24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | صورة المغربيات في الإعلام العربي

صورة المغربيات في الإعلام العربي

صورة المغربيات في الإعلام العربي

انها المرة الثانية التي تصر فيها بعض القنوات العربية وفي شهر رمضان المبارك ، على الاساءة الى المرأة المغربية، والمس بكرامتها من خلال تكريس نفس الصورة الذهنية النمطية، التي يحضر فيها الجنس والدعارة والشعوذة واللصوصية ..بشكل متعمد وفاضح في الرسائل الاعلامية التي تبثها قنوات بعض دول البترودولار في المشرق العربي.
وفي كل مرة يعمد منتجو هذه المواد الاعلامية الى إظهار المراة المغربية في صورة الخادمة او العاهرة او الساحرة.. وكأن هؤلاء القائمين بالاتصال يريدون بطريقة مقصودة واسلوب ممنهج اختزال كل المغربيات في تلك القوالب الجاهزة وترسيخها في اذهان عموم الجمهور والمشاهدين .

لست هنا في معرض الحديث عن وجود هذه الظواهر الاجتماعية (الدعارة+الشعوذة) في المجتمع المغربي، كما هو الحال في المجتمعات العربية، فهذا موضوع حظي باهتمام ودراسة الباحثين في الحقل السوسيولوجي، واحاطوا بكل ابعاده وتجلياته واسبابه، لكن ساتناول القضية من المنظور الاعلامي التواصلي /السيميولوجي، واتوقف عند هذه الصورة الذهنية المتكونة لدى جمهور المتلقين ، وكذلك المنتجون انفسهم ازاء المرأة المغربية برصد وتتبع وتحليل جملة من المواد الاعلامية التي بثتها بعض القنوات الخليجية والمشرقية، وانطلق في هذا الطرح من مفهوم الصورة الذهنية كما قدمه الصحفي الامريكي الشهير والتر ليبمان في كتابه الرأي العام في عشرينيات القرن الماضي، وهو المفهوم الذي يعتبر فيه الصورة الذهنية ما يتكون في اذهان الجماهير من خلال وسائل الاعلام المختلفة سواء كانت عن انفسهم او عن الاخرين ، اي الصورة، واحيانا تكون هذه الصورة الذهنية بعيدة عن الواقع نتيجة لعدم وجود رقابة على المواد المعروضة في وسائل الاعلام، مما يؤدي الى غموض في الحقائق وتشويه المعلومات وسوء فهم للواقع حسب تعبير ليبمان.
في ربيع سنة 2008، اتار الفيلم المصري الوعد ضجة في الشارع المغربي ، ووصفه الكثير من المتتبعين بالمسيئ الى سمعة المغربيات..

في هذا الفيلم، اقدم السيناريست وحيد حامد والمخرج محمد ياسين على تقديم المرأة المغربية في ثوب العاهرة، والمومس التي تبيع جسدها لمن يدفع اكثر من المال، وكررت نفس المشاهد التي صورت في مدينة طنجة بناء وتركيب نفس الصور في الملاهي الليليلة، والفنادق، وارصفة الشوارع، بل ركز الفيلم على مشاهد الرقص والخلاعة والجنس والسكر والعربدة.. هكذا ظهرت مدينة طنجة في فيلم الوعد كملهى ليلي شاسع باضوائه وفتياته وراقصاته ! بطريقة وظفت فيها كل زوايا التصوير،

وطرح السؤال حينها: لماذا كل هذا التحامل على النساء المغربيات ?!

لكن المغاربة لم يتلقوا جوابا شافيا، بل تلقوا صفعة أخرى من قناة المستقبل اللبنانية التابعة لال الحريري، ففي شهر فبراير من سنة 2009، استضاف المنشط زافين قيومجيان في برنامجه "سيرة وانفتحت" فتاة مغربية تدعى كوثر في ربيعها الخامس والعشرين، لتسرد امام ملايين المشاهدين العرب حكايتها مع الدعارة وتجارة الجنس في العديد من البلدان العربية، هل الامر صدفة؟ ام ان منشط البرنامج كان هو ايضا ضحية لنفس الصورة ولنفس الفكرة المتكونة في ذهنه عن المرأة المغربية؟

لقد ابدع منتجو هذا البرنامج في جعل المغربية كوثر تروي قصصا وحكايات عن نساء المغرب وعوالم الجنس والرذيلة، ولم يتوان المنشط زافين في كيل كل التهم والاوصاف والصاقها بالمغربيات .. مستعينا في ذلك كله بشهادات الفتاة كوثر المعلنة عبر الاقمار الاصطناعية.. فتساءل الجميع: أليس في المغرب غير العهر والدعارة ؟

لم تمض سوى خمسة اشهر حتى بثت قناة (ال بي سي ) -المؤسسة اللبنانية للارسال- حلقة من برنامجها المعروف أحمر وبالخط العريض، والضيف هذه المرة كذلك امرأة مغربية اسمها وفاء، جاءت الى الاستوديو لتجيب عن أسئلة مقدم البرنامج مالك مكتبي عن مغامراتها الجنسية، وهوسها الشبقي، وامراضها الايروتيكية، فتخيل المشاهد المغربي من جديد ان لا حديث في المغرب الا عن الاعضاء التناسلية واحجامها!

هذا في الوقت الذي تقدم فيه هذه القناة نفسها على انها تساهم في حث المواطنين على تحمل مسؤولياتهم من خلال العمل الايجابي، كما انها مصدر الهام للتغيير الايجابي في لبنان والشرق الاوسط..

البرنامجان معا اعتمدا من حيث الشكل التلفزي على اسلوب "التوك-شو" الذي يخلق نوعا من الحميمية مع الضيوف ويقدمهم بحرارة الى المشاهدين كانهم نجوم وابطال وسط تصفيقات الجمهور وتحت اضواء الاستوديو، وهذه تقنية ذكية توظفها هذه النوعية من البرامج لارضاء غرور الضيوف، ودفعهم الى البوح بكل شئ...

السنا في هذه الحالة امام تاثير تراكمي للرسائل التي تبثها مثل هذه القنوات ، وتعرض مثل هذه القضايا المهينة للمراة المغربية والمشوهة لصورتها ؟

جنس اخر من اجناس المواد التلفزيونية، هو المسلسلات الكوميدية ، ساهم بدوره في تكريس نفس الصورة الذهنية واعادة بنائها .عند جمهور المتلقين المشبعة ذاكرته اصلا بالرموز التي ترسخ لديه نفس الاعتقاد.

في غشت سنة 2010، خلال شهر رمضان الكريم، قامت قناة الوطن المملوكة لمجموعة الكويت الاعلامية ببث مسلسل كارتوني ساخر يحمل عنوان ابوقتادة وابونبيل، حيث تطرق هذا العمل التلفزي الى تهافت المرأة المغربية على الرجل الخليجي طمعا في امواله، واستخدامها لكل الوسائل قصد الظفر بالزوج الخليجي بما في ذلك طرق السحر والشعوذة، هكذا صور هذا المسلسل المرأة المغربية، وهذه الرسالة/الصورة زادت من شدة ترابط نفس الافكار المسبقة، في الانساق الرمزية لذهنية المشاهد الخليجي والعربي عامة.

ولكي تكتمل الصورة على غرار هكذا نموذج، خصص مخرج المسلسل السعودي "من الاخر" حلقة كاملة تناولت امتهان النساء المغربيات للسخرة والعمل كخادمات في بيوت الاسر السعودية، فعرض المسلسل حالة "مليكة الشغالة" الخادمة المغربية التي حاولت خطف عريس اسرة مستخدمها. هذه المادة الاعلامية التي عرضتها قناة دبي على مشاهديها خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان المبارك لهذا الهام بعثت رسالة مفادها ان المرأة المغربية تهدد الاستقرار الاسري بالمجتمعات الخليجية .. من خلال معالجة درامية تجمع بين اسلوب السخرية من جهة، و الانتقاد المباشر والحاد من جهة ثانية.

ويمكن اضافة بعض الاعمال الوثائقية التي قدمتها قناة الجزيرة القطرية عن الامهات العازبات ومعاناة المطلقات في المغرب الى مجموع تلك المواد الاعلامية التي ميزت شبكات برامج بعض القنوات في الخليج والمشرق العربي.

هذه اذن هي الطريقة والصورة التي تفضل وسائل الاعلام العربية-خاصة التلفزيون- تقديمها عن نساء المغرب، وكأن الامر يتعلق بعملية غرس ثقافي يروم ربط كل السلوكيات الاجتماعية السلبية واللااخلاقية بالمرأة المغربية لا غير ...وتعميم هذه الصورة في اوساط المتلقين باحدث الاساليب تاثيرا واكثر التقنيات نجاعة.

قد يقول البعض ان من ادوار وسائل الاتصال الجماهيري كشف الحقائق وابراز مختلف القضايا ومعالجتها وعرضها على الناس ،ونقل الواقع اليهم، لكن في اعتقادي هناك حدود فاصلة بين الدور الاخباري التثقيفي للتلفزيون ووسائل الاعلام، وبين التنميط والنمذجة والتعميم والتضخيم وخلق الاتجاه السائد الذي يصبح فيه العالم الرمزي التلفزيوني يعكس بكيفية مبالغ فيها ما يحدث في عالم الواقع .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - lola السبت 28 يوليوز 2012 - 21:10
becous the moroccan is essy .they can not talk and they can not do any thing" " ¤
2 - الدكــــــالي الصغير السبت 28 يوليوز 2012 - 21:11
للأسف الشديد موضوع المغربيات سواء في الشارع المغربي، أو في السينما العربية أو في دول الخليج، يستحي كل مغربي كريم أن يتحدث فيه، أو يسمع عنه..
أتصور أن المغربية ودون تعميم طبعا صارت الأرخص في العالم العربي، وربما في العالم الأجمع...
من منا ينكر أن فتياتنا يعرضن أنفسهن في الشوارع بلا حياء، وعلى شباب البلد والأجانب؟؟؟
والسؤال أمام هذا الواقع المؤسف المر، هو إلى متى تصم الدولة المغربية الشريفة آذانها، عن الواقع وعما تنشره الصحف يوميا عن استباحة الأعراض، وتفشي الدعارة والزنا بدرجة لا تليق بشعب مسلم، بل وبدرجة تفوقنا فيها حتى على الشعوب الغربية المادية؟؟
للأسف قبل أيام خرج علينا مدير جريدة الأخباث يدعو إلى مزيد من الفواحش، وساندته في ذلك جمعيات وهيئات تدعي أنها تتحمل رسالة الإعلام، فيما خاب صف الأخيار من صمت العلماء، ومن مطاردة الشيخ عبد الله النهاري، الذي صدح بالحق غيرة على أبناء البلد وأعراض المغاربة، التي دنسها العلمانيون، فشوهوا صورة المغربيات والمغاربة أكثر مما هي مشوهة أصلا. بل إن أستاذنا الفاضلة من حزب علقنا عليه كل آمالنا في الإصلاح، تفهمت ذلك باسم الحريات الفردية.
لطفك يارب..
3 - le marocain السبت 28 يوليوز 2012 - 21:22
يـــــــــاأخي لماذا نلوم الآخرين.....هناك شخص إسمه "الغزيوي" استقبلته الفضائيات الأجنبية....وقال بصراحة بأن المغاربة كلهم منــــافـــقــــــــــيـــــ،ن....وأنه يسمح لأمه وأخته وابنته بممارسة ما يحلو لهن بكل حرية..( هاذا حقه وحريته الشخصية).....لكن عندما يطالب بإلغاء فصل من فصول القانون الجنائي المغربي...فأن ذلك يدخل في مس حريات الغير....ويمس المغاربة بدون استثناء ملكا وشعبا وحكومة....المشكل هو أن هذا الصحفي الفاشل لا زال يطل علينا بتصريحاته المشينة ...ولا أحد أوقفه عن حده....
4 - امخلاو السبت 28 يوليوز 2012 - 21:55
نعم هده هى الحقيقة فين ما كان شى مكبوت عربى كيجى اخوى الكبت ديالو فى بنات المغرب . هدا هو الواقيع . وافين عبد الله النهارى . وختو المتطرفين احربو هدا المكبوتين
5 - مغربي كاره نفسو السبت 28 يوليوز 2012 - 22:34
كل ما يقال عن المراة المغربية ماخود من الواقع السينما والضراما هي انعكاس للواقع للاسف الشعب المغربي تكالبت عليه النخبة العلمانية الفرنكوفية التي يمثلها الصحافيون والكتاب والسياسيين بتحالفمهم مع المخزن الذي نشر الرديلة في هذه البلاد عن طريق المهرجانات والسياحة الجنسية وبيع المغربيات للخليج واوربا بابخس الاثمان وبذل ان تنتفظو على المخزن تريد من الاخر ان يراكم كما تريدون وليس كما انتم بالله ما هي الصورة التي تريد الاعلام العربي ان يرسمها عن المراة المغربية لدينا بضع نساء فقط شرفونا ونحن نهمشهم قبل غيرنا بالمقابل اذهب الى اوربا وسوريا والاردن وتركيا والخليج لتعرف حقيقة المغربيات لقد فضحونا لم نعد نجهر بكوننا مغاربة قبل اشهر منعت سفارات الفلبين واندونسيا وحتى كينيا السعودية من استقدام بناتها للاشتغال بالسعودية نظرا لحالات الاغتصاب والتعدي التي تتعرض لها فرد عليهم وزير العمل السعودي بفتح التاشيرات للمغربيات واسمعو ايها المغاربة كل من يبعث ابنته او اخته الى الخليج فليعلم انها مشروع مومسس لن يتركها لا الاب ولا الابن والا الجار وما رايتموه في الفلم هو حقيقة فبدل ان تتباكو حافظو على شرف بناتكم
6 - kalypso السبت 28 يوليوز 2012 - 22:42
et toi l'auteur de cet article pourquoi tu nous rapelle ce sujet pour la nième fois

et l'histoire de wafae dans la chaine libanaise, tout le monde l'a oublié et voilà que toi tu reviens pour nous rafraichir la memoire pour nous dire attention , n'oubliez pas la femme marocaine et mauvaise.

les commentateurs aussi, ça leur plait ce genre de sujet pour vider toute leur agressivité contre la femme marocaine en générale et non pas seulement contre celle qui ont commis des péchés.

ce n'est pas les medias arabe qui blessent la femme marocaine mais ce sont certains marocains en premier.

Le négatif vous le gonfler et vous l'amplifiez et vous le répétez pour que ça reste gravé ds les mêmoires

et le positif vous le laissez passer inaperçu et rapidement
7 - خالد ايطاليا السبت 28 يوليوز 2012 - 23:30
المسألة في حاجة الي برامج توعية علي مستوى الاعلام السمعي والبصري للفت نظر المرأة المغربية الي النظرة المنحطة التي وصلت الليها في نظر المشارقة ,لعلها تغير على انوثتها وكرامتها وانسانيتها .
8 - ouahde bnademe الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:02
في نفس البرامج اللبنانية استضافوا بحرينية لها محل لبيع الادوات الجنسية ولبنانية صرحت انها حرة في لباسها وتصوير مشاهد جريئة وشاهدت اخر فيلم مصري يقر ان اول ما توصد الابواب في وجه المراة ا لمصرية تتعاطى الدعارة ومن تبحث عن مدخول اضافي تسلك نفس المسلك وا الخليجي تصوره هوليود ذو كرش وهمه هو الجنس لااحد من كل هذه الشعوب اهتز كيف تصوره وسائل الاعلام الا صاحب المقال ومن سبق وكتب في هذا الموضوع وتعاليق ذكورنا الذي غاب عنهم انكم بهذا تسيئون للرجل المغربي قبل المراة فكيف يقبل اب او اخ او زوج ان تسافر زوجته او ابنته او اخته لتشتغل خادمة في الخليج او اي بلد اخر وترسل له المال غير الا مكان فيه نفس وماتت غيرته ورجولته هذا ما يقال عن الرجل المغربي المسؤول عن عائلته امام الله مثل هذا المقال هو من يسئ لنا كلنا واليوم الذي يتحمل الرجل مسؤوليته تجاه نساء عائلته عاد هضروا يا تعليق 1اما المغربيات اللواتي تقاضين اجرا لتنشيط برامج تافهة تضرب على اوتار الجنس لايمثلن الا انفسهن وكان بالاحرى بوزير العدل ان يحاكم كل من يشهر ببلدنا رجلا وامراة هذا اذا مازالت في المغربي ذرة غيرة اتقوا الله فينا ويكفي من التجريح
9 - لولة الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:18
الى الجزائري رقم 1 العب غيرها المغربيات اشراف منك يا معقد و احب ان ادكرك ان الفرق بيننا وبينكم ان من يهيننا لا نسكت عليه ليس مثلكم فيكم غير بلا بلا ادا كان مسلسل لم يهين اصلا المغربية بل اهان الخليجيات وعملنا ضجة من اجله فلما انتم لم تدافعون عن شرف بنات بلدكم وبرنامج كلام نوااعم وما قاله عن الجزائريات وادا فاتتك الحلقة فانها باليوتيب وايضا حلقة السحاقية الجزائرية التي تم استضافتها على قناة لبنانية وما قالته وايضا اتهما الجزائريات بانهم اكثر من يستعملون الغشاء المرقع ولم نسمع لكم صوت وليس مثل المغاربة كي تدافعوا عن شرف بنات بلدكم اعلم يا هدا ان قنوات المشرق كلها هدفها هو تشويه المغاربيات بصفة عامة كي تغطي عن فضائحهم وادا كنا نحن نتكلم ولا نسكت لفلاننا لا نخاف الا الله اما انتم خوفكم من الناس اكثر من الله
10 - امازيغي حر الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:37
الانحلال الاخلاقي موجود في كل مكان و لسنا لدينا في المغرب فقط و نحن لم ننتجه لكن هؤلاء العرب لا ادرى ما بال فكرهم يلفقون التهم عبثا بدون لا ادلة و لا منطق . و منه فعليكم الاقتناع باننا امازيغ و متعربين و لسنا عرب لاننا لا نشبه العرب في شيء خصوصا في فكرهم . لاتهم لا يرون الا هيوب غيرهم فنحن نعترف بوجود الدعارة و ان كنا لا نراها باعيننا اما هم فينكرونا وجودها لديهم بالرغم من انها تملا قنواتهم القبيحة و للامانة فهي تملا قنواتنا ايضا و خاصة دوزيم التي تتبع هؤلاء في فكرهم الذي يهدف الى افساد اخلاق الشعب و التستر على الحقائق الموجودة بمجتمعنا و باسلوب لطيف لا يفطن له الا ذوي العقول
11 - عابر سبيل الأحد 29 يوليوز 2012 - 00:43
بدل أن تتباكوا وتسبوا دول الخليج، نظفوا أولا المغرب من المواخير التي تنبت كالفطر في كل زنقة وشارع و أرفضوا السياحة الجنسية وثوروا ضد كبار المسؤولين الذين يبيعون المغربيات لكل دول العالم، والذي عنده أخت فليربيها مزيان ولا ينتظر منها أن تعطيه ثمن قهوته، وللمخزن أقول كفى فإنك أنت سبب هذا الذل
12 - adbel الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:50
honneur a toi la femme marocaine tu es la mere l'epouse la soeur et la maitresse vive la femme MAROCAINE
13 - المدني الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:55
يا اخوان يكفي تشويها لنساء المغرب الاعلام يحب الاثاره ولكن ان نقذف المحصنات المؤمنات النساء اخواتكم امهاتكم في شهر الصوم لاتشوهونهم ارى المغربيات في الحرم المدني كلهم خشوع وتوجه الى ربهم الشواذ لاحكم لهم بكل دول العالم حتى في مكه شواذ نقول لهم الله يهديهم خففوا بكل صفحه التعرض لهن البعض منهن تتولى اسره كامله لانقر الفساد ولكنهن عاملات بكل مجال شريف حرام كفايه او بركه كما تقولون اللهم احفظهن وكل التشويه لاياتي الا من مرتزقه ربنا اكرم النساء والخلق وقال الرسول الكريم حرمه ابن ادم اكرم عند الله من الكعبه احسنوا الظن والله اني اشفق عليهن منكم واشفق على قصيري النظر وادعوا لهن بالهدايه وكونوا خصوما لكل من يتعرض لهن عفيفات شريفات ربي يحفظ المغرب واهله من كل سوء رجاء اوقفوا المهزله وبركه اللهم احفظهن من كل سوء
14 - ana f chkall الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:11
فينك يا ايام الحسن التانيووادريس البصري االله يرحمكم
اما دابا كتتروا علينا جممععيات حقوق المراة وحقوق الفاحشة وازنا
15 - الأنصاري الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:17
اسمح لي أخي أن أضيف شيءا نسيته في مقالك هو أن مجتمعنا الدكوري الدي نعيش فيه المناصر لفكرة الرجل الشرقي ساهم ولازال يساهم في تنامي الظاهرة لأننا وبكل بساطة شعب يحب علئ نفسه أن يمارس حريته الجنسية كما يشاء ومع من يشاء وإدا تعلق الأمر بأخته أو زوجته يصبح الرجل مؤمنا يفرق بين الحلال والحرام انداك نعطي الحق للرجل بحجة الموروت الثقافي والعادات وكل الأفكار العقيمة.
16 - حسناء خولالي الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:12
حسبي الله ونعم الوكيل في كل واحد قذفنا بجهالة وبسوء وجمع كلشي في قفة واحدة
17 - mustafa الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:17
اخواني ,اخواتي ,,,,المغاربة
كل ما قراناه وما كتبه الكاتب يحتاج الى تحرك دبلوماسي ,,,اين سفراء المغرب المعتمدين في الدول التي تصدر وتنتج الأفلام المسيئة و المشينة للمغربية ,نلاحظ جميع السفراء و الدبلوماسيين المعتمدين يتحركون لأتفه الأسباب و يطالبون بالمعاملة بالمثل اما نحن ساكتين خائفين صائمين عن التدخل او التعليق .عين شافت قلب مايوجع ما باغين صداع ,,,,الله يسامحهم
18 - tarik yahya الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:42
لااعرف لماذا استشهد صاحب المقال ببرامج وأفلام مشرقية كلنا نعرف ان بسبب الفقر وطمع المغربيات تحولن الى شيخات في الخليج واوربا هدفهم جمع المال حتى ولو بعن انفسهن ويجب ان نستشهد بافلام مغربية كالمنسيون وغيرها لا ان ننبش في بعض القنوات الفاسدة اصلا لان الذي أفسده الدهر لايصلحه العطار
19 - مغربية للأسف الأحد 29 يوليوز 2012 - 04:03
لاتوجد نار دون دخان للأسف !! اعيدوا النظر في تربية ابنائكم وبناتكم وعلموهم الفرق بين الحرية والتسيب ،مامعنى ان يرسل الاب ابنته للعمل بالخليج وهو لايعلم بوجهتها ان اردتم الحق الكل تجنى على المغربية الشريفة التي تعمل بكد لكسب قوتها العاملة تحت وابل من التحقير الاستاذة والفلاحة والطبيبة... فلم تعد لها الا صورة المراة السافلة بسبب شرذمة متسيبات فالاعلام من جهة والدولة التي تغض الطرف كالنعامة عن هذه المهزلةمن جهة اخرى وأما لكاتب المقال اقول المصريين قبل ان يصوروا مشاهد سافلة عن المغرب فلينظفوا ارشيفهم الاعلامي والادبي من مبدعات الرقص و... وليلجأو للتصوير بشارع الهرم الشهير مرتع الخلجيين والخليجية ان ارادت ان ترتاح من المغربيات والهنديات والفلبينيات فلتشمر عن ساعديها لبيتها عوض الكسل والتباهي بالسواق البنغالي والخادمة الباكستانية كي ترتاح وتريحنا نحن ايضا
ويكفي ان يبحثوا عبر اليوتيوب عن خلجيات باروبا وامريكا ليروا فلذاتهم المصونات ومايفعلن!!واللبنانيون فهيفا ووروبي و......سفيراتهن المصونات هده ليست دريعة لنحجب ماابتلينا به طبعا ولكن لأقول ان الانحلال بكل الاوطان لايوجد بلد مثالي بالاخلاق.
20 - ali ben larbi الأحد 29 يوليوز 2012 - 06:35
Toutes les femmes du moyen orient ne valent un pouce de notre NAWAL EL MOTWAKIL.Il ne faut pas envenimer la situation avec quelques éléments hors controle.La dignité de la femme marocaine est plus précieuse qu'on peut imaginer...
21 - جواب آفاق الأحد 29 يوليوز 2012 - 08:46
حين نسمي الأسماء بمسمياتها فإننا على الطريق الصواب شرط أمرين اثنين
1تحري الدقة والضبط مهما يكن المصدر شرقيا أم مغربيا
2النية في استخدام التوصيف للتشخيص والعلاج: الرقي إلى الأفضل
إننا لا نحتاج إلى أعين خارجية كي نشخص أمراضنا الداخلية رغم المفارقة كون غالب من شخصنا أجانب فنحن لدينا كما هائلا من الاجتماعيين ولدينا كما مماثلا من المختصين لوصف العلاج لكن حين يكتفي السياسي بمجرد المشاهدة بل ويعتبر الوضع الاجتماعي بأمراضه منوما للشعب كي لا يصحو اجتماعيا وبالتالي ينام سياسيا عن المطالبة بحقوقه فما عسى انفعال في القلب هنا أو غصة هناك أن تغير إن الجمعيات الاجتماعية والمنظمات الحقوقية ليس فقط عاجزة بل أحيانا مأمورة بالصمت وعين ميكا ولا تمس من الموضوع إلا بالقدر المسموح وأحيانا بمباركة وتزكية إذا كان وراءها هدف تلميعي لإثبات حسن النية كما حصل مع موضوع زواج القاصرات. لا زلت أذكر روبورطاجا عن زواج الصغيرات وحملهن وطلاقهن وهن في في بداية البلوغ 10 أو 11 سنة وكأن الأمر يحدث في بلد ما لا تطاله مسؤولية الدولة بالتدبير والتسيير.. إن تخصيص أحياء بعينها للدعارة في عدة مدن يكفينا عن الاهتمام بنقد غيرنا لنا
22 - دايز أوصافي الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:04
والله إنه عين الصواب ياأخ الطنجاويفي التعليق1 هذا ما أود قوله تماما,لأننا مغاربة و نعي جيدا واقعنا و باراكا من التنـــــــــــــــــــــــــوفيق,أحييك عاليا أخ طنجاوي على الصراحة الصارخة التي لا يقبلها المنافقون
23 - تنجدادي - تغدويني الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:34
الدولة هي التي تسببت في كل هذا يا عباد الله ، فلو أنها وفرت للشباب و الشابات فرصا للشغل القار لتغيرت ملامح هذا المجتمع و لما رأيت نساء المغرب يهجرن ويغررن بأموال دول البيترودولار ..
24 - in my opinion الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:42
من التجني تعميم الحكم على كل المهاجرات..
الفقر الروحي والتربوي لدى اولياء الامور، وغياب الوازع الاخلاقي لدى اصحاب السلطة.. اضاع كرامة و عنفوان المغاربة. اللهم ردنا الى دينك مردا جميلا. امين
25 - mojtar الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:28
je crois que c'est la vertité jai passé beacoup d années en espagne un pays ouvert ou les femmes sont trés libérales et il n'y a pas aussi de prostitués que le maroc , meme le majzen ne fait pas beaucoup de chose car selon lui c'est sa vie personelle et selon les association femienin (payé par le majzen) ca entre dans le cadre de status avancé de femme marocaine meme les media marocain officiel ne traite pas ce sujet , je crois c est liés au tourisme sexuelle et des ineteret economique.
26 - ajmaray الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:39
غالبا ما يقع الرجل المغربي في خطإ فادح و يحمل المسؤلية للمرأة المغربية فيما يقع لها ل مرة من تشويه و نمطية في إعلام الإمارات الخليجية ويلاحظ ذلك من خلال التعاليق (الله إعطيكم الذل شوهتونا....) لكنه ينسى أو يتناسى أنه المسؤول الأول فيما يقع لهن!
فبسبب أنانيته المفرطة يسعى الرجل المغربي أن تكون لديه خليلة أو عشيقة يستغلها و يتباهى بها عند أصدقاءه وعندما يصل وقت الزواج بحث عن امرأة عفيفة يتزوج بها!
كما أنه لا يرضى لأخته ما يرضاه لعشيقته!
و النتيجة لا أخته و لا زوجته عفيفات! كيف ذلك؟ سأعطي مثالا تبسيطيا للمجتمع.
لنععتبر أن المجتمع المغربي مكون من ثلاث أسر: 1 و 2 و 3. في كل أسرة أب و أم و إبن و بنت.
إبن الأسرة 1 سيحاول أن يدخل في علاقة غير شرعية مع بنت الأسرة 2 ليتزوج في الأخير بالبنت 3 التي يعتقدها عفيفة
الإبن 2 سيحاول أن يدخل في علاقة غير شرعية مع بنت الأسرة 3 ليتزوج في الأخير بالبنت 1 التي يعتقدها عفيفة
الإبن 3 سيحاول أن يدخل في علاقة غير شرعية مع بنت الأسرة 1 ليتزوج في الأخير بالبنت 2 التي يعتقدها عفيفة
النتيجة لا أحد عفيف! والكل سينفر من الزواج!
زد أن المجتمع إستهلاكي مادي
27 - maroc الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:18
لا أعرف لما مثل هاته المواضيع تطرح في رمضان
قبل ان ان ادخل وأعلق على الموضع اود ان أقول وباني مغربية وبكل فخر وسادافع عن هده الجنسية ما دمت حية. باقي دول المشرق والخليج ،هم دائما يحاولون ان يضعوا لنا صورة سيئة لأنهم يغارون منا ولأاننا أحسن منهم في كل شئ. الإعلام اللبناني هو إعلام ببغائي وهو أخر إعلام يحق لهم الكلام عنا لأن ما يحدث في لبنان من دعارة وعهر حدث ولا حرج حتى انهم يفكرون في ترخيص الدعارةiهناك ،نحن نعلم جميعا من وراء الإعلام اللبناني هم الأمراء الخليجين الدين يريدون تحويل المغرب إلى بلد دعارة كما فعلوا في لبنان وسوريا ومصر والبحرين،يريدوننا ان نصدق أن المغرب هو بلد دعارة ولكنهم لن ينجحوا في زعزعة إيماننا أو التلاعب بمبادئنا. وزعزعة الفتاة المغربية المتدينة
سياسة الإعلام العربي واضحة فهم يحاربون إنفتاح المغرب ويريدون أن يعيدوا المغرب إلى الوراء.بأي طريقة ولكنهم لن ينجحوا لأن صوتهم لن يتعدى حدودهم، ومن يعايرون بشئ فربي سيبتليه فيه
إلى الطنجاوي إدا كانت طنجة مدينة مليئة بالدعارة وبالشيعة فأرجو أن لا تعمم فالمغرب ليس هو طنجة
28 - كادح اخر الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:16
الاعلام العربي لا يزايد على الموضوع في شيء ، هذا واقع مخجل اوصلنا اليه امثال الغزيوي ممن تفتح لهم الدولة المغربية منابرها بل وتدافع عنهم وتحميهم حتى وان تخطى غيهم كل الحدود
29 - R36 الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:41
كيف يقبل اب او اخ او زوج ان تسافر زوجته او ابنته او اخته لتشتغل خادمة في الخليج او اي بلد اخر وترسل له المال غير الا مكان فيه نفس وماتت غيرته ورجولته هذا ما يقال عن الرجل المغربي المسؤول عن عائلته امام الله مثل هذا المقال هو من يسئ لنا كلنا واليوم الذي يتحمل الرجل مسؤوليته تجاه نساء عائلته عاد هضروا يا تعليق.
مجتمعنا الدكوري الدي نعيش فيه المناصر لفكرة الرجل الشرقي ساهم ولازال يساهم في تنامي الظاهرة لأننا وبكل بساطة شعب يحب علئ نفسه أن يمارس حريته الجنسية كما يشاء ومع من يشاء وإدا تعلق الأمر بأخته أو زوجته يصبح الرجل مؤمنا يفرق بين الحلال والحرام انداك نعطي الحق للرجل بحجة الموروت الثقافي والعادات وكل الأفكار العقيمة....
je soutient ces deux idees en plus un ensemble de
prostitues ont commencées au maroc tu peu alle voir martil plein de filles des villes du maroc qui attend une opportunite pour allez de l'autre coté pour suivre la prostitution parceque elles sont payees plus
30 - toutou الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:37
كاع ما يبقى فيكم الحال راه هادا هو واقع البنات المغربيات برا الا من رحمها ربها لكن الاغلب يخرجون اللي ما تتسخر ت........ و في نفس الوقت البنات تتباهى بالسحر كانها اخترعات الذرة شفتهم بعيني مشوهينا بالصراحة بالذعارة و الشعوذة صدقوني لا اتحامل عليها لكن هادا اللي كاين
31 - مزااجي الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:34
والله مايطرحوه العرب من قضايا تتعلق بشرف المغربيه لم يأتي من فراغ
انظروا لحالات المغربيات في كل مكان في الخليج ومصر وفرنسا وغيره
كونوا منصفين والله انهن يفعلن الافاعيل
وليس في الدول الخارجيه بل المغرب كم مره طالبتم بمنع خليجيين وغيرهم لدخول للمغرب بسبب مايقع من فواحش في عقر داركم
والله انا لا اشمت بحال المغربيه ولكن فعلا هذا هو صيت المغربيه لدى جميع العرب لانهم يرؤن مغربيات بكثره يسؤن للمغربيات عموما
حتى ستار اكاديمي انظروا لحال المغربيه تحديدا من اللبس والحركات وغيرها هذا كرس هذه النظره
وليس السبب المسلسلات فاي مخرج ومنتج وفنان لن يعيب بدوله بعيب ليس فيها

ولكن الحل سهل جداا ووااضح وضوح الشمس اقامه شرع الله وغلق المراقص ووقف بيع الخمور واقامه حدود الله والسعي لتحسين الوضع الاقتصادي للمواطن المغربي بقدر المستطاع وعندها سيحل كل اغلب مشكلات المغرب
فاي مجتمع يغيب فيه شرع الله والدين يحصل فيه مايحصل باالمغرب فلا عزه لنا الا بالله
واذا ارادت التدخل الجمعيات التي تنادي بالحريه فاتركوها لان هذا ليست حريه شخصيه بل سمعه مجتمع كامل
لكن الاكيد ان هناك مغربيات طاهرات عفيفات
32 - ميمو الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:48
اتذكر ظهر احد المذيعين اللبنانين اسمه جو معلوف وقال بكل صراحه ان سمعه اللبنانيه ليست جيده وطرح اسباب كثيره منها العري والحانات وغير ذلك في البدايه انتقدوه اللبنانين ولكن توالت بعده البرامج اللبنانيه التي ناقشت الموضوع لانهم اقتنعوا بهذه الحقيقه الواضحه والنتي لاينكرها سوى هم
في حين الواقع يقول غير ذلك
وها انتم تنكرون رغم كل مايقال عنكم ومصرون اننا نكرهكم ونحقد عليكم واننا نغار منكم بسبب جمالكم واننا مكبتون و ... و... و ..
ي اخوان لا تختبوا خلف اصابعكم
والله حتى الدراسات المغربيه والاحصائات الرسميه ذكرت ارتفاع نسبه الاطفال اللقطاء في الشوارع المغرب
وارتفاع حالات الاجهاض وارتفاع حالات الانتحار لكن الدراسه المغربيه عزت الامر الى الفقر؟؟
ولكن كثير الدول الفقيره ولاننسى مصر دوله عدد سكانها هايل وحاله الفقر مرتفعه
ولكن المطالبه بالحريات كل قليل في المغرب هى من ضيعت المغاربه
انا اطالبكم بالرجوع للدارسات المغربيه والاحصائات الرسميه واقروا والله ترون العجب
يجب على ولاه امر المغرب الجلوس على طاوله ومعرفه مالهم وما عليهم
واين يجب التدخل واين تمون هذه حريه شخصيه والى اين يجب تكون الحريه
33 - عاشق آل البيت الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:58
المسلسل لايصور إلا القليل من حقيقة السواد الأعظم من بنات هذا الوطن اللواتي أصبح لديهن سمعة عالمية في الفساد و الشعودة يحسدن عليها... آجي تشوف آش دايرات المغربيات في مونتريال، والله يستحقن الوأد، ما يجعلهن فخورات هو تزيار واللعب بمأخراتهن اللهم إحفظنا في عروضنا
34 - نادر شامخ _ طرابلس الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:02
لكل نبته ارض تنبت فيها!
فالفاسدون موجودون في كل مكان
ولكن المفسدون في السعوديه لا يجرؤن فعل مايتمنونه في السعوديه
لذلك الاحوال في السعوديه مستقره بشكل كبير لذلك من يريد الفساد يخرج من الاراضي السعوديه
اما في المغرب هذه تسمى حريه فايأتي السياح الى المغرب
وهذا ليس لان هذا اصل المغاربه الفساد لا والله
ولكن المنظمات التي تدعو للتحرر ضيعت المجتمع المغربي مما جعل ينبت الفساد شيئا فشيئا
وايضا السعوديه فيها مشاكل ولكنها تختلف عن مشاكل المغرب ومشاكل السعوديه البطاله والعنوسه وغيرها

فانتم المغاربه اخوه لنا والله لكم الاحترام والتقدير فلا يقهركم مسلسل كوميدي سخر من العالم اجمع وليس المغرب فقط
ولكن واجهوا مشاكلكم بشجاعه ولا تلقوا بالاسباب التي ادت بسمعه المغربيه الى الدول الاخرى
35 - سلمى الاثنين 30 يوليوز 2012 - 00:10
ليست المرة الثانية بل إن مصر وبعض الدول الغربية دائما تحتقر المراة المغربية في افلامها وانتاجاتها
36 - Nazahi الاثنين 30 يوليوز 2012 - 00:53
Mais c est la vérité
Trop de prostitues marocaines dans ces pays
Vous n avez qu apprendre l avion casa Agadir pour voir
La vérité fait mal
C est a nous d être honnêtes
37 - ميزو الاثنين 30 يوليوز 2012 - 00:55
30 - maroc
عن هده الجنسية ما دمت حية. باقي دول المشرق والخليج ،هم دائما يحاولون ان يضعوا لنا صورة سيئة لأنهم يغارون منا ولأاننا أحسن منهم في كل شئ. الإعلام اللبناني هو إعلام ببغائي وهو أخر إعلام يحق لهم الكلام عنا لأن ما يحدث في لبنان من دعارة وعهر حدث ولا حرج حتى انهم يفكرون في ترخيص الدعارةiهناك ،نحن نعلم جميعا من وراء الإعلام اللبناني هم الأمراء الخليجين الدين يريدون تحويل المغرب إلى بلد دعارة كما فعلوا في لبنان وسوريا ومصر والبحرين،يريدوننا ان نصدق أن المغرب هو بلد دعارة )

كلامك نابع من حبك لوطنك وهذا شي جميل
لكنه لايميت للواقع بصله ؟؟
ثم اسالك بماذا نغار منكم ان الاحوال المعيشيه والاقتصاديه والاجتماعيه والتعلميه في الخليج افضل بمليون مره من المغرب
ورغم التطور الذي يشهده الخليج ما زال شعوبهم محافظين على دينهم وعلى هويتهم العربيه
اما المغرب حتى اللغه العربيه ضايعه عندكم
انا لااهاجمك بل اصف واقع الحال
اما الحريه والانفتاح الذي تتكلمين عنها لم ينفع المغربيات بشئ
والدليل انظري المواضيع التي نتكلم عنها عن المغربيات وما يحدث على اراضيكم باعتراف المنظمات الحقوقيه المغربيه
38 - محمدإسبانيا الاثنين 30 يوليوز 2012 - 01:14
ليكن في علم الجميع ان النساء المتحجبات اكثر بكثير من المتبرجات وبنات الاصل اكثر في المغرب ولكن من هي التي في الواجهة ..المتبرجة ..من هي التي في الاعلام ..المتبرجة...من هي التي تهاجر دبر على راسها...المتبرجة...فاهذا العالم لا يرى النساء العفيفات في المغرب فهو يرى فقط المتبرجات والعلمانيات و الممتلات 2mممنوع ان تشتغل فيها متحجبة وكذلك الاولى .....فهل للوم العرب
39 - خليجي حر الاثنين 30 يوليوز 2012 - 01:19
يامغرب 30
سبحان الله انت ترين العهر الموجود في لبنان ولا ترين الدعاره في المغرب
اتركيك من العاطفه فالعاطفه لن تحل المشكله


فالحريه الموجوده في المغرب انقلبت ضد المجتمع المغربي
فلا احد ابتكر هذه الامور ضد المغرب بل وضعكم طفح واصبح
الجميع يعرفه


ثم الم تسألي لماذا اجاز الزمزمي العاده السريه اليس بسبب كثره العلاقات المحرمه في المغرب


فقبل ان ترمي البحرين ومصر ولبنان بالدعاره انظري لبلدك
فهذه الغشاوه موجوده على عينك فقط



ثم اذا كان هذا الانفتاح سيجعل منا مثل حال المغرب
فاننا لانريده فلا احد يريد هذه السمعه



انا لم اكن اريد اكتب هذا ولكنك انت اجبرتيني على هذا




نحن في الخليج مرتاحون وليس عندنا عقده النقص
حتى نظن ان الجميع يغارون منا بينما هم يتكلمون بعيبنا الواضح
فا نفسياتنا مرتاحه جدا


والله تقولين عنا متخلفون افضل بكثير من ان يقال عنا امام العالم سندرس اسباب الاجهاض والعلاقات السريه وارتفاع الايدز في البلد الخليجي!!

واتمنى من الله عزوجل ان يكرم المغرب البلد المسلم باقامه الدين والشرع الصحيح ولا يجامل احد على حساب سمعه الغربيات



انشر
40 - maghrebi in holland الاثنين 30 يوليوز 2012 - 04:17
والله يغضني ممن يدافعون عن المغربيات ويلقون باللوم على الآخر فالمغربية صارت عاهرة بكل المقاييس وأصبحت تتبوأ المواقع الأولى في العهر،وكما قال الأخ الطنجاوي الدي وضع يده على الجرح المغربية تمتل على إبن بلدها الدي يريد لها الستر لكن تجدها مع الأجنبي أي كانت جنسيته مفسوخة ومنحلة ورخيصة وهدا ماترجم على الواقع حيت قلت نسبة الزواج وعزوف الشباب من الزواج بالمغربية بصورة رهيبة لا في الداخل ولا في الخارج وإتجاه هؤلاء الشباب للزواج بأجنبيات مسلمات ، كل ماصارت تعرفه المغربية هو السحر والشعودة والعهر وهدا ليس كلام والله أراها أمامي وأعيشه ،شباب مغربي ماشاء الله هنا لديه كل مقومات الحياة ويسلكون طريق الله ويريدون الزواج لكن تجد عندهم حاجز نفسي رهيب إتجاه المغربيات مما دفعهم للزواج بأجنبيات مسلمات
41 - مغربية الاثنين 30 يوليوز 2012 - 06:33
الى الرقم واحد بهذا الكلام انت تنعت امك واختك وهذا اكبر دليل على مرضك النفسي لانك لا تعلم انه لايوجد رجال في المغرب وانت واحد منهم الا من رحم ربي .من يدفع المراة المغربية لهذا الطريق انهم امثالك من الطماعين عديمي الرجولة اول ما يتعرف على بنت الناس يتفنن في اللعب بمشاعرها ثم يغدر بها ويتركها للمجهول معظم النساء اصبحن يكرهن الرجل المغربي ويبحثن عن اي جنسية اخرى تكمل حياتها معه بعيدة عن عقدكم ورميكم لها بالزانية وانتم اكبرالزناة و الفاسقين.وكل بلد فيه الفاسدين وفاسدات ليس المغرب فقط تبا لك يا حقود..........رجاء انشري يا هسبرس
42 - kaka الاثنين 30 يوليوز 2012 - 07:43
تبعتوا اصحاب الكبسة والفول حتى شوهوكم
43 - دنيا الاثنين 30 يوليوز 2012 - 14:18
للاسف الاعلام المحلي يساهم في تشويه صورة المغربيات بما يكتب في الجرائد و التصريحات التي يخرج بها بعض الاعلاميين لقنوات اجنبية بدعوئ الحرية سواء في التعبير او في الحرية الجنسية فمادا عسى الاخرين ان يفعلوا يستغلون الوضع لانهم يعرفون انهم لن يلاحقوا و لن يتابعوا فاسهل لقمة توجد في بلد لا يتابع فيه احد رغم الاساءة و المس بكرامة المغربيات العفيفات
44 - سلمى الاثنين 30 يوليوز 2012 - 15:18
انا اذن ان الدولة تتحمل بعض المسؤولية لانها هي تترك الخليجين يصولون و يجولون في المغرب رغم علمها بانهم يشكلون شبكات دعارة و لا تهتم ايضا بالدعاوى التي ترفع ضدهم
45 - رشيد خاليفي الاثنين 30 يوليوز 2012 - 16:21
لمادا ترون دائما الجانب السلبي من المرأة المغربية ؟ أليس لها جوانب حميدة ؟ إلى متي سيستمر حقدكم لها ألاترون نساؤكم هل هن ملكات بدون مفاسد هل كلهن نساء شريفات مع أن التقارير الدولية صنفت دول خليجية الأولى في الدعارة بإنكلترا وفرنسا وألمانيا ؟ لقد حاولت أن أجعل حبل الود يجمعنا ونعطي صورة عن علاقة المغرب معكم ولكن للصبر حدود صفحتنا سوف تكشف المستور عنكم ياعرب كل من يريد الشهرة يهين المغربيات ومرة يهين ويقطع الصحراء المغربية ومرة يتكلم عن أسياده المغاربة كفى كفى فنحن علمنا أننا في المقدمة وعلمنا أننا تجاوزنا خط تقدمكم إسألو العالم الأوروبي إعطوني مثل سيدة مثل بنيعيش مثل مريم شديد مثل الفهرية مثل السيدة الحرة مثل المتوكل بيدوان مثل رشيدة ذاتي

حقا كم أنت رائعة جميلة مسلمة حادكة وعطوفة
46 - هدى الاثنين 30 يوليوز 2012 - 18:22
جميل ان السيد الطنجاوي تحلى بالشجاعة واخبرنا عن واقعه الدي يعيشه كل يحكم الناس بطبعه اكيد ما تراه ببلدك تريد ان تنسبه للمغرب
47 - ليث اطلس الاثنين 30 يوليوز 2012 - 18:56
خويا حميد / هو انت ساكن المريخ ؟
48 - Nazahi الاثنين 30 يوليوز 2012 - 18:59
للإجابة على تعليق خليجي حر و صاحب التعليق 40 ميزو لازم تعرف أن نسبة العاهرات من باقي الجنسيات الموجودة بدول الخليج تضاعف عدة مرات نسبة المغربيات وذالك لتفشي الكبث في مجتمعكم المنحل دينيا واخلاقيا مجتمعكم الذي يشجع الزنا و الحرام وتتسترون وراء اللباس الشرعي وتلك العادات البالية التي لا علاقة لها بالدين ،
وتلك الشاكلة من المغربيات اللاتي تتحدث عنهن ماهن الا حثالة المجتمع ممن لا يكاد يخلو منهن اي من المجتمعات العربية ، اما في مجتمعكم فالدعارة قد استوطنت قصوركم وبيوت ممن يتظاهرون بذلك التدين الزائف ، واسأل العادي والبادي ما تفعله بناتكم الموقرات في بريطانيا واستراليا وغيرها وفضائحهن التي ازدحمت بها صفحات اليوتيب والفايس وغيرها من المواقع ، وان كانت بيوتكم من زجاج فلا ترموا بيوت غيركم بالحجارة.
49 - Almokanaa الاثنين 30 يوليوز 2012 - 19:16
قبل ثلاثون سنة كان رعاة الاءبل يتوجهون في رحلاتهم اءلى الفلبين وتايلاند
ولمااصبحوا غير مرغوب فيهم لاءفعالهم الرخيصة وشذوذهم الجنسي وتحرشهم
بالاءطفال القاصرين بلاهم رب العالمين باءمراض لا علاج لها اءمراض انتقلت
من الحيوانات الى البشر.الغريب والذي لايعرفه اءلا القليل من الغير الخليجيين
هو تفشي هذه الاماض في مجتمعهم بنسبة ماؤية عالية جدا تفوق بكثير نسبتها
بالمجتمع الاءروبي . زيادة هذا موضوع لا يناقش.
اءظافةاءلى ذلك فاءن نسبة النساء عندهم تجاوزت نسبة الرجال بكثير والقليل من هؤلاء رجال فعلا وكثير مخنتين اءو اءشباه الرجال
العنوسة الفاحشة عرفت دروتها ...
هذا المجتمع المريض هؤلاء بقايا الاسيويون البنغال غيروا اتجاههم نحو المغرب ليذخلوا الامراض و العار على هذا البلد......عجبا لم يفلحوا بالجزائر
اءتعرفون لماذا...
50 - 3arabiya hora الاثنين 30 يوليوز 2012 - 19:24
إلى مقال ٤٢ ؛؛أول شي روحو شوفو أنفسكم يا مكبيوتين ؛إلي الكبت عمي عيونكم ؛؛و لمغربية أشرف من بناتكم لي يمارسه دعارة و شعوذة لما يسافر على لبنان و مصر و تركيا ؛؛يا سيدي روح شوفهم كيف يخلعون عباياتهم لما يركبون طيارة ؛دعارة موجودة عندكم يا أهل لخليج والمشرق بس إنتو بتعملوها في بلدان تانية ؛؛؛بلاش تتكلم عن لمغربية و هي للات راسك يا مكبوت و شاد جنسيا بدراجة أولى ؛؛اكمن إحنا مش عارفين مجتمعكم و لبر و و غطاه ؛؛بلاش تتكلم على بنات غيرك و نتو بناتكم فيها كل لعيوب ؛؛يا شعب منافق و يو يو
51 - Soukaina الاثنين 30 يوليوز 2012 - 20:59
Qu'est ce que vous disez , au lieu de defendre l'image de la femme marocaine vous confirmez ce que declarez ces ignorants . premierement il faut savoir que dans chaque pays on trouve la prostitution et des femmes qui n'ont aucune relation avec les valeurs islamique et en plus Les femmes des pays de petroles elles aussi ont des femmes qui apparaitre tellement polies mais dés qu'elle part à d'autres pays elle fait de la prostitution etc bn dans chaque pays elle y en a les bonnes et les mauvaises femme tjrs iil y en a des exceptions
52 - حسن الاثنين 30 يوليوز 2012 - 21:28
لقد ذكرت في مقالك ما يلي : (أمهات عازبات). فقط هذه العبارة لو تأملناها و ما تخفي ورائها. هل من الممكن أن تكون أم و عازبة في نفس الوقت. هذا هو التشجيع على الزنى بعينه. فبعد هذا الذي ارتضته جمعيات المجتمع المدني عندنا، لماذا إذن نثور إذا قالوا عنا في قنواتهم ما تشجع عليه جمعيات المجتمع المدني في بلادنا. يجب أن نحاسب أنفسنا و لا نلقي باللوم على الآخرين، فبلدان العالم كثيرة ، فهل بالصدفة اختاروا بلادنا دون بلاد العالم أم أن العيب فينا .
53 - الزعابي العماني الاثنين 30 يوليوز 2012 - 22:54
أعزائي المغاربه ﻷسف هذي هي الصور المسيئه لمغرب الحبيبه وأهلها الطيبون
نعم صارت المغرب هي البلاد السياحي الجنسي في العالم ولازم تصير قوانيين تمنع هذا البغااء يلي صاير ف المغرب البلاد الطاهر الشريف
والرجل أو المرأه يلي تتطلق ع المغرب بلاد الدعاره أكيد هم ناس مانظفين ويروحو ﻷماكن القذره يلي هي موجود بالمغرب وغيرها
وربي الكون المغاربه ناس طيبين وحبوبين وناس نظيفين بمغنى الكلمه ناس مافي مثلهم خلق وأخلاق بس التفاحه الوسخه توسخ التفاح كله ﻷسف الشديد والمغاربه ناس مسلمين لايرضون بهاللشياء في بيوتهم هم مايرضو ع عرضهم وعندهم غيره ع أعراضهم كفاكم قذف المغربيات المحصنات
والسحر موجود بكل مكان بالعالم وليس من أختصاص المغاربه أتقو الله ولكن يجب أقامة الحد على السحره الفجره في كافة بلاد المسلمين
وربي يهدي الجميع
54 - التواضع في قوه الاثنين 30 يوليوز 2012 - 23:50
Almokanaa
كيف كنا رعاه ابل منذ 30 سنه ونذهب الى تايلاند والفلبين
ماذا كنانفعل فيها سياحه مثلا سياحه بالابل
ثم ان جامعه ام القرى بمكه المكرمه تأسست عام 1369 اي مايزيد عن 63 سنه
وجامعه الملك سعود بالياض عام 1377
والجامعه الاسلاميه وجامعه الملك فهد للبترول والمعادن وجامعه الملك عبدالعزيز وهذه الجامعات لها اكثر من 46 سنه وهناك غيرها
فمن اين اتيت باننا منذ 30 سنه نرعى الابل نحن من 30 سنه كنا ندرس في الجامعات بل اجدادنا خريجوا جامعات ياهذا
وقولك ان الفلبين وتايلاند لم يعد يرغبون بنا فلابد ان عاداتنا تختلف عنهم ولكن انا متأكد لو انك ذهبت اليهم فلن تختلف عنهم فستتكيف مع العادات التلانديه التي لاتنتمي للاسلام بصله
وقولك ان عندنا تفشت الامراض فالمرض قدره الله على عباده مثل الانفلونزا والصداع وغيرها
ولكن لله الحمد ليست امراض جنسيه وليست الايدز
وليكن بعلمك ان الاناث اكثر من الذكور في العالم كله
وهذا مصدقا لحديث النبي عليه السلام
نعتك برجال الخليج انهم مخانيث فهذا لن ارد عليك لان اريده يوم القيامه والله حسيبك اما اننا مجتمع مريض فيكفي نقرأ ماكتبت لنعرف من المريض. انشروا فمن حقي الرد
55 - نورا الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:24
احصائيات مغربيه رسميه لعام 2009
عدد حالات المصابين بالايدز الاحياء : 26 الف لعام 2009
وعدد المتوفين من هذا المرض : 1200 شخص فقط لعام 2009

احصائيات سعوديه رسميه نشرتها صحيفه الشرق الاوسط من وزاره الصحه السعوديه:
فالعدد التراكمي (لجميع) ( لجميع )الحالات المكتشفة إصابتها بالإيدز في السعوديه منذ بداية عام 1984وحتى نهاية عام 2010م، بلغ 16334 حالة
منها 4458 سعودي وباقي الاعداد اجانب
بينما في المغرب 26 الف مغربي ومغربيه لعام 2009 فقط
هذا عدا الموتى ( الله يرحمهم ويغفر لهم )
واقسم بالله هذه نسب رسميه من مواقع رسميه
وانا ذكرتها ردا على صاحب تعليق 52 واقسم بالله ليس شماته والله شاهد علي ولكن توضيح فتعليقك مستفز
ونحن السعوديين ابناء قبائل ولسنا بنغالين واسيوين كما ذكرت وصحيح يوجد سعوديين ليسوا من اصل سعودي واغلبهم في جده ولكن هذا لايعيبهم لان الاسلام يعز الانسان فهو من عزنا واعزهم ولكنكم في المغرب تفرقون بين الابيض والاسود بشهاده هيسبريس
ولا داعي لما كتبت فالاحترام في الرد لمن اساء لك هو اكرام لنفسك ورقي لك وفضيله تحسب لك
وانتم اسأتم لنا بما يكفي
فالله يغفر لنا ولكم
56 - NINA الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:32
BRAVO LES MARROCAINES VOUS AVEZ REUSSI DE LAISSER TOUT LE MONDE PARLER DE VOUS BRAVO ENCORE VOUS AVEZ UNE GRANDE VALEUR PARTOUT DANS LE MONDE JE SUIS FIERE D ETRE MARROCAINE VRAIMENT FIERE OLMOT L3DYAN
57 - ناديا الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:58
الى الخليجي اتحداك ان تتركوا الحرية لبناتكم ولا تقمعوهم كانهم في سجن وسترى العجب يكفي انهم لما يدهبون خارج بلدانهم اول ما تفكر فيه هو ازالة االنقاب وهدا دليل على انها غير مقتنعة بما تفرضونه عليها اما المغربية لما ترتدي الحجاب او النقاب عن قناعة واقتناع وحتى لو دهبت الى الصين تظل محافظة عليه لانها اختارته بخلاف الخليجية اول ما تفكر فيه هو الخروج من بلدها كي تتبرج وتمارس حياتها كما تريد تانيا لما لم يتطرق اعلامكم لفضيحة ابنة المسؤول القطري التي ضبطت بالدعارة في بريطانيا ام لانها خليجية هدا كي تعرفوا ان العفاف هو قناعة وليس صناعة وانتم اغلب بناتكم متصنعات العفاف يكفي ان تزور المنتديات كي ترى اختلطهم بالشباب والميوعة في الكلام
58 - ميزو الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:53
48 - رشيد خاليفي
عن اي تقارير تتحدث ما اسم الجهات الرسميه التي اعتمدت عليها
وفي اي موقع اريد ان ارى التقارير واتحدى اذا كنت صادق
51 - Nazahi
(ميزو لازم تعرف أن نسبة العاهرات من باقي الجنسيات الموجودة بدول الخليج تضاعف عدة مرات نسبة المغربيات )
نعم من جنسيات اخرى وليست خليجيه
اما في المغرب ؟
ونستثني المحترمات المغربيات
ثم اشرح لي معنى الكبت الذي انت تقصده
هل الحجاب كبت وهل عدم الاختلاط كبت هل عزل مدارس الاولاد عن البنات كبت ان المجتمع السعودي اقرب المجتمعات العربيه للمجتمع الذي كان يعيشه السلف الصالح
ولماذا الكبت الجنسي!
الكبت الجنسي يأتي اذا كان هناك مايثير الغرائز ونحن لايوجد عندنا مايثيرها
بأمور اوجبها الله علينا
اولها الحجاب وعدم الاختلاط وعدم وجود المراقص والحانات وحتى الحفلات الفنيه النسائيه لم تقام على الاراضي السعوديه وحتى الرجاليه توقفت بسبب ضعف الاقبال الجماهيري
فاذا كانت الغرائز لاتثار اصلا فكيف تكبت؟
فهكذا تربينا واذا اراد المفسدون فساد فانهم يخرجون لانهم يعرفون حدودهم في بلاد الحرمين حتى الاجانب يعرفون حدودهم
والذي يتجرأ فيقبض عليه فشرع الله قائم ومعروف
59 - nabil الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:04
,et les hommes a pourquoi on blâment les femmes même nos Hommes font parler d'eux et surtout a ,c Marrakech,c est un problème de société,la pauvreté et l'injustice et si on règle pas ça le pire est a venir
60 - مراد متأسف الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:14
أنا لن أعمم كما يفعلون هم عند حديثهم عن النساء المغربيات، فالمجتمعات الخليجية المتأسلمة وخصوصا السعودية لما لا يجرء إعلامهم الحديث عن مظاهر السحاق والواط التي تنخر المجتمع بسبب الكبت؟ فبناتنا شريفات وعفيفات وطاهرات وأي مجتمع كيف ما كان نوعه وجنسه ودينه إلا وفيه الصالح والطالح
61 - دي الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:17
يا اهل المغرب ماترونه في المسلسلات لايمثلون الا انفسهم
فينا كما هو فيكم
لن نتكلم كثيرا فقد قرات التعليقات واغلبها صحيح
ولا اقول ال ديما ديما
تحيى المغرب وتونس والجزائر
تحياتي
سعودي حفيد صحابي
62 - maroc الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:05
ردا عن كل ما لم تعجيهم الحقيقة، فقط دكرت شيئا بسيط مما يحدث في الدول العربية الخليجية والمشرقية فثار غضبكم، فما بالكم نحن الذين نتعرض كل رمضان لمثل هذه الإساءات والقدف،وانا لن أسامح أي شخص يقدفني، هناك فئة قليلة لكن هذا لا يعني ان المغرب بلد فاسد،
كل فاسد لا يرى غير الفساد وكل صالح لا يرى غير الصلاح،هذه هي حقيقة الإنسان.
أما عن الزمزمي هو غير سوي دينيا ونحن في المغرب لا ناخد بفتواه. ولكن الإعلام الببغائي دائما يتسارع لتشويه سمعة المغرب بإحضار رجل ليفتي ويقولون عنه فقيه مغربي. فقط لكي تسخروا منا ومن تديننا،لمادا هاته القنوات لا تحضر رجال دين من المغرب وما اكثرهم وهم متواجدين في دول خليجية لمساعدتهم في دينهم،انتم دائما تبحثون عن الأسوء في المغرب. اما اللغة العربية فهي لغة القرآن ومن اخيرك اننا لا نجيده فهو احمق،إإدا أردت الحقيقة فابحث عنها في المكان الصحيح
ولكن لا ألومك بل ألوم الفاسدين منكم الذين يأتون فقط لنشر الرذيلة والفاحشة،والوم الساقطات من المغربيات المراهقات الأميات دينيا، وألوم حكومتنا ورجال الدين في المغرب الدين صمتوا عن قول الحق، وألوم رجال المغرب الذين يسبون أعراضهم
63 - wassila الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:15
السلام علي من إتبع الهدى

إلى صاحب التعليق 33 مزاجي : من خلال مداخلتك يبدو أن معلوماتك تلك جمعتها فقط من موقع اليوتوب لذلك أدعوك إلى زيارة المغرب والتعرف على الأسر المغربية الحقيقية والتي تجاوز افرادها 32 مليون نسمة وتعرف بطريقة صحيحة على المغرب النظيف الأصيل الكريم واتحداك يا مزاجي لن تستطيع تحقيق هذه الدعوة تعلم لماذا ؟ لأن معظمكم لما يأتي للمغرب يقفل عنه في حيطان غرفة الفندق ويبقى يزني يزني يزني حتى يصل موعد الرجوع إلى بلده الخليجي فيغادر من الحيطان إلى الحيطان في القارة الأخرى . أما عن تكلمك عن المغربيات في فرنسا فأبشرك أنا مقيمة هنا في فرنسا وأدعوك بكل قوة أن تأتي لفرنسا وتزور الجمعيات الإسلامية كي تتعرف على القائمات عليها منهن مغربيات و كثيرات ينظمن دروس دينية والنساء الوحيدات اللواتي ينظمن لقاءات كبيرة لقيام الليل مغربيات ولسن من جنسيات أخرى أما الجنسية الأخرى فتنضم إلينا للمشاركة فقط نحن المغربية صواحبات الفكرة يا مزاجي .
64 - maroc الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:35
كتتمة الحرية ليست حرام ولكن الحرام هو استغلالها بطريقة خاطئة. أما عن مغربيات المهجر فانا أشفق عن حالهن اولا لأانهن ولدن في بيئة وثقافة مختلفة وعلمانية ولا يجب أن نلمهن بل ان نمد لهن يد المساعدة لمعرفة دينهن،لا ان نسقط عليهن كلام نابي.
والمغربي اللي كيظن بان النصرانية مزيانة والله يعمر ليها الدار نقوله بالصحة والراحة وبالرفاء والبنين
يا ربي لما شوف من حال هاد البلاد واهدي ناسها بناتها وولادها لطريقك المستقيم زين بناتها بظهارة وعفة السيدة مريم وشبابها بعفة وحياء سيدنا يوسف. واللي باغي لهاد البلاد الخراب والفساد اعطيه ما اعطيت قوم لوط
65 - Nazahi الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:32
تصحيح إلى صاحب المقال

الخادمة المغربية لم تحاول خطف عريس أسرة مستخدمها كما وصفتها أنت في مقالك بل على العكس هناك إساءة للمرأة السعودية التي صورها مسلسل "من الآخر" بأنها "خايبة" يرفض أبناء بلدها الزواج بها ويفضلون الخادمة المغربية عليها..حتى ولو فقيرة الحلقة أيضا تسيء إلى المجتمع السعودي أكثر من إساءتها للمرأة المغربية فهي تبين بوضوح كيف أن الرجل السعودي بدا مكبوتا جنسيا (الأب، الإبن، الموظف الخاطب..) الحلقة فيها اعتراف بجمال المغربيات وحشمتهن حيث أن الخدامة المغربية كانت محتشمة وجدية ولم يصدر منها كشخصية في المسلسل أي شيء يسيء للمغربيات خصوصا و أنه في أخر الأمر يتحدث عن الزواج على سنة الله و رسوله بالطريقة المغربية و العمارية الخ.

كما أن هذا العمل الفني مفيد للخليجية المعروفة بالکسل وعدم الاهتمام بالبيت والفشوش وغلاء المهور حتى تتواضع ،،هدا يفيدها ويجعلها تعاند المغربية في الکثير من الأمور ،صراحة المراة المغربية مسكينة هي مکافحة وتشمر على کتيفها من اجل لقمة عيش و حياة كريمة لم يستطع الرجل المغربي توفيرها لها ولم عرضها كما يفعل الرجل الخليجي و غيره من رجال العالم العربي
يتبع
66 - بنت مكه الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:46
59 - ناديا
انا اجيبك وانا بنت سعوديه
انا ارتدي العباءه والنقاب والقفازات وانا على قناعه تامه بوجوب الحجاب ستقولين ولكن غيرك ليس مثلك نعم ولكن انا انتمي الى مجتمع واعرف بنات مجتمعي زين عندما حدث حريق في جامعه البنات في مكه تركنا الكتب واغراضنا واخذنا العباءه فهى عندنا كارواحنا وظل 48 طالبه 12 دكتوره بالجامعه لم يخرجن لانهن لم يستطعن الوصول لعبايتهن كدنا يخسرن ارواحهن بسبب الحجاب وتقولين لسنا مقتنعين به
بل لانه فريضه متمسكات فيه وقالت احداهن بعد ثلاث ايام من الحادثه( لو اموت ما خرجت بدون عبايه اموت بحجابي اشرف لي احسن ماجي يوم القيامه وفي صحيفتي اني تركت الحجاب في يوم من الايام
هذا مبدانا واما عن ابنه المسؤؤل وضبط شبكات دعاره خلينا ساكتين بس؟
فليس لك الحق بالتحدث على لساننا ولو كنت مكاني لعرفت كذب ما كتبت
وليكن في علمك اننا لانسافر الا بمحرم موجود معنا حتى بالبعثات الدراسيه
ولذلك فلاتكشف وجهها الا برضى اهلها وهم عاده نسميهم في السعوديه الحضر اي انهم الحاصلين على الجنسيه السعوديه وهم كثره في جده ويكونوا على غير المذهب الحنبلي
واحب انوه انك اسات لبنات بلدك بدون قصد
والله يسامحك
67 - نادر شامخ الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:49
66 - maroc
(كتتمة الحرية ليست حرام ولكن الحرام هو استغلالها بطريقة خاطئة)

الاسلام وضع لنا الضوابط في كل شي ولم يترك لنا مجالا لاستغلال الحريه بطريقه خاطئه الا من كان ناوي الفساد اصلا
68 - الى ابنة مكة الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:17
متاسفة ان فهمتي شيئا لم اقصده انا اردت ان اقول لكم ان السيء والجيد موجود بكل بلدان العالم بما فيه بلدكم ونحن ايضا نقرا ما يكتب عن بعض النمادج السيئة فهل سنعممها اما قضية ان ما يكتب عنكم كدب من الصحافة فكيف ادن تصدقون ما يكتب عن غيركم وتعممونه على شعب لا تعرفون عنه شيئا ونسبة قليلة هي من المغربيات من تسافر الخليج فاكثر المهاجرات في بلاد اروبا اما خلينا ساكتين انا ارد عليك نحن في المغرب نعترف ان لدينا نمادج سيئة واسات لنا ولا ندعي التدين مثلكم لكن انتم تدعون ان لا احد طاهر او متدين مثلكم هدا هو الفرق الاسلام ليس هو النقاب فقط بل ممارسة وتطبيق لاوامر الله وشرعه فكيف اقدف في عرض الاخرين فقط لانهم يتزوجون رجالنا ولا تتكلمي عن نفسك فانا اقرا ما تكتبونه في منتديتكم والكلام دون المستوى الدي يكتب لا يمت صلة بلاسلام علما ان الانترنيت محرم على الفتاة المنقبة لانه مختلط فاين نحن واين الاسلام ما اسهل ان نغطي راسنا برداء لكن هل قلبنا به صفاء عموما اعتدر ان اسات لاحد دون قصد لكنه رد على كلامكم لا اقل ولا اكثر ومثلما تنجرحون فانتم ايضا تجرحون غيركم
69 - طنجوية الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:19
لماذا تحرق دمكم كل بلد عربي فيه الدعارة و الفساد لو دخلت مراقص تلقي كل الجنسيات لكن يبقى السر لماذا المغربية أنا اقولكم لماذا المغربية الرجل المغربي لم يوفر لها الحياة الكريمة و يهنها و يعتبرها خادمة دئما اما عن زوجها من خليجي اكيد اسأله هو و يقولك السر كثر هذا الكلام لا ينفع لو فكرة حتلقي مغربية و خليجي بينهم سر ما حد يعرفه
70 - هوازن الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:21
67 - Nazahi
هنئيا لك بهذا الانجاز اذا كان الحقائق تأخذها من مسلسل كوميدي واذا كنا سنأخذ الحقائق فأنا سأخذها من الواقع والدراسات المغربيه
والمرأه الكسوله افضل من المراه .....!
فعلا ثقافتك عاليه!
ولو كنت فهمت الفكره الحقيقيه للحلقه ما كتبت ؟
ان المسلسل يقصد معنى اخر غير الذي فهمتيه وهو اساءه بالغه للمغربيه اكثر من السعوديه الكسوله والخايبه على حد قولك
فهذه المسلسلات تسئ للشعوب وليس فيها شئ مفيد ابدا
اما موضوع الجمال لايوجد بلد خصه الله بالجمال دون غيره واذا سنتكلم عن الكل فان السوريات واللبنانيات في المقدمه
اما الجمال الخليجي معروف بانه الجمال العربي الاصيل
واتمنى ان تعودي لموضوع ملكه جمال المغرب على موقع هيسبريس
فهو مهم لك
ثم ماذا تقصدين بالكبت اين رايت الكبت بالمسلسل وماهو واي كبت الكبت الجنسي؟
والله انك جرحت كرامه المغربيه اكثر من الدفاع لها
فالمراه المحترمه لاتثير غريزه الرجل بل سيكون لها هيبه واحترام
صح ام اناغلطان
وحاولي التفكير بتعقل اكثر واندفاعك سيوقعك في اخطاء ومغالطات
قد تحرجك
كلنا في النهايه اخوه يجمعنا الدين والعروبه وهيسبريس طرحت الموضوع للنقاش لا للشتم
71 - مزااجي الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:47
65 - wassila
والله اني لا اخذ ثقافتي من يوتيوب واقسم برب العزه اني بحياتي كلها لم ادخل مواقع اباحيه قط لاي جنسيه ولا احكم على على دول من خلال اليوتيوب فاغلبه كاذبون
ولا اعتمد على ردود الناس في التعليقات
واقسم بالله اني لا اتحدث في موضوع لا اكون على اطلاع كافي به ولا افتري على احد
انتم اخوه لنا
انا اتحدث عن فئه محدده نراها في الخليج والمغرب وفي فرنسا اسات للمغربيات والمغربيات منهن برأه
ولكن هذا الحاصل انا في اخر تعليقي شهدت بان من المغربيات عفيفات
ولكن نحن نتحدث عن فئه محدده لا احد ينكرها لانها مشاهده في كل مكان
اما اذا اردت الحضور للمغرب سأتي دون دعوه فاهى بلدي الثاني
اما ماقلته عن الزنا فاسترك ولن ارد لاني ارقى من هذا
ولكن من اين يأتين هؤلاء البنات وهل ينتمين للمجتمع المغربي ام لا
وهل الفنادق تسمح بهذا ففي السعوديه لا يدخل المرأه والرجل الغرفه الا بأثبات
اما عن الدروس الدينيه فاين تقام لان اعرف 3 اسر سعوديه تعاني من الغربه لانهم لايستطعون ممارسه شعائرنا الدينيه واولها الحجاب
فاعطني المقر لوسمحت اريد اسم الجمعيه الخيريه التي تتحدث عنها
اسألك بالله تنشر تعليقي
72 - وافي الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:51
قالت منظمة مغربية تعمل على مناهضة تشغيل الخادمات القاصرات في المنازل، إن هناك 66 ألف طفلة يعملن خادمات في مختلف المدن المغربية، مشيرة إلى أن هذا العدد تقريبي لأن كثيرا من الخادمات يعملن في الخفاء ويصعب إحصاء كل الخادمات.
وقالت مريم كمال، منسقة «الائتلاف من أجل حظر تشغيل الطفلات الخادمات في البيوت»، الذي يضم عدة منظمات حقوقية، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «ما يعقد معرفة العدد الكلي هو أن معظم الأسر ترفض التصريح بوجود خادمة داخل المنزل، لكن يمكن القول إن الظاهرة تنتشر في جميع مناطق المغرب خاصة في الدار البيضاء والرباط». وأضافت «استغلال الطفلات كخادمات يأتي من طرف مشغلين متعلمين ويعرفون حقوق الطفل لكن على الرغم من ذلك يهضمون حقوقه في التعليم وممارسة حقه الطبيعي كطفل»
هذا حال الخادمه المغربيه في المغرب وليس الخليج
73 - أخوكم عربي سوري الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 21:33
على المغاربة وضع حد لهذه المشكلة بالتربية الحسنه لبناتهم
وعدم إرسال بناتهم للعمل وحدهم في دول سواء عربية أو غيرها
فالفتاه تكون عرضة للانحلال خصوصا وهي بعيدة عن أهلها
كما أن المشكله تتفاقم وللأسف ان السيئة تعم و الحسنة تخص
74 - ايطاليا الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:10
السلام عليكم
اتقوا الله في بنات الناس فانكم مسلمون لماذا نحن العرب فقط نذكر الجوانب السلبية في الانسان ولانذكره بالايجابيات انسيت المغربية المناضلة و الطبيبة والاستاذة واول عربية تسوق القطار مغربية واول عداءة مغربية وداعيات في المهجر جزاهن الله خيرا واتشرف بهن وافتخر اني مغربية فنحن كذلك نسمع الكثير عن الخليج نساء ورجال ولاداعي لقلب المواجيع لكن ان اردتم معرفة الاخبار فسالوا الحلاقين المغاربة والاتراك الذين يعيشون في الخليج هم من عندهم الاجابة ولاتنسوا انى من منك ترك زوجته واولاده واصبح يجري وراء مغربية واكثر نسبة من الخلجين متزوجين من مغربيات ولهم ابناء منهن ولاداعي نسب ونشتم مغربية وهي ربما ام لطفلك جزاكم الله خيرا
75 - صلاح الدين الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 23:46
انا اتفق مع صاحب التعليق رقم 11
لان الانحلال الاخلاقي والفسق والدعارة ... موجود في كل مكان في هذا العالم وليس قفط حكرا على المغرب
يجب الرد على هذه السخافات بقرار سينمائي مغربي قوي وحاسم
للتدكير فقط بالدول العربية التي تتصدر القائمة في عالم الدعارة - لبنان - مصر - سوريا..........الخ
اما الدول الخليجية ماشاء الله فلا احصائات محددة ومخفي كان اعظم.
76 - كلمة حق الأربعاء 01 غشت 2012 - 00:13
واااااااااااااااا عباد الله شدو نعاجكم باش مايركبوهم معاز الزنقة
كون كل واحد حكم فاختو او بنتو او امراتو او عمتو او خالتو او حتى بنت جيرانو كان ما وصلنا لهاد المهزلة هادي راه هادا الواقع علاش نكروا
كم نحتاج لهيئة الامر والنهي عن المنكر تشطب علينا هاد الخنز اللي فاحت ريحتو حتى وصلات خبارنا لبقاع العالم
استحي اني مغربي
77 - ب احمد من المانيا الأربعاء 01 غشت 2012 - 05:02
فالقضية يجب ان تكون مسؤولية الابوين قبل كل شئ وان تكون من اوليات الاسرة فهذه نتيجة بما يسمى حرية المراة التي يتشذقون ويروجون لها ليل نهار بالمساوات بين الرجل والمراة الا يعلم هؤلاء ان المراة عندما تترجل ستفقذ انوثتها وجاذبيتها لتصبح ربة بيت من منا يستطيع ان يتقدم لخطبة بنت ذو جاه ومال من المستحيل ان تجد شابا يكون في المستوى المطلوب فهناك ستكون عقباب في المهر والشروط المسبقة كالسفر والعطلة والعمل والسكن والنسب والابوين والى غير ذلك من العراقل

فالمراة المغربية قد اساءت الى سمعتها اكثر من اللازم لقد بلغ السيل الزبى
الم نقرا عن اللواتي اجبرن على الرحيل من البحرين وقد بلغ عددهن ازيد من خمسمائة بنت الم يكن ما فيه الكفاية لاعادة تصحيح ما تبقى قبل ان نصبح عرضة للاستهزاء
لا نذهب بعيدا الى دول الخليج فما يحدث في مدينة سبة ومليلية امر في غاية الغرابة فنجد شابة في مقتبل العمر متزوجة برجل اجنبي في عقده السادس او السابع
لا بد على الحكومة الحالية ان تعيد حساباتها والا تسمح بالتسيب انما الامم الاخلاق فان ذهبت ذهبوا انا لا اعمم وانما المسالة واضحة كالشمس وسط النهار
78 - Nazahi الأربعاء 01 غشت 2012 - 13:53
صراحة هي أن المرأة المغربية هي مکافحة وتشمر على کتيفها من اجل لقمة عيش و حياة كريمة لم يستطع الرجل المغربي توفيرها لها ولم عرضها كما يفعل الرجل الخليجي و غيره من رجال العالم العربي (اللي فيهوم نفس وغيرة على بناتهم و أخواتهم).و بدل من تركها تشتغل في بيوت هؤلاء البدو الرعاع وذلك لتصرف على أخيها أو أبيها من اللذين ماتت رجولتهم وغيرتهم اللذين يقبلون أن تصرف عليهم امرأة.
فأين أنتم يا أجدادنا أين أنتم يا مغاربة الأندلس و الموحدين و المرابطين......
أماواقع أن المغربيات هم أغلب النساء اللواتي تشتغلن بهاته الدول فأكثرهن جمالا هو سبب اتخادهن كأمثلة حيةو إن لم يتصدرن قائمة الجمال المصطنع كالبنانيات و السوريات كما جاء على لسان ص المقال 72 ء هوازن.
للأسف يزيد تشويها لصورتها تعاليق ذكورنا الذي غاب عنهم إنكم بهذا تسيئون للرجل المغربي قبل المراة .
وبكل بساطةفالمغاربة شعب يحب علئ نفسه أن يمارس حريته الجنسية كما يشاء ومع من يشاء وإدا تعلق الأمر بأخته أو زوجته يصبح الرجل مؤمنا يفرق بين الحلال والحرام بحجة الموروت الثقافي والعادات وكل الأفكار العقيمة

فحسبنا الله و نعم الوكيل على من استرخصنا

يتبع
79 - wassila الأربعاء 01 غشت 2012 - 14:34
إلى صاحب التعليقين 33 و-73 الملقب بمزاجي
الجزء الأول :
اني لألمس بعض التناقضات بين مداخلتك رقم 1 ورقم 2 :
مداخلتك رقم1: والله مايطرحوه العرب من قضايا تتعلق بشرف المغربيه لم يأتي من فراغ
انظروا لحالات المغربيات في كل مكان في الخليج ومصر وفرنسا وغيره
كونوا منصفين والله انهن يفعلن الافاعيل.
مداخلتك رقم2 : انا اتحدث عن فئه محدده نراها في الخليج والمغرب وفي فرنسا اسات للمغربيات والمغربيات منهن برأه
يا ريت لو ما كتبته في المداخلة الأخيرة جاء في المداخلة الأولى لأن رقم1 مقدمتها كان فيها تعميم استفزني أنا المحصنة المؤمنة مما جعلني أرد عليك.
مداخلتك رقم1: حتى ستار اكاديمي انظروا لحال المغربيه تحديدا من اللبس والحركات وغيرها هذا كرس هذه النظره.
مداخلتك رقم2: والله اني لا اخذ ثقافتي من يوتيوب ،ولا احكم على دول من خلال اليوتيوب .
ممكن تقول لي أين شاهدت برنامج ستار أكاديمي يا من ينادي بإقامة شرع الله أكنت تتابعه من خلال التلفاز أم رأيته على موقع اليوتوب ؟ المهم إحتفظ بالجواب لضميرك .
80 - Nazahi الأربعاء 01 غشت 2012 - 15:33
صراحة هي أن المرأة المغربية هي مکافحة وتشمر على کتيفها من اجل لقمة عيش و حياة كريمة لم يستطع الرجل المغربي توفيرها لها ولم عرضها كما يفعل الرجل الخليجي و غيره من رجال العالم العربي (اللي فيهوم نفس وغيرة على بناتهم و أخواتهم).و بدل من تركها تشتغل في بيوت هؤلاء البدو الرعاع وذلك لتصرف على أخيها أو أبيها من اللذين ماتت رجولتهم وغيرتهم اللذين يقبلون أن تصرف عليهم امرأة.
فأين أنتم يا أجدادنا أين أنتم يا مغاربة الأندلس و الموحدين و المرابطين......
أماواقع أن المغربيات هم أغلب النساء اللواتي تشتغلن بهاته الدول فأكثرهن جمالا هو سبب اتخادهن كأمثلة حيةو إن لم يتصدرن قائمة الجمال المصطنع كالبنانيات و السوريات كما جاء على لسان ص المقال 72 ء هوازن.
للأسف يزيد تشويها لصورتها تعاليق ذكورنا الذي غاب عنهم إنكم بهذا تسيئون للرجل المغربي قبل المراة .
وبكل بساطةفالمغاربة شعب يحب علئ نفسه أن يمارس حريته الجنسية كما يشاء ومع من يشاء وإدا تعلق الأمر بأخته أو زوجته يصبح الرجل مؤمنا يفرق بين الحلال والحرام بحجة الموروت الثقافي والعادات وكل الأفكار العقيمة

فحسبنا الله و نعم الوكيل على من استرخصنا
81 - wassila الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:11
إلى صاحب التعليقين 33 و-73 الملقب بمزاجي

الجزء الرابع :

كلامك: اما عن الدروس الدينيه فاين تقام لان اعرف 3 اسر سعوديه تعاني من الغربه لانهم لايستطعون ممارسه شعائرنا الدينيه واولها الحجاب

الرد : كلام غير صحيح إطلاقاً نستطيع وأن نصلي ونلبس حجابنا ونمارس شعائرنا الدينية بكامل الحرية و لو كان العكس لما بقيت مقيمة هنا في فرنسا
82 - بنت مكه الأربعاء 01 غشت 2012 - 16:31
ناديا
قولك اني فهمت قصد غير الذي قصدته وانك قصدت ان الجيد والسئ في كل مكان فهذا غير صحيح انا فهمتك زين وانت عممت والسطر الاول يشهد
وقولك انه يكتب عنا في الصحافه ان هناك خليجيون سيئون فلا احد ينكر ولو كان المسلم لا يخطئ فلما انزل الله الحدود
نعم نخطئ وهناك من يرتكب الكبائر في كل مكان ولكن انت في مقالك كتبت اتحداك تتركون بناتكم وكأننا لانفقه شيئا
نحن في السعوديه مجتمعنا يختلف عن غيره فسره البعض انه سجن كما قلت وانه كبت كما قاله غيرك فأنتم لاتستوعبون اننا مقتنعون بذلك لاننا نستدل بذلك من الكتاب والسنه
وقولك اننا لانعرف المغرب ولماذا لانعرف هل انتم في كوكب اخر انتم دوله عربيه مثلها مثل غيرها
وانت تقولين انتم لاتعرفون المغرب وبنفس الوقت قلت انكم تتدعون التدين فأذا كنا لانعرف عن المغرب في العموم فهل انت دخلت لاقرار انفسنا فعرفتي اننا ندعي التدين
واكيد الدين ليس نقاب فقط ولكن انا تكلمت عن النقاب لانك انت تحدثتي عنه
وقولك انك تدخلي منتدياتنا التي دون المستوى اكيد من يدخل منتديات دون المستوى فماذا سيجد!
اما فتوى الانترنت فهى ليست فتوى بل نصيحه من شيخ لرجل ع الهواء وليست فتوى!
انشر
83 - Nazahi الأربعاء 01 غشت 2012 - 17:13
صراحة هي أن المرأة المغربية هي مکافحة وتشمر على کتيفها من اجل لقمة عيش و حياة كريمة لم يستطع الرجل المغربي توفيرها لها ولم عرضها كما يفعل الرجل الخليجي و غيره من رجال العالم العربي (اللي فيهوم نفس وغيرة على بناتهم و أخواتهم).و بدل من تركها تشتغل في بيوت هؤلاء البدو الرعاع وذلك لتصرف على أخيها أو أبيها من اللذين ماتت رجولتهم وغيرتهم اللذين يقبلون أن تصرف عليهم امرأة.
فأين أنتم يا أجدادنا أين أنتم يا مغاربة الأندلس و الموحدين و المرابطين......
أماواقع أن المغربيات هم أغلب النساء اللواتي تشتغلن بهاته الدول فأكثرهن جمالا هو سبب اتخادهن كأمثلة حيةو إن لم يتصدرن قائمة الجمال المصطنع كالبنانيات و السوريات كما جاء على لسان ص المقال 72 ء هوازن.
للأسف يزيد تشويها لصورتها تعاليق ذكورنا الذي غاب عنهم إنكم بهذا تسيئون للرجل المغربي قبل المراة .
وبكل بساطةفالمغاربة شعب يحب علئ نفسه أن يمارس حريته الجنسية كما يشاء ومع من يشاء وإدا تعلق الأمر بأخته أو زوجته يصبح الرجل مؤمنا يفرق بين الحلال والحرام بحجة الموروت الثقافي والعادات وكل الأفكار العقيمة


المرجو النشر hespress
84 - المغربية الأربعاء 01 غشت 2012 - 18:49
حسبنا الله و نعم الوكيل على من استرخصنا
صراحة هي أن المرأة المغربية هي مکافحة وتشمر على کتيفها من اجل لقمة عيش و حياة كريمة لم يستطع الرجل المغربي توفيرها لها ولم عرضها كما يفعل الرجل الخليجي و غيره من رجال العالم العربي (اللي فيهوم نفس وغيرة على بناتهم و أخواتهم).و بدل من تركها تشتغل في بيوت هؤلاء البدو الرعاع وذلك لتصرف على أخيها أو أبيها من اللذين ماتت رجولتهم وغيرتهم اللذين يقبلون أن تصرف عليهم امرأة.
فأين أنتم يا أجدادنا أين أنتم يا مغاربة الأندلس و الموحدين و المرابطين......
أماواقع أن المغربيات هم أغلب النساء اللواتي تشتغلن بهاته الدول فأكثرهن جمالا هو سبب اتخادهن كأمثلة حيةو إن لم يتصدرن قائمة الجمال المصطنع كالبنانيات و السوريات كما جاء على لسان ص المقال 72 ء هوازن.
للأسف يزيد تشويها لصورتها تعاليق ذكورنا الذي غاب عنهم إنكم بهذا تسيئون للرجل المغربي قبل المراة .
وبكل بساطةفالمغاربة شعب يحب علئ نفسه أن يمارس حريته الجنسية كما يشاء ومع من يشاء وإدا تعلق الأمر بأخته أو زوجته يصبح الرجل مؤمنا يفرق بين الحلال والحرام بحجة الموروت الثقافي والعادات وكل الأفكار العقيمة

يتبع
85 - هوزان الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:20
( الانتيرنيت محرم على الفتاة المنقبة لانه مختلط )
من اين انت بهذا الكلام !
كل ما قاله الشيخ ان من الافضل للنساء ( ولم يقل المنقبه بل قال كل النساء )
ان لايدخلن مواقع يوجود فيه كلام معسول لان المرأه عاطفيه !
ويبدو انك تسمعين فقط والدليل انك لم تذكري اسم الشيخ؟
وقولك (ما اسهل ان نغطي راسنا برداء لكن هل قلبنا به صفاء )
والرد هنا يأتي من الشيخ:صالح المغامسي
يقول( وما عمل الجوارح الا تبعا لما في القلب )
خير رد على ماكتبته فكل البشر يخطون ولكن الحجاب فريضه والانسانه عليه ان يحاول قدر المستطاع ان يقوم بالفرائض التي اوجبها عليه
فلا يقول مثلا انا اسمع اغاني فاذا لن ارتدي الحجاب لاني اعصي الله
او انا اكذب اذا لن اصوم مافائده ان اصوم وانا اكذب
الانسان ليس معصوم لذلك الله اوجد لنا خطا للعوده اليه وهى عن الطريق التوبه
ثم ان كلامك في اول التعليق قلت انا لا اعمم فالسئ والجيد في كل مكان
ثم تذكرين المنتديات ثم تعممين ان البنات فيها يتكلمون بكلام دون المستوى
فهذه من المغالطات ففي السعوديه هناك لجنه خاصه لمتابعه المنتديات السعوديه لذلك المواقع الرافضيه السعوديه والهابطه محذوفه عندنا
86 - نواف الأربعاء 01 غشت 2012 - 19:33
77 - صلاح الدين
((للتدكير فقط بالدول العربية التي تتصدر القائمة في عالم الدعارة - لبنان - مصر - سوريا..........الخ
اما الدول الخليجية ماشاء الله فلا احصائات محددة ومخفي كان اعظم)

من اين لك هذه الاحصائيه لاننا ومن خلال الاحصائيات الرسميه لكل من المغرب والسعوديه وسوريا ومصر ولبنان للانتحار والاطفال اللقطاء وحالات الاجهاض وانتشار مرض الايدز والاغتصاب
وعلى قولتك ماخفي كان اعظم هو يخالف كلامك تماما
فلا اعلم على اي احصائيه اعتمدت وانا اتمنى العوده لهيسبريس
لانا تنشر الاحصائات في المغرب وكذلك كل الدول
وارجع للجهات الرسميه الحكوميه وليس المنتديات العامه
وستعرف الدوله المتصدره للهذا وللعلم السعوديه والخليج عامه من اقل الدول لهذه الامور في العالم بالاضافه لليمن
87 - وافي الأربعاء 01 غشت 2012 - 21:12
كما أن هذا العمل الفني مفيد للخليجية المعروفة بالکسل وعدم الاهتمام بالبيت

يا Nazahi
ان هناك اكثر من 66 الف فتاه قاصره يعملن خادمات في المدن المغربيه
هذ عدا الكثيرات اللواتي يعملن في الخفاء ولم تشملهن الاحصاء
بشهاده مريم كمال وهى ناشطه حقوقيه ومنسقه في لائتلاف من أجل حظر تشغيل الطفلات خادمات»
ويمكن البحث في الانترنت
فهل بذلك يشمل ما كتبته عن الخليجيه المغربيه ايضا؟؟؟؟؟

















هيسبريس انشروا مشكوريين
88 - ايطاليا الأربعاء 01 غشت 2012 - 22:34
السلام عليكم
اولا وقبل كل شئ اشكرك اصحاب التعليقات
nazahi.almokanaa .nadia.59 .ورشيد خاليفي ومراد متاسف اخواتي في الله بارك الله فيكم

والى مزاجي 33

قبل ما تتكلم عن المغربيات بسوء انصحك بالقاء نظرة شاملة على بيوت سيداتكم المحصنات وتفحص جيدا ماذا يفعل السائق الهندي وبكستاني والحلاق المغربي وتركي في غياب الزوج والفنادق التي تقول لاتسمح بهذا فبيوتكم تسمح كل شئ بمستور الشيشة في البيت والحفلات والعناق وقبلات الحارة بين بناتكم واللباس المسخرة ونسبة السحاق ارتفعت عندكم بدرجة عالية ونهيك عن شبابكم فلوس والحرمان منهم من يكره زواج بالبنت السعودية والقانون عندكم يمنع الزواج من غير الفتاة السعودية لماذا رجالكم يلهثون وراء المغربية ومنكم من تزوجوا بمغربيات ونعم المغربية المراة النظيفة الطباخة المهتمة بيتها وان فئة العاهرات كما تقول عندنا فهن ما متزوجات ولاخاءنات كما عندكم كل يلعب في المستور واقول لك اذا جئت في زيارة الى المهجر فرنسا سترى المساجد في ارض غير ارض الاسلام والمغربيات الحقيقيات والتدين بمعنى الكلمة
ونصيحة لك ان تراجعوا حساباتكم في بيوتكم ولا تكن غافل عن هذا ا
89 - بنت مكه الخميس 02 غشت 2012 - 04:54
90 - ايطاليا
الحمدلله الذي انطق الحق فيما كتبت .. كتبت عنا (( المحصنات ))
قال جلّ و علا : ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَةِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )
وكفى
انزلي تعليقي ياهسبريس .....................
90 - محمد الخميس 02 غشت 2012 - 08:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بكل مكان الغس والثمين
فلماذا تركزون الاضواء على الغس .. فلماذا لاتلقون الاضواء على الثمين ولو انشغلتم به لنسيتم ماتكلمتم عنه
المرأه المغربيه انسانه شريفه
ترعرعت على القيم والمثل وعلى الدين واعتز بها كثيرا مع انى مصرى
لايربطنى بيينهن غير العروبه .. لكنى اعتز كثيرا بالمرأة المغربيه .. حفظها الله من عيون الحاسدين والمتشدقين
حاباها الله وصانها واخرس الله كل من يتعرض لها بأى سيئه
الكلاب تعوى والقافله تسير.....اخوكم محمد المصرى المشهور بأبو سما.......السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
91 - مغربية حرة الخميس 02 غشت 2012 - 11:26
للأسف يزيد تشويها لصورة االمرأة المغربية بعض الإخوان المغا ربة و اللذين أصفهم أنا شخصيا بالفاشلين والمعقدين نفسيا الذين اختارو زيجات بعجوز أجنبية أوربية لتسوية أوضاعهم ببلاد المهجر أقصد بكلامي
43 - maghrebi in holland
غافلين عن أن المرأة المغربية التي يتحد ت عنها هي أمه و أخته قبل كل شيء اللهم إذا كان مقطوع من شجرة وهدا سيزيد تأكيدنا أنك وامثالك تعانون أمراضا وعقدا نفسية . أما نحن فشرف أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا وزوجاتنا يساوي الكثيرو إدا يوما تعرضت للخداع والتمثيل من إحدى بنات بلدك فهدا دليل على نوعية الرخيصات التي يجارينها أمثالك والله تقع الطيور على أشكالهاومالي أقول لك لكل داء دواء يستطب به إلا الجهالة أعيت من يداويها.
وأزيدك علما عندهم مثل يقول الي ماتزوج مغربية ما عرف نعمة الزواج( اللي مكتعرفش قيمة المراة المغربية.)
و ترى أغلبية نساء الخليج فهن عابرات سرير رجال شرق اسيا الذين يعملون كسائقين و حراس المباني ..و منظفين الازقة...الخ..و الدليل ان جل ابناء الخليج لهم ملامح مواطني شرق اسيا... ولكن تراهم يسترون عرض بناتهم لا يقطعون فيهن ويفضحوهم كما تفعل أنت وأمثالك من المعقدين نفسيا.
92 - نورا ksa الخميس 02 غشت 2012 - 19:44
صاحبه التعليق رقم 93- مغربية حرة
شكرا لك على مكتبت ان دل يدل على تربيتك ايتها الفاضله
وجزاك الله بما تستحقين على هذا الرقي العالي والاخلاق العاليه
لا اجد كلمات تفي بالغرض غير الله لنا
نحن الخليجيات نشكرك
والدليل الذ اوردته جدا قوي؟!؟!؟!؟!
وسنرى هل سينفع عند الله ام لا ؟
شكراااااااااا لك
ارجو من ادراه هسبرس نشر الرد وشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
93 - مزااجي الجمعة 03 غشت 2012 - 23:13
wassila
كتبت ان في تعليقاتي تناقض فهذا غير صحيح ونسخت عني
مداخلتك رقم1: والله مايطرحوه العرب من قضايا تتعلق بشرف المغربيه لم يأتي من فراغ...) الى اخر مانسخت
ولكن كتبت في نفس التعليق في الاخير (لكن الاكيد ان هناك مغربيات طاهرات عفيفات)
وتعليقي الثاني كتبت( انا اتحدث عن فئه محدده نراها في الخليج والمغرب وفي فرنسا اسات للمغربيات والمغربيات منهن برأه)
وهو نفس ما كتبته في اخر السطر في تعليقي الاول فاين التناقض واين التعميم؟
ونسخت عني ايضا ..مداخلتك رقم1: حتى ستار اكاديمي انظروا لحال المغربيه..)
مداخلتك رقم2: والله اني لا اخذ ثقافتي من يوتيوب...)
وهل هناك ثقافه احد يأخذها في ستار اكاديمي انا اتكلم عن حاله لفتاه كانت مصدر للانتقادات بسبب حركاتها ولابسها وملاحقتها لشاب خليجي
وكتبت انه كرس هذه النظره الموجوده مسبقا.
اما فرنسا اين اسم الجمعيات الاسلاميه؟
ثم الا تعلمين ان المحجبه لاتدخل الى جامعاتهم والاشد منها المنقبه
وهذ حاله الاسر السعوديه ال3 فبناتهم مبتعثات ولايسمح لهن وهذه ليست اول مره لفرنسا فهى ايضا منعت دخول 3 سعوديات لاارضيهم بسبب النقاب فرفضن خلع النقاب وعدنا
انشر وشكرا
94 - احمد الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:07
المشكلة ان انتشار الدعارة كثقافة وسلوك يدفع الكل ثمنه صحة واخلاقا، فانا شخصيا ارتهنت حماتي ابنتي في المغرب لترغمني على الانفاق عليهم،استغلال عاطفتي نحو بناتي لجلب المال، دون مراعاة اضرار ذلك على صحتهما النفسية او سمعة المغرب، مع انها تظهر بمظهر المتدينة؟ لكنه الانجطاط حين ينتشر يصح قاعدة، واذا لم تستح فاصنع ما شئت!
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

التعليقات مغلقة على هذا المقال