الأعزاء والعزيزات في حزب الأصالة والمعاصرة

الأعزاء والعزيزات في حزب الأصالة والمعاصرة
الجمعة 30 مارس 2012 - 00:33

بعد المودة الصافية

الآن وقد اجتزنا مرحلة المؤتمر ثم تشكيل الهيئات المسئولة داخل الحزب، يمكن لحديثنا أن يأخذ شكل المناجاة.

لقد نجحتم في إبقاء الأفق مفتوحا على الممكن والمحتمل تحت وابل القصف الممنهج حين حاول الكثيرون استئثارا بالدين السمح تارة أو تأميما للشرعية التاريخية أو احتكارا لفضاءات النضال، أن يصادروا الحق المقدس لأي مواطن في الانتماء والاختيار. وظللتم رقما في المعادلة لا يمكن تجاوزه أو تجاهله. جنينا ممكنا لممارسة حزبية أخرى، وإن شئتم، مغايرة.

لقد كان الطموح هو أن نضيف إلى الفضاء الحزبي لبلادنا ممارسة سياسية أردناها متميزة، معتمدة على تعبئة وتأطير النخب الجديدة واستنهاض الطاقات الكامنة في مواطنينا، ولا زال هذا التحدي مؤرقا. فما دام الإقبال على العمل السياسي ضعيفا سيظل التحدي ماثلا أمام كل القوى التواقة للتحرر والديمقراطية والتنمية.

عشنا جميعا بجوارحنا ما عرفته بلادنا من تحولات عميقة في المرحلة الأخيرة، حيث تجرأت على تغيير الدستور، وتنازعتها، بأشكال جديدة، إرادة التغيير وإرادة المحافظة، فخرج الشباب إلى الشوارع مسالمين، ووصلت أغلبية جديدة إلى مقاليد الحكم، واستطاع المغرب أن يظل متفردا حتى في تفاعله مع فورانه، مستحضرا حكمته الأسطورية.

إن الجيل الجديد من المناضلين يجب أن يستحضر بقوة أن الروح الثاوية وراء إرادة المصالحة وطي صفحة الماضي بعد قراءته الجماعية هي نفسها التي تحكمت في إنشاء حركة لكل الديمقراطيين، التي يمكن اعتبارها منارة في تاريخنا السياسي، وهي نفسها التي حاولت التجرؤ على ممارسة السياسة بشكل مغاير في شكل مشروع اندماجي يساهم في تجاوز البلقنة الحزبية، بالأخطاء المعروفة اليوم وبالجرأة على نقدها في وقتها وبالتطلع إلى المستقبل بنفس الروح ونفس الكفاحية.

وفي هذا السياق تحضرني اللحظة الكثير من الوجوه نساء ورجالا, لكنني أستحضر وجهين يلحان أكثر من غيرهما. رجلان كان حظّي أن أرافقهما في لحظة من لحظات التاريخ نادرا ما يجود بها الزمن: الراحل إدريس بنزكري الرائي قبل الآخرين، المعدن النادر من القادة المناضلين. وفؤاد عالي الهمة رجل الدولة الجريء على منعطفات التاريخ.

الأول سافر إلى دار البقاء قبل الأوان، والثاني اختار مضطرا – والاضطرار هنا حبا في مصلحة الوطن وليس خوفا من قصف أصحاب المصلحة الحزبية الضيقة – خدمة وطنه من موقع آخر.

المغرب يعرف كيف يتعرف على أبنائه في منعرجات التاريخ ويوبؤهم مقاماتهم المستحقة. ويعرف أيضا كيف يتعرف على المهرولين الذين يغيرون على من يخالفهم الرأي، دون حجة. الذين يغيّرون تكتيكاتهم التي بنوا عليها إستراتيجيتهم بين لحظة وأخرى، بين موقع وموقع. وكأن ذاكرة المغاربة قصيرة قصر آفاقهم وطموحاتهم التي لا تتسع حتى لمن ناصرهم ووالاهم.

أصدقائي،

الآن وبعد نجاح المؤتمر الاستثنائي للحزب، يمكنني أن أصارحكم أنني اخترت ألا أترشح للهيئات المسئولة وأرجو من الجميع تفهّم هذا الاختيار. لقد سبق أن صرحت بذلك بين العديد منكم وقررت ألا أعلنه إلا وقد وصلت السفينة بر الأمان. الأفراد لا يهمون في حد ذاتهم. ألا يقول المثل أن القبور مليئة بمن اعتبروا أنفسهم لا غنى للحياة عنهم؟ لا بد في هذا الشأن أن أجدد عرفاني لكل المناضلات والمناضلين الذين ألحوا عليّ في البقاء وأشكر لهم ثقتهم الغالية.

لن أعرف التقاعد، كما يحلو لي أن أقول لأبنائي، إلا تحت الثرى. فخدمة الوطن لا يُستقال منها ولا يُتقاعد.

لن أتحدث هنا عن ثقل المسألة الاجتماعية في مغرب اليوم، فهي ضمن الأولويات لكن قناعتي اليوم هي أن معركة الدخول الذي لا رجعة فيه إلى نصيبنا من الحداثة ستحسم في النطاق الفكري والثقافي، ويجب أن نكسب هذه المعركة.

أعزائي، عزيزاتي

أنا من جيل بكى محمد الخامس بحرقة وعارض الحسن الثاني بلا هوادة ووثق في محمد السادس من أجل مغرب آخر.

وقد آن الأوان لكي يتحمل جيل محمد السادس المسؤولية الحزبية في بلادنا بقوة ويمضي بالأمانة شوطا آخر، ولي ثقة كبيرة في أنكم ستستحضرون الآمال المعلقة عليكم في أن تشتغل المؤسسات على نفس الأساس: المحاسبة في مقابل المسؤولية. العمل الجماعي. الجرأة على التفكير والاختيار. نقد الذات في الوقت المناسب. الإنصات للبسطاء. المناضل مَرْكَزُ نَفْسِه، لا كوكب في مدارات الآخرين.

لقد علمتني الحياة أن أعتى الأسلحة في وجه الزمن هو اتقاد الضمير.

مع العهد والمودة التي تعرفون.

‫تعليقات الزوار

15
  • Mdiouri
    الجمعة 30 مارس 2012 - 11:16

    J'aimerais que cette lettre soit analysée par toute personne suiveuse de la scène politique marocaine, capable d'interpréter la situation actuelle, d'approfondir le contenu et d'en tirer ses conclusions propres pour comprendre notre dérive

  • dka
    الجمعة 30 مارس 2012 - 11:44

    Je n'arrive pas à comprendre pourquoi votre passé et votre style de pensée et d'écriture magnifiques ne vont pas avec ce parti contesté et qui défend le pire d'esclavagisme qui existe encore sur notre planète!!!

  • motatabia
    الجمعة 30 مارس 2012 - 14:44

    Vous êtes toujours considéré comme un homme de grande culture et du grand espoir, et aussi un politicien digne de confiance. Malheureusement il y a dans votre parti des gens qui ne croient ni à la politique ni à l’intérêt de notre nation. Ces derniers font la politique politicienne et utilisent la démagogie pour régner et imposer leurs visions en exploitant leurs prérogatives qui leurs étaient attribuées en tant que responsables. A titre d’exemple, Mr MRIZK, responsable provincial de Meknès-Tafilalt, fuit les militants au lieu de les adhérer au projet du PAM.
    J’informe tout le monde que Mr Mrizk a procédé avec des manières loin de militantisme et du sens de progressisme pour désigner les congressistes de la région Tafilalt au congrès du PAM. Mr Mrizk a utilisé plutôt des procédures de « lkawlassa » et du clientélisme pour rassembler ses boucs émissaires de tafilalt.
    Pardon Mr ELOUADIA, le parti PAM ne pourrait en aucun cas contribuer au développement avec les MRIZIKIENS.

  • Bahja
    الجمعة 30 مارس 2012 - 19:46

    تقول ياسيدي "المغرب يعرف كيف يتعرف على أبنائه في منعرجات التاريخ ويوبؤهم مقاماتهم المستحقة" وتنسى أن تقول بأن الشعب يعرف عبر صندوق الإقتراع كيف يعاقب الإنتهازيين وكيف يطرد المستبدين من الساحة السياسية وأظن والله أعلم أن إنسحابك لا يدخل إلا في إطار "تكتيك إعادة الإنتشار" بعد ان حفظ الله المغرب من مخطط كان سيجرنا الى نمودج بنعلي ومبارك والقدافي والاسد…
    اللهم إحفظ بلدنا وسلطاننا.

  • abdou
    السبت 31 مارس 2012 - 01:21

    TU SERAS TOUJRS UN MILITANT SINCERE.MAIS LE PAM MALHEUREUSEMENT A DONNE LA DIRECTION DU PARTI A UN STALINE QUIF FI NIRA PAR REPRODUIRE UN MODELE TOTALITAIRE.

  • Mohajir 2012
    السبت 31 مارس 2012 - 09:53

    Apres l echec du votre coup allez cherches toi un poste d embassadeur au chili ou en australie et tu pourras te reposer apres tes loyeux services tu nous a decus mon ami

  • احمد السوسي
    السبت 31 مارس 2012 - 13:14

    باسم الله الرحمن الرحيم ماساقول الاما قال الشاعر الفلسطيني سميح القاسم كل ما يقال لغو ادا لم يصنع الرجال

  • مقولب
    السبت 31 مارس 2012 - 15:07

    نتوما لبقيتو لينا جربنا كولشي اوماصدقوش والو غالشعبوية الخاوية

  • سعيد
    السبت 31 مارس 2012 - 16:39

    لست ادري لماذ ا كلما تموقعنا وان في المكان الخطأ نستطيع بكل الطرق ايجاد المبرارات التي تخول لنا الظهور بأننا على حق وغيرنا على باطل ..
    لقد قلت اخي الفاضل بان المناضل هو مركز نفسه وبان الحياة علمتك ان اعتى الاسلحة هي اتقاد الضمير … ألم يحن الوقت بعد أن تَحِنّ للعريس الذي كنته والذي يرسم لك صورة مختلفة تماما عن الذي أنت فيه ؟؟ الم يحن الوقت لينتفض فيك جرح المناضلين الذي أحسبه لا يندمل فتُعري حزبا تنتمي اليه بأنه كان مجرد مؤامرة سياسية للرجوع بالمغرب الى سنوات الحزب الواحد لكن المؤامرة لم تكتمل لاتقاد ضمير شعب ظنه حزبك لايزال يرقد في سبات عميق ؟؟
    لا احمل تجاهك اي شيء لكن من فضلك ان حِدْتَ عن مسارك في لحظة ضعف واستبدلت الذي هو أدنى بالذي هو خير فلا تحاول أن تجر بهوىً فاضح قاطرةً هي اليوم أكثر من أي وقت مضى حبلى بالشرفاء الذين ينشدون التغيير الحقيقي

  • hicham
    السبت 31 مارس 2012 - 20:13

    الحمد لله الذي نجى بلدنا الأمين من شر حزبكم ولولا رحمة الله لذهب هذا البلد الطيب الى الكارثة الى المجهول .وأرى أن هذا الحزب ما زال لم يع الدرس وما زال مستمرا في خططه الجهنمية البالية – فقط تراجع خطوة واحدة ليتقدم عشرات الخطوات – كما أنه مازال يحظى بالرعاية والدعم والعناية ضدا على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأحزاب

  • مغربي أمازيغي
    الأحد 1 أبريل 2012 - 00:30

    انسحاب غير مأسوف عليه الماء و الشطابة ……………… نتمنى أن نقرأ يوما خبر اختفاء حزب الداخلية الذي ضم حثالة السياسيين في المغرب و على رأسهم مؤسسه و كاتب هذا المقال …………………..
    لن ننسى جرائمكم في حق المواطنين الأبرياء الذين سجنتموهم لمجرد أنهم خالفوكم الرأي .
    لن ننسى جرائمكم في حق الوطن من أجل الاستفراد بتسيير الشأن المحلي و إقصاء الشرفاء.
    لن ننسى أحداث العيون و……………………………..
    لن ننسى أنكم فتحتم أبواب السجون مشرعة للشرفاء .
    لن ننسى أنكم جمعتم في حزب الإجرام (البام) كل لصوص المال العام و المفسدين للتحكم في رقاب البسطاء ………………………..
    لن ننسى مخططكم الجهنمي لإعدام حرية التعبير في هذا البلد
    لن ننسى تفننكم في كيل التهم المجانية لأحرار هذا البلد
    لن ننسى أن الشعب المغربي خرج إلى الشارع معلنا ديكاج في وجه الورم السياسي الخبيث و مؤسسه الأخبث.
    سنظل نقولها ديكاج ديكاج ديكاج……………… و لن نخشى دسائسكم يا خبثاء
    المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء و الشــــــــــطــــــــــــــــــــــابــــــــــــــــــــــــة

  • ادريس عربوش
    الأحد 1 أبريل 2012 - 00:43

    سبحان مبدل الاحوال…..من عائلة ثورية الى حضيض الانتهازية واخيرا احيل على التعاقد بعد استعماله وجاء دور اسامة الخليفي وهكذا ذواليك

  • حسين
    الأحد 1 أبريل 2012 - 00:56

    والله، كل شريف لا يرضى لك هذا الحزب، وانا لا ارضى لك هذا الحزب.

  • tazi
    الأحد 1 أبريل 2012 - 02:50

    « La trahison ne réussit jamais, car, lorsqu'elle réussit, on lui donne un autre nom. »
    de Proverbe américain [+

  • مواطن مغربي
    الأحد 1 أبريل 2012 - 03:26

    السلام عليكم سيدي صلاح أعجبتني رسالتك كثيرا وشعرت بصدق عباراتها وأسأل الله لكل غيور على بلده التوفيق والسداد سيدي الكريم ما يقوم به اليوم وزراء العدالة والتنمية يوضح بجلاء المآل الموبوء الذي يأخذون المغارب إليه على حين غفلة منهم وتعلقهم بتجربة لم يخوضوها من قبل لذا فإنكم كمثقفين يمارسون العمل السياسي تحملون على عاتقكم معارضة هذه التجربة معارضة بناءة تجعل هؤلاء القوم على علم أن المغاربة مازال بهم رمق من حياة يودون التمسك به مهما وهنت أجسادهم فالآمال معقودة عليكم في ترشيد العمل السياسي في هذا البلد الذي فقدت مجموعة من الآليات مصداقيتها أمام خلو الساحة من أمثالكم،وفقكم الله وأعانكم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين