24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | كبرياء الشيخ وزقاقية المريد(2/4)

كبرياء الشيخ وزقاقية المريد(2/4)

كبرياء الشيخ وزقاقية المريد(2/4)

(لكلّ داء دواء يستطيب به ***إلاّ الحماقة أعيت من يداويها)

نقول ابتداء أنّ ما تحدّثنا عنه سابقا لم نجد له جوابا،فلا قيمة لمضغ الكلام. فما ذكرناه في فقه الرّوكي وسلوك الحلاّج يكفي لمن تجرّد وبارح العناد. وما تبقّى هو دردشة وإشارات ونظرات لاختبار قدرة المريد على التفكير السليم بمعنى السّويّ لا هذيان السّليم بمعنى اللّذيغ.ونقول ابتداء أنّنا لا نقصد بالمريد هنا خصوص زيد أو عمرو وإن ضربنا أمثلة تطبيقية بمكرور أقوال آحادهم، بل نقصد حال المريدية عموما، إذ لا يوجد ما به الامتياز في المريدية. فما دامت تشابهت قلوبهم وكانوا مثالا مشتركا ورأيا سواء، قصدنا مجمل من نطّ خارج المعقول ونظر إلى النقد كقهر وغلب واستئصال، ولم ير للنصح شرعية إلاّ بشرط الانتماء للطريقة التي وجدوا فيها بديلا عن الإسلام، مع اعتبار الاستثناء في المقام.

فالنقد هنا أن تقول ما تراه حقّا وتمضي وليس أن تقتلع الشّر من شرار النفوس.لقولة لحذيفة بن اليمان رضوان الله عليه: "أتحبّ أن تغلب شرّ النّاس؟ فقال نعم، فقال:إنّك لن تغلبه حتّى تكون شرّا منه". ولا شرّ ممن كان لسانه تسبيح وقلبه "ذبّيح".وهاهنا يكمن الفارق بين تربيتين وأسلوبين. فالمريد صرّف حقده وفق كاراكتر المساميم، فما ذنبي إن كنت لا أحسن أسلوب المساميم؟ دروس الأخلاقوية الكاذبة المخاتلة هنا لا تنفع. فنحن أهل للآداب مع أهلها.فداخل هذه الجماعة ككلّ جماعة يوجد طيبون ويوجد حرامية. أقول في كلّ جماعة وحزب لا أستثني أحدا. لذا فمن استيقنتها نفسه يعرف ما أقول وأما الطّيبون فليسوا موضوعا لهذا الكلام.فكلامي هنا موجّه للمريد من حيث هو مريد متنطّع.وأمّا فركة الأذن التي وعدنا بها المريد فهي من باب المثال، إنقاذا له من تقليد خاطئ سلك عليه وأدمنه معتقدا به طريقا منتجا للعلم وأسلوبا ناجعا في التّحقيق.لكنّه والحالة هذه فعل وما فعل.

ولن يملك المريد مهما دلّس أن يجيب عن تساؤلات حول خطاب، لست فيها بدعا، بل هي تساؤلات تحيط بالجماعة من كلّ حدب وصوب دون جواب شافي ورأي مقنع من شيخ أو مريد.وتحتاج الجماعة أن تلوذ بالبروباغوندا لكي تقدّم خطابها للبعيد بعد أن انفضحت حيلتها مع القريب؛ ومثالي على ذلك محاولة بعض مريديها التنسيق مع دراويش اسطنبول لإقامة مؤتمر عن الشيخ وخطابه.ومن بين الحضور من لم يسمع عن الشيخ إلا قبل أيام من الدعوة للمؤتمر. لكنني نحن الذين عايشنا الشيخ وخطابه منذ ثلاثين سنة لا نكاد نفقه منه شيئا في نظر المريد.لقد قلنا رأينا بصريح القول لكنّ المريد الذي حجبت عنه صنمية الشيخ رؤية الحقائق، اهتم بالجدل والعناد بتطاول خفي أبينا إلاّ أن نفضحه بما يليق بمستواه لا اكتراثا بما قال؛ لأنّنا لم ننظر له بالثّقل الذي تنظر إليه الجماعة، وتلك هي طريقتي في ردّ الشّر المتلبّس لا أجاري المساميم أسلوبهم بل أخضعهم لطريقتي. إذ لا حاجة لتبرير جوّانية فلان أو حسن نواياه وآدابه بل يكفيني حدسي وخبرتي بهذه النفوس لكي أختار لعللها دواء مناسبا. فلقد جنّ المريد حتى أنّه لم يعترف لنا ولو بكلمة واحدة صادقة كما لو أنّنا نجهل كلّ هذا الجهل في حقّ شيخ لا يحتمل منه الخطأ في صغيرة ولا كبيرة، أي أنه معصوم بغير دليل ولا حقّ سوى أهواء ما أنزل الله بها من سلطان وأضغاث أحلام نصّبته خليفة الله في الأرض كما ذكرنا بعد أن تعذّر إسناد هذا الدّجل الرّوحي من كتاب مبين أو سنّة شريفة. فمن يا ترى مدعو للخوف من عاقبة الأمور، أو يتّقي الله في خلقه. فاصبر معي قليلا قبل أن أخوض في عرشية أخرى تتعلّق بحال الشيخ في الولاية وأي قرين أوحى له بذاك. فالاعتقاد هنا ليس هوى بل دين له تعاليمه وأدلّته التي هي مدار الحجّية.فانظر تجد أنّ من رحم هذا الغيتو العدلاوي ومن قلب أضغاث أحلام خرج قبل أيّام شذوذ في الاعتقاد، لأحد سليلي الجماعة الذي ألقي عليه القبض مدّعيا أنه المهديّ المنتظر، ودائما قالوا أن هذا المهدي يتربّى داخل الجماعة الياسينية، وها هو خرج أخيرا بمواصفات كرتونية لطالما كانت لها نظائر مستنبتة من ضلالات المنطقة وأهوائها، ومن ثقافة المهداويات الصوفيولوجية الشعبوية التدجيلية التي لا وجود لما يسندها سوى الرؤى التي أصبحت منهاج الجماعة: منهاج النبوءة لا منهاج النبوّة. وهي لعمري كذلك مهدويّات محلّية الصّنع لا دخل فيها لمشرق أو مغرب، ولا لتكتيك أعمش ولا لاستراتيجيا غبراء كما جاء في تحليل أبله لخبراء آخر زمان وأغرب مكان مع وقف التنفيذ، لا زالوا لا يميّزون بين خصّ ونّص،حسب ما أتحفنا به قبل أيّام تحليل خبري أشعبي يتيم مرّ مثل سنّور طريد ، يسابق التحقيق كبهلوان، لطيّان صحافة سوق لاربعا النّاسي حظّه العاثر: "هيكل الغرباوي"!فهذه إشارات لها فحوى ومفهوم للمريد إن اعتبر وغالب شيطانه، تهدف إلى تفكيك منطق المريد وتحليل نفسانيته للوقوف عند سفه أخلاقه وهشاشة فكره ومأزق خطابه.

مفارقات الأسلوب

لا ينتمي أسلوب المريد الشّقيّ إلى الصّناعة العلمية والإبداعية، مهما أخفى عواره واستعار له اصطلاحا غريبا على محتواه، بل هو أسلوب غارق في صناعة الجدل والتقليد. فحينما يكون المحتوى ظلاميّا رجعيّا ونقدّمه بمفاهيم مستنبتة في حقول معرفية متقدّمة ، يأتي الخطاب مشوّها نشازا. فلا توجد عبارة أو فكرة أو رؤية تستطيع أن تنسبها للمريد، فهي إما للشيخ أو لسواه. فهو إذن يحاجج ببضاعة مستعارة ويجادل بعقل المقلّد لا عقل المجتهد. والتقليد في الفكر والاعتقاد مذموم عند أهل النّظر. بل المرء وإن جهل هو مكلّف ببدل أقصى الجهد لتحصيل أفكاره وقناعاته العقلية في باب الاعتقادات. وكان المريد قد أخطأ التقدير وهو يقيس وضع كاتب السّطور بوضعه في التقليد، فيبارزني بين الفينة والأخرى بعالم يفترض ظنّا وتخمينا أنّني أعامله معاملة المريد لشيخه.وهذا يؤكّد جهله بالتراث الآخر الذي طالما أوحى لقومه أنه على شيء من معرفته بمجرد أن يحثوا النّصوص حثوا. فما يجهله المريد أن كاتب السطور لا يخضع في التفكير للمريدية بل يجتهد رأيه في تحصيل قناعاته واعتقاداته. فهذا تكليفه العقلي والشّرعي.ولا ينفع أن يمضي المريد على ما جاد به نباح الخصم التكفيري الذي لا زال ينعتنا بما يستحيل في حقّنا، كما لو كنّا مساكين نجتر مثلما يجترّون. وحسبك أن تأتي هذه المذمّة من جهلة. فهل يا ترى عرفت للكلب نذيرا؟ اسأل بهلول التّقي حينما يسأل عن هل للكلاب نذير قال: نعم، فألقم سائله حجرا. فلمّا لم يصبه به ، قال له: أخطأك النذير.إنّه لا أهمية لرأي المقلّد في ميزان أهل النّظر. ولا يردّ النظر إلاّ النظر. ولا يواجه التفكير بالتقليد. كانت غايتي الدّفاع عمّا أراه حقّا. بينما كانت غاية المريد أن يدافع عن شيخه وطريقته. لذا فهو لا يتوقّف عن اتهامي بأنّي أدافع عن طريقة أو مذهب أو طائفة ليخلط الأوراق ويهرب من الموقف ويضرب أخماس بأسداس. ثبّت يا بنيّ العرش ثم انقش. وحقّق الموضوع قبل أن تحكم. فثبوت شيء لشيء هو فرع لثبوت المثبث له. فأنّى ظفرت بثبوتك المظنون حتى قادك شيطانك لأحكامك الكيدية رجما بالغيب: يا أهل العدل والإحسان! ويخفي المريد الشّقيّ عوار هذا التّقليد بتحشيد العناوين في غير سياقاتها. يكفي أن يأتي على فكرة أو عنوان يقدح حافظته لكي يفيض عليك بمحفوظات عناوينية كي يوحي للقارئ غير الخبير بسعة اطلاع على تراث المخالف. ومثل حكاية " سقط في الحديقة" ملأ المريد علينا دنيا ردوده بشريط طويل من إسهال محفوظاته البيبليوغرافية ما قرأ منها وما سطا عليه من هوامش الغير ومما لم يقرؤه لأننا خبرنا أنّ بعضا مما يسرده يعزّ أن يؤخذ مطالعة وليس درسا وتدريسا. وبالتّأكيد كان المريد الشّقي يماري بذلك زملاءه في الطريقة، لأنّ لا قيمة لذلك التحشيد عند من أدرك نصيبا من ذاك التراث قبل أن يفيق سنافير الجماعةّ، وكان محلّه منها محلّ الصناعة لا الاستعارة، والدراية لا الرواية فحسب.

في نقد المزايدة بالعلم بالآخر وتجهيله

من ينتقد الشيخ ياسين هو جاهل بالضرورة عند الجماعة. بل مهما كان وضعه وشأنيته فهو متّهم بأنّه لم يقرأ كنانيش الجماعة وأدبياتها. وقد يصبح أي مريد وإن كان من غير أهل الاختصاص ولو من عوام المريدين، أعلم بمقالة الشيخ من أعلم المختلفين. وهذا في حدّ ذاته عوار تواصلي بامتياز. فالفارق هنا ليس الفهم ولكن الموقف والاقتناع. يبدو أنّ المريد هاهنا غير المميز بين ضروب الأدلة المعتبرة وغيرها يخلط بين شرائط البرهان وحقيقة الاقتناع. تقدّم الجماعة نفسها طريقة أكثر مما تقدم نفسها تنظيما. فلا كلام يعلو على كلام الشيخ ولا خطاب يطفو فوق خطابه. ومهما كبر المريد فهو في فناء الشيخ يحبو. فالمريد لا يكبر أبدا. وحتى سنوات قليلة ، لم يكن من الممكن أن تجد من بيت أسرة الجماعة من يملك فكرا أو يكتب سطرا، فلقد كانت مجلة "الجماعة" من أوّلها إلى آخرها ميدانا تسرح وتمرح فيه مقالات الشيخ ياسين لا يشاركه فيها أحد كما لو كان شيخا على أميّين لا يعلمون الكتاب إلاّ أمانيّ. وكان الفكر يتلقى من مريدين ساكنين عاكفين ساذجين لا يكاد أحدهم يرى العالم إلاّ من خلال ما يسطره يراع شيخ مثقّف على رأس فرقة من الدراويش، هم سمعوا مقالته فاكتفوا بها، وهو ألف خضوعهم فتمادى واستكبر.لقد فتنهم في عقولهم بقدر ما فتنوه في دينه. باختصار كان المريد في حكم العوام والأميّين.وسوف تنتظر الجماعة عشرات السنين لكي يستفيد بعض مريديها من التعليم المخزني لكي يتعلّموا الرّد عن الشّيخ وللشيخ ومن فكر الشّيخ ضدّ من يخالف الشيخ: من الشّيخ إلى الشّيخ، وضاع المريد!

منطق لجاجي لا منطق حجاجي

يقول علي بن أبي طالب الذي وصفه الشيخ ياسين فيما بلغني، بالغباء السياسي في إحدى تسجيلاته قبل أن يبادروا ليمحوها من نص المحاضرة، لأنه لم يسلك مسلك ابنه الحسن في الصّلح: الظّفر لمن احتجّ لا لمن لجّ.ليس للمريد منهج برهاني مهما ادعى من إتيان الأدلة. وسوف نقف على أمثلة تؤكّد على أنّ استعراض العناوين لا يعني بالضرورة الظّفر بالاستدلال الصحيح. ففي غياب الدّراية يصبح إيراد العناوين رواية وجدلا وليس استدلالا واحتجاجا. والمريد هنا يراهن على غير المطّلعين والمتخصّصين ليتسامح في نقوله وتعقّل منقوله، لأنّ المتلقّي من جماعته لا يطلب منه تحقيقا بل يطلب منه تحشيدا. ولأنّه يدرك مقدار هذا العوار ، فهو يعوّض نقائض الدّليل بجنوح متكرّر للاستعطاف واستعمال ما ليس طرفا في الموضوع.وحينما قلت لم يقف ناقد على جوهر خطاب ياسين ، فلا ينفع المريد أن يقدّم درسا في منطق لا عهد له به، لأنّ من أشوه ضروب القياس مع الفارق أن يقارن هذا القول بمن يقول كلّ النّاس بخلاء. ذلك لأنّ القول الثاني حكم كلّي يستبعد الإمكان ناهيك عن مخالفته الصريحة للواقع. بينما ما قلته لا ينفي الإمكان بل يؤكّد واقعا مستقرأ أمامنا، إذ حتى الذين انتقدوا الجماعة لم ينتقدوا جوهر خطابها بل انتقدوا أفكارها. وكما قلنا لا ينفع النّط والاستشهاد بكتب البرمجة اللغوية العصبية والأستاذ بجامعة كمبردج الدكتور"روبرت ثولس" في كتابه المشهور"التفكير المستقيم والتفكير الأعوج"، من منشورات عالم المعرفة،لأنّنا لم نعمم تعميما منطقيا بل ولا حتى استقرائيا ناقصا بل استنباطيا من حالات معدودة في واقعنا. فالخلط هنا فاحش والجهل بالمطلوب واضح واللعب بالألفاظ خادع، لكنه لا ينفع.ذلك لأن المريد هو الذي عمّم في الخطأ حينما لم يعترف لنا بكلمة حقّ واحدة كأنّ مفهوم الكلام: كل ما قلت في شيخنا خطأ. فهل هذا تفكير مستقيم؟وكنت أعتقد أن كتابا يدرّب على الفرق بين التفكير المستقيم والتفكير المعوجّ الذي اطلعنا عليه قبل أن يفيق المريد من سبات الدّروشة، هو هديّتي للمريد وشيخه عساهم أن يكتشفوا فيه ما يفرق بين الطريقين؛ أليس هذا الكتاب أدعى أن يخرجكم من ضيق المريدية في التفكير إلى سعة الإنسانية في النظر؟هل التفكير المستقيم أن لا تعترف ولو بكلمة صادقة واحدة قلتها في حق شيخ الطريقة العدلاوية؟ هل التفكير المستقيم أن تعمم أنّ كل ما قلناه يكشف عن سوء فهم لفكرة الشيخ؟ وهل التفكير المستقيم أن نحكم بالخطأ على استدلال بنص واحد أو كتاب واحد للشيخ؟ هل يستقيم محتوى كتاب روبيرت ثولس مع هذا النّط التحشيدي والهذيان العناويني والتفكير الخرافي والمثول كمريدين أمام الشيخ مثول الميت بين يدي مغسّله؟ لم تقولون ما لا تفعلون؟ أم هي تربية المنهاج اللاّنبوي؟ذلك بعد أن لم يعد يكفيهم كتاب " المنهاج النّبوي" للتدرّب على التفكير المستقيم، فوجدوا موضتهم في البرمجة اللغوية العصبية كما هو ديدن بعض "الإشلاميين" الأعراب الذين يخفون تخلّفهم الفكري وهشاشة عقلانيتهم في كتب البرمجة اللغوية العصبية التبسيطية الخادعة بعقلانيتها المهنية تلك.وكما قلنا : ما أن تظهر موضة من موضات "الإشلام" الأعرابي حتى يتلقّفها ببغاوات "الإشلاميين" في بلادنا. بل لو طبّق المريد كلّ معاني هذا الكتاب، لأدرك أنّ الأفكار المعتدلة والواضحة لا تحتاج إلى كلّ هذا التحشيد النصوصي الكبير. فقد يكون المريد بحكم طبعه أو تطبّعه قليل الانفعال في تقديم بضاعته، لكن هذا لا يكفي للحكم على طريقته بالمنهجية والموضوعية. فالانفعال مسألة تخص الطبائع لا المنهج. ويمكن للمنفعل أن يقدّم علما كما يمكن لغير المنفعل أن يقدّم جهلا. بل يمكن لغير المنفعل أن يكون مبيّتا ومدلّسا ومتلصّصا يحسب خطواته جيدا.لكن ثمّة ما هو أخطر من الانفعال. هناك الافتعال والتفعيل. افتعال الأدلة بناء على تشخيص خاطئ. وتفعيل المتلقي بإثارة عواطفه الطائفية أو أي نزعة من النزعات التي تستعمل في الموضوع من خارج الموضوع. فكثيرا ما يعمد المريد لأن يقرأ النوايا ويشخّص الموضوع من دون استقراء تام، ثم ينطّ نطّا لاستصدار الأحكام. ومع أن المريد ينتمي لجماعة أثبتت فشلها في تحقيق الرؤى والأحلام، فهو يعيد الأمر نفسه بحيث يستند إلى تكهّن موضوعه وحدسه وتوقّعه. مع أن شيخ الجماعة ألّف في المنهاج النّبوي إلاّ أن المريد كان أبعد النّاس عن المنهاج النّبوي في الإيضاح والتحقيق والبرهان وعدم التدليس واجتناب الإطناب والجدل. لقد حكم المريد عليّ من خلال هواجسه والصورة النمطية التي يسعى عبثا أن يخلعها على كاتب السطور. يعتقد كما اعتقد سرب من أشباهه أنّني من طينتهم التربوية وخلجاتهم النفسية وهواجسهم وأطماعهم وتجاربهم. وليسوا هم بدعا في ذلك ، فهو ظنّ من اكتفى بالإسقاط والتخييل من شرذمة النّواصب وجمهور التكفيريين ومن فضح الله بنا سرّ ظلاميته ونفاق علانيته بخصوص التّسامح واحترام الآخر وتبنّي قيم الحداثة في استقباح الاستئصال .ويتنكر المريد إلى كل ما قدمه كاتب السطور منذ سنوات في قضايا لم يبلغها ركب نظرائه في الحركة إلا في الآونة الأخيرة ملتبسة غير واضحة.ومع أنّنا نعلم يقينا أن مكتبة المريد تفيض بنماذج من كتبنا في المعرفة والإصلاح إلاّ أن يد الشقاوة لا تكاد ترى سوى ما تريد به الفتنة بينما يقدّمون أنفسهم دعاة غيرها. هل ينسى المريد من هو الدّاعي إلى التبني الحضاري والتجديد الجذري؟ اقرأ بين السطور ستجد أن المراد هو الخروج من التلفيقية والالتباس في التجديد.فاتهام واختزال كاتب السطور في مستصحب للجدل القديم بلغة حديثة هذه عبارتي نفسها استعملتها في مواجهة تدليس الجماعات الظلامية. لكن المريد ومن شدة التحشيد والسرقات الأدبية لم يعد يميز بين مسروقاته الفكرية. فهو يواجهني بأفكاري وعباراتي مثل البهلوان. ولم يكن هو وحده من يفعل ذلك من بين زقازيق الجماعة ومهرّجيها.ولذا مرة يتهمني بالخلفية المذهبية وتارة بالعلمانية تارة بالعلم وتارة بالجهل، تارة بالتطرف وأخرى بالمخزنية. تارة بالأطروحة وتارة بنقيضها. المريد لا يملك عقله حتى يختار، ولا حرّيته الرّوحية حتى يرى. لذا فضل العبث داخل مفارقات جدلية خاوية المضمون كثيرة التحشيد.غواية التحشيد وخلط الأوراق تضعنا هنا أمام حالة من الهلوسة المريدية لملك الشّيخ العضوض. فهو يشير إلى أن كاتب السطور تهجّم على العدالة والتنمية وها هو يتهجّم على العدل والإحسان وربما غدا تهجّم على الإسلام. وهو شعور طفولي وشقاوة مولدنة، كأنّ لسان حالهم استنجادا بالقريب والبعيد: أوسوكور! وهي تذكّرنا بـ "هوسة الحارات" الملهمة لهذه المشاعر واللغة الزّقاقيتين. وهذا لا ينفع في البرهان. فتحشيد الحميّة هنا للأنصار وإقحام نوايا الشخّص، يجعل المريد يقارع بلسان عدلاوي وقلب عدالتي، لا عدل فيهما. فسأنتقدكم وأنتقد العدالة والتنمية وأيّ فصيل، الواحد تلو الآخر أم معا في آن متى ظهر لي ما يستدعي ذلك. فالمريدون كانوا معجبين بنقدي للعدالة والتنمية ويثمّنونه بالأمس، لكنهم اليوم عادوا ليقحموا العدالة والتنمية في سياق مختلف. إنه تلبيس إبليس. لقد دخل المريد الحجاج بلسان تحشيدي طويل وعقل قصير في ركام من الاستحضار والاسترجاع. ولو كان مدركا لهذه الهشاشة لعذرناه بعد أن نصنّفه في دراويش الجهل البسيط، لكنه أبى وعاند وتفرعن بلبوس الشّيخ، فحقّ أن نصنّفه في أشقياء الجهل المركّب؛ أولئك الذين(يحسبون أنهم يحسنون صنعا). فالمريد يخفي أنّ لجاجه يقوم على استحضار آراء الشيخ لا نتائج الفكر والبرهان. لذا غالبا ما يتمترس خلف لغة برهانية قوامها الاستنتاج والاستقراء وما شابه. ويا ما كان من المنتظر من هؤلاء بمن فيهم الشيخ ياسين أن يقارع محمد عابد الجابري الذي أخرج صوفيتهم من دائرة البرهان وأقعدها مقاعد اللاّمعقول ثم سرعان ما أقعدها مقعد ثقافة الطّاعة والفناء. وإن كنّا خطّأناه رحمه الله فيما قاربه يومها ، فلم نسمع من شيخ الطريقة ولا مريديه أنهم رفعوا رأسهم قليلا للدفاع عن قناعاتهم أوتجاسروا للخروج من بؤسهم المعرفي: جبن سياسي وجبن معرفي.لكن ها هو النهار وقد طلع على المريد ، فبدأت ديكة المزابل تقلّد زقزقة العصافير و"بتنده كو كو". وكلّ ما فيها يقطر سمّا، محيّاهم وكلماتهم. لكن الشّاهد هنا أنّ البرهان لم يكن شأنا للطريقة العدلاوية القائمة على عقيدة الخضوع الفكري والمعرفي للشيخ وتقليده في علمه وجهله وطلب الرؤيا لا البرهان المنطقي، حيث وإن لاذ بالبرهان المنطقي فمن باب اتباع ظاهر من الحياة الدّنيا واستعمال أقبح الطرق وليس اعتقادا في البرهان الذي هو هادم اللّذّات في علاقة الشيخ والمريد. لكن المريد ما يزال يزايد علينا بصناعة ليست شأنا للجماعة إن لم نقل هي عدوّتها لأنها تدرّب المريد على العصيان، بينما المطلوب عدلاويّا أنّ لا برهان غير"برهان ربّك": شيخ الجماعة !؟ فالسّؤال الذي لم ولن يجيبني عنه المريد: ما رأيك في الحسن والقبح العقليين؟ فإن قلت هما عقليان، خالفت الأشعري. وإن قلت ليسا عقليين، فالزم حدودك واعرف قدرك ولا تفاخر بالبرهان.ولا يغرّنك ولع الغزالي بالمعيار ولا ابن حزم ولا نظائره. ذلك لأنّ محلّ جريان المنطق عندهم في ما عدا الاعتقاد والأحكام، بينما سؤالي يخصّهما، لأنّ موضوع الحسن والقبح العقليين هنا هو الدّين نفسه.فإن لم يتمّ الحسم في هذه المسألة الكلامية المزمنة فلستم على شيء. لأنّ الذي يقوّض وظيفة العقل في المعرفة الكلامية لا يمكنه أن يجاري في معقول البتة. وتلك هي أكبر خدعة تاريخية أنتجت مع مرور الزّمن وضعا شكيزوفيرنيا أمام استحقاق العقل والمعقول، لعب فيها النسيان والخداع الذّاتي لعبته الخطرة.بمثل هذا التساؤل وزد عليه أخر ليس هاهنا مقامها، تخرج جماعة العدل والإحسان عنوة عن عقد الأشعري وفقه مالك والجنيد السالك، التي تسعى تدليسا إلى الانتساب إليها شأن التكفيريين الذين ليسوا عليها ويزايدون بها على الأغيار.

من جهالات المريد

لم يفهم المريد قصدي من وصف شيخه بفقه الروكي وسلوك الحلاّج. وبينما كنت أتحدّث عن الثّمرة، تاه المريد في شقوة الحديث عمن هو الروكي وبالأسلوب التحشيدي نفسه دخل بنا من دون استئذان إلى التعريف القصصي وضرب من الرسوم المتحركة عمن يكون الروكي، وكثير من حيص بيص. وليس يقابل إطنابه ذاك سوى رأي جاهل مجهول عالق في التعليقات بين سماء الجهل البسيط والجهل المركب، لما تأستذ طويلا بعد أن اعتبر أنّ مقصودنا هو الشيخ الروكي أستاذ الدراسات الإسلامية،ليشرع في الحديث عن مشروع الشيخ بينما حديثي كان عن بوحمارة.وقد بارزني المريد بنقد يقوم على فهم ساذج لبرهان التمثيل. فهو يعتقد أن التشبيه هنا برهاني وليس جدليا. لأنه يخلط بين عموم المنطق وخصوص البرهان. حيث الجدل لا يقابل المنطق، بل هو من المنطق لكنه من ضروب الدليل غير البرهاني منطقيا وإن بدا برهانيّا من جهة اللّغة. والجدل هنا بمعناه المنطقي المشروع لا بمعناه الشرعي المحتمل للحسن والقبح. تختلط على المريد هذه الحقائق، حتى أنه اعتبر تشبيهنا للشيخ ياسين بالروكي أو الحلاّج هو تشبيه من كلّ الجهات. وهذا من الممتنعات التي لا يقول بها المناطقة في المماثلة. فلو كان المثل والممثول على كمال التّشابه من تمام الوجوه لأفاد ذلك معنى تكرار الوجود المحال. لذا،وعلى طريقة: (علّم مناطق الاختلاف بين رسمين متشابهين)، أتعب المريد نفسه وهو يعدّ لي ببلادة الفروق بين الشيخ ياسين والروكي بوحمارة، ويهيم في أبجديات التعريف ليؤكّد على ما كان في حكم المانعية لا الجامعية في تعريف الروكي، بينما يتعلّق الأمر في جهة التشبيه التي كان أحرى أن يستنبطها من سياق الكلام وقرينته لا أن يسرح ويمرح في براري التحشيد من دون طائل. وجهة التشبيه كما أشرنا إليها ولم يفهمها المريد، أن الروكي يلتقي مع الشّيخ في أنه طالب رئاسة بعنوان روحي، وبأنّ الروكي دائما كان مغلوبا. وكنت تحدّثت في مناسبة أخرى عن أن ياسين نظر في تجارب المتمرّدين فاختار في الأوقات الصّعبة طريقة اليوسي. لكن في اللحظات التي يتوهّم أنه قادر على الخروج يسلك طريقة الروكي بذكاء، لكن هذه المرّة بتدليس قوامه: نريد ولا نريد. يصبح فيها المريد لا مريد. والسياسة لا سياسة. ولا أدري ما سبب هذا العناد ولقد كتبت مقالي في فترة الزواج المؤقّت بين الجماعة وحركة 20 فبراير، وتساءلت يومها عن سرّ هذه العلاقة وبأنها مجرّد ركوب موجة واستغلال ستنقشع قريبا حقيقته. وكان هذا ما ذكرته، إذ سرعان ما انسحبت الجماعة وتخلّت عن الحركة وبرّرت ذلك برطانة والتباس. وكنت كتبت ذلك في مقال سبق الانتخابات والحكومة الجديدة وإن تأخّر نشره لأسباب لا داعي لشرحها.ولا علاقة لنقدي بخرجاتهم الكئيبة والبابغائية نصرة لكتيبة برهان غريون وكتيبة حمد وكتيبة أبو أولمرت والعرعور... هم من خرج من الربيع الأعرابي مفلسين كيديين بلا حب ولا تبن.وحينما يواصل المريد هذا الحكم بعناد، ندرك أنه لا وجود في ذهن المريد لقيمة العدل في الحكم والإحسان في التّجرّي.إنني تحدّثت عن فقه الروكي في الجهاد. فلقد أضعفت حركته الجيش المغربي وأدخلته في فتنة عمياء عرّته أمام فرنسا مما عجّل بالاستعمار. فالروكي عادة ما يمدّ يده للاستعمار ويستسهل بأسه ويستعين به على السّلطان. وهذا تاريخ موثّق لا تاريخ موثّق. فلقد دشّن الروكي وأمثاله ثقافة سياسية في المغرب إبّان التّحرش الاستعماري، قوامها: ظاهرة المحميين. وحظّ المغاربة من معرفة ذلك هو ما جعلهم أكثر صبرا على السلطان من صبرهم على المحتل. بينما الروكي يصبر على الاستعمار ولا يصبر على السلطان.وهذا سرّ خسران الجماعة المبين في الربيع الذي حاولت أن تجعله ربيعا أعرابيا تقدّم فيه المغرب مطيّة للأغراب. وهذا ديدننا في التمذهب الوطني. ولن يزايد علينا الروكي في هذا ولا المريد. ولقد ضحّى من ذوينا في مقارعة الاستعمار ما يتعدّى عدده وعديده جماعة الشيخ ياسين من دون أن نفاخر به ونزايد به على سلالة الخونة. شبّهت ياسين بابن تومرت الموحّدي مع الفارق في المقام والشّجاعة، في جنبة ما شاع من أنهما على شيء أو كثير من التشيع. ومكمن الشبهة أنّهما حقّا تحدّثا عن نفسيهما كما يتحدث الشيعة عن أئمتهم ونزلوا منزلة ألائمة في اعتقاد شيعتهم. وهذا لا يقرّبهم من التّشيع بل يبعدهم منه بعد المشرقين. فالنّاصب والمدّعي لمقامات أئمتهم سواء. وقد جاءت دعوة الشيعة في حصر الإمامة الروحية في أئمة محدودين بحجج لا زالوا يستقوون بها في حجاجهم التاريخي ، لتحارب كل أنواع الإدعاء والمزاعم والغصب وانتحال شخصية الإمام. لقد جعلوا الإمامة الروحية من الصعوبة بحيث يصعب على المافيوزية الروحية قرصنتها أو تبنّيها على حين غفلة من وعي الجمهور. وكذلك هو حال بن تومرت السنّي الأشعري تلميذ أبي حامد الغزّالي وداعية دولة الموحّدين بالمغرب. فلقد نسب لنفسه مقام الإمام المنتظر وإن كان يسلك على عقد الأشعري وفقه مالك مع اجتهاد مجتزئ لا يقطع مع التّقليد، تعكسه المرشدة وأعزّ ما يطلب لمن أوتي ذائقة الفقه والكلام. وعلى النهج ذاته سلك ياسين الذي نسب مقام الأئمة الشيعة لنفسه وقد عدّه مريدوه كذلك فقط بناء على الهاشمية لا الاستحقاق والاختصاص القائم على الدليل. فلقد خلطوا خلطا معتسفا بين مطلق الهاشميين وخصوص أئمة أهل البيت. وقد يقال إن ياسين لم يدّع أنه الإمام المنتظر، فما وجه المقارنة؟ ونقول: إنّ ياسين طغى في الميزان واستكبر لمّا أوحى لجماعته بأنّ المهدي المنتظر سيخرج من داخل جماعته. أي أنه يتربّى اليوم في الجماعة. ولهذا الكلام معنى غاية في السّخف. وهو أنّ المهدي المنتظر مريد من مريدي ياسين. وأنّه إن خرج والحالة هذه فسيحكمنا وفق كتاب المنهاج النبوي لمؤلّفه عبد السلام ياسين. وبأنه سيخاطب العالم باسم الشيخ ياسين: مهزلة. فياسين ليس هو المهدي المنتظر بل هو شيخ المهدي المنتظر ومعلّمه.لكن لم يطل بنا الزّمان طويلا حتى رأينا هذا المهدي الذي تربّى في كنف الجماعة: تمخّضت مجالس النّصيحة فولدت مهداوي تاوريرت.

أما سلوك الحلاّج فكان قصدنا منه أن الشيخ ياسين يقحم التّصوف في السياسة من الجهة الخطأ وقد وضحنا ذلك في محلّه. أمّا من النّاحية الأخرى، فقد اعتبرنا الحلاّج غير واصل، بل لم يستكمل السفرات الروحية المقرّرة كما يدركها أهل الذّوق. ولقد سقط المريد في الامتحان، واتّضح أنّه لا هو ولا شيخه،من أهل الذّوق. وقصدي من شطح الحلاّج أنّه ليس فقط تحدّث حيث لا ينبغي، بل لأنّ ما باح به لا يعكس حقيقة الوصول وحاقّ السّلوك. وهذا درس لأهل السلوك الواهمين وهو لدى المريدين أفحش مظهرا. فالمقصود من ذلك أنّ المعرفة لا تتحقّق مع بقاء حبّ النّفس. وهذا في نظر العارفين حاجب يفتح باب الحيرة. فقد شاء الحلاّج أن يظهر من حقائق ما رآه من عرفان بما لا تحتمله لغة. فقد تظاهر بنفي الإثنينية لكنّه لم يتخلّص منها وشائبتها. وقد استدلّوا على ذلك بقوله:

وحّد واحدي بتوحيد صدق ما إليه من السّالك طرق

فأنا الحقّ حقّ للحقّ لابس ذاته فما ثمّ فرق

ولمّا جهل المريد الشّقي هذه الحقيقة استدلّ ببيت للخميني يمجّد فيه الحلاّج بينما هو بيت يشير إلى الحقيقة التي ذكرناها في ذمّ طريقة الحلاّج. ففضح الله المريد وجهالاته لأنه طرق بابا لا يحتمل شقوة المريد وجهالاته حتى ما عاد يميّز بين المدح والذّم لأنّه يتعامل بسطحية وحشوية مع النصوص رواية لا دراية كما قلنا. والبيت المنسوب إلى الإمام الخميني الذي استدلّ به المريد "مزقزقا" و" مقزقزا"، هو:

مادمت ابن منصور تطوف حول"أنا الحقّ"

تثير الضجيج والهياج دون أن ترى جمال الحبيب.

فالخميني يا أهبل يريد أن يقول أن الحلاّج لم يخرج عن أنانيته التي لا يتحقق مع بقائها عرفان. وهو يصف حال الفناء التي يجب أن يستغرق فيها المطلق النّسبي. وهذا مشروط باندكاك الأنا اندكاكا كاملا. فلو أنّك وقفت على رباعيته كاملة لعرفت ذلك من قوله:

دكّ كموسى جبل أنانيتك حتى يتجلّى جماله من دون "أرني".

فتجلّي الحقّ يجعل السالك صعقا لا يرى أناه بقدر ما هو مستغرق في جمال الحبيب.وفي ذلك يزيد توضيحا قوله:

إنّ هذا" الأنا والنّحن" هو من العقل ، وهو عقال...ففي حلوه السكارى لا يوجد أنا ونحن.

ومثله يقول أيضا:

"فهو ظاهر وكلّ ظهور هو ظهور له سبحانه وتعالى، ونحن بذاتنا حجب، فأنانيتنا هي التي تحجبنا".

وليس ذلك هو الجهل الوحيد الذي بارزنا به المريد الشّقي.فالمريد أقحم بيتا للخميني ظنّ أنّه يمدح في الحلاّج ليحتجّ ضدّ ذمّي للحلاّج، وقد فاته أنّه هو الرأي نفسه. وكان المريد قد أظهر جهلا فوق جهل إن أخرجت يد الصواب لا تكاد تراها، وهو يصبّ تحشيداته العناوينية ليخرجنا من سياق الكلام. وذلك حينما ردّ على نقدي للشيخ ياسين، حينما قلت بأنّ الإمام الخميني وهو رائد العرفان لم يفرض على أتباعه سوى مواقفه الفقهية. فقد تاه المريد وراء"طاش ما طاش"، مرّة يرى أن الفقه أمر صناعي لا يفهمه عامة النّاس بينما قاد الإمام الناس بالعرفان. ثم سرعان ما نطّ قبل الأوان بعيدا عن الموضوع، لما رأى أن هذا الكلام عن الفقه يحيلنا إلى ولاية الفقيه وهي خاصّة ثم وعلى طريقة "سقط في الحديقة" بدأ يستعرض من عموميات المطلب ما ظنّ أنه على إلمام بمطلب ليس مطلبنا. ويبدو أن المريد هو نفسه لا يميّز بين الصناعة وغيرها. فلما أقول ساسهم بالفقه لا أعني أنه خاطبهم بالفقه الاستدلالي وبكيفية استنباط الأحكام من مواردها المقرّرة. بل الفقه هنا أعني الأحكام الظاهرة من الشريعة بعد أن يتمّ استنباطها وتنزيلها على الواقع. أي ساسهم بالقانون والتربية في مداركها الواقعية التي يؤطّرها الفقه نفسه. ولم تكن علاقة الخميني بأصحابه إلاّ علاقة فقاهة ودليل وأخلاق ولم تكن علاقة شيخ ومريد بالمعنى الياسيني للعبارة، أي التّحكّم في النفوس والأرواح والدّولة خارج منطق القانون والشريعة.حتى خصوم الخميني لن ترضيهم هذه المقايسة الهوجاء. فالخميني وضع نفسه قائدا لثورة وولي فقيه بالمعنى الفقهي ولم ينصّب نفسه خليفة خليفة رسول الله بالأحرى خليفة الله كما تفعل جماعة ياسين بشيخها ويقرّها عليه.أما العرفان الذي نقصده فهو مقام أعلى من الفقه والأخلاق. وهو خاص في لغته ومقاماته. بتعبير آخر لم يقل أحد للخميني أنت خليفة الله في الأرض بل قيل له أنت الولي الفقيه العادل غير المعصوم لتوفرك على الاجتهاد بمعناه الفقهي وليس السفر فوق بساط الريح وبأن ثمة مجلس خبراء يراقب سلوك الفقيه ويملك أن يعزله إن سقطت واحدة من تلك الشرائط التي بها يتم اختياره. وياسين ليس فقيها مجتهدا، بل داعية. لذا فهو يراهن على ضرب من الحقائق الغامضة التي بها يقال له عبر الحلم وليس أهل الخبرة أنك أنت خليفة الله في الأرض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - محمدين الاثنين 12 مارس 2012 - 02:40
"يقول علي بن أبي طالب الذي وصفه الشيخ ياسين فيما بلغني، بالغباء السياسي في إحدى تسجيلاته" واش ماحشمتيش تكدب و انت راحل كبير ....صافي دورتيها كدوب...أتحداك أن تأتي بتسجيل مرئي أو مسموع أو مكتوب من المكتوبات فيه يتهجم الأستاذ ياسين على صحابي من الصحابة بل حتى على العلماء القدماء منهم أو المحدثين...و لكن لا أستغرب فالكذب عند الروافض من الرياضات المحببة
2 - داء اللغوانية لا يشفى الاثنين 12 مارس 2012 - 03:28
نعم، إن الحماقة داء يعيي الأطباء، خصوصا حينما يتعلق الأمر بحماقة اللغوانية كما يسرح فيها السيد هاني...
ألا ترى أيها القارئ في هذا الكلام المرسل كيف يتم القفز بين التجهيل الوقح والتعالم المفضوح في وصم المحاور؟
إن التحدي ما زال قائما يا فريد زمانه: "عبد السلام ياسين" لا يعلو على النقد لا هو ولا جماعته.. وإذا أردتنا أن نصدقك في كل ما تقول وبأنك ناقد متحرر يعرف خبايا البرهان ودقائق العرفان أكثر من أهلهم، فاكتب لنا عن حزب الله وزعيمه حسن نصر الله الذي يكذب في واضحة النهار وهو المريد الذي لا يستطيع أن يعصي أمرا لإمامه خامنائي، واكتب عن هذا الخامنائي وعن السستاني والصدر..
نرجو منك وأنت سيد اللغوانية أن تفضح شيئا مما يعلمه القاصي والداني عن التشيع الإمامي في إيران ولبنان وعن العلوية النصيرية في سوريا..
ولأن الأمر من سابع المستحيلات، فإن الحماقة اللغوانية ستستمر، لكنها إن شاء الله لن تطول لأن سقوط النظام الدموي بسوريا سيفضح ما تبقى من فضائح التكالب الشيعي على الشعب السوري..
أخيرا، إذا كان ياسين ومريديه بكل هذه الحماقة التي تصف، فيبدو أن المخزن أشد حماقة، وأشد حماقة منهما من يكتب عن حماقتهم...
3 - جلال الاثنين 12 مارس 2012 - 03:44
كاين غير برهان غليون و سوريا و بس.
اصلك عرفناه نقطة الى السطر.
انتم اهل التقليد و اجترار كلام ايات الله النجسة.
انتم اهل تلويك الخرافة، ما قيمة اطلاعك على علوم العصر ادا كنت غارقا في الاسطورة؟
اصلك عرفناه و والله لو تاتينا بالحق صادعا لرددناه.
لقد عرفنا من انت و انتهى الامر.
الله،برهان غليون و سوريا و بس .
4 - البركاني الاثنين 12 مارس 2012 - 04:06
نهاية الروافض حتمية، تسارع و تيرة الاحداث في سوريا قد تعصف بالزرافة قبل الوقت المفترض،قبائل بمجملها شكلت جيشا لمقاومة النضام، و ضباط انشقوا و تركوا عائلاتهم في خطر، يضحون بعائلاتهم كرها في النضام، دخول الجزيرة الى سوريا و اشتغالها بحرية في مناطق عدة يعني ان النضام لا يحكم سوى مناطق محدودة،تصوروا ان الحكومة العراقية الشيعية قالت بضرورة تغيير النضام السوري، و هناك اخبار تقول ان ايران تفاوض سرا المجلس الوطني السوري، ادا بداية نهايتهم ستكون من سوريا و الحبل على الجرار، اتمنى ان تعيد اسرائيل ايران الى العصر الحجري،قنبلة نووية تمسحهم من الوجود، الشعب الايراني ليس كله شرا و لكن نضامه شيطاني.
5 - سيمو الاثنين 12 مارس 2012 - 04:44
هدا الشيعة عندهم شي ريوس يا خويا، و الله و تجيب مجينينة حتى يحير فيه، تكول ليه غير قطعو عليك الامان ما يعرف منين يبداه،هداك نصر اللت عرفتي راسو قداش؟ و بهيمة ما عندهاش بحال راسو، خرج غير نجاد اللي بحال التعلب، و فرك عندو الراشيتيزم،رئيس دولة فيه الراشيتيزم اعباد الله،رجليه مقوسين خصهم يديوه للكوايرية يتعلمو فيه البيض،و الاسد حتى هو راسو صغير، كال لي واحد خينة فالقهوة هدا داير بحال المشة اللي قاجها الباب،الراس قداش و تجي تقلبو تلقى غير البرد،المهدي المنتضر فقنت وكربلاء فقنت و عاشورا فقنت، ريوسهم عامرين غير بالخرايف.
6 - جواد الاثنين 12 مارس 2012 - 05:09
لن ارد على المقال,و السبب:
حذار, تنبيه:
الكاتب يحاول ان يوهم القراء انه شيعي الفكر, يريد ان يجرنا الى جدال 'او صراع' طائفي ,سنة - شيعة,مقتطف من فقرة من جهالات المريد :"وكنت كتبت ذلك في مقال سبق الانتخابات والحكومة الجديدة وإن تأخّر نشره لأسباب لا داعي لشرحها.ولا علاقة لنقدي بخرجاتهم الكئيبة والبابغائية نصرة لكتيبة برهان غريون وكتيبة حمد وكتيبة أبو أولمرت والعرعور... هم من خرج من الربيع الأعرابي..."
لكن يجب ان ننتبه فلربما كان 'مخزنيا استخباراتيا,جندي من جنود فرعون'
من جهة اخرى اعتقد ان عددا من المعلقين هم ليسو من الشعب,فكل همهم هو ضرب الحركة الاسلامية عامة,سؤال: لماذا يستهدفون الحركة الاسلامية ؟ ومن هم ؟
لمعرفة الجواب علينا معرفة اعداء الاسلام و جنودهم
لذ ارجو من السادة القراء الانتباه و اليقظة
7 - بوعلي333 الاثنين 12 مارس 2012 - 09:15
باسم الله والحمد لله:
لكلّ داء دواء يستطيب به ***إلاّ الحماقة أعيت من يداويها
ما أحسن هذا الاستشهاد لكنه يصير نكتة عندما يصدر ممن يقصد به!!!
طلبت ممن لا زلت أتحداهم أن يأتوني بآية محكمة من كتاب الله تعالى تدل على ولاية علي بن أبي طالب,فلم يحيروا جوابا!!والوحيد الذي أستجاب للتحدي هو المدعو أحمد حسن,لكن لم يأتي بدليل قطعي الدلالة بل كل ما في الأمر رواية عن سبب نزول الأية:{{إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا...}}أي أن علي تصدق بخاتمه وهو يصلي...حسب فهمهم السقيم...أذن هو ولي أمر المؤمنين
وسألني ماذا أعني بآية محكمة؟؟
جوابي:الآية المحكمة=الآية التي لايمكن للذي في قلبه زيغ أن يفسرها بصورة مغلوطة بما يتلائم مع ميوله الزائغة
لقوله تعالى{هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب}
ومن الآيات المحكمات التي لا تحتاج لأخرى تفسرها مثلا:{قل هو الله أحد الله الصمد..}فالكل يفهمها فأين الإمامة...
8 - 2-بوعلي333 الاثنين 12 مارس 2012 - 09:49
تتمة-2
ذكرت الصلاة في القرآن مرات عديدة من غير تفصيل لعدد ركعاتها ولا أحد ينكر وجوبها من المسلمين,أما التفاصيل عن كيفية أداءها فأمر آخر!!فلا داعي للتخليط!!
أعيد السؤال:لا أقول لك أين ذكر علي في القرآن؟لكن سؤالي المحير الذي لا زال قائما:أين حجة الله على عباده في ولاية علي بحيث يكفر من جحدها؟؟
ستتعب نفسك إذا أتيتني بسبب نزول والرواية ضعيفة لتثبت أصل الأصول عندكم.
الآن سأستدل لك بآية محكمة على أصول ديننا نحن من سميت بالنواصب
قال تعالى:{ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولـئك الذين صدقوا وأولـئك هم المتقون}(البقرة:177)
وهذا ما يؤمن به عموم المسلمين على علاتهم ,فهل كلهم نواصب؟؟
أما حديث جبريل في أركان الإسلام والإيمان والإحسان فكل مسلم يعرفه ولا ذكر فيه للولاية!
إن سؤالنا هذا حير مراجعكم قبل قرون فقالوا بتحريف القرآن ليستريحوا!!يتبع ش-هـ
9 - سعيد الاثنين 12 مارس 2012 - 10:03
السلام على من اتبع الهدى ،
من العنوان يستشف المرء أن أفكارك التي نشرتها عن العدل و الإحسان و عن شيخها و التي تم ضحدها بامتياز من طرف السيد زقاقي ، ما زالت معششة في عقلك الذي يأبى إلا أن ينتصر لها بمزيد من الكلام العنيف و الرديء موظفا اللغة الهجينة نفسها و متلاعبا بالمصطلحات ليس إلا .
انتصر للحق يا هذا و انج بنفسك من الغرق في بحر المزايدات و النقاشات البيزنطية التي لا طائل منها سوى مزيد من النار ، نار الغل تحترق بها نفس صاحبها أولا .
10 - 3-بوعبي333 الاثنين 12 مارس 2012 - 10:33
3-تتمة
قلت لما أعيت الحيل مراجعكم في الإتيان بآية محكمة كدليل على أصل الأصول عندهم اتهموا الصحابة بتحريف القرآن لإخفاء أمر الإمامة!! بل وقد ألفت في ذلك الكتب ومنها(فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب)لنوري الطبرسي وقد أعاد طباعته الهالك الخميني في إيران.
أما استدلالك بالآية:{..إني جاعلك للناس إماما..}وقولك بأن الإمامة الإلاهية جعل من الله وليست شورى وانتخاب!!
فهذا خلط واضح وتزييف فاضح لأن الإمامة هنا إمامة هدى وليست إمامة حكم وقيادة.وإلا متى كان إبراهيم وذريتهم حكاما على بني إسرائيل.ثم من من أئمة آل البيت تمكن من الحكم سوى علي والحسن (بضعة شهور)رضي الله عنهم,هذه واحدة,والثانية لما كانت الإمامة(الحكم)جعل من الله تعالى لماذا تنازل الحسن بن علي وبايع لمعاوية رضي الله عنهم؟؟هل خالف أمر ربه؟؟أم تنازل عن العصمة إلى أجل,,؟ ثم من بعدهما تولى الخلافة من معصوميكم؟؟غير المغيب في سردابه!
وآسف على تفسيرك الباطني!
أما شجاعة أبي بكر فلا داعي للإعادة فيكفيه هجرته مع المصطفى عليه السلام حين كان يحميه متنقلا بين الجهات,
وعمر رضي الله عنه كسر دولة كسرى وفتح القدس وأجلى اليهود من المدينة يتبع
11 - تتمة-بوعلي333 الاثنين 12 مارس 2012 - 10:57
أما شجاعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلم يترك ولا غزوة من عزوات النبي إلا وهو بجواره ولم يتخلف عنه رضي الله عنه
أما عثمان فلم يتخلف كذلك عن غزواته إلا لما كانت زوجته بنت رسول الله عليه السلام مريضة فجلس عندها ليواسيها بأمره عليه الصلاة والسلام
ويكفي ذي النورين زوج البنتين أنه جهز جيش العسرة واشترى بئر رومة من اليهودي ليشرب المسلمون في المدينة فجاءته البشارة(ما ضر عثمان ما فعل بعد اليوم)
هذا من كتبنا أما في كتبكم فعمر رضي الله عنه أشجع مما نتصوره نحن أهل السنة,فقد ثبت في رواااياااتكم أنه دفع الباب على الزهراء فكسر ضلها وأسقط جنينها!!والغريب في الأمر أن رواياتكم تذكر أنهم وضعوا الحبل في عنق علي وجروه!! فأين الشجاعة؟بل أين الخلافة التكوينية التي تخضع لها جميع ذرات الكون؟؟وبهذه المظلومية المكذوبة يتلاعب المعممون بعواطف العامة
أولائك أبائي فجئني بمثلهم==إذا جمعتنا يا رافضي المواقع
هذا والموضوع طويل وأستحيي من الإتيان بما يضحك الناس على ترهاتكم فالعقل العقل يا عباد الله , إذا ضيعتم دينكم فلا تضيعوا عقولكم!!
وانشروا
12 - من المانيا الاثنين 12 مارس 2012 - 10:57
هذه هي مرتكزات مريدي جماعة الخرافة:
-رأيت الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه أتى رسول الله صلّى الله عليه و سلّم، فقال له: هل سيدي عبد السلام ياسين على سنتك؟ فقال له سيدنا رسول الله صلّى الله عليه و سلّم: "سيدي عبد السلام ياسين لا يرضى بأقل من سنتي".
-(1424 هـ):

رأيت فيما يرى النائم أني في زحام شديد لا يكاد يتحرك الإنسان فيه، فدافعت حتى أفضى بي الأمر إلى فضاء وجدته هو الحرم المكي، والكعبة في نور عظيم. وفي المحراب جلس سيدنا رسول الله صلّى الله عليه و سلّم وعلى يمينه المرشد الحبيب عبد السلام ياسين، وإذا بذلك الزحام ينفرج لجماعة من الناس يسلكون فيه بسهولة، ويمضي الواحد بعد الآخر ليسلم على سيدنا رسول الله صلّى الله عليه و سلّم وعلى الأستاذ المرشد الذي أخذ يقدمهم لرسول الله صلّى الله عليه و سلّم واحدا واحدا، ويقول: هؤلاء رجال التعليم في جماعة العدل والإحسان.
13 - chillywind الاثنين 12 مارس 2012 - 11:36
مهما حاولت إلباس مقالاتك لبوس الموضوعية فإن رائحة الحمية للنفس تفوح منها،
و قد وقعت في جنس ما أعبت عليه مخاطبك!و النماذج كثيرة،مثلا:
ـ(من انتقد الجماعة فهو جاهل بالضرورة)
(من انتقدك فهو يورد العناوين رواية و جدلا و ليس استدلالا)!
ـإن كان الزقاقي قد ر اهن على عدم اختصاص القراء فقد سرت على شاكلته في بث أغاليط حول الخميني!ولمن أراد أن يعرف حقيقة الخميني فليقرأ كشف الأسرار!
ـ(...سفه خلقه وهشاشة أفكاره...)
هل من أدب الحوارـ الذي تدعو إليه ـرمي مخاطبك بالسفه!
رغم اختلافنا مع جماعة ياسين في منهجها إلا أننا ننزهم عن السفه،كما ننزه عنه كل مسلم أخلص نيته لله تعالى بعيدا عن النعرات الطائفية و المصالح الفئوية الضيقة و الولاآت المذهبية المقيتة!!
14 - كمال الاثنين 12 مارس 2012 - 11:51
ها العار لما بركة عليه راه مرمتييييييهي!ي!!
لا يستر فالجزء(3/4)
عرفتي ما ديير الزقاقي ما حد باقي فيك شوي ديال العقل(اتمنى ذلك صدقا),سيييير تقرا (le pot de terre et le pot de fer) ديال "لا فونتين" باش تعرف اش جبتي على راسك
15 - abdou الاثنين 12 مارس 2012 - 12:30
اه اه اه شحال ديال الكتبا
تمحنتي أصحبي وضيعتي الوقت بزآآف
كون استغليتي هذ الوقت فالتسبيح والإستغفار كون سبقتي الحلاج
الله يرد بينا وبيك
16 - nadia albdelaoui الاثنين 12 مارس 2012 - 12:48
je pense que ca va etre la meilleur serie d articles en 2012. beaucoup de savoir et un style exceptionel. driss hani , le pouvoir de l écriture
17 - من المانيا الاثنين 12 مارس 2012 - 12:54
واليكم المزيد مما تعتمد عليه جماعة الخرافة و هذا من مواقعهم ينشرونه بكل فخر..
- جمال ش (1417هـ):
رأيت فيما يرى النائم أني في صحراء تنتابني حيرة وكان الوقت ضحى، فإذا برسول الله صلّى الله عليه و سلّم يأتي ممتطيا فرسا أبيض، فنزل ثم أخذ بيد سيدي عبد السلام, ثم أركبه الفرس وقال له: "انطلق", ثم انطلق, ثم نظر إلي رسول الله صلّى الله عليه و سلّم, ثم سألته عن هذا الذي حدث فقال لي: "هذا هو الذي يكمل الطريق من بعدي".
-فتاة في الخامسة عشرة من عمرها (1417هـ):
رأت كأنها مع أختها الصغرى وجدتها في غرفتها، فدخل رجل ولعب مع أختها ودخل آخر ولعب معهما وقتا طويلا ثم قال كلاما لجدتها ثم انصرف. فسألت الفتاة جدتها عن هوية الرجلين، وعن الكلام الذي دار بينها وبين الرجل الثاني، فأجابت الجدة: الأول هو سيدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه والثاني هو سيدنا محمد صلّى الله عليه و سلّم وقال لي: "هاتان الفتاتان هما جيل الخلافة على منهاج النبوة([7])".
18 - بوزنيقة الاثنين 12 مارس 2012 - 13:53
قيل:
من أراد الشهرة تعلق بعظيم. أظنك فهمت المغزى
قلت: ولم ينصّب نفسه ( أي الخميني) خليفة خليفة رسول الله بالأحرى خليفة الله كما تفعل جماعة ياسين بشيخها ويقرّها عليه.

من أين لك أيها الشيعي بهذا الكلام؟؟
فإن كنت ناقلا فالصحة، وإن كنت مدعيا فالدليل..
أين ذكر الأستاذ ياسين انه خليفة الله؟ آتنا بالبرهان
و ممن سمعت ذلك؟
ربما أنت عضو في الجماعة و القراء لا يعلمون؟؟
19 - jamal slawi الاثنين 12 مارس 2012 - 13:57
مقال في الصميم ...لا فض فمك يا سليل الطيبين ..أوسكور ...و الله حلوة دي
20 - صاحي الاثنين 12 مارس 2012 - 14:04
البلادة كل البلادة أن تسقط الصحوة الإسلامية في مكيدة العقل الصهيوني الذي لا هم له إلا إشعال الحرب بين السنة والشيعة. فيا زقاقي ويا هاني هل تعلما أنكما سقطكما في المكيدة وأسقطهم فيها كل هذا الكم الهائل من المعلقين على الجزء الآول من المقال؟ علما أن أغلبية المعلقين من الموالين للموصاد النافخة في نار الفتنة... مغفلان يفكران بعقلية الثمانينيات عندما أوحي إلى علماء القصر بتكفير الخميني تمهيدا لغزوإيران... كفى من إنتاج البلادة التي تبهج إسرائيل... وهي واثقة من بلادتكما التي سوف تفتح الحرب على إيران من جديد لكن هذه المرة سوف لن يموت فيها أي أمريكي أو أي إسرائيلي، بل سوف يموت فيها كل عربي بليد "تعبرن" أي أصبح عبري أي منهم "وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" المائدة 51. وذلك جزاء المغفلين الذين لا تحميهم الشريعة ولا القانون العلماني التلمودي أي التوراة المحرفة
21 - مصطفى الساحلي الاثنين 12 مارس 2012 - 14:14
كل واحد منكما يريد التأكيد للقاريء أنه على صواب .والحوار الحقيقي هو حسن السماع للآخر. فالزقاق طالب اشتغل على الشيعة ويعتقد انه يملك الحقيقة حتى وأنه لم ير إيران إلا في غرار رؤى شيخه وهو يحكم وينتقد وهو لا يعرف بأنه يقدس البشر ويعتبر كل معصية عنه تدنيس فهو مريد إما جاهل وهذا ما أعتقده لأنه على الأقل (جامعي؟) أو أنه انتهازي ويسترزق من الجماعة في التواطؤ القائم بينهما وهذا ما نجده في الجامعة المغربية وهذا الأقرب إلى الصواب. ويجعله لا يعترف بأي أحد خارج عن الجماعة كأن مفاتيح الجنة بيد شيخه وهو لا يعرف بنفسه في آخرة سيكون.أما الثاني وبحكم تلاعبه وادعائه أنه من آل البيت وشيعه الحسين وشيخه هو الخميني وبيته المقدس هو ايران ومنتجعه هو قم ومشهد يظن ظن اليقين أنه على درجة كبرى من الحقيقة وأنه ينتقد وضعاً هو يسبح في حوضه كأنه لايعلم أنه يقذف صاحبه زقاقى بنفس الحجر. وحديثهم حديث الطرشان.فهاني كان الله في عونه الخميني مات. وسوريا آيلة للسقوط والسفارة الايرانية مغلوقة والمغرب يعرف الجفاف, فدعوه يهون على نفسه.أما زقاقي يكتب في إطار خالف تعرف وهويدون رؤى شيخه الذي لم يخبره عن جفاف هذه السنة.
22 - نعوذ بالله من الخذلان الاثنين 12 مارس 2012 - 15:23
(واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين. ولو شئنا لرفعناه بها، ولكنه أخلد إلى الأرض واتّبع هواه فثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث، ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا، فاقصص القصص لعلهم يتفكرون. ساء مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم يظلمون.) الأعراف، الآيات 175، 176، 177، صدق الله العظيم.
23 - acheraf الاثنين 12 مارس 2012 - 16:44
كتب موسوي من النجف و الشريط مسجل موجود على السمعي
- لماذا ننكر عبد الله بن سبا و ندعي أمام اهل السنة بان هذا الرجل وهم او اسطورة فان الرجل حقيقة و جاء ذكره في اثنين و عشرين مرجعا اصليا عند الشيعة - هذا كلام امام الشيعة بالنجف


قال حسين موسوي من حوزة النجف
-ان من الشائع عندنا (اي الشيعة)اختصاصنا بال البيت و اننا نحب ال البيت و ان المسلمين نواصب و انهم اعداء ال بيت النبي (صلى الله عليه و سلم)و لكن كتبنا المعتبرة تبين لنا الحقيقة التي هي غير ذلك باننا اعداء ال بيت النبي و اعداء ال بيت النبي (صلى الله عليه و سلم)

_قال الشيعة في كتبهم قال علي امير المؤمنين :لو ميزت شيعتي لما وجدتهم الا واصفا و لو امتحنتهم لما وجدتهم الا مرتدين و لو تمحصتهم لما خلص من الالف واحد
المرجع شيعي :الكافي :باب الروضة :المجلد 8 :صفحة 338

_قال الشيعة في كتبهم قال علي للشيعته:يا اشباه الرجال و لا رجال حلوم الاطفال و عقول ربات البيوت و الحجال لوددت لو اني لم اركم ولم اعرفكم معرفة حزت ندما (بمعرفتكم)و اعقبت صدما قاتلكم الله لقد ملاتم قلبي قيحا و شحنتم صدري غيضا
المرجع شيعي : نهج البلاغة 70/71
24 - متتبع الاثنين 12 مارس 2012 - 16:45
لست هنا بصدد مقارنة سبل تدبير المؤسسات وإنتخاب هيئات جماعة العدل والاحسان  بديمقراطية بشار الأسد وأبيه من قبله ونظام البعث عموما الذي ما فتئت تدافع عنه،فللقارئ عينان يلحظ بهما الفرق الشاسع بين شورى الجماعة وديمقراطيتها من جهة وديمقراطية البعتيين من جهة ثانية  ولك في شعار "مع الأسد إلى الأبد " خير مثال ،لكن أقول: ألم يحن الوقت يا سيد هاني أن تقدم لنا مشروعك في هذه الحياة ؟فإن "جموع" من اقنعتهم بطبيعة جماعة العدل والاحسان  "الانتهازية" وطبيعة حزب العدالة والتنمية "الوصولي" قد ارهقهم الانتظار والترقب.هل فعلا كل رأس مالك كلام في أغلب أحيانه لا يرقى أن يكون سرابا؟ أم أنك تقضي كل أوقاتك في كتابة مقالاتك الطويلة فليس لك وقت لتعمل و تؤسس "لمشروعك"؟ نرجو الله أن لا تشغلك مقالاتك عن الصلوات الخمس فإني أظن الشيعة من المصلين.
25 - bakr الاثنين 12 مارس 2012 - 16:46
_يقول الحسين لشيعته :اللهم ان متعتهم الى حين ففرقهم فرقا و اجعلهم طرائق قددا و لا ترضي الولاة عنهم ابدا فانهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا
المرجع شيعي:الارشاد :للمفيد :صفحة 24

_يقول الحسين لشيعته بعد ان عاتبهم عن تخاذلهم :ثم انتم هؤلاء تتخاذلون عنا و تقتلوننا الا لعنة الله على الظالمين
المرجع شيعي :الاحتجاج :الجلد الثاني :صفحة 24


_قال الموسوي من حوزة النجف:و هذه النصوص تبين لنا من هم قتلة الحسين الحقيقيون انهم شيعته (ثم يعقب اي اجدادنا)فلماذا نحمل اهل السنة المسؤولية

_قال محسن الامين من كبار ائمة الشيعة : بايع الحسين من اهل العراق عشرون الفا غدروا به و خرجوا عليه و بيعته في اعناقهم و قتلوه
المرجع شيعي :اعيان الشيعة :القسم الاول :صفحة 34
26 - alkawari الاثنين 12 مارس 2012 - 17:30
بغض النظر عن افكار العدل و الاحسان و الله ل تعمقنا في افكار الخصهيني لخرجنا بفضيحة لا حصرة لها و اليك بعضها يا مفكر الاسطورة الشيعية:من بين الافكار التي جاء بها الخمصهيوني ولم يسبقه احد من ائمة المذهب الامامي تعتبر من اجتهاده الفكري المريض و تضمنها الدستور الايراني :ولاية الفقيه و تستند هذه الفكرة على اساس انالفقيه له كل السلط المطلقة على المجتمع و يرعى شؤوتهم حتى ياتي مهديه المنتظر الذي غاب في السرداب حسب زعمه ويدعي الخمصهيني ان الانبياء و الرسل لم يكملوا الرسالات وانهم لم ينجحوا في ارساء العدالة و ان مهديه المنتظر هو الذي سيكمل الرسالة و يقول سبحانه و تعالى{اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا}و يكمل الخمصهيني في بيان منزلة الائمة ان لهم خلافة تكوينية تخضع لها جميع ذرات الكون و لا يتصور فيهم السهو ويقول ان الائمةمقامهم لا يبلغه الملائكة و لا الرسل وان تعاليم الائمة كتعاليم القران يجب اتباعها و تنفيذها و من افكاره انه عطل الجهاد في غياب مهديه المنتظر و في بعض كتبه يحلل وطئ المراة من الدبر و الجمع بين المراة و خالتها او بالله عليك هل هذه افكار لانسان سوي
27 - habib الاثنين 12 مارس 2012 - 18:10
Merci HESPRESS pour cette serie d'articles tres interessants... Continue M. HANI, vos ecrits nous eclairent et mette un peu de raisons dans cet ocean d'analphabetisme
28 - الدكتور محمد نور الاثنين 12 مارس 2012 - 19:35
قبل أيام عثر على زعيم رافضي يدعي المهدوية على عادة الرافضة المجوس خنازير هذه الامة وأردوا دجلا ربط ذلك بجماعة اسلامية سنية من باب الدعاية الاعلامية الكاذبة ، الروافض أعداء هذه الامة يظاهرون كل طاغية ويحالفون المستعمر ، حقدهم على أهل السنة قديم ، زعيمهم النصيري العلوي بشار الاسد يؤمن بن الوحي نزل على محمد ص خطأ وكان جبريل يريد إنزاله على علي أو سلمان الفارسي ، ويزعم شيعة الخنزير هاني ابن المتعة أن القرآن وقع فيه التحريف ، وسؤالنا للرافضي هاني أن يدلنا على مصحف فاطمة وأن يخبرنا عن حكم الصلاة في مساجد السنة وأيهما أفضل زيارة قبور الشيعة أم زيارة الحرم ؟
29 - المختار: عقلية الحسينيات 1 الاثنين 12 مارس 2012 - 19:58
لست أدري هل هاني وقبل أن يشرع في الكتابة يرتب أفكاره ويكيف مراحلها حسب أولويتها وتسلسلها أم يترك العنان لهواجسه تسبح بلا وجهة وأنى رست وكيفما رست المهم أن تسبح ولو في المياه العادمة !؟ لا تخلوكل مواضيعه من الكلمات النابية والتعابير المستفزة التي تنم عن سلوكيات لا أخلاقية تسيجه ونقص مهول في التشبع بالخصال النبوية وآل البيت مع أنه يتشدق دوما بمحبتهم !! والأغرب من هذا أنه لا يخجل برمي غيره بما هو غارق فيه! فالجاهل بن الجاهلة يا هاني ليس هو من أقحم اسم أستاذ الدراسات الإسلامية الذي هو له موقف من فقهك التافه،بل الجاهل هو من جعل قلمه منكاشا ينبش به المياه الراكضة آملا أن يزكم أنوف غيره وإجبارهم على الهروب ، والجاهل هو من سلم فكره وروحه لمسردب وخرافات الحسينيات،لكن لا تدليسك ولا "صعلكتك" تثنينا على التصدي لقاذوراتك ولا سمومك قادرة على شل أفكارنا . والأكيد أننا مهما اختلفنا مع السيد زقاقي فإننا نكن له الاحترام لكونه على الأقل يطرح ما لديه من أفكار بأدب واحترام لغيره مهما كان الاختلاف وحتى موضوعاته تكون واضحة متناسقة ومتجانسة ،ومفهومة المقصد وبعيدة عن الحشو والإطناب والقذارة اللفظية.
30 - المختار: عقلية الحسينيات2 الاثنين 12 مارس 2012 - 20:09
هو الجهل المركب الذي يسكنك يا هاني حينما تتهم الشيخ بالادعاء بأن المهدي المنتظر سيخرج من جماعته، لأن هذا حلم غير مستحيلالتحقيق "ولو أني أستبعده" بالقياس مع حلم طائفتك التي تدعي وجود المهدي بالسرداب يراقب الكون وبحوزته القرآن وسيناصر الشيعة وأن مولد هذا المسردب هو أفضل من مولد الرسول محمد(ص) بل ذهب إمامك المقبور إلى القول بأن أهل فارس في هذا العصر هم أكثر إيمانا من أصحاب الرسول (ص) في زمنه.. فأي الإدعاءات هي تضرب العقيدة الإسلامية في الصميم يا هاني؟ أظنك لن تقوى على التمييز لأن الحق مع سيدك مهما طغى وتجبر ولا أدل على ذلك أنك اليوم تقف مع مصاص دماء أهل الشام رغم المجازر ولا أستغرب أن تخرج علينا يوما لتقول بأنك زرت سوريا وما وجدت شيء مما يذكر من مجازر ! وإذا كان في نظرك بان العدليين يجهلون كل من انتقد شيخهم فلا تتناسى أنك وأمثالك تكفرون من ينتقد الولي الفقيه بل أن الراد عليه فقط هو كالراد على الله فهل الخامنائي في منزلة الله يا هاني ؟ ! أليس هذا هو الجهل المركب الذي تتحدث به والكفر البواح ؟ ! وهل اجتهادات أئمتك لا حدود لها حتى أنها تبخس عمل الأنبياء وتعاكس قول الله فيهم ؟ !
31 - جلال الاثنين 12 مارس 2012 - 20:36
هم في الوقت الميت، هناك في الشرق بدات نهايتهم، سينتهي الروافض كسلطة و كدول في مستقبل قريب،سوريا البداية، سيبقى هناك شيعة يرفضون ولاية الفقيه و يومنون بالتعايش، في لبنان خرجت فرق شيعية تعادي حزب اللات بقوة، في ايران ايضا ، و علينا جميعا ان نقمع اصواتهم الكريهة اينما وجدت و نسرع بزوالهم، هؤلاء الناهقون هنا على هدا الموقع ليسوا مغاربة،و الامن و المخابرات المغربية تحصي انفاس من يعيش في المغرب منهم، و يجب علينا مساعدة السلطات كمواطنين و رصد اي حركة مشبوهة ، اي محاولة لتشييع مغربي يجب ان يبلغ عنها للسلطات، راه فين ماكانو كيكون الخراب، انضروا الى بقع التوتر في العالم، العراق و ايران و ابنان و سوريا،اينما حلوا يحل الخراب و العياد بالله، يختنقون في اجواء السلم و لا يتنفسون الا في التوتر و القلاقل.
32 - احمد حسن الاثنين 12 مارس 2012 - 20:52
الى بوعلي333! 1
انت لم ولن تثبت اي بطولة لابوبكر او عمر او عثمان في زمن الرسول ص. كلامك كله عاطفي وليس فيه اي دليل وانا سأجيبك رغم ذلك لابين ضحالة مستواك.
اطلب منك مايلي:
اثبت لنا بالدليل القاطع ان ابوبكر وعمر وعثمان لم يفروا في غزوات النبي ص.
انا بدوري ساثبت لك انهم كانوا يفرون من المواجهة مع الكفار.
33 - احمد حسن الاثنين 12 مارس 2012 - 21:03
الى بوعلي333! 2
وجود ابوبكر مع الرسول ص في الغار:

التوبة 40لاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ ٱثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفْلَىٰ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِيَ ٱلْعُلْيَا وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.

الكفار اخرجوا شخص واحد بدليل الاية تقول اذ اخرجه ولم تقل اذ اخروجهما فالرسول ص خرج بمفرده من مكة ولم يكن ابوبكر بصحبته والسكينة نزلت على الرسول ص وحده بدليل الاية تقول فأنزل الله سكينته عليه ولم يقل عليهما.
الاية تحكي عن ما حدث في الغار فهي تدل على أن "أبا بكر" كان مصراً ومتمادياً في الحزن على شيء فاته، والرسول كان يأمره بإصرار بترك الحزن ، تأمل في قوله تعالى إذ يقول لصاحبه لا تحزن.
والمعروف ان الرسول ص كان معه الدليل ابن بكر والاية تتكلم عن شخصين فكيف دخل ابوبكر معه؟ فالاية فيها ذم لابوبكر وليس مديح او بطولة.والاية بدايتا تذم للصحابة اللذين خذلوا النبي ص.
34 - احمد حسن الاثنين 12 مارس 2012 - 21:12
الى بوعلي333! 3
مثال على فرار ابوبكر وعمر من الزحف:
231452 - بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر أحسبه قال أبا بكر فرجع منهزما ومن معه فلما كان من الغد بعث عمر فرجع منهزما يجبن أصحابه ويجبنه أصحابه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله لا يرجع حتى يفتح الله عليه فثار الناس فقال أين علي فإذا هو يشتكي عينيه فتفل في عينيه ثم دفع إليه الراية فهزها ففتح الله عليه.
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/127

الحديث يثبت جبن وفرار عمر وابوبكر من الزحف مع وجود الرسول ص . لاحظ الرسول ص يقول عن علي بان الله ورسوله يحبونه وهو يحبهم وهذا الكلام لم يقله عن ابوبكر وعمر.
فكيف تفضلون الجبان والفار من الزحف على علي الكرار اللذي يحبه الله ورسوله اذا كنتم من اهل سنة الرسول ص ؟؟؟
والتاريخ مليئ بالمخازي التي تثبت فرار ابوبكر وعمر وعثمان في معارك احد وخيبر والاحزاب وحنين و و و و و. اطلب من القراء الكرام ان يكتبوا مثلا كلمة" فرار الخلفاء من الزحف" في ماكنة البحث ليكتشف حقيقة هذه الشخصيات .
35 - احمد حسن الاثنين 12 مارس 2012 - 21:27
الى بوعلي 333! 4

اما حجتك بعدم ذكر الامام علي ع بالاسم في القران الكريم فهو مردود عليك لانك تستشهد ببطولة "ولو وهمية" لابوبكر من القران الاية 40 من سورة التوبة على رغم ان اسم ابوبكر لم يذكر فيها. فكيف تطلب مني مالاتستطيع انت فعله.
ولكني رغم هذا ساجيبك لكي ابين لك جهلك وانك تكرر كلام تقراه في مواقع اخرى وتكرره كالببغاء لاتعي معنى ماتنقل بسبب جهلك.

اسم الامام علي ع لم يذكر في القران ولايمكن ان يذكر في القران لان الامام علي ع هو عدل القران فلذلك لايمكن ان يكون قرأن في القرأن والدليل على كلامي هو هذا الحديث الصحيح والمتواتر في كل صحاحكم.
-[ إني أوشك أن أدعى فأجيب ، و ] إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي ، الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر ؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ألا وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض
الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني - المصدر:السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم:4/357

الحديث يقول "أحدهما أكبر من الآخر ". اي علي ع اكبر من القرأن والقران اكبر من علي ع.
لاحظ شرط عدم الضلال هو التمسك بالقرأن وبأهل البيت عدل القران!!
36 - moh72 الاثنين 12 مارس 2012 - 21:39
مما لا شك فيه ان الاستاذين هاني و زقاقي لهما من المعرفة و العلم الشئ الكثير ، لكن ما يحز في النفس ان تهدر هاته المعرفة في تطاحن شبيه بالحرب القبلية، في حين ان الامة في غنى عنه خاصة في هاته الظروف الصعبة على امتنا الاسلامية. يقول الله عز وجل < اذ كنتم اعذاء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا> يا ترى هل الاستاذ هاني و الاستاذ زقاقي يتحذتان لمصلحة الاسلام والمسلمين ... اشك و ألله اعلم.
37 - عبد اللطيف الاثنين 12 مارس 2012 - 23:10
تحياتي للأستاذ الكريم إدريس هاني الذي عبر عن وطنية عالية و تكلم بمسؤولية وتحضر ...أحيي الصراحة و إن قست أحياناً عند يا أستاذ و اتمنى من الأستاذ المحترم زقاقي أن يتوقف عن معاملة الشيخ ياسين معاملة المعصوم. فلا يعقل أنه لا يعترف بخطأ واحد أو نصف خطأ للشيخ لا يعقل ...
38 - fi sabil illahi الاثنين 12 مارس 2012 - 23:14
باختصار شديد أصل الفتنة أتت من الشرق الأوسط كسياسة لترويض الشعوب والإستلاء على الحكم ...أو الدفاع عنه ولهم كامل السلطات ...العلمية والتقديرية والدينية والسياسية لإكتساب العامة وبهدلة عقولها الساذجة الخالية من الوعي أمام هؤلاء السحرة الذين يبثون التخلف والرجعية والفوضىبألاعيب دماغوجية
الكلام التافه المستحسن للضلال والتعود على الكسل في الحياة والإستماع إلى الأكاذيب المشجعة إلى التقهقر في كل المجالات يجرون وراء البهتان لإيهام بالطريق المستقيم الذي لايعرفونه مطلقا سوى ألفاظه التي يرددونها لإستعمال التنويم المغنطسي لطبقة الغفلاء والمعدمين من أصحاب الجهل المركب يصبغون الحمير ويبيعومه لبائعه ولكن قرن 21 أبطل كل النظريات التعجبية من كل قداهنة المروغة اللفظية الباهتة لأن ما ينفع الناس منعدم لديهم ماعدا العكس فالإشهار يدرعليهم مالايحصل عليه أي فلاح أوكساب وهذا هو الهدف والقصد من كل التلبسات والتزويرات المقصو دة والمتسترة تحت أوامر الإمتيازات المتسلسلة في كل الدول المؤمنة بهذا النمط من العيش لشعوبها ...التي تركع لعبادة الثيران المقدسة في زمن التسيب والقحط العقلي لعل وعسى
39 - correction1 الاثنين 12 مارس 2012 - 23:23
ورد في القرآن الكريم دعاءين أحدهما لموسى عليه السلام ( إن معي ربي سيهدين) في آية سورة الشعراء (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62))
والآخر للرسول الكريم (إن الله معنا) في آية سورة التوبة (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40)).
وفيما يلي نستعرض أوجه الاختلاف بين الدعاءين:
إن معي ربي سيهدين
إن الله معنا
استعمال كلمة الربوبية (الرب)
استعمال كلمة الألوهية (الله)
تقديم معي على لفظ ربي لأن موسى كان يخاطب قومه الذين هم على حافة الإيمان وهم قوم مادّيون أصلاً فقدّم معي حتى يطمئنون على أنفسهم
40 - correction 2 الاثنين 12 مارس 2012 - 23:25
تقديم لفظ الله على معنا في هذه الآية لأن أبو بكر الصديق كان إيمانه عظيماً وبمجرّد أن يسمع أبو بكر كلمة الله تسكن نفسه وتهدأ

المعيّة للرسول ولصاحبه (معنا)لأنه عليه الصلاة والسلام رحمة للعالمين

إفراد موسى نفسه بالهداية (معي)

كلمة (سيهدين) تدل على أن الله تعالى سيرشده لما يفعل فلذا أمر الله تعالى موسى بأن يضرب بعصاه البحر حتى ينجو موسى ومن معه (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ (64) وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ (66))

ترك الرسول الأمر كله لله يتصرف كيف يشاء سبحانه لذا لم يطلب الله تعالى من الرسول وصاحبه أن يقوما بأي عمل بل إنه سبحانه حماهم وأعمى أبصار المشركين عنهم بلا أي جهد منهما


...........................
لم اشا الجدال فنقلت من الويب ما يفيد و نحن في بداية البدايات و السلام عليكم و رحمة الله
41 - سفيان الثلاثاء 13 مارس 2012 - 00:45
هاني يؤمن بالعصمة و ياسين بقدسية الولي
هاني و ياسين باطنيان بامتياز
استغرب لهذه العداوة من داخل نفس المدرسة
الحمد لله على نعمة العقل
42 - مراد الثلاثاء 13 مارس 2012 - 00:58
هدا اليوم اقدم احد الشبان الشجعان على قدف قديفة مولوتف على احد المساجد الشيعية في بلجيكا و قتل شخصين بينما المسجد انهار باكمله، الناس بداؤوا يعرفون شيطنتهم في العالم باسره، و لن يكون لهم سوى الصفع و الاهانة.
43 - Insanoon الثلاثاء 13 مارس 2012 - 01:18
Vous êtes imbu dans votre petite personne, un pseudo- philosophe dominical en mal d'audience qui s'attaque à la montagne. Continuez de jeter vos lances à cette montagne et vous allez devenir un grand guerrier, un grand, très grand Don Quichotte de la manche qui combat les moulins . Vous êtes drôle !! Vous usez d'un style grandiose qui trahit une médiocrité sans bornes...Mr. Zoukaki est bien plus humble. Arrêtez donc avant que vous ne vous rouliez tout nu en public. Je sais que vous savez ce que je veux dire. Lahawla wala Kouata illa billah.
44 - chiite pur الثلاثاء 13 مارس 2012 - 01:31
إلى بوعلي333
استحيا أحمد حسن وتجنب إتحافك من قرآن الشيعة غير المحرف حقيقة الآية التي تقرأونها"لا تحزن إن الله معنا"، إذ أن أصل الآية في قرآن شيعة أهل البيت عليهم السلام ـ وهو المعتمد عند الراسخين في العلم منهم ـ هي:"ويحك!لا تحزن إن الله معنا"
فأي فضل يبقى مع ذلك لأبي بكر لو سلمنا أنه كان في الغار؟
45 - مغربي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 02:37
اذا لاحظنا جيدا الهجوم الذي يشنه كل طرف على الآخر سنجد أن التهم الموجهة هي نفسها عند الفريقين معا:
ـ تقديس البشر (امام أو شيخ طريقة) و الغلو فيه و تنزيهه عن الكبائر و الصغائر و السهو و الخطأ و النسيان.
ـ ترك كتاب الله عز وجل و سنة نبيه الكريم صلى الله عليه و سلم و الإعتماد كليا على أقوال الأئمة أو الشيوخ.
ـ ادعاء أن الشيخ أو الإمام يملك "القدرة القدسية الإلهامية" التي بفضلها يستطيع أن يتصل بالخالق و يكشف له الحجاب, فيعرف بذلك غيبيات الأمور, و تتمثل هذه الأمور في عدة معتقدات مثل الكشف و التجلي و الحلول و المعراج و الكرامات و الرؤى و المنامات و غيرها.
ـ ادعاء النسب الى آل بيت النبي محمد صلى الله عليه و سلم
ـ استعمال التقية و اباحة الكذب و الغش
ـ يسمون غيرهم بالعامة و الجهال, أو قرناء السوء
ـ يسمون أنفسهم بالخاصة, و تكون علاقتهم بالإمام أو الشيخ علاقة تراتبية.
ـ ضرورة أخذ العلم عن الإمام أو الشيخ, فالمريد يحتاج الى الصحبة المباركة اذا أراد الوصول إلي معرفة الحق تبارك وتعالى.
باختصارشديد، الصوفية بنت الشيعة, فهما وجهان لعملة مزيفة واحدة, و كلاهما شر أصاب الأمة الإسلامية.
و انشروا تؤجروا
46 - جلال الثلاثاء 13 مارس 2012 - 03:25
chite pur44
هو لم يستح،هو خاف، لا يستطيع ان يقدف ابا بكر، لانه في المغرب و ليس في قم،بما ان لكم قرانكم الدي تتبعون، مادا تريد بقراننا؟ اقرا قرانك في بيتك و قدس اسيادك في صمت،او اغرب الى بلدك الخرب، بلد الشقاق و النفاق
و العمالة و المتعة،
47 - أبو عائشة وابن عائشة المغربي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 04:21
44 chiite pur
لا أدري هل أنت مسلم وقلت ما قلت استهزاءً بالمجوس الرافضة ؟
أم أنك رافضي وتعني ماتقول ؟
إن كنت ( مسلماً ) فجزاك الله خيراً ولا شك أن بعض الرافضة يؤمن بتحريف القرآن ، وأما البعض الآخر فلا يؤمن بالقرآن أصلاً - وكلاهما كافران بالله - فإن كنت مسلماً وقلت ماقلت لتفضح الرافضة فأحسنت .
وأما إن كنت ( رافضياً ) فقد فضحت نفسك بنفسك وأسديت لنا خدمة وكفيتنا المؤونة .
وإليك ذات السؤال حول كلامك عن خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبيبه أبي بكر رضي الله عنه فلا أدري هل قلت ما قلت على سبيل التهكم والاستهزاء بالرافضة ؟ أم أنك رافضي وتعني الطعن في أبي بكر رضي الله عنه ؟ لا أدري ولكن على كل حال إن سؤالك عن أبي بكر - سلام الله عليه - هو خطأ برمته إذ ربطت الفضل بقصة الغار !!
من قال أن فضل سيدنا وحبيبنا أبي بكر الصديق منوط بقصة الغار ؟
فضيلة أبي بكر معلومة بالضرورة من دين الإسلام ومحل إجماع المسلمين وقد أثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وزكاه واستخلفه للصلاة ، وفضل أبي بكر رضي الله عنه أشهر من أن أعضده بالأدلة .
الأدلة أكثر من أسوقها ولكن لن أسوقها فهي معلومة لجميع المسلمين
48 - الهامشي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 06:04
وانت تقرأ هاته اللغة التي لا يمكن ان يقال عنها الا لغو مليئ بالحقد والشتم والكراهية والاشياء الخبيثة القبيحة. اين هو ادب الحوار والمناظرة.. اين اين ياهاني ام انك تزيد الطين بلة..ام ان اصحاب نعمتك اناطوا لك هذا الدور البئيس مسكينن انت!!!
49 - مغربي يشمئز من الكفر الرافضي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 09:09
هناك تطابق بين اليهود والرافضة ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر أن :

بولص اليهودي حرف المسيحية وجعل من شخصية عيسى عليه السلام مدخلا لهدم المسيحية
وابن سبأ اليهودي حرف الإسلام وجعل من شخصية علي رضي الله عنه مدخلا لهدم الإسلام

قالت اليهود لا يصلح الملك إلا في 12 من ولد هارون عليه السلام
وقالت الرافضة لا تصلح الإمامة إلا في 12 من ولد الحسين

قالت اليهود لا جهاد حتى يخرج المسيح [ المسيح الدجال ]
وقالت الرافضة لا جهاد حتى يخرج المهدي [ المهدي المزعوم ].

طعنت اليهود في عرض مريم رضي الله عنها
وطعنت الرافضة في عرض أمنا عائشة رضي الله عنها

حرّفت اليهود التوراة
وحرّفت الرافضة القرآن [ أي في كتبهم ومصادرهم وعقيدتهم وأما على الحقيقة فلا يستطيعون تحريفه لأن الله قال : إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ].

غدرت اليهود بموسى عليه السلام وقالت له : إذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون
وغدرت الرافضة بحسين فطلبت منه القدوم إلى بلادها لتبايعه ثم جاء فقتلوه

قتلت اليهود يحيى وحاولت قتل المسيح - عليهما السلام -
وقتلت الرافضة الحسين وحاولت قتل الحسن

والقائمة طويلة جدا جدا جدا
50 - مغربي يشمئز من الكفر الرافضي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 09:34
ومن أوجه التطابق بين اليهود والروافض :

غلت اليهود في عزيز وجعلته شريكا لله
وغلت الرافضة في علي فجعلته شريكا لله

قالت اليهود إن دينا بنت يعقوب عليه السلام خرجت وهي عذراء فافترعها مشرك [ أي اغتصبها وافتض بكارتها ].
وقالت الرافضة إن عمر رضي الله عنه اغتصب أم كلثوم بنت علي رضى الله عنه
كانت بنو اسرائيل في شرعها السابق تجمع بين الأختين
وكانت الرافضة وماتزال تجمع بين المرأة وعمتها وخالتها

ضرب الله الذل والمسكنة على اليهود
وضرب الله الذل والمسكنة على الرافضة [ بدليل اللف والدوران وشدة المراوغة وامتهان الكذب والتقية والمكر وحبك الدسائس والعمل في الخفاء وانتحال الشخصيات والجنسيات من خلف الشاشة ].

اليهود تكتب الكذب فتقول هذا من عند الله وتنسبه الى موسى وهارون عليهما السلام
والرافضة تكتب الكذب فتقول هذا من عند الله وتنسبه الى علي والحسين رضي الله عنهما

اليهودي والرافضي كلاهما يستدلان مكرا وكيدا بكلام الله المتشابه وكلاهما يعرضان عن كلام الله المحكم الواضح لأنه يفضحهم ويكشف عوراتهم

اليهود لا تمسح على الخفين
والرافضة لا تمسح على الخفين

والقائمة طويلة جدا جدا جدا
51 - بوعلي333-إلى إحمد حسن الثلاثاء 13 مارس 2012 - 13:48
باسم الله والحمد لله:
إلى أحمد حسن,أقول لن أفاجأ من طريقتك في النقاش فما أنت إلا نسخة مكررة من آلاف الروافض الذين يجيدون اللف والدوران ومحاولة الهروب من موضع النقاش بإثارت مواضيع متعددة ليثيروا غبارا يساعدهم على الهروب من لب الموضوع:أنا تحديتك ولا زلت أتحداك وكل بني نحلتكم أن تأتوني بدليل من القرآن يثبت أن الإمامة أصل الدين يكفر من أنكرها!!!ولا أقول أين اسم علي في القرآن؟؟فلا تتلاعب بالألفاظ فكلامي لا زال مسجلا في التعاليق وكلامك كذلك!! أنا أناقشك بالقرآن الذي أعتقد أنه لم يحرف فلا تلزمني برواياتكم التي لا يعترف بها بعض مراجعكم فكيف بنا نحن أهل السنة.
روى علي رضي الله عنه قال:{كان إذا اشتد القتال وحمي الوطيس كنا نحتمي برسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو أقربنا إلى الجيش}فهل يدل ذلك على جبنه؟؟؟
ومن مروياتكم:قال علي رضي الله عنه{بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر..}نهج البلاغة فهل بايعه من بايع جبانين قبله؟ولماذا لم ينتزع الإمامة من جبانين قبله وهو البطل المقدام؟؟ ولماذا لم يدافع عن زوجته حين كسر ضلعها جبان من أولائك؟الجواب لو استطعت فأنت في وضع لا تحسد عليه!!
والتحدي قائم
52 - بوعلي333-إلى-حسن-2 الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:15
2-إلى حسن
لا ولن ندع تفسيرنا أهل السنة لمجرد كذب وضعه معمميكم في كتب الحقد الفارسي عندكم!
أجمع أهل العلم على أن ثاني اثنين هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه هو أبو بكر رضي الله عنه وهذا يضر الرافضة ويسبب لهم القلق لتعارضه مع تكفير أبي بكر رضي الله عنه,ففي تلك الحالة كان أبوبكر حزينا على رسول الله عليه السلام ولم يكن خائفا فانتبه!والحزن عند العرب غير الخوف,أما في الفارسية فلا أدري!
هذا وقد سبق أن نبهتك من قبل بأن الذين في قلوبهم زيغ يتبعون ما تشابه منه!!لكن أنت تماديت إلى التحريف والتزوير بفهمك السقيم وتقتك في معمميك
الذين أسسوا مدرسة في قم خاصة باختراع الإفك والبحث عن الشبه لصد المسلمين عن دينهم.لو عرضت كلامك هذا على أقل عامي فهما عندنا لبصق في وجهك وقال شيطان شيطان!!لما يعلمون من فضل لإبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم بنص القرآن:{لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا}أنزل السكينة عليهم لعلمه سبحانه بما في قلوبهم.
فمن أين علمت أنت افتراءك عليهم؟
لن أناقشك في الصحابة بعد هذا وسؤالي هو ما دليل الإمامة..
53 - بوعلي333-إلى-حسن-3 الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:52
3-إلى حسن
قلت لن أعود للنقاش معك إلى موضوع شجاعة الصحابة لأنني فهمت قصدك وهو:الهروب من موضوع بحثنا الأساسي وهو الإمامة والتي هي أصل الأصول عندكم.
ولأسهل عليك الأمر سأسلم لك جدلا "أقول جدلا كي لا تهرب من لب الموضوع" أن عليا أشجع من مشى على الأرض,لكن أين الدليل على أنه وصي بعد رسول الله عليه السلام وأين دليل الإمامة من القرآن الكريم ؟
ولا أريد منك أي رواية سواء كانت سبب نزول أو توصية!!
أقول هذا لأننا لم نتفق على الروايات أنا أضعف روايتك وأنت تضعف روايتي
باختصار:كيف تكفرون من أنكر الإمامة ولا وجود لها في القرآن؟؟
أما حديث الثقلين فلا يصح عندنا بالرواية التي ذكرت.
فمما صح عندنا:(تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض)
أما ما ذكر فيه الثقلين فلم يرد فيه أن أحدهما أكبر من الآخر وقد افتريت على المحدث الألباني!!(فمن ينقل بدون تثبت؟؟)
إنما ثبت عنه عليه السلام:{أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم(قالها ثلاثا)}
أما جعل علي عدل القرآن الذي هو كلام الله تعالى فهو ضرب من الغلو في آل البيت ولا زلت أطالب بالدليل على الإمامة من القرآن!!
وانشروا
54 - عابر فقط الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:04
السلام عليكم والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
أريد أن أسأل صاحب الموضوع والسيد أحمد حسن سؤالا بسيطا ففي حديث رسول الله" عمر أمتي بين الستين والسبعين "‏‎ ‎وهذا هو الغالب إلا من بعض الإستثناءات والتي لم تتبث أنها تجاوزت 130 سنة إذن فكيف يعقل أن يعيش إنسان 1300 سنة ويزيد داخل سرداب فهذا يتعارض مع الحديث إذن فالقابع في السرداب ليس منا..فإن قيل أنه ولي وأن السنن الكونية لا تنطبق عليه فإن رسول الله عاش 63 سنة فقط وهو أفضل الخلق فهل تفضلون القابع في السرداب على خير الأنام فإن قيل لحكمة ربانية فلماذا أصلا تخفى في السرداب هل خوفا على نفسه فهذا طعن في ولايته إذ كيف بولي ينصر الحق أن يخاف على نفسه ولا يخاف على الحق الذي يضيع فإن قيل ينتظر حتى تقوى شوكته فهل يرغب عن سنة رسول الله التي ما إن أظهرها الله وهي تدعو إلى الحق فهل سكت صاحبكم عن الدعوة إلى الحق..؟؟؟
ثم كيف تحكمون على أصحاب رسول الله وليس منكم أحد صاحبه ؟ ثم كيف تدعون نصرة آل بيت رسول الله وأنتم تطعنون في شرف رسول الله أفضل المخلوقين وسيد البشر أجمعين ونساؤه أمهتنا خير النساء رضوان الله عليهن؟؟؟
55 - بوعلي333-إلى-44-chiite pur الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:45
باسم الله والحمد لله:
إلى-44-chiite pur
أحيي فيك سفاقة وجهك فهذه هي حقيقة الرافضة حين يدعون التقية
جانبا ,فكل رافضي يعتقد بأن القرآن محرف وهذا ما لم يرد الإقرار به صاحبك أحمد حسن واعترفت به أنت:نعم إنه مصحف فاطمة الغائب مع المسردب في سامراء والذي أخفاه علي عن الصحابة!!والغريب في الأمر أنه لم يخرجه حتى حين تولى أمر المسلمين!!فهل هذا من الشجاعة يا حسن؟؟؟
حين يطمع الرافضي في جلب عواطف العوام من السنة فإنه لا يستطيع البوح بتحريف القرآن لعلمه بأن هذا أمر مستحيل عند أهل السنة بنص القرآن:{{إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}}فمن يجرؤ على تكذيب الله تعالى غير الرافضة الخافضة!!!
وانشروا
56 - تاهلوي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:18
كلامك سيد " أية الله " هاني قريب إلى السفسطة , المرجو منك أن تلتزم منهجا علميا واضحا في الكتابة و إلا عليك العودة إلى كتب " كيف أكتب موضوعا " لعل ذلك يفيد و الوقت لازال أمامك
57 - بوعلي333-نداء إلى أهل السنة الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:26
باسم الله والحمد لله:
تحية خالصة لجمهور أهل السنة من المعلقين:
أما ندائي لكم فالله الله في دينكم فقد لاحظ المتتبعون للتعليقات كيف تجرأ الروافض على عدول هذه الأمة وخيرتها بعد نبيها عليه الصلاة والسلام بل وقد طعن في كتاب ربنا عز وجل بنسبة التحريف له كما في-44
فذودوا عن دينكم كتابا وسنة وأصحاب نبيكم وزوجاته فهذا واجب كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر.
ولنسف أباطيل الرافضة لا تدخلوا معهم في جدالات يحبون الخوض فيها,بل باغتوهم بسؤالهم عن أصل أصول دينهم وضرورية من ضرورياته لا يؤمن من أنكرها عندهم وهي"الإمامة"وبها سموا الإمامية
يلبسون كعادتهم بأن الذي ينكر الإمامة مسلم-عامي- والذي يثبتها مؤمن موالي
ومن كشف أباطيلهم يسمونه"ناصبي"و"وهابي"و"سلفي"و"تكفيري"تهم جاهزة توزع بالمجان على من فضحهم.
وهاهو نصر اللات الأحول يقول:(إن مشروع أبي سفيان الذي كان حريصا على هدم دين محمد بن عبد الله)صلى الله عليه وسلم.دين محمد الذي يقصدون هو دين معممي قم وحاخاماتها وهذا الدين هو الذي ننسفه نحن بالأدلة من القرآن وصحيح السنة التي يكفرون حملتها لضرب دين الله الذي جاء به حقا محمد بن عبدالله عليه السلام...وانشروا
58 - بوعلي333-دفاعا عن أبي بكر الثلاثاء 13 مارس 2012 - 17:39
باسم الله والحمد لله:
إلى 33-حسن,بما أنك أنكرت بعقلك كون أبي بكر لم يكن في الغار مع رسول الله عليه السلام فإليك نقولات من كتبكم المقدسة تثبت ذلك:
-جاء في التبيان للطوسي-5/221
..{فقد نصره الله} أي قد فعل الله به النصر حين أخرجه الكفار من مكة{ثاني اثنين}وهو نصب على الحال أي هو ومعه آخر,وهو أبو بكر في وقت كونهما في الغار من حيث {قال لصاحبه} يعني أبا بكر {لا تحزن}أي لا تخف.ولا تجزع {إن الله معنا} أي ينصرنا. والنصرة على ضربين:احدهما-يكون نعمة على من ينصره.والآخر-لا يكون كذلك..
-وفي مختصر بصائر الدرجات لحسن بن سليمان الحلي ص29
عن موسى بن عمر بن يزيد الصيقل عن عثمان بن عيسى عن خالد بن يحيي قال قلت لأبي عبد الله ع سمى رسول الله صلى الله عليه وآله أبا بكر صديقا فقال نعم انه حيث كان معه أبو بكر في الغار
-قال الفيض الكاشاني (1091هـ)في الصافي2/344
...لم يكن معه إلا رجل واحد {إذ هما في الغارِ}غار ثور وهو جبل في يمنى مكة على مسيرة ساعة {إذ يقول لصاحبِه}وهو أبو بكر{لا تحزن}لا تخف{ إنّ الله معنا}بالعصمة والمعونة
-وممن أثبت ذلك:المجلسي-الطبرسي-الطباطبائي-الكليني-القمي-الصفار والمفيد.
وانشروا
59 - سليمة الثلاثاء 13 مارس 2012 - 18:39
ما آسف عليه هو أننا طوال عقود كنا مخدوعين بخطاب المقاومة والممانعة والذين يرفعون شعار الحسين ، لكن زمن الربيع العربي الثائر أظهرلنا حقيقة هؤلاء الذين تنكروا لكل هذا وبدؤوا يقتلون الناس بل ويدبحونهم بدم بارد وبعقيدة الصهاينة او المسيحيين الصهاينة الذين يردون ان يتقربوا إلى الله بدم هؤلاء يا لها من عقيدة فاسدة وخبيثة ، يا من يرفعون شعار الحسين يا من تخونون ثورته وقضيته ورسالته يا من ترفعون شعار الرساليين ومظلومية الأحرار .. آسف أن اقول لقد خنم كل شيئ وبيننا وبينكم الزمن يا شبيحة النظام الفأري وقناصته ..أقول لكم لو كان الحسين بيننا لو كان السيد فضل الله بيننا لتبرأ منكم جميعا . ألا لعنة الله على الظالمين . إدريس من الأفضل لك أن تصمت وتسكت ذلك الخائن حسن نصر الله الذي لم يستحيي أن يقول كلمة حق في الذين يقتلون من الشعب على شبيحة النظام وقناصته ألا بالله عليك استحيي وإذا لم تستحيي فافعل ما شئت وبيننا وبين كلمة الحق الله يحكم بيننا وهو أفضل الحاكمين
60 - iwa الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:10
هذا الشيعي قال في برنامج ان حدث و تنصر المسلم ماشي شغلو .و الان عندما يروج لخرافات حتى ؛عن عباد الرحمان لاباس فيه . و حتى هاذي طبق فيها ماشي شغلك. و الا كل هذا الكلام اعطيه للشاة تأكله و ستعرف عندما ينزل قدره .
..........
ديرyoutube و تصنت لعدنان ابراهيم او قرا كتب باقر الصدر رغما انه شيعي لكنه دو منهج مستبصر .
61 - جلال الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:21
اخي الفاضل بوعلي
انا ارى ان مناقشة هؤلاء فكريا خطا، الجراتيم الفكرية يجب ان تنش كالدباب، و المجرمون لهم السوط فقط، و مناقشتهم هي اعتراف بهم، لمادا نناقش نحن المغاربة لقيطا غير مغربي ياكل خبزنا و يتنفس هواءنا و يكن الحقد لبلدنا و يسعى الى نشر الفتنة فيه؟ ما يستحقه هو مصير شبيهه الارهابي بلعيرج فقط، و انا ادعو الى البحث عن عنوانه فهو شتم الصحابين ابا سفيان و ابا بكر هنا و التعليقات موجودة، و هو يدعو المغاربة صراحة الى التشيع و يجب التبليغ عنه.
62 - مسلم الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:24
يا أبو علي ما العيب أن يكون علي عليه السلام أشجع من الصحابة رضي الله عنهم بل و ما يضيرك أن يكون أفضلهم على الإطلاق ؟ هذا جانب
إسمع إن كنت وهابيا فلا نريدك ممثلا لأهل السنة على الأقل في جميع الدول الإسلامية سوى شبه الجزيرة العربية ما تسمى حاليا "بالسعودية"
أما أنتم يا شيعة فقد انفضح أمركم بعد أحداث سوريا كنت أظن أن حزبكم يناصر المظلومية ولم أكن أظن أنه سوى عميل لإيران خسئتم
أنشري يا هسبريس
63 - الى الاخ الكريم جلال الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:24
الى الاخ الفاضل جلال 46 ... يا اخي جلال سبق وقلت لك أن احمد حسن هو ((( عراقي ))) وليس مغربي واقسم بالله انه قال بلسانه قبل شهور طويلة بأنه (((( ضيف علينا )))) وكان ينادينا ((( بالإخوة المغاربة ))) وقال أنه يشيد بذكاء ((( الشعب التونسي والجزائري والمغربي ))) وكان المعلقون ينادونه ((( بالعراقي ))) وهو لم يكن ينكر منهم هذه التسمية رغم انهم كرروها عدة مرات في ذلك اليوم وهذا إقرار صريح منه بأنه عراقي ..
عامة الروافض الذين يكتبون هنا /// ولا اقول جميعهم /// ولكن عامة الروافض الذين يكتبون هنا هم عراقيين ومشارقة ويحاولون إيهامنا بأنهم مغاربة ليبثوا سمومهم بيننا والواجب أن نكون اكثر ذكاء .. و الانسان في الانترنت يستطيع ان يتقمص الجنسيات ولا سيما اذا كان باللغة العربية الفصحى والروافض هم امهر الناس في المكر والاحتيال ... وعلى كل حال فإن هذا الشخص لم يزعم انه مغربي اصلا ولم يقل بأنه مغربي فعلى أي اساس جعلته مغربيا ؟؟ يا جلال هذا عراقي وقد وضحت لك هذا وشكرا لك
64 - alkawari الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:29
الى :{ احمد حسن} يا من يستشهد بالعترة ويا من يقول ان علي اكبر من القران و القران اكبر من علي و يعدل بعضهما البعض و الله قد حار امرك و فشل سعيك لا شك ان {ابوعلي333}جازاه الله اجرا قد اصبح غصة في حلقكم يا روافض التعليقات المتزنة اللتي تبطل خرافاتكم, ان التمسك بحديث العثرة يعارضه احاديث اصح منه و اثبث بل و تعارضه ايات من القران وقوله{ص}اقتدوا باللذين من بعدي ابابكرو عمرو قوله{ص}لو كان بعد محدث لكان عمر , و لماذا لم يامرنا الله حيث نتنازع في شيء ان نرده الى القران و العثرة , و العثرة فسرها العلماء باقرباء النبي {ص}واوصى بال بيته و اهله و هل السيدة عائشة{ض} لم تكن من اهل بيته التي تسبونها يا روافض يا مجوس هذا الزمن و اتحداكم يا روافض ان تخرجوا ابو بكر من قول الله{اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا}و نحن ننتظر الرد منكم ان انتم تقدرون و لا تلوون اعناق النص لانكم معروفون بهذه الاساليب
65 - مراد الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:32
المدعو احمد حسن لا زال الى الان مجرد كائن افتراضي، ليس له وجو الا على الانترنيت، هنا ينفث سمومه و نحن ننتضر لحضة تحوله الى كائن واقعي،لحضتها سنفهمه اين هو و طبيعة النشاط الدي يمارسه.
66 - المختار:أصهار وصحاب 1 الثلاثاء 13 مارس 2012 - 20:56
عاد العبري ليستحضر الماضي و ينبش فيما أتبث الله قرآنيا فوزهم بالجنة وأكد رسوله صحبتهم الطيبة واعترف علي (ض) بصدقهم وكرمهم ،هي ثلاث شهادات لا ترد، ولنترك جانبا القرآن لأن القوم يعتبرونه محرفا وأكتفي بحقائق واقعية طرأت تدلل على أن أصحاب الرسول(ص) ما كانوا منافقين ولا جبناء.أما البطولات فليست مرتبطة بعدد قتلى الفارس ، بل هي ذات جوانب مختلفة :مالية و تنظيمية وتحريضية واستشارية ، فاختر أين كان موقع الخلفاء الثلاثة لكن لا تنسى أن أبى بكر صاهر النبي (ص) وفي عهد ه قضي على المرتدين ، وهو من طلب منه النبي (ص) الصلاة بالناس ! أما واقعة الغار فلن يستطع أن يحورها كائن من كان ويفصل بين الصاحبين لأن الله سطرها في كتاب مكنون. وفي عهد الفاروق سقطت عروش المجوس، ثم أليس عمر وكما تدعون هو من كسر ضلع فاطمة الزهراء وأحرق باب منزلها ؟ ! فكيف يتجرأ جبان على فعل ذلك في حق ابنة النبي (ص)وزوجة الفارس المقدام سيدنا علي(ض) ؟ !بل وكيف لأمير المؤمنين أن يزوجه ابنته بعد أن تعدى على حرمته؟
67 - المختار:أصها وصحاب 2 الثلاثاء 13 مارس 2012 - 21:06
ثم كيف يحرم الصديق ابنة النبي (ص) من الإرث ولا يقوى على رده زوجها لما تقلد الخلافة؟ وحسب رواياتكم وما تدعيه فإن سيدنا علي (ض) هو الذي وضع في خانة الجبناء العاجز على الدود على شرفه (وهذا من المستحيلات يا عبري) إذن فالمسألة هي مفبركة وتهدف الى إصابة الطرفين بسهم واحد بل لتمزيق المسلمين ، والقول بأن اسم علي لا يمكن أن يقحمه الله بالقرآن لأنه هو قرآن ، فهذا قول سفيه ينم عن جهالة ويقصد به تمييع القرآن وضرب الرسالة المحمدية . أما عثمان (ض) فيكفيه فخرا أنه تزوج من ابنتي الرسول الأكرم (ص) ، لقد قال فيهم علي (ض): "إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر "كتاب الشافي ج2 ص428. وقال على منبر الكوفة: لا أوتى برجل يفضلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد المفتري( - الكشي، ترجمة رقم 257 معجم الخوئي، 8/153، 326 الفصول المختارة، 127( وقال كذلك :( وكان أفضلهم في الإسلام كما زعمت وأنصحهم لله ولرسوله الخليفة الصديق والخليفة الفاروق ولعمري أن مكانهما في الإسلام لعظيم وإن المصاب بهما لجرح في الإسلام شديد رحمهما الله وجزاهما بأحسن ما عملاً " شرح نهج البلاغة للميثم(1/ 31).
68 - المختار : أصهار وصحاب 3 الثلاثاء 13 مارس 2012 - 21:09
ويقول سيدنا علي (ض):" إن الله أوحى إلى نبيه محمد (ص) في قصة ليلة المبيت: آمرك أن تستصحب ابابكر فانه إن آنسك وساعدك ووازرك وثبت على ما يعاهدك ويعاقدك، وكان في الجنة من رفقائك، وفي غرفاتها من خلصائك، فقال رسول الله (ص) لابي بكر: أرضيت أن تكون معي يا أبابكر تطلب كما اطلب، وتعرف بأنك أنت الذي تحملني على ما ادعيه، فتحمل عني أنواع العذاب؟ قال أبوبكر: يا رسول الله أما أنا لو عشت عمر الدنيا اعذب في جميعها اشد عذاب لا ينزل علي موت مريح ولا فرج منج وكان في ذلك محبتك لكان ذلك أحب الي من ان أتنعم فيها وأنا مالك لجميع ممالك ملوكها في مخالفتك، وهل أنا ومالي وولدي الا فداؤك؟ فقال رسول (ص) : لا جرم ان اطلع الله على قلبك ووجد ما فيه موافقا لما جري على لسانك، جعلك مني بمنزلة السمع والبصر والرأس من الجسد، وبمنزلة الروح من البدن كعلي الذي هو مني كذلك " تفسير العسكري، 465 البحار، 19/80 مدينة المعاجز، 75 إثبات الهداة، 3/596.
خلاصة القول: سيدنا علي(ض) هو مجرد بشر كسائر البشر له مناقب أي نعم لكنه ليس بالقرآن ولا مكلف بتسيير الكون ولا سلطة له على التحكم في مصير خلق الله .
69 - احمد حسن الثلاثاء 13 مارس 2012 - 23:02
الى بوعلي333!
سوف اريحك من موضوع الغار واعطيك الادلة من القرأن ايات محكمات تثبت بأن من كان مع الرسول ص في الغار ليس مؤمن.
اية الغار تقول:
فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا . فالسكينة نزلت على الرسول ص لان الله ايد الرسول ص بجنود لن تروها وليس من كان معه. والقران يؤكد ان السكينة لاتنزل الا على المؤمنين واليك الدليل:
-التوبة 26 ثُمَّ أَنَزلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَذٰلِكَ جَزَآءُ ٱلْكَافِرِينَ .
-الفتح 26 إِذْ جَعَلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي قُلُوبِهِمُ ٱلْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ ٱلْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ ٱلتَّقْوَىٰ وَكَانُوۤاْ أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً .
واضف الى ذلك ان البخاري يقول "لما قدم المهاجرون الأولون العصبة ، موضع بقباء ، قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يؤمهم سالم في مسجد قباء ، فيهم أبو بكر وعمر".
70 - احمد حسن الثلاثاء 13 مارس 2012 - 23:14
الى alkawari!

ليس انا من يقول ان علي اكبر من القران والقران اكبر من علي. انا نقلت لكم كلام الرسول ص ومن مصادركم.
اكرر عليك الحديث المتواتر في مصادركم ومن مصدر اخر:
لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجة الوداع ونزل بغدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله عز وجل وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال إن الله عز وجل مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه .
الراوي:زيد بن أرقم المحدث:الطحاوي - المصدر:شرح مشكل الآثار- الصفحة أو الرقم:5/18
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح.
عندما ترفض هذا الحديث يكون امامك اختيارين: لا ثالث لهما:
الاختيار الاول ان تكفروا بكل صحاحكم التي تنقل هذا الحديث وتحكم عليه بالصحة وتهدمون بذلك دينكم لان دينكم مبني على اساس هذه الصحاح.
الاختيار الثاني ان تقبلوا هذا الحديث وتتمكسوا بما امركم الله ورسوله وهو التمسك بالقرأن والعترة المطهرة والكفر بمن اغتصب الخلافة وحرف سنة الله ورسوله.
ماذا ستختار؟؟
71 - كمال الثلاثاء 13 مارس 2012 - 23:18
بعض التعاليق تدل على ان تفكير اصحابها هو اقرب الى المستحثات منه الى الانسان
72 - بوعلي333-إلى-62 - مسلم الأربعاء 14 مارس 2012 - 00:07
باسم الله والحمد لله:
أما الشجاعة فأدع الجواب لعلي رضي الله عنه:
-عن علي رضي الله عنه أنه قال: أخبروني من أشجع الناس؟ قالوا:أنت، قال: أشجع الناس أبو بكر رضي الله عنه لما كان يوم بدر جعلنا لرسول الله عريشا فقلنا:من يكون مع رسول الله لئلا يهوي إليه أحد من المشركين؟ فكان أبو بكر رضي الله عنه مع رسول الله فوالله ما دنا منه أحد إلا وأبو بكر رضي الله عنه شاهر بالسيف على رأس رسول الله لا يهوي أحد إليه إلا أهوى إليه أبو بكر رضي الله عنه.
-أما الأفضلية فكان علي رضي الله عنه يقول:(من فضلني على الشيخين جلدته)
وعن محمد بن الحنفية قال:سألت أبي-علي بن أبي طالب-من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم,قال:أبوبكر.قلت ثم من,قال عمر,وخشيت أن يقول عثمان,فقلت ثم أنت,فقال ما أنا إلا رجل من المسلمين.رضي الله عنهم أجمعين
أما كوني ممثلا لأهل السنة فلست أهلا لذلك بل واجبي كمسلم يملي علي الدفاع عن عقيدتي وعن أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام راجيا من ربي تعالى أن يكون المصطفى شفيعا لي وأن أنعم بصحبته في الجنة مع أصحابه. أما تسميتك لي بالوهابي فهذه تسمية يلقب بها المبتدعة كل من فضحهم.وانشروا
73 - بوعلي333-إلى-69 -احمد حسن الأربعاء 14 مارس 2012 - 01:08
باسم الله والحمد لله:
يا 69 هل ستصدقني إن قلت لك بأنني لم أفاجأ من حيدتك وهروبك من الموضوع!!
سؤالي:أين دليل الإمامة من القرآن وهي أصل دينكم؟
أتيتك بنقولات من مراجعكم المعروفين بأن أبا بكر هو المقصود بالصحبة في الغار فذهبت إلى تفسيركم الباطني لتكفره ألم تقرأ تفاسير حاخاماتكم وقد قدمتها لك في التعليق:58 ومنهم:الطوسي والطبرسي والمجلسي و و و(الخنفوسي والمجوسي والإبليسي والطوايسي واللحايسي وووو) ورغم ذلك لم يحلوا لك الجو إلا بتكفير خليفة رسول الله عليه الصلاة والسلام.
ما دمت لم تقتنع بتفاسير الرافضة الإثني عشرية الإمامية فما أظنك إلا قرمطي ابن درزية رضيع نصيرية
أما الأخ جلال61-فعاتبني على نقاش هذا المأفون,ووالله وتالله إني لعلمت أنه لا خير فيه ولا ثمرة في حواره لكني لا أريد أن أترك له الجو لينفث سمومه في هذا الموقع المحترم فخوفي ليس عليك ولا على الإخوة المشاركين أمثال:alkawari-مغربي يشمئز من الرافضة-المختار-أبو عائشة-البركاني-عابر.فهؤلاء ولله الحمد على بينة من مكر الرافضة لكن هناك من ليست له مناعة ضد الرفض ونخشى عليه من الشبه لذلك تولينا أمر تفنيد الشبه ابتغاء مرضات الله تعالى.وانشروا
74 - جلال الأربعاء 14 مارس 2012 - 01:16
تعليق 63
نعم اخي اعرف انه عراقي و لدلك نصحت الاخوة بعدم مناقشته فكريا لان مناقشة اي كان تفترض احتمال صوابية رايه، اما هؤلاء فمناقشتهم يجب ان تكون بالصفع فقط،على العموم حتى و ان وجد بالمغرب فلا يمكن ان يبقى الا جردا مختبا.
تحية
75 - machi ana الأربعاء 14 مارس 2012 - 01:16
كن معارضا للكل كما شئت ياهاني والعن كما تشاء..، مارس هواياتك القديمة وغنّ بكل نشاز الباطل وزيفه البغيض الممقوت..، لكن لاتنس أنك إنسان!، ياإدريس أنت إنسان!، وإنسانيتك الغائبة تلاحقك وتدينك بالجرم المشهود، وكل شهداء سوريا عليك يشهدون!.
76 - صلاح المغربي1 الأربعاء 14 مارس 2012 - 01:23
بسم الله وبالله ومن الله والى الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله والسلام على عترته ال الله..بكل سبيل يحاول بعض بني جلدتي من الذين طبع على قلوبهم فهم لا يفقهون التشويش على مذهب العترة الطاهرة سالكين في ذلك سبيل أسلافهم فراخ مدرسة السقيفة حذو القذة بالقذة مستنجدين بأسمال بالية من حشو الكلام ورث الفكر وسفاسف التخرصات التي لا تغني ولا تسمن من جوع..مبتغين بدلك شيطنة الآخر الشيعي وإقصاءه بل وإعدامه باعتباره كائنا سرياليا لا يستحق الوجود فهو رافضي خبيث حقير مجوسي يحرف القران ويسب الصحابة ويبيح زواج المتعة و يحترف الكذب وو..اللائحة طويلة والتي أصبحت مكرورة تضحك ببغائيتها الثكلى...لم يسأل احد من هؤلاء لماذا بقي مذهب اهل البيت حيا شامخا رغم غدر الزمان وتكالب الأعداء الذين راموا إقباره مند عهد رسول الله صلى الله عليه واله فأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره المشركون..لماذا تحول كثير من أهل السنة والجماعة ومازالوا ومنهم كاتب هده السطور إلى مذهب الامامية...أسئلة مقلقة محيرة لأمثال بوعلي و الكواري وغيرهم من فراخ معاوية ويزيد الدين ينعقون بما لا يسمعون وظنوا أنهم عضوا على العلم بضرس قاطع لكن هيهات
77 - صلاح المغربي2 الأربعاء 14 مارس 2012 - 01:30
لقد نسي هؤلاء المتصدين –زعموا لنصرة السنة - أن هناك حقيقة قرآنية تقول أن الكثرة ليست معيار الحق...وان تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله..وما أكثر الناس ولو حرصت بمومنين...وان المعيار هو الدليل القطعي البين..قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين..وهدا ما ينطبق تماما على مذهب سنة معاوية وجماعة السقيفة الغدرة الخونة الدين تركوا رسول الله صلى الله عليه واله مسجى وذهبوا يتنازعون الملك والخلافة..حتى اقر بطلها عمر أنها كانت فلتة وقى الله شرها..سبحان الله يتشبثون بكل قش وحشيش لإثبات أفضلية عجلهم الأول وسامريهم الثاني وينسبون لهم فضائل تضاهي بل تفوق مقام النبوة مثل حديث نزول آية ..ماكان لنبي ان يكون له اسرى حتى يثخن في الارض ..حيث وجد عمر رسول الله وابا بكر يبكيان فقال له رسول الله لو نزل العذاب لما نجى احد الا انت ياعمر..في حين أهل البيت يكون جزاؤهم أن شريفهم ابو طالب في ضحضاح من نار..وان آل أبي طالب ليسوا لي بأولياء إنما وليي الله ورسوله وصالح المومنين..وان عليا اراد ان يتزوج من بنت ابي جهل..الى غيرها من المخاريق التي رويتموها في صحاحكم وسودتم بها جبين التاريخ الاسلامي
78 - صلاح المغربي3 الأربعاء 14 مارس 2012 - 01:33
..تطالبون بآية واحدة تدل على افضلية علي بن ابي طالب واحقيته بالخلافة وتنسون أن ثلث القران نزل في آل البيت كما اخبر ابن عباس.. كأني بكم ترددون مع عمر بن الخطاب بمحضر من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حسبنا كتاب الله..ارجعوا إن شئتم إلى رزية الخميس وما أدراك ما رزية الخميس حيث انكشف نفاق عمر وأتباعه ..من المقصود ب.. صالح المومنين في القران..الذي عنده علم الكتاب.. ويتلوه شاهد منه..الدين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويوتون الزكاة وهم راكعون..فيمن نزلت سورة الإنسان..من المقصود بقوله تعالى فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين..فيم نزل قول الله تعالى وكفى الله المومنين القتال..قوله تعالى ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله..فيم انزل قوله عز وجل ..اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا.
79 - صلاح المغربي4 الأربعاء 14 مارس 2012 - 01:36
..لمادا تخفون حديث كتاب الله وعترتي وتستبدلون به كتاب الله وسنتي رغم أن الأول متواتر تواترا لفظيا ومعنويا..لماذا تعرضون عن حديث من كنت مولاه فهدا علي مولاه..حديث انا مدينة العلم وعلي بابها الذي صححه الحافظ الغماري..حديث الطير..حديث المنزلة..واللائحة طويلة جدا..تركتها مخافة الملالة عليكم..أية فضيلة لأبي بكر بن أبي قحافة -ان ثبتت رفقته لرسول الله في الغار- لان السكينة في ذلك المقام نزلت قطعا على رسول الله..ولمادا لاتذكرون مخازي أبي بكر وعمر في مطلع سورة الاحقاف حيث نزلت فيهما..إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون.. أما فرارهما من المعارك فقد سارت بذكره الركبان حتى اغضب دلك رسول الله في فتح خيبر وقال لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرار غير فرار فكان أمير المومنين علي بن أبي طالب ..وغيرها فضائح الصحابة المنافقين الذين كانوا شديدي الإيذاء لرسول الله حتى هموا بقتله بابي هو وأمي وذلك قوله تعالى في سورة براءة..وهموا بما لم ينالوا..
80 - احمد حسن الأربعاء 14 مارس 2012 - 01:37
الى بوعلي333!
ان حديث الثقلين كتاب وسنتي حديث ضعيف في مصادركم وكلامك يدل على انك جاهل بمافي كتبكم صحاحكم. انصحك تدرس صحاحكم قبل النقاش معي لانك تفضح نفسك وجهلك.
اما قرن الشيطان اللذي يسأل عن سبب عدم محاربة الامام علي ع للظلمة ومغتصبي الخلافة اليه حديث من المستدرك على الصحيحين اخبر الرسول ص فيه بأن الامة سوف تغدر بعلي بعد رحيل الرسول ص وامره بالصبر.

4740 - عن حيان الأسدي ، سمعت عليا يقول : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " إن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي ، وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ، ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذه ستخضب من هذا " - يعني لحيته من رأسه - .
هذا حديث صحيح .
4731- حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد الجمحي ، بمكة ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا عمرو بن عون ، ثنا هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي ، عن علي - رضي الله عنه - قال : إن مما عهد إلي النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : أن الأمة ستغدر بي بعده .
هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .
الامام علي ع وصفه القران بالاذن واعية للرسول ص فصبر على الظلمة طاعتا للرسول وحفظا على بيضة الاسلام.
81 - صلاح المغربي5 الأربعاء 14 مارس 2012 - 01:38
تحتقرون أتباع مدرسة العترة الطاهرة بان قرانهم محرف وان حديثهم مختلق وان داعيتهم ابن سبأ اليهودي وتستشهدون بمتشابه القول فانتم الخصم والحكم وما على الإنسان إلا أن يدعن لأمركم ويسلم له تسليما..أنسيتم أن أحاديث التحريف الباطلة قطعا قد رويت بطرق أكثر واقوي بل عند شيخيكم البخاري بن بردزبه ومسلم بن الحجاج الفارسيان غير العربيين بالمناسبة..أما الصحابة فتعتقدونهم عدولا أجمعين أكتعين ابصعين ضدا على منهج القران الكريم الذي يقول ..ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به..ففيهم الصالح والطالح و والعدل والفاسق والفقيه والأمي..وليس لهم فضل إلا بالتقوى...ثم كيف تغضون الطرف عن سب علي بن أبي طالب على منابر الجمعة أربعين سنة حتى أصبحت سنة من سنن الصلاة أم كيف تبررون إيذاء درية رسول الله وتشريدهم وتقتيلهم واهانتهم..أليسوا على اقل تقدير من الصحابة المقدسين..
82 - صلاح المغربي6 الأربعاء 14 مارس 2012 - 01:39
تأتون بشبهات مكرورة واهية متوهمين أن هدا المذهب الشامخ مذهب العترة الطاهرة ليس فيه علماء ربانيون ولا حكماء إلهيون بلى..لقد نصر الله هدا المذهب بعلماء ملئوا الخافقين بأنوار بحار العترة الطاهرة من أجلة الصحابة مرورا بكبار التابعين الدين تروون عنهم اصح الأحاديث عندكم رغم أنهم روافض خبثاء أمثال جابر الجعفي وزرارة بن اعين وصولا الى كوكبة العلماء الراسخين أمثال الشيخ الكليني الشيخ المفيد الشيخ الطوسي الشريفان الرضي والمرتضى العلامة الحلي المحقق الحلي المحقق الكركي القاضي نور الله الشوشتري الشيخ الحر العاملي الشيخ المجلسي والميرزا النوري الشيخ الانصاري الميرزا الاصفهاني وغيرهم كثير جدا ممن رعف بهم الزمان وقوي بهم الإيمان رغم التعتيم والمنع ومكر الليل والنهار وان كان مكرهم لتزول منه الجبال..
83 - بوعلي333-إلى76-طلاح المغربي1 الأربعاء 14 مارس 2012 - 02:10
باسم الله والحمد لله:
إلى76:إن ما يضحك الثكلى حقا ويسقط شعر الأقرع هو قولك (تحول كثير من أهل السنة والجماعة ومازالوا ومنهم كاتب هده السطور إلى مذهب الامامية)
الجواب:لا يتحول إلى دين الإمامية إلا:كسير -وعوير -وثالث ما فيه خير.!!
هل الذي عرف عقيدة أهل السنة والجماعة وشرب من معينها الصافي يمكنه قبول عقيدة تركها أهلها بالعشرات من الآلاف ولا زال ملايين منهم في حيرة يتخبطون!! وأعني بأهل السنة والجماعة أهل الحديث والأثر لا أقصد بالسنة قسيمة الشيعة والتي يدخل فيها المعتزلة والخوارج والإباضية والجبرية والمتصوفة بطرقهم والمرجئة والقدرية والماتريدية و,و,و
فأغلب المتشيعين كما أسلفت تجرهم شهوتي البطن والفرج(المتعة والخمس)
وأتحدى أن تأتيني بسلفي تشيع أو سني متفقه ترفض بل قد ينتكس وقد يقع في كبيرة لا سامح الله لضعف إيمان أو غلبة شهوة ,أما أن يصير رافضيا يطعن في الصحابة ويتهم أم المؤمنين ويكفر من لا يؤمن بالإمامة وينسب التحريف إلى كتاب الله تعالى فهذا من أكبر المستحيلات ما دام عقله معه.
وضع على اليوتيوب"شيعة مهتدون" لترى الفرق بين الحق والباطل.
وانشروا
84 - بوعلي333-إلى-80-احمد حسن الأربعاء 14 مارس 2012 - 02:56
باسم الله والحمد لله:
يا-80-لماذا لا ترفع يديك قائلا سامحوني ليس لدي دليل على أصل ديني من القرآن سوى تفسيرات باطنية تضطروني لذكرها!!!
قلت بأن علي هوالأذن الواعية هل هذا هو دليلك على الإمامة(أصل دينكم)
هل يصح في العقل أن يتنازل علي على الإمامة من أجل بيضة الإسلام؟؟
وهل الإسلام عندكم إلا الإمامة؟؟؟
ألم تقل بأن الآية:{ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك؛وإن لم تفعل فما بلغت رسالته؛والله يعصمك من الناس}نزلت للتبليغ بالإمامة؟؟فكيف يصبر علي على غصبها ولم تكتمل الرسالة إلا بها؟؟
هرطقات ولخبطات لا أول لها ولا آخر , وأتركك تبحث عن شبهات واهية كبيت معمميك من عناكب الرافض الذين ينسجون خيوطهم لأمثالك من كل نطيحة ومتردية ومنخنقة.أما نحن فعلى بينة من ديننا والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
حصيلة النقاشات:لا توجد بين دفتي المصحف ولا آية تدل على إمامة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبهذا نسفنا أصل أصول الرافضة فإذا أرادوا النقاش في باب آخر غير الإمامة فنحن جاهزون.
أما مصحفكم المغيب فقد تكون فيه آيات تدل على أسماء المعصومين غير أنه لا يلزمنا لأنه ليس من ديننا!!!
وانشروا
85 - بوعلي333-إلى- صلاح المغربي الأربعاء 14 مارس 2012 - 03:53
باسم الله والحمد لله:
إلى صلاح المغربي-لقد تحديت صاحبك أحمد حسن بأن يأتيني بآية من القرآن تدل على أصل دينه فعجز لأنه لم يجد إلا تراقيع من هنا وهناك ليبني له مذهبا!
أما أنت فسؤالي لك من أين تأخذون دينكم؟؟
القرآن عندكم لا يفهم إلا عن طريق آل البيت.فآتني برواية واحدة سندها متصل إلى رسول الله ورواتها ثقات؟؟؟لكن من كتب الشيعة؟؟وخاصة ممن ذكرت؟؟
لا تتمسحون بالعترة فهاك أقولهم فيكم ومن كتبكم:
قال علي رضي الله عنه لشيعته:
(..ياأشباه الرجال ولا رجال!!حلوم الأطفال عقول ربات الحجال، لوددت أني لم أركم و لم أعرفكم معرفة، و الله جرت ندماً و أعقبت سدماً.. قاتلكم الله. لقد ملأتم قلبي قيْحاً، وشحنتم صدري غيظاً وجرعتموني نُغب التَّهام أنفاساً، وأفسدتم على رأيي بالعصيان والخذلان حتى لقد قالت قريش: إن ابن أبي طالب رجل شجاع و لكن لاعلم له بالحرب. و لكن لا رأي لمن لايطاع)
نهج البلاغة ـ ص 70،71 طبعة بيروت
قال موسى بن جعفر:(لو ميزت شيعتي لم أجدهم إلا واصفة ولو امتحنتهم لما وجدتهم إلا مرتدين!!ولو تمحصتهم لما خلص من الألف واحد !و لو غربلتهم غربلة لم يبق منهم إلا ماكان لي....يتبع
86 - بوعلي333 الى صلاح المغربي2 الأربعاء 14 مارس 2012 - 03:58
2
...قال موسى بن جعفر:(لو ميزت شيعتي لم أجدهم إلا واصفة ولو امتحنتهم لما وجدتهم إلا مرتدين!!ولو تمحصتهم لما خلص من الألف واحد!ولو غربلتهم غربلة لم يبق منهم إلا ماكان لي انهم طالما اتكوا علـى الأرائك، فقالوا:نحن شيعة علي.إنما شيعة علي من صدق قوله فعله)
الروضة من الكافي جـ8 ص191.والكافي عندهم كالبخاري عندنا.
ومن قبله قال الإمام زين العابدين بن الحسين رضي الله عنهما للشيعة:
(هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه وأعطيتموه من أنفسكم العهد والميثاق ثم قاتلتموه وخذلتموه...بأي عين تنظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول لكم:قاتلتم عترتي وانتهكتم حرمتي فلستم من أمتي)الاحتجاج 2/32
وقال أيضاً:(إن هؤلاء يبكون علينا فمن قتلنا غيرهم؟)الاحتجاج 2/29
وقالت زينب بنت علي رضي الله عنهما لأهل الكوفة تقريعا لهم:(أما بعد يا أهل الكوفة، يا أهل الختل والغدر والخذل..إنما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً، هل فيكم إلا الصلف والعجب والشنف والكذب..أتبكون أخي؟! أجل والله فابكوا كثيرا واضحكوا قليلا فقد ابتليتم بعارها..وأنى ترخصون قتل سليل خاتم النبوة..)الاحتجاج 2/29-30
فهل أزيدك!وانشروا
87 - أبو عائشة وابن عائشة المغربي الأربعاء 14 مارس 2012 - 04:10
أخي بوعلي 333 حفظك الله

لقد حاورتُ ذاك المجوسي في العام المنصرم وأحرقت دينه وأقمت عليه الحجة وألقمته حجارة وصخوراً ، وقد رأى هشاشة دينه رأي العين وكان يتخبط ويدور في حلقة مفرغة ليستر عورة دينه فما استطاع ، وعوض أن يرضخ للحق أخذ يعاند ويكابر واستمر شهراً يصرخ ويخترع القصص الخرافية وينقل لي الأحاديث الضعيفة والمنقطعة والموضوعة من مستدرك الحاكم النيسابوري ومن كتب السيوطي والطبراني فكان الأحمق ينقل لي تلك الأحاديث الموضوعة - وكأنها من صحيح البخاري أو مسلم - والمضحك أنه ينسخها نسخاً حرفياً من مواقع معينة ( وهذا دأب جميع الرافضة حيث لا حيلة لهؤلاء إلا النسخ واللصق ) والمضحك أنه كان يخاطبني وكأني أول مرة نسمع بتلك الأحاديث ثم كان يُصعق ويجن جنونه عندما أخبره أنها أسانيد واهية ومنقطعة وموضوعة وهاهو اليوم يعيد الكرّة - مع حضرتك الكريمة - ويردد نفس الاسطوانة .
أخي بوعلي إن ذاك المخلوق يعاند الله ويكابر مكابرة وهو لا يكل ولا يمل وقد يضيع أوقاتك وقد تصاب بملل و دوار وغثيان - كما وقع لي - لوا أريد أن أحبطك ولكني أخبرك بهذا لتحسب حسابه فأنت والله لا تجادل إنساناً وإنما تجادل صمناً لا يحس ولا يعقل
88 - أبو عائشة وابن عائشة المغربي الأربعاء 14 مارس 2012 - 04:22
أخي بوعلي 333 حفظك الله

لقد حاورتُ ذاك المجوسي في العام المنصرم وأحرقت دينه وأقمت عليه الحجة وألقمته حجارة وصخوراً ، وقد رأى هشاشة دينه رأي العين وكان يتخبط ويدور في حلقة مفرغة ليستر عورة دينه فما استطاع ، وعوض أن يرضخ للحق أخذ يعاند ويكابر واستمر شهراً يصرخ ويخترع القصص الخرافية وينقل لي الأحاديث الضعيفة والمنقطعة والموضوعة من مستدرك الحاكم النيسابوري ومن كتب السيوطي والطبراني فكان الغبي ينقل لي تلك الأحاديث الموضوعة - وكأنها من صحيح البخاري أو مسلم - والمسكين ينسخها نسخاً حرفياً من مواقع معينة ( وهذا دأب جميع الرافضة حيث لا حيلة لهؤلاء إلا النسخ واللصق ) والمضحك أنه كان يخاطبني وكأني أول مرة أسمع بتلك الأحاديث ثم كان يُصعق ويجن جنونه عندما أخبره أنها أسانيد واهية ومنقطعة وموضوعة وهاهو اليوم يعيد الكرّة - مع حضرتك الكريمة - ويردد نفس الاسطوانة .
أخي بوعلي إن ذاك المخلوق يعاند الله ويكابر مكابرة وهو لا يكل ولا يمل وقد يضيع أوقاتك وقد تصاب بملل و دوار وغثيان - كما وقع لي - ولا أريد أن أحبطك ولكني أخبرك بهذا لتحسب حسابه فأنت والله لا تجادل إنساناً وإنما تجادل صمناً لا يحس ولا يعقل
89 - alkawari الأربعاء 14 مارس 2012 - 06:12
لماذا يكرهون الشيعة امنا عائشة رضي الله عنها لانها صديقة بنت الصديق و نزل فيها قران العليم الحكيم , و لماذا يكرهن عمر رضي الله عنه لانه كسر شوكتهم و هزم الروم و نشر الاسلام في بلاد الاعاجم , و لماذا يكرهون ابو هريرة رضي الله عنه لانه روى اكتر من 5000 حديث عن المصطفى صلى الله عليه و سلم فطعنوا فيه لياخد شيعتهم احاديث زرارة الضراط اكبر شياطين المحفل الشيعي ,و لماذا يكرهون البخاري و مسلم رحمهم الله لانهم رسخوا السنة النبوية الكاملة و لا يشوبها شرك و لا صنم ,ولماذا يكرهون محمد بن عبد الوهاب و الذي بالمناسبة سمى اولاده الحسن و الحسين و علي حبا في ال البيت لانه الف كتاب{الرد على الرافضة}ففضح شركياتهم و لطمياتهم و عويلهم و عبادتهم للقبور, و لماذا يكرهون ابن تيمية لان المرجع عنده هو الكتاب و السنة و اتحدى اي شيعي رافضي ان يتبث بان ابن تيميةوابن عبد الوهاب جاءا بما يخالف القران و السنة كل ما ازعج الروافض منهم الا انهم قالوا بهدم المزارات و الاضرحة التي يطاف بها كما يطاف بمكة و اقول لكم يا روافض هل قراتم كتبهم ام تاخدون ام انكم تكتفون بما يقوله{السيد}والولي والامام المرشد فاجيبونا فانشرو,,,ووو؟
90 - alkawari الأربعاء 14 مارس 2012 - 06:52
الصحابة {ض} اكمل الامة بدليل الكتاب و السنة و اجماع المسلمين و لذلك لا تجد مسلما سنيا ينكر فضلهم على الاسلام و نشر الدين في كل بلدان العالم عكس الرافضة انهم من اجهل الناس لهذا لا يوجد في فقهم من يرجعون اليه و لا ائمة الحديث و لا في ائمة الزهد و العبادة ولا في الجيوش المؤيدة المنصورة جيش رافضي و لا في الملوك الذين نصروا الاسلام و اقاموه و جاهدوا عدوه من هو رافضي و لا في الوزراء الذين لهم سيرة محمودةو اكثر ما تجد الرافضة اما في الزنادقة المنافقين الملحدين و اما جهال ليس لخم علم لا بالمنقولات و لا بالمعقولات قد نشأوا بالبوادي و الجبال او تحيزوا عن المسلمين فلم يجالسوا اهل العلم اما في ذوي الاهواء ممن حصل له بذلك مال او له نسب يتعصب له كفعل اهل الجاهلية و فيهم من الكذب و النفاق و اخلاف الوعد بدليل دينهم مبني على التقية يقول الرسول صلى الله عليه و سلم{اية المنافق تلاث اذا حدث كدب و اذا وعد اخلف و اذاأؤتمن خان}و اكثر ماتجدهذه التلاث في طوائف الشيعة الروافض ولهذا الشيعة الروافض من اجهل الناس اضلهم كالنصارى و من اخبث الناس كما ان اليهود ففيهم نوع من ضلال النصارى و نوع من خبث اليهود
91 - mouhssin الأربعاء 14 مارس 2012 - 07:02
الحمد لله مي كاين فالمغريبي العزيز امثال سي بوعلي 333 وسي جلال وسي مغربي يشمئز من الكفر الرافضي وسي alkawarI وسي المختار:أصهار وصحا وكل الأخوة المعليقين اشد على ايديكم بحرارة واقبل رؤسكم الشامخة بالستتناء شر ماخلق مرضى القلوب الشيعة الروافض فلا خوف عليكي يا بيلادي إنشاء الله
92 - معلق الأربعاء 14 مارس 2012 - 10:30
السلام عليكم
اصل الدين هو التوحيد و ليس الامامة, فالى كل من يسال عن الامامة انتم تتعبونن انفسكم,ما هو التوحيد و كيف تفهمونه?
93 - يا أخانا الأربعاء 14 مارس 2012 - 15:33
ما أوردته ليس دليلا على الأفضلية و لا على الشجاعة لأن هناك أحاديث أخرى في المقابل لصالح سيدنا علي علي لسان الشيخين بل على لسان رسول الله صلى الله عليه و سلم
المصيبة يا أخانا هي أن نجادل حتى يكون سيدنا أبوبكر هو الأفضل أو سيدنا علي هو الأفضل ما المقصد وراء هذا
أما بخصوص أن كل من فضح المبتدعة فهو وهابي فهذا غير صحيح لأن الوهابية هم عين البدعة ألم يكرسوا الركون إلى الظالمين بحجة الطاعة لعقود و الآن يركبون على موجات الثورات بدون استحياء في مصر و غيرها
الذي يمثل السنة حقيقة من الناحية التنظيمية هم الإخوان المسلمون العدل و الإحسان حماس و هكذا ............
أما الشعوب فكما ذكرت لك
يبدوا ن هؤلاء كلهم مبتدعة لماذا لأن الوهابية ما فتئو يهاجمونهم لصالح الأنظمة الجبرية و يتهمونهم بالتهافت وراء السلطة
و الآن نجد هؤلاء الوهابية يتهافتون لإنشاء الأحزاب السياسية أليس هذا بدعة عجبا.
أنشري يا هسبريس
94 - المختار : وعاد المسردب 1 الأربعاء 14 مارس 2012 - 16:13
عاد بنا المسر دب إلى نقطة الانطلاقة وهي ولاية علي (ض) والتي فندتها الحجج الدامغة الآتية من أهل السنة والشيعة معا ، بحيث جاء في صحيح البخاري وبنص قطعي الدلالة صحيح الإسناد :" حدثني ‏ ‏إسحاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏بشر بن شعيب بن أبي حمزة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري ‏ وكان ‏ ‏كعب بن مالك ‏ ‏أحد الثلاثة الذين ثيب عليهم ‏ ‏أن ‏عبد الله بن عباس ‏ ‏أخبره أن ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ (ض) ‏ ‏خرج من عند رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏في وجعه الذي توفي فيه فقال الناس يا ‏ ‏أبا حسن ‏ ‏كيف أصبح رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال أصبح بحمد الله بارئا فأخذ بيده ‏ ‏عباس بن عبد المطلب ‏ ‏فقال له أنت والله بعد ثلاث عبد العصا وإني والله لأرى رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏سوف يتوفى من وجعه هذا إني لأعرف وجوه ‏ ‏ بني عبد المطلب ‏ ‏عند الموت اذهب بنا إلى رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏فلنسأله فيمن هذا الأمر إن كان فينا علمنا ذلك وإن كان في غيرنا علمناه فأوصى بنا فقال ‏ ‏علي ‏ ‏إنا والله لئن سألناها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فمنعناها لا يعطيناها الناس بعده وإني والله لا أسألها رسول الله ‏ (ص).
95 - المختار: وعاد المسردب 2 الأربعاء 14 مارس 2012 - 16:26
وحتى تكون الحجة دامغة ولو أن العقول المحنطة لا يمكن أن تفكر سوى في ما عبئت به‏، أحاجج القوم بقول صاحب الأمر سيدنا علي(ض) و هو مسطر في اصح كتبهم والذي يضاهي القرآن في اعتقادهم وهو نهج البلاغة ،إذ يقول : ":" إِنَّهُ بَايَعَنِي الْقَوْمُ الَّذِينَ بَايَعُوا أَبَا بَكْر وَعُمَرَ وَعُثْمانَ عَلَى مَا بَايَعُوهُمْ عَلَيْهِ، فَلَمْ يَكُنْ لِلشَّاهِدِ أَنْ يَخْتَارَ، وَلاَ لِلغَائِبِ أَنْ يَرُدَّ، وَإنَّمَا الشُّورَى لِلْمُهَاجِرِينَ وَالاَْنْصَارِ، فَإِنِ اجْتَمَعُوا عَلَى رَجُل وَسَمَّوْهُ إِمَاماً كَانَ ذلِكَ لله رِضىً، فَإِنْ خَرَجَ عَنْ أَمْرِهِمْ خَارِجٌ بِطَعْن أَوْبِدْعَة رَدُّوهُ إِلَى مَاخَرَجَ منه، فَإِنْ أَبَى قَاتَلُوهُ عَلَى اتِّبَاعِهِ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ، وَوَلاَّهُ اللهُ مَا تَوَلَّى. "
خلاصة القول : أن علي(ض) يعترف نفسه بأن لا وجود لوصية بدليل أن بعض القوم طالبوه بالتحدث مع النبي (ص) في شأن الولاية فلم يقبل ولو كان متأكدا لما تنازل عن حق كفله الإله وأقر بأنه ليس مميزا على من سبقوه في الخلافة.
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

التعليقات مغلقة على هذا المقال