24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  2. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  3. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  4. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  5. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الشروط الموضوعية لسمو جيل الصحابة

الشروط الموضوعية لسمو جيل الصحابة

الشروط الموضوعية لسمو جيل الصحابة

جيل فريد لن يتكرر

استطاع القرآن العظيم، بإشراف سيد المرسلين، أن يخرج جيلا فريدا من بني البشر، تميز بخصائص أهّلته لقيادة العالم في ظرف وجيز، ونشر القيم التي تشرّبها وتربى عليها في مدرسة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

لقد توفرت لهذا الجيل شروط لا تتكرر،كما سنبينه، بالرغم من وجود القرآن غير محرّف وصحيح السنة بين ظهراني الأجيال التي جاءت بعده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي : كتاب الله وسنتي"، وقال أيضا "تركتكم على البيضاء، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك"، وقال صلى الله عليه وسلم "وسترون اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي، عضّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة".

وقال تعالى :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ، فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا).

لقد تعمدت أن أسوق مثل هذه النصوص الدالة على عصمة الأمة متى تشبثت بكتاب ربها وسنة نبيها، كي لا يفهم من عنوان المقال أن الخيرية اختفت من هذه الأمة بعد جيل القيادة، لا بل القرآن قادر على صياغة الأجيال على تعاقب الأزمان، وتحقيق الشهود الحضاري لهذه الأمة على باقي الأمم، متى نصحت للقرآن في التربية والتوجيه والهداية، وجعلت قيمه ومقاصده حاكمة على تصرفاتها في السياسة والاقتصاد والثقافة والإعلام.

لكن هذه الصياغة في غياب المعلم الأول وانقطاع الوحي، لا يمكن أن تنتج نفس المنتوج بنفس المواصفات في ذلك الكمال الذي عرف به جيل الصحابة رضوان الله عليهم، لأسباب موضوعية سنذكرها إن شاء الله. ولعل هذا مغزى بكاء أم أيمن( حاضنة النبي)، فبعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،قال أبو بكر لـعمر رضي الله عنهما: هيا بنا نزور أم أيمن كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزورها في حياته، فلما جاءها بكت، فقالا لها: يا أم أيمن ! أما تعلمين أن ما عند الله خير لرسوله؟ قالت: بلى أعلم أن ما عند الله خير لرسوله، ولكني أبكي لانقطاع الوحي من السماء.

إن فصائل الصحوة الإسلامية السنية، على اختلاف مواقفها وأولوياتها وتباين توجهاتها، جعلت من هذا الجيل الأول مثلها الأعلى، ونموذجا للإقتداء، وراهنت على إعادة مجد الأمة بقيادة جيل جديد يتميز بنفس خصائص جيل الصحابة، لأن آخر هذه الأمة لن يصلح إلا بما صلح به أولها.

الشروط الموضوعية التي أسست لبناء الجيل الأول

هناك شرطان طبعا الصياغة الأولى لجيل القرآن دون من جاء بعده من الأجيال :

الشرط الأول : وجود شخص النبي، وله ثلاث دلالات؛

الدلالة الأولى، كون النبي يمثل القدوة الكاملة الماثلة أمام أعين هذا الجيل، فقد كان معصوما من الخطيئة، وكان خلقه القرآن، وكل من جاء بعده من العلماء والصلحاء والأولياء والمجاهدين والخلفاء والمربين، يمثل قدوة ناقصة لغياب العصمة، ومن اقتدى بالكمال البشري أكمل ممّن اقتدى بالقدوة الناقصة، ومن رام الاقتداء بسيرته المكتوبة صلى الله عليه وسلم دون وسائط، لم يسلم من العثار، بل لابد له من الاعتراف بالوسائط التي نقلت إليه تلك السيرة، وفيها الخبر الصحيح والضعيف والموضوع، وليس من رأى كمن سمع.

الدلالة الثانية، رِؤية المعجزات الحسية، كالإسراء والمعراج، وانشقاق القمر،ونبع الماء من بين أصابعه الشريفة ،والبركة في الطعام القليل حتى يكفي العدد الكثير، وحنين الجذع، وانقياد الشجر والحجر له وتسليمه عليه،وحديثه صلى الله عليه وسلم لبعض العجماوات وفهمه لمنطقها، كقصة الجمل الذي شكا له تعذيب مولاه له، وتسبيح الطعام على عهده،ورؤيته من خلفه أصحابه، وإخباره بأمور وقعت بعيدا فور وقوعها، والاستجابة الفورية لدعائه في أغلب الأحوال..وغير ذلك كثير ممّا صحت به الأخبار، ونقل إلينا بعضه بالتواتر الذي يفيد العلم القطعي، لكن إذا كان بإمكان العالم بأدلة الجرح والتعديل وعلم مصطلح الحديث تحصيل اليقين بوجود تلك المعجزات كأنه يراها، فإن باقي المؤمنين بها يسلم بها تقليدا، إما لاستفاضة الأخبار الناقلة لها جيلا بعد جيل، أو لأن الأمة تلقت الصحيحين البخاري ومسلم بالقبول، ولا يمكن أن نقارن بين ما تحدثه هذه المعجزات الحسية من إخبات في القلوب وتعظيم للنبي ولمن أرسله في الجيل الذي عاينها، وهم الصحابة، وبين من بلغته وصدق بها دون أن يراها، وهنا يحصل التفاوت في الإيمان، ولاشك أن كمال الإيمان يكون في جيل المعاينة دون غيره.

الدلالة الثالثة، رفع الخلاف، وهذه وحدها كافية للبرهنة على تميّز الجيل الأول عمّن جاء بعده، فوجود النبي صلى الله عليه وسلم بين أظهرهم، كان يرفع الخلاف، فقد اختلف الصحابة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في قضايا كبيرة، كصلاة العصر في بني قريظة، وصلح الحديبية،وغيرها، واختلفوا أيضا في قضايا جزئية،كأخذ الأجر على الرقية بالقرآن، وإعادة الصلاة في الوقت بعد العثور على الماء، وغيرها، وكانوا يجتهدون في غياب النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا عادوا إليه أقر اجتهادهم أو صحح خطأهم، ليرفع بذلك الخلاف، فلم تظهر مذاهب فقهية ولا فرق كلامية ولا اختلافات سياسية ولا نزاعات طائفية، إلا بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، إذ لم يكن على عهده إلا أربع جماعات : المؤمنون بدعوته، والمنافقون الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر، والمشركون، وأهل الكتاب، وكان التعامل معها على قواعد واضحة أرستها وثيقة المدينة، وفصلها القرآن.

الشرط الثاني : نزول القرآن منجما بحسب الوقائع والأحوال؛ وله دلالات :

الدلالة الأولى : أن القرآن، وهو وحي الله المعصوم، كان يرتقي بهذا الجيل من منزلة إلى أخرى، ومن حال إلى أحسن منه، متدرجا في الأحكام ، ينسخ بعضها ليثبت أخرى، بعد أن يصبح المحل قابلا للتنزيل، يعالج النفوس المريضة، يكشف عللها ويضع الدواء المناسب في الوقت المناسب بالقدر المناسب، ولسان حال القرآن مع هذا الجيل الفريد يقول :( ولتصنع على عيني).

عن عائشة رضي الله عنها، قالت " إنما نزل أول ما نزل من القرآن سورة من المفصل، فيها ذكر الجنة والنار، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام.. ولو نزل أول شيء: لا تشربوا الخمر؛ لقالوا: لا ندع الخمر أبدا.. ولو نزل: لا تزنوا، لقالوا: لا ندع الزنا أبدا.. لقد نزل بمكة على محمد صلى الله عليه وسلم وإني لجارية ألعب: {بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر}، وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده". رواه البخاري في فضائل القرآن.

الدلالة الثانية : أن القرآن أغناهم عن الشرب من معين غيره، فلم يشتغلوا بفلسفة ولا كلام ولا منطق أرسطي ولا شطح صوفي، بل كانوا بدواً لم يعرفوا حضارة من قبل، يفهمون القرآن بالسليقة لأنه نزل بلغتهم، وبمعاينتهم لأسباب النزول، فيمتثلون أوامره ويقفون عند نواهيه، كانوا فرسان البيان والشعر، فلما سمعوا هذا القرآن أذهلهم عن بيانهم، وشغلهم عمّا كانوا فيه من الشعر، فما لبثوا أن نطقوا بما نطقت به الجن، إذ قالوا : (إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا).

الدلالة الثالثة : أن هذا القرآن كان يخوض معركة ضارية، طويلة النفس، مع المنافقين والمشركين وأهل الكتاب، فيما يلقونه من شبهات، وما يتواطؤون عليه من مكائد ضد الدين الجديد، والله يعلم ما يبيتون، فيكشف زيفهم ويجلي أسرارهم وينزل عليهم تلك القوارع التي كان وقعها أشد عليهم من وقع السيف المهند.

يقول الله تبارك وتعالى : (يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم، قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ).

ويقول سبحانه: (وإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا ، وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ).

خلاصات :

بعد الربيع الديمقراطي، تصدرت الحركة الإسلامية في الدول التي أجريت فيها انتخابات حرة ونزيهة، المشهد السياسي، بنتائج متفوقة على القوى العلمانية الليبرالية التي حكمت المنطقة بالحديد والنار منذ الاستقلال، والواجب اليوم على الفصائل الإسلامية بمختلف تشكيلاتها ـ سواء التي تمارس الحكم أو في المعارضة ـ أن تعمل على إنجاح التجربة، لأن ذلك في مصلحة الجميع، ومن شروط إنجاح هذه التجربة أن لا تحاكمها لنموذج الخلافة الراشدة التي بقيت عالقة بأذهان أبناء الصحوة الإسلامية، باعتبارها المثل الأعلى للحكم الراشد، وقد بينا فيما سبق الشروط الموضوعية التي تجعل من ذلك النموذج في تنزيل الإسلام متميزا عن سائر النماذج التي تروم تحقيق نفس المقاصد.

روى البخاري عن عمرانَ بنِ حُصَينٍ رضي الله عنهما قال : قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: " خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، قال عمرانُ : لا أدري أذكر النبي صلى الله عليه وسلم بعدُ قرنينِ أو ثلاثةً ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنَّ بعدَكُم قوماً يخونون ولا يُؤْتَمنونَ ، ويشهدون ولا يُسْتَشهدون ، ويَنْذِرونَ ولا يِفونَ ، ويَظْهَرُ فيهِمُ السِّمَنُ.

*عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - بوعلي333 الأربعاء 02 ماي 2012 - 17:13
باسم الله والحمد لله:
شكر الله للكاتب ولا فضّ الله فاه
قد يظن ظانّ أن ثمة تعارض بين الحديث الذي ذكره الكاتب {فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي، عضّوا عليها بالنواجذ} وبين قوله:(..وكل من جاء بعده من العلماء والصلحاء والأولياء والمجاهدين والخلفاء والمربين، يمثل قدوة ناقصة لغياب العصمة،)
فلا تعارض هناك كما ذكر أهل العلم بأنه ليس المراد بسنة الخلفاء الراشدين إلا طريقتهم الموافقة لطريقته صلى الله عليه وسلم.ولا يعتبر اجتهاد بعضهم سنّة يجب اتباعها إذا خالفت النّص الذي يغيب على بعضهم
لكن إذا أجمع الصّحابة على أمر يعتبر من خالفهم مخطئا كائنا من كان كما قال الإمام علي رضي الله عنه: (...وانما الشورى للمها جرين والانصار فان اجتمعوا على رجل وسموه إماما كان ذلك لله رضى , فإن خرج من أمرهم خارج بطعن أو بدعة ردوه الى ما خرج منه...) [نهج البلاغة ج3ص7]
فهؤلاء الجيل اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم وجعلهم خير أمّة أخرجت للناس وعلم ما في قلوبهم فألزمهم كلمة التقوى فكانوا أحقّ بها وأهلها رضي الله عنهم وأرضاهم وجمعنا بهم في مستقر رحمته آمين آمين
وانشروا
2 - Amazigh الأربعاء 02 ماي 2012 - 17:27
الآية الثانية قوله تعالى : { ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين } .

فيها خمس مسائل :

ا : في سبب نزولها : روى الترمذي وغيره عن ابن عباس أنه قال : { كانت امرأة تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابن عباس : لا والله ما رأيت قط مثلها . قال : فكان بعض المسلمين إذا صلوا تقدموا ، وبعضهم يستأخر ، فإذا سجدوا نظروا إليها من تحت أيديهم ، فأنزل الله الآية } . أحكام القرآن لابن العربي
3 - عبد الحق الأربعاء 02 ماي 2012 - 18:40
الله أكبر... و الله لقد أثلجت صدري بهذا المقال و لطالما كنت متابعاً لجًلِ كتاباتك.
جزاك الله خيرا و أحسن إليك.
إن كان الإخوة في العدالة و التنمية _و أنت عضو الأمانة العامة في هذا الحزب_ كلهم يتبنون هذه القناعة و يوقنون أننا لن نسمو و لن يصلح حالنا إلا بما صلُح به الصحابة و من اقتفى أثرهم, فإني أقسم بالله لمنصورون.

و يعجبني ما قاله الشيخ الدكتور الشاب سعيد الكملي في دروسه في شرح موطأ مالك على قناة السادسة, قول الإمام مالك رحمه الله : "لن يَصلُح آخر هذه الأمة إلا بما صَلُح أولها"


أسأل الله تعالى أن يوفقكم لما يحبه و يرضاه
4 - أبو فهد الأربعاء 02 ماي 2012 - 19:03
بسم الله الرحمان الرحيم

أحسن الله إليك

الصحابة أبر هذه الأمة قلوبا ، وأعمقها علما ، وأقلها تكلفا ، وأقومها هديا ، وأحسنها حالا اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم وإقامة دينه كما قاله ابن مسعود رضي الله عنه .
فحبهم سنة والدعاء لهم قربة والإقتداء بهم وسيلة والأخذ بآثارهم فضيلة .
وهم صفوة خلق الله تعالى بعد النبيين عليهم الصلاة والسلام فعن ابن عباس رضي الله عنهما في قول الله عز وجل ( قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى ) (النمل:59) قال : أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم [تفسير ابن كثير].
فلا كان ولا يكون مثلهم ، فهم غيظ الأعداء ، وأهل الولاء والبراء ، وأنصار الدين ، ووزراء رسول رب العالمين .
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (إن الله ينظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد ، فاصطفاه لنفسه فابتعثه برسالته ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد ، فوجد قلوب الصحابة خير قلوب العباد فجعلهم الله وزراء نبيه يقاتلون على دينه )
اللهم ارض عن أصحاب نبيك أجمعين واحشرنا وإياهم في زمرة سيد المرسلين
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .
5 - بوعلي333 الأربعاء 02 ماي 2012 - 19:14
باسم الله والحمد لله:
ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمة على البيضاء ليلها ونهارها سواء:
-فوقف الصدّيق الأكبر في وجوه المرتدّين,, فصدّ من أراد أن ينقص من الدين
-واستقام للفاروق أمر المسلمين,,فعالج من سوّلت له نفسه الأبتداع والتّزيين
-وخفض الجناح بعده ذي النّورين,,فغرّ حلمه حثالة من الثّارين,,
-فقتلوه وبايعوا أبا السّبطين,,فأمر بتوحيد كلمة المسلمين,,ثم إنزال العقوبة على المعتدين,,ورأى معاوية أن يقتل القتلة قبل بيعة إمام المسلمين,,فكلاهما مجتهد وللإمام علي أجرين,,ولمعاوية أجر لكونه ولي دم ذي النورين,,هذا اعتقادنا في أصحاب سيد الأولين والآخرين,,
دماء عصم الله منها سيوفنا,, فلا نطلق فيها ألسنتنا
وقد ضلّت في الصحابة طائفتان:
-الخوارج كانوا في صف علي ثم كفروه وكفروا معاوية وكل من شارك في صفين
-الشيعة(الرافضة)حيث كفروا الصحابة جميعا إلا نفرا منهم
أمّا أهل السنة والجماعة فقالوا بقول ربّهم تعالى:{{والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاّ للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم }}
وانشروا
6 - النصير الأربعاء 02 ماي 2012 - 21:28
ما يحمل أمانةَ التبليغِ آخِرَ هذه الأمة إلا أشباهٌ لمن حملوها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. إخوان يتبعون الأصحاب بإحسان. فاتهم الأجلةُ العظام بالصحبة المباشرة الكريمة، فعوَّضَ التعلق القلبيُّ والمحبة الخالصة بعض ما فات. والحمد لله محيي الأموات. وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: "أمتي أمة مباركة، لا يُدرَى أوَّلها خير أو آخرُها". قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مِن أشد أمتي لي حُبا ناس يكونون بعدي، يوَدّ أحدهم لو رآني بأهله وماله". رواه مسلم عن أبي هريرة.
اللهم اجعلنا منهم بمنك وكرمك.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأَصحابِه: "فإن من ورائكم أيام
الصبر، الصبرُ فيهن كالقابض على الجمر. للعامل فيهن مثل أجْر خمسين يعملون مثل عملكم".
7 - salaman salama الأربعاء 02 ماي 2012 - 22:19
ا لسلام عليكم اطلب من الكاتب مستوى حديث (التمسك بالقران والسنة )سندا هذا اولا ثانيا لقد طلبت من الاخ ابوعلي ومن معه مرات ومرات حوارا علميا في صفحته لان المقام هنا لايتسع لذلك ثالثا اسال ابو علي ما حكم من خرج عن امام المسلمين الشرعي ?اعطيني دليلا واحدا من القران او السنة النبوية يجوز ذلك رابعا ماذا تفهم من الحديث الصحيح (ياعمار ستقتلك الفئة الباغية تدعوهم الى الجنة ويدعونك الى النار)ومن كان امير الفئة الباغية?خامسا وصفت الثائرين بالحثالة وفيهم صحابة اجلاء منهم من شهد بدرا وبيعة الرضوان وهذا يدل على عدم معرفتك بالموضوع ككل ابحث جيدا في تلك الحقبة في كتب الحديث والتاريخ والتراجم الرجالية من الطبري وابن قتيبة والذهبي وابن كثير وووالى اخره ابحث وحقق وافهم ثم تكلم هذه علوم لاتاخذ من الفضائيات او سديات اومن اشباه العلماء القصاصين بكتبهم المدلسة على العوام لو اعطيت لنفسك الفرصة لتحقق ما جرى في صدر الاسلام لوجدت معرفتك لهذه الحقبة كمعرفتك للعلوم الفضائية.ا عود واقول للكاتب ان المدينة الفاضلة كانت مجرد حلم في خيال افلاطون قم بتشريح التاريخ وان شاء الله ستعدل رايك في اكثر من مسالة
8 - جلال الخميس 03 ماي 2012 - 01:21
salmane salama
الاسلام لا يقول بالمدينة الفاضلة،بل يامرنا بالكد و العمل،و اعقلها و توكل، و يعلمنا ان الانسان ضعيف و الخطا قانون بشري و خير الخطائين التوابون،فلدلك نحن لانومن بالمدينة الفاضلة و نعرف ان الاجتماع البشري يعتريه النقص،من يومن بالمدينة الفاضلة هم الروافض،و هم من يضفي على البشر اوصاف الملائكة،و هم من يجعل النساء لا تحضن و الرجال لا يخطئون و لا يعرفون الخوف،و هو من وصف الائمة بالعصمة، نحن لا نصف الصحابة بالعصمة،فلدلك نقول ان الصحابة خير جيل بقانون البشر و ليس بقانون الملائكة الرافضي.
9 - أبو فهد الخميس 03 ماي 2012 - 14:46
ومعاوية رضي الله عنه ومن معه يستدلون بحديث كعب بن مُرّة الذي قاله أمَامَ الجيش حيث قال رضي الله عنه : " لولا حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قمت , ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الفتن فقرّبها ، فمر رجل مقنع في ثوب فقال : «هذا يومئذ على الهدى» ، فقمت إليه فإذا هو عثمان بن عفان قال : فأقبلت عليه بوجهه ، فقلت : هذا؟ قال : «نعم» .
( سنن الترمذي 5/628 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح .
وفي زيادة عند ابن أبي شيبة : " هذا وأصحابه يومئذ على الحق " يعني عثمان رضي الله عنه . ( 6/360 ) .
لما كان أمره للقصاص من قتلة ابن عمّه مكّن الله له ؛ قال الله تعالى : " وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا " .
والعجيب أن تأخذ حديث عمار رضي الله عنه للتشنيع وربما لتكفير من قاتل عليّا رضي الله عنه ! وتترك الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" تمرق مارقة عند فرقة من المسلمين، يقتلها أولى الطائفتين بالحق "( 2/745 ) وفي لفظ آخر :
10 - salaman salama الخميس 03 ماي 2012 - 22:13
ا لسلام عليكم ماوجدت تفسيرا علميا يحضى بالقبول انما مجرد عموميات تزيد المتتبع غموضا تاركين القران والسنة المفسر له جانبا متبعين حجج ماانزل الله بها من سلطان اعرضوها على القران ليتضح بطلانها فما قولكم مارواه البخاري عن انس عن النبي (ص واله)قال(ليردن علي ناس من اصحابي الحوض حتى اذا عرفتهم اختلجوا دوني فاقول اصحابي فيقول لاتدري ما احدثوا بعدك)راجعوا باب الفتن وباب الحوض للزيادة فعن العلاء بن المسيب عن ابيه قال لقيت البراء بن عازب (ض)فقلت طوبى لك صحبت النبي(ص)وبايعته تحت الشجرة فقال ياابن اخي انك لاتدري مااحدثنابعده (البخاري 159/5_ 160)ومع الاسف لايتسع المقام للمزيد من الادلة القرانية والروائية لدحض مقولة عدالة جميع الصحابة راجعوا في كتب الرجال ترجمة عبد الرحمان ابن عديس البلوي وابو العادية يسار بن سبع السلمي ومروان بن الحكم ووووراجعوا منهاج (السنة)لابن تيمية لما كتب (ان كثير من الصحابة والتابعين كانوا يبغضون ويسبون ويقاتلون علي)ومسلم في صحيحه في كتاب الايمان :عن زر:قال علي :والذي فلق الحبة وبرا النسمة انه لعهد النبي الامي الي انه لايحبني الا مؤمن ولايبغضني الا منافق)مالكم كيف تحكمون
11 - المهاجر السوري الشامي الخميس 03 ماي 2012 - 22:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اخوكم من سوريا واسكن في بلد غربي اوروبي ومنذ السنة الماضيه وانا متابع لهذا الموقع الشهير وشديد الحرص على قراءة كتابات بعض المعلقين الذين اشم فيهم رائحة الانسان المغربي الاصيل وادعو الله بكرمه وجوده ان يرعاهم ويغفر لهم ويرحمهم ويسكنهم الفردوس الاعلى من الجنه ومنهم على سبيل المثال:
بوعلي 333
alkawari
جلال
ابو عائشه وابن عائشه المغربي
ابو فهد
وغيرهم وغيرهم.......واتمنى ان يحرصوا قدر المستطاع على التواجد وقد لاحظت ان الكثير من المجرمين والخبثاء المندسين -الذين هم ليسو مغاربة اصلا- قد تركوا هذا الموقع المحترم واراحونا من قذارتهم بسبب وجود هؤلاء الاخوة الفضلاء الذين هم سيوف تقطع لسان كل مجرم وشيطان منافق وجزاهم الله خيرا وبارك الله في المغرب الذي هو بيت اهل السنة والجماعه على امتداد العصور والدهور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
12 - جلال الخميس 03 ماي 2012 - 22:55
salmane salama
انت لم تفهم بعد ما قلناه
الصحابة بشر و البشر خطاء و الرسول صلى الله عليه و سلم كان يخطئ و يعاتبه القران،فكيف بمن دونه؟الخلل هو في عقول من لا يفهم ان الانسان يبقى انسانا،الخلل في عقل الروافض الدين يسبغون على البشر صفات الملائكة،نحن نقول ان الصحابة بشر يخطئون و لكنهم افضل جيل ،بمعنى انه لا يمكن ان يجتمع فضلاء بعددهم و بقدرهم في اي زمن اخر،الخلل فيمن يقول ان الائمة معصومون و انهم لا يخطئون حتى يعتقد المرئ انه يقرا الاليادة او كتابا اساطير اخر،فلهدا يا سلمان نحن نقول لك بمقياس البشر،لا نضير لهؤلاء الرجال على الاطلاق و لا يهمنا ان تقتنع اولا.
13 - salaman salama الجمعة 04 ماي 2012 - 04:01
ا لسلام عليكم معذرة على طرح مسائل علمية لاقبل لكم بها كان بودي ان اجد منكم ولو واحدا في جعبته ما يشجعني لمحاورته ولكن هيهات هيهات حتى النبوة لاتعرف قدرها فكيف مادونها ياجلال على كل حال شكرا
14 - مواطن مخلص لبلده الجمعة 04 ماي 2012 - 08:42
ما كنت أتصوّر أن يكون من بين المسؤولين على هذه الجريدة من له حساب مع الصحابة الكرام رضي الله عنهم
كيف يسمح لرافضي بنفث سمومه في تعليقاته ولا تنشر ردودي المفنّدة لشبهه خاصة وأنها لم تسيء لأحد بما فيهم المسيء للصّحابة نفسه
هذا التّحامل لا مبرّر له إلا إظهار أهل السنّة في موطن الضّعف وإبراز الرّافضة وشبههم
ومهما يكن مقابل هذا التواطؤ فهو خسران للدنيا والآخرة
وأول مرة أتحدّى طاقم هسبريس أن ينشروا هذا التعليق إن كانوا متجرّدين وبريئين مما زعمت!!!
كتبها أبوعلي
15 - بوعّو333 الجمعة 04 ماي 2012 - 08:56
إلى- سلى مان سلا ما-التعليق 13:
لا سلام عليك
كل ردودي عليك عند طاقم هسبريس إن لم تكن واحدا منهم المهم القرّاء من أهل السنة يعلمون مكر الرّوافض فلا أنت ولا من وراءك سيحجبون الشّمس بالغربال
ودونك منتديات أهل السنّة لدحر الرّوافض
ولا شكر الله لمن يكيد لأهل السنّة ولأئمّتهم
16 - جلال الجمعة 04 ماي 2012 - 16:45
salman salama
كن عاقلا و نحاورك،من يومن بصاحب الزمان لا يرقى لمحاورة بشر عقلاء،و نحن لا نريد محاورتك اصلا،نحن مغاربة سنة فيما بيننا، و لا مكان لمكروب دخيل فيما بيننا
17 - المهاجر السوري الشامي الجمعة 04 ماي 2012 - 16:55
احسنت ياجلال وشكرا على تعليقاتك المختصره وخير الكلام ماقل ودل ولا عليك من ذلك الامعة الذي يزعم انه من اهل النقاش العلمي وليتني اعرف عن اي نقاش علمي يتحدث هذا النوع من الناس؟؟؟؟؟؟؟ هؤلاء يطبرون ويصرخون في حسينياتهم ويسجدون للقبور ويلطمون في عاشوراء ويمزقون جلودهم بالسكاكين ويتبركون بالقاذورات والنجاسات من بول وغائط - اكرمك الله- ويتنظرون ذلك الوحش الخرافي المولود في السرداب منذ اكثر من 1000 سنه ثم بعد هذا يزعمون انهم من اهل النقاش العلمي واقسم بالله ان عباد الابقار والحشرات فيهم عقول اكثر من هؤلاء المجانين والحمد لله الذي عافانا
18 - salaman salama السبت 05 ماي 2012 - 22:28
السلام عليكم منكم من يدعي أن المجلة لاتنشر ردوده علي ياعجبا إن محتوى تلك الردود ولو لم أطلع عليها ستكون مجرد سباب وشتم وآتهامات ماأنزل الله بها من سلطان،أتوجه للسيد مواطن مخلص لوطنه خاصة (لوعندك القدرة على محاورتي ،ٱستضفني على صفحتك وٱصتحب معك أصدقاؤك ليساعدوك على حل آلإشكالات آلتي سأضعك فيها ولم ولن تعرف حلها وكن متيقنا أنك ستجد نفسك جاهلا حتى بثراتك آلذي تعتقد به وبداية نبحث عن مقولة عدالة جميع الصحابة وليلاحظ كل من معك أن حججي من آلقرآن وآلسنة آلشريفة آلصحيحة آلصريحة وأن حججك من أقوال آلوضاعين وآلنواصب وآلمحدثين آلحشوين والمتعصبين وآلمدلسين فأين هذامن ذك فلتأخذك الغيرة عن عقيدك وحاورني)قل هاتوابرهانكم إن كنتم صادقين
19 - المهاجر السوري الشامي الأحد 06 ماي 2012 - 16:30
هؤلاء الروافض يقعون في الشرك كل يوم وربما كل لحظة وقد وقع احدهم في الشرك حيث قال للاخ المحترم بوعلي مايلي:( إن محتوى تلك الردود ولو لم أطلع عليها ستكون مجرد سباب وشتم.... الخ) يعني هذا الرافضي قد رجم بالغيب وهذا شرك بالله فقال ان تلك التعليقات ستكون على النحو الفلاني وهو هكذا يتحدث عن شئ في علم الغيب وهذا ليس غريب على هؤلاء الذين يقولون ان الائمة يعلمون الغيب ويعرفون ماهو كائن الى يوم القيامه واقول لهذا الشخص انتم مجرد ظاهرة صوتيه ولا يوجد اشطر منكم في الكذب واللف والمراوغه..يا مسكين دعنا من عدالة الصحابة ولا تنحرف عن مسار السؤال الذي بح صوت بوعلي وهو يكرره فهو كل مرة يتحداكم ان تأتو بنص قرآني واضح على امامة علي بن ابي طالب ولن تستطيعو ذلك ولو استعنتم بوحش السرداب ثم كيف تضع رأسك في رأس هذا المغربي الاصيل(الاخ بوعلي)الذي يتحدث بلغة عربيه قويه فصيحه وشتان بين لغته وبين لغتك المكسوره الضعيفه وانا مثلك واكتب بلغة ضعيفه ولكنني لا اتظاهر بالفهم والثقافه ورحم الله انسان يعرف قدر نفسه وقد كذبت وقلت انك تستدل بالقرأن رغم انك لم تكتب ولا آية واحده في تعليقاتك ويبدو انك تعني قرآن صاحب السرداب
20 - salaman salama الاثنين 07 ماي 2012 - 19:11
ا لسلام عليكم ايها الشامي حقق اولا فيما كتبت ثم لااريد مناقشتك حول اسلوبي في الكتابة لانك لن تفهم ذلك هذا ثانيا وثالثا مالك ولغيرك والامامة نحن نتكلم في عدالة (جميع الصحابة) ولكل مقام مقال وماعليك الان الا ان تطلب من ابو علي ومن معه ان يستضفوني في احدى صفحاتهم لمحاورتي وسوف ترى باذن الله اي دين تتمسحون به واي جهل تتخبطون فيه وانكم لاتفرقون بين الالف وعمود الكهرباء ايها الشامي نادي من تريد وخاصة ابو علي الذي راسلته م اكثر من مرة فلم اتلق اي جواب التشذق في الكلام هو سلاحكم الفاسد (السرداب _ علم الغيب - ووواخره)والله ثم والله سابين لكم الشرك الحقيقي الذي تدينون به واسلام الوضاعين واحبار اليهود ورهبان النصارى اللذين اخذتم منهم هذا الدين الممسوخ اتحداكم ثم اتحداكم والله لو كنت معكم وجها لوجة ما احتاجه مجرد ساعة ونصف وانسف معتقدكم كله واتحدى كاتب المقال ان ياتيني بسند صحيح لحديث (التمسك بالقرا والسنة) ياشامي تسلح بمن تثق في معارفه الدينية وحينذاك سوف ترى من يحطب ليلا
21 - المهاجر السوري الشامي الثلاثاء 08 ماي 2012 - 16:50
قلت لك يا سلامان سلامه انتم مجرد ظاهرة صوتيه وتعليقك لم يخرج عن هذه القاعده وكلامك لم يحرك شعرة في رأسي فليس هو الا عنتريات فارغه والاتفه من تلك العنتريات هو استعانتك بالهروب والمراوغه فقد هربت من السؤال الذي احرجك وهو سؤالي عن النص القرآني الذي يثبت امامة علي بن ابي طالب وهذا السؤال هو اهم شئ فقد انبنى دينكم كله على مسألة الامامة وتقول كتبكم ان منزلة الامامة كمنزلة النبوه ومن لم يؤمن بالامامة فهو كافر مخلد في النار وشئ كهذا لا بد له من نص واضح في القرآن ومن اين لك ان تأتي بهذا النص يامسكين.انا شخص بسيط ومن عوام اهل السنه ورغم ذلك فقد طرحت عليك السؤال الذي يحرجك والذي لن تجد له جواب ولو استعنت بوحش العصر والزمان ولن انادي الاخ ابوعلي ولا غيره.عندما يخرج مهديك من السرداب تعال واخبرني كي اتعرف عليه والعب معه كرة القدم .الحمد لله الذي عافانا من دينكم المثير للغثيان وهذه اخر مشاركة في الموضوع ولا اريد التكلم معك
22 - kamal الثلاثاء 08 ماي 2012 - 20:59
السلام عليكم
عرفنا أهل الشام عامة و أهل سوريا خاصة أهل منطق و حوار و ثقافة و كرم و أدب و فطنة لا أهل إقصاء و دغمائية و ضيق أفق و صدر و خوف من النقاش،يا أخي إعتبر من فعل الله تعالى حينما قبل بمحاورة إبليس عليه اللعنة رغم علمه تعالى بكل ما يجول في خاطره و ما سيقول بلسانه
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال