المقامة الزمزمية !!!

المقامة الزمزمية !!!
الإثنين 26 مارس 2012 - 00:43

من مقامات مفجوع الزمان الجوعاني:

حدثنا مفجوع الزمان الجوعاني ، وهو من ضحايا القمع المجاني فقال : لطالما عشت فارا من الفتنْ ، أرضى بالفتات وأنأى عن خضراء الدمنْ ، أحب ديني وأعشق الوطنْ ، وبقرب الحيطان أمشي مرتعدا مكتئبَا ، أرتدي البؤس وللبأس أمسي منتخِبَا ، أواري ذلي وأظل لإحقاق الحق مرتقبَا ، وكنت كلما ضاقت علي جوانب الدارْ ، أو طغت علي خفافيش الليل والنهارْ ، أو تصارعت بداخلي الخطط والأفكارْ ، أسرع الخطى نحو سوق الخطرْ ، لملاقاة خل له بعد نظرْ ، اسمه كما عرف به بين البشرْ ، ابن أبي الرعايهْ ، صاحب ألف حكاية وحكايهْ ، فأشفي بما له من دراية وروايهْ ، مرارتي وحيرتـِي ، وأخفف بكلامه سهادي ولوعتـِي ، وأزيل عنده بعضا من غربتـِي ، وحين أصدر فقيه من المغرب الحبيبْ ، فتوى تعجب لها العجب العجيبْ ، واستغرب لصاحبها البعيد كما القريبْ ، أغلقت الحاسوب بعد طول تدقيقْْ ، وتوجهت بسرعة نحو مجمع الخل والصديقْ ، فألفيته يردد على كل ذي زفير وشهيقْ ، أبياتا من بحر بسيط رقيقْ ، يقول فيها :

أبكي على لوعتي في خلوتي وهــَــنا = فاسمع فما عدت أرضى عيشة الخـدمِ
الأمس يومي ويومي قد يصير غــــــــــــدي = والروح مني تعيش اليوم في العدَم
ناضل وجاهد كما ربي بذاك أمر = ندد بظلم العــــــــــــــــــــدى في هيأة الأمـــــم
عرج على زمرة الحكام في زمني = حطم قلاعا لهم وامضي إلى القــــــــــــــمم
أنصت إلى حرقة المظلوم في بلدي = وامحُ بأنوار حقٍّ ظلمة الظــُّــــلـَــــــــــــــم
واصنع لنا جيل عز يرتدي أمــــــــــــــــلا = جيلا يداوي شعوبا من لظى الألـــــــــم

فقلت له لما انتهى من سرد شِعرهْ ، ما رأيك في شيخ قرنه وظهرهْ ، فقد أفتى بما لم يفتي به العلماء في عصرهْ ، وأباح للنساء ما لم يبحه مالكْ ، وقال في الجزر ما لا يرضاه الحي والهالكْ ، وجعل من يد ” المهراز ” ضرورة تبيح المحظوراتْ ، بل وأجاز جلوس النساء على القاروراتْ ، ورخص لهن استعمال ما تستحي من ذكره الكلماتْ .

فقال : يا مفجوع الزمان الجوعاني ، قد تسمع لو ناديت حيا في هذه الثواني ، وقد تتعجب من لهجتي حين تفر مني المعانِي ، لكن لا حياة لمن تنادِي ، ولا معنى من وجود المعنى في بلادِي ، ويرحم الله أجدادك وأجدادِي ، فقد كان الحياء عندهم بالعلم يسقَى ، وكان علمهم بالحياء يرقَى ، وكانت الفتوى بينهم بالدليل تُلقَى ، يصوغها من كان عالما برا تقيّا ، ويتصدر لها من لم يكن للسلاطين وليّا ، ولأجل ذلك جاء الدين من عندهم صافيا نقِيّا ، أما اليوم يا مفجوعْ ، فالفتاوى تذرف لهولها الدماء لا الدموعْ ، وتسخر منها ومنا بنات عزير ويسوعْ ، أبطالها متفيقهون كسالَى ، صوتهم بالجهل يتعالَى ، وفضائحهم بالجهر تتوالِى ، أطلقوا على أنفسهم لقب ” العلماءْ ” ، وظنوا أنهم ورثة الأنبياءْ ، وأنهم الأولياء الأصفياءْ ، وتوهموا لفرط جهلهم بالأشياءْ ، أنهم منزهون عن اللحن والأخطاءْ ، فركبوا قطار جهل مائعْ ، وابتعدوا عن فقه الواقعْ ، وبحثوا عن شهرة بين المواقعْ ، ومن هؤلاء يا مفجوع الزمانْ ، طويلب علم سليط اللسانْ ، محرف لمعاني الفقه والسنة والقرآنْ ، ظلوم جهولْ ، شوه سنة الرسولْ ، واستفز الثقات العدولْ ، فإن شئت فقل عنه يا خل القلـّـهْ ، شاذ به علــّهْ ، أو قل عنه مدلس يسيئ للملـّهْ ، وإن شئت فصف علمه بالقليلْ ، وعقله بالضليلْ ، وجواده بالهزيلْ ، وإليك ما يشفي الغليل ْ :

إن هذا الذي أفتى بما لا يُقبلْ ، وأجاز ما لا يُعقلْ ، ولنيران الفتنة أشعلْ ، ما هو إلا بليد بالبلادة يُقرنْ ، وبشرع إبليس لا بشرع الله يستنّْ ، وإن كان هذا الشيخ من هذا الكلام يحزنْ ، فليأتني بدليل واحد معقولْ ، لا شاذ ولا معلولْ ، متواتر مقبولْ ، أو متفق عليه بين الثقات و العدولْ ، يقول أن المرأة إن خشيت على نفسها من الزنـَا ، فلها أن تقتني من محلات الخـنـَا ، قضبانا تكبح بها جماح شهوتها هناك وهنـَا ، أو فليأتني بالحجة والبرهانْ ، على أن شرع المصطفى العدنانْ ، يبيح للمرأة إن خافت من الفسوق بعد الإيمانْ ، أو خافت من الوقوع في المحظوراتْ ، أن تجلس على القارورات ْ، أو تدخل في فرجها بعض الخضروات والمأكولاتْ ، وليخبرني أين وكيف قرأ هذه المعلوماتْ، فإن لم يستطع ردا ولن يستطيعْ ، فليغسل أذنيه بمياه البيان والبديعْ ، وليفهم ما سأقوله أمام الجميعْ ، فإني أراه ديوثا بطوله وعَرضِهْ ، والديوث من لا يغار على عِرضِهْ ، ويسعى لنشر الفساد في قطره وأرضِهْ ، ولو كان فقيهنا الهمامْ ، حرا يغار على العرض العامّْ ، لما أفتى بما لا ترضاه لنفسها الدواب والأنعامْ ، ولو كان فقيهنا علامة كالحافظ ابن حجرْ ، لما أفتى بجواز الاستنكاح بالجزرْ ، ولما رخص بما يعود على بناتنا وأخواتنا بالخطر والضررْ ، ولو كان هذا الفقيه الخبير بمأذونيات القصورْ، يقول لا أعلم في ما أشكِل من قضايا وأمورْ ، لعلمه الله سر ما يجري ويدورْ ، ولو أنه كان عليما بما للشرع من مقاصدْ ، لعلم أن المفاسد لا تدرأ بالمفاسدْ ، وأن المصالح لا تــُـجلـَب بفساد زائدْ ، وأن من قل فقهه كثرت عليه سياط الناقدْ ، وجاز تشبيهه بالذباب المتساقط على الموائدْ ، ولو كان في الفقه يفهمْ ، لعلم أنه لا يعلمْ ، ولتريث قبل أن يندمْ ، ولكن ولأنه قزم مغرورْ ، يحب كثرة الظهورْ ، لا يرتضي من العلم إلا القشورْ ، ولا يعمل إلا بـ ” خالف تعرف بين الجمهورْ ” ، أجاز ما أجازْ ، فكان الصوت النشازْ ، وبأجر المجتهد المخطئ ـ أظنه ـ ما فازْ ، ولو أنه قرأ قول من خلق لنا مساء وصباحَا، << وليستعفف الذين لا يجدون نكاحَا >> ، لما قال إن الجزر كان للنكاح مباحَا ، ولو أن هذا الشيخ المفتونْ ، فهم ماذا يريد رب ” كن فيكونْ ” ، من قوله << والذين هم لفروجهم حافظونْ >> ، لأدرك أنه أغبى الأغبياءْ ، لأنه لا القارورة ولا الجزر ولا يد المهراز الجرباءْ، ستحفظ لنا الفروج بالمعنى الذي أراده رب الأرض والسماءْ .

يا مفجوع الزمان الجوعاني ، ” زمزميك ” من عقد معقدة يعانِي ، فاقرأ عليه السبع المثانِي ، وذكره بالجاه الفانِي ، فلا المأذونية له ستشفعْ ، ولا السلطات عنه ستدفعْ ، ولا فقه نوازله له سينفعْ ، وقل له يا ذا الهم الكبيرْ ، إن الفتيا أمر خطيرْ ، فإما نار منها سيستجيرْ ، وإما جنة بعد حساب عسيرْ ، فإن أعجبه النصح واقتنعْ ، فليعتذر لبناتنا عما سقط منه ووقعْ ، وإن تشبت بجهل له رضعْ ، فقل له من غير التماس للأعذارْ ، ما بال قوم كالحمير يحملون الأسفارْ ، ويرتضون في التنقيط كثرة الأصفارْ، وما العمل مع من حمِّل علما بغير درايهْ ، ووقف على حق فلم يبلغه لذوي الأمر والولايهْ ، وأدرك الصواب فاتبع الغوايهْ ، وسله ما العمل مع شخص مفتونْ ، متلون مجنونْ ، تظنه واحدا وفيه شركاء متشاكسونْ ؟؟؟

يا مفجوعا بالله دوما يستعينْ ، إن بلدا يلقب ملكه بأمير المؤمنينْ ، وتنص ما فيه من دساتير وقوانينْ ، على أن الإسلام هو دين الدولة المتينْ ، بلد يجب على سلطاته أن تحمي دينه من لعب المتلاعبينْ ، وأن تقف سدا منيعا في وجه الفساد والمفسدينْ ، لتبين بحق أنها سلطة تحترم القانون والدستورْ ، وأن بنودهما تسري على الآمر والمأمورْ ، وأنها تطبَّق على الواقع من غير حذف أو تمييز يدورْ ….

و<< إنك لعلى خلق عظيمْ >> ، هكذا نريد هذا البلد الكريم ْ ، قبلة للأخلاق الحميدة لا مرتعا للشيطان الرجيمْ ، فحيهلا يا أيها العلماء ويا ايها الأحباب ويا أيها الرفاقْ ، حيهلا على إتمام مكارم الأخلاقْ ، وإطلاق حملة تدوي في كل الآفاقْ ، شعارها لا للحرب على الأخلاقْ ، لا لمحاربة الواحد الرزاقْ ، لا للرذيلة لا للدنية لا للفساقْ ، لا للشذوذ لا للواط لا للسحاقْ … ولا لفقهاء فتنتهم سير العشاقْ ، فرخصوا استنكاح الجزر في الأسواقْ ، وأباحوا جماع الميتة وهي لقبرها تساقْ ، وتناسوا يوما تلتف فيه الساق بالساقْ .

http://www.goulha.com

‫تعليقات الزوار

22
  • ahmed
    الإثنين 26 مارس 2012 - 02:05

    لله درك. ماشاء الله عليك…………………………………..

  • azro
    الإثنين 26 مارس 2012 - 02:13

    شكرا لانك عبرت عن رءاي الكثيرين من الغيورين على دينهم…..بلغة واسلوب بديعين…….شكرا مجددا

  • MARC
    الإثنين 26 مارس 2012 - 02:23

    مامحل هاذا الموضوع من الإ عراب

  • Muslim
    الإثنين 26 مارس 2012 - 03:16

    إتقو الله في الشيخ الزمزمي! كل ما قاله يجوز شرعا و لو لا يقبله عقلنا و هوانا. لا تتبعو الهوى.
    قال تعالى : ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه ) الجاثية: 23 ، الفرقان : 43. وقال تعالى : ( ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله ) ص : 26. وقال تعالى : ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ) النازعات : 40.

    ردو عليه بالدليل و البرهان من الكتاب و السنة، لا بالعاطفة و الشعر الجاهلي !

  • باحث
    الإثنين 26 مارس 2012 - 08:40

    ا لله, الله, لله على هذا الاسلوب الممتع و المستوى الراقي و المواضيع الهادفة. ليث كل الكتاب في مستواك, فمثلك هم من يجعلون القارء يدمنون على القراءة.
    بارك الله فيك

  • bidoun ta3li9
    الإثنين 26 مارس 2012 - 11:28

    اقول لصحب التعليق رقم4:قل لفقيهك ان ياتينا بالدليل على فتاويه التي يظل بها خلق الله قبل ان تطالب من ينتقذه بالدليل?فالاجدر بك ان تطالب عالمك على اي كتاب و على اي سنة يستند لاصدار فتاويه
    ام ان فتاوي عالم العصر مسلم بها و لا تحتمل ان تناقش?????????

  • saad
    الإثنين 26 مارس 2012 - 11:55

    الى فقيه الزلازل عفوا النوازل
    استغفر لذنبك وتب الى الله واعلم ان الامة لم تتقبل منك هذه الفتاوى المشؤومة والتي لاتنبني على اساس شرعي …

  • صديق الحدادإمام وخطيب
    الإثنين 26 مارس 2012 - 13:21

    عن ابن أبي يونس سمعت مالكا يقول إن هذاالعلم دين فانظرواعمن تأخذونه ومعلوم أن الزمزمي لايأخذ بفتواه إلامن لايعرفه أو من في قلبه هوى فالحريص على دينه لايأخذ بفتوى الزمزمي حتى في باب قضاء الحاجة فضلا عن مسئلة تتعلق بالعرض وهو من الضروريات التي جاءت الشريعة بحفظها بل اتفق على حفظه بين سائر الملل كما بين ذلك علماء الأصول ولا يدافع عن الزمزمي إلا من وحذف ما يعلم جائز كما قال ابن مالك شرح الواضحات ————–

  • يوسف
    الإثنين 26 مارس 2012 - 13:42

    الزمزمي هو المطالب بالدليل والبرهان فيما ذهب اليه من شدود , فهو يريد ان يفسد اخلاق النساء على اساس انها دين . بل اجاز الجزرة حتى للفتيات , ولست خبيرا كيف للفتاة البكر ان تستعمل الجزرة مع حفاظها على بكرتها,
    نحن في حاجة لعلماء ربانيين , لا لشيوخ مجانين .
    وانا اسال الزمزمي الذي اباح للمراة الجزر وغيره, ما هي الفاكهه المناسبة للرجل ؟ ام ان الرجل حرام عليه ان يستخدم الخضر لانه من اختصاص النساء؟
    اذا لم يستحي الانسان فليقل ماشاء .والله المستعان .

  • مسلمة
    الإثنين 26 مارس 2012 - 13:55

    لك الشكر كل الشكر ورحم الله عبدا عرف قدرنفسه فداك معتوه مهووس اراد لفت الانظار اليه "خالف تعرف".

  • عبد الصبور متفائل
    الإثنين 26 مارس 2012 - 14:10

    لا يزال في زماننا أدباء عمالقة وصادقين…،ألف ألف تحية للأديب محمد ملوكي…لا فض فوك تقبل الله منك غيرتك وصدقك وبلاغتك وأقول لك ماقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لشاعره حسان في دفاعه عن الإسلام :"اهجهم وروح القدس معك..".اُهْجٌ فتّـان هذه الأمة وروح القدس معك.

  • AHMAD
    الإثنين 26 مارس 2012 - 14:56

    Pour le commentaire num4 , Tu es un ignorant tu n'as pas lu ولو أنه قرأ قول من خلق لنا مساء وصباحَا، << وليستعفف الذين لا يجدون نكاحَا >> ، لما قال إن الجزر كان للنكاح مباحَا ، ولو أن هذا الشيخ المفتونْ ، فهم ماذا يريد رب " كن فيكونْ " ، من قوله << والذين هم لفروجهم حافظونْ >> ، لأدرك أنه أغبى الأغبياءْ ، لأنه لا القارورة ولا الجزر ولا يد المهراز الجرباءْ، ستحفظ لنا الفروج بالمعنى الذي أراده رب الأرض والسماءْ .

  • abdo
    الإثنين 26 مارس 2012 - 21:57

    حفظك الله وأطال في عمرك ، لقد أجزت بفصاحتك وبقوة بلاغتك ودقة في المعنى ..وأصبت الهدف….

  • aziz
    الإثنين 26 مارس 2012 - 22:00

    بسم الله الرحمان الرحيم اتسائل اين المجالس العلمية من فتاوى هدا الشيخ اظن انه تجاوز الخط الاحمر ويجب ايعادته الى رشده قبل ان يفتي بما لا تحمد عقباه

  • سناء نور
    الثلاثاء 27 مارس 2012 - 01:25

    والله أثلجت صدري بهذا الرد الجامع المانع…
    لم اشعر بالإهانة قط مثلما شعرت بها وأنا اطلع على تلك الفتوى البئيسة…

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار

  • جلال
    الثلاثاء 27 مارس 2012 - 03:06

    عبد الباري الزمزمي عالم جليل،هو اول من ابتدع علم المهرازولوجي، و هو من انشا منهجه و قواعده،و نشا في بيئة علمية و ضهر عليه النبوغ مند نعومة اضفاره،و شق طريقه في متاهات العلم حتى استقر على اسلوبه الخاص، و الدي لا يتطلب موارد كبيرة و انما بعض الجزر، و من الجزر انتقل الى المهراز و ما زال في جعبة الرجل الكتير و الايام القادمة كفيلة باضهار علمه الى العالمين.

  • mohamed
    الثلاثاء 27 مارس 2012 - 12:13

    أنا سمعت مثل هذه الفتوى من شيخ سنة 1979 وقال الشيخ يومها يجوز للمرأة والرجل على حد سواء الإستمناء إذا كانا غير متزوجين ويخافان الوقوع في الحرام وأنا انتظر من هذا الشيخ الذي هو أكبر شأنا من الزمزمي أن يعلن رأيه ليطفئء من شعلة هذ ا النقاش العقيم ، والفرق بين 1979 و2012 هو التكنولوجيا والإعلام فقط

  • MOHAMED FES
    الثلاثاء 27 مارس 2012 - 13:10

    الإستمناء عادة سرية يجري بها العمل عند جميع امم الأرض ، دراسات اثبتت أن هذه الظاهرة بشرية لا تعرف مكانا دون آخر ولا إنسانا دون آخر في أسرة فقيرة أو غنية متدينة أو غير متدينة لافرق، والإسلام كدين لا بد وأن يدلي بحكمه في الظاهرة ، وما قاله الزمزمي اليوم قاله ملا يين الفقهاء والمفتين على مر السنين وأنا واحد من المفتين لا مرأة غيرمتزوجة في سن الأربعين، ما زلت احتفظ برسالتها وتقول: اعيش على بضع خطوات من الفاحشة فهل يوجد في دين الله ما يمنعني من الوقوع فيها وتضيف في رسالتها وهل يجوز أن استعمل أصابعي في قضاء حاجتي ؟ ماذا يملك ياإخواني أي مفت أمام هذه النازلة ؟ الفقهاء كانوا يفتون مباشرة في أذن السائل المحتاج أما اليوم بفضل الوسائل الحديثة أصبح المفتي يواجه العالم بكامله ، وأصبح السؤال بدلا من أن يطرحه المحتاج يطرحه الصحافة من غير حاجة والجواب يسمعه المحتاج وغير المحتاج المسلم وغير المسلم فبا لطبع سيكون التفاعل سلبيا الى حد أن هناك من قال ما علاقة الدين بهذه الأمور السرية التي تبقى سرية ولا ينبغي أن تناقش ولا يعلمون أنها اصبحت قضية إعلامية أكثر منها دينية

  • العربي أبو دعاء
    الثلاثاء 27 مارس 2012 - 17:19

    نريد أخي الكريم مزيدا من المقامات والعطاءات التي تصب في نفس الاتجاه . الاتجاه الاصلاحي . واعلم أن الوضع الحالي يوفر لك الجو المريح والغني لكي تبدع في مسارك . وأريد بهذه المناسبة أن أطرح عليك السؤال التالي ونحن في معرض الحديث عن الابداع الادبي . اليس من الامكان القيام بابداع جديد بدل السيرعلى نهج الاقدمين ? الهمذاني الحريري ? فرب ضارة نافعة . والحاجة أم الاختراع . نبدأ السير على نهج السلف ثم نستقل بطريقة جديدة وغير مسبوقة .فمتى تتحفنا بهذا المولود الجديد .

  • leila
    الثلاثاء 27 مارس 2012 - 18:48

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الى التعليق 19 هل حديث الرسول صلى الله عيه وسلم : '…ومن لم يستطع منكم الباءة فليصم' لايكفي لاقناع السائلين عن العادة السرية
    وكيف تفسر قول الله عز وجل :''ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر'' صدق الله وصدق رسوله الكريم.
    الابتعاد عن الدين هو الذي اوصلنا لهذا حتى اصبح كل من هب ودب يفتي في شرع الله ويظن انه افلح.
    لا حول ولا قوة الا بالله.
    ارجو النشرهذه المرة ياهسبريس…

  • mouhajer
    الثلاثاء 27 مارس 2012 - 19:21

    شكرا لك فصاحتك ورزقك الله العافية وزادك ثقافة وعلما.

  • عبد المجيد أيت عبو
    الثلاثاء 27 مارس 2012 - 21:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لصاحب المقامة على هذا الإبداع الجميل في فن المقامة، وعلى موضوعه الذي اختاره
    لا أوافق على بعض المقاطع من المقامة التي بالغت بعض الشيء في انتقاد الشيخ الزمزمي.. فالواجب استحضار العدل في النقد والنصح..
    جميلة أبياتك التي ضمنتها المقامة.. لكن في بعضا كسرا لعلك لم تنتبه إليه..
    قلت: ناضل وجاهد كما ربي بذاك أمر.. وأقترح: ناضل وجاهد كما ربي بذا أمرَا
    قلت: وامحُ بأنوار حقٍّ ظلمة الظلم.. فالشطر مكسور، وصوابه أن يقال مثلا: وامسح بأنوار حقٍّ ظلمة الظلم
    أجدد لك الشكر أخي.. وتقبل تحياتي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات