دخول سياسي ساخن في إسبانيا

دخول سياسي ساخن في إسبانيا
الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:24

يقول الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمان في كتابه “سؤال العمل” بأن هناك مبادئ تؤسس للعلاقة بين العلم والعمل، أول هذه المبادئ “تقديم اعتبار العمل” وثانيها “مبدأ العلم المستعمل” وثالثها “مبدأ العلم النافع”, ولا أظن بأن الساسة في دول العالم عموما، وفي إسبانيا خصوصا يقرون بهذه المبادئ في دنيا السياسة, فالسياسيون يتعاطون للعلم الذي يقتصر على ذاته ويأخذون ثماره على عجلة من أمرهم.

منذ أكثر من تسعة أشهر، اعتلى الحزب الشعبي الأسباني سدة الحكم في إسبانيا، واكتسح جل أقاليم الجارة الجنوبية في انتخابات استثنائية طغى عليها يأس المنتخبين من السياسات الاقتصادية للحزب الاشتراكي المهزوم. استبشر الناخبون السذج خيرا بالوعود الانتخابية المعسولة للساسة، وسرعان ما أدركوا أن كل ما كتبه القادمون إلى قصر لمونكلوا بمدريد كان فوق ماء متجمد، ذاب بفعل حرارة الواقع الاقتصادي المرير. لم يتمالك الأسبان أنفاسهم فخرجوا في مسيرات ومظاهرات عمت جل البلاد.

في بداية السنة السياسية الجديدة عرفت إسبانيا “المسيرة الكبرى” كما سماها النقابيون في 15 من شتنبر، فقد ضاقت بهم السبل لكثرة العاطلين عن العمل، وضعف القوة الشرائية للمواطنين، وازدياد عدد المرضى النفسانيين، وقلة فرص العمل . خرجت عشرات الآلاف إلى وسط كبريات المدن الأسبانية للتنديد بالواقع المر، ومساءلة المسئولين عن الأزمة، والمطالبة بعدالة العدالة وسيادة القانون.

وازداد المشهد السياسي والاجتماعي كآبة بإضراب ميترو العاصمة وبعض المدن الكبرى عن العمل، مما شل حركة المدن الكبرى، أضف إلى هذا تهديد جل القطاعات بالخروج إلى الشارع في الأيام والأسابيع القادمة.

أما في كتالونيا فقد تفاقم الوضع الاجتماعي والاقتصادي أكثر، حتى أضحى حل الاستقلال والانفصال عن إسبانيا مطلبا ملحا للشارع. مما حدا بأزنار أو حصن النار، الزعيم التاريخي لليمين، والأب الروحي لرئيس الحكومة الحالي ماريانو راخو بالتدخل السريع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وأشار إلى أن إضرام النار في الخريطة السياسية والتاريخية لإسبانيا قد يقضي على الأخضر واليابس في بلده. روبالكابا، رئيس الحزب الاشتراكي، من جانبه اقترح تغيير الدستور الإسباني من أجل فتح المجال للنظام الفدرالي.

معاناة ساسة اليمين في شتنبر تفاقمت بخروج المرأة الحديدية Esperanza Aguirre من الحزب واعتزالها السياسة، وقد أكد خبراء السياسة بأن المرأة الحديدية في الحزب ضاقت ذرعا بالتسيير الأحادي لرئيس الحكومة للشؤون العامة، وأن تفاقم الأزمة هو السبب الحقيقي لخروجها من المشهد السياسي.

وزاد القدر سماء السياسة سواد بموت أحد رموز الشيوعية في إسبانيا سانتياغو كارييو، مما حدا بالشيوعيين إلى التفكير الجدي في تغيير جلدهم والانصهار في سياسة البلاد لحل الأزمة السياسية المتفاقمة، فزمن الشعارات والموت على المبادئ قد ولى، والحل الواحد والوحيد أصبح متجاوزا، فلا أحد بإمكانه تغيير الواقع بمفرده.

إن العلم بالسياسة بلا عمل جنون، والعمل في السياسة بغير علم لا يكون، فالسياسي الماهر هو الذي يقدم اعتبارا للعمل، أما أن يتاجر ويقامر ببرنامج سياسي غير قابل للتنفيذ فهو عربون على خبث نية السياسي وقدرته اللامتناهية في قتل السياسة ودفنها إلى الأبد.

قال Gallardon الوزير الحالي في حكومة اليمين، في برنامج تلفزيوني أواسط تسعينيات القرن الماضي، بأن حزبه طبق 90% من برنامج سياسي قدمه لتسيير بلدية مدريد، أما اليوم فالحزب اليميني أصبح لا يعير اهتماما لوعوده الانتخابية المعسولة، فتطبيق البرنامج السياسي أصبح من كماليات الحزب، ولا علاقة له بأمر الإصلاح الاقتصادي الحقيقي. وهذا ضرب من الانحراف في الفهم للسياسة. وإنما السياسة برامج تطبق على مدى سنوات ثم تصعق الكراسي المريحة ناقضي العهود السياسية وتزج بهم في زبالة التاريخ.

‫تعليقات الزوار

3
  • la glacial
    السبت 29 شتنبر 2012 - 11:28

    هو ساخن من جهة كاطالونيا المطالبة بالانفصال مءخرا بحدة فالمرجو منكم سيادتكم كمتخصصين في المسائل باسبانيا ان تحيطونا علما بهده الكاطالونية و ما اصلها و ما هي و التارخ و الجغرافيا و الدموغرافيا و ما تستطيعونه من المام معلومات عن المسالة التي بصددها الا و هي اسبانيا جارنا التاريخي و كما يقال جارك القريب احسن من خاك البعيد

  • عبد الحق
    السبت 29 شتنبر 2012 - 11:49

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    كل الحضارات المبنية على أسس مادية محضة مآلها الانهيار، والتاريخ يشهد

  • ahmed ahmed
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 13:59

    ان ما نقرأه ونشاهده عما يصدر عن بعض الكتاب المغاربة كثيرا ما تنقصهم الحيادة والشفافية ذلك أنك كثيرا ما تشم في مقالاتهم الطابع العنصري عندما يتحدثون عن أوروبا وخاصة اذا ما تعلق الأمر باسبانيا لا أدري لماذا؟ هذا لا يعني أن ما قاله الأستاذ برادة ليس بعضه صحيحا ولكن يتحدث عن اسبانيا وكأن بلدنا هو بألف خير ويعيش في رفاهية تامة وأن كل المغاربة ميسوري الحال وأن المغرب هو في قمة عالية وأما اسبانيا فهي في الحظيظ أخي الكريم اسبانيا رغم ما تمر به من ظروف قاسية فهي بدون شك أحسن حالا و بألف خير من المغرب لأن المواطن الإسباني لايكمم كما هو الحال في بلدنا ولديه الحرية يتحدث كما يريد ويعشق وهذا المخاض لابد وأن يولد منه شيء والأزمة انما هي أزمة عابرة وستمرسريعا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب