صومعة مسجد حسان تسقط على رأس المختار لغزيوي

صومعة مسجد حسان تسقط على رأس المختار لغزيوي
الأحد 1 يوليوز 2012 - 16:37

لا زال أصحاب الفكر الاستئصالي العلماني المثخنون بجراح الظلم والطغيان والإقصاء يحلمون بالعودة إلى الواجهة من جديد؛ ولا زال حاملو هذا الفيروس الإيديولوجي يحاولون الصعود على الأحداث بعد أن سُقِط في أيديهم ورأوا أنهم قد نبذوا؛ ورماهم الشعب عن قوس واحدة.

فيوما تلو الآخر؛ تختلق هذه الحفنة من الاستئصاليين أحداثا وتلقي قنابل إعلامية تشغب بها على الرأي العام؛ وتشغله عن الانخراط الفعلي في مسلسل الإصلاح الذي تاق إليه الجميع؛ وعزم المغاربة أن يسلكوا طريقه من غير رجعة.

ومن جملة تلك القنابل الإعلامية التي شغلوا بها الرأي العام؛ المطلب الذي تقدمت به الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي الذي ينص على معاقبة جريمة الفساد وإقامة علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية.

فقد تلقفت المنابر الإعلامية؛ خاصة ذات التوجه العلماني الراديكالي منها؛ هذا المطلب وجعلته حديث العام والخاص، وتسلسلت بعدها التصريحات لأصحاب هذا التوجه الرجعي الماضوي بدعم هذا المطلب والتنويه بالجمعيات والمثقفين الشجعان الذين يكسرون الطابوهات ويكشفون النفاق الاجتماعي الذي نعاني منه نحن المغاربة!

وكان آخر تلك التصريحات؛ تصريح كاتب بجريدة “الأحداث” تائه دوما بين فخذيه، تمت ترقيته مؤخرا إلى رتبة رئيس تحرير باليومية المذكورة بعد أن أفلست هذه الجريدة وعجزت عن أن تستقطب أقلاما في مستوى رئاسة التحرير.

وجوابا على سؤال الإعلامية لينا زهر الدين؛ حول ضمان الحرية الجنسية والمطالبة بإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي الذي يُجرم العلاقة الجنسية بين رجل وامرأة خارج إطار الزواج؛ وهل يقبل لغزيوي عمليا ما يُنظِّر له أم لا؟

أجاب بالحرف: أنا أقبل أن تحترم حرية كل كائن على وجه هذه الأرض.

فقاطعته الصحفية مؤكدة: وأختك لها حرية فيما تدعو إليه فهل تحترم ذلك؟

فقال: أنا أقبل أنا أقبل؛ بأن تمارس أختي وأمي وابنتي حريتهما مثل ما يبدو ذلك لهما ملائما؛ ويجب أن نصل إلى هذه الشجاعة..اهـ.

ولا أدري فعلا عن أي شجاعة يتحدث؛ إذ من المعلوم والمقرر في اللغة التي نكتب بها أن الشجاعة هي: شدَّة القلب في البأْس والصبر والثبات والإقدام على الأمور النافعة تحصيلاً وعلى الأمور السيئة دفعاً. حتى أنه جاء في القواميس أن: الشجاع محبب حتى إلى عدوه، والجبان مبغض حتى إلى أمه. لكن ربما يكون عند هذا الشخص معنى آخر لمعنى الشجاعة لا نعلمه!

وعلى أي فإن رئيس تحرير يومية الأحداث الذي يعتبر الزنا المحرم بنص كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع الأمة؛ ومجرم بنص قانون البلد الذي يتمتع فيه بهامش كبير من الحرية؛ يعتبره فقط (جريمة حب) ولا يعتبره على الإطلاق كبيرة ولا جنحة.

في تلاعب مكشوف بالمصطلحات وتسمية للأشياء بغير مسمياتها، علما أن متتبعي الإعلام الوطني يعلمون جيدا المستوى الفكري والأخلاقي لهذا الكاتب وخط تحرير اليومية التي يقتات منها.

فما دعا إليه لغزيوي اليوم ليس أمرا جديدا ولا مستغربا أيضا؛ فتلك قناعاته ومبادئه وأخلاقه التي يتمتع بها من قديم؛ فهذا الصحفي قد دعا المغاربة من قبل إلى إنشاء حزب جديد يحمل اسم “حزب الجنس”؛ وقال: “..ويمكن للحزب الجديد أن يفتح له فروعا في دول المهجر المختلفة، وستعرف رواجا كبيرا بالتأكيد، وما غادي يكون إلا الخير إن شاء الله..” (لغزيوي، الأحداث: ع3811، 15/09/2009).

وكان دوما يفتخر بالانحراف الأخلاقي الذي يعاني منه؛ ويجاهر بذلك دون حياء على صفحات يومية الأحداث، ويعتبر مثلا أن الهنيهات القليلة التي يحفظها ذهنه عن باب مدينة العرفان؛ تلك الهنيهات التي يقول عنها: “كنا نتسلل فيها بين فينة فراغ وأخرى كطلبة قادمين من كلية مولاي إسماعيل بمكناس إلى الأحياء الجامعية الموجودة داخل مدينة العرفان للظفر ببعض لحظات زهر عاطفي عابرة رفقة رفيقات وزميلات لنا يوم كانت الطالبات تقبلن في الدخول في علاقات غرامية مضحكة مع زملائهن الطلاب الفقراء..” (لغزيوي، الأحداث: ع3812، 17/09/2009).

ووجه خطابه إلى مومسات المغرب ونصحهن بقوله: “مضى إلى غير رجعة ذلك الزمن الذي كانت فيه الحرة الغبية تجوع ولا تأكل بثديها، وحل مكانه زمن لا ينبغي للحرة “القافزة” أن تجوع أمام إمكانية التوفر على سيارة فخمة ومنزل راق ورصيد محترم في البنك، فقط بالقيام باللعبة الرياضية المدرسية، دون أن ندرك أنها كانت تهيئ عددا كبيرا من زميلاتها التلميذات للتعود عليها وجعلها مهنة في القادم من الأيام” (لغزيوي، الأحداث: ع3807، 11/09/2009).

ولم يتوان لغزيوي على الإطلاق أن يصرح؛ في معرض حديثه عمن يسميهم المهربين الدينيين؛ بعبارات قبيحة وأنه لن ينزل السروال ويرفع الأيدي ومعها الرايات البيض إعلانا بانهزام قوى الحداثة. (لغزيوي، الأحداث: ع3813، 18/09/2009).

هذا هو المختار لغزيوي وتلك هي أخلاقه كما بينتها في مقالات لي سابقة؛ لكن يبدو أن الصوامع التي سقطت على رؤوس بعض مرشحي حزب العدالة والتنمية بطنجة ومراكش لم تكن استثناء؛ حيث سقطت هذه المرة صومعة تاريخية كبيرة عظيمة بمدينة الرباط وهي صومعة مسجد حسان على رأس المختار.

فقد خلفت تصريحاته استياء عارما لدى شريحة كبيرة من الشباب؛ الذين عبروا عبر المارد الأزرق (الفيسبوك) عن سخطهم واستهجانهم واستنكارهم لما صرح به هذا الصحفي؛ وانهالوا عليه بالسب والشتم واللعن؛ وقارنوا بين مطالبه وما أقدمت عليه فرنسا في حملتها الأخيرة لمحاربة الدعارة.

واستنكر بشدة أيضا خطيب الشرق عبد الله نهاري تصريحات لغزيوي التي اعتبرها مخالفة صريحة للدين؛ وخرقاً للإجماع المغربي؛ وضرباً لثوابت الأمة، وساق الخطيب مجموعة من الأحاديث الواردة في الباب التي تحذر من خطر الدياثة؛ وعاقبة من يرضى الفاحشة في أهله.

وتساءل الخطيب النهاري عن غياب العلماء في تصديهم لهذا الطعن الصريح في أحكام الشرع؛ وقال: تخيلوا لو أن النهاري تكلم في أمر من أمور الدين، وقال اتق الله هذا حرام ولا يجب؛ لقالوا له: أنت ما شأنك أسكت. فيكممون لسانك وأنت تنطق بالحق؛ ومستندك الكتاب والدستور والأمة المؤمنة؛ ومع ذلك مقهور في بلدك؛ وهؤلاء يحاربون الدين ويدعون إلى جهنم وبئس المصير ومع ذلك يسمح لهم أن ينطقوا ويعبروا كما شاؤوا؛ فلا نامت أعين الجبناء.. فلا نامت أعين الجبناء.. فلا نامت أعين الجبناء.. اهـ.

وردا على تصريحات الأستاذ نهاري تحركت الآلة الإعلامية العلمانية لقمع الداعية من جديد؛ فقامت الأخت الشقيقة لمنبر الأحداث المغربية القناة الثانية 2M العصية على التغيير والقبول بما جاءت به دفاتر التحملات؛ والذي بات من الواضح جدا أنها عقدت شراكة أبدية مع هذا المنبر، قامت بإعداد تقرير في أخبار المساء حول ما أسموه فتوى لقتل الكاتب المختار لغزيوي، واعتبرت أن ما قام به الخطيب دعوى إلى قتل هذا الكاتب.

علما أن الخطيب النهاري اكتفى فقط بذكر النصوص التي جاءت في هذا الباب؛ وهذه النصوص التي ساقها الخطيب نهاري في حكم الديوث معلومة عند كثير من الناس وخاصة الملتحين منهم؛ الذين بات لغزيوي المسكين يخشى على نفسه اليوم -واليوم فقط- من بعضهم.

ثم إن الآيات في حكم الزنا ومرتكبه وحكم من يحب أن تشيع هذه الفواحش في المجتمع واضحة بينة في كتاب الله تعالى ولا تحتاج إلى تفسير، وكثيرا ما نسمع يوم الجمعة الخطباء وهم يشرحون آيات من سورة النساء أو النور أو أواخر سورة الفرقان وغيرها ويبينون للناس حكم الزنا وعقوبة مرتكبه؛ وبعد الخروج من المسجد وبمرورنا على كشك الجرائد نرى ونطالع اليوميات المغربية التي تطبع الفاحشة في المجتمع من خلال مقالاتها والصور التي تنشرها بالآلاف، ومع ذلك لم نسمع يوما عن مغربي اعتدى على أحد من هؤلاء الكتاب.

وفرق كبير عند أهل العلوم الشرعية بين الإطلاق والتعيين وبين النوع والمعين؛ وتنزيل تلك النصوص أو غيرها على ذلك الكاتب أو الدعوة إلى قتله بعيدة جدا، ولا تعدو أن تكون تحريفا للنقاش عن موضعه؛ ومزايدة وإرهابا للخطباء والوعاظ ومنعهم من الصدع بالحق وإيصال الحكم الشرعي في مثل هذه المطالب إلى عموم الناس؛ وإبعاد العلماء والخطباء عن المشاركة في النقاش العمومي.

ومن العجيب جدا أن المختار الغزيوي اعتبر نهاري قد كذب عليه، وأن ما نسب إليه زور وبهتان وكذب، وقال: “فالمؤمن لا يكذب.. ونهاري كذب علي”، ونحن سمعنا كغيرنا ما صرح به أمام العالم أجمع؛ وأنه يقبل أن تمارس كل من أخته وأمه وابنته حريتها مثل ما يبدو لهم ذلك ملائما..اهـ؛ إلى درجة أن الإعلامية زهر الدين اعتراها الحياء مما تجرأ لغزيوي على أن يجهر به.

لكن ربما يكون الرجل من الذين يقولون الكلمة الآن وينسونها غدا؛ أو قبل ذلك حتى؛ ربما؛ من يدري!!

أو ربما شعر فعلا بأنه وقع في ورطة كبيرة؛ لكن أخذته العزة بالإثم فأبى أن يصرح بتراجعه.

وقد عملت يومية الأحداث على استغلال الحدث وإعادة منبرها إلى الواجهة مرة أخرى معتبرة ما حدث “علامة من علامات ردة خطيرة لم يعرفها المجتمع المغربي من قبل”، وطالبت من السلطات الحكومية بتحمل مسؤوليتها في “حماية السلامة الجسدية لرئيس تحريرها”.

في مزايدة وتهويل يبعث حقيقة على الضحك والسخرية لما وصلت إليه عقول هؤلاء المهووسين الذي لا يتوانون في رمي الناس بالنفاق والردة وقاموس كبير عريض من السب والشتم والاحتقار؛ فإذا ما تعرض لهم شخص أو مؤسسة وكشف عوارهم تنادوا مصبحين وتداعوا عليه من كل حدب وصوب ورموه بالأحكام الجاهزة التي بات الجميع يحفظها عن ظهر قلب..

أفيقوا من سكرتكم فقد فاتكم القطار؛ بلكنة اليمني البائد…

وفي الأخير؛ نتساءل كغيرنا من هو الأحق بأن ترفع في حقه دعوى قضائية؛ آالذي دافع عن دين بلده ودعا إلى تطبيق القانون والتنزيل الفعلي لنصوص الدستور، أمن أساء إلى سمعة المغرب ومرغ أنفه في التراب أمام العالم أجمع؛ وخالف الدين والقانون والعرف وهلم جرا..

ملاحظة لها علاقة بما سبق

إذا أراد لغزيوي مرة أخرى أن يكتب في كل ما يجول في خاطره أو في كل ما يفكر فيه؛ كما صرح؛ فعليه قبل أن يقدم على هذه الخطوة أن يفكر أكثر من مرة؛ وتلك هي وظيفة العقل الذي يحجزه صاحبه عن الوقوع في الهلكة. فقد أضر اليوم كثيرا بأفراد أسرته وبأولاد سيدي بابا الشرفاء وبحاضرة مكناس التي لا يشرفها بكل تأكيد أن تخرج تلك التصريحات ممن ينتسب إليها. ومن يدري ماذا سيفعل غدا إن أصر على أن يتحدث أو يكتب في كل ما يفكر فيه؟!

‫تعليقات الزوار

48
  • hmmouda
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 17:19

    إذا كانت تصريحات الغزيوي عبر الفضائيات ضدا على ديننا وثقافتنا ودستور مملكتنا وتحريضه للأمة جمعاء على الفساد…ويسكت رئيس االحكومة ووزير الأوقاف ووزير الإعلام ووووو…. وتنطق "الدوزيم" منددين بفقيه غار على الأمة وتكلم بما جاء به حديث شريف ….يثور الجميع ضد الفقيه ويتضامنون مع "السفيه الديوث" …لننتظر الساعة…

  • hak marrakech
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 18:18

    نقول للغزيوي لكم دينكم ولي دين. واطالب كل مغربي غيور على وطنه ان يكون ردة فعل المغاربة على لغزيوي بمقاطعة جريدة لاحداث المغربية التي لاتمثل المغربية بشىء.والسلام عليكم وشكرا هسبرس

  • marocain
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:03

    Bien dit:
    وكان آخر تلك التصريحات؛ تصريح كاتب بجريدة "الأحداث" تائه دوما بين فخذيه، تمت ترقيته مؤخرا إلى رتبة رئيس تحرير باليومية المذكورة بعد أن أفلست هذه الجريدة وعجزت عن أن تستقطب أقلاما في مستوى رئاسة التحرير.
    Bravo

  • كلاكما قتله
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:24

    مطلب هذه الجمعية ما كان ليشغل الرأي العام لو لم تعطوه انتم الاسلاميون اكثر من حقه .
    انتما الاثنان تتشابهان في هوسكم بالجنس و المواضيع الجنسية, تصريح الغزيوي ما كان للمغاربة ان يسمعوه و لا يعرفوا به حتى لولا تصريح النهاري, اذا كانوا هم حفنة من الاستئصاليين, لماذا تهتمون بهرطقاتهم ؟
    لماذا لا تهتمون بمواضيع الشعب التي هي اهم ؟ لماذا لا تهتمون بمحاربة الفقر و الامية و الامراض المزمنة ؟
    لم نسمع للنهاري او لاي سلفي فتوى او دعوة حول من يستبيح ارض المغرب في سبتة و مليلية
    لم نسمع لكم حول من يستبيح اموال الشعب المغربي
    لم نسمع لكم حول العلوم و التكنولوجيا
    لم نسمع لكم حول البيئة و الفقر و المحتجزين في تيندوف
    لم نسمع لكم فتاوى في البوليساريو
    كل ما تكتبون عنه هو الجنس و المرأة.

  • ملاحظ
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:36

    مقال في القمة , واصل أخانا وفقك الله

  • البقرة الحلابة
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 19:39

    الزنا حرام بالقران والسنة،فليختر الغزيوي له دين اخر،اما من الناحية الاجتماعية فسوف تكون المراة هي الضحية الاولا،وأما من الناحية التطبيقية فهي مستحيلة لسبب بسيط ستقطع الرشوة للشرطة والدرك، ولن تبق التهم الملفقة لشرفاء العدل والإحسان وغيرهم من المعارضة الحقيقية،وهي الورقة الاخيرة للمخزن.
    ،

  • عبد الله
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 20:54

    فعلا هذا هو لغزيوي كما نعرفه تماماً نزق وتيطير وعويق
    لا يعمل عقله
    الا ان ما أعجبني في المقال هو الاشارة الى محلولة تهريب النقاش من متابعة لغزيوي الى محاكمة النهاري
    لا لقمع الدعاة الى الله

  • محب الخير
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:28

    وفقكك الله اخي نبيل , اهجهم نصرك الله بالمؤمنين , وجعلقك شوكة في حلوق المفسدين

  • الدكــــالي الصغير
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:29

    يبدو أن الجمعيات "العقوقية" حزمت أمرها بخسران المعارك السياسية، بتواري أنصارها العلمانيين الحداثيين الماجوسيين، وفوز الإسلاميين بخيار الشعب المغربي الذي عبر عن تعلقه بعقيدته وهويته الإسلامية.
    حزمت الجمعيات أمرها، لتعمل من مواقعها الثقافية والإعلامية والحقوقية…غير متوانية في قلب الحقائق ونشر الميوعة، باسم الحريات الفردية، ونشر العفن باسم الفن…إن أكبر مؤشر على إفلاس جمعيات حقوق "الذبان" هو أنها تفرغت من ملفات الفساد، وتبني مطالب المظلومين، إلى تبني ملفات الضالين لإجارة تتلقاها من جهات معلومة.

  • أفتخر بنقابي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:37

    نعوذ بالله ممن انتكست فطرته أمثال الغزيوي ممن رضي الفاحشة في أهله وانحط مستواه إلي الدياته بل وأكثر من ذلك يحب أن تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا ثم لما قام عبد الله فصدع بالحق.وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر لوى كلامه ليوقعه في جريمة تعيينه بالقتل ونحن نعلم منهج الشيخ النهاري الطويل وسنوات الدعوة الطويلة تشهد له بذلك فمن هذا المنبر أدعو كل الغيورين على دينهم أن يدبوا عن الشيخ النهاري ولايرغبوا بأنفسهم عن نفسه وليذكروا المثل المعروف أكلت يوم أكل الثور الأبيض فإن نحن سكتنا واقتيد الشيخ النهاري للسجن فسيأتي وقت كما فعل بالشيخ النهاري سيفعل بكل صادع بالحق وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم  

  • أفتخر بنقابي
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:18

    نعوذ بالله ممن انتكست فطرته أمثال الغزيوي ممن رضي الفاحشة في أهله وانحط مستواه إلي الدياته بل وأكثر من ذلك يحب أن تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا ثم لما قام عبد الله فصدع بالحق.وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر لوى كلامه ليوقعه في جريمة تعيينه بالقتل ونحن نعلم منهج الشيخ النهاري الطويل وسنوات الدعوة الطويلة تشهد له بذلك فمن هذا المنبر أدعو كل الغيورين على دينهم أن يدبوا عن الشيخ النهاري ولايرغبوا بأنفسهم عن نفسه وليذكروا المثل المعروف أكلت يوم أكل الثور الأبيض فإن نحن سكتنا واقتيد الشيخ النهاري للسجن فسيأتي وقت كما فعل بالشيخ النهاري سيفعل بكل صادع بالحق وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم  

  • جمال
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 23:56

    2M تمول من أموال الشعب المغربي، لكن لديها أجندتها الخاصة، فعوض أن تكون محايدة، فها هي تكشف عن حقيقتها، وتدخل طرفا في القضية، متعمدة تجاهل سياق الكلام للشيخ النهاري، ومتبنية موقف الغزيوي الذي يطالب بالانحلال الأخلاقي و الجنسي.

  • رعد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:35

    اولا لا احد من المغاربة ذكورا واناثا صغارا وكبارا اغنياء او فقراء يمكنهم ان يقبلوا بقتل نفس مهما بلغ بها الشر،حتى اننا اصبحنا امام مطالبات جدية بحذف عقوبة الاعدام !!!
    لكن دعونا نتساءل ،لماذا تسمح دوزيم وهي القناة المفروض فيها التحلي بالحياد ،لانها مؤسسة تمول من طرف كل المغاربة،ان تحابي طرفا على حساب الطرف الاخر ،قد تقولون انها تشجع الحداثة والتسامح ووولكن لماذا لا تمتلك الشجاعة وتنظم ندوة بين التيارات المجتمعية المختلفة حتى المتطرف()منها لتجعل المتتبع المغربي يكون قناعات نابعة من نقاش مغربي مغربي وبتوجيه مغربي ،ام انهم يحاولون ارسالنا نحو الفضائيات الاخرى ،بل حتى صبايانا اضحوا يعرفون تفاهة هذه القناة التي لا تعبر حقيقة عمن يمولونها .
    فالى القنوات البرانية ،وبعدا وسحقا لقنواتنا التي اصبح ينفر منها حتى الصبيان.

  • محمد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:48

    إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون

  • بوعلي333
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:06

    باسم الله والحمد لله:
    لقد تمادى العلمانيون في إلصاق الأوصاف المنفرة بالملتزمين بدينهم
    وفي نفس الوقت هم يتقزّزون من أوصاف تناسبهم مثل "الدّيوث" علما بأن الغزيوي صرح بعظمة لسانه بأنه يقر الخبث لأمه وأخته بعد أن سئل
    ولو بحث الغزيوي ومن يريد غزو الفضيلة معه في قاموس اللغة لوجد معنى ذلك كذلك
    فهنيئا للغزيوي نيل وسام الدّيّاثة على رؤوس الأشهاد
    فكل الأمة معافى إلا المجاهرون
    ولو استتر بستر الله لكان خيرا له من نشر قاذوراته

    وانشروا

  • shafik
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 01:51

    شكرا على المقال الجميل الذي يثلج الصدر, والله عند قرائته خمدت قليلا نار الغضب الذي ألم بي حين قرأت الوقاحة والسفه وقلة الحياء أين وصلت درجتها في الاعلام المغربي والصحفيين المغاربة.

    بارك الله فيك وفي أمثالك وجعل أقلامكم سيوفا في أعناق أعداء هذا الدين .

  • مؤمن
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 03:16

    وجادلهم بالتي هي أحسن فان الدي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم. بشروا ولا تنفروا .   ما ارحمه دين وما ابعد مدعيه عن فلسفته وطرق الدعوى اليه

  • kajjaj abdurra
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 05:15

    اقول لكم قال الله ، وانتم تقولون لنا قالت الجمعية والمنظمة لحقوق الحيوان عفوا الانسانالمريد نفسيا .ف الزانية والزاني اجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة .ام اكرموهما بمائةدررهم؟فاذا كان الانسان يجد مشالك مع اولاده من صلبه وامهم معروفة ولهم عائلات فكيف تقوم برعاية من لا اصل له ، اي له ام معلومة واب مجهول ؟ نحن نعيش في الغرب فمن المستحيل ان ترى فسادا في الشوارع وحتى في القنوات العامة الفساد موجود لاكن له قانون ول ضوابط هناك قنوات للاباحة لاكن من اراد ان يتفرج فيها فعليه بدفع الثمن وليست في متناول الجميع كما هو مشاهد عندنا .

  • لا للتكفيريون القتالة
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 09:35

    ان الزمن وحده هو الذي سيبرهن على ان الا سلاميون سيخربون مجتمعاتنا اكثر من الدكتاتوريون.

    راهم ا خوتي قتالة مجرمون.ما تيعرفوا لا حوار لا نقاش، تيعرفوا غير التكفيرو القتيل. كل واحد فيهم تيفسر القران كيف بغا. شوفوا ا خوتي اش دايرين فتونس بداو تيهزوا السيوفا و تيرهبوا العباد.
    الا ما عجبهمش شي حديث تيقولك هاداك راه حديث ضعيف. و لا قلتي ليهم شي اية تيقولك راها نزلات فظوروف اخرى.

    . الظلاميون ما تيهمهم لا اقتصاد لا والو راه تيهمهم غير اقطيع اليدين و تعدد الزوجات و الرجم و القتل و الجنابة و الحشفة.

    شوفوا ا خوتي المغاربة اش دروا في افغانستان تيقتلوا ف النسا بحا الذبان.
    سيروا اليوتوب غادي تشوفوا العجب. ها هادي مراة رجموها ها هذا رجل تيذبحوه هاذا لي قطعوا ليه راسوا. الله يلطف ا خوتي. فقلوبهم ما كاين رحمة و لا شفقة.

    واحد الامام ديالهم فتونس تيحثهم باش يذبحوا المعارضين ليهم.(سير اليوتوب او تشوف)

    اخوتي المغاربة جمعوا راسكم قبل ما يجمعوا ليكم خفافيش الظلام.

    يا الله احفظنا من شر هاذ القتالة الظلاميين. امين يا ربي.

  • صخر
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 10:08

    انا في الحقيقة احب الحرية مثلكم جميعا واميل الى السلم والحوار اكثر من العنف والاقصاء.وربما يكون الاستاذ الغزيوي مصيبا في تعريفه للحرية ولكن قد يكون غيره مصيبا في توجيهه لدرئ الفتنة وحماية العقول من سطو الفكر المنقول على بعض العقول ,فالحرية ذات المفهوم الخاطئ قد تكون سببا لتشجيع اللصوص على السرقة بدعوى الحرية وتشجيع مصاصي الدماء للزيادة في غيهم وتشجيع الفساد بشتى انواعه باسم الحرية التي يدافع عنها بعض من يكتب ولا يتريث ولا يتعقل فيما يكتب,لذلكم اقول لبعض من يكتب ولا يتعقل لا تعرف ما تنكر وتنكر ما تعرف بمعنى لا تساهم في نشر الجهل باسم العلم والسفاهة باسم الحرية,فأنا على يقين انه اذا دخلت بيتك ووجدت رجلا مع امك او ابنتك اوزوجتك بعامل الفطرة ستهيج عواطفك وقد نرى رجلا آخر تحركت فيه الغيرة وغيرت كل قناعاته في الحرية المذكورة والمطالب بها في قالب حقوقي ,اضف الى ذلك قد يمتحنك محبو كتاباتك ليعلموا حقيقة ما تدعوهم اليه فيتعرضوا لبناتك ولزوجتك بدعوى الحرية لينالوا منهمن ما ابحت لهم خصوصا اذا ابتليت ببنات جميلات او زوجة حسناء فقد تفاجؤ بالصفوص المزدحمة امام باب دارك في انتظار وصول دورك ,,,,,

  • عبد الله
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:07

    للتاريخ هذه حقيقة لغزيوي كما نقلها الكاتب مشكورا
    مواقفه ليست جديدة تلك قناعاته وميولاته الشاذة
    لكن يجب علينا كفاعلين وكمجتمع مدني أن نقوم بواجبنا بتحريك المسطرة القضائية ضد كل ما يخالف فيه أمثال هؤلاء الكتاب القانون
    والأمر نفسه بالنسبة لمنابرهم الاعلامية
    فبذلك نختبر مدى مصداقية بلد القانون والحريات
    ونكف الظلم عن أبنائنا وصالحي هذا البلد

  • الريان
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 12:02

    سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 3277
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    كلنا مع الشيخ النهاري و ضد اعداء الدين و نحن بلد مسلم رغم انف العصاة خدام العلمانيون الذين باعو دينهم و عرضهم فالاسلام بريء منهم ووجب على كل مسلم مقاطعة هؤلاء و منتجاتهم الفاسدة بل علينا الاستنكار و اقفال هذه الاخباث المغربية حتى لا تشيع الفاحشة في البلاد و نحن لهم بالمرصاد و يد الله هي العليا و كلمة الحق طال الزمان ام قصر ستنتصر بحول الله

  • بوعلي333
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 16:00

    إلى-20 – لا للتكفيريون القتالة
    لا للقتالة ولا للمجرمين ولا لمغتصبي الأعراض ولا لأعداء الدين ولا للمنافقين ولا للرخصاء المأجورين ماسحي أحذية أعداء الدين والوطن لا لكل مدسوس منحوس ممسوس منجوس,,,
    ألا تعلم يا منكّس الرأس بأن أهل السنة أخرجوا أمثالك من الظلمات إلى النور ومن عبادة أسيادهم إلى عبادة ربهم؟
    لم تجد في اليوتيوب إلا ما يسيء لديننا؟
    ألم تبحث عن ما وصل إليه أسيادك في الغرب بأن أقل البلدان جرائما في العالم هي المملكة السعودية لما تطبق من أحكام الشريعة وبعدها من دونها وأكثر الدول إجراما هي الولايات الأمريكية وأكبر الحكام إجراما هم من يزعمون أنهم ينصرون المظلوم
    ألم ترى كيف تعاملوا مع بشار السفاح؟
    لقد فاحت رائحة الحقد من تعليقك فلن تنطلي على القراء خستك بنداءهم آخوتي
    فلن تجد لك إخوة بنفس الحقد بين زوار هسبريس الكرام
    وانشروا

  • الخزي والعار لدعاة جهنم
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 16:10

    أخي، جزاك الله خيرا عن دفاعك وغيرتك عن دين الله وعن حدوده، أكثر الله من أمثالك وسدد خطاك..

  • rachid
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 16:52

    سقطت عليه الصومعة كما سقطت على احمد بنشمشي وسناء العاجي ومستقبلا احمد عصيد .لا شك أن كل من سمع كلام السيد عصيد على القناة العمومية الثانية بشأن الحراك الذي تعرفه البلدة بخصوص محاربة الدعارة ،إهتز من مكانه لهول التلفيقات والاكاذيب والافتراءات التي اطلقها بدون سابق علم .سيلم تكلف نفسك عناء البحث والتقصي ،تفوهت بكلام لا تعرف حيثياته و اسبابه .عصيدتك يا سيد عصيد وأنا أتابع البرنامج خلتها ستكون شهية تحوي مقادير قيمة من الفكر والوعي الهادفين علنا ننهل منهاد عصيد ،لكن وهو يتكلم سرعان ما بدأت أحس بمرارة كلامه وعشوائية معلوماته التي استقاها من جيوب المقاومة،أولائك الذين تجذرت فيهم الديوثية ، سكنت نفوسهم .وهو يهرطق ، لم يعطي المعلومة حقها وقدسيتها .جعل من ساكنة عين اللوح شعوب ما قبل الحضارة ، اناسا بلا قيم فهولاء يا أسثاذ جمعتهم غيرتهم ، كرامتهم ،عزتهم، أنفهتم،؛ بعيدون كل البعد عن أي إنتماء حزبي أو فئوي ضيق.هولاء لا يمنون أنفسهم كراسي وثيرة ، وأضواء ، ومساحيق ليكذبوا على عامة الشعب –

  • معلق
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 17:27

    بارك الله فيك أستاذ نبيل وبارك الله لنا في أمثالكم وكثرهم في مجمعنا الحمد لله أن وجد بيننا من له آلية الدفاع عن مقدسات البلاد

  • jamal
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 19:02

    لماذا بعض المغاربة يريدون ممارسة الجنس على بنات الناس ويتظاهرون بالغيرة على اخواتهم هؤلاء هم الملنافقون الحقيقيون لان الانسان العادل يبدء بنفسه

  • azeddine
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:10

    Je crois que Laghzioui n'a pas touché l'honneur que de sa soeur et de sa maman mais il a touché l'honneur de toutes les femmes horrates marocaines qui par ses déclarations même si il essayé de répondre de façon un peu cachée mais le fond de son point de vue était bien apparent. Je me rappelle lorsque certaines actrices marocaines ont joué des scénes de provocations dans des séries egyptiennes alors toutes les médias qui défendent maintenant Laghzioui se sont indignées et révoltées vu que ces actrices représentaient le maroc et les marocains alors que ça rentrait dans l'art et le cinéma mais le fait de coller cette étiquette au marocaine c'est ce que l'on n'a pas accepté et certains même se sont révoltés parmi ces journalistes alors qu'ils n'ont pas vu le film ou la série alors par les déclarations de LAghzioui comment voulez vous que les autres n'aient pas cette opinion de nos femmes marocaines surtout que le sois disons Homme marocain le lui autorise. Quelle Honte

  • للمعلق 4 و20
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 20:15

    ل4 هل تقرأ ما يكتبه الاخ نبيل وغيره من الغيورين عن البلد لتقول لملذا لا ييتحدثون عن …وعن…
    شرفاء البلد ليس لديهم منابر لتصل كلمتهم للجميع ومقصيون من القنوات العمومية و…
    ل 20 تقول ان السلفيين قتلة و… من هم السلفيون؟ ومن هم ضحاياهم حتى تقول ماقلت ؟هل ستقول انهم من فجر 16 ماي و أركانة؟اذا انت اما غافل و ساذج و اما انت حاقد تزور و تلبس على الناس

  • محمد
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 21:44

    شكرا للأستاذ الفاضل على هذه التوضيحات القيمة. هكذا يجب فضح الديوثيين أما أسرهم وأمام المجتمع. أظن أن على أسرة هذا الديوثي المدعو لغزاوي أن تقاضيه أمام المحاكم لكي تسترجع ماء وجهها، إن من قرأ ما كتبه هذا الديوتي سيظن أن أمه وأخته وزوجته، إن كانت له زوجة، كلهن باغيات ولاحول ولاقوة إلابالله

  • عبد الله المتوكل
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 22:24

    أحيي الكاتب الكريم على تحليله؛ و أقول لخفافيش الظلام، التي تخطط لإشاعة الفساد و الفاحشة ،عبر منابرها النَتِنة و الفاسدة: "إن الله يُمهل و لايُهمل"، وأنا على يقين ،أن ما اقترفه ذلك الخنزيرالديوث، من إساءة للدين و لِأعراض المسلمين، لن يمر بدون عقاب إلهي في الدنيا قبل الآخرة؛ والله سبحانه و تعالى بَشرَ أمثالَه بذلك.

  • noureddine
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 00:14

    salam
    je lance un appelle à tous les marrocains de boycoter le journal de honte ou il bosse afin de lui faire comprendre à ce minable

  • bourit said
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 01:53

    الغزيوي طفارتيها وجلبت عليك النحل من كل اتجاه.اما نهاري فكتب الله باسمه ان تضهر الخلايا النائمة من اعداء الاسلام واضحة اليوم اكثر من اي وقت مضى وعلى راسها حزب الاتحاد الاشتراكي,وما يسمى باليسارالاشتراكي فكلهم مشتركين في افساد ديننا الحنيف,وجمعية عقوق الانسان,وفدراليات الناشرين للمناكروالكذب ونفاية الصحافيين المرتزقين المنضوين تحت لوبي الفساد والقائمة طويلة وستضهر على السطح. وابشر الامة ان هدا الدي يجري هو خير:وعسى ان تكرهوا شيئا وهوخير لكم.اغبياء والله يريدون ان يطفوا نور الله,ويجهلون التاريخ وماحدث من قصص الامم الاخرى,بل اقول ان الغرب حاول القضاء على الاسلام في بلادنا,فانتشر في عقرداره,رغم انفه.فلا تعجبوا مما يحدث ,فقط اطيعوا الله ورسوله واصبرو,فان للاسلام رب يحميه:وانا له لحافضون

  • متبع
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 02:23

    حفظك الله ورعاك أستاذ نبيل

  • mortariba
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 07:01

    سلمت يداك كأني أفكر وأنت تكتب كلنا الشيخ النهاري

  • SAAD
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 10:03

    لست رادا على لغزيوي وأمثاله لأن مقال الأخ الفاضل كاف شاف لكن بعض المعلقين تجدهم يستغلون أي موضوع للطعن في إخوانهم وأبناء وطنهم ولمزهم بأشنع الأوصاف بل وقد يصل الأمر الى أبعد من ذلك,ولمثل هؤلاء أقول والله المستعان وعليه التكلان:أيها الأحبة والله لو قلتم فينا ما قلتم ما ردنا ذلك عن عقيدتنا الراسخة بأن الإسلام هو الحل لا العلمانية التي تتبجحون بها ولا الإشتراكية البائدة ولا غيرها,وعن موقف الاسلاميين او السلفيين من الفقر والمعوزين فالحقيقة أنك تجهل الكثير عن هذا الجسم الذي اختاره الشعب بإرادته ليحكمه ,اذ ما كان للشعب الأبي ان يختار أشخاصا لا يرى أعمالهم بل اختار من رأى أنه يقف الى جانبه في الشدة كالدخول المدرسي والاعياد وحتى الحالات المرضية المزمنة في اطار جمعيات وغيرها من التكتلات التي اصبحت ضرورة تنظيمية للتعاون على البر والتقوى وبالنسبة للفتاوى فلعلك تعلم كغيرك ان دور القرآن التي كانت منبرا للإصلاح والتوعية اقفلت بسبب تكالب بني علمان على برامجها وشيوخها بالاتهامات الباطلة التحريش المغرض ,فالصوت المسموع ينبغي ان يكون له منبر اعلامي يوصل عن طريقه خطابه لكن بفعل فاعل تم ابعادهم فتب,,,

  • aziz
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 10:26

    الله يرحم الحسن الثاني الذي هذب العلمانين

  • صابر
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 11:14

    تلقى لغزيوي ضربة قاضية من الشباب المغربي الذي تضامن بشكل غريب مع الداعة نهاري وهو ما يكشف أن الشعب يحب العلماء والدعاء وإذا خلي بينهم وبين الشعب فالنتيجة معروفة.
    شكرا شيخ نهاري
    إن الله يرفع من رفع شرعه وأعزه
    ويذل من تنكر له

  • salim
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:06

    لغزيوي يكتب في كل ما يفكر فيه؟
    زعما بالصح هاد الهضرة…
    شوفو وكان
    لو تحدث في كل ما يفكر فيه لكان الأمر أشنع
    خاصة وانه صحفي نزق لطالما وسوسة له الشياطين

  • fouzi geo berkene
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 14:54

    لقد تغرغرت عيوني الحزينة بالدموع فرحا على بداية بعض الأجلاء و الشرفاء من ابناء هذا الوطن الحبيب القريب من قلوبنا ، كإبراهيم الطالب و نبيل غزال و غيرهم من الأفاضل …….على الرد و الدفاع عن الإسلام و فضح البهائميين ، و التفسير و الشرح لابناء المغرب العريق عما يريدونه منا أمثال المدعو الغزيوي و زمرته الحاقدة على الشباب الرسالي المغربي .
    كلنا عبد الله النهاري و تحية عالية للأفاضل نبيل غزال و محمد بوطالب و غيرهم …………..و لا ننسى شكر شباب الهاكرز المغربي على قرصنتهم لمواقع الماديين أصحاب الجسد البهائمي…….أحبك يا مغرب طارق بن زياد……..

  • azeddine
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 15:38

    je ne comprends pas pourquoi vous n'avez pas affiché mes remarques sur ce sujet surtout que ce que j'ai écrit ne blesse personne et respecte les chartes que vous avez imposées.

  • azeddine
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:19

    Un jour, des intellectuels marocains dont des journalistes et aussi une partie des marocains se sont sentis salis et blessés quand certaines de nos actrices marocaines ont eu joué des scénes que l'on appelle chaude dans des séries égyptiennes en l'occurence sanaa akroud et d'autres. Un grand nombre de journalistes ont commenté et critiqué ces actrices qui par leur conviction que les rôles qu'elle ont joué est de l'art loin de toute vérité mais personne n'a essayé de leur donner raison et dont une majorité est des journalistes. Maintenant quand Sir Laghzioui se permet d'accepter l'adultère de sa maman et une relation extraconjugale de sa soeur alors il n'a pas fait que salir l'honneur de sa propre famille mais d'une nation toute entière car quand on l'a appelé pour participer à cette maudite émission il représente l'homme marocain fièr de son appartenance et de sa confession musulmane dont les principes et les régles sont instaurés par le coran et la sira du prophéte. Honte à toi

  • mustapha
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 16:59

    هدا اخواني اوان تكلم الرويبضة وهو السفيه الجاهل ابو الضالين وكبير المتفيقهين الدي يدعو الناس الى الفاحشة ولا يغار على عرضه .اقتلوا من لا غيرة له اف له فاتله الله

  • أنا جاد فيكلامي
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:09

    هذا العلماني هو مريض نفساني لو كان بكامل قوته العقلية لما تجرأ على أسياده الشرفاء بدعوته لهم إلى الفساد والفساد العلني، هذا لربما مر بمراحل صعبة في طفولته لربما اغتصبوه فأصبحت عنده عقدة الجنس أحضروا له طبيبا نفسانيا ليعالجه وأريحونا من جنونه وشياطينه.

  • اشريف اسماعيل
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:11

    حفظك الله على هذا المقال الرائع و من الجميل ان تجد من يدافع على الاخلاق الحميدة ويتصدى لأمثال لغزيوي.

  • SAAD
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 17:57

    نعم لقد قرأت كل الردود فكلها غيرة على المقدسات وان كان بعض المندسين باسم الحقوق والحريات يرمون غيرهم بالرجعية والتخلف ,ومما اعجبني من الردود المسمى صخر21 فقد استدرج اصحاب الحرية بصفة عامة ليضعهم امام امر واقع قد نرى فيه دعاة الحرية ينتفضون وقد يتناقضون مع انفسهم في دعواهم للحرية بغير قيود ومن ذلك حرية ازواجهم في اتخاذ الاخدان ولما لا فتح بيوتهم للدعارة باسم الحرية,ايها المتغربون ارجعوا الى هويتكم الاسلامية وتراجعوا عن افكاركم الجهنمية وتوبوا الى رب البرية والا فانتظروا العذاب في الدنيا والآخرة انكن تحاربون الله بدعواكم هذه وتخربون بيوتكم بأيدكم وأيدي المومنين فاعتبروا يا اولي الابصار واستتروا اذا ابتليتم بمثل هذه الامراض واسألوا الله العافية ولا تدافعوا عن الباطل ,وانتم تعلمون نحن بريئون مما تدعون اليه ونسأل الله ان يهديكم سواء السبيل

  • atlh
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 22:09

    ارجوك اسي الخريوي ان تعود الى رشدك و اصلك و مبادئك و اصالتك وووو بالاحرى الى عقلك و صوابك
    ان ما تنادي به ما انزل الله به من سلطان
    اذا كنت تريد ان تفعل ما تشاء بجسدك فهدا امر يهمك انت خاصة ,,,و اعلم ان المغاربة لم يطلبوا منك ان تسن لهم خريطة غير خريطة الله و رسوله وعليك ان تعلم ايضا ,ان حرية الانسان تنتهي حيت تبدأ حرية الاخر فانت مسست حرية المغاربة
    اثق الله في نفسك

  • اليوسفى صالح
    الثلاثاء 3 يوليوز 2012 - 22:44

    أنا رأيى ربما قريب من الأخ رقم 4
    فأنا أستغرب كيف ينشغل حماة العقيدة بهؤلاء المشاغبين ويتركوا الذئاب المفترسة تنفرد بهذا الشعب المستضعف ، تنهب ثرواته و خيراته
    كيف ينخرط بعض علمائنا أو بالأحرى جلهم في جوقة التستر على هذه الحقائق
    كيف يبرر بعضهم تراجع العدالة و التنمية عن جل بل كل ما و عد به الشعب من وعود و هم يعلمون كما يعلم جل فضلاء هذا الشعب بأن ذلك مستحيل في ظل بنية نظام مخزني خبير و متمرس في الالتفاف على مطالب الشعب
    كيف نسي العدالة و التنمية الهزيمة النكراء ا لتي مني بها اليوسفي ورفاقه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات