وعود الانتخابات الكاذبة

وعود الانتخابات الكاذبة
الجمعة 13 أبريل 2012 - 02:12

لو عاش خوسي ماريا أزنار أو “حصن النار” رئيس الحكومة اليميني السابق أزمة بلاده الحالية لغير قولته الشهيرة “España va bien” “إسبانيا بخير” بأخرى تقول بأن إسبانيا “ينتظرها الأسوأ” . فالجار الشمالي يغرق في أزمة لا تبدو ملامح حلها قريبة. لقد أكثر الحزب اليميني من الوعود الانتخابية، وحمل زباطيرو وحكومته اليسارية مسؤولية تدهور الاقتصاد، ولكن بمجرد توليه الحكم في القصر الرئاسي غير من لهجته، فالحكم يورث الحكمة والتريث، ويعلم السياسي بأن وعود الانتخابات تشبه الأحلام الكاذبة. وعد راخوي سكان إسبانيا بحل أزمتهم الاقتصادية وخلق أكثر من ثلاثة ملايين منصب شغل، ووعدهم أيضا بإبعاد المصالح الحزبية السياسوية من أجل المصالح العليا للبلاد، لكن عصاه السحرية وجدت سحرة كبارا أبطلوا مفعولها وعملها فرجع خائبا يترقب غضب الشارع الذي أصبح يعيش في ظل بطالة مرتفعة وحقوق أقل . خصمت الحكومة الإسبانية الجديدة 27 ألف مليون أورو من ميزانية 2012 ، عشرة آلاف مليون أورو منها اقتطعتها الحكومة اليمينية من ميزانية الصحة والتربية. قلصت راتب الوزراء إلى 15% فأصبح رئيس الحكومة يتقاضى أقل من 70000 درهم مغربي وهو راتب يقل بكثير عن راتب رئيس الحكومة في المغرب، وتم تجميد رواتب الموظفين في الوظيفة العمومية، وقلصت من دعم ميزانية المساواة بين الجنسين إلى 70% ورفعت من فواتير الغاز ب5% والكهرباء ب 7% ،و قامت بترشيد النفقات و الزيادة في الضرائب.

كلها إجراءات قامت بها الحكومة اليمينية في أقل من 100 يوم من حكمها و أدخلت بالتالي إصلاحات عميقة لم تدخلها الحكومات السابقة في ولايات من حكمها.

قبل مصادقة الحزب الحاكم على ميزانية التقشف خرج ملايين الأسبان إلى شوارع المملكة في أول جس نبض حقيقي للصراع القائم بين الحكومة والنقابات، فالإضراب العام ليوم 29 مارس أكد لليمينيين أن الإصلاحات العميقة التي تنوي الحكومة تطبيقها على أرض الواقع لن تمر بدون زلازل اجتماعية، فالإضراب نجح بشكل كبير، ولفتت النقابات انتباه الحكومة إلى القانون الجديد لسوق الشغل الذي يهدد العامل بالطرد التعسفي، والارتفاع المهول للبطالة والهجرة الكبيرة نحو أمريكا وكندا وغيرها، كما أثارت تقلص الاستثمارات بنحو 40% في مجموعة من جهات إسبانيا، وأنه لا وجود لمشاريع كبرى في مجموعة من المناطق, فالسكتة القلبية للاقتصاد تبدو محرجة ولا يقوى “أطباء” الاقتصاد على تجنبها أو تأخيرها.

أما راخوي، رئيس الحكومة الإسباني فقد أصر على أن الإضرابات لن تحل مشاكل إسبانيا وأكد أنه لن يبقى مكتوف الأيدي أمام أزمة قد تقلب قارب حكمه في أمواج الأزمة الاقتصادية العاتية وأنه سيفتح الكثير من فرص العمل في وقت لاحق.

إن مقص الإصلاحات يهدد الأمن الاجتماعي في إسبانيا، فلأول مرة في تاريخ إسبانيا المعاصرة فتحت الكنائس أبوابها نهارا لتقديم وجبات الإفطار والغذاء للفقراء الكثر في إسبانيا، ولأول مرة خرجت مجموعة من النساء لبيع ما يملكن من مجوهرات لملء بطونهن، ولأول مرة سمعنا بانتحار الأسبان خوفا من الدخول إلى غيا بات السجون، ولأول مرة أيضا امتلأت مساجد إسبانيا بالمهاجرين في كل الصلوات لأنهم لا يملكون عملا شريفا يحيي بسمة الحياة في قلوبهم ويعيد الدفء إلى بيوتهم وجيوبهم.

بدأ راخوي “صديق الصحفيين” يهرب من الصحافة الإسبانية لعدم قدرته على الإجابة المقنعة لتساؤلاتهم، وقد غاظهم هذا الهروب، فوعوده الكاذبة في الحملة الانتخابية كان يسجلها الإعلاميون “كتاب الضبط” بكل أمانة، ففراره يعني ببساطة أن ظلام الاقتصاد حالك والرؤية ضبابية وأن عدم قدرته مواجهة الصحافة عربون على عدم قدرته مواجهة مشاكل إسبانيا المتفاقمة. فإسبانيا ليست بخير و”ينتظرها الأسوأ”.

‫تعليقات الزوار

4
  • mansouri
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 03:48

    Gracias Señor por haber informarnos de tus buenísimas palabras, es un artículo muy atractivo, que lo podemos aplicar a Marruecos, que se encuentra en una situación malísima, y lo espera lo peor sobre todo con los parados. Los artículos que ha publicado usted son españolizados, es decir solo refieren a España, personalmente pregunto ¿por qué no lo escribe usted sobre marruecos, criticando al gobierno marroquí?

  • نوفل
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 05:07

    اذن , المغرب افضل من اسبانيا و العامل المهاجر الكفؤ المخلص دائما يحتفظ به مشغله هناك
    تحية للجالية المغربية باسبانيا

  • محمد برادة
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 07:57

    comprendo , quieres decir sabes qe soy mas cobarde de

    la premera clase

  • lho
    الجمعة 13 أبريل 2012 - 22:01

    قلت في مقالك ان راخوي وعد بخلق ثلاثة ملايين منصب شغل، هذا كذب لقد كذبت.في الحملة الانتخابية قالها عضو في الحزب الشعبي قال نتمنىesperamos خلق ثلاثة ملايين منصب شغل التى فقدناها خلال الازمة.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش