الفيلم المسيء للنبي ومغالطات عصيد

الفيلم المسيء للنبي ومغالطات عصيد
الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 00:45

اختار أحمد عصيد، دون سائر العقلاء، أن يصطفّ إلى جانب منتج الفيلم المسيء للنبي، وذلك فيما يتعلق بمضامين الفيلم، إذ زعم أنها مأخوذة من سيرة المصطفى عليه السلام ومن كتب التاريخ عند المسلمين، لكنه يختلف معه فقط في السيناريو الذي أبان ـ على حدّ تعبيره ـ عن حقد دفين وراءه شخص مختل تجاه دين يعتنقه ملايين البشر، بل ويدين هكذا إنتاج لا تتوفر فيه خاصية الفن الذي يحمل رسالة إنسانية.

يقول بهذا الصدد: “والدليل على ذلك أن الأغلبية الساحقة من الذين يتظاهرون ضد الفيلم موضوع الفتنة القائمة لم يروه مباشرة، وبعض الذين رأوه وجدوا أن ما فيه مذكور في السيرة النبوية وعدد من المراجع الإسلامية، لكنه عُرض بشكل منفر ومغرض ينبئ عن حقد مرضي”.

ثم هو يصف المسلمين أو جزءا منهم بأقذع الأوصاف، يصفهم بالهياج العاطفي واللاعقلانية والاندفاع والغباء والتشدد..إلخ كما يغمز القرآن الكريم بالمس بمعتقدات الآخرين لأنه يصفها بالمحرفة، فيقول: ” فالفقيه المغربي الذي دعا إلى مطالبة الأمم المتحدة بإصدار قرار يجرم الطعن في الأديان موفق في اقتراحه، لكنه لم ينتبه إلى أن المسلمين سيكونون أول من سيطالهم العقاب، لأن الطعن في الأديان الأخرى واعتبارها “محرّفة” يدخل عند بعضهم في صميم العقيدة ألإسلامية”.

ومعلوم أن القرآن العظيم هو الذي يصف الأحبار والرهبان بأنهم غيروا وبدلوا في التوراة والإنجيل وحرفوا دين موسى والمسيح عليهما السلام، قال تعالى: (وقالت اليهود عزيز بن الله، وقالت النصارى المسيح بن الله )، ( لقد كفر الذين قالوا: إن الله هو المسيح بن مريم ) ،( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة )، (قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نورا وهدى للناس، تجعلونه قراطيس تبدونها، وتخفون كثيرا )؛ (فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ)؛ (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ)… والآيات في هذا المعنى التي تنسف معتقدات أهل الكتاب وتكشف تلاعبهم وتحريفهم للتوراة والإنجيل كثيرة جدا.

وليس هذا هو المراد بسن قوانين تجرم الإساءة للأنبياء والأديان، وإلا فأي إساءة أعظم من أن تنسب لله الولد وهو خالق كل شيء، ثم إن أهل الكتاب على مر التاريخ يعتبرون نبينا كذابا وأن القرآن مختلق، نقل بعضه من كتبهم وأعانه عليه قوم آخرون، أو في أحسن الأحوال هو نبي مبعوث للعرب خاصة دون غيرهم، ومع ذلك أمرنا أن نجادلهم بالتي هي أحسن، فهم يعتبروننا كفارا بملتهم ونحن نعتبرهم كفارا بملتنا، دون أن يحول ذلك في تحقيق التعايش بيننا وبينهم، وعدم إكراه طرف منا الآخر على اعتناق دينه، وهو ما عبر عنه المسلمون من خلال سلوكهم الحضاري عبر التاريخ، حتى أن اليهود لما ذاقوا من ويلات النصارى ما أكرههم على الفرار من أوروبا القرون الوسطى، لم يجدوا من يِؤويهم إلا المسلمين، فعاشوا في كنفهم قرونا، وهم يكفرون بالمسيح وبمحمد عليهما السلام.

بل إن من بني جلدتنا من يكفر بالله وملائكته واليوم الآخر، كما يقول أدونيس دجّال الحداثة : ” الله والأنبياء والفضيلة والآخرة، ألفاظ رتبتها الأجيال الغابرة، وهي قائمة بقوة الاستمرار لا بقوة الحقيقة… والتمسك بهذه التقاليد موت، والمتمسكون بها أموات، وعلى كل من يريد التحرر منها أن يتحول إلى حفار قبور، لكي يدفن أولا هذه التقاليد، كمقدمة ضرورية لتحرره”، بل وعصيد نفسه زعم أن القرآن محرف وأسلوبه غير معجز، ورددنا عليه في حينه، وما هو في ذلك إلا تلميذ للمستشرقين الذين انتصب للرد عليهم كبار العلماء وبينوا زيف شبهاتهم، ولم نسمع بمظاهرات خرجت ضد أدونيس أو المستشرقين أو أذنابهم عندنا. فهناك فرق بين النقد والاستهزاء، وقد شدد القرآن في هذا الأخير، لأن الاستهزاء هروب من المطارحة الفكرية والمقارعة بالدليل والبرهان، وتجريء للغوغاء على المقدسات، ولهذا حكى القرآن عن مشركي قريش مثل هذا السلوك تجاهه لما عجزوا عن المنازلة العلمية، (وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون).

كذلك ثناء عصيد على الفقيه المغربي الذي دعا الأمم المتحدة لسن قانون يجرم الإساءة للأديان بقوله في مقال هيسبريس ” الفقيه موفق في اقتراحه” يناقض ما ذهب إليه في الندوة المسجلة على شريط، وبجانبه الفيلسوف المغربي محمد سبيلا، إذ يقول: “خبراء حقوق الإنسان لن يقبلوا قانون تجريم الإساءة للأديان، لأنه بمقتضى هذا القانون ستتم ملاحقة دعاة المساواة بين الرجال والنساء ـ على سبيل المثال ـ وتقديمهم للمحاكمة…”، والحقيقة أن سن مثل هذه القوانين لا يمكن أن يحد من حرية التعبير والاجتهاد في فهم نصوص الوحي وإمكانية تنزيلها من عدمها، بل ومن نقد الأديان والنصوص الدينية، شريطة أن تصاغ هذه القوانين صياغة لا تحتمل التوسع في الحجر على العقول، مؤمنة كانت أو ملحدة.فكما أننا نعتبر التوسع في التكفير بغير دليل أو التحريض على العنف، خارج عن دائرة حرية التعبير،كذلك يجب أن نتعامل مع الاستهزاء المسيء للأديان، سواء بالنكتة أو القصة والفيلم أو الكاريكاتير أو أي وسيلة من وسائل الإبداع.

نقض مضامين الفيلم المسيء لسيد الأنام

في نفس الشريط المسجل للندوة المشار إليها، يزعم عصيد أن كل مضامين الفيلم المسيء للنبي صلى الله عليه وسلم “مأخوذة حرفيا من السيرة النبوية والمراجع الإسلامية”، هكذا بهذا التأكيد والجزم، مما يدل على جهل مركب عند صاحبنا بأبسط المعلومات المتوفرة عن هذا النبي الذي ينتقد مرجعيته وأتباعه في كل مناسبة وحين، بل وبما أجمع عليه علماء السيرة والتاريخ عن هذه الشخصية الفذة التي غيرت مجرى التاريخ، ونحن نتحداه أن يأتي بدليل واحد غير محرف من عند غير المستشرقين المتعصبين الأفاكين على أي جزء من أجزاء الفيلم، فهو فاسد شكلا ومضمونا.

1) يزعم الفيلم أن الرسول متزوج ب 61 امرأة غير ملك اليمين، وهذا كذب وافتراء، فزوجاته وجواريه معروفات أسماؤهن وقصة زواج كل واحدة منهن منه صلى الله عليه وسلم.

2) يزعم الفيلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد من سفاح، مجهول النسب، كبرت كلمة تخرج من أفواههم، إن يقولون إلا كذبا، بل نسبه مشهور محفوظ لدى النسّاب، ولما جيء بأبي سفيان ـ وكان مازال على شركه ـ إلى هرقل عظيم الروم بعد بلوغه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان أول ما سأله عنه ” ما نسبه فيكم ؟” قال أبو سفيان :” هو فينا ذو نسب “، بل هو صلى الله عليه وسلم من أشرف معادن العرب، اصطفاه ربه اصطفاء أرقى من اصطفاء كما في الصحيح، وفي صحيح الجامع قال عليه السلام: ” خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح، من لدن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي، لم يصبني من سفاح الجاهلية شيء”.

3) يزعم الفيلم ومن وافقه من الجهال المتعصبين أن خديجة رضي الله عنها طلبت من ورقة بن نوفل أن يساعد النبي، فوعدها أن يكتب له آيات من التوراة والإنجيل، فأين هذا في كتب السيرة أو التاريخ كما يزعم عصيد؟ والمعروف في صحيح البخاري أن ورقة بن نوفل ـ وكان قد تنصر في الجاهلية ـ أول من شهد لمحمد، من أهل الكتاب، بصدق النبوة، وأخبره أن قومه سيطردونه لأنه ما جاء أحد بمثل ما جاء به إلا عودي، وكان كما قال.

4) يزعم الفيلم أن محمدا صلى الله عليه وسلم كان يحرض أصحابه على الاعتداء الجنسي على الأطفال، وأنه هو وعمر رضي الله عنه كانا شاذين، ولا يستحيي عصيد أن ينسب هذا القذف المشين لكتب السيرة والتاريخ، سبحانك هذا بهتان عظيم.

5) ينسب الفيلم للقرآن أنه أجاز للنبي صلى الله عليه وسلم، دون سائر المؤمنين، أن ينكح امرأة ذات بعل إن وهبت نفسها له، وهذا اتهام له صلى الله عليه وسلم بالفاحشة ونقض ما دعا له من الابتعاد عن الزنا المفضي لاختلاط الأنساب. والآية التي يغمزها الفيلم لا علاقة لها بهذا البهتان.يقول تعالى :

(يا أيها النبيء إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك، وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما). وإذا عدت لكتب التفسير أو السيرة لا تجد شيئا مما يبثه الفيلم المسيء للنبي من دخوله بامرأة متزوجة، كما يزعم عصيد.

6) يزعم الفيلم أن الرسول ـ بأبي هو وأمي ـ ينقض المعاهدات والاتفاقيات، وأمر بقتل امرأة عجوز، وأنا أتحدى عصيد أن يأتي بدليل واحد على هذه الدعوى، بل هو أصدق من أوفى، حتى لقب بين قومه بالأمين، وكانوا يتركون الودائع عنده حتى بعد ادعائه النبوة وتكذيبهم إياه، ونهى عن قتل الأطفال والنساء والشيوخ في الحرب فضلا عن السلم.

وأخيرا فإن عصيدا يحشر نفسه في زاوية الحاقدين على هذا الدين، ونحن الأمازيغ الأحرار نبشره أن الله منّ علينا بالإسلام، ونحن به مستمسكون، وعليه نربي أبناءنا إن شاء الله، لأن فيه عزنا، فإن ابتغينا العزّ في غيره أذلنا الله.

‫تعليقات الزوار

54
  • Rym
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 01:52

    لا فض فوك!!
    و الله اكثر ما خدش كبريائي كمسلمة هو قول عصيد ان مضامين الفيلم مأخوذة من السيرة النبوية و قد ادليت بتعليقي في هذه النقطة بالذات لياتي كلامك مرصعا بفصوص ا لدليل و الحجة: عود تقدح به نار التضليل!
    جزاك الله خيرا بأن يمن عليك بالجنة ورؤية وجهه الكريم

  • أمين صادق
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 03:48

    أنهى الكاتب دحضه لمغالطات عصيد متوجها إلى هذا الأخير بالقول :

    " نحن الأمازيغ الأحرار (…) الله منّ علينا بالإسلام، ونحن به مستمسكون، وعليه نربي أبناءنا إن شاء الله، لأن فيه عزنا، فإن ابتغينا العزّ في غيره أذلنا الله."

    لن أزيد على هذا الكلام، سوى مسك الختام، الصلاة والسلام على سيد الأنام، وعلى آله وصحبه الكرام، ومن تبعهم إلى يوم القيام، بين يدي الحق له العزة والدوام!

  • HABIB MOHAMED
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 08:34

    Mr chokairi ,je te remerci et dieu sait que les coeurs pleurent contre tuot ce qui ce passent devant nos yeux

  • ما يقصده عصيد
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 08:52

    كانت ‏ ‏خولة بنت حكيم ‏ ‏من اللائي وهبن أنفسهن للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل ??
    فنزلت الاية تدافع عن الرسول 🙂
    ‏ترجئ ‏ ‏من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك ‏‏:-) 🙂
    رد عاءيشة على الاية كان فيه اتهام ضمني للنبي باختلاق ايات لصالحه حيث كان جوابها كالتالي :
    ** ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ** رواه البخاري
    هدا جانب مما يقصده عصيد

  • Africa First
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 08:54

    Assid n'a pas pris la défense du "film" en question. Et quand Assid précise que ce film s'appuie largement sur des références précedentes, il ne juge aucunement la véracité ou non de ces références. Il veut juste dire que le contenu révoltant du film aurait dû révolter les croyants BIEN AVANT ce film qui, en définitive, n'apportait rien de nouveau. Voilà l'idée que voulait préciser Assid. Et il l'a fait avec une langue limpide, et un raisonnement clair et solide. Une dernière chose: les esprits rationnels tels que M. Assid sont les plus libérés de l'influence occidentale, contrairement à ce que répètent les conservateurs, barbus ou non. Ce sont au contraire ces conservateurs, souvent incultes ou mal formés à l'analyse des idées, qui ressentent le complexe de l'occident, + le complexe de l'orient.
    Assid est largement incompris. Et cela dénote ou l'ignorance rampante, ou la mauvaise foi la plus malhonnête. Peut-être les deux à la fois.

  • محمد بالفقيه
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 09:43

    مرة كتب الشيخ محمد الغزالي يقول:"من حق الأمم الكبرى ـ وهي أمم تحتقر الأمية العلمية والصناعية ـ أن تنظر إلى دعاوى المسلمين وأفكارهم وقيمهم بريبة أو بسخرية ما دام المسلمون نماذج رديئة للتخلف الانساني". مقتطف من مقال لإدريس الكنبوري تحت عنوان: نداء إلى النبي

  • مايقصده عصيد
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 09:48

    في الاية التي سردتها علينا حضارة الشيخ الشرط الوحيد في المرأة التي تريد ان تهب نفسها للرسول ان تكون مءومنة كما تبين الاية' وهدا بالطبع يفسح المجال للمتزوجة ان تهب نفسها للرسول. فأين ادن يكمن افتراء عصيد ولمادا تحمله مالاطاقة له به؟
    سءوال : لمادا سكتت عن موقف عاءيشة رضي الله عنها في مسأله الهيبات النسوية للرسول لأن موقفها السلبي من دلك يمتل جانبا من سيناريو الفيلم وجانب مmا قصده عصيد الدي يعي تماما مايبوح به

  • mass
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 10:10

    ارى انك تتحامل كثيرا على الاستاذ بل تؤكد لنا ما سلف ان كتبه وظل يكتبه..انت تهاجم الشخص حتى تظهر خطابك في موقع قوة..في حين لاحظت ان الاستاذ لم يهاجم قط شخصا بالاسم..تؤكد ان خطابكم خطاب قوة وان موضوعية عصيد قوة للخطاب…ان اسوا ماورد في مقالتك حكمك الجاهز الى حد التكفير.وهو في اعتقادي افظع من السب والقذف,وبعيد كل البعد عن اصول النقد..يا سيدي النبي المصطفى هو رسولنا جميعا و الاهانة طالتنا جميعا والاساءة استنكرها المسلمون وغير المسلمون..حتي ذ عصيد استنكر الفعل بعربية واضحة..لكن تظل حليمة على عادتها القديمة..اسمح لي سيدي ان اقول لك ان ديننا في غنى عنك وعن امثالك لانكم فعلا كغثاء السيل لا تنفعون في شيء رغم كثرتكم وكثرة كلامكم

  • Siko
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 10:10

    Sincerement j´ai lu l´article de Aassid et j´ai beaucoup apprecié, comme beaucoup d´autres, et je ne suis ni atheist, ni laique. Ce que vous venez d´ecrire lá est bien aussi, meme si je ne suis pas d´accord sur tous les point. Mais en general j´aime le debat. Avant on nous disait tout ce qu´ils voulaient et nous on encaisse sans jamais devoir se poser des questions. Et ca c´est le pire qui puisse arriver á un esprit humain….

  • elias
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 10:24

    في قرية تونسية قام جماعة من السلفيين بالتجول محاولين دعوة الناس لاعتناق افكارهم. مذا فعل اهل القرية؟ كل السكان حملوا حجارة وبدؤا يرمون السلفيون بها. حينها قام السلفيون بالهرب و مغادرة القرية. هذا وقع في تونس بعدما بدا الناس يعرفون حقيقة هؤلاء. ان الشعوب العربية سترفص كل من يحاول ان يفرض عليهم دين البشتون و دين اهل قريش من الوهابيين. انها مسالة وقت فقط.

  • لوناس اسيفي
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 10:28

    ما قاله عصيد صحيح واغلبية ما ثم ذكره في الفيلم مأخود من مراجع المسلمين .لا تركب على العاطفة فبحت صغير في غوغل ستجد ما هو افضع في البخاري ومسلم . ام رد فعل قوى الشر على الفيلم فانه كرس عقلية التخلف لدى المسلمين هؤلاء هم نتاج تربيتكم اذا كان الاسلام دين ادخل العرب في التاريخ فسيجعلون منه دين يخرجهم من التاريخ . الفيلم كان مستفز ويستحق الاذانة لكن رد الفعل كان غير طبيعي ودليل على سيطرة قوى التخلف الرجعي على الشارع السياسي في شمال افريقيا

  • الزناتي علال
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 10:33

    من اجل ان نتحدث بلغة الانصاف والعقل، فليسمح لي الكاتب وهسبريس بان بعضا مما جاء في الفيلم استقاها من كتبنا ومن مصادرنا (قصة الحمار يعروف والجارية مارية.. والرسول له 50 عاما يتزوج بنت 9 سنين..الخ. عصيد ما كتب إلا ما كتبه من كان لهم التدوين والتأسيس)

    يا أخي، أعداء النبي كانوا موجودين من الطلقاء وغيرھم، وقد تحدث عنھم القرآن (الذين في قلوبھم مرض) والذين (يسارعون في الكفر) و(المنافقين) الخ . فقد حاولوا أن يجعلوا النبي قدوتھم في التمييز والعنصرية، في الجنس واللذات، في العنف والتطرف، في التوسع والغزو… الخ. وأصبحت ھذه التشويھات راسخة..لا يستطيع أحد أن يشكك فيھا إلا اتھم بالبدعة والضلالة..

    ولذلك فانا اعتقد جازما بأن علينا ان نطھر كتبنا من الكثير من التھم والافتراءات التي اشتملت عليھا الدفتين ضد الرسول وان ننصر رسولنا بتطھير مصادرنا قبل ان ننصره بردود الفعل العنفية ضد ھذا الفيلم السئ او ذاك..
    فكتبنا لا تقل اساءة للرسول عن مثل ھذه الافلام السيئة.

    وعندھا فسوف لن نجد في ھذا العالم من سيحاول الاساءة الى رسولنا ، فالعقل يفرض علينا اصلاح الذات قبل لوم الاخرين.

  • البوهالي
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 10:43

    و فقك الله سيدي الكريم للدود على هذا الدين وجزاك الله عنا كل خير هذا هو حال عصيد من جريدة الصباح الى جريدة الاحداث

  • amazigh hicham
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 10:53

    لقد صدقت و الذي بعث محمدا (صلى الله عليه و سلم) بالحق.
    جزاك الله خيرا. و جعل دفاعك هذا في ميزان حسناتك.

  • Toufik
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:20

    Exellent article.. Merci monsieur chakiri de mettre la lumière sur ce sujet et de révéler les arrières pensées malsaine de certains prétendant intelectuel 

  • ع.الحفيظ
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:27

    لا فض فوك ايها الأمازيغي الحر الأبي يقول الله عز وجل:#ان الذين يو ذون الله و رسوله لعنهم الله في الدنيا و الآخرة و أعد لهم عذابا مهينا # عندما يتعلق الأمر بديننا و برسولنا و بكتاب ربنا لاتجد عصيد و زبانيته يلتزمون بالمنهج العلمي في البحث و المحاججة و ذلك لأن الله عز وجل قد اعمى بصرهم و بصيرتهم، و معه ذلك ندعوا الله عز وجل مخلصين ان يهديهم.

  • ali
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:43

    يا سيدي تحليل "احمد عصيد" كان منطقي و معقول:فهل تنكر ان المسلمين انفعاليين و لا عقلانيين في سلوكاتهم؟اد كيف نحتج بالعويل و الصراخ و الاحراق و القتل,اليست هده سلوكات القطيع؟الم يعترف على سبيل المثال البليد الدي قام بمحاولة اغتيال "نجيب محفوظ"بانه لم يقرا اصلا روايته,اليس هدا دليل على الغباء و الانفعال المبالغ فيه؟الم يتم اغتيال المفكر "فرج فودة"و تعرض احد شيوخ الوهابية المنشق عن هدا الفكر الارهابي المتطرف الى ثلاث محاولات اغتيال و اقصد بدلك "عبد الله قصيمي" صاحب كتاب "هده هي الاغلال"و"العرب ظاهرة صوتية"؟اليس هدا دليل على غباء فئات واسعة من المسلمين و على تخلفهم؟ان اكبر من اساء الى الاسلام هم المسلمون انفسهم,انظر الى مقاطع الفيديو على اليوتوب لترى بتر اعضاء البشر و رجم الناس بالحجارة لترى كيف ان اول من يقدم صورة متوحشة عن الاسلام هم المسلمون انفسهم فهل تنكر اننا في المدارس المغربية كنا دائما نسمع بان الديانات الاخرى محرفة الم تهدم حركة طالبان المتطرفة تماثيل البوديين؟ان اغلب الدين نزلوا للتظاهر في هده الاحداث اميين و اغبياءلا يعرفون من الدين سوى الاسم.

  • karim
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 11:55

    ا لحمد لله على نعمة الاسلام الله يجازيك خير ويرحم والديك اثلجت صدري بمقالك فداك نفسي يا حبيب الله

  • مغربية
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 12:16

    صلى الله على محمد خير الانام و هادي البشرية جمعاء
    و تحية اعجاب و تقدير الى كل امازيغي حر محب و مدافع عن دينه و رسوله محمد عليه الصلاة و السلام

  • rhalib
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 12:18

    إنّني كإنسان اعتاد ممارسة التفكير، أقف مع حريّة الاختيار بشكل مطلق، وأمامك أيّها القارئ العقائد كلّها، والأديان كلّها، والفلسفات كلّها، لا يوجد دين أو معتقد قابل للبرهنة العلمية، وإلا لكان النّاس على دين واحد واعتقاد واحد، فالمسألة مسألة اقتناع وإيمان وشعور، فاقرأ وناقش واقبل وارفض واعتنق واجتهد وتخطّ وتجاوز وتحاور… فقط كن أخا لأخيك الإنسان مهما اختلفت معه، وتفرقت بكما السبل، فلا فضل لعربي على عجمي ولا أحمر على أسود، ولا أشقر على أصفر، ولا بوذي على يهودي، ولا مسلم على مسيحي، ولا أمريكي على صومالي إلا بما يقدّمه كلّ منهم لخير البشريّة وتقدّمها.

  • KHALED AZZA
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 12:26

    نحن الأمازيغ الأحرار نبشره أن الله منّ علينا بالإسلام، ونحن به مستمسكون، وعليه نربي أبناءنا إن شاء الله، لأن فيه عزنا، فإن ابتغينا العزّ في غيره أذلنا الله.
    الحمد لله على نعمة الاسلام

  • atrass
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:36

    الى التعليق 14 "و فقك الله سيدي الكريم للدود على هذا الدين وجزاك الله عنا كل خير…" يمكن ان نستنتج من تعليقكم هدا انكم تنسبون الدين الى صاحب هدا المقال رجوع لله

    وهل احد من المعلقين اطلع حقا على ماقاله عصيد بالطبع لا اد يقول الله تعالى " يا أيها الدين أمنوا ءان جائكم فاسق بنبئ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" صدق الله العضيم

  • masin
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 14:45

    احسنت صنعا في الرد على عصيد يبدو ان هذا الاخير مع كامل احتراماتي خرج عن اختصاصه وليس لديه معلومات عن سيرة سيدنا محمد خاتم الانبياء و المرسلين الصادق الطاهر الامين خير الخلق اجمعين الذي اوفى بعهده مع الله والعالمين اجمعين اذ رسله الله رحمة للعالمين فمن با ب الاخلاق و الاحترام حتى لمن لم يؤمن به ان لا يقول فيه ما لا يعلم و من الامانة العلمية و التاريخية ان لا
    يتدخل المرء (خاصة في حجم عصيد ) في ما ليس له به علم ادعو الاستاد عصيد للعودة الى رشده وان لا ينساق وراء ادعاءات الغرب والمبريالية

  • sifao
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 15:38

    الغرب جنة الله في الأرض والشرق ناره فيها ، غرب العيش الكريم والكرامة والإبداع والإبتكاروالحرية ، وشرق البؤس والذل والاستعباد والفقر والجهل وما تبقى من المآسي ،هذه البلطجية والغوغائية ما هي الا تفريغ لمكبوتات متراكمة على مر السنين ، تحول الشوق الى العيش في الغرب الى كراهية وحقد دفينين وخصوصا بعد غلق ابواب الهجرة القانونية في وجهنا ، وما هذه الاندفاعات والتظاهرات والرغبة الجامحة في الاحراق والتدمير الا ردود افعال على الفشل في الوصول الى الجنة الارضية ، فإذا ما أقدمت هذه السفارات على فتح أبواب التسجيل للهجرة الى بلدانها ستتحول هذه الجموع الهائجة الى حملان وديعة منتظمة في طوابير طويلة امام ابوابها غير آبهة بحرارة الشمس أو الصقيع ومستعدة للتقبل الاهانات من أجل تحقيق الحلم ، وما قوارب الموت الا دليل قاطع على صحة القول .
    الإنسان الغربي مهووس بالشهرة قد يقدم على اية حماقة من اجلها ، وإن تطلب منه ذلك المغامرة بحياته ، وأصبحت اليوم في متناوله وبالمجان ، تكفي بعض الرسومات البليدة أو تدنيس المقدسات ليحرق المسلمون ممتلكاتهم ويقتل ذويهم ثم تهدا العاصفة

  • sebbar
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:42

    نعم يجب أن نقر بأن كتبنا تعج بكثير من الإفتراءات التي قدسها المتأخرون بجهل منهم إلى مستوى فلا يجادل فيه إلا زنديق بزعمهم!
    من أكبر الإفتراءات على النبي(ص)زواجه من عائشة وهي بنت ست وبناءه عليها وهي بنت تسع!وهو الإدعاء الذي لايصمد أمام التمحيص الذي يؤكد أن سنها عند الزواج بالرسول (ص)في السنة 2 للهجرة كان يقارب العشرين!
    كل المؤرخين يجمعون على أن أسماء ولدت 27سنة قبل الهجرة،إذ أن عمرها عند وفاتها سنة73ه كان يقارب المائة سنة،وبذلك تكون عائشة التي تصغرها بعشر سنين ولدت سبعة عشر سنة قبل الهجرة،ويكون عمرها عند الزواج في 2 للهجرة 19أو20سنة!
    كما روى البخاري عن عائشة(ض)أنها قالت (أنزل الله على نبيه "سيهزم الجمع ويولون الدبر" وإني لجارية ألعب"والجارية هي البنت عندما تشرف على البلوغ، أي أن عمرها لما نزلت هذه الآية المكية المبكرة نسبيا كان حوالي عشر سنين،فكيف يكون عمرها كذلك عند زواجها بعد عقد من الزمن في السنة الثانية للهجرة؟
    وفي رواية صحيحة أخرى نجد عائشة(ض) تنتقد أنس بن مالك الذي أكثر من الرواية وتصفه بالصغير الذي لم يعقل من حديث النبي(ص)شيئا عندما لازمه، فكيف ترميه بما ينطبق عليها بامتياز؟

  • ali
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 17:11

    la diffrence entre un philosophe et un Fkih .
    entre la l espri libre et autre …………..

  • Rachid Itri
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 17:18

    Je suis sure tu n'as pas lu l'article du professeur Assid
    Il ya des gens qui pensent avec leur emotions comme l'auteur de cet article et une minorite qui ont une "tete" et sont des gens intellgents, honnete, neutres, ouverts d'esprit, democrates comme le professeur ASSID
    Tanmert

  • OuTata
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 17:25

    Assid a dit des vérités sur votre religion et au lieu de le remercier , vous vous emportez comme des bœufs allergique aux étendard rouges, vous réagissez une fois un film ou une simple caricature traite votre religion "tolérante" vous etes incapables de débattre ce thème , vos réponses on les tous vues devant les ambassades américains et comment vous volez le matériel et tout ce que contiennent …Vous n'avez pas honte semble-t-il, et si vous continuez comme ça tout le monde va faire attention avec votre taqiyya, et vous serez toujours soupçonnés comme des bombes susceptibles d'exploser n'importe quand n'importe comment . Azul à vous imazighnes ihurriyn lli yettafan anli nsn

  • rachid
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 17:29

    نحن الأمازيغ الأحرار نبشره أن الله منّ علينا بالإسلام، ونحن به مستمسكون، وعليه نربي أبناءنا إن شاء الله، لأن فيه عزنا، فإن ابتغينا العزّ في غيره أذلنا الله.

  • أمازيغي لكن عربي
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 18:08

    ا
    165 إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ 166 وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ 167

  • Selma du Suede
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 18:55

    ا ن ما ذكره عصيد في مقاله عين الحقيقة , وتعرفون ا نها الحقيقة جيدا , لكنكم تغطون الشمس بالغربال خوفا على الامتيازات التي منحتها لكم تلك النصوص التي اكل عليها الدهرو شرب كزواج اربعة نساء وللذكر حظ الانثيين و.و…. رغم ان المراة اليوم تعمل اكثرمن الرجل وتتحمل وحدها مسؤولية الوالدين.

  • متتبع و مصلح
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 19:26

    انت تكن حقدا كبيرا لعصيد ولم تفهم هدف موضوعه
    فعصيد ضد الفيلم بل اكد بانه لا يستحق الردود التي نراها بالعالم الاسلامي واكد بان الذين قاموا بهذا العمل الشنيع عنصريون،وينبغي عدم السقوط في فخهم لانه عمل سفيه قام به السفهاء،والسفيه لا يستحق الردود،
    وبالفعل تاكد بالملموس كلام عصيد،فالردود العنيفة قامت بدعاية كبرى لهذا العمل العنصري ،بل اذا تصفحت عناوين هسبريس لهذا اليوم ستجد بان العديد من المجلات انضافت الى جوقة الباحثين عن الدعاية وبدات بدورهابالاساءة الى الرسول
    فعصيد بعبارة اخرى يدعو المسلمين الى رد في المستوى،مثل الرسول عليه السلام الذي كان يعرض على الجاهلين ،ويرد عليهم بطرق ابهرتهم ،فتحية لعصيد الذي سبق لنا ان قلنا بانه يخدم الاسلام اكثر من العديد الذين يريدون ان يحتكروه

  • من اهل الحق
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 19:52

    المسلمون الأوائل كتبوا الكثير في كتبهم مما آمنوا أنه قمة الإنسانية والتحضر وتركوا للأجيال صورة بالغة التعبير عن دينهم ونبيهم,, فلا تلوموا أحدا إن استوحى من السيرة وباقي الروايات في الحديث والقرآن وغيره من الكتب التاريخية ,, وقام بتأليف كتاب أو تمثيل فلم مصور,, لنكن شجعان ونتقبل الأمر الواقع ونترك للناس الحرية ليعبروا عما رأوه واطلعوا عليه في كتبنا ولنا حريتنا في الاحتجاج وتصويب المغالطات بفلم أو كتاب.. ولماذا لا تكون هذه مناسبة كي يفكر المسلمون مع أنفسهم ويعترفوا أنهم باستمرار يهاجمون إيمان المسيحيين واليهود وحطموا تماثيل بوذا,, لماذا لا يعتذر المسلمون لغيرهم ويتوقفوا عن إهانة معتقداتهم
    يؤمن المسلمون أن الكتب السماوية الأخرى محرفة ولم نرى قط الكتاب الذي يؤمن به المسلمون! هل لديهم توراة أو انجيل صحيح ويخفونهما عن الإنسانية! وإذا لم تكن لديهم هذه الكتب فالإيمان بالموجودة أولى ولو شابها تحريف, أليس كذلك!

  • ايزناسن
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 19:58

    "نحن الأمازيغ الأحرار نبشره أن الله منّ علينا بالإسلام، ونحن به مستمسكون"
    – قال صلى الله عليه و سلم: ولد لنوح ثلاثة، سام وحام و يافث، فولد سام العرب وفارس والروم والخير فيهم، و ولد يافث يأجوج و مأجوج و الترك و السقالبة ولا خير فيهم، و ولد حام القبط والبربر ولا خير فيهم"
    -قال صلى الله عليه و سلم: الخبث سبعون جزءا، للبربر تسعة و ستون جزءا وللجن و الإنس جزء واحد
    -قال صلى الله عليه و سلم: الخبث سبعون جزءا، فجزء في الجن والإنس وتسعة وستون في البربر
    -قال صلى الله عليه و سلم: نساء البربر خير من رجالهم، بعث فيهم نبي فقتلوه فولينه النساء فدفنه
    -عائشة كانت ترسل بالشيء صدقة لأهل الصفة وتقول: لا تعطوا منهم بربريا ولا بربرية فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هم الخلف الذين قال الله عز وجل :فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة
    – ان كنت امازيغيا هل تعلم وجود هذه الاحاديث? ما رايك, اليست هذه عنصرية?
    قدت تكون الاحاديث "ضعيفة" اي المسلمون كانوا يكذبون?
    الامر سيان: من يكذب قد يكذب مرات. لكم دينكم و لنا ما نشاء

  • ام عمر
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 20:22

    العزة و السكينة و التفرد و التكامل…

    1)"إنما النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم"
    2)( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ( 97 ) )
    3)(لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن)
    4)ألهم الله أم سلمة -رضي الله عنها- لتنقذ الموقف فقالت 🙁 يا نبي الله ، أتُحبُّ ذلك ؟) -أي يطيعك الصحابة- فأومأ لها بنعم ، فقالت 🙁 اخرج ثم لا تكلّمْ أحداً منهم كلمةً حتى تنحر بُدْنَكَ وتدعو حالِقكَ فيحلقُكَ )ا
    و غيرها كثير…
    شحنات و آفاق من الله تعالى بعث بها رسوله الله صلى الله عليه و سلم فبلغها أحسن تبليغ لمن "ألقى السمع و هو شهيد "رجلا كان أو امرأة.
    ذاك بعض من أثر الرسول صلى الله عليه و سلم ، أما المادة الممسوخة التي تولدت بعد طول تفكير و تقدير فجاءت لتنزل جديد لقول الله تعالى "إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنْ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ(11)النور"

  • Fayssal
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 20:39

    رأيت أن السيد كاتب المقال نقز من فوق قضية اغتصاب الأطفال, و كأن عائشة لم تكن طفلة, و مر على ملك اليمين كأنه شيء عادي جدا. أما مسألة ورقة ابن نوفل و ان لم توجد في كتب السيرة, انما هي مستنجة من تاريخ الاسلام و أكاديميا يعتبر ابن نوفل كاتب القران, كما لاحظت أن الكاتب مر على قضية اظهار خديجة لفرجها, تا هادي غير كدبة؟؟ كما أنه لم يعلق على قضية تفكير محمد في الانتحار بعد انقطاع الوحي (موت ابن نوفل)

  • باغي نفهم
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 20:55

    على المسلمين ان يواجهو الفكر المخالف عوض التخريب و التهديد
    من يثق بدينه و عقيدته فليجب التعليق التاني متلا
    اليس السؤال الدي طرحه الاخ صاحب التعليق التاني منطقيا؟بالله عليكم
    كيف يحمي الله الاسلام من التحريف و لا يحفض التوراة و الانجيل و كلاهما كلامه؟
    دعكم مني و من الاخ و تصوروا ان غربيا هو من طرح السؤال و يريد الفهم،فهل ستشرحون له ام انكم ستهاجمونه بالتهم الخالدة الجاهزة التي تنم عن عجز و هروب الى الامام.

  • achtouk
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 21:22

    Dans son article 3asid n'a parlé des Imazighen.Donc pour quelle raison avez vous mentionné ce mot dans votre article? Est ce pour nous dire que vous etes amazigh? Imazighen les vrais ne veulent pas des assimilés comme vous.

  • كلنا عصيد
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 21:55

    العالم الكبير ابن سينا الذي ساهم في الطب كثيرا عان كثيرا من مضايقات المتطرفين في عصره. ان الاسلاميين يمثلون صورة طبقة للاصل للمتطرفين في عصر ابن سينا.
    لقد كان العالم الكبير يخرج الجثث ليلا من قبورها ليقوم بتشريحها ليتمكن من فهم جسم الانسان حتى يقدم علاجا للمرضى.
    كان يفعل ذالك خفية، لان المتطرفين الاسلامويين في ذالك الوقت قذ اصدروا فتاوى بتحريم فعله وتكفير هذا العالم الكبير.
    كما ان لهذا العالم الكبير اعمالا كثيرة في الفلسفة و فهم الوجود و إطلاق سراح عقل الانسان من سجنه الذي وضعه فيه التزمت والجهل و دعاة الظلام و التكفير. كعادتهم قاموا بتكفيره، و على راس مكفريه كان ما يسمونه بابو حامد الغزالي_ انظر كتاب تهافت الفلاسفة لابي حامد الغزالي_.
    قرون مضت ليجيئئ العالم الكبير ابن رشد ليدافع عن العقل وعن العلماء الذين تم تكفيرهم من قبل الغلاة الاسلامويين من قبله. كتب كتاب تهافت تهافت الفلاسفة ليحيي و يطلق سراح العقل، لكن عجلة التخلف كانت تدور بسرعة فائقة، وكان تيار الظلام اقوى منه. حرقوا كتبه و سجنوه في مدينة مراكش.
    ايها الاخوة صراع العقل مع الظلام كان و لا يزال قائما. و التاريخ يعيد نفسه.

  • محمد
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 22:37

    لا اعرف ماذا سيكون موقف عصيد هذا اذا فُرض على المغاربة غدا زواج المثليين كما هو معمول به في غالبية المجتمعات الغربية.

  • amrrakchi
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 22:41

    الأستاد عصيد رجل ثقافة عالية له معرفة معمقة عن الديانات وله علم النفس والتاريخ والفلسفة وهو باحث في الثقافات يعرف ما يقول وكلامه حكمة.صيد شرح ما يجري بطريقة محايدة وواقعية قد يستفيد منها المسلمين الغافلين عن حقيقة الأمورويجهلون سياسة الغرب وثقافته. لا كن الكثير ومنهم الكاتب أحمد الشقيري الديني ذا المعرفة المحدودة وهو يدور في حلقة الدين الضيقة. وفوق ذالك يقدم نفسه كناقض حكيم لِيُلبِّي رغباته المجانية المعاية لعصيد ولكل مواطن ينير المجتمع بثقافة عصرية ديموقراطية منطقية واقعية خارج عن ثقافة الدّْرْبْ وثقافة المخزن العروبي الإسلاماوية المدجنة التي تصنع المواطن السامع الطائع المسلوب والمقهور.

  • sebbar
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 23:14

    ومن الإفتراءات على النبي(ص)في كتب السير التي كتبت في عصر التوسع الإمبراطوري الإسلامي هو تصويرها للرسول(ص) كأسكندر المقدوني أوجنكيزخان.تضيع صورة النبي المبعوث رحمة للناس وراء سورة القائد العسكري المتعطش للقتال،يهاجم القبائل دون سبب وجيه،ويقتل أسراه والعياذ بالله!
    كيف يقتل النبي بعض أسراه في بدر في حين أن القرآن يقول أن لا خيار في مسألة الأسرى غير المن عليهم بالحرية أوأخذ الفدية منهم؟( حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ/ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ/ وَإِمَّا فِدَاء/ حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا)؟
    كيف تدعي السير أن الوحي نزل متأخرا بعد إطلاق سراح الآخرين ليعاتبه عتابا شديدا على عدم إعدامهم بينما القرآن يظهر أن الوحي تنزل والأسري لازالوا بين يديه!:
    "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ /فِي أَيْدِيكُمْ/ مِنَ الأَسْرَى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ(من الفدية) وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ".
    فشتان بين الحقيقة التاريخية والمفتراة!

  • Hamid
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 23:58

    اليهودية والمسيحية دين مؤقت وخاص ببني اسرائيل. الاسلام عام ودائم خاتم ومهبمن على ما سبق. الله وعد بحفظ الذكر الحكيم و اثنى على القران بانه كلام لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. في حين يقول بتحريف التوراث و الانجيل. لا نعرف ان وعد بحفظ التوراث والانجيل لاتوجد اي نسخة لهما اليوم.
    بعبارة اخرى لاحاجة للاناجيل بعد القران – الصحح والمكمل والجامع لما سبق…

    انصحكم بدل ان تطرحوا اسئلة على ناس غير متخصصين ان تدرسوا اصل المسيحية و بدايتها قبل ان مسخها الاحباروالرهبان تجدون ان لا علاقة لعيسى (عس) بمسيحية اليوم. كتب قراتها: ل geza vermes, Bart D. Ehrman, Ruqaiyyah Waris Maqsood اذا كنت مهتم بموضوع المسيحية اقراها وستصدم! وتبقى اخر كلمة لله عز و جل من سورة الانعام اية 111 : "وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَىٰ وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا مَّا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ". الحمد لله على نعمة الاسلام.

  • عبد اللطيف
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:12

    اذا كان عصيد صادق في ما يقول فليرد على هذا المقال وليجيب على ماقيل في هذا المقال .ام فقط حقدك للاسلاميين جعلك يصطف في صف اعدائهم دون تحكيم الضمير والعقل.
    وهل لذلك من سبيل

  • عبد الله الناصح
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 00:36

    الى 2 – كاره الخرافات وأمثاله من الملاحدة والجهلانيين أتحداكم أن تركبوا ولو جملة واحدة صحيحة جامعة مانعة مثل جمل القرآن الكريم أيه المشككون الضالون أنكم حينما تهزمون بالفكر الصحيح وبالحجج الدامغة تبدئون في البكاء والعويل وتصفون من يرد عليكم بالدليل والفكر الثاقب بالمتطرف والظلامي وأنه يسبكم ويكفركم من بدأ بالسب من سب الرسول صلى الله عليه وسلم من استهزء الأول من وصف المؤمنين بالظلاميين والمتخلفين اليس هدا سب اليس هدا قدف إدا اردتموه حربا كلامية فتهيئوا وأرونا فكركم المتنور وأخرجوا خبثكم حتى يعرفكم الجميع من هو المنافق إدا لقد كشفتم عن حقيقتكم في النهاية وطار النفاق.بالفعل لقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بدلك أنه سيأتي زمان سنقسم الناس اللى قسمين كفار ومؤمنون وسيختفي النفاق كل واحد سيضهر على حقيقته العزلة بدات (فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للكافرين نار أحاط بهم سرادقها) إدا من إختار الكفر كما سماه الله فلايقلق من مؤمن إن نعته بالكفر إدا هو جهر بالكفر وليكن شجاعا وليرضى لآن الكفر واضح سب الرسول عدم الإعتراف بوجود الله الاستهزاء بكلام الله …. إدا لماد النرفزة.

  • sebbar
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 01:10

    جغرافية الغزوات وحدها تكفي لتظهر تهافت الصورة التي يظهر فيها النبي(ص)في السيرة كمتعطش إلى القتال،مبادرا بالهجوم على القبائل دون سبب وجيه في غالب الأحيان!
    أما الحقيقة التي تصرخ بها جغرافية الغزوات فتأكد أن الحروب الأولى وهي بدر وأحد والخندق(الأحزاب) وقعت كلها على مشارف المدينة؛بمعنى أن المسلمين هم من كان في حالة دفاع وأن المشركين هم من كان يهاجم!
    وتشكل غزوة الخندق التي سماها القرآن "الأحزاب"لأن قبائل الجزيرة العربية انضوت فيها"كافة" تحت لواء قريش نقطة تحول،إذ أن بعدها فقط سيخرج المسلمون إلى الرد بالمثل على القبائل المناوئة وهو ما لا تظهره السير!
    ولقد دون لنا القرآن هذه الحقيقة التاريخية في قوله:
    (قَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً).
    أما القبائل القليلة التي لم تقاتل المسلمين،والتي دخل جلها في الدين الله أفواجا بعد فتح مكة،فلم يكن يطبق عليها غير الآية:"لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ"!

  • ملاحظ حر
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 01:51

    للاسف كثير من قاصري العقل الدين يجهلون الاسلام او لهم علم قليل في الدين او لا يلمون باللغة العربية الفصحى يقولون ان الاسلام فيه شبهات بدليل من الاحاديث الصحيحة و هدا خطاء و هم يعتمدون على البحث في جوجل ليجدوا حديث رواه البخاري و اخر مسلم الح… لكن هده الاحاديث كلها ليست صحيحة او لها تفسير اخر و كدالك اللغة العربية التي يحاولون ان يخرجو معانيها الصحيحة هناك كتب تعتبر من الصحاح هبي من روة هته الاحاديث و هي ليست صحيحة ابدا كالطبراني ابحثو عن شبهات حول الاسلام في جوجل

  • مصطفى المسلم
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 02:34

    إلى 35:
    خذ الحق من القرآن والسنة الصحيحة؛ فالأحاديث الموضوعة كثيرة، وفيها ما يسيء للعرب أنفسهن، فإطمئن، ثم لماذا التمسك بأحاديث ضعيفة وموضوعة، ولو كان ما قلت صحيحا ما كان طارق ابن زياد وجيشه البربري فاتح الأندلس، بل والله من التابعين من البربر الأمازيغ كثر ومشهورون…الباطل يعمي البصيرة، المشكل يا أخي أنك مطالب بالإيمان في الدنيا أما الآخرة فالحسرة لك إن بقيت ما أنت عليه، ولا تلومن إلا نفسك…اللهم إني نصحتك في الخير، لا يهمني عروبة أو أمازيغية، فقط أن ترفع راية الإسلام، ولا يهمني هل من يحكمني عربي أم أمازيغي، فقط ما يهمني أن يكون مسلما عادلا..

  • مسلم
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 13:28

    مقال قيم و رائع جزاك الله عنا ياشيخ ، يقول الله تعالى في سورة التوبة (و الذين يوذون رسول الله لهم عذاب اليم يحلفون بالله لكم ليرضوكم و الله ورسوله احق اي يرضوه ان كانوا مومنين الم يعلموا انه من يحادد الله و رسوله فان له نار جهنم خالدا فيها ذلك الخزي العظيم)، فهذه الايات البينات تحذر من الاساءة للنبي صلى الله عليه و سلم ، والشيخ قد قام بواجبه في الدفاع عن النبي صلى الله عليه و سلم .

  • sous
    الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:54

    الأستاد عصيد رجل ثقافة عالية له معرفة معمقة عن الديانات وله علم النفس والتاريخ والفلسفة وهو باحث في الثقافات يعرف ما يقول وكلامه حكمة.طبعا لن يفهمه إلا من إنفك من عَنْكبوت الإديولوجية العروبية الإسلاماوية البالية المظللة.قد يشرح ما يجري بطريقة محايدة وواقعية يستفيد منها المسلمين الغافلين عن حقيقة الأمور والجاهلون لسياسة الغرب وثقافته. لا كن الكثير ومنهم الكاتب ذا المعرفة المحدودة والتي تدور في حلقة الدين الضيقة وثقافة المقاهي والإعلام المخزني, يُنصِّبُ نفسه كوَاصِ علينا بأفكاره البالية والتي تعود إلى عُهود عُبودِيَّة الحكام ورجال الدين و كناقض حكيم حيث لا تتجاوز ثقافته ثقافة الدّْرْبْ الشعبوية .هذف هاؤلاء كسب شيئ من الشهرة بالتَّطفُّل على عصيد الذي يؤمن بحرية التعبير ولو كانت تعبر عن مدى تأخر هؤلاء عن ركب الثقاقافات والحظارات المتقدمة.

  • رد في الصميم
    الجمعة 21 شتنبر 2012 - 14:11

    بارك الله فيك يا استاذي الشقيري دكتوراة في الرياضيات واجازة في علم الاجتماع …. رد في الصميم على من يدعي انه علماني مسلم؟!!!!!

  • غريب أمركم
    السبت 22 شتنبر 2012 - 11:07

    وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ( 11 ) ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ( 12 ) وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون ( 13 )
    "Sourate baqara"

    قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ( 107 ) ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ( 108 ) ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا ( 109 )
    "sourate israe"

    من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
    "رسول الله صلى الله عليه وسلم"

  • عبد العزيز أمزميز
    السبت 22 شتنبر 2012 - 14:14

    1: في الآية دلالة قطعية على أن النبي صلى الله عليه وسلم تولى الله حفظه حيا وميتا وبالتالي فلم ولن يستطيع يهودي ولا نصراني ولا مجوسي… فضلا عن عصيدي أن يؤذيه ولا أن يشككنا كأمازيغ مسلمين أحرار في عقيدتنا وحب نبينا وحبيبنا وقرة أعيننا محمد صلى الله عليه وسلم .
    2: هنيئا للكاتب بتوفيق الله له, وسحقا لأعداء الدين الذين هم في الحقيقة أعداء لأنفسهم فالله تعالى ناصر لنبيه معز لدينه رغم أنف المستهزئين .
    3: كفانا نقاشات وردودا واهية فقد ظهرالحق وزهق الباطل{ إن الباطل كان زهوقا} انصروا النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه وحبه واتباعه والتزام سنته والتحلي بأخلاقه مع جميع الناس .

  • محمد
    الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 17:51

    السلام عليكم ورحمة الله
    هؤلاء مثلهم كمثل الذي يريد ان يطفئ نور الشمس بيده ، انفخ في الشمس
    يا عصيد ـ
    من أنت حتى تتجرء على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم , والله اني عليك لمشفق وأدعوك أن تتوب الي ربك قبل فوات الأوان , الله امرنا بتوحيده وعبادته وليس إقامة الأمازيغية والإلحاد يا عصيد ، لقد سلك اسلافك هذا الطريق أمثال فرعون وأبو جهل فخابوا وخسروا والإسلام منتصرا ويغزو العالم بقول ربنا عزوجل
    إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس