حديث في الربيع اللغوي

حديث في الربيع اللغوي
الثلاثاء 6 مارس 2012 - 01:42

احتضنت مدينة فاس يوم فاتح مارس الماضي الملتقى الوطني الثالث للغة العربية في موضوع: اللغة العربية والواقع الاجتماعي بالمغرب الامتداد والتفاعل. وقد غدا الملتقى الذي ينظمه فرع فاس للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، محطة سنوية يحج إليها الباحثون والفاعلون المدنيون وأصحاب القرار للتداول في قضية اللغة العربية وواقعها في الوطن وعلاقة ذلك بمستقبل الانتماء الهوياتي للأمة. لكن الجديد هذه السنة، ليس التوصيف الكارثي الذي اعتدنا سماعه حين الحديث عن لغة الضاد وما تعانيه في مختلف المحافل، ولا الوصف الوجداني لأهمية العربية ومقوماتها، لكن الجديد هو مسحة الأمل التي بدأت تسم كل حديث عن العربية وتؤطر مداخلات الباحثين والمهتمين. والسبب في ذلك هو الربيع العربي وتداعياته على المشهدين السياسي والاجتماعي. فبعيدا عن القراءات المؤامرتية التي ترى في الثورات الشبابية حراكا مصطنعا بغية خلخلة الخريطة الجيو ــ ستراتيجية للشعوب العربية وتهيئة المنطقة لاستقبال شكل جديد من الأنظمة وفق نبوءة بوش حول شرق أوسط جديد، فإن هذه التحركات والاحتجاجات قد أسست لواقع جديد تبرز معالمه في إعادة التأسيس للإنسان العربي الجديد على حد تعبير الرئيس التونسي وبناء الاستقلال الجديد على حد تعبير رئيس الحكومة المغربي وتقديم قراءات جديدة للعلاقة مع الآخر المختلف قيميا وإيديولوجيا. ويأتي لسان الضاد في عمق هذا التحول. لذا يمكن إيجاز أهم رسائل الربيع العربي في :

ـــ نهاية شرعية الدولة القطرية وعودة مفهوم الأمة من خلال استئناف عملية التحرر الوطني التي توقفت مع مفاوضات الاستقلال والتي قامت في جوهرها على الانتماء العميق للأمة العربية الإسلامية. إنها استعادة للروح التي أطرت وثيقة الخطابي في التأكيد على عروبة دول المغرب: “المغرب العربي بالإسلام كان، وللإسلام عاش، وعلى الإسلام سيسير في حياته المستقبلية”. فالربيع العربي هو استئناف لمرحلة الاستقلال التي توقفت واختزلت في نخبوية الدولة ومخزنيتها وفشل الدولة القطرية في الوفاء بالتزاماتها اتجاه المجتمع وإحياء لمبادئ المقاومة والتحرر.

ـــ ملمح المشترك الوطني: في كل الحركات الاحتجاجية التي شهدتها الساحات العربية كان هناك تركيز على الوحدة الوطنية بين مختلف القبائل والتيارات والطوائف الدينية والإثنية والجغرافية. وهذا إعلان صريح بأن الانقسامات المؤدلجة هي نتاج لزمن التسلط والاستبداد، وأن مساحة المشترك كبيرة ويمكن الاستفادة منها في صناعة حلم الشباب العربي.

ـــ صعود القطب الهوياتي: مع ما يعنيه ذلك من ارتباط بالهوية القيمية للأمة التي صدرت بقليل من الحرية المرتبطين بها والمعبرين عن همومها وآمالها. وفي تحليل شفرات رسالة الجمهور المغربي والعربي يمكن الإحالة على الاقتناع بعمق الانتماء للأمة قبل الحديث عن الخصوصيات الضيقة التي أنتجها زمن الاستبداد الطويل.

قد تفيد هذه العناصر الملمحية في التأكيد على أن الربيع العربي قد غير في ملامح الانتماء وخطابات البناء وأسس صياغة جديدة تستلهم مشاريع المقاومة وبناء دولة الاستقلال وتتجاوز مراحل الانحراف وسرقة الاستقلال بتعبير علال الفاسي. ومن ثمة استطاع نقل المسألة اللغوية من النقاش الوجداني نحو المأسسة. ويتبين ذلك من خلال عنصرين مركزيين: الدمقرطة والمأسسة.

فمن أبرز ملامح الديمقراطية السياسية سيادة اللغة العربية. فكل نظام عربي يحترم إرادة شعبه سيمنح لا محالة لغة الضاد مكان السيادة والصدارة في الشأن العام وفق قاعدة: أعطني نظاما عربيا ديمقراطيا أعطك لغة عربية حاضرة في دواليب الشأن العام. دعك من الأنظمة التي تؤدلج العروبة لتغطي على استبدادها على شعوبها وتحفظ بها وجودها، وإلا فتأمل وزراء هذه الأنظمة ومسؤوليها كيف يتحدثون وموقع لغة الضاد في كلامهم. ففي آخر مقال للرئيس التونسي منصف المرزوقي قبل تعيينه: أي لغة سيتكلم العرب القرن المقبل؟ قدم توصيفا لواقع العربية ومستشرفا مستقبلها بعد نجاح القطب الهوياتي في الوصول إلى الحكم وتدبير الشأن العام. فوفق رؤية حقوقية صارمة يربط المرزوقي بين الاستبداد واحتقار العربية. ففي الدول التي تعيش استبدادا تجد انتشارا للغة هجينة وحربا مقدسة على العربية تارة باسم الخصوصية وأخرى باسم الانفتاح والحداثة. “فالعربية نفسها تحت الاستبداد كانت لغة محتقرة، حيث لم تعد جديرة بأن تكون لغة الإدارة ولغة التعليم العالي والبحث العلمي”. وفي قراءة لقائمة الذين يدافعون عن التلهيج والتدريج والخصوصية الضيقة ستجدهم من المدافعين عن التغريب والفرنكفونية ومحاربة التغيير الذي حصل والتحريض على الحكام الجدد، ماداموا مستفيدين من الوضع القائم. ويمكن التأمل جيدا في ما يحدث بالمغرب وتونس.

المأسسة: يعد الملف اللغوي واحدا من أهم ملفات مرحلة التأسيس للعرب الجدد. وأهم معالمه بناء سياسة لغوية “مندمجة” تقوم على تنمية الكفاءات وخلق مؤسسات لتدبير الشأن اللغوي والاستفادة من الحركية المجتمعية التي تعيشها الشعوب العربية. ففي المغرب على سبيل المثال هناك حالة دستورية جديدة ينبغي التعامل معها ومأسستها من خلال التنزيل الفعلي لمقتضيات الدستور والمؤسسات اللغوية المقترحة بشكل يجنبنا الفوضى اللغوية التي نعيشها وينهي حالة الاصطفاف الهوياتي ويعطي للعربية باعتبارها لغة رسمية أساسية المكانة الجامعة والمعبرة عن المشترك المغربي والعمق العربي والاستراتيجي.

إن واجب المؤمنين بالسيادة الوطنية والانتماء الهوياتي للأمة هو اقتناص لحظة الربيع اللغوي وإلا فالتاريخ لا يرحم ولا ينتظر.

‫تعليقات الزوار

37
  • مغربي
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 05:12

    الى الامام يا دكتورنا الحبيب, وعاشت لغة الضاد.

  • DOLMI
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 08:17

    السي امالك مقابل غير الربيع العربي. الربيع اللغوي .العالم العربي .???
    واش صحاب ليك غير العرب الي نزلو للشارع???
    المشرق ماعندنا ما نديرو بيه. مع احترامنا للغة العربية الي كانت وحد الوقت حضارة عضيمة. والسلام.
    انشر ا هسبريس الله يهديك.

  • محمد أوفيتش
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 11:36

    أحيي أولا الدكتور فؤاد بوعلي الذي عودنا بكتاباته عن اللغة العربية كمدافع و منافح عنها ، فحقا هو الربيع اللغوي و الذي سيظل جاثما على صدور أعداء اللغة العربية – بوصفها جزء من حضارة هذا الإنسان الشمال إفريقي – أصدقاء الفركفونية الذين يريدون الإنسلاخ من حضارتهم التي صنعت وجودهم .

  • مقاطع
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 11:47

    سئل جحا من أوقف السيارة وسط العقبة ؟ فأجاب : الجاذبية (1)

    (1) الجاذبية تحتمل قراء ات متعددة ، خذوا وقتكم في تفسيرها .

  • محمد السوسي
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 11:56

    هناك بحث قام به أحد الاساتذة الباحثين،حول الكتابات والتعليقات على الانترنيت التي تستهدف العرب واللغة العربية خلص إلى النتائج التالية:1-أنها لا تستند على أي دليل منطقي أوعقلي مجرد سب وتحقير مجاني. 2- 93 في المائة يستشف من مضمونها أنها لأشخاص لا يفهمون الدين الاسلامي أو لا يريدونه.3- أنهم يتعاطفون مع المسيحية واليهودية بشكل خاص وكل ما هو ضد الاسلام والعربية والعرب. 4- أنهم لديهم حلم وهاجس مشترك وهو طمس وطرد كل ما له علاقة بالعروبة. 5ـ التركيز على أنهم هم أصحاب الارض وحدهم من المحيط إلى سوى المصرية وما عدا عرقهم فهو أجنبي ومستعمر ومحتل وعليه أن يعود للجزيرة العربية ولا يحق له الوجود إلا إذاجاءهم صاغرا ودليلا وتعلم لهجتهم.6-انهم لم يأتوا لهذه الارض لا من اليمن ولامن الشرق ولامن الغرب ولا من الصين بل سقطوا مباشرة من السماء فيها كما وقع لآدم وضلوا إلى اليوم. وأن أي واحد يتبث العكس فهو أحمق عنصري7-وصف العرب بالتخريب والتخلف ووصف اللغة العربية بأنها لغة الخليجيين والمساجد فقط. 8-أغلب التعاليق أسلوبها متشابه ومحتواها محدد في جوانب متشابهة وأغلبها مكرروكأنه لشخص واحدأومجموعة ناشطةتناضل على النت

  • aigle marocain
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 12:38

    Les marocains ne sont que des amazighes ils n'ont rien a voir avec ta langue des bédouins et des qaoumajo-baatistes,grace à la langue des dhadhes que l'enseignement marocain est médiocre,grace à la langue de qoraiche vous etes très arrièrés par rapport aux autres.la langue de la qaoumajia arabia a trouée les peuples de notre grand maghreb.لغة الضاد هي سبب كل ويلات المغرب الكبير,هي التخلف;الجهل,العنصرية والتهميش.
    المغاربيون هم امازيغيون-مسلمون وكفى ونحمد الله ونشكره على ذلك.

  • hamid
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 13:16

    أعجبني عنوان المقال الدي كتبه المرزوقي و الدي أشار اليه الكاتب،و الدي لو كانت وزارة خارجيتنا قد سمعت عنه لما اقترت تغير اسم اتحاد المغرب العربي لأنها ستعرف مسبقا توجهات الأشقاء في تونس وكانت ستوفر الحرج عن نفسها،بدل القيام بمغازلة مجانية لفئة من المجتمع لكسب ودها الإنتخابي
    نريد دبلوماسيين يعرفون مخاطبهم ويعرفون كيف يطلبون وده

  • Gondwana
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 13:32

    العرب فهم شعب ملاك حتى الذبابة لا يؤذونها…دئماً هو الشعب المسكين الذي يعتدى عليه…..العالم العربي، المشروع العربي ، الوحدة العربية، العروبة إلخ …فقط من هده الأسماء تتعرف على تخلف وجهل بل وايضا عنصرية شعب. قسما بالله لن ولن تفلحوا أبداً إلا بالرجوع إلى الإسلام وسنة نبينا التي تنها عن القومية…أما إن ضلوا هكذا يبحتون عن أي شق عروبةٍ يتشبتون بها في أراضي وبلاد أناس اخرين..فوالله لن تفلحو…
    أليس هناك متعاون مع إسرائيل أكتر من العرب
    فمن تدعي أخوته ويعتبرك عربي من الدرجة الثانية وما ملكت يمنه هو أقرب إلى إسرائيل و فلسطين
    الشرق الأوسط والعراق بالتحديد فأقول اننا رأينا كيف كان الشعب يهلل ويفرح بقدوم الأمريكان ورأينا كذلك كيف الصواريخ وطائرات تقلع من مواقع في الخليج (مهد العرب والعروبة ) لا تخفى على أحد.. قسماً أقلها صراحةً، أن من قسم المسلمين وفككهم هم العرب بقوميتهم…
    نعم هناك من زار إسرائيل عرب وأمازيغ فلا أحد يمثل شعبه فكل حر في رائيه
    فلا تتقنون إلا القذف في شعب يطالب بحقوقه
    فليس الأمازيغ هم من وقع وعد بلفور وليس هم منإستقبل ليفي وليس هم من يبني الجدار ….

  • الوجدي ولد سي لخضر
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 13:50

    احييك استاذ على هذا التحليل العميق و الوحدوي الامة العربية اثبتت مصيرها الواحد بانطلاق ربيع عربي وااااااااااااااااااااحد للعرب في المشرق العربي والمغرب العربي ااااامام اعين الدنيا و العالم الغربي الان يكتب ويرصد ويؤلف الكتب و الكتب و الكتب """""""""عن الربيع العربي""""""""
    ولاستكمال الربيع العربي لابد من ربيع اللغة العربية
    لغة الحضاااااااااارة لغة القرااااااااااااااااان
    لغة وحدة الامة وقوتها ومصيرها المشترك فيي عالم لا يرحم الضعفاء وييتقوى بالوحدة
    فالمغرب لوحده لن يكون سوى لقمة سائغة للغرب
    اما مع الوطن العربي الاسلامي فقوته ستكون اعظم وسيحصن مستقبلا
    عاشت اللغة العربية التي قال فيها عز من قائل
    بلسان عربي مبين
    وانزلناه حكماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا عربيا
    انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون
    ابنك من مدينة وجدة دكتور وبارك الله في خطاك

  • جليد
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 17:04

    يكمن الاشكال الحقيقي في عدم إنجاز المعجم التاريخي للغة العربية حتى تحافظ على تراثها القديم في حين أن الأمم الأخرى استطاعت أن تنجز معجما تاريخيا يؤرخ لحضارتها كإسرائيل وإنجلترا وفرنسا وألمانيا باعتبار اللغة هي مأوى الوجود حيث يقيم الانسان المفكرون والشعراء هم أولئك الذين يحرسون على هذا المأوى فأين مفكرو العرب ؟ ولماذا لم يتم التفكير لانجاز المعجم التاريخي للغة العربية ؟

  • ARYOUS DU RIF
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 17:04

    اقيموا عليهم مرصدا.. ، اموال وخيرات وضرائب الأمازيغ فيما ينفع الأمازيغ ،
    من تنمية ورقي عبر تدريس وبحث كل ما هو في اللغات الحية الإنجليزية ، الفرنسية ، الروسية الصينية..لما فيها من علوم في الطب والتكنولوجية وكفى
    من الكلامية الصوفية الأضرحاتية !!

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 17:42

    رثاء
    خلوا عنكم بوعلي ودعوه يبكي ويتباكى ويرثي معشوقته الوحيدة ,وتعالوا نتعاطف ونردد معه .{ قيفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزل …….بسقط اللوى بين الدخول فحومل .}فهذا الرجل المتيم من الصعب ان يعرف معنى التعدد والاختلاف والتنوع .فعشقه للغته يعميه عن رؤية الاخرين ,كما يقال ومن الحب ما قتل .

  • sifaw
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 18:10

    الشعوب الامازيغية من المحيط الي سيوي تعيش ثوراتها الذيمقراطية و التحررية والانعتاق من الهيمنة العروبية الجاهلية وتعمل علي احياء اللغة الامازيغية دون التفريط في اللغة العربية لانها لغتنا ايظا ولكن في اطار الهويو الامازيغية المتعددة الروافد ايها البعثيون و الناصريون و القدافيون والصداميون و الابوعليون لا مكان لكم اليوم في بلاد المغارب لقد ولي عهد الاحادية و التجانس و الوطن العربي والقارة السادسة واتي عهد التعدد والتنوع والافتخار بالمقومات الوطنية اولا وفي صلبها الامازيغية والانفتاح علي باقي الثقافات

  • ولد العاصمة
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 18:49

    لا حول ولاقوة إلا بالله الكفر بأم عينيه الجاهلية والتعصب.من أنتم؟ من تكونون؟ لحساب من تشتغلون؟ الصهاينة البوليزاريو أو الغرب اللذي يهاب حتى تاريخ وذاكرة الأمازيغ. تحاصرون الأمازيغية وتحاربونها في عقر دارها لسان وآية من آيات الله. تاكلو الغلة وتسبو في الملة حسبي الله ونعم الوكيل ولكن الله يمهل ولا يهمل.
    انشري يا هسبريس فالساكت عن الظلم شيطان أخرس.

  • mohnd
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 19:00

    M Bouali,on peut resumè l'histoire arabe dans ta personalitè, en effet tout les 2 sont pleins contradictions.
    Avec quelle langue les gens de khettabi avaient luttè? la principale faute de khettabi, et des guerriès amazigh(ANOUAL, LAHRI, BOUGAFER,,,,)c'est l' ediologie fausse, en effet croyaient que c' etait un confli relegieux, ce que les avait laissè loin pour profetter de colonialisme, au meme temps que les allaliens en avaient profetter.
    Dès quand l' enseignement est en declain au Maroc?La reponse c' est avec l' arabisation.
    Je suis amazigh j' ai droit de defendre ma culture comme tu l'a.Ne parlez jamais de democratie jusqu' a etre democratique.En plus il faut etre rationel la langue arabe est developpè par la relegion donc c' est une langue de relegion, les marocains parlent soit tamazight, soit darija qui non arabe no tamazight( khl3ni lmch, ara atay,,,,,

  • Boutafala
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 19:41

    لاشك أن اللغة الأمازيغية ستتطور بسرعة وتصبح لغة علمية لغناها وسرعة تأقلمها وبالخصوص كونها لغة البلاد الأصل لا تهدف لمسخ شعب وتغيير أصله بل هي لغة الأم.كل المغاربة إما أمازيغ وإما معربين ذوي أصول مازيغية.الأمازيغية لغة مرشحة لتأخد مكان الفرنسية في التعليم العالي بعكس العربية كلغة أجنبية صعبة وكونها فقط لغة دين وشعر.

  • Tabaamrante Mina
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 19:53

    Azul flawan

    Ecrire en Tifinagh c'est très facile.

    1-Pour écrire en Tifinagh sur votre ordinateur, sur le site de l’IRCAM télécharge les polices Tifinagh, et met le fichier dans le dossier : c:\windows\fonts\

    2- Quand tu veux écrire en Tifinagh, choisis cette langue à partir de l'icone de langues dans la barre de démarrage.
    Si tu veux écrire dans Word, il faut d'abord choisir dans Word une police Tifinagh

    Apprendre Tifinagh: Sur le site de l’IRCAM click sur école puis alphabets

    C’est très facile, j’ai appris tout ca en deux jour seulement

    Azul

  • Rachid Meknassi
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 20:20

    اللغة العربية ماتت شحال هادي … حتى الأئمة في خطاب الجمعة ما بقاو

    استعملوها حيت الشباب ما يرجع لجامع .. الفرنسية والأنكليزية هي لي خدامة

    في الاقتصاد ، المال، بيزنيس ، الطب، التكنولوجيا …

    العربية ما بقات صالحة حتى للشعر والدين … ما يفهمها حد ..

    ألله يرحم اللغة العربية

  • عابــــــــر سبيــــــــل
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 21:58

    صدقت يافؤادنا … من الصعب أن تجد رجال مثل السيد فؤاد بوعلي في زمن رسم معالم الذل والهزيمة على وجوه الكثيرين …. فاحترام الحكومات لشعبها يثمتل في تعليمه اللغة العربية لانه بذلك سيفهم دينه الاسلام وكما نعرف نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا غيره أدلنا الله , وكما نعلم ونرى ونسمع فهناك الكثير من الناس أدلهم الله ,

  • Abdelhadi
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 22:18

    Pour le com 6

    Tu es un amazigh,ne crois pas que tous les marocains le sont et surtout ne tombe pas dans l'absurdité des associations extrémistes amazigh qui batissent leur discours sur un tel discours , en disant que les Marocains sont des Amazighs et que les Arabes ne forment qu'une minorité.
    Pose toi une question simple , comment se fait-il qu'une minorité soit parvenue à arabiser une majorité ?

    mystère !!!
    Un grand merci à F.AbouAli pour sa célérité et sa clairvoyance

  • amazigh soussi
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 22:26

    اللغة العربية لغة دخيلة على ا رض تامازغا كيف للغة دخيلة ان تكون لغة متجدرة في اغلبية الشعب الامازيغي العربية الابتلاوة القرأن والصلاة هؤلاء الذين يريدون طمس الهوية المغربية الامازيغية يعدون بالاصابع لاتغيرو تقافة بتقافة فانتم في واد والشعب في واد ان اردت آلعربية فادهب الى الخليج

  • المتنبي-موريتانيا
    الأربعاء 7 مارس 2012 - 00:13

    شكرا على مقالك المتميز.اولا الاءهتمام با مكا نة اي اللغة يحتاج الى إرادة سياسية .اللءسف،النخبة في المغرب العربي وخاصة المغرب عبارة عن رجال مسخ.الاولوية هو الحج الى باريس:j etais a París et j ai prit un café au fouquets.
    هذا هو ما قدموه لشعوبهم منذ الاءستقلال و انتظر با فارق الصبر:تقاعدهم،وفاتهم او تغير فكرهم.
    لا توجد أمة او دولة تقدمت الا با اللغتها ولا اقول الهجات.
    اولا يجب الطلب من الاحزاب السياسية،الإدارات ،المجتمع المدني التركيز على القراءة والتحدث با اللغة العربية الفصحى.
    اي انتساب او ترقية في الادارة العمومية يتطلب مستوى جيد في
    القراء،الكتابة،الاءملاء و أخيرا التحدث با طلاق اللغة الضاد.
    في التعليم ،يجب فتح فروع لترجمة الكتب في الطب،الرياضيات…..مثل اليبان،مليزيا،البرازيل،تركيا،عراق قبل الاحتلال الامريكية ،سوريا ….
    ارجوا من الجميع التوجه الى الاءكليزية بعد العربية.
    انظروا الءروبين يتجهون با كثافة الى اللغة العربية و يمجدها بعد الاطلاع على مخزونها .
    يبد لي ان فرنسة المجتمع المغرب العربي ستفشل بعد هذا الربيع العربي.
    ايه الفارس المحترم بوعلي لا تولي اهمية لصناع الحقد

  • ayour
    الأربعاء 7 مارس 2012 - 02:24

    ازول . الى كل من يكره الامزيغ والى كل من يتحدث بسم الدين عندما يطلب الامزيغ حقا مشروعا والى كل من يرفض ان يدرس اللغة الامزيغية اقول لهم ان هدا الوطن للامزيغ وانثم مجرد وافدين عليه وان كرهتم الامزيغ فعودوا الى اصلكم الفاسد يا منافقين ويا من بعثم الدين والله ورفات اجدادكم ويا عملاء الاستعمار لو كشفت فرانسا او اسبانيا اسماء العملاء في عهد الاستعمار لوجدناكم واجدادكم والتاريخ يشهد وسوف تنكشف الحقيقة .اما الدين فهو للعالمين والرسول نصره الاجنبي اما قبيلته فرفضته وانثم تعلمون يا اشد الناش كفرا ونفاقا ويا حاقدين على خلق الله . وكل الرسول تاتي بلسان قومها الا محمد لحكمة يعلمها الله ومنها كفركم بالله وقتلكم لبناتكم ….. انا اقولها عاش الامزيغ ونعم للمطالب المشروعة وهدا وطن الامزيغ ابا عن جدا ياليتكم تعودون الى اصلكم يا عبيد الدرهم والدينار ويا عبيد امريكا وايران الى هدا الحد تحقدون على الامزيغي في ارضه وهو من استقبلكم وحرر الوطن بدمه ونثم تعيشون فيه ولم تقدموا لهدا الوطن سوى الضياع حنات الخمور و…..

  • tifeghiwwadoo
    الأربعاء 7 مارس 2012 - 02:58

    مقطع من مسلسل THE MAENTALIST S3E6

    a man without a knowledge of his roots is like garbage in this society

    نسبة كبيرة من المغاربة امازيغ و المفروض عليهم يفتاخرو بكل ما يربطهم بجدورهم و اصلهم الامازيغي

    اللغة العربية الفصحى لا هي لغة العلم و لا هي لغة المعاملات اليومية و لا هي لغة الادارة المغربية و لا هي تصلح للرقي الاجتماعي مجال استعمالها منحصر في جانب العبادات فقط

    دفاع هدا الشخص و امتاله على العربية الفصحى ليس غيرة و حبا فيها انما الاكيد ان ما اخرجهم من جحورهم حقدهم و رفضهم لكل ما هو امازيغي

  • المختار السوسي
    الأربعاء 7 مارس 2012 - 10:15

    أجدادنا الأمازيغ المسلمون تركوا لنا اللغة العربية وحضارة وفكرا وفلسفة وعلوما في جميع المجالات مكتوبة بالعربية وليس لهجات بدون حروف.
    هذه الحقيقة يريد اليوم ان يطمسها شردمة من العنصريين لإرجاعنا إلى قبيلة بورغواطة الوثنية.
    الدكتور ابو على يخاطب ويحاور ويجادل بالمنطق والعقل ،لكن للأسف عندما يكون القارئ عنصري وبدون عقل ولا منطق فيصعب أن يتقبل أفكارك يا دكتور، دعاة تامزغا عددهم لا يتجاوز خمسة ومع ذلك لن يتوقفوا حتى يغرقوا المغرب في الفتنة ويرجعوه إلى عهد بورغواطة وكسيلة ، وهذا هو هدفهم الذي يعرفه الجميع حيث اقسموا بالكاهنة وماسينيسا وخرافة تامزغا ان يقدموا أنفسهم قربانا لهذا الهدف حتى تعود الوثنية إلى أرض تامزغا ويقضوا على الاسلام ولغته العربية التي هي أساس نشره ووصوله إلى كل أطراف غفريقيا واوروبا وآسيا والعالم. العلمانية والاستعمار وعقوق الإنشان والفرنكفونية لم تنفع منذ قرن من الزمن فاكتشفوا مؤخرا أن الحل هو إحياء نعرات الاثنية والقبلية والعهود الجاهلية القديمة. يا لها من مكيدة وطرقة ناجعة لطمس حضارة هذا العالم الاسلامي أو المغرب الكبير أو المغرب العربي الامازيغي الحساني ما الفرق

  • مغربي أصيل
    الأربعاء 7 مارس 2012 - 13:05

    ادا كان الدكتور بوعلي يقصد بكلامه النهوض باللغة العربية بالحس القومي العربي في بلد اسمه المغرب و اطار جغرافي اسمه الشمال الافريقي، فهو مخطئ في دلك، أما أن يكون قد سقطت تسمية المغرب و شمال افريقيا سهوا في سياق تغزله في عروبته، وكان يقصد بدلك المريخ أو زحل، فاعتداره مقبول،لأن الشعب أمازيغي اللسان و القلب و لا يقبل أن يساومه جاهل في عزته و أنفته، فالأركيولوجيا و التاريخ و الجغرافيا و كل علوم الدنيا تعلو و لا يعلى عليها.

  • just to
    الأربعاء 7 مارس 2012 - 14:19

    thank you Mr Bouali for this article… you'r quite right

  • tanger
    الأربعاء 7 مارس 2012 - 17:38

    هاد سيًد قريـــــب يتســـــطٌـا، والسبـــب هو "تامـــازيـــغـــت" !!
    الله يهدي ماخلق

  • الشلحة
    الأربعاء 7 مارس 2012 - 20:45

    ربيع عربي صنعه امازيغ و فراعنة و عجز عن صنعه العرب الاقحاح , في السعودية و اليمن و البحرين….

    حضارة عربية : صنعها الامازيغ في الاندلس و الفراعنة في تمازغا و الفرس في اسيا و االاتراك في اوروبا الشرقية و عجز عن صنعها العرب الاقحاح اليوم رغم ان الله حباهم باغلى ثروة في العالم .

    علوم العرب : صنعها الامازيغ و الاكراد و المصريون و الاتراك و حتى السوفيات …. فلم يكن يوما ابن سينا و الخوارزمي و بن رشد من العرب الاقحاح

    هذا ما يفلح فيه العروبيون اسناد نجاحات غيرهم اليهم , اذكرك يا سيد بوعلي ان سبب الحمى اللغوية التي تعاني منها هي ربيع لن اقول عنه امازيغي لكن مغربي جاء بدسترة الامازيغية و هذا سبب هلوستك .

    فما اظن ان هذا الربيع , الذي ناصر لاول مرة الامازيغية دستوريا , عربي يا بوعلي .

  • Abdelhadi
    الأربعاء 7 مارس 2012 - 23:10

    الشلحة
    Pose la question aux égyptiens sur ce qu'ils sont et tu aura ta réponse.
    Ce sont des descendants de Fatimides et bnou Hilal , idem en Tunisie dont la population est composée de 99% d'arabe et en Lybie ,elle est de 93%
    Cessez de déformer l'histoire.
    Meme si on vous raison, le plus grand homme qu'a connu l'humanité est un Arabe, notre prophète.
    Sans les arabes vous seriez encore des esclaves des Hyksos qui ont construit les premiers centre de concentration de l'humanité pour vous accueillir. .

  • ssoussi lhor
    الأربعاء 7 مارس 2012 - 23:18

    merci M. boualli et je suis totalement d'accord avec vous .. bon analyse monsieur

  • الشلحة
    الخميس 8 مارس 2012 - 01:18

    الى عبد الهادي 30
    اسئل انت المصريين الاقحاح و سترى ؟ اسئل النوبيين و مصريي سيوة ،اسئل المصريين الاقحاح ذوو البشرة السمراء الذين لا تراهم في الافلام المصرية ، اسئل المصريين الاقحاح الذين يعيشون خارج القاهرة و الاسكندرية و سيناء ، و ستسمع الصوت الذي كتمه جمال عبد الناصر كما كتم القدافي صوت امازيغ ليبيا ، اسئل الجيل الجديد من ابناء جنوب مصر عن رأيهم في تعريبهم .
    ثم من قال لك ان 99 % هي نسبة العرب في مصر و ليبيا و تونس ؟ بن علي و القدافي و مبارك العروبي الذي كان يقول لك ان الشعب صوت لهم ب 99 %؟

    ثم تتحدث عن انقاذ العرب للامازيغ من الهيكسوس ؟ يقال ان من يجادل في الحقائق جاهل و مع ذلك لا بأس ان انصحك بان تراجع معلوماتك ،الهيكسوس لم يحتلوا يوما لا تامازغا و لا المغرب و العرب لم يسبق لهم ان حرروا المغرب و لم يسبق لهم ان احتلوه .

    و اذا كنت تعبد العربية لان اعظم رجل عرفه التارخ عربي فانا اعبد الله و الله ليس عربي ، الله بمشيئته جعل الالسن تختلف ، فجعل لساني امازيغي و جعل لسانك عربي و لا يغير مشيئة الله الا ظالم مستبد .
    قال رسوله(ص) :" لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم "

  • abraham
    الخميس 8 مارس 2012 - 01:22

    80 في 100 من الشعارات التي رفعت في الانتفاضات الاخيرة كانت بالعاميات المحلية للبلدان التي شهدتها.

  • Abdelhadi
    الخميس 8 مارس 2012 - 10:09

    أبو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن احمد بن رشد
    tel est le vrai nom de Ibn Rushd
    arrière petit fils du Cadi de Damas.S'il n'est as un arabe alors il est quoi.
    Ibn Haytam ,Thabit ibn Qurra , Al-Batanni,Charif Al Idrissi ,etc
    ceci n'est qu'un bref aperçu des savants arabes .

    أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي
    est le nom complet d'Ibn Khaldoun, celui que les imzighines veulent s’accaparer ,à votre gouverne Al hadrami signifie
    l'appartenance à Hadramoute région du Yamen
    Ceci n'a aucune importance, l'essentiel pour nous Arabes et que ce soit sous l’étendard de l'Islam que
    l'humanité ait pu évoluer

    Ramsés II est un berbère , alors pourquoi on ne trouve nulle part un seul,caractères tifanighs sur les stèles égyptiennes
    Saint Augustin est un berbère,alors pourquoi ses écrits sont en latin, et non pas en tifanigh que les berbères prétendent l'existence depuis l'aube des temps

  • Diaz
    الخميس 8 مارس 2012 - 21:46

    بهذا الجحود العروبي وعصبية المتملقين للسلطة السياسية يتقوى الإيمان بالهوية الأمازيغية للمغاربة في وطنهم.ونحن نعتبر العرب مستعمرين وفي مصنفات التاريخ ما يدل على ذلك.ولأمثال بوعلي نقول لن تغيروا من عزيمتنا وعزمنا على الحفاظ بهويتنا وتطوير أنفسنا بأنفسنا.ولن نكون مثلكم أيها العروبيون الذين يستنجدون بفرنسا لتهدىء لهم القبائل الأمازيغية التي ثارت ضد الطغيان السلطاني في فاس.نحن قوم مجبولون على المقاومة وهذه طبيعتنا لن نحيد عنها مهما أوهمتم أنفسكم بأنكم ستعيدون الحياة للغة تحتضر وحكمت عليها محكمة التاريخ بلزوم مجال واحد هو الخطاب الرسمي المحتشم سواء في المدرسة أو في الإعلام لا غير.ودليل احتضار مريضكم "اللغة العربية الفصحى" أنها لاتتكلم في معيش الناس وحميميتهم.لقد ابتدع الشعب لغة أخرى وتشبت بلغته الأمازيغية الأصلية المتداولة.وسننتصر لأننا أصحاب حق والله مع المظلومين وإن بدا للظالم أنه قاهر،ألا إنه سيقهر بالحقيقة التاريخية لأمازيغية المغرب وشمال إفريقيا ككل.

  • Abdelhadi
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:21

    الشلحة…
    Décidément, tu fais preuve d'une ignorance totale de l'histoire de l'Egypte et celle de la reine Ahotep qui avec l'aide d'une tribu Arabe est parvenue à libérer l'Egypte des Hyskos et à détruire les camps de concentration remplis en grande partie par les Nubiens et les amazighes qui occupaient une petite oasis du nom de Siwa qui se trouve aux frontières de la Lybie

  • Abdelhadi
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:23

    الشلحة
    suite…
    Quant aux conquêtes arabes, relis l'histoire de Moussa Bnou Noçair au lieu de parler dans le vide.

    Quant à mes croyances , je crois en Dieu et en son prophète.

    En Dieu qui nous a fait descendre le Coran en langue Arabe

    إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

    Prière de publier

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس