24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  2. كمْ مِن مَساق للفَسادِ بِفِكرِنا (5.00)

  3. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  4. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

  5. "أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي (3.00)

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | تكريم أحمد بن بلة : مبادرة لا مبرر لها

تكريم أحمد بن بلة : مبادرة لا مبرر لها

تكريم أحمد بن بلة : مبادرة لا مبرر لها

تتحدث وسائل الإعلام عن تنظيم تكريم بالرباط لروح الفقيد أحمد بن بلة يوم 6 يوليوز القادم بحضور شخصيات مغربية و جزائرية.

إلى أي أحمد بن بلة يتوجه هذا التأبين؟ هل لأول رئيس للجزائر المستقلة الذي سارع غداة تنصيبه إلى التنصل من المعاهدة الموقعة بين المغرب والحكومة المؤقتة الجزائرية حيث تعهدت هذه الأخيرة أن تعيد للمغرب أراضيه التي كانت فرنسا قد اقتطعتها منه ؟

أم إلى أحمد بن بلة المغربي الأب والأم الذي فجر سنة 1963 حرب الرمال بمهاجمة المواقع المغربية التي لا جدال فيها ؟

أم إلى أحمد بن بلة المسؤول عن هزيمة الجزائر أمام المغرب وما تبعها من حقد لدى العسكر الجزائريين؟

إذا كان هذا هو الذي سيتم تكريمه فلا بأس من التذكير ببعض الحقائق لمن لديهم ذاكرة قصيرة. هذا الرجل هو الذي تسبب في وفاة مواطنين مغاربة خلال حرب الرمال تاركين أرامل ويتامى.

إن الهزيمة العسكرية الجزائرية، ثم الخيارات الإيديولوجية المتعارضة للبلدين آنذاك، من أهم الأسباب التي دفعت خلفه الهواري بومدين الذي انقلب عليه وأخذ مكانه، هو ونظرائه العسكريين، أن يفرض على المغرب حربا استنزافية بواسطة البوليساريو، منذ استعادة المغرب للصحراء من السيطرة الإسبانية، ولا زالت هذه الحرب الغريبة المقنعة تعرقل التنمية الاقتصادية في المغرب إلى اليوم.

في عام 1975، فرض النظام العسكري الجزائري مأساة كبرى على مئات الآلاف من المغاربة المقيمين في الجزائر عندما طردهم بعد أن جردهم من ممتلكاتهم، علما أن عددا هاما جداً منهم لم يكن يعرف بلده الأصلي.

هناك نتيجة أخرى غير مباشرة لهزيمة الجيش الجزائري وهي إغلاق الحدود البرية المغربية-الجزائرية في أوقات مختلفة وحتى اليوم. هذا الإغلاق منذ استقلال الجزائر جعل فترات فتح هذه الحدود تصبح استثناء بدل أن يكون القاعدة، والنتيجة أن آلاف العائلات من الطرفين تعيش مفصولة عن بعضها. إنها كارثة إنسانية تستدعي حلولاً إنسانية.

إذا تم تنظيم هذا التكريم فسيكون تكريما لا حاجة إليه لأن المغرب الرسمي قد برهن على قصر ذاكرته على الرغم من الطريقة التي استقبِل بها الوفد المغربي الرسمي أثناء جنازة أحمد بن بلة.

أما ذاكرة الشعوب فلا ينتابها النسيان لأن الوقائع المذكورة أعلاه محفورة بحروف من الدماء والدموع. والأكثر من ذلك هي ذاكرة الظلم والمعاناة التي سوف يحملها جيل إلى الجيل الموالي إلى أن تحدث مصالحة حقيقية و مسؤولة بين البلدين.

*[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - طارق الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:41
لقد ترك الحكام الأوائل للجزائر تركة من الحقد على المغرب٬ وتجلى ذلك في 1975 عندما طرد آلاف المغاربة إلا لأنهم مغاربة٬ وبما أن نفس هذا النظام مازال مستمرا إلى يومنا هذا فمستقبل العلاقات مع الجارة الشرقية سيكون مظلم....سلام.
2 - fxavier الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:58
Le Maroc a battu l’Algérie en 1963 et tellement il est généreux et victorieux il a laissé Tindouf et Béchar et les terres qu’il a revendiqué comme cadeau à l’Algérie perdante!! pathétique
3 - الانصاري الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 04:01
أسباب التكريم هي :
1 - جندي في الجيش الفرنسي جعل منه ديجول بطلا قوميا
ليسرق به جهاد الجزائرين الذي التف حوله المغاربة والتوانسة واللبيين والتوارق وغيرهم .
2 - بعد الاسقلال خان العهود التي قطعها للمغرب وتونس وليبيا باعادة اراضيها اليها حالما يتم التخلص من فرنسا .
3 - خاض حربا ضد المغرب لا زالت اثارها ماثلة وخان التوارق لصالح مالي وتخلص من رفاقه الاربعة ابان فترة الضيافة الديجولية وحاول بيع الجزائر لعبدالناصر .
4 - عاش اخر حياته متسولا عند القذافي حيث عينه رئيسا لحماق افريقيا .
التكريم هنا محاولة لمحو الذاكرة المغاربية ويبقى السؤال المحير .. ........... لصالح من . ؟
4 - amine الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 04:24
( التنصل من المعاهدة الموقعة بين المغرب والحكومة المؤقتة الجزائرية حيث تعهدت هذه الأخيرة أن تعيد للمغرب أراضيه التي كانت فرنسا قد )الأراضي اللتي تتحدثين عنها حررت بالدماء.و مسقية بالدم في حرب طاحنة دامت 7 سنيين و نصف و إستشهد من أجلها مليون ونصف
5 - حفير الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 06:08
منتهى الغباء
كان عليهم تكريمه وهو حي وعمل تسجيل تاريخي له يتكلم فيه عن الجنوب المغربي و علاقته بجمال عبد الناصر التاريخية و سجنه من طرف بومدين وايه في حرب الرمال
ان الجزائر تنتهج سياسة طمس الحقائق التاريخية وتزويرها لذالك يجب توثيق الشهادات الصوينية لكبار الساسة قبل موتهم
ونتكام عن الموت وعن الكبار لا ننسى شيوخ القبائل الصحراوية في الجنوب وكبار السن الذين يسقطون الواحد تلو الاخر دون اهتمام من الاعلام المغربي في تسجيل حلاقات تاريخية عن شهاداتهم للجنوب وعلاقاتها بالدولة المغربي
6 - SAMI. MAROC الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 07:26
بادرة حسنة. لكن كان من الأرجح أن نكرم المرحوم محمد بوضياف أو عباس فرحات أو الجزائريين ذوي النواي الحسنة.
7 - مغربي حر الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 09:34
لا نريد تكريم اولاد عسكر فرنسا لان ليس فيهم تقة.
8 - محمد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 09:44
ا لهذه الدرجة يشكل اليوسفي لعض الناس حرجا ؟ ا لهذه الدرجة يحس الناس بحقد ضد اليوسفي ؟
9 - Great Morocco الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:13
صحيح اختي فتيحة اتفق معك تماما المخزن غريب الاطوار وسياسته الانبطاحية هي سبب مشكل الصحراء فالمخزن دائب على تكرييم الخونة والاعداء ومحاربة المقاوميين واهمال الشهداء والامثلة كثيرة فلا عجب انه ينبطح للعدو الشرقي الذي اذبه رجالنا الاشاوس عندما استفزونا هده عندما كان الرجال ديال الحزب التحرير ياثرون في القرار المخزني
10 - Ana الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:31
"المغرب الرسمي قد برهن على قصر ذاكرته على الرغم من الطريقة التي استقبِل بها الوفد المغربي الرسمي أثناء جنازة أحمد بن بلة.

أما ذاكرة الشعوب فلا ينتابها النسيان لأن الوقائع المذكورة أعلاه محفورة بحروف من الدماء والدموع"
11 - retro الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 11:53
للا سف الشديد ان الذين عابوا على رئيس الحكومة المغربية انسحابه من جنازة بن بلة اثر تواجد العميل عبد العزيز المراكشي نسوا ان الراحل قد انسحب بدون سبب من احتفالات المغرب بالذكرى الخمسين لاستقلاله رغم اعتباره من كبار المدعويين الذين عوملوا معاملة خاصة فلم يفهم المغاربة لا الحفاوة التي خصصت للراحل نظرا لسيرته الجاحدة نحو بلده الاصلي ولا انسحابه غير اللائق من الاحتفالات قبل انطلاقها وعموما فازمرة التي تعد عدتها لحفل التابين هي التي تضامنت مع الجزائر في حرب الرمال ولكن حذار ثم حذار فالتاريخ لايرحم
12 - و لد البلاد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 11:59
لديا سؤال والله يرحم من يجاوبني نعرف وان كنت على يقين ان اكترية المغاربة معي ان هناك دائما خونة و تنصل من الاصل لمصلحة شخصية ok ولكن غالبية الشعب وبما فيهم المهاجرين الدين لم يستفيدو من بلادهم كما هو واجب عليها ندين باقسى الايدانة هدا تكريم لا من المرحوم الخائن لبلده الام وابناء جلدته وكدا المسؤول(الخائن) اللدي دعى الى هذا التكريم امازغي مسلم حر بالمهجر من الجيل التاني و مفتخر باصله المغربي رغم جنسيته الايطالية انشري والله انني دو جنسيتين و استتمرو اموالي ببلدي الاصلي وليس للدين الى انتي يا هسبريس لنصب ما يئلمنا في موقعك جزاك الله خيرا
13 - Hamid الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:54
Arretez vos conneries
pourquoi vous insistiez sur la victoire
mais quelle vistoire
mais quelle bétise
le passé c est passé et personne ne savait ce qui s etait passé à l'epoque
le resultat est la
et les deux peuples en souffrent et surtout nous marocains qui ne cessent pas de demander à nos freres algeriens d'ouvrir les frontieres
laissons le passé de coté et pensons à l'avenir sans heurter les sentiments de personne
SI Yousfi a eu cette initiative qui est à la hauteur de ce grand monsieur
Rahimallaho Si Bendalla wa jami3 al mouslimine Amine Ya rab
14 - Zine mosrafa الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:58
Feu le general Driss ben Aomar au cours d'une ceromonie de prestation de serment a; il faut iluquel j'ai assisté personnellement il a dit il faut mettre dans la memoire que l'algerie restera l'ennemi n°1 de notre pays jusqu'au depart de tous les genereaux vaincus de la guerre des sables il ne faut en aucun cas avoir confiance en eux et se preparer rigoureusement pour la sauvegarde de nos territoire
15 - إن موعدهم الصبح الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 13:00
الله يعطيك العز يا أختي على هذا المقال. ولكن حكوماتنا الإستقلالية أو غيرها كلها مذلولة وليست لها عزة نفس. يتملقون للجزايريين ويطالبون بفتح الحدود ويقبلون التفاوض على صحرائهم تحت إشرافهم ويسارعون في إرسال البرقيات والوفود في كل مناسباتهم التافهة. إنها حكومات الذل والنفاق ويجب استبدالها بأناس شرفاء ذووا عزة ومهابة يجعلوننا نفتخر بمغربيتنا وليس العكس كما هو حاصل مع هذه الحكومات الذليلة. وشكرا هسبريس على النشر.
16 - أبو وصال الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 13:20
إن السي اليوسفي حين فكر في تنظيم هذا الحفل إنما فكر في توجيه صفعة للبيجيدي الذي خلف انسحاب وفده الممثل للمغرب من مراسيم جنازة بنبلة استياء كبيرا و ربما أعاد العلاقات المغربية الجزائرية إلى نقطة الصفر. فالرسالة في هذه التكريم تقول للبيجيدي "إن من له الحق في الاستثمار في ملف العلاقات المغربية الجزائرية هم الاتحاديون و ليس الإسلاميون و ذلك بحكم ما راكموه تاريخيا في علاقتهم بالساسة الجزائرين قبل دخولهم للحكومة و طيلة حكم الراحل الحسن الثاني.

فالتكريم يراد من وراءه تعميق الشرخ في العلاقات الثائية بين المغرب و الجزائر طيلة حكم الملتحين لأن تحقيق اي تقدم في هذا الباب سيعتبر بمثابة معجزة عجزت عن تحقيقها الحكومات السابقة. إن سياسة العصا في العجلة تعد وسيلة لكبح جماح المندفع و قطع الطريق عليه، فنجاح الحكومات يكون بالحصيلة المححققة و ليس بالخطاب و لا يريد البعض أن يكون في مجال العلاقات المغربية الجزائرية بصمة من بصمات البيجيدي.
17 - محي الدين فاروق الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 13:47
هذا هو حالنا نحن العرب عندما يرتكب الحاكم أخطاء ترقى غالبا إلى جرائم في حق شعوبهم و شعوب أخرى فلا يجرؤ أحد على إنتقاذ المسؤول باسم التسامح مرة و باسم عدم إعطاء فرصة لشماتة الأعداء حسب زعم المنتفعين من إرث الطواغيت أما الدول الجادة فتحاسب مسؤوليها على أبسط شيء لكي لا تتكرر الأخطاء و يعلم كل من تلقد مسؤولية أن حتى أنفاسه فهي مراقبة أما بن بلة فهو مسؤول مباشر عن ماض الأحقاد و الدسائس و المكر و نكران الجميل الذي أسدله المغرب للجزائر فما سمعنا عن أي محاولة منه لإصلاحما أفسده و أفسدته حاشيته المقيتة و التي لا زالة تتربص بالمغرب... فيا ترى هل تتقادم جرائم المستمرة للجزائر ضد المغرب ؟ أكيد لا إذا لا يجوز تكريم من أساء للمغرب بهذا الشكل و لنترك العواطف جانبا
18 - algerois الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 13:48
بوتفليقة دات يوم قال أعتطونا طريحة وأعطيناكم طريحة و هو مسؤول الأول للبلاد و على دراية تامة بالموضوع و هو كان وزير الخارجية الجزائرية تلك الحقبة و أنه يعلم علم اليقين بأن لا دخل لمدنيين مغربين بل المخزن، في تلك الحرب فقط قلة أمكانيات لوجستكية من الجزائر و خبرتها في تكتيك الحرب العصبات غيرت المجرة الحرب من أقصى الجنوب الغرب للجزائر مناطق تندوف إلى منطقة بوعرفة و فكيك في عملية إلواء على العدو قادها العقيدان محمد بوخروبة (هواري بومدين) و العقيد الشاب شعباني هو من دخل عمق المغرب و أحتل مناطق من فكيك على ضفاف الواد في أواخر أكتوبر1963 و هي لحد الأن تحت السيطرة الجزائرية فهل منكم أن يكذبني في هذه الأرض
19 - سكه الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:10
الجزائر اخدت الاستقلال بالاستفتاء والصحراء باقت تابع الى فرنسا قلك حررت بالدماء
20 - Citoyen الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:17
Les ingrats et les traitres ne méritent ni honneurs ni hommages. Ce monsieur qui de son vivant fut le premier président de l’Algérie a semé la graine de la haine et la discorde entre les deux pays et désormais entre les deux peuples...Il ne mérite qu’indifférence et mépris, non seulement des Marocains mais aussi du peuple Algérien car grâce à son incompétence et à ses tergiversations, il a laissé l’Algérie entre les mains d'une mafia sans nom qui a depuis ce temps mis la main sur les richesse de l’Algérie et pris son peuple en otage le faisant vivre dans la misère et sous la terreur.
21 - Sbai الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 16:07
C'est vrai que le parcours politique du défunt a enregistré des erreurs mais sans oublier que Ben bella a participé aux côtés de ses frères marocains dans la libération de notre pays.
22 - assad الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 16:54
متى كرمت الجزائر احد ابناء المغرب المجاهدين من اجل استقلال الجزائر ؟ من يكرم من ؟ من اسدى الخير للاخر المغربي ام الجزائري ؟ كنا في وقت مضى نعتبر ان الجزائر الام والمغرب الاب , غير ان ابناء الام لاخير فيهم , اوعلى الاقل في نظامهم , فنحن نعترف بان الشعب الجزائري فيه رجال يعترفون ويكنون للمغرب مواقفه , لكن بنبلة رحمه الله لم يعطي للمغرب مامنحه من حب , ففي المغرب استظل بنبلة ورفاقه بومدين وبوتفليقة ,,, تحت اشجاره وبين وديانه وجباله وفي بيوت واكواخ المغاربة الابطال من اجل انقاد ارواح كل جزائري , لكن بعد استقلال الجزائر تنكروا للمغرب وعاملوه بمبدا اضربني ياخبزي , لكن مع دلك نقول رحم الله كل مغربي حر وكل جزائري حر , رحم الله بوضياف هو الدي يستحق التكريم ,
23 - Afoulki الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 17:28
ليس لهدا التكريم ما يبرره سوى محاولة تصحيح الخطأ السياسي الدي ارتكبه رئيس الحكومة السيد ابن كيران حين انسحب من جنازة بن بلة و الدي كان الحدث الدي تدرعت به الجزائر للتصعيد من جديد ضد المغرب لابد أن ينتهج المغرب سياسة الصرامة و أن يقتنع بكل قرار أتخده و أن يكون في مستوى التبعيات و النتائج و أن يبتعد عن تصحيح الأخطاء بالأخطاء.
24 - حفيد الموحدين الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 17:41
لا تحكي علينا حكاية مسقية دماء الشهداء، لأنه إذا رأينا هاذ الشهداء سوف نجد نصف مليون غير مغريبي، و إذهب لتسأل أجدادك،
و تلك الأراضي المغربية سوف تسترجع مثل الصحراء المغربية إن شاء الله، و الأيام سوف تبرهن.
25 - oujdi oujda الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 19:10
j ai rien conpris . et mille fois j ai rien conpris..
26 - عثماني الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 19:15
رقم 14 الله يهديك و هل للجزائر الجريحة في سنة 1963 كان لذيها جنرالات و هل من ضيع لنا قطعة أرض خضراء بالنخيل و شجار وسيدي 11 هكتار من أرض أجدادي وعائلتي أخدتها الجزائر في 1963 و كل مرة لما أراها من بعيد يزيد حزني والله إحترقت وماتت النخيل وضعت الملف إلى الجهة وزرة العدل و الخارجية المغربي و إلى مقر الأمم المتحدة وسفارة ديال الجزائر لإرجاع أرضي متسبب لهذه الكارثة هو الحسن الثاني بحال دها الطماع في غير هو من قام بهذه التخربيط مذا أستفاد من هذه عمل غير غرس شوك والكراهية بينا وبين الجزئريين
27 - زهير الاندلسي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 19:24
ويستمر التملق لجنرلات الجزائر , لا حدود ستفتح ولن يحدت اي تقدم في قضية الصحراء المغربية , اتعرفون اين المصيبة , المصيبة هي :حتى اعتى معارضة للعصابة الحاكم للجزائر ,حركة رشاد....., لا يستطيعون الاعتراف بمغربية الصحراء, لهده الدرجة هم مقتنعون بوهم البليزبال.الى الحكومة الحالية ,لقد حكمتم مند سبعة اشهر , نحن مهتمين بالموضوع مند سبعة سنين . الخلاصة :العصابة الحاكمة في الجزائر,يريدون ان نكون شرطة على حدودهم حتى يستفردو بالشعب الجزائري والمغرب الرسمي يعمل معهم ويضن سيعترفون بالجميل.مستحيل . اقول لكم اخبرونا متى سنحارب , لا مفر ,واما ستبقى الاحول كما عليه .يعني انا استغرب,العصابة تحاول النيل منى ,وانتم تتفرجون , لم تستتمرو في اي شيء ,انقلبو على جبهة الانقاد ,قتلوالناس , زوروالانتخابات وانتم تتنتضرون وتنضرون. نصيحة اخيرة:عندما يلقي الملك اي خطاب يجب ان يفرق بين الجزائر والعصابة الحاكمة في الجزائر,لان دلك يستفز الجزائرين ,لانهم ليسو معنيين بتلك العصابة .
28 - عبدالكريم بوشيخي ناجي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 20:19
اظن ان التكريم الذي سيربك النظام الجزائري و يفقده صوابه هو تكريم احمد بن بلة بصفته كمغربي ابا عن جد من مراكش باعترافه على الملا و هي موثقة في كثير من تصريحاته فاصوله المغربية تستوجب تكريمه يجب تكريم هذا الرجل المغربي الذي حكم الجزائر و قادها نحو الاستقلال لان الجزائر دولة من صنع الاستعمار ليست لها حضارة او تاريخ تتباها بها باستثناء مليون و نصف المليون قتيل التي سفكت دماءها الجيوش الفرنسية لانهم في غاية من الغباء لان الاستعمار الفرنسي كان يستعد لمغادرة الجزائر بدون سفك تلك الدماء لذلك فاقول لكم يجب ان يتم التكريم لاحمد بن بلة المغربي و اتمنى ان يتم كذالك التكريم لبوتفليقة المغربي الوجدي و بهذا ستفرغون الجزائر من محتواها و يعرف شعبها ان جل قادته هم مغاربة ابا عن جد ما دام النظام الجزائري جعل من المغرب و المغاربة عقدته الابدية فان ما قلته لكم سيكون الرد الشافي لهم و سيقض مضجعهم لانني اعرف نفسيتهم جيدا لا يريدون ذكر المغرب بالخير لا يريدون ان يسمع الشعب الجزائري ان جل قادته هم مغاربة
29 - آل يوسف الإدريسي الأربعاء 06 يونيو 2012 - 00:35
طيب !!!!
متى ستكرمون عبد العزيز وبما أن رئيس المرتزقة عبد العزيز المراكشي
هل ستكرمونه على جرائمه في حق الوطن والمغاربة ؟؟؟
والله لقد ذل من بالت عليه الثعالب !!!!!!
بوتفليقة؟؟؟إذا كنتم قد كرمتم أدنس مجرم في حق المغرب بن بلى "ابن البلاء"
فلماذا سمحتم له بالاستيلاء على مناطق شاسعة من المملكة المغربية
مع أننا حاربنا الاحتلال إلى جانب الجزائريين، وكنا البعد الاستراتيجي لهم : عناصر بشرية ، مواد غذائية، اسلحة، ملاذ آمن ....
فما ذا جنينا من مهادنة *دوزيام فرانسيس*؟؟؟
أعطوني جميلا أسدوه لنا؟؟؟؟؟أو خيرا قدموه لنا؟؟؟؟
30 - abdelah الأربعاء 06 يونيو 2012 - 08:39
qu est ce que vous etes entrain de faire vous nous avez humilié on commenceà avoir assez de vos façons de voir les choses
31 - TAS الأربعاء 06 يونيو 2012 - 08:40
Ce Youssefi ne represente que lui même et son partie dechu.
32 - MOHAMMED الأربعاء 06 يونيو 2012 - 11:23
علينا أن نكرم أعضاء حز ب الجبهة و الإنقاد الجزائري لأنهم اعترفوا بمغربية الصحراء
33 - ***Said*** الأربعاء 06 يونيو 2012 - 23:51
الردعلى - algerois
عقلية متخلفة و رد فعل صبياني ,اتضن انك باستشهادك بما قاله ابو تخربيقة انك ستقنع القراء بوجهة نظرك.الناس تستشهد بمن له شرعية وبوتخربيقة لاشرعية له.هو هواسياده العسكر.
المغرب كبير عليك وعلى من يحدوا حدوك.المغرب بتاريخه يكتب من دهب,و لن يكفي دهب الجزائر كلها في ان تكتب ولو يوم واحد من تاريخه.
يصقد فيكم قول الشاعر:
أَجمَعُوا أَمرَهُم عِشاءً فَلَمَّا******* أَصبَحُوا أَصبَحَت لَهُم ضَوْضَاءُ
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال