مالستان أو ماغول الصحراء

مالستان أو  ماغول الصحراء
الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 02:29

لم يكن أحد من المتتبعين لشأن الساحل والصحراء يتنبأ بما ستؤول إليه مجريات الأحداث التي تطورت إلى إقامة إمارة “إسلامية” متطرفة وموالية لتنظيم القاعدة ، بعد أن تمكنت المجموعات المسلحة من الحصول على الأسلحة المتطورة من مخازن القذافي بعد انهيار نظامه . كان الصراع محصورا بين الحركة الوطنية الأزوادية وبين النظام المركزي المالي من أجل استقلال إقليم أزواد دون أن ينتهي إلى الحسم لصالح هذا الطرف أو ذاك . وخلق الوضع غير المستقر في شمال مالي وضعا أمنيا هشا استغلته التنظيمات المتطرفة خاصة فرع القاعدة بالمغرب الإسلامي والفصائل المنشقة عنه وعلى رأسها حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا التي تحالفت مع حركة أنصار الدين في شمال مالي للسيطرة على الإقليم بعد طرد الجيش النظامي المالي ؛ ثم فيما بعد الحركة الوطنية لتحرير أزواد . ليجد الأزواديون أنفسهم تحت حكم المجموعات المسلحة التي تعيث فسادا في أعراضهم وأمنهم وشرفهم وأرواحهم ومقدساتهم لم يشهدوا مثله على الإطلاق . فكانت البداية بالشروع في تطبيق “الشريعة الإسلامية” على الطريقة الطالبانية ، بحيث يتم فرض “الزي الإسلامي” على النساء ، إحراق محلات بيع الكحول وإتلاف محتوياتها ، جلد الزناة والمخالفين لضوابط السلوك “الشرعي” فضلا عن جرائم القتل والاغتصاب الخ. لتنتقل الحركات المتطرفة إلى مستوى آخر من الإجرام باسم الدين حين قررت هدم الأضرحة التي أقامها الماليون على الأولياء الصالحين الذين نشروا الإسلام في المنطقة وحافظوا على إشعاعه . وتمثل مدينة تومبكتو ذاكرة إفريقيا لما تضمه أضرحتها ومكتباتها من مخطوطات ووثائق نفيسة جعلت رئيس جنوب أفريقيا السابق تابو امبيكي يعتزم ، سنة 1999 ، بناء مكتبة جديدة في تمبكتو ليحفظ هذه المخطوطات الثمينة لأجيال المستقبل. وقال عنها «تمبكتو تشكل حلقة حيوية لماضي أفريقيا المجيد». وتصل أعداد المخطوطات إلى 700,000 مخطوط أكثرها مكتوب باللغة العربية أو بلغات محلية . واعتبارا لأهمية المخطوطات وقيمتها المعرفية والتاريخية ، شكلت اليونسكو منظمة للحفاظ عليها لكنها ظلت تفتقر إلى التمويل . و منذ عام 2002، ظهر مشروع آخر يدعى “مشروع مخطوطات تومبكتو” ، حيث تمت ترجمة ورقمنة جزءا من المخطوطات . تمبكتو ، هذه العاصمة الثقافية التي تلقب بـ “مدينة الـ333 وليا” أو “جوهرة الصحراء”، والتي أدرجتها اليونسكو على قائمة التراث العالمي منذ 1988، باتت تحت معاول تتار وماغول الصحراء الذين يدمرون كل إرث ثقافي وإنساني علا على سطح الأرض ب 15 سنتم . فعل إجرامي ضد الإنسانية جمعاء حذا بفاتو بنسودا، مدعية المحكمة الجنائية الدولية، إلى اعتبار تدمير الأضرحة في تمبكتو “جرائم حرب”، ودعت إلى ملاحقة المسؤولين عن ارتكابها . ومن سخرية القدر أن يحافظ الاستعمار الفرنسي على هذا التراث طيلة فترة احتلاله لمالي ، فيما المتطرفون الذين يعلنون انتسابهم للدين وتطبيقهم لتشريعاته ، هم من يدمر مقدسات المسلمين ورموزهم الدينية والوطنية . واقع جديد يتشكل في شمال مالي ستكون له تداعياته الخطيرة على مجموع دول المنطقة ، في مرحلة أولى ، ثم على بقية دول العالم من بعد إذا لم تسرع المجموعة الدولية بالتدخل بالصيغة التي تحسم الوضع لصالح السيادة المالية ووحدة أراضيها. وتتمثل المخاطر الحقيقية والمباشرة التي تشكلها إمارة “ماليستان” في التالي :

1 ـ إيواء العناصر الإرهابية من كل العالم ، إذ أعلنت حركة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا أنها جندت يوم 20 يوليوز 2012 أكثر من 200 (مائتي) شاب إفريقي لا تتجاوز أعمارهم 16 سنة . ومنذ سيطرة الحركات المتطرفة على شمال مالي وأعداد من المقاتلين الأفارقة والأجانب يتقاطرون على شمال مالي ، دافعهم الأساسي إما الحصول على المال الذي وعدتهم به هذه الحركات ، وإما الدفاع عن الإمارة الإسلامية ضد التهديدات بالتدخل العسكري الخارجي .

2 ـ الإشراف على وضع وتنفيذ مخططات إرهابية ضد الدول المجاورة (الجزائر ، موريتانيا ، النيجر ، مالي ) ثم فيما بعد تونس وليبيا والمغرب . ذلك أن التنظيمات الإرهابية التي تنشط في الصومال ونيجيريا ومنطقة الساحل والصحراء ، باتت على صلة قوية فيما بينها ، ويوجد مقاتلون لها بشمال مالي . وقد سبق لأمراء حركة التوحيد والجهاد وفرع القاعدة بالمغرب الإسلامي أن وجهوا تهديدات مباشر لكل دولة إفريقية ستشارك في التدخل العسكري أو تدعمه ، بأنها ستكون أهدافا مباشرة لهذه التنظيمات .

3 ـ زعزعة استقرار الدول المجاورة عبر دعم العناصر المتطرفة بالمال والسلاح . فالتنظيمات المتطرفة التي تنشط في منطقة الساحل والصحراء تحصل على ملايين اليوروهات مقابل الإفراج عن الرهائن الغربيين الذين تختطفهم ، فضلا عن التعامل مع تجار المخدرات والسلاح والبشر . وهذا ما أقر به الجنرال كارتر هام رئيس القيادة العسكرية الاميركية في افريقيا (افريكوم) الخميس 26 يوليو 2012 من أن جناح القاعدة في شمال افريقيا هو أغنى اجنحة التنظيم .

ولعل الدعم العسكري والبشري الذي قدمته هذه التنظيمات لحركة تحرير أزواد دليل قوي على قدرة هذه الحركات على زعزعة استقرار الدول وقلب موازين القوة لصالح الحركات المتحالفة معها . ومعلوم أن تنظيم القاعدة بات ينشط ويتواجد بقوة في مناطق التوتر عبر العالم .

4 ـ نوعية الأسلحة الخطيرة التي باتت تتوفر عليها التنظيمات المتطرفة . فقد بين مركز سيريس للدراسات الاستراتيجية في باريس، في تقريره الأخير أن انتقال ثلاثة من قيادات القاعدة الجزائريين من الجزائر إلى مالي يعتبر مؤشرا خطيرا على مشاريع القاعدة، حيث انتقل كل من مختار بلمختار “أبو العباس”، والذي جاء من ليبيا وناقلا معه كميات كبيرة من الأسلحة النوعية وخاصة مضادات الطائرات والدروع، ويحيى أبو همام أمير سرية الفرقان، وعبد الحميد أبو زيد أمير سرية طارق بن زياد . وشدد التقرير على أن الخطر الحالي لا يشمل دولة مالي وحدها ، لكنه يهدد أفريقيا كلها أو العالم، وأن هذه المجموعات تعمل بالتنسيق مع مجموعات أخرى نشطة في كل دول العالم من الفلبين وإندونيسيا إلى باكستان وأفغانستان واليمن ونيجيريا وشمال أفريقيا، إضافة إلى الخلايا في كل دول العالم بلا استثناء، معتبرا أن رفع الرايات السوداء وإعلان إقامة الإمارة الإسلامية في مالي يشكل خطرا على إشعال طموح هذه المجموعات للعمل والتجنيد.

‫تعليقات الزوار

2
  • elias
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 07:43

    ان سرطان الاسلاميين بدا ينخر جسد بعض الدول. ان الشعوب ستستيقظ و ستحارب هذا الداء الفتاك. ان الشعوب لن تقبل بهمجية قوانين هؤلاء المجرمين كتزويج بنات التاسعة، حق الرجل ضرب المراة، السماح بنظام الجواري، قطع يد الفقراء الذين يسرقون لياكلوا، فرض زي خاص على الناس، تحريم الموسيقى، اطهاد الاقليات الدينية و فرض الجزية عليهم…
    انها مجرد مسالة وقت فقط ليثور الشعب على خفافيش الظلام. لقد قتلوا جنودا مصريين في ر مضان و هم يفطرون فقام الجيش المصري بتاديبهم. لقد اعدموا اسيرا جزائريا لان الجزائر رفضت اعطائهم المال و اطلاق سراح بعض عناصرهم، لكنهم سيدفعون الثمن…
    ان لاشعوب لن تقبل ان تحول حياتها الى جحيم.

  • marrueccos
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 16:52

    العديد لهم أفكار مسبقة عن الماغول مع العلم أن حضارتهم لم يكتشف منها إلا القليل وما أكتشفه الأركيلوجيين في الألفية الثالثة سيدحض الكثير من اللأفكار المسبقة !
    الماغول هم من أوصل الإسلام إلى شرق ٱسيا والجمهوريات الروسية المستقلة المسلمة وشرق أوربا ، إمبراطورية الماغول كانت تمتد من شمال المتوسط جنوبا إلى حدود موسكو شمالا ؛ ومن غرب الصين شرقا إلى بولونيا غربا ؛ لا أظن أن عقلا عشوائيا سيقف وراء هذا الإنجاز الكبير . ( نخب ) الشرق الأوسط شوهوا الماغول وحضارتهم لا لشيء إلا لكون الماغول أخضعوا منطقتهم !

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين