عياض: إنما أراد أحمد أهل السنة والجماعة ومن يعتقد مذهب أهل الحديث.

الخلاصة
: الا يكفي السطو على القفطان والاهرامات و الكسكسو و مأثر العرب الفاتحين في شمال افريقيا و في الاندلس من قلاع و مساجد و مدن و نسبتوها الي وهم يسمى الشعب الامازيغي.
62 - UFC Marocains الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 13:41
الشرق الأوسط مختلط

يجمع :
تركيا ( فيها الأكراد و الأرمن و التشركس و العرب و ...أحفاد العثمانيين من زوجات من أروبة الشرقية .. و الألبان و البلغاريين .. )

إيران ( إلى جانب الفرس هناك الأكراد والتركمان والبلوش والأرمن والعرب)

دول الخليج ( السعودية / الإمارات / قطر / البحرين / الكويت )
العراق
سورية
لبنان
فلسطين
الأردن
اليمن
سلطنة عمان
هذه الأجناس كلها المختلفة تدخل في خانة المنطقة الجغرافية
" الشرق الأوسط "


شمال إفريقيا تجمع :

الأفارقة
البربر
المصريين
العرب
بقايا
الفنيق
القرطاج
الرومان
الوندال
البيزنط
مسلموا إسبايا و البرتغال

هذه الأجناس كلها تنتمي إلى الرقعة الجغرافية
" شمال إفريقيا" .

البربر لم يعيشوا لوحدهم في تلك البقعة الجغرافية
حتي تسمي شمال إفريقيا تعني شيء إسمه أمازغ .

الجينات إختلطت مع بعضها بعض

علم ADN لا يستطيع ان يقول هذا شلح وهذا جبلي وذاك صحراوي وهذا عربي وهذا ريفي أو هذا سوسي ...
كلنا منحدرين من خليط جيني لملايين من السنين
الحركة التمزيغية تحول بطريقة كاذبة شمال إفريقيا إلى شيء إسمه أمازغ
63 - تجار الامازيغية الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 17:55
حين اسافر واتجول في البوادي الامازيغية اجد الفقر والتهميش والبؤس وفي المقابل ادعياء الدفاع عن الأمازيغية يعيشون في ترف وهرلاء اشبه بتجار الدين في حزب العدالة والتنمية يتاجرون بقضايا الدين ودعاة الحركة الامازيغي يتاجرون بالهوية الامازيغية بالمناسبة انا أمازيغي مغربي مسلم اكره الطائفية.
شكرا لجريدة هسبريس التي تناصر القضايا العادلة.
64 - ناصر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 20:13
ليس بصحيح ان كلمة امازيغ محدثة فقد اشار ابن خلدون انهم ابناء مازيغ بن نوح واشار المؤرخ اليوناني المشهور هيرودوت الى MAZYX اسم سكان منطقة ليبيا حاليا وكلمة بربر اسم اطلق وما يزال يطلق عليهم من طرف اعدائهم سواء منهم البعيدين او القربين
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.