الكتابة أولا .. الكتابة أخيرًا

الكتابة أولا .. الكتابة أخيرًا
الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 14:14

يروج، منذ مدة. منذ عقد تقريبا، كلام لا يستند، في زعمي، إلى معرفة علمية استقرائية وميدانية بالواقع القرائي عربيا بعامة، ومغربيا تخصيصا، بالمعنى السوسيولوجي. يتعلق الأمر بالكلام عن أجناس الكتابة المختلفة، وأنماط التعبير المتداولة، والتنابز الادعائي بالسبق، والرجم بالمديح لجنس معين، والتبخيس من قيمة جنس كتابي معين على حساب جنس كتابي آخر.

هكذا تتبثر الصحف والمجلات بالكلام إياه، وتمتلئ قاعات الندوات والجلسات الأدبية بحديث منفعل عن صدارة الرواية في راهننا الثقافي، ومشهدنا الأدبي مغربيا وعربيا. بل يذهب البعض إلى أن الرواية أصبحت ديوان العرب الجديد، وأنها أزاحت الشعر من التداول والانتشار، ودفعته مدفوشا إلى زاوية معتمة. وهذا جابر عصفور ينتصر للرواية معتبرا أن الزمن الأدبي المعاصر زمنها بامتياز. وبالمقابل، يتشبث البعض بالشعر، معتبرا أن له الزعامة والريادة والصدارة، والكلمة الأولى. ألم يقل أدونيس في مهرجان غرناطة الشعري الأخير، أن (الشعراء أكثر تأثيرا من الروائيين في وجدان العالم) بينما يذهب الباحث المصري “طه وادي” وآخرون إلى أن القصة القصيرة هي ديوان العرب .

أما بعد: فإن فصل الخطاب-في نظري- يرتبط، أساسا بفكرة الذيوع والمقروئية، وتداول الكتاب في العالم العربي، والمغرب جزء منه.

هذه الرقعة من العالم التي تعرف نسبة مخجلة ومخيفة من الأمية، وهي نسبة تفضح السياسات العربية “الإنمائية” واندحارها، وسرابيتها في مجال تأهيل الإنسان العربي تربويا وثقافيا واقتصاديا في الألفية الثالثة. إن الأمر ينبغي أن يتحدد في هذه المشكلية بله المعضلة القائمة، ويتحدد، بالذيل والتبعية في ضرورة وجوب معرفة هذه الحقيقة المرعبة، حقيقة أن أقلية فقط هي التي تقرأ، وتتابع، وتتداول الكتاب، وتنتصر لجنس دون جنس على سبيل الذوق والمتابعة أولا، وعلى سبيل توهج وحضور رموز ثقافية بالذات في شكل تعبيري إبداعي يحتل العقل والوجدان. وتأسيسا على ما سلف، فإن للرواية العربية حظها من الانتشار داخل شريحة اجتماعية قارئة محدودة عدديا وزمكانيا لشروط تاريخية وسياسية لامجال للإفاضة فيها الآن . كما أن للشعر حظا من التداول والتلقي ضمن الشرعية إياها والشروط الحافة بها. والأمر – في البدء والختام- يؤول إلى الكتابة، عنيت: إلى الجمال والتصوير في الكتابة، والماء فيها. ومن ثم، فلا مجال للتنابز بالأجناس، إذا صح التعبير، ولا مجال للغمز واللمز من قناة أنواعية أدبية وتعبيرية على حساب أنواعية أدبية أخرى، إن الصدارة للكتابة وحسب داخل الجنسين معا، والأجناس/ الأنواع التعبيرية الأخرى بالاستلحاق أو التلازم والعضوية، من منطلق أن أجمل الروايات العربية-مغربا ومشرقا- هي تلك الروايات التي تستدخل في بنائها اللغوي، ونسيجها الاستعاري، ضوء اللمع، وطلاوة اللغة، وحذق الإنشاء.. الإنشاء بالمعنى الشكلاني- وماء الشعر، وثبج الاخضلال، وذوب الروح ، ونبض الفكر. ومن منطلق أن أروع الشعر وأعذبه، وأشفه على النفس، وأرهفه على الوجدان والإحساس، هو الشعر الذي تأتى له بلور وزغرب الماء، ووردة النار وجمرة الإشراق والومض، وريش اللغة الزاهي الألوان. ولا يهم أن يكون قد تبنك شكلا تفعيليا أو اتشح نثيرة.

الصدارة –إذًا– للكتابة من حيث كونها شهادة راهنة على واقع متشظ، وَمَاحِق السوء والقتامة، قصدت: واقع العرب. ومن حيث كونها استشرافا وتشوفا، واختراقا للزمان والمكان بالمعنى “الكَانْتِي”، ونقدا وسؤالا معرفيا وانطلوجيا بالمعنى “الهابرماسي”.

الكتابة أولا .. الكتابة أخيرا، للتجوهر اللغوي فيها، وكيفيات صوغةه وبنينته، وللشعرية التي تَتَقَوّم بها، وتقوم عليها… الشعرية بالمعنى الذي ذهب إليه الشكلانيون الروس في أطروحاتهم الجمالية الفَذَّة.

ثم عن أية رواية ينبغي أن نتحدث؟ هل عن الروايات التي تقبع في الخزانات والمكتبات، منتظرة قارئا مفترضا؟ أم عن تلك التي تحولت إلى أفلام سينمائية ومنحت لأصحابها الشيوع والذيوع؟ أم عن الروايات التي برمجت ضمن البرامج الديداكتيكية، والمنهاج التربوي العام؟ وكيف يتحدث البعض في مصر وغير مصر، بمطلقية عن طليعية الرواية، وتصدرها المشهد الثقافي العام في غياب دراسة سوسيولوجية للقراءة، واستمزاج ميداني للرأي العام؟ وفي واقع عربي- كما أشرت-مطبوع بالأمية والنمطية، والمصادرة على أحلام الناس، وحقهم في التعليم والثقافة، كحقين كرستهما الأديان السماوية والوضعية ،والثقافات الإنسانية، والمواثيق والمعاهدات الدولية؟

كيف نقول كل ذلك، ونحن نشكو- في لقاءاتنا وندواتنا- من ترد مريع في متابعة واقتناء ما يصدر؟ ومن ضآلة عدد القراء، وتوزعهم- على قلتهم- بين قراءة الإبداع شعرا أو قصة قصيرة أو رواية أو مسرحا، وقراءة الكتب النقدية والفكرية؟ ولماذا لا يتم الحديث بنفس الحماس، والاندفاع، والتوثب، عن القصة القصيرة، بما هي جنس تعبيري راق ووازن في المشهد الثقافي المغربي؟ علما أنها جنس كتابي مكثف ووجيز، وينضح بكثير من الشعر. وبمكنة القاصين أن يتواصلوا مع الجمهور في القاعات مثلما الشعراء. وهذا ما تقصر عنه الرواية تماما لحجمها وطولها، واستحالة قراءتها في جلسة. أما الشعر، في قوالبه، وأشكاله التعبيرية الآن، فيقع في المابين، يقع بين مأزق المنبرية والإنشاد، ومأزق القراءة البصرية التأملية التي تستوجب ثقافة وإطلاعا عميقين، وتقتضي انعزالا بالضرورة. مأزق: كيف تقرأ قصيدة / كتابة خلوا من الوزن الخليلي الصائت، لأن الإيقاع أوسع من الوزن، وهو حاضر في النص، في الكتابة إن لم يكن بالفعل، فبالقوة على أقل تعديل.

خلاصة القول: إن في كل كتابة عظيمة: (الكتابة التي تعصف بالحدود الفاصلة بين الأجناس الأدبية)، شعرا عظيما، وماء نميرا وسلسبيلا، ساريا كالشعاع الهفهاف في الخلايا والمسام والعروق، ووتين الحياة، ومركوزا، خفاقا بالنشوة والسحر، كراية من حرير لازوردي على فروة ربوة باذخة .. !

‫تعليقات الزوار

3
  • بونيف محمد
    الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 18:13

    نعم الرفيق بودويك أكبر عائق هو قلة القراء في المغرب وفي العالم العربي ، لأن دولنا لم تستثمر في العنصر البشري ، ولم تجعل منه أداة وهدف كل تنمية ، إن كانت تسعى بشكل جدي لأية تنمية من أي نوع .
    أما أجناس الأدب برأيي ، فكلها ممتعة ومغذية للفكر والوجدان متى توفرت الموهبة ، والإبداع الصادق المنسجم والمتناسق والهادف .
    تحية لقلمك وإبداعك ومبادراتك .

  • oussama
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 00:15

    j’ai beaucoup apprécié votre article grand ecrivan monsieur bouduik J’ai le goût de lire les autres et je les recommande à tout le monde
    bravo bon chance !

  • مصطفى اتاتورك
    الأربعاء 27 يونيو 2012 - 11:27

    الكتابة اولا واخيرا ’بمعنى الابداع دائما وابدا,لقد ذكرتني بالاصمعي و بابن طباطبا العلوي ,وحازم القرطاجني,وابن سلام الجمحي,,وجوليا كريستيفا ,ويامسليف,وتودوروف,و و و وصولا الى بدر شاكرالسياب, و محمود درويش ونزاروادونيس.والجامع بين كل هذا وذاك هو متعة القراءة /le plaisir de la lecture.رولان بارت.
    كل الاجناس الادبية حاضرةوتبحث لها عن موقع في مناسبة ما او محفل ما .الغائب الاكبر هو القارئ المحتمل ,بمعنى كتابة ثانية مختلفة وابداع ثان محفز …شكرا للاخ بودويك نثرا وشعراوشعرية في زمن التواصل والااااااااااااا تواصل.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة