24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

4.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | كيف يمكن إقالة سليم الشيخ وسميرة سيطايل؟

كيف يمكن إقالة سليم الشيخ وسميرة سيطايل؟

كيف يمكن إقالة سليم الشيخ وسميرة سيطايل؟

أثار رفع راية التمرد على الحكومة من طرف السيدة سميرة سيطايل المديرة العامة المساعدة بالقناة الثانية و السيد سليم الشيخ المدير العام لنفس القناة ، تساؤلات قانونية حول الآلية المثلى الوجوب سلوكها من طرف الحكومة لمواجهة حالة العصيان غير المسبوقة التي أعلنها المسئولان السالف ذكرهما.

ترمي هذه الورقة إلى بسط آلية قانونية سهلة المنال تمكن الحكومة من التعامل مع حالة التمرد المذكور بحيث لا حاجة للحديث عن استعمال الاختصاص الدستوري لرئيس الحكومة المتعلق بسلطات الاقتراح والتعيين والإقالة في المناصب السامية، لكونه غير ذي موضوع في هذه النازلة.

يفسر هذا بسبب بسيط هو أن السيدة سميرة سيطايل المديرة العامة المساعدة بالقناة الثانية و السيد سليم الشيخ المدير العام لنفس القناة ليسا سوى أجيرين لدى الشركة مجهولة الاسم (صورياد- 2M)، بحكم عقدي العمل الخاصين بهما.

وبالتالي فالمرجع القانوني للتعامل مع سلوكهما غير المهني هو مدونة الشغل فقط لا غير. وهو ما تؤكده سابقة إقالة المدير العام السابق للقناة الثانية السيد مصطفى بنعلي والحكم القضائي الصادر بهذا الخصوص.

تجدر الإشارة إلى أن الآلية المقترحة كان من الممكن توفير عناء اللجوء إليها لو أن الرئيس المدير العام للقناة الثانية، السيد فيصل العرايشي ، بصفته موظفاً سامياً يمثل الدولة على رأس القناة و بصفته رئيساً تسلسلياً للمسؤولين سالفي الذكر بادر إلى إقالتهما إما تلقائياً وهو الأولى أو بتوجيه من الحكومة عبر وزير الاتصال بصفته وصياً على القطاع، أو عبر رئيس الحكومة نفسه.

غير أن الرئيس المدير العام للقناة الثانية اختار دعم التمرد عوض قمعه على ما يبدو، و هو ما سيتطلب اتخاذ التدابير القانونية اللازمة في حقه في مرحلة لاحقة من طرف الحكومة، انسجاما مع أحد شعارات هذه الحكومة : الحفاظ على هيبة الدولة.

فيما يلي عرض لآلية الإقالة المقترحة، بعد تذكير موجز بنشأة القناة الثانية، و انتقال ملكية أغلبية أسهمها للدولة.

أنشأت الشركة مجهولة الاسم (صورياد- 2M) من طرف أونا و مساهمين خواص آخرين سنة 1987.

نظراً للضائقة المالية التي ستعيشها الشركة، سيقوم المساهمون الخواص باستصدار قرار من الدولة المغربية سنة 1996 بدخولها في رأس مال الشركة عبر حيازة 71,71% من رأسمالها.

على إثر القرار المذكورستتراجع مساهمة أونا إلى 19,56% فقط، بينما ستتوزع البقية بين مساهمين مغاربة وأجانب بنسبتي 6,58% و 2,15% على التوالي.

وفقاً لمقتضيات النظام الأساسي للشركة مجهولة الإسم (صورياد- 2M)، وككل الشركات المماثلة فإن الصلاحيات التدبيرية يمتلكها المجلس الإداري للشركة، الذي يتخذ فيه القرار بالتصويت.

تحتسب حقوق التصويت في المجلس الإداري بشكل تناسبي مع الحصة في رأس المال، وبعملية حسابية بسيطة سنجد أن الدولة بإمتلاكها 71,71% من رأسمال (صورياد- 2M) فإنها تمتلك القرار الأغلبي داخل المجلس الإداري وكذا الجمعية العامة للمساهمين.

و هو ما يُمَكِّنُ الدولة عبر متصرفيها في المجلس الإداري المذكور، الذي يعد رئيسه السيد فيصل العرايشي ضمنهم، من طلب إنعقاد مجلس إداري طارئ تدرج نقطة إقالة المدير العام و المديرة العامة المساعدة ضمن جدول أعماله.

من أجل بلوغ الغرض السالف الذكر، لرئيس الحكومة أن يستدعي السادة الآتية أسماؤهم:

1. فيصل العرايشي بصفته رئيساً مديراً عامّاً ممثلاً للدولة في(صورياد- 2M).

2. سمير التازي مدير المؤسسات العمومية والمساهمات بصفته متصرفاً عن وزارة المالية في (صورياد- 2M).

3. محمد قصي نائب مدير المؤسسات العمومية والمساهمات بصفته متصرفاً عن وزارة المالية في (صورياد- 2M).

4. رضوان بلعربي الكاتب العام لوزارة الاتصال بصفته متصرفاً عن نفس الوزارة في (صورياد- 2M).

5. محمد بلغوات مدير الدراسات وتنمية وسائل الاتصال بصفته متصرفاً عن وزارة الإتصال في (صورياد- 2M).

ويوجههم بإتخاذ القرارات التالية:

1. عقد إجتماع طارئ لمجلس إدارة شركة الدولة (صورياد- 2M).

2. إنهاء العلاقة التعاقدية التي تربط شركة الدولة (صورياد- 2M) بأجيريها السيدة سميرة سيطايل والسيد سليم الشيخ نظراً لعدم انسجامهما مهنياً مع توجهات المالك الرئيسي للقناة الذي هو الدولة.

كخلاصة وجب القول أن تمرد السيدة سميرة سيطايل المديرة العامة المساعدة بالقناة الثانية و السيد سليم الشيخ المدير العام لنفس القناة على الحكومة يعد إغتصاباً لسلطة الأجهزة التدبيرية للشركة وعلى رأسها المجلس الإداري، و اغتصابا لسلطة الجمعية العامة للمساهمين المشكلة أغلبيتها من طرف ممثلي الحكومة، واغتصابا لحقوق الشعب المغربي عندما قام المسؤولان السالف ذكرهما بازدراء سياسة حكومة مدعومة بأغلبية برلمانية منتخبة.

*خبير اقتصادي مغربي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - RESEAU HAUTE FREQUENCE الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 21:28
bravo 3alik,maintenant il faut passer a l acte et sans hesitation,d ailleur c est pas les competences nules comme ces deux la qui manquent,leur profil et francophones et leur allegence a l ultraliberalisme est en contradiction flagrante avec les le modele marocain qui est sociale plus proche de la democratie donc incompatibilité du profil et du poste est demontré maintenant une question pourquoi la RAM n as pas respecté ces meme marocains en interdisant le hijab assalat le ramadan.... donc ce qui veut dire que ce duo fait parti d un reseau plus grand qui squatent les etablissement public ou semi public avec un facteur commun,deficit,clientelisme,bancroute des entreprise de l etat,drainage des deniers public vers le meme reseau de soutien et de ballisage qui engorge les profiteur du pompage de l argent du peuple.conclusion LHALFI ET LES AUTRES DE CE GOUVERNEMENT font face au meme reseau,riche,milliardisé et disposant d encrage en haut de la sphere qui retribue et dispach les roles
2 - WIDADI الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 21:31
Il faut passer ces mecs qui ont bouffés l'argent du peuple à la justice
3 - أمازيغي حر الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 21:32
الله يعطيك الصحة اتمنى ان يتم اقالتهما في اقرب الاجال و الله الا فقسونا
4 - مسلمة ولله الحمد الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 21:45
بسم الله الرحمان الرحيم
ما شاء الله، إقتراح موفق وعملي .
سيد محمد رضى ، فعلا تميزتم بطريقة تناولكم لهذا الموضوع .
vraiment perspicace! on voit bien que c'est un avis d'expert
5 - Zaiter ou Fliyou Lakhdar الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 21:56
On a fait entrer par une petite porte un petit veau qu'on a voulu engraisser. Mais au moment de sa vente, le problème de sa sortie se posait parce que la porte qui l'a fait entrer ne pouvait le faire sortir. La solution simple était de le faire sortir en morceaux. Un vétérinaire-témoin a proposé de le castrer avant de l'abattre parce que ses parties peuvent être très utiles pour l'insémination
6 - observateur الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 22:48
2M a surement une agenda prédéfini ,pour ceux qui ont vu l émission éclairage du 23 avril ils peuvent le relever facilement ,ce soi disant présentateur du programme s est montré très hostile a ramid .imaginez il fait ressemblez les propos de ramid a un attentat !!! on a marre de cet 2M,j espère que les dernières mesures de khalfi mettent un terme a ses conneries.
7 - مغربية الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 22:48
الله ينصرك كفيت ووفيت. من هنا سنعرف حقا هل للحكومة صلاحيا ت كما تقال أم أن المخزن لا يزال يمسك بزمام الأمور، فلولا أن الشخصين المذكورين أعلاه لم يتلاقيا دعما من جهات ذات نفوت أقوى من نفوذ الحكومة لما تمردا بهذه الطريقة الوقحة. وسترينا الأيام فإن غدا لناضره لقريب.
8 - سيمو الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 23:26
مغربية
انت خارج الموضوع يا اخت،موضوع صلاحيات الحكومة انتهينا منه و انتقلنا الى العمل،يعني الحكومة حاكمة و اللي عطا الله عطاه و اللي ما عاجبوش الحال غدي يتعدب خمس سنين.
9 - سليمان الأربعاء 25 أبريل 2012 - 13:31
الحق معك السيد محمد رضا. هذه هي طريق المديرين إلى الاستقالة أو الإقالة.وهذا جزاء من يريد أن يسير ضد التيار ؛بل وجزاء من لايقبل الحق ويريد أن يعارض الحكومة المدعومة من الشعب .
10 - سلوى الوجدية الخميس 26 أبريل 2012 - 15:19
ان الاشخاص السالف دكرهم مدعومون داخليا وخارجيا والدليل الفرعنة والتعنت اضف اليهم بنهيمة ديال لارام الفاشل الكبير زعزعتهم تتطلب قوة وشجاعة لانهم احد قلاع الفساد الكبير في المغرب الله ينصر كل مغربي يريد الخير والاستقرار لبلدنا الحبيب المغرب الدي اصبح يبكي على لصوص نهبوه شوهوه ودمروه وهم اولاده اتوا من رحمه
11 - jablox الخميس 26 أبريل 2012 - 16:17
le peuple ne demande pas que la démission ou le licenciement de ces gens la.il demande qu'ils soient presenter à la justice pour rendre les comptes.c'est à cause d'eux que la chaine va deposer le bilan c'est eux les responsables de cette situation finciere et morale catastrophique.ils doivent payer et trop cher de leurs actes et de leux abus de biens sociaux et de conculusion des contarts illeguax avec des societes de production audiovisuelle qui appartiennnent à leurs proches.c'est fini tout ça!! on est plus dans les annes 80.c'est l'epouse ou l'information est diponible pour tout le monde ils ont plus le monopole de l'information bref c'est l'epoque de la clarté ou tout le monde peut acceder à l'information facile.ces gens la doivent etre jugés.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال