في الذكرى االثانية لرحيل محمد عابد االجابري: ..عندما يغيب االكبار ..

في الذكرى االثانية لرحيل محمد عابد االجابري: ..عندما يغيب االكبار ..
الخميس 3 ماي 2012 - 10:51

I
مرت سنتان على رحيله عنا .. ولا يملأ الفراغ الكبير الذي تركه في الحقلين الثقافي والسياسي ,غير العودة إلى ما خلفه من ذخيرة فكرية ثرية، تجمع بين النقد والتحليل والبحث العميق في النصوص التراثية والحديثة المعاصرة , وبين المواقف المبدئية والعقلانية والواقعية من قضايا عالمنا المعاصر بتناقضاته وتحولاته الكبرى.

الراحل محمد عابد الجابري، المثقف /السياسي .. هو اليوم ذلك الغائب _ الحاضر دوما فينا : فهو مرجع في أي بحث، وفي تناول أية قضية أو مفهوم، لأنه ببساطة يشكل أحد نماذج المفكر النسقي والمتعدد الأبعاد .. و”لو” كان اليوم بيننا و عاش ” ثورات وخيبات” ما يسمى بالربيع العربي ( كما عنون بذلك عبد الاله بلقزيز كتابه الصادر مؤخرا) لأضاء لنا بقراءاته الفاحصة لمسارها ومعطياتها الكثير من الزوايا المعتمة والمساحات الرمادية فيها ، وجادل مختلف القوى المحركة لها والفاعلة في تحديد وجهتها , دون أية مهادنة منه للاستبداد سواء كان باسم المصلحة القومية أو باسم الدفاع عن الهوية في بعدها الديني ..
II
في دراسة تحت عنوان المشروع الرباعي كتب حسن حنفي بمناسبة الذكرى الأربعينية لفقيدنا الجابري : ” العزاء يقوم على ذكر المآثر، والدراسة تقوم على الحوار والمناقشة (…) والمهم هو تطوير الجابري وليس تقليده، إعادة قراءته، وليس تكراره، فتح المجال لأجيال ” “جابرية” قادمة لمناقشة المؤسس …” ( مجلة الدوحة _عدد 34_غشت 2010 ). وفي نفس السياق والمناسبة، كتب طيب تيزيني ” إن الوفاء للمفكر الراحل الجابري يعني ضمن ما يعينه متابعة ما أشعله من مواقف وقضايا , معتبرا ذلك “واجبا فكريا وأخلاقيا وقوميا…”

إنهما شهادتان معبرتان في حق الفقيد، ودعوتان لمن يرى نفسه معنيا بمشروعه الفكري التنويري النهضوي إلى عدم تحنيط هذا المشروع، أو التعاطي معه بتجزيئية “نفعية” أو انتقائية إيديولوجية وإنما بمواصلته , اجتهادا ونقدا وتعميقا لأطروحته وتوضيحا للأفق الذي رسمه لنفسه ..”.فلو قلد الهيجليون الشبان_ يضيف د حنفي – هيجل وكرروه , كما فعل اليمين الهيجلي , لمات..” . إن الطبيعة النسقية للفكر “الجابري” توفر أرضية ثقافية خصبة وصلبة لحوار حقيقي حول كل القضايا والإشكاليات التي تواجه مشروع النهضة المعاق في مجتمعات التأخر التاريخي , بحيث لا يمكن لأي باحث أن يتناول تلك القضايا خارج “الارث الجابري” المتنوع والمتعدد الابعاد والمقاربات .. ولكن الواحد الرؤية والأفق .

III
فعلى مدى ثلاثة عقود من البحث والتأليف أي , منذ صدور كتاب “نحن والتراث ” سنة 1980″, مرورا بالمشروع الرباعي حول نقد العقل العربي , وصولا إلى مشروع قراءة القرآن الكريم، نجد أنفسنا أمام مفكر نسقي يتبنى استراتيجية فكرية أطرت مختلف حلقات مشروعه الفكري المتنوعة , انها استراتيجية “إعادة بناء الذات العربية من داخل التراث العربي الإسلامي “, وعبر “الانتظام فيه” بعد تفكيك مسلماته ونقد مطلقاته , لأجل تجديد العلاقة به في أفق التوظيف الخلاق له في سياق حاجيات الحاضر وتحدياته التاريخية ومتطلباته الحيوية والمصيرية، وفي مقدمتها العقلانية والحداثة والديمقراطية . يقول فقيدنا في هذا السياق : “مشروعنا هادف إذن , فنحن لا نمارس النقد من أجل النقد , بل من أجل التحرر مما هو ميت ومتخشب في كياننا العقلي وارثنا الثقافي , والهدف , فسح المجال للحياة كي تستأنف فينا دورتها وتعيد فينا زرعها ” (بنية العقل العربي _الطبعة الاولى _ص585 ).ان “الانتظام في التراث” ليس _ كما ظل يوضح ذلك في مختلف أبحاثه _ “استسلاما لنظامه”,وإنما اجراءا منهجيا لأجل “تجاوز مطلقاته , فهو (التراث) ,ليس شيئا مضى وانقضى (.. ) , فنحن قوم لم يتجاوزوا آباءهم بعد على الصعيد الثقافي” (مواقف عدد 28 _يونيو 2004)

إن رفض الجابري لدعوات “القطيعة مع التراث “، ودعوته الى منهجية “الوصل معه من أجل الفصل “, فرضا على المفكر الراحل تعبئة أدوات منهجية متنوعة، تسلح بها في عملية ذهاب وإياب شاقة من الحاضر إلى الماضي , ومن الماضي الى الحاضر فاحصا النصوص القديمة والحديثة, مستنطقا الأحداث التاريخية المرتبطة بها ، ومحققا في وقائع كل حقبة تاريخية بعينها، محاورا ومنتقدا أعلام ثقافتنا العربية الإسلامية , ومتسائلا حول المفاهيم الكبرى المؤطرة للفكر العربي المعاصر بهدف استجلاء مرجعياتها، فكما يؤكد الجابري في أكثر من مكان, “لا معنى للحديث عن أي شيء لا يرتبط بمرجعية , لا يستند إلى أصل”.

وهكذا وفي مختلف مفاصل مشروعه الفكري أولى الراحل عناية كبرى بمفاهيم خطابه (وخطابات الآخرين) , فهو لا يأخذ بها كمعطى جاهز ومباشر، وإنما يسائلها ويفككها ليوضح دلالاتها المعجمية في علاقة مع معطيات الإطار التاريخي والنسق المعرفي الذي تأسست داخله وانحدرت لنا منه , وبمعنى آخر , كان الجابري حريصا في إطار النقد الإبسيمولوجي على النظر إلى المفاهيم من خلال تطورها في مرجعيتها مضفيا عليها طابع التاريخية والنسبية . وبهذه المقاربة المفاهيمية لمختلف الخطابات الفكرية , قديمها وحديثها، يمثل أمامنا الجابري بوجهين متكاملين متفاعلين : وجه الباحث المتمكن من أدواته المنهجية والمحدد بدقة لأسئلته المندرجة ضمن وحدة الإشكالية، والتي يجوب بها بمختلف أروقة نصوص الثقافة العربية الإسلامية القديمة والحديثة والمعاصرة . ووجه البيداغوجي المحنك والمجرب الحامل دوما لهاجس التبليغ الواضح من خلال التفسير والشرح الميسرين لفهم المتلقي دونما إخلال بعمق الموضوع المبحوث وللإشكالية المؤطرة له.

لقد قادت عناية الجابري بمفاهيم الخطاب, ونظرته إليها في دينامكيتها ونسبيتها وتاريخيتها إلى قناعة عبر عنها في أكثر من مناسبة وترجمها إلى أعمال، وهي ضرورة تبيئة المفاهيم الحديثة في ثقافتنا .. وتعني التبيئة عنده , كما يقول ” ربط المفهوم بالحقل المنقول إليه ربطا عضويا، وذلك ببناء مرجعية له تمنحه المشروعية والسلطة في آن واحد “, أي بناء مرجعية له داخل الحقل المنقول إليه “

وقد خصص الراحل كتاب ” المثقفون في الحضارة العربية ” ليكون بمثابة تطبيق لعملية التبيئة، يقول في هذا الصدد ” عمدنا قصدا في تحليلنا لمفهوم المثقف إلى سلوك خطوات تطبيقية بيداغوجية الطابع” (ص14) والهدف من ذلك هو إزالة ما يلف هذا المفهوم في الخطاب العربي المعاصر من لبس وضبابية، لكونه – يضيف الجابري “لا يرتبط بمرجعية واضحة في الثقافة العربية الماضية والحاضرة” (نفس الصفحة). ان عملية التأصيل والتبيئة للمفاهيم الحديثة ( الديمقراطية العقلانية، العلمانية … إلخ..) ولقيم الحداثة المعاصرة، كما باشرها الجابري في جل أعماله، دفعت الكثير من الباحثين والمهتمين بالمشروع الفكري للجابري الى إبداء عدة ملاحظات نقدية حوله, أوجز بعضها هنا بصيغة تساؤلية :

• ألا تنطوي عملية التبيئة للمفاهيم الحديثة على ثنائية الأصالة والمعاصرة , التي ظلت تؤطر وتأسر الفكر العربي الحديث و المعاصر ؟ وكيف يمكن تأصيل مفاهيم الحداثة العقلية والفكرية والعلمية المرتبطة بفضائها التاريخي الخاص , دون الوقوع في التوفيقية الفجة ذات الخلفية الايديولوجية ؟ ودون السقوط في انتقائية تصيب الفكر بالتأرجح والارتجاج “والهشاشة” في ظل الاختلاف الجذري بين فضاء الحداثة الاوروبي, وبين فضائنا التاريخي والثقافي الذي مازال مستعصيا على استيعاب أسسها (أي الحداثة ) والتمثل الخلاق لنتائجها وقيمها ؟

• ألا يقتضي النقد الإبستيمولوجي للتراث نقدا جذريا لبديهيات العقل العربي الإسلامي ومسلماته , وللمحتوى المعرفي للفلسفة أو الميتافيزيقا التي تأسست عليها تلك البديهيات، بدل التعامل معه من زاوية التوظيف الإيديولوجي البحث , تحت ضغط حاجات الحاضر المأزوم والمتردي “للذات ألعربية ” ؟

• كيف يمكن نقد الحداثة الأوروبية ومفاهيمها وقيمها من جهة، ونقد الذات التاريخية العربية الإسلامية من جهة ثانية دون السقوط في النزعة الانتقائية، كانتقاء مثلا ما يجوز تبيئته من مفاهيم الحداثة, وما لا يقبل أو لا يجوز تبيئته، فالعلمانية عند الجابري مفهوم يستحيل نقله أو إيجاد مرجعية له في ثقافتنا, لهذا دعا إلى الحاقها أو”تذويبها” في العقلانية والديمقراطية. يقول في هذا الصدد, بوضوح ما بعده وضوح : “ما زلت أؤمن بأن العلمانية بالنسبة للحضارة العربية الاسلامية موضوع التباس , فالمفاهيم في النهاية ,فائدتها قائمة في اجرائيتها ,ومفهوم العلمانية بدون وجود كنيسة فيه كثير من الالتباس ..” ويضيف جازما بعدم صلاحية مفهوم العلمانية واستحالة استنباته في ثقافتنا وفي بناء الحداثة السياسية : “أعتقد أن المناداة بالعلمانية في المجتمع العربي الاسلامي ,يشبه المناداة بالخلافة والإمامة في اوروبا “(حوار مع مجلة الآداب البيروتية _مارس 1996 ومواقف ع 28 ) , وعليه فان ما ينبغي التطلع والعمل من أجله هو عدم توظيف الدين في السياسة ,حسب الجابري ,أما فصل الدين عن الدولة كما في السياق الاوروبي فذلك _كما يقول ” لن يجد له قوته الإجرائية “.. (نفس المرجع ), أليس موقف الجابري هذا, من العلمانية تعبيرا عن المآزق المعرفية والمنهجية والثقافية لدعوة “تأصيل الحداثة “؟

• إذا كانت قيم الحداثة كما_ يؤكد الجابري _ قيما إنسانية كلية عالمية , ألا يصبح المدخل إليها هو الحداثة ذاتها , العقلية والفكرية , والتي تضم في جوفها تراث العرب والمسلمين وإنجازاته الكبرى، وفي مقدمتها العقلانية الرشدية, التي تشكل مرجعية أساسية للحداثة العقلية والسياسية الأوروبية، ونقطة التقاء بين الحضارتين العربية الإسلامية والأوروبية المسيحية

إنها تساؤلات من بين أخرى … تؤكد أن الراحل الجابري ما زال حاضرا، ينفث روحه النقدية فينا، ويحفز على التفكير والنقد والتساؤل … وتلك صفة المفكرين والحكماء الكبار عبر التاريخ ..عندما يتحولون الى موضوع للتفكير، ويتحول غيابهم الفيزيقي الحتمي، إلى حضور دائم ..وملهم …

‫تعليقات الزوار

11
  • DOUKALI83
    الخميس 3 ماي 2012 - 14:14

    Il fut un grand marocain et un grand arabe, qu'ALLAH l'aceuille dans sa meséricorde, les marocains sont fier de lui

  • قبلي
    الخميس 3 ماي 2012 - 15:56

    لا أدري إن كان تعليمنا سيفرز مفكرا عظيما مثل الجابري. شكرا لصاحب المقال.

  • منصف
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:06

    المرحوم محمد عابد الجابري كان في فعلا رجلا كبيرا بكل ما تحمل الكلمة من معنى . عندما تقرأ للراحل تشعر بانسان مهموم بالمغاربة خاصة و العرب عامة ، لم يختار الطريقة السهل ،طريق اللاستيلاب و لم يتنكص الى الوراء بل ظل دائما يبحث عن الذات العربية ، عن حداثة أًصيلة يستطيع بها العرب التحول الى دات في هذا العالم لا موضوع .

  • hedra
    الخميس 3 ماي 2012 - 22:25

    هاد السيد الله ارحمو !
    ولكن اعباد الله، واحد قضية تدار ف البال، خاصنا نعرفو واش بغينا ! الى قلتو حنا مغاربة، رانا غاع مغاربة ..
    مرحبا … و لكن الى ف كل مرة تهضرو على الذات العربية و ما الى ذلك … ماكلومكومش الخوت، غير كونو وعيين بالسيرورة ديال هاد التفكير الاقصاءي …القومية عمرها ما جابت والو، تكون "عربية" و لا "امازيغية" …

  • أحمد
    الجمعة 4 ماي 2012 - 12:48

    الراحل محمد عابد الجابري منارة من منارات الفكر العربي ، هو سلطة مرجعية في المشرق و يجب على بعض المتمزغين و بعض المتخونجين المحكومين باديولوجايت لا علمية ضيقة أن يعلموا بأن الراحل لم يمارس الايديولوجية في كتاباته لا في نحن و التراث و لا في الخطاب العربي المعاصر و لا في نقد العقل العربي ، بل كان يتبع منهجا ايبيستيمولجيا علميا و معلوم أن هدف البحث العلمي هو الوصول الى الحقيقة و الحقيقة منزهة عن التصويت كما يقول طوماس هوبز (السياسي شيء و العلمي شيء) . فرجاء حرروا أنفسكم من ايديولوجياتكم المقيتة و المتعفنة .

  • elmokhtar from KSA
    الجمعة 4 ماي 2012 - 15:24

    بمشروعه الفكري التنويري النهضوي.

    وكان الامة قبل ميلاد الجابري كانت في ظلام

    ولا يملأ الفراغ الكبير الذي تركه

    وكان ليس في الامة مفكرون الا هذا الرجل.

    فهو مرجع في أي بحث، وفي تناول أية قضية أو مفهوم،
    المرجع هو القران وسنة سيد الخلق اجمعين ماعدا ذلك فالكل يؤخذ من كلامه ويرد.

  • Radouane
    الجمعة 4 ماي 2012 - 17:17

    sujet rejeté … ce n'est qu'un déchet du passé; La laïcité est une catastrophe politique … Alors, on est pas obligé de suivre les idées de ce crétin, On a deux réfèrences très fortes (Coran & Sunnah) pour guider ce payer … Alors quant à moi, il faut mettre fin histoire de laïcité … on est une notion musulmane; On est plutôt là pour guider les notions occidentales

  • Jabiri
    الجمعة 4 ماي 2012 - 19:46

    الجابري مفكر كبير لكن اغلبية الناس لايعرفونه لانهم لايعرفون ما الذي يريد قوله بسبب خوضه في مناقشة امور لاتعنيهم "العقل العربي ؟!" ولا تلامس معيشهم اليومي ولانه هرب من ساحة المعركة السياسية في وقت كان فيه المغاربة في حاجة اليه

  • citoyen marocain de centre
    الجمعة 4 ماي 2012 - 21:08

    mohamed abid al jabiri est un qawmajiste,donc il est nuisible pour notre pays ,il défond l'orient plus que le maroc,ses écrits et ses discours n'interessent pas les marocains.

  • grand maghreb
    الجمعة 4 ماي 2012 - 21:37

    il écrit uniquement aux baato-naceristes et à leurs petits élèves "made in morocco".Abid jabiri est fabriqué au maroc pour appliquer l'idéologie aveugle et stupide de ses chefs orientaux.

  • assafare
    الجمعة 4 ماي 2012 - 22:08

    bravo tlimate, eclaire le terain politique

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة