التحريض على القتل إعلان هزيمة المتطرفين

التحريض على القتل إعلان هزيمة المتطرفين
الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:17

ما أقدم عليه الخطيب عبد الله نهاري من تحريض صريح على القتل واعتماد للعنف اللفظي ضدّ رئيس تحرير الأحداث المغربية، الذي عبّر عن رأيه، هو عمل متهور يدلّ على قدر كبير من الجهالة والعمى الإيديولوجي، ويجعلنا ندعو بوضوح إلى التدقيق في بعض الأمور:

أولها ضرورة إنهاء التناقض واللعب على الحبلين فيما يخصّ استعمالات الدين الإسلامي ومنهجية تعاملنا معه، هل هو مرجعية شمولية للدولة ككل بأحكامه وشرائعه النصّية، أم أنه قطاع يتم تدبيره في إطار دولة عصرية تتجه نحو حماية التعدّدية والإختلاف وترسيخ الديمقراطية وحقوق الإنسان، هل يسمح الدستور المغربي الحالي بما ورد فيه من مضامين تخصّ إسلامية الدولة ووجود دين رسمي، بقطع الرؤوس والأيدي والرجم بالحجارة والجلد بالسياط، هل نحن في دولة دينية ؟ إذا كان الأمر كذلك فإن أمثال نهاري على حق تماما، وعلينا في هذه الحالة أن نقيم نظام الحسبة القديم ونعود إلى تقاليد الحدّ والتعزير، وننغلق عن العالم قابعين في تخلف القرون الغابرة، ونعلن يأسنا من اللحاق بمصاف الدول المتقدمة.

أما إن كان الدستور الذي طالما نبّهنا إلى تناقضاته وحذرنا من التأويلات المتطرفة التي من المحتمل أن تطاله، إن كان ضامنا لحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها في العالم (والتي هي منظومة غير قابلة للتجزيء كما يقول نص الدستور حرفيا )، فإن المطلوب اتخاذ الإجراءات الحازمة ضدّ كل دعاة الكراهية والعنف باسم الدين، عبر إحالة الخروقات التي يرتكبونها على القضاء ليقول فيها كلمته إنصافا للذين ظلموا، واقتصاصا من المعتدين من ذوي النزعات الإجرامية. إذ لا بدّ من التمييز الواضح بين التعبير الحرّ عن الرأي، والذي لا يمكن إلا أن يواجه بالحجة والبرهان العلمي والمنطقي، وبين التحريض على الجريمة بهدف إسكات الخصم وإرغامه على الركون إلى الصمت والعزلة.

الأمر الثاني أنّ فهم الدين الإسلامي وقراءته وتأويله أمور لم تعد ممكنة بتاتا من خارج العصر الذي نحن فيه، وخطأ فقهاء الظلام هو أنهم يعتقدون بأن “العلم” هو حفظ بعض النصوص والمتون والحواشي وآراء الموتى من الفقهاء، والحكم بها على حاضر حيّ ما فتئ يعيش طلاقا يوميا مع تقاليد المجتمع التقليدي القديم، من هنا يحتاج الخطباء المفوّهون ـ إضافة إلى البلاغة ـ إلى السوسيولوجيا والإقتصاد وعلم النفس وعلوم السياسة كما يحتاجون إلى الأدباء والفنانين والفلاسفة، إذ عليهم قبل البتّ في أمر من الأمور فهمه من جميع جوانبه، وهو ما لا تسعفهم بالإحاطة به معرفتهم الدينية المحدودة، مما يجعلهم قاصرين عن بلوغ المرام في تلبية حاجات المجتمع المعاصر. ومثال ذلك ما صرح به أحد الجُهّال يوما عندما قال بصدد الحديث عن المثليين إنّ الشرع يأمرنا بقتلهم، بينما يعرف الجميع بأنّ الفرق بين عصرنا هذا والعصور الغابرة هو احترام الإنسان وتراكم المعارف العلمية التي جعلتنا نفهم العديد من الظواهر النفسية والفيزيولوجية التي لم يكن القدماء يفهمونها، ولهذا كانوا يتعاملون معها بالقتل والتصفية، سواء في الشرق أو في الغرب.
الأمر الثالث الذي يترتب عما أسلفناه هو أن الرأي الفقهي اليوم ـ إن صدر عن علماء دين حقيقيين وليس عن مشعوذي منابر الإثارة، هو رأي نسبي يطرح ضمن آراء أخرى، ولا يعتبر “فتوى” ما دامت هذه الأخيرة ممأسسة لضمان البت الجماعي النيّر في القضايا المستجدّة، وتجنب الوقوع في الشطط الذي تقود إليه نوازع التطرف والغلوّ في الدين التي تستبدّ ببعض الأفراد.

الأمر الرابع هو ضرورة إنهاء التناقض فيما يخصّ الآيات والأحاديث التي تتضمن عبارات القتل والتقتيل بصيغة الأمر، والتي يستغلها المتطرفون أسوأ استغلال، هل هي أوامر دينية وردت على العموم أم أنها مختصة بسياق وأسباب معلومة ينبغي تبيانها للناس، فإن كانت قد وردت على العموم فإن تعطيلها واجب لأن ضرورات الوقت تلزمنا به، وذلك مثل إبطال الرقّ والعبودية وتقسيم الغنائم وإعلان الحرب على الجيران لنشر الدين وقطع الأيدي والرؤوس والرجم بالحجارة ، وإن كانت قد وردت على الخصوص فبيان ذلك واجب حتى لا يشتدّ شغب المتطرفين على الناس ويهدّد استقرار البلاد ويعوق تطورها.

‫تعليقات الزوار

164
  • hicham agadir
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:40

    الدين الاسلامي بريئ منك و من النهاري. فيا ليتك عرفته يوما…
    و الله سئمت من نصوص هذه الضالة ؛ نفس الكلام باساليب و لولبيات مخالفة ؛ فمتى سيعي ان ليس في المغرب من مجيب…..

  • omar-zawia
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:46

    والتحريض على الفحش و الزنا إعلان عن موت العلمانيين المتطرفين .

  • بنت امرير
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:55

    الرابع هو ضرورة إنهاء التناقض فيما يخصّ الآيات والأحاديث التي تتضمن عبارات القتل والتقتيل بصيغة الأمر، (اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا)
    الامر الرابع هو ضرورة انهاء هذه الجمعيات العقوقية الفاشلة التي كل همها دغدغة ما بين رجليها …

    ثم من المتطرف الحقيقي الذي دعاا للقتل جهرة حينما طالب بالاجهاض (تقنين) الستم انتم !!
    فلا نامت اعين الجبناء
    انشروا فضلا

  • hggbb
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:56

    1 تبين لي قطعا بعد متابعة مقالاتك ان فساد ارائك يغني عن افسادها لانك تتكلم "بمنطق" لا يوجد الا عندك ولا تعرفه الا انت ببساطة لانك تعيش بعقيلة ما قبل 14 قرنا بل ربما ابعد لكن حذار ان ياتيك الموت وانت على هذا الحال اني اخشى عليك لانك في كل مقال جديد تقع في الحمى بل اخشى ان تقع في ما لا يتخلص منه ان لم تكن قد وقعت

  • حمزة
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:05

    أستاذ عصيد تحياتي لك ولكتاباتك المتنورة. شكرا

  • المستذئب
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:06

    ها هو عصيد يخرج من حين لآخر ليعيد نفس الأسطوانة المشروخة التي حفضها الجميع و أصبحت متجاوزة و قديمة حتى العلمانيين المتطرفين الجبابرة الأوائل لم يعودو يعاودون هذه الأسطوانات فهذا السيد المدعو عصيد يريد فكرة واحدة يؤمن بها و أن يطبقها رغما عن أنف المغاربة المسلمين المتشبتين بعقيدتهم و يتوهم المسكين بدولة علمانية تسود فيها القوانين الكونية و الحرية المطلقة اللا مشروطة و قانون اللا قانون ولا وجود لمعرقلات مثل الإسلام أو أخلاق أو أي شئ سيقف سدا ٱمام الحرية المطلقة التي يحلم بها المسكين وهو لا يعلم بأن العلمانية من سابع المستحيلات أن تتحقق على أرض الواقع في العالم العربي و الإسلامي فالإسلام قانون شامل و العلمانية قانون مناوئ لقانون الإسلام جملة و تفصيلا فمثلا مبدأ الإسلام هو : ما يجب أن يفعل من الفرد تجاه الجماعة و تجاه الله أما العلمانية فمبدؤها هو : إفعل ماشئت ولا تهتم لا بالجماعة ولا بالله ولا بأخلاق إفعل ما تريد دون قيود أو حواجز دينية أو أخلاقية وهذا ما يجعل العلمانية والإسلام في حرب ضروس ستنتهي بمنتصر و منهزم و البقاء للأقوى و الإسلام هو القوي في هذه الحالة

  • موح ندا محند
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:07

    ازول فلك اداد احمد عصيد . نشكرك سيدي وحبيبي على هدا المقال اتنوري ayouz nk

  • malaki
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:24

    نعم التحريض على القتل إعلان هزيمة المتطرفين فقط, والتحريض على البغاء نهاية المجتمع بكل اطيافه,

  • je suis ce qui je suis
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:27

    والتحريض على البغاء والفسق دليل على مستواكم.أليس لكم من مواضيع أخرى تقارعون بها سوى الحرية الشخصية والتفرقة العنصرية والقومجية والعلمانية ؟لماذا أنتم هكذا في كل مرة مواضيعكم تبعث في نفوس القراء الغثيان؟لماذا بالضبط تحومون في نفس الفلك وتعزفون على نفس الوتر؟هذا إن دل على شئ إنما يدل على إصراركم على نزع حجاب العفة والطهر على أبناء وبنات هذا الوطن الذي ارتضى الدين الإسلامي كمرجعية شمولية لا ثاني ولا ثالث لها بل واهم من ظن أن الدين سيجتمع يوما مع اللادين في كنف واحد.كن عاقلا وارجع إلى غيك فشطحاتك لم تزدك إلا دحورا ومقارعاتك الفاشلة لم تبوؤك لا المكانة ولا الحضوة التي تصبو إليها."قل لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم"صدق الله العظيم.وأنت لا النصارى اتبعت ملتهم ولا المسلمين سلموا من أذاك لهم ولدينهم, ولا نراك فينا إلا خاسرا كبيرا فتب إلا الله وارجع واستعد بالله واستغفره إنه كان غفارا.واعلم أن العزة بيد الله يهبها لمن يشاء سبحانه.

  • arsad
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:29

    لم استطع ان اتم مقالتك لانها اصابتني بالشعور بالغثيان وجوابا على التسؤلات التي جات فيها بسيط هو ان تنظر لما حصل للدين هم من حولك والدين رسو جميع اسس وقواعد العلمانية وزرعوها في تربت ليست صالحة للعلمانية انظر مدا يحصدون الان المغرب ليس للعلمانية ولا الانحللات التقافية والاجتماعية كما هو ليس للارهاب المغاربة ليسو ا من هداين الصنفين لا نريد الا الوسطية وفي حدود هده الوسطية يجب ان تدعم كل الجمعيات اما من زاغ فعليه الاعتدار والرجوع اما من تجبر لايلوم الانفسه ومازال اهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة …

  • ان لم تستح فاصنع ما شئت!
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:32

    ان لم تستح فاصنع ما شئت ا سي عصيد!

  • yidir
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:40

    bravo ssi ahmed, dima f lmostawa, merci bcp

  • moslim
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:54

    المتطرفون العلمانيون يريدون نشر الفسق بين الناس إحدروووووووووو

    إنشر وإلا المقاطعة

  • abderrahim
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:55

    merci monsieur assid pour tes idees lumineuses. ce peuple souffre de ce courant islamawiste perturbe l esprit et la raison des marocains

  • قتل وقتال
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 18:58

    سبحان الله..فقد قيل لكل شخص نصيب من إسمه لقد إستعصد ـ إذا جازت الكلمة ـ الأمر على كاتب المقال المشهود له بالطعن في كل ما يمت للإسلام بصلة ووالله لو ماتت أو صرخة دجاجة في يد رجل ملتحي أو إمرأة منقبة لإتهم الإسلام بذلك.. إذا كان الشيخ نهاري قد صرح بقتل الغزيوي فقد أخطأ لأن القتل في الإسلام لو كلفت نفسك مشقة البحث لعلمت أن له ظوابط صارمة جدا جدا وهو أمر يَبُتُّ فيه ولي الأمر وحده في الأخير..لكن من ناحية أخرى لماذا لا نأخذ دعوة الغزيوي على أنها دعوة للقتل أليس من يدعو أمي وأختي وابنتي وأخي للإباحية والإنحلال يصيبني في مقتل؟ألا يعلم الغزيوي أن ما يقع في الغرب اللذي يعبدونه من إغتصاب في كل دقيقة مرده دعواتهم إلى الحرية الجنسية،صاحب المقال لا يكتب إعتباطا بل هو يدري وعنده مقاصد ونيات مبيتة يدعو لها ونحن والله لنريد له الخير…كفاكم تقليدا للغرب فقد بدأ يتهاوى لأن ما بني على باطل فهو باطل،ونحن مأمورون بأخذ الصالح منهم وترك الطالح وليس التخبط في كل شئ وإلا فما نفع العقول!!

  • محتسب
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:02

    قال الله تعالى : إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون وما أرسلوا عليهم حافظين فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون على الأرائك ينظرون هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون

  • يوسف
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:06

    من كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ

  • MIGHIISS
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:08

    أستاذي عصيد :
    أنا أتحفظ من كلمة التحريض على القتل ، الشيخ النهاري شخصية انفعالية ففي غالب الأحيان لا يضبط ما يقول بسبب مزاجه لكن أثناء التحقيق معه نفى أن بسرده لحديث نبوي داخل المسجد كان قصده التحريض على القتل ، أنا أظن أن من حق الشيخ النهاري أن يسرد الحديث داخل المسجد و المسؤولية الكاملة يتحملها من قام بالتصوير و نشرها على اليوتوب بدون إذن النهاري ، أما إذا ثبت أن النشر تم بموافقة النهاري آنذاك سنتهمه بالتحريض . من حق النهاري أن يذكر الأحاديث داخل المسجد و من حق الغزيوي أن يعبر آراءه ، لكن لا يجب أن نتسرع و نصدر أحكاما قبل أن نحقق في الموضوع بعدل و حياد و موضوعية و إلا سننجر إلى تسييس القضية التي ربما سينتج عنها ظلم في حق شخص مارس حقه في إبداء رأيه.
    لا لظلم أحد , أنا أختلف معك هذه المرة أستاذي عصيد فيما يخص شخص النهاري أما مضمون الموضوع فهو ممتاز لو لم يتم الإشارة فيه إلى شخص النهاري.

  • marocain pur
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:14

    لا فض فوك يا أستاذ…خير مقال …أحسن رد …أكيد سيزعزع طيور الظلام و يصيبهم في مقتل…بغض النظر عن موقفي الرافض لما صرح به الغزيوي لكن الشيخ نهاري ارتكب خطأ جسيما عندما طالب بقتل الغزوي متناسيا أننا نعيش في دولة يحكمها دستور و قانون و قضاء…كان عليه أن يعبر عن رفضه لتصريحات الغزوي بطريقة حضارية كمتابعته قانونيا مثلا…

  • جيش التحرير العلماني الأمازيغي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:14

    ممتاز آ السي عصيد.

    شكرا لك على شجاعتك ووقوفك في وجه جحافل الظلام والتخلف والتشدد والرجعية والإرهاب.

    النسبة الساحقة من كتاب الرأي إما ظلاميون متخلفون يدافعون عن الرجعية والتخلف والإرهاب وإما علمانيون حداثيون سرا يخافون من الإسلاميين ويتظاهرون بالحياد

    المهم الجبناء كثيرون

    والسيد عصيد نقطة مضيئة في نفق التخلف والجبن والرعب الذي يعيش فيه الشعب المغربي والأمازيغي

    لقد طغى الإسلاميون وتجبروا وتحالفوا من المخزن الملعون .. ولكن سقوطهم جميعا أقرب من أي وقت مضى ..

    نحن نساندك آسي عصيد .. استمر في مسيرتك التنويرية

  • RIDOU
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:16

    A la lecture de la première phrase, je n'ai pas continué car la 1ere phrase en dit beaucoup sur la suite. Dire que Mr NHARI a appelé à la violence et au meurtre est une entourloupette médiatique, Mr NHARI n'a cité que ce qui existe dans un Hadith du prophete Paix sur lui, qui précise bien la sentence affligée à des gens qui n'ont pas d'Honneur et appellent au déshonneur. Donc Mr arretez vos entourloupettes et parlez franchement des interets réels qui se cachent derrière les appels au libertinage aveugle. Le Maroc et un état régis par une constitution islamique et le roi lui même est le commandant des croyants. le Maroc donc veille à la régulation des comportements et des liens humains, et veille à ne pas tomber dans l'animalisme des pays occidentaux qu'on ne cesse pas de copier au tréfond de leur sombres moeurs.

  • Fier d'être musulman
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:18

    علامات الساعة التي تحققت
    * تطاول الناس في البنيان.
    * كثرة الهرج (القتل) حتى أنه لا يدري القاتل لما قتل والمقتول فيما قتل.
    * انتشار الزنا.
    * انتشار الربا.
    * انتشار الخمور.
    * انتشار العازفات والأغاني والمغنيات والراقصات.
    ) قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سيكون أخر الزمان خسف و مسخ وقذف قالوا ومتى يا رسول الله ؟ إذا ظهرت المعازف والقينات وشربت الخمور.(
    * خروج نار من الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى (الشام) وقد حصل عام 654 هجري.
    * حفر الأنفاق بمكة وعلو بنيانها كعلو الجبال.
    * تقارب الزمان.
    (صارت السنة كشهر والشهر كأسبوع والأسبوع كيوم واليوم كالساعة والساعة كحرق السعفة)
    * كثرة الأموال وإعانة الزوجة زوجها بالتجارة.
    * ظهور موت الفجأة.
    * أن ينقلب الناس وتبدل المفاهيم.
    ("قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس سنون خداعات ..يصدق الكاذب ويكذب الصادق ويخون الأمين ويؤمَن الخائن وينطق الرويبظة" (والرويبظة هو الرجل التافه (أحمد عصيد نموذجا) يتكلم في أمر العامة)
    * كثرة العقوق وقطع الأرحام…
    * فعل الفواحش (الزنا) بالشوارع حتى أن أفضلهم ديناً يقول لو واريتها وراء الحائط.

  • عمر مغفور
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:20

    كاد الجهل ان يكون جريمة.اول سؤال يطرح على العلمانيين هل درسوا الاسلام كمنظومة ذات قواعد ثابتة وقواعد تتغير حسب ظروف الزمان والمكان كمثال عن الرسول ص قال – ادرءوا الحدود بالشبهات- هذه قاعدة ذات عمق سياسي واخلاقي اذن حدود الله بعيدة كل البعد عن المنافقين لكي يطعنوا فيها ومثال اخر عن الذين فهموا الدين فهما جيدا واجتهدوا حتى يبقى الدين الالاهي مقبولا وصالحا لكل زمان ومكان.لما ولى عمر بن الخطاب عمر بن العاص قال له ماذاتفعل بالسارق اذا سرق قال بن العاص اقطع يده وقال له بن الخطاب اذا جاءني جائع من مصر قطعت يدك الله اكبر تاملوا في قاعدة بن الخطاب يا اهل الفتن والنفاق.ومن ناحية اخرى بما اننا نعيش في عالم مترابط الاطراف لماذا نشبث بما فشل فيه الاخرون وبما ان علمانيو العالم مختلفين في الفهم والممارسة واغلبيتهم اليوم يبحثون عن مخرج اخر وعلمانيونا يصفعوننا بمصطلحات غريبة عنا وعن ديننا وقد راينا بعضهم في الحكومات السابقة ماذا قدموا لنا الا الخزي والفشل تلو الفشل او ننتظر السيد عصيد ليحكمنا بالفسق والفجور ويقتلنا بالاكاذيب والالاعيب والخطب والمطصلحات وفي الاخير يصرح بدون حياء كانت لنا تجربة رائدة

  • aziz
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:28

    on doit etre claire et appelé les choses par leurs noms les religieux rigoureux sont hors temps il faut s'organiser et miner leurs raisonnement archaique par les preuves qui sont multiples dans la religion elle meme ;mais ces endoctrinés n'ont pas le courage d'utiliser meme 10% de leurs cervaux.

  • sifaw
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:28

    كلامُكَ أستاذنا الكبير جاء في الصميم ، فتحية وتقدير من سوس العالِمة

  • أبو فهد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:29

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جاءت رسالة الإسلام لتحطم الأغلال التي قيدت بها العديد من المجتمعات، ومنها أغلال الرذيلة والفساد والعدوان وكافة الخبائث التي تعيث فساداً في الأرض. وليدعوا إلى مجتمع إنساني يتحلى بالقيم الإنسانية الرفيعة العالية. وقد أوضحت الآية الكريمة التالية معنى تلك الحرية، قال تعالى: الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعززوه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون). المائدة

  • حدو نحليمة الأمازيغي المسلم
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:38

    لن تلوي يا عصيد على أي شيء من خلال إيديولوجيتك الإلحادية التشكيكية والعنصرية المتطرفة أنت ومن معك من دعاة الانحلال وتفسخ الأخلاق من شذوذ جنسي وحرية جنسية حيوانية وإفطار في رمضان.. وإن تحالفك مع الغزيوي والرياضي والغزالي وغيرهم من الجهلانيين والحدثيين_نسبة إلى الحدث_ الذي همهم لا يتجاوز ما بين الفخدين.. هو رهان خاسر..لأنه ببساطة جميع المغاربة يدركون مشروعكم التخريبي الذي تقومون به بالوكالة عن أسيادكم الغربيين والصهاينة.. الذين يدعمونكم بالمال وتسخير الدعاية الإعلامية المغرضة…

  • محب لوطني
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:39

    المواطن الحق هو تلك النبتة الطيبة التي تعترف بجذورها و أصولها ،و تقدس التراب الذي غذاها و رباها و أخرجها إلى دنيا الناس. هو الحارس الذي يحرس قيم المجتمع الذي علمه وأطلق لسانه.هو الحصن المنيع الذي يذود عن وطنه وأهله و عشيرته .هو الجندي الساهر على رد كيد كل من يستهدف عقيدة بلده وقيم مجتمعه.هو اللسان المعبر عن ضمير أمته و الغيور على ثوابت هويته ومكتسبات تراثه و حضارته. أما النبتة الطفيلية فيعلم الجميع أنها غريبة و ضارة و غير نافعة لا خير فيها.ومن لا يغار على شرف أو عرض لا يغار على وطن أو أرض.

  • tazi weld derb
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:48

    كدودة تقتات على الجثت.

    والله ما رأيت أضعف حجة وبيان منك لمن قرأت من أراء النخبة.

    أفكارك هاته تنطلي على أناس دي ثقافة متوسطة وذكاء محدود.

    قبح الله سعيكم

  • anonymat
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:58

    Très bel article monsieur le professeur Assid, je pense comme toi que le problème réside dans ces textes religieux, et aussi dans cette incohérence dont elle s'est confiné la constitution du pays, il est indiqué que le Maroc est un pays musulman ! Et dans quelle mesure donc cette étiquette influencera le progrès tant aspiré par le peuple, c'est ce qui fait qu'on tombe subconsciemment dans le paradoxe, on veut etre un pays musulman qui applique la chariaa (rajm,harq,jald..) et on veut aussi un état de droit, de progrès et de prospérité , et à mon sens la chariaa islamique ne rime pas avec ces aspirations.Le travail donc à faire reste celui d'annulation de ces textes une fois pour toute car ils ne marchent pas avec notre contexte actuel, et ce pour éviter la fitna et la dissidence entre les composantes de notre peuple bien différentes et variées que seul la démocratie et la laïcité sauront les faire cohabiter.Azul

  • sultan
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:05

    Je pense que la porte de l'asile politique est ouverte à tous ceux qui transpirent les libertés occidentales qui ont démontré leur échec de bâtir des sociétés soudées malgrés les crises. Ne vous laissé pas éblouir par l'occident et ces frasques car l'occident en ce moment est en train de sombrer dans les crises individuelles (suicide, pédophilie, homosexuels…) et nous notre Islam est notre rempart et le restera vis-à-vis des ces vis. Donc je vous appelle monsieur à demander l'asile politique aux puis qui vous inspirent le plus, mais la majorité des marocains sont fiers de leur religion et les limites saines qu'elle impose. Si vous êtes amazigh moi aussi je le suis mais ne tombe pas dans le piege de ceux veulent transformer le mécontentment de certains amazighs de leur situation vis à vis de l'arabe en un rejet de l'Islam.

  • Aselm
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:06

    Merci Mr ASSID pour cette analyse qui va droit au but ; car en fait de deux choses l'une ou bien le Maroc est un pays musulman laïque qui respecte et applique les valeurs universelles de libertés de démocratie ou le contraire une théocratie obscurantiste qui applique la charia reniant et rejetant le progrès et les acquis des libertés individuelles et de tolérance ; la culture AMAZIGH est très riche de ces valeurs héritées de nos vénérés ancêtres

  • أبو أمين
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:08

    لو كنت تفهم اللغة العربية ولو فهما سطحيا لما ادعيت وقلت ان الشيخ النهاري حرض صراحة على قتل المسمى الغزيوي الذي رضي الفاحشة لأمه ولأخته ولزوجته ولعيذ بالله . الشيخ لم يصرح بذلك ولكن لفظ اقتلوا من لاغيرة له جاءت للدلالة على عظم وخطورة ما يقبل عليه الشخص من ذنب . وأما اتهامك للخطباء والأئمة بالمشعوذين فهذا دليل على حقدك الدفين على الدين والمتدينين . وأما دفاعك عن الغزيوي فهذا ليس بالغريب فأنت استاذه فيما يفكر ويعتقد وأنت قدوته ومثله الأعلى في كل ذلك { وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون }

  • عبد الحميد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:10

    بسم الله الرحمن الرحيم
    العلمانيون كما هم لم تتغبر افكارهم ينتظرون فقط زلة لسان ليعلنوا بعدها الحرب على الاحياء و الاموات.
    لو اننا طبقنا الحدود الاسلامية لا ستطعنا التخلص من %99.9من مشاكل العالم.
    تم تاتي انت وامثالك لتقولوا تخلف ورجعية وظلامية .عبد الله النهاري كان على حق رغم اختلافنا معه في الاستشهاد بكلام ليس بحديث ذلك انه قام ودافع عن الحق .
    تدعي الحديث باسم الامازيغية والامازيغ منك براء يا عدو نفسه

  • حسناء
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:10

    اخر من يتكلم هو انت يالعصيد, أولست انت القائل " خرج الرومان من المغرب بدينهم وكذالك سيخرج العرب بدينهم" تتمنى خروج العرب من المغرب بحرب إبادة وانقلاب على الملكية او بماذا ثم تتمنى خروج الاسلام….. ماشاء الله…. انت وامثالك لا تمثلون الامازيغ الاشراف الملتزمون بدينهم بل تمثلون شرذمة من الامازيغ العلمانيين اللذين يتبعون أجندات خارجية معروفة. لا يحق لك ان تتكلم وانت تنادي بالفتنة ….. صدق رسول الله فهذا زمن الرويبضة ولا حول ولا قوة الا بالله. انشري يا هسبرسً فانك دائماً لا تنشرين كتاباتي

  • التخرشيش
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:12

    عجيب امرك وظفت كلمة طلاق الواردة في القران الكريم،وتداولها فقهاء ميتون،ربما لجأت اليها جهلا، ام انك لم تجد مرادفا لها،فاعمل منذ ألان على اختيار مفردات لم يقل بها فقيه ميت،او اسم غير احمد لم يسميكه شخص ميت،حتى تكون أسلحتك في مقام المبارزة،واهنأ بانتمائك الجديد، ،فيا أسفا على أناس ميتين ،ما كان لك ولغيرك إبان حياتهم أن تمد حتى عنقك مومئا بفكرة العلمانية،والآن،تتشدق بالاسفاف في الحريات .اعلم أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان،بدليل كون سيد الخلق صلى الله عليه وسلم آخر الانبياء والرسل،ولم يترك الله هذا الدين ناقصا،بل أتمه ورضيه لنا دينا،ولن تستطيع أنت وأولياء الشيطان ان تتبجحوا على اوامر الله ومحجة رسوله البيضاء وتحاربونها تحت طائلة التحضر وحقوق الانسان،واعلم ان كلمة الحق من اسماء الله الحسنى،وهو خالق الانسان،وضامن حقوقه،وهو الادرى بما يصلح له،وهو الارحم به من الأم على ولدها،ولو علمنتم سائر الخلق ما زاد ذلك او نقص في ملك الله من شيء،واعلم أخيرا وليس بآخر،انك وامثالك مطية الكفار في محاربة الاسلام،وباختيارك ومن يدور في فلكك هذا المسار،فإنكم لن تثيروا نقعا ولن تتوسطوا جمعا،فللإسلام رب يحميه

  • abdou
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:32

    صديقي عصيد ، أطلب منك شيء واحد لا غير : ابتعد عنا ، لا تدفع علينا ، أخرج من حياتنا ….إبحث لك عن شغل ثاني غير الكتابة و الخرجات الإعلانية التي لا تحصد منها سوى .
    نحن شعب مسلم و مسالم ، و لا تشرفنا في الكلام بإسمنا أو الدفاع عنا …يقول المثال : اللهم المخزن ضالم أولى القبيلة سايبة . أنتم تدافعون على السيبة و الفاسد و الإنحلال و الجنس و اللواط ….هل هذه هي الحرية التي تريدها لنا : حرية الجنس ؟
    وشكرا للسيد عبد الله النهاري الذي فضح الكثير من رجال آخر الزمن

  • Agrawli de Rif Land
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:32

    العرب تطفلو على أجددنا لامازيغ بما يسمى الفتحات الاسلامية

  • badr
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:48

    ا لحمد لله ان الشيخ ايقض في الامة روح الغيرة على هدا الدين ياك ما سحابتلك بوحديتك ورباعتك من العلمانيين اسي عصيد راني وخا مشي خوانجي ولكن مغربي مسلم ساضل اناظل حتى محوكم من الخريطة السياسية ان شاء الله وابتدءت الحرب

  • Lion de l'Atlas
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:50

    Merci beaucoup professeur Assid pour cet article

    C'est toujours avec grand plaisir que je lis vos

    article que je consiere comme des grandes lecons et

    des pilliers de la democracie ici a Hespress

    Ces hypocrites qui jouent avec la religion ne croient

    pas dans la democracie et dans les valeurs de la

    justice et egalite..

    Ces Qouraichistes ne comprendent pas que la

    langue du sang , haine, racisme, obscurisme et

    terrorisme

    Le maroc n'a pas le choix sauf aller devant vers la

    democracie et ne laisse pas ces terroristes prennent

    les choses en main

    Ces terroristes Qouraichistes se cachent derriere la

    religion et crois moi ila sont tous des gens:l

    Malades

    Pedophiles

    racistes

    plein de haine

    hypocrites: fument canabis.. ets

    Bref, ces malades sont un vrai danger pour notre

    pays..

  • آل يوسف الإدريسي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:52

    أنت لاديني وليس علماني
    لاتعلق ولا تفتح فمك لأن فمك لاينطق إلا كفرا
    لأنك تناصر الباطل
    أعرفك جيدا
    والأمازيغ بريئون منك براءة وشن من دم يوسف
    قن ايمينك
    سورواس
    من هو المتطرف في الجانب الآخر من الحشمة والوقار
    من يدعو للديوثية؟
    من يبيح لأسرته الزنى؟؟؟
    عن من تدافع أيها …….
    لماذا أدليت بدلوك في هذا التحامل الأعمى على من اقر ما هو مقرر شرعا اصلا؟؟؟؟
    أتريد الشهرة ، أم تلحس أرجل الشواذ؟؟؟
    أم تناصر المروض ؟؟؟؟

  • الباريسي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:52

    أسي موح روح فهم دينك عاد جي تكلم وخليك من الهرطقة بدأت كلامي بالدارجة اما الآن فنقلبها فصحى ان ماجاء في كلامك ينم على ان جهلك مدقع تماماً بالدين الاسلامي لان الاسلام ليس دين العصور الوسطى بل هو صالح لكل زمان ومكان اريد ان أسألك بالله عليك انت أحسن من رسول الله او تريد ان تغير ما انزل على محمد او تريد ان تطفئ نور الله ؟!! كلا والف كلا ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ……..

  • محمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:59

    هذه الاحداث الاخيرة ستبين وتميز بين الخبيث والطيب ومحب الحق من محب الباطل '' قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر '' الاية
    هذا انحياز تام لمن يريد ان تشيع الفاحشة في المجتمع ضد شرع الله الحنيف الذي يحمي أخلاقنا.

  • Ahmed Aâasid
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:12

    إنه من لا زال يؤمن بأن القتل أمر إلهي قطعي هو فقط من له نزعة إجرامية غير واع بها … خد عبدالله النهاري كمثال : هدا الرجل يبعت موجات شريرة ولو قدر له أن ازداد أمريكيا من رعاة البقر لكان صعلوكا لصا أو سفاك دماء… إن الإسلام عمره 14 قرنا والمعاصي لازالت هي هي أبدية أزلية؛ إذنا ما جدوى من قتل في سبيل الله ؟؟؟ لاشيء !!! ثم إن الله كبير وليس في حاجة إليك لكي تنتقم له… يامعشر الجهلة تفرغوا لصلواتكم وادعو للإنسانية جمعاء بالسلم والمحبة ذلك أفضل لكم لو كنتم عاقلون !!! لأنه بالمحبة سوف تبنون مجتمعا متماسكا وليس بتفتيش ما في الصدور

  • zaki
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:22

    عصيدةك خاوية يا عصيد وان كان ما فهمته اعلان هزيمة المتطرفين فرحم الله الاستادية واساتدة القرن 21

  • والتحريض على الزنا؟
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:24

    لو شاهد بنوعلمان برامج National Geographic لتعلموا الغيرة
    حتى الحيوانات تغار على إناثها ولا تقبل أن يقترب منها أي مُتربص
    والزنادقة عندنا انسلخوا تماما من الفطرة الإنسانية ويحاربوا العفة
    إن كانوا يفتخرون بحرية شذوذ وزنا بناتهم وأخواتهم وأمهاتهم
    فلما يفتحوا فمهم لزواج فتاة مسلمة سنها أصغر من 18 سنة؟
    لأخواتهم وبناتهم حرية الإباحية والعهر والشذوذ والإجهاض
    وتحاولون سلب حرية زواج المُسلمات بدعوى قاصرات؟
    أنتم هو القاصرين حقا وليس من عمرهم أقل من 18
    وكيف تطالبون بحرية الشذوذ والزنا والخمور وانتهاك حرمة رمضان
    وتحاولون عرقلة تعدد الزوجات الحلال وفي صالح ملايين الإناث؟
    ماذا ينتظر شعبنا حتى يُكافح المُتطرفين المنادين بالعهر والزنا؟
    لماذا نسكت على الظلاميين المنادين بالشذوذ ونشر الإباحية؟
    العلمانيون منافقون أشاوس لأنهم لا يعترفون بإلحادهم
    يدعي بعضهم الإسلام ومطالبهم هي الزنا والشذوذ
    ماذا يخترع لنا بنوعلمان غير الإفساد والانحلال؟
    لم نرى علومهم وتقدمهم كملاحدة الخارج؟
    أدعوا كل من خرج عن الإسلام بالتوبة
    رمضان اقترب وأبواب التوبة مفتوحة
    الشذوذ والزنا سيجلب لكم المصائب
    ستضيعون الدنيا والآخرة وتندمون

  • Mohnd
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:36

    A tous les commentaires, qui offendent la laicitè, la prostitution est un phenomene lièe a des conditions economiques et cultureles, les laiques cherchent d' eliminer la prostitution en deracinant ses causes et les islamistes la denonce dans leurs discours en fertilisant inconsciment ses causes.
    Quand vous n' etes pas capables de discuter, vous commencez a coller des etichettes gratuitement.
    Bravo Assed vous etes le rare intelectuel atachè aux interets de peuple sans arrogance, et avec principe. Vive l' esprit critique qui cherche la veritè des choses ,mort aux translatations aveugles qui nous a laissès derriere.

  • alfarji
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:40

    الذي يجهلونه هؤلاء الدعاة لِلرديلة أن "المسألة أخلاقية أكثر منها قانونية" وكل الدراسات أتبتت أن كل هذه الإباحيات لها تأتيرات جد سلبية على الشباب الناشئ

    زارع الريح لا يحصد إلاّ الزوابع

  • sebbar
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:41

    ni laghzioui ni nahari n'a raison
    nous sommes dans un état de droit,démocratique et musulman en même temps
    on peut facilement être démocratique et musulman en même temps
    la contradiction n'existe que dans les cerveaux extrémistes laïcs et islamistes

  • المالكي
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:56

    قال الاستاذ "…ونعلن يأسنا من اللحاق بمصاف الدول المتقدمة…" سؤال للاستاذ اين نحن الان و نحن بعيدون عن الدين من الدول المتقدمة!
    ثم قال الاستاذ "….هو أن الرأي الفقهي اليوم ـ إن صدر عن علماء دين حقيقيين وليس عن مشعوذي منابر الإثارة،…" هنا سقط الاستاذ في دائرة النسيان ونسي بانه اصلا لا يعترف بعلماء دين ولطالما كتب هذا الصنف من العلماء بهذه الصيغة"العالم" ففي احدى كتاباته نفي الاستاذ صفة العالم عن الدكتور القرضاوي الذي هو رئيس اتحاد العلماء
    ما هذا التناقض يا استاذ

  • غيورة نمرة 1
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:06

    سمح ليا نقول انت ما كتشرف لا المغرب ولا الشلوح بدل ما تكركر علينا بكلام ما كيسوى ما كيصلح سير فكر فين غدير كمارتك نهار تلقى مراتك مدخلة شي واحد كتمارس معاه حريتها الشخصية وتجري عليك بحال شي حمار ال مفكر ديال …. حشا القراء

  • بنت امرير
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:08

    السيد عصيد سؤال مماذا يتكون العصيد؟! فانتا تاتينا بنفس المكونات دائما ولا جديد عندكة سوى العصيد الذي لم يعد يرغب به احد لانه يعصد الامعاء ويعصر المعدة ويصيبنا بالقبض فالفار اذا داوم على طعام واحد مات الفاهم يفهم ولي ما فهم يطلب لي يفهموا

  • ا حمد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:12

    نعم للتوازن في جسم الانسان. نعم للتوازن بين العقل والعواطف. نعم للتوازن بين العقل والنقل. نعم للتوازن في التفكير في امور الدنيا وامور الاخرة. نعم للتوازن بين الاسلاميين والعلمانين. نعم للتوازن في المجتمع. لا لتطرف الافكار والافعال . التطرف الفكري في اي مرجعية يؤدي الى اقصاء مجموعات من المواطنين. التطرف يصحبه العنف والعنف المضاد. التاريخ الحديث والقديم مليء بالحروب والحروب الاهلية نتيجة التطرف الديني والاثني والتطرف في الاديلوجية. انظروا الى مءاسي العراق, افغانستان, سوريا, باكستان, الصومال والمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. لهذا يجب علينا نتعلم من تاريخنا وتاريخ الشعوب. نحن كشعب عظيم اعداءنا هما الجهل والفقر والمخزن الذي اغرق البلاد والعباد في الكوارث. حتى هذه التفرقة بين هذا وذالك صنعها المخزن بالطواطئء مع الاستعمار. خير الكلام ما قل ودل.

  • elias
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:30

    Pour ne pas oublier les victimes egorgee par les extremistes.
    Voila ce que ces islamistes ont fais:

    في سيبتمبر عام 2001 قامت مجموعة من السلفيين الوهابيين بقيادة يوسف فكري بتعقب بما سموهم المغاربة المرتدون و تطبيق الحد عليهم. تم اختطاف المسمى عزيز السعدي 24سنة, دبحوه ثم رموه في بئر خارج الدار البيضاء. يوسف فكري قام كذلك بقتل عمه لانه شم رائحة الخمر فيه. احد افراد الخلية قتل اخته بعد اةتهامها بالفجور. كما انهم قتلو مدمنا على الكحول alcoolique رميا بالحجارة في حي سيدي مومن بالدار البيضاء. و في مدينة الجديدة قاموا بقتل تاجر للنعناع لانه كان يستمع للموسيقى الشعبية بدوام. لقد قاموا بجرائم مماثلة في مدن اخرى كسلا و اسفي و الناظور.
    اخواني المغاربة سوف تقرؤون ردود لبعض الاسلاميين ينكرون الوقائع كعادتهم,لكن اطلب منكم ان تقوموا ببحث في هذا الموضوع. اخواني المغاربة ان خطر الاسلاميين على المغرب لعظيم. اذا لم تستيقظوا فسيضيع المغرب. اللهم اني قذ بلغت فاشهد.

  • حكيم
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:39

    اشكرك يا استاذ على مقالك الرائع.

    انت عبارة عن شلال من الافكار المتدفقة.

    شكرا على شجاعتك وجراتك .

    مقالاتك ضربة موجعة للعفن الفكري والتخلف العقلي

    نحن نؤمن بشريعة حقوق الانسان وهي انسانية وكونية

    اما شريعة القتل والاجرام فالزمن كفيل بها .

    سلمت وسلم قلمك واحباؤك .

  • أحمد العلماني
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:43

    الى صاحبة التعليق رقم 42 ( لطيفة و كل العلمانيين ) اذا قرأت هذه الرسالة أدعوك لمشاركتي الرأي العلماني باضافتي على الفايسبوك وشكرا

    Ahmed pacer

  • خليل
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:51

    المغرب دولة اسلامية دستوريا رغم انوف المتطرفين العلمانيين

    انشر او لا تنشر

  • sniper
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:51

    السيد احمد انت لديك مهارات في التواصل و طرح فكرتك بطريقة ما تستطيع ان تقنع الاخر بصوابها و لو كان اصلها باطلا لكن مع كلامك تبدو الامور معقولة لذلك فاسلوبك خطير و به تستطيع التضليل و لهذا فاني اخشى ان تكون ممن تحملوا وزر السنن السيئة و بكل من عمل بها و اعتقد بها ,و حبذا لو توظف هذه الاساليب و هذا الجهد في نصرة الله و رسوله و ان لك في ذلك لاجرا عظيما عوض الاثم الذي قد تتحمله و انت في الطريق الخطأ و انني لأستغرب لمفكر مثلك ان يزيغ هكذا يستحيل ,هل حقا لم تدرك انك في الطريق الخطأ ام اننا كلنا و امة محمد على خطا ام ان ذكاءك اقنعك اننا مخطؤن في منهجية التعامل مع النص حقا ,ان كنا كذلك فلتبذل جهدا اكثر و قل لنا ما المعمول و لا تقف في وجه الفقهاء ذوي النظرة المحدودة و لكن بحسن نية ,,,

  • خليل
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:59

    ادا كان الانصياع لاوامر الله عز وجل في تطبيق احكامه كلها من حد وقصاص وغيرهافي نظرك تطرف وضلامية..لان اصحبها لا يحيطون علما بالسوسيولوجيا والقتصاد وغيره فان الذي طبق شرع الله محمد ص ما زال العلم الدي انزل عليه يعجز العلماء في الشرق والغرب .صحيح ان البعض يفتي في امور من اختصاص المجلس العلمي المغلوب على امره فانا انكر اسلوب الداعية نهاري الغير حكيم ولايتسم بالحكمة والموعظةوان كان المختار مخطئ .
    كان عليك ان ترد على الداعية ولاتقحم الاسلام والمسلمين في ماليس فيهم .
    فلاشك انك تعرف امثال نهاري حتى في زمن الرسول كالذي بال في المسجد…

  • JM-USA
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:13

    سبحان الله..فقد قيل لكل شخص نصيب من إسمه لقد إستعصد ـ إذا جازت الكلمة ـ الأمر على كاتب المقال المشهود له بالطعن في كل ما يمت للإسلام بصلة ووالله لو ماتت أو صرخة دجاجة في يد رجل ملتحي أو إمرأة منقبة لإتهم الإسلام بذلك.. إذا كان الشيخ نهاري قد صرح بقتل الغزيوي فقد أخطأ لأن القتل في الإسلام لو كلفت نفسك مشقة البحث لعلمت أن له ظوابط صارمة جدا جدا وهو أمر يَبُتُّ فيه ولي الأمر وحده في الأخير..لكن من ناحية أخرى لماذا لا نأخذ دعوة الغزيوي على أنها دعوة للقتل أليس من يدعو أمي وأختي وابنتي وأخي للإباحية والإنحلال يصيبني في مقتل؟ألا يعلم الغزيوي أن ما يقع في الغرب اللذي يعبدونه من إغتصاب في كل دقيقة مرده دعواتهم إلى الحرية الجنسية،صاحب المقال لا يكتب إعتباطا بل هو يدري وعنده مقاصد ونيات مبيتة يدعو لها ونحن والله لنريد له الخير…كفاكم تقليدا للغرب فقد بدأ يتهاوى لأن ما بني على باطل فهو باطل،ونحن مأمورون بأخذ الصالح منهم وترك الطالح وليس التخبط في كل شئ وإلا فما نفع العقول!!

  • امازيغي برء من امثال عصيد
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:15

    دفاعك عن الامازيغية كلغة يعجبني ودفاعك عن الائكيين يحزنني ومطالبتك بالتحرر يغضبني ارجوك استاذي اعد النظر في كيفية تفكيرك وخصوصا في الغاية من وجودنا اصلا قوي ايمانك لربك استاذي ارجووووووووك

  • امريبض
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:15

    الفكر الاخواني بدأ يدخل المغرب، فبعد الفكر الوهابي المتخلف، بدأت اساليب الاخوان في محاربة خصومهم و ارهابهم تصل الى المغرب مح نجاحهم في مصر.
    ابتدأت هذه الاساليب بشن حملة رهيبة على الفكر الديموقراطي تحت يافطة محاربة العلمانية ، مع أن العلمانية هي التي حمت و تحمي الاسلاميين و غيرهم و كمثال على ذلك اوروبا و تركيا التي يحكمها الاسلاميون تحت مظلة العلمانية ، ثم انتقلت هذه الاساليب الاخوانية في المغرب الى فتوي تصفية الخصوم و ابتدأت بالدعوة الى تصفية الصحفي الغزيوي، لتنتقل الى بعض المحامين الباحثين عن الشهرة والمال على حساب حياة الانسان مثل ما يفعل المحامون الاخوانيون بمصر و كان آخرها الحكم على الفنان الكبير عادل امام بالسجن 3 أشهر بتهمة الاساءة الى الاسلام في أحد أفلامه و الفيلم في الحقيقة استهزاء من فكرالاسلاميين المتطرفين و كرههم للفن و الحياة.
    هذا ما يحاول الاسلاميون المتطرفون بالمغرب جر البلد اليه.
    اللهم نجنا من مكائدهم.

  • جمال11
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:30

    تحية مواطن إلى أخيه المواطن المهددة سلامته الجسدية وحقه في الحياة الغزيوى وتحية شكر وامتنان لعصيد ودعوتي للنهاري لقراءة كتاب فيه ما فيه لجلال الدين الرومي.
    الأولوية للإنسان وليس للعقيدة والدين والإديولوجية(حيث الاختلاف).هل نحكم بعقيدة الوهابي على الشيعي ونكفره أو بعقيدة الشيعي ونكفر الوهابي؟. هل يكفر الليبرالي المسلم الإشتراكي المسلم بدعوى مخالفة النص الداعي إلى حرية التملك وقس على ذلك…..
    نحن أمة لا تقرأ ولا تتجاوز 6 دقائق قراءة في السنة لكل فرد . أضف الأمية والجهل والانغلاق والشوفينية والتكبر . نُكفر بعضنا البعض ونُكَفر العالم ونََكْرَه ونُكرِه الناس ونبتعد أكثر فأكثر عن أسوتنا محمد صلعم ذو الخطاب الرحماني الرحموتي الإنساني.أليست الرحمة والعفو ما يجعلنا نحب الله ودينه وليس الغلظة والقسوة 'فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159
    ا

  • Saidsoussi
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:35

    أستاذي ليست لي كلمات اصفك بها،ولكن كن متأكدا ان اسمك سيطلق علي كل الساحات الكبري في كل المدن المغربيه. ولكن في القرن 22 اي حين يزول الجهل وتزول الأميه وتنقرض خفافيش الظلام

  • ريري
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 23:41

    أجدادنا الأمازيغ جاءؤوا من اليمن. راه عارفين التاريخ

  • محمد اهوات
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:03

    في نفس السياق و في ذات الموضوع علينا الحسم في عدة امور:
    اولاـ هل يعتبر اي كلام يصدر عن اي شخص فيه مخالفة للدستور او القانون جريمة تستوجب العقاب استنادا الى تاويل المعني بالامر او جهة من الجهات. ام ان مبدا العدالة يستلزم استكناه المقصود من الكلام و الوقوف عند النوايا، خصوصا اذا تعلق الامر بجرم خطير. و بالتالي فتحريضات الغزيوي المحرضة على الفساد و الزنا اكثر وضوحا و صراحة و اقل قابلية للتاويل من "تحريضات" الشيخ نهاري. و يمكن الرجوع الى فتاوي الشيخ و اقواله في مختلف المناسبات كما يمكن الرجوع الى جريدة الاحداث للوقوف على خلفية الشيخ و الخط الايديولوجي للجريدة لتثبت الامر و الوقوف على مقصود الرجلين.
    ثانياـ من المعلوم ان الدستور يمكن تاويله في حالة الافتقار الى ترسنة قانونية و تنظيمية مكملة و مفسرة و منزلة. و بما ان الدولة المغربية تتحرك بمرجعيتين اثنتين ـ المرجعية الدولية و المرجعية الاسلامية ـ فان الدستور يقر بمبدا الحرية و عموم الحقوق كما هي مقررة "دوليا" لكن دون انسياق مع ما شذ و تعارض مع الاعراف و التقاليد و دين الامة، و قد ترجم ذلك فعلا في عدد من النصوص القانونية المجرمة للدعارة و ..

  • غيور
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:24

    لقد اشتد الخناق على الجاهليين ( العلم منهم براء) حتى استحلوا كل رذيلة باسم الحرية ..فانقلبت الموازين عندهم فاصبحت الخيانة وجهة نظر والدعوة الى الفاحشة حرية جنسية مع امه او اخته او بنته كما ادعى هذا المخ طا ر الصحفي .. صادمين بذالك الفطرة البشرية ..

  • Belfkih Mohamed
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:34

    j'exprime mon soutien inconditionnel a mesieurs assid et ghzioui et je demande a ce que nhari soit jugé

  • KAMAL
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:38

    بعد قراءتي لمختلف التعليقات تبين لي ان جلها ينطلق من القيم و المبادئ التي تربى عليها اصحابها وليس بمنطق العقل والتجرد من هذه القيم فمثلا لو ان هولاء ازدادوا وتربوا في دولة علمانية فان تعليقاتهم ستكون مختلفة تماما

  • متابع
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:41

    ماقاله النهاري مدان بكل المقاييس ولكن وقبل دلك فان ما أقدم عليه الغزيوي كدلك مدان فكلاهما متطرف في دعواه.

  • سيفاو الأمازيغي
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:51

    فعلا ان المسلمين حين يدافعون عن الاسلام فهم يدافعون عنه كعادات وسلوكيات وقيم توارثوها اب عن جد وليس عن قناعه واحكام عقل فيها.
    مشكله المسلم انه تجمد عقله عند عصر ما قبل 1500عام
    واصبح يرفض التغيير والجديد و الافكار والعلوم التي تمس معتقداته الجامده التي تدعي الحقيقه المطلقه واول ما تدعو اليه هو تكفير المخالفين وما يترتب عليه من اقصاء وتصفيه جسديه وارهاب فكري وسبي واحتجاز اموال وتطليق ومصادره غنائم الخ من العقوبات الغير انسانيه والتي لا تدخل عقل مواطن عاقل .
    فعلا ان من يدعي الحقيقه المطلقه ويرفض الحوار في امور عقيدته او التشكيك فيها ويدعو لقتل المخالفين له بالتاكيد انسان غير سوي(مريض نفسيا)
    وغير انساني وفق المقاييس الانسانيه والحضاريه ونحن في القرن العشرين.
    وبالتالي ينسحب عدم السواء وعدم الانسانيه التي خلقت هذا الانسان المريض نفسيا وهي العقيده الاسلاميه بما تشمله من قران وسنه نبويه والتي شكلت وعيه وافكاره ومعتقداته .
    حيث ان الانسان المسلم ضحيه لعقيدته المتحجره والمتعفنه و الغير انسانيه

  • zerco
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:54

    نعم شعوب شمال إفريقيا ودول المشرق هم أحسن الشعوب في العالم،شعوب راقية ومتحضّرة ومتطوّرة…..لذا وجب الحفاض على هذه الشعوب من علمانية الدول المتخلّفة الغربية الهمجية كألمانيا والدول المسلمة العلمانية كتوركيا مثلا،نخاف على عفة هذه الشعوب إذا إعتنقت الحرية والعلمانية لإن كل الدول العلمانية غارقة في وحل التخلّف ولهذا نحن الشعوب الرّاقية أسياد العالم سرّنا أننا مسلمون ضد العلمانية وقد نجحنا ونحن الآن في القمة.

  • شعباني وادزم
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:59

    اقرا مقالاتك التي تقطر سما ونكدا لكل من يهم ان يساهم غي اصلاح حال البلاد والعباد انا يا اخي تحصد الذنوب ان كنت حقا تؤمن بذالك ولكنك بزاف باش النور الرباني يسطع على محياك ويمكرون والله خير الماكرين استحيي ان اساند من يعطي الحرية لكل واحد منا ان يتصرف في جسده كما يشاء الفوضى بعينها ارضاه لامك وابنتك وزوجتك الله يدينا في الضو ….

  • عصيد في عصر الجهالة
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:04

    بربك ا سي عصيد هل هدا الهراء منك او من شيطانك…….ان كان منك فهو جهل و ان كان من شيطانك فهو كفر ….والعياد بالله.

    انت و من تدافع عنهم ان اتقوا الله و لا تكنوا من الجاهلين.
    – دفاعك عن مفشي المنكر يدخل فيه الصدّ عن سبيل الله…. قال سبحانه وتعالى : ( وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ * الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ ).
    – او النِّـفاق و إفساد في الأرض . قال الله تبارك وتعالى : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ ).
    – وقال جل جلاله : ( وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ )

  • عااابر
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:08

    ما أرى في مقالكم سوى محاولات يائسة لانقاذ قارب غارق، لم يدرك العلمانيون بعد ان هذ البالون الذي ينفخون فيه ليست سوى مسألة وقت حتى ينفجر، لأنها بكل بساطة قضية واهمة، صراحة انا اشفق عليكم، تدٌعون الحرية والمعرفة وانتم سطحيون وذوي رؤى محدودة لا تتجاوز اصابع اقدامكم فيكف برفع انظاركم لسماء الحرية الحقيقية، تنادون بحرية التعبير والرأي وحقوق الانسان والواقع يشهد انكم اول من يقمع الطرف الآخر ومقالك خير دليل. بالطبع يحلو لكم ان تفسرو بعضا من آرارء الآخرين وسردهم لنصوص معينة ان تسموها تحريض وتعصب كما يحلو لإخوة يوسف اتهام الذئب بافتراس أخيهم.

  • daoud farhany
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:09

    ينبغي إحالة الدين إلى المتحف وتوفير معلومات عقلانية عن نشأته وكيف يعمل في عقول البعض حتى يجعلهم خارج نطاق العصر الذي نعيش فيه.

  • الى الرقم 21 ميغيس
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:41

    اولا " اقتلوا من لا غيرة له ليست حديثا نبوية و لم يرد لا في الاحاديث الصحيحة و لا الضعيفة .
    ثانيا الفيديو موجود على موقع الخاص للنهاري و هذا الموقع يشرف عليه بنفسه اي انه لا احد يمكنه ان ينشر على موقعه بدون موافقته .
    ثالثا المسجد يا اخي احدث باموال الشعب للصلاة فيه و ليس للترويج و الدعاية لمذهب معين و ليس لتحريض الشباب على القتل.

    لكن رغم كل هذا اتفق معك اننا علينا ان نترك القضاء يحكم في قضية النهاري كشخص , لكن ما يحدث في المغرب الان هو اكبر من النهاري و الغزيوي نحن نعيش انقساما متنافرا و لا احد يطيق الاخر و هذا ناتج عن سياسة الازدواجية التي ينهجها معنا المخزن كما قال السيد عصيد فاما ان نكون دولة دينية تسمح لاي كان ان يقتل اي كان باسم الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و اما اننا دولة مدنية تكفل حق الحياة و التعبير و العقيدة لكل مواطن و و تضع القانون فاصلا بيننا.
    البارحة اعتدوا على نساء في عين اللوح باسم النهي عن المنكر و اليوم اهدروا دم صحفي و غدا لا نعرف ماذا سيحصل.
    انا ضد الحرية الجنسية لكن مع ان يحكمنا القانون و ليس اي شخص اطلق لحيته سيأتي و يطبق هذا القانون علينا في الشارع .

  • اكنسوس
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:42

    ا نت ماشي امازيغي حر احشى ان تكون منهم لان امازيغ لايرضون بالفحش والزنا ولايدافعون عنه

  • un patriote
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:48

    ce mr n'est pas apte pour discuter ce genre de sujets. son style est antiscientifique, générateur d'extrémisme primaire et abject. il présente un danger sûr pour la société, c'est l'obscurentisme aveugle, assoiffé de violence

  • Rouchdi
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:52

    الله يهديك أسي عصيد،أنا اطلب منكم يا أشباه المثقفين ان تعلنوها صراحة للمغاربة بانكم لا تؤمنون بالإسلام دينا ومنهج حياةوبان هذا القرآن غيرصالح وانظر عندئذ منزلتك في هذا المجتمع كيف ستكون في الحضيض الاسلام راسخ جذوره في هذه الارض الطيبة الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • mohamed
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:34

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيد عصيد لم تفصح عن رأيك فيما فاه به صاحبك المخ تار من حرية أمه وأخته وبنته في الزنا.
    وهل أنت معه فيما ذهب إليه؟
    إن كان السيد النهاري أخطأ -إن أعلن عن قتله- فالمخ تار أخطأ مع جمهور كثير ومن جملتهم أمه وأخته وبنته

    أما أنت ياإبن بلد المختار السوسي رحمه الله ،لم أكن أعتقد أنك تتجرأ على كلام الله وتقول "الأمر الرابع هو ضرورة إنهاء التناقض فيما يخصّ الآيات والأحاديث التي تتضمن عبارات القتل والتقتيل بصيغة الأمر، والتي يستغلها المتطرفون أسوأ استغلال،…"
    فالقرآن ياعارف ليس فيه تناقضا وأنما يبدو التناقض عند المخ المريض.
    أتعلم لما ذا لم يسلم أبو جهل وكل كفار قريش ؟
    لا لأنهم كانوا يعتقدون بما تعتقد أنت في القرآن ؟لا بل كانوا يرونه حقا لكنهم الِفوا الفساد والربا ووأد البنتات وعقلهم بين فخذهم كما تطالبون أنتم تماما بالإجهاض والزنا والفساد مع فرق كبير بينهم وبين الغزيوي -حتى لا أعمم -في غيرتهم فأمهاتهم مقدسات، حتى أنهم دفنوا بناتهم أحياء درءا للفضيحة ولم يفكهم من هذا العمل الشنيع إلا الإسلام .
    فهلا قرأت الإسلام وقارنت بينه وبين العلمانية مع وجود الفارق؟

  • حفيد الطارق
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 02:43

    اسي عصيد علاه م فخبارك بلي الدول العلمانية بدأت تشن حربا شعواء على الدعارة لما جنته عليهم من مشاكل اجتماعية واخلاقية وفي مقدمتهم فرنسا . قلها صراحة لمصلحة من تنبح ? نحن الشعب بريئون منك و من امثالك

  • سليمان
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 03:35

    إذا لم تستح فاصنع ما شئت. يا رويبظة اتقي الله و اعدل عما تقول (قال الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح ان اكثر ما يدخل الناس النار الاجوفان و هم الفم و الفرج) فتعلم ان تقول خيرا او لتصمت احسن

  • قاهر الزنادقة
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 04:13

    المغرب دولة إسلامية ولن تكون غير ذلك حتى يرث الله الأرض ومن عليها أما الفقاعات الجدلية التي ينشرها هذا النكرة وأمثاله فقد سبقهم لها المصريون العلمانيون بكتب واجتهادات كلها تحاول النيل من الإسلام وتشريعاته فانظروا أيها المتعالمون التقادميّون مقدار تأثير ذلك التحامل على مكوّنات الأمّة..لاشيء أتعرفون لماذا؟! لأنّكم من قوم تُبّع الذين انبهروا بالغرب وانسلخوا عن أصلهم وأظن أنكم تعرفون قصّة الغراب والحمامة..؟! خلاصة القول أنكم بعتم أنفسكم بثمن بخس والآن لم أصبحت تجارتكم بائرة وإن غدا لناظره قريب

  • يحيى المخزن
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 06:57

    السائرون خلفا. الحاملون سيفا. المتكبرون صلفا. المتحدثون خرفا. القارئون حرفا. التاركون حرفا. المتسربلون بجلد الشياه. الاسود ان غاب الرعاة. الساعون ان ازفت الازفة للنجاة. الهائمون في كل واد. المقتحمون في مواجهة الارتداد. المنكسرون المرتكسون في ظل الاستعداد. الخارجون على القوانين المرعية. لا يردعهم الا توعية الرعية. و لا يعيدهم الى مكانهم الا سيف الشرعية. ولا يحمينا منهم الا حزم السلطة و سلطة الحزم. لا يغني عن دلك حوار او كلام. و الا فقل على المغرب السلام…

  • منير
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 07:07

    المتطرف هو الديوث الدي يدعو امه واخته للزنى.ويحرض بشكل غير مباشر المغربيات على فعل المثل.اما نهاري فرده نابع من غيرته اولا على بنات وطنه.وكدلك على دينه.انا اتساءل اين هم فقهاء الشريعة في هدا الوطن؟اين هي المجالس العلمية؟كان عليها ان ترد هي الاولى وتسد الطريق امام نهاري.فتحية من القلب للنهاري…

  • محمد
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 08:10

    المطلوب اتخاذ الإجراءات الحازمة ضدّ كل دعاة العهر و نشر الفاحشة باسم التعدّدية والإختلاف والديمقراطية وحقوق الإنسان. اين هي هذه الحقوق في قاموس المنادن بالاجهاض؟

  • Achtouk
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 10:16

    لبعض الرجال مواقف يخلدها التا ريخ ويذكرها بحروف ناصعة البيا ض تشهد على
    معا دن رجال اوفياء لدينهم و لوطنهم .
    و لبعض الاخر مواقف ينده لها الجبين و تبقى وشم عار على اجسادهم.
    نقول للعلما نيين المتطرفين حفظتهم الالهة ولتحيط عليهم بركات هبل.

  • #65
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 10:53

    هو أخي لم يستعمل الامازيغية يوما إلا كدعوة للتفريق بين المسلمين بإعادة عصبية الجاهلية .. وهذه كانت من الامور التي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع .. بأبي هو وبأمي .. وهذا ما يستعمله بنو علمان كما استعمله من قبل أجدادهم لما بثوا سموم التفرقة بين العرب والأمازيغ في المغرب الأقصى وفي الاندلس فتفرقوا فتكابل عليهم أعداؤهم لما علموا ضعفهم وفرقتهم .. أكراد، فرس، عرب، أمازيغ، زنوج، ….. .. كل هذه دعوات للعصبية التي نهى عنها ديننا .. هو سماكم المسلمين .. ونحن قوم أعزنا الله بالإسلام .. فمتى سنستفيق؟ حين ينزل عيسى عليه السلام؟ نسأل الله العفو والعافية ..

  • mbatrek
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 11:23

    السلام عليكم والسي عصيد الله اجزيك الى متدخل سوق راسك راه الامازيغ كيحبوك لانك كدافع عن الا مازغية . ولكن الى بقيثي غادي فهاد الا تجاه نحن سوف نتبراء منك قل خيرا اصمث شكون اخويا لقال لك دا فع على هد ديوثي واش باغي تكون ضد المغاربة ٠ارجوك ان تسمع نصيثي لاني احبك في الله wa salam

  • محمد اهوات
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 11:44

    كذلك بناء استنتاجات على كلام او حتى على صك اتهام لم يبث فيه بعد القضاء شيمة كبرى من شيم الشذوذ و التطرف. و الا كيف يحق لك ان تستنتج من كلام الشيخ ما يفيد تحريضه على القتل. و من حق الشيخ ـ بل من واجبه ـ القيام بالتوعية الدينية و حفز الناس على التدين و الالتزام بشرائعه و شعائره من منطلق ان الاسلام كل لا يقبل التجزيء ـ و ليس حقوق الانسان كما يدعي المثقف المزيف لان المجتمع الدولي يقدر خصوصيات المجتمعات و الثقافات ـ
    من ناحية اخرى ما قيمة القانون و ما دوره اذا لم يتم اللجوء اليه في تحديد و ضبط مفهوم الحرية و منها حرية التعبير ليفسح المجال لذوي المرجعيات الشاذة لينصب نفسه رجل درك الحريات؟! فينحاز لهذا او يجرم هذا و يبرئ هذا و يقف ضده لا لشيء الا لانه يخالفه الراي!
    من شيم الشواذ و المتطرفين ايضا، عمى الالوان و الشمولية و الاندفاع اللامحسوب و القفز على واقع الحال..فانت تدعو الى الحسم في مسالة المرجعية لتنحاز ـ بدون روية و لاحكمة ـ الى ما سميته المرجعية الكونية! الله اكبر! نحن نعلم ان القران نفسه ـ و هو كلام الله رغم انفك ـ نزل منجما على مدى 23 سنة و انت تريد تنزيل "مرجعيتك الكونية ـ دفعة واح

  • غيور
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 11:51

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( سياتي زمان على امتي يحبون خمسة وينسون الخمسة , يحبون المخلوق وينسون الخالق , يحبون الدنيا وينسون الاخرة , يحبون المال وينسون الحساب ,يحبون المعصية وينسون الثوبة , يحبون القصور وينسون القبور .) لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم
    حسبي الله ونعم الوكيل .
    فينهما الاخلاق والمبادئ والقيم الانسانية الوقار والحشمة والتقوى وكره الدنيا وحب الاخرة , اينكم من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن الانبياء الذين زهدوا في الدنيا وكرهوها . واش الثقافة ديالكم احسن من الكتب السماوية ؟؟؟؟؟ ان لله وان اليه راجعون . لقد ظهر المسيح الدجال وهذه هي فتنته حفظنا الله واياكم وكل المسلمين في مشارق الارض ومغاربها من هذه الفتنة ومؤيديها .
    وحسبي الله ونعم الوكيل
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • امهيرةعبد الرحيم
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 12:05

    بسم الله
    أنا جد مستغرب من السيد عصيد يتكلم في شيئ لا يفهمه ولايقرئه وكيف يفهم الدين الإسلامي وهو يترفع عن قرائة صفحة واحدة من أمهات الكتب ولم يطلع على إجتهادات العلماء ويبدي رأيه فيها حتى يمكن مناقشته و الأخذ والرد معه في هذه الأمورولكنه بالمقابل يصول ويجول في عالم مجهول ويدعي أنه لا يمكن قراءة الدين الإسلامي وتأويله بثاتا من خارج العصر سبحان الله هنا تبرز أمية السيد عصيد بجلاء في فهم الدين الإسلامي ناهيك عن العمل به ثم عجزه عن التحليل الموضوعي الذي يتناسب مع مركزه الإجتماعي إن العلم اليوم في عصرنا الحاضرلا يتناقض في أي مجال من المجالات مع تعاليم الدين الإسلامي بثاتا بل الدين الإسلامي قد يسبق العلم في كثير من الأمورالمستعصية عن إدراك البشرولكن أيها السيد عصيد الإشكال أنك تكتب بعقلية المتنطع الرافض بلا تبين فهل هناك تناقض في آيات الله كما إدعيت في الفقرة الرابعة,أرنا هذا التناقض حتى نناقشك فيه ,إن هذا القول منك خطير جدا راجع أقوالك أيها السيد عصيد إن كنت مثقفا عاقلا ولا تستخف بعقول الناس فلا مجال للمقارنة بين الدستور الوضعي وبين الدين الإسلامي الذي هوعقيدة وشريعة ونظام حكم

  • خالد المغربي
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 12:22

    ما هدا الهراء هو لم يقل بأنه أفتى بقتل هذا المدعو الغزيوي بل قال قاعدة اسلامية و هذا ليس حكما حكمه الشيخ أم هذا تصفية حساب معه و مع من على الحق و لا يقبل بالانحلال الذي تطالبون به.
    لا داعي لعمل جعجعة بلا طحين أنتم تعلمون أن الشعب المغربي و رغم بعض أخطائه يعود دائما الى الفطرة التي فطر الله الناس عليها و لن يسمح بتجرئكم على مقدساته.

  • مواطن من فرنسا
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 13:02

    أرجو من القراء المحترمين الذين يحبون دينهم ووطنهم وملكهم أن يمتنعوا عن قراءة تفاهات كل العلمانيين الداعين إلى الرذيلة تحت مسميات أخرى وعدم التعليق عليها ولو بحرف حتى يعلموا أنهم منبوذون ولا مكان لهم في مجتمعنا المغربي المعتز بدينه وهويته الإسلامية وسيكون هذا أكبر رد على هؤلاء دون الدخول في سجال عقيم معهم لأنهم يبحثون عن الشهرة والبهرجة فرجاء لاتمكنوهم من ذلك وشكرا على النشر هسبريس

  • القلالي المانيا
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 13:07

    جاء الاسلام الى المدينة وعبد الله ابن ابي قاب قوسين او ادنى ان يتوج ملكا على الاوس والخزرج
    التف الناس حول رسول الله وانتها مشروع عبد الله ابن ابي
    ذلكم هو السبب الذي جعل ذلكم المنافق يظل كارها حانقا على الاسلام ونبيه يتحين الفرس كلما سنحت ومتى جن جنونه وبدا يطلق كل ما في جعبته عندما اصبح الاسلام قوة ترتعد له فرائص الفرس والروم
    احد عصيد له نفس السبب الذي من اجله كرس حياته لتقوض الاسلام وعرقلة مسيرته ، الرجل له مشكلة مع اللغة العربية التي يعتبرها عدوا للغة الامازيغية التي هي لغتي واعتزبها
    وبما ان هذه اللغة اقترن وجودها بوجود الاسلام في المغرب بل هو مصدر قوته وسر تشبث المغاربة بها فلا مناص من مواجهة الاسلام نفسه ونني ابشر الاستاذ انه ليس الاول من اختار ان يكون عدوا لله ولدينه ولرسوله وللمومنين وعدو الله لا مفر له من الله

  • يونس الناصري
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 13:50

    المتعصبون لعصيد من المتأمزغين الراغبين في إحياء مملكة تماشكا وملكتهم البائدة يوافقونه الرأي في أي موضوع تحدث فيه ، مستحضرين استماتته في الدفاع الكاذب عن الأمازيغية السوسية المغيبة لتشلحيت وتريفيت .
    سبحان الله ،لعصيد وصغاره المتعصبين ثلاثة مبادئ : العصبية المقيتة – الدعوة إلى الإباحية المؤطرة زورا وبهتانا بالحرية – الحقد على مظاهر الدين الإسلامي التي يمثلها المتدينون .
    أقسم بالله أنني كنت أنتظر نصرة عصيد للغزيوي المتطرف الإباحي كل يوم ، لم أنتظر شيئا إلا استغلال عصيد للحادثة ليمرر إيديوليوجيته العلمانية وقد حصل، والله تعالى يدون كل صغيرة وكبيرة ، قال تعالى : " ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ، ياويلتا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا ، لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني ، وكان الشيطان للانسان خذولا.
    أتباع عصيد يتحدثون عن فكر الإخوان المسلمين بأنه تسرب إلى المغرب ، قد نجح الإخوان في مصر رغم أنف سيدكم شفيق وأعوانه ورغم أنوف العصيديين وهذه بداية سقوط الانحلال والعلمانية، سيكمل ذلك بسقوط بشار الهر، وسينتحر العلمانيون هما وحزنا ، فالعاقبة للمتقين وليس للعلمانيين،النشر

  • Marocaine etonnée
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 13:56

    ce que j'espere de tout mon coeur c'est que Mme laghzioui soit elle aussi moutafattiha et qu'elle face des relations libre avec les hommes qui lui plaisent et ce devant Mr laghzioui pour voir a quel point Mr laghzioui est moutafattih et moutahaddir et moutakaddim alors que Mr nhari ne devait meme pas parler de ce Mr car il lui a fait une pub gratuite et c'est exactement ce que cherche ce Mr il devait juste l'ignorer

  • nidal
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 13:59

    Bon courage moniseur Assid. je sais que ce n'est pas facile dans ce pays de dire les choses telles qu'elles sont, il n'est facile de dire que les obscurantistes sont dangereux, que les droits universels sont seuls capables de protéger tout le monde contre tout tout le monde. Nombreux sont les intellectuels et les libres d'ésprits qui se cachent n'ont pas votre courage. j'avoue que ce n'est pas facile, mais il y a des gens qui sont là pour vous soutenir contre cette vague d'obscurantistes qui manque encore des lumières des savoirs héritage de toute l'humanité pour faire progresser leur pensée. Ils pensent qu'ils ont raison, qu'ils ont la majorité des marocains à leur cotés. qu'elle est cette majorité: le Makhzen qui protège ces intérêts en maintenant le peuple dans l'ignorance, les classes pauvres qui pensent que les libertés est un luxe, et les obscurantistes qui ont peur de perdre leur contrôle sur les femmes.

  • rachid
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 14:03

    سلام على الدنيا ومن فيها ,اقتربت الساعة

  • الفقسة
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 14:39

    يا ربي كم اتمنى لو أن الدعاة الى الحريات الفردية كـــــــــــانـــــــــــوا ثمرة ممارسة للحرية الجنسية من قبل امهاتهم و لا يعلمون من هم ابائهم باختصار لو كانوا لقطاء كيف سيرفعون اصواتهم

  • متفرج سلبي
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 14:39

    شكرا للاستاذ عصيد على هذا المقال الذي حقق 103 رد

  • citpyen
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 14:40

    لمن اراد ان يلتحق بمصاف الدول المتقدمة عليه الترفع عن النقاشات الهامشية التي تلهي العباد عن المشاكل الحقيقية للبلاد التي تتلخص قي التنمية الاقتصادية والعلمية
    تلعبون في الهامش وتدعون الحداثة وتروجون لسلعة كاسدة , لقدد اصابكم البوار وفاتكم القطار

  • امازيغي من تافراوت
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 14:47

    اقول انا المسسى عصيد ليس الى علماني صرف ولا علاقة له بالشعب الامازيغي الدي هم الاغلبية بهده البلاد ب 70 في المئة ومعروفون بتوابتهم الاخلاقية والدينية اما عن من دعم اولئك الاباحيين المنحليين في المغرب فجميع المنحلين ناصرو الغزيوي رغم اختلاف مشاربهم والفساد في البلاد ومنها نقابة الصحفيين المغربية والدي رئيسه ينتمي الى القومجييين المتعصبين العرب للعروبة والعرقية العربية وحتى ان هناك جمعيات ومنضمات حقوية عربية تناصر اولئك المفسدين في الارض فالافضل الرجوع لدين والاخلاق القويمة بدل الركض وراء تياارت القومية العربية او متل العصيد هادا الدي يدعي انه يدافع عن لغتنا المازيغية ولكن هدفه الحقيقي هو نشرالعلمانيةان الرجوع للاسلام الصافي هو الحل اما العلمانية فمعناها الهاوية تم اين السلطات من كل مايجري وكيف تسمح للغزيوي والنقابة المغربية لصحافة المغربية ومنضمة حقوق الاانسان المغربية الدين يشجعو هدا الدي يدعو الى ممارسة البغاء هادا يعتبر مس بالدوق العام والاخلاق ويجب ان يحاكم في الدول المجاورة لانسمع عن متل هته الاشايء الى في المغرب فقط وهدا يضهر ان هناك شيئا خفيا وراء هته الاشيء كلها

  • mohamed españa
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 16:06

    كن مثليا حتى لا تدخل في خانة التطرف
    كن مثليا حتى لا تدخل في خانة التطرف

  • الكعية
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 16:14

    الاشكالية الكبرى عند المسلمين هو عدم تعلمهم لاساليب الحوار واللباقة.
    فكلما قيل شيئ لا يتماشى مع التعاليم تكون الردود عنيفة كالتكفير والدعوة الى المقاطعة… لاننا نحن المسلمين مغلوبون على امرنا. لم يعلمنا اساتذتنا كيف نحاور غير المسلمين، او كيف نرد على المترددين منا، كل تساؤل حول الاحكام وعلتها وسبب تعطيل بعضها كاقامة الحدود فهي محرمة على المسلمين، مما يجعل كل من يسقط في دائرة الشكوك لا يجد من يجيبه، لان (علمائنا) قرروا التخصص في المستحبات وحلة او تحريم اختراعات الغرب. يجب ان نسموا بالنقاش الديني، و ان نسمح لاولادنا بالتساؤل ومحاولة ادراك اسباب الاحكام (بدل الامتثال الاعمي) وان نجدد العقيدة جيلا بجيل. هذه العقيدة الوراثية هي سبب المصائب والخوف من مثل ما يقوله العلمانيون، ايماننا هش.
    نحاول التفاهم معكم بالتي هي احسن، ولكن مع من الحديث اذا كان الجميع لا يفرق حتي بين الجنس والدعارة، واخر يفهم ان الحرية الجنسية هي ان يسلمه الغزيوي زوجته، واخرون يمضون وقتهم في محاولة اسكات من يخالفهم بدل مجابهته، واخرون يحبون فقط الحسنات السهلة من قبيل (انشرها ولك الاجر او ان الشيطان منعك).

  • عبدالله العثماني
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 16:14

    من خلال هذا المقال تبين لي بالقطع ان صاحبنا لايفقه شيئا في شرع الله فهو لايميز بين القطعي الدلالة وظنيها والذي لااجتهاد فيه فيما فيه باب الاجتهاد مفتوح ومطلوب وجوبا اما اعتقادك ان الفقهاء لايحيطون علما بما تعج به الساحة من ثقافات وفلسفات وعلوم بمختلف شعبها فهو افتئات مرده الى انه لا يعرف عنهم شيئا ولم يجالس منهم احدا ربما اجرى لقاء اوحوارا مع من ظن انه فقيه فالتبس عليه الامر وظن القوم غارقين في قراءة احكام الوضوء وتقسيم الميراث .ولو جالس المعتبرين من علمائنا وطلب (بدون استكبار)منهم فهم بعض الذي استفسر عنه في مقاله لما بخلوا عليه ولو ترك بعض تنطعه وقبل ان يتتلمذ على بعضهم لارتفع عنه الجهل الذي بتكبره ترسخ في اعماق تكوينه النفسي واصبح علما يقينيا ,ظن صاحبنا انه يلقي بحديثه الى خريجي القرويين في العشرينات من القرن الماضي ,استيقظ من نومك فهذا الجيل لا يكتفي بتخصصه العلمي_ الذي نال به الشهادة للعمل_بل يوسع معارفه بقراءة علوم اخرى ليس من باب الترف الفكري او المزايدة على خلق الله بل ليكون على اطلاع كاف بعلوم عصره لتكون رؤياه واضحة عند النظر وحكمه على الشيءمبني على تصوره ,

  • abdou
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 17:13

    Bravo pour cet article! monsieur Assid. Les wahhabistes veulent tout conquérir au nom de l'Islam et imposer leur sombre et lugubre idéologie. Qu'ils se préparent, avec le pétrodollar Saoudien, à une guerre sangalante avec leurs confrères Chiites. Merci Hespress.

  • امازيغ
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 17:51

    االسياسة+الاقتصاد+القضاء+التربية و الاخلاق+السلام+الامن+…………..=الاسلام
    العلمانية=الحيوانية+الالحاد+الكفر+الحروب+الظلم+الظلام+العنصرية+…….

  • عبد الله الجكاني
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 17:58

    لا أعتقد أن السيد عصيد يفهم الإسلام خصوصا عندما قال "وعلينا في هذه الحالة أن نقيم نظام الحسبة القديم ونعود إلى تقاليد الحدّ والتعزير، وننغلق عن العالم قابعين في تخلف القرون الغابرة، ونعلن يأسنا من اللحاق بمصاف الدول المتقدمة…….."" يريد القول بأن تطبيق الحدود يعتبر رجعية و تخلف و الحق أن عدم تطبيقها هو سبب تخلفنا وتقهقرنا . ألا يريد أن يفهم هؤلاء العلمانيون أن الله الذي خلق البشرية هو الذي اختار لها الإسلام كأرقى نظام حياة يمكن اتباعه ، الإسلام نظام حياة متكامل الجوانب ، منزه هن النقص والعيب ، لأن خالقه وواضعه كامل مدبر حكيم ، و السيد النهاري كل ما فعله هو أنه نقل كلام سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، بوجوب قتل من لا غيرة له ، وبما أنه قول نبي لا ينطق عن الهوى فهذا تحريض في محله .

  • بدون مذهب
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 18:15

    العصر الذهبي للعرب
    لما عهدت الخلافة الإسلامية للوليد بن يزيد بن عبدالملك وقد كان منهمكاً في اللهو والشراب , فإستفتح في القرآن فاتّفقت له الآية الكريمة(وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّار عَنِيد) ، فألقى المصحف من يده ورماه بسهم ثم أنشد :

    تُهدّدُني بجبار عنيد ***** نعم أنا ذاك جبارٌ عنيد
    إذا ما جئت ربّك يوم حشر ***** فقل يا ربّ خرقني الوليد

    يقول أبو نواس
    دع المساجد للعباد تسكنها***وقف على دكة الخمّار واسقينا
    ما قال ربك ويل للذي شربوا***بل قال ربك ويل للمصلينا
    إن الذي شربوا في شربهم طربوا***ان المصلين لا دنيا ولا دينا

    يقول بشار بن برد في تفضيله إبليس على آدم :

    أبليس افضل من ابيكم آدم ***** فتنبهوا يا معشر الاشرار
    النار عنصره وأدم طينته ***** والطين لايسمو سمو النار

    دراسات عدد من مؤرخي الأدب المحدثين مثل د. طه حسين، ود. نجيب البهبيتي، ود. شوقي ضيف و احمد امين وغيرهم ، أكدت أن أبناء الصحابة مالوا إلى الترف والغناء والرقص في المدينة ومكة وعللوا ذلك بعدم مشاركتهم في الحياة السياسية، وكثرة المال الذي أغدقه الأمويون عليهم.

  • مغربية
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 19:00

    كان اولى للنهاري ان يناظر الغزيوي بعد تصريحاته في فيديو يتم بته على هسبريس، هدا يقول و هدا يقول حتى نرى من اقنع الاخر، لا يجب على النهاري ان يستعمل الايات القرانية لكي لا يستعمل الغزيوي ماقاله الفلاسفة و ياتيه من التاريخ، نريد نقاشا عقلانيا على حسب معطيات مجتمعنا، النهاري يقنعه منطقيا علاش الحرية الجنسية متصلاحش للمجتمع المغربي و الغزيوي يحاول يقنعو علاش المجتمع محتاج للحرية الجنسية، اقلها في هدا النقاش سوف نتاكد اول شيء ادا عندهما نفس المفهوم للحرية الجنسية، و اكيد نحن ايضا سوف نستفيد لمادا هناك اناس تريد حرية جنسية و نستفيد لمادا يجب او لا يجب ان تكون في المجتمع، ما رايكم ان يتم بينهما مناظرة؟؟؟؟
    و لا يجب التشنج و لا الصراخ بل كل شيء بالعقل
    تستطيع حتى التلفزة ان تنظم لقاء بين علماني و رجل دين ايا كان لفتح هدا الحوار،

  • R&D
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 19:01

    {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النور: 19].

  • hicham
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 19:11

    رأيتُنِي تائها في أمر الناس فلا تقولوا إنّ فلانا قال بل إسمع إلى قول من لا ينطق عن الهوى << لا يدخل الجنة معاقر الخمر والديوث >> والديوت كما قال الحبيب محمد صلا الله عليه و سلم هو الدي يرضى الفحش في أهله

  • amzaigh usa
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 19:49

    ce qui est etonnant est: on a oublie tous nos problemes comme : chomage les vrai libertes comme liberte d'expression (Rachid nini) et on est parti courir direre Nahari et son rival Riziwi ??? il est vraiment incroyable le peuple marocain! il faut ignorer tous ces dindons de Makhzan et concentrer sur nos vrai problemes! mais les mediat sont toujours en faveurs des Malfaiteurs!
    publier ou pas je commence avoire des doutes en vers toi Hespress

  • سعد الهلالي الإفراني
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 19:59

    أنا تبرات من البرابرة وان كنت بربريا بسبب كون امثال هذا العلماني الملحد يمثلهم ويدافع عنهم فسحقا لكل من سولت له نفسه ان يسخر من ديننا الحنيف الدين الإسلامي الطاهر ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين ءامنو لهم عذاب اليم في الدنيا والأخرة صدق الله العظيم ويأتي عصيد وشردمته ويقولون لنا القوانين الكونية والحريات الشخصية ويقولون لنا الإنسان حر في نفسه وفي جسده متى اصبح للإنسان جسد يتحكم فيه ويفعل به ما يريد .ان كل عضو كائن في اجسادنا امانة اعطاها العاطي للإنسان ليختبره بها فإن استعملها في ما يرضي الله شهدت له اجابيا امام الله واذا استعملها فيما يبغض الله ورسوله شهدت عليه سلبيا والعياذ بالله قال تعالى يوم تشهد عليهم السنتهم وايديهم وارجلهم بما كانو يعملو قل لي يا عصيد ما ذا ستقول عند مثولك امام الله حين تأتي الجوارح تشكو منك هل ستنكر ام ستقول انه جسدي وانا حر فيه . وقالو لجلودهم لم شهدتم علينا قالو انطقنا الله الذي انطق كل شيئ وقال مخاطبا الملحدين ما سلككم في سقر قالو لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين

  • NASSIRI Lotfallah
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 20:05

    Bla Bla Bla Bla Bla Bla…..
    Comment pourrais-tu ne pas sauter sur une telle occasion pour souffler ton poison et attiser le feu que tu considères salvateur pour toi et tous ceux qui sentent approcher leur fin et qui sont prêt même à donner leurs mères et leurs soeurs comme rançon afin d'échapper à leur défaite.
    Tu refuse de comprendre qu'il ne s'agit pas d'une guerre entre les différentes parties des marocains.
    Tu restes incapable de comprendre qu'un intellectuel doit oeuvrer pour la reconciliation sociale.
    Tu restes incapable de comprendre qu'il n'y aura jamais un gagnant et un perdant au Maroc.
    Sache chère''Aassida'' que que si les marocains ne sont pas tous gagnats, ils seront tous perdant et ton avion, en cemoment, ne décollera pas pour te ramener vers ceux pour qui tu prêtes ta langue et ton stylo.
    Au Maroc, au cas où tu l'ignorerais, le problème n'est pas entre Islam et modernité. Le problème est entre riches et pauvres.
    Alors arrête ton jeu..

  • maghribi 7or
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 20:55

    اسائلكم بالله عليكم ما هذه الانتقائية في نشر تعليقات الزوار وماهي الاعتبارات المهنية في رفض بعض التعليقات .ت افيدونا يرحمكم الله…………….

  • ان وليَ الله
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 20:56

    كم طالبتك من مرة ان تكشف وجهك الحقيقي بدل الاختفاء وراء واجهة الامازيغية لتمرير خطابك الموبوء بأدران الفلسفة المادية وكان بعض المغررين المظاهرين لك يجتهدون في القول بأن علكانيتك لا تعني بالضرورة اقصاء الدين

    اليوم وبعد الزلات المتكررة لحلفك حلف الشواذ وبعد مشاهدتكم لردة فعل المغاربة تجاه انحطاط مشاريعكم الهدامة آثرت اسي عصيد أو أُرغمتَ على الخروج عن مناوراتك لتقول بلا لبس ياهوووووووه انا لست مسلما

    حديثك عن الاسلام وعن مدى صلاحيته لهذا العصر ينم اما عن جهل مطبق بهذا الدين واما عن تعصب بغيض لما سواه ولست مضطرا ان اسوق لك اسماء بارزة من علماء في الفيزياء والفلك والكيمياء واطباء ومهندسين وممثلين من كلا الجنسين اعتنقوا الاسلام من بلاد الافرنج وكم كانت تصريحاتهم مبهجة لما وجدوه من شمولية هذا المنهج القويم ولم تفزعهم الحدود التي اجتزأتها أنت عنوة من سياقها لتُخيف بها من يعبد الله على حرف او لا يعبده أصلا …الحدود اسي عصيد هي قانون رب الارباب وحين يبسط الاسلام اجنحته على العباد سيفيئون طواعية الى هذه الحدود التي فيها امنهم وسلامتهم ولايمكن ان يخافها الا أحد مثلك ربما لانه يفكر أن يسرق ربما

  • تاشفيين
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 21:11

    حسب العالم فريد ؛
    عقل الانسان يتشكل من 95في المائة من اللاوعي و فقط 5 في المائة من الوعي؛ بمعنى اننا واعون بعالمنا فقط بنسبة 5 في المائة.
    و الوعي تشكله التربية التي تلقيناها وايضا المعتقد وكل خلفيات المجتمع ..
    النهاري و امثالهم هم ضحايا طبيعة التربية التي تلقونها و التي ضيقت دائرة الوعية عندهم الى نسبة اقل من 5 في المائة هم بكل بساطة غير واعوون بالعالم الحقيقي الذي يوجدون فيه .

    انشر من فضلك

  • doukali83
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 21:36

    Les extrémistes c'est toi et tes suiveur qui veulent détruire notre pays et notre culture au profit d'une idéologie berberiste qui n'existe que dans votre imaginaire

  • بنحمو
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 21:58

    شكرا السيد عصيد على بعد نظركم. أراء سمعتها من كثير من الناس.
    أما من يخاف على العفة و الطهر في بناته فهو فاقد للثقة بهم, و من يخشى أفكار و أراء الأخرين فهو ضعيف في إيمانه و عقيدته.
    شكرا عصيد مرة أخرى لأنك تعبر عن شريحة كبيرة من المجتمع المغربي, إستمر و نحن معاك.

  • سيمو سيمو
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 22:30

    الامر لا يستحق كل هذه الثرثرة ؛ النهاري و من على شكيلته يريدون قتل الناس وهذا مرفوض و كل الاعراف و المواثيف
    و المعتقدات لا تقبله.

    ومن جهة اخرى هناك الاستاذ احمد عصيد و الاخرون يرفضون العنف كيفما كان مصدره و طبعا هم على حق لا شك في ذلك.
    لاننا اذا سمحنا لكل من هب ودب باستعمال العنف والقوة في حق من يريد فسندخل في عالم قانون الغاب و حينها سيخرج الامر عن السيطرة .
    و لا اعتقد ان المغاربة سيقبلون بذلك .
    اليس كذلك ؟؟

  • HASSAN
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 22:41

    قال عصيد: فإن كانت(الايات والاحديث التي دكر فيها القتل) قد وردت على العموم فإن تعطيلها واجب لأن ضرورات الوقت تلزمنا به.
    يدعو الى تعديل القرآن والسنة لتوافق الدستور والاعلان العالمي لحقوق الانسان

  • moslim
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 22:45

    يكفيك يا شيخ عصيد ان كنت تدافع عن الامازيغية وابتعد عن هذا الموضوع لانك لا تعيد سوى نفس الهراء

  • نرجس
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 22:59

    إن مكتبي كل من حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح ببوجدور يعلنان للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :
    • استنكارهما لتصريحات رئيس تحرير الجريدة المذكورة والدعوة إلى محاكمته عما تسبب فيه من مس بكرامة المغاربة رجالا ونساء.
    • تضامنهما مع الشيخ النهاري لكونه لم يرتكب ولم يصرح بما يخالف الشرع ولا القانون رغم محاولات تأويل كلامه من طرف مجموعة من المحسوبين على الإعلام.
    • شجبهما لتحامل القناة المغربية 2M على الشيخ النهاري بشكل مكشوف ومحاولة تضليل الرأي العام حول الموضوع بعيدا عن الحياد والمهنية.
    • تأكيدهما أن ثوابت الدين الإسلامي الحنيف ليست مجالا للمزايدات السياسية وتصفية الحسابات .
    • مطالبتهما الجهات المسؤولة للتدخل لحماية عقيدة المغاربة من كل ما من شأنه زعزعة إيمانهم أو المس بثوابت الدين الاسلامي الحنيف.
    • دعوتهما عموم المغاربة الغيورين على دينهم الحنيف إلى التحلي باليقضة والحيطة تجاه كل من تسول له نفسه أن يمس بثوابث عقيدتهم الاسلامية وانخراطهم في الدفاع عن العلماء العاملين ،القلب النابض لهده الأمة.

  • AGUERZAM
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 22:59

    , BRAVO ET BONNE CONTINUATION MR ASSID
    LES WAHABITES DU PJD ET A LEURS TETE LE BOUHMARA DU 21 SIECLE A SAVOIR LE NOMME RAISSOUNI…LEADER NON DECLARE DE LA MILICE DU PJD QUI A VECU PENDANT 2 ANS EN EXILE DORE CHEZ SES PROTEGES WAHABITES LES SAOUDIENS QUI ONT EXPORTER LEUR DOCTRINE AU NORD AFRIQUE EN UTILISANT DES MOYENS FINANCIERS GIGANTESQUES.LE PAUVRE IL PENSE S'INSTALER DEFINITIVEMENT AU MAROC POUR IMPOSER SON IDEOLOGIE PASSEISSTE

  • mo7ammed
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 23:02

    {يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8) كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9) وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ} [الانفطار: 6 – 12]
    {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النور: 19].

  • المختار السباعي
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 23:09

    منذ تقلد الحكومة الحالية مقاليد تدبير الشان العمومي طرح وبحدة موضوع الحريات الشخصية بصفة عامة والحرية الجنسية بشكل خاص .
    وبالرغم من اهمية الموضوع والتناقضات المرتبطة به فان اختير هذا الوقت بالضبط لطرحه يضع اكثر من علامة استفهام علي الخلفية السياسية التي يمكن ان تكون ورا التشديد علي طرح هذا النقاش في الظرف السياسي الحالي .
    فلو أثير هذا النقاش في الوقت الذي كان المغرب يعيش تجربة التناوب لاعتبرنا الامر عاديا مادام و لاعتبرن ان ال نقاش قد أثير في أبانه اما السكوت الي حين تقلد الإسلاميين مقاليد الشان العام فبغض النظر عن وجاهة هذا الرأي او ذاك فان اختيار هذا الوقت بالذات فليس له من غاية سوي التشويش والارباك.
    حري بنا جميعا ان نعود الي التربية علي الديمقراطية وان نتحلي جميعا بالجدية اللازمة للانخراط الهادف في بناا مغرب الغد.

  • مغربي قح
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 23:59

    كلام في الصميم …. حان الوقت لمراجعة البنذ المتعلق باسلامية الدولة في الدستور، هل كدين شمولي ام كقطاع له وزارة خاصة به. اما هؤلاء الظلاميون الاسلامويون ومن يساندهم فكلهم الى الجحيم الدنيوي والاخروي.
    لايفهمون العلمانية لذلك يهاجمونها بكل الالفاظ، اقتلوا فلان اجلدوا فلانة اقطعوا ايدي فلان ارجموا فلانة ، هذا كافر وهذا مؤمن وهذا …. مجتمع متخلف .
    النهاري يتكلم في كل شيء مرة ينصب نفسه سياسي ومرة طبيب نفساني ومرة خليفة الله ومرة مرشد الأمة………
    السي عصيد واصل ولاتهتم بتعليقات الجبناء الرجعيين الذين استجد عليهم الفايسبوك والاعلام الاليكتروني. الذين يتفقون معك لايعلقون اصلا لأنك لاتترك لنا مانقول/ دع هؤلاء الظلاميين يقولوا ماشاءوا ……
    راجعوووووووووووووا هذا الدستور الذي سيتحول الى قنبلة نووية في المستقبل من يريد ان يكون اسلاميا فذلك شانه في منزله ومسجد حيه اما فرض أحكام متجاوزة في مجتمعنا المنفتح فلا والف لا.
    الظلامية والوهابية المستوردة وامثال النهاري وغزال وكل الملتحين الشياطين ارهابيون يهددون مستقبلنا ونحن لكم بالمرصاد.
    انشري يا هيسبريس

  • أمازيغي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 00:10

    المصيبة هي عندما تتضخم الأنا عند بعض أشباه المثقفين المنبطحين كما هو حال عصيد .

  • هند عمرو
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 00:41

    المطلوب اتخاذ الإجراءات الحازمة ضدّ كل دعاة الكراهية والعنف باسم الحداثة والحرية عبر إحالة الخروقات التي يرتكبونها على القضاء ليقول فيها كلمته إنصافا للمجتمع الذين ظـُـلم ، واقتصاصا من المعتدين من ذوي النزعات الإجرامية.

  • mustapha
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 01:02

    bsr à tous , j ai des question à vous poser : dans quelles conditions et circonstances les hommes ont inventé les jugement de valeurs? quelle valeur ont ces jugement? est ce juste que bon= puissant= noble = distingué, parcontre méchant=inferieur= ce qui fait parti du commun; de ma part je vois que nous avons besoin de l audace pour mettre en question la valeur de nos valeurs et jugement: à quoi servent elles?est ce que la moale est comme consequence? un symptome?un masque?une maladie?

  • أبو سامي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 01:08

    خرجات عصيد أصبحت معروفة ومحفوظة من طرف المتتبع لكتاباته فهو لا يكتب إلا دفاعاعن الإباحية وكل مايتعارض مع الإسلام ،فالحرية عنده هو التحريض على العنصرية وإشعال الفتنة من جهة ،ومن ناحية أخرى فكتاباته تأتي مناصرة ومؤيدة للمثليين كما يجهد نفسه في المطالبة بإلغاء القانون الذي يعاقب على الخيانة الزوجية وها هو اليوم يقرن ترسيخ الديمقراطية وحقوق الإنسان بانتشار الزنا والبغاء بين أبناء الشعب المغربي ويعتبره السبيل للإ لتحاق بمصاف الدول المتقدمة،بل وبعدوانيته المعروفة للإسلام يطالب بحذف الآيات المحرمة للبغاء والمانعة للفساد الجنسي .ولا يسعنا إلا أن نقول لعصيد وزمرته لكم دينكم وللمغاربة دينهم الذي يصون كرامتهم ويحميهم من السقوط في "الديوثية" التي ترفضها حتى الحيوانات باستثناء الخنازير.

  • oufliyene mustapha amsterdam
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 01:16

    الله وهبنا العقل لكي لنحاول ان نتوصل به الى اليقين وهذه الميزة الوحيدة التي جعلت الانسان مختلفا عن المخلوقات والكاءنات الاخرى,وهؤلاء الاسلاميين يدعون اليقين من دون ا ستعمال العقل,وهم يعطلون العقل تماما اذن ميزة الانسانية تنتفي عندهم وبذلك يستحيل التفاهم مع المخلوقات والكاءنات الاخرى.
    تحية حب واحترام للاستاد احمد عصيد

  • تامسنا
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 02:53

    الحمد لله ضهر اناس لهم عقل في المغرب
    تحية لك عصيد فأعلم أن أمثالك يحاربونهم ويتجاهلونهم وفي الأخير سوف يعترفون بكم لذا تحمل أرجوكم
    المغرب في حاجة الى أمثالك أستاذ عصيد
    **لا أوافق على ما قاله رئيس تحرير جريدة الأحداث المغربية
    **أعترف بأمازيغية الدولة المغربية وأعتبر نفسي أحدهم

  • anasoo
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 02:56

    نحن بلد مسلم و المتطرفون هم من يدعون انفسهم بالعلمانين

    كلنا مع الشيخ النهاري ضد دعاوى التطرف

  • الأطلس العميق
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 07:10

    السيد عصيد يحمل مشعل الديموقراطية وسط جيوش المتخلفين و الظلاميين و الجبناء و المتطرفين ،سيأتي الجيل الذي سيفهم مقالتك بكل تأكيد .مرة اخرى شكرًا عصيد على هذا المقال

  • محمد ضريف
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 11:05

    مقال ممتاز استاذ عصيد.
    أتأسف على بعض التعليقات التي تنم عن جهل مطبق بالمكتسابات التي حققتها العلوم الانسانية في فهم لانسان.
    اكبر خير يمكن ان يقمده رجال الدين لمرديهم هو دفعهم الى الانفتاح على العلوم الاجتماعية.

  • الملالي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 12:10

    الإسلام دين كامل ودين صالح لكل زمان ومكان رغم أنف عصيد ومن والاه وهو ليس دين الديوث ولا دين الزناة ولادين اللواطيين ولا السحاقيات هو دين الغيرة على الشرف ودين الغيرة على الام والبنت والأخت وحتى الحيوانات تغير على انثاها إلا الخنازير وما أكثر الخنازيروشتان بين النورانيين المسلمين وأهل الظلام من المتعلمنين واليساريين .

  • mustapha
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 12:57

    الى كل مدافع عن الفكر الديني اقول عليك ان تنظر الى تاريخ الصراع بين الفكر الغيبي و الفكر العلمي؛ من سقراط الى سبينوزا و ديكارت و ابن رشد و كاليليو و القائمة طويلة صراع ينتهي دائما لصالح العقل على حساب اجترار الاحكام المسبقة التي انتجت في ازمنة غابرة؛ ارجوكم الاطلاع على فتاوى ابن الباز والزمزمي والفزازي ؛ من خصائص الفكر الديني ما يلي ـ 1 الخطاب الديني يناهض العلم و التقنية حيت يعتبر الحقائق الدينية مطلقة و غير قابلة للمراجعة راجعوا ابن الباز و الباحت السعودي عبد الله الغدامي؛ ــــ2ـالفكر الديني يرفض المنجزات و المكاسب التنظيمية للحداثة : الديمقراطية تعتبر ان الشعب هو مصدر السلطة و الشرعية على عكس الفكر الديني الدي يرى بان الله هو مصدر كل السلطات.3ــــ رفض مقومات و اسس الفكر الحديت في مجال فهم الظواهر الا نسانية و الاجتماعية : تقتضي الروح العلمية فهم الظواهر كما هي لا كما تبدو داتيا لهذا الملاحظ او داك بعيدا عن الداتية و التفسيرات ما قبل العلمية

  • رعد
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 13:29

    إذا كان الأمر كذلك فإن أمثال نهاري على حق تماما، وعلينا في هذه الحالة أن نقيم نظام الحسبة القديم ونعود إلى تقاليد الحدّ والتعزير، وننغلق عن العالم قابعين في تخلف القرون الغابرة، ونعلن يأسنا من اللحاق بمصاف الدول المتقدمة!!!!!
    غريب امرك سيدي وكأنك هنا تخاطب جهلة ما مارسوا دينهم الاسلامي عقيدة وعبادة ،تخاطبهم وكان ليس فيهم ابن رشد والجابري والمختار السوسي ،عجبا لك كيف تجعل من اسلامية الدولة دولة دينية(حين يختلط الامر في نظرك)فان ذلك يحيل الى بعث النضم والنضم القديمة وكان الاسلام لم يدم ولا زال يقدم للبشرية اروع السبل واعظم الحلول ،اسلام تفهمه انت على انه خاص بالعرب في قرن وقرينة ماضيين ،اسلام دين من الاديان مر به الزمن ولم يكن هو الزمن ،عجبا لك وعلى فهمك للاسلام .
    لقد اردت ان تحاربه باللغة فوجدت من ادحض احاجيك وفي ليلة من ليالي احواش الجميلة ،لقد اردت ان تثير النعرة القبلية فوجدت الناس تهلل ان لا تفرق بين الاخوة المغاربة مهما اختلف لونهم ولسانهم بل وحتى دينهم ،سيدي الكريم انك تخاطب المغاربة انك تخاطب شعبا طالما كان التسامح شيمته انك تخاطب شعبا لا يبالي للمواقف المتطرفة مهما كان مصدرها

  • المختار السوسي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 13:43

    لكل عاقل من الأمازيغ لم ينجر وراء العلمانيين والمتطرفين العنصريين ممن أساءوا إلينا كأمازيغ لنا حضارة، وتاريخ من التعايش مع العرب في ظل لحمة الإسلام.
    لكل من يلطق العنان لنزعته العرقية ويساهم _ بلا وعي_ في إثارة النعرات العرقية والإلحادية باسم الأمازيغ والأمازيغية. إنــكــم تطيلون فصول التخلف من حيث لا تدرون، ولتعلموا أن أول الكافرين بأمازيغيتكم وقضيتكم المفبركة، ولي قناعات وإيمان لا يتسع المقام للتفصيل في عرضه على ذوي الألباب.
    وبالبنط العريض، أقول لكم:
    تثـــــار الأمازيغية…كأنها قضية جوهرية…لإدامة الضعف، للتلزيح بنار الفتنة، كي يهلل الناس، ويبتهلون:
    يحيى المخزن، وهراوة المخزن، ويفضل المغاربة ظلم المخزن، على الفتنة…لا أحياتنا الله في مغرب نولي فيه أمرنا لأمثال الشيخ عصيد وزمرته…ملايين العقلاء صاكتون، بالعربية والإسلام متشبثون، وقوتهم في إيمانهم، وعلى تطهير أرضنا من الأنجاس الملاحدة والعرقيين عازمون وقادرون، ومن ينصره ربه، لا غالب له.
    لا وحدة إلا على الإسلام ولغته…ومن يبتغي عن ذلك بديلا، فليختر بلدا غير المغرب…هكذا يعلمنا تاريخ المغرب، وأجدادنا الأمازيغ والعرب الأشاوس.

  • SAKINA
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 14:49

    Bravo pour votre courage et ne nous laissons pas faire devant nos intégristes renfermés qui veulent nous imposé leur propre lois arriérées. Dieu et ses prophétes ne veulent que le bien etre de l`humanité et donc impossible qu `ils soient d`accord avec nos barbus. Continuons de dire trés haut non à la barbarie des barbus. Merci.

  • mehdi
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 15:52

    هاد السيد ماعارفش ان التعاليم الاسلامية صالحة في اي مكان و زمان فهاد الوقت لتيتخد الاسلام مرجعية ردوه متخلف و متطرف

  • KAWAKIBI
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 16:39

    مشكلة الإخوان هو العقم الفكري عندما يريدون التعليق أو المحاججة ، فيلتجؤون إلى الإرهاب الفكري أو إلى قاموس الواد الحار لإسكات الأصوات التي التي تختلف معهم !! كما أنهم يشهرون في وجوه الحداثيين نصوصا جامدة لاتمت للواقع الإنساني بصلة !!!!! دائما متألق أستاذ عصيد

  • jamal
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 18:57

    ("قال الرسول صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس سنون خداعات ..يصدق الكاذب ويكذب الصادق ويخون الأمين ويؤمَن الخائن وينطق الرويبظة"
    قال عصيد ان الرجوع الى الشريعة الاسلامية وتطبيق نصوص الحدود في الجرائم يعتبر تخلف ورجوع القرون الماضية وانغلاق المجتمع على ذاته…………..
    نحن نقول لك اين هو العز الم تقرء التاريخ ايام كانت تطبق الشريعة والله كانت ايام عز و كرم وعدل الم تسمع قوله تعالى ولكم في القصاص حياة ….الحياة هي العودة الى حكم شرع الله في الارض ايها العلماني الامازيغ المتطرف !

  • ahmed
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 21:08

    D’après son écrit, il parait il comprend peu de chose sur notre religion. Il pourra contacter des gens pour lui expliquer ça en berbère

  • Haddou Madine
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 21:16

    عيب الديموقراطية هي انها تجعلك تنصت للاحمق

  • ابو مسلم
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 21:19

    السلام على من اتبع الهدى
    عصيد و من على شاكلته يذكرونني بقول الله
    و اذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا إنما نحن مصلحون
    ألا إنهم هم المفسدون و لكن لايشعرون

  • مغربي حر
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 21:29

    السلام على من التبع الهدى
    هاهو عصيد يخرج علينا من جديد بإشكالية أخرى من بين مشكلاته مع الإسلم (مسكين ضوختو هذا القضايا …الأمزيغية – الحرية المطلقة المتحررة من كل الشرائع السموية و الأرضية……..)
    لكي تخرج من هذه الحيره الفكرية يجب عليك يا سيد عصيد أن تحدد هويتك الدنية هل أنت مسلم أم لا ، إذا كنت مسلما فيجب أن تنضبط لشرائع الإسلام و إذا كنت لا فلا داعي لنقاش هذه المواضيع ، لأنه لا جدوى من مناقشتها مع نصراني أو مجوسي أو لا ديني ،
    كفا نفاقا يا سيد عصيد ، يبدو أن أفكارك قد تعصت في دهنك
    ألست أنت القائل: "المطلوب حاليا هو أن تصير قوانيننا مطابقة لمجتمعنا وليس للنفاق، أو ما يقال عنه إسلامية الدولة في الدستور، وأن ممارسة الجنس قبل الزواج كانت في جميع المجتمعات، بل حتى في مجتمع الخلفاء الراشدين.." أحمد عصيد.
    وأن "من حق أي مغربي أراد أن يرتد عن الإسلام ويختار دينا جديدا من تمتيعه بهذا الحق، لأننا لا نمارس الوصاية على أحد، والإسلام ليس هو الدين الوحيد الذي ينبغي أن يتبع، ولا دين مقدس حتى يستحيل تغييره ورفض شرائعه" إحمد عصيييييييييييد

  • amazigh libre
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 22:14

    شكرا استاد عصيد و اتمنى ان لا تزعجك تعليقات بعض الاشخاص,في مجتمع الامية لابد و ان يصير "نهاري" رجل علم.

  • هشام
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:06

    الإناء الفارغ يصدر كثيرا من الضجيج

  • basso amazigh
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:18

    دائماً في المستوى أستاذ عصيد ؛ممتاز مع متمنياتي لك بمزيد من التألق و سيرة حافلة بالنجاح..شكراً.

  • محمد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 01:26

    تحياتي استاذي عصيد ذائما في المستوى بارك الله فيك وزادك علما
    أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه فالحب ديني وايماني

  • SABIRR
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:32

    اسمك يدل عليك عصيد من العصيدة
    انت معروف في الوسط المغربي بعنصريتك وكل ما تكتبه يصب في مجاري الواد الحار والدليل القاطع لاحظ الردود وتمعن فيها وسلاحظ نقطتين الاولى تجيبك بهدوء وبقناعة والتزام والثنية التي انت تستهدفها من خلال مقالاتك هي الفئة الضالة من اهلك الدين تجعل لهم هدا المتنفس ليقولو ماشاؤو ويعبرو عن ضلالهم بطريقتهم من خلالك

  • محمد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:33

    مقال يظهر منه أن صاحبه لا يعرف من الإسلام شيئا أو أنه جاحد و متحامل عليه. أوصيك بقراءة كتب التي تتكلم عن الحدود و مصالح العباد قبل أن وتحامل علىشيء تجهله. هدانا الله و إياك إلى الصراط المستقيم.

  • sisban
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:36

    قول عمر رضي الله عنه: إن أخوف ما أخاف على هذه الأمة المنافق العليم، قالوا: وكيف يكون منافقا عليما؟ قال: عليم اللسان، جاهل القلب والعمل

    عصيداراد الشهرةفي جل تدخلاته والشهرة هي نعمةوالله لمن هو منافق كذاب

    الاح عصيد اضن انك لن ترضىلاختك كمارضي الغزيوي٠ لاخته والا اصبحت ديوتيا و الديوتي يجب قتله كم قال النبي النبي النبي ص

    اوى عندك تضربني بشي تقيدة راه مكدين على حبس ولا غرامة

  • حسن ماسة
    السبت 7 يوليوز 2012 - 10:49

    نور الإسلام ساطع وسيظل ساطعا الى يوم القيامة, ولوكره دعاة الظلال والظلام والحرية الجنسية والتطرف الفكري,فمن سيقاوم النور الذي يستمد القوة من القوي العزيز الجبار ؟كلمة حق نطق بها النهاري كثر الله من أمثاله, جعلت رؤوس الفتنة تتحرك وتوقظ إخوتها من سباتها لعلها تحدث تغيير ا, لكن هيهات هيهات إن الشعب المغربي غيور على دينه, ولن تزعزع عقيدته بكلمة ظاهرها الحرية المقنعة وباطنها السم القاتل.
    يجب على كل من يريد النقاش والحوار أن يعرف فيما سيتحاور وخصوصا اذا كان الحوار في شيء مقدس كالدين ونطلب من الله الهداية لعصيد وأمثاله.

  • abrar aljanna
    السبت 7 يوليوز 2012 - 11:25

    لتعلم اخي البربري ان للاسلا م فضل كبير عليك حيث انه صالح لكل زمان ومكان ولولا الاسلام لما عرفت اباك الحقيقي هل هو عصيد ام الغزيوي لذا فلا بد من وجود الدين الاسلامي كمنضومة روحية وشرعية للتطمئن ان اولادك هم فعللا من صلبك وليس ابوهم هوالمختار اذن فالحل الوحيد هوالاسلام وللعلم فقط فانا امازيغية حتى النخاع grazie hespressemaroc

  • abdo
    السبت 7 يوليوز 2012 - 12:55

    Premièrement,je tiens à dire que nous en avons assez de vos articles provoquants et basés sur des fantasmes loin de toute analyse psycho-sociale saine et respectueuse des valeurs de ce peuple.Votre réaction aussi traduit votr intolérance et votre fanatisme aveugle qui se manifeste par la description que vous faites de vos opposants.L e MAROC vous abjecte et la société vous rejette.Figurez-vous que meme dans les sociétés occidentales que vous donnez toujours comme modele,les gens ont une vision négative des pratiques malsaine comme la prostitution et l'homosexualité encore plus dans un pays dit musulman.Donc épargnez -nous votre débat stérile .Ce débat bisantin entre obscaurantistes et laiques et laissez le peuple se concentre sur ces préoccupations réelles car vous donnez une occasion d'or aux autorités de faire ce qu'elles veulent sans etre surveillées;

  • sami
    السبت 7 يوليوز 2012 - 13:25

    parfois vous passez à coté de la plaque: Vous ne publiez que ce qui vous plaît; ce n'est pas innocent. Pour plus d'objectivité et de succès il faudrait écouter à tous les avis.

    Publier ou pas, peu importe

  • حسناء مراكش
    السبت 7 يوليوز 2012 - 15:08

    انار الله وجهك يا استادي الكريم دعك من هولاء الضلاميين اللدين حولو افغانستان الى دويله يعيش اهلها في الكهوف والتقتيل والتقطيع والله ارحم اتاتورك اللدي جعل من تركيا بلدا منورا متقدما وخلصهم من التخلف
    نشري يا هسبريس

  • عبد الرحمان
    السبت 7 يوليوز 2012 - 15:41

    باسم الله الرحمان الرحيم
    أثارث قضية رئيس جريدة الأحداث ردود فعل في الشارع المغربي خاصة من قبل بعض الأشخاص الذين يدعون بأنهم باحثونن دون أن يشيروا على الأقل الى ميدان بحثهم ……ربما بغية استدراج القراء الى الثقة فيما كتبوه عن السيد عبد الله النهاري الذي لم يقل الا ما في وسع كل شخص مسلم أن يقوله. و الفرق بين الداعية و غيره من الأشخاص هو الجهر بما استوعبه المنطق أو الكتمان. إذن فكل المسلمين متفقين حتما على حكم من يشيع الفاحشة بين أهله، لأن هذه القاعدة عامة و مجردة، فهي لا تسري على شخص أو على حالة معينة بل تهم كل من هو مخاطب بقواعد الإسلام و بالفصل 490 من القانون الجنائي و بالفصل 32 من دستور المملكة الذي ينص على ما يلي: "الأسرة القائمة على علاقة الزواج الشرعي هي الخلية الأساسية للمجتمع."
    كان على الأساتذة الباحثين الذين تفضلوا باتهام السيد النهاري أن يحترموا أولا أمانة البحث في هذا الموضوع و يشيروا بكل بساطة الىأن الدين الإسلامي ملكية مشتركة بين جميع المغاربة و يختلفون في أداء فرائضه بدرجات متفاوتة يحتاج التفصيل فيها الى فضاء أوسع …. و أن الإسلام يعتبرمن بين مصادر التشريع في المغرب

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء