"حُكُومَةُ الشبَاب الموَازية" غَيرُ المتَوَازنَة

"حُكُومَةُ الشبَاب الموَازية" غَيرُ المتَوَازنَة
الجمعة 1 يونيو 2012 - 16:54

بسم الله الرحمن الرحيم
تابعت كغيري من المتتبعين ميلاد حكومة جديدة سموها: “حكومة الشباب الموازية” يرتقب أن يكون الإعلان عنها رسميا، يوم السبت 02 يونيو 2012، وتضم حكومة الشباب الموازية 8 “وزيرات” في تشكيلتها، مع 17 “وزيرا” و “منسق” عام للحكومة، قيل عنها: إنها: “ستعمل على تتبع السياسات العمومية في مجال الشباب، تفعيلا لمقتضيات الدستور المغربي الذي أعطى للمجتمع المدني دورا مهما في المساهمة في تنمية المجتمع”.

ويلاحظ أن الحق الذي أقره الدستور للشباب المغرب يجزؤ الآن وينتزع منهم ويصادر؛ بوسائل التنزيل والتفعيل غير المحايدة، والبعيدة كل البعد عن مقتضيات الدستور ومراميه؛ فالفصل الثالث والثلاثون من الدستور الجديد، يشير إلى أن:

“على السلطات العمومية اتخاذ التدابير الملائمة لتحقيق: توسيع وتعميم مشاركة الشباب في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للبلاد، ومساعدة الشباب على الاندماج في الحياة النشيطة والجمعوية، …، مع توفير الظروف المواتية لتفتق طاقاتهم الخلاقة والإبداعية في كل هذه المجالات”.
وهذا التوسيع الذي ينص عليه الدستور نجده غائبا في حكومة الشباب الموازية التي كونت من فئات معينة ضيقة؛ لا تمثل الشباب المغربي على الإطلاق؛ لكونها كونت دون علمه، وفي غياب التشاور المطلوب، قبل التنظيم وأثناء الاختيار.

ويلاحظ المتأمل في لائحة الحكومة الشبابية الموازية الحنين إلى الماضي والعودة إلى الوراء بالنظر إلى طريقة تشكليها التي لم تتم بطريقة ديمقراطية نزيهة، وتم التقسيم بمعايير ممنتقاة، بين طبقات معينة، من خريجي المدارس والتخصصات المتجانسة، يضاف لذلك أن عملية الانتقاء تحوم حولها جملة من الشكوك سيما إذا علمنا أن طريقة انتخاب أعضاء الحكومة الشبابية تمت بالطريقة التالية-حسب إعلان الجهة المشرفة_:

“ملء استمارة المشاركة ويحدد فيها الشاب المترشح القطاع الذي يريد تتبعه، ثم يقوم المشارك بصياغة ورقة عمل عن هذا القطاع (ورقة عمل لا تتجاوز صفحة تتضمن عرض للأهمية القطاع وعن المشاكل التي يتخبط فيه وعن الحلول المقترحة). بالإضافة إلى إرسال السيرة الذاتية. دراسة طلبات الترشيح من طرف لجان عمل متخصصة تقوم كل لجنة بتنقيط المرشح وفي النهاية يتم تجميع النقاط حسب الاستحقاق:

.1 لجنة الاستمارة (تضم 5 محاور): ستقوم هذه اللجنة بتنقيط كل محور على 4/4
.2 لجنة ورقة العمل: ستنقط هذه اللجنة الورقة المقترحة بمعدل 20/20
.3 لجنة السيرة الذاتية: ستنقط هذه اللجنة بمعدل 20/20 وفق مقاييس متخذة.

في النهاية سيتم تجميع النقط المحصل عليها في اللجان لإعطاء نقطة الاستحقاق النهائية، وبناء عليها سيتم ترتيب المرشحين لاختيار حكومة الشباب الموازية”.
ويلاحظ على هذه الطريقة جملة أمور؛ منها: أنه ينبغي أن لاتسند عملية اختيار القطاعات للمرشحين؛ بل ما يرشحهم لذلك سيرهم الذاتية وأعمالهم العلمية، إضافة إلى كون التصور المطلوب عن القطاع يوضع في صفحة هذا دليل على أن الأمور مجرد شكليات فقط، أما اللجنة المتخصصة في اختيار المترشحين فلا ندري عنها شيئا سواء عن تعيينها أو عن أهليتها ونزاهتها، وكذا المقاييس المتخذة عند اللجنة ما طبيعتها ولا مصادرها، كل ذلك قرر في غياب الشباب الأمر الذي أحاط العملية برمتها بجملة من الشكوك والظنون.

ويلاحظ فيها ما كان سائدا في الحكومات المغربية السابقة من حكر بعض المناصب على الحاصلين على شواهد أجنبية؛ الأمر الذي يعني أن عقدة الأجنبي ما تزال متغلغلة فينا وتلك الهالة ما تزال حاضرة؛ رغم أن التجارب أثببت أن أصحاب تلك المناصب شهد لهم التاريخ بالفشل في المهام الموكلة إليهم، والإشكال ليس في الشواهد الأجنبية بحد ذاتها إنما هو بالتحديد في النمط الفكري والمنهج السائد في اختيار الأشخاص وخلفية الأجنبي الحاضرة في الأذهان، ولسنا ندعو إلى إقصاء هذه الفئة من المجتمع؛ لكن ينبغي التجرد من جميع الخلفيات والبحث عن الكفاءات، أما تبخيس الكفاءة الداخلية والرفع من شأن فئات درست بالخارج لأسباب متعددة؛ فهذا يعني أن منطق المصلحة الذاتية هو السائد لدى هذه الفئة، ويجب أن تكون هناك قطيعة مع العقيدة الماضية التي تشترط فيمن يتولى المناصب السامية أن تكون طبعتهم فرنسا.

وإذا كنا لا نستطيع الحكم بشيء على هذه الحكومة الوليدة في المرحلة الراهنة، فحسبنا أن نشير إلى ما صاحب مخاضها من استبداد في الاختيار وعدم إشراك مختلف مكونات وأطياف الشباب المغربي؛ بل وغياب الأغلبية الممثلة للشعب المغربي.

وما يثير العديد من الشكوك حول الانتقاء والمعايير المزعومة، إسناد مهام لبعض الشباب البعيدين كل البعد عن المجالات المسندة إليهم؛ كما هو الحال بالنسبة لعبد الفتاح الإدريسي: وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الحاصل على دبلوم التنمية من الولايات المتحدة الأمريكية وعلى الإجازة في الأدب الإنجليزي، ويعتبر تعيين شاب من هذا التخصص في هذا المنصب من المضحكات المبكيات، ويلحق به نظراؤه من كافة الوزراء الشباب البعيدة تخصصاتهم عن المهام الموكلة إليهم؛ وإذا كان الشباب يبحثون عن الكفاءة ويبتغون أن يكونوا مضرب المثل في الحكامة؛ يجب أن تكون اختياراتهم دالة على ذلك، فكيف يمكن للوزراء الشباب تقييم السياسات العمومية البعيدة كل البعد عن مجالاتهم، وقد لا يفقهون في بعضها شيئا، اللهم إلا إذا كانوا يودون إحياء رفات أسلافهم المؤمنين بالرجل الملحمة الذي يصلح لكل شيء، ووضع الرجل في المنصب من أجل المنصب.

ومن حقنا أن نطلع على جميع الملفات التي تقدمت للترشيخ وعن السير الذاتية لهؤلاء المنتخبين ياحسرة، وعن معايير الانتقاء الأولي والنهائي، ومن انتخبهم؟.
وإذا كان حال الحكومة الشبابية وظروف انتخابها كما أسلفت فلا يسعني كشاب مغربي إلا أن أعلن عن عدم اعترافي المطلق بهذه الحكومة غير المنتخبة، وآمل أن يكون هناك حراك شبابي في الظرف المناسب؛ للرد على هذه المهزلة.
www.kallali.com

‫تعليقات الزوار

16
  • ضروري
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 17:07

    انت من مدينة تطوان اولم تسمع بمطالب المتظاهرين اليوم الدين طالبوا بتخصيص شواطئ غير مختلطة لهم و للعجزة و لشيوخنا الكرام الدين فرعتهم برودة الشتاء ام عندك سيارة ستدهب بها الى الصحراء حيث يقال ان البنزين رخيص هناك كما سمعنا من شحال هادي و دير البلان باش ترجع بالسلامة

  • Dragonaut
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 18:00

    أظن أن تكوين حكومة شبابية لا يعدو أن يكون خطوة تشجيعية للشباب كي يدخلوا الميدان السياسي، و يمكن مقارنتها بمبادرة برلمان الطفل، و لا يجب تحميل الأمر أكثر مما يحتمل. شخصيا ما دامت هذه الحكومة الشبابية خالية من أسماء الفاسي الفهري و بناني، فهذا يُحسب لها.

  • hmida
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 18:11

    و بالتلي عادت حليمة لعادتها القديمة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • hmida
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 18:29

    ولما الإستغراب؟ بلدنا المغرب حكمه اللّصوص والإنتهازيين ،وبما أن هؤلاء اللصوص ترهّلو وأصبحوا شيوخا ولم يقدروا على امتصاص المزيد من دم الفقراء جاؤوا بأبنائهم ليقولو لنا ها نحن موجودون لأمتصاص المزيد من الدم شئتم أم أبيتم! سنقول لهؤلاء مهزلتكم مثيرة للشفقة ولا تمثلون إلا أنفسكم وإياكم أن تطلبوا دعما ماديا من الدولة،فإذا أعدت ميزانية مادية لهؤلاء الكراكيز سنطالب الوزيرالشوباني وبن كيران لاستفسار هذه الجوقة.

  • ابن طنجة
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 19:33

    يجب ان يكون هناك حراك شبابي ضد الاقصاء والعنصرية الذي يمارس بصفة خاصة على ابناء الشمال المتعلمين فكل الوظائف العمومية و الخدمات العامة بالمنطقة يحتكرها غيرهم بالمحسوبية والوسطة

  • عبد الله
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 19:56

    اصبت يا صديقي, حتى واحد ما عرف منين جاو هاد الخوت…انا شخصيا اللي كنعرف هو ان هاديك الناطقة الرسمية قرات معايا في المدرسة الحسنية, لا استغرب تعيينها لأن النص في عائلتها صحفيين !! هي كانت دايرة الاشهار لراسها قبل هاد البلبلة..على اساس انها عندها مسار ''متميز''.. و نوضي الله يعطينا وجهك نبيعو بيه النعناع فمورمكو مول ! ثم هي خداما في باريس..كيفاش زعما غادي تخدم معاهم بالويفي… لول

  • wld cha3b
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 20:44

    rien à ajouter, exellent travail

  • شاب
    السبت 2 يونيو 2012 - 00:11

    – مفهومان إصطلاحيان دالان – على الأقل – إغتالهم هؤلاء الحكماء الجدد:
    . الأول الشفافية : ماهي مصداقية منهجية الإختيار المعتمدة ( بلا ما نبالغوا عاو ثاني راه غير حكومة وهمية وصافي . و لكن خاص الشباب يعطي المثال والقدوة يا حسرتــــــــــــــــــاه )
    . الثاني المناصفة : و ما أدراك ما المناصفة .( و زعما أغلبيتهم مفرنسيين ، ياك عاد شافو حكومة فرونسوا هولاند ،فيفتي / فيفتي 17وزير مقابل 17 وزيرة . ياك هوما مولوعين بالنموذج الغربي !!!).
    و لا كاتعجبونا غير في انتقاد الحكومة الحقيقية و الفعلية و المنتخبة ….
    تررررررررررررررررر
    …………… السلام للجميع ……………

  • وزير شاب يتفاعل مع الشباب
    السبت 2 يونيو 2012 - 01:10

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أخواتي أخواني المغاربة ان تجربة حكومة الشباب الموازبة هي تجربة فريدة من نوعها لأنها جاءت للتعبير عن انشغالات الشباب الحاضرة والمستقبلة وبالتالي فلا أرى أنه من المجدي التفكير في افشال هذه التجربة هذا اذا ما علمنا بأن الكفاءات التي تحملت المسؤولية بداخلهل لن تترك المجال لأولئك الذين لا يحسنون الا صنعة النقد الهدام أما فيما يخص الأخ الكريم الذي يحرض على الفتنة فأدعوه الى الانشغال بقضايا منطقته ولمالا لا صنع تجربة مثل حكومة الشباب الموازية واعلم أخي بأننا سنساندك في طرحك أما فيما يخص الحصول على الدبلومات العليا من الخارج فلا أرى عيبا في تحمل هؤلاء الكوادر المسؤولية لأنهم في اخر المطاف مغاربة وبالتالي فالحسود لا يسود كما أن الغل والحسد تأكلان الحسنات كما تأكل النار الحطب وبالتالي والى كل من يرغب الانضمام الى فريق عملنا فالباب مفتوح ولكن بشرط التزامه بالجدية والمثابرة لأنه في اخر المطاف فالمغرب لنا جميعا وشكرا

  • sam
    السبت 2 يونيو 2012 - 10:40

    L'idée en soi est la bienvenue mais le mode opératoire adopté nous renvoie à cette envie makhzaniène qui aime se perpetuer en attaquant de nouveaux univers comme celui de la jeunesse. Le caractère peu démocratique (le moins que l'on puisse dire) de cette initiative (comme l'a bien démontré M.Abdelkarim kallali) doit inciter toute la jeunesse marocaine à plus de prudence àl'égard de ce genres de manoeuvres. Le vrai risque date d'aujourd'hui est que ce gouvernement de jeunes s'adosse à une association de jeunes démocrates. Afin d'éviter à terme toute confiscation (ou détournement) du droit "constitutionnel" à la parole dont jouit la société civile et la jeunesse marocaine sous quelques formes que ce soit, il est question de faire attention et de combattre toute initiative future ou présomption d'initiative qui tenderait à avantager tacitement la dite association et ce à la fois côté crédibilisation (utilité publique) et financement.

  • DANY Ahmed
    السبت 2 يونيو 2012 - 11:09

    أخي أظن أنك ذهبت بعيدا في بحثك عن طريقة انتقاء اعضاء حكومة الشباب الموازية ونسيت أن هذه الحكومة لا تعدو أن تكون جمعية مدنية غير حكومية و أنها ليست بمكتب دراسات أو بهيئة تمثيلية أو منتخبة، كما أنها لا تدعي تمثيل الشباب المغربي كافة، لذا فهي لا تنتظر أي اعتراف منك ولا أظن أن الشباب المغربي بجاهل ليتحرك ضد تأسيس جمعية لا تتعارض أهدافها مع قيم مجتمعه

  • hedra
    السبت 2 يونيو 2012 - 12:39

    هداك غير كاستينغ ديال السياسة وصافي …
    ليس تنزيلا للدستور بقدر ما هو شكل من اشكال تدواز الوقت…
    هي في نفس الوقت باب من ابواب الاستقطاب "السياسي"…
    استقطاب الكراكيز و الوجوه التي ستلعب دورا من الادوار اذا كتب لها ذلك …
    هي "ثقل مضاد" لحكومة الاسلاميين لتزويق صورة البلاد في اعين الخارج…
    تماما كتعيين امراة على راس الباطرونا,
    ناحية الاختيار :تمت على الطريقة "المتعارف عليها" … الرزوات ووو …
    لاجديد…ولكن باش تقلب فيها على تنزيل للدستور ولا… ماشي وارد…
    مشيتي بعيد …لان معندهاش اية صلاحيات ولا ولا…
    هي صفحة فايس بوك وصافي و عذرا على النقد 🙂

  • leila
    السبت 2 يونيو 2012 - 16:08

    أعلن عن عدم اعترافي المطلق بهذه الحكومة غير المنتخبة
    وما يثير العديد من الشكوك حول الانتقاء والمعايير المزعومة، إسناد مهام لبعض الشباب البعيدين كل البعد عن المجالات المسندة إليهم

  • ملاحظ محايد
    السبت 2 يونيو 2012 - 23:03

    هذا ان دل على شيء فانما يدل على ان هذه الحكومة كسابقاتها تعتبر المغاربة اطفالا يحتاجون من حين لآخر الى تجديد لعبهم المتلاشية.فلعبة برلمان الطفل اصابها البلى لهذا تبرعت عليهم حكومة الصح و المعقول بلعبة حكومة الشباب.

  • marocain2012
    الأحد 3 يونيو 2012 - 02:04

    المغرب بلد لعائلات محدودة المعالم والاسماء وليس غريبا عنا ان نجد الاب وزيرا والابن الاكبر في البرلمان وفي ديوان وزارة والابن الاصغر في حكومة الشباب لكي يتثلمذ لمنصب الوزير مستقبلا وعامة الشعب عمال في ضيعات وفيلات الاعيان ان الربيع العربي كشف عن عورات المسؤولين وعلاقة المال بالسلطة واتاسف لبعض البلطجية من الطبقة الكرطونية وفق نظرية افلاطون يستعملون كابواق في جمعيات بحثا عن الفتات من العلف المقدم للدواجن

  • استهبال امة
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:51

    اش خاصك العريان حكومة امولاي.ما طفرتها هذه طفروها انتوما جماعة الجهل و رباعة الشلاهبية انتم لا تمتلوا الا انفسكم و لا تمتلواالشباب المغربي المقاوم الحر.من هذا المنبر يجب اعلان المقاومة ضد هؤلاء الانتهازين و المنافقين .لاحظوا معي كلهم من ابناء الاغنياء و الفقراء يتكواو هذا ما اسميه الحنين الى البزولة.البزولة تاع المغرب خواوها ابائكم من قبلكم ارحلوا عنا يا وجوه الظلام. ان نصبت هذه الحكومة المزعومة .حكومة القناة التانية اقول اقرؤوا معي الفاتحة ترحما على روح الفقيد المغرب اجمل بلد في العالم و الفوضى عارمة في المجال السياسي….الخ ان للله وان اليه راجعون

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب