هي القدس دوما توحدنا....

هي القدس دوما توحدنا....
الإثنين 2 أبريل 2012 - 15:10

خلد العالم يوم 30 مارس يوم الذكرى السادسة والثلاثين ليوم الأرض الذي قتل فيه ستة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي خلال احتجاجهم 1976 على مصادرة إسرائيل 5500 دونم من أراضيهم في الجليل. والجديد هذه السنة هو اتساع حركة التضامن العالمي من خلال تنظيم عشرات الآلاف من الأردنيين واللاجئين الفلسطينيين ووفود من 15 دولة حول العالم مسيرة القدس العالمية في غور الأردن، كما نظمت في العديد من دول العالم مسيرات مماثلة كأبرز نتائج الربيع العربي.

وهذا التخليد يجرنا غلى الحديث عن علاقة المغاربة مع القدس والقضية الفلسطينية والتي تحتاج إلى قراءة مستفيضة. ففي كل مرة يعتقد أن جذوة الانتماء للأمة قد خبت وانطفأ نورها وعلا صوت الانكفائيين باسم الخصوصية القطرية أو الانتماء البديل ودعاة التغريب باسم الحداثة تأتي الأحداث لتبين المعدن الحقيقي للمغاربة وصورة انتمائهم العميق للأمة. فبالأمس خرج الآلاف في مسيرة مليونية من أجل القدس، وشهدت مدن عدة أنشطة تعبوية عديدة من أجل نصرة الشعب الفلسطيني، وتحركت الآلة الإعلامية وطنيا للتعريف بالقضية وبموقعها المؤسس للانتماء الوطني، ونظمت العديد من هيئات المجتمع المدني أنشطة مماثلة في العديد من الحواضر والبوادي… كل هذه ملامح ودلائل أن المغاربة لا يخطئون الموعد مع الحدث الفلسطيني فعبروا عن انتمائهم الحقيقي وموقع فلسطين في وجدانهم.

كثيرة هي المقالات والتصريحات التي دبجت منذ مدة لفصل المغاربة عن عمقهم الإسلامي. لذا لن تفاجأ حينما ترى البعض يصرح وبدون مواربة بأن القضية الفلسطينية لا تعني المغاربة من قريب أو بعيد وأنها قضية العرب وأهل المشرق وليست قضية أهل المغرب، بل تجد من يذهب بعيدا في الاعتزاز بعلاقته بالكيان الصهيوني تحت مزاعم الصراع الواحد ضد العروبة والعرب فأسس جمعية للصداقة الأمازيغية الإسرائيلية وزعم كبيرهم أن الغرض هو “حفاظ اليهود الأمازيغ على ثقافتهم وهويتهم الأمازيغية والتواصل مع جذورهم ومسقط رأس أسلافهم بالمغرب”. وتفنن “المهرولون” في تبرير الزيارات لإسرائيل تحت عناوين مختلفة منها ما هو اقتصادي ومنها ما هو سياحي لدرجة أن عد المغاربة أكثر العرب زيارة للكيان الصهيوني حسب تقارير بعض المراكز الإسرائيلية. فغدا بين عشية وضحاها الكيان الغاصب صديقا أزليا للمغاربة ومحجا للفنانين والمثقفين والتجار، وقتلة أطفال غزة من ضيوف المغرب الكبار.

لكن في كل مرة يبعث المغاربة رسائل عديدة قد تفيد في فهم انتمائهم العميق وإيمانهم بالأبعاد الثلاثة للقضية:

وطنية القضية: لا يفتأ المغاربة يؤكدون حضور القضية الفلسطينية باعتبارها قضية وطنية في نضالهم ضد المستعمر سلفا وفي بناء دولتهم لاحقا فقد شارك العديد من المغاربة فعليا في المقاومة الفلسطينية. فلم تغب القضية عن المغاربة حتى في عز مواجهتهم للاحتلال. فقد قاد الراحل أبو بكر القادري مع ثلة من زعماء الحركة المظاهرات التي عرفها المغرب سنتي 1936 و 1936 تضامنا مع انتفاضة الشعب الفلسطيني داخل القدس الشريف آنذاك حيث تعرض للسجن. كما ظل الزعيم علال الفاسي مدافعا عن فلسطين حتى آخر حياته حين طلب من الرئيس الروماني فتح تمثيلية لمنظمة التحرير الفلسطينية ببوخاريست وكان أول مكتب فتحته منظمة التحرير في أوروبا. ولم تتأخر الأحزاب الوطنية بالرغم من اختلافاتها الإيديولوجية على مدى تاريخها في جعل القضية على رأس أولوياتها. حيث ظل الاتحاد الاشتراكي في أدبياته يعتبر” الثورة الفلسطينية هي ثورة فلسطينية البداية ، عربية العمق ، عالمية الإمتداد “. وجعلت الجامعة المغربية من القضية الفلسطينية قضية وطنية من خلال التظاهرات والأشكال التضامنية المتعددة التي تنظمها الهياكل الطلابية.

وحدوية القضية: قد تختلف رؤى التيارات السياسية والإيديولوجية المغربية، وقد تتعدد مشاربهم الثقافية والاجتماعية، لكن القضية الفلسطينية توحدهم على الدوام. لذا لن تفاجأ حين تسمع خبرا يقول بتأسيس الجمعية الأمازيغية لمساندة الشعب الفلسطيني وتنظيمها أياما ثقافية تضامنية مع الشعب الفلسطيني، باعتبار الأمر تصحيحا لوضع حاول الدغرني ودراريه تحريفه نحو أجندات صهيونية. كما لن يفاجئك رفع الأعلام الفلسطينية في المناسبات الرياضية والفنية المغربية مادامت القضية مرتبطة بوجدان وهوية المغاربة. فالقضية توحد جميع المغاربة ومن أجلها يسارعون في تلبية نداء المليونيات التي تصدح بالصوت العميق للمغرب المؤمن بأن التضامن ليس مع شعب يذبح فقط، بل هو تضامن مع الذات. وفلسطين عنوان وحدتها.

وجودية القضية: القضية الفلسطينية قضية وجودية بالنسبة للمغاربة ترتبط بوجودهم التاريخي. فرحلات الحج التي كانت تقام تجعل من زيارة القدس محطة أولى قبل الحج الأكبر. ولعل التأمل فقط في سبب تسمية الحارة المجاورة لبيت المقدس بحارة المغاربة باعتباره وقفا وعرفانا من الملك الأفضل ابن صلاح الدين الأيوبي بمشاركة أهل المغرب في الحروب الصليبية سيحيلنا على طبيعة الترابط بين القدس وأبناء المغرب تاريخيا ووجوديا.

لقد أظهرت أشكال التضامن المتعددة للشعب المغربي مع شقيقه الفلسطيني في محنته، مدى تعلق المغاربة بجميع انتماءاتهم السياسية والأيديولوجية بفلسطين . وإذا كان الربيع العربي قد غير في أبجديات التدبير السياسي وخلق حالة من الترقب والانتظار فإنه لم ينس العرب والمغاربة موقع فلسطين في قلوبهم ووجدانهم. وفي كل مرة يتضح أن القضية الفلسطينية قد استطاعت توحيد المغاربة، بالرغم من اختلافاتهم الإيديولوجية والسياسية، من أجل حلم جوهري حلم العودة لفلسطين.

‫تعليقات الزوار

33
  • bco
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 19:24

    dans le coran on lit que leur terre d'origine est bien celle ou ils sont maintenant.Sinon,qui peut m'indiquer une autre terre .En plus de çà le coran a aussi confirmé qu'ils ont construit les pyramides avec l'aide des architectes de pharon.
    le problème est claire,le problème avec les israeliens est plus idéologique que juridique.

  • مغربي
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 19:57

    الى الامام يا دكتورنا, عاشت القدس عربية.

  • RIF idurar
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 21:17

    ..هي اورشليم سماها العرب بعد الغزو القدس .. وهي لاتوحدنا بل تفرقنا,انت ان كان قلبك وعقلك سكنا الشرق وقضاياه,فنحن كياننا هنا في وطننا كما كنا منذ الاف السنين وقضاياه هي قضايانا… ووطننا الوحيد هو شمال غرب افريقيا….

  • FOUAD BOUALI
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 21:35

    CHOUKRAN,notre digne fils..UN INTELLECTUEL est appelé à eclairer les citoyens et vous vous acquittez brillament…les xenephobent pensent que l'ennemi sioniste va contribuer à leur creer le BARBARISTAN.ils sont naifs:israel dans les livres de l'education pour les enfants,ne distingue pas entre arabe ou musulman.C'est la meme chose pour elle.C'est un etat-apartheid…En Mauritanie,ils ont été expulsé par le president AZIZ et on se porte tresbien.ou sont maouiya et moubarak.La seule valeur sure c'est le peuple …ALLAH AHFATH ALMAGHREB…Je suis tres fiere de vous et que le maroc renferme des HOMMES comme vous.

  • Abdelhadi
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 21:46

    Les manifs qui se sont déroulés à travers le royaume sont des messages claires du peuple marocain à tous ceux qui veulent remettre notre identité arabo-musulmane en cause
    Le texte de la constitution est claire sur ce point
    :
    Approfondir le sens d’appartenance à la Oumma arabo-islamique, et renforcer les liens de fraternité et de solidarité avec ses peuples frères,

  • doukali83
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 22:16

    Oui on est tous prêt a mourir pour Al Qods, vive la Palestine Arabe et Musulmane

  • المتنبي-موريتانيا
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 22:19

    شكرا أيها الابن الاءصيل.فعلا، القضية الفلسطينية هي قضيتنا المركزية و وجدان .
    اما دعاة بربرستان و تملقهم للكيان العنصري الصهيوني،فنقول لهم لن تجلبوا الا الياس، ارجوا ان تعيدوا حساباتكم وترددوا بمجازر الكيان الصهيوني في فلسطين علنا.
    تحية خاصة للشعب المغربي الوفي…

  • citoyenne maghrebine
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 22:21

    ولن تتوحدوا ابدا لان اجدادكم واسيادهم اوفياء لمقولتهم المشهورة عبر تاريخ تخلفهم وجهلهم وكبريائهم وعنصريتهم"اتفق العرب ان لا يتفقوا" هذه القولة نقشت على جماجمهم مدى الحياة وينفردون عن باقي الامم بهذه الصفات.

  • citoyen marocain
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 22:30

    L'union des marocains c'est tamazighte et l'islam
    la force des marocains c'est tamazighte et l'islam
    l'avenir des marocains c'est tamazighte et l'islam
    l'espoir des marocains c'est tamazighte et l'islam

  • Mohnd
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 22:42

    Soyez sur M que tous les amazigh detestent tout acte de colonialisme, et soyez sur que tes proches petrodolaristes estime bien les Israiliens que les marocains qui voient comme esclaves.Et soyez sur que au niveau social culturel les palestiniens vivent mieux des Marocains, si y' a certains amazighs qui veulent l' amitiè avec les seonistes on le denonce, mais au moin sont transparants, savez vous que les sionistes au moin sont democratiques entre eux, ,et toi marginaliste, les signes en Israel sont en ebreu et arabe y' a des ecoles arabes….Toi tu peut pas critiquer personne quand tu en es pire.
    Au moin porquoi tu generalise pour attaquer Tamazight, culturellement et phenotypiquement les Marocains sont Amazighs l' arabe est une langues des ilites letteraires.
    tu es linguistique.alors:ARA ATAG en Arabe je vois atag en tamazigh et darija donne moi le the.khl3ni lmch
    en arabe le chat ma ottè en Tamazight le chat m' a fait peur,,,,,,soyez alors physiquement et psich,,marocain

  • إنسان وفقط
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 22:45

    جميل أن نتضامن مع الفلسطينين ومع كل القضايا الإنسانية.
    لكن متى نتضامن نحن مع قضايانا الوطنية (الصحراء، سبتا ومليليا، التهميش، الحكرة…).
    القدس منذ أن تبنى القومجيون العرب قضيتها وهي في مأزق، يجب أن تكون قضية المسلمين بامتياز آنذاك يمكن أن تتحرر، ربما على يد الماليزيين أو الأفغانيين أو الاتراك أو …كما حررها في السابق صلاح الدين الأيوبي الكردي بمعونة أمازيغ شمال إفريقيا.
    فليبتعد العروبيون عن هذه القضية وليدعوها لكل مسلم مخلص لله وحده، وليهتموا بزميلهم بشار الأسد الذي أوشك عرينه على الانهيار.
    وشكرا هسبريس.

  • oufliyene mustapha
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 23:33

    د اءما نفس الحكا ية الربيع العربي و القطب الهوياتي
    الربيع الرجعي و القطب المتخلف
    المستقبل سيبرهن

  • RIF idurar
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 00:04

    عروبيون انتم والهزائم حصادكم…..

  • مغربية
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 00:39

    حين دكرت زيارات الجمعيات حددت انها جمعيات امازيغية، و حين دكرت التجار و الفنانين الدين يزورون اسرائيل سكتت عن كونهم عرب !! ما اغربك فعلا، تتحامل على الامازيغ عيني عينيك!! سير ديك النية ديالك باش تلقى الله !! هههه ايوا يا سي، الجمعيات الامازيغية راها زارت فلسطين انتم من يزور اسرائيل!!

  • مغربي كاعي
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 00:57

    إسرائيل سحقت كل الدول العربية مجتمعة في أقل من 6 أيام فما بالك بحفنة من التقزقيز ….

    شعار المغاربة تازة قبل غزة،

    أما إسرائيل فهي دولة ديموقراطية قوية ولي سخن ليه الراس إمشي إقسها

    فلسطين من الناحية الإنسانية ليست لها الأولوية هناك مناطق أخرى في العالم و في المغرب أشد إحتياجا للمساعدة

    إستحمار المغاربة بالقدس المسلمة كذبة قديمة… الفلسطنيون أغلبهم مسيحيون لكن بما أنهم عرب تريدون
    إستغلال جهل المغاربة لخدمة مصالح قومجية

    أنشر الله يزوجك

  • Abdelhadi
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 01:08

    RIF idurar
    Es-tu au courant que le mot Rif est un mot arabe
    et que la tribu Bnou Anssar est une tribu arabe berberisée, peut etre que tu en fais partie
    Un représentant Palestinien a qualifié les berbères marocains comme étant leurs ambassadeurs au Maroc
    حليل وناقش

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 01:53

    عبر التاريخ , القضية الفلسطينية مجرد قضية للارتزاق للقومجين العرب سواء انظمة وجمعيات وحركات بما فيهم الفصائل الفلسطينية التي تأخذ الدعم من اسرائيل وامريكا .وهناك اطراف عربية اخرى تعمل جاهدة في الخفاء ان لاتتحرر القدس باعتبارها من الاماكن المقدسة التي يحق للمسلم زيارتها والحج اليها .خوفا على مداخلها ومكاسبها في مواسيم الحج والعمرة من المنافسة . اما المظاهرات والتنديدات وبيانات الشجب والصراخ وعويل النسوان فهذه عادة فلكلورية من عادات الخنوع والجبن العربي ,وستستمر المهازل العروبية كما تعودنا .

  • anonymat
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 02:12

    المعسكر الاعرابي المعادي للامازيغ بات يعي جيدا عجزه عن مقارعة صخرة الاصرار الامازيغية باوهامه و سيوفه الخشبية المهترئة و امام هذا الوعي المتنامي لدى الامازيغ الذي يبشر بثورة عارمة ستجرف خزعبلات الاعراب الى مزبلة التاريخ يحاول المخنز في بلدان شمال افريقيا تقويض هذا الوعي بشتى الوسائل من بينها تقديم تنازلات جد هزيلة من قبيل الاعتراف بالامازيغية لغة ثانية في المغرب مثلا ووو

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 02:24

    ردا على المختبئ .موريتانيا رقم 7
    لا تنسى ان من تملق حتى الخنوع والخشوع لأسرائيل بحثا عن رضاها هم بني جلدتك من عربّانقحطان ,بعد ان قدموا فلسطين في طبق من ذهب الي اسيادهم الانكليز .وتأمروا وباعوا القضية في سوق النخاسة بدون خجل .واليوم تدرفون دموع التماسيح .

  • Z H O U R
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 02:36

    …..***.لم نفهم…….

    ….واسفاه !!!! القدس فلسطين منكوبة باستمرار…!!! مايدمي القلب.??

    -عمري كله وفلسطين محتلة……..!!
    -اتذكر في صغري .جميل.10سنتم في اوراق السنيما لفلسطين.!!
    -مؤتمرات كثيرة حولها……!!
    -مسيرا تواحتجاجات جمة…..!!.
    -ادعية كثيرة لتشتيت اليهود ودريتهم في المساجد…..!!
    -الحروب…..!!
    -الانتفاضا ت…..!!
    ———————————————————–
    ……………………………………………….
    التفاوض مع فتح…….??..والحرب مع حماس في غزة…??
    اسرائيل تتقوى والاستيطان مكتف ومستمر!!

    تناقض تا م….??….لم نفهم….??!!!!!!!

  • العلماني
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 12:11

    مرة اخرى تسقط طائرتك الورقية في حديقة الامازيغية المستعصية على مرتزقة القومية العربية الاسلامية القضية الفلسطينية اعتبرها علمانيوالمغرب قضيتهم الاولى بالتحليل العلمي بعيدا عن كل استغلال سياسوي مرتزق

  • Gondwana
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 12:24

    إلى المسمى Abdelhadi وهل تضن أن عندنا عقدة مع العربية أو أي لغة أخرى فليشهد التاريخ بإنسانية الأمازيغ وتقبلهم للأخر وهذا لن تستطيع إستعابه لأنك ومثيلك صاحب هذا المقال ذوي عقلية متشبعة بالقومية العمياء…وهذا يبينه كتابة الأمازيغ بالعربية وأفتخر لأني أتقنها كما أأتقن لغتي الأم ولم أندم يوما على تعلمها…وهذا ما لا تستطيع تقبله..أما كلمة أريف
    « Arrif / ⴰⵔⵔⵉⴼ » (« rivage ») est la région nord montagneuse du Maroc, située au nord du Moyen Atlas. C'est une chaîne de montagnes qui s'étend sur tout le nord du Maroc de la péninsule tingitane jusqu'à la Moulouya1
    .تعني بالأمازيغية الشاطئ وقد يطلق أيضا على إسم نبتة تتنب ف الشواطئ

    merci hes

  • المتنبي-موريتانيا
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 16:46

    الصحراوين وكل المجتمع الحساني عرب من حيث الرجولة والكرم والشجاعة ،شاءنهم شاءن الاخوة الامازيغ والعرب من شمال المملكة و لا أنسى القبائل العربية التي تمزغت.
    الحضارة العربية جامعة و إنسانية و للعرب يرجع الفضل ان الجميع ترك التمساح على الحجر وعبادتها.
    صلاح الدين الأيوبي كان ينطق فقط العربية و يقود جيوش 99بالمئة عرب.هذه حقيقة دامغة…
    العرب شرف من منظور أخلاقي وحضاري.
    طارق ابن زياد ويوسف ابن تشفين عرب اب عن جد.
    النسب ليس مهم وانما المساهمة في صناعة المستقبل و الاءبتعاد عن العصبية و التخندق الفارغ.

  • larbi
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 22:01

    القضية الفلسطينية مجرد قضية للارتزاق للقومجين العرب سواء انظمة وجمعيات وحركات بما فيهم الفصائل الفلسطينية التي تأخذ الدعم من اسرائيل وامريكا .
    و تروجون لإسرائيل بأن جيشها أقوا جيش في العالم هل تعلمون أن الجيش الإسرائيلي فيه عدد من الفلسطينيين العرب يقتلون إخوانهم العرب وهل تعلمون
    أن السيد قريع هو من كان يستورد الإسمنت من مصر للإسرائيل لكي يعزلوا الفلسطينيين في سجن كبير. وهل تعلمون أن الطالب الفلسطيني يتقاضا من الخزينة
    المغربية 4000 درهم بينما الطالب المغربي 1200 درهم.

  • H A M I D
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 06:49

    يقا ل : *….شحال خصك من استغفر الله البايت بلا عشا….*?!

    اصبحت اسرائيل قوية !!…لماذا ?? بالعمل الجا د وقتل النفا ق…

    ..انظر الى الفتا وي .?!….انظر الى…انظرالى…..

  • امازيغ
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 11:36

    كتاباتك لا تلق الا السخط من القراء فلا تعاند فالحقيقة ليست في مكان واحد والتعصب هو بداية الاستبداد

  • Abdelhadi
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 12:36

    Gondwana
    Je n'ai aucun problème avec mes frères amzighes , mais je ne laisserai pas les associations séparatistes(amazighes et leurs activistes) détruire 14 siècle de mon histoire

  • سيفاو الأمازيغي
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 13:36

    القدس توحدنا. أما سبتة ومليلية تفرقنا.غريب أمر هؤلاء المغاربة المستلبون.
    الرجل لايدع مناسبة تمر إلا ويستغلها ليكيل الإتهامات للأمازيغ وكأن الأمازيغ هم الذين عبدوا الطريق وفرشوه بالورد للإسرائليين بل ربما في قرارة نفسه هم الذين حاربوا معهم في حرب الستة أيام عام 1967. ألا تخجل يارجل من انتمائك لهذا الوطن الذي لاتزال فيه مدينتين محتلتين منذ 500 سنة.لماذا لاتتوحدون يأيتام القومجية العروبية للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية .تحضرني هنا قصة طريفة مفادها أن شيخا ألقى درسا حول تحرير القدس في مسجد.وبعد انتهاء الدرس قام شاب وطرح سؤالا على الشيخ هو كالتالي:
    قال الشاب:'' ياشيخي إذا حررنا القدس نقدر ننكح اليهوديات؟
    أجابه الشيخ بعد تردد طويل قائلا: '' إذا حررتموها تعالوا إنكحوني أنا.''

  • fatima
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 15:51

    القضية الفلسطنية افيون الشعبwake up please

  • citoyen marocain
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 21:54

    ayouz sifaw amazigh ,tu as bien dis ,tanmirte nech
    هذه القضية ديال فلسطين طلعات لنا للراس شحال هادي,هؤلاء القومجيين لا زالو يحلمون بان تصبح اورشليم مدينة قومجية وهذا لن يتحقق الا اذا استطاع بو علي ان يعض اذنه ههههههههههههه,هؤلاء يتبعون السراب في كل القضايا لان عقليتهم تؤمن باشياء ليس بينها والواقع الا الخير والاحسان,ولا يعرفون جيدا دولة اسرائيل héhéhé

  • ولد العاصمة
    الخميس 5 أبريل 2012 - 11:35

    أيها الكاتب الخيانة هي آفة عصرنا فهي تفرق وتنشر الحقد فمهما فعلت ومهما حاولت تشويه صورة أجدادك الأمازيغ في الوحل فستبقى في نظر المشرقين بربري أو عربي مفرنس درجة ثانية وفي نظر البعض شلح كربوز إلى النهاية .ومحاولة التملص من أصلك أو التبرأ منه تدل على عطب في عقلك ومرض نفسيتك. ومهما حاولت فستبقى في نظر المغاربة الخائن المنافق الكاذب فمهما ارتقيت فلن تصل الى درجة محبة الناس .
    فارجع إلى أصلك فالرجوع الى الأصل فضيلة ودافع عن القدس من منطلق الحق والعدالة لا عن منطلق العرق والعصبية.
    وشكرا لهسبريس

  • amazighi
    الخميس 5 أبريل 2012 - 13:36

    انا مغربي و أعتبر فلسطين وكل قضايا المسلمين قضيتي تحياتي استاذ ابو علي

  • امازيغية
    الخميس 5 أبريل 2012 - 16:37

    نعم القضية الفلسطينية تهمنا جميعاو…………. ولكن اليس بالاحرى ان نهتم بقضايانا هي الاولى: ما الفرق بيننا وبين الفلسطينيينف هم احسن منا في شتا الامور
    هما بعدا مستعمراهم الصهيونية الاسرائيلية اما احنا فراه مستعمرينا ناس دايرين فيهم تيقتنا وولاد بلادنا وهما سايرين يختالسو فالممتلكات و الخيرات دالمغرب والشعب المغربي عايش فالقهرة، فالصراحة خاص الفلسطينيين هما اللي يتضامنوا معانا .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز