ابن تيمية في برلين..

ابن تيمية في برلين..
الجمعة 31 غشت 2012 - 03:37

هو عند تابعيه تاج العارفين، أو بتعبير الصوفية ( التي يمقتها) العارف بالله الشيخ تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني، الملقب بـ”شيخ الاسلام”.

وعند خصومه، صاحب كتاب “الرسالة التدميرية”، منظر الجهاد والأب الروحي للجماعات الاسلامية والمتطرفة. واجد الفكر السلفي الوهابي، الذي أعاد محمد بن عبد الوهاب تلميعه في القرن الثامن عشر ليحمل منذ ذلك الحين “مذهب الوهابية”.

مات ابن تيمية سنة 1330 م، بيد أن فكره لم يمت، بل انتعشت دعوته للجهاد وفتاواه حتى وصلت إلى قلب أوروبا وأمريكا، وكانت بصمات أفكاره ـ حسب أعداء الفكر الجهادي ـ واضحة في الأحداث التي شهدتا نيويورك ومدريد وربما الدار البيضاء وغيرها كثير.

روح ابن تيمية تحلق منذ مدة طويلة فوق سماء برلين، والجرمان متخوفون بعد أن ظهرت سلسة من الفيديوهات التي تهدد الألمان في حياتهم، وتتوعد، انطلاقا من جبال أفغانسان وباكستان، أحفاد ميركل بقلب الأرض تحت أقدامهم.

الأسبوع الماضي، حذرت سلطات ولاية شمال الراين ويستفاليا من الاشتباه في تواجد أحد حراس زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن بالولاية، وهو تونسي بالغ من العمر 36 سنة وقدم إلى ألمانيا منذ ثمانية أعوام، و وتحاول الولاية منذ سنوات ترحيله خارج أراضيها لكن دون فائدة، بسبب القانون الألماني الذي يتطلب الكثير من الأدلة قبل الاقدام على مثل هذه خطوة.

ورغم أن رئيس هيئة حماية الدستور المحلية في ولاية شمال الراين ويستفاليا التي يعيش فيها مع أسرته صنفه كـ”واعظ يشكل مصدر خطورة، بسبب خطبه الداعية لفكرة الجهاد بين شباب المسلمين، وتكفيره لأبناء العائلات الذين لا يلتزمون بالإسلام على طريقة الوهابية، علاوة على مشاركته في تجنيد اثنين من أعضاء ما عرف في ألمانيا بـ”خلية دوسلدورف”، فإن لا يزال حرا طليقا.

وفي قلب وزيرستان يتوعد، بين الفينة الأخرى، مواطنان اسمهما منير وياسين ينشران بانتظام “أشرطة فيديو دعائية” باللغة الألمانية على الإنترنت ما يسمياه أعداء الدين في ألمانيا بالويل والثبور. ومنها الدعوة إلى قتل صحافيين يصفونهم بأنهم معادين للمسلمين، وأيضاً إلى قتل ناشطين في الحزب اليميني الألماني المتطرف “Pro NRW”
يأتي هذا بعد أن قَتَل في مارس 2011 بمطار فرانكفورت جنديين أمريكيين بالرصاص وأصاب اثنين آخرَين، “دخل إلى عالم التطرف عبر شبكة الإنترنت”، وأعلن أنداك ما يسمى بطالبان ألمانيا مسؤوليته عما وقع.

المحققون في الاستخبارات الألمانية يقدرون عدد الألمان الذين ذهبوا إلى مناطق النزاع في أفغانستان وباكستان وعادوا إلى ألمانيا بأكثر من 100 شخص، يأخذون تهديداتهم وخطبهم ونشاطهم السلفي المتطرف على محمل الجد ويرون أن “هؤلاء الأشخاص يشكلون خطراً على الأمن الداخلي الألماني. ويضربون مثالاً على ذلك بأعضاء خلية منطقة زاوَرلاند الألمانية، الذين حضَروا تدريبات في معسكرات بباكستان عام 2007 ، وذلك في إطار التحضير لهجمات على منشآت أمريكية في ألمانيا.

تصاعد المد الأصولي في ألمانيا يطعمه اعتناق بعض المواطنين الأمان للدين الاسلامي على الطريقة الوهابية، حيث كان لدخول الملاكم الألماني السابق بيير فوغِل إلى الاسلام وجره لأكثر 17 شخصاً جديداً إلى العقيدة الجديد دورا في إثارة الجدل المحموم في ألمانيا حول طبيعة العقيدة السلفية الوهابية التي لا تعترف بالآخر وتهديدات أبنائها في وزيرستان.

وخلال شهر يونيو الماضي، أثارت حملة توزيع القرآن من طرف بعض السلفيين في الشوارع الألمانية جدلا كبيرا داخل الأوساط السياسية وقسمت الشارع الألماني إلى مؤيد ومعارض. غير أن تورط بعض السلفيين في أعمال عنف ضد الشرطة الألمانية خلال إحدى المظاهرات أثر بشكل سلبي على صورة المسلمين في هذا البلد.

وتسعى المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـايسيسكو ـ عبر سلسلة من الدروات التدريبية في أوربا خلال الأسابيع المقبلة إلى محو الصور النمطية التي يحفرها بعض التشددين في المتخيل الجمعي الأوروبي، بالتركيز على الاعلام الأوروبي، لكن تورط السلفيين في أعمال العنف يضع المنظمة أمام المزيد من التحديات. وفي ظل هذا النقاش الدائر وفي محاولة لكسر الصور النمطية تجاه المسلمين في ألمانيا قامت مجموعة من النساء المهاجرات في مدينة فرانكفورت بمبادرة توزيع نسخ من الدستور الألماني في شوارع المدينة في رد فعل منهن على ما تركه هذا النقاش من انعكاسات سلبية على أكثر من 4 ملايين مسلم يعيشون في ألمانيا، بيد أن ما تبنيه بعض الأوساط المعتدلة تهدمه الأصوات السلفية بسرعة قياسية، مستغلة في ذلك هامش الحرية في أوروبا.

‫تعليقات الزوار

27
  • said
    الجمعة 31 غشت 2012 - 07:27

    عجيب هذا الأمر !!!! يتزامن هذا التهديد الذي تروج له ألمانيا مع سلسلة النجاحات التي عرفها شباب مسلمون ألمان لنشر الإسلام حيث أسلم على يدهم العديد من الناس و الحمد لله.
    مهما حاولوا تلطيخ سمعة هذا الدين فالله ناصره ولو بعد حين 🙂 

  • يسين عيسو
    الجمعة 31 غشت 2012 - 08:04

    يبدو لي أن مقال الأستاذ جمع مادته بسرعة وكتبه على عجل فكان غير متناسق وأفكاره مضطربة بشكل واضح
    منذ أيام سمعت أحد الشيعة يقول أن الإمام الشافعي وهابي، اليوم أنت تقول أن ابن تيمية وهابي. والله إن كانت وهابي نسبة للوهاب الذي هو الله عز وجل فنسبة هذان العلمان تكون حينها صحيحة، فهما رحمهما الله سخرا حياتهما لله الوهاب، أما أن تكون النسبة لوالد الشيخ محمد (بن عبد الوهاب) فاعذرني ولكن حينها يصير الأمر مضحكا نوعا ما
    ثم لماذا البحث في كتب ابن تيمية للحديث عن الجهاد؟ كتاب الله مليء بالآيات التي تحث على الجهاد وكذا كتب الصحاح مليئة بأحاديث نبوية تحث على الجهاد وترغب فيه، فهل نحذفها أم ماذا نفعل؟
    أي نعم يساء تفسير الكثير منها مما يولد ما لا يرضاه الله من ترويع للأبرياء وقتل النفس التي حرم الله بغير حق وغير ذلك، لكن كذلك فتاوى شيخ الإسلام قد يساء الاستدلال بها على غير ما قصده هو نفسه
    أما بيير فوغِل فهو بالمناسبة أصبح اسمه صلاح الدين أبو حمزة، وقد بخسته حقه كثيرا. لم يدخل على يديه 17 او 20 بل المئات بفضل الله. لم يدخلوا لعقيدة جديدة كما تزعم بل دخلوا للإسلام كما ابتعث به المصطفى صلى الله عليه وسلم

  • omar harbilly
    الجمعة 31 غشت 2012 - 09:07

    يا هذا ما هذا الأسلوب الذي تتكلم به عن هذا العالم الجليل الذي يعرفه العالم والعامي أنت حقا والله لا تعرف قدره ولم تقرأ مؤلفاته بالتأكيد لكي تنسب أفكاره إلى التطرف والعدائية لا والله لم تقرأ مجموع الفتاوى ولا اقتضاء السراط المستقيم ولا غيرها من الكتب في جميع المجالات حتى إذا ما فتحت أحدا من هذه الكتب ستجزم أنه لا يحسن إلا هذا. أما ما افتريت عليه من ما حصل في هذه الدول من بنات افكاره فهذا لم يقل به أحد من المسلمين إلا من الذين رد عليهم من الفرق الضالة ولا نرجو أن تكون منهم ثم لماذا اقتصرت على القول " صاحب الرسالة التدمرية " إلا أن تكون أشعريا ولو أن الأشاعرة أنفسهم يجلونه أيما إجلال ونرجو أولا أن تحترم العلماء فلحومهم مسمومة ثم أن تدرس كتب هذا الامام ثم تحكم

  • Mohammad
    الجمعة 31 غشت 2012 - 09:46

    Un article très superficiel qui met en exergue une totale ignorance de la pensée d'Ibn Taymia et qui s'apparente à une dépêche d'info plutôt.

  • ابن تاشفين
    الجمعة 31 غشت 2012 - 09:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من خلال مطالعتي لمقال محمد أسعدي تبين لي أن لديه خلطا كبيرا في المعارف والتمثلات أحببت أن أنبه عليها بيانا وتصحيحا وذلك كالتالي:
    1- قوله في مقدمته عن شيخ الاسلام:( وعند خصومه، صاحب كتاب "الرسالة التدميرية"، منظر الجهاد ), أقول: اسم الكتاب "العقيدة التدمرية" ألفها في جواب مسائل وردت إليه من أهل تدمر بالشام, وهي تتعلق بالأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين الشرع والقدر, لا كما تظن أو تحاول أن تلبس على القراء أن لها علاقة بالتدمير والهدم, حيث ذكرت قبلها خصومه وبعدها التنظير للجهاد ولا علاقة لها بذلك…
    انشري يا منبر الاحرار
    يتبع…

  • Talab m3achou.
    الجمعة 31 غشت 2012 - 10:16

    As tu au moins lus les écris des cheikhs dont tu parle comme de vulgaire criminels. la réponse est NON (et je suis absolument sur et même si tu a fais de la lecture t a rien compris)

    donc surveille ton language fiston, tu sera jugé devant le tout puissant de ce que tu dis envers d éminents savants musulmans de surcroit décédés)

    et contente toi de nous raconter des fais divers de la communauté musulmane en Allemagne.

    le titre (très attrayant) et le préambule n ont rien a voir avec le font de ton article qui raconte des fais divers

  • ابن تاشفين
    الجمعة 31 غشت 2012 - 10:57

    الجزء 2
    2- قوله:(منظر الجهاد), أقول: الجهاد إنما نظره محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم والعلماء بعده إنما استخلصوا أركانه وشروطه وضوابطه وموانعه وأنواعه … وذلك مبثوت في كتب المتقدمين والمتأخرين مالكية كانوا أم غيرهم وارجع إلى كتب الفقه يتضح لك ذلك, وغاية مادعا اليه الشيخ رحمه الله أن دعا إلى جهاد التتار بعد غزوهم لبلاد المسلمين بل وجاهد فيهم بيده, ولم يدع إلى إراقة دماءالمسلمين ولا المعاهدين ولاالذميين ولا ترويع الآمنين ، وإزهاق الأرواح ، وإتلاف الأموال كما تظن, وتلبس بقولك:(والأب الروحي للجماعات الاسلامية والمتطرفة), وكان يجدر بك إذ تفتري عليه الكذب أن تأتي بالجج على ماتدعيه من كلامه وكتبه لتكون منصفا, وحيث لم تجد ادعيت أنه وهابي وهذا يبين بجلاء ضعف رصيك واختلال موازينك إذ أن محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ولد بعد ابن تيمية بقرون !!! فكيف يكون المتقدم تابعا للمتأخر!! أم أنك تستهبل عقول القراء؟؟؟
    يتبع…

  • هشام السمسام
    الجمعة 31 غشت 2012 - 13:02

    و الله العظيم ان هذه الترهات التي كتبت يا صاحب المقال لا يأبه لها احد لان شيخ الاسلام من كبار العلماء المجاهدين بالسان و السنان وهو من عقلاء العالم و اذكياءهم و هذا معروف مشهود الى يومنا هذا . فكيف يليق ان نستمع لمن يتناوله بكلام سخيف فضلا على ان الذي يتكلم شيئ لا يذكر . سامحك الله

  • ابو ايوب الامازيغي
    الجمعة 31 غشت 2012 - 13:21

    لقد بدأ الشيعة الروافض احفاد كسرى و عشاق المجوسية يرقصون رقصة الديك المذبوح بعدما أن انفضحوا و كشف الربيع الاسلامي مخططهم الرهيب في تشييع الشعب السوري وتحويل بلاد الشام الى مقاطعة ايرانية يحكمها الخائني المستبد إن الشام هي مسقط راس شيخ الاسلام ابن تيمية رضي الله عنه وقدس روحه نعم انه شيخ المجاهدين الذي وقف في وجه التتار الذي تحالفتم معه ايها الروافض ولقد تحققت نبوءة شيخ الاسلام فيكم وخبر طينتكم العميلة للاحتلال للصليبين و الصهاينة فقال قولته المشهورة:و قال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله : [ وكذلك إذا صار لليهود دولة بـالعراق وغيره ، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائماً يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ، ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم ] . ((منهاج السنة النبوية)) (3/ 378)
    لقد تحقق نبوءتك يا سيدي يا ابن تيمية لقد أعان الشيعة الاحتلال الامريكي وساعدوه على احتلال العراق وتدميره و قتل شعبه و اصدر العميل السيستاني فتوى تحرم قتال الشيعة للامريكان مقابل 200 مليون دولار تسلمها وكيله في الكويت لذلك يكرهونك و يكذبون عليك و يتهمونك يا شيخ المجاهدين وشيخ الاسلام

  • B.Belmoughreb
    الجمعة 31 غشت 2012 - 13:42

    Salam geehrter Herr Assadi, ich finde es immer ganz gut und nett, wenn ein in Deutschland lebender Marokkaner was zu den heutigen Themen hierzulande beiträgt, insbesondere zu den Diskussionen von Terrorismus usw…aber was ich nicht verstehen und nachvollziehen kann, wenn Sie hinkommen und über sowas unneutral berichten, die Wahrheit nicht sagen und einfach die Leute in die Irre führen, bei solchen Themen sollen Sie schon sachlich und systematisch bleiben, wir leben auch in Deutschland und wissen ganz genau was hier zulande passiert . Leider haben Sie auch den einen selben Fehler gemacht wie die deutschen Medien, wenn sie über Muslimen und Islam berichten. Die Frage ist, was hat Ibn Taymeya damit zu tun, wenn beklopften zur Gewalt greift und seine Texte falsch auslegt und interpretiert hat. Haben Sie irgend ein Buch seiner Werke schon mal gelesen? oder behaupten Sie nur? lassen Sie mal bitte in der Zukunft die Tatsachen sprechen statt dummes Geschwätz.

  • anti ouahhabite
    الجمعة 31 غشت 2012 - 13:56

    oui je connais bien minhaj assounna de ibn taymiyya , oui je connais fatawi ibn taymiyya
    nos savats malékites marocains l'ont qualifié ecoutez bien de " dalloun moudilloun pour son takfir à tous ceux qui n'étaient pas d'accord avec ses théses al moukhalifa lijma3 al oumma , je jure par allah qu'il a qualifié des ahadiths de da3ifa parce que ces ahadith ne lui plaisent pas et a qualifié des ahadiths de sahiha et meme plus parce qu ils lui plaisent pour beaucoup de nos savants malékites marocains et andalous c'est un MOUDALLIS
    c'est lui qui a dit du qadi 3iad apres auteur du kitab" achifa
    "لقد غال ذالك المغيربي" إحتقارا للقاضي عياض المغربي الأصيل مفخرة كل مغربي؛
    ولمن أراد أن يطلع على تدليس وتحريف ابن تيمية و انحرافاته عن إجماع الأمة عليه بكتب الحافظ السيد عبد الله الغماري ففيها حقيقة ضلال ابن تيمية.

  • ابن تاشفين
    الجمعة 31 غشت 2012 - 14:21

    الجزء 3
    ,,,حاول الكاتب أن يبين للقراء أن من مذهب ابن تيمية التكفير,
    وقد نبزه بذلك الحاقدون قديما والى الان
    أقول: ليس ذك من منهجه البتة, بل منهجه في ذلك هو ما قرره أهل السنة والجماعة من أن التكفير حكم الله عز وجل، وحكم رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وأن التعدي على المسلم بالتكفير من أعظم الأمور شناعة، وأكثرها بشاعة، وأخطرها أثراً على الإسلام والمسلمين.
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبيّن له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين،
    لم يزل ذلك عنه بالشك). وقال: (ولا يجوز تكفير المسلم بذنب فعله، ولا بخطأ أخطأ فيه، كالمسائل التي تنازع فيها أهل القبلة). وقال مؤكداً منهجه الذي لا يحيد عنه: (هذا مع أني دائماً، ومن جالسني يعلم ذلك مني، أني من أعظم الناس نهياً عن أن ينسب معين إلى تكفير وتفسيق ومعصية، إلا إذا علم أنه قد قامت عليه الحجة الرسالية التي من خالفها كان كافراً تارة، وفاسقاً أخرى، وعاصياً أخرى).
    وللمزيد راجعوا ترجمة الشيخ لا من كلام أعدائه
    والامر يطول, وحسب المنصف الذكرى وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله

  • hamasaki
    الجمعة 31 غشت 2012 - 15:51

    لم يلقب الشيخ بشيخ الاسلام الا و يشهد له علمه به . ابن تيميه رحمه الله ،نفع الله به خلقا كثيرا ، و كتبه في العقيده الصحيحه معروفه ، باي الكتب اطلعت يا صاحب المقال ؟ و باي وجه حق تقول عنه فكره تكفيري ، اما محمد بن عبد الوهاب فهو مجدد قرنه ، و عندما تقول فلان وهابي فانك تقول عنه رباني ، لان الوهاب من اسماء الله عز وجل ، فلتكن انت شيطان ربما يشفع لك في الدنيا ، اما الآخره فانك خصيم الشيخ عند الله ، اما منهاج التكفير و الخوارج فهو معروف ليس له علاقه بالشيخ ، بالعكس عنده ردود كثير عن الخروج و الفرق الضاله ، بل يامر الشيخ باتباع ولي الامر ، والحمد لله

  • المهاجر
    الجمعة 31 غشت 2012 - 17:15

    اولا وقبل كل شئ لاشك ان الاخ اخطا في حق ابن تيمية قليلا لكن وصفه الكتاب التدمري بالتدميري فحق فقد استحق على امثالها ابن تيمية السجن و العقوبة و تفرق تلاميذه عنه رغم اعترافهم له بالعلم و المعرفة لكنه خلف تراثا فقهيا مثيرا للجدل و الإختلاف و الفتن رغم ضخامته

    اما لقب شيخ الإسلام فقد كان فقط من المتعصبين له فعلماء الإسلام الاعلام حاشاهم ان يلقبوه بشيخ الإسلام بل إن تلميذه إمام الجرح والتعديل الإمام الذهبي عدد شيوخ الإسلام و لم يذكر شيخه فيهم و بخل عليه بذلك اللقب كيف وقد اتهم ابن تيمية في عقيدته والتي جرت علينا نحن المسلمين مصيبة الوهابية والتي هي قراءة جد متطرفة وانتقائية و تجسيمية لفكر ابن تيمية رغم ان ابن تيمية له كلام كثير يضرب اصول الفكرالوهابي وإني لارثي لحال ابناء جلدتي من المغاربة الذين نسو اعلام المغرب وافتتنو بفضائيات لبترودولار و شيوخ الدولار والإسلام الامريكي الذين روجو لفتنة ابن تيمية والذي كان علماء الإسلام يمنعون تداول كتبه في الأزهر و القرويين و الزيتونة و الإستانة خوفا على طلبة العلم من عقيدة التجسيم و التشبيه

  • المستحيل
    الجمعة 31 غشت 2012 - 18:23

    لقد عد الإمام الذهبي وهو تلميذ لابن تيمية 260 شيخا للإسلام و لم يذكر ابن تيمية فيهم ولم يعترف له بهذا اللقب لكن يجب التفريق بين إطلاق هذا اللقب من باب المجاملة و بين التدقيق فيمن يستحق هذا اللقب فالذهبي يطلق هذا اللقب على ابن تيمية في بعض كتبه وهو امر مفهوم فهو شيخه

  • سعيد بن ابراهيم
    الجمعة 31 غشت 2012 - 18:54

    المقال مليئ بالتدليس الدال على الحقد الذفين لعلماء الامة
    من اراد معرفة الامام ابن تيمية فعليه بقراءة كتبه وليس كتب الحاقدين
    خليل هراس الازهري رحمه الله كان لديه كراهية ضد ابن تيمية ولما درس كتبه قال : والله ما عرفت الاسلام الحق الا عن طريق ابن تيمية
    اللهم اسلام ابن تيمية
    ولا الاسلام ديالك المنحل الذي لم يبقى فيه الا رسمه ايها الكاتب
    لو كان منهج ابن تيمية تفجيري كما كذبت لما دخل هؤلاء الالمان بجد في الدين فهم احرار كما تدري
    الحمد لله الذي عافانا ممما ابتلاكم به من العمى عن الهدى واجج قلبكم بالحقد
    وسوف تعلمون
    لطالب الحق في مسمى الوهابية التي يكثر استعمالها هناك كتاب اسمه '' خطأ تاريخي حول مفهوم الوهابية'' للدكتور الشويعر لما زار المغرب فليقرأه القارئ اللبيب وليدع عنه كل شك وريب

  • مسلم وافتخر
    الجمعة 31 غشت 2012 - 18:59

    انت تكتب وتتحدث من منطلق العاطفة وليس الحجج والعقل ، واظن انك لست اهلا لتعرفنا بشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله.

  • mosli wa aftakher
    الجمعة 31 غشت 2012 - 19:18

    شيخ الاسلام رغم انوف العلمانين .اما الارهاب والتطرف فلم يشير لهم شيخ الاسلام ابن تيمية هده افكار بني علمان سحقا لكم

  • صوفي سني مغربي
    السبت 1 شتنبر 2012 - 03:55

    السلام عليكم ورحمة الله نعالى وبركاته
    لن أخوض في الحوار مطولا لكن أقول باختصار شديد نقلا عن أحد الأشياخ زادهم الله مددا ورضي عنه رسوله صلى الله عليه وسلم "الوهابية حتى حبة، لا رأس ولا قبة، ضربوهم الأولياء، ولاحوهم في الهندية"
    و أدعو الله أن يهدي جميع المسلمين المحسنين والمسيئين آمين.
    و خصوصا إخواننا في المهجر اللذين داق البعض منهم الظلم والقهر حتى لجأ إلى الاعتقاد في أفكار المكفرين من الوهابية هداهم الله المعتدين على حرمة وأعراض الناس.
    اللهم صل على سيدنا ومولانا محمدا وعلى آله وصحبه صلاة دائمة بدوام ملك الله تعالى آمين.

  • خالد العبدي
    السبت 1 شتنبر 2012 - 08:21

    ابن تيمية هو المنظر للفكر السلفي المتطرف الذي انبثقت منه الوهابية..ويكفيه مذمة أنه يحرم زيارة قبر النبي " ص" في فتاواه..وهي مشهورة عنه..بل ويطعن فيه وفي أهل البيت وعلى رأسهم الأمام علي ..لأن الشيخ هواه مع بني أمية الشجرة الملعونة في القرآن..ألا ترى أنه يكذب ويضعف فضائل علي وأهل البيت في حين قد رواها اصحاب الصحاح والسنن والمسانيد..بل و يكذب المسلمات التاريخية..وبذلك عرفنا طريقته واتجاهه في الحقد والنصب والبغض لأهل البيت عليهم السلام وشيعتهم الذين افترى عليهم ما شاء في منهاجه الذي كتبه ردا على الشيخ ابن المطهر الحلي وهو من كبار علماء الشيعة الامامية.
    إن من يقرأ كتب ابن تيمية بأعين متفتحة وعقل سليم يصل إلى هذه النتيجة : وهي أن هذا الرجل ضال ومضل..وهو ساقط في الهاوية لا محالة حتى كفره وبدّعه علماء عصره من أهل السنة..بل حتى تلامذته انتقدوه مثل الحافظ الذهبي وله رسالة كتبها إليه يقرعه ويحذره فيها من الوقوع في الضلال والهلكة فراجعوها وعلى ما أتذكر هي في كتابه ميزان الإعتدال.
    إن فكر هذا الرجل لا يشرّف أي مسلم..إقرأوا ماذا يقول عن النبي وأهل البيت لتعرفوا من هو ابن تيمية ذي الروح الأموية.

  • منصف
    السبت 1 شتنبر 2012 - 12:08

    والله لو قرأت كتب هذا العلامة الجليل لاستحييت أن تقول مثل هذا الكلام في حقه ، وإني لأتصورك جالسا بين يديه ناكس الرأس وأنت أجهل من …توما
    ما عرف الناس بعده عالما في سعة اطلاعه وقوة برهانه ونصاعة بيانه ومجموع فتاويه الكبرى البالغة 37 مجلدا تشهد على ما أقول ، ونحسب أن فتواه لم تخالف تقواه فقد جاهد التتار ودافع عن بيضة هذا الدين. وفكره بشهادة الحاقدين قبل المحبين لا يزال شعلة لا تخبو و لاتستكين… فماذا قدمت أنت غير الهمز واللمز في مقال لم تظهر فيه حتى وجه الربط بين علاقة فكر شيخ الاسلام بما يحدث في برلين وغيرها..

  • أبو يحيى
    السبت 1 شتنبر 2012 - 13:50

    إبن تيمية -رحمه الله- ليس بعالم؛ بل هو آية من آيات الله .كما قال عنه الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى، هو وتلميذه ابن القيم الجوزية. رحمهم الله.
    لو قرات كتبهما، لندمت على ما كتبت.

  • Rachid NL
    السبت 1 شتنبر 2012 - 20:37

    ربما لا تعلم أن شيخ الإسلام كان في عمره 9 سنوات عندما دعا الله أن يرزقه العلم. هل يمكن لنا أن تشرح لنا ما هي الوهابية؟

  • المعلق الرياضي
    السبت 1 شتنبر 2012 - 23:11

    كان المستشرق الفرنسي الراحل جاك بيرك (Jacques Berque) إذا ذكر ابن تيمية رحمه الله قال: (Le grand Ibn Taimia)

  • أبو حذيفة
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 01:05

    رد عل التعلقين 14 و 15
    إذا كان الذهبي لم يذكر ابن تيمية في كتابه "سير أعلام النبلاء" فاسمعوا ما قاله في كتابه: "بيان زغل العلم والطلب":
    قال رحمه الله: ((فوالله ما رمقت عيني أوسع علما ولا اقوى ذكاء من رجل يقال له ابن تيمية مع الزهد في المأكل والملبس والنساء ومع القيام في الحق والجهاد بكل ممكن وقد تعبت في وزنه وفتشه حتى مللت في سنين متطاولة فما وجدت قد اخره بين أهل مصر والشام ومقتته نفوسهم وازدروا به وكذبوه وكفروه إلا الكبر والعجب وفرط الغرام في رياسة المشيخة والازدراء بالكبار.
    فانظر كيف وبال الدعاوي ومحبة الظهور نسأل الله تعالى المسامحة فقد قام عليه أناس ليسوا بأورع منه ولا أعلم منه ولا أزهد منه بل يتجاوزون عن ذنوب اصحابهم وآثام أصدقائهم وما سلطهم الله عليه بتقواهم وجلالتهم بل بذنوبه وما دفعه الله عنه وعن أتباعه أكثر وما جرى عليهم إلا بعض ما يستحقون فلا تكن في ريب من ذلك)) [زغل العلم ص: 38]
    اتقوا الله تعالى ولا تهرفوا بما لا تعرفون

  • كريم برشون
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 01:22

    الاخ الكاتب ابان عن جهله وعدم معرفته بهاتين الشخصيتين العظيمتين ولم يقرا كتبهما فمحمد بن عبد الوهاب وجد الجزيرة العربية عادت الى الجاهلية الاولى وغيرت منهج رسول الله حيث ظهرت عبادة الاضرحة والتوسل بها والتبرك بالاشجار والاشخاص فعمد الى محاربة كل هذه الطواغيت وجدد للامة دينها وصنف كتبا في العقيدة الصحيحة والسليمة من كل انحراف وله كتب فقهية تعتمد على الكتاب والسنة فما عليك الا قراءتها فالعلم نور واما ابن تيمية شيخ الاسلام فعالم رباني وفقيه زاهد وورع ترك ارثا فقهيا وعلما قل نظيره والعلماء من جميع المذاهب يعتمدون على كتبه كمرجع اساسي في فقههم واما الجهاد ففرض عين على كل مسلم قادر على حمل السلاح في حالة احتلال الكفار ثغر من ثغور المسلمين واعتقد ان الاخ ليست غيرة وحرقة على فلسطين والعراق وافغانستان وسوريا او يعتبر اغتصاب اخواتنا وامهاتنا المسلمات شيء عادي حتى الامام مالك رحمه الله الذي ننتمي اليه يحث على الجهاد في هذه الحالة وختاما اقول للكاتب عليك بتوقير العلماء الربانيين فهم ورثة الانبياء

  • ابو ايوب الامازيغي
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 10:56

    لقد تحقق نبوءة شيخ الاسلام ابن تيمية حينما قال منذ ثمانية قرون قال ابن تيمية في كتابه ((منهاج السنة النبوية)) (3/ 378) [ وكذلك إذا صار لليهود دولة بـالعراق وغيره ، تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائماً يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ، ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم ] . لقد أعان عملاء الشيعة الاحتلال الامريكي وساعدوه على احتلال العراق وتدميره و قتل شعبه و اصدر العميل السيستاني فتوى تحرم قتال الشيعة للامريكان مقابل 200 مليون دولار تسلمها وكيله في الكويت لذلك يكرهونك و يكذبون عليك و يتهمونك يا شيخ المجاهدين وشيخ الاسلام
    كما أن بريمر كتب في مذكراته

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة