أخطأ النهاري وإن لم يرتكب جرما

أخطأ النهاري وإن لم يرتكب جرما
الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 17:17

أفلح سدنة “الحرية الجنسية” في استدراج الشيخ والداعية الغيور على دينه ووطنه السيد عبد الله النهاري إلى أجندتهم السياسية ومخططهم الهادف للتشويش على مسار التحول الديمقراطي والإشغال عن الأولويات الحقيقية للمرحلة.

نجاح هؤلاء في جر الشيخ إلى المربع الذين يتقنون منه التهجم على الشعب المغربي وممارسة وصايتهم عليه بوصفه “منافقا” و”غير ناضج” لاستيعاب حداثتهم حسب تعبيرهم، يتمثل في الضجة المفتعلة التي قادتها كتائب الإستبداد المتمترسة في قناة 2M أو المنتشرة في بعض الصحف المأجورة .

فأيا كان موقف الشيخ من موضوع “الديوتية” والتجاسر على قيم المغاربة، إلا أن توقيت وشكل وصيغة التعبير عن هذا الرأي قد ساهم في تقيدم فرصة إستثنائية لهلاء لكي يصرفوا الإنظار عن مطلب محاربة الفساد والإستبداد. ومن يحميهما ويحولو الرأي العام إلى الإنشغال بمن مع “حرية ممارسة الأخت أو الأم للجنس خارج مؤسسة الزواج” وهو التعبير الملطف “لاقتراف الأخت لجريمة الفساد أو ارتكاب الأم لجريمة الخيانة الزوجي”ة وبالتعبير الأكثر وضوحا “ارتكاب فاحشة الزنى خاصة بالنسبة للمحصنة”.

ليس من مهام هذا المقال الدخول في مناقشة هل الزنا من الحريات الشخصية وهل يندرج الدفاع عن إلغاء تجريم الفساد والخيانة الزوجة المنصوص على عقوبتيهما في الفصل 490 من القانون الجنائي في صميم المنظور الديمقراطي لحقوق الإنسان أم لا يعدو كونه جزء في اجندة للتوظيف الإديلوجي لمبادئ وقم حقوق الإنسان واستغلالها في الصراع السياسي، لأن ذلك منتهي عند غالبية المغاربة التي حسمت أمرها يوم فاتح يوليوز بتصويتها على دستور ينحاز على ثوابت الأمة ومقوماتها الدينية ويجعل أحكام الدين الإسلامي تسمو فوق المواثيق الدولية وعنصر الإحتكام الأول للأمة في حياتها العامة ويبوؤ أحكام هذا الدين مكان الصدارة ضمن مكونات الهوية الوطنية للمغرب.

بيد أن مقالي سينصب حول مناقشة هل ما صرح به الشيخ النهاري يندرج في إطار التحريض على القتل أو في إطار حرية الرأي والتعبير. ثم هل ما قامت به الضابطة القضائية بمسارعتها إلى التحقيق في المنسوب إلى الشيخ مباشرة بعد حملة تحريض مبرمجة ضد الشيخ من قبل صحف وقنوات عمومية يعتبر مجرد ممارسة عادية للصلاحيات القانونية المخولة للنيابة العامة؟ أم أنه يمكن أن يرقى على السقوط ضحية أعمال التأثير على القضاء ومحاولة تويظيفه لأغراض إديلوجية وسياسية؟

إذا سلمنا لمن يقول بأن الصحفي لم يمارس سوى حريته في التعبير عن رأيه وأنه اتخذ كل الإحتياطات لعدم السقوط في جرائم التحريض على الفساد واستثارة العامة والتحريض على الفتنة والتعصب وأزدراء المشاعر الدينية وذلك من خلال الجواب المبني للمجهول على سؤال واضح في قناة تبث للجمهور يتعلق “بهل يرضى ممارسة الجنس لأمه وأخته”؟، فإننا نحاجج هؤلاء بكون الشيخ النهاري، الذي لا نواقفه على ما ذهب إليه لا في مضمونه ولا في توقيته، هو الآخر لم يقم ، بشكل مجرد ودونما تشخيص او تعيين خاصة، سوى بالتعبير عن رأيه واستدعاء مقولة دينية مبثوثة في الكتب الدينية أيا كانت درجة صحتها وما إذا كان مناسبا الإستدلال بها ام لا.

لا احد يجادل في كون الشيخ النهاري ضد “الإفتئات” حسبما هو وارد في خطبه ودروسه خاصة التي كان يعالج فيها قضايا العنف والإرهاب خاصة ولموضوعات فقه تغيير المنكر الذي يجعل التغيير باليد من صلاحيات السلطات المختصة والتغيير باللسان من مهام العلماء والتغيير بالقلب لعموم الناس، كما هو مبين في الحديث الشريف ” من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان”.

ومن هنا يتبين أن السعي إلى تلفيق تهم التحريض على القتل للشيخ يعتبر تحريفا للنقاش وعملا ينطوي على كثير من الخفة و لا يقدر عواقب التعسف في تحميل الخطاب ما لا يحتمل إلا إذا كان هنالك من يعتبر مجرد تلاوة آيات قرأنية أو أحاديث نبوية أو نصوص دينية يعتبر بمثابة تحريض على القتل وليس بيان لحكم ديني بالقول واللسان وايا كانت درجحة اتفاتقنا أو اختلافنا حول مدلول هذه النصوص الدينية فوحدها الحجة والبرهان والنقاش الكفيلة بضحض التفسيرات الخاطئة وليس توريط القضاء والإستقاوء بإعلام ركيك ورتيب يتطلع المغاربة لكي يطاله رياح الربيع العربي .

نعم لقد أخطأ الشيخ النهاري في مضمون هذا الرأي الذي عبر عنه حسب وجهة نظري، وأخطأ في توقيت التعبير عنه وفقد البوصلة في التعاطي مع مخطط فلول الإستبداد، لكنه بالقطع لم يرتكب ما يدخل في عداد جريمة التحريض على القتل لانعدام جميع أركانها ولغياب أي قرينة يمكن ان تكيف الرأي الديني الذي عبر عنه على انها تحريض على الإعتداء على الحرية الجسدية لهذا الصحفي.

وإذا كانت النيابة العامة من صلاحياتها تلقائيا او بناء على شكاية التقصي والبحث في ما تدعيه وسائل الإعلام من تهم تنسبها إلى هذا الشخص أو ذاك، على الأقل بغاية منع الإنزلاق، فإنها بفعلها الأحادي اتجاه أحد الأطراف فقط، يخشى منه أن تسقط في الإنحياز والإنتقائية وممارسة الإزدواجية مما يضعها في مواجهة تهمة الإستجابة لضغوط وتأثيرات الجهات النافذة والإئتمار بأوامر أطراف خارجية عن القضاء وهذا ما سيشكل سابقة خطيرة منذ دخول دستور فاتح يليوز حيز التنفيذ. وانتهاكا صريحا للفصل 109 من الدستور الذي “يمنع القاضي بشان مهمته من تلقي أي أوامر أو تعليمات ومن الخضوع لي ضغوط” كما ينص في ذات الفصل على معاقبة القانون لكل من حاول التأثير على القاضي بكيفية غير مشروعة”.

‫تعليقات الزوار

25
  • عمر مغفور
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 19:50

    يا اخي تريد ان تنصف زنديقا وديوثيا بتوجيهك الخطاء الى السيد النهاري.بما ان الشعب صوت على الدستور والحكومة اين هم حاميو الدستور واين هي الحكومة والنيابة يا اخي لو تدخل الملك لحسم الامر نهائيا لان الخفافيش تخاف ولا تستحيي ولو تدخلت الحكومة في شخص وزير العدل وامر النيابة بالتحقيق وسجن المفسدون الذين يريدون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لصفقنا وحمدنا الله جميعا على وطننا العزيز الذي يوجد فيه من يحمي الامة من الفساد ولكن -ميكو اصحاب السلطة ويمكن باغيين و راضيين- ولما قام رجل وقال ما قد يقوله غير المتديننن فضلا عن المتدينين. قام امثالك بتصويب المؤاخذة في حق السيد النهاري الذي وان اخطا له اجر واما ان اصاب فله اجران.ولم لم تاخذ العبرة من الزنادقة من صحفيين وحقوقيين كيف تفاعلوا وتضامنوا وايدوا الديوث.سخروا كل اوتوا من قوة لكي يضللوا الراي العام تحت يافطة الحرية الفردية وحقوق الانسان فقط.ونحن نعلم جيدا ان السيد النهاري مسالم الى ابعد حد ومعتدل وغيور على امة الاسلام.اما الزنادقة لا يقولون فحسب وانما يفعلون ويصنعون ويعملون بالليل والنهار من اجل الضلال والفسقوالفجور.يريدون ان تميلوا ميلا-

  • بوعيون
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:20

    أنت الآن الأخ الهلالي تؤكد بأن النهاري أخطأ وأنا أضيف بأن الوزير اعمارة أيضا أخطأ عندما لم يعترف بالفاتورة والشامبانيا موضوع الجدل والمسؤول عن الأسبوعية يوسف ججيلي، مدير نشر "الآن" التي فجرت الفضيحة صرح إن ما نشره أو نشرته أسبوعيته بخصوص فاتورة الوزير عمارة والشامبانيا صحيحة مائة في المائة، وأكد ججيلي أنه مستعد لتقديم كل الأدلة أمام العدالة وأتوفر على الحجج الدامغة وموثقة تؤكد صحة الفاتورة التي نشرتها والتي انفي نهائيا ان تكون مزورة، وانا مستعد كامل استعداد لتقديم كل حججي للعدالة، لان ما يقوله الوزير غير صحيح . فما قول أناس ومعلقين يدافعون عن النهاري واعمارة رغم أنهم متهمين وبالحجج
    . وعلى جريدتنا هسبريس النشر لمختلف الإتجاهات والآراء دون تحيز مع الشكر المسبق

  • التحيز الى السفهاء من فوق
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 20:22

    يوم عن يوم يتضح ان ماجاء به كلينكس كما كان يسميه القذافي صحيح ,هناك اهمال كبير في الحكم , فقط اخذ الاجر الكبيرة جدا نسبة الى شعب فقير دون عمل يذكر غير محاربة دين الشعب وقيمه ,ارضاء للماسونية والهاء الشعب بالمشاريع هنا وهناك دون اقامتها او الى يوم القيامة لن يكون شيء مما دشن ,وكله در الرماد في العيون ,اما اسلامية الدولة فهي اكبر كذبة في هذا العصر ,لانهم لايؤمنون بالاسلام في مجتمعاتهم الداعرة والتي لا اثر لدين الاسلام فيها من شذوذ وفحش في القول والعمل ,لكن الشيخ انهاري لم يفتي بقتل احد بل هو بهتان وافتراء من فئة ضالة تريد بدون خجل محو الهوية العربية الاسلامية عن الشعب العربي المسلم وانتمائه ,لكن غباؤهم اعماهم ان الامر للاسلام والمسلمين وهاهي مصر وقبلها اختار الشعب المغربي المسلمين وليس الاسلاميين لانهم مثل الشعب المغربي حكومة تحب دينها فقط

  • النهاري لم يُخطئ
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 21:44

    المسلمين في كل العالم يستعدون لشهر رمضان المبارك
    والملاحدة المُلقبين بعلمانيين ولبراليين لهم مطالب مقززة
    ينبغي لنا المطالبة الصريحة بتطبيق فعلي لشريعتنا السمحاء
    هم لا يستحيون حتى نخجل من أي شيئ في ديننا وشريعتنا الغراء
    قرآننا يدعوا لانتشال المُتمردين وأبنائهم من الظلمات وجحيم الآخرة
    وإنقاذهم من المصائب والأمراض النفسية التي تؤدي للشذوذ والانتحار
    من رحمة الإسلام بأعدائهم أنه يمنع تعذيبهم ويدعوا للعناية بالجواري
    والجارية كانت تعيش مكرمة مع سيدها الذي يعتني بها ماديا وأخلاقيا
    عند امتلاك العلمانيات إن شاء الله ينبغي لنا معاملتهن بكل إنسانية
    ويجب تعليمهن الدين برفق وتربيتهن على الأخلاق والعفاف
    من الواجب علينا إنقاذهن من ضياع الدنيا وجحيم الآخرة
    كما من حق شعبنا استرداد أي أموال وخيرات مسروقة
    الغاية من ذكر مسألة الرق هي تأكيد مدى رحمة ديننا
    وحتى لا يُصدق أي مسلم ما يُروجه الأعداء من شبهات
    هم يسخرون من التعدد ومن زواج الصغيرة ومن الرق
    وعلينا الفخر بكل شيئ وعدم ترك المجال لوساوسهم
    مع اقتراب رمضان أدعوهم للتوبة واعتناق الإسلام
    ستضيعون كل شيئ ولن تربحوا من الشذوذ والزنا

  • drissia
    الأربعاء 4 يوليوز 2012 - 22:59

    بسم الله الرحمن الرحيم لاإكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي. صدق الله العظيم

  • fattah
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 00:30

    le president de alahdat est un dayout jaridat al ahdat dioutia le resultat des dayoutienne est la mort,vive nhari il ne dit que ce que notre islam dit il n y pas de place aux bani dayout au maroc .non au bani dayout non a chafara non a bani lout nous sommes des hommes ,des musulman alhamdolilah aladi aazzana bilislam et qui ne veut pas l islam qu il nous fiche la paix et qu il va vivre dans des pays de bani dayout et bani lout vive nhari

  • الدكــــــالي الصغير
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:01

    تلطف أيها الكاتب، فيية إصدار أحكام القيمة في حق الشيخ النهاري ومواقفه وردة فعله اتجاه شرذمة الشواذ. من أنت لتخطأ عالما جليلا كالنهاري..؟ ثم أن من حقنا أن نعتقد بأن شرذمة الشواذ، وزعيمها الملحد الشاذ، هم من أهدوا الهدية للشيخ، كي يقضح شبوهاتهم.

  • حسن بلعروك
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 01:16

    أخطأ و لم يخطأ.
    أسيدي الحكومة تدير خدمتها و العلماء و الدعاة و عموم المسلمين يديروا خدمتهم.
    آش دخل الحكومة في الموضوع؟.
    واش السيد النهاري وزير في الحكومة؟
    واش السيد النهاري قيادي في العدالة و التنمية أو ناطق رسمي لهذا الحزب؟
    واش السيد النهاري قيادي في اي من الاحزاب المشكلة للحكومة؟
    إذا سئل السيد بن كيران عن تصريحات السيد النهاري فليجبهم :مالي أنا و مال السيد النهاري آش بيني و بينو واش كاين القضاء في المغرب .إيلا بغاو كل واحد يرفع قضية على الآخر .السيد النهاري يرفع قضية على ديال الأحداث و الدري ديال الاحداث يرفع دعوى ضد السيد النهاري و فضات القضية واش انا مسالي لهاد الشي؟
    السيد النهاريمغربي له الحق أن يعبر عن رأيه.
    و الاحداث تعرف جيدا أن الحوت مات ليها.و ان عفونتها لا يقبلها الشعب المغربي.و المبيعات ديالها خير شاهد على ذلك.
    غير خليهم سينقرضون مع الوقت لان هذا الزمان ليس زمانهم و لكنه زمان الإسلاميين و الأيام بيننا.
    البيئة المغربية وسط سام بالنسبة لهم .إنها (تقتلهم ).إنهم منقرضون حتما.
    إنقراض العلمانيين من المجتمعات الاسلامية حقيقة علمية.
    و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.

  • مهزلة
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 03:07

    يبدو انه حسب هؤلاء يجب الا ينطق الفقهاء و الشيوخ و لا يردون على ما تقيء و يتقيء به الغزيوي و امثاله الا بالروموت كونترول ووفق حيز زمني لا يحرج فيه بن كيران و جوقته و فقهاء 2 فرانك.
    النهاري قال مايقتضيه ان يقوله من الناحية الفقهية في موضوع فرض نفسه بحدة و احييه على شجاعته في الوقت الدي لزم فيه اشباه الفقهاء جحورهم .
    في مصر و حتى خلال حقبة الدكتاتور مبارك امثال الغزيوي ليس فقط يجدون من يرد عليهم بل يجدون من يقف في وجوههم و خزعبلاتهم و بالقانون ،فقضية نصر ابو زيد مثال واضح على دلك.
    نشكر من هدا المنبر المحامي اسحاق

  • مغربي
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 03:24

    "ويجعل أحكام الدين الإسلامي تسمو فوق المواثيق الدولية وعنصر الإحتكام الأول للأمة في حياتها العامة ويبوؤ أحكام هذا الدين مكان الصدارة ضمن مكونات الهوية الوطنية للمغرب."

    حقا ?? لاكن ليس هادا ماجاء في الدستور

    انشري يا هيسبريس

  • مسلمة ولله الحمد
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 10:19

    بسم الله الرحمان الرحيم وأصلي وأسلم على أشرف المرسلين

    سيدي ، الملاحدة لاينتظرون الفرصة لكي يتطاولوا على ديننا وقيمنا .
    سيدي ، الملاحدة يخططون ويخططون ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .
    سيدي ، الملاحدة أعلنوها حربا شرسة على الفضيلة وأخلاق العفة والعفاف .
    لكن سيدي، الله عز وجل يقول في كتابه الكريم ،سورة النور: " إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لاتعلمون " صدق الله العظيم .

    وحسبنا الله ونعم الوكيل والسلام عليكم ورحمة الله .

  • mora9eb
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 10:49

    اخطاء املائية كثيرة واخرى لا اقول عنها مطبعية وانما مصبعية افسدت علي التركيز في مضمون المقال.

  • مزكيدي
    الخميس 5 يوليوز 2012 - 12:29

    أدعوك اسي الهلالي أن تنتبه إلى ما يشغل بلدتك مسقط رأسك مزكيدة ,ساهم بطاقتك في إشعاعها محليا ووطنيا ,يبدو أنك تنكرت لأبناء بلدتك .
    بلادي هواها في لساني ودمي يمجدها قلبي ويدعو لها فمي
    ولا خير فيمن لا يحب بلاده ولا في حليف الحب إن لم يتيم
    ومن تأويه دار فيجحد فضلها يكن حوانا فوقه كل أعجم

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 09:03

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخطأ الهلالي وأصاب النهاري أخطأ الهلالي وأصاب النهاري
    أخطأ الهلالي وأصاب النهاري أخطأ الهلالي وأصاب النهاري
    لا شيء يعلو فوق الإسلام لا شيء يعلو فوق الإسلام
    لا شيء يعلو فوق الشريعة الربانية

  • المغربي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 09:31

    قضية النهاري قضية صراع سياسي بامتياز المراد منها ضرب مصداقية حزب العدالة والتنمية من خلال جر وزير العدا المنتمي اليها ال محاكمة مواطن مغربي ينطلق من دفاعه على القيم الاسلامية ويستند في موقفه على ما هو معروف ومشاع ومكتوب في تراثنا الاسلامي حول موقف الاسلام من الديوث وهدا الحكم يمكن الوصول اليه بسهولة من خلال طرحه على السيد غوغل في الانترنيت وياتيكم الجواب من بقاع العالم .والمغاربة ينتظرون من جريدة الاحداث المغربية ان تجيب على هدا السؤال من خلال باحثيها ومتخصصيها عن هدا السؤال لانه سؤال الشارع اليوم .وباعتبارها جريدة وطنية كما تدعي فالمواطن يسائلها اليوم يسائل المهتمون بالحقل الديني في دوزيم عن موقفهم من الديوث لان المسالة تهم كافة المغاربة لنعرف من الدي على صواب .للاسف لحد الان المجالس العلمية تلتزم الصمت في حين ان دورها يكمن في التصدي لهده القضايا حالما تطرح لطمانة المجتمع على قيمه واستقراره والا فان الدعوة للتحرر الجنسي والاكل في رمضان جهارا وزواج المحارم والشواد ستكون مشروعة لان السكوت علامة الرضى . لدى الله ولا .والكل يجب ان يدعو الى سبيل ربه بالحكمة والموعضة الحسنة.

  • الحسن
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 10:34

    انت من اخطا ليس لك الحق ان تنشر ما لسي لك به علم
    النهاري له دراية بما يقول

    لماذا لا تكتب ان الغزيوي اخطا في حق امه واخته
    اما باقي الشعب ليس من شانه ان يوجههم

    اما انت فكن معه او مع الشعب النظيف …

  • بنحمو
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 15:30

    شيء محزن , نحن ذاهبون من مجتمع موحد من طنجة إلى لكويرة إلى مجتمع مجزأ و منقسم بين من يدعون أنهم يملكون الحقيقة الواحدة و من يدعون أن الحقيقة ليست حصرا على بشر من غير الآخرين.
    شيء محزن أن نرى المجتمع منقسم بإسم الدين بين الملتزم وغير الملتزم, بين التقليدي والحداثي, بين الظاهر والباطن.
    أسألك سيدي الكاتب,من له الحق اليوم في هذا العصر أن يفرض رأيه على الآخر ولو بإسم الدين أو بإسم الحقوق الكونية؟
    هل الفقيه والعالم والداعي له الحق بأن يعيد اليوم تجارة العبيد وإمتلاك النساء ؟ وهي أشياء قامت عليها الثورة الإسلامية.
    هل الفقيه أو الداعي أوالعالم له الحق اليوم أن يأمر بقطع يد السارق, ورجم الزانية ,وكل هذه فرض إذا استندنا إلى الشريعة؟
    الجواب :هناك قانون وضعي يجب إحترامه وإذا كانت لك و جهة نظر أخرى, وجب تطبيق الشريعة بحدافرها, وإلغاء جميع القوانين البشرية التي بها نتدبر أمورنا اليومية . لك ولجميع رفاقك الإختيار.
    النهاري أخي أخطأ لأنه حرض على التفرقة.ونحن نرى اليوم آثارها, و سنرى أكثر من ذلك مستقبلا. الفقيه الصح هو من يوحد الأمة لا يجري في شتاتها. و ماذا فعل النهاري ؟بوابة الأوقاف أوقفت و غيرها..

  • abrar aljanna
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 16:43

    مثلا لنفترض ان القيامة قامت وهاذا وارد ثم يسالنا الله لماذا لم تغيروا المنكر ماذا سنرد الوقت غير مناسب وفي المقابل الرد سيكون جهنم وبءس المصير نسال الله سبحانه الرحمة والمغفرة للجميع والتوبة والرجوع لظالين عن الطريقا المستقيم لان الموت حق وعذاب القبرحق ويوم الحشرحق والنار حق والجنة طبعا حق ولا تنسو قوله سبحانه وتعالى . وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون.

  • الكرامة لبلادي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 17:43

    أيها الأخ الكريم الهلالي، لكل مقام مقال، لست في حلقة تربوية خاصة، بل هو نقاش مفتوح يريد به أهل الميوعة وهم شردمة قليلة أن يفتنوا غالبية المسلمين، الشيخ النهاري لم يختر التوقيت بل رد على الذي يريد عقوق أمه وخراب رحمه ويفتن غالبية المسلمين،
    لهذا فقد أخطأت في قولك:"الشيخ النهاري، الذي لا نواقفه على ما ذهب إليه لا في مضمونه ولا في توقيته".
    أما قولك: "وايا كانت درجة اتفاتقنا أو اختلافنا حول مدلول هذه النصوص الدينية فوحدها الحجة والبرهان والنقاش" فهل تريد أن تقارع الأولى بالثانية، فإن النصوص الدينية هي عين الحجة والبرهان، أم أنك تريد النقاش في الميدان الذي يحددونه وبالفكر المجرد الذي يرضونه، فهذا ضعف منك واستخفاف برأس مالك
    أما قولك:"نعم لقد أخطأ الشيخ النهاري في مضمون هذا الرأي الذي عبر عنه حسب وجهة نظري، وأخطأ في توقيت التعبير عنه وفقد البوصلة في التعاطي مع مخطط فلول الإستبداد"، فهو تكرار وتأكيد يفت في عضض الشيخ ويوهنه، وهو الذي ناب عني وعنك وعن كل مأمور بالنهي عن المنكر في الوقت الذي قدره الله ليقضي الله أمره.
    كلامك يحسب على جماعتك شئت أم أبيت، فما خاب من استشار

  • hak marrakech
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 21:16

    قال رسول لله صلعم من لاغيرة له لادين له والسيد لغزيوي لاغيرة له لى امه ولا اخته. نحن كمسلمين ورسولنا الكريم بريئين منه/

  • صلاح الدين
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 22:26

    لا حاجة لنا في دفاعك عن شيخنا لقد غرقته بطريقة ملتوية وبسوء نية… فما دمت لا تتفق مع مضمون كلامه ومع سياقه فأنت تدينه .. في حين تحكم للآخر بالاحتياط في السقوط في التحريض على الزنا.
    إنا لله وإنا إليه راجعون: جا يبوسو وعماه!

  • احمد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:30

    اتق الله ايها المدافع عن المضللين عجيب أمركم تزعمون أنكم أهل رأي ونقد للعلمانيين ولاأراك إلا متملق ومزور للحقائق أمثلك يقول هذا الكلام كان عليك أن تخرص لسانك أفضل لك

  • الفقري
    السبت 7 يوليوز 2012 - 11:03

    يا سلام الزنادقة والديوتيين وأقلام مؤجرة من اسيادهم اليهود وما جاورهم يسبون شيخا محترما قال في وجههم الحقيقة من يكون المختار لغزيوي الكل يعرف انها لواطا ومدمن على شرب الخمر الويسكي .ان كان وحواريوه من الصحافة الزنقوية والجمعيات التي تدافع عن حقوق الانسان فهي تدافع عن كل من يريد اعطاء مؤخرته أو مؤخرة أخته وامه واش هادي هي الحرية التي تدافعون عنها .الا يكفيكم الامراض الفتاك الناتجة عن الدعارة :السيدا وغيرها أكثر من 1 مليون مغربية ومغربي يحملون الفيروس .المتختار لغزيوي لا يعلم عن الاسلام شيئا .يعمل في جريدة اللواطة والدعارة لا أظن أن الرجل الحر يشتري هذه الجريدة البورنوغرافية من القلب الى القلب عوض من مؤخرة احختي الى مؤخرة لأمي .حيياك الله يا شيخنا واعلم حفظك الله أن جميع المغاربة معك .فلا يهمك كلام اللواطين الديوتيين .

  • faailo khayr
    السبت 7 يوليوز 2012 - 14:29

    saonafed wasiat nhari in oajdto alforsssa amonasiba

  • محمد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 14:29

    هل نسيت يوم دعوتَ إلى احتلال منصات مهرجان موازين السيء الذكر، ثم عدت تعتذر عن ذلك بنذالة وجبن؟ والآن تنسب الخطأ لداعية لدين الله، وكأن داعية الفسق والمجون والزنا في جريدة "الأخباث" لم يخطئ؟ اسكت وتذكر جبنك، ولاحول ولا قوة إلا بالله.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش