مشاكل المهاجرين المغاربة باسبانيا وجدول أعمال القمة المغربية الاسبانية

مشاكل المهاجرين المغاربة باسبانيا وجدول أعمال القمة المغربية الاسبانية
الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 03:09

بمناسبة الدورة العاشرة للقمة المغربية الاسبانية رفيعة المستوى، التي تنعقد اليوم الأربعاء 4 أكتوبر 2012 بالرباط، والتي يبدو أن اسبانيا أولتها أهمية بالغة بالنظر إلى عدد الوزراء المعلن حضورهم برفقة رئيس الحكومة الاسبانية راخوي وبالنظر إلى طبيعة ونوعية القطاعات الوزارية الممثلة.

فإنني إرتأيت تذكير رئيس الحكومة المغربية السيد عبد الاله بنكيران بمشاكل المهاجرين المغاربة اليومية بالجزيرة الايبيرية، لعله يستحضرها أثناء المفاوضات التي قد يوجهها الطرف الاسباني عنوة نحو الجانب الاقتصادي، مصدر قلق وخلاف الاسبان، آخرها ما أقدم عليه أرثور ماس رئيس الحكومة المستقلة بكاطالنيا الذي وقع أمس مرسوم حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات سابقة لاوانها وقد يستتبعه استفتاء حول الاستقلال.

وهكذا، فإن السيد بنكيران ومعه وزير الداخلية ووزير الجالية المغربية بالخارج مدعوون في مناقشاتهم ومفاوضاتهم مع الطرف الاسباني بحث المشاكل الاتية بعده وايجاد حلول لها وتعهد والتزام بتفيذها، ويتعلق الأمر:

أولا: السيد رئيس الحكومة، إن كثيرا من المهاجرين المغاربة يجدون صعوبة بالغة في تجديد رخص إقامة وعملهم باسبانيا، وأن كثيرا من طلباتهم في هذا الصدد قوبلت بالرفض وأصبحوا مهددين بالطرد، والسبب في ذلك هو القانون التنظيمي لقانون حريات وحقوق الأجانب واندماجهم الاجتماعي رقم 4/200 المعدل بمقتضى القانون09/2009 وتاريخ 20أبريل2011 ، الذي يربط بين استمرار الأجنبي في حصوله على رخصة العمل والاقامة باثبات إتيانه لمدة من العمل السنوية لا يجب أن تقل عن ستة أشهر وعدم إقامته خارج اسبانيا لمدة تفوق عن ستة أشهر أوسنة، حسب نوعية رخصة الاقامة، مؤقبة أو دائمة أو الطويلة الأمد.

وأنتم تعلمون سيدي الرئيس أن الأزمة الاقتصادية قضت على فرص العمل في جل قطاعات العمل باسبانيا، إذ وصل عدد المغاربة فاقدي العمل والذين يعتمدون على المساعدات إلى غاية نهاية غشت 2012 إلى73500 بنسبة 20.7 من مجموع الأجانب المستفيذين حست آخر احصاء تم الكشف عنه 3/10/2012.

لذا فإن المهاجرين المغاربة باسبانيا يرجون منكم التدخل لدى نظرائكم لتسهيل تلك الشروط وفك الارتباط بين رخصة الاقامة وشرط العمل سريا على ما دأبت عليه دول مجاورة لاسبانيا لها تاريخ طويل في الهجرة، منها فرنسا بلجيكا هولندا ألمانيا وغيرها، ولكون ذلك يعيق اندماج المهاجرين في بلدان الاقامة لما يشكله من قلق وهم دائم لا يترك للمهاجر من فرصة غير الارتباط الدائم بمفوضات الهجرة لتجديد تصاريح العمل والإقامة.

وبصدد هذه النقطة، أجد نفسي سيدي الرئيس أن أنقل إليكم الشروط الجديدة المضافة لتجديد تلك الرخص، وهي المرتبطة بضرورة توفر المهاجرين على سكن لائق يتم اثباته بتقرير من طرف مصالح مختصة بالبلدية التي يدخل بدائرة نفوذها السكن أو بواسطة بقرير تحرره شرطة البلدية وكذا إثبات تمدرس الأبناء ما بين السادسة والسادسة عشر سنة، وهي مدة التمدرس الاجباري.

وهي شروط أضيفت لتراكم العبء على المهاجرين، لما لاحظته السلطات الاسبانية من فقدان للمهاجرين لمنازلهم بسبب عدم قدرتهم الاستمرار في تأدية أقساط القروض العقارية لتمويل الشراء،أو لافراغهم لمساكنهم بسبب عدم قدرة المهاجرين على أداء واجب الكراء بسبب الازمة وفي غياب أي دعم حكومي اسباني ولا مغربي لتجاوز المحنة، كما لوحظ من هدر مدرسي لأبناء المهاجرين وعودتهم إلى المغرب، والكل بسبب فقدانهم لوسائل العيش مكرهين غير مختارين. وهو إكراه ملزمون سيدي الرئيس والسادة الوزراء المعنيين بإيجاد وسائل لدعم هؤلاء، الذين يوشكون هم وأولادهم على الضياع .

ثانيا: سيدي الرئيس، لقد لوحظ رفض بعض مندوبيات الحكومة باسبانيا لطلبات التجمع العائلي بسبب الجدول غير القانوني الذي يربط بين مجموع المداخيل وعدد المطلوب تجمعهم، في تعامل مع الحق في الأسرة والتجمع العائلي، الذي تضمنه المادة الثامنة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان بالارقام، كما لوحظ تنامي تعسف المصالح القنصلية الاسبانية بالمغرب، بالرباط الدار البيضاء طنجة الناضور تطوان أكادير برفض اصدار تأشيرات الاقامة لأزواج وأبناء وأصول المهاجرين بالرغم من القرارات الصادرة عن مندوبيات الحكومة المختصة في الحكومات المستقلة بذرائع غير قانونية قوامها الأسئلة الموجهة عنوة وحيلة للايقاع بالمرشحين أثناء جلسة المحادثة والبحث.

بالاضافة إلى فرض وجوب الارتباط الآلي والكفالة المادية المباشرة بين الطالب والمطلوب، دون اكتراث بطبيعة وخصوصية الاسرة المغربية التي تعطي عادة ولاية الانفاق للأب أو كبير العائلة دون أن المطلوب في التجمع، وقد يرفض طلبه لهذا السبب. لهذا فأنتم مدعوون لتوضيح طبيعة وخصوصية الأسرة النووية بالمغرب والتي يكفل بمقتضاها فرد العائلة بأكملها.

ثالثا: السيد رئيس الحكومة، لا شك أنه وصل إلى علمكم التدخلات العنيفة والممنهجة للشرطة الاسبانية في مواجهة المهاجرين المغاربة، إن في نقط الحدود أو في مختلف المقاطعات الاسبانية. ولا مراء أيضا أنكم توصلتم بتظلمات موضوعها ما يتعرض له المغاربة المهاجرين في اسبانيا من طرف نفس جهاز الشرطة من تصرفات تمييزية بين الفينة والأخرى، وبالضبط بمدريد، إذ يتم انتقاؤهم وسط جموع السكان ووسط طوابير لاخضاعهم لعمليات اثبات الهوية أو الاحتجاز.

وقد تؤدي لتجريمهم بسبب عدم قدرتهم على تحديد وضعهم القانوني بالنسبة للإقامة في اسبانيا . تلك القوانين تعطي مسؤولي إنفاذ القانون والشرطة صلاحيات غير محدودة عرضة في غالب الأحيان لإساءة الاستخدام، من قبل الضباط المصممين عن قصد على احتجازهم وحبسهم لأنهم لا يحملون وثائق معهم، وهي بمثابة عملية استهداف الأشخاص بناء على أسس عنصرية أو عرقية.

وذلك، بالرغم من تجريم القانون الاسباني للتمييز وبالرغم من ما توليه الاتفاقية الأوروبية لحقوق الانسان للحرية، المادة الرابعة عشر. وبالرغم من كون تقييد الحرية أو إثبات الهوية مرهون بارتكاب المستهدف لمخالفة أو قيام شبهة، وهي شبهة الجريمة القائمة واللصيقة في نظر تلك الشرطة وباستمرار بالمهاجرين المغاربة. لذا فإن أمل المهاجرين المغاربة بهذا البلذ معقودة عليكم اليوم لتصحيح هذه الصورة النمطية غير اللائقة والمشوهة والحاطة بكرامة المغربي، والتي عجزت المصالح الديبلوماسية والقنصلية المغربية باسبانيا عن تصحيحها.

رابعا: عفوا السيد رئيس الحكومة ، إنني لا أفتري على ضيوفك، وقد بقي لي أن أثير إنتباهكم إلى ما أقدمت علية مصالح الدعم الاجتماعي من فرض لذعائر وغرامات خيالية على المهاجرين المغاربة، الذين ثبت من الاطلاع على جوازات سفرهم وقت استفادتهم من مبلغ المساعدة426أورو أنهم غادروا إبانه للتراب الاسباني، وهو ما جعل النسيج الجمعوي يتظاهر في وجه ذلك بكاطالونيا وجعل بعضا من المفروضة عليهم يتوجه إلى القضاء الوطني الاسباني، الذي لم ينفعه في شيء، فراجع المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ولا زال ينتظر حكمها، فما عساكم أنتم فاعلون السيد رئيس الحكومة إن تذرع لكم راخوي أن ذلك مورد ابتكاري لتتغلب حكومته على الأزمة الاقتصادية.

وتجدر الاشارة أن المهاجرين المغاربة يتموقعون في ذيل لائحة المستحقين من المساعدات الاجتماعية التي تمنحها المصالح المحلية والبلدية، بعد الاسبان ومواطني دول أمريكا اللاتينية الصديقة لاسبانيا ومواطني أوروبا الشرقية بالرغم من المبدأ الدستوري بالمساواة وبالرغم من استيفاء المغاربة لشروط الأحقية القانونية فيها.

خامسا: سيدي الرئيس، المطلب الخامس مرتبط باقدام وزارة التعليم الاسبانية وبارادة منفردة على التراجع عن سابق الاعفاء الاتفاقي بينها والمغرب لرسوم التعليم، الذي كان يستفيذ منه للطلبة المغاربة ، ولو أنها قررت منح اعفاء استثنائي عن هذه السنة على يدخل الالغاء حيز التنفيذ ابتداء من الموسم الدراسي المقبل. الشيء الذي جعلنا نتساءل على موقفكم ازاء نية اسبانيا تصدير الأساتذة إلى المغرب، على إثرتسريحها لأعداد منهم بعد زيادتها من عدد التلاميذ في حجرات الأقسام، فهل سيكونون بدون مقابل؟ وهل ستتفاوضون لتصدير المعطلين الذكاترة المغاربة إلى اسبانيا؟

سيدي الرئيس إنني أعترف أن هذا الجرد لا يغطي كافة معاناة المهاجرين المغاربة باسبانيا، فهو بمثابة قطعة ثلج تظهر على سطح بحر تخفي مياههه كبر وضخامة حجم تلك المشاكل والمعاناة التي لا تعد ولا تحصى، والتي للأسف مهما تعددت المؤسسات الدستورية المتدخلة والمخططات والخطط المعلنة لتذليلها والتغلب عليها. فانها تبقى حبيسة الخطاب ليبقى المهاجر المغربي ضحية كافة اشكال التعسف و الاهانة والتنكيل ووحيدا يصارع أمواج مصاعب الحياة كثير منهم تحطمت آماله وطموحاته أطفاله، فلا هم من هنا، فهم كثلة نقذية ولا هم من هناك فهم مجرد رقم. فبأي منهما ستفاوض بالكثلة أو الرقم.

* محامي بهيئة مكناس

‫تعليقات الزوار

9
  • عبد الرحمان
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 03:45

    شكرا للأستاذ صبري على إثارة الانتباه إلى مشاكلنا قد نقلت ما نعانيه بومبا من مشاكل مرتبطة بتجديد الأوراق ونحن مهددين رغما عن سنين القامة في هذا البلد غلى طردنا وحكومماتنا لا تفعل شيئا فلا حكومة بنكيران ستنظر في مشاكلنا ولا حكومة عباس التفتت البها ولا حكومة جطو ولا اليوسفس ولا اليزمي ولا تنزكري رحمه الله ولا غيره ولا وزراء تكشبيلة في الجالية، إنهم لا يرون في المهاجر سوى الأورو لكي يهربوه فيما بعد إلى حساباتهم في أمريكا وأوروبا ، أما نحن كما قلت تحن أرقام ومبالغ مالية وحقوقنا مهضومة لا أحد ينظر الينا القنصليات عبارة عن محلات تجارية للموظفين والقنصل يغتنون منها ولا حسيب ولا رقيب فمتى يكون الرجل المناسب في المكان الناسب بعيدا من التوظيفات بالوجوه في القنصليات للأصهار والاحباب متى ومتى هذا هو السؤال أما الاسبان فقد أتوا لإلى المغرب بعد ما وصل اليهم من رسالة الملك في خطابه الأخير بالبحث عن موارد مشتركة مع تسبانيا كما يبحثون عن السمك لان موريتانيا بعيدة والمغرب قريب منها

  • عليةبساعات علية
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 09:53

    لقد اغفل الاستاذ صبري الجانب السياسي كمشاكل الصحراء وغيره من المواضيع المرتبطة به منها ى استغلال الثروات المعدنية والسميكة ورفض البرلمان الاوروبي للاتفاق بشانها لكن يبدو ان العنوان الذي اختاره لمقاله ينسجم والموضوع شكرًا الاستاذ على هذه المقالة وفي هذا الوقت بالذات وقبل انطلاق القمة بساعات

  • جمال قادر
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 12:16

    احسنت استاذي الفاضل والله كلام في الصميم ،يا ليت ولعل ان تكون هذه الاطروحة في اجوندة السي بن كيران،يعلنها ويتلوها حرفيا كما هي،هذا ما اتمناه .
    شكرا استاذ صبري الحو.

  • ما زرت الغرب المنسي
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 13:32

    وحيدا يصارع أمواج مصاعب الحياة كثير منهم تحطمت آماله وطموحاته أطفاله، فلا هم من هنا، فهم كثلة نقذية ولا هم من هناك فهم مجرد رقم. فبأي منهما ستفاوض بالكثلة أو الرقم
    هدا الكم الهائل من الكتبة والمتدخلين وغيرهم الكثير الكثير في المدة العامين الاخيرة بمجال الحوار هنا وهناك فعلا كانت مرحلة استثنائية جعلت الركب اجود الركب ينزل ليتبارز فكانت الصدفة والميعاد و و في محلها بحيث العصارة كان ولا بد ان تخبو وهكدا ماهوات من جديد من متجاوبين لن و لم بمستوى القليل بمستوى من مروا من هنا حسب التعبير المصباحي و عليه كان شرفا ان كان من من ادلوا و ان بابسط ما يملكون من و ارا ء للانصهار و كان عيسيرا فلولا التقلب بلبوس التما سيح و العفا ريب و هلم جرا جرا من اوصاف و اسماء لا حصر لها ان بالليل او النهار في الواقع كان و لا بد مسايرة الاتي من ذرف للدموع و تمرغد بالوحل و في المشاكل كمشاكل هي في القمة تعتلي القمة بالمشاكل باشارات ترتسم على شاشات كمبيوتر الحياة و من اول نقرة ينقر فيها على الناقور
    و الى الهجرة التي هي هجرة من هجرة الى هجرة في جدول يصحبه الترحال و التجوال بالموبيليط 103بحثا مستجدا على 1/4لتر لي صالص

  • الكازاوي
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 16:56

    ﺷﻜﺮﺍ ﺍﺳﺘﺎﺫﻧﺎ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻛﺎﻧﻚ ﺗﻌﻴﺶ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻟﻘﺪ ﺳﺮﺩﺕ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻧﻌﻴﺸﻪ ﺍﻥ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﺒﻠﺎﺩ ﻟﺎ ﺗﺼﻠﺢ ﻟﺎﻥ ﻳﻌﻴﺸﻔﻴﻬﺎﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﻪ ﺑﺤﻜﻢ ﻋﺪﺍﺋﻢ ﻭﻛﺮﺓﻡ ﻟﻠﻤﻐﺮﺏ و ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﻪ ﻭﺳﻴﺎﺳﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﻪ ﺑﺎﻟﺨﺼﻮﺹ ﻟﻠﻤﻐﺎﺭﺑﻬﻔﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺣﺘﻰ ﺍﻥ ﺑﻌﻀ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﻪ ﺣﺎﺻﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﺗﻤﻜﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺣﻜﻮﻣﻴﻪ ﻭﻳﻘﺎﺑﻞ ﻃﻠﺒﻬﻢ ﺑﺎﻟﺮﻓﺾ ﻟﺎﻧﻬﻤﻤﻐﺎﺭﺑﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﺳﻴﺎﺳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﺧﻠﺎﺀ ﺑﻠﺎﺩﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻛﺒﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﻪ ﻟﻜﻨﻨﺎ و ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻧﻌﻴﺶ ﺍﺣﺴﻦ ﻣﻨﻪ ﺑﺎﺍﺭﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺑﻠﺎﺩﻫﻢ ﻭﻧﻂﻠﺐ ﻣﻦ ﺣﻜﻮﻣﺘﻨﺎ ﺍﻥ تﻭﻟﻴﻨﺎ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎ ﻓﻨﺤﻦ ﺍﺑﻨﺎﺋﻜﻢ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﺍﻧﻨﺎ ﻟﺴﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ

  • KAMAL
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 17:30

    السلام عليكم وبعد ابلغ شكري و تحياتي للاستاد صبري على التفاتته لهادا الموضوع و الدي اصبح شبحا ي عقول مغاربة اسبانيا فهم عرضوا عليهم المغادرة الطوعية في بداية الامر مقابل مبالغ باءسة ولما قوبلت بالرفض يخترعون قوانين جديدة وما هي في الحقيقة الا شباك لاجبار المغاربة خاصة على الرحيل بخطة القانون يعني باختصار الي ماقبلش المغادرة الطوعية غادي يقلب عليها او ما يصيبهاش

  • بمعايير من اسبانيا
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 21:28

    تبارك الله عليك تحليل عميق يستأهل ان يكون أطروحة في الدكتوراه ، موضوع جميل وشامل وشكرا. بنعاشير من إسبانيا

  • مغترب
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:19

    الهجرة أنواع:هجرة لله ورسوله,وهجرة لدنيا نصيبها. وفي حقيقة الأمر نحن ندخل في الوصف أو الخانة التانية, وهذا لاضير فيه.لكن السؤال والاشكالية المطروحة, هي أن الغالبية العظمى ممن هاجروا للسبب ذاته هم مجبرون لا مخيرون. وعندما تستبدل ولظروف قاهرة ومتعددة,وطنا بموطن لاكتساب الرزق وأنت تشعر أنك تتنتمي للوطن وأن القائمين على تدبير الشأن العام بوطنك, يولونك اهتماما لايقل قيمة من اهتماماتهم باخوتك بالداخل,تقل وطأة الغربة وتختزل المسألة كلها, بمختلف معاناتها ومضايقاتها في الزمن والجغرافية. وتستعيض وأنت في الغربة بتحسين ظروفك المادية فيصبح المال في الغربة وطن, كمقابل لابتعادك عن وطنك,ويعتبرك بنو جلدتك ممن ولاهم الله عليك,عملة أورقما.لكن عندما تحول عنصرية قوانين وسياسة ودمقراطية الموطن الذي هجرت اليه ضد طموحك وضد خياراتك المكره عليها,دون تحفيق هذه الاستعاضة تصبح فعلا رقما كما جاء في المقال, لكننا أرقاما قبل الرقم 1.

  • salma
    الخميس 7 فبراير 2013 - 01:52

    شكرا بزاف كتمنى يتحقق هادشي راه المغاربة كتعدب كيديرو جميع القوانين ليكيطلبوه منهم القنصلية من بين صور الزفاف و الفيديو او فتا لي كيقولو اما قليل او ممقبولينش

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة