24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.61

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لماذا تضربني يا بنكيران؟

لماذا تضربني يا بنكيران؟

لماذا تضربني يا بنكيران؟

اسمي مواطن، جنسيتي مغربي ،مهنتي معطل يحتج دائما،عنواني: الشارع، تهمتي : ضبطت متلبسا بمطالبة الدولةعبر الحكومة بالحفاظ على هيبتها وتطبيق التزام اصطلحنا عليه مع ثاني شخصية بعد الملك بمحضر 20 يوليوز.

أنا لم أتصور يوما أن المطالبة بحفظ العهود تهمة وبحثت عنها في كل التشريعات الوطنية والدولية ،فوجدت فصولا تدين نقضها وتجرم نكثها، دلني إذن يارئيس حكومة الثقة والكرامة والتغيير على سند قانوني لخيانة عهدنا في ذلك اليوم، كلف خبراءك الكثر بخلق قراءة للقانون تدينني وتستبيح جسدي لهراوات وطني ،وكرامتي لاهانات قوات الأمن ،وحتما، لن يعدموا تأويلا لاحتجاجي ولسذاجتي وسيجدون كثيرا من المسكنات لأوجاع ضميرك.

سيقترحون مثلا أنني وصولي مشاغب كسول أريد توظيفا مباشرا بلا مباراة ولم لا يقترحون عليك مثلا أن تطلب استشارة المحكمة الدستورية علها تقضي بلادستورية مطلبي لأنه يتنافى ومقتضى تكافؤ الفرص، ويمكنك أيضاً أن تدفع بأن حكومة الربيع الديمقراطي لن تلتزم بعهود حكومة الاستبداد المغادرة. ويمكن أيضاً أن تذرف دموعا ودعوات
تقاسمني ألمي وستقترح أن تطبيني وتهيئ لي مستشفيات تسكن وقع الهراوات على رأسي وعلى باقي جسدي،ً وضمادات من مال حزبك لوقف نزيف جروحي.

هل انتهى أمري في خانة ضحايا المرحلة كما أخبرني أمين سرك، متحسرا وهو رئيس لجنة التشغيل المكلفة من طرفك بتصريف مناصب الشغل المبرمجة ، كيف تقبل أيها المصلح باصلاح يصنف المغاربة الى مستفيدين وضحايا، كيف تستسلم لواقع الحكرة وتحشد تبريرات لعجزك عن انصافي، أي معنى لحراكنا وربيعنا مادام ينتج أوضاعا تمييزية حددت لي مصير الضحية المحكور، كيف تستقوي على واقعي وتشهر في وجه حقي قوانين وتشريعات تستطيع مراجعتها لحفظ هيبة دولة تلتزم ولا تفي ،أين إذن تكافؤ الفرص وأنا أسمع من نائبك حكمك الصادر في حق مطالبي يخبرني انك لم تجد لي مكانا في الاصلاح المرتقب وان نقط الحكامة الرشيدة والنمو و الشفافية وعنتريات الافلام الانتخابية لن تحل معضلتي وأن الدرس الذي يجب أن أستوعبه أن لا أثق بعد اليوم في الحكومة أو في شهر يوليوز وأن لا أثق في الحوار ولا في المنتخبين وأن لا أثق في السياسة والسياسيين، وأن الجأ الى أدبيات العدمية والتيئيس وأن أنقض العهود ولا أحفظ الوعود إسوة بالحكومة ورئيسها.

أنا مواطن مغربي بسيط ، دخلت المدرسة من أجل الغد الكريم ،رحلت من أجل العلم وآويت الاحياء الجامعية واهترئت أمعائي من أكل مطاعمها تشهد المدرجات المتآكلة على التزامي وتعرفني باحات الجامعة، أنا لم أستسلم قط لاغراءات القرقوبي، ومشتقات الهلوسة ,أنا عزفت عن الليل والهوى زهدت في الحياة والشباب والصبا ،أنا تعبأت دائماً لغدي ، ونهلت الكثير من المعارف من أجل وطني ،أنا من انجز الأبحاث والدراسات وكتب الأطروحات ونال الميزات وتوصيات بالنشر ، أنا من ملت منه المكتبات وتعبت منه المراجع والفترات التدريبة والأنشطة الثقافية، أنا من شارك في الموائد المستديرة والمستطيلة ،أأطلعك على دفاتري وصوري وجوائزي وشهادات التشجيع ولوحات الشرف ووميداليات التفوق والتلميذ النموذجي،أنا كنت فخر أمي و باعث الأمل في شباب حيي ،أنا من انتظم بالتزام ومسؤولية في تنسيقات تبحث عن الحل عبر الحوار ، أنا لم أستسلم لخيبتي، ولم استسلم لقوارب الموت ووصفات الانحراف ولا تخليت عن أخلاقي ، وأعطيت دروسا في الاحتجاج الملتزم الصبور ، فلم تضربني اليوم ؟ لم تستقوي على حاجتي ويأسي وضعفي ،لم تقتل حلما حملته وحبيبا واعدته ، وغداً ظننته ابتسم ، أعرفتني ،أنا ذلك المعطل من ذوي الشهادات العليا، أنا من جشت هراواتك رأسي وأقدامك كرامتي.

أنا من كنت في الساحات أناشد الحق والكرامة ، أنا من أسقطت الضربات حملي وضيعت الاحتجاجات لوني وطعمي ،أنا صاحب البذلة القديمة الباهتة كملامحي، والجبين المتعب المسطر بندبات الهراوات،سأبقى هنا في الميدان مؤمنا بوطني ، وبعدالة قضيتي أدعو الله واشكو له ضعفي وقلة حيلتي وهواني على بنكيران!


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - المهنة: الصيد في الماء العكر الاثنين 09 يوليوز 2012 - 00:25
باراكا من الاصطياد في الماء العكر
مقالك هذا لن يغير لدينا النظرة تاريخ الاتحاد الاشتراكي الأسود أو بالأحرى اتحاد الشركات
بنكيران لم يوظف المعطلين توظيفا مباشرا لكنه فتح المباراة ووعد بالنزاهة
ولكن الأهم لم يسرق أموال الشعب هو ولا أي أحد من حزبه
في حزب بنكيران لا يوجد أمثال عليوة الذي تتكالبون للدفاع عنه في قضية نهبه للمال العام
وليس فيه أمثال عبد الواحد الراضي أو كما يحلوا لسكان الغرب الذين نهب أراضيهم تسميته "العبد الواخد الأراضي"
وليس فيه أمثال لشكر ولا لعلو ولا كل اولئك الذين يزخر بهم حزبك الذين سطوا على مقدرات الشعب
2 - البوقراج الاثنين 09 يوليوز 2012 - 00:30
السلام
ها الباطل بعينيه. ابغيتو اتخدمو هاذا من حقكم . الملف تسلمته الحكومة الحالية .مع الدستور الذي يلزم بتكافؤ الفرص . أو علاش خائفين من المبارات ؟ ياما الراس خاوي ؟ أنزيدكم احتى لماقراش راه من حقو إخدم .
لماذا تضربني يا بن كيران ؟ ها ها ها . احسن اعوانك أسي بنكيران . شي انهار إسبيو فيك صومعة حسان . إقولو ليك أنت لطيحتيه . إوا الله يستر .
3 - الورزازي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 00:50
وانا مواطن كنت اصدق الاشتراكية والاشتراكين بي الاخص الاتحادين في سنين المعارضة وفرحت متل كل مواضن مغربي فرح بي حكومة التناوب وزغرتت امي وابي الاشتراكي الله يرحمو مات وهو يتحصر على سنين عمره لي رح معاكم مرت سنين وسنين و اكتشف ان شعب المغربي انخدع اكبر دعة في حياته من حزبكم الفاضل ومن نوابكم الفاسدين ومن وزاركم الدي كانو متل ركاءيز كل مايهمهم هو زيادة في رصيد البنك واليوم تطلعو وتغردون في كل مكان عن الحرية وعن حق في شغل وعن عن مادا احسب لكم المعاطلين هو من مخلافات سياسياتكم يا سيدتي الاتحادية اليوم يكون سيد بن كيران لا لي توطيف المباشر اليس هدا هو الحق و العدل انا لست من العدالة والتنمية الاني وعد نفسي ان لا اكون منتمي لي اي من الاحزاب الفاشلة بلا اسيتتناء لكن كل ما طلبهم كان مواضن من هل البلد اخدو فرصتكم وفشلتم خلون نجربو اخير ورقة ربما نكسب او ربما نككسر لي الابد انا المواضن لا اطسب متر مربع في وضني لكن رغم كل هدا لا انتطر من حكومة شيء سوى العدل و الحق
4 - محب لهسبريس الاثنين 09 يوليوز 2012 - 00:57
التوظيف = اجتياز المبارة والنجاح في هذه المبارة = تكافؤ الفرص = النزاهة والمصداقية / التوظيف المباشر = عدم اجتياز المبارة = عدم تكافؤ الفرص = المحسوبية والزبونية . السلام على المرسلين
5 - abdelialh الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:00
le travail est un droit, le recrutement a la fonction publique est un choix, soyez raisonables et intelligents, allez passer les concours comme tous les Marocains, ne les rater pas avant que vous aillez les 45 ans.
6 - الادريسي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:01
هل من حق الاتحاديين الذين باعوا كل شيء في المغرب في اطار الخوصصة علما انهم اشتراكيون بل ان وزراءهم يحاكمون اليوم وهم في عكاشة ونوابهم متابعون في قضايا اختلاس ....اتساءل وانا احاول قراءة في مسار الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي تهاوت شعبيته الى الحضيض .
7 - نور الدين ازدهار الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:07
نحن اطر المحضر نطالب بمناضرة علنية مع رئيس الحكومة ليتبين الظالم من المظلوم وليتبين الكسول من المجتهد وبعدها نترك الحكم للشعب. فيا شبيبة العدالة والتنمية حاولوا ان تقنعوا رئيسكم بقبول التحدي ومواجهة المحضريين وجها لوجه وفي القنوات المغربية الثلاثة
8 - غاضب الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:10
و راه بحالكم غير ديال الضرب نيت..سيرو وجدو لكونكور ولا راس خاوي؟؟؟ بغيتو الساهلة ياك ! الله يعطينا قصوحية وجهكم ...انشر يا ناشر الله يرحم باك
9 - محضري الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:10
مقال في المستوى لكن لا تنسي أن ابن كيران مجرد واجهة لسياسة القصر
10 - هشام الفرج الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:11
صار مكشوفا أن حزب النذالة و التعمية له بلطجية "متفرغون" للتعليق على المواضيع التي تضرب في لاعدالة و لاتنمية هذا الحزب. "العقدمع غيريتس التزام دولة" وزايده بلا حشما "و أوفوا بالعهود" و المحضر ماسي التزام دولة؟ رسالة إلى البهلوان و بلطجيته، والله ما حنا مفاكين، حقنا سننتزعه رغم انوفكم، لنا كرامة لن نتنازل عنها و محضر لن نفرط فيه، حتى النصر
11 - الحسين المسحت الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:17
غريب أمر هؤلاء،تعتقودن أننا بلداء لدرجة أصبحتم يا من أخلفتم وعودكم للشعب المغربي وخنتم القوات الشعبية،وأصبحت جماعة من المقوصة ولكن ماشي على الفساد والاستبداد لأنكم جزء ' دخيل/أصيل' في منظومته ودليل ذلك بعض قيادييكم المتابعين' ليس بتهمة معاداة المخزن' ولكن سرقة المال العام ومنكم بعض من أثيرت حولهم تهمة النصب والاحتيال' طبعا عرفتي شكون قصدت أمولات المقال الي بين لي أنك كتقلي بالسم على تجربة في شهورها الأولى،ولكنها استطاعت أن تحقق بعض ما فشلتم فيه يا ورثة المهدي بن بركة الله ارحموا" المغرب محتاج إلى كل أبنائه من المناضلين الشرفاء ماشي الانتهازيين البلداء البلهاء سراق المال العام، وخدام سراق المال العام، وستذكرون ما أقول لكم وطاب مقامكم النتن في مزبلة التاريخ
12 - عبد ربه الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:17
كفى من المزايدات...نتوما ماخدمتوا ماخليتوا لي خدم....الإتحاد الإشتراكي..... هاهاها..
جربناكم أومافيديكم والو............ إوا شوية الصمت...
شتان بينكم وبين السياسة.
13 - soltan2x الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:20
"ولا تخليت عن أخلاقي"
لو كنت ذا اخلاق لمنعتك من تعطيل مصالح الدولة بالهجوم على مقرات حكومية
وتعطيل حركة تنقل المواطنين.والتلفظ بابشع العبارات في حق اناس -لاناقة لهم ولاجمل-فيما حصل.
لو كانت لك اخلاق من الاساس لامنت بقدوراتك العلمية التي سرتها في هذا المقال "التهديد والوعيد" وتوكلت على الله وتقدمت الى المباراة.
14 - simo الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:27
هذه المقالة يجب أن توجهيها لحزبك وقيادييك الذين عتو في الأرض فسادا وأدخلوا المغرب إلى النفق المظلم ،بعد ماباعوا مؤسسات الدولة في عهدهم ، لقد فاتكم القطار فاتكم القطار
15 - مغربي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:29
المحضر التزام دولة ويجب ان يفعل .والابقاء على الموظفين الاشباح الذين يبلغ عددهم 90000 موظف شبح هو خرق للقانون والدستور ومناصبهم يجب ان تعطى للمعطلين, والمحضريين لايجب ان يجتازوا المباريات لان عددهم هم فقط يتجاوز 2000 اطار, والمناصب المعلنة في سلم 11 لا تتجاوز 900 منصب, فقبولهم لاجتياز المباراة هو في نفس الوقت اقصاء ل 1100 او اكثر منهم, هذا ان اعتبرنا ان المباراة سيتم اجتيازها من طرف المحضريين فقط. فالمباراة هدفها الاقصاء فقط وليس الادماج. فل تعلن الحكومة عن طرد الاشباح ثم تعلن عن 90000 منصب شغل وانذاك ستجدوننا نحن بدورنا نجتاز المباريات. ياشبيبة العدالة, تدافعون عن الحكومة التي عجزت عن تطبيق القانون على الاقوياء وتهاجمون الضعفاء الذين ليس لهم ذنب الا انهم لايجدون من يدافع عنهم.
16 - samira الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:33
أتذكر جيدا أختي النائبة يوم كنا نداس تحت الأقدام مع حكومة يسارية يشارك بقوة فيها حزب الاشتراكيين أتذكر جيدا يا حسناء يوم تفهم اليساريون معنى صعق وصفع وجلد وكسر عظام المعطلات المحجبات والسافرات والرفاق المعطلون المتدينون والعاديون أتذكر جيدا يا حسناء يوم كنت تصوغين معنى العنف السلطوي وتحاولي ممارسة التأويل النصي، أكيد أن السياق تغير ومارس الشعب كلمته ولفظ الاشتراكيين اللبراليين وهذا هو الوصف الجديد لحزبك وأنت تعرفين جيدا من يجالسك في فريقك من الطبقة الاستقراطية ــ الله يزيدها من فضلو ــ إلى خانة المعارضة التي أثارت شفقة الشعب وإليك على يسار الصفحة من موقع هيسبريس الرائد النتيجة الجديدة تحياتي للمناضلة الشريفة حسناء
17 - بلعربي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:41
حتى تبهدل الاتحاد الاشتراكي عاد بغيتي تولي اشتراكية... فاتك القطار
18 - أحمد ابن الصديق الاثنين 09 يوليوز 2012 - 01:57
إن العِـــصِيَّ لمثـلِـكم قد جُـنِّـدَت.........ولــكلِّ من بـغـَدِ الكرامة يحلـمُ
إن الكــرامة بــــدعة ٌ و سفاهة ٌ........إنْ تـسألوا عنها قليلا تــنـدموا
هذي الهراوة لن تفارقَ رأسـكم.........ذوقــــوا فـنحنُ عليكمُ نـتـكرَّمُ
لنكسِّـــرنَّ لكــــمْ عظاماً هـــشـة ً.......ولَنشْرَحنَّ لــكم إذا لم تــفهموا
فإذا تراقـصتِ العِــصيُّ ونالـَكـُــمْ........مِـن رقصها ودلالِها ما يُـؤلــمُ
صاح العمـيدُ وقد تهلـَّلَ وجهُـــه........إني بحُــبِّ الراقـصاتِ مُـتـَـيـَّـمُ
19 - معطل من أهل المحضر الاثنين 09 يوليوز 2012 - 02:01
فليبحث السيد الرئيس و الذين يعلقون حمدا له على ظلمه لأهل المضر على عذر قانوني لإلغائه.

لا يوجد منطق سليم ولا نزاهة في حكومة السيد بنكران.

لا مصاقية لمبارياته (ابحثوا في نتائج الانتقاء لمباريات الوفا)

السيد بنكيران بفضل تعنته وسذاجة مقارباته، أضاف في خمسة أشهر 42 مليارا و350 مليون درهم كديون على المغرب.

ووصل بنكيران بديون المغرب الداخلية و الخارجية إلى أرقام قياسية لم يشهد لها مثيل منذ عقد من الزمن بسبب مجموعة من التراجعات التي سجلتها العديد من القطاعات الحيوية.

وقد لجأت الحكومة إلى السوق الداخلية بحثا عن مخرج لأزمة الديون المتراكمة عبر طرح سندات غير، أن هذه العملية لم تمكن الحكومة من الحصول سوى على 41 مليار درهم فقط .

وعد الشعب بوقوف الزيادة عند حد المحروقات، ومن عاش فقد واكب زيادات في النفل واللحوم و....

باختصار، استسمحكم وأستسمحكم وأستسمحكم: إن الكسلاء والمعاكيز والمتواكلون هم من يدعو إلى المباراة والسبب أنهم تقاعسوا يوم دعتهم ادولة لتقديم ترشحاتهم في 2011.

عقد "قيريتز" يجب احترامه أما عقد "20 يوليوز" حرام تفعيله. لماذا؟ الله وحده الذي يعلم وأنتم لا تعلمون.
20 - مغربي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 02:03
اللهم انك اعلم بحال المحضريين فانصرهم وانتقم من من ظلمهم
21 - مهضوم الاثنين 09 يوليوز 2012 - 02:07
لاللانتقاء نعم للمبرة مع الوفاء بالعهود
22 - ouali mohammed الاثنين 09 يوليوز 2012 - 02:09
l'article évoque une réalité qui nous est réservée à savoir la brutalité avec laquelle on nous maltraite à chaque fois que nous exerçons l'un de nos droits qui nous est garanti par le dahir des libertés publiques. alors épargnez svp le lecteur vos querelles partisanes.
23 - anis الاثنين 09 يوليوز 2012 - 02:15
مقال في المستوى تحية تقدير للكاتبة الحترمة أبو زيد، إلى مزبلة التاريخ PJD
24 - El-Roman الاثنين 09 يوليوز 2012 - 02:28
لا ادري لم يشن الاتحاديون هجوما على الحكومة وانت الاولى طبعا في الهجوم فبعد برنامج عبد الرحمن العدوي الذي هاجمت فيه الحكومة بلسان سليط ها انت تعيدين الكرة هنا في موقع هيسبريس ههه هل تريدون ان تعيدوا تقة المواطن اليكم عبر الضرب على وتر التشغيل والعطالة ؟؟ ياك كنتو متحكمين الحكومة هذا زمان اش درتو بعتو البلاد للنصارى تا جراو على ولاد الشعب من شركات كانت فملك الدولة ..بلاما نذكرو فساد وزراءكم وما كانوا يبدرونه من اموال في الخوا الخاوي بحال الحبيب المالكي لي كان كيفطر ب 3الاف درهم والستيلو لي كميوقع بيه شاريه بزبالة الفلوس على ظهر الشعب...الخ من الامور التي لا تذكر وافتعلها حزبكم الذي كان نبراسا للتضحية في السبعينات والتمانينات الى ان اضحى مثالا للفساد في الالفية الجديدة.....
25 - إطار عالي معطل الاثنين 09 يوليوز 2012 - 02:58
تحية عالية لصاحبة هذا المقال الرائع أقول لبن كيران وبلطجيته من حزب العتلة وتمنمية إن المعطلين وخاصة الموقعين على المحضر لن يتنازلوا عن حقهم في التوظيف المباشر الذي اكتسبوه بنضالهم لمدة أربعة عشر شهرا وسيستمرون في نضالاتهم السلمية حتى يتم انصافهم إسوة بإخوانهم من أطر الدفعة الأولى و سنفضحون بنكيران وزبانيته في المدن والقرى وعبر المواقع الاجتماعية النضال ثم النضال القمع لن يرهبنا ولن نستسلم.
26 - حسن الاثنين 09 يوليوز 2012 - 03:00
هاكيلي هاكوا ......... المعارضة ديال الزمر و الله تاطلعتوا لينا فالراس
27 - محمد الاثنين 09 يوليوز 2012 - 04:08
يبدو أن صاحبة المقال وهي تعبر عن معاناة هذه الشريحة من المعطلين لم يكن يستهويها في ذلك إلا أمرين اثنين وهما حسن التعبير والمتاجرة بالقضية طبعا الإشتراكيون ولا سيما من تربوا في كنف الحزب واحترفوا السياسة وفنون المناورات والتشهير وقلب الحقائق لما وجدوا بضاعتهم قد سئم منها المغاربة أرادوا الرجوع إلى قواعدهم لكن من سوء حظهم رجعوا غير سالمين لأن المعارضة الحقيقية في زمن الربيع العربي لا توجد في البرلمان ولكن في الشارع .
اقول لك أيتها الحسناء بكل صدق المغاربة اليوم قادرون على التعبير عن معاناتهم دون وسيط ولو كانت لدينا ديمقراطية حقيقية لما وجدناك لا أنت ولا أمثالك في قبة البرلمان .
أخيرا أقول الحمد لله لأن نتيجة عمل الحكومة سيعلنها الشعب وليس زبانية
الإتحاد الإشتراكي المترهلة ومن سلك طريقها من أحزاب الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق .
28 - انا حر الاثنين 09 يوليوز 2012 - 04:56
اتحسر على من يحكم اربعة و ثلاثين مغربي انه التزم بعقد الحكومة السابقة مع غريتست الذي يستخلص 270 مليون شهريا دون الامتيازات و يستدل على ذلك باية كريمة، و تنكر لمحضر 20 يوليوز الذي يعتبر كذلك اتفاق للحكومة السابقة بدعوى عدم قانونيته تارة و تنكره لتوقيعات و تاشيرات الدولة مدعيا انها ليست الا توقيعات موظفين ،ان ما قاله بنكيران من كون ان توقيعات الدولة لا تخصه و انما هي لموظفين اخطر شئ على الاطلاق و بهذا يشجع سارقي المال العام و الاراضي و العقارات لانه لن يعترفوا بتاشيرات الدولة كما ادعى ذلك رئيس الحكومة و انما هي تاشيرات لموظفين .و لهذا تجب محاكمته بتهمة التحريض على التزوير، هل هذه حكومة اسلامية انها لا تعدو ان تكون يهودية صهيونية تتنكر للحقوق المكتسبة، و الى الذين يدافعون عن سياسة بنكيران نحن نعلم انكم جهلة و لستم بمستوى تفكير المعطلين و ان كنتم كذلك سوف تتفهمون الوضعية لانكم تعون جيدا الواقع المغربي، الاطر الصحراوية توظف توظيفا مباشرا في عهد بنكيران لانها درجة اولى و حرام على ابناء الشعب لانهم درجة ثانية.اتق الله يا بنكيران في المحضريين لانك ابنت انك ظالم و متجبر انشري هسبريس من فضلك
29 - rayan الاثنين 09 يوليوز 2012 - 07:10
لم تقنعيني ولو مرة واحدة بكلماتك مند ان عرفتك ....
30 - الضرب للا إتحاد الاثنين 09 يوليوز 2012 - 07:17
على من تضحكون، و على من تترترون، و على من تفترون و تكذبون، آه ثم آه آه آه على من لا يملك و جها و لا خلقا و لا وازعا يردعه عن التفوه بالخبال، أقول لكي سيدتي أنا متفق معك في أن المعطلين يجب أن لا يضربوا إذا لم يثيروا شغبا، و إنما الذي يجب أن يضرب حقيقة هم اللاإتحاديون السارقون السرطانيون الثعبانيون المارقون من الملة
أنصحك أختاه أن تعودي إلى رشدك و وعيك و تتركي هذا الحزب الذي باع و اشترى في المغاربة، فلن يسمع المغاربة حديثك إلا إذا ابتعدتي عن هؤلاء القوم و السلام عليكم.
31 - مصطفى المغربي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 07:37
هذه محاولة يائسة من أجل الظهور بصورة من يدافع عن المظلومين. مع العلم أن من أوصل المغرب الى هذا الوضع السيء وهذه النهجية الخاطئة هو تدبير حزب هذه المتحدثة.
لا يصح إلا الصحيح ولن تعود المصداقية إلا بالصحيح كفاكم متاجرة بقضيا المجتمع والمعطلين
32 - FOUAD الاثنين 09 يوليوز 2012 - 08:57
La politique ça s'applique "direct" goud
un/e politicien doit argumenter 1+1=2 en essayant de s'eloigner de la "poesie" et des jeux des mots, la posie c'est pour les "amoureux" et non pour des gens qui sentent un moment "grave" dans l'estoir du Maroc
Mon salam
33 - عاطلة الاثنين 09 يوليوز 2012 - 09:39
شكرا على المقال بصيغة ما وفقت في وصف معاناة وامال العاطل من اصحاب الشهادات العليا.
اذا تنكر بن كيران لوعود الذين سبقوه من المحتالين.وقال بأن التوظيف سيكون بالمباراة فلحد الآن لم نرى اعلانات للمبارايات التي تخص اصحاب الشهادات العليا فعن اي مباريات يتحدث رئيس حكومتنا؟ اللهم مباريات التعليم.فهل يريد منا بن كيران ، نحن العاطلين الحاصلين على الماستر والدكتوراه ان نتزاحم مع الحاصلين على الإجازة و DEG لإجتياز مباراة اساتذة التغليم الإبتدائي؟ اللهم هذا منكر.
ماموافقينش على التوظيف المباشر ايوا خليو عندكم شوية ديال الكرامة و خرجو لينا المباريات ليتليق ب النيفو ديالنا
34 - هوري الاثنين 09 يوليوز 2012 - 10:47
لما كنا صغارا قالوا لنا :الدين مخدر الشعوب ،وانه لغة فبركها اصحاب رؤوس الاموال ليعيش الفقراء بها في احلامهم الوردية ويسيطر الراسمال على الارض،قالوا كلاما غيره كنا نصدقه لكثرة وعودهم وحديثهم عن الاشتراكية العلمية التي ستفتح لنا الطريق نحو الخروج ومغادرة بؤسنا،،،وفي نفس الوقت سينتهي دور الدين المخدر وتوارى الراسمالية الثرى,,,,نمت اجسادنا ومعها عقولنا’’’لم نعد نكتفي بالانجرار مع الحماس وتتقطع حناجرنا بترديد الشعارات،،،وانما كنا نقارن بين حياة الكثير من الزعماء الحمر,,,المنجل والمطرقة وامتدت اعيننا في غفلة منهم لقراءة كتب كانت مع كل فصل فيها تساعدنا على اكتشاف حياة زعماء الزعماء قرانا "الصنم الذي هوى" والطبقة الجديدة",,,وغيرها من الكتب التي اعانتنا للخروج من الوهم وعلمنا ان كودو لم يحن وقته بعد,,,ادركنا ان الكثير من هؤلاء الذين خانتنا فصاحتهم،،،كانت وحدها ثرواتهم تنمو اما بؤسنا فتاسف منه البؤس ،،،اكتشفنا ان الدين في جوهره يمنحنا عمق التحرر الحقيقي ويمنحنا القدرة والامل في التغيير،،،وانه يضع بين ايدينا الكرامة التي ينبغي ان تكون المقياس في ادراك صدق الاخرين،،،توصلنا ان الشتراكية افيون انشر
35 - لماذا ضربنا الاتحاد الاشتراكي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 10:48
لماذا ضربنا الاتحاديون في العمق: نهبوا خيرات بلادنا، باعوا ممتلكاتنا باسم الخوصصة ووزعوها بينهم باسم المغادرة الطوعية وهذا طبعا ما ظهر، لكن ما خفي كان أعظم والآن جئتمونا تبكون وتولولون وتقدمون أنفسكم ضحايا سياسة حكومة لم تمر سنة على تشكلها فأين كنتم في السابق؟
آه قلتم أنكم كنتم تحصلون المعرفة في الجامعات، تبحثون في رفوف المكتبات عما ينفع بلدكم العزيز وكنتم الأوائل و..و..
حسنا إذا كان الأمر كذلك فهنيئا لنا بكم ومرحبا بكم لاجتياز المباراة فلماذا تخافون منها ألستم متفوقون؟ ثم إذا كان الأمر كما تقولون. أولم تتعلموا في الجامعات مبادئ الديموقراطية وتكافؤ الفرص. أو لم تتعلموا أن الإنصاف في ولوج المناصب هو المباراة. ألم تعلموا أنه لا توجد دولة في العالم تدمج أطرها مباشرة في الوظيفة العمومية.
في الأخير أطرح عليكم سؤالا يا نوابغنا الأعزاء. لو أنكم في مراكز القرار ما هي استراتيجيتكم للتوظيف المباشر في سلك الوظيفة العمومية؟
بمعنى كيف ستأجرؤون مطلبكم في التوظيف المباشر؟ أم أنكم ستقولون "أنا وبعدي الطوفان"؟
36 - احمد الامنتانوتي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 11:14
ليس هناك اي شفافية ولا اي نزاهة في المباريات المشبوهة ودلك واضح جدا في مباريات الداخلية في يناير 2012 واليوم سيتضح الامر كدلك في نتائج مباريات التعليم المشبوهة ايضا ،والشغل حق وليس امتياز....
37 - نبيل الاثنين 09 يوليوز 2012 - 11:48
مسكينة و الله ألى مسكينة، كتقطعو فالقلب....
38 - الكرامة لبلادي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 12:18
ما هذه الحربائية المفضوحة؟
ما هذه العبقرية والأريحية في التعابير؟
أيتها النائبة البرلمانية الإشتراكية الإتحادية المحترمة
سنوات طويلة وأنتم في الحكومة، استطعتم فقط أن تحصوا هؤلاء المعطلون عددا ولم تسعفكم عبقريتكم في التدبير أن توفروا لهم عملا ، ولما أوشكتم على مغادرة الحكومة أصدرتم قرارا بعدم التوظيف المباشر.
وتعلمون أيها "الديموقراطيون" أنكم غير ديموقراطيين في ما تدعون.
رميتم المسؤواية على من بعدكم، فهل ستكفون من استحمارنا؟
احترمي عقول الناس وكفي من مداخلاتك العنترية الدينكيشوطية في البرلمان
39 - العبدلاوي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 13:17
في هذا المقام لا يسعني الا الدعاء لكافة معطلي هذا البلد بالفرج القريب واتمنى ان توفق الحكومة في ايجاد حل لهذه المعضلة فوالذي نفسي بيده ليس هناك على وجه هذه الارض من هو اخطر على الشباب من العطالة واقول هذا لاني من المكتوين بنارها ففي ايام الدراسة الطويلة والشاقة لم نكن نتصور هكذا وضع ولو بقبت اياما اسرد هذه المعانات فلن انتهي ونصيحتي لكل من وجد عملا أن يحمد الله تعالى في كل وقت وحين ولا يسخر من هذه الفئة وان يدعو لها بالفرج وتحية
المرجو النشر
40 - anan anane الاثنين 09 يوليوز 2012 - 13:25
الله ينصركي يا صاحبة هذا المقال، لنا الفخر أن المتضامنين مع محضري 20 يوليوز لهم هذا الحس الادراكي الذي يغيب عن حكومة بن كيران. يا أصحاب العقول اللبيبة الأمر تجاوز مطلبا بالوضيفة بل هو قضية ايمان بالحق الذي خوله لنا المحضر. انه التزام دولة يا معشر الناس، بل وقبل كل ذلك انه التزام أمام الله يا معشر المسلمين، ومن ينقض عهد الله فهو من المنافقين الذين هم أشد خطرا من اليهود. حسبي الله على الضالمين
41 - محايد الاثنين 09 يوليوز 2012 - 14:39
انا مواطن محايد لست مع احد.الشغل حق دستوري لكن توفير العدالة و الانصاف ضروري يجب اجتياز المباراة.الخطا ليس خطؤكم هو خطاا لمنظومة التعليمية.سبروا دوزو المباراة ماتخافوش
42 - مناضل الاثنين 09 يوليوز 2012 - 15:17
الاتحاديون الجدد قادمون ,هلمو واستعدو
43 - عبد اللطيف الاثنين 09 يوليوز 2012 - 15:38
اسمعوا من يتكلم انه الاتحاد الاشتراكي غريب والله بأي وجه خرج الفساد من حجره ليدافع عن المواطن المغربي
الصمت منك احسن ..
44 - د.أحمد الاثنين 09 يوليوز 2012 - 15:51
أنا البطل في الكسل وأكره العمل.هوايتي التسكع باللافتات في الشوارع،وأستغل كل مناسبة لأحاصر المباني الحكومية بالشعارت الجوفوء،متكلا على الحكومة لاعلى الله،مطالبا بمناصب عالية،لابالعمل،لأنني لاأطيق أي عمل،لدي شهادة مدرسية عالية أوسافلة ليس مهما،وإنما المهم أنني أمي على كل حا ل،وصدقوني إن قلتلكم حصلت على الإجازة ومافوقها،بالنقل الحرفي ،وبالعنف الشديد في قاعات كل امتحان،في جيبي دائما سلاح أبيض أشهره في المرقبين،وأمامي أدوات النقل المتطورة،وفي الانترنيت كل مأحتاج إلى نقله للحصول على دكتراه مزورة،وأضيف إلى ذلك الجاه والمال والتدخلات...وصقوني إن قلت لكم لاأحسن كتابة اسمي،ولذلكم أرقض أن أوظف بالمباراة،لأنني على يقين من الرسوب فيها.أليس الحق في أن أشغل منصبا عليا أجلس في على كرسي متحرك،من غير شعل.ولاأكره أن أأنم في بيتي،وتؤدي لي الدولة مرتبا محترما.أليس هذا من حقي ياوزير...
45 - بائع متجول الاثنين 09 يوليوز 2012 - 15:54
أنا مواطن فقط لا تهم الأسماء ولا الألقاب ولا المراكز لأنها أسخف ما نحمل، مهنتي دائم البحث عن العمل لا أركن إلى زوايا شارع محمد الخامس ولا أستكين إلى وعود السراب، أسلو قوتي ورغيف يومي من عرق الجبين. أي نعم مللت من دق أبواب المباريات، لكنني لا ولن أقف امام بابك ولن أتذلل أمام أعتابك. عاكسني الحظ، وخذلتني السياسات والبرامج والخطابات، ومر العمر ولم أكن يوما فريسة لخطاب التيئيس. في صمت، وبعيدا عن صخب السياسة وأوهام النضال أقمت حياتي باليسير اليسير وأنجبت أبنائي وبناتي على الحصير وتركت لكم المراكز والوظائف والفراش الوثير. كنت دائم البعد عن أوهامكم لأني لم أثق يوما في خطاباتكم ولم أستسغ أبدا لغتكم المليئة بالتعميم والتسويف والتظليل. أنا الآن "بائع متجول"، لا طلب لي اليوم سوى أن تتركونني وشأني، لا تطاردوني ولا ترسلو هراواتكم لتنزعوا مني صفة "بائع" فأنا أكره أن أكون "متجولا" فقط.
46 - رجاء الاثنين 09 يوليوز 2012 - 16:11
أقول لك يا أختي الكريمة اصبري فإن الله مع الصابرين للحكومة الحق في اتخاد القرارات و للشعب حق الإحتجاج لدا كفانا اهانات لهده الأطر العليا لهده الكفاءات المغربية دات شواهد مغربية المعترف بها دوليا ومن يقول عليكم راسكم خاوي أظنه هو راس الخاوي لأنه لا يقدر شهادة الدكتوراه
47 - محمد سالم الاثنين 09 يوليوز 2012 - 16:25
تحية اجلال واكبار الى الاخت صاحبة المقال انه لكلام في الصميم ونا احبد ان يكون تحت عنوان خاطرة من انسانة بسيطة مغلوب على امرها الى اصحاب اللحي بن كران وحكومته اصحاب الهروات الغليضة فانا اشد على كل من انتفض وطلب حقه فما ضاع حق من ورائه مطالب والحق ياخد ولا يعطى فمزيدا من الاصرار مزيدا من العزم فلمضي قدما رغم الهراوات ورغم سياسة التجويع التي تنهجها حكومة بنكران لكن هيهات ثم هيهات يا بن كيران
اعدك اختي ان يوم النصر لقادم واعدك ان الاسود سيصير ابيض وان نواريس الحرية ستحلق عالي حيث انت وهي وكل مستضعف فقير
48 - مغربي حر الاثنين 09 يوليوز 2012 - 16:45
اختى العزيزة تمنيت لو لم تكني تنتمين الى دلك الحزب الدى ساهم و بشكل مباشر بالوضعية المزرية التي عليها شبابنا خريج الجامعات من عطالة و شبابنا خريج اليازغي( نايضة نوضة) من انحراف. اختي العزيزة حرام تضيع شبابنا المثابر من امثالك في احزاب بالية متاهلكة لوتها البعض اقتراحي تكوين حزب جاد يسعى فعلا لانقاد البلاد و العباد
49 - Mounir Tadli الاثنين 09 يوليوز 2012 - 17:47
Salam
Mlle/Mme Hasna Abouzid:
Comment ozez vous parler et attaquer le PJD. Personnellement je suis contre PJD, mais aussi contre les gens qui essayent de profiter de la situation?
Tu dois pas oser écrire un tel article jusqu ce que la court de Tzinit décidera dans l affaire d escroquerie dont tu es impliquée?

Comment osez vous parler lorsque tu es arrivé au parlement via la liste et avec pistion? et les FEMMES ITIHADIYATES connaissent bien ton histoire et qui t'a pistonné pour arriver au parlement?

Alors ne cessez pas de profiter de la situation? et tu arriveras plus a tes buts?

Les marocains ne croient ni en toi ni en aucun politicien
50 - mowatine الاثنين 09 يوليوز 2012 - 18:40
مقال في المستوى تحية و تقدير للكاتبة المحترمة أبو زيد عن حزب المرحوم بن بركة ، فحزب PJDإلى مزبلة التاريخ...فالشعب عاق بكم ...من خلال كترة الزيادات....المرجو النشر
51 - abderrahim الاثنين 09 يوليوز 2012 - 19:47
رب ضارة نافعة .لو لم تضرب يا بنكيران لما تفتقت هذه الزهرة اليانعة في صحراء هسبريس التي احتكرها الرجال بسحناتهم الكالحة ولغتهم الجافة . أين اختفت الكاتبات يا هسبريس 
52 - casablancais الاثنين 09 يوليوز 2012 - 20:55
الوظيفة أمانة، وأي أمانة لابد أن تأخذ بحقها، وأن تؤدى إلى أهلها.. الوظيفة العمومية، وخاصة الأطر العليا المحركة لدواليب الإدارة ودفة الحكامة، ليست وظيفة مجانية تنال على حساب الٱخر الأكثر كفاءة ... موظفة أو موظف فٱنت متحمل لأمانة مصالح أمة، وإذا أسندت لك وظيفة لأنك نزلت للشارع مطالبا بها...أو لأنك إطار عالي حامل لشهادة عليا..فماذا يقول من لا ينزل إلى الشارع يبث شكواه إلى الله ويستغل الفرص القليلة التي يمكن أن يلقفها، يأكل من كسب يده، لا يوقف الزمن مسقطا أسباب نجاحه على الآخرين يعيش على حلم يتحقق أو لا يتحقق..لكل هدف طريق موصل إليه، فالعمر قصير والأفضل أن تقبلوا الواقع كما هو والأفضل أن تتوكلوا على الله ولا تتواكلوا..تعملوا..ولا تحلموا..تجتهدوا لحل مشاكلكم الخاصة بذل أن تلزموا الآخرين بحلها لكم..أسأل الله تعالى أن يفرج على الجميع.
53 - الملالي الاثنين 09 يوليوز 2012 - 21:38
اليوم الكل يزايد على الحكومة التي تريد الإصلاح لم تتركوا الحكومة حتى لتأخد أنفاسها لماذا هذه العجلة المغرضة هل تخافون أن تنجح الحكومة (فيهزكم الماء)
الحكومة تتمتع بالشجاعة التي لم تكن للسابقين فتزيد في المحروقات بدل أن تنقص أو تلغي الإستثمارات أو تقترض من صندوق النقد الدولي الذي يفرض مقابل ذلك الشروط التي يريد الحكومة شجاعة وعليكم أن تشجعوها المسلمون يخافون الله الآخرون الكل كان ساكتا عنهم اليوم فتحت أفواه الجميع اعلموا أن بعد هذه الحكومة سيأتي الطوفان الذي سيعم الجميع وعنذاك ستندمون حيث لاينفع الندم .لماذا تخافون من المباراة التي تجعل الطلبة سواسية أه وعند الإمتحان يعز المرء أو يهان في حكومة بنكيران أصلحه الله وأعلى شأنه أتركوا الرجل يعملواطلعوا عن كثب على ما يجري بدل الإكتفاء بالإشاعات المغرضة التي أن رأت خيرا كتمته وإن رأت شرا نشرته .
54 - منتصر الاثنين 09 يوليوز 2012 - 21:41
اسلوبك ممتاز تستطيعين تهييج الامهات والقراء واستقطابهم للمعارضة، خصال إتحادية بامتياز لكن لنسمي الأشياء بمسمياتها، هل يبحث المعطلون عن عمل، أم يبحثون عن ولوج الوظيفة العمومية. الحق في العمل، ليس هو الحق في ولوج الوظيفة العمومية، الحق في العمل هو أن لا يمنعك أحد من المبادرة، أما الكفاءات فالمشغل هو من يلهث لتشغيلها.
وليست الكفاءة بالشهادات، أما الباحثون عن ولوج الوظيفة العمومية فعليهم ان يتقدموا لما يتسنى من مباريات، ليكون التشغيل للأكفء لتلك المناصب،
والكفؤ القادر على العمل والجدير به، والكفاءة شهادة تكميلية في نهاية الإعدادي.إذن فكل من تعدا هذا المستوى هو كفؤ .
يجب على الحكومة ان توجد ورشات و لقاءات لدعم الأكفاء حقا من الشباب لخلق مؤسسات منتجة للفكر او الخدمات أو السلع. وبذلك ستساعدهم على إيجاد عمل لهم وللأقل منهم كفاءة .
على الدولة التي علمت أبنائها أن تمنحم رقم تأجير لأنهم أكرموها بتعلمهم؟
الباحث عن رقم تأجير دون مبارات كالباحث عن لكريما او رخصة صيد في أعالي البحار، أومقلع او,إلخ وهم في الريع سواء
معطل منذ 1987م
55 - محمد سقراط الاثنين 09 يوليوز 2012 - 22:02
إلى الأخ صاحب التعليق رقم 2
أخي الكريم، ما قلته غير علمي: 1+2= 3
هذا يسمى المنطق الرياضي: لأن 1 و2 فارغان رياضيا، وإذا ملأناهما لن يساويا 3
فمثلا: 1خزو و2 خرفان لا تساوي لا 3 خزو ولا 3 خرفان ولا 3 طواجن ديال الغلمي بخزو..؟ هل فهمت؟
السياسة هي علم الاحتمال كما يقول محللو الخطاب الساياسي.. السياسة هي تدبير الممكنات وللشعر فيها نصيب وافر من عدة جهات. والسياسة حين يغيب عنها الشعر تصبح علفا لتسمين العجول، عجول السياسة.. السياسة تشتاق لمحمود درويش.. إسرائيل وحدها تكره درويش.. السياسة تحتاج لشكسبير، هتلر وحده يكره شكسبير.. السياسيون قتلوا الشعراء.. وأخصوا بعضهم فمات.. لأن الشعر فحولة..
علقت لأني فهمت من عبارتك أنك ذكي ومقتدر وستفهم ما أقول... أما الثيران الذين ينطحور المناديل الحمراء فأشفق عليهم فقط.. تحياتي لك ولكل من قرأ هذا الكلام وتأمله..
وللثيران أعلق هذه المناديل لنطحها حتى أعود في الصباح: المنديل الأول: الحرية، المنديل الثاني: العلمانية، المنديل الثالث: اليسار...الخ
محبتي للجميع...
56 - بلقاسم الاثنين 09 يوليوز 2012 - 22:31
استاذة حسناء ابوزيد
تحية وبعد
قرأت المقال وفهمت مقصده السياسي واني اذكرك فقط ان البلد كان مسيرا من طرف اليسار واليمين لمذة 50 سنة ومن اللا اخلاق ان نتهجم على حزب العدالة والتنمية هكذا
لقد التقيت بكثير من الاتحاديين البرلمانيين بواشنطن من قبل وادركت حينها ان هولاء القوم ليس همهم تنمية البلد بقدر ما يهمهم مصالح ايديولوجية بحثة
ان المتتبع لتاريخ المغرب القريب سيعي جيدا ان حالة المغرب الراهنة هي نتاج سوء تدبير واستغلال بشع للموارد البشرية والمالية للبلد
فرجاءا ان كان لديك تصفية حساب مع بن كيران او غيره فليس بهذه الطريقة فلقد كان لك لقاءات مباشرة مع عدد من الوزراء في الحكومة ولا مجال للتشهير
57 - مهاجر/لندن الاثنين 09 يوليوز 2012 - 23:17
كم انت مبدعة حين تتحدثين.
وكم انت كاذبة حين تتهمين.
عن اي ضرب تتحدثين يا سيدتي؟
لقد ضربتمونا انتم على اجسادنا،
لقد ضربتمونا على اخلاقنا،
لقد ربتمونا في تاريخنا،
لقد ضربتمونا في قيمنا،
لقد ضربتمونا في كل موضع حساس في كياننا،
لقد بعتمونا الى الغرب ثقافة واقتصادا واجتماعا،
لقد بعتمونا بابخس الاثمان الى الشرق ايام كان الشرق ثم راودتم البيع الى الغرب حين التقت مصالحكم معه رافسين قيمكم الاشتراكية.
حين توصلتم الى حقيقة ان الشعب لفضكم نزعتم نزعا الى المعارضة فابنتم عن عورتكم.
لم تعارضوا لان المعارضة البناءة تقتضي المساندة او النقد البناء، لكنكم فضلتم معارضة تحرك الاضرابات الفئوية تحت مسمى تحسين الاوضاع ثم اخلاقية تحت مسمى الكرامة ثم انتهجتم سياسة بذيئة تقوم على الدعوة الصريحة للجنس، وكأن المغرب بعد حكمكم الرشيد قد تجاوز المطالب الاقتصادية.
لقد فشلتم فشلا ذريعا والاولى ان تعتزلوا السياسة الى غير رجعة.
58 - مناضل تقدمي الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 01:55
نعم قمة الغرابة والاستغراب هذا الذي يقوم به البيجيديون دعاة الاستقامة حد التشبه بالملائكة، أولا الاتحاد الاشتراكي لم يقبل يوما لصا و مرتزق أو مرتش في صفوفه و معروفة حالات الطرد التي تمت في صفوفه، ثانيا نحن لا نريد لخالد عليوة سوى محاكمة عادلة و إذا ثبت تورطه فيما نسب إليه فاليأخذ جزاءه، ثالثا الاتحاديون فهموا لعبة البيجيدي عندما بدأوا بملف عليوة رغم أن ملف الضمان الاجتماعي سبق ملف السياش، لأنهم في الحقيقة لا رغبة لهم في محاربة الفساد وظنوا أن الاتحاديين سيقلبون الدنيا و يقعدوها دفاعا عن رفيقهم السابق، وبالتالي سيقفون عند هذا الحد و سيقولون كنا نود محاربة الفساد لكن التماسيح و العفاريت و العديان و حلفاء الشيطان أوقفونا، لكن خاب ظنهم عندما صدر العكس عن الاتحاد الاشتراكي حيث طلبوا فقط له المحاكمة العادلة و المرور مباشرة إلى باقي ملفات الفساد ، وهنا سأسوق بعض ملفات البيجيدي و سأبدأ ب جامع المعتصم و ملف بلدية سلا و دخوله السجن وخروجه منه بدون محاكمة، ملف بلكورة وبلدية مكناس، ملف رئيس جماعة ميدلت الموجود حاليا بالسجن، و المسؤول الجهوي البيجيدي بمراكش الشبح لأكثر من سبع سنوات وزيد وزيد.
59 - معطلمن أهل المحضر الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 02:20
إلى كل من يسبح بحمد المباريات:

"كتبت يومية المساء في عددها ليوم الاتنين 9 يوليوز 2012.أنه سيتم توظيف 26 ألف و204 شخصا في عشرات المؤسسات العمومية إما بشكل مباشر أو عن طريق اجتياز مباراة عدد المعنيين قبل في المناصب المذكورة عن طريق التباري بلغ 10 آلاف و 133.وأضافت نفس اليومية أن التعيينات شملت إحداث مناصب جديدة في مؤسسات ذات طابع حساس، مثل البلاط الملكي الذي شهد توظيف 200 شخص، بشكل مباشر ودون عرض مناصب على التباري، وتوزعت المناصب الجديدة على 150 عونا متعاقدا و20 مساعدا تقنيا من الدرجة الرابعة، و20 مساعدا تقنيا من الدرجة الثالثة عشرة موظفين مكلفين بمهام. وبلغت توظيفات وزارة الداخلية لهذه السنة 8 آلاف و880 شخصا، منها التوظيف في مناصب أمنية مختلفة، حيث تم تعيين 200 مفتش للقوات المساعدة من الدرجة الثالثة، وإحداث مناصب جديدة في سلك الأمن الوطني، مثل تعيين 80 عميد شرطة، و 160 ضابط شرطة و 750 مفتش شرطة"

فهمت ولا لا؟؟؟؟؟ توظيف مبــــــــــــــــــــــــــــتاشر!

مع تعنت السيد الرئيس!
60 - عبد الهادي الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 02:57
السلام عليكم
العدل أن تقول الحق في حق نفسك ، متى كان العنف سلاح الحكماء؟ متى كان االقمع أسلوب أهل العدل ولو واجهوا السفهاء ؟ متى ضرب أب ابنه الجائع ولو كان كسولا ؟ متى غطى الأذكياء ضعفهم و فشلهم بفشل وأسلوب من سبقهم؟ هل ضرب حزب العداة و التنمية( التركي) شعبه أم نمى موارده ودخله ؟ جعل الله لكم مخرجا امين
61 - brahim الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 03:23
نص مدرسي في مهارات الإنشاء .. عواطف جياشة و معاناة و تمزقات وجدانية ، بعيدة كل البعد عن المحاججة المنطقية و التحليل النقدي و الطرح العقلاني المسؤول ، ليت الناس يتخرجون علماء في الإقتصاد السياسي بهكذا شقشقات لغوية ، أين الرأي ؟ أين صوت المعارضة ؟
مشفقة أنت يامعارضة!! مؤسفة أنت يا أغلبية !!!
62 - هشام الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 10:51
معطل سابق:

لم يضربك بن كيران، بل ضربتك الحكومة السابقة في شخص البكاري الذي وقع معكم ، طبعا التوقيعات الأربع، المهم أنه تم التوقيع بعد المصادقة على الدستور أي 20 يوليوز، هذا الأخير أي الدستور يمنع التوظيف المباشر، والحكومة وقعت بتاريخ 11/12/2011 وقف التوظيف المباشرة وهذه هي المصيدة التي وقعتم في شركها مع الحكومة السابقة أما بنكيران فطبق فقط ما وجد ولم يضعه هو، فلنكن منطقيين ونحمل المسؤولية للمعنيين بالأمر .
63 - elmouhajer الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 13:12
نصيحة لك اختي سيري قلبي ليك على شي راجل يسترك و تستريه بلا ماتبقاي تلوحي في الزانقي راه عيب
64 - مضروب الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 13:13
بعض البلطجية المسخرون للرد على الأحرار يكونون سباقين في الرد والتشويه ليعطوا انطباعا دائما على أنهم الغالبية ، شلت أيمانكم ياسدنة التهميش.
أشمن مباراة تتحدثون عنها يالبلطجية ، واش عشرة مناصب يتبارى عليها ألوف مؤلفة من المعطلين ، الصراحة هي الدولة عاجزة عن كل شيء إلا عن الضرب والتنكيل وتجييش البلطجية!!
65 - انا حر الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 13:40
الى التعليق 62 يتضح من تعليقك انك لست من المعطلين و لم تكن كذلك و لم تتشبع بالروح النضالية .الا اذا كنت من الانتهازيين .معلوماتك خاطئة و حتى مستواك .ليس بمستوى اطار عالي يحلل يناقش الاشياء .لقد تم التاشير على اللوائح بتاريخ 28 فبراير 2011 .بمعنى ان الدولة تسلمت اللوائح و اعترفت بها. بهدف تنفيذ المرسوم الاستثنائي القاضي بالتوظيف المباشر كدفعة ثانية بعد الدفعة الاولى التي شملت 4304 اطار.في 20 يوليوز تم توقيع محضر بين الدولة في شخص وزارة الداخلية و الوزارة الاولى و وزارة الوظيفة العمومية .و مع التنسيقيات الاربع .قبل دخول الدستور حيز التطبيق في 31 يوليوز و هو تاريخ صدوره في الجريدة الرسمية. و قبل صدور القانون الذي يمنع التوظيف المباشر .و الفصل 6 من الدستور الجديد يقر بعدم رجعية القوانين .و في الفقه القانوني و الدستوري الدولة تتحمل جميع اخطاءها اي ان سواء المحضريين او اصحاب شهادات الماستر 2011 فهو معنيين بقوة القانون بالتوظيف المباشر وهو ما يكذبه ولي نعمتك بنكيران ولا يستطيع مجابهة الشعب بهذا لانه يعلم جيدا انه مخطئ و يضلل الشعب.شكرا هسبريس .
66 - التمذيقيثي الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 14:33
في حقيقة الأمرالمغرب يحتاج الى سنوات و سنوات حتى يزيد ربع خطوة الى الأمام ،أتعرفون لماذا؟لأن الشعب أناني و الحكومة أنانية و جميع المسؤولين أنانيون،الكل لا يفكر الا في نفسه،الحكومة تفكر في نفسها فقط و المعطلون لا يفكرون الا في أنفسهم الموظفون لا يفكرون الا في أنفسهم المخزن لا يفكر الا في نفسه وووووو،اذا أردنا نهضة و تقدما الى الأمام فلا بد من الأتحاد و الوحدة،أنا أشاطرك الرأي يا أختي لقد عانيت كثيرا في مسارك الدراسي و كلنا عانينا و لكن هذا لا يكون يافطة لاختيار الوظيفة بطريقة التوظيف المباشر و فقط،اذا كنت مناظلة حقا فيجب عليك أن تواجهي كل متغير و متجدد فاتفاق يوليوز ليس مطردا في الزمان و المكان لذلك وجب التعامل مع الواقع بمرونة النظال لا بجمود التفكير،أنصحك أختي أن تجتازي المباريات و اعلمي أن ما أصابك لم يكن ليخطأك و أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك،قل بسم الله و افعلي الأسباب و اطلبي الرزق و الله رازقك بما يصلح لك لا بما تتمنين أنت لأنه قد تتمنين ما لا يصلح لك و أنت لا تعلمين ذلك،نصيحة من أخيك الذي مر بما تمرين منه أنت الآن،ووفقك الله
67 - مواطنة الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 16:28
من الواضح جدااا أن البيجيدي يسخر ميزانية كبيرة لمن يردون على التعليقات و باسماء مختلفة، ولكن الحكم لا يكون على صفحات الهسبريس، الحكم هو ان تنزل للشارع لتستمع الى اراء المواطنين فهذا الرئيس الأمي الذي ابتلى به الشعب المغربي، فقد بان بالواضح انه يدافع عن اصحاب الثروات و يقهر الفقراء، عندما صرح ان الفقراء عليهم بالصبر جراء ارتفاع الاسعار، اما الاغنياء فلا ضريبة على الثروات، فهل هذا هو حزب الشعب،....لقد اعتبر العقد مع غيريس ملزما ..ولم يعترف بالزامية عقد محضر 20 يوليوز...قمة الامية و التفاهة و الأكيد ان البيجيدي الى مزبلة التاريخ بفضل رئيسه و بلطجيته
68 - أبو بدر الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 18:10
ألا تستحيون
آخر من يتحدث عن الحقوق والعدل والعطف هو أنتم أدعياء الإشتراكية الذين أبنتم على أنكم مغالون في الرأس مالية إلى حد خيانة الشعب المسلم المطحون. لم تتركوا لنا لا دينا ولا مالا ولا أعراضا إلا وسننتم قوانين وقوانين لانتهاكها . مذا تركتم لهذه الحكومة الشعبية حتى تفسده إن صحت اتهاماتكم. ثقتنا في هذه الحكومة كبيرة وأملنا فيهم بعد الله سبحانه أن يتم إصلاح ما أفسدتموه أنتم وشركاؤكم في الجرائم الأخلاقية التي تفننتم فيها .
ألا فاستحيوا إن كانت في وجوهكم دماء وكفوا عنا وعنهم ألسنتكم وأقلامكم العفنة.
69 - mohamed neutre الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 00:59
إلى أغلب المتدخلين والمدافعين عن حزب العدالة والتنمية كفى من تبادل الاتهامات وابحثوا مع حزبكم على الحلول لتشغيل الشباب العاطل بكل أنواعه .
لأن المغرب ليس كالدول المتقدمة، بحيث عندنا خصاص في كل الميادين وكل المعطلين دوي الشهادات وأولئك الدين ليست لهم شهادات لا يمكنهم سد الخصاص بل يجب جلب يد عاملة من الخارج وكل الأحزاب المغربية تعرف هذا ولا تريد قول الحقيقة لأنها كلها فاسدة ولا تريد مصلحة الشعب... بل فقط تدفع قواعدها لتراشق الاتهامات فيما بينها.كل الحكومات المتتالية تابعة للخارج في نهب أموال الشعب فقط.تمنيت لو قلص رئيس الحكومة رواتب الوزراء والنواب كما فعل مؤيدوه وأصدقاؤه الفرنسيس . وحذف التقاعد لهذه الفئة ، عند داك يمكن أن نقول أن بنكيران فعلا يريد الإصلاح.
يقول المثل المغربي:" لو كانت الحرث باللسان كون حرثت حتى تلمسان."
للتذكير هناك أناس شرفاء في كل الأحزاب لكنهم قلة مع الأسف.
70 - nawal الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:13
أختي النائبة أشكرك لتعاطفك مع المعطلين ،وجزاك من الله تعالى ،لا عليك هنا أشخاص لا ينتمون لأي حزب فقط لهم الحساسية من أحد الصحفيات الصديقة المنتمية لكم وقفت إلى جانبي ضدهم ،فيتهجمون هذه الهجمة الكبرى على الإتحاد الإشتراكي ، إنهم لا يتقنون فقط الإنتقاد وينسون الظلم والكذب على الناس ،متى يا مولانا تخد لي حقي ؟
71 - aziz الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:20
لأول مرة تتخذ قرارات جريئة لإعادة الاعتبار للتوظيف ولمبدأ تكافؤ الفرص. إن التوظيف المباشر كان له عواقب وخيمة على الكثير من القطاعات أهمها التعليم. لأني أريد الخير لبلادي فأنا مع توجه الحكومة في هذا المجال وإن كان ذلك على حساب أبنائي وإخواني وأقربائي. لو كان ملزما للدولة توظيف كل حامل شهادة لذهبت الدولة إلى الجحيم. والكارثة أن البعض يصر على التوظيف بالقطاع العام. مشطلتنا هو غياب المسؤولية والوطنية لدى الكثيرين. هناك من يريد التوظيف بالقطاع العام لأن في ذهنه أنه سيضمن أجرة وبالمقابل إذا بحثت عنه في مقر عمله ناذرا ما تجده.
72 - عاشق المغرب الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:44
مقال رائع وتحليل جيد جدا ولكن بنكيران يريد المبارة لكي يوظف اصحابه وعائلته ومعارفه وبدالك لن يستطيع اي شخص الإحتجاج عليه لأنه يكون طبق القانون ونجح افراد عائلته عن طريق المبارة هي خطة وبابتالي بنكيران يكون يخدع الشعب بالمتالية التي يدعيها