إعلام الأستاذ المغراوي بحقيقة مذهبه الوهابي

إعلام الأستاذ المغراوي بحقيقة مذهبه الوهابي
الإثنين 14 ماي 2012 - 13:53

نشرت جريدة أخبار اليوم في عددها 734 استجوابا مع الشيخ محمد المغراوي زعيم وهابية مراكش، وضمنه السؤال والجواب الآتيين :
“س : يصفك البعض بأنك ممثل التيار الوهابي في المغرب، ما رأيك ؟
ج : لكن، أنا لا أعرف شيئا اسمه الفكر الوهابي، أقسم لك بأنني ما سمعت أبدا شيئا اسمه الفكر الوهابي، لم أعرف ذلك طيلة سنوات دراستي، لذلك أنا أريد أن أعرف هذا الفكر، وإذا تفضل أحدهم وشرح لي ما هو سأكون له شاكرا، إنهم يخوفوننا بالغول، بينما نحن لم نر الغول أبدا في حياتنا، أنا رجل حفظ القرآن الكريم، ودرس كتب السنة، ولا أعرف شيئا غير ذلك”.

هذا جواب ذ. المغراوي بنصه، وأول ما يلاحظ على فضيلته الآتي :
• التسلح بالكذب : لقد سمع الصغار والكبار بالفكر الوهابي، وعلم به الصحفي السائل، وكتبت حول هذا الفكر مصنفات ومقالات، ومع ذلك يحاول الأستاذ المذكور إيهامنا بأنه ما سمع به أبدا، أيعقل هذا ؟
نعم، قد ينكر انتماءه إلى هذه المنظومة الفكرية، وقد ينتقد من أطلق عليها اسم الوهابية، أما أن ينكر سماعه بها فهذا عين الكذب، كان حريا بفضيلته أن يترفع عنه.
• أحس ذ. المغراوي بكذبه، وحاول إقناع القراء به، فتذرع بالقسم، لكنه لورعه تجنب اليمين الغموس، فأقسم بدون مقسم به، فقال : “أقسم لك بأنني …”، فبمن أقسم ؟
أما حقيقة المذهب الوهابي وانتساب الأستاذ المغراوي إليه فيتجلى من خلال الآتي :
مرتكزات المذهب الوهابي :

• المرتكز الأول : الانتصار للتيار الحنبلي المتشدد في العقيدة والفقه :

يعتبر المذهب الحنبلي من أكثر المذاهب تمسكا بظواهر النصوص وتشبثا بحرفيتها مقارنة مع المذاهب الثلاثة الأخري، وقد تبلور فيما بعد تياران داخل المذهب،
أولهما : آراء إمام المذهب وبعض المتقدمين كالخرقي والخلال وغيرهما،
ثانيهما : الآراء الأكثر تشددا في قضايا فقهية عديدة، بعضها خولف فيها الإجماع، ويمثل هذا الرأي كثير من الحنابلة، لكنه برز أكثر مع ابن تيمية وظهر جليا مع محمد بن عبد الوهاب.

والأمر ذاته نجده في العقيدة، حيث كان الإمام أحمد مفوضا غير مؤول ولا مشبه، غير أن بعض الحنابلة بالغوا في الإثبات والتجسيم، ووقعوا في طامات وأوابد عقدية خطيرة جدا، مثل أبي يعلى الفراء وأبي إسماعيل الهروي، وسايرهم في ذلك من بعدهم من المتأخرين أمثال ابن تيمية وابن القيم وورثهم في هذا الانحراف العقدي محمد بن عبد الوهاب، حيث أثبتوا لله الجسم والمكان وغيرهما مما لا يجوز الاسترسال فيه في هذا المقام، امتثالا لنصيحة حجة الإسلام الغزالي “إلجام العوام عن علم الكلام”.
وللشذوذ العقدي مثيل في الفقه ونظير له، فما كان في المسألة من آراء إلا اختار الوهابية أعنتها وأشدها، تعسيرا على المسلمين وتضييقا عليهم، وإذا كان الأصل في الأشياء الإباحة كما قرر العلماء، فإن التحريم أقرب إلى الوهابية من حبل الوريد، به يبدأون، وعليه يعتمدون.

ولن نسوق الأمثلة والنماذج من كتب رواد المذهب، بل نعتمد في تدليلنا على ما صدر من ذ. المغراوي نفسه، لنجعل أقاويله برهانا على انتمائه لهذا المذهب الذي أنكر سماعه به.
– سئل فضيلته عن حكم سياقة المرأة للسيارة، فرجح التحريم، بناء على محاذير عديدة توهمها وبنى عليها حكمه، من ذلك “أن السيارة قد تتعرض لآفات كثيرة تقتضي من المرأة بذل مجهود كبير في إصلاحها مما يضطر المرأة إلى الوقوع في حرج كبير، … وقد يقع حادث فتُصدَم سيارتها أو تَصدِم سيارة أخرى، والسيارة المصدومة فيها رجال أوباش يتحرشون بالنساء، وهي في بعد عن الناس، ولا تستطيع أن تستغيث بأحد، … فيُفعل بها ما لا يحمد عقباه، … وقد تنقلب سيارتها وتتعرض للعري في أخص عوراتها وأخص زينتها…” .

لم يكن الشيخ مجتهدا في إصدار هذا الرأي الفقهي المتشدد، بل كان ممثلا لوهابية الحجاز مكررا لصداهم، حيث يجعلون من مسألة سياقة المرأة من المحظورات التي لا تباح ولو للضرورة، وإذا اعتمدنا تعليلات ذ. المغراوي فإننا نقول بحرمة ركوب المرأة للسيارة ولو لم تكن سائقة، لأن السيارة قد تنقلب ثم تتعرض المرأة للعري الذي بنى عليه فتواه، فهل الشيخ يحرم هذه الحالة أيضا ؟ أم أن فقهه لا تدور فيه العلل مع الأحكام وجودا وعدما ؟

– ولما سئل فضيلته عن التصوير الفوتوغرافي قال ما نصه : “والتصوير في حد ذاته منكر، لا يجوز إلا للمصالح الشرعية كتطبيب أو معاملة تفرضها الدولة كالجواز … وما سوى ذلك فعبث وإثم وعدوان” ، وقال في فتوى أخرى : “والتصوير في أصله زور وبهتان، فمن رأيته في صورة فليس هو الشخص المرئي حقيقة، فالشخص المرئي إما أن يكون ميتا مضت عليه أزمنة وأكل التراب عظامه ولحمه، وإما أن يكون غائبا … أما ما يسميه الناس بالصور التذكارية فهو من السفاهات المعاصرة التي لا معنى لها إلا السفه …” ، هذه أهم التعليلات التي بنى عليها ذ. المغراوي فتواه، لكنه استدل في الفتوى الأولى بحديث “لعن النبي المصورين”، واستهل الفتوى الثانية بأن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أدخل ما يتعلق بالتصوير في باب المعتقد.

لعل القارئ لمس ما في تعليلات الفقيه الوهابي من سخافات، ولنا عليها عدة ملاحظات :

أولا: لم يكن الشيخ مجتهدا في هذه الفتوى كسابقتها، بل مكررا لصدى رواد الوهابية المعاصرين من أمثال ابن باز والألباني ومن على شاكلتهما.
ثانيا : أبان الشيخ عن قصور فكري يؤطر رؤيته الفقهية، فهو لا يستطيع قراءة غير كتب أقطاب مذهبه، ومن هم على نحلته، أما أئمة الفقه ورواد الفتوى في هذا العصر فالوهابية عنهم ناكبون، وعن مصنفاتهم معرضون، وكان يكفيه أن يقرأ كتاب العلامة المجتهد المتمكن محمد بخيت المطيعي رحمه الله وأسكنه أعلى الجنان، المعنون ب “الجواب الشافي في إباحة التصوير الفوتوغرافي”.

ثالثا : توضح هذه الفتوى بجلاء ضعف ذ. المغراوي في اللغة العربية، التي بدونها لا يُتمكن من فهم القرآن والسنة، ودوننا فهمه لحديث “لعن الله المصورين”، لأن التصوير في الحديث وفي اللغة معناه الخلق، ومن أسماء الله الحسنى “المصور”، وهو القائل “هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ”، بمعنى يخلقكم، ولنا عدة نصوص تفيد هذا المعنى وترجحه، أما التصوير الفوتوغرافي فليس خلقا، لذلك لا يعد تصويرا حقيقة، بل هو عكْسُ صورةِ الإنسان فقط، مثل عكسها على المرآة سواء بسواء، فمن حرم التصوير الفوتوغرافي لزمه القول بتحريم المرآة والنظر إليها، وهذا لا يقوله عاقل، ولو تتبع الشيخ ألفاظ وروايات الحديث لفهمه على الوجه السليم، ولكن أنى له ذلك.

رابعا : بيّن ذ. المغراوي في فتواه أن إمامه محمد بن عبد الوهاب أدخل مسألة التصوير في باب المعتقد، وهذه إحدى سمات المنهج العام للمدرسة الوهابية، حيث يعالجون قضايا الفروع الفقهية ضمن المباحث العقدية، ومعلوم أن الفقهيات تناقش وفق ثنائية الصواب والخطأ، أما أمور الاعتقاد فتؤطَّر وفق ثنائية الكفر والإيمان، وشتان بين الأمرين.

• المرتكز الثاني : نبذ التصوف بإجمال :

لعل المتتبع للإنتاج الفقهي والدعوي للوهابية يلمس بجلاء رفضهم للتصوف والصوفية من دون تفصيل أو تمييز، وهو ما يجسده ذ. المغراوي في كثير من فتاويه وكتبه، ومنها كتابه المتهجم على “دلائل الخيرات” للإمام الجزولي أحد سبعة رجال المشهورين في مراكش.

أما في الفتاوى، فحدث عن حربه على التصوف وأهله ولا حرج، من ذلك أنه سئل عن السبحة التي يستعين بها الصوفية وغيرهم في ضبط الأذكار، فقال ما نصه : “ما يسمى بالسبحة هو من شعار المبتدعة، فهو شعار التيجانية والدرقاوية والبودشيشية وغيرهم من فرق الضلالة، فلا يجوز استعمالها ولا بيعها، بل ينبغي قطعها وإتلافها” .
هكذا يصدر فضيلته حكما قاسيا جدا، لكنه غير مبني على أساس علمي ألبتة، ولنا أن نتصور لو خرج أتباعه ومريدوه من زاويتهم “دار القرآن” وعمدوا إلى إتلاف وقطع ما وجدوا من السبح ولو كانت في أيدي أصحابها، ألا يعد الشيخ مثيرا للفتنة ومحرضا عليها بفتواه الآنفة الذكر.

ولما سئل عن تأليف ابن القيم لكتاب مدارج السالكين الذي شرح فيه كتاب منازل السائرين – وهو من المصنفات النفيسة في التصوف – تطاول عليه وتعالم على حضرته وقال : “ما كان ينبغي له أن يشرح هذا الكتاب، ولو بذل جهده ذلك في شرح كتاب سلفي لكان أنفع”.
ولم يقف عند حدود ابن القيم، بل تجاوزه إلى عَلَم من أعلام المسلمين، هو الإمام عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه، حيث سئل عن كتابه “الفتح الرباني” فأجاب للتو : هو كتاب ضلالة، هو من كتب الخرافات.

آه على واقعنا وألف آه، المغراوي يُسأل عن الإمام عبد القادر ومصنفاته، والسائل ينتظر جوابه تعديلا أو تجريحا.
ولكي لا يترك السائل في حيرة، عرض عليه ذ. المغراوي كتبا بديلة يجد فيها الخلاص، وهي: “كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب وصحيح البخاري والعقيدة الواسطية لابن تيمية واقتضاء الصراط المستقيم له وصفة الصلاة للألباني وصفة الحج له ..”
أول بديل يطرحه الأستاذ المفتي هو كتاب التوحيد لإمام مذهبه، وقدمه في الذكر على صحيح البخاري، ولا غرابة في ذلك، فكتاب التوحيد لابن عبد الوهاب مصحف الوهابية الأقدس.

• المرتكز الثالث : العنف بأنواعه :

يتميز الخطاب والفقه الوهابيين بالعنف اللفظي والمادي، ويكفي أن نذكر بأن المذهب الوهابي بني بالسيف والدماء والأشلاء، حيث عمد محمد بن عبد الوهاب ومن معه إلى حصر مصطلح أهل السنة والجماعة على طائفتهم، ووصم كل من عاداهم من الصوفية والأشاعرة والماتريدية بالبدعة والضلال، وأن لا خيار لهم إما إعلان التوبة على أيدي الوهابية أو الإبادة، ولن ينسى التاريخ غارات ومجازر الوهابية في الحجاز، حيث قتلوا الرضع والصبيان، وقتلوا العلماء والفقهاء، منهم السيد يوسف الزواوي شيخ مشايخ الشافعية بمكة وقد ناهز الثمانين، والسيد عبد الله الزواوي مفتي الشافعية بمكة، والشيخ عبد الله أبو الخير قاضي مكة، والشيخ سليمان بن مراد قاضي الطائف، وغيرهم كثير.
أما اليوم، فكل من تلطخت أيديهم بالدماء في العالم كانوا من خريجي هذه المدرسة وأفكارها، وقانا الله شرها.
أما العنف اللفظي فهو شعار الوهابية ورمز نحلتهم، ويكفي أن نذكر بفتاوى التكفير والتبديع والتفسيق التي توزع في المنشورات والأشرطة، ولو تتبع الإنسان ما صدر عنهم من الألفاظ النابية في حق علماء الأمة ورموزها كالشيخ محمد زاهد الكوثري والعلماء الصديقيين الغماريين والدكتور محمد علوي مالكي والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ محمد الغزالي وذ. فهمي هويدي والشيخ راشد الغنوشي والدكتور حسن الترابي وغيرهم من الأفاضل لاستخرج معجما من الشتائم ترفعتُ عن ذكرها في هذا المقام.

• المرتكز الرابع : عدم إنزال النبي المكانة اللائقة به :

لعل التراث الصوفي في مدح النبي وإطرائه والتعلق به يفوق العد والحصر، ولا نجد عند الوهابية عُشر ذلك أو أقل، بل تخصصوا في تتبع ألفاظ وعبارات محبي الجناب النبوي الشريف نقدا وتزييفا، مثل صنيعهم مع الإمام البوصيري صاحب البردة والهمزية الشهيرتين، أو مثل صنيع ذ. المغراوي مع الإمام الجزولي رحمه الله.
نعم، يذكر الوهابيون النبيَّ صلى الله عليه وسلم، وذكرهم له كذكر المستشرقين سواء بسواء، ولنا أن نستمع إلى شريط لأحدهم حول السيرة النبوية أو غيرها، فإن درسه مليئ بقوله : قال محمد ..، فعل محمد ..، زار محمد …

أهكذا يتحدث العلماء الربانيون عن نبيهم ؟ وما الفرق بينهم وبين أبي جهل ؟ ألم يكن يسميه محمدا كما يسمونه ؟
ولم يتوقفوا عند هذا الأمر، بل تجاوزوه إلى نقد كل من أضاف لفظ السيادة إلى اسمه الشريف بدعوى البدعية وغيرها.

أما آثار النبي وآل بيته الأطهار فعمل الوهابية على محوها من الحجاز، لأنها تنافي التوحيد بالمفهوم الخاص لابن عبد الوهاب، ولنا أن نستغرب حقا من وجود الآثار الفرعونية والرومانية واليونانية وغيرها في بلادنا العربية، ولا نلفي أثرا للنبي صلى الله عليه وسلم أو للسيدة فاطمة الزهراء في أرض الحجاز، ويكفي أن نذكر أن المسلمين تشبثوا بكل آثار الحبيب المصطفى هناك، فحافظوا على البيت الذي ولد فيه صلى الله عليه وسلم، ولما ساد الوهابية حولوه إلى كتاب لتدريس القرآن، وهو الآن مكتبة.
ومن غلو الوهابية – وكل فكرهم غلو – أن أحدهم أفتى بإخراج الروضة الشريفة من المسجد النبوي، وكأن وجود القبر الشريف هناك يهدد العقيدة الإسلامية وينسف بنيانها.
هذه أهم مرتكزات المذهب الوهابي وأسسه، حاولت تبليغها للأستاذ المغراوي الذي طلب منا توضيحها له في الاستجواب المذكور أعلاه، كما حاولت أن أبرز انتماءه الفكري والأيديولوجي لهذا المذهب.

وإذا كان علماء المغرب قد انبروا على مر العصور للرد على النحلة الوهابية في مهدها، منذ الشيخ الطيب بنكيران وحمدون بلحاج وغيرهما، فما السر في زيارة وزير العدل والحريات للأستاذ المغراوي في مقره ومركزه ؟ ورغم ذلك أجدني متفقا مع الأستاذ الرميد الذي صرح بأن الناس يذهبون إلى مراكش لمعصية الله.

حقا، يحجون إلى مراكش من كل أنحاء المغرب لينصتوا إلى محاضرات المغراوي التي تدعو إلى التجسيم،
يحجون إلى مراكش ليؤطرهم ذ. المغراوي بالفكر المتشدد والفقه الشاذ.
يقصدون مراكش من كل فج عميق ليتعلموا تضليل الناس وتفسيقهم.
أليست هذه عين المعاصي يا وزير العدل والحريات ؟
[email protected]

‫تعليقات الزوار

79
  • نبيل المغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:32

    إني أخوفك بالله فلحوم العلماء مسمومة و الشيخ المغراوي رجل علم و دين و نحسبه كذلك و لا نزكيه على الله و قوله انه لا يعرف الفكر الوهابي فهو صدق في صدق فلا يوجد دين او معتقد او نهج اسمه الوهابي بل هو يعرف الاسلام بفهم السلف الكرام و تسميه انت الفكر الوهابي استهزاءا و تصغيرا لعالم رباني اسمه محمد بن عبد الوهاب مجدد الدين بعد ان انهكه المبتدعة و الله المستعان
    لقد خضت بقلمك مخاضا صعبا و تكلمت في امور هي لك يقينا حسرة حين لا تنفع الحسرة و لو لا ضيق مكان الرد لاجبتك نقطة نقطة و لا بينة لك و ان كنت موقينا ان مثلك لا يبحث عن الحق
    و اعلم هداك الله ان السلطان مولى سليمان من انصار دعوته و التي هي تجديد لدين الله
    ادا كنت ترى ان طلاب العلم الذين يحجون الى الشيخ المغراوي يقومون بمعصية

  • عصام
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:36

    اذا كان صاحب المقال يهمه هذا الامر فليقم بمناظرة مع الشيخ و كفانا من التطاول على ورثة الانبياء والتكلم بغير علم

  • من المانيا
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:39

    مقال متميز في الصميم..
    المذهب السلفي الوهابي اسس له ابن تيمية بانحرافاته و اضاليله وقد تكلّم كثير من علماء أهل السنة فيه و بيّنوا ضلالته عن الحّق و انحرف عنه الكثير ممّن كان صديقاً له,و التفصيل في هذا الأمر يتطلّب مؤلفاً مستقلاً لكثرة الشواهد عليه و منهم: صفي الدين الهندي – ابن الزملكاني – أبو حيّان الأندلسي- الذهبي -تقي الدين السبكي-صلاح الدين العلائي-صلاح الدين الصفدي-اليافعي -تاج الدين السبكي-أبو زرعة العراقي-أبو بكر الحصني-ابن حجر العسقلاني-ابن حجر المكّي-الفماري -التهانوي.. وغيرهم الكثير

    وقد انطمست افكاره الضالة المضلة بمرور الزمن الى ان انبرى لها محمد ابن عبد الوهاب ليحيها كاديولوجية داعمة للدولة السعودية وتم نشرها بقوة البترودولار و مساعدة المخابرات البريطانية خصوصا الدور الذي لعبه مستر همفري وذلك لتقسيم و اضعاف الوحدة الاسلامية و لدعم الانظمة الظالمة و مواجهة الحركات الاسلامية التي تسعى لتنوير الشعوب الاسلامية.

  • مسلم
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:51

    السلام عليكم يا كاتب المقال
    قال الحافظ ابن عساكر رحمه الله:
    اعلم رحمك الله أن لحوم العلماء مسمومة و أن عادة الله في منتقصي أعراضهم معلومة، و اعلم أرشدك الله لطاعته أن من تكلم في علماء أهل السنة بالسلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب. شافاك الله و عافاك و غفر لك و عفى عنك من البدع في العقائد و المنهج إنه ولي ذلك و القادر عليه.
    أهل العلم هم نبراس هذه الأمة و هم ورثة الأنبياء، حذاري من الوقيعة فيهم، لا من باب التقديس و لكن من باب الأدب. فالأدب أهم من العلم.
    و ينطبق عليك قول القائل: "تزببت قبل أن تتحصرم"، أي أردت أن تكون زبيبا دون المرور بالمراحل الواجبة.
    و نصيحتي الصادقة لك هي أن تتكلم على من هم في مستواك، أما الأكابر فمن شأن الأكابر مثلهم أن يردوا عليهم.
    نصيحة مخلصة من قلب صافي و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • مسلم
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:01

    قال الكاتب : ولن ينسى التاريخ غارات ومجازر الوهابية في الحجاز، حيث قتلوا الرضع والصبيان، وقتلوا العلماء والفقهاء، منهم السيد يوسف الزواوي شيخ مشايخ الشافعية بمكة وقد ناهز الثمانين، والسيد عبد الله الزواوي مفتي الشافعية بمكة، والشيخ عبد الله أبو الخير قاضي مكة، والشيخ سليمان بن مراد قاضي الطائف، وغيرهم كثير.

    ما دليلك?
    لا أنتظر منك جوابا ولكن إعلم هداني الله و إياك أن الله سائلك عما تكتب.
    إن غدا لناظره لقريب و عند الله تلتقي الخصوم.

  • Je change
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:02

    Il arrive que le sens de l'information transmise ne soit pas saisi par le récepteur. Il se peut qu'il ait une cause de défaut structural de conception. Mais, en aucun cas, il ne signifie que l’émetteur est défaillant. Quand on n'arrive pas à comprendre les grands, c'est parce qu'on n'est pas à leurs hauteurs

  • مهاجر من لندن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:13

    لقد افرطت في الغلو في حديثك عن "الوهابية". الوهابية كما كما جاء على لسان ذ المغراوي غير موجودة وهي فلا غير موجودة.
    الموجود هم آل سعود الذين لبسوا جلباب محمد بن عبد الوهاب واستغلوه في ضرب القبائل والاستيلاء على الحجاز "بشرعية دينية". هم الذين اوجدوا الشرطة الدينية هم الذين اييوا للتشدد ليكون لسلطتهم مبرر شرعي.
    واما الخلط بين الشيخ بن تيمية وابن عبد الوهاب وجعلت الاول تابعا للثاني فهذا خطأ لا يغتفر.
    لقد اشتغلت في السعودية وعاشرت مثقفيها وعلمائها وخطباء الحرمين وما رأيت لما تقوله من سلطان

  • ليعلم الجباري
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:59

    اول من اخترع كلمة الوهابي الشيعة ويعنون بها اهل السنة اتباع السلف الصالح، ثم تلقفها الصوفية (التي هي بنت الشيعة من الزنى) وصاروا كلما ارادوا ان يسبوا احد السلفيين قالوا له: (وهابي).
    هذا وليعلم الاستاذ الجباري ومن ينتحل مذهبه ان السلفيين لم يسموا انفسهم بالوهابية ولم يجعلوها شعارا من شعارهم كما سمى الصوفية والشيعة انفسهم بذلك، بل هو اختراع شيعي – كما سبق- ارادوا به مسبة السلفيين.
    اما ان كانوا يقصدون نسبتهم الى الوهاب الذي هو رب العالمين فهي نسبة شرف واعتزاز، لا نحب المرء المحيد عنها ولا يرضى الا ان يكون وهابيا بهذا المعنى.
    اما ان كنوا يقصدون نسبتهم الى محمد بن عبد الوهاب المصلح.. القامع للبدع فهو لم يخترع ذلك ولم يبتدعه ليستحق ان ينسب اليه انما سبقه بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- والسلف فهم احق ان ينسب اليهم.
    لكن من كان مدمنا على البدع ووجدها مرتعا خصبا حيث فيها الحرية للمنتهكين والمجال الفسيح لاهل الشطحال وليستحمروا الناس باسم الصوفية التي يدعون انها الزهد، فهيهات هيهات. فدونكم الشيخ حمزة البودشيشي فهو انموج لاستعباد الناس واستحمارهم.

  • مصطفى: وهابي وإفتخر
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:59

    إنها التورية في كلام العالم الجليل المغراوي، وهو لم يكذب، بل قال الحق، فالوهابية نسبة إلى العالم الجليل الفاضل محمد بن عبد الوهاب الذي حارب البدع و الشرك، ودعا للتوحيد و نبذ تقديس قبور الأولياء، وقام بتعرية باطل الصوفية البدعية الطرقية،
    وإن كان ذلك المنهج الصادق منهج الوهابية، فأنا والله وهابي و أفتخر بذلك أيما إفتخار…رحم الله محمد بن عبد الوهاب وأدخله فسيح جناته…
    وللإشارة فهناك سلطانين علويين تبنوا ما جاء به المجدد محمد بن عبد الوهاب: وهما السلطان محمد بن عبد الله إبن المولى إسماعيل، الملك الصالح…والسلطان المولى سليمان إبنه،العبد الصالح، والملك الصالح رحمهم الله….
    ولا يعادي دعوة المجدد إلا من يسمع عنها فحسب من أقاويل و أباطيل….
    أصدق الناس هم من تنعتونهم الوهابية…وهم من يدعون الآن بأهل السنة و الجماعة…

  • كلمة حق
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:15

    اقول لهذا الرجل كما قال الله عز و جل قل موتوا بغيضيكم و ايضا فالشيخ الالباني و من على شاكلته كما تقول فقد شهد الاعداء و اللذين في قلوبهم مرض بعلمهم و دفاعهم عن دين ربهم قبل محبيهم نحسبهم على خير ولا نزكي على الله احدا رحمهم الله

  • ملاحظ محايد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:19

    لا يمكن ان نقاوم الخرافات بخرافات بديلة .ان الذي ينهي الخرافات هو حرية التعبير و التفكير .و قبلهما اصلاح التعليم الذي اصبح يتحاشى منازلة الخرافة. اول اصلاح يجب القيام به في ميدان التعليم هو
    منح الحرية للعقل من اجل دراسة النصوص الدينية دراسة حديثة تاخذ بعين الاعتبارمستجدات العلوم الحديثة كالفلسفة و علوم الاجتماع و باقي العلوم الاخرى .و حينئذ سيتيقن الخرافيون الدينيون امثال الشيخ المغراوي(الشيخ بالمفهوم المغربي) بانهم حقا خارج التاريخ.

  • abdou
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:25

    Très bon article; si seulement nos soi disant Oulémas et leurs conseils commencent à s'attaquer à ce type de terroriste qui ne veulent semer que l'horreur, à ce genre d'hérésies qui risquent de coûter cher à notre chère patrie. Merci Hespress

  • ابو عمر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:32

    مع احترامي للسيد المغراوي أقول لك أحسنت يسيد عبد الله .
    ردنا الله وإياه للطريق القويم

  • الى مرة قادمة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:47

    غريب طبعك فكم استغرق منك الوقت لتكتب كل هذه العلاقات فمن فرعون الى اليونان و ابي جهل فعلا اخي يحتاج موضوعك الى قراءة متانية و الوقت زربانة و التعليق ماشي مناسب و المغراوي مزيان تكلمتي عليه و الموسم مناسب على ما يبدو

  • موح مصطفى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:14

    السلام عليكم شكر الله لفضيلة ذ عبد الله جباري على هذا المقال الموضوعي إلى أبعد حد الذي تضمن حقائق علمية و واقعية لا ينكرها إلا جاحد أو جاهل والنوع الأول هم الغالب لأن أصحاب هذا الفكر الدخيل يرفضون نسبتهم لمؤسس مذهبهم مع أنهم يفعلون الشيء نفسه مع المخالف دون تردد ودون ورع أحيانا طالما حضرت للمغراوي في بعض دروسه فيتحدث عن الكيرانين والياسينين وغيرهم… لكنه يرفض تقرير هذا على نفسه والواقع لا أجد أبلغ ولاأحسن من الاسم الذي أطلقه شيخ الاسلام الحافظ أحمد بن الصديق على هؤلاء القوم بكونهم قرنين للحديث الذي رواه البخاري:ذكر النبي ص:اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في في يمننا قالوايارسول الله ص وفي نجدنا قالها مرتين وهم يسألون حتى قال صلى الله عليه وسلم:وهناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان . ومن نجد طلع محمد ابن عبد الوهاب الذي كفر الأمة وسفه علماءها وأئمتها حاصرا الحق في نحلته المنتحلة ولاحول ولا قوة إلا بالله.ولعلهم لهذايرفضون نسبتهم إليه رغم أنهم لايجاوزون نحلته قيد أنملة والمغراوي علاقته بالسعوديه أشهر من أن ينكرها لاهو ولا أتباعه ولا دورهم التي سموها بهتانا دور القرءان.

  • الصوفية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:30

    منذ القدم وأهل التصوف ينسبون إلى الشيخ ماليس فيه منذ محمد علي ومحاربته لدعوته وتسمية من اتبعوه بالوهابيين رحمة الله عليه واحسبه من الذين قال عنهم الرسول " يأتي على كل رأس مائة سنة من يجدد للناس دينهم " ومن يجهله أو سمع مقالة عنه عليه أن يقرأ كتبه ويعرف حقيقة ما دعا إليه فوالله ما دعا إلا إلى ما دعا إليه السلف الصالح وهو توحيد الله وتفريده بالعبادة وتصحيح عقيدة الجهال ومحاربة الصوفية فاعلم أن من هاجم الشيخ وهاجم كتبه أنه من الصوفية المبتدعة

  • الصوفية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:43

    "س : يصفك البعض بأنك ممثل التيار الوهابي في المغرب، ما رأيك ؟
    ج : لكن، أنا لا أعرف شيئا اسمه الفكر الوهابي،

    نعم لقد صدق القول .لا يوجد فكر إسمه وهابي؟ لإن محمد بن عبد الوهاب. ليس له إلا فكر السنة النبوية الصحيحة الصريحة .وهذا مالم تفهمه وتتغاضى عنه إنتصاراً لمذهبك الصوفي المشوه للإسلام

  • كمال
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:50

    قسم ابن تيمية التوحيد الي قسمين توحيد رباني وتوحيد الالهي فيما الاشاعرة يعتبرون التوحيد الالهي والتوحيد الرباني متطابقين ومتلازمين . اذن ماذا بقول السلفيين في هذه المسالة .

  • عبد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:01

    شكرا لك يا صاحب المقال والف شكر بالطبع هم لن يقبلوا باسم الوهابية لسبب بسيط هو ان في قبولهم ذلك الاسم اعتراف بماضي دموي بشع في حق اهل القبلة (يكفي كتاب زيني دحلان في توصيفه) لا يمكن بطرحه على الخلاف الفقهي او العقدي من اجل انكاره لكن :

    سوف تجد الجنود الوهابية من اسفل مقالتك مجندة بالاسلحة , ليس اسلحة العلم بل اسلحة الشتم والطعن واللمز والغمز…
    وسيزداد يقينك حينها ان الوهابيين في المغرب هم اكثر الناس ثرثرة وقضاء للوقت على الانترنيت بدل العكوف على طلب العلم ومحاولة المصالحة مع الذات

  • جمال الدين المغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:18

    احسنت اخي الجباري من حيث المبدا وان كان في كلامك جرأة في طرح بعض القضايا والحسم فيها وهذا ليس غريبا عنك ، حقيقة لقد كنت متحفظا في امر الوهابية واعتبرهم فرقة كباقي الفرق الاسلامية لهم مالهم وعليهم ماعليهم ، لكنك انت وضعت النقط على الحروف
    ملاحظة : الم تكن قاسيا بعض الشيء في اسقاط بعض كلام الوزير الرميد على السيخ المغراوي / الوهابي
    الاولى ان تدعو ـ لنا ولك ـ وللشيخ المغرواي بالهداية وتحري الصدق
    شكرا اخي عبدالله الجباري

  • أطـــــــلـــســـــي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:13

    الشيخ المغراوي قال انه لا يعترف بشئ اسمه الوهابية لا تحاول ان تجتزئ النص ارجع الى الجريدة و افهم المعنى الذي يتكلم به الشيخ و فعلا الشيخ اقسم و قسمه صحيح انه لا يعرف شئ اسمه الوهابية و لعلمك ان من سمى محمد بن عبد الوهاب و اصلاحه للدين{بالوهابية} هم الصوفية و الشيعة و طبقة من العلمانيين و زد عليهم حتى انت الذي يغيضك العلامة الكبير محمد بن عبد الوهاب لا شيء سوى انها كان يدعو الناس الى التوحيد و ينهل من السلف الصالح الذين عايشوا النبي صلى الله عليه و سلم وياخد في كل علمه من السنة النبوية ففمحمد بن عبد الوهاب لم يخرج البتة عن السنة النبوية الشريفة،و ليس له في ذلك مذهب خاص بل الاعداء هم من الصقوا فيه حركة الوهابية و حاولوا ان يكرهوا الناس فيهم و العجيب في الامر هناك من يطلق على ابن تيمية وهابي و لو انه مات قبل محمد بن عبد الوهاب، و من هذا المنبر اقول لك لن تستطيع ان تاتينا برواية او كتاب له يخالف الكتاب و السنة او انه تطاول على من سبقوه و اتحداك يا كاتب المقال انت فقط تكتب عنه من اعدائه الصوفية الاشغرية الشيعة الروافض و علمانيين هذا الزمان فانــــــــــشــــــــروووووووا

  • عبد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:46

    أعجب لبعض الناس حين تأخذهم نخوة الانتصار( للشيخ المغراوي ) والدفاع عنه مستدلين بأن لحوم العلماء سم قاتل , أو ينتصرون لمحمد بن عبد الوهاب وان ما فعله لم يكن سوى تجديد لما كان عليه السلف الصالح , بدل ان يستدل بالحديث الواضح الذي فيه طلوع الفتن والزلازل وقرن الشيطان من نجد .

    والاعجب من هؤلاء صنف آخر من بني جلدتهم يدعون العلم وينكرون الوقائع التاريخية التي تصدم قلب كل انسان وليس كل مسلم فقط حيث كان للوهابية اليد الطولى فيها .

    والاعجب من كل هؤلاء من لا يزال مصرا على العمى في واقع تفتضح فيه عورات الوهابية من كل جانب ثم يرفع الى السماء رأسه ويقول شيوخ الاسلام : المغراوي ومحمد بن عبد الوهاب و و و, وان من هؤلاء الشيوخ لمن يظهر في الاعلام الخليجي بزيه المتبختر ويقول امام الاسلام والمسلمين : ان الله يجلس على العرش . تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا . ويتلقفها الغفلة والرعاع من الوهابيين ويتحدثون بها في الاعراس والجنائز ومناسبات المسلمين بانها العقيدة الحق التي كان عليها السلف ,وبها ستتقدم الامة الى الامام .

  • Agoulide
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 07:35

    Il jure de ne jamais entendre le Wahabisme ?Quel hypocrite ce mec ,ne jamais l'entendre en plus ,meme ma grd mere l'a déjà entendue

  • وهابي !!!!!!!
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:57

    يا كاتب التلفيق ـ عفوا ـ التعليق على كلام الشيخ المغراوي
    ان أسنانك تقطر حقدا على أهل السنة الغراء ، اعلم أن الدين الصحيح قادم ، ولنا معكم معركة شعواء سنفرمكم فيها بالحجة والدليل

  • bouchra
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:15

    الافكار السلفية الوهابية المتطرفة دين قريش و ليس دين الله
    لمادا في المدهب السلفي نساء تلبس نقاب اسود اما رجال يلبسون اللباس متل افغانسان هل مدكور في القران ألوان محرمة ????

  • ابو احمد السلفي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:20

    اولا: الى صاحبي التعليقين 1 و 4 وثالثكم صاحب المقال لا اجد الا ان اقول ما قاله العرب قديما" اذا تكلم السفسه فخير اجابته السكوت"
    ثانيا: المذهب الحنبلي وصاحبه الامام احمد ابن حنبل عليه سحائب الرحمة هو اعلم بالسنة من الامام ابي حنيفة وامامنا مالك الذي تتشدقون باتباع مذهبه انت وامثالك وانتم بعيدون كل البعد عنه والامام الشافعي. فكيف يكون متشددا انك اذا بهذا تقصد اتهام النبي صلى الله عليه وسلم انه شدد على الامة.
    ثالثا: الى صاحب التعليق رقم 4 تتهم شيخ الاسلام ابن تيمية وانت لا تساوي التراب الذي يمشي عليه فهو الذي نشر التوحيد الخالص .
    رابعا: السلف هم الصحابة والتابعون ومن تبعهم باحسان
    خامسا: الى الجاهل صاحب المقال واتباعه الذين يبيعون انفسهم بدراهم معدودة الشيخ المغراوي حفظه الله هو سيدكم وسيد سيدكم.
    سادسا: اقول" يريدون ان يطفئو نور الله والله متم نوره ولو كره الكافرون"ولو كره الحاقدون على الاسلام هذا ان كنت مسلم فاني اضنك علمانيا او ما شابه

  • ابو احمد السلفي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:36

    الى صاحب التعليق 16 اولا: ايها الجاهل نجد التي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم هي نجد الموجودة في العراق وليست الموجودة في السعودية .
    ثانيا :لقد قلت قولا خطيرا واتهمت الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله بانه كفر الامة وانا اجزم انك لم تقرا ولو كتابا واحدا له. وهو الذي قال لو وجدت رجلا ساجدا لقبر لا اكفره. فاتقي الله واعلم ان الكلام في العلماء ليس بالامر الهين.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ان الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا تهوي به في نار جهنم سبعين خريفا

  • yahyakhomri
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:56

    اجتمع الأحباش وهم فرقة ضالة وبعض المتصوفة المبتدعة لسب الشيخ معلم القرآن وتحالفوا مع علمانيي اليقضة والفضيلة

  • ع بدالرحمان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:04

    كلام ذو بال لكن حاول ان لا تتهجم في قابل مقالاتك

  • احمد الامنتانوتي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:20

    كلامك كله هرطقة وتحامل فقط ياسيد جباري وهو دليل قاطع انك لاتعرف عن التيار السلفي الدي يسميه الاعداء بالوهابية قصد التنفير فقط كل ما كتبته هنا والله كله كدب على السلفية وافتراءولم تقل ولاكلمة من الحق

  • احمط
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:38

    نشكر هذا الاخ الفيلسوف الكبير علئ هذا الاكتشاف العضيم الذي سيعد مفخرة بحق تنضاف الئ قاموس الثرثرة النساءية وهو اكتشاف الخلفية الفكرية للمغراوي

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:04

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته و مغفرته
    اما الشيخان محمد بن عبد الوهاب و المغراوي فمعروفان بكتبهما و تلاميدهما اما كتيب هده الصفيحة فمن يكون

  • مراد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:30

    اقول لهذا الكاتب الشعب المغربي اصبح واع تماما بكل التشويه والتنكيل والتلفيق الذي تنتهجه العصابة العلمانية ومن على شاكلتها !الشيخ العلامة د المغراوي لماذا تنتقون فقط الاخطاء والزلات ولا تنظرون ما قام به وما فعله هذا الشيخ الجليل بعد الله سبحانه وتعالى في نشر الالتزام والحجاب في ربوع المملكة وكثير من المنحرفين وقطاع الطرق رجعوا الى الله بفضله !والحقد ملاء قلبك لما ترى من حب الشعب والوزراء لهذا الشيخ الرباني ,اما هذه التهم والتشويش الذي تقوله في مقالك ليس له اصل الى في مخيلتك وبصراحة السلفية اتية بقوة لانه الدين الذي انزل من عند الله عز وجل!وكل ما تقوله انت والعلمانيين واللادينيين في الشيوخ والعلماء الربانيين لم يعد يهتم لها احد!وتلك الفزاعة التي كنتم تنشرونها عن الاسلاميين لم تعد تؤتي اكلها وكل مرة بمسميات جديدة مثل السلفية الجهادية والارهاب والتطرف الديني و…..وهذه الوهابية التي تريدون الصاقها بالشيخ فهو برئ منكم ومن اكاذيبكم ولحوم العلماء مسمومة ونسال الله طول العمر والصحة للشيخ المحدث العلامة محمد بن عبد الرحمان المغراوي

  • أبو فهد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:52

    عن الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي ، من الفتح الإسلامي حتى اليوم ..لوجدناه في موضع آخر يقول : الخوارج الوهبيين الذين سمّوا نسبة على عبد الله بن وهب الراسبي ، الذي قاتله علي بن أبي طالب رضي الله عنه في النهروان هم : خوارج أباضية ، وعن انقسامهم قال : بأن أباضية المغرب ، في تاهرت منهم ، وهم الذين كانت ولتهم الرستمية في شمال إفريقيا ، وكانوا أشد الفرق تعصباً . واتباع عبد الوهاب بن رستم ، الذي سميت فرقته بالوهابية نسبة إليه ؛ لما أحدثه في المذهب من تغييرات ومعتقدات .
    وقد تحدث في هذا الأمر قرابة اثني عشرة صفحة ، واخبر أنهم يكرهون أهل السنة .
    وعبد الوهاب بن رستم قد اختلف في تاريخ وفاته ، عند من كتب عنه ، ويرى الزر كلي في ( الأعلام ):أن وفاته نحو 190 هـ .
    هذه هي الوهابية التي فرقت بين المسلمين ، وصدرت بشأنها فتاوى من علماء وفقهاء الأندلس وشمال أفريقيا .
    أما دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب التي ناصرها الإمام محمد بن سعود – رحمهما الله – السلفية التصحيحية ، فهي ضد الخوارج وأعمالهم ؛ لأنها قامت على كتاب الله وما صح من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونبذ ما يخالفهما وهم من أهل السنة والجماعة .

  • عبد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:59

    الوهابية بحاجة الى مصالحة عقدية جادة مع باقي مكونات الامة الاسلامية حتى يتسنى له انقاذ ما يمكن انقاذه , اما تلمع الصورة في المحطات الاعلامية وتلقين خطاب النصر الوهابي عبر الدعاة الجدد في الوقت الذي تختمر فيه بذور الازمة في كيانه فلن يكون مآله مختلفا عن مآل كثير من المرجعيات السابقة,
    ايها الوهابية يكفينا ما فعلتم بالآثار النبوية , قمتم بتخريب كل شيء وتركتم قصور أمرائكم كل قصر فيه من البذخ والاسراف ما ينهض ان يكون سببا لافساد العقيدة , ولم تروا غير الآثار النبوية تهدمونها متذرعين بحفظ العقيدة ؟؟؟؟؟؟
    وليتكم اقتصرتم على الهدم , فانكم حولتم بعضها الى دور مياه لا حول ولا قوة الا بالله

  • حميد محمود
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:04

    ان المتتبع للاقوال لايمكن ان يكون له راي خاص فياخذ لهذا ويطرح لهذا الى ان يفرغ، والمسلم لايكون إمعة ولكن يوطن نفسه، ، فابن باز والالباني عاشا في اختلاف الى ان توفوا، فال ابابكر (ض) (ان من يعبد الله فحي لايموت ، ومن يعبد محمدا فقد مات ) والعبد الحق ياخد بكلام الله وكلام نبيه (ص) ليس فيهما تطرف ولاتعصب ولايكون التعصب والتطرف الا عند فرض راي خارجهما وقال مالك رحمه الله كل كلام يوخذ منه ويرد الا كلام صاحب هذا القبر وأشار الى قبره (ص) فالمسلم لايهمه الطرقي والشيعي والسلفي والصوفي ولا مسميات قد تحدث،لوتربينا على الكتاب والسنة لايمكن ان نتعصب لرأي،فمن حرم ما احله الله واحل ماحرمه هوالمتعصب ،ولكن بعدنا عن منهج الله ورسوله (ص) وعجزنا عن العمل دفعنا الى تتبع الآراء ،فإن أسس المغراوي مدرسته ، وأسس مدرستك واعمل كما يعمل ، ( فان اليهود في العالم 15 مليونا بين 7ملايير وهم يقودون العالم بالعلم والعمل والاجتهاد لا بالنقد،وماذا قدم العرب 25 دولة بامكانياتهم المادية والمعنوية الاحرمان مواطنيهم من ابسط الحقوق فلندافع عما ينفعنا ونترك القيل والقال ونضع اليد في اليدولا يحدث الضجيج الا الاناء الفارغ…..

  • أبو فهد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:33

    لا توجد فرقة على وجه الأرض تسمى نفسها وهابية. ولكن المبتدعين والمشركين يسمون التسمية ليطلقوها على كل من يوحد الله ويتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتجنب البدع والمحدثات ، كما كان المشركون يسمون رسول الله صلى الله عليه وسلم مذمماً ؛ بل المشركون الأولون أعقل من هؤلاء المتأخرين فإنهم سموا النبي صلى الله عليه وسلم باسم يدل على الذم في لغتهم وهم المذمومون ، والنبي صلى الله عليه وسلم طاهر مطهر لا يلحق به شيء من ذمهم ، وكذلك من اتبعه إلى يوم القيامة مسلمون حنفاء ، لا يضيرهم ما يقول فيهم أعداؤهم.
    أما المشركون المتأخرون فهم جهال بالألفاظ والمعاني كالقارئ الذي قرأ "فخر عليهم السقف من تحتهم" فقيل له: لا عقل عندك ولا قرآن ، فتسمية أهل الحق بالوهابية نسبة إلى الوهاب من أحسن الأسامي.

    الحنفاء في كل زمان ومكان يقتدون بأبيهم إبراهيم فيعتزلون أهل الشرك وما يعبدون من دون الله ، ويدعون الله وحده راجين فضله ، فيسعدون ولا يشقون ، فيهب لهم وهو الوهاب ، من رحمته كل ما أملوه ويجعل لهم لسان صدق علياً.

    وقد أنطق الله المشركين بكلمة الحق على رغم أنوفهم فسموا أهل الحق نسبة إلى الكريم الوهاب .

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:43

    السلام عليكم
    المقال من الناحية الادبية ممتاز جدا !!!!!!!!!!!!
    لكن من الناحية العلمية يتبين بوضوح ان جل ماكتبه هو فقط من نسج خياله
    فليس هناك لا مصادر ولا مراجع ولا تواريخ (ماعدا صورته)!!!!!!

  • سعدون
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:44

    تحية إليك أخي الكريم وتقبل الله منك هذا الكلام الذي يزيح اللثام عن هذا الفيروس الذي ينخر جسم أمتنا والمتلبس بلباس "السنة الصحيحة والسلف الصالح". سوف يأتي يوم يظهر الله تعالى فيه حقيقتهم البشعة للأمة. الشيخ ابن تيمية اجتهد في مسائل لكن كان شديدا في الحق. ليت لهم قطرة من بحر شجاعته في الحق وهم الآن يتملقون الظلمة مستكينين إلى عافية الجبناء. رحم الله سلفنا الصالح على كل حال، وهدى الله هؤلاء إلى الصواب.

  • فلاح مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:53

    من المستفيد من تاثيت الفضاء الافتراضي بصور شيوخ الجهل والتكفير والخرافة والتضليل بالمغرب من امثال المغراوي والحدوشي والفزازي؟
    ان ابواق الدعاية السعودية الوهابية الخارجية تسعى الى ارباك الساحة المغربية وعرقلة وفرملة التغيير، انها عصا سحرة فرعون التي سيكتشف المغاربة على انها سحر وخزعبلات سرعان ما تتلقفها عصا الحقيقة والعقل.
    ان ما يسمى بشيوخ السلفية " السعودية" عملاء مدفوعي الاجر يتلفعون بدعوى تحفيظ القران الكريم و العمل بالسنة ، وما هم في الحقيقة الا افاعي رقطاء وسوس ينخر جسد الامة

  • مسلم يحب العلماء
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:25

    انا لا اعرف الشيخ المغراوي و لا اعرف منهجه و لا اتكلم فيه, لكنك ادعوك يا صاحب المقال ان تتوب الى الله, وان تراجع نفسك واحذرك و احذر غيرك من القول بغير علم, فانه من عمل الشيطان, كيف سولتك نفسك ان تتطاول على من اجمعت الامة على امامته, احمد بن حنبل رحمة الله عليه, وكلامك على شيخ الاسلام ابن تيميه وابن القيم يدل على جهلك المركب…اختم بقوله عز و جل: إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ , مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ.

  • الغريب
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:29

    المغراوي استاذ جامعي اكثرمن عشرين سنةوله مؤلفات بمجلدات تنيراو تضل الطريق بينه وبين الله تدرعليه اموالا اضافية فالعاقل يوطن نفسه ولايكون امعة، اسس المغراوي دارالقرآن اكثرمن عشرين سنة،فهل من مؤسس لدارتكنولوجيا لإخراجنا من الفقر، تابعت تقريرا لاحدالعباد في الصين باحدالقنوات، استنتجت ان الجهل والغلو في اي شيء يرهق صاحبه ولايفيده، باختصار : خرج شخص قاصدا موسما يقام ببلدة مسيرة اشهر رجاء الثواب وفي طريقه ينبطح على بطنه بعد خطوتين وكان الزمن زمن الثلوج ، ان الصينيين لم يبتلوا بالقيل والقال واليوم اخذت بطرف الحبل بعدما كانت امريكا تقود العالم الى الظلم والعرب للتأخر رغم الامكانيات و لم يأخرنا الاالقيل والقال وكثرة السؤال لو اخذنا بكتاب الله وسنة رسوله(ص) لتجاوزنا الثريا فقد قال رسول الله(ص) (..اذا قامت الساعة وفي يد احدكم فسيلة فاستطاع ان يغرسها فليغرسها) القمة في الحض على العمل والانتاج وقد قال رسول الله (ص) (…تكلتك امك ما اكب الناس على مناخرهم في جهنم الا حصاد السنتهم) نتمنى من العقلاء ان يؤسسوا لما ينفع الناس ، فانا اعرف المغراوي رجل عامل ان اخطأ فالكمال لله وان اصاب فاجره على الله

  • hassan el baraka
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:58

    إني أخوفك بالله فلحوم العلماء مسمومة و الشيخ المغراوي رجل علم و دين و نحسبه كذلك و لا نزكيه على الله و قوله انه لا يعرف الفكر الوهابي فهو صدق في صدق فلا يوجد دين او معتقد او نهج اسمه الوهابي بل هو يعرف الاسلام بفهم السلف الكرام و تسميه انت الفكر الوهابي استهزاءا و تصغيرا لعالم رباني اسمه محمد بن عبد الوهاب مجدد الدين بعد ان انهكه المبتدعة و الله المستعان
    لقد خضت بقلمك مخاضا صعبا و تكلمت في امور هي لك يقينا حسرة حين لا تنفع الحسرة و لو لا ضيق مكان الرد لاجبتك نقطة نقطة و لا بينة لك و ان كنت موقينا ان مثلك لا يبحث عن الحق
    و اعلم هداك الله ان السلطان مولى سليمان من انصار دعوته و التي هي تجديد لدين الله
    ادا كنت ترى ان طلاب العلم الذين يحجون الى الشيخ المغراوي يقومون بمعصية

  • ام عبد الرحمن السلفية الاثرية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:11

    نشا الشرك وطلب الحجات من غير الله ومنها عبادة الاضرحة والقباب والتوسل بالصالحين احياء واموات وانتشرت البدع والعادات التي حرمها الاسلام فجات دعوة الشيخ رحمه الله فجدد لهذه الامة دينها عن الرسول صلي الله عله وسلم ان الله يبعث لهذه الامة علي راس كل مائة سنة من يجدد لها دينا وفي لمزك للشيخ ابن باز والشيخ الالباني فاقول لك اتق الله من تظن نفسك حتى تطعن في شيخين جليلين الفا كتبا لتعليم الناس التوحيد واتباع السنة وصبرا على تعليم الناس واستفادا من كتبهم من في المشرق والمغرب واما قولك ان الوهابية يثبتون لله الجسم والمكان فالدليل من القران قوله تعالى ءامنتم من في السماء ان يخسف بكم الارض فهي تمور وقوله ام امنتم من في السماء ان يرسل عليكم حاصبا يتبع

  • ام عبد الرحمن السلفية الاثرية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:19

    وقوله تعالي الرحمن علي العرش استوى والدليل من السنة حديث الجارية سالها الرسول صلى الله عليه وسلم اين الله قالت في السماء فقال الرسول اعتقها فانها مؤمنة واهل السنة يثبتون ماثبته الله لنفسه في كتابه وسنة رسوله من غير تمثيل ولاتعطيل ولا تمثيل ولا تكيف

  • R&D
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:26

    اذا كنت من اهل التدقيق في مبنى الكلمات وا خد الامور كما انزلت لا لمعانها ولا لم اصطلح عليه الناس في عامة الكلام، فبالمثال يتضح المقال: عندما اقول ما شربت ماء قط لغويا معناها في حياتي لم اشرب الماء و اصطلاحا من شدة عطشي جعلني احس و كاني ماشربت ماء. نعود الى كلام الشيخ لغة و قد قال "أنا لا أعرف شيئا اسمه الفكر الوهابي، " ان كنت قد درست علم الاشياء في الابتدائي و علمت تعريفه فانه لا يوجد شيء اسمه الفكر الوهابي بل يوجد فك, علم, توجه اسمه الفكر الوهابي، و ليس من الاشياء. فاسأل الله ان يغفر لك و ان تتوب اليه و ان تجلس في مجالس العلماء لتعلم العلم من افواه الرجال و ليس من مَشيخة الصحيفة.

  • معكم قلبا وقالبا وروحا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:47

    الى الامام يا قضاة نادي المغرب انتم الامل لاصلاح البلاد والتصدي لكل المفسدين والشعبويين ، انتم شباب يريدون مغربا جديدا ، حاربوا بكل الوسائل نحن منكم ومعكم ولن نتخلى عنكم ، القضاة الشرفاء يجب ان يحكموا في هذه البلاد اما الفاسدون والمرتشون منهم يجب ان يستقيلوا او يقالوا او يحاكموا .
    زميلكم ذ محمد …….

  • سلفي مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:50

    إذا كان المذهب كما سميته الوهابي أو السلفي دخيلا علينا من المشرق
    إذن المذهب المالكي هو أيضا دخيلا علينا (جاء من المدينة)
    وكذلك المذهب الأشعري (جاء من البصرة)
    و كذلك التصوف حسب الجنيد السالك(جاء من بغداد)
    كلهم دخلاء و يجب رميهم في البحر لأنهم كالفكر الوهابي دخلاء علينا
    أين التسامح و الوسطية و الإعتدال
    سلم منك الشيوعيون و الملاحدة و العلمانيون ولم يسلم المسلمون
    و أظنك أيها الكاتب كحاطب ليل أكاد أجزم أنك لم تقرأكتب شيخ الإسلام إبن تيمية و للإمام محمد بن عبد الوهاب
    جئت بمقالات المستشرقين وردود لبعض العلماء الذين خالفوا شيخ لإسلام بن تيمية و كذلك محمد بن عبد الوهاب و لم تكلف نفسك بتحري صحة مقالاتهم
    و لكي تدعم مقالك جئت ببعض الإفتراءات لتدغدغ عواطف القارئ مثل أنهم لا ينزلون النبي مكانته الائقة و لا يقولون له سيدي و أنهم يثيرون العنف ويحرمون السبحةو و الكثير من لإضاليل التي حكتها و كتبتها لتصورأصحاب المنهج السلفي على أنهم شياطين و يجب إستئصالهم و طردهم من المغرب لأنهم دخلاء
    و كأنك لأن تحرض ضمنا على الشيخ و تدعو إلى طرده أسجنه
    و أقول لك أخيرا
    اذا صفا لك الجو يا حمامه فبيضى وأفرخى

  • ا لمغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:04

    كان مصطلح "الوهابية" اصطلاحًا سياسيًا مغرضًا يرمي إلى التنفير عن الدعوة وأهلها، وكانوا يريدون بالوهابية أتباع أئمة الدعوة السلفية التي قام بها في نجد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، مع أنّه وأتباعه ليس لهم مذهب خاص، بل هم في العقيدة على معتقد السلف الصالح، والأئمة الأربعة، ومن تبعهم بإحسان، وهم في الفروع على مذهب الإمام أحمد بن حنبل إمام السنة والحديث، وهم لم يختصوا بشيء يقتضي تسميتهم بالوهابية، ولم يبتدعوا جديدًا، ولأنّ القائم بالدعوة ليس هو عبد الوهاب، وإنّما هو ابنه الشيخ محمد، فهم المحمديون أصلًا وفرعًا، ثم إنّ الوهابية على أية حال هي نسبة إلى الله تعالى الوهَّاب؛ فهو الذي وهبهم الهداية والعلم والعمل.

    واقتباسًا من قول الإمام الشافعي ـ رحمه الله تعالى ـ:

    إن كان رفْضاً حُبُّ آلِ محمدٍ
    فليشهدِ الثقلانِ أني رافضي

  • muslim maghrebi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:12

    أجاب العـلاَّمة الشـيخ مُلاَّ عمران بن رضوان مبينًا أنّه لا مُشَاحَّة في الاصطلاح، وردَّ على من يُعَيِّرون أهلَ التوحيد بوصف "الوهابية" فقال ـ رحمه الله تعالى ـ:

    إن كان تابعُ أحمدٍ متوهِّبا
    فأنا المُقِرُّ بأنني وهَّابي
    أنفي الشريكَ عن الإلهِ فليس لي
    ربٌّ سوى المتفردِ الوهَّابِ
    لا رقيةٌ تُرجى ولا وثنٌ ولا
    قبرٌ له سببٌ من الأسباب
    أيضًا ولست مُعَلِّقًا لتَمِيمَة
    أو حلقة أو وَدْعَةٍ أو نابِ
    لرجاء نفعٍ أو لدفعِ بلية
    اللهُ ينفعني وينفع ما بي

  • Muslim maghrebi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:16

    موقف "الجبرتي" فخر المؤرخين المصريين:

    كان "عبد الرحمن الجبرتي" وهو أحد مشاهير علماء الأزهر يطالع، ويدوِّن في حذر ما يأتيه من أخبار الحركة الوهابية.

    ولما قرأ الجبرتي بعض المنشورات الوهابية التي أحضرها الحُجَّاج من البلاد الحجازية، أثبت المنشور بطوله في كتابه، وفيه دعوة خالصة إلى التوحيد والسنة، ونبذ الشرك والبدعة مدعمة بأدلة الكتاب والسنة، وعلق الجبرتي ـ رحمه الله تعالى ـ قائلًا:
    "أقول: إن كان الحال كذلك، فهذا ما ندين الله به نحن أيضًا، وهو خلاصة لُباب التوحيد، وما علينا من المارقين والمتعصبين، وقد بسط الكلام في ذلك ابن القيم في كتابه (إغاثـة اللهـفان)، والحافـظ المقـريـزي فـي (تجريد التوحيد)، والإمام اليوسي في (شرح الكبرى)، و(شرح الحِكَم) لابن عباد، وكتاب (جمع الفضائل وقمع الرذائل)، وكتاب (مصايد الشيطان)، وغير ذلك" [13] أ.هـ.

    لقد صار الجبرتي شديد الإعجاب بالوهابيين، يدافع عنهم في مجالسه، وفي أوراقه التي يكتبها، ولم يخش سلطان محمد علي باشا الذي كان يحكم مصر، برغم أن هؤلاء كانوا في عداد أعدائه.

  • Muslim maghrebi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:20

    يقول الشيخ رشيد: "لم يخلُ قرن من القرون التي كثرت فيها البدع من علماء ربانيين يجددون لهذه الأمة أمر دينها، بالدعوة والتعليم وحسن القدوة، وعدول ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين… ولقد كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي من هؤلاء العدول المجددين، قام يدعو إلى تجريد التوحيد، وإخلاص العبادة لله وحده، بما شرعه في كتابه وعلى لسان رسوله خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم، وترك البدع والمعاصي، وإقامة شرائع الإسلام المتروكة، وتعظيم حرماته المنتهكة المنهوكة…".

    إنّه لا يسع منصفًا مهما اختلف مع الشيخ رشيد رضا [18] إلاّ أن يقر بأنّه "أبو السلفية" في مصر، وأن له في عنق السلفيين، شاؤوا أم أبوا شكروا له أو جحدوا، مِنَّةً وفضلًا، وآية ذلك دوره الرائد في نشر التراث السلفي، ومنافحته عن عقيدة السلف، ورموزها مـمثلة في شيخـي الإسلام ابن تيمية، ومحمد بن عبد الوهاب، وذلك من خلال مجلته (المنار).

  • Muslim maghrebi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:25

    خطأ تاريخي حول الوهابية يجب تصحيحه:

    لقد بلغ التدليس ببعض المشنعين إلى حد أنّهم نسبوا الوهابية إلى دعوة خارجية إباضية في شمال أفريقية دُفن خبرها في سجل التاريخ، وكانت قد نشأت في القرن الثاني الـهجري، وعرفت باسم "الوهابية" نسبة إلى عبـد الوهاب ابـن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الإباضي، الذي عطل الشرائع الإسلامية، وألغى الحج، وحصل بينه وبين معارضيه حروب، وقد توفي سنة (190هـ) أو (197هـ) بمدينة تاهرت بالشمال الأفريقي، وكان الونشريسي المتوفى في (914هـ) بفاس بالمغرب قد ذكر في كتابه (المعيار) (11/168) أنّ اللخمي (ت 478هـ) سئل عن أهل بلد بنى عندهم الوهابيون مسجدًا، ما حكم الصلاة فيه؟
    فأجاب: "هذه فرقة خارجية ضالة كافرة، قطع الله دابرها من الأرض، يجب هدم المسجد، وإبعادهم عن ديار المسلمين". [5] أ.هـ.

  • Muslim maghrebi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:28

    فطـار المدلِّـسون بـهــذا فــرحـًـا، ونــشـروا تـلك الفتوى ونظـائـرهـا، مـع أن بـين وفـاة شـيخ الإسلام محمد بن عـبـد الوهـاب (ت 1206هـ) رحمه الله تعالى، وبين وفاة عبد الوهاب بن رستم أكثر من ألف سنة، وبينه وبين اللخمي (728) سنة، وبينه وبين الونشريسي (292) سنة، ومع ذلك طوعت لهم أنفسهم أن يشنِّعوا على دعوة شيخ الإسلام بهذا الأسلوب الظالم

  • muslim maghrebi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:33

    ما هي الوهابية وهل هي مذهب خامس أم تتبع بعض المذاهب الأربعة؟

  • muslim maghrebi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:36

    الإجابة: هذه الكلمة يطلقها الكثير من الناس على دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي الحنبلي رحمه الله، ويسمونه وأتباعه الوهابيين، وقد علم كل من له أدنى بصيرة بحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ودعوته أنه قام بنشر دعوة التوحيد الخالص، والتحذير من الشرك بسائر أنواعه كالتعلق بالأموات وغيرهم كالأشجار والأحجار ونحو ذلك، وهو رحمه الله في العقيدة على مذهب السلف الصالح، وفي الفروع على مذهب الإمام أحمد بن حنبل الشيباني رحمه الله كما تدل على ذلك كتبه وفتاواه وكتب أتباعه من أبنائه وأحفاده وغيرهم، وقد طبعت كلها وانتشرت بين الناس، وقد قام الإمام محمد رحمه الله في وقت استحكمت فيه غربة الإسلام، وخيم على الجزيرة العربية وغيرها إلا ما شاء الله سحب الجهالة، وانتشرت بها عبادة الأنداد والأوثان

  • muslim maghrebi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:38

    فما كان من أمر الشيخ رحمه الله إلا أن شمر عن ساعد الجد، وناضل وكافح، وكرس جهوده في القضاء على طرق الغواية مستعملا في ذلك شتى الوسائل الموصلة إلى نشر التوحيد النقي من الخرافات بين الناس، وكان من نعم الله سبحانه أن وفق الله الإمام محمد بن سعود أمير الدرعية في ذلك الوقت لقبول هذه الدعوة فقام معه في هذا السبيل هو وأولاده ومن تحت إمرته ومن تابعه في هذا الخير جزاهم الله كل خير وغفر لهم ووفق ذريتهم جميعا لكل ما فيه رضاه وصلاح عباده، وما زالت أصقاع الجزيرة العربية تعيش في ظل هذه الدعوة الخيرة إلى يومنا هذا، وكانت دعوته رحمه الله وفق كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، وليست الوهابية مذهبا خامسا كما يزعمه الجاهلون والمغرضون، وإنما هي دعوة إلى العقيدة السلفية وتجديد لما درس من معالم الإسلام والتوحيد في الجزيرة العربية كما سلف.

  • توضيخا للتعليق 48
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:13

    إلى صاب التعليق رقم 48: يا سيدي إن كاتب المقال اسمه عبد الله الجباري، وهو دكتور في الدراسات الإسلامية، أما القاضي الذي التبست عليك هويته فاسمه عبد الرزاق الجباري وليس عبد الله (تشابه الأسماء) وهو بعيد كل البعد عن اهتمامات ما ذكرت، لذلك لا ترمي الناس بالباطل، وشكرا.

  • BILLAL
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:17

    قال صلى الله عليه وسلم مخبرا عن أشراط الساعة: [ وينطق الرويبضة]
    يا كاتب اتق الله:
    فدع عنك الكتابة لست منها ولو سودت وجهك بالمداد

  • أبو عمر المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:39

    الحمد لله وكفي
    أما بعد
    اللفظة أعني الوهابية لفظة من صناعة الشيعة الروافض أعداء السنة وكل من انتسب إلى الملة المحمدية وينهج نهج أهل السنة فهو وهابي نجس في نظر الشيعة حمير اليهود ومجوس هذه الأمة
    ومحمد بن عبد الوهاب نهج وسلك خطى ابن تيمية رحمة الله عليهم جميعا وكا بالمرصاد للشيعة وتحريفهم للسنة الصحيحة
    فاللهم أمتني على سنة نبيك واجعلني من أتباع السلف الصالح

  • المكي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:48

    انا من مكه ولم اسمع بالمذهب الوهابي الذي اختلقه الشيعه الشيخ محمد بن عبدالوهاب حارب البدع وعباده الاشجار والقبور وتعلم وعلم القراءن والسنه النبويه الصحيحه وللاسف بعض الردود تنم عن جهل اي بترودولار ايام الشيخ محمد بن عبدالوهاب اجمل الردود الاخ رقم 10 اجاد والشيخ المغراوي حفظه الله عالم دين ايها الكاتب اتق الله فانك تجهل الكثير وكذلك الردود السيئه التي تنم عن الجهل حتى ابن تيميه رحمه الله قذفتوه بسمومكم السلفيه الحقه قادمه وسوف تكون نبراس الدين بكل مكان بعون الله اما ال سعود عملوا وناضلوا لاجل الجهاد والملك فيصل رحمه الله اعطى الجهاد حقه ومساعده الدول الاسلاميه معروفه وماذا قدٌم العلمانيون والشيعه الا هدم معنى الاسلام حفظ الله الشيخ المغراوي وعلما وحكماء المغرب الغالي الذين نكٌن لهم الاحترام واصمتوا عن قذف الشيخ الفاضل كتاب مسمومين بالعلمانيه

  • ملاحظ حر
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:58

    من خلال العنوان يتبين ان الكاتب جاهل تماما الوهابية ليست مدهب و لا السلفية ايضا الوهابية هي حركة صوفية اما السلفية فلا علاقة لها بالوهابية السلفية هي التي تمثل الاسلام الصحيح اي سلفي معناه مسلم حقيقي

    لا اعرف لمادا كل من هب و دب يبدء بالكتابة بدون ادنى علم

  • بنحمو
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:16

    كاتب المقال لم يقل إلا ما يوجد في كتب التاريخ عن الحركة الوهابية,و ما يوجد في كتب عبد الوهاب و أتباعه,وما كتبه و يقول به ذ.المغراوي بالحرف و النقطة.أما غنتقادكم للصاحب فهو مبني على عصبية للفقيه و هذا لن نناقشكم فيه.لكن نعت الكاتب بنعوت لا حجة لذكرها تدل على ضعفكم العلمي و المعرفي,و دليل ذلك صاحب التعليق 28 و 29 الذي تهجم على مذهب جميع المغاربة الأحرار و هو المذهب المالكي. هل أمثال هؤلائ الناس يمكن أن نستفيد من علمهم و نرجوا منهم خيرا لهذا البلد الأمين ؟ لا لن يأتي منهم الخير, هم الدين يرون في مذهبنا نقصان و بالتالي نحن أقل منهم إمانا.
    أما العالم المبجل الذي لا يريد أحدا أن نناقش أفكاره ما عليه إلا أن يحفظ أفكاره في صدره ولا ينشرها في المجتمع.أما إذا أخرجها فوجب تمحيصها و تحليلها ,و البحث عن الصالح بها و الفاقد الصواب, و لو ادعيتم أنه من ورثة الأنبياء .وإلا لما وجدت كتب علماء الفقه ,ولا وجدت المذاهب الأربعة, و لا قرأنا "تهافت الفلاسفة" ثم "تهافت التهافت"..هناك في التاريخ من الفقهاء من قال أن هو الصواب ولا غيره و جاء من أظهر كل عيوبه, كما فعل صاحب المقال عبد الله الجباري مع الفقيه .

  • ملاحظ حر
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:17

    يبدو ان الكاتب جاهل تماما فلا يفرق بين الوهابية و السلفية اولا الوهابية ليست مدهبا و لا السلفية
    الوهابية حركة صوفية اما السلفية فلا علاقة بالوهابية بل هي الاسلام الصحيح الدي يتبع السلف الصالح من الخلفاء الراشدين و الصحابة و التابعين

  • shafik
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:32

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أما بعد:
    1-كيف تصفه بالوهابية؟؟ هو صادق لانه لايعلم مذهباً إسمه الوهابية لانهم يسمون أنفسهم بالسلفية
    2- كيف تكذب وتقول أنهم مذهب عنف وقتل ؟ وتقارنهم بمن قتل الابرياء في الجزائر,فهل حقا ما حدث في الجزائر كان ورائه الجماعات الاسلامية أم الجيش ؟
    3- السلفية وشهادة حق فيهم والله على ما أقول شهيد أنهم لا يؤدون الحجرً فكيف بالبشر.
    4- هناك مجموعات أخري تدعي أنها على مذهب السلف إلا أنهم يجيزون قتل الاطفال والنساء ويكفرون الناس ….يسمون بالسلفية الجهادية وهم الفئة المحضورة في المغرب .وإمامهم هو أبوقتادة المقيم في إنجلترا .
    5- التكفير عند السلفية محرم ولا يجوز إلا إذا أجمع علمائهم على تكفير أحد كما فعلوا مع القدافي وبأدلة دامغة.

    لا تخلط الاوراق ,ولا تلبس الحق بالباطل,ولا تتكلم في من ليس لك به علم ,أنا لا أتفق معهم في فتوى قيادة السيارة ولا في الدورة الفوتوغرافية لكني أشهد لمن عرفت من السلفية (الذين شيخهم أبن باز والعثيميين) أنهم عبى خلق كبير ويتبعون سنة رسول الله من قول وفعل ,وفقنا الله وسائر المسلمين لما يحب ويرضا آمين.

  • Spukym
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:35

    إن كــان تــابــع أحمـد مــتــوهبــــاً فــأنــــــا الــمقر بــأننــــي وهابــي

    أنفي الشريك عن الإله فليس لي رب ســــوى الــمتفرد الــوهــــــاب

    لا قــبـــــة ترجــــى و لا وثــــن و لا قبــر لــه ســبــب مــن الأسبــــاب

    أيضــاً و لســــت معلقــاً لــتميمــة أو حــلــقــــة أو ودعــــــة أو نـــــاب

    لــــرجــاء نــفــع أو لــــدفع مضــــرة الله ينفعــــنــي و يـــدفــع مــا بـي

    كالــــشافعي و مالك و أبـــي حنـــ ـــيفــة ثــم أحــــآد الــتقـى الأواب

    هــذا الــصحيــــح ومن يقول بمثله صــاحــوا عليــــه مجسم وهابـــي

  • Muaad'
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:39

    نسبــــــوا إلى الوهـاب خير عبــاده يـــا حبذا نسبــــي إلى الوهــــــاب
    الله أنـطــقــــــهم بــــحق واضــــــــح و هــم أهــــالــي فريــة و كـــــــذاب
    أكــرم بــهــا مــن فــرقــــة سلفـــية سلكــــت محجــة سنــة و كتـــــابِ
    و هــي التــي قــصــد الــنبي بقوله هــي مــا علــيه أنــا و كــل صحـاب
    قد غــاظ عبــاد الـقبــور و رهطـــهم تــوحــيــــدنــــــــا لله دون تــــحــــاب
    عــجــزوا عــن البرهـان أن يجدوه إذ فــزعــوا لــسرد شتــائم و سبـــــاب
    و كــذاك أســلاف لــهم مــن قبلكم نسبــــوا لأهل الــحق من ألقــــــاب
    الله ســمــــاهم بــــنــصِ كــتــابــــه حــنــفــاء رغــم الــــفاجر الــمرتــاب
    و دعــــا لــهــم خــيــر الورى بنضارة ضمــت لــــهم نصراً مدى الأحقـــاب
    إن عــابــهــم نــذل لــئــيــم فـــــاجر فــإليه يــرجــع كــل ذاك الــعــــــــاب
    مــا عــابـهم عيب الــعـدو وهل يضيـ ـــر الــبــدر في العليــاء نبح كــــلاب

  • احمد حسن
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:07

    اذا تتبع ابن تيمية فــأنــــــا اخبرك بــأنك وهابــي

    ربك شاب امرد له وفرة جعد قطط يسكن فوق السحاب

    القبة والوثن والحجر منحوت في رأسك ياقصير الجلباب

    ابن تيمية وعبد الوهاب سيدخلونك جهنم يوم الحساب

    الــــشافعي و مالك و أبـــي حنـيفة لسنة محمد احباب

    الــصحيــــح والثابت انك ناصبي و مجسم وهابـــي

    يتبرأ منك الحبيب محمد وصحبه واله الاطياب

  • حقيقة
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:18

    أول من حارب الحايك المغربي الأصيل والجلابة واللثام والتي هي من صميم خصوصياتنا هم السلفيون فقد نقلوا لباسا أسود غريبا عن المغاربة عرفا وشرعا ودور القرآن المغراوية سباقة وناشرة لسعودة العرف والكل يعلم ذلك وحتى نكون منصفين فله مراجعات مهمة تخص العمل السياسي دون النسائي ,

  • prof d 'anglais
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:00

    شكرا جزيلا على هذا المقال القيم الذي فضحت فيه أتباع التلفية و الفكر الوهابي المارق عن الدين. آ سيدي زيدهم را هادش ما يكفيهم. لقد عاشرت و جالست السلفيين و الوهابيين مدة 4 سنوات إبان دراستي بالدار البيضاء بشعبة الدراسات الاسلامية فوجدت سوادهم الأعظم منغلقيين معقدين حاقدين ناشزين عن غيرهم من المسلمين، سابين لهم إما لعنا أو تفسيقا ولو كانوا آباءهم و إخوتهم. فكرهت غلظتهم و تعاليهم عن الناس … و الحقيقة التي خلصت لها بعد نقاشات عديدة معهم أنهم صم بكم عمي لا يبصرون…راه داكين ليهم برا ديال طبيب بيطري و كلهم علماء مفتين تبارك الله… أظن أن على المخزن أن يستأصل هذا المرض الخبيث من جسد المغاربة الأبي و يحارب هذا الفكر الذي أثب فشله في شتى أنحاء العالم… الفرق بين البودشيشي و الوهابي أن الناس في نظر البودشيشي عيال الله و مراد الله منهم ما هم عليه، و بالتالي يجب احترام و تعظيم طائعهم و عاصيهم، و محبة المسلمين كافة أيا كان مذهبهم، و الدعاء للعصاة جميعهم أيا كانت معاصيهم. فالله قادر على جعل الطائع عاصيا و العاصي طائعا و ليس لنا من الأمر شيء. و بالتالي فالصوفي أرض يطؤه البر و الفاجر كما يقولون.

  • حسن السوسي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:03

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    اما بعد
    فمذ ان بدأ الإمامان الامام محمد بن عبد الوهاب والامام محمد بن سعود دعوهتما الاصلاحية في ربوع الجزيرة العربية وما حولها انقسم الناس في مواقفهم من هذه الدعوة ما بين محب للتوحيد مدافع عنها ،و مشرك محارب لها ومبتدع حاقد محذر منها ومشوه لصورتها ، وآخر متوقف في امرها لا هو ناصرها ولا هو عاداها لكن تبلغه أخبار سيئة عنها وكان سلطان المغرب آنذاك المولى سليمان من هذا الصنف إلا انه تثبت في الامر وارسل ابنه المولى ابا اسحاق ابراهيم ومعه ثلة من كبار علماء المغرب لينظروا في أمر هذه الدعوة وصاحبها
    ففي سنة ست وعشرين ومائتين وألف وجه السلطان المولى سليمان رحمه الله ولده المولى أبا اسحاق إبراهيم بن سليمان إلى الحجاز لأداء فريضة الحج وخرج في الركب ثلة من العلماء والأعيان والتجار والقضاة وشيخ الركب ومن العلماء:
    الأمين بن جعفر الحسني الرتبي
    والفقيه العلامة الشهير أبي عبد الله محمد العربي الساحلي
    الفقيه العلامة القاضي أبي الفضل العباس بن كيران
    الفقيه القاضي أبو إسحاق إبراهيم الزداغي
    وغيرهم .

  • حسن السوسي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:05

    واستصحبوا معهم جواب السلطان المولى سليمان على رسالة الملك محمد بن سعود ،قال خالد الناصري: حدثنا جماع وافرة ممن حج مع المولى إبراهيم في تلك السنة أنهم ما رأوا من ذلك السلطان يعني ابن سعود ما يخالف ما عرفوه من ظاهر الشريعة وإنما شاهدوا منه ومن أتباعه غاية الاستقامة والقيام بشعائر الإسلام من صلاة وطهارة وصيام ونهي عن المنكر الحرام وتنقية الحرمين الشريفين من القاذورات والآثام التي كانت تفعل بهما جهارا من غير نكير وذكروا أن حاله كحال آحاد الناس لا يتميز عن غيره بزي ولا مركوب ولالباس
    و لما اجتمع الامير محمد بن سعود بالشريف المولى إبراهيم أظهر له التعظيم الواجب لأهل البيت الكريم وجلس معه كجلوس أحد أصحابه وحاشيته
    وكان الذي تولى الكلام معه هو الفقيه القاضي أبو إسحاق إبراهيم الزداغي

  • حسن السوسي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:07

    فكان من جملة ما قال ابن سعود لهم :إن الناس يزعمون أننا مخالفون للسنة المحمدية فأي شيء رأيتمونا خالفنا من السنة وأي شيء سمعتموه عنا قبل اجتماعكم بنا
    فقال له القاضي ابو اسحاق: بلغنا أنكم تقولون بالاستواء الذاتي المستلزم لجسمية المستوي
    فقال لهم :معاذ الله إنما نقول كما قال مالك الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة فهل في هذا من مخالفة
    قالوا: لا وبمثل هذا نقول نحن أيضا

    ثم قال له القاضي وبلغنا عنكم أنكم تقولون بعدم حياة النبي وحياة إخوانه من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في قبورهم
    فلما سمع ابن سعود ذكر النبي رفع صوته بالصلاة عليه وقال معاذ الله إنما نقول إنه في قبره وكذا غيره من الآنبياء حياة فوق حياة الشهداء

  • prof d 'anglais
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:24

    أما الوهابي فبعد شهر فقط من الصلاة في الأوقات و نطح الأرض لطبع الدينار، و لبس التقصير و إنبات بعض الشعيرات هنا و هناك على الوجه (قلة الإنتاج و سوء التوزيع) ابتغاء دائرة السوء، أما اللحى التي قالت عنها أمنا عائشة أنها زينة الرجال فشتان بينهم و بينها…. بعد مرور هذا الشهر الّأول و تكبد كل هذا العناء مع قشور السنة، يصعد السليفي منهم المبر في البيت و المسجد و الشارع و …. فيلعن هذا و يفسق الآخر و يزج بجم غفير ممن يعرفهم في جهنم و يعرضهم لعذاب القبر لأنهم منافقين أو كافرين بحسب عقيدته… آلهة على الأرض تحاسب الناس و تزج بهم في عذاب أليم….لاحول ولا قوة إلا بالله، أ إله مع الله…. و الله لست مبالغا و لا متحاملا من غير بينة على هؤلاء التالفين من التلفيين… لقد سمعت معظمهم يلعن و يفسق أخته لأنها لا تلبس الحجاب….و احتشدوا و ذهبوا مجتمعين للعن طالبة غير متحجبة في صفنا بكلية عين الشق بالبيضاء حازت على أعلى نقطة فانهارت بالبكاء لصنيعهم و غلهم…حتى إنهم ليلعنون آباءهم إن كانوا يتقاضون أجورهم من الدولة… لأن الدولة كافرة بحسبهم… و من يتولهم منكم فإنه منهم…الحاصول…دين جديد و السلام.

  • ل ا ك م
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:56

    ليس هناك شيء اسمه مدهب وهابي
    من يقول بدالك يفصح عن جهله مطبق

  • wehabi
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:13

    السلام عليكم شكر الله لفضيلة ذ عبد الله جباري على هذا المقال قام الإرهابي ابو عبيدة السكتاني أحد رجالات الشيخ الوهابي و رأس الإرهاب الخفي في المغرب المدعو شيخ المغراوي بإطلاق دعوات لمتطرفين من وهابية المغرب لكي يذبحوا الشيعة. و في موضوع طرحه المتطرف أحمد أبو صهيب يقوم فيه بالتحريض على هيئة شيعة طنجة بالتساؤل :”متى سنستيقظ!”، أجابه الإرهابي ابو عبيدة السكتاني بكتابة دعوة واضحة لقتل وسفك الدماء وفيها إتهام آخر للسلطة في المغرب بالخروج عن الدين قال :” فانظروا يا رعاكم الله ، كيف انقلبت المفاهيم و اضمحلت تحت اضمحلال شرع الله الذي كان فيه الحكام و العلماء يأخذون على أيديهم ، كما فعلوا بالجهم لما ضحى به ذاك السلطان السني الذي غار لدين الله، فكيف بنا نحن لا نغار لدين الله”. و تحسباً لحذف هذا الموضوع وهذاهي حقيقة مذهبه الوهابي

  • وشار
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:22

    السلام عليكم شكر الله لفضيلة ذ عبد الله جباري على هذا المقال قام الإرهابي ابو عبيدة السكتاني أحد رجالات الشيخ الوهابي و رأس الإرهاب الخفي في المغرب المدعو شيخ المغراوي بإطلاق دعوات لمتطرفين من وهابية المغرب لكي يذبحوا الشيعة. و في موضوع طرحه المتطرف أحمد أبو صهيب يقوم فيه بالتحريض على هيئة شيعة طنجة بالتساؤل :”متى سنستيقظ!”، أجابه الإرهابي ابو عبيدة السكتاني بكتابة دعوة واضحة لقتل وسفك الدماء وفيها إتهام آخر للسلطة في المغرب بالخروج عن الدين قال :” فانظروا يا رعاكم الله ، كيف انقلبت المفاهيم و اضمحلت تحت اضمحلال شرع الله الذي كان فيه الحكام و العلماء يأخذون على أيديهم ، كما فعلوا بالجهم لما ضحى به ذاك السلطان السني الذي غار لدين الله، فكيف بنا نحن لا نغار لدين الله” وهذاهي حقيقة مذهبه الوهابي

  • حسن السوسي
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:11

    تتمة ل75
    ثم قال له القاضي: وبلغنا أنكم تمنعون من زيارة سائر الأموات مع ثبوتها في الصحاح التي لا يمكن إنكارها
    فقال ابن سعود: معاذ الله أن ننكر ما ثبت في شرعنا وهل منعناكم أنتم لما عرفنا أنكم تعرفون كيفيتها وآدابها وإنما نمنع منها العامة الذين يشركون العبودية بالألوهية ويطلبون من الأموات أن تقضى لهم أغراضهم التي لا تقضيها إلا الربوبية وإنما سبيل الزيارة الاعتبار بحال الموتى وتذكر مصير الزائر إلى ما صار إليه المزور ثم يدعو له بالمغفرة ،ولما كان العوام في غاية البعد عن إدراك هذا المعنى منعناهم سدا للذريعة فأي مخالفة للسنة في هذا

    قال صاحب الجيش هذا ما حدث به أولئك المذكورون سمعنا ذلك من بعضهم جماعة ثم سألنا الباقي أفرادا فاتفق خبرهم على ذلك اهـ
    ـــــــ
    المرجع: هذه المناظرة نقلتها مختصرة من كتاب "الاستقصا لتاريخ المغرب الاقصى "لأحمد بن خالد الناصري

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة