الأمازيغية وغلطات النقاش اللغوي الراهن

الأمازيغية وغلطات النقاش اللغوي الراهن
الخميس 28 يونيو 2012 - 00:55

أوَد في البداية أن أعْرب عن امتناني الخالص لكل من قرأ مقالي “أمازيغية/ بربرية” المنشور في “هسبريس” بتاريخ 15 يونيه 2012 وتفضلَ بالتعليق أسفل المقال أو بفتح النقاش حول الموضوع في محيط بيته أو معارفه. أحترم التعليقات الواردة، وآخرها تعليق الأستاذ محمد الحاحي على شكل مقال إيحائي نشرته “هسبريس” يوم السبت 23 يونيه 2012، بعنوان “الأمازيغية ومغالطات النقاش اللغوي الراهن“. وقد رسْكلتُ عنوانَه فاستعملته عنواناً لمقالي هذا مع تغيير طفيف. أرجو أن لا ينفعل الأخ الحاحي من فعلتي، ولا مِن تسميتي له “أستاذ”، لأنه يترفع على “دكتور” و”أكاديمي”، أو من كوني ذكرتُه بالاسم، تعريفاً له واعترافاً به، وليس بالنكرة كما فعل في مقاله، إنكاراً منه لعبد ربه؛ أو مِن نعْتي له ب “أخ” من باب الأخوة في النسب الأمازيغي (لِساناً) والانتساب المغربي (هوية). أمّا “الأكاديمي”، بالمناسبة، فهو الشخص الذي لا يشك الوسط الجامعي الدولي قبل الوطني، والوطني قبل المحلي، في كفاءته العلمية بعد أن قرأ له أو استمع إليه. وهذه الصفة بريئة من بعض البشر براءة النجّار من بعض الشجر.

وكما جاء في عنوان مقالي، سوف أتوقف عند بعض الغلطات المتداولة اليوم من حول الأمازيغية بالمغرب في محاولة لتسليط الضوء عليها ورفع اللبس قدر الإمكان. قبل ذلك، أوَد، بعد استئذان قرّاء “هسبريس”، أن أنبه المتربصين بالعقول والنفوس، المُعلِقين على مقالي من المتعلقين بأساطير الأوّلين، الماسكين بأقلامهم كالفؤوس، من ذوي الفضول الزائد (ظاهراتياً) واللسان المُناكد (أخلاقياً) والتمييز الحاقد (عِرقياً) والمذهب الراكد (إيديولوجياً) والحُلم البائد (لغوياً) إلى أنني مغربي ومسْلم من منطقة الريف، التي هي جزء لا يتجزأ من المغرب، البلد الذي التقت فوق ترابه أعراق وألسن على مر الزمن فأنتجت الهوية المغربية الحالية، المتميزة بتنوعها والمتوحدة بتعددها. ثم إني أوُمن بالمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع من يحملون الجنسية المغربية، أياً كان عرقهم أو لسانهم أو مذهبهم السياسي والعقدي، ولا أنصر أخي إذا كان ظالماً قائماً بدور الضحية المظلومة أو حالماً مريضاً عازماً على نشر الكراهية رغم أن العِرق الصافي غير موجود من الناحية العِلمية، وأنَّ لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى من الناحية الإسلامية.

لغوياً، أستعمل اللسان الريفي في سياقه وبدون تنازلٍ مثلما أستعمل الألسن الأخرى التي تعلمْتها (عربية، فرنسية، إنجليزية، إسبانية، إلخ) في مقاماتها، بنفس القدْر من الثقة والتوقير. وعند الضرورة، أصحح بدون انفعال لمن يستعمل سهواً كلمة “بربرية” بدل “أمازيغية”، ولا أقبل أن يستعملها أحدٌ قدْحاً. ثم إني أعتز بانتمائي للمغرب الواحد المتعدد، وأتطلع إلى نظام الجهوية المتقدمة في إطار الوحدة والسيادة المغربية، وأتضامن مع إخوتي المغاربة (أمازيغاً وعرباً وعجماً، بيضاً وسمراً وسوداً) في وجه المصاعب وأعداء الوطن، وأقف ضد الميز العنصري واللغوي والأصولية السياسية والدينية والدنيوية. لهذا ألتمس ألاّ تكون أفكاري المتواضعة موضوعاً للتأويلات الوصولية أو التلاسن النابي والتراشق المجاني بالأوصاف ما بين الأصوليين، عُروبيين كانوا أو أمازيغويين أو انفصاليين أو إسلامويين، الذين يستعملون العاطفة الضريرة بدل العقل والنعرة العقدية بدل الإيمان والنزعة الطائفية بدل الضمير الإنساني لاصطناع التوتر وزرع الحقد بين الإخوة في الأسرة البشرية.

لدى قراءة مقال الأستاذ حاحي، يلاحظ القارئ بأن الأسلوب المهيمن هو أسلوب حرب (مواقع)، وبأن الإستراتيجية الغالبة هي الوقوف موقف الضحية في حالة بارانويا دائمة تحت راية قزحية “ممعيَرة” (؟) للتصدي لهجمات مزعومة. أما الذين ينحون منحاه بتطرفٍ فيتهمون المغاربة غير الأمازيغ بالاضطهاد عن سبق إصرار وترصدٍ ويتوعّدونهم بالانتقام الشديد، ويتهمون الأمازيغ المخالفين لأطروحتهم بالاستلاب الفكري والتواطؤ الإيديولوجي في مناورة قديمة جديدة مع جحافل من أقوام عربية دخيلة تستهدف الثقافة الأمازيغية لترجيح كفة لغة الضاد المقدَسة بالقرآن والسُّنة. ومِن خندقهم السحيق يقصفون المتآمرين عليهم المفترَضين بأسفل النعوت وأقبح الصفات، لعلهم يخجلون أو يرعبون فيغادرون نحو شبه الجزيرة العربية. وفي الخندق المقابل عدد من التسطيحيّين ممن يستفزون الخصم “الجريح”، باسم الإسلام و/أو العروبة و/أو العربية، بضرورة الرضوخ للأمر الواقع، لأن الواقعة قد وقعت، ويستهزئون من الأمازيغية وشأنها ودسترتها، ويُفتون في جدوى العربية، ويُكفرون مَن لا يَعلمها أو يتعلمها وما إلى ذلك من خزعبلاتٍ وترّهاتٍ يكون الإسلام الحنيف والعقل السليم منها براء. لا أخفيكم بأن مثل هذه المشاهد تُذكّرني بأفلام الرسوم المتحركة الحربية الآسيوية، بمعاركها الكلامية الصاخبة بين كائنات تتوعَّد بعضها بعضاً بما يشق الجبال ويكسر الأغلال وينشر الدمار دون أن يتبيّنَ للمُشاهد الأخيار مِن الأشرار.

لعل أول غلطة من غلطات المغالطين الحقيقيين أن ثمة “نقاش لغوي راهن” في المغرب بخصوص الأمازيغية. الواقع أن هناك لامبالاة خطيرة لأغلب المغاربة بهذا الشأن، واستغلالا بَشعاً لهذه اللامبالاة من طرف بعض المحسوبين على “القضية الأمازيغية” بصفة من الصفات (باحث علمي، فاعل جمعوي، مناضل سياسي، إعلامي، مؤلف، مترجم، فنان، إلخ)، ممن اعتبروا صمت الأغلبية تعبيراً عن رضاهم على “مشروع المعيرة والتهيئة اللغوية” الإركامي، فاحتلوا الساحة وراحوا يُنظّرون ويتفاوضون ويناصرون ويقررون ويستنفعون. وقد حان الوقت، في اعتقادي، لكي تقوم الأغلبية الصامتة وتقتحم المجال وتُسمِع صوتها بكل هدوء وتحَضّر قبل أن يفوت الأوان.

الغلطة الأخرى تهم اللهجة واللغة واللسان، بحيث يعتقد الكثيرون بأن اللهجة أقل شأناً من اللغة وبأن اللسان قريب من اللهجة بعيد عن اللغة. الواقع أن لفظة “لسان” تعني على وجه العموم “لغة”. الكلمتان مترادفتان تماماً ولا فرق بينهما دلالياً أو إيديولوجياً أو أخلاقياً؛ تحل إحداهما محل الأخرى فلا يحصل أي تغيير على المدلول. ولفظة “لهجة” تعني “لغة”، وهذه تعني تلك. و”اللهجة” بدورها هي “اللسان”. بمعنى أنه في الإمكان من حيث المعجم المناوبة بين المفردات الثلاثة عند الاستعمال ولا من حرج. الفرق شكلي/تقني وليس في القيمة أو الجوهر. وفي مجال العلوم اللغوية لا يميز العلماء بين اللهجة واللغة من حيث القيمة أو الأهمية، لأن الألسن كلها متساوية على هذا الصعيد. كل لهجة لسان وكل لغة لسان؛ ثم إن كل لهجةٍ لغة قائمة الذات بالقوة وكل لغةٍ هي لهجة منحدرة من لغة أخرى وهكذا دواليك. اللسان الريفي، مثلا، هو لهجة أمازيغية، واللغة الأمازيغية بدورها لهجة أفروآسيوية. وتصير اللهجة الريفية لغة قائمة الذات حين يتم العمل بها رسمياً، بمعية العربية، في منطقة الريف، بعد معيرة الألسن الريفية المختلفة.

يصنف فقهاء اللغة اللهجة الريفية صنفين: قِسم غرْبي وقِسم شرقي. وتمثل الصنفَ الأول لهجة الريف بمعناه الجغرافي الدقيق، أيْ ذلك المجال الممتد بين وادي كرت ووادي
بني كميل (جميل) حيث تقطن قبائل أيت إطفت، إبقوين، أيت ورياغر، أيت تمسمان وأيت سعيد. أمّا الصنف الثاني فيتمثل في اللهجة المستعملة في مجال يشمل القسم الشرقي من الريف ويهم قبائل إقرْعيَّن (قلعية)، إشبذانن (كبدانة)، أيت توزين، إكزناين، أيت اوليشك وأيت عمرت المتواجدة في المنطقة الداخلية. ويذهب البعض إلى إدماج أيت إيزناسن وأيت بوياحيي وإبضارسن (مطالسة) في إطار زناتي أوسع (راجع كتاب د. أحمد بوكوس: “الأمازيغية والسياسة اللغوية والثقافية بالمغرب”). للتوضيح نقول إن أهالي الريف أعلاه يتفاهمون فيما بينهم تمام التفاهم والفوارق الموجودة تكون في النطق وهي محدودة وغير ذات أهمية دلالية. وكل ما يحتاجونه لتصير اللهجة الريفية ممعيَرة هو تنميط تدوينها، حتى تصبح لغة موحَدة في الكتابة، بالحرف العربي رجاءً ودون إقصاء أو إفقار لسانٍ أو إنسانٍ. وأعتقد أن نفس المبدأ ينطبق على اللهجة الزيانية واللهجة السوسية في جهتيهما.

الغلطة الثالثة تهم الموقف من دسترة الأمازيغية، التي ما هي في الواقع إلا إحقاق للحق. أمّا “التوجس” المزعوم إزاء هذا الأمر و”التضايق” منه و”التحايل” على تطبيق الدستور فلا يوجد سوى في الصدور الأمازيغوية المتوجسة حقاً من الأصوات المندِدة بالحق الذي يراد به باطل. التحايل الحقيقي هو التخايل (بمعنى التكبر والتبختر) بمشروع المعيرة الإركامي، هو التخايل (بمعنى التشبّه) بأن الأمازيغية الإركامية هي الأمازيغية المَعنية في الدستور. أما التنزيل السليم، عِلمياً وعملياً، لمقتضى الدستور في هذا الشأن فيقتضي ترسيم الأمازيغية جهوياً، إلى جانب العربية، في إطار جهوية متقدمة، بعد معيرة الريفية والزيانية والسوسية.

الغلطة الرابعة تهم مفهوم “المعيرة”. المعيرة لا تتم من عَدم أو بالقوة أو حسب مزاج أحد. ما من معيرةٍ لغوية إلا وانطلقت من لغة أدبية متوفرة؛ مِن لهجة “مركزية” تتميز عن مثيلاتها بكونها تصاغ بها الأدعية والأشعار والشعائر والرسائل والعقود والأفكار والحِكم فتجتمع من حولها “الهوامش” (جماعات أو قبائل) في ما يشبه إجماعاً لغوياً تلقائياً وطبيعياً. بمعنى أن المعيرة تقع فوق بقعة جغرافية موحدة أو متجاورة الأطراف، وتنطلق من الناس وتروم خدمة الناس؛ تنطلق من نموذج موجود أصلا يؤدي وظيفة التنميط والتوحيد، ولا تكون بالمُعايرة الكيميائية في المختبر بمقاييس مزاجية لتقدير أي لهجة نعتمد على حساب أي لهجات، لصناعة لغة كما يُصنع الدواء. المعيرة هي استمرار لشيء موجود وليست بدعة من عدم أوْ قطيعة عدمية. تُرى أين هذا الأرشيف الأدبي الأمازيغي الذي يمكن استعماله مرجعاً وأرضية ومنطلقاً للمعيرة الشمولية؟

واستدلالا على ما أقول، أسوق مثال اللغة الإسبانية بجارتنا الشمالية. بل وأيضاً مثال اللغة العربية (الفصحى) في علاقتها بالدارجة المغربية التي كثيراً ما يستعملها المنافحون عن النظرية الإركامية لدحض آراء المعارضين أو المنتقدين لهم. القشتالية كانت موجودة ومتوفرة ومستعمَلة في جهة قشتالة (إسبانيا) ورصيدُها الأدبي والثقافي وسيادتها الروحية والسياسية في أواخر القرون الوسطى (“الاسترداد”) وبدايات عصر النهضة هما اللذان أهّلاها لتكون مرجعاً مادياً رئيساً ومعياراً أكثر من غيرها لمعيرة اللغة الإسبانية المتداولة اليوم.

أما العربية الفصحى بالمغرب فقد سبقت الدارجة المغربية وليس العكس. الدارجة (خلافاً للهجات العربية الأخرى) هي وليدة اللغة العربية، والعربية ليست مَعيرة للهجة الدارجة أو الحسانية أو غيرهما. وإذا عدنا إلى التاريخ، لمن يهمهم الأمر، سنرى بأن لهجة قريش قد هيمنت لأن مكة كانت مركز استقطاب روحي واقتصادي للعرب في الجاهلية. تحل بها القوافل ويحج إليها الحجاج وتقام بها الأعياد والمواسم والمناظرات والمفاخرات الأدبية والأسواق التجارية وما إلى ذلك. فكان كل ذلك حاسماً في توحيد اللسان، الذي انتشر شيئاً فشيئاً على لسان الشاعر والتاجر والخطيب والراوي والقصّاص والحاج في تنقلهم عبر أرجاء شبه الجزيرة العربية، وصارت اللغة القرشية/المكية، بشكل تدريجي وطبيعي، لغة التعامل المشترك بين القبائل العربية. وما حصل بعد مجيء الإسلام هو استمرار طبيعي وتكريس لهذا الوضع اللغوي. بتعبير آخر، لا معيرة من فوق ولا إفقار في الأسفل ولا إقصاء لأحد ولا هم يحزنون. هكذا تمّت معيرة الإسبانية والعربية وغيرهما من لغات العالم، وهكذا تكون المعيَرة وإلا فلا.

وسوف أختم مقالي هذا بوقفة سريعة عند “تمزيغت” و”أمازيغ”. يميز الأستاذ الحاحي في مقاله المذكور أعلاه بين ثلاث لهجات أمازيغية: تريفيت وتشلحيت وتمزيغت. لكن: هل هذا الاستعمال بريء؟ كَلا. من باب الإنصاف، كل لهجة أمازيغية لها الحق في تسمية “تمزيغت”، ولا يجب أن ننطق عن الهوى في هذه الأمور أو نفضفض أو ننقل بكل كسَل. أليس في تسمية لسان أمازيغي مُعيّن “تمزيغت”، اللصيقة صوتياً وأيقونياً ودلالياً ب “أمازيغية”، نوع من التمييز الأنثروبولوجي والإيديولوجي واللغوي لهذا اللسان ضد اللسانين الآخريْن؟ هذه التسمية تحمل تفضيلا لحاملتها على غيرها وقد تعطي الانطباع بأن “تمزيغت” أكثر أمازيغية، أو أقرب إليها، من اللهجتين الأخريين. بل قد يخال للبعض بأنها تتفوق عليهما فتراه ربما يدعو إلى معيرة الأمازيغية (إركاميّاً) انطلاقاً منها وبالاعتماد عليها في ذلك قبْل غيرها. إنها مجرد ملاحظة، لأن بعض الظن إثمٌ. ولكنْ: أوليس الكثير من الإثم ظنٌّ؟

تقول المادة1 من “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان” (1948): “يُولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وُهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء.” وفي سياق آخر، يقول الأستاذ مصطفى أعشي: “أمازيغ تعني لدى إيمازيغن الرجال الأحرار” (مجلة “نوافذ”، ع 17-18، 2002). ينبغي التذكير بأن هذا التأويل الشائع، على نبله وشهامته ومع احترامنا له، ليس حقيقة ثابتة بالدليل، وإنما مبني على الافتراض والاعتقاد المؤسَس على اجتهاد واستنتاج بعض اللغويين. أذكر هذا لأن هناك من الأمازيغ الغلاة مَن يتطرف في تأويل هذه الحرية الاسمية فيسُب ويشتُم ويقصي ما دون إيمازيغن، خاصة الناطقين بالعربية والمتدينين بالإسلام، في سلوك لا يُقر بالمساواة في الكرامة والحقوق. لعل المطلوب منا بصفتنا مغاربة أحراراً، بعد الاحترام المتبادل،ً هو أن نقرأ لتحصيل المعرفة وتحصين أنفسنا ضد الجهل والتطرف، ونعيد القراءة لما نقرأ ثم نتحاور في حدود ما نعرف بتواضع واحترام، بالعقل الذي وُهبنا، ونُعمِل الضمير الذي وُهبنا عند إصدار أحكام القيمة على غيرنا. أليس حَريّاً بنا أن نُعامل بعضنا بعضاً بروح الإخاء بصفتنا مغاربة متساوين في الحقوق والواجبات، مهما اختلفنا في الأصل والرأي؟ إن عقلية التميُّز العِرقي واللغوي عقلية فاشِسْتيّة تتغذى على الأساطير وتسعى لنشر الفتنة والتفرقة، ولكنها لا تعمِّر طويلا وتنتهي بصاحبها حتماً في المزبلة.

*أكاديمي ومترجم

‫تعليقات الزوار

99
  • المتنبي-موريتانيا
    الخميس 28 يونيو 2012 - 01:35

    العقل كنز…
    الرجل المتجذر لا يقبل الإحساس بعقدة نفسية او مركب ناقص…
    ايه الاستاذ لقد اوفيت و أشفيت ….
    و الله لا أجاملك …
    شكرًا ايه الابن الأصيل والنعم…

  • JASEM
    الخميس 28 يونيو 2012 - 01:43

    و كعادتك ايها الاستاذ الفاضل ,مقال رائع و موضوعي و عقلاني يستفيد منه
    كل مغربي حر سواء اكان امازيغيا او عربيا او حسونيا و يعلمنا مقالك ادابيات
    الحوار و احترام و تقدير و قبول الفكر المختلف ….
    فتوحدنا رغم اختلاف اعراقنا و السننا هو رمز قوتنا….

  • باحث
    الخميس 28 يونيو 2012 - 01:50

    قلم رصين، وتحليل علمي موضوعي، وأسلوب نقاش راقي، ونزعة إنسانية واضحة، وغيرة وطنية صادقة، من عقل أكاديمي راجح، وفارس من فرسان الميدان. وفقك الله دكتور في مواجهة الحقد والكراهية والعنصرية، واستغلال الأمازيغية من قبل أعداء المغرب والمغاربة من الشوفينيين والمتطرفين والمرضى النفسانيين

  • Yes'In
    الخميس 28 يونيو 2012 - 02:03

    أنا مامتافقش معاك آ أستاذ، فنظري الأمازيغية المعيرية هي اللي غدي تكون بمثابة "الأمازيغية الفصحى" بدون مانتخلّاو على اللهجات الأخرى اللي ممكن تستعمل كلهجات عامية
    قدية الحرف تحسمات من إيمتا (الحكومة براسها تبنّاتو) إذن ماكاينش لاش نعاودو نجبدوها

  • مغربي
    الخميس 28 يونيو 2012 - 02:05

    سأقولها مرة أخرى، بأننا صرنا نقرأ مقالا عن الأمازيغية يكتبه شخص عاقل، لم تتحكم فيه النزعة القبلية و مشاعر الجاهلية التي سيطرت على عقول بعض المتفيقهين و المتفلسفين.
    بارك الله فيك يا دكتور، فقد رفعت التحدي هذه المرة أمام المغالطين و تجار الأساطير الذي كانوا يتوهمون وجود نقاش حول الأمازيغية، و أسقطت ورقة التوت التي تغطي سوءاتهم، ليكتشفوا أن النقاش المزعوم لم يكن في الحقيقة سوى معارك دونكشوتية مضحكة، و صورة لمجانين يكلمون أنفسهم في مشهد مثير للشفقة.
    فأصحاب "النقاش الراهن" نصَّبوا أنفسهم أنبياء للأمازيغية لغة و ثقافة، و نصَبوا لواءهم "القزحي" فوق قلعتهم الرملية (ايركام)، ثم أطلقوا من فوق أبراجها الأعنة للصراخ و الشتم و السب في حق كل من خالفهم الرأي، حتى إذا استنفذوا كل أسلحتهم، تدرعوا ب"المظلومية" سلاحا، و تحصنوا داخل أسوار أساطيرهم، و أشهروا في وجه من يخالفهم أسطوانات مشروخة عثروا عليها مع باقي الكنوز الأثرية التي تعود لمئات آلاف السنين، و لعل أكثر هذه الكنوز غرابة هو رمز تيفيناق الهيروغليفي الذي يجعل كتابة كلمة مثل "تمازيغت" تبدأ بصليب و تنتهي به، و يكون في وسطها شمعدان.

  • Bn Toumert
    الخميس 28 يونيو 2012 - 02:37

    الاكاديمي حين يقول:" المُعايرة الكيميائية في المختبر بمقاييس مزاجية" يجب عليه توضيح ذالك اذا كان حقّا ملمّا باللغة الامازيغية و مختلف تنويعاتها ! وهذا ما يفقده صاحبنا كاتب النص اعلاه . على العموم مقال مليئ بعموميات و افكار تقليدية …

  • RIF IDURAR
    الخميس 28 يونيو 2012 - 02:55

    ..نام دهرا ونطق كفرا… هذا ما ينطبق تماما علي 'استاذنا' 'الاكاديمي' 'الريفي' , لا ادري في اي سرداب كان امثال هؤلاء 'الاكاديميين ' عندما كانو ايمازيغن يناضلون ويقمعون ويسجنون , واين كان عندما كانت الامازيغية ممنوعة في الاعلام والتعليم وكافة مرافق الحياة العامة, بل اين هو الا'ن ك'اكاديمي' فالتاريخ الذي يدرس كله مزور وما رايه في احتفالات ' 1200''سنة من تاريخ المروك وما موقفه من اعتبار المروك 'دولة عربية' بل واعتبار كل الفرق والابطال الرياضيين عرب وما موقفه من تعريب اسماء القرى والجبال والوديان… , يقول 'الاستاذ' ..: انني مغربي ومسلم من منطقة الريف .. فان تكون مغربيا فذلك واقع اني, اما ان تكون مسلما فذلك شان شخصي , اما كونك من منطقة الريف فذلك لن يزيد من هذا الانشاء اعلاه ذرة قيمة . ويدعو 'الاستاذ' الى معيرة الريفية وكتابتها بالحرف الارامي وفي نفس الوقت ينفي عن نفسه الاستلاب الفكري والتواطؤ الايديولوجي المنقوش في جبينه , ولما لا معيرة الحسانية والجبلية والوجدية الانكادية والعبدية والشاوية و… والاستغناء عن لهجة قريش.. , وختاما فان هذه 'الانشاءات'المدفوعة الاجر لن تزيد الامازيغ الا اص

  • arifi
    الخميس 28 يونيو 2012 - 02:56

    ليس لدي وقت كاف للرد على الاستاذ المحترم اسماعيل,لهذا أكتقي بهذا التعليق لتوضيح بعض الملاحضات.أولا الأستاذ لم يتناول القضية من الناحية التاريخية متحدثا عن التعدد بشكل سطحي وصفي في حين نحن في الحركة الامازيعية المناضلة والتي تمر اليوم ببعض التعثر والتأمل لأسباب ربما ذكرت بعضا منها نعتبر المغاربة كلهم إمازغن تعرب جزء منهم ابتداء من الستينات بالعنف والجبروت والقمع الرهيب نتيجة التعريب الشامل ويؤكد ذلك بوستا في كلامه قائلا لقد تحقق منذ الستينات الى اليوم ما لم يتحقق على مدى 14قرنا وهو يتحدث عن التعريب.ثانيا,تحدثت عن الامازغية والناطقين بها كأنهم متساوين مع العربية والناطقين بها في حين أنت غريب في بلدك قاوم أجدادك من أجل هوية هذا البلد الامازغي حيث التعدد ضمن الامازغية وليس ضمن العروبة,وحيث أنت لا تمارس فيه حقوقك التاريخية والطبيعية.ثالثا,هذا الكلام كان عليك أن توجهه لأعدائنا وليس للامازيغ الاحرار ثم انها بادرة منك مهمة لانك ستفيد الحركة الامزغية أكثر وسوف تستفيد منها أكثر وهكذا يحصل التصحيح.

  • OuTata
    الخميس 28 يونيو 2012 - 03:03

    Je le réitère encore une fois, l’académisme est innocent de votre amateurisme . je reconnais que tu es astucieux négatif du terme bien sur …Azul

  • Taoufik
    الخميس 28 يونيو 2012 - 03:24

    Excellent article merci .. J'espère que le niveau du débat augmente et au niveau du défit de renaissance de la langue amazighe

  • omar
    الخميس 28 يونيو 2012 - 03:24

    الامازيغية حوربت ومازالت تحارب منذ دخول العرب الى المنطقة الى اليوم دون ان ينال منها اعداؤها شيئا. وهذا دليل على قوتها ودليل على انها ماضية الى الامام. وما نراه الان من حروب شرسة عليها وعلى اصحابها في كل مكان وخاصة في وسائل الاعلام لخير دليل على قوتها وصمودها امام التيارات المعادية. ففي كل مرة يطلع علينا احدهم في وسائل الاعلام بموافقه المعادية للامازيغ والامازيغية بدعوى المنطق والواقع او قول الحق او الى ما ذلك من التعابير الرنانة كاننا لا نعرف الحق من الباطل , والمنطق من غيره. لكننا والامازيغية مطمئنين ماذام ان الحق حقنا المشروع. أما ظهور مثل هذا الكاتب الاكااااديمي بمقالاته كهذه لايهمنا بثاتا ولن نولي له اي اهتمام ايمانا منا بانه سيمل وستتعبه الكتابة الغير المؤثرة في اي شيء والتي لاتغير من الواقع شيئا وعند ذلك سيقف وسيختفي من الانظار كغيره من الذين مروا من نفس الممر اما الامازيغية فستبقى الى ان يرث الله الارض ومن عليها ابى من ابى وكره من كره.
    الحياة للامازيغية, وتحية للامازيغ, والموت للحساد والحاقدين. تحية نضالية والامازيغية بالنسبة الينا هي الحياة او الموت ولن نقبل اي شيء اخر .

  • أحسنت ولكن
    الخميس 28 يونيو 2012 - 03:36

    مقال في الصميم، ولكن هل يكفي لمن برمجوا على نغمة واحدة؟
    لا أظن سيدي الكاتب…
    الذي يعتقد أن الأمور محسومة فهو واهم جدا، لأن الأغلبية الصامتة لم تقل كلمتها بعد
    الحوار والنقاش بعيدا عن التشنج والتطرف هو الطريق إلى إيجاد الحلول المناسبة
    فلا للتطرف والشوفينية،
    ونعم للمغاربة كشعب من المواطنين الأحرار والممتساوين في الحقوق والواجبات
    نعم للاحترام المتبادل
    نعم للتعدد والتنوع في إطار الوحدة
    ولا، وألف لا للعنصرية المغلفة بالهوية وحقوق الإنسان

  • محمد سالم- سيجلدونك بألسنتهم
    الخميس 28 يونيو 2012 - 04:25

    سيقولون فيك ما لم يقله مالك في الخمر..و سيجلدونك بألسنتهم الحداد الشداد
    يقول المتنبي:
    و ظلم ذوي القربى أشد مضاضة …… على النفس من وقع الحسام المهند

    و يقول يقول شاعر الحكمة يعقوب الحمدوني:
    جراحات السنان لها إلتـئـام ……… ولا يلتئم ما جرح جرح اللســان

    فيما يخص الأمازيغية المعيارية، فالامور بحاجة إلى وقت كي تتوضح بشكل كاف و ساعتها كما قال الشاعر:
    و أنتظر حتى ينجلي عنك الغبار …. لتعرف أفرس تحتك أم حمار

  • محمد حنيوي
    الخميس 28 يونيو 2012 - 08:26

    احب ان احييك واحيي فيك الشهامة الحقة التي غرست بها في مقالك بساتين ورود وحدائق بهجة . كتبت كي يقرأ الناس ويستفيدوا لاأن يٌستَفَزوا.الكتابة موقف والقراءة اصطفاف الى جانبه او ضده . ارجوا أن يعتبر أولوا الالباب. {وقل لعبادي يقولوا التي هي احسن ان الشيطان ينزغ بينهم ان الشيطان كان للانسان عدوا مبينا} السلام عليكم.

  • عمر من مكناس
    الخميس 28 يونيو 2012 - 08:41

    و من قال ان المغرب بلد خالص عرقيا؟ نحن نعرف هذا جيدا و لا ننكره, و نعرف ايضا ان الجزيرة العربية ليست خالصة عرقيا فيها (الحبش و الفرس و النبطيين و العبرانيين والهنود و العرب, و حتى الامازيغ و الفراعنة..)

    كل بلدان البحر الابيض المتوسط ليست خالصة عرقيا, لكن كلها تحمل هوية شعوبها الاصلية, الحبشي و الفارسي الذي عاش في الجزيرة العربية اصبح عربي و الهندي( الغجر) الذي عاش في اسبانيا اصبح اسباني..
    و اليهودي و الروماني و الافريقي الذي عاش في المغرب اصبح امازيغي .. و حتى العربي الذي عاش في المغرب اصبح امازيغي, هذا هو المنطق

    انا الذي اكتب هذا التعليق اهلي يسمون انفسهم عرب و قد اكون فعلا عربي العرق و الاصل (الله اعلم) لكنني مقتنع ان القول بعروبة المغرب او المغاربة هو خطأ تاريخي لم يكن في صالح بلدنا.
    كل الشعوب توحدت في هوية و لغة سكانها الاصليين و تجنبت المشاكل, الا نحن المغاربة تم الحاقنا بهوية شعب اخر بعيد عنا جغرافيا و ثقافيا, بدل ان يتم توحيدنا في هوية واحدة , كما توحدت كل الاعراق المختلطة في الجزيرة العربية على الهوية العربية و توحدت اعراق ايطاليا المختلفة في الهوية الايطالية…

  • السوسي
    الخميس 28 يونيو 2012 - 08:56

    يالاه فقتي؟ فاتك القطار ياحبيبي…

  • لا للانفصاليين
    الخميس 28 يونيو 2012 - 09:07

    الكاتب يقول : " وأتطلع إلى نظام الجهوية المتقدمة في إطار الوحدة والسيادة المغربية "
    و الله احسست بهذا في مقالك السابق, اغلب بل كل الامازيغ الذين يدافعون عن اللهجات, هم رفيون و هذا ليس صدفة فكلنا نعلم النزعة الانفصالية التي يحملها بعض اخواننا في الريف, الذين يحملون في قلبهم مشروع حلم "جمهورية الريف" المزعومة او مشروع الحكم الذاتي..
    الانفصاليون في الصحراء يدافعون عن الحسانية و الريفيون يدافعون عن الريفية …
    عاقوا بيكم , ترفضون الامازيغية الموحدة و تدافعون عن اللهجة الريفية لانكم اصلا ترفضون الوحدة المغربية و ترفضون كل ما يوحدكم مع باقي مناطق المغرب ابتداءا بالامازيغية المعيارية و حتى العربية…

    هذا الكاتب و الاخر الذي اسمه الحمداوي و المعلق الذي اسمه RIFI PURO لديهم نزعة انفصالية, حذاري منهم يا اهل الريف الاحرار و تذكروا اننا كلنا مغاربة و لن يقبل اي مغربي بانفصال اي جزء من ترابنا, الحكم الذاتي هو بداية الانفصال, انظروا الى الباسك و كتالانيا كانوا في البداية يطالبون بجهوية موسعة ثم بعد ذلك بحكم ذاتي و ها هم اليوم يطالبون باستقلال.
    لا بديل عن الوحدة الجغرافية و اللغوية يا سي العثماني

  • Je change
    الخميس 28 يونيو 2012 - 09:21

    Je flaire une odeur âcre de cet écrit en ne voyant aucune lueur de lumière dans l'horizon. Mais au contraire, on va rentrer dans un tunnel obscur que ni le moment ni les circonstances ne permettent d'entamer une discussion stérile sur le sujet. En reformulant le dernier paragraphe, voilà ma vision des choses :
    المطلوب منا كمغاربة ،ً الاحترام المتبادل،ً هو أن نقرأ لتحصيل المعرفة ، ونعيد
    القراءة لما نقرأ ، ونُعمِل الضمير عند إصدار أحكام القيمة .و حَريّاً بنا أن نُعامل بعضنا بعضاً بروح الإخاء بصفتنا مغاربة متساوين ، مهما اختلفنا في الأصل والرأي. إن عقلية التميُّز العِرقي واللغوي عقلية تتغذى لنشر الفتنة
    والتفرقة

  • نكران الذات المرضي
    الخميس 28 يونيو 2012 - 10:25

    ليس هذه اول مرة ارى امازيغي يكره نفسه, فهذه مع الاسف احدى عيوب الرجال الاحرار على مر العصور, و الا ما كان نصفهم اليوم ينسب نفسه لغيره من الشعوب.. لقد نسب الامازيغ نفسهم للعرق الروماني قبل ان يفعلوا نفس الشيئ مع العرب .. و ليس هذه اول مرة يسيئ امازيغي للسانه لقد فعلوا ذلك منذ عهد الرومان عندما تخلوا عن لسانهم من اجل اللاتينية ثم بعدها من اجل العربية ثم بعدها من اجل الفرنسية… ليسا عبطا اننا الشعب المتوسطي الوحيد الذي تخلى عن لغته و تنكر لاصله, فقد دخلت شعوب كثيرة الاسلام, لكنها ابدا لم تتخلى عن اصلها و لسانها و ظلت تعتز به بلا حدود.

    مقالك كله تحامل و تحريض و افتراء, انت تعرف ان الحاحي او غيره من كتاب الامازيغية لم يسبق له ان قال للمغاربة عودوا الى الجزيرة و حتى الكتاب لم المدافعين عن العربية لم يسبق لهم ان شككوا في اسلام الامازيغ, انت تبني حكمك هذا على تعاليق صبيانية لبعض المراهقين.
    بالعكس الامازيغ متواضعون و هم لا يرفضون العربية و يطالبون فقط بالمساواة بينها و بين الامازيغية, فكيف لك ان تتهمهم بالاقصائية هم الذين عانوا من الاقصاء, العرب هم من يرفض الامازيغية و يرفضون حتى ريفيتك.

  • أحمد
    الخميس 28 يونيو 2012 - 10:35

    بارك الله فيك سيدي العثماني أرجوا أن تستمر في كتابتك العقلانية لتنير لنا هذا الطريق.
    شكرا جزيلا.

  • Achtouk
    الخميس 28 يونيو 2012 - 10:42

    يا أيها الناس ! إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر ، إلا بالتقوى ، ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، ألا هل بلغت ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : فليبلغ الشاهد الغائب ، ثم ذكر الحديث في تحريم الدماء والأموال والأعراض .

  • addahbi
    الخميس 28 يونيو 2012 - 10:56

    موضوع علمي ممتاز بعيد عن التشنجات الاديولوجية

  • الحموي
    الخميس 28 يونيو 2012 - 10:58

    ماذا قال ياقوت الحموي عن الأمازيغ و العرب ؟

    “…والبربر أجفى خلق الله وأكثرهم طيشا وأسرعهم إلى الفتنة وأطوعهم لداعية الضلالة وأصغاهم لنمق الجهالة، ولم تخل جبالهم من الفتن وسفك الدماء قط” (14). كما عملت الكائنات العربية المتوحشة المتاجرة في الدين بتغطية حقدها وعدائها على الأمازيغ بغلاف ديني، وحتى تحقق أهدافها وأغراضها الخسيسة القذرة أكثر، اخترعت أحاديث كاذبة ومنافية للإسلام وتتعارض مع مبادئ صاحب الرسالة، ووصلت بهم الوقاحة أن نسبوها للرسول …”.
    وقال ايضا : "فأكثرُ البربر تزعم أن أصلهم من العرب، وهو بهتان منهم وكذب"

  • يونس الناصري
    الخميس 28 يونيو 2012 - 11:11

    هؤلاء المتعصبون يا أستاذنا العثماني يبتغون غير الإسلام دينا ، خصوصا أساطينهم المنظرين لهم الذين غسلوا أدمغة أتباعهم . والعجب أنك حينما تقسم لهم بالله أنك أمازيغي أبا عن جد لكنك مؤمن بقوله تعالى:" ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين" وقوله:"إن أكرمكم عند الله أتقاكم" وقوله عليه السلام:"إن الله لاينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم" وغير ذلك من دلائل الإخاء والمحبة ، يقولون أنت وهابي عروبي ادعيت الأمازيغية لتشوهها !! هم يا أستاذنا يسعون إلى محاربة لغة القران لتغييب الشرع من الواقع ومن نفوس المسلمين بدعم ماسوني غير خاف، هذا كل ما في الأمر، ودليل ذلك هوالحرب البادية حتى للعميان على الشريعة من قبل أحمد عصيد وأتباعه الملبس عليهم!
    أنا أمازيغي يشهد الله، أعرف الآلاف من الأمازيغ يحبون الله ورسوله ويتقنون لغتهم واللغة العربية ومنهم من يدعوإلى الله بالأمازيغية ويعلم الآلاف دينهم بالأمازيغية وفي الأن نفسه يعلمون أبناءهم العربية ويحرصون على ذلك ونحن منهم " إنما المؤمنون إخوة" فانظر إلى دعوة الله ثم انظر إلى دعوة المتأمزغين لترى الفرق.

  • عمر 51
    الخميس 28 يونيو 2012 - 11:54

    : إنني ولدت في منطقة تسمى:[ مثلث الموت] بقبيلة أجزناية, المحاذية لقبيلة بني ورييغل التي ينتمي إليها المجاهد[مولاي موحند] أطلق هذا الاسم على هذه المنطقة المجاهد الكبير عبد الكريم الخطابي أثناء قيام الثورة التحريرية ضد الاستعمارالفرنسي :2 أكتوبر 1955عِشتُ هذه الحرب في هذه المنطقة وأتذكرها الآن,وبناء على ما ذكرت سوف يتضح للقارئ أنني أمازيغي بامتياز,ما تعلمت العربية إلا بعد بلوغي 14 عاما, والآن, أحب الأمازيغية الريفية ,لأنها لغتي, ولغة أمي, وأبي, ولغة أهلي , ولا أتكلم مع الأهل إلا بها. في الوقت نفسه أحب اللغة العربية,لأنها لغة القرءان,بها أفهم القرءان والإسلام, والإسلام هو القاسم المشترك بين العربي والأمازيغي والفارسي والتركي والأندنوسي..أما كتابتها ب: تيفيناغ ,ففي نظري كان ذلك خطأ فادحا,سواء كان ذلك على حسن نية أوسوء نية,لو كتبت بالحرف العربي, لكان في ذلك ربح كبيرفي الجهد, والطاقة, والزمن,ولأقبل على تعلم الأمازيغية الكثير من الناس,لأن تعلم اللغة يحتاج إلى أمرين: رسم الحروف, والمعنى,لماذا الفارسية تكتب بالعربية ؟ ورغم أنني أمازيغي, أقول:ليس لي رغبة في تعلم تيفيناغ, ولن أتعلمها. وشكرا.

  • oulmes amazighe
    الخميس 28 يونيو 2012 - 12:01

    من الصعب القول ان الدارجة وليدة للغة العربية، لامعجميا، ولا نحويا ،فهي وليدة كل اللغات التي تساكنت في هذه الارض، تحظى الامازيغية بالنصيب الاكبر في تشكيلها، باعتبارها لغة اهل الدار ، لانهم يبيون اللغات الوافدة حسب لسانهم،كما ان المغاربة او المغاربين بشكل عام لم يتكلموا في خطابهم اليومي باللغة العربية او غيرها من اللغات الاخرى.
    اما القول ب(تمازيغت او تريفيت او تشلحيت ) فهو نابع من التسميات التى يطلقها اهل هذه المناطق على انفسهم، فنحن مثلا في الاطلس نقول (نكني امازيغن )اما في الريف فيقولون (نشني ارفين) وفي سوس يقولون (نكني اشلحين)،وبذالك لا افضلية للهجة على اخرى.

  • محمدية
    الخميس 28 يونيو 2012 - 12:09

    مقالك كله تناقضات:
    تقول:"تصير اللهجة الريفية لغة قائمة الذات..بعد معيرة الألسن الريفية المختلفة" اي انك تقبل بمعيرة اللهجات الريفية و ترفض معيرة اللهجات الامازيغية.
    تعيب على حاحي استعماله لمصطلحات "تاريفيت و تسوسيت و تمزيغت" و تقول اننا يجب ان نسميها كلها "تمزيغيت" وانت في مقالك لم تسمي و لو لمرة واحدة الرفية "بتمزيغت"
    تقول ان الاغلبية لم تسمع صوتها في قضية الامازيغية,و هل هذه الاغلبية استشيرت او سمع صوتها عندما قمتم انتم في الستينات باعتبار العربية الفصحى لغة رسمة و اقصيتم الامازيغية, هل تضن ان الاغلبية المغربية التي هي امازيغية كانت راضية على ذلك؟ و حتى الان هل مازالت راضية؟ فلنسأل اغلبية سكان الريف عن رايهم في التعريب.
    تقول انك تقف ضد الميز العنصري واللغوي,لماذا تعارض حق الامازيغ في لغة موحدة و تقبل للعرب بلغة موحدة؟لماذا تقبل بلهجات عرب المغرب (الدارجة الفصحى) و ترفض تعلم لغة امازيغ المغرب؟ لماذا تقبل تعلم الدارجة و تتحسس من السوسية و الاطلسية؟

    اسمع يا عثماني, اذا اردت ان تدافع عن قبليتك هذا من حقك لكن لا تتحدث بلسان جميع الامازيغ انا شخصيا بريئ منك و لا يشرفني ان تمثلني.

  • ayour
    الخميس 28 يونيو 2012 - 12:53

    ان مقالك مليئ التناقضات حتى اني عجزت عن تعدادها ولكن لاباءس ان اجيبك على عداءك للغة الموحدة التى تعتبرها سوسية عن جهل والانسان عدو ما جهل اليك بعض الامثلة** القشتالية كانت موجودة ومتوفرة ومستعمَلة في جهة قشتالة (إسبانيا) ورصيدُها الأدبي والثقافي وسيادتها الروحية والسياسية في أواخر القرون الوسطى ("الاسترداد") وبدايات عصر النهضة هما اللذان أهّلاها لتكون مرجعاً مادياً رئيساً ومعياراً أكثر من غيرها لمعيرة اللغة الإسبانية المتداولة اليوم.**(وان سلمنا بمنقك هذا فان السوسية هي الغالبة على العرريفية )

  • المهم لست عربي
    الخميس 28 يونيو 2012 - 12:57

    اريد فقط جوابا .
    – هل تنكر أن نسبة مهمة من الشعب المغربي يرفض أن ينعت بعربي وأن ينسب للشعب العربي وأن يسمى بلده ببلد عربي ؟
    قوة لهجة من اللهجات الأمازيغية (الريفية السوسية الأطلسية ) هو انتصار للأمازيغية .
    كريفي أحس بالافتخار عندما اسمع الاخوة السوس يتحدثون السوسية في أكبر متاجر الدار البيضاء .

  • Marocain de Taounate
    الخميس 28 يونيو 2012 - 13:53

    أيها الأستاذ الفاضل ، أيها المغربي الحر الشريف جزاك الله خيراً على هذا المقال الرائع . إنه بحق مقال متوازن يعبر عن فهمك العميق لما يعرفه المغرب من نقاش حول مسئلة اللغة، فكنت منصفاً مع كل اللغات التي تثري ثقافتنا، واعياً بضرورة احترام هويتنا الجامعة، رافضاً خلق هوية مزعومة قائمة على العرق.

    أيها المغربي الحر، أتمنى أن يستفيد المسئولون في الحكومة من مقالك هذا ويعملوا على التطبيق الفعلي لمشروع الجهوية الموسعة ويبدأوا في ترسيم اللغات الريفية ، السوسية والزيانية في مناطقها. سأكون سعيداً، أنا المنحدر من مقدمة جبال الريف، بتعلم الريفية أولاً لأنها في محيطي المباشر.

    إننا لا نحتاج للغة تخرج من المختبر لتفرض على المغاربة علماً بان هذا المولود سيقتل الريفية والزيانية، لأن هناك سيطرة واضحة للسوسية في مختبر الإيركام.

    كما أننا لا نحتاج للغة معيارية تتناطح مع العربية فتكون سبباً في الفتنة والتفرقة بين أبناء الشعب الواحد . لقد ورثنا عن أجدادنا لغة عالمية، لغة العلم والمعرفة ، لغة القرآن والجنة ؛ فلا يمكن التفريط فيها .

  • anonymat
    الخميس 28 يونيو 2012 - 13:53

    لا تتحدث بلسان جميع الامازيغ انا شخصيا بريئ منك و لا يشرفني ان تمثلني.

  • علي أكنسوس
    الخميس 28 يونيو 2012 - 13:56

    أولا أهنئك يا صديقي الريفي على هذا المقال الذي أثلجت به صدور الكثير من العنصريين أعداء الأمازيغية لغة و تاريخا و حضارة و إنسانا،و لعل هذا واضح من بعض التعاليق التي تمجد مقالتك (وهم بالمناسبة لا يعترفون لا بالامازيغية المعيارية ولا بريفيتك، فقط يطبقون القاعدة التي تقول عدو عدوي صديقي).
    ثانيا تضمن مقالك اتهامات خطيرة للأستاذ رشيد الحاحي و لغيره من المدافعين عن الأمازيغية ،حيث لم تتوانى أنت الأكاديمي "زعما" عن اتهامهم بالانفصالية و العنصرية و غيرها من الصفات ، وأنا لا أدري على أي أساس بنيت اتهاماتك، ولو أنني على يقين أنك بنيتها اعتمادا على بعض التعاليق غير المسؤولة على مقالك.
    ثالثا في الحقيقة أود أن أستفسرك عن علاقتك ب"الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف الكبير" ،لأن طرحك الداعي إلى معيرة الريفية (لمن لا يعرف الريفية ف 40% من مفرداتها عربية و 20 % من لغات اوربية، و لتتأكدوا حاولوا الانصات الى أحد المتكلمين بها و ستفهمون غباوة و ضيق أفق دعاة معيرة اللهجات) يشكل أحد مطالب هذه الحركة..

  • amazigh danimark
    الخميس 28 يونيو 2012 - 14:12

    ازول: شمال يفرقية امزيغي لا يوجد شيء يسمه عربي في هده لارض بلا يوجد المستعريبين سباب هية لاومية . و لمدراسة موزوارة للاءسف , اما لاخوان لمستعربين نصيحة من عندي قراو تاريخ شويا و خودو الدوروس من لامازيغ كا . يوسف وتشفين و . طاريق وزيد, و عبد لكريم لخطبي . و زين لدين زيدن ووووو.وش عمركم شفتو شي لعيب كراة لقدام من السعودية ولا ليمن فلانديا لكيبار ف وروبا?? كين غير شمال يفريقية من دزاير لمغرب و تونس ليبيا علش?? حيت حنا يمازيغن مشي لعرب .اما لعرب لحقيقين شيئ لوحيد لي خترعو هو صيفر كيحتوه فوق روسهم كيعتزا بيه . اما نت لموستعريب يلى مشيتي للسعودية يعيطولك ولد لفرانسي .لموهيم لعرب مبقش عندهم شي قيمة فلعالم بنيسبة لاوروبين و لامريكين و حتا حنا فشمال يفريقية رهكنشوفو عيونا فكل مايسما لدول لعرب كيقتلو لشعوب لاستيبداد لحكرة لعوبودية . ليوم العالم كيعتبرهم السواء الشعب فلعالم .يلى قلتو هدشي مكينش يسول شي صحبو ولى شي لعائيلة لي كيسكون فوروبا ولى امريكا يعطيك لخوبار tanmirt

  • اغيغوش
    الخميس 28 يونيو 2012 - 14:32

    غالبا ما يبدا العروبيون و من يدور في فلكهم تدخلاتهم بعبارة "انا امازيغي " لترى بعدها السكاكين الصدئة تغرس في جسد الامازيغية والمحسوبين على الصف الديموقراطي الامازيغي .ان النضال من اجل اعادة الاعتبار للامازيغية مرتبط بشكل عضوي بالنضال من اجل اليموقراطية الحقة في البلاد . والديموقراطية كل لا يتجزا اما ان ياخد المغاربة بكل جزئياتها و تفاصيلها و اما ان يقبلوا و "ينعموا" بالاستبداد صاغرين و ساكتين .و بمناسبة الحديث عن معيرة و تقعيد الامازيغية من طرف ircam فالمقاربة المعتمدة ليست "مختبرية" كما يحلوا للمشككين و المشوشين تسميتها و انما مقاربة علمية تطبقت من قبل في corse باعتبارها تمثل وضعا لغويا و ثقافيا متعددا شبيها واقع المغرب الذي يتنكره فلول الفكر العروبي الاقصائي وتسمى تلك المقاربة بالمعيارية المتعددة التي تنطلق من اللهجات الامازيغية الثلاث بالتقريب بينها و اعتماد المشترك بينها و استدماج المتغير المعجمي في سجل المترادفات لبناء متصل لغوي بين الفروع الثلاث و ادماجها داخل نموذج لساني واحد سيشكل القاعدة لبناء اللغة الامازيغية الوسيطة المعيارية .فانتظروا انا معكم منتظرون ظظظظ

  • brahimola
    الخميس 28 يونيو 2012 - 14:57

    الامازيغي المدافع عن القضية معظمهم لا ينسب نفسه الى منطقة معينة..ذلك لأنه يعرف حقيقة نفسه ولا يحتاج الى ان يبرهن..على عكس من يعادي نفسه ولغته وأصله..يندفع بغير ارادة منه لتبرير استلابه بالتركيز على حقيقة أصله..والا فلماذا ركز الاستاذ على اصوله الريفية؟؟؟؟ ومن طلب منه ذلك التوضيح التافه؟؟؟.
    يقال لي كيشطح ماكيخبيش لحيتو..لذلك هم يدفعون الى اذلال مناطقهم وأصولهم بالادعاء الى الانتماء اليهم..هل يعني أن الريفي الذي يناضل ضد ما تدعوا اليه سيفتخر بقولك انك ريفي؟؟؟؟؟؟؟؟بالعكس هو يسب أن في الريف نوعية ناكرة تتمسح به.لتكون مصداقية لمقالتك استاذ المحترم لا داعي لتنسب نفسك الى القوم الذي تناهض توجهاتك.

  • miss n tingui
    الخميس 28 يونيو 2012 - 15:16

    رغما عن كل عروبي حاقد الامازيغية لغة واحدة حرفها الاصلى تيفيناغ والحرف الاعلامى والتكنولوجى هو اللا تينى وماعدا دلك الى الجحيم

  • Tamzaiwit
    الخميس 28 يونيو 2012 - 15:27

    حالة هذا 'الأكاديمي'لا يمكن فهمها إلا في إطار سيكولوجية الإستعمار و لعل إستعارة الإخصاء الثقافي هي الوصف الدقيق لحالته .فهذا الشخص يعترف بتملكه للغته الأم لكن كما يملك العبد الخصي آلته مادام أنه فقد فحولته و…وفي المقابل يدافع عن الممتلكات الرمزية لسيده بشراسة معهودة في العلوج من العبيد .

  • مغربي قح
    الخميس 28 يونيو 2012 - 15:50

    هوية المغرب العربية الإسلامية خط أحمر يفنى المغاربة من أجله
    لا يوجد بالتاريخ شيئ اسمه "هوية أمازيغية" تماما كما لا يوجد شيئ إسمه "هيكل سليمان"
    الصهاينة ينقبون تحت الأقصى لهيكلهم و سفهاؤنا ينقبون في خيالهم لوهمهم ليركبوه في المختبرات..
    المغرب قاد العالم لفترات من الناريخ و نشر الهوية العربية الإسلامية بأروبا و إفريقيا تحت قيادة أمازغية و عربية..
    الشعب المغربي أمازيغي و عربي يعتزون بهويتهم و هؤلاء السفهاء "الأكادميين" لا يمثلون إلا أنفسهم…
    كيف يتجرأ بعض الأقزام على بتر 1400 سنة من تاريخ المغرب لبعث ثقافة خيالية تنتج في المختبرات عن طريق المؤامرات…
    "الهوية الأمازيغية" وهم وسراب سوقه أعداء الأمة لتفتيتها و محو تاريخها و إتيان بنيانها من القواعد…
    من ينكر أن طارق إبن زياد و يوسف إبن تاشفين و الموحدون و غيرهم كانو أمازيغ فلما لم يتبنو "الهوية الأمازيغة" الخيالية…
    أرض الرباط علمت العالم و لا تحتاج لأحد لينظر لها لأنها تعرف طريق العز و دعاة الخراب مسوقي الوهم و السراب…
    الأمازيع فوق رؤوس العرب و الهوية العربية الإسلامية فوق رؤوسنا جميعا حكمة فهمها أجدادنا فسادو العالم فهل من مدكر.

  • خالد ايطاليا
    الخميس 28 يونيو 2012 - 16:52

    مقال مملوء بالمغالطات التضليلية للقارئ .يعرف الجميع ان جميع اللغات العالمية تطورت من اللسان اللهجي الي اللسان الفصيح المعياري المقعد .والأمثلة الواردة في مقالة الكاتب تكذب كل افتراءاته ,فبالنسبة للقشتالية التي توحدت معها باقي اللهجات الأسبانية لم يكن لها اي وزن اوثقل معرفي وفكري وادبي قبل القرن 17,ونفس الشئ لباقي اللغات الاروبية من فرنسية وانجليزية وايطالية والمانية …بل اللغة الوحيدة التي كانت مسيطرة كلغة الفكر والأدب والفن والسياسة هي اللاثينية وبعد ان تمرددت اللهجات عن اللاثينية توحدت لتعطي هذه اللغات المعيارية العلمية ,وقامت بترجمة كل حمولة اللاثينية الفكرية اليها .اما المغالطة التانية ان الكاتب يدعي ان لهجة قريش المكية معروفة عند بقية القبائل العربية نظرا لمركزها التجاري والديني والشعري ,وهذا تكذبه احداث ومواقف تاريخية منها , انه بسبب سوء فهم لغوي او لهجي تم قتل الصحابي مالك نن نويرة ,حين امر خالد بن الوليد احد جنوده بتدفئة الأسرى ,وكلمة دفئ في لهجة الجندي معنها {اقتل } ,وهناك موقف اخر حسب الروايات ,ان النبي {ص} طلب من ابي هريرة ان يناوله السكين,ولم يفهمه لأنه يعرفها {بالمدية }

  • ريفية متبرية
    الخميس 28 يونيو 2012 - 17:02

    على كل فاتك القطار يا عزيزي الاكاديمي , اين كنت عندما كان الامازيغ الذين شتمتهميناضلون في السجون من اجل ترسيم الامازيغية و الاعتراف بها؟

    هل تضن ان ملك البلاد انشأ المعهد الملكي و جند له كل تلك الموارد المالية و البشرية لتأتي انت و صديقك الحمداوي 8 سنوات بعد ذلك و تقول لا نريد هذه المعيارية … واش اللعب ديال الدراري الصغار هذا؟ راه انت الي يحسابليك واش الرسوم المتحركة هادي
    اقرأ جيدا الفصل الخامس من الدستور :
    " تعد الأمازيغية لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء "
    قال للدولة و لم يقل لجهة الريف او جهة سوس ماسة درعة
    و قال لجميع المغاربة بدون استثناء , فهو لم يقل تعد الريفية لغة رسمية للريفين و الاطلسية للاطلسيين و السوسية للسوسيين…
    و الاغلبية التي تقول انها غير راضية عن ذلك هي التي صوتت لهذا الدستور ب 90 °\° … يعني انت تمثل نفسك فقط و لا تمثل الاغلبية …

  • mouslim
    الخميس 28 يونيو 2012 - 17:42

    صاحب التعليق 40 تقول ان المغرب كان دائما عربيا قحا و لم يكن امازيغي

    لماذا اذن رفضت الجامعة العربية عضوية المغرب سنة 1947 بدعوى " انه مراكشي و ليس عربي " كما جاء في تقريرها
    _____
    الصهاينة ينقبون تحت الارض و لا يجدون هيكل سليمان و المستعربون ينقبون ارض المغرب و يجدون الامازيغ حيثما ولوا وجوههم : ضمن الاحياء ضمن الاموات في القبور في القرى في المدن في المدن في الجبال في الصحراء في السهول في اسماء المنطق و اسماء النباتات و الحيوانات في النقوش الصخرية و الرملية , حتى دمك لو فصحته ستجده امازيغي "

    ثم كفاك تزويرا للتاريخ من هو هذا القائد العربي المغربي الذي نشر العروبة و الاسلام في اروبا ؟ ما اسمه ؟

  • iImzorne ahmed
    الخميس 28 يونيو 2012 - 17:45

    Bravo M.Otmani vous ete un vrai marocain et un brav rifi. moi aussi je sui un rifi et toute ma famille et mes amis ont les memes idés que vous avez traitez dans cete article scientifique. je vou remercie

  • yassin tanger
    الخميس 28 يونيو 2012 - 18:02

    أخالفك الرأي سيدي..
    المعيارية هي السبيل الوحيد للنهوض باللغة الأمازيغية.

    الضحك بـ تاريفيت نقول له "تاضحاشت"، أصلها "تاضحاكت"، لأن الكاف غالبا ما تقلب في الأمازيغية شينا، وهي كلمة عربية.
    أما في السوسية والأطلسية، فالضحك هو "تاضسا"، وهي كلمة أمازيغية صرفة تستعمل أيضا في الجزائر وليبيا وتونس.

    في نظرك يا أستاذ، أيعقل أن ندرس في المدرسة تاضحاشت، ونقول بأننا ندرس الأمازيغية !!!

  • جمهورية الريف
    الخميس 28 يونيو 2012 - 19:23

    يبدأ هذا الكاتب مقاله بالاصرار و التكرار و التأكيد على انه ريفي امازيغي و على انه ليس انفصالي … و كان على وشك ان يحلف لنا خوفا من ان نشك في امازيغيته او نزعته الانفصالية…
    ذكرني بأخي الصغير عندما يسرق تفاحة من الثلاجة فيخبؤها وراء ظهره و يذهب لارؤيت والدتي و يقول لها : انظري امي لم اسرق التفاحة فيريها يده الفارغة…

  • اعلامي
    الخميس 28 يونيو 2012 - 19:46

    انا لا تهمني اللغة ان كانت معيارية او زعتارية
    و لا تهمني الجهوية الموسعة و لا الجهوية المضيقة
    و لا اريد حدود جهوية و لا جغرافية بيني و بينك
    و لا تهمني اسماء اللهجات المهم انها كلها " تمزيغت " كما قلت

    كل ما يهمني ان اتواصل مع اخواني الامازيغ حتى و لو تطلب مني ذلك ان اضحي بلهجتي الاطلسية و اعلم اولادي فقط تريفيت او تسوسيت
    و اين هو الفرق مادمت انت نفسك تعترف انها كلها تمزيغت؟
    المهم هو ان نتوحد و نتواصل و نكسر قيود العزلة و الحصار
    المهم هو ان تقرأ شعري في خنيفرة و اقرء قصيدتك في الناظور
    المهم هو نصل الرحم و تقرأ رسائل الصداقة و الاخوة التي ابعثها لك
    بلغة اجدادك الذين هم اجدادنا جميعا و ليس بلغة جد العرب او لغة جد الفرنسيس.
    و الله حتى ولو توحدت اللغة في الريفية لن يرضي ذلك هذا الرجل , لانه لديه خلفيات واضحة وضوح الشمس.

  • ريفي حر
    الخميس 28 يونيو 2012 - 19:46

    حقيقة اريد ان ابين للقراء الكرام وكذلك للاكاديمي المزعوم، بان هذا الشخص معروف بحقده الدفين للغة الامازيغية، والدليل على ما أقول أن صديقا لي قال لي بأن هذا الاستاذ تشاجر مع طالب له خلال الامتحان، حول الامازيغية، منذ تسع سنوات تقريبا في جامعة محمد الخامس بالرباط.

  • abdelkarimelkhattabi
    الخميس 28 يونيو 2012 - 19:50

    اللغة المهيمنة الفرنسية،ونقاشكم عقيم،الهوية المهيمنة التشمكيرنظرة خاطفة في شوارع
    المملكة تؤكد ذلك،اما القاب ذ،د اثقلتكم وماهي الا للاقتيات والبيع!

  • amahrouch
    الخميس 28 يونيو 2012 - 20:45

    Le docteur devrait rejoindre les gens de l Ircam au lieu de tenir affectivement à sa langue adoptive qui lui avait été enseignée par des coopérants venus du Machreq.Il aurait été égal à lui meme

  • Amrrakchi
    الخميس 28 يونيو 2012 - 20:49

    الأمازيغية حظارة وتاريخ كبيرين. الغَربيّون الذين يعرفونها ويعرفون الأمازيغ بتسامحهم وطابعهم الديموقراطي يحبونها ويعملون من أجل مجدها. لاكن الأمازيغ فقدوا الثقة بالنفس والعز بالذات زيادة على بئس الوعي الثقافي القومي الأمازيغي لذيهم بسبب التدمير الذاتي والهوياتي الذي مارسه العرب على الأمازيغ على الأرض وعبر وسائل الإعلام منذ قرون.لاكن لحسن الحظ و(على بُنْتْ) بذأ الشباب الأمازيغي يسترجع عز الذات ويُفَنِّد دسائس وتظليلات العربان الذي إستغلوا الدين ،الورقة الصهيونية ،والعمالة لالغرب،قداسة لغة قريش ،قداسة الأشخاص والعائلات القومجية العروبية الذين يَنْسبون أنفسهم إلى عائلات نبوية خرافية.وإلى ماذالك من الأكاذيب التي سقط في فخها الأمازيغ.

  • Sous
    الخميس 28 يونيو 2012 - 20:54

    إن كُنْت تعتز بلغتك فهذا من حقك.لاكن تذكر أننا نحن الأمازيغ لذينا كذالك لغة أُمِّنا وليس من حَقِّ العرب فرض لغتهم علينا وفي قَعر دَارِنا. ماذا تريدون من هذه اللغة ؟ أن تجعلوا منها وَصْفة عِلاج يَفْطُر بها على الرِّيقْ المغاربة؟ هي موجودة منذ 1400 سنة ومرسمة وإجبارية فمازالت ككل اللغات الأجنبية لا يعرفها المغاربة ولا يتحدثون بها وهناك 10 ملايين من الأمازيغ الذين ولو ظهرهم لجريمة التعريب لا يعرفون كلمات تفوق عدد الأصابيع من هذه اللغة الدخيلة.هذا مرة أخرى تكالب على لغة المغاربة الأصلية لأمازيغية.أتريدون أن تُعَرِّبوننا بالقوة و الدافونية؟ كم مغربي يعرف العربية وكم من هم لا يعرفها بثاثا. معتاد من القوميين العربان أعداء الشعب الأمازيغي.هم يخافون على عَرَبيتهم لأنهم يذركون جيدا أنها لغة مفروضة على من ليس عربي وعلى حساب لغة أمه بقوة المؤسسات وقوة البوليس في بلاد الأمازيغ. .لم تفتهم الفرصة لذكر أن العربية مقدسة .حتى البقرة مقدسة عند الهنود وماهو الفرق؟ هذا أكبر تظليل وأستهزاء بذكاء الناس يلتجأ إليه العرقيون العربان الإسلاماويين

  • Abidawi
    الخميس 28 يونيو 2012 - 20:59

    الأمازيغية ليست فقط ثقافة أو لغة بل هي شعب وأرض وتاريخ.ليست هناك في المغرب مناطق أمازيغية ومناطق عربية،بل كل شبر من المغرب هو أمازيغي وبإسم أمازيغي منذ آلاف السنين.الأمازيغية يجب أن تدمج في كل مناح الحياة كلغة أولى أصلية وأصيلة غير مستوردة.كفى من رأية الأمازيغية فقط من الجهة الأمنية وإعطاء الحقوق اللغوية والهوياتية والتاريخية بالتنقيط.

  • عمر 51
    الخميس 28 يونيو 2012 - 21:14

    شكرا للأستاذ : د. إسماعيل العثماني على هذا المقال الرائع , النادر , الخالي من العصبية والتشنج . من خلال مقال الاستاذ أدركنا أنه يعرف جميع قبائل الريف , وأن الحقيقة التي ساقها , والتي مفادها : أن جميع قبائل الريف لها لغة واحدة تتفاهم بها من أقصاها إلى أقصاها صحيح جدا ,إلا في بعض الكلمات النادرة . النادرة . وبالمناسبة , فلماذا يريد البعض أو الكل أن يكرهنا على استعمال , بعض الكلمات التي لا وجود لها في هذه القبائل من قبيل : تنميرت ,وأزول ؟ إلخ… ومن صنعها وعجنها في المختبر عليه أن يتكلمها أو يسوقها إلى حيث يشاء , فنحن أغنياء عنها ولدينا , مقابلها : شكرا , السلام .فأذا كان هذان اللفظان مقترضين من العربية , فما العيب في ذلك ؟؟. لأن الاقتراض اللغوي معمول به حتى في القرءان الكريم. وفيه من الألفاظ الأعجمية ما يزد على 100 لفظ ؟؟ وفي جميع لغات العالم . فمن ينكر أن لفظ [لادجبر] بالفرنسية تعني لفظ : الجبر . بالعربية الفصحى . فلما ذا هذا حلال هنا وحرام هناك أو العكس ؟؟يا سبحان الله ؟؟ ألا تعلمون أن اللغة الإنجليزية مليئة بالألفاظ العربية ؟؟؟؟ أليس هذا عجيب وغريب أيضا ؟؟؟؟

  • arhazaf
    الخميس 28 يونيو 2012 - 22:23

    Si je me rappelle bien j'ai lu quelque part que Mr Basset a dit que l'apprentissage d'un dialecte de tamazight facilite l'apprentissage de l'autre ce qui signifie que les obstacles ne sont pas infranchissables car il y a dans ces dialectes une unité grammaticale,conjugale et syntactique .Quant au lexique ,il semble qu'il est riche et pourrait être évolué par des néologismes qui se basent sur ce que nos ancêtres ont fait pour nommer des choses.Je pense que si les rifains se corrigent c'est à dire cesser de mal prononcer quelques lettres telles yal/yar/yadj on arrive à nous communiquer facilement si nous savons bien entendu que ahenjir signifie azzan et icirri.Et pour mieux enrichir notre langue il faut franchir les limites des régions et aussi aller voir ce que les twaregs disent et les autres imazighn tels ighedmasn ,izwawin,imzabn,infusn ,isiwan,…ichawin.Je pense que pour élargir notre langue à tous il faut étudier tous les noms dèjâ agglutinés

  • احمد السوداني صديق يجبكم
    الخميس 28 يونيو 2012 - 23:59

    بعد التحية والتقدير اعلن انني وعائلتي التي تعرفها انها منتشرة في ثلاثة قبائل حاليا بغض النظر عن امتدادها في قبائل اخرى اننا فعلا ممن صفتهم "بالاغلبية الصامتة "ولكن غير راضون عن الكيفية التي تعالج بها الامازيغية في وطننا اطلاقا ولكن اذا سمحت لي ان اخالفك في هذه الاغلبية ب "الاغلبية الصائبة" لان سكوتها لا يعني الموت والجمود وانما يعني ان سكوت صاحب الحق هو الثقة والاطمئنان اردنا ان نخدم بلدنا وثقافتنا وامتنا بدون مقابل وبدون منة ولا امتنان لكن سدنة الغلو والتطرف وضعوا سياجا لتلك "البركة الصغيرة "التي سموها المسالة الامازيغية وخافو من الخدمة الفعلية والجادة فحاربونا وخونونا و ما اثار غضبي عليهم هو انني طالبتهم في عدة مناسبات وعدة لقاءات بان خدمة الامازيغية تتطلب تطويرها بالبحث الجاد وليس بالكلام السخيف كما قدمت طلبا الى المعهد لترجمة كتاب في النحو في اللغة الريفية قبل سنة فلم اتلق ردا ولو بكلمة نحن نعلن بان لغتنا الامازيغة من اصل كامتنا ونعتبر اي مقابل لها او عليها مس بالكرامة وبحقنا وبجانبها نحن مغاربة مسلمون تعلمنا العربية بمحبة وعقيدة
    لقد قلتم فاوفيتم ولكم كل مودوتقدير واعتز بعلمكم

  • KHALED
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 00:08

    39 .n لا الومك على جهلك بتاريخ بلدك فهذا ما راده لك قومك
    اولا : الامازيغ كانوا يدينون المسيحية قبل الاسلام و قبل ذلك كانوا يدينون اليهودية اي انهم كانوا بؤمنون بالله عز وجل و بكتبه السماوية, و من كان يدين الوثنية هم العرب و من كانوا ينكحون بناتهم و امهاتهم هم قوم لوط و من كانوا يدفنون البنات حيات هم العرب..
    ثانيا الامازيغ كانت لهم حضارة 5000 سنة قبل وجود العرب, اقرأ عن مماليك الامازيغ و عن مملكة نومييا و موريتانيا الطنجية و الليبيو و اقرأ عن اول من حنط امواتهم و اول من بنى قبورهم على شكل اهرام و اقرأ عن تقنيات الزراعة و الري عند الامازيغ القدامى … و انصحك ان تعتمد في هذا على الكتب و الدراسات العلمية و ليس على 2M و مقررات المدرسة العروبية.
    ثالثا : متى كانت للعرب حضارة؟ ان كنت تقصد الحضارة الاسلامية فالامازيغ و العجم هم من صنعها ابتداءا من طارق بن زياد مرورا بابن تاشفين و بن خلدون و بن بطوطة و بن رشد و بن تومرت
    رابعا:اذا كان الريفي لا يفهم السوسي فالطنجاوي لا يفهم الحساني و الخلجي لا يفهم المغربي.
    انت من يجب ان يعترف بالجميل و الا ما عجبكش الحال عد ادراجك

  • عمر 51
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 00:34

    شكرا للأستاذ : د. إسماعيل العثماني على هذا المقال الرائع , النادر , الخالي من العصبية والتشنج . من خلال مقال الاستاذ أدركنا أنه يعرف جميع قبائل الريف ,وأن الحقيقة التي ساقها , والتي مفادها : أن جميع قبائل الريف لها لغة واحدة تتفاهم بها من أقصاها إلى أقصاها صحيح جدا ,إلا في بعض الكلمات النادرة . النادرة . وبالمناسبة , فلماذا يريد البعض أو الكل أن يكرهنا على استعمال , بعض الكلمات التي لا وجود لها في هذه القبائل من قبيل : تنميرت ,وأزول ؟ إلخ… ومن صنعها وعجنها في المختبر عليه أن يتكلمها أو يسوقها إلى حيث يشاء , فنحن أغنياء عنها ولدينا , مقابلها : شكرا , السلام .فأذا كان هذان اللفظان مقترضين من العربية , فما العيب في ذلك ؟؟. لأن الاقتراض اللغوي معمول به حتى في القرءان الكريم. وفيه من الألفاظ الأعجمية ما يزد على 100 لفظ ؟؟ وفي جميع لغات العالم . فمن ينكر أن لفظ [لادجبر] بالفرنسية تعني لفظ : الجبر . بالعربية الفصحى . فلما ذا هذا حلال هنا وحرام هناك أو العكس ؟؟يا سبحان الله ؟؟؟؟ ألا تعلمون أن اللغة الإنجليزية مليئة بالألفاظ العربية ؟؟؟؟ أليس هذا عجيب وغريب أيضا ؟؟؟؟

  • مغربية م ام عربيه و اب امازيغي
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 01:01

    الى مغربي قح تحية ود و اخاء كان تعليقك آخر شيء قراته و قد اثلج صدري ما ورد فيه من حقائق جاءت شاملة مانعة على قلتها و ايجازها فقد اوفت بالغرض و لخصت الواقع كله في الزمان و المكان و لم تعد هناك حاجة الى اضافة المزيد, الا انني اضم صوتي لصوتك لنقول كلنا عرب و بلادنا جزء من الوطن العربي الكبير و من المغرب العربي الصامد احب من احب و كره من كره و المرحلة التي قطعها المغرب خلال الاربعة عشر قرنا الاخيرة لم يعش مثلها غنى حضاريا و علميا و ادبيا و دينيا خلال آلاف السنين التي عاشها قبل مجيء الاسلام , و يكفي ذلك اللغة العربية و اهلها الافذاذ فخرا و عزة ,و شكرا لهم و الف شكر على هذا الجميل الذي لن ينساه كل مغربي يمتلئ عرفانا و كرما و سمو اخلاق.

  • moha
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 01:05

    avec tout mes respects cher monsieur,d'aprés ce que vous avez dit de rester dans le respect
    mais là je suis obligé comme on dit en arabe
    DARIJA
    راك غير تضرب او تخطى
    Tout ce qui participe avec un commentaire, il le fait pour le bien de son pays et là il n y a pas de discution,
    sauf les séparatistes Rifais et ceux qui se croient arabes ils le font pour leurs pays au moyen orient
    surtout ce je ne comprends pas c'est que vous insistez et vous continuez à mélanger entre le dialecte et la langue, sans que je sois un linguiste, le dérnier des marocains ,vous lui demandez est ce qu'il y a une difference entre la langue arabe de journal TV et le dialecte arabe il va vous dire qu'il y a une grande difference
    tant que la langue tamazight a ses ALPHABETS tifinagh pourquoi l'écrire avec les alphabets aramiens, est pour faire plisair à nos frères arabes qui nous respectent et que nous respectons, dans ce que ils doivent faire un effort comme nous quand on a appris l'arabe
    Tifinagh c'est facile

  • أمازيغي / عربي
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 01:09

    انتقل الى التراث العربي الاسلامي تراث الأمم القديمة المتحضرة ــ ولاسيما فارس والهند واليونان ــواتصلت هذه الروافد كلها بالتراث العربي الأصيل وتفاعلت معه في ضوء خبرات العرب الحسية وتأملاتهم العقلية .وكان منها ذلك التراث العلمي الحافل بوجوه الأصالة والابتكار.
    ــ ترجم المسلمون بعض الكتب في تاريخ الفرس وعاداتهم ونظمهم، ولعل أهمها كتاب "كليلة ودمنة "..
    ــ ترجم المسلمون كتبا هندية في الفلك: "سيدهانت"و"الأركند " والأزجبهر"..
    ــ وعن اليونان ترجم "المحبسطي" لبطليمسوس و "الحكم الذهبية" لفيتاغورس ..
    بالاضافة الى الترجمة ينتقدون ويضيفون ويصححون ويبدعون
    ــ وعن الأمازيغ لم يجد العرب والمسلمون أي تراث مكتوب ولا أي كتابة للتدوين ،تؤرخ لتراثهم وثقافتهم ،ما عدا بعض الروايات الشفوية، ولذلك أقبل الأمازيغ على تعلم اللغة العربية وقراءة القرآن ودراسة العلوم الفقهية ،والتراث العربي الاسلامي اعترافا منهم بهذا الفاتح والوافد الجديد،وبدون التفريط في لغتهم وثقافتهم،لأن المسلمين لم يكونوا يجبرونهم على ذلك ،كما أن رجال السياسة والفكر الأمازيغ اعتمدوا العربية خطا ولغة، واختطت الأنساب ولم يبق الا الزيت حر.

  • الدكـــــالي الصغير
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 01:46

    شهد شاهد من أهلها، وتنكر العصابة العصيدية المتطرفة.
    إخوة في العرق لأنا من ملة العرب الإسماعليين، وإخوة على لغة القرآن وحضارتنا المشتركة التي كان للأمازيغ إسهام فيها لا يمكن جحوده، إلى جانب الداخلين من الفرس. وإخوة على عقيدة الإسلام التي تلغي كل الفروق الضيقة في الانتماء، وتلغي كل تفاضل بين بني آدم على أساس العرق أو اللون أو الجنس…هذا هو الحق الذي يعلو به الدكتور الجليل العثماني، بمروء المسلم الصادق الذي لا يرجو مدحا ولا شكورا إلا من رب العالمين.
    وأنا العربي عن فطرة، من قبيلة بني هلال العربية الدكالية، ولا فخر…أشهد الله أنك أخي، وأني لو سمعت منك هذا الكلام، لامتدت إليك يدي مصافحا في أجلال وتقدير. لقد مثلت الإخوة الأمازيغ خير تمثيل، وعدلت تمثلاتنا عن الإنسان الأمازيغي التي شوهتها أقلام "الرويبضات" من ذوي الأقلام المأجورة، الذين ينشروت ثقافة الكراهية والعنصرية بين أبناء الأمة المحمدية الواحدة.
    شكرا لك أيها العلامة الوطني،والمسلم الغيور، والحر الكريم أن كشفت مغالطات العنصريين، الذين جعلوا"الأمازيغانية" ثالوثهم المعبود، فأساءوا إليها وإلى إخوتنا الأمازيغ،وشكر أن كان ردك صادقا شافيا.

  • أمازيغي حر والله أعلم
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 02:02

    بما أن الأمازغية لغة مطروحة كنقاش ،واعتبرها الدستور أيضا لغة رسمية،فمن حق كل مجموعةأمازيغية أن تحافظ على لهجتها ، فأنا مثلا كريفي أحبذ تريفيت لأني بها تربيت وتعلمت واحس أنها كياني ،وادا كنت أحس بنوع من التقارب مع الزيانية ، فاني أحس بأن السوسية غريبة عني، ولا أجد تقاربا بين ثقافتي الريفية، وثقافة السوسي .ولا أستطيع أن يبدأ أبنائي وأحفادي لغة موحدة بكتابة اصطناعية لازالت عقيمة لاتتوفرعلى مخزون ثقافي وابداعي مكتوب وموروث منذ قرون كما هو عليه اللغة العربية .فرغم مايقال فان اللغة العربية تبقى لغة المستقبل شكلت تراكما كبيرا وبدأ الاهتمام الدولي بها كلغة ستبقى حية بفضل القرآن والدين الاسلامي الذي تمثله .أخاف أن نصبح مثل الغراب الذي أراد تقليد الحمامة ،غيرة منها ،فغير مشيته ولم يتقنها ،وعندما أراد الرجوع الى مشيته الأولى نسيها. وسيصبح علينا أن ننطلق من الصفر الذي اخترعه العرب وأحدث ثورة في الحساب والجبر والرياضيات منذ زمن طويل فات.

  • noureddine
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 02:08

    Merci Monsieur le professeur Aloutmani pour votre
    analyse logique
    .
    الامازيغية : بضاعة بائدة لا نريد تبربرا ولا قلة ادب ولا قلة ذوق ولا امراض نفسية مستعصية اسمها العروبة :فلتحيا القومية العربية الإسلامية من المحيط الى الخليج ولتحيا الوحدة العربية الإسلامية من المحيط الى الخليج وللبربر هويتهم لن نتدخل فيها ولا نريدهم عربا ابدا ,ليظل كل عرق بصفاته التي تميزه عن غيره
    ,لا نقبل بكم عربا حتى ولو تبعتمونا الى جهنم ,ابعدوا عنا نكره الشلحة
    AU N°37 miss pffffffffff
    إذهب أنت و امازيغياتك بحرفها التيفيناح إلى الجحيم لقد فاتتكم القطار
    و أقل لبعض الجهلة لا تحلمو كتيرا الأمازيغية لن تبقى إلى حبرا على ورق
    لان المجتمع المغربي يرفض هذه اللهجة كيف لأناس يخجلون الإنتماء إلى هذا النسب (البربر ) أن يفرضها على كافة الشعب المغربي مستحيل
    اتقوا الله فربنا واحد و وطننا واحد و لعن الله الفتانين

  • انا العربي القح
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 03:14

    الى المغربي القح ..يااخي يجب ان تقول انا العربي القح وبالفم المليان هكذا وجدنا وانتماؤنا لابائنا ولوطننا العربي بين الدول العربية ..اعرف اننا لم نكن نهتم بهذا ليس لان اخواننا غير عرب ..بل لاننا في وطننا العربي ومعروف اننا عرب فلا داعي لذكر الهوية في وطنك والغير العربي لا يتضايق من هويتك وانت لاتتضايق من هويته حتى انني كثيرا ما اسمع الحسين البقال يشتم العرب كحل الراس ولم اهتز ابدا لان الامر لايعنني وقد يكون المشتوم شلح ,لكن هذه الشرذمة الصهيونية لها مشروع في بلدنا هو خلق الفتنة بين ابناء الوطن والذي يربطهم الدين والدم وكل شيء ولارتماء في هوية بائدة يعافها من ينتسب اليها ..فقوا ايها الاوغاد عند حدودكم لم ترسم شلحتكم الا حتى تبثت الهوية العربية والانتماء الى العالم العربي المشرقي قلبا وقالبا ..لا ترموننا بهويتكم البائدة التي يعافها من ينتسب اليها ..لم يكن في الجزيرة العربية بربري قط ولا مكان له بين العرب, انكم مثل اللقطاء لا زالتم تبحثون عن اصولكم في الحجر والكهوف التي كان يسكنها اجدادهم اي ارض لكم يا سكان الجبال اليوم وليس البارحة ؟اين مناطقكم ؟ ارض مزغا والله لنزلزلها تحت

  • عمر 51
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 03:23

    شكرا للأستاذ : د. إسماعيل العثماني على هذا المقال الرائع , النادر , الخالي من العصبية والتشنج . من خلال مقال الاستاذ أدركنا أنه يعرف جميع قبائل الريف ,وأن الحقيقة التي ساقها , والتي مفادها : أن جميع قبائل الريف لها لغة واحدة تتفاهم بها من أقصاها إلى أقصاها صحيح جدا ,إلا في بعض الكلمات النادرة .النادرة . وبالمناسبة , فلماذا يريد البعض أو الكل أن يكرهنا على استعمال , بعض الكلمات التي لا وجود لها في هذه القبائل من قبيل : تنميرت ,وأزول ؟ إلخ… ومن صنعها وعجنها في المختبر عليه أن يتكلمها أو يسوقها إلى حيث يشاء , فنحن أغنياء عنها ولدينا , مقابلها : شكرا , السلام .فأذا كان هذان اللفظان مقترضين من العربية , فما العيب في ذلك ؟؟. لأن الاقتراض اللغوي معمول به حتى في القرءان الكريم. وفيه من الألفاظ الأعجمية ما يزد على 100 لفظ ؟؟ وفي جميع لغات العالم . فمن ينكر أن لفظ [لادجبر] بالفرنسية تعني لفظ : الجبر . بالعربية الفصحى . فلما ذا هذا حلال هنا وحرام هناك أو العكس ؟؟يا سبحان الله ؟؟؟؟ ألا تعلمون أن اللغة الإنجليزية مليئة بالألفاظ العربية ؟؟ أليس هذا عجيب وغريب أيضا ؟؟

  • المغربي20
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 03:42

    لمادا كل هادا اللغط على الامازيغية .لمادا لا تكون لغة يكتبها و يقرؤها جميع المغاربة بحروف عربية بما انها : ارث تقافي لكل المغاربة و بدون استثناء كما جاء في الدستور . و ان كتبت بحروف لا يفهمها كل المغاربة و بدون استتناء فأذن ستكون أداة للعنصرية و تدجين فئة من المغاربة الامازيغيين و استاصال لغة دينهم وتهميشهم حتى يتسنى لبعض العلمانيين استضعاف هده الفئة فكريا ويسهل عليها زرع مبادئها المعادية للإسلام بدعوى التحرر من كل ما هو عربي . فاحدرو يا إخواننا الامازيغ المغاربة المسلمين من هده الشردمة الضالة و من مخططاتها الا ديلوجية الهدامة و لو كانوا فعلا يريدون بكم خيرا حقاً لناضلوا من اجل فك العزلة عن المناطق الامازيغية ونشر التعليم و الصحة و محاربة الفساد و تشغيل البطالة في هده المناطق و جلب الاستثمارات و ترجمة ووضع مراجع أكاديمية لجميع العلوم ام انهم كراكيز مستأجرة تسعى الى خدمة اجندات خارجية و خلق الفتنة بين المغاربة.

  • omar
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 03:55

    أنا أتفق معك يا"مغربي قح" في جملة واحدة وهي ( لا يوجد شيئ إسمه "هيكل سليمان") نعم صحيح لا يوجد هذا الهيكل لانه لا وجود لهذا الشخص الذي سموه سليمان . فالانسان العاقل الذي يستعمل عقله لا يمكن ان يصدق ويؤمن بما قص القران والثوراة عن هذه الشخصية الخيالية. الا تدري ان علماء الاثار لم يجدوا الى حد الان اثرا لشيء اسمه مملكة سبأ المذكورة في القران بتفاصيل خيالية (وقال عفريت من الجن ساوتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك) وهو يتحدث عن عرش ملكة سبأ. لو كان الجن حقيقة كما يصفه الاسلام, ولو كان قادرا على شيء لأوقف طائرات الشبح الامريكية اثناء قصفها العراق وافغانستان متعاطفا مع اخوانه المسلمين. الم يقل القران ( قل اوحي الي انه استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرانا عجبا يهدي الى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا احدا …) ؟ ثم من يصدق رواية موت سليمان المتداولة بين المسلمين واليهود بفارق بسيط ؟ والتي تقول بان سليمان هذا عندما اتى اجله خرجت روحه وهو واقف متكؤ على عكازه في احدى غرفه ولا أحد يستطيع الدخول عليه سواء من الجن او الانس نظرا للخوف منه. وبقي هكذا حتى ارسل الله دودة اكلت عكازه فسقط ارضا .

  • omar
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 04:55

    تتمة لما سبق
    ولما اكلت الدودة عكاز سليمان سقط ارضا, فادرك الجميع بما فيهم الجن انه قد مات. يا للعجب ؟ كم ستستغرق الدودة في اكل العكاز ؟ وكم ستبقى جثة الميت قبل ان ياكلها الدود ؟ ربما الجثة قد تنتهي في بضعة ايام فقط لينتهي امرها , اما العكاز فقد يستغرق اشهرا عدة. وبالتالي فليس هناك شخص اسمه سليمان حتى نبحث عن هيكله. سليمان وغيره ما هو الا شخصية خيالية اختلقها رجال دين بني اسرائيل للتحكم في الانسان عن طريق التخويف والترهيب الذي سنه الاسلام من بعد .

  • عمر 51
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 07:53

    شكرا للأستاذ : د. إسماعيل العثماني على هذا المقال الرائع , النادر , الخالي من العصبية والتشنج . من خلال مقال الاستاذ أدركنا أنه يعرف جميع قبائل الريف ,وأن الحقيقة التي ساقها , والتي مفادها : أن جميع قبائل الريف لها لغة واحدة تتفاهم بها من أقصاها إلى أقصاها صحيح جدا ,إلا في بعض الكلمات النادرة . النادرة . وبالمناسبة , فلماذا يريد البعض أو الكل أن يكرهنا على استعمال , بعض الكلمات التي لا وجود لها في هذه القبائل من قبيل : تنميرت ,وأزول ؟ إلخ… ومن صنعها وعجنها في المختبر عليه أن يتكلمها أو يسوقها إلى حيث يشاء , فنحن أغنياء عنها ولدينا , مقابلها : شكرا , السلام .فإذا كان هذان اللفظان مقترضين من العربية , فما العيب في ذلك ؟؟. لأن الاقتراض اللغوي معمول به حتى في القرءان الكريم. وفيه من الألفاظ الأعجمية ما يزد على 100 لفظ ؟؟ وفي جميع لغات العالم . فمن ينكر أن لفظ [لادجبر] بالفرنسية تعني لفظ : الجبر . بالعربية الفصحى . فلما ذا هذا حلال هنا وحرام هناك أو العكس ؟؟يا سبحان الله ؟؟؟؟ ألا تعلمون أن اللغة الإنجليزية مليئة بالألفاظ العربية ؟؟ أليس هذا عجيب وغريب أيضا ؟؟

  • Abdelhadi
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 08:37

    L'article de Mr Othmani est une analyse pertinente et objective. Mettre en évidence la définition concernant la langue normalisée ainsi que le rappel que la langue arabe classique a précédé le Darija et non l'inverse sont deux éléments qui devront pousser les personnes désireuses d'imposer au peuple marocain une langue fabriquée dans les locaux de l'académie amazighs à une mure réflexion à la question

    @Au com 30
    Relis la constitution pour savoir à quelle nation tu appartiens

    Etre un Arabe,c'est être porteur d'une grande civilisation, honneur que tu ne pourras jamais acquérir

  • Ibn Battoutta
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 09:51

    يقول ابن خلدون المؤرخ و مؤسس علم الاجتماع عن العربان :

    – إنهم (العربان ) في الأصل أمّة متوحشة همهم نهب ما عند الناس …

    – العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب لأنهم أمة وحشية استحكمت

    فيهم عوائد التوحش و أسبابه

    -إذا اتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى

    -العرب كالجراد ، أينما حلّو ، حلّ الخراب

    – إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط بسبب طبيعة التوحش التي فيهم

    قال إنهم في الأصل أمة متوحشة همهم نهب ما عند الناس

    قال تعالى (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم))-سورة التوبة

    واش هدشي ما كفيش باش نعرفو الطبيعة تع العربان ؟

  • أحماد
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:15

    كما فضح المرحوم رجاء جارودي الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائلية نحتاج إلى من يفضح الأساطير المؤسسة لفكرة الأمازيغوية، حيث تبين أطاريحها بوضوح كيف يجني التعصب على العلم والتاريخ والموضوعية والعقل…
    أذكر أن تلميذا قال لي أثناء نقاش داخل القسم بحماس بالغ وثقة عمياء: "لقد تعرضت الأمازيغية طيلة قرون للاضطهاد في المغرب…"، ولما انتهى قلت له بهدوء: هل تملك دليلا على ما تقول؟ فسكت، فأمهلته أسبوعا قائلا: أمامك أسبوع كامل لتتأكد من هذه الواقعة، وأرجو أن تثبتها لنا ولو بسطر واحد من كتب التاريخ المعتمدة، إذ لا يعقل أن أجدادنا الأمازيغ على مدى قرون طوال يرون لغتهم تضطهد ولا يدونون ذلك فيما كتبوا… غير أن المسكين المنوم بمغناطيس الأيديولوجيا جاء بعد أسبوع خاوي الوفاض، وطلب من زملائه إغلاق النقاش… ربما هي صحوة العقل. هذا العقل الذي به يتحدث أستاذنا مشكورا لا يقبله الأمازيغويون المتطرفون لأن لهم حساباتهم النفعية والعنصرية والاستعمارية (نسبة لظهير 1930) التي يسجلها عليهم التاريخ.

  • عمر 51
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 11:21

    شكرا للأستاذ : د. إسماعيل العثماني على هذا المقال الرائع , النادر,الخالي من العصبية والتشنج . من خلال مقال الاستاذ أدركنا أنه يعرف جميع قبائل الريف ,وأن الحقيقة التي ساقها , والتي مفادها : أن جميع قبائل الريف لها لغة واحدة تتفاهم بها من أقصاها إلى أقصاها صحيح جدا,إلا في بعض الكلمات النادرة . وبالمناسبة , فلماذا يريد البعض أو الكل أن يكرهنا على استعمال , بعض الكلمات التي لا وجود لها في هذه القبائل من قبيل: تنميرت ,وأزول؟إلخ..ومن صنعها وعجنها في المختبر عليه أن يتكلمها أو يسوقها إلى حيث يشاء , فنحن أغنياء عنها ولدينا , مقابلها : شكرا , السلام .فإذا كان هذان اللفظان مقترضين من العربية , فما العيب في ذلك ؟؟. لأن الاقتراض اللغوي معمول به حتى في القرءان الكريم. وفيه من الألفاظ الأعجمية ما يزد على 100 لفظ ؟ وفي جميع لغات العالم . فمن ينكر أن لفظ [لادجبر] بالفرنسية تعني لفظ : الجبر . بالعربية الفصحى . فلما ذا هذا حلال هنا وحرام هناك أو العكس ؟؟يا سبحان الله ؟ألا تعلمون أن اللغة الإنجليزية مليئة بالألفاظ العربية ؟؟ أليس هذا عجيب وغريب أيضا ؟؟

  • Voice of Morocco
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 12:29

    "يُولد جميع الناس أحراراً متساوين …" وفي سياق آخر، يقول الأستاذ مصطفى أعشي: "أمازيغ تعني لدى إيمازيغن الرجال الأحرار" (مجلة "نوافذ"، ع 17-18، 2002). ينبغي التذكير بأن هذا التأويل الشائع، على نبله وشهامته ومع احترامنا له، ليس حقيقة ثابتة بالدليل، وإنما مبني على الافتراض والاعتقاد المؤسَس على اجتهاد واستنتاج بعض اللغويين. أذكر هذا لأن هناك من الأمازيغ الغلاة مَن يتطرف في تأويل هذه الحرية الاسمية فيسُب ويشتُم ويقصي ما دون إيمازيغن، خاصة الناطقين بالعربية والمتدينين بالإسلام، في سلوك لا يُقر بالمساواة في الكرامة والحقوق. لعل المطلوب منا بصفتنا مغاربة أحراراً، هو أن نقرأ لتحصيل المعرفة وتحصين أنفسنا ضد الجهل والتطرف، ونعيد القراءة لما نقرأ ثم نتحاور في حدود ما نعرف بتواضع واحترام، بالعقل الذي وُهبنا، ونُعمِل الضمير الذي وُهبنا عند إصدار أحكام القيمة على غيرنا.إن عقلية التميُّز العِرقي واللغوي عقلية فاشِسْتيّة تتغذى على الأساطير وتسعى لنشر الفتنة والتفرقة، ولكنها لا تعمِّر طويلا وتنتهي بصاحبها حتماً في المزبلة.

  • Abdelhadi
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:31

    Ibn Battoutta
    Et notre prophète sws disait
    قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وصحبه وسلم: لما خلق الله الخلق اختار العرب، ثم اختار من العرب قريشا، ثم اختار من قريش بني هاشم، ثم اختارني من بني هاشم، فأنا خيرة من خيرة . سكت عنه الذهبي

    وأخرج الحاكم في المستدرك والطبراني في المعجم الكبير والأوسط عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وخلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم، واختار من بني آدم العرب، واختار من العرب مضر، واختار من مضر قريشا، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم، فأنا خيار إلى خيار، فمن أحب العرب فبحبي أحبهم،
    ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم .
    Lequel tu choisis Ibn Khaldoun ou le prophète .On plus tu es de mauvaise foi, termine le verset coranique
    ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم

  • مغربية م ام عربيه و اب امازيغي
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:33

    شكرا للاخ عمر 51 صاحب التعليق رقم 73 على ما قلته عن العربية فقط اضيف بعض المعلومات التي يجهلها الكثيرون و التي لم تذكرها في تعليقك و هو ان اللغة الاسبانية تشتمل على 5000 كلمة عربية و ان البرتغالية تضم 6000 كلمة عربية و ان الفرنسية بها عدد هائل من الكلمات العربية خصوصا المصطلحات العلمية و الرياضية , اما اللغة المالطية فهي في اغلبها عربية و من اراد ان يتاكد فما عليه الا ان يشغل نفسه قليلا بما يفيد عوض الغرق فيما لا يجدي و كما اراده اعداء وحدتنا الترابية و الوطنية, اقول لمعرفة المزيد الجؤوا الى العم جوجل(كما قالت احدى المعلقات يوما ) فيكتشف العجب العجاب. اورد هنا بعض الكلمات الفرنسية من اصل عربي السكر sucre -الطبيب toubib الكحول alcool الارز riz الملغم (في طب الاسنان)amalgame الارض شوكي artichaut عربية(نوع من الزهور) arabette و اكتفي بهذه الامثلة , و مني لك امتنان و لاستاذنا العثماني و من يسانده و يدعم الحق بذلك كل الشكر و العرفان.و اقول لمن قد يعتقد انني اكره الامازيغية انكم مخطئون جدا جدا انما انا اعترف بالحق و هكذا رباني ابي و هكذا علمتني امي رحمهما الله و اسكنهما فسيح جناته.

  • jamal
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:39

    لا يوجد بالتاريخ شيئ اسمه "هوية أمازيغية" تماما كما لا يوجد شيئ إسمه "هيكل سليمان"
    الصهاينة ينقبون تحت الأقصى لهيكلهم و سفهاؤنا ينقبون في خيالهم لوهمهم ليركبوه في المختبرات..
    المغرب قاد العالم لفترات من الناريخ و نشر الهوية العربية الإسلامية بأروبا و إفريقيا تحت قيادة أمازغية و عربية..
    الشعب المغربي أمازيغي و عربي يعتزون بهويتهم و هؤلاء السفهاء "الأكادميين" لا يمثلون إلا أنفسهم…
    كيف يتجرأ بعض الأقزام على بتر 1400 سنة من تاريخ المغرب لبعث ثقافة خيالية تنتج في المختبرات عن طريق المؤامرات…
    "الهوية الأمازيغية" وهم وسراب سوقه أعداء الأمة لتفتيتها و محو تاريخها و إتيان بنيانها من القواعد…
    من ينكر أن طارق إبن زياد و يوسف إبن تاشفين و الموحدون و غيرهم كانو أمازيغ فلما لم يتبنو "الهوية الأمازيغة" الخيالية…
    أرض الرباط علمت العالم و لا تحتاج لأحد لينظر لها لأنها تعرف طريق العز و دعاة الخراب مسوقي الوهم و السراب…
    الأمازيع فوق رؤوس العرب و الهوية العربية الإسلامية فوق رؤوسنا جميعا حكمة فهمها أجدادنا فسادو العالم فهل من مدكر.

  • Abdelhadi
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 13:47

    Au com 71 Ibn Batouta
    Suite

    L'Elu de Dieu, le plus grand homme qu'a connu l'humanité ,Mohamed(sws) disait à propos des berbères

    روي عن أنس بن مالك في آثار البلاد وأخبار العباد عن الأمازيغ :

    قال‏:‏ جئت إلى رسول الله عليه السلام ومعي وصيف فقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أنس ما جنس هذا الغلام قلت‏:‏ بربري يا رسول الله‏!‏ فقال‏:‏ بعه ولو بدينار ‏!‏ قلت‏:‏ ولم يا رسول الله قال‏:‏ إنهم أمة بعث الله إليهم رسولاً فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه وبعثوا مرقه إلى نسائهم‏!‏ قال الله تعالى‏:‏ لا اتخذت منكم نبياً ولا بعثت إليكم رسولا

    A toi de choisir entre l'Elu de Dieu et Ibn Khaldoun (qui est aussi un arabe)

  • مولامين محمد
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 17:04

    هذا الرجل هو استاذ الادب المقارن و الترجمة في كلية الآداب بالرباط , و نعلم جميعا ان تخصص ترجمة في المغرب يقوم على إتقان اللغة الأجنبية والتعمق في اللغة الأم, و اللغة الام بالنسبة لهذا الاكاديمي حسب كل الاكادميين المغاربة هي اللغة العربية …لهذا فكل الكتب التي ترجمها هذا الرجل هي من و الى العربية و حتى مؤلفاته كلها بالعربية , و لا يوجد له مؤلف واحد بالامازيغية سواءا الريفية او المعيارية.
    و حتى مؤلفاته عن الريف يكتبها بالعربية الفصحى و هو عروبي يكره الامازيغية و لم يسبق له ان دافع عنها قبل ترسيمها.

    قلت في بداية مقالك انك تتقن العربية و الفرنسية و الاسبانية و الانجليزية .. لكنك لا تتقن الامازيغية المعيارية حسب معرفتي بك ..لذا لست مخولا لصدار الاحكام على لغة لا تتقنها و لم تتفرغ لدراستها لمدة معينة.
    ان تولد في الريف ليس له اي معنى كل القوميين المغاربة هم امازيغ و معظمهم و ولدوا في مناطق ناطقة بالامازيغية, اغلب اعضاء حزب الاستقلال الذين يعارضون الامازيغية هم من مدن ازروا و الحاجب و ايفران و غيرها من المدن الناطقة بالامازيغية.
    المغاربة اصلا كلهم امازيغ…

  • arfay
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 19:22

    هو رشيد الحاحي وليس محمد كما ادعيت معرفته ما ديل قط مقالاته بالاكاديمي ولا هم يحزنزنكما فعلت ،اعتبر الامازيغية قضية كل المغاربة لرد الاعتبار لكينونتهم ووجودهم الانسي ، ناضل من اجل احقاق الحق وانصاف الهامش في تاريخه وساكنيه واستعادة تاريخ المغرب المسروق كما فعلت تماما وانت تؤكد سرقة عنوان مقاله قصد افشاء الاباطيل والخزعبلات اللغوية لتدغدغ عاطفة العروبيين اليتامى بعد سقوط ال البعث في العراق وسوريا وجبروت ليبيا المنكوبة ، الا تحيل لك كل التطورات التي عرفها الملف الامازيغي والحقوقي بالمغرب بضرورة التقدم في النقاش للحسم مع ماضي بئيس لازال القومجيون ومحترفو اللغط الفكري يحلمون في استعادة دفئ رماده . واستعادة بطولاتهم وامجادهم المحمولة على سيوف الخديعة والقهر والادلال الخطاب العلماوي الممزوج بهرطقة لغوية تمتح من ماضي سوق عكاض لاتكفي للاستدلال على واقع ومجال يتكلم لغته ويحتفظ بحججه واسراره لمواجهة الزيف والاستبلاد كيف تمت معيرة لغة قريش ان سلمنا انها لغة قريش كيف تحولت بفعل سلطة المقدس الى ركن من اركان الاسلام لتواجه السن الاقوام المختلفة ووصمها بالاسفاف والبربرة والعجمة .

  • حيا الله الرجال الافذاذ
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 20:25

    كنا ولا زلنا ننادي بما جاء في مقالك ,وهذا ما يخدم تراثنا ولغاتنا من الضياع ,بالحرف العربي الكل سيتباهى بمعرفته الريفية, لا نقول للريفي( شلح او بربري )بل الريفي فقط وهذا ما لاتربينا عليه ,الريفي في مخيلتنا خارج هذه المشاكل والله كنا صادقين في ظننا ,اننا والله لنعتز ونفتخر بشهامة الريفي وغيرته على الاعراض ونبله وكرمه ,وفي المهجر اذا راى العرب السوء من شلوح سواء سواسة او امزيغ فاننا نحذرهم ان لنا رجال في شمال البلد اذا نظرت الى المراة فانك قد خالفت الاعراف والتقاليد فالويل لك (ارجو ان يكون ما فتخر به صحيحا )في هذا الزمن الذي تغير فيه كل شيء والله بنتنا من تمسمان لا تفقه شيء في العربية و ام اطفالنا لا تشعر او نشعر انها من كوكب اخر يهمنا تعلمها القرءان وتعرف دينها وتعلم اطفالها فقط ,ومن يحسبون انهم يشتموننا بلغة قريش فهناك سورة في القرءان اسمها :قريش ,وقريش جعل الله من نسله افضل من شرقت عليه الشمس ,اما ونعتنا بالاعراب ونحن اصحاب حضارة وعلم وتمدن , فهانحن نرتع في شمال افريقيا باسره بعد ان كان للرومان واجدادنا لم يكونوا من المخلفين ؟بل تركوا اقدس البقاع وجاؤوا لكم ليخرجوكم من الجحور

  • الى 70ـــابن بطوطة
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 20:26

    يجب أن تكون مؤرخا وسياسيا لتفهم تلك الأقوال والسياق الذي جات فيه .لقد اشتهر بابن خلدون نسبة الى جده التاسع خالد بن عثمان ، وهو أول من دخل من هذه الأسرة بلاد الأندلس مع الفاتحين من العرب.فلا يمكن لابن خلدون العربي القح الحضرمي أن يقول ذلك عنهم الا في اطار طموحاته السياسية. لم تكن الوظيفةالتي تولاها في بلاط السلطان المريني لترضي طموحه ، لذا وطد العزم على خوض الدسائس السياسية ليحقق مطامحه .هذه النزعة لم يكن يخفيها ،بل نراه دائما يصرح بها ويلتمس لها الأعذار والمبررات ،ولا يتورع عن انتهاز الفرص عندما تسنح له: كان لايضيره في سبيل الوصول الى أهدافه أن يسئ ويتآمر ،ويتنكر .وقد لازمته هذه النزعة في مغامراته السياسية وعلاقاته مع الملوك والقبائل.
    لقدتسببت ثورة القبائل الهلالية الشجاعة وليست المتوحشة،في تفكيك دولة بني مرين البربرية عندما حاول بنو مرين اضعاف نفوذها وتقليص امتيازاتها الاقتصادية ،فتصارع الأمراء على السلطة ، كما تضررت خطط ابن خلدون ،ودخل في هذا الصراع ضد القبائل العربية.الغريب أنه عندما اعتزل السياسة بعد ذلك لجأ الى القبائل العربية مساندا صاحب تلمسان مرة وصاحب فاس مرة أخرى =السياسة.

  • moha
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 20:52

    – مغربية م ام عربيه و اب امازيغيau commentaire 75
    je vous demande encore de rajouter des mot comme SCHEKSPIR
    comme
    الشيخ الزبير
    OBAMA comme
    بوعمامة
    les vitamines comme
    الفتامينات
    ……
    c'est fini les fantasmes sur une civilisation passée au moyen âge
    nous savons que toutes les langue ont quelque chose en commun ceci est du au communication des peuples entre eux, et les langue imposé par sa civilisation
    mais est ce que vous savez par exemple en langue portugaise l anglais l'espagnole … il y a beaucoup de mots en commun avec tamazight
    demandez à un portugais comment s'appelle la selle
    السرج
    en portugais
    il va vous répondre ELBARTHA en amazigh que je connais c'est TBARDHA

  • احمد عصيد a rifi
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 21:52

    نريد معاهد ذات إستقلالية كاملة و سيادة تامة

    لا لِ"الإيركام"، الأمازيغ يريدون حل "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية"٠

    احمد عصيد

    في مايلي رداً لِ احمد عصيد على إنتقادات أحد مناضلي الحركة الامازيغية بـالريف لسياسة المعهد الملكي للثقافة الامازيغية في صـياغة المقررات الدراسية، وكون اللغة "الأمازيغية" المعيارية التي هي في الحقيقة اللهجة السوسية "تشلحيت"٠ قال احمد عصيد أن التلويح بـأي مشروع من خـارج المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية "الإيركام"، يعتبر فـاقدا للشـرعية و لا يمكن إعتماده، وطالب من مناضلي الحركة الامازيغية بـالريف، بالمزيد من التنازلات و التضحيات و إتباع سياسة النشطاء السوسيين٠ و وصف عصيد تاريفيت بـ " لهجة محلية لا تعني جميع المغاربة " وأن النضال من أجل جعل الريفية لـغة قائمة بذاتها، مصيره سيحكم عليه بالفشل، ونبّه إلى مخاطر التعريب٠

  • سمير
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 22:05

    شكرا للدكتور العثماني على سموه وترفعه عن الجدل المتعصب (البوليميك) وعلى تحليه بالقيم العلمية التي التي يحلم بها مناوئوه دون ان يجدوا سبيلا الى ادراكها وهم لا يفتأون يدعون الى القيم "الكونية" التي يرفضونها حين تكون ضدهم وينادون بها – باطلا- لتعزيز دعاويهم. ليس لأي لغة او لهجة فضل على لغة او لهجة أخرى، لكل منها عبقريتها المميزة، فالعز كل العز لكل لغاتنا ولهجاتنا، والذل كل الذل لكل تعصب مقيت.

  • علي اكنسوس
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 23:02

    اللهجات الكردية تنقسم إلى:
    1. اللهجة الكرمانجية الشمالية.
    2. اللهجة الكرمانجية الجنوبية.
    3. اللهجة الكرمانجية الوسطى.
    4 . اللهجة الكورانية.
    واللهجات الكرمانجية الشمالية، وهي أكثر اللهجات الكردية انتشارًا وسعة، إذ تفوق انتشار بقية اللهجات الكردية، حيث يتكلم بها الكرد في تركيا في محافظات (بايزيد، ومرعشن، وسيواس، وأرضروم وقارص)، وكذلك الكرد في الاتحاد السوفيتي السابق في جنوب غرب أرمينيا وسكان محافظة دهوك ومناطق الزيبار والعمادية وسنجار.
    2. ونظرًا إلى انتشار هذه اللهجة الواسعة فقد تفرعت منها بعض اللهجات المحلية التي لا تختلف عن بعضها إلا قليلاً وهي كما يلي:
    1. لهجة البايزيدية، وهؤلاء يتركزون في تركيا وشرق بحيرة وان.
    2. لهجة الحكارية، وهؤلاء يتركزون في تركيا جنوب وغرب بحيرة وان.
    3 . لهجة البوتانية، وهؤلاء يتركزون في تركيا والعراق حول وادي بوتان، وسعرت، وأرتوش، وجزيرة ابن عمر، وديار بكر، وحلب، ودمشق، وديرالزور، وقامشلي في سوريا.
    4 . اللهجة الشمدينانية، وهؤلاء يتركزون في العراق وبعض مناطق تركيا في الزاب الأعلى.

  • علي اكنسوس
    الجمعة 29 يونيو 2012 - 23:44

    . لهجة البوتانية، وهؤلاء يتركزون في تركيا والعراق حول وادي بوتان، وسعرت، وأرتوش، وجزيرة ابن عمر، وديار بكر، وحلب، ودمشق، وديرالزور، وقامشلي في سوريا.
    4 . اللهجة الشمدينانية، وهؤلاء يتركزون في العراق وبعض مناطق تركيا في الزاب الأعلى.
    5 . لهجة البهدينانية، وهؤلاء يتركزون في العراق، في محافظة دهوك وأقضية الزيبار والعمادية وسنجار.
    6. اللهجة الغربية: وهؤلاء يتركزون في تركيا في خربوط، وأروفة، ومرعش، وعفرين.
    اللهجة الكرمانجية الجنوبية، وهي اللهجة التي تتكلم بها العشائر اللورية القاطنة في منطقة (اللور)، وهي لهجة كردية واسعة الانتشار، ويتركز هؤلاء في إيران والعراق.
    واللهجة الكرمانجية الوسطى هي من اللهجات الرئيسة التي يتداولها قسم كبير من أبناء كردستان، وتتكلم بها عشائر كثيرة في المناطق الجبلية فيها، ومدن عديدة، وتنقسم هذه اللهجة إلى أربع لهجات محلية هي:
    أ‌. لهجة الموكرية: وتتكلم بها عشائر كثيرة ضمن المنطقة الجبلية، وهي كل منشنو، ونغده، ومراغه، ومياندواب، وشاهين دز، وسقز، وبوكان، وبانه، وسردشت.

  • علي اكنسوس
    السبت 30 يونيو 2012 - 00:31

    ب‌. لهجة السورانية: وتتكلم بها عشائر عاصمة إقليم كردستان (أربيل) عدا عشيرة الزيبار. ج. لهجة الأردلانية: وتتكلم بها العشائر الكردية ضمن مناطق جوانرو، ومركز مدينة سنندج. د. لهجة السليمانية: وتتكلم بها عشائر مدينة السليمانية وتوابعها، مثل الجاف، وبشده ر، والهماوند، وإسماعيل عزيزي، وجنكي الهاورامية، ومريواني.
    هـ. لهجة الكرميانية: وهذه اللهجة لا تختلف كثيرًا عن اللهجة المنطوق بها في السليمانية، ولكنها في الوقت نفسه وبمرور الزمن أصبحت لهجة معروفة ومنتشرة، خاصة في منطقة (كفري، وقرة تبة، وكركوك، وتلعفر) والقرى المحاذية لمنطقة كركوك في شمال ديالى وغربها وشرقها.
    أكراد يثنون على توحيد لغتهم
    وأثنى عدد من مواطني الإقليم على هذا مشروع توحيد لغتهم بسبب تعدد اللهجات التي تندرج تحت اللغة الكردية، وقال المواطن أحمد شيروان إن توحيد اللغة سوف يصبّ في مصلحة المواطن، لاسيما وأن اللهجة التي يتحدث بها أكراد إربيل تختلف عن لهجة أكراد السليمانية أو دهوك، كما إن اللهجة التي يتكلم بها أكراد المدينة تختلف تمامًا عن اللهجة التي يتحدث بها أكراد القرى والأطراف، إلى درجة تصل إلى عدم فهم بعضهم البعض في أحيان كثيرة.

  • علي اكنسوس
    السبت 30 يونيو 2012 - 01:11

    ومع مواجهة بعض المقيمين العرب في إقليم كردستان العراق لتعلم اللغة الكردية تقول المواطنة العربية إلهام محمد، والتي تقيم مع زوجها في السليمانية منذ 3 أعوام، وتتحدث اللغة الكردية بطلاقة، "اللغة الكردية سهلة جدًا، وتعكس أصالة القومية الكردية وطيبة الشعب، وإن تعلم قراءتها أسهل من تعلم كتابتها، إلا أن التحدث بها أبسط من تعلم اللغة العربية بالنسبة إلى الشعب الكردي، حيث لا تحتوي اللغة الكردية على ضمائر مخصصة، أي يستخدم فيها ضمير واحد للمذكر والمؤنث، كما لا تحتوي على الحركات المستخدمة في اللغة العربية، كالفتحة والضمة والكسرة".

  • ابراهيم سوسي
    السبت 30 يونيو 2012 - 01:52

    اكثر الامازيغ في المغرب يقولون : حنا شلوح أو الشلحة .
    أمازيغ تونس ينسبون أنفسهم الى الشلوح .
    السوسيون يقولون : – تشلحيت .
    – تزيانت .
    – أيت سغروشن .
    الصحيح أننا من المور ، إذن أنا موري وكل الناس عندي أمازيغ .

  • 3bass ben frnass
    السبت 30 يونيو 2012 - 06:22

    ..نام دهرا ونطق كفرا… هذا ما ينطبق تماما علي 'استاذنا' 'الاكاديمي' 'الريفي' , لا ادري في اي سرداب كان امثال هؤلاء 'الاكاديميين ' عندما كانو ايمازيغن يناضلون ويقمعون ويسجنون , واين كان عندما كانت الامازيغية ممنوعة في الاعلام والتعليم وكافة مرافق الحياة العامة, بل اين هو الا'ن ك'اكاديمي' فالتاريخ الذي يدرس كله مزور وما رايه في احتفالات ' 1200''سنة من تاريخ المروك وما موقفه من اعتبار المروك 'دولة عربية' بل واعتبار كل الفرق والابطال الرياضيين عرب وما موقفه من تعريب اسماء القرى والجبال والوديان… , يقول 'الاستاذ' ..: انني مغربي ومسلم من منطقة الريف .. فان تكون مغربيا فذلك واقع اني, اما ان تكون مسلما فذلك شان شخصي , اما كونك من منطقة الريف فذلك لن يزيد من هذا الانشاء اعلاه ذرة قيمة . ويدعو 'الاستاذ' الى معيرة الريفية وكتابتها بالحرف الارامي وفي نفس الوقت ينفي عن نفسه الاستلاب الفكري والتواطؤ الايديولوجي المنقوش في جبينه , ولما لا معيرةالجبليةالانكادية والعبدية والشاوية والاستغناء عن لهجة قريش.. , وختاما فان هذه 'الانشاءات'المدفوعة الاجر لن تزيد الامازيغ الا اصرارا

  • Massinissa le grand
    السبت 30 يونيو 2012 - 13:05

    قسما بالله لن تكون لهجة قريش لغة المغاربة .. والله لن تكون لهجة أبو جهل

    وأبو لهب لغة الأمازيغ الأحرار في أرض تامزغا الطيبة .. لن نقبل بلهجة

    قريشي ميتة أن تدنس أرض المغاربة، وتكلخ عقول المغاربة كما فعل التيار

    العروبي العنصري برئاسة علال الفوسي في وقت يرسلون اولادهم إلى مدارس

    فرنسية .. ماتت لهجة قريش في قلوب المغاربة وماتت في الواقع ..

    عصر العنصريين الديكتاتوريين الأعراب من النظام البعثي العنصري .. عصر

    المجرمين القدافي وصدام الدي كان يكرمكم بالمال وشواهد دكتورة مزورة ..

    هذا العهد قد ولا يا حشرات

    هذا عهد الديمقراطية وإحترام الكرامة الأنسانية ..

    Vive Tamazight
    Vive l'alphabet de Tifinagh
    Vive Imazighen
    Vive Amazigh Land- terre de Tamazgha

  • الاكراد اوغاد
    السبت 30 يونيو 2012 - 17:28

    فعلا امراض نفسية عويصة تنطوي عليها نفوس هؤلاء الشرذمة المبيوعة الماجورة لانها اعماها الحسد والحقد ..كيف لمغربي شلح (هكذا يقول اصدقاؤنا :نحن شلوح بربر,هذا ليس فيه عيب وهذا اسمهم التاريخي لم يكتبه العرب ؟)والله ما سمعت احدهم يقول انا امزيغي ,علما اننا نعرف ان للمغاربة جدان عرب او يعرب ومازيغ ,لكن كيف لمغربي حر في وطنه بقيمته واحترامه وحريته ان يقارن نفسه بالاكراد ؟؟هذا دليل على ان هذه الشرذمة الصهيونية تخدم اجندات الاعداء في وطننا ,هدفها هو تفتيت البلد الى اجزاء وهذا في احلامهم سنطردهم الى لاس بالماس او التبيت من اين اتوا وذلك باشارة واحدة ..الارض عربية وشمال افريقيا كله الى يوم يبعثون ,نحن عرب لا نفوت شبرا من اراضينا ,وجنوب السودان سيعود الى الوطن ان اجلا او عاجلا وسوف ترون ,اما والحسد والحقد على عرب كانوا اباءهم اذكياء اكثر من العروبية والشلوح وكانوا ميسورين الحال وعلموا اولادهم في الخارج قبل استقلال الوطن ,ولما استقل كان لهم الحظ الاوفر في تسيير هذا الوطن واستغلوا مناصبهم وكل من اتى بعدهم سواء من العروبية او الشلوح حدوا حدوهم ,وهمشوا الباقي وكأن الوطن هو الرباط وفاس فقط ..

  • Jamal Daoudi
    السبت 30 يونيو 2012 - 18:42

    Ces descendants des Qouraiches me font vraiment rire
    Il est temps que les Arabes venants de l'est retournent chez eux a Aljazeera arabiya
    Ces racistes pretendent etre Amaigh mais leurs origines est le Liban, Syrie, Saudi… et ils leurs parents ont etaint a l'Andalousie en Espagne et apres ils s'installaient au Rif du maroc
    vus defendez votre dialecte des Qouraiches morte mais vous ne pouvez pas revivre une dialecte morte
    la solutiion retournez chez vous en Arabie et defendez votre dialecte de Jahilia la bas pas a la terre de Tamazgha

  • المتنبي-موريتانيا
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:02

    هناك مثل حساني:"جاء اداويه،انكت عين"(جاء ليسعفه،نكت او نغب عينه)….اتركوا عنكم اللغة الإقصاء و الهروب الى المجهول.
    يجب المحافظة على كل المازغيات في المغرب (الريفية،السوسية ،تشلحية…).
    مع احترامي لطرح هذا الاخ و لكن لم اكن أتصور انك تمجد اتاتورك .
    حذاري من حالة لغراب…

  • Anasse Bowaka
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:04

    سلام،أتفق تماما مع الأخ رقم38، إنه لتخطيط صهيوني صليبي هدفه تفتيت الأمة الإسلامية، تبني الهوية الأمازيغية وهم و سراب، و دعوة إلى خراب الأمة، لن نرى العزة إلا بالعيش تحت راية لا إلاه إلا الله محمد رسول الله، يريدون بأفكارهم المسمومة بأن يجعلوا منها من المقدسات أي إدا تكلمت عن اللهجة البربرية أو اللأمازيغ مثلما تكلمت عن نكران الهلوكوست أو المحرقة، مهما مكروا فلن يستطيعوا محو أو تهميش اللغة الأبدية في الجنة، لغة اختارها الحق سبحانه و تعالى أن تكون لغة القرآن الكريم الذي يرتل في الدنيا و الآخرة (و رتل كما كنت ترتل في الدنيا)، لغة نستعملها في صلاتنا خمسة مرات في اليوم كفريضة وزيادة على الأحاديث النبوية الشريفة، إنها لم تختار من عند الله عبثا بل لحكمة منه سبحانه و تعالى، مهما حاربوها لن يستطيعوا، لأنها محفوظة من عند الله ( إنا نزلنا الذكر و إنا له لحافظون)، فالإسلام هو الوحيد الكفيل بجمع المغاربة عربا و عجما و بربرا وصحراويين وغيرها من الأجناس الموجودة، لافرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى.
    و كفانا فخرا بانتسابنا لخير خلق الله محمد العربي الأمين، الذي ملأ الدنيا هدى و عدلا و نورا.

  • Ayrad
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:15

    Je voudrai t'exprimer mes félicitations les plus sincères pour ton analyse très impartielle sur un sujet très sensible.
    Je suis tout à fait d'accord avec l'ensemble de ce que vous avez soulevé comme remarques et idées
    Bravo encore une fois

  • Tanjawi_Puro
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:42

    أقولها صراحةً وأنا الذي عاشرت أمازيغ الريف طوال حياتي ومازلت..اللهجة الريفية هي كثر اللهجات الأمازيغية تشويهاً.. وهذه هي الحقيقة.. اللهجة الريفية بها كلمات عربية وإسبانية ما تجعل الأخر غير الناطق بها بفهم محتوى الحديث بها.. هذي هي الحقيقة… فاللغة المعيارية هي التي ستتكفل بحفض لسان الأمازيغ من الإندثار..فالدارجة المغربية وصلت حتى أبواب مدينة الحسيمة وأضن بعد عشرين سنة من الآن إن إستمر الحال على هذ الشكل فلن تبقى هناك لا لهجة ريفية ولا هم يحزنون….

  • الدب المراكشي أنا شلح
    السبت 30 يونيو 2012 - 20:56

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.
    عجيب أمر بعض المعلقين : انظروا الى تعليقاتهم تدل بوضوح على ضحالة عقول كتابها. عنصرية مقيته. فلسفة مصطنعة. تفاخر جاهلي . احتكار فكري. تنابز بالألقاب . ادعاءات باطلة. سخرية من الغير.
    المشكل ليس اننا لا يجب ان نتعلم الامازيغية لانها ليست لغة العصر كما يحلوا للبعض ان يترنن بها.هذه اللغة جزء من تاريخ الامازيغ وحضارتهم ويجب تعلمها حتى نظل متشبتين بهويتنا لان من ينسلخ عن هويته لا يجدر به ان يعطينا دروس في اللغات الحية ولغة العصر … اللهم اذا كان عروبيا متخلفا اقصائيا فهذا لا نتكلم معه.وخير دليل على ذلك هم اليهود الذين احيو لغتهم العبرية واصبحت لهم كلمتهم في العالم عكس اولئك العرب الذين يدعون ان التشبث بالأ مازيغية هو دعوة للتخلف وكأنهم هم المتحضروون.
    أتحدى هؤلاء أن يذكرو لي اسم دولة تتحدث اللغة العربية الفصحى في العالم ؟
    عندما توصد أمامكم الأبواب تلجئون للإسلام و تلفحون من يعاديكم بعنصريتكم بل يصل بكم الحد إلى التكفير. نصيحة : إن كنتم عنصريين فلا تختبئوا وراء الإسلام لأنه براء منك و من إيديولوجيتكم البعثية.
    أيها العربي القح : قلت كلاما كثيرا من دون فائدة

  • noureddine
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 01:07

    Pour 91 الجاهل

    يا عديم الأصل
    إذهب أنت و امازيغيتك إلى غابة الأمازون لتتحدتون بها مع القرود ألم يقل الله سبحانه إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
    يا خنزير
    ألم يقل صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى خلق الخلق فأختار من الخلق بني آدم وأختار من بني آدم العرب وأختار من العرب مضراَ واختار من مضراً قريشاً وأختار من قريش بني هاشم وأختارني من هاشم فأنا من خيار من خيار إذهب أنت و امازيغياتك بحرفها التيفيناح إلى الجحيم
    يا عديم الأصل
    الغة العربية لغة القرآن الكريم
    كتاب بلسان عربي مبين يلهج به كل من هداه الله للإسلام صباح مساء

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات