تعليم الأمازيغية بين الشعار والممارسة

تعليم الأمازيغية بين الشعار والممارسة
الخميس 12 أبريل 2012 - 18:23

تحرك أخيرا وزير التربية الوطنية الإستقلالي، بعد أن قررت أطراف عديدة اللجوء إلى رئيس الحكومة، وإلى دقّ مختلف أبواب الحكام والمسؤولين، بعد أن أغلق الوزير بابه وآذانه دون كلّ المراسلات التي وُجّهت إليه، ودون الشكايات التي جاءته من عدة أطراف، بل إنه لم ينس في كل حوار صحفي أو تصريح له في لقاء أو اجتماع أو ندوة يقيمها، أن يؤكد على أهمية إنجاح تدريس اللغة العربية واللغات الأجنبية، دون أية إشارة إلى الأمازيغة وكأنها لا توجد ضمن المواد الدراسية في بلادنا، بل إنه فعل نفس الشيء داخل لجنة بالبرلمان وهو بصدد مناقشة قانون المالية للسنة الحالية، متناسيا بشكل كلي اللغة الأمازيغية الرسمية، حيث لم يذكرها إلا عندما طرحت عليه أسئلة في الموضوع، وهو نفس النهج الذي صار عليه وزير التربية السابق السيد اخشيشن منذ توليه منصب الوزارة سنة 2007، حيث حكم بالجمود على ملف تعليم الأمازيغية إلى أن غادر منصبه دون أن يُحدث أي تغيير، حيث تمّ ربط مصير الأمازيغية بما ستسفر عنه النقاشات داخل المجلس الأعلى للتعليم في ما يتعلق بوضعية اللغات، ولم يتمخض عن المجلس أي شيء، غير أن الفارق بين مرحلة الوزير السابق والوزير الحالي هي أن الأمازيغية قد أصبحت لغة رسمية للبلاد بمقتضى الدستور، مما يجعل صعبا التعامل مع ملف تعليمها بنفس الإستخفاف السابق، إلا إذا كان الوزير مستعدا لأسوإ المواجهات.

يعود قرار إدراج الأمازيغية في التعليم العمومي لأول مرّة إلى سنة 2003، حيث تمّ توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة التربية الوطنية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اللذين أرسيا معا مجموعة من المبادئ و التوجهات السياسية العامة التي تقوم عليها عملية إدراج الأمازيغية في التعليم، التي انطلقت في السنة الأولى ابتدائي في عدد محدود من المدارس في البداية، على أساس أن يتم التعميم التدريجي الذي وضعت له أجندة تمتد من 2003 إلى سنة 2011، حيث ينبغي أن يشمل خريطة المدارس في كافة التراب الوطني.

و تتمثل المبادئ والتوجهات السياسية لتعليم اللغة الأمازيغية فيما يلي:

1) أن اللغة الأمازيغية لغة وطنية لكل المغاربة، و ينبغي أن تدرس لجميع التلاميذ سواء من الناطقين بالأمازيغية أو بالعربية في جميع مناطق المغرب.

2) أن تعليم الأمازيغية ينبغي أن يكون معمما على كافة أسلاك التعليم من التعليم الأولي إلى الباكالوريا، و ذلك خلال الفترة الممتدّة ما بين 2003 و 2011، و بحصة 3 ساعات في الأسبوع.

3) أن اللغة الأمازيغية ينبغي أن توحّد بشكل تدريجي وعلى قواعد علمية حتى يتمّ الإنتقال بها من التنوع اللهجي إلى اللغة المعيار، وهو ما يستوجب تنميط و تقعيد حرف كتابتها العريق تيفيناغ والتوحيد التدريجي لقواعد إملائيتها وصرفها ونحوها ومعجمها.

4) أن اللغة الأمازيغية ينبغي أن تدرّس بالجامعة وفي مراكز تكوين الأساتذة حتى يتمكن هؤلاء من الحصول على التكوين الذي يؤهلهم لتدريس هذه المادّة.

و قد تمّ توزيع المهام بين الوزارة الوصية والمعهد الملكي حسب الصلاحيات المخوّلة قانونيا لكلّ منهما، وتحدّدت مهام المعهد في وضع تصورات وبرامج الدورات التكوينية للمدرسين والمفتشين والمكوّنين وإنجاز التكوين ميدانيا وإعداد الأدوات الديداكتيكية من كتب مدرسية وحوامل بيداغوجية، وتحدّد دور وزارة التربية الوطنية في وضع الخريطة المدرسية وجدولة الإدماج التدريجي للأمازيغية في التعليم وتوفير الشروط اللوجستيكية لدورات التكوين وإصدار المذكرات الإدارية الخاصة بتعليم الأمازيغية وطبع و توزيع الكتاب المدرسي الأمازيغي على كافة التراب الوطني.

وإذا كان هذا هو ما تقرر على المستوى النظري، فإن واقع تعليم الأمازيغية يعرف منذ 2003 مشاكل ومعيقات لا حصر لها، مما جعل السنوات الماضية بالنسبة لهذه اللغة سنوات بيضاء، المبرر الرئيسي الذي تعلنه الوزارة هو قلة الأطر والموارد البشرية التي يحتاج إليها تعميم الأمازيغية، غير أنه إذا كان هذا هو وصف الداء، فإن الوزارة لم تقدم أي علاج للمشكل، بل تركت الأمر على ما هو عليه حتى الآن، بل أصبحنا نلاحظ ظواهر غريبة مثل ما وقع بالدار البيضاء عندما قرّر مندوب الوزارة في “اجتهاد” غريب منه حذف تعليم الأمازيغية في نيابة البرنوصي وتكليف مدرسيها بتعليم العربية والفرنسية، ومثل تخرج أفواج من الطلبة حاملي شواهد الماستر والمسالك الأمازيغية من الجامعة، دون أن يجدوا عملا رغم الخصاص الموجود، حيث يبدو أن الحكومة ما زالت تجد صعوبة كبيرة في تخصيص مناصب مالية للأمازيغة، عكس اللغات الأخرى جميعها التي تحظى بعطف المسؤولين، دون ذكر مدراء المدارس الذين لا يسمحون بأن يتعدّى تدريس الأمازيغية في مؤسساتهم السنة الأولى أو الثانية، أما الذين رفضوا بشكل علني فقد امتنعوا عن إرسال مدرسين من مدارسهم إلى دورات التكوين، كما جعلوا من حصص الأمازيغية المقررة رسميا ضمن استعمال الزمن حصصا للتقوية في اللغة العربية والمواد الأخرى. كما أن ثمة مفتشون طالبوا بعض المدرسين بتقليص عدد الساعات المقررة للأمازيغية من 3 إلى أقل من ذلك بحجة أن الأمر “غير واضح” رغم وجود المذكرات 108 و 90 و 130 و133 التي لا يعتريها أي لبس. وأصبح الكثير من المدرسين يتساءلون عن جدوى التكوين الذي تلقوه إذا كانت ظروف العمل منعدمة تماما داخل مؤسساتهم.

إنها مظاهر من التمييز الواضح الذي لا غبار عليه، فنحن أمام عملية التفاف على قراررسمي اتخذ على أعلى مستوى ليتم إفشاله على الأرض بسبب شيوع الذهنية الإقصائية القديمة.

فبماذا يتعلّق الأمر إذن، هل بانعدام الإرادة السياسية للحاكمين أم بوجود تباعد بين قرار سياسي متقدّم ـ جاء نتيجة ضغوط كبيرة ـ وبين الإيديولوجيا الحزبية التي تتصف بالجمود ؟ أم يتعلق الأمر بذهنية سائدة في المجتمع صنعتها السياسة المتبعة منذ عقود، مما جعلها تجد صعوبة كبيرة في هضم فكرة التعدد الهوياتي واللغوي والثقافي ؟ أم بعنصرية شخصية يمارسها هذا المسؤول أو ذاك جاعلا من المؤسسة التي يرأسها إقطاعية خاصة به في غياب أية محاسبة أو متابعة ميدانية؟

لقد آن الأوان بعد مرور ثماني سنوات أن يتم الحسم في بعض الأمور، وأن تقوم الحكومة الحالية بتنزيل الدستور والوفاء بتعهداتها في التصريح الحكومي عبر تخصيص وحدة خاصة داخل وزارة التربية الوطنية لتدبير شأن الأمازيغية في التعليم وتدارك الصعوبات الميدانية الكثيرة ومتابعة تنفيذ مقتضيات القرارات السابقة، كما على الوزارة العمل على تنظيم ندوة وطنية يشارك فيها رؤساء الأكاديميات والمندوبون والعاملون بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إضافة إلى ممثلين عن هيئة التدريس وجمعيات المجتمع المدني لكي يتم تعميق نقاش شفاف و شامل حول عملية إدماج الأمازيغية في التعليم. كما على الوزارة محاسبة بعض مسؤوليها الذين لا يمتثلون لقرارات الوزارة فيما يخصّ تعليم الأمازيغية وتنظيم دورات التكوين، وذلك حتى يكون بالإمكان تنفيذ خطّة تعميم تدريس الأمازيغية أفقيا وعموديا. وعلى الحركة الأمازيغية بكل مكوناتها أن تتعبأ لمواجهة المراحل القادمة بالضغط المدني القوي وعدم السماح بتكرار ما جرى خلال السنوات الماضية.

إن تعليم الأمازيغية كان دائما وما يزال لا ينفصل عن المشروع الحداثي الديمقراطي الشامل، ومن تمّ فمستقبل المغرب رهين بنجاح أبنائه في وضع الأسس التربوية الفكرية والثقافية لهذا المشروع، عبر تقوية الشعور بالإنتماء إلى الأرض المغربية وما عليها من خيرات مادية ورمزية في تنوعها الخلاق والمنفتح، وهو ما يستوجب إعادة تأسيس مفهوم الهوية الوطنية في الأذهان على قاعدة النسبية والإختلاف عوض النظرة الأحادية القديمة، والتي مازالت تحاول الإستمرار في الوجود رغم تجاوزها بحكم إكراهات السياق الراهن. إن هذا من أهم ما يمكن للأمازيغية أن تقدّمه من داخل المنظومة التربوية في خدمة المغرب الجديد الذي نتوق إليه، المغرب الوفي لجذوره والمنفتح على العالم و على المكاسب الكونية الإنسانية.

‫تعليقات الزوار

110
  • مسلم أمازيغي
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:07

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نعم للأمازيغية كلغة تحقق وظيفتها التواصلية كما تقرر عند اللسانيين…
    ولا ننكر أن التاريخ سجل مواقف رجولية وبطولية لمجموعة من الأمازيغ…
    نسأل الله أن يكثر من أمثالهم.

    لـــــكـــــــــــــــن !!!!!!!!!!!!!!!!!!

    لا ينبغي الاهتمام بها أكثر من الاهتمام بلغة القـــــــــــــــــــرآن!!!!
    لأننا لو سرنا على هذا الاتجاه فإننا سنفقد المفتاح الوحيد لفهم النصوص الشرعية التي تبين لنا شرع ربنا عز و جل: اللغة العربية و قواعد النحو والبلاغة ..

    الحمد لله الذي من علينا بنعمة الاسلام… سنفضل الاسلام وما يبلغ إلى الجنة على كل النزعات التعصبية!!!!!!!!!!!!

    والحمد لله رب العالمين..

  • ايت موش
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:22

    1) أن اللغة الأمازيغية لغة وطنية لكل المغاربة: و من يرفض تعلمها فليس امامه خيار سوى ذلك الذي كان امام الامازيغ الذين فرضت عليهم العربية منذ عقود ,الا و هو: عدم الذهاب الى المدرسة.
    2) أن تعليم الأمازيغية ينبغي أن يكون معمما افقيا و عموديا : فالامازيغ موجودون في الناظور كما في طنجة في فاس كما في الدار البيضاء في ورزازات كما في العيون في اسا الزاك كما في الكويرة .
    3) أن اللغة الأمازيغية ينبغي أن توحّد بشكل تدريجي وعلى قواعد علمية حتى يتمّ الإنتقال بها من التنوع اللهجي إلى اللغة المعيار، تماما كما حدث مع اللغة العربية و الفرنسية و الانجليزية و جميع لغات العالم .
    4) أن اللغة الأمازيغية ينبغي أن تدرّس بالجامعة كمادة قائمة بذاتها, مثلها مثل العبرية و الفرنسية والعربية و الفارسية و غيرها من اللغات التي تدرس في الجامعة المغربية وفي مراكز تكوين الأساتذة حتى يتمكن هؤلاء من الحصول على التكوين الذي يؤهلهم لتدريس هذه المادّة.
    5) ان اللغة الامازيغية يجب ان تدرس بالتيفيناغ و لا شيئ غير التيفيناغ, و الا فلندرس الانجليزية و الفرنسية هي الاخرى بالحرف العربي .

  • mohamed cherif
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:25

    رجل غيور على وطنه ولغته ، كعربي أحيي فيك هذه الروح عكس العرب الذين يتنكرون للغتهم ويعبدون الفرنسية ، لكم تحياتي وتقديري

  • حسن
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:28

    شكرا استادنا أحمد عصيد على هدا التوضيح

  • salim tamsamani
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:31

    ان ما يعرفه مخطط تدريس الامازيغية و تعميميها من عراقيل هي و ليدة قناعات نابعة من اصرار البعض على اقبار الاختلاف و التنوع الخلاق و التخلص من التلوث اللغوي حسب تعبيرهم لانهم مشبعين بالنظرة الشمولية الاقصائية التي لا تقبل التعايش مع الاخر و لغته لأنهم و ببساطة شديدة هجنوا و جندوا لعقود من اجل اكمال مهمة روادهم التي تقتضي محو هذا الاختلاف و جعله نسيا منسيا و السهر على استيراد الانتماء و الهوية و اللغة من الشرق هذه هي الغاية التي يرونها نبيلة و يعملون من اجل تكريسها على الارض و ليس تدبير الاختلاف و انزال مضامين الدستور الذي ينص على كون الامازيغية لغة رسمية و يجب التعامل معها وفق هذا المنظور

  • مغربي
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:40

    قال الإمام اللغوي أبو منصور الثعالبي فيكتابه ( فقه اللغة و سرّ العربية ) : من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدا صلى الله عليه و سلم ، و من أحب الرسول العربي أحب العرب، و من أحب العرب أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب، على أفضل العرب و العجم، و من أحب العربية عني بها، و ثابر عليها و صرف همته إليها، و من هداه الله للإسلام، وشرح صدره للإيمان، و أتاه حسن سريرة فيه، اعتقد أن محمدا صلى الله عليه وسلم خير الرسل، و الإسلام خير الملل، و العرب خير الأمم، و العربية خير اللغات و الألسنة، و الإقبال على تفهمها من الديانة، إذ هي أداة العلم و مفتاح التفقه في الدين، وسبب إصلاح المعاش و المعاد، ثم هي لإحراز الفضائل و الاحتواء على المروءة و سائر المناقب كالينبوع للماء و الزند للنار. انتهى كلامه

  • احمد
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:44

    يعترف الجميع أن اللغة الامازيغية المعيارية هي خليط من اللهجات المتعددة والتي لن يفهمها حتى المتكلمون الأمازيغيات مما سيدي إلى حالة أمية جديدة نحن في غنى عنها

  • AmazighAhorri
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:56

    Ce lui qui ne veut pas aprendre Tamazight Berra Berra Berra
    Moi je suis contre Tamazight et l'arabe j'ai quite pour apprendre a mon fils anglais
    Une autre solution me parait qu'elle sera plus efficace, car avec les arabes il n y pas de logique ou democratie, c'est la methode d'Azawad
    Comment une poigne d'arabe peut elle imposer sa langue, wallah c'est une honte, moi j'ai honte de dire que je suis Marocain
    Regardez les Turques les Perses…. ces peuples pevent etre fier de leur pays…
    ………………
    je ne sais quoi dire…il ne peut y avoir de nationalisme en ignorant ta langue… c'est pour ca qu'il ait le vol, corruption partout….

  • الى مسلم امازيغي
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:57

    الحمد لله الذي من علينا بنعمة الاسلام… سنفضل الاسلام الذي جعل من اختلاف الالسن و الالوان اية للمتعصبين المنافقين الذين يركبون الدين كوسيلة لغاياتهم العنصرية المقيتة.
    قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾
    الله وحده هو الذي يحكم ان كنت كصاحب لسان عربي تستحق الجنة قبل مسلم ماليزي او ايراني او حتى امريكي.
    الحمد لله رب العالمي

  • مغربي كاعي
    الخميس 12 أبريل 2012 - 19:57

    واوخا تقلب السما مع الأرض ما غاديش نقراها لاأنا لاولادي أو إلا تفرضت صحا غدي نخرجهم من المدرسة العمومية أوبناقص من هذ الدولة اوقرايتها.
    لسبب بسيط لاعلاقة له بالتعصب أو العنصرية ,بل بالفائدة المرجوة من لغة معيارية لايتقنها أهلها ,بل لو سألتموهم هل تحبذون أن تدرسوا العربية أو الأمازيغية المعيارية؟ لكان خيار ذوي العقل فيهم لغة القرآن ,كيف لا ودونها لايصح الدين وهي فرض على المسلمين كما أقر اللإمام الشافعي بل وجزء من الدين كما أقر إبن تيمية.
    وعلى كل حال فليعلم عصيد وأقرانه أن إلزامية اللغة تنبع من ذاتها لا من الدولة ,ليست لغة تلك اللهجة التي تحتاج للدولة لكي تفرض على شعب همومه أكبر من هذه التفاهة والجاهلية الحديثة.إذا أردت ان تجعلها رسمية في قلوب المغاربة المسلمين ,فجعلها إن إستطعت لغة دينهم أو على الأقل ألف بها مراجع علمية كما فعل أجدادك الأمازيغ الأحرار بالعربية ,وحينها سأكون أول الراغبين في تعلمها.
    إن الدول الأوروبية (المتقدمة والحضارية) تملك من اللغات واللهجات أضعاااف ما نملك (فرنسا مثلا أكثر من90 لغة) ولا تفعل مانفعل.
    الله يهديكم أوخلاص
    انشر يا أخي فلطالما علقت دون ان تنشر,أين حقي؟

  • محمد
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:06

    في كندا حيث أعيش الفرنسية و الإنجليزية تعتبران دستوريا لغتان رسميتان للدولة. لكن هذا لا يعني أن كل كندي مزدوج اللغة.
    هنا، الفرنسية تدرس للإنجليز كلغة أجنبية مثلها مثل الإسبانية…و العكس بالنسبة للإنجليزية.
    هنا لا يمكنك وضع أبنائك في مدرسة تدرس بالفرنسية (ما عدا في كيبك) إلا إذا كنت فرونكفونيا و العكس صحيح. لاكن للكل الحق في تعلم اللغة الثانية للبلاد كلغة أجنبية ثانية.
    المشكلة في المغرب أن الفرنسية درست لنا كما أننا نتحدث بها في البيت دون أدنى مراعات لخصوصية تعلم لغة لغير الناطقين بها….وأرى أن الكاتب يطرح نفس الطرح بالنسبة للأمازيغية؟
    فأنا لا أفهم كيف يمكن أن يعتبر غير الناطق بالأمازيغية اللغة الأمازيغية لغه له مع العلم أنه لا يتحدث بها؟
    من المهم تعلم أي لغة للتواصل خاصة الأمازيغية. فكم من مرة تمنيت أن أفهم ما يقوله المتحدثون بالأمازيغية عند سفري في أنحاء المغرب.
    و من المهم أن تخاطب الدولة المغربية مواطنيها حسب اللغة التي يتقنونها و يتحدثون بها.
    لكنني لا أثفق مع تعميم تعليم الأمازيغية أو العربية لكل المغاربة كأنها لغتهم الأم، دون مراعات منهجية تعليم أي لغة لغير النقطقين بها.

  • amazigh
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:09

    كلما ازداد تطرف العروبيون الا و ازدادت مقاومة الشعب الامازيغي لهم

  • مسلم و افتخر
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:10

    الى الرقم 6 مغربي

    ما رأيك ان الإمام أبو منصور الثعالبي قال ايضا من أحب الله تعالى أحب رسوله (ص)، و من أحب الرسول العربي أحب العرب، و من أحب العرب أحب لغتهم التي نزل بها أفضل الكتب, و ارضهم التي نزل فيها افضل الكتب .

    فما رأيك ان تذهب و تعيش في الجزيرة العربية التي نزل فيها افضل الكتب هكذا يكتمل دينك و هكذا تثبت حبك لله و للرسول (ص) و للامام الثعالبي الذي طلب منك ام تعبد العرب حتى يكتمل دينك؟

    ام ان لغة الامازيغ حرام و ارضهم حلال ؟
    اذا كانت لغتهم لغة الله التي لم ينزل بها القرآن فارضهم ايضا هي ارض الله التي لم ينزل فيها القرآن و مع ذلك جئت لتعيش فيها .

    هذا هو ما يعرف بتحريف الدين الاسلامي بالعلالي

  • محمد السوسي
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:25

    لكي ينجح مشروع تدريس الامازيغية بالمدرسة المغربية لابد من تكوين اساتذة متخصصين يتقنون اللغة الا مازيغية ،لأنه لا يمكن لاستاذ يجهل الأمازيغية أن يدرسها ،أما التكوين الذي استفاد منه بعض الاساتذة فهو يشبه كتيبات تعلم اللغة ……..في خمسة أيام بدون معلم.

  • Ait Ali N'Itou Midelt
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:29

    أزول فلاون بداية نشكر كل غيور على لغة الأجداد الأمازيغ وفي مقدمتهم مسينسا ويوكرتن وديهيا ويوبا… وطارق بن زياد كل هذا وذاك تكلمو بالأمازيغية عبروا بها عبر قرون من الزمن وقاوموا بها الجيوش الرومانية وكانت أخر مقاومة هي مقاومة الوطنيين الحقيقيين الأمازيغ نذكر منهم عسو بسلام وحمو أزايي وعبد الكريم الخطابي وأخرون كل هؤلاء دافعو على وطنهم الحر يتكلمون أبنائه اللغة الأمازيغية ، لكن الخون الذين يسيطرون على مراكز القرار حاولوا أن يقتلوا اللغة الأمازيغية على حساب للغة المستعمر الفرنسي والإسباني لهذا تتواجد اللغة الأمازيغية بين مطايقات اللوبي الفرنسي والإسباني والأمريكي والعربي ، كلنا لرفع شعار لا للعنصرية اللغوية في بلاد تامازغا …

  • د. محمد التمسماني
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:30

    أتعرف ما هو الحل فعلا لأزمات بلادنا؟ هو توفير أطباء نفسيين أكفاء لعلاج المريضين نفسيا من أمثالك!!! التعليم يمر بمشكلة لأننا لا ندرس الامازيغية، مغتصبة انتحرت لانها زوجت بمغتصبها لأننا لا ندرس الأمازيغية، المنتخب المغربي في حالة سيئة لأننا لا ندرس الأمازيغية، .. كل شيء الأمازيغية الأمازيغية!!! واتقي الله -إن كنت تعرفه- في نفسك!!!

  • بوجمع خرج
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:34

    الأمازيغية مصطلح جديد ولكن لا عيب وصحيح أن اناسها يستحقون حسن التقدير والإحترام والمساندة في نصرة قضيتهم
    ولكن كم من أحد يعتقد أنه أمازيغي وما هو أمازيغي
    فاما السيد عصيد فهو لا يعي ولايفهم حتى ما يعتقد أنه يدافع عنه
    فطبيعي غذن ان يستخف به ومن يشبهه
    وطبعا هذا لا يعني استخفافا بالأمازيغية ولو حتى في هذه التسمية التي ليست هي حقيقتها الأصلية فاما السيد الوزير فهو ينتمي لحزب لا يخفي مواقفه والديمقراطية أفرزته
    ليس هذا من باب الدفاع عنه فانا صحراوي والصحراء معرقلة حلولها بسبب تصرفات لهذا الحزب سابقا
    لا يشرفني هذا الموقع ولكن المسألة تعني شعبا احترمه وأغير عليه أيضا مهما اختلفنا

  • مغربي
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:40

    اسيروا تلعبوا يا العلمانيين, التلاميد لاقيين صعوبة غي فالمواد اللي عندهم عاد انتا باغاهم يقراو لهجة لا تسمن لاتغني من جوع,وماتنفعهم من بعد فوالو,اما ديك الحروف جايبينها من المريخ وقيلا, نتوما راكم عييقتوا, ولكن للصبر حدود, خاصكم التربية يا المتبربرين.

  • عبد الكريم
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:41

    انا امازيغي ابا عن جد وفنان تشكيلي بطنجة اعتراضي على هده الحروف الامازيغية من اين جاتم بها وماهده الاشكال التي لا تتلاءم ولا ترتبط بين بعضها البعض ولا انسجام فني بينها مع من تشاورتم حتى تكتبو الامازغية بهده الحروف المتخلفة كان حريا كتابتها باحسن حرف في العالم حرف كتب به القران الكريم الحرف العربي .

  • حميد
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:43

    عندما تزوجت بامازيغية من نواحي ازيلال قلت لعائلتها التي تسكن بفرنسا و التي لا تتثقن اللهجة المغربية انني ساتعلم اللهجة الامازيغية بعد سنة ان شاء الله
    حتى يمكنني ان اتواصل معهم اي والديها لكن عندما علمت ان امازيغيتهم لن يفهمهما امازيغ سوس اصبت بالاحباط لانني كنت اعتقد ان الامازيغية بالمغرب اي الشلحة هي واحدة ففقررت ان لا اشغل نفسي بها خصوصا انني جد مشغووول للاسف الشديد

  • حروف تيفناغ
    الخميس 12 أبريل 2012 - 20:54

    حروف تيفناغ من الكتابة التصويرية , وليست أبجدية أو صوتية ,أي ان الكلمة الامازيغية لا تشير إلى صوت وإنما إلى معنى أو شكل ,ولعل هذا السبب هو الذي جعل من اتقانها مسألة صعبة..فتيفناغ تحتاج إلى ذاكرة بصرية مرهفة لا تحتاج لها بقيّة اللغات القائمة على الكتابة الأبجدية أو الصوتية. مما يجعلها من اللغات التي تدفع المتلقي الى تشغيل الذاكرة بدرجة عالية لا تتوفر في اللغات الاخرى المبنية على قواعد النحو والصرف..وهي اللغة القادرة على توحيد الشعب الامازيغي في العالم.
    شمال افريقيا بما فيها دلتا مصر وازواد المستقلة وجزر الكناري وامريكا اللاتنية..

  • amaf
    الخميس 12 أبريل 2012 - 21:02

    كتب على باب راس جديرما يلي:الامازيغية حق و الحق لا يضيع,الامازيغ لحد الان يلتزمون حدود اللباقة و الحوار و حقوق الانسان,لكن ادا استمر الوضع على ما هو عليه فان الاوضاع ستتغير و سيرتفع سقف المطالب بشكل كبير سيجعل الامازيغ يطالبون بشيء اخر سيفاجىء الجميع.تحية لجمهورية ازواد الصامدة.

  • أجعير
    الخميس 12 أبريل 2012 - 21:06

    إذا كنت تريد للغة الأمازيغية أن تدرس في جميع المستويات بما فيها الجامعة فألف لنا يا سيد عصيد مناهج دراسية باللغة الامازيغية أم أنك منشغل فقط بمحاربة كل ما هو إسلامي؟

  • anaruz
    الخميس 12 أبريل 2012 - 21:07

    ردا على من يقول ان الامازيغية ليست لغة و انما لهجات

    اللهجة: هي استعمال خاص للغة، في بيئة معينة ولا يكاد ينتشر استعمال لغة، حتى تتعدد لهجاتها، نتيجة ظروف مختلفة جغرافيا، و اقتصادية، واجتماعية.
    وينحصر جوهر الفرق بين اللهجات، في مجموعة من الصفات الصوتية، ذات الصبغة المحلية هي:
    1-اختلاف في مخرج بعض الاصوات اللغوية
    2- اختلاف في وضع اعضاء النطق مع بعض الاصوات
    3- تباين النغمة الموسيقية في الكلام
    اما اللغة :فهي البيئة الاوسع والاشمل التي تضم عدة لهجات، تشترك كلها في مجموعة من الظواهر اللغوية، التي تيسر اتصال افراد هذه البيئات. وتلك البيئة الشاملة التي تتألف من عدة لهجات، هي التي اصطلح على تسميتها
    بـ اللغة اواللسان.

    اذن العلاقة بين اللهجة واللغة هي علاقة بين الاصل والفرع , و بما انه لا وجود لاصل دون فرع فلا وجود للهجة دون لغة و بالتالي لا يمكن ان نقول عن الامازيغية انها لهج , و الا يجب ان نحدد عن اي لغة انشقت هذه اللهجات؟
    وتجتمع الظروف لتسبب تباعد اللهجات عن بعضها البعض،ثم عن اللغه التي تفرعت منها. و هذا ما حدث للامازيغية التي عزل الناطقون بها عن بعضهم البعض بعد الفتوحات الاسلامية.

  • Abdelhadi
    الخميس 12 أبريل 2012 - 21:16

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

    أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ :
    لأَنِي عَرَبِيٌّ ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ ، و َ كَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ
    L'enseignement de l'amazighite est voué à l'échec pour plusieurs raisons,La langue berbère se présente
    sous la forme d'un nombre élevé de ramassis de dialectes dont les trois grands sont, Tarifite, zayaniya , chalha, lequel des trois dialecte faut-il enseigner à moins que ce soit la langue fabriquée dans dans l'institut royale de l'amazighite

  • icho
    الخميس 12 أبريل 2012 - 21:39

    Il faut généraliser l’enseignement de Tamazight et la rendre obligatoire m^me dans les ecoles privées . l’écriture Tifinagh est beaucoup plus facile à apprendre , mes enfants qui ont 7 et 9 ont appris en 3 semaine à écrire en Tifinagh, alors messieurs arrêter de nous faire croire que c'est une langue difficile. mais ce n'est pas de votre faute car ils vous ont remplis la tête avec leur propagande ….

  • amazighi
    الخميس 12 أبريل 2012 - 21:56

    الى رقم 11
    تقارن بين كندا, التي كانت شبه خالية يسكنها بضعة قبائل اسيوية و اخرى اسلندية, تمت ابادتها بشكل شبه كلي بعد ان استوطن الفرنسيون اقليم كيبك و الانجليز باقي التراب الكندي في ق15.
    و المغرب الذي كان مؤهولا بشعب عاش و مازال يعيش على هذه الارض منذ 7000سنة على اقل تقدير؟
    مقارنتك غير منطقية, لان الامازيغ لا يوجودون في اقليم معين كما هو حال الفرنسيين في اقليم كيبيك, الامازيغ منتشرون في المغرب بكامله و الاغلبية الساحقة من سكانه هم اصلا امازيغ تعرضوا للتعريب.

    تقول انك لا تفهم كيف يمكن أن يعتبر غير الناطق بالأمازيغية هذه الاخيرة لغه له مع العلم أنه لا يتحدث بها؟
    و لماذا المغاربة عندما يهاجرون الى كندا يجبرون على تعلم الفرنسية و الانجليزية رغم انها ليست لغتهم, بل ان كندا تشترط على من يريد فقط الاقامة فيها تحدث لغتها, و بالاحرى اذا اراد الحصول على جنسيتها فان ابناؤه الذين يولدون هناك تصبح لغتهم الاولى هي الكندية,و لا يمنحهم التعليم الكندي فرصة تعلم لغة بلدهم الاصل.
    نفس الشيئ المغرب بلد امازيغي اذن على من يعيش على ارضه منذ 14ق تعلم لغته, يكفي ان الامازيغ يفعلوا بالعرب ما تفعله كندا بكم

  • Mohnd
    الخميس 12 أبريل 2012 - 21:59

    Ma langue maternelle est Tamazight, j' etait obligè d' etudier la langue Arabe, ces poesies ainse que preeslamique (Boutaina KAiss,,,), quand je suis devenue adulte j' ai conue des poetes Amazighs fantastiques avec des poemes qui chantente ma realitè et non celle de Jamil boutaina alors j' ai decouvert que l' ecole Marocaine est pour endoctrianer et non eduquer.
    La semaine prochaine est aunogurè une Mosquè a Bruxelle est faite une salle pour enseigner L' arabe sans dire rien de Tamazight sachant que la majoritè sont Imazighenes, en plus pour les ressortissants Marocains dont je fais partie personne ne pense en ce qui concerne Tamazight, j' enseigne a mes enfants Tamazight a la maison et je boycotte l' Arabe jusqu a ….
    Nous sommes en train de nous reveiller en decouvrant les ediologies qui cherchent a nous aneantir. mefiez vous alors tous les democrates de Maroc affaiblir la grande partie du Maroc c' est affablir tout LE MAROC.L' arabe existait avant le coran DIEU n pas rassiste,,,

  • RIF idurar
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:01

    ا لى رقم 6 مغربي .. لكي يكتمل اسلامك عليك ان تعيش في خيمة تحت لهيب الشمس في صحراء نجد او الحجاز وليس في بلاد الامازيغ .. فما عليك اذن الا الرحيل , خذ ناقة وزادا وبوصلة تريك طريق الشرق….

  • مغربي كاعي
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:03

    راه كاع كنعرفوا نخلعوا-أش غديروا بسلاما كاع.
    لاأفهم كيف يخرج علينا في كل فينة بعض المتعصبين فتجدهم يلمحون ويشيرون إلى ثورة أو مفاجئة أو أعمال ,,,,,,
    هذه المزايدات هداكم الله لاتسمن ولاتغني من جوع,وكأنكم على قدرة فعل كبيرة في حين أنكم اقلية حتى بين بني جلدتكم ,لو إستطاع هؤلاء المتأمزغون الجدد إحداث ثورة أو فوضى لفعلواا منذ زمن بعيد,لكنهم فاقدوا شرعية,مكسورا الجناح وضعاف النفوس والحيلة.
    إعلموا أنه لولا أن المخزن لمكره وخبثه لما سمع لكم صوت ولا رؤي لكم أثر,لكن من حظه (المخزن) وسذاجتكم (هؤلاء العرقيين) أنه وجد قضية تافهة يلعب عليها بين الفينة والأخرى لتخويف الشعب من الفتن والقلاقل ,فيبدوا المخزن كأنه حامي الأمن والعباد ,ويظهر اهل الحق من أهل الإسلام وكأنهم ضد البربر وهذا منافي للصواب كما يعلم المتبصرون ,إذ أنه لامستقبل لدولة الإسلام في المغرب من دون بناته الأصليين :المسلمون البربر.لاأعلم لم يرى اقران عصيد مسينسا ويوكرتن وديهيا ويوبا وأمازيغ ,,, وأسماء الجاهلية هذه من اقران أبي جهل و عبد الله بن أبي بن سلول ,ولا يرون عظماء الإسلام من إبن تاشفين و إبن باديس.
    والسلام على من إتبع الهدى.

  • RIF idurar
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:04

    اما الامازيغية والمساواة التامة والشاملة, واما العصيان المدني والحرب الاهلية………………

  • omar
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:06

    l'amazigh du laboratoire est un projet dangereux pour le patrimoine marocain, il va tuer la diversité et la richesse du maroc, cet individu veut éliminer tarifit, tachilhit, et la langue de l'atlas, bref ce maudit projet détruirait la culture millénaire du maroc. c'est pour cette raison que les mrocains intélligents refusent le projet de la langue amazigh du laboratoire, ils veulent garder toutes les langues: tarifit, tachelhit et celle de l'atlas. vive le maroc avec ses diversités, à bas aux traitres

  • سمير
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:08

    من تخوم سوس إلى أعالي منطقة جبالة الشمالية نقول كمغاربة مرحبا بتدريس اللهجة البربرية لإخواننا المغاربة البرابرة الذين نشترك معهم في الدين والوطن والتاريخ لكن هيهات الس عصيد الموظف بأكاديمية الثقافة الأمازيغية ان تفرض هذه اللهجة على الناشئة العربية فرضا وكرها

  • HAMOUMI
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:11

    c'est vraiment fou au moment ou les nations concentrent tous leurs efforts pour évoluer leur société dans tous les domaines :l'enseignement de haut niveau, l'amélioration du système de la santé le logement décent, la sécurité alimentaire la création des richesses et de l'emploi, la lutte contre les disparités, voilà qu'une bande de fous qui n'ont trouvé aucun sujet à discuter sauf, l'amazigh comme si en apprenant l'amazigh tous nos problèmes seront résolus ,

  • Abdelhadi
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:11

    24- anaruz
    Laquelle des trois est une langue ,le Tarifite , tachalhite ou bien tazayanite

    les langues artificielles comme les langues fabriquées par les utopistes comme l'esperanto ou l'amazighite ( ce que cherche à faire le charlatan Assid et ses semblables) sont vouées à une mort prématurée
    On ne va pas enseigner à nos enfants une langue fabriquée et qui n'aura aucun impact sur leur vie professionnelle que ce soit au niveau national ou international

  • Hassan Salmi
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:12

    والله هاد العربان يكرهونا في الأسلام … غا يخرجونا من الأسلام هاد القريشيين

  • sarah
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:15

    قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾ صدق الله العظيم

    من غير لسان امازيغي فانما غير مشيئة الله و مصيره جهنم خالدين فيها ابدا مؤبدا

  • amahrouch
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:17

    Marocains,dessillez vous les yeux!Jusqu à quand vous resterez endormis?Vous etes otages de vous meme!Sortez de cette coquille arabe!Le fait d avoir enfoui l rabe des siècles durant vous donne l illusion d etre arabes pour de bon!Nous sommes à99,9 Imazighen!Révéillez vous, vous dis je!Le fait de nous imposer les noms arabes de nos jours prouve bien que par le passé on faisait pire!!On changeait les noms des tribus avoisinant les colonies fertiles arabes:Oulad haddou,mzab etc.Un peu de reconnaissance por la mère biologique!Je n ai rien contre la langue du coran mais elle etouffe la mienne!ça m irrite

  • العياقة
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:25

    الى رقم 10 مغربي كاعي

    فجأة تذكرت ان لغة الله هي العربية ؟ و فجأة اصبحت بطلا سيضحي باولاده من اجل ان لا يتعلموا سوى لغة الله ؟؟؟
    و اين كان حبك للغة الله عندما كانوا يعلمونك الفرنسية و الاسبانية و الانجليزية و العبرية ,,, لغات النصارى و اليهود اعداء الله, لماذا لم تقل عن الفرنسية و العبرية و الانجليزية….
    ( ما غاديش نقراها لاأنا لاولادي أو إلا تفرضت صحا غدي نخرجهم من المدرسة العمومية أوبناقص من هذ الدولة اوقرايتها ؟؟؟؟ )
    قاليك لسبب بسيط لاعلاقة له بالتعصب أو العنصرية ؟؟؟ و شحال فيكم ديال الهدرة .
    انشر الله يرحم ليك الوالدين.

  • Patriote
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:29

    Azoul ,Mr Assid, et merci pour ces éclaircissements….mais malheureusement il n' y a que les charognards et les anti-amazighes qui ont accédé au pouvoir depuis la pseudo-indépendance du Maroc depuis Allal el Fassi jusqu'à Abbas el Fassi:qui ont dit explicitement qu'il faut tuer et exterminer tous les dialectes amazighs par une arabisation massive :achajar wa albachar wa alhajar(la terre ,la faune et la flore)….et ils ont déployé tous les moyens nécessaires,pour envoyer leur progeniture aux missions étrangeres puis vers les grandes écoles à travers le monde pour revenir gouverner et piller le troupeau marocain…!!!Benkirane n'est qu'un autre fassi barbu cette fois- ci , mais ce sont les mémes familles comme :Benjalloun..Benchakroun,Bennani,Berrada,Skalli,tazi,Bensouda,Fassi,FassiFihri…etc…Notre chef de gouvernement a appelé la langue de la majorité des marocains :du Chinois…c'est un grand ignorant ,alors vous attendez quoi?c'est la révolution amazighe qui est la solution

  • بزاف
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:29

    عاوتاني نظرية المؤامرة قهرتون…

  • kinta
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:36

    في الحقيقة تعقيبي ليس علميا ولاعمليا إلا ان السيد العصير يحب ان يكثر منتقدوه حتى يتشمم نسمة الكبر و يبلور في داته علامة الاستفراد بالدكاء والفوقية فيرتاح شيطانه ويسكن انشغاله وعصبيته و تترسى اساسير وجهه الدي لا ينفتح وينسجم إلا إذا رأى الكم الهائل من منتقديه أو المغترين به وهاك يا ايها العصير دواء الاسبيرين حتى ترتاح لنا وسط وحل الامزجة اللغوية والامازيغية حتى كأن المغرب لا ينقصه مطر ولا عمل ولا مأس إلا مأسات تهميش الامازيغ ازاغ الله بنيانك

  • antifa
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:38

    غريب أمركم تريدون فرض لغة مختبر، لغة لا يتكلمها أحد، ولم يتكلمها أحد، ولم توجد في أي زمان ولا مكان. إنه العبث بعينه.

    هناك لغات ٱمازيغية في المغرب وتنقسم إلى ترفيت، تمازيغت وتشلحيت. هذه هي لغات الأم لملايين المغاربة. ما عدا ذلك فهو كذب وبهتان.

    اللغة التي يُراد لها أن تدرس هي إسبرانتو، لغة مفبركة. لهذا سيكون مصيرها الفشل الذريع، لكن بعد أن تستنزف ميزانية ضخمة وتحكم على جيل بأكمله بالفشل الدراسي، وعلى مجتمعنا بالتقهقر.

    لوكانت هذه اللغة موجودة لتكلمتَها أنتَ يا عصيد مع أهل الريف عندما كنت في ضيافة الجمعية الأمازيغية الريفية والجمهور الريفي. فلم تكن إلا العربية قارب نجاتك. حتى سوسيتك لم تسعفك.

    إذا كانت القيم الكونية هي مرجعيتك ياعصيد فهي تدعو لتدريس اللغة الأم وليست لغة المختبر. إذا كان ولابد أن يدرس الطفل المغربي لغة غير لغة أمه ( أكانت دارجة، ترفيت، تمازيغت أو تشلحيت) فل تكن على الأقل لغة حضارتهالإسلامية ولغات العلم الحديث كالإنجليزية والفرنسية.

    كفاك ضحكا على الذقون يا عصيد.

  • mouha
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:40

    tifinagh,est le nom d alphabets de la mangue tamazighte,sans ces lettres n aura pas de promotion de cette langue,et s il s écrit avec d autres alphabets c est la destruction progressive de cette langue,parce que; il des lettres et des prononciations que aucuns lettre ne peuvent determiner ou deffenir la signification autre que TIFINAGH

  • oufliyene mustapha
    الخميس 12 أبريل 2012 - 22:42

    حمد عصيد مفكر كبير يصعب التغلب عليه لان افكاره و مبادئه هي اخر ما توصلت اليه البشرية عبر عصور طويلة من الزمن والتراكم والتي هي الديموقرطية والذي يعتبر العقل الركن الاساسي فيها. احمد عصيد وسط غابة مملوءة بالشوك والحفر والوحل الا ان افكاره تشبه النسيم الرائع الذي يحس بها كل مشتاق للحرية والكرامة والعدالة وكل القيم الانسانية النبيلة. انه كنز ومنبر للمغرب.

  • الامازيغية ام اللغات
    الخميس 12 أبريل 2012 - 23:10

    اللغة العربية نفسها كانت و مازالت لهجات
    و من اللهجات القديمة للغة العربية نجد: لهجة قريش التي نزل بها القرآن و اللهجة اليمنية التي تعرف بالحميرية و التي قال عنها أبو عمرو بن العلاء
    : "ما لسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا " ثم اللهجة الحسائية والصفائية والديدانية والثمودية, كل هذه اللهجات توحدت بشكلي تدريجي في لهجة قريش و بشكل نهائي على عهد علي بن ابي طالب(ض) الذي امر بتوحيدها تفاديا لسوء تفسير القرآن و هي الان ما يعرف باللغة العربية الفصحى.
    و لا زالت بعض القبائل العربية في اليمن و السعودية تتحدث هذه اللهجات التي لا يفهمها الا اهلها خاصة اللهجة الحميرية التي مازال يتحدثها الكثير من القبائل اليمنية و السعودية مثل قبائل بنو مالك و هذه بعض الجمل من اللهجة الحميرية:
    ( لَيْسَ مِنَ امْبرِّ امْصِيامُ في امْسَفَر)
    "أندرموطا، حش وش"
    نمَه فعلش هذا فيش آلا؟
    اللغة الفرنسية توحدت في القرن 17 على عهد لويس 13 و الانجليزية توحدت في القرن 11على يد النورمانديين.. كل لغات العالم توحدت, نحن الامازيغ ايضا من حقنا ان نوحد لغتنا من يعتقد ان اللغات الاخرى ولدت موحدة فهو جاهل وعليه ان يتأكد من معلوماته

  • homo sapiens
    الخميس 12 أبريل 2012 - 23:10

    قال الفقيه اللغوي عبد السلام أوشن في كتابه ( فقه اللغة و سرّ الأمازيغية) : من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدا صلى الله عليه و سلم ، و من أحب الرسول الذي بعث إلى الإنسانية جمعاء أحب الاختلاف في الألسن الذي هو سنة من سنن الله بما في ذلك الأمازيغية، ومن أحب الاختلاف أحب الأمازيغية ومن أحب الأمازيغية أحب الأمازيغ، لأنها الثدي الذي رضعت منه الحضارة المغربية، و من أحب الأمازيغية عني بها، و ثابر عليها و صرف همته إليها، وعمل على تعليمها لفلذات أكباده. و من هداه الله للإسلام، وشرح صدره للإيمان، و أتاه حسن سريرة فيه، اعتقد أن محمدا صلى الله عليه وسلم خير الرسل، و الإسلام خير الملل، و الأمازيغ وباقي المسلمين من ألأكراد والأفغان والعرب والماليزين و و و خير الأمم، و الأمازيغية من أجمل اللغات و الألسنة، و الإقبال على تفهمها من الديانة، إذ هي أداة العلم و مفتاح التفقه في الدين والعلم، وسبب إصلاح المعاش و المعاد، ثم هي لإحراز الفضائل و الاحتواء على المروءة و سائر المناقب كالينبوع للماء و الزند للنار. انتهى كلام الذئب.
    ما رأيك يها الثعالبي؟
    وأرجو من هيسبريس النشر.

  • مغربي كاعي
    الخميس 12 أبريل 2012 - 23:18

    إلى الأخ رقم 42
    أي حاجا كايتعملها الإنسان عندها غاية
    العربية : أو لغة مضر أولغة قريش(فهي ليست لغة كل العرب أصلا ) ,سمها كما شئت المهم ,أنها لسان القرآن والسنة و التي بدونها لايفهم الشرع (إلا أذا أردت أن تنتظر امثال عصيد ليترجموا لك مايريدون وما يساير هواهم) لذا وجب تعلمها .وقد فصل العلماء في هذا.
    إذن غاية تعلم اللسان المضري (لسان القرآن) هي حفظ الدين وإن كنت تتحدث عن الأدب العربي ,فأنا مع حذفه من البرنامج الدراسي من الأن لأنها أشياء لا تنفعبل بالعكس هي مدخل للتفاهات والأشعار المحرمة بل قد كانت من الأسباب المباشرة في هدم الخلافة العثمانية لنشرها لأفكار بني علمان.
    أما ما تبقى من اللغات فهي تطلب لغايات محددة إما للعلم (الإنجليزية مثلا) أو لضرورات سياسة وإقتصادية (الفرنسية) فوجب على دولة توفيرها لطلبتها.
    لكن السؤال المطروح مالنفع من تعلم لغة يدعي مناصروا تعليمها أنهم حافظوا عليها لقرون ,إذا كنت تتقن البربرية فلما تتعلمها وإذا أحببت جدلا تعلم الأمازيغية المعيارية فلما تجبروني أنا على تعلمها ؟
    من فضلكم أريد إجابة عقلانية خالية من العصبية الجاهلية.
    وشكرا مسبقا
    مع إعتذاري عن أي مس بالآخر

  • Ahmed France
    الخميس 12 أبريل 2012 - 23:24

    السلام عليكم
    اولا تعرفون مستوى التعليم في المغرب وزيدوها ليهم بالامازغية ديال الريف الأطلس سوس الصحراء وزوردوووو إوا غادي الطفروه وتخرجوا الأدمغة في مجال البحث وغير ذالك
    نوضوا تخدموا البلاد وخطيكم من الزعفات والكلام الخاوي من يجر لهاذا الا لشهرة ولأغراض شخصية هاد الوقت راها الانجليزية لغة العلم ولو هنا في فرنسا او أروبا ولاكن هادو لن يدرسوا شيء لا يعود على المجتمع بالمنفعة راكم فضحتونا كل نهار خبر خاوي هاد الدموقراطيه لي عرفتوا راها غادي تخرج عليكم الشلحة في جميع الدول العالم في فرنسا عدة لغات وإسبانيا وغيرهم ولم نسمع بهاد الهيللاَ الا عند المغاربة ولاكن يقول المثل المغربي الزلط بلا يظلم اح
    والسلام

  • ابن مازيغ
    الخميس 12 أبريل 2012 - 23:39

    الى رقم 35 – سمير
    نحن البرابرة من يرحب باخواننا القحاطنة فالمضيف هو من يرحب بالضيف و ليس العكس .
    من تخوم سوس إلى أعالي منطقة جبالة الشمالية قلنا و نقول كمغاربة مرحبا بلغة القحاطنة الذين رضينا ان نتشارك معهم الدين والوطن والتاريخ حبا في الله لكن هيهات يا بنوا قحطان ان تغتالوا لغة ابناء مازيغ قاهروا الازمان و الشعوب.

    انشر يا ناشر اذا كنت محايدا

  • abdoullah najib
    الخميس 12 أبريل 2012 - 23:41

    ce mec est le plus ignoble des caraqizes qui font continuellement appartion sur ces pages électroniques

    il veut ajouter d'autre ordures dans la tête du pauvre élève marocain, à qui on bourre la tête de beaucoup de futilités, pour ne rien retenir

    et à la fin de ses études, on a un brillant analphabet

    je sais qu'il ne fermera jamais sa bouche, tant qu'il payé et piqué par ses maitres d'outre-mer

    et ceux-là, à leur tour, ne s'épuisent pas dans leur guerre froide contre les musulmans

    donc, c'est à ceux-là (musulmans) d'être vigilents

  • ابو كريم
    الخميس 12 أبريل 2012 - 23:48

    الفارق بين مرحلة الوزير السابق والوزير الحالي هي أن الأمازيغية قد أصبحت لغة رسمية للبلاد بمقتضى الدستور، مما يجعل صعبا التعامل مع ملف تعليمها بنفس الإستخفاف السابق، إلا إذا كان الوزير مستعدا لأسوإ المواجهات…….

  • التنجدادي الرشيدية
    الخميس 12 أبريل 2012 - 23:51

    خلاصة القول يا اسي عصيد هو انه لا لامازغية عصيد العلماني ولا كذلك لعربية ابو لهب
    الامازيغ والعرب مسلمون اخوان كلهم مغاربة

  • Amazigh
    الخميس 12 أبريل 2012 - 23:59

    مستقبل المغرب رهين بنجاح أبنائه في وضع الأسس التربوية الفكرية والثقافية لهذا المشروع، عبر تقوية الشعور بالإنتماء إلى الأرض المغربية وما عليها من خيرات مادية ورمزية في تنوعها الخلاق والمنفتح، وهو ما يستوجب إعادة تأسيس مفهوم الهوية الوطنية في الأذهان على قاعدة النسبية والإختلاف عوض النظرة الأحادية القديمة…

  • mouhamed k s a
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 00:05

    لماذا الاختلاط بين الدين واللغة العربية الدين الاسلامي لكل البشرية عرب وغير العرب صحيح ان الاسلام باللسان العربي هذا لا يعني ان اللغة مقدسة

  • marocain
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 00:15

    cet personne dit à tout le monde il faut utiliser l'amazigh!!!…mais lui!..il n'a jamais écrit un mot en amzigh . si, il est sincère, il faut qu'il commence lui même avant de dire aux autres ce qu'il ne fait pas. mais il est clair qu'il n'a rien à dire dans ce sujet. s'il parle sa tachelhit les marocains du rif ne vont rien comprendre, ni les mrocains de l'atlas, bref ce type est un opportuniste politique, il cherche son profit personnele sur le compte du patrimoine marocain: il veut détruire les cultures de tarifit, tachelhit, et de tamazigh

  • سيفاو _هولندا
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 00:45

    الى مغربي كاعي
    انا ساجيبك: اولا لا احد تحدث عن العربية او حرمان المغاربة من تعلمها لا في المقال و لا في التعليقات, كل المغربية بما فيهم عصيد متفقون على ان العربية ستبقى لغة رسمة للمغاربة الى جانب الامازيغية.
    و لكي نفهم لماذا على المغاربة تعلم الامازيغية سأطرح عليك سؤالا: لماذا يتعلم المغربي الذي يهاجر او يولد في هولندا الهولندية ؟ رغم ان الهولندية ليست لا لغة علم و لا دين و لا يحزنون ؟

  • amgherbi
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 01:00

    خير الكلام ما قل ودل. الامازيغية لغة بمنطوق الدستور الذي نحتكم اليه في هذا الوطن ولها حقوق كشقيقتها العربية في جميع المجالات ابتداء بالتعليم والادارة والاعلام وانتهاء باسماء الازقة والشوارع وان كنا كمغاربة قبل ان نكون امازيغ نتفهم ان ادماج الامازيغية في جميع هذه المجالات يحتاج الى بعض الوقت والى تحديد الاولويات فهذا لا يعني ابدا اننا سنتسامح مع من يريد ان يرجعنا الى خطابات ما قبل الدستور الجديد . وفي الاخير تحية الى الاستاد عصيد والذي قد اختلف معه في عديد من مقالاته لاكن عندما يتعلق الامر بالدفاع عن هويتنا وتقافتنا فانني من اشد المناصرين له و لمواقفه .

  • antifa
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 01:21

    إلى الامازيغية ام اللغات 48

    اللغات لم تتوحد، لا عند العرب ولاعند الفرنسيس ولا عند الإسبان ولا.. ولن تتوحد عند الأمازيغ كذلك.

    ـ لغة قريش سادت بفضل القرآن وأصبحت مايسمى باللغة العربية.
    ـ لغة إيل دو فرانس ( Île-de-France ) هي التي فُرضت على كل الفرنسيس وصبحت ما يسمى باللغة الفرنسية بعد أن أقصت La langue d’Oc, la langue d’oïl, le provençal, le breton, la langue corse, le basque, le catalan, le flamand,.l’alsacien, le lorain, etc.
    ـ اللغة القشتالية ( Castillano ) هي التي فرضت على كل الإسبان وأصبحت ما يسمى باللغة الإسبانية، رغم أن الباسكية والكتلانية والغاييغو مازالت تصارع من أجل البقاء.

    أما الأمازيغية فلن تكون إلا السوسية إن قدر للغة أمازيغية ما في المغرب أن تصبع لغة إدارة وكتابة، بعد أن تصفي بطبيعة الحال كل من تريفيت وتمازيغت.

    توحيد اللغات لم تعرفه أية لغة. هناك لغة وحيدة نجح تلفيقها وهي العبرية الحديثة (لظروف تاريخية جد متميزة) ولغة أخرى فشل فبركتها وهي لغة الإسبرانتو.

    أما الأمازيغية الموحدة فهي كذبة آختُلِقت وصدقها ملفقوها لأسباب أيديولوجية ولأنها مطية لتحقيق مآرب شخصية.

  • nomidia de riif
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 01:43

    حزب الإستقلال أكبــــر عدو للأمـــازيغ ،لكن الحمد الجيـــل الصاعد واعي ولكل له غيرة مدهشة على أصله يرفض بشدة أن تنعته بالعربي .

  • alkortoby
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 01:46

    سيفاو ـ هولندا 58

    إن لم يتعلم المغربي في هولندا الهولندية، فلن يجد أي عمل حتى ولو في النظافة، لأن اللغة الهولندية هي اللغة الرسمية للدولة، رغم وجود لغة أخرى وطنية وهي لغة آفريسلاند Fries، ولغات أخرى جهوية تعتبر كلهجات مثل اللهجات التالية Zeeuws, Twents, Limburgs etc..

    هل فهمت (يا سيفاو ـ هولندا) لماذا على الجميع تعلم لغة رسمية وحيدة رغم وجود لغة وطنية ولهجات متعددة ؟

  • لا للهجات
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 01:50

    لا نريد اللهجة الامازيغية لن يدرسها ابنائي من ارادها فاليدرسها هو و حده و لا يفرض علينا لهجة لا طائل منها لا تنفع لا دنيا لا اخرة

    المرجو النشر فهدا الحماق دالامازيغية قوة بزاف

  • faris hassan
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 01:52

    الى كل من يفتخرباللغة المختبرة اقول ان اللغات العالمية القديمة اندثرت لاسباب وتفرعت عنها لغات اخرى واخص بالذكر اللاتينية مثلا الثي نشات عنها لغات حية ونافعة لم نسمع احد منهم فكر في العوده" للغة الاصل لان المنطق يفرض ذلك وهذا الكلام اوجهه بالضبط لصاحب المقال 24 الذي يفسر العلاقة بين اللهجة واللغة ثم ان اللغة العربية لو كانت تختلف فيما بينها كما قال البعض فعلى الاقل نفهم كل الدول العربية ماتقول حين تتحدث لكن نحن الامازيغ لا نفهم بعضنا البعض حتى ابناء البلد الواحد الريفي لا يفهم السوسي والسوسي لايفهم القبايلي وهكذا فلا تقل لي اللغة الاصل فاللغة المختبرة لا يفهمها الا صانعوها وهم قلة القلائل

  • لا للهجات
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 01:56

    اللغة العربية هي احسن لغة في العالم كيف سنتعلم لهجة لا فائدة منها

    العربية هي اول لغة في التاريخ هي لغة ادم عليه السلام هي لغة اهل الجنة من اللغات الخمسة المعترف بها في الامم المتحدة اينما دهبت تجدها و الامازيجية ما محلها من الاعراب؟

  • azerwal
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 01:57

    رسالة الى سيد عصيد انا شخصيا اريد تعيلم الامازيغية في جل المدن الامازيغية في الريف و الاطلس المتوسط و الكبير و في انحاء سوس الكبير فقط !!!!!!!ولا يهمني لاسكان العروبين ولااطفالهم العروبية في" متلتهم النافع" لان الامازيغية لا تسعاهم ولاتحتاج لهم ابدا!!!!!! تم انا مع طرح الاحكام الداتية لننهض بمناطقنا الامازيغية التي تعاني التهميش المادي و المعنوي ياسي عصيد!!! ام سنبقى مجرد فولكلور سياحي الى يوم البعت ؟

  • معلم ريفي
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 02:12

    أنا معلم من الريف.أتقن اللغة الريفية و حضرت تكوينات عدة في ديداكتيك الامازيغية.و لكن و بكل صراحة يمكننا القول بأن اللغة التي تدرس ليست اللغة الامازيغية الموحدة و إنما السوسية و فقط. فالمعجم المستعمل 80 في المائة منه معجم سوسي فكيف أضحك على تلامذتي و أخدعهم بقول أنها اللغة الامازيغية.فاللغة المدرسة و خاصة في الريف يجد التلاميذ صعوبات جمة في فهمها وكأنهم يتعلمون لغة جديدة كليا عليهم.فاللهم إن هذا منكر

  • faris hassan
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 02:23

    ثم القول بان اللغة الامازيغية لغة سكان المغرب بالله عليكم هل تتابعون القناة الامازيعية كل المواضيع الحديتة التي تناقش لا يستطيع الامازيغ ان يناقشوها بالامازيغية ولن أذهب بكم بعيدا ؛هذا الموقع هسبريس لماذا لم ار احد منكم رد على غيره بالامازيغية ؟ لانه يعرف انه لا يحسن الحديث بها وحتى لو فعل لن يفهمه احد ؛وليحصل ذلك يجب ان نتظر قرونا حتى تحفظ اللغة المختبرة كرها هذا ان استوعبت ،وانا اعرف شخصيا الكثير من المتعصبين لمثل هذه الاطروحات لكنهم لا يتحدثون الا العربية وان تفرج في الافلام العربية فهمها كلها وان كلمته بلهجة من اللهجات الامازيغية لم يفهم منها شيئا؛وآخر ما سمعت هو جواز الصلاة بالامازيغية

  • مصطفى الكـوني
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 02:41

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من الـــنار ". وأنا أقول أن : "من سرد علينا متعمدا حديثا موضوعا فشأنه شأن الأول" .
    نسخ ثم لصق :
    لم يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة – فيما نعلم – بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار .فقد روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي) وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا ، وقال الألباني في السلسة الضعيفة : موضوع.

  • مصطفى الكـوني
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 02:53

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وكذلك روى أبو جعفر محمد بن عبد الله الحافظ الكوفي المعروف بمطين حدثنا العلاء بن عمرو الحنفي حدثنا يحيى بن زيد الأشعري حدثنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحب العرب لثلاث : لأنه عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي ) قال الحافظ السلفي : هذا حديث حسن . فما أدري أراد حسن إسناده على طريقة المحدثين ، أو حسن متنه على الاصطلاح العام ، وأبو الفرج بن الجوزي ذكر هذا الحديث في الموضوعات ، وقال : قال الثعلبي : لا أصل له ، وقال ابن حبان : يحيى بن زيد يروي المقلوبات عن الأثبات ، فبطل الاحتجاج به .
    وروى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي) .قال الألباني في السلسلة الضعيفة : والحاصل أنه لم يرد دليل صحيح يبين اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، ولهذا يتعين السكوت عن هذه المسألة وعدم الخوض فيها وتفويض علمها إلى الله تعالى .. يتبع ..

  • مصطفى الكـوني
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 02:57

    سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : بماذا يخاطب الناس يوم البعث ؟ وهل يخاطبهم الله تعالى بلسان العرب ؟ وهل صحأ ن لسان أهل النار الفارسية وأن لسان أهل الجنة العربية ؟فأجاب : " الحمد لله رب العالمين لا يُعلم بأي لغة يتكلم الناس يومئذ ، ولا بأي لغة يسمعون خطاب الرب جل وعلا ؛ لأن الله تعالى لم يخبرنا بشيء من ذلك ولا رسوله عليه الصلاة والسلام ، ولم يصح أن الفارسية لغة الجهنميين ، ولا أن العربية لغة أهل النعيم الأبدي ، ولا نعلم نزاعا في ذلك بين الصحابة رضي الله عنهم ، بل كلهم يكفون عن ذلك لأن الكلام في مثل هذا من فضول القول … ولكن حدث في ذلك خلاف بين المتأخرين ، فقال ناس : يتخاطبون بالعربية ، وقال آخرون : إلا أهل النار فإنهم يجيبون بالفارسية ، وهى لغتهم في النار . وقال آخرون : يتخاطبون بالسريانية لأنها لغة آدم وعنها تفرعت اللغات . وقال آخرون : إلا أهل الجنة فإنهم يتكلمون بالعربية . وكل هذه الأقوال لا حجة لأربابها لا من طريق عقلٍ ولا نقل بل هي دعاوى عارية عن الأدلة.

  • NADIA
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 03:19

    Ne vous fatiguez pas la constitution marocaine stipule clairement que l'amazigh est officielle et patrimoin commun à tous les marocains sans exception ;de ce fait, elle sera enseignée dans toutes les régions du Maroc et à tout le monde que ce soit dans le privé ou dans le public et celui qui ne sera pas d'accord enmennera ses enfants en arabie saoudite ou aux pays du golf où on enseigne l'anglais plus que l'arabe elle même !Il vaut mieux que nos marocains, on dépasse cette question pour discuter de choses utiles pour nous tous !

  • عكاض ولغة الضاض
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 03:55

    احترامي لكل البرابرة في المغرب ولكن ساعلم ابنائى لغة الضاض التى تكلم بها
    سيدنا جبريىل بخطابه لسيدنا و شفيعنا محمد ص ''اقرا''فقال الحبيب ما انا بقارئ فرد عليه جبريل بلغة عربية '' اقرا باسم ربك الذي خلق…'وهذه هي اللغة العربية الاسلامية القرانية التي تكلم بها علماؤنا كالبخاري وهو من الاتحاد السوفياتي و سليمان لفارسي وهو من ايران وطارق ابن زياد وهو من
    برابرة المغرب فتح الاندلس وقال قولته الشهيرة باللغة العربية ان العدو امامكم والبحر ورائكم….الخ,وبلاغته العربية وصلت مداها للمشارقة فان كان لايقبلها
    لتكلم لغة عصيد النعراتية,وهذا الاخير لايخجل ولا يستحي من رفع راية غير راية المغرب ,راية المغرب,راية لمغرب ,راية المغرب لكل المغاربة…………

  • anir n atlas
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 10:16

    pour le commentaire 72 : comment les Amazigh qui viennent tout juste d’être islamisé dans 2 jours vont parler Arabic au armée Amazigh ?? c'est pas logique de tout sachant que l'amazigh était a 99% a l'époque

  • Abdelhadi
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 11:01

    L'époque antérieure à l'Islam a été marquée par les monuments de la littérature arabe :Al Mouallaakate
    Antar, Zohaïr, Amro'lkaïs, Tharafa, Lébid, Amrou bnou kaltoum,Harith ,sans oublier les poètes de Tagleb , de bakr et de Kindah

    Il y'a aussi d'autres références comme les diwans El-Hamaça, El-Moffaddaliat et le Kitab el-aghâni,

    Bien avant l'avènement de l'Islam , tous les recueils qu'on trouve on était en langue écrit arabe classique tel qu'elle est dans le saint Coran, cessez de raconter des inepties.

    Lahajate ou les dialectes découlent de l'arabe classique, comme notre Darija qui a été fabriquée en Andalousie dont la poésie du Zajal , qu'on trouve dans le chant arabe ,al malhoune

  • Abdelhadi
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 11:17

    Nadia-71
    La constitution n'est pas le livre sacrée
    Et ceux qui veulent enseigner à leurs enfants le berbère, qu'ils le fassent dans leurs régions
    Et vivement la régionalisation , qui fait tellement peur aux utopistes qui veulent nous imposer un ramassis de dialectes voué à l'échec

  • jouba
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 12:09

    يَا أخي عصيد , أتفِقُ كَمعك في جُل ما تقوله تنشره , و مَع نضالك الحقوقي و الأمازيغي ……

    لكن في قضية تدريس اللغة الأمازيغية , المُشكل الأكبر يا أخي هو في الأمازيغي نفسهم ….

    فأغلبيتهم و خصوصا في المدن لا يتعلمون ولايُرسلون أبنائهم لتعلم تيفيناغ , بل يفعلون كالبقية , الفرنسية الفرنسية ثم الإنجليزية …

    عتاب و إنتقاد الدولة في هذه المسألة شيء ضروري , لكن يجب أيضاً لوم و تحميل المسؤولية للأمازيغ أيضا , على الأقل مَن لهم الإمكانيات لتعلُّمْ والنهوض بهذه اللغة ………..

  • moslim amazigh
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 12:13

    salamo llah à tous les musulmans marocains
    notre problématique est liée à l'ignorance qui nous a fait perdre notre identité musulmane.quel que soit notre langue nous sommes liés à notre religion islamique.à travers l'histoire marocaine les dirigeants de ce pays ne sont que des musulmans amazighs tels youssef ibn tachfine.malheureusement nous vivons maintenant un mélange d'identités.l'approche adoptée par le ministère de l'éducation ne touche que le coté linguistique.mais faut-il penser d'abord au coté culturel.il faut que l'ircam joue son role sratégique non pas bénéficier des projets qui enrichient les poches des bénéficiers .ilest temps de refaire un pas vers l'avant.il est temps de demander aux responsables de lircam de nous donner des vrais calculs concernant les differants projets de cet établissement à partir de l'année 2003
    diffusez svp

  • سيفاو _هولندا
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 12:13

    الى alkortoby
    إن لم يتعلم المغربي في المغرب الامازيغية، فلن يتواصل مع الامازيغ الناطقين بها عندما يكون قاض في محكمة او طبيب في مستشفى او عامل نظافة لدى امازيغي، لأن اللغة الامازيغية هي اللغة الاصلية للشعب المغربي و هي اللغة الرسمية للدولة المغربية التي يعترف بها الدستور الى جانب العربية، رغم ان هذه الاخيرة دخيلة.
    و في هولندا تعلم الهولندية اجباري حتى بالنسبة للزوجة التي تلتحق بزوجها و لا تنوي العمل ابدا و الا لن تحصل على بطاقة الاقامة.
    هل فهمت لماذا على جميع المغاربة تعلم اللغة الامازيغية؟ و اذا وجب ان تكون لكل بلد لغة رسمية وحيدة ففي المغرب يجب ان تكون هي الامازيغية لغة الشعب المغربي و ليس العربية اللغة المستوردة من الجزيرة العربية؟ لان الهولنديين لم يستوردوا الهولندية من روسيا او من الصين بل هي لغة الشعب الجرماني الذي سكن هولندا.
    هل تعتقد ان هولندا ستسمح للمغاربة بتعريب هولندا بعد 14 قرن؟المغاربة هاجروا منذ 3 عقود فقط الى هولندا و قبلوا بلغة الشعب الهولندي, و العرب هاجروا الى المغرب منذ 14 قرن و لا يقبلون بلغة الشعب المغربي, انها قمة التعجرف.
    لقد حان الوقت لاصلاح اخطاء الاجداد

  • إلى رقم 13
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 12:29

    بلى و الله أنا أحب الأرض التي نزل بها أفضل الكتب ، و جعل الله تعالى رغم أنف الحاقدين أكرم البقاع و حرما آمنا قبل الإسلام ، و ازدادت حرمتها و مكانتها بمجيء الإسلام ، و لا أظنك تجهل أن أجر صلاة يوم واحد بالمسجد الحرام تعادل أجر صلاة 273 سنة بأي مسجد في الأرض إلا الحرم المدني و المسجد الأقصى المبارك . و أحب كذلك عرب المدينة النبوية أعظم من حبي لأي عربي في الأرض ، فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم عن الأنصار ( لا يحبهم إلا مؤمن و لا يبغضهم إلا منافق ) . ثم إن التاريخ يشهد أن أعظم سنين حكم الأمازيغ الأحرار يوم أن امتدّ حكمهم إلى الجنوب الفرنسي شمالا و إلى السنغال و مالي جنوبا ، و إلأى أعماق الجزائر شرقا ، في عهد الدولتين العظيمتين الموحدين و المرابطين ، حكم أولئك الرجال بلغة القرآن لا بالتيفيناغ ، اقرأ التاريخ فلعل أستاذك كان متعصبا ، أو لعلّ الحقائق تدعون إلى إنكار كون الموحدين الصنهاجيين أمازيغ ، و كذلك المرابطين . انشري يا هيسبريس الحرّة .

  • anaruz
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 12:41

    الى 67 معلم ريفي

    كل لغات العالم تتوحد غالبا في لهجة واحدة فمثلا العربية توحدت في لهجة قريش لان القرآن نزل بهذه اللهجة, و الفرنسية توحدت في اللهجة الباريسية لان مؤسس الاكاديمية الفرنسية لتوحيد اللغة الفرنسية كان هو cardinal-duc de Richelieu بامر من لويس 13و كلاهما كانا باريسيان, الانجليزية توحدت في اللهجة النورماندية..
    اذن فلا عيب ان تتوحد الامازيغية في احدى لهجاتها, المهم ان تتوحد و تصبح اداة لتواصل السوسي و الريفي و الاطلسي و لا يجب ان نتعامل بهذه العرقية مع بعضنا البعض, غلبة السوسية على الامازيغية الموحدة هو راجع الى ان اغلب الباحثين اللغويين في المعهد الملكي هم سواسة, لانه لا يوجد باحثون كثر من الريف و الاطلس.
    ثم الامازيغية الموحدة رغم ذلك هي خليط من كل اللهجات حتى التوارقية و القبايلية و الشاوية و المزابية و احيانا مصطلحات من سيوة في مصر..
    وهي لم تقصي نهائيا باقي اللهجات عكس ما حدث مثلا مع العربية التي اعتمدت فقط على لهجة قريش و الفرنسية التي اعتمدت فقط على لهجة باريس.
    طبيعي ان لا يفهم اطفالك كل الامازيغية الموحدة و هل يفهم الاطفال100 °\° العربية الفصحى التي تختلف عن الدارجة؟

  • مغربي
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 12:42

    إلى رقم 65 تسخرون من أنفسكم ، اقرأ المعجم العربي قبل أن تجمع بين أمرين لا يجمع بينهما إلا تلميذ ، فالعربي هو ساكن الحاضرة ، و الأعرابي أي ( لعروبي ) بالدارجة هو ساكن البادية . تعلّم قبل أن تتكلّم .

  • Atlasson75
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 12:47

    To comment # 72..before you intent to teach your sons Arabic, teach yourself how okad and dad are spelled.

  • nadia
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 13:00

    الى 59 antifa

    اللغة الامازيغية توحدت و الي عطا الله عطاه, و الدستور اعترف بهذه اللغة الموحدة, و لا داعي لمناقشة هذه الامور لانها اصبحت متجاوزة.
    و انا كامازيغية ريفية يشرفني ان تتوحد اللغة الامازيغية في اي لهجة حتى في القبايلية او الطوارقية المهم ان تكون لنا لغة نتعلمها في المدرسة نتواصل بها نحن الامازيغ مع السوسي و مع القبايلي و مع السيوي و مع الطوارقي , نقرأ بها الشعر و الادب و التاريخ و العلوم و نعبر بها عن خوالجنا و افكارنا…
    فكما لا يزعج العرب ان توحدت لغتهم في لهجة قريش و لا يزعج الفرنسيين ان توحدت لغتهم في لهجة ( Île-de-France) و الاسبان في لهجة القشتاليين كما قلت , نحن ايضا لا يزعجنا ان تتوحد لغتنا في لهجة سوس, مادامت اللهجة السوسية هي لهجة امازيغية.

    المهم هو ان يتركنا العروبيون و شأننا و لا يتدخلوا في امورنا فنحن احرار في لغتنا و ليست لهم اي وصاية علينا, فنحن لا نحشر انفسنا في لغتهم القرشية .
    و شكرا

  • متتبع
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 13:22

    الامازيغية لغة اجدادنا ومن واجبنا المحافظة عليها لانها نابعة من هده الارض وليست مستوردة كالفرنسية والعربية

  • مصطفى الكـوني الكَاديري
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 13:58

    تريد لنسلك أن يتضلّع في لغة الضاد ،ألأأنك تريد أن أن يتفقه في الدين كما تفقّه فيه صاحب الجزرة ؟! أو ليدرّس بها بعض أشعار الفجرة ، أم ليلج بها أبواب النّازا من بلد نبض الإقتصادي هو كازا .. أم ليخربش بها شيئا مثل هذا ، يشبه المقامات في زمن العلامات ؟ إن الأمازيغية طالعة من موطنها المعمور ، وهي الآن في الدستور ، فاضرب برجلك أمّ غياث لو تستطيع ، أو مت غيظا بحقدك يا ابن الأعرابية فهي قادمة .. قادمة .. لا محالة .. لا محالة ..
    لست بالبريري ، إنما أنا الأمازيغي النبيل ، ليس كما ينعتني جدك الأعرابي الذليل..

  • AL MAGHREB AMA9RANE
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 14:00

    أريد أن أتعلم الأمازيغية حتى لا يقولون عني أنني عربي .
    لسنا بعرب لسنا بعرب لسنا بعرب
    اما أن نكون مغاربة وهذا حق لجميع المغاربة واما أن نكون عرب فليخرب المغرب الى دويلات قومية واثنية ( الريف السوس الأطلس الصحراء العرب…)
    ردا على المعلم الريفي 66 .
    وأنا أقول لك أنا ريفي ولا أتقن الا الريفية . اذا كانت السوسية هي السائدة على اللغة الأمازيغية المعيارية فمرحبا بها الف مرحبا لأن السوس هم الذين خدموا الأمازيغية وهم الذين حافظوا عليها وهم القادرين على خدمتها والنهوظ بها ( العلم والفكر لأمازيغ سوس + السياسة والمناورة لأمازيغ الأطلس + الجهاد وحب الذات لأمازيغ الريف) كل هذه العناصر أعطت قوة للهوية الأمازيغية فيستحيل أن يذوب الأمازيغ في القومية العروبية . الحل هو توحيد الأمازيغية . اذا كنا معتزين بريفيتنا فعلينا الاعتزاز بالسوسية والشلحة الأطلسية مادام هما جزءان من الهوية والثقافة الأمازيغية .
    الخطر هي القومية العروبية التي لا تعترف لا بريفيتنا ولا بسوسيتنا ولا بتشلحيتنا .
    أتمنى من هسبريس النشر رغم الأسلوب الركيك ( نموذج لسياسة تعريب ما لم يمكن تعريبه).

  • hamid
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 14:20

    ا لامازيغية حق ولن نتنازل عن حقنا مهما كلف الامر . الامازيغية لغتي والاسلام ديني والمغرب بلادي . هذا كلامنا ولن نحيد عنه ; لان العربية ليست من اركان الاسلام الخمس. والاحاديث التي يستدل بها اعداء الامازغية كلها وضعية وليس لها سند صحيح انظروا الى ايران وباكستان وتوركيا كيف هم هتشبتون بلغتهم هل انتم الذين تحسبون انفسكم عربا اكثر ايمانا منهم ?; ام انكم ستدخلون الجنة لوحدكم فقط لانكم تتكلمون العربية?

  • مغربي ريفي
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 14:39

    أنا اللي كيضحكني هو بعض التعاليق المتبربرة الارهابية لبعض العملاء والخونة المرضى المعقدين تاريخيا وحضاريا ويشعرون بالنقص ويتوعدون المغاربة بانهم إن لم يطبقوا لهجتهم وحروفهم المصطنعة ويفرضوها على التلاميذ بالسيف والقوة فإنهم سيخرجون.. وسيولولون .. و س.. وس.. دون أن يكملوا الجملة، هناك منهم من يعلن مراده ويقول بأنهم سيقومون بما قام به أزواد الانفصالية. نحن المغاربة المسلمون عربا وحسانيون أندلسيون وأمازيغ ودكاليون وعبديون ووجديون وفاسيون زطنجاويون ورباطيون وصنهاجيون وزيانيون وريفيون نقول لكم إنكم ستخرجون في حائط ايها الجبناء أو ستسقطون في الوادي الحار. مثل هذه الأشكال تذكرني ببعض البلطجية والسكيريةعندما يملئون بطنهم بالروج ويخرجون إلى الزنقة ويأخذون في العرعرة والسب والشتم والتوعد والانتقام فيخرج له أحدهم فيرفسه ويصفعه فيتحول البلطجي إلى فأر جبان يستجدي ويطلب الصفح.

  • Abdelhadi
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:16

    83 – nadia
    Une langue fabriquée ne sera jamais comprise dans les contrées du souss , ni dans les montagnes de l'Atlas , ni chez les rifains,elle ne sera comprise que par une minorité qui auront suivi son enseignement, l’espéranto est la parfaite illustration
    La langue qu'on essaie d'enseigner à l'heure actuelle est composée en grande partie de tachalihite(Soussiya
    penses-tu que les parents des rifains et des zayanes vont accepter de sacrifier leurs propres dialectes pour faire plaisir aux soussis
    Pour dialoguer avec les soussis ou les zayanes tu as déjà l'arabe et rien ne pourra empêcher celà

  • amitaf
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:28

    واش حتى واحد فيكم معاق? حتى واحد م كتب تعليق بلامازيغية علاش فنظركم يااهل بلاد المغرب? اوحتى الانجليزية قلييلة اما الالمانية ولوا ديفينيتيف!! واش عرفتوا شحال ديال المغاربة كاي تقنوا الغات الاجنبية? برشة! ولكن الهدف من الكتابة والقراءة هو اسيادنا التواصل !! كل واحد فينا باغي بهرا لاخور يفهموا وهذي مسالة فحد ذاتها سياسية- كون م حتى واحد م مسوق لاخور كولا واحد يكتب باللغة لي عزيزة عليه واجي تشوف!! علاه انا كرهت نتعلم الامازيغية ولكن شكون لي كتحكم فبلاصت للبوكو حبة فالمغرب هادوك صحاب papa او mama راه تعليم اللغات في المغرب غير بالاهداف الاقتصادية. انا واللاه حتى قريت بنيات كانوا كايطيروا فالفرنسية ولايني مكيعارفوش يقراو باب بالعربية فقلب مراكش! وراه هادوك هوما لى كدبرو عليهم ماماهم او باباهم اما انا تلاحت لالتوش! راه كولشي سياسة او تعمار …الوليدات فالمدرسة محتاجين للقسط واش فراسكم بلا حتى الجامعات المغربية كاي يحصلوا على المنح من الدول الاجنبية للطلبة المتوفقين والله مايشوفها شي طالب واخا كون كيعرف الجابونية! غير اليلا كان ماما اولا بابا فالجامعة!!! اح والله معرفتوا تبنها فين طايح

  • مصطفى الكـوني
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:47

    نحن نعلم من لسان العرب للفيروزأبادي العجمي ما لا تعلم ، ومن التاريخ غير تاريخ المزورين لحقلئقه ما لا تعلم .. فلتعلم أن قبائل الأعراب هي التي زحفت إلى تيموزغا ، لأن دأبها وديدنها كدأب الجراد ..

  • مصطفى الكـوني
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 16:00

    إلى صاحب التعقيب تحت رقم : 79
    ولكن ! غير بعيد عن أسوار المسجد الحرام ، تجري في كل صوب إرساليات بالبلتوت من المتحرشين بالملتحفات المحجبات ، هناك الشذود ونواسيات !! وحتى زنا المحارم في هذه البقعة التي نزل بها الكتاب !!..

  • antifa
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 16:26

    83 nadia

    اللغة الأمازيغية لم تتوحد، كل ما يقدم على أنه لغة موحدة هي لغة سوسية مائة بالمائة. وما عليك إلا أن تقرئي المقال أعلاه لعصيد لتعرفي ذلك. كما عليك أن تسألي أهل الريف (وأنا منهم) هل يفهمون هذه السوسية التي تقدم على أنها اللغة الأمازيغية الموحدة.

    لغة قريش لم تتوحد مع باقي لهجات الجزيرة العربية وإنما آنتصرت حضاريا بسبب القرٱن والإسلام.

    لغة باريس لم تتوحد وإنما فرضت فرضا بعد أن دُمٍرت بشكل مبرمج باقي لغات فرنسا.

    هذه السوسية لا يتكلمها ولايفهمها لا الريفي ولا القبايلي ولا الطوارقي، كما أنها لن تستطيع أن تفرض نفسها بديلة لهذه اللغات لأنها لاتملك لاسيطرة سياسية ولاهيمنة حضارية. كلما سيقع هو وأد اللغات الأمازيغية الأخرى وتدمير التعدد اللغوي.

    كل من يركض وراء اللغة الموحدة لا يعدو أن يكون إما:
    ـ سوسيا ينتصر لسوسيته على حساب اللغات الأمازيغية الأخرى؛ وإما
    ـ له مآرب شخصية لأن هذا يضمن له عملا ودخلا و مجدا شخصيا؛ وإما
    ـ يجهل أن فبركة لغة لم يسبق أن نجح عبر كل الأزمنة؛ وإما
    ـ يجهل أن الوحدة لاتعني أكثر من ٱغتيال تريفيت وتمازيغت لصالح السوسية.

    كل من يدعي غير هذا فليأتينا بالبرهان.

  • shafik
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 16:31

    علماني مثلك لا يشرفنا نحن كمسلمين نظرا للالحاد الظاهر في طباعك وكلامك
    لماذا تريد لهجة تعتمد على رموز ودوائر كلغة رسمية لهذا الوطن,أنا ضد كثرة اللغات المفروضة على أبناء هذا الشعب حتى صرنا لا نتقن أية لغة منهم للاسف
    وضد إذاعة تمتص دماء الشعب رغما عنه لتدمر أخلاقه و قيمه وثقافته الاسلامية …لكني أيضا ضد من يريد نزع لغة القران من هذا الشعب المسلم .

  • مصطفى الكـوني الكَاديري
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 16:31

    إلى منتوج الأعراب البائـق الرديء ، الرقم : 72
    لو كنتَ في زمن سبويه ، أو زمن الأعراب قبله ، للقموك حجرا ! أو جرجروك إلى كبير قومهم ، فلربما أخصاك ، أو جلدك ، أو بتر أصابعك ثم قطّـع لسانك .. لأنك أسأت إلى المقدّس عندهم : " سوق عكّاظ " وارتكبت خطأ فادحا قد لا يغفره الأصمعي ! فأنت تعتز بلغة الضاد ، بينما لا تتقنها ، بل إنك أسأت إليها .. فحتى " باقـــل " الأعرابي يكتب الضاد في عكاظ معجمة ، وينطقها كفيفهم معجمة .. ثم في الضاد بالدال ليس بالضاد المعجمة غير المعجمة !! . ( عكاض ولغة الضاض ) !!!!! . ياللفداحة يا أهل الإملاء والبلاغة ، من طينة خلاسية هلاّبة ! إن كان جبريل قد جاء بالوحي بلسان عربي ، فقد كلّم الرب موسى بلسانه تكليما .. فهل نقدّس العبرانية والسريانية أيضا لسان أبيكِ ؟!! .. إن الحبارى لن تضع غير الحبارى ، وأما تلك الشوكة المحيقة ، فمن تلك الشوكة الذليقة ، كما يقول المثل لأمازيغي البليغ .. وأنت أيتها الغباوة ! فلم تلدي ، ولن تلدي غير الغباوة وهي تنبش في أسيتها .. فالولد عطسة أبيه ، وبه بتشيّم

  • الى الرقم 79
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 17:15

    الى 79
    ان تحب عرب المدينة او عرب قريش هذا شيئ يخصك, نحن هنا لا نناقش مشاعرك ,اريدك ان تجيبني و بوضوح عن هذه الاسئلة بما انك اقحمت الاسلام في الموضوع:
    _هل المسلم الذي لم يزر الارض التي نزل بها القرآن او لا يتحدث اللغة التي نزل بها القرآن ليس مسلما و ليس له حق في الجنة؟
    _هل لديك نص قرآني او حديث صحيح يجبر المسلم على حب عرب المدينة دون غيرهم من البشر؟ الا يوجد اليوم في المدينة سعوديون يمارسون الشعوذة و السياحة الجنسية و الشذوذ و السحاق.. وقبل ذلك الم يكن في عرب المدينة كفار و منافقون خدعوا الرسول (ص) و حاربوه؟
    كيف تقدس عرب المدينة و تفضلهم عن باقي البشر, اذا كان الرسول(ص) وسلم نفسه طلب من المسلمين عدم تقديسه و اعتباره فوق باقي البشر
    قائلا:" لا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتِ النَّصَارَى عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ , فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ"
    الامازيغ يعرفون جيدا دينهم و انت نفسك تعترف بهذا, و لا يحتاجون لمن يعطيهم الدروس في الدين, و الكل يعرف ان الله بعث للفراعنة موسى و لليهود عيسى و لكفار قريش محمد (ص) بعث ان عاثوا في الارض بطشا و فسادا, و ليس تفضيلا لهم على باقي خلق الله

  • algmad
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 17:30

    سارد على الذين يعارضون تدريس الامازيغية باللغة التي يفهمونها وبطريقتهم لاقول والله ان ماسمح فيه اباؤنا لن نسمح فيه كاجيال صاعدة فاما ان نكون او لانكون والسلام….اما لغة الحوار والعلم فلاتفهموها…

  • مغربي
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 18:12

    إلى 96 أما عرب المدينة بالخصوص بحبي لهم ناجم عن محبتي للأنصار التي أوصانا بها النبي صلى الله عليه و سلم ،و بالتالي فمحبتي لهم دين و ليس أكرا شخصيا، و نحن نعلم أن أهل المدينة هم أبناء الأنصار أي الأوس و الخزرج ، فإن نفيت من بالمدينة اليوم ممن لم يشهد على نفسه بملة غير ملة الإسلام أنهم ليسوا من أبناء الأنصار فستنفي كونك من أبناء أجدادك الأمازيغ قديما ،هذا بذاك . وأما الحديث فقد قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((الْأَنْصَارُ لَا يُحِبُّهُمْ إِلَّا مُؤْمِنٌ وَلَا يُبْغِضُهُمْ إِلَّا مُنَافِقٌ فَمَنْ أَحَبَّهُمْ أَحَبَّهُ اللَّهُ وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُ اللَّهُ)) الحديث متفق عليه من حديث البراء رضي الله عنه . و أما محبتي لهم فمتى كانت المحبة تقديسا للشخص المحبوب ؟ أو كلّما وجدنا شخصا يحب أمرا نقول إنه يقّدّسه ؟ لا يقول ذلك عاقل .و أما من لم يزر الأرض المقدسة هل هو مسلم أم لا فلم أقل أنا و لا مسلم غيري بأنه غير مسلم . و أما من يقترف الكبائر من بعض أحفاد الأنصار حالنا معهم كحالنا مع من يعصى الله من بقية المسلمين ، فمعصية الجزء لا يلزم منها أن نبغض الكل ، فافهم

  • تنغبري مهاجركاعي
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 19:11

    منذ زمان بعيد والى عهد قريب كنا في مدينة تنغير ننعم بلغة اجدادنا المعروفة بلكنتها العذبة والحلوة.كان كل هذا الى ان جاءنا زمن العصيديين والعلمانيين وغيرهم من الذين فرضوا علينا لهجتهم السوسية على حين غفلة من اهلها في لحظة لا اريد ن اسميها باللعينة.
    اصبحنا نسمع كلمات لم نسمع بها من قبل تثير الاشمئزاز كايوز وتانميرت وغيرها.
    اكاد اجزم انه لو قدر لاجدادنا ان يستيقظوا من قبورهم لطردونا الى ابعد الحدود.يا هل سوس بالله عليكم لاتفرضوا علينا لهجتكم فلنا لهجتنا ولكم لهجتكم. ويا اهل تودغى دعونا نبقى على صلة بتلك الواحة الجميلة واهلها الطيبين .

  • المتمرد
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 21:21

    الى 72
    ما هو دليلك يا قحطاني مع احترامي للقحاطنة على ان طارق ابن زياد قال قولته الشهيرة بالعربية ؟؟ كنتي معاه ؟
    و اشرح لنا لماذا كان سيقولها بالعربية علما ان جيشه كان امازيغيا و لم يعرب بعد ؟
    انا قرأت في كتب التاريخ الفرنسية انه قال : La mer est derrière vous et l'ennemi est devant vous هل معنى ذلك انه قالها بالفرنسية ؟
    سيدك و سيدنا جبريىل خاطب ايضا عيسى عليه السلام بالسريانة و موسى عليه السلام بالعبرية …و خاطب عشرات الانبياء كل واحد بلغته.
    ليس عبثا انكم يا بنوا قحطان متخلفون لا تعرفون حتى الدفاع عن دينكم, لولا اسلام الامازيغ و الفرس و الترك لما كان للاسلام و للعربية شأن, كل ما تعرفون فعله هو اكل الغلة و سب الملة , اذا كنت لا تريد الامازيغية اذهب الى جزيرة القحاطنة فقد زال القحط و الجوع الذي جاء باجدادك الى المغرب و اصبحت ارضكم تتبوع البترول و تعج بالامريكان , و اصبح اخوانك يحيون ايام قوم لوط و يصرفون الدولارات في المجون.

    انشر ان كنت محايدا يا ناشر

  • nadia
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 22:02

    في موضوع العربية الفصحى هي ايضا فرضت على العرب غير المسلمين كيهود و مسيح و صبانيي الخليج و العراق … هؤلاء كلهم فرضت عليهم لغة قريش التي نزل بها القرآن رغم انهم لا يؤمنون بالقرآن

    لغة فرنسا توحدت في لهجة باريس و اللغات او اللهجات المحلية الاخرى لم تدمر فهي مازالت حية و تدرس في المدارس و تتمتع بحقوق لا تتمتع بها الامازيغية في المغرب كحق التدريس و حق الاعلام المكتوب و المسموع و حق التخصص العالي في دراستها. و هذه بعضها:الفلامندية _الكتالانية _الباسكية _البورفانسية _ الشتية _ الالزاسية …
    فيما يخص الامازيغية و كما قلت لك سابقا الخوض في موضوع توحيد اللغة الامازيغية هو مضيعة للوقت لانه تم و انتهى الامر.
    ان لا تفهم كريفي اللغة الامازيغية الموحدة هذا طبيعي اذ عليك تعلمهافي المدرسة , فالمغربي المستعرب الذي لم يذهب الى المدرسة لا يفهم العربية الفصحى و لا يفهم اللهجة الخليجية.
    ثم هل لديك فقرة من اللغة الامازيغية الموحدة تستدل بها لنرى ان كانت فعلا سوسية كما تقول ؟
    لانني انا قرأت حتى الان معجمين الاول للمصطلحات الطبية و الثاني للمصطلحات السياسية و لم اجد انه سوسي 100 °\° كما تقول.
    شكرا

  • العربي أبو دعاء
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 22:03

    اذا أراد عصيد الدعوة الى الامازيغية حقا وصدقا فليدع اليها بلغته لا باللغة العربية الشريفة والنظيفة . أكتب يا عصيد ما تشاء لكن بلغتك عندها فقط نؤمن بدعوتك ويؤمن أتباعك بصحة دعوتك . أما أن تدعو للغتك بالعربية فهو دعوة الى العربية وهذا يزيد اللغة العربية شرفا . وهي أن أحد أعداءها يتقن أن يتكلم بها بل يجيدها الى درجة عالية . أفق عصيد من غفلتك

  • maman
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 22:19

    الى الرقم 79.
    الامازيغ يعرفون جيدا دينهم و انت نفسك تعترف بهذا, و لا يحتاجون لمن يعطيهم الدروس في الدين, و الكل يعرف ان الله بعث للفراعنة موسى و لليهود عيسى و لكفار قريش محمد (ص) بعث ان عاثوا في الارض بطشا و فسادا, و ليس تفضيلا لهم على باقي خلق الله…
    SVP
    publier HESPRESS

  • تنغيري
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 22:37

    الى الرقم 99 تنغبري مهاجركاعي

    اولا تنغير تقع في جهة سوس ماسة درعة , و امازيغية سكانها تدخل ضمن اللهجة السوسية.
    ثانيا كلمة ايوز و تانميرت ليست كلمات سوسية .
    ثالثا عاقوا بيك ليس بانتحال الهوية الامازيغية ستحارب اللغة الامازيغية . اللغة الامازيغية صارعت الزمن و صارعت الدكتاتوريات الرومانية و الاغريقية و الفرعونية و العروبية و سافرت عبر التاريخ و العصور السحيقة …و الامازيغ تعايشوا مع العربي و اليهودي و النصراني و لم يكرهوا احدا و ليس بتعليق ماكر كتعليقك سيكره الامازيغ بعضهم البعض.

  • عبدالله بن التهامي
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 23:02

    انا متأكد بأن الأمازيغية لغة وطنية وليست لهجة كما يدعي البعض لأنها ولدت الأرض وليست داخلة علينا المغرب معروف بعرقه الأمازيغي مند ألاف السنين
    لاأعرف متى ولكن من الؤكد أن شمال افريقيا من البوغاز الى مالي وحتى الجزور
    الكناري كل هذه المناطق لايسكنها الا الأمازيغ والعرب دخلوالى شمال افريقيا مع
    الاسلام ولقوترحيب الأمازيغ وعاشوبينهم أسياد ولم يكتب التاريخ خيانة الأمازيغ
    لهم تعايشو الأمازيغ والعرب 13قرن تحت مظلة الامارة والدين والقرأن لماذا
    تريدون اليوم أن تفرقوهم باسم الأمازيغية رحبت مندزمان بالعربية حان الوقت
    أن ترد العربية الجميل للعربية دون عصبية وفوران الدم لما لاءءءءء

  • ased
    السبت 14 أبريل 2012 - 09:40

    الى رقم 7 اللغة الامازغية ليست بخليط من اللهجات لان القران يعترف باللغات لذا الامازغية منهم وكيف لشعب كانت لديه مذاهب قبل مجيئ العرب الى افريقيا ان يقال عنه بانه يتكلم اللهجات العرب هم الذين تلفوا الكتب القديمة مبررين بانهم اتوا بالاسلام والحق حتى اصبح شمال افريقيا ملاذا للشواذ

  • Driss
    السبت 14 أبريل 2012 - 11:09

    Et que dire de ces versets
    { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2
    { وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } طه113
    { قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر28
    { كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت3
    { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } الشورى7
    Le problème n'est pas l'enseignement des dialectes berbères, mais un pays ne peut en aucun cas progresser sans une langue forte et unifiante et seule la langue arabe en est capable, en plus tous les spécialistes vous le diront ,un enfant ne peut maitriser en meme temps deux langues

  • Abdelhadi
    السبت 14 أبريل 2012 - 11:25

    nadia
    Mes parents n'ont jamais été à l'école, ils comprennent très bien les infos en Arabe et n'éprouvent aucun mal à suivre les débats des émissions sur les chaines arabes (Iqraa, al jazeera..) comprendre les autres lahajate arabes du Khalij qui est d'ailleurs très proche de la notre ou d’Égypte ou d'Irak ne leurs pose aucun problème
    C'est la même consonance

  • عبدالله بن التهامي
    السبت 14 أبريل 2012 - 14:04

    أنا متأكد بأن الأمازيغية لغة وطنية وليست لهجة كما يدعي البعض لأنها وليدت
    الأرض وليست داخيلة علينا المغرب معروف بعرقه الأمازيغي مند ألاف السنين
    لاأعرف متى ولكن من المؤكد أن شمال افريقيا من البوعاز الى مالي وحتى الجزر
    الكناري كل هذه المناطق لايسكنها الا الأمازيغ والعرب دخلو الى شمال افريقيا مع
    الاسلام ولقوترحيب الأمازيغ وعاشوبينهم أسياد ولم يكتب التاريخ خيانة الأمازيغ
    لهم تعايشو الأمازيغ مع العرب 13قرن تحت مظلة الامارة والدين والقرأن لماذا
    تريدون
    اليوم أن تفرقوهم باسم الأمازيغية الأمازيغية التي رحبت بالعربية مند زمان
    حان الوقت أن ترد العربية الجميل الى الأمازيغية دون عصبية وفوران الدم
    ولما لا ءءءءءء

  • مصطفى الكـوني
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 02:04

    إلى Driss
    أي أنزلناه بلسانكم ، أي بلغتكم التي تفهمونها حتى يكون هذا حجة عليكم ، وهذه الأيات تخاطب عرب قريش أهل الفصاحة ، وليس إلى جدي السوسي رحمه الله الذي كان لا يقرأ في صلواته إلا سورة الإخلاص ، ولا يعلم عن معاني كلماتها شيئا !! .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة