24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الحزب بمرجعية أمازيغية..

الحزب بمرجعية أمازيغية..

الحزب بمرجعية أمازيغية..

المكاسب التي سيحققها الحزب بمرجعية ثقافية أمازيغية لقضية الصحراء في المستقبل في حالة تم رفع القيود القانونية والمنع السياسي عنه، كثيرة داخليا وخارجيا ومنها :

- تقوية الصفوف الداخلية برفع المنع السياسي على الأمازيغ وفتح المجال أمامهم لتمثيلية أنفسهم داخل البرلمان والحكومة والقطاعات الأخرى بمرجعية ثقافية وحضارية مبنية على روح فكرة "الوحدة في التنوع"، بدل الإقصاء الذي يتعرضون له اليوم والمضايقات والاعتقالات السياسية كما حصل في الريف. لأن المغرب اليوم في حاجة إلى كل أبنائه خارج الوصاية السياسية للأحزاب العتيقة والإدارية والدينية.

- الحزب بمرجعية ثقافية أمازيغية سيسمح للأمازيغ بتسيير شؤونهم في الجهات والأقاليم والجماعات والغرف المهنية، وفق خصوصيات محلية وجهوية والترافع على قضايا جوهرية مثل الأرض والموارد وحقوق الجهات ثقافيا واقتصاديا وسياسيا، وتفادي الاصطدامات القوية بين الدولة والجهات التاريخية الكبرى ذات حمولة ثقافية وشخصية مجالية، بوجوب تمثيلية سياسية نزيهة وحرة، وما حصل في "حراك الريف" يعد نموذجا واضحا لهذه التوترات السياسية الجديدة التي كان سبب اندلاعها، عدم وجود تمثيلية حقيقية نزيهة للساكنة وفق مرجعيتهم الثقافية المبنية أولا وأخيرا على مبدأ الحرية، وكذلك ما حصل في سوس من حراك اجتماعي حول الأرض، وفي جرادة وانتفاضات الجنوب الشرقي والصحراء، وهي المناطق التي ما زال الأمازيغ ممنوعين في تسيير شؤونهم وفق مرجعيتهم بسبب سيادة أحزاب إسلامية واشتراكية وعربية وإدارية وأحزاب رجال المال والأعمال ومنع وحل الحزب الأمازيغي الوحيد منذ سنة 2010، ومضايقة ومنع مبادرات أخرى مثل مشروع حزب تامونت بمراكش.

- على المستوى الإقليمي والدولي، وهذا هو الأهم في قضية الصحراء، سيعمل الحزب بمرجعية حضارية على فتح ونسج علاقات ثقافية وسياسية مع الأحزاب والهيئات الأمازيغية في كل من الجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وموريتانيا، لإقناعهم بأحقية المغرب في صحرائه الأمازيغية تاريخيا واجتماعيا وثقافيا وقانونيا وواقعا، في إطار ترافع إقليمي معزز بوثائق ومعطيات شاملة تثبت عدالة القضية وقوة الملف. من أجل دفع تلك الهيئات السياسية والمدنية للضغط على أنظمتها السياسية لاتخاذ مواقف رسمية تدعم أحقية المغرب في ترابه، خاصة في الجزائر. والاشتغال على كافة المسالك منها التحالف مع حركة استقلال القبايل في الجزائر. وربط علاقات سياسية قوية مع المجتمع المدني والسياسي الأمازيغي في جميع مناطق الجزائر.

- الحزب بمرجعية أمازيغية سيعزز الدبلوماسية الحزبية والشعبية مع دول الجوار الأوروبي، خاصة الحكومة المحلية لجزر الكناري بلاس بالماس وأحزابها، التي تدعم حركة "الانفصال العربية" في الصحراء، وهي كلها أحزاب ذات التوجه الأمازيغي تستمد مرجعيتها من الأصل الأمازيغي للجزر الگوانش الأمازيغ، ولكنها لم تفهم حقيقة حركة "البوليساريو" في الصحراء، وسيتم الاشتغال على الثقافة والتبادل الحضاري والتاريخي المشترك بين مناطق الجنوب المغربي والأرخبيل الكناري للتأثير في القرار السياسي فيما يخدم قضية الصحراء.

- سيتم تعزيز الدبلوماسية المغربية الرسمية حزبيا ومدنيا بخطاب جديد داخل أروقة الأمم المتحدة وداخل اللجن التابعة لها والمعنية بحقوق الإنسان وحقوق الشعوب الأصلية، باعتبار المغاربة الأمازيغ شعبا أصليا في الصحراء يتعرض اليوم لأبشع محاولات التصفية العنصرية العرقية واللغوية، من قبل "جمهورية عربية" تحمل مشروعا لاحتلال أرض أمازيغية منذ 7 آلاف سنة وتهدد الموروث التاريخي والإيكولوجي والثقافي الأمازيغي بالصحراء. الذين ينعتون المغرب في الصحراء ببلد "الاحتلال" ويؤسسون جمعيات لذلك، فهم ينطلقون من سنة 1975 فقط، ولكن النقوش الصخرية في السمارة وأوسرد تحتوي على نقوش صخرية فيها كتابات بحروف تيفناغ تعود على الأقل إلى 5 آلاف سنة. إذن فالعالم يجب أن يدرك حقيقة هذه الأمور.

- الحزب بمرجعية ثقافية أمازيغية سينهج مقاربة جديدة مع الأحزاب الإفريقية الشقيقة تستند على القيم الحضارية العريقة والمشتركة بين الشعوب الإفريقية، فالدبلوماسية الحزبية ستواكب الدبلوماسية الرسمية والتعاون الاقتصادي جنوب-جنوب الذي دشنه المغرب في السنوات الأخيرة، لكن بالاشتغال على خطاب سياسي واضح ينطلق من الوعي القومي الإفريقي وتحصين إفريقيا من النزوعات البعثية للشرق الأوسط والدول العظمى وتيارات الإسلام السياسي التي تهدد استقرار الدول، خاصة الإرهاب والتطرف الديني، والاهتمام بالإسلام الأمازيغي الإفريقي الذي نشره الأمازيغ القدماء عن طريق الطرق الصوفية والإسلام المعتدل والوسطي، وكذلك حماية إفريقيا من نزوعات إقليمية انفصالية التي تدعمها أنظمة القومية العربية كالبوليساريو والإسلام المتطرف كالقاعدة وبوكو حرام.

لذلك، فمنع الأمازيغ سياسيا لن تجني من ورائه الدولة المغربية إلا المزيد من المشاكل والقلاقل الداخلية، في حين سيربح الوطن والمواطنين الكثير والكثير في تعزيز اللحمة الداخلية وتماسكها وفق مقاربة مبنية على المساواة وتكافؤ الفرص واحترام التعددية الثقافية والسياسية، وهي مداخل أساسية في البناء الديموقراطي.

نحن نقترح حلولا ممكنة نريد المساهمة بها وفق مرجعيتنا الحضارية في بناء مستقبل وطن مشترك لجميع أبنائه، ننتظر الدولة المغربية أن تغير عقليتها القديمة ومواقفها تجاه الحق للأمازيغ في التنظيم السياسي والحزبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - اليس كذلك السبت 21 نونبر 2020 - 14:46
أنفسهم داخل البرلمان والحكومة والقطاعات الأخرى


المسير للشؤون هنا بما يزيد على٪97 او اكثر من البربر
الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة. حتى الهلال
ماذا بقي وليس بربري
إلا الأكسجين الذي يتساوى فيه الجميع


بمرجعية ثقافية وحضارية مبنية على روح فكرة

اعرابن اور اكماك أيا شلحين
أي كره الاخر

كفى من العرقية القبلية العنصرية الشعبوية

كلنا مغاربة
دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية كانت


اليس كذلك
2 - مغريبي متابع السبت 21 نونبر 2020 - 17:30
في اليوم الذي يحدث هذا الكابوس الذي يتكلم عنه الكاتب سنقول "الله يخلف في المغرب"،
ألا يكفيكم ما حصل و يحصل في لبنان والعراق والآن سوريا؟
أحزاب طائفية أنتجت بؤر فساد لا مثيل لها في العالم وأصبحنا مسخرة للعالم.
3 - simsim السبت 21 نونبر 2020 - 18:10
الحزب بمرجعية ريفية
الحزب بمرجعية أطلسية
الحزب بمرجعيو أندلسية
الحزب بمرجعية عربية
الحزب بمرجعية صحراوية

ماذا سيضيف هذا الحزب سوى زرع الفتنة والطائفية العرقية النتنة والتي سيكون ضحاياها الأولين والمباشرين هم الأمازيغ السوسيون نفسهم

نحن معك في الفكرة وأتمنى من الدولة أن تعطي الإنطلاقة للأحزاب بالمرجعية العرقية




فلا تذهب بعيد
4 - maghrabi السبت 21 نونبر 2020 - 19:33
الرجوع إلى الأصل فضيلة مابعدها فضيلة
التشبت بالأصل يقوي المناعة ويدعم الإجماع الوطني
العيش للأحرار
و الخزي والعار للخونة والمسلوبين
5 - ناصر السبت 21 نونبر 2020 - 21:24
فعلا ، ما لم نربط بين ماضينا و حاضرنا لن يكون مستقبلنا على الصورة التي ترضينا جميعا
6 - MOHAMED cherif alicante السبت 21 نونبر 2020 - 21:57
فعلا يجب الترخيص لحزب أمازيغي يعيد للمغرب هويته المشوهة ،رغم أني لا أعرف الأمازيغية لأن الدولة عربت ومنعت اللغة والأسماء وشوهت كل شيئ ،إلا أني أرى أنه يجب أن يكون هناك حزبا أمازيغيا يعيد الثقة للمغاربة اأمازيغ ويجعلهم يفتفخرون بهويتهم ،مهما عرقلة الدولة التمزيغ قادم لأن الهوية لا تمسح بالحديد والنار في العصر الحالي كما حدث في أمريكا اللاتنية من إبادة لأصحاب الأرض شعبا ولغة
7 - العروبي السبت 21 نونبر 2020 - 22:46
الامازيغية لن تحقق النمو والتنمية
8 - النكوري السبت 21 نونبر 2020 - 23:32
المؤرخ الاغريقي سترابو strabo دوّن في كتابه الجغرافيا نقلا عن القائد العسكري و المؤرخ الاغريقي افيكراتيس الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد ما يلي
Above Maurusia, on the outside sea, lies the country of the western Aethiopians, as they are called, a country for the most part poorly settled.
فحدود بلاد المغرب او المور او موريطانيا كانت بلاد السود اي نهر السينغال يقول كذلك نقلا عن افيكراتيس
And he says that Bogus, the king of the Maurusians, when he went up against the western Aethiopians, sent down to his wife as gifts reeds like those of India, of which each joint held eight choenices and also asparagus of similar size.
فملك المغرب بوخوس كان يؤدب المعتدين من الزنوج على حدود المغرب بمعنى ان المغرب كانت حدوده التاريخية الى نهر السينغال فهذه وثائق تاريخية لا يمكن تزويرها و هذه الدولة المترامية الاطراف اعادها المرابطون في الحقبة الاسلامية و بقيت كما كانت الى اليوم المتمثلة في المغرب الذي هو الوريث الشرعي لها
9 - Ayyub الأحد 22 نونبر 2020 - 02:51
لم أكمل قراءة المقال بمجرد أن بوشطارت سواء عن قصد وعلم أو عن جهل يتم تكرار نفس الأخطاء التي وقعت فيها الحركة الأمازيغية وهي الحرص الدائم على اقتصار كلمة أمازيغ على الناطقين أو المنتمين الى حزب بمرجعية مورية أمازيغية أي وطنية غير أجنبية أي من لديه حس هوياتي وثقافي وطني وهذا سبب وجيه منعني من أشارك بوشطارت أفكاري حول مقاله. وشكرا!
10 - non à la division الأحد 22 نونبر 2020 - 08:16
il parle comme s"il est un kabyle algérien,et bien la kabylie est algérienne du peuple algérien frere et le sahara est marocain du peuple marocain qui refuse la division des deux peuples freres
11 - المغرب الأحد 22 نونبر 2020 - 15:23
الكاتب نسي نفسه أنه في المغرب. ياسيدي نحن في المغرب في وطن المغربـ، في المملكمة المغربية، نعيش مع الشعب المغربي والوطن المغربي والمغاربة والأحزاب المغربية. فالحزب لا يجب أن يكون أو يخلق إلا على أساس مغربي فقط. أما العرقية والنزعات الاثنية فلا وجود لها إلا في العقول المريضة التي في بطونها العجين وتريد ىخلق فتنة وعرقية لا وجود لها بينا. نحن مغاربة والمغرب يحتوي عناصر ج كثيرة كلها توحدت منذ قرون في عنصر واحد هو المغرب.
12 - ماسين الأحد 22 نونبر 2020 - 21:30
أرى أنك مصر على إخراج حزب بجلباب أمازيغي مادا فعل قبلك المرحوم داحماد الدغرني ؟! لماذا لا تستفد من أخطائه
مادا عن قضية البرنامج الدي قدمته على القناة الأمازيغية تدعم فيه ثقافة الرعاة الرحل ضدا على مصالح ساكنة سوس ؟؟
ألهدا تريد حزبا أمازيغيا ؟؟؟
13 - الأحزاب و المرجعيات الاثنين 23 نونبر 2020 - 12:23
من حق أي حزب أن تكون له مرجعيته. لا أحزاب بدون مرجعية؛ لكن المرجعية لا تحتاج دائما للأحزاب. المرجعيات أقوى منها و فوقها. هي منظومة قيمية، ثقافية، فكرية أو إديولوجية فلسفية؛ و سلوكية. الحزب ينهل منها ما يخدم رؤيته للمجتمع و السياسة و الاقتصاد و برامجه؛ إن كانت له أصلا من غير المصالح الشخصية ل"مناضليه" و "زعمائه" الزعايمية الذين يزعمون بدون عزيمة حقيقية.الحزب هو تصور قاصر، مبتور و اختزالي للمرجعية. ماهي مرجعية الحزب الأمازيغي؟ نظريات فلسفية سياسية؛ نظريات تاريخية محفوظة من القرون الغابرة، لغة متكاملة بمراجع من كل القرون؟مقالات بعض النشطاء المقسمة للمجتمع على أساس عرقي؟التنظيم القبلي لنعود لزمن السيبة؟ لا مرجعية للحزب الأمازيغي إلا تصنيف المواطنين على أساس عرقي. عندما سينجح هذا التصنيف بهيكل تنظيمي، سينزل أو سيصعد التصنيف هرميا ليكون على مستوى القبيلة و الفخد. الحزب فلسفة، مواطنة، برامج، التزام، مناضلين، زعماء، إنجاز. بدونها المرجعية مومياء؛ أو استيراد للتجربة الرواندية الإثنية الإبادية؛ و ليست الإنجازية الحالية. العرق هروب من عقم الأفكار و طمس لمعالمه؛ هو الطريق السريع للنعسمان.
14 - Marocains الاثنين 23 نونبر 2020 - 12:51
8 - النكوري

قبل أكثر من 500 عام، قرر الرحالة الإيطالي كريستوفر كولومبوس القيام برحلة استكشاف عبر المحيط الأطلسي، حيث نسبت كتب التاريخ الفضل له في اكتشاف الأمريكيتين، واستعمار الأوروبيين لها.

كيف كانت الحياة في أمريكا قبل وصول كريستوفر كولومبوس؟
كيف كانت الحياة في البرازيل قبل إستيطان البرتغال فيها؟
كيف كانت الحياة في تركيا حاليا قبل إستيطان الأتراك فيها ؟
كيف كانت الحياة في أستراليا قبل إستيطان الإنجليز فيها
كيف كانت القارة الأمريكية قبل نقل الأفارقة إليها ؟
كيف كانت القارة الإفريقية قبل إستيطان الجنس الأبيض فيها ؟؟

البربر ليسوا أفارقة الشكل إنهم نازحين و مستوطنين في قارة تنتج
الجنس الأسود فقط .
العالم كله تحركات و هجرات
15 - من هو الأمازيغي الاثنين 23 نونبر 2020 - 17:06
قبل الحديث عن الحزب الأمازيغي، يجب تعريف الأمازيغي. هل هو بالأرض؟ الأرض مداولة بين الشعوب و الحضارات. هل الأمازيغي أول من استوطن في تمازغا؟إذن أول إنسان هو أمازيغي؛ و مهد الإنسانية هي تمازغا. و لكن أين الحضارة و اللغة و الأدب و الفلسفة و الإمبراطوريات؟ لا يليق بالأصل و الجذر أن يكون فرعا! هل هو باللغة؟ أين التراث المكتوب؟ هل هو بالحضارة؟ أين المدافن و الأهرامات و برج بابل و سور الصين و منارة الإسكندرية؟ يعني ما يوازيها في العظمة و الانغراس في الزمن من غير التقويم الزمني السهل التقويم و "الترويم" و الترويض! هل هو بالجينات؟ كيف سنفصل الفينيقي، الروماني، الوندالي، القوطي، البيزنطي، الإفريقي، العربي، التركي عن الأمازيغي؟ هل لدينا خرائط النقاء العرقي؟ كم نسبه؟ كيف نتعقبه؟ يقال أن أمازيغي تعني "حر". هل معنى ذلك هو "خالص" من الشوائب العرقية الأخرى؟ كما نقول بالدارجة "لعسل الحر". نقول أيضا "اسمن الحار". الأمازيغي أقرب للمعنى الثاني؛ بمعنى المرارة و البأس في رفض تمليك النفس و الذات لكل ريح غريبة على شكل عملة خضراء أو أسطورة على هيأة حصان طروادي جديد و خداع بالأبيض و الأزرق.
16 - الشهبندر الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 00:59
على الحكومة كبح جماح هؤلاء البربريست دعاة التمزيغ، لأنهم يسيئون للقضية الوطنية، ويحولونها لقضية عرقية.. الأمر خطير... على الحكومة محاربة العرقية والعرقية.. خصوصا ان الامر يتعلق بمجموعات بربريست..
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.