الجيش المغربي عبر التاريخ

الجيش المغربي عبر التاريخ
الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 22:24

إهداء: للدكتور عبد الحق المريني

“مما يَفْخَرُ به المغرب أن يكون من بين أقطار العالم التي تميزت منذ أحقاب التاريخ المُوغلة في القدم بحدودها الواضحة وكيانها المتميز… ولقد ازدادت هذه الحقيقة رسوخا من عهد أول دولة إسلامية في المغرب، وهي دولة الأدارسة؛ حيث استقرت حدود المملكة منذ ذلك الحين”.

بهذه العبارات القوية يُقدم الدكتور “عبد الحق المريني”، مؤرخ المملكة المغربية والناطق الرسمي باسم القصر الملكي، كتابه “الجيش المغربي عبر التاريخ”، الحائز على جائزة المغرب لسنة 1968، والذي وصل عدد طبعاته إلى “الطبعة الخامسة الصادرة سنة 1997 – (في 562 صفحة) – عن دار نشر المعرفة الجديدة بالرباط، والمترجم إلى اللغة الفرنسية على يد الأستاذ أحمد بن جلون، وأعيد طبعه مؤخرا ضمن منشورات القصر الملكي، في طبعة سادسة جديدة – (2019) – مراجعة ومنقحة ومزيد فيها (في 661 صفحة من الحجم المتوسط)؛ بحيث يعد هذا المُؤَلَّف من أمهات الكتب حول تاريخ الجيش المغربي على ندرتها.

والمتصفح لهذا الكتاب يشعر وكأنه كُتب اليوم، لماذا؟ لأننا راهنيا ونحن نعيش الأخبار المفرحة والمثلجة للصدر عن جيشنا المغربي الباسل، وهو يذود عن حمى الوطن ويصد أعداء وحدتنا الترابية في الصحراء المغربية، في حاجة إلى كتابات أكاديمية عن الجيش المغربي، وفي السيّاق ذاته يقول المؤلف في التمهيد: “لقد وجدت فراغا بخزانتنا المغربية في موضوع التاريخ العسكري المغربي الذي لم يُعرْه بعض مؤرخينا كثيرا من الاهتمام، فأخذت على عاتقي البحث في هذا الجانب الهام من تاريخنا المجيد وأتيت فيه بدراسة لا أقول عنها وافية بل مازال موضوعنا في حاجة إلى كثير من الباحثين والمؤرخين وأصحاب الخبرة في الفنون العسكرية ليكتبوا حوله دراسات شاملة ناضجة”.

وحَسْبُ المؤلف أن يبدأ ويُقدّم لطلاب المعاهد العسكرية وضباط وجنود قواتنا المسلحة الملكية والمهتمين بالتاريخ الحربي والعسكري بالمغرب كتابه هذا، آملا أن يكون حلقة وصل بين ماضي جيشنا الزاهر وحاضره الباسم ويُظهر لجنود المغرب في الحرب كما في السلم أن مبدأنا الخالد وهدفنا المقدس كان وما يزال هو: الله – الوطن – الملك.

لقد تتبع المُؤَلّف مسارات الجيش المغربي منذ فجر التاريخ ودوره في الفتوحات الإسلامية ومكانته المتميزة، وما حظي به من عناية على عهود الدول التي تعاقبت على حكم المغرب منذ الدولة الإدريسية إلى الدولة العلوية الشريفة، حيث وقف المؤلف مَليّا عند الإصلاحات العسكرية الكُبرى في عهد الملك المصلح المولى الحسن الأول إلى عهد الملكين الراحلين الملك المؤسس محمد الخامس والملك الحسن الثاني الملك الباني لقواعد الجيش الملكي على أسس حديثة وجد متقدمة؛ فالجيش المغربي اليوم يُعد من أعتى وأقوى جيوش العالم في الترتيب الدولي، من حيث عُـلُوّ كعب التكوين العسكري للموارد البشرية وتطوُّر وتنوُّع موارده اللوجستيكية؛ فالمغرب يُوفـــّرُ لجيشه آخر أجيال العتاد الحربي جد المتطور، ليس فقط للحفاظ على الوحدة الترابية، ولكن كذلك للمساهمة في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وفي هذا الإطار يرصد المؤلف دفاع الجيش المغربي عن القضايا العادلة في الشرق الأوسط وفي إفريقيا استجابة لنداء الواجب الإسلامي والدولي والإنساني، ومن ثمة استعرض مختلف بطولات القوات المسلحة الملكية في الكونغو: 1960، والجولان وسيناء: 1973 والزايير: 1977/1987 وحرب الخليج: 1991 والصومال: 1992 والبوسنة والهرسك: 1996.

إن الجيش المغربي كان ومازال حاضرا في كل المحطات المشرقة من تاريخ المملكة؛ “فبعد أن حققت المسيرة الخضراء المظفرة أهدافها المنشودة دخلت قواتنا المسلحة الملكية إلى إقليمنا الصحراوي المسترجع من يد الإسبان فاسترجعت جميع الثكنات والمراكز العسكرية في أواخر شهر دجنبر من سنة 1975”.

وها هي القوات المسلحة الملكية المغربية تتدخل بكل احترافية، ليلة الخميس/الجمعة :13 نوفمبر2020، لتطهير معبر الكركرات الحدودي من فلول مرتزقة البوليساريو، بهدف تأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة العازلة، التي تربط المغرب بموريتانيا، في خطوة اعتبرها أعداء الوحدة الترابية “نهاية” لاتفاق وقف إطلاق النار و”بداية” للحرب. واعتبرها الجيش المغربي مناسبة لتذكير العدو بأننا: نحن الأسود في الوغى ★★ نصرع كل من طغى.

* أستاذ علم السياسة، كلية العلوم القانونية والسياسية ـ جامعة الحسن الأول بسطات.

‫تعليقات الزوار

5
  • شعب واحد ودم واحد .
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 01:33

    تجار السلاح هم المستفيدون من التصعيد وسباق التسلح بين المغرب والجزائر . أنا ضد الحرب بين البلدين واذا قدر الغباء وحدثت سوف أنزوي على نفسي وألزم الحياد .

  • متتبع
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 05:55

    تقدم المغرب الى المرتبة الـ 57 عالميا في تصنيف “غلوبال فاير باور” لأقوى جيوش العالم، للعام الجاري 2020، من أصل 138 جيشا شمله التقرير الأمريكي الشهير، بعدما كان يحتل المرتبة الـ 60 عالميا في تصنيف سنة 2019، ما يعني تقدم القوات المسلحة الملكية بثلاث مراتب بعد حصولها على تنقيط 0.2844

    وسجلت القوات الملكية المسلحة، بحسب التقرير الذي يعتمد على عدة مؤشرات رقمية تتعلق بالإمكانات البشرية واللوجيستية للجيوش ودرجة تسليحها والأموال المرصودة لها، على دول مثل مصر والجزائر وجنوب إفريقيا و العراق وسوريا

  • morro
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 11:48

    ان تختصر تاريخ المغرب بالانطلاق من مملكة اوربة الادريسية خلط و تنقيص للتاريخ الممتد لكن عندما كتبت استاذ علم السياسة زال اللبس.
    تحية للبواسل المرابطين لحماية هذا الوطن

  • Massinissa
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 14:07

    اختصار تاريخ المغرب في عهد الادارسة تزوير لتاريخ ما جعلنا نعيش اليوم مشاكل مع اجيران و مع العالم

  • Citoyen
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 14:43

    الدولة المغربية دولة عريقة اقدم بكتير من عهد دولة اوربة وانتم تحجمون المغرب بإرجاعه لاوربة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة